أعلن محمد عز، المتحدث الإعلامي لوزارة النقل، بدء التشغيل التجريبي لنظم كهربة إشارات برج كفر الزيات ضمن مشروع تحديث نظم الإشارات على خط القاهرة/الإسكندرية للسكك الحديدية، والذي تنفذه شركة “تاليس” الإسبانية العالمية بطول ٢٠٨ كم وبتكلفة إجمالية قدرها “٩٣ مليون يورو و٣٦٥ مليون جنيه”، ويشمل ١٩ برجا رئيسيا و١٤ برجا ثانوي.
وأضاف عز، في بيان اليوم الجمعة، أن برج كفر الزيات تم ربطه ببرج إيتاي البارود مع تطوير ٧ مزلقانات هي هاويس الدلجمون والدلجمون وكفر العيص القبلي وكفر مجاهد وكفر العيص البحري والخندق والتوفيقية، كما يضم البرج ٤ كباري هي كوبري الدلجمون وكوبري كفر الزيات وكوبري النيل وكوبري الخندق (التوفيقية1)، بالإضافة إلى 85 سيمافور/ نازل و10 سيمافور مربوط على لوحة إيتاي البارود.
وأوضح أنه سبق وتم إدخال أبراج إشارات قويسنا وبركة السبع وإيتاي البارود للخدمة، على أن يتوالى دخول باقي الأبراج للخدمة تباعا وفقا للجدول الزمني المحدد لكل برج في مشروع تحديث نظم الإشارات لخط القاهرة/ الإسكندرية.
وأشار المتحدث الإعلامي لوزارة النقل إلى أهمية هذه المشروعات لزيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط السكك الحديدية، مبينا أن تحديث نظم الإشارات يهدف إلى استبدال النظام الحالي بآخر إلكتروني حديث، وزيادة عدد القطارات في اليوم مع تخفيض زمن الرحلة، وتحقيق أعلى معدلات التحكم والسيطرة في حركة مسير القطارات، وضمان الأمان للركاب.
وأفاد بأن تحديث نظم الإشارات والاتصالات يتضمن متابعة مسير القطارات عبر الشاشات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات، كما يتضمن نظاما يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة، وتسجيل جميع هذه المحادثات لمدة شهر على الأقل.
جدير بالذكر أن وزارة النقل تنفذ مشروعات كهربة إشارات بإجمالي أطوال 1100 كم وتكلفة 12.6 مليار جنيه، وتشمل تطوير وتحديث نظم الاشارات والاتصالات على خطوط القاهرة/ الإسكندرية وبني سويف/ أسيوط وبنها/ بورسعيد ووصلة الزقازيق/ أبو كبير، وخط أسيوط/ نجع حمادي وخط نجع حمادي/ الأقصر، ويبلغ إجمالى تكلفة هذه المشروعات ١٢.٦ مليار جنيه.
المصدر:أ ش أ
اخبار الان
0 التعليقات:
إرسال تعليق