Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الجمعة، 26 أغسطس 2016

أكد فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف إن العولمة اتخذت خطوات تنذر بخطر محدق على طريق إفقار العالم الشرقي ووضع العوائق والعقبات على طريق تقدّمه وإحكام السيطرة على مفاصِل دوله وأوطانه ، من خلال منظمات عالمية وبنوك دولية وقروض مجحفة ومؤتمرات للمناخ والسكان والمرأة والطفل والتبشير بأمراض وعاهات خلقيَة وحريات فوضوية عبثية ينفق على تسويقها وترويجها ما لا ينفق عشر معشاره على الأكباد الجائعة من فقراء هذه الدول ، أو على مساعدة شعوبها لتمكينها من الحصول على أدنى حقوقهم في التعليم والصحة والغذاء ومكافحة الأمراض والقضاء على الجهل والأمية والتخلف.

جاء ذلك في كلمة الإمام الأكبر مساء اليوم الخميس للأمة في افتتاح فعاليات مؤتمر “مَن هم أهل السنة والجماعة : بيان وتوصيف لمنهج أهل السنة والجماعة اعتقادا وفقها وسلوكا وأثر الانحراف عنه عن الواقع” ، بالعاصمة الشيشانية جروزني ، وذلك بحضور جمع من علماء الأمة من مختلف أنحاء العالم.

وأشار فضيلة الإمام الأكبر ـ في الكلمة التي نقلها بيان أصدرته مشيخة الأزهر الشريف – الى أن هذا المؤتمر ، الذي يَسعد الأزهر بالمشاركة فيه ، هو جَميل تسديه الشيشان إلى المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها ، بل إلى العالم كله شرقًا وغربًا ، وتسهم به إسهامًا جادًّا في إطفاء الحرائق والحروب اللاإنسانية، التي تتخذ من أجساد العرب والمسلمين وأشلائهم فئران تجاربَ دموية وتشعلها أنظمة استعمارية جديدة تقدِّم بين يدي نيرانها نظريات شيطانية مرعبة بل إن خططهم الماكرة بدأت تَزْحَفُ على ثقافات الناس ومعتقداتهم ومقدَّراتِهم التاريخيَّة والحضاريَّة، وتُخْضِعُهَا لمعاييرِ ثقافة عالميةٍ واحدةٍ.

وأوضح أن مفهوم «أهل السُّنَّة والجماعة» الذي كان يدور عليه أمرُ الأمَّة الإسلامية قرونًا متطاولة – نازعته في الآونة الأخيرة دعاوى وأهواء ، لَبِسَتْ عِمَامَتَهُ شكلًا ، وخرجت على أصوله وقواعده وسماحته موضوعًا وعملًا ، حتى صار مفهومًا مضطربًا، شديد الاضطراب عند عامة المسلمين ، بل عند خاصتهم ممن يتصدرون الدعوة إلى الله ، لا يكادُ يبِينُ بعضٌ من معالِمِه حتى تَنْبَهِم قوادِمه وخَوَافِيهِ ، وحتى يُصبِحَ نَهْبًا تتخطَّفُه دعواتٌ ونِحَلٌ وأهواء، كلُّها ترفع لافتة مذهب أهل السُّنَّة والجماعة، وتزعم أنها وحدَها المتحدث الرسمي باسمه .. وكانت النتيجة التي لا مفرَّ منها أنْ تمزق شمل المسلمين بتمزق هذا المفهوم وتشتُّتِه في أذهان عامتهم وخاصتهم ، مِمَّن تصدَّروا أمر الدعوة والتعليم ، حتى صار التشدُّد والتطرُّف والإرهاب وجرائم القتل وسَفك الدِّماء.

