Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الأحد، 2 يوليو، 2017

صرح السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الحالية للمجر هي الثانية له لهذا البلد خلال عامين ، وأشار الى أن رئيس الوزراء المجري قام العام الماضي بزيارة الى مصر.

وقال المتحدث إن هذه الزيارات المتبادلة تعكس حرص البلدين علي تعزيز العلاقات فيما بينهما في كل المجالات ، والعمل على الإرتقاء بها الي آفاق أفضل ، خاصة في ظل وجود فرص كبيرة وواعدة لتطوير هذه العلاقات بين البلدين.

وأضاف السفير علاء يوسف ـ في تصريحات مساء اليوم عقب وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي الي بودابست ـ إن مصر والمجر تربطهما علاقات تاريخية تقوم علي الإحترام المتبادل.

وأعرب عن تقديره لمواقف المجر إزاء مصر ودعمها لإرادة الشعب المصري ، ولفت الي أن مصر حريصة علي تطوير التعاون مع المجر والإستفادة من خبرتها في قطاعات السكك الحديدية والصوب الزراعية والبنية التحتية.

وأشار الي أن الرئيس السيسي سيعقد غدا الإثنين لقاء مع رئيس الوزراء المجري ، يعقبه مؤتمر صحفي مشترك ، ثم لقاء مع رئيس البرلمان المجري ثم رئيس الجمهورية ، ثم منتدي الأعمال المصري المجري.

وقال المتحدث إن الرئيس السيسي سيشارك، يوم الثلاثاء المقبل، في القمة المشتركة بين تجمع الفيشجراد ومصر، وهي المرة الأولى التي يعقد فيها هذا التجمع – الذي يضم بولندا والمجر والتشيك وسلوفاكيا – قمة مع دولة من دول منطقة الشرق الأوسط، كما أنها القمة الثالثة التي يعقدها التجمع بعد قمتين مع ألمانيا ثم مع اليابان.

وأضاف السفير أن هذه القمة تعكس مدى تقدير بلدان التجمع لمصر وسياساتها ومواقفها ودورها في منطقة الشرق الأوسط، كما أن هذا التجمع يمثل تكتلا هاما داخل الاتحاد الأوروبي؛ حيث تشكل هذه الدول مجتمعة خامس أكبر اقتصاد داخل الاتحاد، والاقتصاد رقم 12 على مستوى العالم.

وأكد أن “العلاقات بين مصر ودول التجمع هي علاقات تاريخية، حيث نحتفل خلال العام الجاري بمرور تسعين عاما على إقامة علاقات دبلوماسية بين مصر وبولندا، وسنحتفل العام القادم بمرور تسعين عاما على إقامة علاقات دبلوماسية بين مصر والمجر، وهي علاقات تاريخية ولا ننسى دور تشيكوسلوفاكيا السابقة ودعمها لمصر في مرحلة هامة من تاريخها لذلك فهي علاقات قوية ويعمل الجانبان علي دفعها وتطويرها”.

وأشار إلى أن هذا التجمع يمثل نواة قوية داخل الاتحاد الأوروبي، ومصر حريصة على إطلاع شركاءنا في الاتحاد الأوروبي على تطورات الموقف المصري وأيضا في المنطقة وإطلاعهم على الصورة الحقيقية ورؤيتنا لهذه التطورات.. كما أنهم حريصون على الاستماع من مصر إلى تقديرها للأحداث والتطورات في المنطقة؛ لذلك ستناقش القمة المصرية المجرية غدا عددا من الموضوعات، منها: تقييم مصر للتطورات في منطقة الشرق الأوسط، ورؤيتها للأزمات الحالية وكيفية إيجاد حل لها.

كما لفت السفير علاء يوسف إلى أن القمة المصرية المجرية ستناقش أيضا غدا العلاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي وسبل تطويرها وتعزيزها، بالإضافة إلى ملف أمن الطاقة .. مضيفا أن الزيارة تتضمن أيضا لقاء بين الرئيس السيسي ورئيس وزراء التشيك صباح يوم بعد غدا الثلاثاء.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

0 التعليقات:

إرسال تعليق