Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الثلاثاء، 28 فبراير، 2017

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة اليوم الأربعاء، محاكمة 23 متهماً بإنشاء جماعة على خلاف أحكام القانون وارتكاب جرائم إرهابية وهي القضية المعروفة إعلامياً باسم كتائب أنصار الشريعة”.

وكانت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا كشفت أن السيد السيد عطا، 35 سنة، ارتكب جرائم إنشاء وإدارة جماعة كتائب أنصار الشريعة، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة واستباحة دماء المسيحيين ودور عباداتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم واستهداف المنشآت العامة وإحداث الفوضى بالمجتمع.

المصدر: وكالات



اخبار الان

منح وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان امس وسام الاستحقاق الفرنسي للدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، وذلك لدوره في تعزيز العلاقات المصرية الفرنسية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع بينهما بمقر ديوان وزارة الانتاج الحربي، حيث ناقشا مجالات التعاون المشتركة بين البلدين.

وأعرب “العصار”، عن امتنانه وشكره لمنحه هذا الوسام، مؤكدا خلال اللقاء قوة وتاريخ العلاقات المصرية الفرنسية منذ عشرات السنين، وشدد على أهمية الدور الفرنسى لدعم القدرات المصرية لمواجهة الإرهاب والذى يصب في صالح استقرار المنطقة والأمن.

ودعا “العصار” الشركات والمستثمرين الفرنسيين إلى زيارة الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى لدراسة إمكانياتها وتحديد أوجه التعاون الممكنة المشتركة بين البلدين.

من جانبه، أعرب وزير الدفاع الفرنسي عن تقديره للدور المصري في حفظ أمن وسلامة المنطقة ودعم القدرات المصرية لمواجهة الارهاب الذى يصب في صالح استقرار المنطقة والأمن والسلم العالميين.



اخبار الان

يستقبل البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية غدا الخميس بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال زيارتها للقاهرة.

وتبدأ ميركل غدا زيارة للقاهرة تلتقي خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتحمل زيارة المستشارة الألمانية شقا اقتصاديا واستثماريا وسياحيا، بالإضافة إلى الشق السياسي والأمني.

ويرافق ميركل وفد اقتصادي رفيع المستوى يضم كبريات الشركات الاستثمارية والاقتصادية منها الاتحاد الفيدرالي للغرف التجارية، والاتحاد الفيدرالي؛ لدعم الاستثمار والاقتصاد في مصر، فضلًا عن كافة الاتحادات والغرف التجارية من 16 ولاية ألمانية.



اخبار الان

تستأنف محكمة جنايات الجيزة المنعقدة اليوم الأربعاء، بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، محاكمة 42 متهمًا من عناصر تنظيم “أجناد مصر” الإرهابى، فى ضوء اتهامهم بارتكاب جرائم إرهابية.

نسبت النيابة العامة إلى القيادى الإرهابى بالتنظيم همام محمد عطية، توفى لاحقا فى اشتباك نارى مع قوات الشرطة، ارتكابه لجرائم إنشاء وإدارة جماعة “أجناد مصر” الإرهابية، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة، ومواجهتها، وتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد، ومنشآت القوات المسلحة، والشرطة، واستباحة دماء المسيحيين، ودور عباداتهم، واستحلال أموالهم وممتلكاتهم، واستهداف المنشآت العامة، وإحداث الفوضى فى المجتمع.



اخبار الان

قال ملاك يوسف، المتحدث الإعلامى لهيئة موانى البحر الأحمر، إنه تم إعادة فتح ميناء نويبع البحرى بمحافظة جنوب سيناء فى تمام الساعة الرابعة والنصف صباح اليوم، بعد تحسن الأحوال الجوية واستقرار الرياح وتم استئناف الأنشطة البحرية والحركة الملاحية.

وأكد يوسف فى بيان للهيئة، منذ قليل، أن مركز عمليات الهيئة الرئيسى يتابع بالتنسيق مع المراكز الفرعية بالموانى التابعة والهيئة العامة للأرصاد الجوية الخريطة المناخية للحفاظ على انتظام وسلامة الملاحة البحرية.



اخبار الان

التقى سامح شكرى، وزير الخارجية، خلال زيارته الحالية إلى واشنطن، بالنائب الجمهوري ديفيد تروت، عضو لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب الأمريكي.

وصرح المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن شكري حرص في بداية اللقاء على التعبير عن امتنانه لتلقي خطاب النائب، الذي يشيد فيه بجهود الحكومة المصرية تجاه الأقباط، والتى عززت المناخ الإيجابى فى مصر، لاسيما الخطوات غير المسبوقة التي قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإصلاح كافة الكنائس التى تضررت عام ٢٠١٣، والتوجيه بسرعة ترميم الكنيسة البطرسية فى أعقاب الحادث الإرهابي الذي استهدفها، ومشاركة الرئيس السنوية فى الاحتفال بعيد الميلاد.

وأشار إلى أن شكري، أطلع النائب على مستجدات الأوضاع في مصر، بما في ذلك برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، فضلاً عن التطورات المرتبطة بالتحول الديمقراطي، كما حرص شكري على شرح الرؤى المصرية حول أبرز القضايا الإقليمية.

وأوضح أبوزيد، بأن النائب تروت أكد، أهمية وعمق العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة، ومساهمتها فى الحفاظ على التوازن فى الشرق الأوسط، معرباً عن استعداده للعمل مع الحكومة المصرية لتوفير المساعدة المطلوبة لمصر لمواجهة التحديات المختلفة.

المصدر: وكالات



اخبار الان

استقبلت اللجنة المصرية المعنية بليبيا برئاسة رئيس أركان حرب القوات المسلحة وفداً من أعضاء المؤتمر الوطنى العام المنتخبين عام 2012 برئاسة السيدة سعاد محمد سلطان وذلك فى إطار الجهود المصرية المكثفة لدعم فرص تحقيق التوافق بين الأشقاء الليبيين وتسوية الأزمة الليبية ، وإستكمالاً للقاءات المتعددة التى إستضافتها القاهرة .

استعرض اللقاء نتائج الإجتماعات التى إستضافتها القاهرة خلال الفترة الماضية ، بما فى ذلك لقاء وفد المجلس الأعلى للدولة الذى أبدى إنفتاحه بعودة زملائهم لاستكمال عضوية المجلس الأعلى للدولة .

وقد ثمن أعضاء الوفد الجهود والخطوات المصرية ، والآليات المقترحة للخروج من الأزمة الليبية وفقاً لمخرجات الإتفاق السياسى وما سبق الإتفاق عليه بلقاءات القاهرة ، مع إبداء إستعدادهم للمشاركة والتفاعل مع كافة الجهود والإجراءات الرامية للإسراع بتسوية الأزمة .

كما أعرب المجتمعون عن إلتزامهم ببذل الجهود مع جميع الأطراف السياسة الليبية لإستكمال الإجراءات والخروج من حالة الإنسداد السياسى لرفع المعاناة عن الشعب الليبى والحفاظ على وحدة وسلامة الدولة الليبية فى إطار من التوافق وقبول الآخر دون إقصاء أو تهميش .

المصدر: وكالات



اخبار الان

التقى الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، نائب رئيس وزراء جمهورية روسيا الاتحادية ديميتري روجوزين، والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا.

تناول اللقاء سبل تعزيز أوجه التعاون في ضوء العلاقات الجيدة التي تربط البلدين، كذلك تبادل الرؤى تجاه تطورات الأوضاع على الصعيدين الإقليمي والدولي، وانعكاسها على الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط .

وأكد القائد العام اعتزاز مصر بعلاقاتها مع جمهورية روسيا الاتحادية، وحرصها على زيادة أواصر الشراكة في مختلف المجالات، بما ينعكس على تحقيق المصالح المشتركة للدولتين الصديقتين.

ومن جانبه أكد نائب رئيس الوزراء الروسي حرص بلاده على تعزيز أوجه التعاون مع مصر، كونها دولة محورية بالمنطقة، مشدداً على دور مصر البارز في مواجهة الإرهاب واستقرار الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط.

حضر اللقاء الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من قادة القوات المسلحة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

تفقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، يرافقه الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي والاستثمار، والدكتور خالد العناني وزير الآثار، والدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، حيث قام بجولة في كافة أرجاء المتحف.

وخلال جولته استمع رئيس مجلس الوزراء إلى عرض من وزير الآثار, الذي أشار إلى أن إنشاء متحف الحضارة يهدف ليكون مركزا ثقافياوحضاريا وبحثيا وعلميا لحماية التراث الحضاري المصري، من خلال إبراز المقتنيات التي يتم جمعها من مختلف المواقع الأثرية والتراثية والمتاحف، كما يضم مركزا علميا ضخما لصيانة وترميم ودراسة الآثار، يحتوي على العديد من المعامل المتخصصة في ترميم المقتنيات من خلال المتخصصين, إلى جانب مركز لبحوث وصيانة الآثار مزود بالباحثيين والعلميين فى التخصصات المختلفة، وكذلك محجر صحي لحفظ وصيانة المومياوات.

وأضاف وزير الاثار أن متحف الحضارة الذي تم وضع حجر الأساس له عام 2002  تم الانتهاء من المرحلة الأولى والثانية منه، وتضم المباني ومنطقة انتظار السيارات، والسينما، والمخازن المتحفية، وأنظمة السلامة والمراقبة.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

وافق مجلس النواب اليوم الثلاثاء على إحالة ما وصفه بـ”الإساءة” الصادرة من جانب الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى في جريدة المقال بحق المجلس إلى النيابة العامة.

جاء ذلك استجابة لمقترح تقدم به النائب مرتضى منصور خلال الجلسة العامة للمجلس اليوم بالتصويت على تقديم بلاغ من المجلس إلى النيابة العامة بسبب إهانته للمجلس.

وقال رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال :”أقسمنا على احترام الدستور والقانون ..والدستور ينص صراحة على حرية الصحافة..أعلم جيدا أن ما ورد في المقال يشكل جرائم طبقا للقانون..وما جاء في هذا المقال تضمن بعض العبارات التي تشكل جرائم طبقا لقانون العقوبات..وأنا أيضا باسمكم جميعا أحمي هذا المجلس”، مضيفا :”إن هذا الصحفي دأب على إهانة المجلس”.

ومن جهته، أفاد النائب مرتضى منصور بأن المادة 8 من اللائحة تنص على أن رئيس البرلمان ملتزم بحماية كرامة المجلس وأعضائه..قائلا :”إن صحيفة المقال دأبت على إهانة مجلس النواب وأنها كتبت اليوم أن مجلس النواب كرتون وأن أمن الدولة هو من أتى بالنواب”.

ومن جانبه، قال النائب مصطفى بكري “إن ما وصفه بـ(تطاول جريدة المقال) لا يمثل نقدا أو احتراما لهذه المؤسسة العريقة (مجلس النواب) وإنما يمثل استباحة لكل المحرمات التي أكد عليها الدستور”، مضيفا :”هؤلاء يساعدون على هدم المؤسسات لذا فإنني أطالب بالتقدم ببلاغ إلى النيابة العامة وإلا فإن كل شيء سيكون مستباحا”.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قضت محكمة جنايات الجيزة في جلستها المنعقدة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاته، بمعاقبة 4 متهمين بالسجن المشدد لمدة 15 عاما، ومعاقبة متهم حدث بالسجن لمدة 5 سنوات، لإدانتهم بارتكاب أعمال عنف وتخريب في شهر ديسمبر 2014 فى قضية “ألتراس أهلاوى”

وكان المتهمون سبق وتمت محاكمتهم غيابيا وصدرت ضدهم أحكاما بالسجن المؤبد للمتهمين الأربعة الأول، والسجن 10 سنوات للمتهم الحدث، قبل أن تجرى إعادة إجراءات لمحاكمتهم حضوريا، وتصدر المحكمة حكمها المتقدم.

وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات لاتهامهم بارتكاب جرائم التجمهر المخل بالأمن والسلم العام وتعريض حياة المواطنين للخطر، والسرقة الإكراه، ووضع النيران عمدا بممتلكات عامة وخاصة، واستعراض القوة والتلويح بالعنف أثناء إحدى مباريات كرة السلة بالصالة المغطاة داخل مقر النادي الأهلي في شهر ديسمبر 2014 .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

اطلقت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، صباح اليوم الثلاثاء، الطبعة الأحدث من الموجز الإحصائي “الأطفال في مصر 2016” الذي يعرض البيانات الوطنية عن رفاة الطفل في مصر، بحضور اللواء أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، والدكتورة مايسة شوقى، نائب وزير الصحة والسكان، ممثل المجلس القومى للأمومة والطفولة، وبرونو مايس، ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، وذلك تحت رعاية وزارة الاستثمار والتعاون الدولي.

ويعرض التقرير التقدم المحرز في عدة مجالات مثل انخفاض معدلات وفيات الأمهات والأطفال الرضع، وزيادة فرص الحصول على التعليم الأساسي، بالإضافة إلى التعليم قبل الابتدائي، وسد الفجوة بين الجنسين في معدلات الالتحاق بالمدارس، والتفاوتات المرتبطة بالعوامل الاجتماعية والاقتصادية والجغرافية، التي لا تزال تؤثر على الطبقات الأكثر فقراً، اضافة الى تحديات إضافية على الخدمات الحكومية بما في ذلك الصحة، والتعليم، والمياه الصالحة للشرب، والصرف الصحي، فضلاً عن الحماية الاجتماعية.

ويتضمن التقرير، عدد من البيانات الرسمية والأساسية عن وضع الأطفال في مصر، وتشمل المؤشرات الهامة التي تؤثر على الأطفال، ابرزها المعدل الوطني للفقر البالغ 28٪ فى عام (2015)، وحوالي 10.1 ملايين طفل يعانون من الفقر متعدد الأبعاد، ونحو 1.4 مليون طفل بين سن ستة وسبعة عشر عاماً خارج نظام التعليم، كما توجد تحديات أخرى في مؤشرات سوء التغذية لدى الأطفال.

وأكدت الدكتورة سحر نصر، بإن مصر التزمت بقوة بالأهداف العالمية للتنمية المستدامة (SDGs) منذ صياغتها في سبتمبر عام 2015، وتتسق “استراتيجية مصر للتنمية المستدامة: رؤية مصر 2030” مع أهداف التنمية المستدامة العالمية السبعة عشر لعام 2030، وتقود الوزارة لجنة وطنية تتابع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وترصد التقدم المحرز في كل هدف، موضحة أن “الأطفال في مصر 2016″ يتضمن فصلاً مخصصاً لأهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالأطفال، ويسلط الضوء على الفجوات الموجودة في المعلومات والتي سوف نواصل العمل على تلافيها مع شركائنا فى التنمية”.

وأكدت الوزيرة، على أن هذا التقرير تأكيد على العلاقة الاستراتيجية بين مصر والأمم المتحدة، بهدف تحسين الرعاية الصحية للطفل، موضحة حرصها على مشاركة القطاع الخاص فى هذه البرامج، وذكرت الوزيرة، أن الاستثمار فى الطفل هيكون أولوية لهذا العام.

