Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الجمعة، 23 فبراير 2018

عقد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، اجتماعا موسعا مع عدد من كبرى المؤسسات الدولية والبنوك العالمية (وكالة التنمية الفرنسية بالقاهرة (AFD)، وبنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، وذلك لبحث سبل دعم عدد من المشروعات في مجال مترو الإنفاق بالقاهرة، وعلى رأسها إعادة تأهيل وتطوير الخط الأول لمترو الإنفاق، بالإضافة إلى ترام الرمل بالإسكندرية، بحضور رئيس الهيئة القومية للإنفاق ومساعدى الوزير.

في بداية الاجتماع، استعرض الوزير التعاون المشترك بين الأطراف الثلاثة في الحصول على التمويل الخاص لتطوير الخط الأول للمترو، حيث أوضح أن عملية تطوير هذا الخط تمثل أهمية كبرى بالنسبة لوزارة النقل، نظرا لتقادم التكنولوجيا المستخدمة فيه، التي تجاوز عمرها أكثر من 30 عامًا، مضيفًا أن هذا الخط ينقل نحو 2 مليون راكب يوميا.

وقد أشار الوزير إلى أن المباحثات كانت ناجحة للغاية، حيث تم الاتفاق على أن يتم توقيع اتفاقية التمويل الخاصة بتطوير الخط الأول في مايو 2018، بقيمة 600 مليون يورو، لتطوير البنية الأساسية بالخط، على أن توفر هيئة الإنفاق تمويلا للمشروع بما يوازى 100 مليون يورو، ليصبح إجمالي التمويل الذي سيتم توفيره لتطوير الخط الأول 700 مليون يورو، علي أن تبدأ إجراءات الإسناد في يناير ٢٠١٩.

وفيما يتعلق بترام الرمل، أوضح الدكتور هشام عرفات أن الوكالة الفرنسية للتنمية نجحت في الحصول على منحة، قيمتها 8 ملايين يورو، لمصلحة وزارة النقل المصرية، لأعمال الدراسات الفنية الخاصة بترام الرمل، وحملات التوعية المجتمعية، موضحًا أنه سيتم توقيع العقد الخاص لهذه المنحة الشهر القادم، على أن يتم توقيع اتفاقية تمويل مشروع ترام الرمل في سبتمبر 2018، بقيمة 237 مليون يورو، من بنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية.

وقال إن المشروع يأتي في إطار تطوير منظومة النقل الجماعي في الإسكندرية، حيث لا يمثل النقل الجماعي أكثر من ٢٥٪ من حركة النقل، ووصل عدد السيارات إلى ٤٠٠ ألف سيارة، وتستغرق الرحلة حاليًا ٧٥ دقيقة بالترام الحالي، وسيتم تقليلها إلى ٣٥ دقيقة فقط، بعد إجراء عمليات التطوير وإلغاء التقاطعات، وسيتم عزل المسار بشكل تام وعمل إشارات الكترونية، مضيفا أنه لذلك كان لا بد من إعادة تأهيل ترام الإسكندرية بطول 13.7 كم، ولافتا إلى أن المشروع سيخدم من 75 مليونا (100 مليون راكب سنويًا).

كما أشار وزير النقل إلى أن الوزارة ستحدث أيضا الخط الثاني للمترو بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، من خلال توريد ٦ قطارات جديدة للخط، منوها بأنه تم التباحث مع وكالة التنمية الفرنسية حول مقترح تمويل دراسات تطوير البنية الأساسية للخط (نظم التحكم والإشارات).



اخبار الان

0 التعليقات:

إرسال تعليق