Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الخميس، 30 نوفمبر 2023

التقى الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، لمتابعة موقف تنفيذ الكنائس فى المدن الجديدة، وذلك بحضور الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات – المشرف على مكتب وزير الإسكان.

وأكد الدكتور عاصم الجزار، أن الوزارة، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تعمل على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتوفير جميع الخدمات لسكان المدن الجديدة، ومنها الخدمات الدينية (المساجد – الكنائس) طبقاً للقوانين المنظمة والقواعد المعمول بها في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأشار وزير الإسكان، إلى أن مخططات المدن الجديدة، تتضمن توفير الخدمات الدينية للسكان (مساجد – كنائس)، ويتم إتاحة الأراضى اللازمة لبناء الكنائس طبقاً للطلبات المقدمة من الجهات المعنية، وبموافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، فى إطار القانون رقم 80 لسنة 2016 الخاص بتنظيم أعمال بناء وترميم الكنائس.

المصدر: مجلس الوزراء



اخبار الان

أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى دليلا استرشاديا عن الانتخابات الرئاسية المصرية، حيث تضمن الدليل القواعد المنظمة لعمل اللجان الفرعية، ودور رؤساء اللجان الفرعية قبل وخلال عملية الاقتراع.

يتسلم رئيس اللجنة الفرعية في اليوم السابق علي بداية الاقتراع من المحكمة الابتدائية صندوقًا كرتونيًا مؤمنًا بداخله دفاتر بطاقات الاقتراع.

كما يتسلم كشف الناخبين المقيدين باللجنة نموذج رقم ١١ انتخابات رئاسية ، ونموذج رقم 13 , 14, 17, 18, 19, 20, 21 انتخابات رئاسية.

علي رئيس اللجنة التأكد من وجود ملصق برقم اللجنة الفرعية مثبت بمكان ظاهر خارج مقر اللجنة.

وجود لافتات تسهل عملية التصويت خارج مقر اللجنة وداخلها، واللوحات الارشادية الخاصة بتصويت الصم والبكم.

ازالة أي لافتات دعائية لأي مرشح في محيط مركز الاقتراع.

وجود اضاءة جيدة داخل اللجنة.

سلامة نوافذ مقر اللجنة وسهولة تأمينها.

تنظيم طابور الناخبين بالتنسيق مع المسئول عن تأمين المركز الانتخابي باشراف منسق الطابور وارشادهم بأماكنهم وإعطاء الأولوية لكبار السن وذوي الإعاقة.

الاحتفاظ برقم الهاتف الخاص برئيس قوات التأمين للاستعانة به عند الضرورة.

ويحدد رئيس اللجنة ما يلي جمعية الانتخاب، ومكان تواجد مندوبي المرشحين والمتابعين داخل اللجان علي النحو الذي يمكنهم من متابعة العملية الانتخابية، دون التسبب في تعطيلها أوعوقلتها، ومراجعة ادوات العملية الانتخابية حيث يقوم بالتأكد من وجود كابينة أو أكثر للاقتراع بما يتناسب مع مساحة مقر اللجنة، وعدد الناخبين المقيدين بها.

من وجود عدد كاف من صناديق الاقتراع البلاستيكية كبيرة الحجم مثبت علي كل جانب من الصندوق ملصق برقم اللجنة الفرعية ومسلسل الصندوق في حالة استخدام اكثر من صندوق.

صندوق مغلق بداخله كشف بعدد الناخبين المقيدين باللجنة، وحافظة شفافة مفردة لحفظ محاضر اللجنة الفرعية، وحافظة بلاستيكية لحفظ كشوف الناخبين والتأكد من وجود عدد كاف من الأقفال البلاستيكية بواقع 5 اقفال لكل صندوق، وخاتم اللجنة الفرعية، وعدد كاف من زجاجات الحبر الفسفوري، والأدوات المكتبية الازمة، وحقيبة زرقاء اللون لتجميع أوراق العملية الانتخابية، جوال بلاستيكي لحفظ بطاقات الاقتراع، وكعوب دفاتر بطاقات الاقتراع المستخدمة، وإخطار المسئول عن قوات الأمن من الشرطة بالمركز الانتخابي في حالة وجود أي نقص في المواد المستخدمة في العملية الانتخابية.

وقبل بدء عملية الاقتراع يقوم رئيس اللجنة بما يلي:

أولًا: اثبات حضور أمناء وأعضاء اللجنة الفرعية بكشف حضور الموظفين باللجنة الملحق بنموذج رقم 13 انتخابات رئاسية.

ثانيًا: الاطلاع علي النموذج المعتمد من المحكمة الابتدائية أو من الهيئة الوطنية للانتخابات الخاص بتفويض كل مرشح ومطابقته ببطاقة الرقم القومي الخاص به واثباته بمحضر إجراءات اللجنة.

ثالثًا: استبعاد أسماء الناخبين الواردة أسماءهم بالكشف الوردي نموذج رقم (١١ أ) إن وجد بالتأشير قرين كل منهم في كشف الناخبين.

رابعًا: توزيع العمل فيما يتعلق بكشوف الناخبين علي أكثر من أمين لجنة بما يضمن حسن سير العمل باللجنة وسرعة تقاطر الناخبين.

خامسًا: التأكد من أن صندوق الاقتراع فارغ أمام المتواجدين داخل اللجنة، ثم اختيار أي 4 أقفال بلاستيكية لغلق جوانب الصندوق، وقراءة الأرقام المسلسلة لها علنًا، وتسجيلها في محضر إجراءات اللجنة الفرعية نموذج رقم (١٣) انتخابات رئاسية، ثم تثبيت الأقفال في المكان المخصص لها جوانب الصندوق.

سادسًا: فض تأمين الصندوق الكرتوني المسلم لرئيس اللجنة، من المحكمة الابتدائية في اليوم السابق، وإفراغ محتوياته علما بأن كل دفتر يحتوي محتوياته علي ( ١٠٠) بطاقة اقتراع ثم مراجعة الأرقام المسلسلة لكل دفتر بدايتها ونهايتها.

المصدر: وكالات



اخبار الان

وجهت بعض المدارس الثانوى إنذارات للطلاب المتغيبين عن الدراسة والذين تخطوا نسبة الغياب المقررة قانوناً، حيث أكدت المدارس أنه جار استخراج قرارات فصل نهائى للطلاب الذين تجاوزوا نسب الغياب المقررة، مطالبة أولياء أمور الطلاب بالحضور للمدارس لتقديم عذر قانونى عن الغياب قبل صدور القرار النهائي أو عمل إجراءات إعادة القيد.

وشدد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى خلال اجتماعه مع وكلاء الوزارة، على تنفيذ الآليات التي تحافظ على انضباط سير العملية التعليمية، ومن بينها تفعيل الغياب الإلكتروني، وحصر الغياب يوميًا بالمراحل التعليمية المختلفة، مؤكدًا على أنه لا تراخي في غياب الطلاب في المدارس، وضرورة العمل على جذب الطلاب للمدرسة في إطار الإجراءات المختلفة التي اتخذتها الوزارة، ومن بينها تطبيق اليوم الرياضي والثقافي بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والثقافة والذي يسهم في اكتشاف الموهوبين والمبدعين، والحرص على مواصلة تنفيذ فترات المشاهدة للقنوات التعليمية، والتى تضم أكثر المعلمين تميزًا، فضلًا عن تنفيذ مجموعات الدعم المدرسي التي تضم المعلمين الأكفاء المتميزين للتدريس بها.