وقال اللواء أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء:”يوفر الجهاز المركزي بشكل مستمر البيانات والإحصاءات التي تدعم سياسات التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وأضاف:”الأطفال في مصر 2016″ هو تقرير سنوي مشترك يقدم إحصاءات أساسية وهامة للغاية عن وضع الأطفال في مصر، ونأمل أن يتم استخدام هذا التقرير في تبني السياسات المناسبة التي تكفل حقوق الأطفال”.

وقال برونو مايس، ممثل منظمة يونسف فى مصر:”يتطلب النهوض بخطة التنمية من أجل الأطفال والتصدي لاحتياجاتهم، مجموعة شاملة من البيانات المحدثة والموثقة”، وأضاف:”تأتي طبعة هذا العام من الموجز الإحصائي “الأطفال في مصر 2016″، كإصدار وطني مشترك، مؤكداً من جديد على الشراكة القوية بين يونيسف في مصر والشركاء الحكوميين الرئيسيين، جنباً إلى جنب مع التزام قوي بالتقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومن دواعي فخر يونيسف في مصر أن يتوافق احتفالها العالمي بعيدها السبعين مع إطلاق هذا المنتج المعرفي المهم”.

وأوضحت الدكتورة مايسة شوقى، نائب وزير الصحة والسكان وممثل المجلس القومى للطفولة والأمومة، أنه تم جمع البيانات الواردة في الموجز الإحصائي “الأطفال في مصر 2016” من مصادر إحصائية رسمية أولية وثانوية ابرزها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، مشيرة إلى أنه سوف يستفيد كلٍ من صناع القرار والمهنيين والأكاديميين والجمهور من الاطلاع من خلال هذا التقرير على مجموعة متنوعة من البيانات المحدثة والموثوقة المتعلقة بالأطفال.

وذكرت أن المجلس القومي للأمومة والطفولة يقوم مع منظمة يونيسف بإعداد سلسلة من خلاصات للسياسات التي تبني على البيانات المستخرجة من الموجز الإحصائي، وهذا لدعم الاستجابة المناسبة للقضايا التي تؤثر على الطفل، بالإضافة إلى ذلك، سيتم نشر البيانات الواردة في هذا التقرير من قبل الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، من خلال موقع “نظام معلومات التنمية” “DevInfo” على شبكة الإنترنت.

المصدر: بيان من الوزارة



اخبار الان

التقى الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة، في أسوان اليوم الثلاثاء، وزير الدفاع والإنتاج الحربى جان إيف لودريان وزير الدفاع الفرنسى الذى يزور مصر حالياً .

وتناول اللقاء تبادل الرؤى تجاة تطورات الأوضاع التى تشهدها المنطقة وإنعكاسها على الأمن والإستقرار بالشرق الأوسط ، ومناقشة عدد من الأوجه المتعلقة بتدعيم أوجه التعاون المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين الصديقين فى العديد من المجالات .

وأكد اصبحى أن العلاقات العسكرية المصرية الفرنسية ترتكز على أسس راسخة من التعاون والشراكة الإستراتيجية على كافة المستويات ، وتنسيق المواقف المشتركة فيما يتعلق بالقضايا والموضوعات ذات الإهتمام على الساحتين الإقليمية والدولية .

من جانبه أكد وزير الدفاع الفرنسى تقدير بلاده الكامل لمصر ودورها المحورى فى مواجهة التطرف والإرهاب الذى بات ظاهرة عالمية تهدد أمن وإستقرار الشعوب ، مشيراً إلى حرص فرنسا على تنمية علاقات الدفاع مع مصر سواء فيما يتعلق بمجالات التصنيع وتبادل الخبرات والتدريب والتأهيل بين القوات المسلحة لكلا البلدين .

وكان وزير الدفاع الفرنسى قد وصل إلى أسوان قادماً من فرنسا ، وقام بجولة نيلية شملت بعض المعالم السياحية والأثرية التى تتمتع بها مدينة سوان .

المصدر: بيان منشور على صفحة المتحدث العسكري



اخبار الان

قال خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي اليوم الثلاثاء إنه يدرس طبيعة واحتياجات كل محافظة لإعداد خطة التعليم العالي والتخصصات المطلوبة فيها بناء على الاحتياج الفعلى.

وأضاف عبد الغفار خلال استعراضه رؤية الوزارة لأوضاع التعليم العالي والجامعات أمام لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب اليوم، أن كل محافظة لها رؤية وطبيعة مختلفة عن الأخرى الامر الذى يجب وضعه فى الاعتبار، مشيرا إلى أن هناك توجها لتطويع خطط البحث لحل المشكلات الواقعية بكل محافظة.

وأوضح أنه يتواصل مع وزراء التعليم السابقين لاستكمال ما بداوه من خطط للتطوير والإصلاح وأن هناك مشكلات معلقة فى الوزارة يسعى لحلها حاليا.

وكشف أنه تم الانتهاء من حل أزمة جامعتين من بين سبع جامعات تعاني من عدم تعيين رئيس جامعة لها حيث تم عرض الامر على رئيس الوزراء للتدخل واعتماد الأمر من رئيس الجمهورية.

وحول اللائحة الطلابية الجديدة، قال وزير التعليم العالي إننا انتهينا من ٨٠٪ منها وبمشاركة الطلاب وفى غضون أسبوع ستكون هناك مسودة شبه نهائية لطرحها على الجامعات، مشيرا فى نفس الوقت إلى أن هناك اتجاها لتعديل بعض مواد قانون تنظيم الجامعات.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قال البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية إن الفكر المتشدد والمتطرف من أهم التحديات التي تواجه العيش المشترك، مؤكدا أن الفكر المتطرف والإرهاب يعالج بالفكر المستنير.

وأضاف البابا تواضروس – في كلمته بمؤتمر “الحرية والمواطنة..التنوع والتكامل” الذي ينظمه الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين اليوم بالقاهرة برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي- أن مصر لازالت تعانى والمنطقة من الفكر المتطرف الناتج عن الفهم الخاطئ للدين والذي أدى إلى الإرهاب والتطرف الذي يعد أكبر تحديات العيش المشترك.

وأشار البابا تواضروس إلى وجود أنواع مختلفة من الإرهاب منها الإرهاب البدني متمثل في القتل والتفجيرات التي تستهدف مؤسسات الوطن وترويع الأبرياء، والإرهاب الفكري الذي يمثل الاعتداء على الفكر والرأي وتكفير الآخرين وتسفيه الممارسات الدينية المختلفة، وهناك الإرهاب المعنوي والتطرف الفكري وإلغاء الآخر المختلف عنا، وهو الظلم والتمييز على أساس الدين والعقيدة في المعاملات اليومية.

واعتبر البابا تواضروس أن هذا التطرف والعنف يرجعان إلى التربية الأحادية القائمة على الرأي الواحد فيكون كل رأي مختلف مع الشخص كافرا ومضللا، بالإضافة إلى الطائفية وغياب ثقافة احترام الآخر، وقال “من يتبع هذا الفكر ينظر في مرآة لا يرى فيها إلا نفسه ولا يحترم الآخر في عقيدة أو حرية شخصية”.

وأوضح البابا تواضروس أن أحد أسباب التطرف هو الجهل بالآخر، والمقصود بها أن العقلية المتطرفة تخلق لها أعداء من صنع الخيال،واعتبر أن الحل يكمن في تقديم القيم الدينية بصورة مستنيرة وعصرية، ومعالجة الفكر المتطرف بالفكر المستنير لأنه لا يمكن قتل وجهة نظر أو سجنها ومواجهتها تكون بالفكر، مؤكدا أن الدين حل للمشكلة وليس جزءا منها.

ولفت البابا تواضروس إلى أن “المسيحية جوهرها المحبة وشعارها الله محبة وهي صانعة السلام وعلى المحبة نبني كل أفعالنا”، وأضاف في مصر وبعد أحداث 14 أغسطس 2014 عاشت الكنيسة هذا الحب وصنعت السلام ووقف الشباب في الكنائس المحترقة والمدمرة وكتبوا عبارات تقول نحن نحبكم نحن نغفر لكم”.

وأكد أنه إذا غاب التنوع عن الإنسان ظهر التطرف، وغاب منهج الحضاري العصري الذي تنشده كل شعوب الأرض،وأشار إلى أن التنوع ينشئ الحوار والحوار يدور في دائرة التعارف والعيش المشترك وهناك 3 ثقافات هى الحوار والشجار والجدار (لا يستجيب لأي حوار)، مضيفا “نحن نشجع ثقافة الحوار الدائمة”.

وقال البابا تواضروس “نريد أن نبني القيم الإنسانية الجميلة ونريد احترام الأديان ونحتاج العقل المنفتح والمسؤولية مقابل لاتكالية والحوار مقابل القمع ونشجع ملكات التفكير مقابل الحفظ والتلقين، هذه الأمور تصب في مجال الإبداعات الإنسانية كل يوم”.

وأضاف “نحتاج من المنطقة العربية الاشتراك بهذه الابداعات، فالله خلق عقولنا لكي نبدع في الأرض، فالله خلق الإنسان وسلمه الأرض ليبدع فيها ونحتاج أن نشترك جميعا في الحضارة الإنسانية وبناء الوعي الإنساني”،وطالب باستخدم وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الجديد في ترسيخ المفاهيم الصحيحة لمواجهة أصحاب الفكر المتطرف والتأثير في الشباب.

وأكد أهمية استخدام أدوات تربوية لمواجهة التطرف وتدعيم دور المرأة في التوعية وخاصة في مجال الأسرة والتربية والطفل والاهتمام بالأسرة والتي هي الأساس والركيزة التي تبدأ العمل مع الإنسان في نموه وحياته .

واختتم البابا تواضروس كلمته قائلا “إننا في الوطن الواحد نتمتع بالتعايش والقيم الإنسانية المشتركة على أساس الاحترام المتبادل بين الجميع بما يؤدي للاستقرار والتقدم لحياة أفضل لبلدنا والعالم أجمع”.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

التقى محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، جان ايف لودريان وزير الدفاع الفرنسي وعدد من الوفد المرافق له بمقر ديوان عام الوزارة.

تناول اللقاء مجالات التعاون المشتركة بين البلدين، كما شهد اللقاء قيام وزير الدفاع الفرنسي بتكريم الدكتور محمد العصار وتقليده وسام جوقة الشرف (مرتبة قائد)، وذلك لدوره فى تعزيز العلاقات المصرية الفرنسية.

وأعرب العصار عن أمتنانه وشكره لمنحه هذا الوسام، مؤكدا خلال اللقاء على قوة وتاريخ العلاقات المصرية الفرنسية منذ عشرات السنين، مؤكدا على الدور الفرنسي لدعم القدرات المصرية لمواجهة الإرهاب والذي يصب في صالح استقرار المنطقة والأمن والسلم العالميين.

وقال العصار إن وزارة الإنتاج الحربي تهدف إلى تطوير التعاون مع الصناعات الدفاعية الفرنسية من خلال إقامة مشروعات مشتركة في مصر باستغلال التكنولوجيا الفرنسية المتقدمة بالإضافة الى إمكانيات مصانع الإنتاج الحربي.

ودعا العصار الشركات والمستثمرين الفرنسيين إلى زيارة الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي لدراسة إمكانياتها وتحديد أوجه التعاون الممكنة المشتركة بين البلدين.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قضت محكمة النقض في جلستها المنعقدة اليوم الثلاثاء، ببراءة زهير جرانه وزير السياحة الأسبق، في قضية اتهامه بتسهيل الاستيلاء على المال العام والإضرار العمد به في القضية المعروفة بـ”قضية أرض الجمشة”.

وكانت محكمة جنايات الجيزة قد قضت بمعاقبة “جرانه” بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات، في القضية التي اتهم فيها الوزير الأسبق بمنح رجلي الأعمال هشام الحاذق وحسين سجواني مساحات شاسعة من الأراضي بأسعار زهيدة ودون وجه حق، على نحو أضر بالمال العام.

وسبق وأن قام رجلا الأعمال المذكورين في إعادة محاكمتهما أمام محكمة الجنايات، بالتصالح مع الدولة ورد الأرض محل الاتهام وسداد المبالغ المالية المستحقة عليهما.

وكانت النيابة العامة قد أحالت زهير جرانه للمحاكمة الجنائية أمام محكمة الجنايات، في ختام التحقيقات التي باشرتها معه النيابة العامة والتي نسبت إلى جرانه أنه باع لرجلي الأعمال الحاذق وسجواني مساحات شاسعة من الأراضي تقدر بعشرات الملايين من الأمتار التي تقع ضمن نطاقها مناطق بترولية بمنطقة الجمشة بالغردقة بسعر دولار واحد للمتر بما يقل كثيرا عن سعر المثل، ودون مراعاة للقواعد القانونية المقررة.

وأوضحت النيابة في تحقيقاتها أن جرانه قام بتربيح هشام الحاذق وتمكينه من الحصول على منافع مالية بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي بغير وجه حق، وبتربيح سجواني 41 مليون دولار أمريكي على نحو ألحق ضررا بالغا بالمال العام.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أغلق قطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية 5 حسابات على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)، بسبب نشرهم مشاركات تحريضية لارتكاب أعمال تخريبية ضد المؤسسات والمواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي.

يأتي ذلك في ضوء مواصلة ضباط قطاع نظم الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية جهودهم؛ لمكافحة الجرائم المتعلقة بالتكنولوجيا الحديثة، ومتابعة الصفحات التحريضية على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، بالإضافة الى مكافحة جرائم الابتزاز المادى والنصب على المواطنين من خلال شبكة الإنترنت.

وأسفرت الجهود أيضا، التى جاءت وفقا لتوجيهات اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية، في مجال مكافحة جرائم الابتزاز المادى والنصب على المواطنين، عن ضبط 11 متهما؛ لقيامهم بارتكاب عدد من وقائع الابتزاز المادي، والنصب على المواطنين بعدد من مديريات الأمن، عبر شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال تلك الوقائع.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم الثلاثاء أهمية الحفاظ على التنوع والتعدد وتدريب المجتمع العربى على ثقافة التسامح والعيش المشترك وتعزيز الثقافة الوطنية التى تدعو للانتماء لكل أبناء الوطن بلا أبعاد.

وطالب، في كلمته خلال افتتاح المؤتمر الدولي “الحرية والمواطنة..التنوع والتكامل اليوم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، القيادات الدينية القيام بدورها لمواجهة الأفكار المغلوطة التي تهدم وحدة المجتمعات، وكذلك العمل على تربية النشء على معرفة الآخر وقبوله والتعامل معه والإقرار بحقوقه.

وأعرب أبو الغيط عن حزنه لما شهده العالم العربي مؤخرا من التيارات المتطرفة التي تتمدد في المجال العام، وشكلت الوعي والإدراك وتعرض مفهوم المواطنة، والعيش المشترك للتراخى.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

كشف استطلاع جديد للرأي أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) أن 38% من المصريين يوافقون على التعديل الوزاري الأخير، فيما يرفضه 11%.

وأوضح الاستطلاع أن 10% من المستطلعة آرائهم أجابوا بأنهم “موافقون إلى حد ما”، بينما قال 41% إنهم لا يستطيعون الحكم على التعديل الوزاري.

