Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الخميس، 25 مايو، 2017

عقد على عبد العال رئيس مجلس النواب اليوم الخميس اجتماعاً مع أكثر من 30 سفيراً من سفراء الدول الافريقية بالقاهرة بمناسبة الاحتفال بيوم إفريقيا.

وأكد عبد العال أن البرلمان المصرى شاهد على 150 عاماً من الحياة البرلمانية المصرية، وطوال هذه الفترة كانت العلاقات المصرية الافريقية ضاربة بجذورها عبر الزمن، وأشار إلى روابط مصر والدول الافريقية فى معركة النضال ضد الاستعمار.

وقال عبد العال إن “الآباء المؤسسين فى هذه القارة عملوا على استقلالها، كى يستفيد أبناء أفريقيا من خيرها. وقال أن هذا اليوم يصادف تأسيس منظمة الوحدة الافريقية منذ 54 عاماً والتى أصبحت اتحاداً افريقياً فيما بعد”، مضيفا ان “الافارقة قادرون بعزيمتهم على تحقيق التنمية والتقدم رغم المعوقات والعثرات والمؤامرات التى تواجههم”.

وأكد أن “انتماء مصر لافريقيا هو انتماء دائم، وأن الدستور المصرى نص صراحة على هذا الانتماء، وهو ما يؤكد ارتباط مصير مصر بمصير القارة الافريقية”.

وأشار عبد العال إلى استضافة مصر للكثير من المؤتمرات الافريقية خلال المرحلة الماضية ومنها برلمان عموم افريقيا، والذى تناول موضوعات التنمية ومكافحة الارهاب.

وأوضح حرص القيادة المصرية على تنمية العلاقات الافريقية من خلال زيارات متبادلة وتشاور مستمر. وأكد حرص مصر رغم التحديات التى تواجهها على تدبير بعض الاحتياجات الخاصة بإعادة بناء قدرات بعض دول القارة الافريقية من خلال الوكالة المصرية.

وقال عبد العال إن “افريقيا لا تنقصها الموارد، ولكن ينقصها الاستغلال الامثل لهذه الموارد. وطالب بأن تحل دبلوماسية التنمية محل دبلوماسية التحرر الوطنى التى سادت فى خمسينيات القرن الماضى. وهذا يقتضى أن نتعاون معاً ونعمل معاً وننبذ أى خلافات تنشأ بيننا حتى تجنى الأجيال القادمة ثمار هذا العمل المشترك”.

وخلال اللقاء تحدث السفير عميد السلك الدبلوماسى الافريقي بالقاهرة متوجهاً بالشكر لرئيس المجلس وخاصة فيما يتصل بالعلاقات المصرية الافريقية. وأشار إلى حضور لقاء مع الرئيس السيسى صباح اليوم، والذى أكد خلاله أن مصر تعتزم أن تظل فى أحضان افريقيا. وقال “وبوصفنا سفراء نعيش فى مصر فقد شهدنا بأنفسنا الارادة الجديدة التى أبدتها السلطات والشعب المصرى لاعادة التوحد مع أفريقيا. وأضاف السفير أن هذا الاتجاه يشجع الدول الافريقية على ترجمة ذلك لحقيقة واقعه لمصلحة الشعوب الافريقية”.

وأضاف أن الدور الحساس للرئيس الراحل جمال عبد الناصر مع أشقائه نكروما وغيره كان نقطة البداية للعمل الافريقي المشترك، وعلينا أن تنطلق من هذه الرؤية لمستقبل أفضل لشعوبنا. وأشاد السيد السفير عميد السلك الدبلوماسى الافريقي بالقاهرة أن النموذج الذى يقدمه البرلمان المصرى حالياً من امتزاج للشباب والمرأة يعطى لنا دافعاً بأن هناك تغيير ممكن أن يحدث.

وكان مصطفى الجندى رئيس لجنة الشئون الافريقية، قد ألقى كلمة ترحيب بالسفراء الأفارقة وأشار إلى أن البرلمان المصرى بادر بإنشاء لجنة للشئون الافريقية انعكاساً لاهتمام الدستور المصرى بقارة أفريقيا.

المصدر: بيان من مجلس النواب

10 99 88 77 66 55 44 33 22 11

اخبار الان

0 التعليقات:

إرسال تعليق