Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الأربعاء، 24 مايو، 2017

استمع الرئيس عبد الفتاح السيسي لشرح من وزيرالتجارة والصناعة المهندس طارق قابيل حول استراتيجية الوزارة في الصناعات المختلفة وكذلك أهم الإنجازات في المشروعات القومية الصناعية والتجارية.

وكشف قابيل عن أن الوزارة تستهدف لزيادة مساهمة القطاع الخاص في الصناعة بنسبة 10% لتوفير فرص العمل، مشيرا إلي أن استراتيجية وزارة الصناعة منبثقة من رؤية مصر 2030 حيث تكون التنمية الصناعية هي قاطرة النمو وتقليل عجز ميزان التجاري وزيادة الصادرات.

وقدم الوزير عرضا تفصيلا عن محددات السياسيات الصناعية والتجارية لوزارة التجارة والصناعة، مؤكدا أن مصر مرتبطة بكل المتغيرات الاقتصادية التي تحدث في العالم كل يوم، مشددا علي ضرورة أن تكون مصر قادرة علي التغيير والتكيف مع هذه المتغيرات.

وأكد قابيل، أن وزارته تعمل علي جذب الاستثمارات الصناعية كثيفة العمالة ، كاشفا أن مجلس النواب والوزراء وافقا على قانون قدمته وزارة التجارة والصناعة وسيتم تفعيله واللائحة التنفيذية له قريبا .

وكشف قابيل أيضا انه بموجب القانون الجديد سيتم استخراج الرخصة الصناعية لاي شاب للمشروعات خلال أسبوعين ، لافتا إلي أنه سيتم مشاركة المكاتب الخاصة للعمل علي تسهيل الإجراءات مع الوزارة من أجل تقليل الوقت والتسهيل علي الشباب والمستثمرين.

وأكد أن وزارته تدعم المستثمر منذ دراسة الجدوي وحتي تسويق المنتج ، لافتا إلي أن وزارة التجارة والصناعة طرحت 11 مليون متر أراضي للاستثمار الصناعي العام الماضي فقط وهو ما لم يحدث من قبل، كما طرحت الوزارة 8 الأف مصنع جاهزة للعمل في مختلف المحافظات.

وأشار الوزير، خلال عرضه التفصيلي لمحددات السياسيات الصناعية والتجارية لوزارة التجارة والصناعة إلي أن الوزارة عملت علي منع دخول المنتجات سيئة الجودة إلي السوق المصري.

وكشف أن الوزارة قامت أيضا بالدعم الفني من خلال تدريب 3400 كادر في المصانع والشركات علي النواحي التصديرية واللوجستية وكذلك مساعدة أكثر من 3000 شركة علي الترويج من خلال المكاتب التجارية ، مما أدي إلي الوصول إلي أكثر من 6300 فرصة تصدير للخارج .

ورأي أن الوزارة تدخل المرحلة المقبلة الأصعب حيث نعمل علي تعميق الصناعة في الداخل المصري وزيادة المكون المحلي.

وأضاف أنه تم خلال عام 2016 تنزيل عجز الميزان التجاري ب 9 مليارات دولار مما يعني 18 % من الميزان في عام واحد، موضحا أنه تم تنزيل7 مليارات في الواردات و2 مليار في الصادرات .

وكشف أنه تم تطوير وتجهيز مراكز التدريب الخاصة بوزارة التجارة والصناعة، مشيرا إلي أنه تم إدخال القطاع الخاص في هذه المراكز لتطوير وإدارة هذه المراكز .

كما قدم قابيل شرحا تفصيلا عن إعادة هيكلة وزارته منذ توليه المهام ، مؤكدا أن هدف الهيكلة ليس الاستغناء عن العمالة ولكن الاستفادة من كل الإمكانيات من أجل الارتقاء بالعمل المؤسسي.

وعرض وزير التجارة والصناعة فيلما تسجيلا يوضح أهم إنجازات الوزارة وخطتها خلال الفترة المقبلة للتطوير عمل وزارة التجارة والصناعة باعتبارها قاطرة للاستثمار والاقتصاد المصري.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

0 التعليقات:

إرسال تعليق