Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الأحد، 6 أغسطس 2017

أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس،أن التطور المتواصل في مجال النقل البحري وحركة التجارة العالمية خلال الأعوام الماضية خاصة مع ظهور الجيل الحالي من سفن الحاويات العملاقة وعدم كفاية أماكن الانتظار المخصصة للسفن العملاقة التي يزيد غاطسها عن 45 قدما في منطقة البحيرات المرة، كان دافعًا لإنشاء قناة مزدوجة جديدة تمتد لمسافة 72 كيلومترا، مما أدي لارتفاع الطاقة العددية لعبور السفن لتصل إلى 97 سفينة يوميًا .

وأشار إلى أن ذلك جعل قناة السويس تحافظ على تصنيفها كأهم وأسرع ممر ملاحى عالمى فى ظل التحديات الاقتصادية التى واجهها العالم في عامي 2015 و 2016 والمتمثلة في تباطؤ معدلات نمو التجارة العالمية وانخفاض تكاليف السفن نتيجة للانخفاض الكبير في أسعار تأجيرها .

وأوضح رئيس الهيئة – في “بيان” له اليوم “الأحد” بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثانية لافتتاح قناة السويس الجديدة – أن قناة السويس يعبرها 100% من تجارة الحاويات المنقولة بحرا بين أسيا وأوروبا ، مشيرا إلى أن نصيب القناة ازداد من تجارة الحاويات بين الساحل الشرقى الأمريكى وجنوب شرق آسيا ليصل إلى 52% فى عام 2016 مقارنة بنسبة قدرها 25% فقط فى عام 2006، كما شهد عام 2017 بداية تعافى حركة التجارة العالمية المارة بقناة السويس حيث بلغت عائدات القناة في الفترة من مارس إلى يوليو 2017 مليارين و167 مليون دولار مقابل مليارين و 105 مليون دولار عن نفس الفترة من عام 2016 بزيادة بلغت 62 مليون بنسبة 3%، كما بلغ عدد السفن العابرة للقناة خلال تلك الفترة 7294 سفينة مقابل 7021 عبرت القناة خلال الفتره المقابلة من عام 2016 بزيادة 273 سفينة بنسبة 9ر3%.

وأشار الفريق مميش إلى أن قناة السويس الجديدة قد ساهمت في تقليل زمن العبور للسفينة العابرة من الشمال بمقدار 7 ساعات ويبلغ متوسط تكلفة هذه المدة لسفينة الحاويات الواحدة حوالي 14 ألف دولار وهو ما يعني أن القناة الجديدة وفرت للسفن العابرة ما يقرب من 240 مليون دولار خلال العامين الماضيين، وقد أدى ذلك لرفع تصنيف قناة السويس بالإضافة إلى تقليل كميات البترول المستخدمة وبالتالي خفض الانبعاثات الكربونية بما ينعكس إيجابًا على البيئة.

ولفت رئيس الهيئة إلى أن قناة السويس ساهمت في زيادة معدلات السلامة للسفن العابرة وقللت من إمكانية تعطل الملاحة في القناة نتيجة لوجود بديل فى حالة تعطل الملاحة فى القناة الأم وهذا ما حدث بالفعل عندما جنحت سفينة الصب البنمية#### “NEW KATERINA” #### مما أدى إلى توقف كامل للملاحة فى قناة السويس الأم لمدة عشرة أيام فتم تحويل جميع السفن لتعبر بانتظام يوميا من خلال قناة السويس الجديدة، وفي هذه الفترة حققت قناة السويس الجديدة إيرادا قدره مليارا و 400 مليون جنيه ولم تتوقف الملاحة العالمية العابرة قناة السويس مما يؤدى إلى ثقة عالية فى قناة السويس.

وأكد الفريق مهاب مميش أن هيئة قناة السويس حققت عددا من الإنجازات المهمة خلال عامي 2015 و2016 تنفيذا للمخطط الطموح للرئيس عبدالفتاح السيسي لتطوير المنطقة وتوسيع نطاق الخدمات المقدمة للمواطنين من بينها تطوير معديات هيئة قناة السويس لخدمة مواطني مدن القناة وسيناء حيث تم إنشاء 10 معديات جديدة حمولة 320 طنا خلال عامي 2015و2016، وجار إنشاء 6 معديات أخرى بترسانات وشركات الهيئة بنسب تنفيذ وصلت إلى 80%.

وأشار الفريق مميش خلال بيانه، إلى أنه تم إنشاء 4 أنفاق ببورسعيد والإسماعيليه لخدمة مواطني مدن القناة وسيناء ومشروع التنمية بمنطقة قناة السويس بواقع نفقين في بورسعيد واثنين في الإسماعيلية، حيث بلغت نسبة التنفيذ في نفقي بورسعيد 44% ومخطط الانتهاء من تنفيذهما بنهاية يونيو 2018، في حين يبلغ طول كل نفق من أنفاق السيارات بالأسماعيليه 4830 مترا ويصل بالمداخل والمخارج إلى 6830 مترا، وتم الانتهاء من جميع أعمال المخارج و المداخل بنسبة 80% للنفقين كما وصل معدل حفر النفق الشمالى إلى 3000 متر بنسبة تنفيذ 62%، والجنوبى إلى 2500 متر بنسبة تنفيذ 52%، ومخطط الانتهاء من تنفيذهما بنهاية يونيو 2018.

وأوضح رئيس الهيئة أنه تم الانتهاء من إنشاء كوبريين عائمين بمنطقة نمرة 6 بالإسماعيلية بطول 514 مترا ضمن مشروع إنشاء عدة كباري عائمة طراز كوبري النصر لربط ضفتي القناة بجانب إنشاء كوبري عائم بالقنطرة شرق بطول 257 مترا.
وفي سياق متصل، قال مميش إنه تم الانتهاء من 1034 حوض سمكي وخدماته في المرحلة الأولى من مشروع قناة السويس للاستزراع السمكي والأحياء المائية بنسبة حوالى 26% من إجمالى الأحواض الكلية، بجانب الانتهاء من الحفر الكامل لـ 502 حوض استزراع سمكي جديدة بالمرحلة الثانية وجار توصيل المرافق وملء الأحواض بالمياه، كما أنه من المخطط الانتهاء من إنشاء 4 الاف حوض فى ديسمبر 2017.
ولفت الفريق مميش إلى أنه تم إضافة سفينة الخدمات البترولية أحمد فاضل إلى هيئة قناة السويس وشركاتها التابعة للعمل كخدمة ملاحية متخصصة ولوجيستية إضافية في مجالات خدمة حقول الغاز و البترول وذلك بالتعاون مع وزارة البترول والشركات العاملة في هذا المجال، كما تم إنشاء السفينة التابعة لشركة التمساح لبناء السفن في ابريل الماضي بتكلفة 38 مليون دولار بطول 90 مترا و عرض 8ر18متر وغاطس 6 أمتار.
على صعيد متصل، أكد رئيس الهيئة أن كراكات هيئة قناة السويس تقوم بتنفيذ 6 مشروعات لخدمة إقليم القناة تشمل تطوير مشروع ميناء شرق بورسعيد، ودائرة الدوران لميناء بورسعيد الغربي، والتكريك أمام أرصفة القاعده البحرية ببورسعيد، وتعميق البوغاز الغربي ببورسعيد لمرحلة 53 قدما، وتطهير بوغاز ميناء دمياط..
وأوضح الفريق مميش أن الهيئة تقوم بدور مجتمعي رائد من خلال توفير مياه الشرب النقية لمدن القناة، وإنشاء شبكات ومحطات تنقية المياه بجانب إشراف الهيئة على إدارة نفق الشهيد أحمد حمدى أسفل المجري الملاحي لقناة السويس بحانب تقديم خدمة تعليمية متميزة فى مدارسها بمدن القناة الثلاثة، إضافة إلى تقديم خدمة طبيه متميزة لأهالي إقليم القناة تمثلت في إنشاء مراكز لعلاج الفيروسات حيث نجح المركز في علاج 2673 حالة بالإسماعيلية بنسبة شفاء بلغنت 98 %، وعلاج 287 حالة ببورسعيد بنسبة نجاح 84%، ويجري حاليًا أعمال المسح المبدئي في السويس لـ 19 ألفا و150 حالة.

المصدر : وكالات



اخبار الان

0 التعليقات:

إرسال تعليق