Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الأربعاء، 5 ديسمبر 2012



 اذا كنت تريد أن تسرق أو تقلد ، فاسرق أو قلد الأفضل . هذا القول المأثور القديم لايزال سارياً حتي الآن في عالم السيارات ، رغم أن الجميع ليس علي استعداد للقبول به. وربما من أفضل قصص تطور شركات السيارات في السنوات الأخيرة ، قصة كيا ، حيث بدأت في النمو الكبير في خلال الأزمة المالية الآسيوية في عام 1997 رغم أن هذه الأزمة كانت تمثل النهاية للعديد من الشركات ، ولكن ليس لمصنعي السيارات الكوريين.

فبالنسبة لهيونداي موتورز ، فقد ارتفعت مبيعاتها ،  واستثمرت بشكل كبير في اقامة مصانع في أوروبا ، بينما قامت بتعيين مصمم أودي السابق بيتر شراير الذي أعطي موديلاتها نظرة حديثة ، ومع مرور الأعوام أصبح الانتاج غير قادر علي مواكبة الطلب المتزايد. أما استراتيجية كيا ، فقد كانت ناجحة للغاية حتي أن بعض مصنعي السيارات الآخرين الذين يعانون من مشاكل عديد علي غرار MG قرروا اتباع استراتيجية كيا.    ونتيجة للفوضي في السياسة البريطانية الاقتصادية في السبعينيات والثمانينيات ، فقد تراجعت صناعة السيارات البريطانية بشكل كبير. ورغم أن MG انتقلت الي BMW في عام 1994 كجزء من MG روفر ، الا أن الصانع الألماني قرر التوقف عن دعم MG وتوقف الانتاج في 2005. ورغم ذلك ، فقد ظهر للعلامة الانجليزية ضوء في نهاية النفق ، عندما اشترتها شركة نانجينج الصينية .    وبعد سنوات قامت شركة شنجهاي أوتوموتيف SAIC بالسيطرة علي نانجينج في عام 2009 ، مما أدي الي اعادة احياء علامة MG من خلال MG موتور بريطانيا المحدودة في 2011 ، وبدأ ظهور أولي الموديلات بعد 16 عام من التوقف ، حيث ظهرت MG6 الصالون المدمجة. وعلي الرغم من بدء مبيعات MG6 في بريطانيا العام الماضي في نسختي الصالون والخمسة أبواب ، الا أنها حققت مبيعات سيئة للغاية ، حيث باعت 15 سيارة فقط في أكتوبر 2011.   ولم يكن الأمر مفاجئا ، حيث أن MG6 اعتمدت علي سيارة SAIC الجديدة Roewe 550 المشتقة بدورها من روفر 75 موديل 1999.

 وقد قال نائب مدير التصميم في MG مارتن أولهاريك الذي كان يعمل في نيسان سابقا : " بالنسبة لمنتجاتنا وقدرتنا علي المنافسة أود أن أقول أننا لسنا بعيدين جدا عن كيا وأتوقع في غضون 5 سنوات أننا سنشق طريقنا بصورة جيدة."    فيما علق المحلل الكبير إيان فليتشر قائلا : " كيا وهيونداي استثمرا مبالغ ضخمة في التسويق وتكوين شبكات البيع وصورة العلامة التجارية الايجابية ، ولا أري أن SAIC الصينية قادرة علي مواكبة ذلك ، وبالتالي لا أري أنهم قادرين بحق علي الاقتراب من منافسة كيا حتي بحلول نهاية العقد الحالي." وحاليا ، فإن SAIC تقوم بتجميع موديل MG6 في الصين ، وتخطط لاضافة MG3 المدمجة وMG5 المدمجة ايضا الي قائمتها في 2013 و2014 علي التوالي.    أما الكروس أوفر المدمجة التي ظهرت خلال معرض بكين في ابريل الماضي ، فمن المقرر اطلاقها في عام 2016 بجانب سيارة مدن.

وقد ذكر مدير ادارة مصنع لونجبريدج الصيني ديفيد ليندلي أن أولوية SAIC في أوروبا هي جعل MG علامة سيارات ناجحة ، لأن ذلك سوف يؤثر علي نمو المبيعات كذلك محليا في الصين ، الا أن تنمية الأعمال في أوروبا ستحتاج الي مزيد من الوقت حسب قوله.   وتعتبر أسواق الدول الاسكندنافية هي الأسواق الأوروبية الرئيسية لـ MG خارج المملكة المتحدة ، وذكر جاي جونز مدير المبيعات والتسويق في MG ان سبب ذلك أن هذه الاسواق صغيرة ، ومن السهل التحكم فيها وتكلفة ادخال السيارات اليها والدعم المطلوب يمكن السيطرة عليه.

0 التعليقات:

إرسال تعليق