وأكد الوزير على ضرورة مواصلة الإعلان داخل المدارس عن المواد التعليمية والتدريبية التى تتيحها الوزارة على موقعها الرسمي مجانا والتى تتضمن شرحًا وأسئلة واختبارات وروابط لفيديوهات تعليمية، للمناهج المختلفة، وذلك بهدف مساعدة الطلاب في جميع أنحاء الجمهورية على التحصيل الدراسى.

المصدر: وكالات



اخبار الان

عقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، الإثنين، اجتماعًا بالسادة مديري المديريات التعليمية بمختلف المحافظات؛ للوقوف على تنفيذ المديريات التعليمية لتوجيهات وقرارات الوزارة بشأن انضباط سير العملية التعليمية.

ووجه الوزير بتجهيز 8563 مدرسة تم تخصيصها كلجان انتخابية، موجهًا مديري المديريات بالتأكد من صيانة هذه المدارس وظهورها بالمظهر اللائق، والتشديد على ضرورة حضور وانتظام جميع المعلمين خلال الفترة من (10-12) ديسمبر المقبل، فترة انعقاد الانتخابات، مع وضع خطة لتحديد مكان لتجمع المعلمين والعاملين بالمدارس المخصصة كلجان انتخابية خلال هذه الفترة في أقرب مدرسة مناسبة لهم، وحصول طلاب هذه المدارس فقط على إجازة خلال فترة الانتخابات، كما وجه بتكثيف المعلمين تدريس المقررات الدراسية المقررة خلال فترة انعقاد الانتخابات، في المدارس المخصصة كلجان انتخابية فقط.

وأشاد الوزير بتنفيذ البرنامج التدريبي «تفعيل دور المدرسة في تعزيز الوعي المجتمعي وقيم المواطنة لدى الطلاب في ضوء التحول الرقمي»، كأحد أهم الأهداف الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم، والذي ضم 71577 متدربًا، حيث وجه الشكر لكل مديري المديريات التعليمية على جهودهم في الإشراف على هذا البرنامج التدريبي، وتحقيق أقصى استفادة من خلال نقل ما تم التدريب عليه إلى المعلمين والطلاب، وتنمية وعيهم وإدراكهم بالمشروعات القومية وإسهامات الدولة المصرية.

كما تابع الوزير موقف تسكين المديرين الجدد ضمن «المبادرة الرئاسية 1000 مدير مدرسة»، موجهًا بتقديم كافة سبل الدعم لهم، وتيسير كافة الإجراءات لهم ومتابعتهم لتحقيق الاستفادة القصوى من قدراتهم.

وفي ذات الإطار، حرص الدكتور رضا حجازي على التشديد على المديريات التعليمية بسرعة تسكين المعلمين الجدد الناجحين في «مسابقة ٣٠ ألف معلم..السنة الأولى» وتيسير كافة الإجراءات لهم.

كما شدد الوزير على تنفيذ الآليات التي تحافظ على انضباط سير العملية التعليمية، ومن بينها تفعيل الغياب الإلكتروني، وحصر الغياب يوميًا بالمراحل التعليمية المختلفة، مؤكدًا على أنه لا تراخي في غياب الطلاب في المدارس، وضرورة العمل على جذب الطلاب للمدرسة، في إطار الإجراءات المختلفة التي اتخذتها الوزارة، ومن بينها تطبيق اليوم الرياضي والثقافي بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والثقافة والذي يسهم في اكتشاف الموهوبين والمبدعين، والحرص على مواصلة تنفيذ فترات المشاهدة للقنوات التعليمية «مدرستنا»، والتى تضم أكثر المعلمين تميزًا، فضلًا عن تنفيذ مجموعات الدعم المدرسي التي تضم المعلمين الأكفاء المتميزين للتدريس بها، بالإضافة إلى مواصلة الإعلان داخل المدارس عن المواد التعليمية والتدريبية التي تتيحها الوزارة على موقعها الرسمي مجانا والتى تتضمن شرحًا وأسئلة واختبارات وروابط لفيديوهات تعليمية، للمناهج المختلفة، وذلك بهدف مساعدة الطلاب في جميع أنحاء الجمهورية على التحصيل الدراسى.

وفي إطار استكمال تطوير العملية التعليمية، أشار الوزير إلى أن الوزارة بصدد تطوير مناهج المرحلة الثانوية، لتخفيف العبء عن كاهل الطلاب وأولياء الأمور، موضحًا أنه تم تكليف المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية، والمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي بالاطلاع على البحوث والدراسات التي تمت في مجال تطوير المناهج ونظم وآليات التقييم العالمية؛ وكذلك تكليف مديري المديريات التعليمية باستقبال الدراسات والأبحاث في مجال تطوير المناهج ونظم التقويم وآليات القبول في الجامعات؛ وذلك لتعظيم الاستفادة منها في التجهيز لإعداد منظومة مرحلة الثانوية بمناهج جديدة، تراعى رغبات وميول واتجاهات الطلاب.

وأوضح الوزير أن الوزارة أوشكت على الانتهاء من وضع الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم 2024/ 2029، مؤكدًا أن أهم ما يميز هذه الخطة أنها تتفق مع برنامج عمل الحكومة ومع أهداف التنمية المستدامة، لتحقيق الإتاحة والجودة، والاستدامة والحوكمة، في إطار مجموعة من الأولويات وهي الوصول والمشاركة، والإنصاف والشمول، والجودة، والتعليم الأخضر، والتحول الرقمي، والحوكمة والإدارة.

وفي سياق الآليات التي تتخذها الوزارة لمعالجة التسرب من التعليم كهدف استراتيجي لتحقيق الإتاحة، وجه الوزير مديري المديريات التعليمية بتشكيل فرق لمعالجة التسرب من التعليم، لحصر المتسربين والطلاب معتادي الغياب بمختلف المدارس على مستوى الجمهورية، وإرسال كشوفات بالفرق وأسماء رؤسائها وأعضائها، فضلًا عن إعداد تقارير بإجراءات وآليات المتابعة لاتخاذ الإجراءات المناسبة والحفاظ على استكمالهم الدراسة ومتابعتهم من خلال الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين في المدارس، مشيرًا إلى أن هناك 5000 مدرسة تعليم مجتمعي تضم حوالي 130 ألف طالب، وحوالي 7000 معلم.

كما تابع الوزير آليات المديريات التعليمية في إجراء امتحانات الشهادة الإعدادية للفصل الدراسي الأول، مشددًا على أن الوزارة لن تسمح بالغش أو التسريب، وأنه على كل مديرية تعليمية الالتزام بضوابط الامتحانات ومنع الغش، والتأكيد على إعلام الطلاب مبكرًا بطريقة تطبيق الامتحان.

جاء ذلك بحضور الدكتورة إيمان حسن رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية، ورنده حلاوة رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التسرب التعليمي، وخالد عبدالحكم رئيس الإدارة المركزية لشؤون المديريات التعليمية، ونادية عبدالله رئيس الإدارة المركزية لشؤون المعلمين، وعبدالرؤوف علام رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.

المصدر: وكالات



اخبار الان

الأربعاء، 29 نوفمبر 2023

قامت الحملة الرسمية للمرشح الرئاسى السيد/ عبد الفتاح السيسي بزيارة الكنيسة الكاثوليكية أمس 28 نوفمبر2023، وخلال الزيارة، التقى المستشار محمود فوزى رئيس الحملة الانتخابية بغبطة البطريرك الأنبا إبراهيم اسحاق وأعضاء مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر.

