Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الثلاثاء، 31 يناير، 2017

ترأس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء اجتماع اللجنة الوزارية للانتاج حيث تم استعراض عدد من الموضوعات من بينها : مشروع المليون ونصف المليون فدان، وتعميق التصنيع المحلي من خلال مصانع الانتاج الحربي، وتحسن المؤشرات الخاصة بأداء شركات قطاع الأعمال العام.

حضر الاجتماع وزراء الكهرباء، والانتاج الحربي، والزراعة، والاتصالات، والبترول، والصناعة، والري، وقطاع الاعمال العام، والقوى العاملة، والاستثمار.

وعرض وزير الري والموارد المائية تقريراً حول الدراسات التفصيلية لمناطق تنفيذ مشروع استصلاح وزراعة المليون ونصف المليون فدان، مشيراً إلى أن الدراسات أكدت إستدامة خزان المياه الجوفية في هذه المناطق، كما استعرض الوزير الاجراءات التي سيتم تنفيذها للحفاظ على الخزان الجوفي من خلال متابعة معدلات السحب واستهلاك المياه وفق رؤية واضحة للمقننات المائية، مع وضع مخطط شامل لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي من خلال دورة معالجة، واستثمار الطاقة الشمسية في تشغيل الآبار الجوفية، وتطوير أنظمة الري لتقليل الهدر من المياه.

وفي سياق متصل فقد تم خلال الاجتماع بحث الدراسات الخاصة بإنشاء المزارع الداجنة بالمناطق الجديدة والمستصلحة ومناطق مشروع المليون ونصف المليون فدان، حيث تناول التقرير نوعية المشروعات الداجنة المطلوبة، والجدوى الاقتصادية والفنية لها.

من جانبه عرض وزير الإنتاج الحربي تقريراً حول سبل الاستفادة من الامكانات المتوفرة لدى الوزارة وما تمتلكه من طاقات وموارد بشرية وخطوط إنتاج، في تلبية المتطلبات الحالية والمستقبلية للوزارات وتوفير الاحتياجات المتعلقة بتنفيذ المشروعات القومية، وذلك على النحو الذي يساهم في تعميق التصنيع المحلي وخفض الاعتماد على الاستيراد، وتعزيز مساهمة مصانع الانتاج الحربي في خطة التنمية المستدامة 2030، والمشاركة في دعم الاقتصاد الوطني. وتم الاتفاق على ان تقوم وزارة الانتاج الحربي بالتنسيق المباشر مع الوزارات والجهات المختلفة للاطلاع على المواصفات وتوقيتات التسليم المطلوبة للبت في إمكانية توفيرها.

وأكد الوزير استعداد وزارة الانتاج الحربي في ضوء الامكانات المتوفرة لديها في المشاركة الفاعلة في العديد من المجالات التنموية، منها على سبيل المثال لا الحصر، انشاء الصوب الزراعية وحفر الآبار وتطوير أنظمة الري وتصنيع معدات الميكنة الزراعية، اقامة الهناجر بالمناطق الصناعية، وتصنيع الأجهزة المنزلية، ومستلزمات البناء والتشييد، وتصنيع معدات الورش والآلات والمعدات الصناعية والمركبات، إلى جانب المشاركة في تنفيذ محطات تنقية مياه الشرب ومعالجة مياه الصرف الصحي، وكذا تصنيع العدادات الكهربائية الذكية مسبوقة الدفع.

كما عرض وزير قطاع الأعمال العام تقريراً حول تطور الأداء المالي لشركات قطاع الأعمال العام في ضوء خطة الاصلاح والتطوير الحالية، والتي تهدف إلى اعادة هيكلة محفظة استثمارات الشركات القابضة لتعظيم العائد الاقتصادي منها، وتعظيم دور شركات قطاع الاعمال العام كقاطرة للاستثمار في المجالات المختلفة، إلى جانب التطوير التكنولوجي واعادة هيكلة العمالة وتطوير إدارات الموارد البشرية، بما يحقق تعظيم الإستفادة من الإمكانات المتاحة بتلك الشركات.

وأشار الوزير إلى أن صافي أرباح شركات قطاع الأعمال العام بلغ في 30/6/2016 نحو مليار و 675 مليون جنيه، وتحسنت نتائج أعمال مجموعة كبيرة من الشركات، كما ارتفع عدد الشركات الرابحة من 53 شركة في عام 2015/2014 إلى عدد 66 شركة رابحة في عام 2016/2015، منوهاً في هذا الصدد إلى أن أبرز الشركات التي حققت أرباحاً هي الشركات القابضة للنقل البحري والبري، والتأمين، والسياحة والفنادق.

المصدر: بيان من مجلس الوزراء



اخبار الان

0 التعليقات:

إرسال تعليق