وذكر المركز أن هذا الاستطلاع تم باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها ألف و509 مواطنين، في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر، وأنه غطى كل محافظات الجمهورية، مشيرا إلى أن كل المقابلات تمت في الفترة من 20 إلى 22 فبراير الجاري.

وأوضح الاستطلاع أن ثلث المصريين موافقون على الإبقاء على شريف إسماعيل رئيساً للوزراء، بينما 25% كانوا يفضلون تغييره و41 % أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد.

وبيّن الاستطلاع أن نسبة الموافقين على الإبقاء على المهندس شريف إسماعيل رئيساً للوزراء لا تختلف بين سكان الحضر والريف، بينما ترتفع نسبة من يرفضون الإبقاء عليه من 21% في الريف إلى 33% في الحضر، وتنخفض نسبة من أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد من 45% في الريف إلى 35% في الحضر.

كما جاءت نسبة من يرون أداء المهندس شريف إسماعيل جيد 24%، مقابل 29% يرونه “متوسط” و11% يرونه “سيء”، بينما أجاب 36% بأنهم لا يستطيعون الحكم.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكدت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أن المتابعة للأهالي المسيحيين المنتقلين من العريش إلى الإسماعيلية تسير بشكل متواصل ويومي بل لحظي .

وقالت الوزيرة – في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش مشاركتها في المؤتمر الوزاري العربي حول “الإرهاب والتنمية الاجتماعية” بشرم الشيخ – إنه في إطار الدعم لهذه الأسر وحمايتهم ورعايتهم وهو واجبنا ومسئوليتنا في هذه الظروف الصعبة التي يتعرض لها مواطنون مصريون بقطع النظر عن دينهم أو موقعهم الجغرافي فإننا نقدم لهم الدعم المطلوب المادي والنفسي.

وأضافت أن الوزارة قدمت خلال الساعات الماضية من الهلال الأحمر المصري التابع لوزارة التضامن 100 بطانية و50 مرتبة و50 وسادة، إضافة إلى 87 كرتونة من المواد الغذائية المتنوعة و173 وجبة مطهية ساخنة، موضحة أن أي احتياجات أخرى مطلوبة سيتم توفيرها بالتنسيق مع اللجنة المشكلة لإدارة الأزمة على مستوى محافظة الإسماعيلية وذلك من خلال التواصل الدائم سواء مع محافظ الإسماعيلية اللواء ياسين طاهر أو محافظ شمال سيناء اللواء عبد الحميد حرحور.

وكانت غادة والي قد أكدت أنه تم الانتهاء من البحث الاجتماعي للأسر التي وصلت خلال الأيام الماضية إلى الإسماعيلية قادمة من العريش وهو ما يجعل البيانات الخاصة بملف كل أسرة واضحة ومكتملة من حيث عدد الأفراد والحالة الصحية والتعليمية والأمراض المزمنة والوظيفة ومصادر الدخل وأنه أمام توافر البيانات يتم تحويل الراتب أو المعاش إلى موظفي الحكومة من الأهالي المنتقلين من العريش لحين استقرار الأوضاع، وكذلك الأمر بالنسبة للعاملين بالقطاع الخاص حيث يتم التواصل مع الشركات وأصحاب الأعمال لتفهم سبب التغيب عن العمل ونقل الراتب، وكذلك فحص أصحاب القروض للنظر في تسهيل السداد والتعامل مع حالات أطفال المدارس لاستيعابهم فى المدارس الحكومية والخاصة، موضحة أنه يتم فحص وتصنيف وحصر للتدخلات المطلوبة وفقا لكل حالة على حده.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

تبدأ اليوم الثلاثاء أعمال المكتب التنفيذى لوزراء الصحة العرب، فى مقر الأمانة العامة للجامعة العربية، برئاسة دولة الكويت وعضوية وزراء الصحة فى كل من جمهورية القمر المتحدة، والجمهورية اللبنانية، وليبيا، ومصر وموريتانيا واليمن.

ووفقا لبيان صادر عن الجامعة العربية امس الاثنين، تعقد مائدة وزارية مستديرة تحت عنوان “صحة المرأة والتحديات لمواجهة الأمراض غير المعدية فى إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030″، برعاية وزير الصحة المصرى الدكتور أحمد عماد الدين، وينظمها اتحاد المستشفيات العربية.

واشار البيان، إلى أنه سيعقد اجتماع الدورة العادية الـ47 للمجلس غدا الأربعاء، بمشاركة وزراء الصحة فى الدول العربية الأعضاء، وممثلين عن المنظمات الدولية والإقليمية والاتحادات والمجالس العربية المتخصصة فى المجالات الصحية المختلفة، وستشهد الجلسة الافتتاحية للمجلس إطلاق إعلان القاهرة حول صحة المرأة العربية لعام 2017 “صحتك أولويتنا”.

يتضمن جدول أعمال المجلس عددًا من الموضوعات الصحية المهمة، منها: عرض التجارب الناجحة والرائدة للدول العربية الأعضاء فى المجال الصحى، وشعار اليوم العربى للصحة لعام 2018، والصحة النفسية والوقاية وعلاج الإدمان والدعم الاجتماعى، والاستراتيجية العربية لمكافحة الإيدز (2014 – 2020)، ومكافحة التبغ، والتعاون العربى الدولى فى المجال الصحى (الصينى – الهندى)، وتحسين صحة الأمهات والمراهقات والأطفال فى المنطقة العربية، والتشريعات الصحية، والتكامل العربى فى مجال الدواء، ومقاومة مضادات الميكروبات، وتقديم الدعم المادى والفنى للقطاع الصحى الفلسطينى، وتقديم الدعم الصحى للحكومة العراقية، وتقديم الدعم الصحى للحكومة الصومالية، وأثر اللاجئين السوريين على القطاع الصحى فى الدول المستضيفة، والكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب بجنيف (مايو 2017)، والهيئة العربية لخدمات نقل الدم.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط



اخبار الان

أشاد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية بحالة التلاحم والتضامن الواسعة بين المسلمين والمسيحيين في أعقاب استهداف الإرهابيين لعدد من الأسر المسيحية في سيناء ، وبانتفاض المسلمين ، أفرادا ومؤسسات ومنظمات وأهال لنجدة إخوانهم في الوطن والوقوف صفا واحدا ضد العنف والتطرف.

وذكر المرصد فى بيان له اليوم الثلاثاء أن هذا أفضل رد على المساعي للوقيعة بين مسلمي الوطن ومسيحييه ، ويثبت أن مصر عصية على الفتنة والتقسيم ، وأنه لا مجال لإثارة النعرات الطائفية والدينية بين المصريين.

وبين أن التضامن الرسمي والشعبي الواسع مع الأسر المسيحية ترجم إلى مبادرة الكثير من الأسر المسلمة لاستقبالهم وتوفير المساكن البديلة لهم ، إضافة إلى توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، بتوفير مساكن بديلة مجانية لهم ، وتوجيهات رئيس الوزراء للمؤسسات والأجهزة الحكومية كافة بتذليل العقبات أمام تلك الأسر وإلحاق أبنائها بالمدارس والمؤسسات التعليمية المختلفة, وتقديم أوجه الدعم وتوفير الرعاية اللازمة لهم.

وأشار المرصد إلى أن هذه الأدوار والواجبات تقوم بها الدولة والمجتمع المصري تعبيرا عن عمق التماسك والتآخي بين مسلمي هذا الوطن ومسيحييه ، ورسالة إلى الداخل والخارج أن ورقة الفتنة لن تفت في عضد هذا الوطن.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط



اخبار الان

تستعد وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لطرح عدد ضخم من الأراضي المتنوعة، في مختلف الأنشطة، وكذا الوحدات السكنية، وذلك تلبية لمطالب المواطنين والمستثمرين.

صرح بذلك الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مضيفا “قريبا سيتم طرح عدد كبير من الأراضي السكنية والخدمية والاستثمارية والوحدات السكنية لمختلف شرائح المجتمع، حيث يجرى الانتهاء من الإعداد لطرح 38155 قطعة أرض، و29342 وحدة سكنية فاخرة بالمدن الجديدة، وتشمل أراضي سكنية صغيرة (إسكان اجتماعي – إسكان متميز – إسكان أكثر تميزا)، وأراضى خدمية واستثمارية، وأراضي بنشاط عمراني متكامل، وأراضي بالمشاركة مع القطاع الخاص، وأراضي ووحدات للعاملين بالخارج، ووحدات سكنية فاخرة ضمن مشروعات “دار مصر”، و”مدينتي”، والرحاب.

وأوضح الوزير أنه يجرى حاليا الانتهاء من الإعداد لطرح 31399 قطعة أرض سكنية صغيرة، منها 14825 قطعة إسكان اجتماعي بـ11 مدينة، و10410 قطع إسكان متميز بـ13 مدينة، و6164 قطعة إسكان أكثر تميزا بـ10 مدن، إضافة إلى 222 قطعة أرض خدمية استثمارية بـ24 مدينة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي “يجرى الانتهاء من الإعداد لطرح أراض ووحدات للعاملين بالخارج، وتشمل 6429 قطعة أرض بمشروع “بيت الوطن” بـ9 مدن جديدة، و25 قطعة أرض خدمية ضمن مشروع “بيت الوطن”.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط



اخبار الان

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم بالفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس.

وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية بأن الفريق مميش استعرض سير العمل فى هيئة قناة السويس مشيراً إلى أن حركة الملاحة بالقناة سجلت الأسبوع الماضى رقماً قياسياً فى أعداد وحمولات السفن العابرة، حيث شهدت القناة فى يوم واحد عبور 67 سفينة بحمولات ضخمة فى الاتجاهين وبدون انتظار، كما تم تنفيذ أكبر مناورة دوران لإحدى سفن الحاويات العملاقة أمام ميناء شرق بورسعيد.

وأوضح الفريق مميش أن هذه الإنجازات تؤكد أن افتتاح قناة السويس الجديدة ساهم فى إحداث نقلة نوعية فى قدرة القناة على استقبال الأعداد والحمولات الضخمة من كافة أنواع السفن، وأن عملية تطوير ميناء شرق بورسعيد تسير بخطى ثابتة ليصبح ميناءً محورياً يساهم في زيادة حجم الاستثمارات فى منطقة قناة السويس، كما أنها تؤكد ثقة العالم فى الكفاءات الوطنية المصرية التى تتولى عملية الإدارة والتشغيل لهذه المرافق الحيوية.

السيسى ومميش

أضاف المتحدث الرسمي أن الاجتماع تطرق كذلك إلى خطة هيئة قناة السويس لإنشاء مركزين لتموين السفن، يتميز كل منهما بميزة تنافسية نظراً لقربهما من القناة، بما يسهل على السفن التزود بالوقود وبالتالى تقليل التكاليف.

وأوضح الفريق مميش خلال الاجتماع أن المركز الأول سيتم إنشاؤه بخليج السويس للسفن القادمة من الجنوب والمركز الثانى فى ميناء الأدبية ببورسعيد لخدمة السفن القادمة من الشمال، مضيفاً أن الهيئة تلقت عروضاً من عدة دول لتقديم خدمات تموين السفن، وأنه جارى دراسة هذه العروض لاختيار أفضلها وفقاً لمعايير الخدمة وطرق السداد ونوعية الخدمات المقدمة التي لن تقتصر فقط على التزود بالوقود، ولكن تشمل كذلك توفير الامدادات اللوجيستية والإصلاح السريع، حيث ستقدم شركات الهيئة مع الشريك الأجنبى كل الخدمات، خاصة خدمات الصيانة وإصلاح السفن.

كما استعرض الفريق مميش خلال الاجتماع خطة تطوير موانئ الجمهورية بما فيها الموانئ الستة الواقعة بمنطقة التنمية بقناة السويس، مشيراً إلى أن الخطة تشمل عملية توسعة الموانئ من خلال إنشاء أرصفة جديدة وزيادة أعماقها، فضلاً عن تحديث شامل لوسائل الشحن والتفريغ والمستودعات وتطبيق المنظومة الإلكترونية فى تلك الموانئ، بما يساهم فى الارتقاء بنوعية الخدمات التي تُقدمها الموانئ ووصولها إلى المستويات العالمية، فضلاً عن جذب خطوط ملاحية جديدة.

السيسى يستقبل مميش

وذكر السفير علاء يوسف أن السيد الرئيس أشاد بالجهود التى تبذلها هيئة قناة السويس لتطوير العمل بالقناة ومنطقة قناة السويس، مؤكداً ثقته فى الكفاءات المصرية وقدرتها على إدارة العمل بالقناة والموانئ المصرية وفق أحدث النظم التكنولوجية، الأمر الذى يعزز من الوضعية المتميزة لقناة السويس كأحد أهم المرافق الحيوية لحركة التجارة الدولية والملاحة البحرية على مستوى العالم، ويساهم فى وضع ميناء شرق بورسعيد على خارطة المنافسة العالمية، كما أكد السيد الرئيس أهمية مواصلة عملية تطوير هيئة قناة السويس والمنطقة المحيطة بما يساهم في دفع الاقتصاد الوطنى فى مختلف القطاعات، وتوفير فرص عمل إضافية لأبناء الشعب المصرى.



اخبار الان

يعقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع مجلس المحافظين بتشكيله الجديد بعد تغيير 5 محافظين، اليوم الثلاثاء، لمناقشة التكليفات الجديدة من الرئيس عبدالفتاح السيسى.

ويتناول الاجتماع متابعة ملفات توافر السلع بالمحافظات وملف المتابعات الأمنية والملفات الصحية والمشروعات الخدمية والتنموية واستراتيجية السكان والعمل على ضبط الأسواق والتواجد ميدانيا للمحافظين، ورؤساء المدن وسط المواطنين لحل المشكلات على أرض الواقع، ومتابعة تنفيذ كل المشروعات فى كل المجالات.

ويعرض الدكتور هشام الشريف رؤيته واستراتيجية المقترحة للتطوير، خلال المرحلة المقبلة، التى تتضمن إصدار خريطة التنمية لوصف مصر فى كل المحافظات والتأكد من تنفيذ كل المشروعات التنموية المطروحة وفقًا للجداول الزمنية المعدة سلفًا بهدف عرض مميزات كل محافظة سواء من ناحية الموارد البشرية.



اخبار الان

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم بزيارة مفاجئة لطلبة الدورة الثانية للبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب على القيادة، والذين يمرون الآن بمرحلة الإعداد على نموذج محاكاة الدولة المصرية.

وقد صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيد الرئيس استهل اللقاء بالترحيب بالشباب الذين تم اختيارهم للمشاركة فى الدورة الثانية للبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب على القيادة، مشيراً إلى أن البرنامج يهدف إلى إعداد جيل جديد من الشباب بشكل علمي ليتولي المسئولية بمختلف المواقع بالدولة. وأوضح السيد الرئيس أن البرنامج الرئاسي للشباب يتيح بذلك الفرصة لاكتشاف إمكانيات الشباب وتوظيفها بشكل صحيح من أجل تعظيم الاستفادة منها لصالح الدولة، معرباً عن تطلعه لأن توفر الدراسة بالبرنامج للمشاركين من الشباب منظوراً شاملاً عن أسلوب إدارة الدولة والتعامل مع ما تواجهه من تحديات ومشاكل بشكل عملي ومتكامل.