وتوجه المستشار محمود فوزي بالشكر للكنيسة الكاثوليكية على الاستقبال، مثمنا الدور الروحي وكذلك الدور الخيري والانساني الذى تلعبة الكنيسة الكاثوليكية فى مجال رعاية الفقراء وتوفير العون للمنكوبين والمهاجرين وتوفير الرعاية الصحية والتعليمية للأفراد وعمليات الاغاثة والانقاذ ودعم الراعية الاجتماعية للمسنين وذوى الاحتياجات الخاصة وتوفير المراكز التعليمية والتدريبية للشباب وتأهيلهم للقيادة.

وأشار فوزي أن الكنسية الكاثوليكية فى مصر حاضرة وبقوة فى الخدمة المجتمعية فضلا عن القيمة الروحية والدينية للكنيسة وقد استطاعت الكنيسة الكاثولوكية أن تكون جزءا من النسيج الوطني وجزءا اصيلا فيه بالمواقف الوطنية سواء فى عام 2013 أو فى أحداث فلسطين الجارية، وهذا أمر معروف عن الكنيسة ومجتمعها لصنع السلام واهتمامها البالغ بمجالات الحوار وبناء السلام المستدام.

وأكد فوزي خلال اللقاء أن المرشح الرئاسي يدعم المواطنة وأن الدستور المصري احتفى للأخوة المسحيين بحقوقهم فى الاحتكام فى شئون احوالهم الشخصية وشرائعهم الدينية واختيار قياداتهم الروحية الي شرائعهم الخاصة، كما صدر قانون بناء وترميم الكنائس.

وختم المستشار محمود فوزي، مؤكدا على أننا في ظروف دقيقة للغاية وتحتاج منا إلى التكاتف والدفاع عن قرار مصر وعن الأمن القومى المصري، مشيرًا إلى ضرورة المشاركة الايجابية في الاستحقاق الدستوري.

من جانبه قال البطريرك الأنبا إبراهيم اسحاق أن الكنيسة لديها دور في العمل الاجتماعي للتكوين والتوعية والتنشأه وضمنها أن يهتم المواطن بدوره الوطني، وأن يدلي بصوته في الانتخابات، وهذا ما ينصحوا به الشباب دائما في كل مناسبة، مشيرا إلى أنه رغم التحديات التي تواجهها مصر إلا أن القيادة السياسية مازالت تقود عجلة التنمية، مؤكدًا أنهم يحرصون على تنمية روح الولاء للطلاب في المدارس.

المصدر: الصفحة الرسمية للمرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسى



اخبار الان

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2023

وقعت الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم مع الحكومة الكورية الجنوبية ممثلة في شركة( s t x )الكورية الجنوبية بشأن أعمال التنمية والشراكة الاستراتيجية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بجرجوب والتي تشمل منطقة لوجستية صناعية وميناء جرجوب البحري.

وقام بتوقيع مذكرة التفاهم كل من الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل وسانجون بارك رئيس مجلس ادارة شركة s t x الكورية الجنوبية وحضر التوقيع السفير كيم يونج هيون سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة واللواء نهاد شاهين رئيس هيئة ميناء الاسكندرية ورئيس مجلس ادارة شركة ميناء جرجوب البحري.

وقال وزير النقل أن هذا التوقيع يأتي في اطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بجعل مصر مركزاً عالمياً للتجارة واللوجيستيات وفي إطار تنفيذ المخطط الإستراتيجي للدولة وتنمية اقليم مطروح وحيث سيشمل التعاون الاستثماري مع شركة s t x الكورية الجنوبية تطوير ميناء جرجوب والمنطقة اللوجيستية الصناعية لها بحيث يتم التوافق مع المخطط العام للدولة في أراضى ميناء جرجوب البحرى وظهيرها الصحراوى من إنشاء صوامع للغلال لصالح تدبير مطالب جمهورية مصر العربية وكذا إعادة التصدير – إنشاء مصنع لإعادة تجميع السيارات المستعملة الواردة من كوريا واليابان وإعادة تصديرها للدول الأفريقية- إنشاء خط أنابيب بترول من الأراضي الليبية وحتى ميناء جرجوب وإعادة التصدير للدول الأوروبية – إنشاء محطة حاويات بميناء جرجوب التجارى لخدمة البضائع القادمة من شرق آسيا ومتوجهة إلى كل من أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية – إنشاء قاعدة لوجيستية لتوفير خطوط شحن لصالح جمهورية مصر العربية – التعاون مع شركة ترسانة الإسكندرية لبناء السفن الحربية إعتباراً من لنشات المرور الساحلى مع إمكانية البيع لطرف ثالث – إنشاء مدينة سكنية كتوسع مستقبلي لمنطقة جرجوب – إنشاء مناطق سياحية ( قرى سياحية ) ومناطق ترفيهية – إستصلاح أراضى زراعية تقوم على أساسها بعض الصناعات ( الزيوت – تعبئة المنتجات الزراعية ) – إنشاء مصنع نسيج)
وأوضح الفريق مهندس وزير النقل ان شركة ميناء جرجوب ستقوم بتجهيز وادارة وتشغيل وصيانة ميناء “جرجوب” البحرى من حيث الأرصفة والبنية التحتية وفقاً للمواصفات الفنية القياسية كما ستقوم شركة s t x الكورية الجنوبية بتقديم دراسة جدوى خاصة بمشروع تطوير ميناء جرجوب بجميع مراحله.

وفي تصريحات صحفية على هامش فعاليات التوقيع، أكد الوزير ان هذا التوقيع ياتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس أثناء افتتاح محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية لجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجيسيتات وفي إطار التخطيط التي قامت به وزارة النقل لتنفيذ هذا التوجيه الرئاسي بالتعاون مع كل مؤسسات الدولة ووزارات الحكومة المصرية حيث تم إعداد خطة ترتكز على الإمكانات التي تتمتع بها مصر سواء شواطئ على البحرين الاحمر والمتوسط وخليج العقبة وخليج السويس تكاد تصل الي 2500الي 2600كم بالاضافة إلي وجود اهم ممر في العالم وهو ممر قناة السويس حيث كان لابد من استغلال كل هذه الإمكانيات بالإضافة إلى الامكانات البشرية الهائلة في مصر والامكانات الطبيعية بها من الخامات والمواد الأولية المختلفة و كان لابد من التخطيط للوصول إلي هذا الهدف وهو جعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجيسيتات.

وأضاف ان أهم ما يرتكز عليه هذا التخطيط هو إنشاء ما يسمي بالممرات اللوجستية حيث تم التخطيط لإنشاء 7ممرات لوجيستية ( الممر الوجيستي العريش /طابا- ممر السخنة / الدخيلة اللوجيستي- الممر الوجيستي القاهرة /الاسكندريه – ممر طنطا/ دمياط اللوجيستي- الممر اللوجيستي سفاجا/فنا / ابو طرطور – الممر اللوجيستي الاسكندريه/ السلوم الذي يستند على ميناء الإسكندرية والدخيلة كميناء بحري وميناء جرجوب كميناء بحري وميناء السلوم كميناء بري له ظهير عبارة عن منطقة لوجيستية على مساحة ٧٠٠ فدان ) مضيفا أن الممر الاخير ممر هام جدا وان اي ممر لوجيستي يستند على موانئ بحرية وموانئ برية ويمر على موانئ جافة ومناطق لوجستية وهذا محقق بالكامل في هذا الممر اللوجيستي الهام وهو ممر الاسكندريه/ جرجوب / السلوم لافتا الى أن منطقة جرجوب منطقه اقتصادية خاصة سيصدر لها قرار جمهوري قريبا يتم إعداده على غرار المنطقة الاقتصادية الخاصة بشرق بورسعيد أو المنطقة الاقتصادية الخاصة لمنطقة شمال غرب خليج السويس المسماه بالمنطقة الاقتصادية بالعين السخنة.

