قدّم الدكتور عبد الرحمن عبد المنان العور، المدير العام للهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بالإمارات، نموذج الهيئة المبتكر فى تمكين الكوادر الحكومية، خلال جلسة “بناء قدرات بشرية حكومية متميزة” ضمن فعاليات مؤتمر مصر للتميز الحكومى 2018.
ووضع العور، خلال مؤتمر مصر للتميز الحكومى، اقتصاد المعرفة واستشراف المستقبل وتعزيز التنافسية فى مقدمة الدعائم الأساسية لرؤية دولة الإمارات العربية المتحدة 2021، وهو ما يترافق بالضرورة مع عملية بناء قدرات بشرية حكومية متميزة وتشجيع التعلم المستمر للموظفين الحكوميين، معتبرًا أن الثورة الصناعية الرابعة والتطورات التكنولوجية المتلاحقة تشكل منعطفًا مهمًا لاقتصادات وحكومات المستقبل، وتستوجب الإعداد والجاهزية للاستفادة بالشكل الأمثل من كونها ثورة تكنولوجية تدمج كل من التقنيات المادية والرقمية والحيوية لإنتاج خدمات ومنتجات وفرص غير مسبوقة فى قطاعات جديدة.
وعرض نموذج الكفاءات المستقبلية للقطاع الحكومى المؤلف من 5 مستويات هى الكفاءات الشخصية، والكفاءات الأكاديمية، والكفاءات المرتبطة ببيئة العمل، والكفاءات التخصصية بحسب القطاعات الاقتصادية، والكفاءات التخصصية للمجموعات الوظيفية فى كل قطاع، مبينًا أن اجتماع هذه المستويات الخمسة من الكفاءات معًا يولد بالمحصلة الكفاءات القيادية القادرة على استشراف المستقبل، وقيادة التغيير، والتصرف كقدوة، ودعم التنوع، وتمكين رأس المال البشرى، ودعم الشراكات الاستراتيجية.
كما قدم خارطة الطريق الاستراتيجية للتعليم المستمر، والمكوّنة من 4 عناصر محورية هى المؤهلات الأكاديمية، والكفاءات السلوكية، والتدريب الفنى والتخصصى، وتطوير وإدارة القيادات، معتبرًا أن استراتيجية التعلم المستمر هى من أفضل السبل لتمكين موظفى الحكومة من مواكبة المتطلبات المهارية التى يفرضها المستقبل، خصوصا مع توفر 3 أمور أساسية هى الفرص المتاحة للتعلم، والقدرة على التعلم، والرغبة فى التعلم، شارحًا كيفية تنمية هذه الرغبة لدى الموظفين الحكوميين عبر إطلاعهم على الوظائف التى سيتزايد الطلب عليها مستقبلاً، وتعريفهم بالمهارات والكفاءات التى سيحتاجها هؤلاء الموظفون مستقبلا.
ونوّه المدير العام للهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بتفوّق دولة الإمارات فى المقارنات المعيارية بالنسبة لعدد الساعات التدريبية المحققة حيث تشير نتائج بطاقة الأداء المتوازن فى الحكومة الاتحادية للعام 2017 إلى تحقيق الجهات الاتحادية لنتائج تدريبية متقدمة لكل موظف بما يشمل 77% من الموظفين المستهدفين بالتدريب، فضلاً عن مواءمة برامج التعلم والتدريب مع احتياجات الجهات الحكومية المختلفة من خلال توفير المحتوى التدريبى الملائم لها وتبنى المنهجيات الحديثة مثل التعلم الإلكترونى، والمحاكاة، والتدريب على رأس العمل، والتعليم بالألعاب وغيرها.
المصدر : وكالات
اخبار الان
0 التعليقات:
إرسال تعليق