أكد الدكتور أيمن عاشور ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن رؤية الوزارة تقوم على أساس النظر في الخطة الشاملة للدولة ٢٠٣٠ والتي تهدف إلى تحقيق رؤية شاملة لمصر في مجالات التنمية المستدامة ومجالات النمو الاقتصادي لتحقيق الدور الفاعل لدعم التنمية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية والبيئية.
وقال الدكتور أيمن عاشور – خلال انعقاد مؤتمر انطلاق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030، اليوم الثلاثاء- إنه من خلال أهداف التنمية المستدامة ومفاهيم الجيل الرابع من الجامعات والأنشطة الاقتصادية لأقاليم مصر، يمكن تطوير المبادئ السبعة التي نصل من خلالها إلى الجيل الرابع من الجامعات وبالتالي تحقيق رؤية مصر 2030، والبدء في تطوير العملية التعليمية من تعليم الجيل الأول إلى الجيل الثاني حيث تم إدخال البحث العلمي إلي جانب التعليم ثم إلى الجيل الثالث عندما بدأ التعليم والبحث في التعامل مع السوق، وحددت هذه الرؤية 7 مبادئ تساعد علي المضي قدما من الجيل الثالث إلى الجيل الرابع حيث يلبي التعليم والبحث العلمي والربط بالسوق عملية الابتكار وريادة الأعمال لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر في 2030، وتحقيق التنمية الشاملة وتلبية احتياجات السوق محليا ودوليا من خلال تنمية اقتصادية وبيئية واجتماعية.
وأوضح وزير التعليم العالي، أن إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، جاء كبداية لحوار مُجتمعي جاد لتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر بما يتجاوب مع مُتطلبات استراتيجية التنمية المُستدامة للدولة، ومعطيات الثورات الصناعية في العالم.
وأشار إلى أن الاستراتيجية ترتكز على سبعة محاور رئيسية، وهي: التكامل، التخصصات المتداخلة، الاتصال، المشاركة الفعالة، الاستدامة، المرجعية الدولية، والريادة والإبداع، مؤكدًا أن الرؤية ترتكز على تحقيق الدور الفاعل لوزارة التعليم العالي في دعم التنمية بمختلف المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والعمرانية، والبيئية، تحقيقًا لاستراتيجية مصر للتنمية المستدامة “رؤية مصر 2030″، مضيفًا أن هذه الرؤية تستهدف إيجاد جيل رابع من الجامعات.
وأوضح أن الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي نبعت من 3 روافد وهى، رؤية مصر 2030، ومفاهيم الجيل الرابع لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، وأهداف التنمية المستدامة، مشيرًا إلى أنه نشأت بعض المبادئ التي بدأت منها رؤية الوزارة للاستراتيجية الشاملة للتطوير وهم التكامل والتخصصات المتدخلة والاتصال والمشاركة الفعالة والاستدامة، والمرجعية الدولية، الريادة والإبداع.
وقال الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الاستراتيجية الوطنية لوزارة التعليم العالي ، قائمة على التعاون مع كافة الوزارات المختلفة، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا كبيرا بين مختلف الجهات بشأن هذه الاسترايجية وخروجها للنور للاستفادة منها.
وأضاف الوزير – خلال كلمته اليوم، خلال فعاليات إطلاق الاستراتيجية الوطنية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحضور وزراء التخطيط والتربية والتعليم والصحة والشباب والرياضة والاتصالات وعدد من رؤساء الجامعات وقيادات الوزارة – ، إن الوزارة تعمل على تحقيق الرؤية المصرية 2030، وجودة التعليم والبحث العلمي ودفع عجلة الاقتصاد المصرى، والاهتمام باقتصاد المعرفة وريادة الأعمال.
وأشار وزير التعليم العالي، إلى أهمية اهتمام المجتمع بإعداد الاستراتيجية الوطنية للوزارة، لافتا إلى أن لجنة الحكومات كان عليها دور كبير في إصدار الاستراتيجية بمختلف التعليم الجامعي المتنوع سواء الحكومي أو الأهلي أو الخاص أو التكنولوجي.
وشدد الوزير على أن الوزارة كانت حريصة على مشاركة المجتمع المدني والسياسي في إعداد الاسترايجية الوطنية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالإضافة إلى دور الأحزاب السياسية والصالونات الثقافية والاستماع إلى جميع الآراء المختلفة بالإضافة إلى الطلاب.
ونوه عاشور، إلى أن فعاليات الاسترايتجية الوطنية اليوم تشهد 5 ورش عمل، للاستماع إلى مختلف الرؤى بشأنها، لافتا إلى أن الوزارة تعمل علتى تحقيق رؤية مصر 2030.
وأشار الوزير إلى أن مفهوم التكامل يستهدف الاهتمام بالأقاليم وسماتها وخصائصها الاقتصادية والاجتماعية التي تميزها عن غيرها من الأقاليم، حيث يضم كل إقليم عدد من الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة والتكنولوجية بالإضافة إلى المراكز البحثية، ويتميز بعدد من الأنشطة الاقتصادية التي قد لا تتوفر في باقي الأقاليم، موضحا أن خطة التنمية المستقبلية لمصر 2030 فطنت لذلك وقامت ببناء أهدافها على الاستغلال الأمثل لإمكانيات كل إقليم.
وتابع قائلا، إن مفهوم التكامل يعتمد علي خلق كيانات متكاملة من كل اقليم من مؤسسات التعليم العالي المختلفة تهدف إلي تحقيق اقصي استفادة من مقومات تلك المؤسسات و تبادل خبراتها و مواردها البشرية و ذلك لتعظيم خدمة الأقليم ومجالات التنمية المختلفة ويضمن ذلك المفهوم كفاءة التعامل بين سوق العمل و الجناح الاكاديمي وكفائة تشغيل الخريجين بمناطق دراستهم و تنمية فرص العمل و حجم الإنتاج.
وأوضح عاشور أن فكرة البرامج البينية تقوم على تقديم برامج تجمع تخصص أو أكثر، لدعم وتأهيل الخريج ليكون له قدرة على حل مشكلات متشعبة، مشيرا إلى أن هذا المدخل هو الأساس لدعم مفهوم التكامل بين التعليم و متطلبات سوق العمل وخطط التنمية وتقوم مبادئ البرامج البينية علي تقسم العلوم إلي ثلاثة أقسام أساسية تنبع منها مصادر العلوم الأكاديمية من خلال خلق تكامل بينها يمكن من يتم تحقيق التقدم في مجالات التنمية.
وأكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي وجود تخصصات متعددة في العديد من الوظائف المستقبلية مثل الروبوتات ، والذكاء الاصطناعي ، والأجهزة الضخمة ، والنقل الذاتي ، والاقتصاد الرقمي ، وعلوم الفضاء ، والطاقة النووية ، ومصمم الواقع الافتراضي، ومهندس حلول إنترنت الأشياء، لافتا إلى ضرورة أن يتم تحديد هذه البرامج من خلال رؤية لما قد يحتاجه السوق المحلي والدولي ليس فقط في الوقت الحالي ولكن أيضا في المستقبل.
وأضاف عاشور – في كلمته اليوم، خلال فعاليات إطلاق الاستراتيجية الوطنية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحضور وزراء التخطيط والتربية والتعليم والصحة والشباب والرياضة والاتصالات وعدد من رؤساء الجامعات وقيادات الوزارة – أن التخصصات المختلفة تساعد على إبقاء الخريجين المصريين يتنافسون دوليا، ويمكنهم من تلبية الاحتياجات في منطقتهم وكذلك التنافس في السوق الدولية.
وأشار وزير التعليم العالي إلى أن الاتصال والتعاون الإقليمي وعبر الحدود في التعليم العالي هو اتجاه أخذ في التوسع، لافتا إلى تزايد فرص هذا التعاون، وتحسن الثقافات التعاونية، و أن التعاون عبر الحدود في التعليم العالي يوفر آلية واعدة لتوليد الإيرادات، وتوظيف الطلاب، وتحسين الجودة ، وفي بعض الأحيان وسيلة لتحسين البحث وستتولى شبكات الاتصال أنشطة تتجاوز قدرات المؤسسات الفردية على القيام بها علاوة على ذلك، سيتم الاتصال عبر مستويات مختلفة ؛ المستوى الداخلي الذي سيتم إنشاؤه بين مختلف مؤسسات التعليم العالي ومراكز البحوث داخل مصر، وكذلك الاتصال المادي وقطاع السوق والاتصال الإقليمي والاتصال الافتراضي ، بينما سيركز مستوى الاتصال الخارجي على التواصل والعلاقة مع الشركاء الدوليين فيما يتعلق بمجال البحوث إلى جانب التطوير المؤسسي لتبني نهج الاتصال.
ونوه عاشور إلى أن الاتصال الخارجي يتضمن مفهوم التعاون الدولي، فعلى سبيل المثال تم إنشاء العديد من المؤسسات التعليمية في العاصمة الإدارية الجديدة كأفرع لجامعات أجنبية كجامعة كوفنتري وهيرتفوردشاير وغيرهم كما يتضمن أيضا التعاون مع منظمات دولية ومؤسسات عالمية كاليونسكو ومنظمة العمل الدولية والأمم المتحدة وغيرهم.
وكشف الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن إمكانيات الوزارة الحالية، مشيرًا إلى أنها تنقسم إلى 3 مسارات أساسية وهي مسار التعليم العالي ويحتوي على المؤسسات المختلفة للتعليم العالي في مصر بأنواعها المختلفة ومسار البحث العلمي بمؤسساته المختلفة، ومسار الخدمات ويحتوي على المستشفيات الجامعية التابعة للوزارة ومراكز التوظيف والتدريب المتصلة بالمؤسسات التعليمية المختلفة.
وأوضح أن مسار التعليم العالي يحتوي على 4 جامعات أهلية بالمرحلة الأولى، و4 جامعات أهلية بالمرحلة الثانية، و12 جامعة أهلية بالمرحلة الثالثة، و27 جامعة خاصة، و28 جامعة حكومية، و10 جامعات تكنولوجية، و7 أفرع للجامعات الأجنبية، وأكثر من 7000 وافد وأكثر من 4000 مبعوث.
وأوضح أن عملية تطوير المستشفيات الجامعية مستمرة، حيث تم إنجاز العديد من المشاريع وفقًا لخطة استراتيجية التقديم لرعاية الصحية للمصريين، وهذا الجزء من مشاركة المستشفيات الجامعية بشكل كبير وفعال في رؤية التطوير الاستراتيجي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وكيف تؤثر هذه المشاركة بشكل إيجابي على عملية التعليم.
وأضاف أن مصر طورت النظام الصحي بالمستشفيات الجامعية وبدأت في عملية التحول الرقمي الشاملة لجميع مؤسسات التعليم العالي كجزء من مشروع ميكنة المستشفيات الجامعية ، كما طورت مصر خريطة للنظام الصحي العالمي وفقا لقياسات HIMSS من خلال توحيد ملف طبي موحد لكل مريض على مستوي الجمهورية علي النحو التالي:
تقديم الخدمات الصحية لجميع المواطنين على مستوى الجمهورية، وتوفير البيانات اللازمة لخدمة البحث العلمي، وإغلاق أبواب الفساد وقدرات الدولة من خلال تتبع كافة عناصر النظام الصحي، وعمل جرد لجميع الأجهزة الطبية والخدمات الصحية في جميع المستشفيات لخدمة القطاع الصحي.
وأوضح أن البرنامج يسمح بالتواصل مع نظام العلاج العالمي، لافتا إلى أن النظام يسمح بالربط مع جميع الجهات الصحية علي مستوي مصر ومنع استخدام الاستمارات الورقية، وتوفير البيانات والإحصاءات الفورية لدعم متخذي القرار، فضلا عن رفع الكفاءة التشغيلية للمستشفيات الجامعية وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة، وبناء بنية تحتية كاملة لخدمة نظام معلومات المستشفيات لجميع المستشفيات الجامعية.
المصدر: أ ش أ
The post خلال مؤتمر انطلاق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي.. عاشور: 7 مبادئ تساعد على المضي قدمًا من الجيل الثالث إلى الرابع first appeared on النيل - قناة مصر الإخبارية.اخبار الان
0 التعليقات:
إرسال تعليق