واضاف الوزير أن مصر تتوسع في هذا النمط من المناطق الاقتصادية والتي تشمل مظاهر تنمية عديدة مثل المنطقة الاقتصادية بجرجوب تشتمل على منطقة صناعية كبيرة جدا ومنطقة لوجستية ظهير للميناء وتقوم بخدمة المنطقة الصناعية بالإضافة إلى منطقة الميناء والمخطط أن يشمل ٨كيلو أرصفة ( جزء موجود حاليا والجزء الآخر جاري انشاءة حاليا )و محطات لتداول وتصنيع الحبوب وكذا منطقة هامة جدا وهي منطقة لتصنيع الهيدروجين الاخضر وتصديرة لافتا إلي أن لايوجد منطقة صناعية أو اقتصادية أو لوجستية ستنهض الا ومعها مجتمع عمراني جديد حيث يتم تنفيذ منطقة سكنية على أعلى مستوى فيها كل مستويات الاسكان ومنطقة خدمية مستقبلية تضم جامعات ومدارس لخدمة هذا المجتمع العمراني الجديد المتكامل كما أنه يوجد مناطق صالحة للزراعة في هذه المنطقة وجنوب قرية النجيلة بالتحديد وطبقا للدراسات الجاري تنفيذها بالتنسيق مع مراكز البحوث الزراعية التابعة لوزارة الزراعة ومعاهد المياة التابعة لوزارة الموارد المالية والري سيتم تحديد انسب المناطق الخاصه للزراعات وترتيب المحصول لهذه المنطقة بحيث ستصبح منطقة جرجوب منطقة اقتصادية صناعية تنموية زراعية متكاملة.

واضاف وزير النقل أن هذا هو المشروع الثالث في هذه المنطقة لافتا إلى أن المشروع الأول والجاري إعداد الوثائق الخاصة به وتعاقداته وهو تنفيذ محطة تصنيع وتداول للحبوب والمشروع الثاني وجار ي الاعداد لاتفاقية الشروط والأحكام الخاص به وهو الهيدروجين الاخضر واليوم نحتفل بتوقيع المشروع الثالث وهو توقيع مذكرة التفاهم ما بين الحكومة المصرية ودولة كوريا الجنوبية ممثل في شركة stx الكورية الجنوبية وعندما يتم الانتهاء من هذه الدراسات الخاصة بهذه المشروع بدقة سوف يتم اجراء التعاقد الخاص به، موضحا ان هذا المشروع وكافة المشروعات التي يتم تنفيذها في مصر تعكس جدية الدولة المصرية في تنفيذ مشروعات تنموية في كافة ربوع البلاد وليس فقط في القاهرة ولا في الوجهين البحري والقبلي بل في اقصى الشمال الغربي لمصر حيث تحظى كل ربوع مصر باهتمام القيادة السياسية واهتمام الحكومة المصرية لتحقيق الرخاء والخير لكافة المواطنين.

المصدر: بيان منشور على صفحة مجلس الوزراء



اخبار الان

شهد عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم الثلاثاء توقيع عقد بين الشركة المصرية للاتصالات، أول مشغل اتصالات متكامل فى مصر وأحد أكبر مشغلى الكابلات البحرية، وشركة راية لتكنولوجيا المعلومات، إحدى الشركات التابعة لشركة راية القابضة للاستثمارات المالية، لبدء المرحلة الثانية من إنشاء مركز البيانات الإقليمى (RDH) التابع للشركة المصرية للاتصالات، والذى يعد نقلة نوعية فى عالم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال توفير وسائل اتصال أكثر تطورا واعتمادية واستدامة لعملائها.

ومن المقرر إطلاق المرحلة الثانية ودخولها الخدمة بعد 18 شهر وذلك لاستيعاب الطلب المتزايد على خدمات مركز البيانات.

ووقع العقد محمد نصر العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للمصرية للاتصالات، وهشام عبد الرسول الرئيس التنفيذى لشركة راية لتكنولوجيا المعلومات.

هذا ويأتي إطلاق هذه المرحلة بعد النجاح الذى حققته المرحلة الأولى من مشروع مركز البيانات والذى تم استخدامه بالكامل خلال سنة واحدة فقط.

ويقدم فريق عمل راية لتكنولوجيا المعلومات بموجب هذا العقد خلال هذه المرحلة مجموعة من الخدمات وأحدث الحلول التكنولوجية المتقدمة والمبتكرة لدعم نمو الأعمال الرقمية، وأهمها تعزيز قدرة مركز البيانات على التوسع والتكيف مع التغيرات المستمرة التى يشهدها العالم الرقمى وذلك من خلال تقديم عمليات التصميم، وتخطيط مراكز البيانات، وإنشاء مراكز البيانات، والهياكل الأساسية للطاقة، وحلول التبريد، والأمن الصناعى، وأنظمة إخماد الحرائق، وتركيب كبائن الخوادم.

ويلتزم التصميم الجديد بمعايير الاستدامة العالمية كما يراعى القضية الملحة المتعلقة بارتفاع تكاليف الطاقة، ويقلل أيضا من الأثار البيئية المترتبة على المشروع. وستقدم شركة راية لتكنولوجيا المعلومات الدعم اللازم للشركة المصرية للاتصالات للحصول على شهادات Uptime Tier III فى فئاتها المختلفة من التصميم وبناء المنشآت والاستدامة التشغيلية حيث ستؤكد هذه الشهادات التزام الشركة المصرية للاتصالات الثابت بتقديم جودة خدمة استثنائية مع ضمان بنية تحتية مرنة لعملائها.

وتقع المرحلة الثانية من مركز البيانات الإقليمى (RDH) فى موقع استراتيجى مما يجعلها مركزاً إقليميا وتوفر إمكانية التوسع لكافة عملاء المرحلة الأولى من مركز البيانات وتتصل بسهولة بجميع محطات الإنزال البحرية العشرة المملوكة للمصرية للاتصالات والواقعة على سواحل البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، كما أنها توفر فرصة فريدة للشركات للتوسع عالميًا، مع إمكانية الوصول إلى أكثر من 60 دولة.

وتصل الطاقة الاستيعابية لمركز البيانات الإقليمى بعد تنفيذ المرحلة الثانية الى 7.1 ميجا وات من أحمال البيانات، وتتضمن الخطة المستقبلية للمشروع إنشاء مرحلتين إضافيتين وهو ما يصل بالطاقة الاستيعابية الإجمالية للمشروع بمراحله الأربعة للمركز القائم بالقرية الذكية الى 16.3 ميجا وات من أحمال البيانات.

ويمنح هذا التوسع للعملاء الحاليين والعملاء الجدد المحتملين لمركز البيانات RDH فرص جديدة للتكيف مع التغيرات والتطورات السريعة الذى يشهدها العالم الرقمى، وكذلك إثراء تجربة المستخدم النهائى، وتمثل خطوة جديدة فى استراتيجية مصر الرقمية وتدفع مصر لتكون واحدة من مراكز البيانات الرئيسية فى العالم.

