Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الاثنين، 10 يوليو، 2017


من المهم على التاجر المبتدئ الذي يسعى إلى دخول سوق الفوركس ان يقوم بالتعرف على المصطلحات التي تلعب دورا هاما فيه. تداول الخوارزميات (يعرف أيضا بـ "تداول الصندوق الأسود") هو نوع تداول في البورصة والفوركس والذي يستند في تنفيذ عمليات الشراء والبيع على معادلات رياضية متسلسلة تعرف بـ "الخوارزميات". أصل التسمية هو نظام التسلسل الرياضي الذي ابتكره العالم المسلم الخوارزمي.

يقوم نظام التداول الخوارزمي بتنفيذ الشراء والبيع على أساس ركائز حسابية تشمل التوقيت، سعر صرف الفوركس، السيولة والمزيد. يمكن تطبيق الصفقات فعليا بشكل آلي دون تدخل الإنسان – بما يعرف بـ "التداول الآلي"، أو بعد موافقة إنسانية من طرف العميل صاحب حساب التداول.

إدارة تداول الخوارزميات:
تم تطوير تداول الخوارزميات بدايةَ من أجل التخفيض في رسوم الصفقات (كتخفيض رسوم إدارة الحسابات). لقد تم تطوير الكثير من الخوارزميات بواسطة مهندسين من اجل تطبيق استراتيجيات التداول المختلفة.

بالرغم من أن النظام حديث العهد نسبيا إلا أنه مستعمل بكثرة بشكل يومي بين أوساط كبار المستثمرين كـ صناديق التحويط، صناديق الائتمان، مؤسسات مالية وبنوك وجهات مالية أخرى-وفي الآونة الأخيرة في حسابات الأفراد من التجار المستقلين. يمكن ان يساعد تداول الخوارزميات في عدة أنواع تداول سواء المضاربة أو "تجارة العتل" أو الاستثمار طويل الأمد.

أحد اهم النطاقات في تداول الخوارزميات هو "التداول عالي التردد" -(HFT - high frequency trading) والذي يعتبر أحد أفضل أنواع الاستثمار وأكثرها ربحية في الأسواق المتذبذبة.

نظرا لكون نجاح تداول الخوارزميات متعلقا على عدد كبير من الصفقات بأحجام صغيرة فإن سرعة وقوة تنفيذ الصفقات تلعب دورا حاسما في كفاءة وربحية تطبيق تداول الخوارزميات في صفقات الشراء والبيع الممكنة.
 إن أفضل شركة فوركس ارينسن العالمية، وعدد محدود من الشركات الممتازة الأخرى توفر حسابات ECN ذات تنفيذ فوري ومباشر للصفقات، مما يزيد من قابلية نجاح تداول الخوارزميات. 

إضافة لذلك، يفضل العديد من العملاء في ارينسن الحصول على أجهزة VPS للحصول على تنفيذ أسرع للصفقات من خلال الاتصال فائق السرعة بالأسواق العالمية.
يُرجح الكثيرون من خبراء التداول بأن تداول الخوارزميات ساهم كثيرا في رفع السيولة في الأسواق العالمية عبر تقليص المسافات فيما بين الشاري والبائع في أسواق الفوركس، وخاصة في السنوات الأخيرة، مما يقلل من رسوم التنفيذ على الصفقات صبرة الحجم.
 تشير بعض الأبحاث (كالذي هنا) أن تداول الخوارزميات يلعب دورا مهدئً ومثبتاً للأسواق ذات التذبذب المرتفع وذلك عبر مد الأسواق بالسيولة. 

كما وتشير أبحاث أخرى إلى أن تداول الخوارزميات يساعد في تقليص فارق الأسعار بين سعر الشراء وسعر البيع على أزواج العملات الرئيسية مما يساعد في حصول التجار على عمولات أكثر ضيقا.


أنواع تداول الخوارزميات:
هناك نوعين أساسيين من تداول الخوارزميات:

تداول نماذج الاستثمار:
يطبق هذا النوع قرارات تداول مستقلة استنادا إلى تحركات السوق بالوقت الحي والمباشر بالإضافة إلى بيانات السعر الحالي، الزخم التداولي، قوة العملة الشرائية، حجم التداول بالإضافة إلى اختراقات في مستويات الدعم والمقاومة.

تداول الشراء والبيع (الدخول في صفقات والخروج منها):
هذا النوع من تداول الخوارزميات يعتمد على تنفيذ كميات هائلة من الصفقات الصغيرة (قد تصل لمئات الصفقات في الساعة) عبر توزيع الصفقات على عدد كبير من مؤشرات الفوركس والأسهم وذلك في سبيل الحصول على إمكانيات عوائد مادية عالية مقابل مخاطرة متدنية.

يوفر هذان النوعين من تداول الخوارزميات للتجار من المؤسسات والأفراد آفاق تداول جديدة لم تكن معروفة في الماضي تتكون من صفقات سريعة ودقيقة لا يستطيع تنفيذها التاجر البشري يدويا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق