Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الجمعة، 26 مايو، 2017

تستطلع دار الإفتاء المصرية، اليوم الجمعة الموافق 29 شعبان 1438 هـ – 26 مايو 2017 م، هلال شهر رمضان المبارك من خلال لجانها الشرعية على مستوى الجمهورية، والتي تستخدم أحدث الأجهزة في إثبات رؤية الهلال.

وتنظم دار الإفتاء المصرية، احتفالًا بهذه المناسبة بقاعة الاحتفالات الكبرى بمركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر، بحضور الدكتور عباس شومان، نائبًا عن شيخ الأزهر الشريف، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والمستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل، وأعضاء هيئة كبار العلماء، ومجمع البحوث الإسلامية، ومفتى الجمهورية الأسبق، ونقيب الأشراف، وشيخ مشايخ الطرق الصوفية، وعدد كبير من القيادات السياسية والشعبية والتنفيذية، وسفراء الدول العربية والإسلامية.

ويعلن الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، نتائج الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان، وما توصلت إليه لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في محافظات الجمهورية.

وقالت دار الإفتاء المصرية: إن الاعتماد على الرؤية البصرية هو الأصل شرعا، مع الاستئناس بالحساب الفلكي؛ إذ المختار للفتوى أن الحساب الفلكي يَنْفي ولا يُثْبِت، فيؤخذ به في نفي إمكانية طلوع الهلال ولا عبرة بدعوى الرؤية على خلافه، ولا يعتمد عليه في الإثبات؛ حيث يؤخذ في إثبات طلوع الهلال بالرؤية البصرية عندما لا يمنعه الحساب الفلكي.

وتابعت: “إذا نفى الحساب إمكان الرؤية فإنه لا تُقْبَل شهادة الشهود على رؤيته بحال؛ لأن الواقع الذي أثبته العلم الفلكي القطعي يُكَذِّبهم، وفي هذا جَمْعٌ بين الأخذ بالرؤية البصرية وبين الأخذ بالعلوم الصحيحة سواء التجريبية أو العقلية، وكلاهما أمرنا الشرع بالعمل به، وهو ما اتفقت عليه قرارات المجامع الفقهية الإسلامية”.

المصدر:وكالات



اخبار الان

0 التعليقات:

إرسال تعليق