الجدير بالذكر أنه قد تم إطلاق المرحلة الأولى من RDH فى الربع الأول من عام 2021 والتى تم استخدامها بالكامل؛ حيث تستضيف أكثر من 22 عميلًا دوليًا، من مقدمى الخدمات السحابية ومقدمى المحتوى بما فى ذلك EG-IX، أول منصة إقليمية لتبادل الإنترنت مفتوحة الوصول بالشراكة مع AMS-IX، منصة تبادل الإنترنت الرائدة فى أوروبا وكذلك مقدمى خدمات الانترنت المحليين.

وقال محمد نصر العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للمصرية للاتصالات ” تؤكد المصرية للاتصالات بكل فخر على التزامها الراسخ بتحقيق التميز وتعزيز الابتكار من خلال التطور الملحوظ الذى تشهده المرحلة الثانية من مركز البيانات الإقليمى والتى تعد إنجازاً كبيراً يرسى معايير غير مسبوقة فى مجال اتصال مراكز البيانات وموثوقيتها واستدامتها، ومن خلال تبنى هذه البنية التحتية الحديثة، يمكن للمؤسسات أن تزدهر فى عصر يتميز بالتحول الرقمى والترابط. ومع التحسن المستمر بالخدمات سيكون مركز البيانات الإقليمى المتطور قادرا على تلبية الطلب المتزايد على خدمات الاستضافة ما يضمن أداءً متميزًا. ونحن نعتقد أن هذا التوسع سيعزز مكانة الشركة باعتبارها الخيار الأول للشركات التى تعطى الأولوية لإدارة المخاطر ولأقل زمن انتقال للبيانات فى خدمات مراكز البيانات..”

وقال هشام عبد الرسول الرئيس التنفيذى لشركة راية لتكنولوجيا المعلومات “إنه لشرف كبير أن يقع علينا الاختيار من قبل المصرية للاتصالات للمشاركة فى إنجاز المرحلة الثانية من مشروع مركز البيانات الإقليمى العملاق. كما نفخر فى هذا الصدد بالدور الذى لعبته شركة راية فى التطور الكبير الذى تبنته المصرية للاتصالات على مدى العِقدين الماضيين، بالارتكاز على تاريخنا الممتد من مشاريع مراكز البيانات الناجحة مع العديد من المؤسسات العملاقة فى جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، فضلاً عن قدرات فريقنا المميزة والتى استطعنا من خلالها تمكين العديد من عملائنا من تحقيق مستويات عالية من الأداء و ذلك بالاعتماد على مجموعة متكاملة من الحلول المتطورة. مضيفا حريصون على دعم المصرية للاتصالات فى رحلتها نحو تطوير صناعة الاتصالات من خلال توفير حلول مراكز البيانات المبتكرة لدينا حيث تلبى حلولنا الموفرة للطاقة أعلى معايير مراكز البيانات، والتى تتماشى مع رؤية مصر 2030 واستراتيجية التحول الرقمي”.

المصدر: بيان منشور على صفحة مجلس الوزراء



اخبار الان

الاثنين، 27 نوفمبر 2023

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود، اليوم الثلاثاء، طقس لطيف نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.. بينما يسود طقس بارد ليلا على أغلب الأنحاء.

وعن الظواهر الجوية تتكون شبورة مائية صباحا قد تكون كثيفة أحيانا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وفرصة أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من الصحراء الغربية.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج من 1.25 متر إلى 1.75 مترا والرياح السطحية شمالية غربية إلى جنوبية غربية .
وبالنسبة لحالة البحر الأحمر تكون معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج من 1.5 متر إلى 2.5 متر والرياح السطحية شمالية غربية.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة اليوم على محافظات ومدن مصر:

العظمى الصغرى
القاهرة 22 15
العاصمة الإدارية 22 14
6 أكتوبر 23 14
بنهــــا 22 16
دمنهور 21 15
وادي النطرون 22 14
كفر الشيخ 21 15
المنصورة 22 15
الزقازيق 23 15
شبين الكوم 22 15
طنطا 22 14
دمياط 21 16
بورسعيد 21 17
الإسماعيلية 23 14
السويس 23 14
العريش 31 13
رفح 20 13
رأس سدر 22 14
نخل 21 8
كاترين 17 7
الطور 23 15
طابا 22 15
شرم الشيخ 25 17
الإسكندرية 22 14
العلمين الجديدة 22 13
مطروح 24 13
السلوم 24 11
سيوة 23 9
رأس غارب 24 16
الغردقة 25 16
سفاجا 25 17
مرسى علم 26 17
شلاتين 28 20
حلايب 26 22
أبو رماد 27 21
رأس حدربة 25 22
الفيوم 22 12
بني سويف 22 12
المنيا 23 11
أسيوط 23 11
سوهاج 25 13
قنا 26 13
الأقصر 26 14
أسوان 27 15
الوادي الجديد 26 11
أبوسمبل 26 15

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

تلقى وزير الخارجية سامح شكري، مساء اليوم الأحد، اتصالًا هاتفيًا من أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، تناولا خلاله تطورات الأوضاع في قطاع غزة، والموقف من تنفيذ اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة في غزة والذي تم إبرامه بوساطة مشتركة.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن الوزيرين بحثا الجهود المبذولة لاحتواء أزمة قطاع غزة وتيسير دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع خلال فترة الهدنة، وأكدا أهمية التغلب على أية معوقات قد تهدد استكمال الاتفاق.

كما شدد الوزير شكري على ضرورة البناء على هذه الهدنة للوصول إلى وقف شامل لإطلاق النار، وإنفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية بشكل كاف ومستدام لجميع مناطق القطاع، وكذلك دعم الجهود الدولية الرامية لتحقيق هذا الهدف بما في ذلك تنفيذ قرار مجلس الأمن الصادر في 15 نوفمبر الجاري بشأن إنشاء هدن وممرات إنسانية في قطاع غزة لاحتواء الأوضاع الإنسانية المتدهورة وغير المسبوقة التي تحدق بالقطاع.

كما أحاط وزير الخارجية نظيره الأمريكي بالاتصالات والجولات التي تقوم بها اللجنة الوزارية العربية-الإسلامية، مشيرًا إلى الدور الهام المنوط بالأعضاء الدائمين في مجلس الأمن في وقف الحرب الدائرة في القطاع، ووضع حد للانتهاكات غير المسبوقة من قبل إسرائيل للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني من خلال الاستهداف المتعمد للمدنيين.

ومن جانبه، أشاد وزير الخارجية الأمريكي بالجهود المصرية في احتواء الأزمة والحد من تداعياتها، والتعاون الوثيق للوصول إلى اتفاق الهدنة المؤقتة، والذي أثمر عن دخول المزيد من شحنات المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة على مدار اليومين السابقين، والإفراج عن الدفعة الثانية من الأسرى والمعتقلين مساء أمس.

وتناول وزير الخارجية مع نظيره الأمريكي مشروع القرار المطروح من جانب المجموعتين العربية والإسلامية أمام مجلس الأمن لمعالجة الخلل القائم في نظام إدخال المساعدات الإنسانية لغزة، مؤكداً على مسئولية الأطراف الدولية الفاعلة في ضمان دخول المساعدات بالقدر الكافي والمستدام لتخفيف المعاناة الإنسانية عن أهالي قطاع غزة.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الوزيرين أكدا أهمية استمرار التشاور والتنسيق الوثيق بشأن مختلف جوانب الأزمة، والعمل سوياً لاستعادة الاستقرار في المنطقة من خلال الدفع نحو إيجاد حل سياسي مستدام للقضية الفلسطينية استناداً إلى حل الدولتين ومقررات الشرعية الدولية، يؤدى إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

المصدر: وزارة الخارجية



اخبار الان

الأحد، 26 نوفمبر 2023

أشاد مدير إعلام الهلال الأحمر الفلسطيني رائد النمس بالجهود المصرية في تسيير المساعدات لقطاع غزة، مؤكدًا أن مصر تعد “شريان الحياة لقطاع غزة”.

