Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الثلاثاء، 11 يوليو، 2017

تنطلق الخميس المقبل فعاليات الدورة العاشرة من المهرجان القومي للمسرح، وهي الدورة التي تحمل اسم الناقدة الراحلة الدكتورة نهاد صليحة، التي سيديرها فريق عمل يرأسه الناقد الدكتور حسن عطية بينما يتولى الفنان اسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح موقع مدير المهرجان.

وقال عطية إن دورة هذا العام تحمل الكثير من ملامح التطوير والتغيير، كما يليق بحدث مسرحي كبير، مضيفا أن هذه الدورة ستشهد خطوات واسعة في اتجاه تطوير شكل ومضمون المهرجان، كما يليق بفاعلية بهذا الحجم وهذه الأهمية.

من جانبه، قال الفنان اسماعيل مختار إن دورة هذا العام ستحمل الكثير من ملامح التطوير، موضحا أن فريق عمل هذه الدورة حرص على استكمال ما بناه الفريق السابق الذي بذل الكثير من الجهد.

ويستمر المهرجان هذا العام حتى 27 يوليو، ويفتتح على المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، بعرض “علاء الدين” إخراج طارق حسن.

وتشهد فعاليات الافتتاح تكريم ٥ من رموز المسرح المصرى، وهم: النجمة عايدة عبدالعزيز، والمخرج الكبير سمير العصفوري، والكاتب الكبير سمير عبد الباقي، واسم الراحل حسين جمعة، أحد رواد الإخراج المسرحى فى مصر والوطن العربي، والناقد الدكتور محمد شيحة، أستاذ النقد والدراما بالمعهد العالى للفنون المسرحية.

ويتنافس في المسابقة الرسمية ٢٠ عرضا مسرحيا، وقسم للعروض المختارة، تتنافس فيه 13 مسرحية على جائزة الجمهور، كما يصدر المهرجان كتابه التذكارى الأول، الذى يتضمن توثيقا للدورات السابقة، بحيث يسهل على مؤرخى الحركة المسرحية والمهتمين، الإلمام بكل تفاصيل تلك الدورات.

والعرض المشاركة في المهرجان في تلك الدورة، منها 15 عرضا للجامعات والمجتمع المدني و 7 للبيت الفني للمرسح و 5 من فرق هيئة قصور الثقافة و عرضان للمعهد العالي للفنون المسرحية وعرض واحد لكل من البيت الفني للفنون الشعبية وصندوق التنمية الثقافية.

كما تعرض يوم السبت المقبل على قاعة مسرح متروبول مسرحية “اسكوريال” إخراج حميد سميح، وهى مسرحية من دولة الامارات العربية المتحدة، باعتبار إمارة الشارقة ضيف شرف المهرجان هذا العام.

وكل عروض المهرجان تقدم مجانا للجمهور، وتعرض على 11 خشبة مسرح، هى مسارح: “مركز الإبداع”، “القاهرة للعرائس”، “الطليعة – قاعة صلاح عبد الصبور”، “الطليعة – قاعة زكي طليمات”، “متروبول”، “ميامي”، “السلام”، “الغد”، “ملك”، “قاعة صلاح جاهين”، “المعهد العالي للفنون المسرحية”. كما استحدث المهرجان هذا العام قسما لـ “مسرح الشارع”، ستعرض عروضه في شارع المعز التاريخي.



اخبار الان

0 التعليقات:

إرسال تعليق