شهد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، التوقيع على عقد إسناد الهيئة القومية للأنفاق إدارة وتشغيل وصيانة خطوط المترو الأول والثانى والثالث إلى الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو.
ويأتى ذلك التوقيع كأول تفعيل لتعديل قانون الهيئة القومية للأنفاق بصدور القانون رقم 33 لعام 2018، بنقل تبعية أصول خطوط المترو من الهيئة القومية لسكك حديد مصر إلى الهيئة القومية للأنفاق، مع العلم بأن شركة إدارة وتشغيل المترو مملوكة بالكامل للهيئة القومية لسكك حديد مصر.
ووقع العقد الدكتور عمرو شعت، نائب وزير النقل والقائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للأنفاق، والمهندس على الفضالى، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو.
من جانبه، قال وزير النقل إن هذا التوقيع يمثل تأسيسًا لعلاقة تعاقدية بين الهيئة القومية للأنفاق والشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، يتم فيها الفصل بين الملكية والإدارة، بما لذلك من مردود إيجابى على رفع كفاءة منظومة التشغيل والصيانة، من خلال المتابعة الدقيقة لمؤشرات الأداء، وضبط المنظومة الاقتصادية لتشغيل خطوط المترو، مُوضحًا أن تعديل قانون الهيئة القومية للأنفاق يمنحها، أيضًا، الحق فى تأسيس شركات لإدارة أصولها.
وعن مشروعات مترو الأنفاق، أوضح عرفات أن الوزارة انتهت من تنفيذ الجزء الأول للمرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو، وأن الجزء الثانى سيتم الانتهاء منه فى ديسمبر 2019، بالإضافة إلى تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث “العتبة – إمبابة – المهندسين – بولاق الدكرور”، ويشمل 15 محطة، بطول 17.7 كم.
وأضاف أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث مقسمة إلى 3 أجزاء، لافتًا إلى أن تنفيذ هذه المرحلة بدأ فى 12 ديسمبر 2016، ويستمر لمدة 6 سنوات، لتنتهى المرحلة بالكامل فى 12 ديسمبر 2022.
وذكر أنه من المقرر الانتهاء من الجزء الأول من هذه المرحلة “3A”، والذى يبلغ طوله 4 كم، ويمتد من محطة العتبة حتى محطة الكيت كات مرورًا بمحطات ناصر وماسبيرو والزمالك، فى 12 يوليو 2021، مُشيرًا إلى أنه من المخطط أن ينقل الخط الثالث بعد اكتماله ما يزيد عن 2 مليون راكب يوميًا.
من جانبه، صرح القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للأنفاق بأن إبرام هذا التعاقد جاء فى توقيت متزامن مع بداية تنفيذ خطة ضخمة لتحديث وإعادة تأهيل الخطين الأول والثانى للمترو، بعد توقيع اتفاق مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لدعم المرحلة الأولى لأعمال مشروع تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق، بتمويل قيمته 205 ملايين يورو، فى أغسطس الماضى، وكذلك التوقيع مع بنك الاستثمار الأوروبى على اتفاق لدعم تطوير وتجديد الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة بقيمة 350 مليون يورو، مُوضحًا أنه من المخطط البدء خلال عام 2019 فى طرح أعمال تحديث الأنظمة من إشارات واتصالات وتغذية كهربية وقطارات مكيفة جديدة.
المصدر: وكالات انباء
اخبار الان
0 التعليقات:
إرسال تعليق