وقال النمس إن مصر استقبلت عددًا كبيرًا من الجرحى والمصابين جراء العدوان الإسرائيلي، مشيدًا بدور مصر الإيجابي والفعال في تفعيل الهدنة.

وأضاف أن مؤسسة الهلال الأحمر المصري قدمت الدعم الشامل للهلال الأحمر الفلسطيني لدخول شاحنات المساعدات عبر معبر رفح البري، مشيرًا إلى إدخال مساعدات تتضمن مواد إغاثية وغذائية وشاحنات الوقود وغاز الطهي وأدوات جراحية ومستلزمات طبية بالتنسيق مع المجتمع المحلي والمنظمات الدولية والهلال الأحمر المصري لإيصالها إلى مراكز الإيواء التي تضم حوالي 700 ألف نازح، بالإضافة إلى توزيع المستلزمات الطبية على عدد من المستشفيات الطبية العاملة.

وقال النمس إن الجميع في قطاع غزة يتطلع -سواء في القطاع الصحي والإغاثي- إلى تمديد مدة الهدنة ووقف إطلاق النار بشكل كامل ليتسنى للجميع مباشرة حياته بشكل طبيعي، مؤكدًا ضرورة ضخ إمكانات طبية أو فنية للمستشفيات بعد فقدانها القدرة على تقديم الخدمات للجرحى والمصابين.

وأضاف أن دخول المساعدات عبر معبر رفح البري خلال فترة الهدنة له دور في دعم إنعاش القطاع الصحي والإغاثي خاصة في مناطق غزة وشمال غزة التي تم دعمها بقوافل المساعدات خلال اليومين الماضيين لدعم صمود الشعب الفلسطيني في تلك المناطق لإغاثة العائلات النازحة والمصابين والمرضى.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود، اليوم الاثنين، طقس لطيف نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.. بينما يسود طقس بارد ليلا على أغلب الانحاء.

وعن الظواهر الجوية فرصة لسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة، وتنشط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون مضطربة جدا وارتفاع الموج من 3 أمتار إلى 4 أمتار والرياح السطحية شمالية غربية. وبالنسبة لحالة البحر الأحمر تكون مضطربة وارتفاع الموج من 2.5 متر إلى 3 أمتار والرياح السطحية شمالية غربية.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة اليوم على محافظات ومدن مصر:

العظمى الصغرى
القاهرة 22 15
العاصمة الإدارية 23 14
6 أكتوبر 23 15
بنهــــا 22 15
دمنهور 22 15
وادي النطرون 23 14
كفر الشيخ 21 15
المنصورة 22 15
الزقازيق 23 14
شبين الكوم 22 15
طنطا 22 15
دمياط 21 16
بورسعيد 21 16
الإسماعيلية 22 14
السويس 22 14
العريش 20 14
رفح 20 13
رأس سدر 22 14
نخل 21 8
كاترين 17 7
الطور 23 15
طابا 21 15
شرم الشيخ 26 18
الإسكندرية 21 14
العلمين الجديدة 20 13
مطروح 19 14
السلوم 19 13
سيوة 20 10
رأس غارب 24 16
الغردقة 25 16
سفاجا 26 17
مرسى علم 26 18
شلاتين 28 22
حلايب 26 22
أبو رماد 27 21
رأس حدربة 25 23
الفيوم 22 12
بني سويف 22 12
المنيا 22 11
أسيوط 23 11
سوهاج 24 13
قنا 26 14
الأقصر 26 14
أسوان 27 15
الوادي الجديد 26 11
أبوسمبل 26 15

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان




يمكن تعريف المنطقة الحرة دبى بأنها منطقة اقتصادية أطلقتها الحكومة لتشجيع تأسيس الشركات و بدء الأعمال الاقتصادية و التجارية ، و توفر فوائد عديدة و مختلفة يكتسبها المستثمر حال بدء عمل تجاري أو تأسيس شركة بها مثل الإعفاءات ضريبية على الشركات و الضرائب الشخصية على سبيل المثال لا الحصر ، و فى هذا المقال سوف تحدث عن آليات فتح شركة فى المنطقة الحرة دبى .

إجراءات تأسيس شركة فى المنطقة الحرة دبى 

تأسيس شركة في المنطقة الحرة في دبي يتطلب اتباع بعض الإجراءات و المتطلبات. و من بين الخطوات الهامة التي يجب اتباعها لفتح شركة في المنطقة الحرة في دبي :

1. اختيار نوع الشركة : يمكن تأسيس العديد من أنواع الشركات في المنطقة الحرة في دبي ، بما في ذلك الشركات المساهمة ، و الشركات المحدودة ، و الشركات الفردية ، و الشركات الوطنية و الأجنبية .

2. تحديد الموقع : يجب اختيار موقع مناسب في إحدى المناطق الحرة في دبي ، و التي تتيح للشركات الاستفادة من مزايا خاصة مثل الإعفاءات الضريبية و التخفيضات الجمركية .

3. تقديم الوثائق اللازمة : يجب تقديم الوثائق المطلوبة لتأسيس الشركة ، و التي تختلف حسب نوع الشركة و الموقع الذي تختاره .

4. إصدار التراخيص والتصاريح : يجب الحصول على التراخيص و التصاريح اللازمة لتأسيس الشركة ، و التي تختلف حسب نوع النشاط الذي ترغب في القيام به .

5. تأسيس الحساب المصرفي : يجب تأسيس حساب مصرفي باسم الشركة في أحد البنوك المحلية في دبي .

6. توقيع العقد : يجب توقيع عقد التأسيس و دفع الرسوم المطلوبة لتأسيس الشركة .

و ننصح بالتحقق مع الهيئات الحكومية المختصة في دبي لمعرفة المعلومات الدقيقة و المحدثة حول الإجراءات اللازمة لفتح شركة في المنطقة الحرة في دبي ، و ذلك لضمان أن تكون على دراية بجميع الخطوات و المتطلبات لتأسيس شركتك بشكل ناجح في المنطقة الحرة في دبي .

الوثائق المطلوبة لتأسيس الشركة فى المنطقة الحرة دبى 

هناك بعض الوثائق المطلوبة لتأسيس الشركة في دبي ، و هي على النحو التالي :

  • نسخة من جواز سفر المؤسسين والمديرين والمساهمين آخرين .

  • نسخة من شهادة الميلاد المؤسسين والمديرين .

  • نسخة من شهادة الخبرة العملية و المؤهلات الأكاديمية للمديرين .

  • نسخة من عقد الإيجار أو مستند يثبت ملكية المكتب الذي ستتم فيه إدارة الشركة .

  • نسخة من خطاب الضمان المصرفي أو شهادة الودائع النقدية .

  • نسخة من الخطة التجارية للشركة .

  • نسخة من الاتفاقيات أو العقود مع الشركاء و الموردين و العملاء .

  • نسخة من الرخصة الصادرة عن الجهات الحكومية اللازمة و المتعلقة بالنشاط الخاص للشركة .