واستعرض السيد الرئيس خلال اللقاء ما تم انجازه خلال السنوات الثلاث الماضية على صعيد تثبيت دعائم الدولة وإطلاق المشروعات القومية بهدف النهوض بالاقتصاد، حيث أشار سيادته إلي التهديدات التي تتعرض لها مصر نتيجة الوضع الإقليمي المتأزم ومساعي التنظيمات الإرهابية لزعزعة استقرارها والنيل من وحدة نسيجها الوطني، فضلاً عن سعي قوى الشر لبث الفتنة وهز الثقة فى الدولة، مؤكداً قدرة الشعب المصري على التغلب على جميع التحديات طالما ظل متكاتفاً ومتضامناً ومدركاً للمخاطر التي تحيط به. كما أوضح السيد الرئيس أن إطلاق المشروعات القومية بمختلف المحافظات ساهم فى توفير ٢ – ٣ مليون فرصة عمل، بالإضافة إلى الارتقاء بالبنية التحتية والخدمات المقدمة للمواطنين، مؤكداً أن الدولة تعمل على تحسين وتطوير القطاعات المختلفة بشكل متوازي، وذلك لتعويض ما فُقد من وقت وسد الفجوة بين ما يحتاجه المواطن من خدمات فعلية وبين ما يتوافر لدي الدولة من موارد محدودة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد حواراً مفتوحاً بين السيد الرئيس والشباب المشاركين بالبرنامج، حيث أوضح السيد الرئيس رداً على استفسار حول الاجراءات التي يتم اتخاذها لرعاية أهالي العريش الذين تعرضوا لتهديد التنظيمات الارهابية، أن الدولة عازمة على القضاء على العناصر الارهابية فى شمال سيناء واجتثاث الارهاب هناك من جذوره، لافتاً إلى أن استهداف المواطنين فى العريش هو مخطط جبان من أهل الشر لزعزعة الثقة فى الدولة والنيل من الوحدة الوطنية وبث الفتنة ويعكس ما وصلوا إليه من يأس بعدما فشلت جميع محاولاتهم السابقة لهدم مصر.

كما أكد سيادته أن جميع أطياف الشعب المصري تتحمل بشجاعة تداعيات التصدي للإرهاب، وأن الكثير من الأسر المصرية من مختلف فئات المجتمع ضحت بابنائها خلال المواجهات مع الارهابيين فى شمال سيناء، سواء كان هؤلاء الابطال من رجال القوات المسلحة أو الشرطة أو كانوا من المدنيين.

وأضاف السيد الرئيس أن الأزمات القائمة بالمنطقة توفر بيئة خصبة للتنظيمات الارهابية، وهو ما يلقي بظلاله على مصر، مؤكداً أن الدولة حريصة على تقديم كل العون والمساعدة ووضع كافة امكاناتها فى خدمة أهالي العريش الذين تلقوا تهديدات من العناصر الارهابية. كما شدد السيد الرئيس على أهمية الحفاظ على التماسك ووحدة الصف كسبيل وحيد للتغلب على التحديات القائمة ومحاولات هدم الدولة، مشيداً في هذا السياق بما تحلي به الشعب المصري على مدار الفترة الماضية من صبر وقدرة على التحمل، فضلاً عما أبداه من تفهم وإدراك عميق للتحديات الراهنة، مضيفاً أن المصريين كتبوا تاريخ بلادهم بحروف من ذهب، وأن وعيهم هو الذي يحمي مصر.

وتعقيباً على استفسار حول الاجراءات التي تتخذها الدولة لضبط اسعار السلع الغذائية الاساسية، أكد السيد الرئيس عمل الدولة على زيادة المعروض من السلع بالاسواق والمنافذ من أجل الحفاظ على استقرار الاسعار، فضلاً عن توفير آليات موازية لإتاحة السلع بكميات وأسعار مناسبة للمواطنين، وذلك للتعامل مع ما تعاني منه الاسواق من محاولات لاستغلال المواطنين.

وفيما يتعلق بالجهود التي تتم لدعم الحياة السياسية والحزبية، أوضح السيد الرئيس أن بناء قواعد حزبية حقيقية سيستغرق وقتاً فى ضوء خلو الساحة السياسية المصرية من حياة حزبية تنافسية وحقيقية على مدار العقود الماضية، مشيراً إلى أن ما مرت به الدولة من ظروف سياسية واقتصادية واجتماعية صعبة خلال السنوات الماضية ساهم كذلك فى عرقلة تحقيق التقدم المنشود على صعيد تطوير الحياة الحزبية والسياسية فى مصر.

وأعرب السيد الرئيس فى هذا الإطار عن تطلعه لإجراء انتخابات المحليات عقب انتهاء السلطة المعنية من وضع التشريعات اللازمة لذلك، مشجعاً الشباب على المشاركة بفعّالية فى تلك الانتخابات والترشح للمجالس المحلية حتي يساهموا بجهودهم فى مسيرة التنمية الشاملة، كما دعا سيادته إلى اختيار أفضل العناصر لعضوية المجالس المحلية حتي يقوموا بدورهم على أكمل وجه.

وحول دور الدولة فى تنشيط السياحة، أشار السيد الرئيس إلى أن انتعاش قطاع السياحة مرتبط بأمن واستقرار البلاد، لافتاً إلى أن النيل من قطاع السياحة استهدف عرقلة جهود التنمية الاقتصادية.

وأعرب سيادته عن تطلعه لاستعادة قطاع السياحة لمعدلاته المعهودة وتعافي هذا القطاع الذي يمثل دعامة هامة من دعائم الاقتصاد الوطني.

وبالنسبة للعلاقات مع الدول العربية الشقيقة فى ظل التحديات الاقليمية الراهنة، أكد السيد الرئيس أن ثوابت سياسة مصر الخارجية تقوم على الحفاظ على الأمن القومي العربي، وأن أي تهديد للأشقاء فى دول الخليج يُشكل تهديداً للأمن القومي المصري، مؤكداً أن الشعب المصري يُمثل مركز ثقل الوطن العربي، وأنه استطاع بفضل تحمله وتضامنه أن يتغلب على جميع الضغوط الاقليمية والدولية التي تعرضت لها مصر والمنطقة.

وأشار السيد الرئيس إلى أن تكريس الاختلاف والانقسام بين الدول العربية خلال هذه المرحلة من شأنه أن يساهم فى تعرض الوطن العربي لمزيد من التوتر والاضطراب.

وقد دعا السيد الرئيس فى ختام اللقاء الشباب المشاركين بالبرنامج الرئاسي إلى التسلح بالعلم وبذل مزيد من الجهد فى سبيل التعرف على احدث اساليب العمل، مشيراً إلى أهمية نشر ما يتعلموه في إطار البرنامج إلى غيرهم من الشباب بما يساهم فى تعزيز وعيهم بالشأن العام وإدراكهم للتحديات القائمة. كما أكد سيادته على أهمية أن يثق المصريون فى أنفسهم قبل قيادتهم، وألا يلتفتوا إلى محاولات بث الفرقة والانقسام، موضحاً أن مصر ستظل دائماً قوية بشعبها الابي العظيم ولن يُسمح لأحد بالمساس بأمنه.

المصدر : رئاسة الجمهورية

السيسي يقوم بزيارة مفاجئة لطلبة البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب على القيادة السيسي يقوم بزيارة مفاجئة لطلبة البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب على القيادة السيسي يقوم بزيارة مفاجئة لطلبة البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب على القيادة السيسي يقوم بزيارة مفاجئة لطلبة البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب على القيادة السيسي يقوم بزيارة مفاجئة لطلبة البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب على القيادة السيسي يقوم بزيارة مفاجئة لطلبة البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب على القيادة السيسي يقوم بزيارة مفاجئة لطلبة البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب على القيادة السيسي يقوم بزيارة مفاجئة لطلبة البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب على القيادة السيسي يقوم بزيارة مفاجئة لطلبة البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب على القيادة السيسي يقوم بزيارة مفاجئة لطلبة البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب على القيادة السيسي يقوم بزيارة مفاجئة لطلبة البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب على القيادة السيسي يقوم بزيارة مفاجئة لطلبة البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب على القيادة

اخبار الان

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وذلك بحضور اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمراني.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية أن السيد الرئيس اطلع على الموقف التنفيذي لمشروع تطوير محطتى الصرف الصحى كيما 1 و 2 بأسوان حيث أكد الدكتور مصطفى مدبولي التزام الوزارة بالانتهاء من أعمال المعالجة الثنائية للمحطتين بنهاية شهر مارس المقبل، مشيراً إلى قيامه بجولة لتفقد أعمال تطوير المحطتين، تم خلالها متابعة تنفيذ المراحل المختلفة للمعالجة، فضلاً عن مراجعة جميع ملاحظات التشغيل.

السيسى ووزير الاسكان

وأوضح السيد الوزير أن أعمال تحويل معالجة مياه الصرف من محطتي كيما 1 و 2 إلى معالجة ثلاثية ستنتهي آخر العام الجاري، طبقاً لما التزمت به الدولة خلال مؤتمر الشباب الدوري الذي عقد بأسوان في يناير الماضي، مضيفاً أنه سيتم كذلك إنشاء محطة جديدة “كيما” 3 كتوسعات للمحطتين القائمتين وبطاقة تصل إلى 30 ألف متر مكعب يومياً، على أن يتم الانتهاء من تنفيذها آخر العام الجاري.

كما عرض السيد الوزير خلال الاجتماع الخطوات الجاري اتخاذها لافتتاح عدد من محطات مياه الشرب في محافظتي القليوبية والشرقية، فضلاً عن مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات الصعيد والتي تشمل 111 مشروعاً في 231 قرية بتكلفة 18.3 مليار جنيه.

وذكر السفير علاء يوسف أن السيد الرئيس اطلع خلال الاجتماع كذلك على الموقف التنفيذي لمشروعات الإسكان الاجتماعى، حيث أوضح السيد وزير الإسكان أن العدد الإجمالي لوحدات الإسكان الاجتماعي الجديدة يصل إلى 544 ألف وحدة سكنية، تم الانتهاء من تنفيذ 207 ألف وحدة، وتم شَغل 80 ألف وحدة، مضيفاً أنه جاري تنفيذ 276 ألف وحدة، كما تم طرح 60 ألف وحدة سكنية جديدة للمواطنين.

كما تابع السيد الرئيس كذلك جهود الانتهاء من تطوير المناطق غير المخططة في كافة أنحاء الجمهورية، حيث أكد السيد وزير الإسكان مواصلة جهود تطوير هذه المناطق، مشيراً إلى أنه من المستهدف الانتهاء من تطوير 50% من كافة المناطق غير المخططة في جميع محافظات الجمهورية بحلول نهاية العام الجاري.

الرئيس السيسى يستقبل وزير الاسكان

وأشار السيد الوزير في هذا السياق إلى تنفيذ 4700 وحدة سكنية بمشروع “المحروسة” لخدمة 24 ألف نسمة بمدينة النهضة بحي السلام، فضلاً عن 15 ألف وحدة سكنية أخرى جاري تنفيذها، وكذلك إنشاء مباني خدمية بهذا المشروع تشمل مدارس ومراكز طبية، ومراكز شباب، وأسواق تجارية، ومراكز تدريب، وغيرها من الخدمات، على أن تنتهي أعمال تطوير هذه المنطقة قبل نهاية شهر يونيو المقبل.

وفي هذا الصدد أكد السيد الرئيس ضرورة الارتقاء بمستويات حياة المواطنين بهذه المناطق، ودراسة أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية بأسلوب علمي بحيث يتم تصميم برامج تنموية محددة تناسب ظروفهم وتسهم في تحسين ظروفهم المعيشية بشكل ملموس وفي أسرع وقت ممكن.

وفيما يتعلق بتطورات العمل بالعاصمة الإدارية والتجمعات العمرانية الجديدة، أوضح السيد وزير الإسكان أنه تم تنفيذ الطرح الأول لقطع الأراضي الاستثمارية بالعاصمة الإدارية الجديدة حيث تم طرح قطع أراضي بمساحات تبدأ من 50 فداناً حتى 500 فدان، باشتراطات بنائية مميزة، لإقامة نشاط عمراني متكامل.

وأضاف السيد الوزير أنه سيتم طرح المرحلة الأولى من الأراضي الاستثمارية بمدينة العلمين الجديدة نهاية أبريل المقبل، والتي تشمل توفير فرص استثمارية في أنشطة متعددة منها أرض للمعارض، ومنطقة ترفيهية، وفنادق، وجامعة، ومركز عالمي للاستشفاء الطبي.

ومن ناحية أخرى، عرض السيد الوزير خلال الاجتماع الموقف التنفيذي لمشروعات الطرق والمحاور التي يجرى تنفيذها بمدينتي القاهرة الجديدة والسادس من أكتوبر، ومن بينها إنشاء نفق لربط شارع التسعين الجنوبي بالتسعين الشمالي، والمقرر الانتهاء من تنفيذه نهاية مارس المقبل، وكوبرى بمحور محمد نجيب وتقاطعه مع التسعين الجنوبي والشمالي، والمقرر الانتهاء من تنفيذه في نهاية يوليو المقبل، فضلاً عن إنشاء كوبري ميدان العبور بالسادس من أكتوبر، والمقرر انتهاء تنفيذه في نهاية شهر يونيو المقبل.

وأضاف المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس وجه بأهمية تنفيذ نموذج إداري مختلف في المدن الجديدة، وذلك من خلال القضاء على البيروقراطية وإيجاد مرونة أعلى في التعامل مع المستثمرين والمواطنين، بما يمكّن من تحقيق معدلات أسرع للتنمية في هذه المناطق، وبحيث تكون نموذجاً يحتذى به في جميع المشروعات الجديدة الجاري إنشاؤها في كافة أنحاء الجمهورية.

كما وجه سيادته بأهمية الالتزام بالجدول الزمني المقرر للانتهاء من مشروعات الطرق والمحاور المرورية الجديدة، وتطوير الطرق القائمة، بهدف تخفيف الاختناقات المرورية وتيسير حركة نقل المواطنين، ولا سيما من خلال الانتهاء قبل نهاية العام الجاري من مشروعي الطريقين الأوسطي والإقليمي، والمرحلة الثانية من محور روض الفرج.



اخبار الان

نفذت قوات إنفاذ القانون حملة موسعة لتمشيط ومداهمة عدة مناطق بشمال سيناء لضبط العناصر التكفيرية والمشتبه بهم فى إستهداف وترويع المدنيين من أبناء شمال سيناء .

كما قامت القوات الجوية بتنفيذ قصف جوى لعدد (4) أهداف خاصة العناصر التكفيرية ، وأسفرت أعمال المداهمات والقذف الجوى عن [ القضاء على عدد (6) فرد تكفيرى – إكتشاف وتدمير عدد (2) جسم نفق رئيسى بمنطقة رفح – تفجير مخزن عثر بداخله على دراجة نارية خاصة العناصر التكفيرية – إكتشاف وتدمير عدد (4) عبوة ناسفة كانت معدة ومجهزة لإستهداف القوات على محاور التحرك ] .

وتواصل قوات إنفاذ القانون تنفيذ مهامها بكل إصرار وعزيمة لإقتلاع جزور الإرهاب والقضاء على العناصر التكفيرية .

عمليات الجيش بشمال سيناء عمليات الجيش بشمال سيناء عمليات الجيش بشمال سيناء عمليات الجيش بشمال سيناء عمليات الجيش بشمال سيناء عمليات الجيش بشمال سيناء عمليات الجيش بشمال سيناء عمليات الجيش بشمال سيناء عمليات الجيش بشمال سيناء عمليات الجيش بشمال سيناء



اخبار الان

التقى وزير الخارجية سامح شكري في واشنطن بمستشار الأمن القومي الأمريكي الجديد هيبرت ماكماستر، الذي تولى مهام منصبه الأسبوع الماضي خلفاً لمايكل فلين، في لقاء هو الأول لـ”ماكماستر” مع مسئول أجنبي.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء بأن الوزير شكري قدم التهنئة للمسئول الأمريكي على توليه المنصب، معرباً عن تطلعه للعمل معه خلال المرحلة القادمة لدعم وتعزيز العلاقات المصرية – الأمريكية، بما يعكس خصوصيتها وإستراتيجيتها، ويؤكد على أهمية تحقيق المصالح المشتركة للبلدين خلال الفترة القادمة، لاسيما في ظل إدارة الرئيس دونالد ترامب.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن الوزير شكري قدم عرضاً شاملاً لتطورات الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في مصر، متناولاً عناصر برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، ومؤكداً على أن عملية التحول التي يمر بها المجتمع المصري تحظى بتأييد المواطن المصري، مشيرا إلى أهمية نجاح التجربة المصرية لتوفير عناصر الدعم للسلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط التي تموج باضطرابات عديدة.

وأوضح أبو زيد أن ماكماستر حرص على الاستماع إلى عرض وزير الخارجية للجهود التي تقوم بها مصر في مجال مكافحة الإرهاب، ورؤية الحكومة المصرية حيال التطورات الخاصة بالقضايا الإقليمية وعلى رأسها الوضع في ليبيا وسوريا والعراق واليمن، فضلاً عن القضية الفلسطينية وكيفية تشجيع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على استئناف عملية السلام.

وبدوره، أكد ماكماستر على حرص الإدارة الأمريكية الجديدة على الدفع قدماً بالتعاون الثنائي بين الولايات المتحدة ومصر في مختلف المجالات خلال المرحلة المقبلة والارتقاء بها إلى آفاق أرحب تعكس خصوصية وأهمية العلاقة بين البلدين، منوها بأن الإدارة الأمريكية تتطلع إلى التنسيق والتشاور مع الجانب المصري لتحديد الأولويات المشتركة وكيفية حماية مصالح الطرفين.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

الاثنين، 27 فبراير، 2017

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجيةً، بأن سامح شكري وزير الخارجية التقي اليوم الاثنين بوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيليرسون في اول لقاء يجمعهما في مستهل زيارته الهامة لواشنطن.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، بأن اللقاء شهد التأكيد على عمق وخصوصية العلاقات الإستراتيجية التي تربط البلدين منذ عقود، حيث تم التباحث حول سبل دعم وتعزيز هذه العلاقات خلال المرحلة المقبلة فى ظل القيادة الأمريكية الجديدة، كما تم تبادل الرؤى حول عدد من القضايا الإقليمية لاسيما في إطار المصالح المشتركة الرامية إلى دعم الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف أبو زيد بأن تيليرسون حرص على الاستماع إلى الشرح الذي قدمه وزير الخارجية سامح شكري حول التطورات الاقتصادية والسياسية والأمنية التي تشهدها مصر، وما برهنته الإجراءات التي تبنتها الحكومة المصرية خلال الفترة الأخيرة من إرادة سياسية جدية في تبنى برنامج إصلاحي شامل يتبنى منهجا متدرجا يحافظ علي استقرار المجتمع من أجل إتمام عملية التحول الديمقراطي بنجاح، كما استعرض شكري التحديات المتعلقة بجهود مكافحة الإرهاب في مصر والمنطقة، وما تمثله هذه الظاهرة من تهديد يتطلب تضافر جهود المجتمع الدولي للقضاء عليها.

كما حرص وزير الخارجية على تناول التحديات الأخرى المرتبطة بالأزمات في منطقة الشرق الأوسط، موضحًا أن الموقف المصري تجاه سوريا يتأسس على أهمية دعم تطلعات الشعب السوري وحماية وحدته الوطنية والحفاظ على مؤسساته من خلال التوصل إلى حل سياسي يتوافق عليه كافة أطراف الأزمة.

وحول الشأن الليبي، أكد شكري علي محورية اتفاق الصخيرات في تحقيق انفراجه بين أطراف الأزمة، مستعرضًا نتائج الجهود الأخيرة للجنة الوطنية المصرية المعنية بليبيا مع الأطراف الليبية المختلفة.

كما أكد سامح شكري علي الأهمية التي توليها الحكومة المصرية والتزامها بدعم إقامة الدولة الفلسطينية، مستعرضا الجهود المصرية الرامية إلي إعادة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى طاولة المفاوضات.

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته، مشيرًا إلى أن تيليرسون أكد على أن الولايات المتحدة تنظر إلى مصر كشريك حقيقي في منطقة الشرق الأوسط، وأن هناك حرصًا أمريكيًا على دعم مصر لتجاوز التحديات على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية، موضحًا أن الولايات المتحدة تقدر الجهود التي تبذلها مصر في مجال مكافحة الإرهاب، وعزم الولايات المتحدة تقديم المزيد من الدعم لمصر لتمكينها من مواجهة الإرهاب والقضاء عليه، والاستمرار في برنامج الدعم الاقتصادي لمصر لتمكينها من أداء تلك المهمة.

المصدر : وزارة الخارجية



اخبار الان

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة المنعقدة الآن على إسقاط العضوية عن النائب محمد أنور السادات بعد موافقة ثلثي أعضاء المجلس .

وكانت قد وافقت اللجنة التشريعية على توصية لجنة القيم بالمجلس، بإسقاط العضوية عن النائب محمد أنور السادات، على خلفية الاتهامات الموجهة إليه فى واقعة تزوير توقيعات النواب على مشروعى قانونى الإجراءات الجنائية والجمعيات الأهلية، وأيضا إهانة مجلس النواب أمام جهات أجنبية.

وفى واقعة التزوير جاءت الموافقة بالأغلبية على اسقاط عضوية السادات حيث صوت 38 نائبا بالموافقة ورفض 3 نواب، وامتنع 3 آخرين، أما فى واقعة إهانة مجلس النواب أمام جهات أجنبيبة فوافق 40 نائبا على إسقاط العضوية ورفض 2 وامتنع 2 آخران.

يأتى ذلك فى الوقت الذى اعتمدت اللجنة على تقرير لجنة القيم والذى تضمن أن كلا من النواب عمر إبراهيم الأشقر، وأحمد عبده الجزار، وسعيد حنفى شبايك، وعلى عبد الونيس، وشريف الوردانى، وثريا الشيخ ، وبسام فليفل، هم من تقدموا ببلاغات ضد السادات بشأن تزوير توقعاتهم على مشروعى قانون الجمعيات الأهلية، والإجراءات الجنائية.

وبشأن تهمة إهانة البرلمان أمام جهات أجنبية، أكد تقرير اللجنة أنه ثبت لها ذلك من وقائع البيانات المرسلة عن طريق النائب المحال، وتابعيه، والتى تمت صياغتها باللغة الإنجليزية وأرسلت لعدد من الأشخاص فى الداخل والخارج وكان من بينها الاتحاد البرلمانى الدولى.

وأكد التقرير أن البيانات تضمنت إعراب السادات عن قلقه بسبب عدم تنفيذ الواجبات والحقوق الدستورية الملتزم بها البرلمان مثل قانون بناء الكنائس ومفوضية التميز والعدالة الانتقالية، وأن هذا يشكل من وجهة نظره تلاعبا بمواد الدستور كما تضمنت تساؤل السادات عن دور مؤسسة حماية الدستور بهدف شرح وتعزيز الدستور وذكر أن الجميع صامت بينما يتعرض الدستور للانتهاك.

المصدر : وكالات



اخبار الان

قال يحيى راشد وزير السياحة، إن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وافق على إعادة تشكيل اللجنة العليا للتنشيط السياحة.

وأكد الوزير، في تصريحات خاصة، على أن إعادة تشكيل اللجنة العالية لتنشيط السياحة، لابد أن تضم متخصصين وصناع السياحة وأصحاب الخبرة في مجال التسويق، خاصة أن مهام اللجنة العليا لتنشيط السياحة، هى وضع الخطط التسويقية والترويجية للمقصد السياحى المصرى بالخارج، مشيرًا إلى أن اللجنة ستعقد اجتماعها شهريًا، وسيتم عرض أسماء المستثمرين المقترحة لتشكيل اللجنة على رئيس الوزراء فى وقت لاحقا على أن يكون عددهم اثنين.

يذكر أن اللجنة تضم وزيرى السياحة والطيران و3 محافظين هم “جنوب سيناء – البحر الأحمر- الأقصر”، علاوة على 7 مستثمرين، من بينهم 3 رؤساء لجمعيات المستثمرين بقطاع السياحة، وذلك خلال لقاء رئيس الوزراء والمستثمرين الذى عقد، اليوم الإثنين، بمدينة شرم الشيخ.

المصدر : وكالات



اخبار الان

أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل جهود الدولة المصرية في التعامل مع قضية الإرهاب والتصدي له بآليات مختلفة من خلال تضافر جميع قوى المجتمع، مشيراً إلى حرص السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على التحذير الدائم من مخاطرِ الإرهابِ وتأثيراته السلبية على تنفيذِ خططِ التنميةِ الاقتصاديةِ والاجتماعية، والدعوة إلى تكاتفِ وتعاون كل دول العالمِ ووقوفها صفا واحدا في مواجهة الإرهاب بكل صورِه وأشكاله، وصولا إلى اقتلاعه من جذورِه.

جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب حول الإرهاب والتنمية الاجتماعية “أسباب ومعالجات”، الذي يعقد تحت رعاية السيد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بمدينة شرم الشيخ يومي 27 و 28 فبرايرالجاري.

كما أكد إسماعيل خلال كلمته حرص مصر على تحقيق أعلى درجات التنسيق الإقليمي والدولي للقضاء على الإرهاب، وهو ما يعكسه تنظيم هذا المؤتمر في مدينةِ السلامِ (شرم الشيخ)، لافتاً إلى أن ظاهرة الإرهاب باتت تهدد العالم أجمع، وطالت أذرعها الكثير من الدول، ومجتمعات كانت لا تتوقع وصول العمليات الإرهابية إليها.

وقال رئيس الوزراء “يُسعدني في البدايةِ أن أنقلَ إليكم تحياتِ السيدِ الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيسِ جمهورية مصرَ العربية راعى هذا المؤتمر، والذى حذَّرَ دائماً من مخاطرِ الإرهابِ على المستوى الدولى والإقليمى والمحلي، ومن تأثيراتِهِ السلبيةِ على تنفيذِ خططِ التنميةِ الاقتصاديةِ والاجتماعية، كما دعا السيد رئيس الجمهورية إلى تكاتفِ وتعاون كل دول العالم ووقوفِها صفا واحدا في مواجهة الإرهاب بكل صورِه وأشكالِه، وصولا إلى اقتلاعه من جذوره.

وأضاف “يشرفني أن أرحب بكم في بلدكم الثاني جمهورية مصر العربية، ضيوفا كراما، وإخوة أعزاء، كما أتقدم بالشكرِ لكل الوفودِ العربية المشاركة في أعمالِ المؤتمرِ حول (الإرهابِ والتنميةِ الاجتماعية: أسباب ومعالجات)، تأكيدا لاهتمام مصر بموضوع المؤتمر الذى يعد أحد الموضوعاتِ الرئيسية، التى أصبحت تشغل الجميع بصفةٍ يومية وتؤثرُ على حياتِنا بوتيرةٍ متزايدة”.

كما توجهُ بالشكرِ إلى مجلسِ وزراءِ الشئونِ الاجتماعيةِ العرب على مبادرتِه بتنظيمِ هذا المؤتمرِ الوزاري، الذي من المنتظرِ أن يبحث في الأسبابِ الاجتماعيةِ التي تؤدى إلى الإرهاب، وكيف يمكنُ للتنميةِ الاجتماعيةِ أن تعززَ بشكل رئيسى جهودَ القضاءِ على تلك الآفة.

وتابع إسماعيل “إن جمهوريةَ مصرَ العربية عانتْ من الإرهاب منذُ عقودٍ من الزمن وشهدت أحداثا إرهابية عديدة”.

وأضاف “وقد اتسعتَ دائرةَ استهدافِه عالمياً لتشملَ المدنيينَ الأبرياء، فأصبحَ يستهدف المرأةَ والطفلَ والشيوخَ، ولقد تابعتم حضراتُكم أحداثَ الكنيسةِ المرقسيةِ الأخيرة، والهجمات الإرهابيةَ التى خلفت شهداء من القواتِ المسلحةِ ومن رجالِ الشرطة المصريين”.

وفي الإطار نفسه، أشار إلى جهودِ الحكومةِ المصريةِ للتعاملِ مع قضيةِ الإرهاب، خاصة منذ عام 2011، من حيث الإطارِ المنظِّمِ لعملياتِ المكافحة والأطر القانونيةِ التى تتعامل مع هذه القضية.

وقال رئيس الوزراء “هناك المادة 243 من الدستورِ المصري التى تتعاملُ مع الإرهابِ على أنه تهديد لأمنِ الدولة وأمن المواطنين، كما أصدرنا قانون الكيانات الإرهابيةِ في نوفمبر 2014، وأصدرنا قبله قانونَ مكافحةِ الإرهابِ، الذى يجعلُ سياساتِ المكافحةِ عمليةً منضبطةً وأكثر وضوحا”.

ولفت إلى استراتيجيةِ الدولةِ لمكافحةِ الإرهاب، والتى تهتم بتحليلِ السياساتِ المتعلقةِ بالتعاملِ مع الإرهابيين أنفسهم، والسياساتِ الخاصةِ بالتعاملِ مع المتضررين من الإرهاب، ومن عملياتِ مكافحةِ الإرهاب.

وأوضح أن الهدف من هذا هو الحيلولة دون تحوُلِ هؤلاءِ المتضررين إلى أعضاء في جماعاتِ الإرهابيين، أو أن تتحول محال وأماكن إقامتهم إلى بيئةٍ حاضنةٍ لهم، أو إلى هدفٍ سهل ٍ يمكنُ تحديده من قِبلِ الجماعات الإرهابية، هذا فضلا عن السياساتِ المتعلقةِ بتحصينِ المواطنين العاديين من الانضمامِ إلى التنظيماتِ الإرهابية، ولعل تطوير الخطاب الديني يمثل أحد دعائم هذه السياسات.

وأضاف “لقد حظى كل ذلك بتأييد مجتمعي وهو الأمر الذي تسعى في ضوئه الدولة المصريةُ للعمل على تضافر جميع قوى المجتمع مع الدولة للقضاء على تلك الآفة”.

وبين أن جهود مصر على المستوى العربى والدولى وفى كافةِ المحافلِ الإقليميةِ والدوليةِ تأتي “لتؤكدَ على تعاوُنِها وتنسيقِها المستمرين على كل الأصعدة، للقضاءِ على الإرهاب الذى بات يهددُ العالمَ أجمع، وطالت أذرُعُه الكثيرَ من الدولِ، ومجتمعاتٍ كانت لا تتوقعُ وصولَ العملياتِ الإرهابيةِ لها”.

وذكر رئيس الوزراء الحضور المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، الذي نظمته وزارة الخارجية المصرية يومي 15 و 16 يناير الماضي في مدينة الإسكندرية، لافتا إلى أن القضاءَ على الإرهابِ يتطلبُ أعلى درجاتِ التنسيقِ الإقليمي والدولي.

وقال “لقد حرصتْ الحكومةُ المصريةُ على تبني مبادرةِ مجلسِ وزراءِ الشئونِ الاجتماعيةِ العرب بتنظيمِ هذا المؤتمرِ على أراضيها فى مدينةِ السلامِ (شرم الشيخ)، وبحضور ٍ مصري عالي المستوى من جميعِ الوزاراتِ والجهاتِ المعنيةِ وذاتِ الصلة، لنؤكدَ دعمَنا لهذه الجهودِ الطيبة”.

وأعرب عن أمله أن تسهمَ هذه الجهودُ بشكل فاعل فى القضاءِ على آفة الإرهاب.

وتابع إسماعيل “كما أثقُ أن مشاركةَ جميعِ الجهاتِ المعنيةِ فى الدولِ العربية ستكونُ رسالة مهمة باتحادِ العرب في مواجهة الإرهاب كل وفق مسؤولياتِه وبتسخيرِ كافةِ الإمكانياتِ التى تمكن المواطن العربى من العيشِ في أمان، ومن المضى قدما في مسيرة التنمية الاجتماعية”.

وفي ختامِ كلمته أعرب عن تمنياته بنجاح المؤتمر وأن تجدَ نتائجه وقراراته وتوصياتُه طريقَها إلى تحقيقِ ما نتطلعُ إليه من التصدي للإرهابِ، ومعالجةِ أسبابِه الاجتماعيةِ، واقتلاعِهِ من جذورِه، والتفرغِ لتنفيذِ خططِ التنميةِ الشاملةِ والمستدامة .

حضر الجلسة الافتتاحية عدد من الوزراء المصريين والعرب، فضلا عن محافظي جنوب سيناء، الأقصر، البحر الأحمر، إلى جانب ممثلين عن الأزهر والكنيسة المصرية، بالإضافة إلى ممثلين عن عدد من المنظمات الدولية والإقليمية والعربية.

ويعقد المؤتمر بتنظيم مشترك بين الجامعة العربية ووزارة التضامن الاجتماعي في مصر وبمشاركة وزراء التنمية والشؤون الاجتماعية العرب ومجلس وزراء الشباب والرياضة العرب ورؤساء المكاتب التنفيذية ورؤساء الدورات الحالية لمجالس العدل والداخلية والإعلام العرب.



اخبار الان

قال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن القطن المصري من المحاصيل الاستراتيجية الهامة للاقتصاد القومي والمزارع، لافتاً إلى أن الأهمية الاقتصادية للقطن المصري لا ترجع إلى كمية الإنتاج ولكن الأهمية الاقتصادية ترجع إلى إنتاج مصر من الأقطان الطويلة والممتازة التي تنتج منها حاليا 18 ــ 20% من الإنتاج العالمي.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في مؤتمر “آفاق وتحديات زراعة القطن المصري”، تحت رعاية السيد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الموافق 27 فبراير 2017، بحضور السيد الأستاذ أحمد مشهور رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لشباب الأعمال.

وأشار البنا إلى أن الوزارة تبنت استراتيجية جديدة تهدف إلى إصلاح منظومة إنتاج وتسويق القطن المصري من خلال الاستمرار في استنباط الأصناف الجديدة، والمحافظة على النقاوة الوراثية للأصناف الحالية، وتطوير محالج وزارة الزراعة بمناطق (سخا كفر الشيخ لحليج أقطان إكثار الوجه البحري، سدس بني سويف لحليج أقطان أكثار الوجه القبلي)، بهدف تحسين صفات جودة البذور وتغطية المساحة القطنية بالتقاوي المنتقاة لزيادة الإنتاجية وصفات جودة القطن.

وأوضح البنا أن الوزارة تسعي إلى التعاقد مع الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج وشركات القطن بشراء الأقطان من المنتجين بسعر مناسب، بجانب التعاون مع مجلس النواب لمراجعة التشريعات والقوانين الخاصة بإنتاج وتسويق القطن لتجريم عمل الدواليب الأهلية، ومنع نقل القطن بين المحافظات، وتغليظ عقوبة الشركات المخالفة للقانون رقم 4 لسنة 2015 لمنع خلط أصناف القطن المصري مع الأقطان الأخرى.

وشدد الوزير على أن تنفيذ هذه الاستراتيجية سوف تكسب القطن المصري السمعة العالمية الجيدة وعودته على قمة صفات جودة القطن على مستوي العالم، حيث تمت الموافقة على عودة الحملة القومية للنهوض بمحصول القطن المصري لتوصيل التوصيات الفنية للمنتجين من خلال الجهاز الإرشادي.

وأضاف البنا أن هذه الاستراتيجية بدأت تؤتي ثمارها من خلال زيادة الطلب العالمي على القطن المصري حيث بلغ إجمالي ما تم تصديره موسم 2016-2017 حتى تاريخ 20 يناير 2017 حوالي 550 ألف قنطار (27 ألف طن) إلى أكثر من 20 دولة منها (الهند وباكستان وألمانيا – المناطق الحرة – الصين – تركيا – بنجلاديش – فيتنام)، وجاري استكمال عمليات التصدير للتعاقدات.

المصدر : وزارة الزراعة



اخبار الان

قال الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، إنَّ الأزهر يضطلع بدور كبير ومهم في نشر ثقافة الحوار والتعايش بين النَّاس وإرساء قيم السلام والأمن والمواطنة، وهو مؤسسة تعليمية ودعوية تسعى للمحافظة على المجتمع من أي أفكار هدَّامة أو مفاهيم مغلوطة تروج لها جماعات العنف والإرهاب.

وأكد شومان خلال لقائه بوفد من الدارسين بأكاديمية ناصر العسكرية، أنَّ مناهج الأزهر التي تقوم على الوسطية والتعددية الفكرية هي العاصم لهذه الأمة من الانحراف عن الفهم الصحيح للدين.

وأوضح أنَّ الأزهر بكل هيئاته يبذل جهودا كبيرة في مواجهة فكر الجماعات المتطرفة التي تحاول فرض رأيها بالقوة على الناس وجمعهم على أفكارهم المنحرفة التي تكفر المجتمعات.

وشدد على ضرورة تحديث الأساليب المتبعة في مواجهة التنظيمات الإرهابية؛ لأن هذه التنظيمات تستخدم أساليبَ غير تقليدية لتجنيد الشباب ونشر أفكارها من خلال جيوش إلكترونية تعمل على الوصول إلى هؤلاء الشباب في تجمعاتهم على صفحات التواصل الاجتماعي، وحتى في ألعاب الأطفال على الإنترنت.

كما شدد على ضرورة تكثيف الجهود للقضاء على أفكار الجماعات المتطرفة، وتحصين مجتمعاتنا من شرورها وآثامها.

وطرح الدارسون بأكاديمية ناصر العسكرية، بعض الأسئلة والاستفسارات التي أجاب عنها وكيل الأزهر، وسط تفاعل وإشادة على هذا اللقاء الذي أبرز دور الأزهر في نشر الفكر المستنير ومحاربة الفكر الضال، والتعريف بالهيئات التابعة للأزهر وجهودها في نشر الفكر الوسطي داخليًّا وخارجيًّا.

وفي ختام اللقاء، قام وفد الأكاديمية بزيارة مرصد الأزهر العالمي باللغات الأجنبية، وذلك للتعرف على الأنشطة التي يقوم بها المرصد في مكافحة التطرف ومناهضة العنف والإرهاب، وقد أبدى الوفد إعجابه بنشاطات المرصد وآليات العمل في وحداته باللغات المختلفة.

المصدر : وكالات



اخبار الان

نشر العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، بيانا حول استمرار جهود القوات المسلحة فى مداهمة وتمشيط باقى البؤر الإرهابية وملاحقة العناصر التكفيرية بسيناء.

وداهمت قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء، عددا من البؤر الإرهابية ، وأسفرت أعمال المداهمات عن مقتل 6 تكفيريين والقبض على 18 فردا من المشتبه بهم وتفجير مخزنين للمواد المتفجرة ، واكتشاف وتدمير 8 عبوات ناسفة كانت معدة ومجهزة لاستهداف القوات على محاور التحرك.

وتواصل قوات إنفاذ القانون تنفيذ مهامها بكل إصرار وعزيمة لاقتلاع جزور الإرهاب والقضاء على العناصر التكفيرية.

المصدر:  أ ش أ



اخبار الان

أكدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب، على أهمية الرعاية الاجتماعية المبنية على المفهوم الحقوقي ودمج الشباب والمرأة في المجتمع وتمكينهم اقتصاديا لمواجهة الإرهاب والحد من آثاره.

وأكدت والي ، خلال كلمتها اليوم الإثنين، بالمؤتمر الوزاري العربي بشرم الشيخ حول “الإرهاب والتنمية الاجتماعية أسباب ومعالجات”، على أهمية دور الإعلام المتزن بجانب الفنون والثقافة، مضيفة أنه “لا بد أن يعمل الجميع في إطار منظومة متكاملة للقضاء على الإرهاب والتصدي له”.

وأشارت إلى اتخاذ مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، العديد من التدابير لدمج الفئات المهمشة وذوي الإعاقة في المجتمع، بجانب العمل على التنمية الاجتماعية للقضاء على الفقر المدقع والجوع، مع تطوير البنية التشريعية الأساسية لحماية ورعاية كل الفئات المهمشة في الريف والحضر، والحد من الفجوة الجغرافية بين بعض المناطق.

وتابعت غادة والي ان كل هذا يأتي بهدف دحر الإرهاب والقضاء عليه، ونشر قيم التسامح كي يعيش المواطن العربي في أمن وسلام مؤكدة أن وزارة التضامن الاجتماعي مستمرة في تواصلها وتعاونها مع كل الوزارات بمختلف الدول العربية بما للتنسيق بينها في اتخاذ السياسات الضرورية للتصدي للإرهاب.

جدير بالذكر أن المؤتمر الوزاري العربي حول “الإرهاب والتنمية الاجتماعية -أسباب ومعالجات»،قد انطلق اليوم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ومشاركة رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل و ينظمه وزارة التضامن الاجتماعي بالاشتراك مع جامعة الدول العربية وحضور نحو ١٥٠ شخصية عربية في مقدمتهم وزراء الشؤون الاجتماعية والشباب والعدل والإعلام العرب، ويستمر لمدة يومين.

ويناقش المؤتمر أسباب انتشار الإرهاب وآثاره، وكيفية معالجته، ودور المجتمع والتنمية الاجتماعية في ذلك.



اخبار الان

افتتح المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء, اليوم الاثنين مؤتمر مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب حول الإرهاب والتنمية الاجتماعية “أسباب ومعالجات”, الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في مدينة شرم الشيخ ويستمر يومين بمشاركة عدة وفود عربية.

ويأتي المؤتمر ادراكا لدور التنمية الاجتماعية في تعزيز جهود القضاء على ظاهرة الإرهاب, حيث يشهد عددا من الجلسات لمناقشة موضوعات مختلفة, من بينها أثر الإرهاب وتداعياته على التنمية الاجتماعية, ودور المجتمع الدولي والإعلام التنموي في مكافحة الإرهاب .

ومن بين جلسات المؤتمر أيضا دور المنظمات الدولية والإقليمية وعلى رأسها جامعة الدول العربية في هذا الإطار, إلى جانب أهمية دور الشباب والمرأة لمواجهة الفكر المتطرف, وأثر الخطاب الديني المعاصر في مواجهة العنف وتنمية فكر التسامح في المجتمع, كما يسعى المؤتمر إلى الخروج بتصور موحد لدعم التحرك العربي للقضاء على الإرهاب.

ويعقد المؤتمر بتنظيم مشترك بين الجامعة العربية ووزارة التضامن الاجتماعي في مصر وبمشاركة وزراء التنمية والشئون الاجتماعية العرب ومجلس وزراء الشباب والرياضة العرب ورؤساء المكاتب التنفيذية ورؤساء الدورات الحالية لمجالس العدل والداخلية والإعلام العربي .

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

دأ ظهر اليوم الإثنين اجتماع رئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبد العال، مع رؤساء الهيئات البرلمانية؛ لاستعراض تقرير لجنة الشئون التشريعية والدستورية، بشأن الموافقة على إسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، فى اتهامه بتزوير توقيعات النوابعلى قانون الإجراءات الجنائية والجمعيات الأهلية، وأيضًا إهانة المجلس أمام جهات أجنبية.

ومن المنتظر، وفقا لمصادر برلمانية مطلعة أن يتم التصويت النهائى على التقرير بالجلسة العامة للبرلمان اليوم الإُنين، ليتم التصويت وقوفا من كل نائب من خلال ثلثين من أعضاء المجلس.

المصدر : وكالات



اخبار الان

قالت وزير الهجرة السفير نبيلة مكرم، إنها تدرس حاليا مع وزارة الداخلية تنفيذ إجراء فتح شباك في المركز الرئيسي لمصلحة الأحوال المدنية، يختص بأداء كل الخدمات المتعلقة بهذا الشأن للمصريين بالخارج، كما تبحث تطبيق النهج نفسه مع وزارتي الإسكان والاستثمار، للتيسير على المهاجرين والمغتربين في الحصول على الخدمة.

وأشارت الوزيرة إلى أن هناك اقتراحا لتطبيق ما يسمى بـ”الكارت القنصلي” بالتعاون مع وزارتي الداخلية والخارجية، موضحة أن هذا الكارت يحتوي على بيانات المغترب اللازمة للحصول على الخدمات، مشيرة إلى أن المشروع يساعد على تنفيذ ميزات عديدة للمصريين بالخارج في مجالات مختلفة كالسياحة وغيرها، لتكون حلقة وصل تربطهم بوطنهم.

ولفتت نبيلة مكرم إلى التنسيق مع البنوك المصرية لإصدار”شهادة بلادي الدولارية” للمصريين بالخارج؛ لدعم الاقتصاد المصري، والتي تبدأ بمبلغ 100 دولار، وتعطي عائد كل 6 أشهر أو عام أو 3 أعوام أو 5 أعوام، طبقا لرغبة المودع، موضحة أن الوزارة أدت دورا كبيرا في الترويج لهذه الشهادات بين المغتربين ودعم ثقتهم فيها.

وأوضحت خلال لقائها الجالية المصرية بالسودان أهمية الترويج للشهادة في ظل وجود فرع للبنك الأهلي هناك، ما يجعل الأمر أسهل بالنسبة لهم.

