Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الأربعاء، 7 يونيو، 2017

هنأ السفير المصري لدى الكويت ياسر عاطف دولة الكويت بحصولها على مقعد غير دائم بمجلس الأمن الدولي لمدة سنتين تبدأ في يناير 2018.

وقال السفير المصري اليوم الأربعاء: “نهنئ أشقاءنا فى الكويت لحصولهم على مقعد العضوية غير الدائمة فى مجلس الأمن بعد حصولهم على ثقة 188 دولة من أعضاء الأمم المتحدة ، وهذا دليل على المكانة المرموقة التى تتمتع بها الكويت تحت قيادة سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح .. ليس اليوم فقط ولكن على مر العقود الماضية منذ استقلالها والكويت لها مكانه تتبوأها فى المحافل الاقليمية والدولية عن حق وعن جدارة” .

وأضاف أن دولة الكويت تتمتع بسياسة واضحة لدعم السلم والأمن الدوليين وبالتالى جاء هذا التتويج ليعبر عن استحقاق الكويت لهذا المنصب الرفيع . مؤكداً ثقته في وجود تواصل بين الوفد المصرى غير الدائم بمجلس الأمن والوفد الكويتى خلال الفترة القادمه قبل أن تتسلم الكويت من مصر هذا المقعد وتواصل تحمل المسئولية بالنيابة عن المجتمع الدولى وحرصها على تحقيق وسائل السلم والأمن الدوليين وايضا تمثيل القضايا العربية وقضايا دول العالم النامى داخل مجلس الأمن ، والتى هى بأمس الحاجة الآن لتحقيق طفرة تنموية تحقق لشعوبها الحياة الكريمة التى تستحقها.

وأوضح السفير المصري أن التواصل بين الكويت ومصر وباقي الدول الأفريقية سينعكس ايجابياً على مسار القضايا الأفريقية في مجلس الأمن . مؤكداً ثقته بأن الكويت حريصة على مصالح هذه الدول وأبرز دليل على ذلك هو التعاون الذى تلقاه الدول الأفريقية من الكويت كما يجسده التعاون ما بينها وبين الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية والذي ينفذ العديد من المشروعات التنموية بتمويل ميسر للغاية لصالح شعوب الدول الأفريقية .

وأشار السفير الى ان دعم مصر ترشيح دولة الكويت بمجلس الأمن كان من منطلقات كثيرة أهمها الأخوة العربية والقناعة التامة بأن الكويت هى الدولة القادرة بمواقفها الحكيمة بقيادة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على مواصلة العملية الدبلوماسية الهادئة من أجل التوصل الى حلول لكافة القضايا التى تشغل المنطقة وتشغل العالم النامى والمجتمع الدولى.

وكانت دولة الكويت قد فازت بمقعد غير دائم في مجلس الأمن لمدة سنتين تبدأ في يناير 2018 وحصلت على 188 صوتاً من أصل 192 صوتاً في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وانتخب الى جانب الكويت كل من كوت ديفوار وغينيا الاستوائية وبيرو وبولندا، فيما تتولى هولندا العضوية غير الدائمة من ايطاليا لمدة عام واحد بعد موافقتهما على تقسيم فترة العضوية وحصلا على 184 صوتا.

ويتألف مجلس الأمن من خمسة أعضاء دائمين لهم حق النقض (فيتو) وهم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا، بالإضافة إلى عشرة أعضاء غير دائمين يتم انتخابهم لفترات مدة كل منها سنتان غير قابلتين للتجديد ويتم تبديل خمسة أعضاء كل سنة.ويوصف مجلس الامن بأنه الجهة الوحيدة التابعة للأمم المتحدة التي تستطيع إصدار قرارات ملزمة قانوناً.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

0 التعليقات:

إرسال تعليق