  • نسخة من السجل التجاري الخاص بالشركة .

  • نسخة من الرخصة الخاصة بالعمل و التي تصدر من وزارة الموارد البشرية والتوطين .

  • نسخة من جواز السفر والإقامة الخاص بالموظفين .

  • نسخة من العقود والاتفاقيات الخاصة بالموظفين .

كما يجب الانتباه إلى أن الوثائق المطلوبة قد تختلف قليلاً حسب نوع الشركة و النشاط التى تقوم به ، لذلك ينصح بالتحقق مع الهيئات الحكومية المختصة في دبي لمعرفة المتطلبات المحدثة و الدقيقة لتأسيس شركتك في دبي .
خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

رسوم فتح شركة فى المنطقة الحرة دبى

يجب دفع بعض الرسوم الأخرى بالإضافة إلى رسوم تأسيس الشركة ، و هذه الرسوم قد تختلف حسب نوع الشركة و الموقع الذي تختاره . و من بين الرسوم الأخرى التي يجب دفعها لتأسيس الشركة في دبي :

  1. رسوم الترخيص :

تختلف رسوم الترخيص بحسب نوع الشركة و النشاط الذي ترغب في القيام به . و قد يتطلب الحصول على ترخيص الشركة دفع رسوم إدارية و رسوم تصاريح و رسوم تسجيل .

  1. رسوم التصاريح : 

يمكن أن تتطلب بعض النشاطات الاقتصادية دفع رسوم تصاريح إضافية ، مثل تصريح البناء أو التصاريح الصحية .

  1. رسوم التأشيرة :

قد تحتاج الشركة إلى تأشيرات للمديرين والموظفين الأجانب ، و التي تتطلب دفع رسوم خاصة أضافية .

  1. رسوم الصكوك و الختم : 

يجب دفع رسوم الصكوك و الختم عند توقيع جميع الوثائق الرسمية الخاصة بتأسيس الشركة .

  1. رسوم الخدمات الاستشارية : 

قد تحتاج الشركة إلى الحصول على خدمات استشارية من مستشارين خارجيين ، و التي قد تتطلب دفع رسوم إضافية .

و لكن يمكننا تقدير التكلفة إجمالية لتأسيس شركة فى المنطقة الحرة دبى ، و من المهم الإشارة إلى أن التكلفة الإجمالية تختلف بحسب نوع الشركة و النشاط التى ستقوم به ، إلا أنه يمكن تقدير التكلفة الإجمالية حسب العناصر التالية :

  • رسوم تأسيس الشركة : تختلف رسوم تأسيس الشركة بحسب نوع الشركة و الموقع الذي تختاره ، و يمكن أن تتراوح بين 10,000 إلى 50,000 درهم إماراتي أو أكثر .

  • رسوم الترخيص : تختلف رسوم الترخيص بحسب نوع الشركة و النشاط الذي ترغب في القيام به ، و يمكن أن تتراوح بين 5,000 إلى 20,000 درهم إماراتي أو أكثر .

  • رسوم التصاريح : يمكن أن تتراوح رسوم التصاريح بين 2,000 إلى 10,000 درهم إماراتي أو أكثر ، حسب نوع النشاط و المتطلبات الخاصة بكل نشاط .

  • رسوم الخدمات الاستشارية : يمكن أن تتراوح رسوم الخدمات الاستشارية بين 5,000 إلى 20,000 درهم إماراتي أو أكثر ، حسب الخدمات الاستشارية التي تحتاج إليها .

  • رسوم الصكوك و الختم : يمكن أن تتراوح رسوم الصكوك و الختم بين 500 إلى 2,000 درهم إماراتي أو أكثر ، حسب عدد الوثائق الرسمية التي يجب توقيعها .
    فتح سجل تجاري في دبي - تأسيس شركة في دبي الجنوب

فتح سجل تجاري في دبي - تأسيس شركة في دبي الجنوب

الإجراءات اللازمة لتأسيس شركة فى المنطقة الحرة دبى

هناك بعض الإجراءات اللازمة لتأسيس الشركة في المنطقة الحرة في دبي ، وهي كالتالي :

  1. اختيار نوع الشركة : 

يجب اختيار نوع الشركة وفقًا للنشاط الذي ترغب في القيام به . يمكن أن تكون الخيارات المتاحة تتراوح بين الشركة المحلية ، و الشركة ذات المسؤولية المحدودة ، و الشراكة ، و الشركة المملوكة بالكامل لأجنبي .

  1. اختيار المنطقة الحرة : 

يجب اختيار المنطقة الحرة التي تناسب نشاط الشركة و متطلباتها . و تختلف المناطق الحرة في دبي بحسب الخدمات والمميزات التي توفرها .

  1. التسجيل في الهيئة المختصة : 

يجب تقديم طلب التسجيل لتأسيس الشركة في الهيئة المختصة ، وتقديم جميع الوثائق المطلوبة.

  1. الحصول على الرخصة : 

بعد تقديم الطلب و تأكيد صحة جميع الوثائق ، يتم إصدار الرخصة اللازمة لتأسيس الشركة .

  1. فتح حساب بنكي : 

يجب فتح حساب بنكي باسم الشركة و إيداع رأس المال في الحساب . 

  1. تأشيرات الموظفين : 

يجب الحصول على تأشيرات الموظفين الذين يعملون في الشركة ، والذين يحتاجون إلى تأشيرة عمل للعمل في دبي .





يأتي معظم الأجانب للإمارات ليس فقط للإقامة و لكن للإقامة والاستثمار أيضا ، فكما ذكرنا من قبل فى المقالات السابقة أن الأمارات أحد أهم الأسواق العالمية ، و ايضا بها العديد من المناطق الحرة التي يمكن الاستثمار فيها داخل الإمارات وخارجها ، و لتسهيل تأسيس شركة للاجانب ، نظمت الإمارات قانون خاص بالإقامة و الاستثمار بالنسبة للأجانب ، لتسهيل أعمالهم بداخلها .
تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في دبي - تأسيس الشركات الأوفشور في دبي

مسار تأسيس شركة في دولة الإمارات يتضمن عدة خطوات واضحة ، و تُطبق الإجراءات ذاتها في كافة إمارات الدولة ، كما تتوفر منصات رقمية لتأسيس الشركات إلكترونياً و الحصول على الرخصة التجارية ، كل ما عليك القيام به هو جمع الوثائق المطلوبة وتقديم طلبك و استصدار الرخصة خلال دقائق ، كما يمكنك التقدم شخصياً عبر مراكز خدمات دوائر التنمية الاقتصادية في الإمارة التي تخطط لإقامة أعمالك فيها ، و بإمكان المستثمرين أيضاً التقديم عبر المكاتب القانونية أو الشركات المتخصصة في تقديم خدمات تأسيس الشركات . و يبدأ مسار تأسيس شركة في الإمارات بتحديد المنطقة التي تود إقامة شركتك فيها و طبيعة النشاط الاقتصادي و ينتهي بدفع الرسوم واستلام الرخصة التجارية ، يمكن تقديم المستثمر فكرة مشروعة بطريقتين و هما :

أولا : التقديم الالكترونى :

عن طريق منصة باشر الإلكترونية عن طريق شبكات الإنترنت 

( باشر ) - منصة موحدة تتيح تأسيس شركتك خلال 15 دقيقة ، فقد تم جمع الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والاتحادية المعنية في ترخيص الأنشطة الاقتصـادية في مختلف إمارات في منصة موحدة لتسهيل ممارسة الأعمال .

إلكترونياً عبر دوائر التنمية الاقتصادية في الإمارات :

•دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي .

•دائرة التنمية الاقتصادية في دبي .

•دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة .

•دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان .

•دائرة التنمية الاقتصادية في أم القيوين .

•دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة .

•بلدية الفجيرة .

ثانيآ : التقديم بالحضور الشخصى :

يمكنك التقديم لتأسيس شركتك من خلال زيارة أحد المكاتب التالية :

•مراكز تقديم الخدمة .

•مكاتب تسهيل .

•مكاتب أون تايم للخدمات الحكومية .

•مكاتب الخدمات القانونية .

•مراكز إسعاد المتعاملين التابعة لدوائر التنمية الاقتصادية في كافة إمارات الدولة .

جدير بالذكر ان الأمارات سمحت للأجانب بفتح سجل تجارى داخل الدولة و لكن مثل هذا القرار يقع تحت بعض من الشروط التى تحددها الدولة لكل مشروع على حدة مثل :

الموافقة المبدئية من الجهات المختصة بشأن الاسم التجاري وطبيعة النشاط والشكل القانوني. إيجاد مساحة مكتبية تصلح للعمل أو شراء قطعة أرض مناسبة في الأمارات لتأسيس الشركة عليها وتوفير عقد موثق ومصدق من هيئة الأمارات للتنظيم العقاري ، و ذلك بشرط ألا تقل المساحة عن 200 قدم .

و سنوضح لك أيضآ عزيزى المستثمر حجم تكلفة أنشاء شركة فى دولة الأمارات  و هى تشمل على بعض الرسوم وهذه الرسوم 15000 درهم إماراتي للحصول على ترخيص تجاري عام ، بالإضافة أيضآ إلى دفع رسوم قدرها 10000 درهم إماراتي إلى بلدية دبي ، و3000 درهم إماراتي إلى وزارة الاقتصاد ، و1200 درهم إماراتي إلى غرفة التجارة .
تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - خطوات تأسيس شركة في دبي

شروط فتح شركة فى الإمارات

كما تمر أيضا عملية تأسيس عمل تجاري في دولة الإمارات بسلسلة من الشروط و الخطوات التى تشمل ما يلي  :

•تحديد طبيعة النشاط

أولى الإجراءات وفقا لشروط تأسيس شركة في دبي للاجانب التي وضعتها دائرة التنمية الاقتصادية في دبي هو تحديد طبيعة النشاط الاقتصادي الذي ستعمل به الشركة وترجع أهمية تحديد النشاط الاقتصادي بشكل دقيق لان على أساسه ستُبنى باقي الإجراءات .

تتنوع الأنشطة الاقتصادية في الأمارات فتشمل :

أنشطة تجارية.

أنشطة صناعية.

أنشطة خدمية.

أنشطة سياحية.

•تحديد الشكل القانوني

و يعد هذا الأجراء الثاني من ضمن الإجراءات الأساسية لقيام مشروعك فى الأمارات وفقا لشروط تأسيس شركة للاجانب هو تحديد الشكل القانوني للشركة وترجع أهميته لأنه يحدد القوانين التي ستحكم الشركة فيما بعد ، من أمثلة الأشكال القانونية للشركات في الإمارات :

1.شركة التضامن.

2.شركة التوصية البسيطة.

3.شركة ذات مسؤولية محدودة.

4.مساهمة عامة.

5.مساهمة خاصة.

6.مكتب تمثيل تجاري.

7.شركة أعمال مدنية.

8.فرع لشركة محلية.

9.فرع لشركة خليجية.

•تسجيل الاسم التجاري

من إحدى شروط تأسيس شركة للاجانب فى الأمارات هو تسجيل الاسم التجاري في الجهة المختصة “دائرة التنمية الاقتصادية” كي يستلم مالك الشركة إذن الدفع ورقم المعاملة وذلك كمستند يتم استخدامه كمرجع عند السداد ، و يلزم ان يكون اختيار الأسم التجاري للشركة مناسب لطبيعة نشاط الشركة ويعبر عنها كما أن الاسم التجاري هو ما يفرق رخصة تجارية عن أخرى، لذلك هو إجراء مهم ضمن شروط تأسيس شركة في دبي للاجانب ويتم وفقا لعدة شروط كالتالي :

  • ألا يكون الاسم التجاري مسجل من قبل أو متشابه مع شركة أخرى .

  • يجب أن يعبر الاسم التجاري للشركة عن طبيعة نشاط الشركة .

  • لا يحتوي على لفظ الجلالة أو أسماء الله الحسني .

  • ألا يتضمن الاسم التجاري عبارات غير لائقة ولا يخالف الذوق العام .

  • لا يتضمن اسم جهة حكومية أو شعاري سياسي .

•طلب الحصول على الموافقة المبدئية

الحصول على الموافقة المبدئية من الجهات المعنية للموافقة على الاسم التجاري من الشروط الأساسية ضمن الأوراق المطلوبة لتأسيس الشركة و ايضآ طبيعة النشاط والشكل القانوني للشركة و بعد الحصول على الموافقة يتم استكمال باقي الإجراءات بشكل سليم .

•عقد التأسيس واتفاقية وكيل الخدمات المحلي

و مثل هذا الشرط يتم تحديدة بناءا على الشكل القانوني للشركة ، يمكن أن يتطلب الأمر صياغة وتوقيع عقد تأسيس كما قد يتطلب الأمر في بعض الحالات إبرام اتفاقية وكيل خدمات محلي أو وكيل شركة . و يتم إبرام عقد التأسيس إذا كان الشكل القانوني للشركة واحداً مما يلي : 

شركة الأعمال المدنية شركة  / الشخص الواحد .

•اختيار موقع أو عنوان النشاط التجاري

وفقا لشروط تأسيس شركة للاجانب فى الأمارات يجب مراعاة الشروط فى اختيار موقع العمل للشركة ويتم تسجيل عنوان مقر الشركة في المستندات الخاصة بالشركة وأن يتوافق مع شروط بحيث يجب أن يكون الموقع فعلي وموجود على أرض الواقع وأن يتوافر عقد ايجار لمقر الشركة مصدق من السلطات المعنية .

•الحصول على الموافقات الحكومية الإضافية

ضمن أهم الإجراءات وفقا لشروط تأسيس شركة في الإمارات للاجانب هو الحصول على الموافقة الإضافية ، لأن بعض الأنشطة الاقتصادية تتطلب الحصول على موافقات إضافية من الجهات المعنية المنظمة لها ، مثل الجهات التالية :

وزارة الداخلية.

وزارة العدل.

دائرة البلدية في دبي.

هيئة تنظيم الاتصالات.

المجلس التنفيذي.

وزارة الاقتصاد.

هيئة الصحة في دبي.

المجلس الأعلى للبترول.

•الرخصة التجارية .
خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في جبل علي

تعتبر الإمارات واحدة من افضل الاسواق التجارية في العالم لما تقدمه من مزايا جيدة للمستثمرين بها ، وايضا وجود المناطق الحرة بها والتي تتيح للمستثمر الاستثمار في دبي وخارجها وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي ، فبعد تقديم كل الوثائق السابق ذكرها، و دفع الرسوم المطلوبة و الحصول على الرخصة التجارية وفقا لطبيعة نشاط الشركة يتم التسجيل في الغرفة التجارية الإماراتية كعضو بها ، و يستطيع المستثمر من بعد هذة الخطوة متابعة نشاط شركتة بشكل قانوني .