وأضافت أن جهود الوزارة بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية في الحكومة، أثمرت عن فتح مطار سوهاج لاستقبال جثامين المصريين المغتربين المتوفين بالخارج، بعد أن كان يتعذر ذلك لعدم وجود قرية بضائع بالمطار، وهو ما لاقى استحسانا بالغا من المصريين بالخارج.

وتابعت نبيلة مكرم “وزارة الهجرة عملت كثيرا مع العقول المهاجرة لجذبها والاستفادة من خبراتها، وذلك من خلال مؤتمر “مصر تستطيع”، الذي تم تنظيمه بالغردقة، للعلماء المصريين بالخارج، وحقق فائدة كبيرة؛ حيث استضاف نحو 30 عالمًا مصريًا من المتخصصين في المجالات التي تخدم التنمية الاقتصادية في محور قناة السويس، مشيرة إلى أن الوزارة ستعقد مؤتمرًا صحفيًا خلال شهر مارس، للإعلان عن نتائج المؤتمر، وأهم الأهداف التي تم تحقيقها من خلاله.

جاء ذلك اليوم الإثنين خلال مشاركتها كضيف شرف لمؤتمر علماء وخبرات السودان بالخارج، المنعقد بالخرطوم في الفترة من 24 حتى27 فبراير الجاري.

المصدر : وكالات



اخبار الان

وافقت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائب عمرو غلاب، على مشروع قانون الاستثمار الجديد، من حيث المبدأ.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم برئاسة النائب عمرو غلاب، وحضور وكيل اللجنة الدكتور مدحت الشريف، وعدد من أعضاء اللجنة منهم الدكتور أشرف العربى، وطارق حسانين، وهشام عمارة، وهانى نجيب، ومحمد على عبد الحميد، وعمرو صدقى.

المصدر : وكالات



اخبار الان

قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين، اليوم الإثنين، بعدم اختصاصها في دعوى تطالب بسحب النياشين والأوسمة الممنوحة للرئيس الأسبق محمد مرسي، وقررت إحالتها للقضاء الإداري لنظرها.

وطالب المُحامي أشرف فرحات، صاحب الدعوى، بضرورة سحب جميع النياشين والأوسمة التي حصل عليها مرسي، لانعدام صفته في الحصول على تلك الأوسمة.

وقال «فرحات» إن تلك السابقة هي «الأولى من نوعها في تاريخ الرئاسة المصرية، التي يتم فيها منح رئيس جمهورية هذا الكم من النياشين والأوسمة والأنواط لنفسه».

واعتبر أنه ليس من اللائق أن يحمل الرئيس المعزول كل تلك الأوسمة، وهو مدان بالإضرار بمصالح مصر العليا، وتهديد الأمن القومي المصري، من خلال اتهامه بالتخابر مع دول وجهات أجنبية، ومحكوم عليه بأحكام جنائية نهائية واجبة النفاذ.

وتساءل فرحات: «هل ستكون الدولة ملزمة في حال وفاة مرسي بعمل جنازة عسكرية له، نظرًا لأنه يحمل قلادة النيل؟».

 



اخبار الان

أكد اللواء ياسر صابر مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، أن الفترة المقبلة ستشهد انخفاضا ملحوظا في أسعار السلع الغذائية بالأسواق، مؤكدا فى الوقت نفسه أن سوق الغذاء فى مصر آمن بشكل كامل.

وقال اللواء ياسر صابر – فى حوار لوكالة أنباء الشرق الأوسط هو الأول منذ توليه مهام منصبه – إن اللواء مجدي عبد الغفّار وزير الداخلية، وجه بعقد اجتماعات مع كبار التجار، والمستوردين، والموزعين، وأصحاب السلاسل التجارية الكبرى؛ لضبط وتخفيض الأسعار خلال الفترة المقبلة؛ خاصة مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

وأوضح أن وزير الداخلية وجه فى إطار جهود الوزارة لمنع زيادة أسعار السلع الغذائية الاستراتيجية، بالعمل على محورين أساسيين، يتمثل الأول فى العمل على تخفيض حلقات تداول السلع ما بين المنتج والمستهلك، لتخفيض أسعارها وضمان وصولها إلى المستهلك بسعرها الأمثل، بينما يتمثل المحور الثانى فى التوسع فى إنشاء منافذ “آمان” التابعة لوزارة الداخلية، لتقديم السلع الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة، مشيرا الى أن عدد المنافذ وصل حاليا الى ٢٥٠ منفذا من أصل ٥٠٠ منفذ مستهدف انشاؤهم في جميع أنحاء الجمهورية.

وفيما يتعلق بجهود الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة للسيطرة على ارتفاع الأسعار، قال اللواء صابر إنه تم تقديم مقترح لوزارة الصناعة والتجارة بوضع لاصق مطبوع على المنتجات بأسعار محددة؛ لوضع حد للتلاعب في الأسعار، فضلا عن تقديم مشروع قانون لمجلس النواب بتغليظ عقوبات احتكار السلع، وتعديل قانون حق تحريك الدعوى الجنائية في القضايا المتعلقة بالاحتكار، وإسناده للنيابة العامة بدلا من قصره على جهاز منع الممارسات الاحتكارية فقط.

وفيما يتعلق بمكافحة عمليات التهريب والغش التجارى، قال مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، إن اللواء مجدى عبدالغفار وجه بشن المزيد من الحملات التموينية لترسيخ الاستقرار بالأسواق، وضبط كافة أنواع السلع الأجنبية المجهولة المصدر والمهربة الى داخل البلاد، لما يترتب على تداولها من أضرار بالغة بالصناعة الوطنية، وكذلك ضمان وصول السلع والخدمات للمواطنين، بالأسعار والجودة المناسبة، ومكافحة كافة صور الاحتكار والاستغلال والغش والتدليس، حماية لجمهور المستهلكين.

وأوضح أن الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة طبقت استراتيجية جديدة فى العمل خلال الشهرين الماضيين، مشيرا الى أن الإستراتيجية الجديدة تعتمد على شن حملات موسعة بالاشتراك مع مديريات الأمن، في آن واحد بجميع محافظات الجمهورية، وليس في كل منطقة على حده؛ لمحاصرة التجار الجشعين ومنع تهريب السلع الأساسية ما بين المحافظات.

وأوضح أن هناك تنسيقا كاملا بين الإدارة العامة لشرطة التموين، ومختلف الأجهزة الرقابية بالدولة، خاصة جهاز الرقابة الإدارية، وجهاز حماية المستهلك، وجهاز منع الممارسات الاحتكارية، بالإضافة الى مختلف الوزارات؛ لتحقيق الرقابة على الأسواق ومنع الممارسات الاحتكارية.

وحول مدى تعاون المواطنين مع الإدارة العامة لشرطة التموين، أكد اللواء صابر أن ٧٥ في المائة من القضايا التموينية التى يتم ضبطها، تكون بناء على بلاغات وشكاوى من مواطنين تم التأكد من صحتها من خلال تحريات ضباط الإدارة؛ وذلك بعد أن رصد اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية مكافاة لمن يدلى بمعلومات عن محتكرى أو المتلاعبين بأسعار السلع الأساسية والاستراتيجية من خلال الخطوط الساخنة التى تعمل على مدار ٢٤ ساعة لتلقي شكاوى المواطنين، من خلال أرقام (٢٤٠٦٠٨٠٠ ،٢٤٠٦٨٠١ ،٢٤٦٠٨٠٢ ،٢٤٠٦٨٠٣، ٢٤٠٦٨٠٤).

وحول التلاعب في الحصص التموينية وذهابها إلى غير مستحقيها، أشار اللواء ياسر صابر مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، إلى أن هناك أكثر من ٢٥ مليون بطاقة تموينية، يستفيد منها ٧٠ مليون مواطن، مشيرا إلى أنه جاري تطوير النظام الميكني (السيستم)؛ لتوفير القراءات الصحيحة لهذا العدد الضخم من المستفيدين من السلع التموينية المدعمة.

وفيما يتعلق بالتعامل مع إعلانات الأدوية والأعشاب الوهمية ببعض القنوات الفضائية، أكد اللواء صابر أن الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة تقوم بمواجهة تلك الإعلانات، من خلال وحدة “الإعلان عن بعد”، والتي تعمل على رصد تلك الإعلانات المضللة وتتبع وضبط أصحابها.

وفيما يتعلق بسوق الغذاء فى مصر، طمأن اللواء صابر المواطنين بان سوق الغذاء فى مصر آمن بشكل كامل، مشيرا الى أن ضباط الإدارة يقومون بحملات مفاجئة ومتواصلة على مختلف المطاعم، والفنادق؛ للتأكد من مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، مطالبا وزارة الصحة فى الوقت نفسه بضرورة تشديد الإجراءات على منح الشهادات الصحية للعاملين في المطاعم، وخضوع كل من يتعامل مع المواد الغذائية إلى فحوصات وتحاليل دقيقة، للتأكد من سلامته من الأمراض المعدية، فضلا عن إعطائه كتيب يشرح كيفية التعامل مع المواد الغذائية، بما يضمن سلامة المنتج الغذائي الذي يقدمه إلى المستهلك.

وفيما يتعلق بأبرز الجهود، أعلن اللواء ياسر صابر مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، أن الحملات التى شنت على مدى الشهرين الماضيين، نجحت فى ضبط 46 ألفا و750 قضية تموينية متنوعة، شملت ضبط ألفي و٨٥٢ طن سكر حر وتمويني، و٩ آلاف و٧٣٧ طن أرز، و٣ آلاف و٦٧٥ طن دقيق، و٧ آلاف و٣٨٢ طن قمح، و١٠٧ آلاف إسطوانة بوتاجاز، و١٧ مليونا و٢٥٠ ألفا و٣٨٨ لتر بنزين وسولار قبل بيعهم بالسوق السوداء.

وأضاف أنه تم كذلك ضبط ٥ آلاف و٦٨٢ قضية في مجال مخالفات المخابز، وألف و٤٠٩ قضايا في مجال جرائم غسيل الأموال، والاستيلاء على المال العام، و٢٠٢ طنا من اللحوم والطيور المنتهية الصلاحية، و٧٤ طنا و٧٣٣ كيلوجرام أسماكا غير صالحة للاستهلاك الآدمى، و٣ آلاف قضية غش غذائي، وألف قضية غش غير غذائي، و١٤ ألف قضية في مجال مخالفات المحلات بسبب عدم الإعلان عن الأسعار والبيع بأزيد من السعر المقرر، و٣ آلاف و٦٤٣ بائعا متجولا، و٧٦ طنا من السلع مجهولة المصدر، و٢٤٦ قضية في مجال الإضرار بالثروة الزراعية والحيوانية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط



اخبار الان

غادر وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون القاهرة اليوم الاثنين بعد زيارة لمصر استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي في القصر الرئاسي، كما التقى نظيره سامح شكري.

وتناولت المباحثات مجموعة من القضايا منها الدعم البريطاني للاقتصاد المصري بما في ذلك العمل المشترك في مجال أمن الطيران والحملة العالمية لمكافحة الإرهاب، والعمل على حل الصراعات في المنطقة وخاصة في ليبيا وسوريا.

وخلال زيارته أعلن وزير الخارجية البريطاني، ثلاث حزم جديدة من الدعم لمصر، تركز على الاقتصاد والتعليم وريادة الأعمال.

وفيما يتعلق بالاقتصاد، وضع وزير الخارجية والرئيس السيسي اللمسات الأخيرة على اتفاق إعلان مشترك بشأن ضمان قرض يبلغ 150 مليون دولار لمصر، الذي سوف يقدم من خلال وزارة التنمية الدولية البريطانية بالتعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية لمساعدة مصر في إكمال برنامجها للإصلاح الاقتصادي، ويشكل هذا جزءا من حزمة أوسع تشمل 18 مليون دولار لتمويل الخبرة الفنية للحكومة المصرية لضمان حماية الفئة الأكثر ضعفا في المجتمع.

وقال سفير بريطانيا بالقاهرة جون كاسن، إن وزير خارجية المملكة المتحدة بوريس جونسون قام بزيارة منطقة الأهرامات بالجيزة لدعم السياحة في مصر.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط



اخبار الان

الأحد، 26 فبراير، 2017

تبدأ اليوم الاثنين فعاليات ورشة عمل حول قضايا البحيرات العظمى تحت رعاية وزير الخارجية سامح شكري ويرأس اجتماعاتها السفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية.

يشارك فى ورشة العمل جورج شيكوتى وزير الخارجية الأنجولي، والذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية لمنظمة المؤتمر الدولي لمنطقة البحيرات العظمي، وكذلك السفير زاشارى موبورو مويتا السكرتير التنفيذي للمنظمة وذلك على رأس وفد يضم القيادات التنفيذية لسكرتارية المنظمة.

المصدر: ا ش أ



اخبار الان

أكدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة نبيلة مكرم، أن الدولة بكافة أجهزتها تبذل كل ما تستطيع وتعمل جاهدة ، لتحسين أوضاع المصريين بالخارج وربطهم بوطنهم وتوفير كافة الخدمات اللازمة لهم، مبرزة تعاون وزارتها مع مختلف الوزارات المعنية لتحقيق هذا الهدف .

وكشفت وزيرة الهجرة ، خلال لقائها بعدد من المصريين المقيمين بالسودان ، بالنادي القبطي بالخرطوم، بحضور السفير المصري أسامة شلتوت ، والوزير المفوض التجاري عبد الستار الصاوي ،ونائب القنصل طارق حسين، والمستشار العمالي أحمد يوسف، وأعضاء السفارة المصرية ، عن عدة مبادرات وإجراءات تنتهجها الوزارة للتيسير على المصريين بالخارج ، وبناء مزيد من الثقة بينهم وبين وطنهم ، معتبرة أن ذلك يمثل تحديا مهما تسعى الوزارة لتحقيقه.

وأوضحت الوزيرة، أنها تدرس حاليا مع وزارة الداخلية تنفيذ إجراء فتح شباك في المركز الرئيسي لمصلحة الأحوال المدنية ، يختص بأداء كل الخدمات المتعلقة بهذا الشأن للمصريين بالخارج، كما تبحث تطبيق ذات النهج مع وزارتي الإسكان والاستثمار، للتيسير على المهاجرين والمغتربين في الحصول على الخدمة .

ونوهت إلى اقتراح لتطبيق ما يسمى ” الكارت القنصلي”بالتعاون مع وزارتي الداخلية والخارجية، موضحة أن هذا الكارت يحتوي على كافة بيانات المغترب للحصول على الخدمات ، منعا للتلاعب، لافتة إلى الشروع في تنفيذ ميزات عديدة للمصريين بالخارج في مجالات مختلفة كالسياحة وغيرها ، لتكون حلقة وصل تربطهم بوطنهم ، يستفيدون منها ، ويفيدون بلدهم في الوقت نفسه.

وأشارت وزيرة الهجرة إلى التنسيق مع البنوك المصرية لإصدار ” شهادة بلادي الدولارية”، للمصريين بالخارج، والتي تبدأ بمبلغ 100 دولار وتعطي عائدا كل 6 أشهر أو عام أو 3 أعوام أو5 أعوام، طبقا لرغبة المودع، بهدف دعم الاقتصاد المصري ، موضحة أن الوزارة أدت دورا كبيرا في الترويج لهذه الشهادات بين المغتربين ودعم ثقتهم فيها.