وأشار إلى أن اضطراب مفهوم «أهل السُّنَّة والجماعة» أطمع آخرِينَ من المُتربِّصين بهم بتصويب سهامهم نحو هذا المفهوم وتشويه سيرته والافتراء عليه بأنه المسؤول عن الجرائم الإرهابية التي تقترفها الجماعات التكفيرية المسلحة ، وهؤلاء المفترون هم أول من يعلم أن هذه الجماعات التكفيرية بتصرفاتها البشعة المُنكَرة لا تمتُّ إلى «أهل السُّنَّة والجماعة» بأدنى سببٍ ؟ وأغلب الظن أن هذه الفئة قد اتخذت من هجومها على مفهوم أهل السُّنَّة والجماعة غطاء لتحقيق أغراض سياسيَّة ومكاسب طائفية وأطماع توسعية لإذكاءِ نوازع الفرقة بين المسلمين وبعثٍ لفِتَن طواها الزَّمن وأصبحت في ذِمَّةِ التاريخ ، ونشر لثقافة الحقد والكراهية.

وأوضح فضيلة الإمام الأكبر أن «أهل السُّنَّة والجماعة» حسب منهج التعليم بالأزهر الذي تربَّيت عليه ، ورافقني منذ طفولتي حتى يومنا هذا ، إنما يُطلق على أتباعِ إمامِ أهل السُّنَّة أبي الحسن الأشعري ، وأتباع إمام الهدى أبي منصور الماتريدي ، وأهل الحديث، ولم يخرج عن عباءة هذا المذهب فُقَهَاء الحنفيَّة والمالكية والشافعية والمعتدلين من فقهاء الحنابلة ، وهذا المفهوم بهذا العموم الذي يَشمَلُ علماء المسلمين وأئمتهم من المتكلمين والفقهاء والمحدِّثِين وأهل التصوف والإرشاد، وأهل النحو واللغة أَكَّدَهُ قُدماء الأشاعرة أنفسهم منذ البواكير الأولى لظهور هذا المصطلح بعد وفاة الإمام الأشعري، ثم هو ما استقرَّ عليه الأمر عند جمهرة علماء الأمة عبر القرون التالية، وهذا هو الواقع الذي عاشته الأمَّة لأكثر من ألف عام، حيث عاش الجميع في وحدةٍ جامعةٍ استوعبت التعدُّد والاختلاف المحمود، ونبذت الفرقة والخلاف المذموم.

وبين أن المذهب الأشعري ليس مذهبًا جديدًا، بل هو عرض أمين لعقائد السلف بمنهج جديد كشف فيه عن الاتساق الكامل في الواقع ونفس الأمر بين النقل والعقل، والذي عجز عن كشفه غُلاة النصيين مِمَّن ثَقُل عليهم النظر العقلي، والمعتزلةُ وسائرُ الفِرَق الأخرى، كما أنَّه المذهب الوحيد الذي لا يكفِّر أحدًا من أهل القِبلة، ومِمَّا يدل على نفوره الشديد ـ رحمه الله – من نزعات التكفير ، أن الإمام الأشعري ألَّف كتابًا في الفرق الإسلامية جعل عنوانه : «كتاب مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين» ، في إشارة واضحة منه إلى أن الإسلام يسع مختلف الفِرَق الإسلامية من المصلين، رغم ما بينهم من اختلاف في الأصول والفروع.

وشدد على أن التكفير هو بريد الدماء ، ومبرر إراقتها عند من يسفكون دماء المسلمين ، ويزعمون أنهم يجاهدون الكفار ، وعلى أنه لم يعد أمامنا إلَّا هدف واحد هو لَمُّ شمل الأمة وغسل العقول والقلوب من العقائد السوداء، والتأويلات التي ينكرها الإسلام وشريعته أشد الإنكار.

وكان فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر قد وصل أمس ، إلى العاصمة الشيشانية جروزني ، وسط استقبال وحفاوة بالغة من الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف والقيادات الدينية والتنفيذية في البلاد، واحتشاد الآلاف من المواطنين الشيشانيين خارج المطار وعلى جانبي الطريق احتفاء بقدوم فضيلته والوفد المرافق له.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

0 التعليقات:

إرسال تعليق