وقالت إن جهود الوزارة بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية في الحكومة ، أثمرت عن فتح مطار سوهاج لاستقبال جثامين المصريين المغتربين المتوفين في دولتي السعودية والكويت، بعد أن كان يتعذر ذلك لعدم وجود قرية بضائع بالمطار، وهو ما لاقى استحسانا بالغا من العاملين بالدولتين الشقيقتين.

ونوهت إلى أن وزارتها عملت كثيرا مع العقول المهاجرة لاستقطابها والاستفادة منها، وذلك من خلال مؤتمر ” مصر تستطيع”، الذي تم تنظيمه بالغردقة ، للعلماء المصريين بالخارج، وحقق فائدة كبيرة،حيث استضاف 30 عالما مصريا من المتخصصين في المجالات التي تخدم التنمية الاقتصادية في محور قناة السويس ، لافتة إلى عقد مؤتمر صحفي يوم 30 مارس المقبل، للإعلان عن نتائج هذا المؤتمر ، وأهم الأهداف التي تم تحقيقها من خلاله.

وأضافت أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بأبناء الجيل الثاني والثالث من المصريين في الخارج، الذين أبعدتهم الظروف عن وطنهم، مبرزة أنه يتم تنظيم معسكرات لهم ،و تعريفهم ليس فقط النيل والأهرامات والتاريخ المجيد، ولكن أيضا تحديات الدولة المصرية ومفهوم الأمن القومي المصري، لافتة إلى تنظيم أول دورة أمنية لهم في أكاديمية ناصر العسكرية ، والتي حقق المشاركون استفادة كبيرة منها، لحمايتهم من الاستقطاب من أية جماعات متطرفة ، أو تبني أفكار عدائية ضد وطنهم.

وأشارت إلى تنظيم ماراثون رياضي بمشاركة أبناء الجيل الثاني والثالث يوم 17 مارس المقبل بمحافظة المنيا، بالتعاون مع لاعب منتخب مصر السابق لكرة القدم أحمد حسن،ضمن مبادرة “اطمن على نفسك” للوقاية من فيروس “سي”وذلك في إطار مشاركة الوزارة في مختلف الفعاليات الوطنية،منوهة إلى عقد اجتماع تشاوري بخصوص الماراثون يوم الخميس المقبل، بحضور ممثلين عن الأزهر والكنيسة .

ولفتت الوزيرة إلى تعاونها مع وزارة الصحة في تنفيذ مبادرة الطيور المهاجرة من الأطباء، الذين يأتون إلى وطنهم مصر ، لإجراء عمليات جراحية للمرضى غير القادرين بمحافظات الصعيد، فضلا عن تنظيمهم لدورات تدريبية لشباب الأطباء، للاستفادة من خبرتهم ، وذلك بحضورها شخصيا ووزير الصحة، مؤكدة أن ذلك من شأنه أن يربط المغترب بالمحتاجين في وطنه وتجعله يشعر بهم.

وأجرت وزيرة الهجرة نقاشا مع المشاركين في اللقاء ،واستمعت لاستفساراتهم حول عدد من الموضوعات، مؤكدة أن كافة أجهزة الدولة تسعى لخدمة المصريين بالخارج وتيسير سبل العيش الكريم لهم في بلاد المهجر، وربطهم وتواصلهم الدائم مع وطنهم ، ليفيدوه ويستفيدون منه ، مشددة على أن المغتربين هم خط الدفاع الأول عن مصر في الخارج، ويمثلون امتدادا للأمن القومي المصري.

المصدر: وكالات أنباء



اخبار الان

قال سفير بريطانيا بالقاهرة جون كاسن، إن وزير خارجية المملكة المتحدة بوريس جونسون قام بزيارة منطقة الأهرامات بالجيزة خلال تواجده بمصر.

وكتب كاسن – في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر اليوم الأحد – “وزير الخارجية يزور الأهرامات لدعم السياحة في مصر”.

وأضاف “بريطانيا ثاني أكبر دولة أوروبية من عدد السياح الوافدين (إلى مصر) وتعمل على أن تصبح الأولى مرة أخرى”.

كما نشر السفير كاسن صورة لوزير خارجية بلاده وهو يقف أمام الأهرامات.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكد خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على العمل على تذليل كافة العقبات التي تواجه أبنائنا الطلاب المتضررين من أحداث العريش في ظل الأحداث الجارية التي تمر بها المدينة.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير اليوم الأحد بعدد من طلاب جامعة سيناء والمعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالعريش ، وذلك بمقر الوزارة.

وخلال اللقاء ، قام الوزير بالاتصال تليفونيا بالدكتور حاتم البلك رئيس جامعة سيناء ، وعميد المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالعريش ، ومسئولي أكاديمية الشروق لتيسير كافة السبل لهؤلاء لطلاب واستضافتهم بالجامعات والمعاهد المناظرة حتى انتهاء الأزمة وعودتهم إلى معاهدهم وكلياتهم الأصلية.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار إن جميع الجامعات الحكومية بكامل إمكانياتها متاحة أمام هؤلاء الطلاب حتى العودة لكلياتهم ومعاهدهم.

وأعرب الطلاب عن سعادتهم لاستجابة الوزير السريعة لمقابلتهم وحل كافة المشكلات التي تواجههم ، ووعد الدكتور خالد عبد الغفار بالمتابعة المستمرة والتواصل مع هؤلاء الطلاب في أي وقت.

أما فيما يخص طلاب جامعة سيناء الخاصة ، فإنه سيتم عقد اجتماع مشترك بأمانة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية يوم الأربعاء القادم بحضور أمين المجلس ورئيس جامعة 6 أكتوبر ورئيس جامعة سيناء وعمداء الكليات المعنية بالجامعتين لتوقيع بروتوكول تعاون فيما يخص تحويل الطلاب للدراسة مع إجراء الاجراءات اللازمة بشأن المقررات الدراسية التي سيتم دراستها خلال الفصل الدراسي الحالي اعتبارا من السبت القادم ، وذلك حتى لا تتأثر مراكزهم الأكاديمية ويتم تخرجهم في المواعيد المقررة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قام اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء ، يرافقه عدد من القيادات التنفيذية ومديري مديريات الخدمات والأوقاف والأزهر الشريف ، بزيارة إلى مطرانية الأقباط بضاحية السلام بالعريش ، وذلك لطمأنة الأخوة الأقباط والوقوف على مطالبهم واحتياجاتهم عقب رحيل أعداد من الأسر إلى محافظة الاسماعيلية والمحافظات الأخرى بسبب استهدافهم من العناصر الإرهابية ، حيث استقبلهم القس غبريال وكيل المطرانية وبعض الأقباط.

وأكد المحافظ ـ خلال الزيارة ـ على أنه لا تفرقة بين المسلمين والمسيحيين ، وأن الإرهاب لا يفرق بينهما وأن الأجهزة الأمنية اتخذت العديد من الإجراءات لحماية جميع المواطنين ، مشيرا إلى أن انتقال عدد من الأقباط إلى محافظات أخرى عقب الأحداث الأخيرة غير ملومين نظرا لخوفهم على أسرهم وحياتهم ، وأن هذا الانتقال وضع مؤقت وسينتهي سريعا ليعودوا مرة أخرى إلى بيوتهم وحياتهم الطبيعية.

وأشار الى أنه تم التنسيق مع المحافظين والوزراء المعنيين ورؤساء الأجهزة المختصة لانتقال الأسر إلى المحافظات الأخرى من أجل توفير كافة أنواع الرعاية لهم والتيسير عليهم في تحقيق مطالبهم لحين العودة مرة أخرى ، موضحا أنه لن يضار مسيحي بسبب انتقاله هو وأسرته إلى المحافظات الأخرى ، ولن تمس حقوقهم بتوفير الرعاية اللازمة لهم ولأسرهم ، سواء من الموظفين في الحكومة أو القطاع الخاص وأصحاب المهن الحرة والطلاب.

من جانبه ، أكد وكيل المطرانية أن الأزمة تمس جميع المصريين وليس المسيحيين فقط ، مشيرا إلى هجرة معظم الأسر المسيحية بسبب حوادث القتل والإرهاب التي طالت بعضهم ، وأن ما يتم عرضه بهذا الشأن يسيء إلى مصر في الخارج ، خاصة لدى الأعداء الذين لا يتمنون الخير لمصر وشعبها ويشجعون على الإرهاب للإساءة إلى الدولة.

وأعرب القس غبريال عن ثقته في قوات الجيش والشرطة وأنها قادرة على حماية المصريين وتحقيق الأمن على أرض المحافظة والقضاء على الإرهاب ، مؤكدا تقديره لجهود الدولة وتضامن الشعب المصري والإخوة المسلمين معهم ، وأشاد بالإجراءات التي اتخذتها الدولة والحكومة لمواجهة أزمتهم الحالية والأزمات السابقة.

وعرض وكيل المطرانية بعض المطالب الخاصة بهم ، منها تخصيص قطعة أرض مناسبة لإقامة مدافن للأقباط عليها بدلا من نقل الموتى إلى المحافظات الأخرى ، وبعض المطالب الخاصة ببعض الأسر المسيحية ، حيث أصدر المحافظ توجيهاته للأجهزة المعنية بتحقيق مطالبهم وتوفير احتياجاتهم.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكد الفريق أول جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية، عودة المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر بالكامل.

وشدد على عزم الولايات المتحدة الأمريكية في تعزيز التعاون العسكري بين بلاده ومصر.

جاء ذلك في حوار خاص مع قناة (النيل للأخبار) مع الإعلامية أمل رشدي، أجراه عقب لقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومن المقرر بثه في الساعة العاشرة مساء اليوم الأحد.



اخبار الان

قضت محكمة جنح شبرا الخيمة أول درجة اليوم الأحد بمعاقبة الشيخ محمد عبدالله عبد العظيم الشهير بالشيخ “ميزو” بالسجن 5 سنوات مع الشغل والنفاذ لاتهامه بازدراء الأديان في القضية رقم 1277 (إزدراء أديان).

وكان أحد المحامين قد أقام دعوى جنحة مباشرة اتهم فيها الشيخ محمد عبد الله نصر بازدراء الأديان ، مستندا إلى حديثه في العديد من القنوات الفضائية وإنكاره أحاديث صحيحة وردت فى صحيح الإمام البخاري.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قررت محكمة جنح رشيد برئاسة المستشار عمرو عبد الملك، حجز قضية غرق مركب الهجرة غير الشرعية أمام سواحل رشيد والمتهم فيها 57 شخصا، إلى يوم 26 مارس المقبل للنطق بالحكم.

وكانت هيئة المحكمة، استمعت لأقوال شهود الإثبات في القضية وعاينت المركب الغارق والمراكب التي اتهم أصحابها بالمشاركة في نقل المجني عليهم من الشاطئ إلى عرض البحر.

وكانت النيابة العامة، وجهت للمتهمين تهم القتل الخطأ والإهمال والرعونة واستخدام مركب “الرزق بإذن الله” في الغرض غير المخصص لها، وعدم استخدام وسائل إنقاذ كافية وتعريض حياة أطفال للخطر، ومزاولة مهنة إلحاق عمالة للخارج دون ترخيص، واستخدام مركبين “غزال الجديدة” و “الحاج فتحي عابدين” بالمخالفة لشروط الترخيص الممنوح لهما، ما أدى إلى مصرع 203 أشخاص.

وتعود تفاصيل الحادث إلى شهر سبتمبر من العام الماضي،حيث غرق مركب للهجرة غير الشرعية على سواحل مدينة رشيد، واسفر عن مقتل 203 أشخاص، وإنقاذ 164 شخصا بمعرفة القوات البحرية وحرس الحدود، وألقي القبض على 38 متهما من مالكي المراكب وأطقمها وسماسرة الهجرة غير الشرعية، وإحالتهم للنيابة العامة التى أحالتهم لمحكمة جنح رشيد.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، بأن وزارة الخارجية تلقت توجيهات من رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، بإرجاء تنفيذ قرار السيد وزير الداخلية رقم 344 لسنة 2017 المتضمن رفع رسوم تأشيرات الدخول بأنواعها المختلفة بالجمهورية، وذلك حتى الأول من يوليو 2017.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن وزارة الخارجية قد قامت على الفور بإبلاغ السفارات والقنصليات المصرية في الخارج بإرجاء تنفيذ القرار لمراعاة عدم تحصيل الرسوم الجديدة الواردة في قرار السيد وزير الداخلية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

عقد رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، اليوم الأحد، اجتماعا تنسيقيا في إطار الاعداد لمختلف الملفات المرتبطة بالزيارة المرتقبة للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يومي 2و3 مارس القادم.

حضر الاجتماع وزراء الإسكان، والإنتاج الحربي، والتعاون الدولي والاستثمار، والتجارة والصناعة، والزراعة، والتخطيط، والنقل، وممثلين عن وزارتي الكهرباء والخارجية.

وفي مستهل الاجتماع، أشار إسماعيل إلى أهمية زيارة المستشارة الألمانية لمصر في ضوء ما تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين من تطورات تعكس تطلع الجانبين لتطوير التعاون القائم بينهما وسعي مصر للاستفادة من خبرات الجانب الألماني بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين في شتى المجالات.

وتناول الاجتماع موقف الاستثمارات الألمانية وسبل زيادتها في مصر في عدة مجالات مثل الكهرباء، الطاقة، صناعة الكيماويات، والحديد والصلب، وكذلك المقترحات المطلوب التركيز عليها خلال زيارة المستشارة الألمانية، ومن بينها سبل الاستفادة من خبرات الجانب الألماني في مجال التدريب الفني والصناعي، فضلاً عن إمكانية التعاون الثلاثي بين البلدين في القارة الأفريقية، والعمل على زيادة معدلات التبادل التجاري بين مصر وألمانيا والذي يقدر حالياً بنحو 5,5 مليار دولار.

وتم خلال الاجتماع مناقشة فرص التعاون المشترك المتاحة في تطوير خدمات النقل البحري، والبرى وتحديث منظومة الإشارات علي السكك الحديدية، وإقامة مراكز خدمات ومحطات توليد الطاقة المتجددة سواء الشمسية أو الرياح، فضلاً عن الاستفادة من الخبرات الألمانية في مجال الصناعات الزراعية مثل صناعة الجرارات والمعدات الزراعية .

كما تم خلال الاجتماع ايضا بحث فرص التعاون مع وكالة التعاون الدولي الألمانية (GIZ) في مجال تطوير المناطق العشوائية وإقامة وتطوير شبكات مرافق خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، وإمكانيات التعاون بين البلدين في تجميع الأجهزة الطبية ومعدات معالجة المياه وإقامة خط إنتاج حديد وصناعات ثقيلة.

كما استعرض الاجتماع أيضاً مجمل العلاقات السياسية القائمة، ومجالات التعاون وتطورها في الفترة الأخيرة .. مشيراً إلى قيام الحكومة الألمانية برفع حظر السفر للأفواج الألمانية وعودة السياحة الألمانية، والتعاون القائم بين البلدين لمكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية واللاجئين وخاصة مع اهتمام الحكومة الألمانية بالتعاون مع مصر في هذا المجال، إضافة إلى التنسيق المستمر بشأن تبادل التأييد في الترشيحات الدولية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان