Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الثلاثاء، 31 يناير، 2017

وفرت محافظة الجيزة بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف سيارات مياه متنقلة ببعض المناطق، التى ستشهد قطع المياه عنها للقيام بتحويل خط مياه رئيسى لتنفيذ الخط الثالث للمترو.

وصرح حنفى محمد حنفى رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة الجيزة فى تصريحات اعلامية بأنه سيتم تحويل خط مياه رئيسى بمنطقة المهندسين قطر 1000ملى الذى يغذى مناطق (الوراق بالكامل – جزيرة محمد – امبابة بالكامل – القومية العربية – الصحفيين – شارع السودان بداية من الكيت كات حتى شارع الثورة – الدقى – العجوزة – المهندسين – ميت عقبة – بشتيل – المنيرة الشرقية والغربية – أول فيصل- العشرين – حسن محمد – المطبعة – ترعة عبد العال 1 و2 – المشابك – بولاق الدكرور- أرض اللواء – صفط اللبن – كفر طهرمس)، وسيتم قطع المياه لمدة 24 ساعة اعتبارًا من الساعة 10 صباحًا اليوم الأربعاء، حتى الساعة 10 صباح الخميس 2 فبراير.

وأشار رئيس الشركة، إلى أنه تم تخصيص الخط الساخن برقم 125 لحالات الطوارئ لتلبية أى احتياجات فورية من سيارات المياه، مناشدًا المواطنين وأصحاب المخابز والمستشفيات تدبير احتياجاتهم من المياه خلال تلك الفترة، مع تمركز سيارات لتوزيع المياه بتلك المناطق.



اخبار الان

تستأنف محكمة جنايات القاهرة اليوم الأربعاء “إعادة إجراءات محاكمة” 136 متهماً في أحداث “مجلس الوزراء”، وذلك بمقر معهد أمناء الشرطة.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم مقاومة السلطات، والحريق العمد لمبان ومنشآت حكومية، وإتلافها واقتحامها، والتخريب وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وتعطيل المرافق العامة وحيازة أسلحة بيضاء، وقنابل مولوتوف، فضلاً عن حيازة البعض منهم لمخدرات بقصد التعاطي، وممارسة مهنة الطب دون ترخيص، والشروع في اقتحام مبنى وزارة الداخلية لإحراقه، وإتلاف وإحراق بعض سيارات وزارة الصحة.

المصدر: وكالات



اخبار الان

احتفلت شركة كيما للأسمدة بأسوان اليوم ” الثلاثاء” بتسليم وحدات مشروعها السكنى بحضور الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب والدكتور جمال إسماعيل نائب رئيس مجلس إدارة شركة كيما وعدد من نواب أسوان، حيث يضم المشروع 28 عمارة تشمل 672 شقة تسلمها أعضاء الجمعية كاملة المرافق والخدمات من مياه وكهرباء وغاز طبيعى وتصل تكلفة المشروع 75 مليون جنية.

وتبلغ مساحة كل وحدة 75 مترا تم تخصيص ادوارها طبقا لاقدمية العضو الذى يختار بنفسه وحدته دون اجراء قرعة.

وأكد رئيس مجلس النواب أن مشروع اسكان كيما من المشروعات التى تم انجازها فى الفترة الاخيرة لتوفير سكن امن للمواطنين ,حيث يعتبر المشروع اضافة جديدة لمصنع كيما احد قلاع الصناعة فى مصر .

واكد المهندس جمال اسماعيل نائب رئيس مجلس ادارة كيما ان العمل بالمشروع بدأ منذ عام 2012 عقب تسلم الرخص وتم تنفيذه بنهاية 2016 رغم وجود صعوبات عديدة بالصرف وتم التسليم فى عيد اسوان القومى ليبقى المشروع عيدا لكل العمال واعضاء جمعية كيما .

واعتبر جمال اسماعيل المشروع انطلاقة جديدة عقب زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لأسوان بوابة الجنوب , مؤكدا ان افتتاح الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب دفعة قوية نحو مزيد من الانشاءات.

وقال ان الجمعية قدمت رسالة طيبة للعمال من خلال توفير سكن مناسب بسعر مناسب ومكتمل المرافق والخدمات حيث يضم المشروع هايبر للاغذية وملاعب وودار حضانة ودار تحفيظ القران ومخبز بلدى وفينو ودار ضيافة.

المصدر:



اخبار الان

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من ضبط وسيطا للطلاب العرب، يتلاعب بإدراج أسمائهم من ضمن خريجي الكليات المصرية بجامعة المنيا، وتسجيلهم على قاعدة البيانات والموقع الإلكتروني للجامعة مقابل مبالغ مالية.

وبعرضه على النيابة العامة قررت حبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات.

المصدر: وكالات



اخبار الان

عاد إلى القاهرة، مساء اليوم الثلاثاء، الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية قادما من إثيوبيا، بعد المشاركة في القمة الأفريقية الثامنة والعشرين باديس أبابا.

وشارك الرئيس السيسي في القمة الأفريقية في دورتها العادية ال`28 على مستوى رؤساء الدول والحكومات، بحضور 32 من قادة القارة، وعقدت اجتماعات هذه الدورة تحت شعار “تسخير العائد الديموجرافى من خلال الاستثمار في الشباب”.

جاءت مشاركة مصر في إطار الجهود المصرية للتواصل مع الأشقاء الأفارقة , لتوثيق العلاقات الثنائية مع الدول الأفريقية، وتعزيز الدور المصرى على مستوى القارة، لاسيما في إطار عضوية مصر الحالية في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي وعضوية مجلس الأمن .

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

استقبل اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية السفيرة ويندي تشمبرلين رئيسة معهد الشرق الأوسط بواشنطن، التي تزور مصر حالياً على رأس وفد يضم عدداً من السفراء الأمريكيين السابقين، للمشاركة فى ندوة حول العلاقات العربية الأمريكية .

واستعرضت السفيرة الأمريكية – خلال اللقاء- دور معهد الشرق الأوسط في تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة ودول المنطقة، عن طريق المشاركة في ندوات ومؤتمرات سياسية تهدف إلى تقريب وجهات النظر بين الجانبين، مشيدة بحالة الاستقرار والهدوء التي لمستها خلال زيارتها للقاهرة، وقناعتها بأن ما تحقق يرجع إلى جهود أمنية مثمرة ومتميزة وتضحيات رجال الشرطة التي تستحق كل التقدير والاحترام، ورؤيتها بأن ذلك الاستقرار سيسهم بصورة إيجابية في عودة التدفقات السياحية إلى مصر في المستقبل القريب .

كما أكدت السفيرة الأمريكية توافق الإدارة الأمريكية الجديدة مع الرؤية المصرية بشأن مكافحة الإرهاب بصورة حاسمة، وهو ما يساهم فى إزكاء التفاؤل بشأن مستقبل علاقات التعاون بين الجانبين فى هذا الصدد، مشددة على العلاقات الاستراتيجية التي تربط الدولتين وأهمية الدور المصري في تحقيق الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، خاصة خلال المرحلة الراهنة .

ومن جانبه، أكد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية إيجابية مستوى التعاون الأمني القائم بين الأجهزة الأمنية المصرية والأمريكية في العديد من المجالات، واستعرض خلال اللقاء مجمل التطورات الأمنية على الصعيد الإقليمي، وتأثير الصراعات الدائرة في منطقة الشرق الأوسط على انتشار الإرهاب والإيديولوجيات المتطرفة، وما صاحب ذلك من تحول بعض الدول إلى بؤر جاذبة للعناصر المتطرفة والميليشيات المسلحة.

وأكد وزير الداخلية أن المعطيات الحالية تستلزم تضافر كافة الجهود الدولية لمحاصرة التنظيمات المتطرفة، بغض النظر عن مسمياتها وأماكن تواجدها، وأهمية وجود إرادة دولية تتوافق حول مخاطر الإرهاب وأهمية مواجهته .

وشدد على أن استمرار الصراعات فى المنطقة سيفرز جيلاً جديداً من الإرهابيين، محذرا في الوقت نفسه من توفير ملاذات آمنة للعناصر الإرهابية، لما يمثله ذلك من خطورة على عمليات مكافحة الإرهاب، وينذر بامتداد انعكاساته المدمرة على الأوضاع الأمنية فى كافة دول العالم .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

ترأس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء اجتماع اللجنة الوزارية للانتاج حيث تم استعراض عدد من الموضوعات من بينها : مشروع المليون ونصف المليون فدان، وتعميق التصنيع المحلي من خلال مصانع الانتاج الحربي، وتحسن المؤشرات الخاصة بأداء شركات قطاع الأعمال العام.

حضر الاجتماع وزراء الكهرباء، والانتاج الحربي، والزراعة، والاتصالات، والبترول، والصناعة، والري، وقطاع الاعمال العام، والقوى العاملة، والاستثمار.

وعرض وزير الري والموارد المائية تقريراً حول الدراسات التفصيلية لمناطق تنفيذ مشروع استصلاح وزراعة المليون ونصف المليون فدان، مشيراً إلى أن الدراسات أكدت إستدامة خزان المياه الجوفية في هذه المناطق، كما استعرض الوزير الاجراءات التي سيتم تنفيذها للحفاظ على الخزان الجوفي من خلال متابعة معدلات السحب واستهلاك المياه وفق رؤية واضحة للمقننات المائية، مع وضع مخطط شامل لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي من خلال دورة معالجة، واستثمار الطاقة الشمسية في تشغيل الآبار الجوفية، وتطوير أنظمة الري لتقليل الهدر من المياه.

وفي سياق متصل فقد تم خلال الاجتماع بحث الدراسات الخاصة بإنشاء المزارع الداجنة بالمناطق الجديدة والمستصلحة ومناطق مشروع المليون ونصف المليون فدان، حيث تناول التقرير نوعية المشروعات الداجنة المطلوبة، والجدوى الاقتصادية والفنية لها.

من جانبه عرض وزير الإنتاج الحربي تقريراً حول سبل الاستفادة من الامكانات المتوفرة لدى الوزارة وما تمتلكه من طاقات وموارد بشرية وخطوط إنتاج، في تلبية المتطلبات الحالية والمستقبلية للوزارات وتوفير الاحتياجات المتعلقة بتنفيذ المشروعات القومية، وذلك على النحو الذي يساهم في تعميق التصنيع المحلي وخفض الاعتماد على الاستيراد، وتعزيز مساهمة مصانع الانتاج الحربي في خطة التنمية المستدامة 2030، والمشاركة في دعم الاقتصاد الوطني. وتم الاتفاق على ان تقوم وزارة الانتاج الحربي بالتنسيق المباشر مع الوزارات والجهات المختلفة للاطلاع على المواصفات وتوقيتات التسليم المطلوبة للبت في إمكانية توفيرها.

وأكد الوزير استعداد وزارة الانتاج الحربي في ضوء الامكانات المتوفرة لديها في المشاركة الفاعلة في العديد من المجالات التنموية، منها على سبيل المثال لا الحصر، انشاء الصوب الزراعية وحفر الآبار وتطوير أنظمة الري وتصنيع معدات الميكنة الزراعية، اقامة الهناجر بالمناطق الصناعية، وتصنيع الأجهزة المنزلية، ومستلزمات البناء والتشييد، وتصنيع معدات الورش والآلات والمعدات الصناعية والمركبات، إلى جانب المشاركة في تنفيذ محطات تنقية مياه الشرب ومعالجة مياه الصرف الصحي، وكذا تصنيع العدادات الكهربائية الذكية مسبوقة الدفع.

كما عرض وزير قطاع الأعمال العام تقريراً حول تطور الأداء المالي لشركات قطاع الأعمال العام في ضوء خطة الاصلاح والتطوير الحالية، والتي تهدف إلى اعادة هيكلة محفظة استثمارات الشركات القابضة لتعظيم العائد الاقتصادي منها، وتعظيم دور شركات قطاع الاعمال العام كقاطرة للاستثمار في المجالات المختلفة، إلى جانب التطوير التكنولوجي واعادة هيكلة العمالة وتطوير إدارات الموارد البشرية، بما يحقق تعظيم الإستفادة من الإمكانات المتاحة بتلك الشركات.

وأشار الوزير إلى أن صافي أرباح شركات قطاع الأعمال العام بلغ في 30/6/2016 نحو مليار و 675 مليون جنيه، وتحسنت نتائج أعمال مجموعة كبيرة من الشركات، كما ارتفع عدد الشركات الرابحة من 53 شركة في عام 2015/2014 إلى عدد 66 شركة رابحة في عام 2016/2015، منوهاً في هذا الصدد إلى أن أبرز الشركات التي حققت أرباحاً هي الشركات القابضة للنقل البحري والبري، والتأمين، والسياحة والفنادق.

المصدر: بيان من مجلس الوزراء



اخبار الان

أعلن سفير مصر في تونس نبيل حبشي، اليوم الثلاثاء، الإفراج عن 14 صيادًا مصريًا ضمن طاقم مركب “ملاك البحر” كانوا محتجزين على ذمة قضية صيد غير مشروع في المياه الإقليمية التونسية.

وقال حبشي، في تصريح صحفي، إنه “يتم الآن التحفظ على قائد المركب والفني فقط على ذمة القضية، و14 صيادًا تم ترحيلهم بالفعل على متن رحلة مصر للطيران التي غادرت تونس صباح اليوم”.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قال وزير الانتاج الحربي اللواء محمد العصار، إن اجتماع اللجنة العليا للإنتاج برئاسة المهندس شريف اسماعيل، ناقشت اليوم، عددا من المواضيع وعرضت موضوع خاص بالانتاج الحربي لتعظيم الاستفادة من الإمكانات الخاصة بالانتاج الحربي، لافتا إلى أننا لدينا طاقات فائضة ولدينا ١٧ مصنعا تنتج العديد من الصناعات.

وأضاف وزير الانتاج الحربي، خلال مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، إننا لدينا العديد من الطاقات المتاحة سنعمل على استغلالها خلال الفترة المقبلة وذلك لمواجهة الأزمة الاقتصادية، مشيرا إلى أننا سنعمل على زيادة الطاقة الإنتاجية للمصانع.

وقال اللواء العصار إننا قادرون على انتاج منتجات جديدة خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أننا في تكامل مع القطاع الخاص وذلك بهدف تحقيق الرؤية لزيادة المنتجات والقيمة المُضافة، لافتا إلى أننا نبحث عددا من المشروعات الاستثمارية مع جهات مصرية وأجنبية، وسنعمل على زيادة انتاج المصانع.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قال وزير الري والموارد المائية الدكتور محمد عبد العاطي، إن اجتماع اللجنة الوزارية للإنتاج الذي عقد اليوم الثلاثاء برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، استعرض تقريرا حول شبكة الأرصاد للمياه الجوفية بمشروع المليون ونصف المليون فدان.

وأوضح وزير الري والموارد المائية – في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء – أن وزارة الري بصدد إنشاء مركز إقليمي في بمقرها لرصد الاستهلاك لمعدلات المياه في كافة محافظات الجمهورية.

وأشار إلى أن كل بئر بمشروع المليون ونصف المليون فدان له كميات سحب للمياه محددة، مضيفا أن “أي مستثمر بالمشروع سيحتاج كميات إضافية من المياه سيتم حساب تكلفتها”.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

غادر الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الثلاثاء العاصمة الاثيوبية أديس أبابا بعد المشاركة في أعمال الدورة العادية الـ ٢٨ لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الافريقي التي عقدت بمقر الاتحاد الافريقي، تحت شعار “تسخير العائد الديمغرافي من خلال الاستثمار في الشباب”.

وأجري الرئيس السيسي مباحثات ثنائية مع عدد من رؤساء الدول والحكومات المشاركين في القمة الأفريقية ومن بينهم رئيس كينيا ورئيس الكونغو برازفيل والسودان وزامبيا وتنزانيا ورئيس وزراء إثيوبيا.

وضم الوفد المرافق للرئيس السيسي وزير الخارجية سامح شكري، ووزير البيئة الدكتور خالد فهمي ووزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود، غدا الأربعاء، طقس بارد شمالا حتى الوجه البحري والقاهرة نهارا شديد البرودة ليلا.

كما تتوقع الهيئة، أن تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا يصاحبها سقوط أمطار على السواحل الشمالية خفيفة على الوجه البحري والقاهرة، وأن تكون الرياح أغلبها شمالية غربية مثيرة للرمال والأتربة على شمال وجنوب الصعيد.

وتوقعت هيئة الأرصاد أن تبلغ درجة الحرارة، يوم الأربعاء، في القاهرة العظمى 16 درجة والصغرى 10 درجات، وفي الإسكندرية العظمى 16 والصغرى 10 درجات، وفي بورسعيد العظمى 15 درجة والصغرى 9 درجات، وفي شرم الشيخ العظمى 19 درجة والصغرى 13 درجة، وفي أسوان العظمى 21 درجة والصغرى 8 درجات، وفي حلايب العظمى 21 درجة والصغرى 14 درجة، وفي السلوم العظمى 16 درجة والصغرى 7 درجات.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قررت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، تأجيل محاكمة اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق و12 موظفا بالوزارة في قضية “الاستيلاء على أموال الداخلية”، إلى جلسة 18 فبراير لاستكمال سماع المرافعة.

واستمعت المحكمة اليوم إلى دفاع المتهمين الذي طالب بالبراءة.

وبدأت التحقيقات في القضية عام 2012، وقرر خلالها قاضي التحقيق منع العادلي وأكثر من 100 قيادة أمنية من السفر على ذمة التحقيقات وجاءت المدة محددة بستة أشهر للعادلي وسنة لباقي الذين شملهم التحقيق، ولم يجدد القرار.

واستبعد قاضي التحقيق من دائرة الاتهام حوالي 90 قيادة أمنية، قالت التحقيقات إنه توافر حسن النية لديهم بشأن المال العام، ولم يتوافر القصد الجنائي في الاستيلاء على أموال الداخلية أو وإهدارها مثلما حدث مع العادلي والمتهمين المحالين للجنايات.

وكشفت أوراق التحقيقات عن قيام تلك القيادات برد مبالغ تجاوزت 150 مليون جنيه، قالوا إنهم حصلوا عليها بحسن نية.

وقررت المحكمة -في فبراير الماضي- التحفظ على أموال جميع المتهمين في القضية ومنعهم من السفر.

المصدر: وكالات



اخبار الان

التقى الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي بوفد معهد الشرق الاوسط للدراسات الاستراتيجية بالولايات المتحدة الامريكية الذي يزور مصر حاليا .

تناول اللقاء العلاقات الاستراتيجية المصرية الأمريكية والتعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين، والجهود المبذولة لدعم ركائز الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

وأعرب الفريق أول صدقي صبحي – خلال لقائه أعضاء الوفد – عن اعتزازه بتطور علاقات الشراكة والتعاون العسكري المتميزة التي تجمع البلدين الصديقين في العديد من المجالات .

فيما أكد الوفد على الدور الهام الذي تمثله مصر باعتبارها أحد القوى الرئيسية والفاعلة في تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة، وما تبذله من جهود لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية ومواجهة التطرف والإرهاب .

حضر اللقاء عدد من كبار قادة القوات المسلحة .



اخبار الان

غادر اليوم الثلاثاء الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، متجهاً إلى العاصمة البريطانية لندن فى زيارة رسمية يجرى خلالها مباحثات هامة مع كبار المسئولين بالقوات المسلحة البريطانية.

وتستهدف الزيارة دعم آفاق التعاون والعلاقات العسكرية بين البلدين، وتنسيق الجهود الرامية لمجابهة التحديات التى تستهدف الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الثلاثاء في الجلسة المغلقة الختامية للقمة الأفريقية المنعقدة حاليا بمقر الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

ويناقش القادة الأفارقة التقرير الذي يقدمه الرئيس السيسي بشأن عمل لجنة القادة الأفارقة المعنية بمواجهة التغيرات المناخية لاعتماده، كما يقر القادة الأفارقة التوصيات الخاصة بالإصلاح المؤسسي للاتحاد الافريقي ، بالإضافة إلى التقرير الخاص حول أنشطة السلم والأمن في الاتحاد، حيث يقدم رئيس سيراليون ، تقريرا في هذا الشأن باعتباره الرئيس الحالي لمجلس الأمن والسلم الأفريقي خلال الشهر الحالي، ومصر عضو في هذا المجلس.

كما يعتمد القادة الأفارقة تقرير الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء والتي كانت جزءاً من مبادرة النيباد قبل أن يتم دمجها في الاتحاد الأفريقي عام ٢٠١٤.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أعادت الإدارة العامة للمرور فتح طريق السويس الصحراوى أمام حركة السيارات، بعد إغلاقه لمدة نصف ساعة، إثر العثور على دانة مدفع من مخلفات الحروب، خلال إنشاء كوبرى الكيلو 109 بالسويس.

وكانت الإدارة العامة للمرور، قد تلقت بلاغا من إدارة مرور السويس، بالعثور على دانة مدفع، أثناء إنشاء كوبرى الكيلو 109 السويس، فوجه اللواء عادل زكى مدير الإدارة العامة للمرور، بإغلاق الطريق فى الاتجاهين لحين وصول خبراء المفرقعات للتعامل مع الدانة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

صرح وزير الخارجية سامح شكري بأن المباحثات التي جرت بمقر الاتحاد الأفريقي اليوم الثلاثاء بأديس أبابا بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة بين البلدين والتنسيق المشترك على المستوى الثنائي بين مصر والسودان والمستوى الثلاثي مع أثيوبيا أيضا.

وقال وزير الخارجية، في تصريحات له عقب المباحثات، إن الرئيسين ناقشا أيضا كل مجالات التعاون بين البلدين وأهمية تعزيزه لما فيه خدمة البلدين، مشيرا إلى أن الترابط والتضامن بين البلدين هما اللذين يؤديان إلى مزيد من التقدم وحماية مصالح الدولتين في مواجهة التحديات التي تحيط بهما.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

عبر ميناء رفح البري 1809 فردا من العالقين بين مصر وقطاع غزة، علاوة على إدخال كميات من المساعدات إلى القطاع.

وأكد مصدر مسؤول بميناء رفح البرى أن حركة العبور مستمرة 4 أيام فقط .. حيث تم افتتاحه يوم السبت الماضي بناء على موافقة السلطات المصرية لعبور العالقين والحالات الإنسانية من الجانبين، وإدخال المساعدات إلى القطاع.

وأشار إلى أن اجمالى عدد العابرين اليوم بلغ 1809 أفراد من العالقين.. حيث وصل إلى البلاد من قطاع غزة 762 فردا، وغادر البلاد إلى القطاع 1047 فردا، كما تم إدخال كميات من المساعدات إلى قطاع غزة، منها 42 سيارة أسمنت تقل 2585 طنا، و9 سيارات حديد تقل 553 طنا و660 كيلو جراما.

ومن جهة أخرى، تم خلال الأيام الماضية إدخال كميات من المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، ومنها 400 طن من القمح، و60 سيارة تقل4319 طنا من الأسمنت، و15 سيارة تقل 836 طنا من الحديد، بالإضافة إلى 2.5 طن من الأدوية المتنوعة، و11 طنا من عينات المواد الغذائية والمنظفات.

ومما يذكر أيضا أنه تم إغلاق ميناء رفح البري عقب حادث كرم القواديس يوم 24 أكتوبر 2014.. إلا أنه يتم افتتاحه استثنائيا لعبور العالقين والحالات الإنسانية ولإدخال المساعدات.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إن الواقع قد أظهر الواقع أن الجرائم الإرهابية لها عديد من الأسباب منها ما هو مرتبط بالإحساس بالظلم والقهر فى مسائل سياسية طال أمد حلها، ومنها ما يتعلق بسوء المعاملة والتمييز ضد الأجانب والتدخلات العسكرية الأجنبية فى بعض البلدان.

وأضاف “عبد العال” خلال كلمته الافتتاحية بالمؤتمر الإقليمى للبرلمانيين بشأن مكافحة الإرهاب والتصدى الوقائى، المنعقد الآن فى محافظة أسوان، إنه ليس صحيحاً أن الإرهاب يرتبط دوماً بالجهل والفقر والبطالة، فلقد أثبتت الوقائع والأحداث أن العديد من قادة الإرهاب على درجة عالية من التعليم والمستوى الاجتماعى والثراء وهذا ما يجب أن نتوقف عنده بالفحص والدرس والتحليل، ولا شك أن حل مسببات المشاكل من جذورها يعد أحد وسائل منع الإرهاب”.

واستطرد رئيس البرلمان، : ” إيجاد الحلول العادلة والمنصفة للمشاكل السياسية العالقة على المستوى الدولى سيسهم فى خلق واستقرار السلام الدولى، والركون إلى الشرعية الدولية واحترام سيادة الدول وعدم التدخل فى شئونها الداخلية، لا شك سيسهم أيضاً فى ذلك، والوقاية دوماً كما قالوا لنا خير من العلاج، فضلاً عن أنه يجب دوماً عند المواجهة المباشرة مع الإرهاب احترام سيادة القانون وذلك بالاعتماد على أجهزة الدولة المعنية، وعدم الاعتماد على المجموعات القتالية الخاصة والمليشيات المسلحة”.



اخبار الان

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل ظهر اليوم الثلاثاء مع رئيس تنزانيا جون ماجوفولى على هامش المشاركة في أعمال القمة الأفريقية ال٢٨ المنعقدة حاليا على مستوى القادة بمقر الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات بين البلدين والقضايا المعروضة على القمة الأفريقية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الثلاثاء، بالسجن المشدد 10 سنوات لمتهمين اثنين فى إعادة إجراءات محاكمتهما فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث ماسبيرو الثانية”، والتى وقعت أحداثها فى 5 يوليو من عام 2013.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين فتحى الروينى وخالد حماد وسكرتارية أيمن القاضى ووليد رشاد.

وأسندت النيابة إلى المتهم، اتهامات التجمهر وارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار، واستعراض القوة والاعتداء على المنشآت العامة والخاصة، والتعدى على المواطنين، والتلويح بالعنف، على نحو ترتب عليه تكدير السلم العام.

كانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد قد قضت فى 30 مارس من العام الماضى بالسجن المؤبد غيابيا على المتهمين.



اخبار الان

قال رئيس سلطة الطيران المدنى المهندس هانى العدوى إن المطارات المصرية مفتوحة أمام جميع شركات الطيران المصرية الخاصة ومرحب بها للعمل فى أى من المطارات بعد استيفاء شروط السلامة والأمان ومطابقة الاشتراطات والتشريعات وفقا لرؤية وزارة الطيران المدنى وتوجيهات الوزير شريف فتحى.

وقال العدوي -فى تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء- إن رؤية الوزارة تتمثل فى تكوين شبكة خطوط طيران مصرية متكاملة يشارك فيها جميع شركات الطيران الخاصة إلى جانب الشركة الوطنية “مصر للطيران” لخدمة حركة النقل الجوى فى مصر ، حيث تقدم الوزارة من خلال السلطة الدعم الكامل لشركات الطيران المصرية كونها فى النهاية تمثل مصر وتعمل تحت مظلة وزارة الطيران المدنى وتحصل على التراخيص اللازمة منها ، مشيرا إلى أن التكامل بين الشركات الخاصة من جهة والشركة الوطنية من جهة أخرى يخدم ويعزز حركة السفر والنقل الجوى المصرى.

وأكد العدوى أنه ليس هناك ما يمنع شركات الطيران الخاصة من تشغيل خطوط جديدة خاصة إذا كانت الوجهات والنقاط المستهدفة تختلف عن وجهات ونقاط الشركة الوطنية ، أو فى حالة وجود فائض فى أعداد الركاب المتفق عليه فى اتفاقية النقل الجوى بين البلدين ولا تستفيد مصر من نقلهم على طائرات مصر للطيران ، وذلك بما لا يتعارض فى النهاية مع تشغيل خطوط الشركة الوطنية تحقيقا للتكامل المطلوب.

وطالب رئيس السلطة مسئولى الشركات الخاصة بالتعاون فيما يخص تشغيل الخطوط الخاصة بهم وتنسيق تشغيل الخطوط الجديدة فيما بينهم وعرض رؤيتهم على الوزارة والسلطة ، مشيرا إلى أهمية تنويع النقاط والوجهات الخاصة بهم.

وأكد رئيس السلطة ضرورة التفات شركات الطيران المصرية الخاصة إلى فتح نقاط طيران جديدة فى قارة أفريقيا سواء عن طريق تسيير رحلات منتظمة أو من خلال المشاركة بالرمز(code share) لتوسيع عدد الجهات والمقاصد والوصول لعدد أكبر من النقاط داخل القارة السمراء.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، ورئيس الوزراء ديسالين رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية الاتحادية في أديس أبابا على هامش قمة الاتحاد الافريقى.

وقد أكد الزعيمان على الأهمية القصوى لتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وإثيوبيا، والبناء على ما تحقق من إنجازات حتى الآن، سواء على مستوى القيادة أو على الجانب المؤسسي، وعلى تعزيز الثقة المتبادلة بين البلدين.

وفي هذا الصدد، شدد الزعيمان على أهمية توسيع وتعميق نطاق التعاون بمختلف مجالات العلاقات الثنائية والإقليمية، بما في ذلك المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية، واتفقا على مواصلة العمل معا لتعزيز العلاقة الثنائية، ومنع أي موقف من شأنه أن يقوض من الطبيعة الأخوية والاستراتيجية لهذه العلاقة.

وأشار الزعيمان إلى أنهما يتابعان عن كثب المحادثات الفنية الثلاثية بشأن سد النهضة الإثيوبي، وأكدا التزامهما بروح التعاون السائدة في هذا الصدد.

وشدد الزعيمان على ضرورة تعزيز التواصل الوثيق والتشاور المستمر على مستوى القيادة وعلى المستوي المؤسسي، بالنسبة لمختلف جوانب العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكدا كذلك على أهمية تعزيز العلاقات بين مواطني البلدين من أجل تعزيز الثقة المتبادلة على المستوى الشعبي، كما نوها إلى أهمية الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام ومؤسسات الرأي العام في هذا الصدد.

واتفق الزعيمان على ضرورة الحفاظ على انتظام الزيارات المتبادلة بين الجانبين على كافة المستويات.

وفي هذا الإطار، وافق رئيس الوزراء ديسالين على تلبية دعوة الموجهة من أخيه الرئيس السيسي لزيارة مصر في المستقبل القريب.

المصدر : بيان من رئاسة الجمهورية



اخبار الان

اعتمد قادة الدول الأفارقة المشاركين في القمة الأفريقية المنعقدة حاليا بمقر الاتحاد الأفريقي اختيار السفيرة مني عمر مساعدة وزير الخارجية للشئون الأفريقية سابقا لعضوية لجنة الحكام للآلية الأفريقية لمراجعة النظراء لمدة أربع سنوات، خلفا للسفير أشرف راشد.

وأوضح السفير أبو بكر حفني سفير مصر لدى أثيوبيا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الأفريقي أن هذه الآلية أنشئت في إطار مبادرة النيباد قبل أن يتم دمجها في الاتحاد الأفريقي، حيث تقدم الدول الأعضاء في هذه الآلية البالغ عددها ٣٥ دولة طواعيةً تقارير عن الحوكمة والإدارة الرشيدة.

ويتمثل دور هذه الآلية في تقييم مدى التزام الدول الأعضاء في مجالات الديمقراطية والحوكمة السياسية، والحوكمة الاقتصادية، وإدارة شئون القطاع الخاص، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

الاثنين، 30 يناير، 2017

قال المتحدث باسم القوات المسلحة إن رئيس الأركان المصري محمود حجازي بحث مع قائد القوات البحرية اليوناني نيكولاس تسونيس تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية.

ويقوم قائد القوات البحرية اليوناني ووفد مرافق له بزيارة رسمية لمصر تستغرق عدة أيام لبحث آفاق التعاون العسكري المشترك ونقل وتبادل الخبرات والتدريب بين القوات البحرية المصرية واليونانية.

وأضاف المتحدث العكسري، في بيان نشر عبر صفحته الرسمية على فيس بوك، أن لقاء حجازي وقائد القوات اليوناني تناول عددا من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، حيث تبادل الجانبان الرؤى تجاه تطورات الأوضاع بالمنطقة وانعكاساتها على الساحتين الإقليمية والدولية.

وتابع أن قائد القوات البحرية اليونانية أشار خلال اللقاء إلى مستوى التنسيق والتفاهم بين البلدين في العديد من المجالات، فيما أكد حجازي على عمق الشراكة والتعاون بين القوات المسلحة المصرية واليونانية بما يدعم جهود الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

وأجرت القوات البحرية والجوية المصرية، في ديسمبر الماضي، تدريبا عسكريا مشتركا باليونان.

المصدر : الصفحة الرسمية للمتحدث العسكرى للقوات المسلحة



اخبار الان

ستكمل محكمة جنايات القاهرة اليوم الثلاثاء محاكمة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و12 مسؤولا في الوزارة في قضية “الاستيلاء على أموال وزارة الداخلية” خلال الفترة من عام 2000 وحتى يوليو 2011.

وتستمع المحكمة اليوم لمرافعة دفاع المتهمين.

كانت المحكمة قررت -في فبراير الماضي- التحفظ على أموال جميع المتهمين في القضية ومنعهم من السفر.

وبدأت التحقيقات في القضية عام 2012، قرر خلالها قاضي التحقيق منع العادلي وأكثر من 100 قيادة أمنية من السفر على ذمة التحقيقات وجاءت المدة محددة بستة أشهر للعادلي وسنة لباقي الذين شملهم التحقيق، ولم يجدد القرار.

واستبعد قاضي التحقيق من دائرة الاتهام حوالي 90 قيادة أمنية، قالت التحقيقات إنه توافر حسن النية لديهم بشأن المال العام، ولم يتوافر القصد الجنائي في الاستيلاء على أموال الداخلية أو وإهدارها مثلما حدث مع العادلي والمتهمين المحالين للجنايات.

وكشفت أوراق التحقيقات عن قيام تلك القيادات برد مبالغ تجاوزت 150 مليون جنيه، قالوا إنهم حصلوا عليها بحسن نية.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أصدرت الأمانة العامة لمجلس النواب بيانا اليوم الاثنين لأعضاء البرلمان حول حقيقة ما أثاره النائب محمد أنور السادات بشأن شراء المجلس سيارات مصفحة بقيمة 18 مليون جنيه، ، ودفع مقدمات لشراء (17) سيارة أخرى، وورد في هذا الخبر أن هذه السيارات لم تكن مدرجة فى الأصل فى مشروع موازنة المجلس قبل انعقاده، وتحميل موازنة المجلس بهذا العبء الإضافى.

وكشف البيان أن طلب شراء السيارات المصفحة كان في عام 2015 قبل انعقاد المجلس من الأساس، مشيرا إلى أنها ضرورة أمنية تقتضيها تحركات رئيس مجلس النواب .

وتود الأمانة العامة من قبيل التوضيح للسادة النواب حقيقة الأمر الذي يوحي بشيء خلاف الحقائق حرصا منها على سلامة المعلومات التي تصل إلى الرأي العام .

أولا:

طبقا لقانون مجلس النواب (مادة 51) فانه في احوال حل المجلس يتولى رئيس مجلس الوزراء او من يفوضه من الوزراء الصلاحيات المالية والادارية المقررة لرئيس ومكتب المجلس. وفي عضون عام 2015 (وقبل انعقاد المجلس) ونظرا لحاجة مجلس الوزراء تم نقل تخصيص السيارة المصفحة المخصصة لرئيس مجلس النواب إلى مجلس الوزراء.

ثانيا:

في توقيت معاصر عام 2015، قام مجلس النواب بتكهين عدد (25) سيارة مختلفة الماركات والموديلات وإخراجها من الخدمة وفقا للقواعد المقررة لذلك، وتم بيعها عن طريق هيئة الخدمات الحكومية التابعة لوزارة المالية، وفقاً للإجراءات المقررة قانوناً والمتبعة فى هذا الشأن، وتم توريد قيمتها للموازنة العامة للدولة.

ثالثا:

في عام 2015 وقبل انعقاد المجلس قامت ادارة المجلس وقتها وبناء على طلب السيد وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب والمفوض بالإشراف على المجلس انذاك شراء سيارات عوضاً عن السيارات المكهنة بنظام (الاستبدال) لتلبية احتياجات المجلس، فوافقت وزارة التخطيط في شهر ديسمبر 2015 على تعزيز موازنة المجلس بمبلغ عشرة ملايين جنيه منها 4 ملايين جنية لشراء عدد (25) سيارة ركوب بديلة لتلك التي تم تكهينها من بينها سيارتين مرسيدس كان سيتم تخصيصهما للسيدين وكيلي المجلس، و6 ملايين لشراء سيارة مصفحة بديلة للتي نقل تخصيصها لمجلس الوزراء

رابعا:

لم يتم شراء سوى (17) سيارة ركوب فقط بدلاً من الـ (25) سيارة المشار إليها، وتم تدبير سيارة مصفحة – عن طريق وزارة الدفاع – لاستخدامات السيد الدكتور رئيس المجلس وهو ما تقتضيه اعتبارات الامن اللازمة لتحركات رئيس مجلس النواب وكان ذلك بمبلغ مقداره 393 الف يورو فقط (وهو مبلغ يقل كثيرا انذاك عن القيمة التقديرية لشراء السيارة ويقارب نصفها تقريبا).

خامسا:

نظراً للضرورات الأمنية واستهداف الشخصيات الرسمية في الدولة من قبل الجماعات الارهابية فقد رؤي شراء سيارتين مصفحتين اخريين بدلا من شراء السيارتين المرسيدس اللتين كان سيتم شرائهما ضمن ال 25 سيارة ، حيث قامت وزارة التخطيط في بداية شهر فبراير عام 2016 بتعزيز موازنة المجلس مرة اخرى بمبلغ 12 مليون لشراء السيارتين، وتم الاتفاق انذاك مع وزارة الدفاع على شرائهما بذات السعر ولم يتم حتى تاريخه استلام هاتين السيارتين. وهو الامر الثابت من الاوراق والتي ستعرض على لجنة الخطة والموازنة المختصة بمراجعة حسابات المجلس بكل شفافية

وتؤكد الامانة العامة على الآتي:

– أن هذه الإجراءات بدأت وتم اغلبها فى وقت سابق على انعقاد مجلس النواب الحالى وهيئة مكتبه.

– أن من حق المواطنين معرفة أن إدارة مجلس النواب حريصة كل الحرص على الاقتصاد في النفقات تماشيا مع التوجه العام للدولة ، وانها قامت بالفعل بخفض النفقات واختصار العديد منها بنسبة عالية تستحق التقدير وهو ما سيعرض على السادة النواب في حينه لدى مناقشة ميزانية المجلس

– أن أسعار الشراء بالنسبة للسيارات المشار اليها كانت بسعر يقل كثيرا جدا عن المبلغ المخصص من وزارة التخطيط لشرائها ، وهو الامر البعيد كل البعد عما نسب الى السيد النائب قوله ، وفي محاولة من بعض المواقع الالكترونية باصطناع وخلق حالة خصومة وهمية بين النائب المذكور مع هيئة المكتب وذلك بعد قيامها باحالته للجنة القيم لما نسب اليه من اتهامات، وهو أمر تنأى هيئة المكتب بالزج بنفسها فيه أو الرد عليه.

– أن الأمانة العامة تتمنى على السادة النواب اذا كانت لديهم أسئلة او استفسارات عن شأن من شؤون المجلس أن يستوضحوها من الامانة العامة التي تحرص كل الحرص على التواصل والتعاون معهم جميعا حيث تتوافر لديها المعلومات التي تخص ادارة المجلس ولا تتوافر لدى وسائل الإعلام حيث لم يقدم من السيد النائب أي استفسار في هذا الخصوص إلى إدارة المجلس أو الأمانة العامة.

المصدر : بيان من مجلس النواب



اخبار الان

التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم على هامش أعمال القمة الأفريقية بمقر الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا إدجار لونجو رئيس جمهورية زامبيا.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن السيسي وجه التهنئة للرئيس إدجار لونجو بمناسبة إعادة انتخابه رئيسًا لزامبيا، معربًا عن تطلع مصر للارتقاء بالعلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع بين البلدين فى مختلف المجالات، ولاسيما على صعيد التعاون الاقتصادي والتجاري، مشيرًا إلى نشاط عدد من الشركات المصرية فى زامبيا.

كما عبر سيادته عن تطلعه لاستقبال الرئيس الزامبي في القاهرة خلال الفترة القادمة لاستكمال التشاور حول سبل تطوير العلاقات الثنائية وتفعيل أطر التعاون القائمة بين البلدين.

وأكد السيد الرئيس أهمية العمل على تكثيف التنسيق والتشاور بين البلدين حول القضايا الأفريقية، خاصةً في ضوء تمتع البلدين بعضوية مجلس السلم والأمن الأفريقي حاليًا.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس لونجو أعرب من جانبه عن اعتزاز بلاده بالعلاقات المتميزة التي تربطها بمصر، مؤكداً حرص زامبيا على مواصلة العمل على تعزيز التعاون بين البلدين فى مختلف القطاعات.

كما أعرب الرئيس لونجو عن تقديره لما تقدمه مصر من دعم فني فى عدد من المجالات، وتطلعه لمواصلة مصر دعمها التنموي لبلاده وزيادة نشاط الشركات المصرية فى زامبيا في ضوء توفر العديد من الفرص للتعاون المشترك.

وأعرب الرئيس الزامبي عن تطلعه لزيارة مصر قريبًا لبحث سبل تكثيف التعاون بين البلدين.

وثمن رئيس زامبيا أيضًا ما تبذله مصر من جهود لإرساء دعائم السلم والأمن فى أفريقيا، مشيرًا إلي ضرورة العمل على تعزيز التنسيق بين الدولتين حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية، ولاسيما فى ضوء التحديات المشتركة التي تواجه القارة الأفريقية.

المصدر : بيان من رئاسة الجمهورية



اخبار الان

شارك السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي صباح اليوم في الجلسة المغلقة للقادة الأفارقة المشاركين بالقمة الافريقية التى بدأت اجتماعاتها الرسمية اليوم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وصرح السفير/ علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الجلسة المغلقة ناقشت موضوع إنشاء منطقة التجارة الحرة الأفريقية، حيث قام السيد الرئيس بمداخلة أكد خلالها دعم مصر الكامل لجهود تحقيق التكامل الاقتصادي الأفريقي، وكذا لمسار مفاوضات منطقة التجارة الحرة القارية وفقاً لقرار قمة جوهانسبرج التي عقدت في يونيو 2015، كما أكد السيد الرئيس أن مصر حرصت على استضافة قمة التجمعات الاقتصادية الثلاثة بشرم الشيخ في شهر يونيو 2015، والتي دشنت منطقة التجارة الحرة الثلاثية، لتكون بمثابة ركيزة أساسية يمكن البناء عليها في الجهود الرامية إلى إقامة منطقة التجارة الحرة القارية.

كما أشار السيد الرئيس في هذا السياق إلى أهمية تعظيم الاستفادة من الفرص الاقتصادية المتميزة المتاحة للقارة الإفريقية، وذلك من خلال زيادة الاستثمارات الداخلية، والارتقاء بمعدلات التجارة الأفريقية البينية، مؤكداً أن إقامة منطقة التجارة الحرة القارية يعد خطوة محورية على طريق تعزيز التجارة البينية الأفريقية والدفع بعملية التنمية في أفريقيا بمختلف عناصرها تحقيقاً لأجندة تنمية أفريقيا 2063، بما في ذلك بناء القدرات الأفريقية، والتأسيس لصناعات أفريقية متطورة قادرة على التنافس في الأسواق العالمية، وبما يستتبعه ذلك من تنمية اقتصادية واجتماعية شاملة في القارة، بما يلبي تطلعات وآمال شعوب الدول الأفريقية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الجلسة المغلقة شهدت كذلك عرض تقرير رئيس رواندا/ بول كاجامي حول الإصلاح المؤسسي للإتحاد الأفريقي، حيث قام السيد الرئيس بمداخلة أشاد فيها بجهود الرئيس/ كاجامي في هذا الشأن، مؤكداً الأهمية الكبيرة التى توليها مصر لمسألة الإصلاح الهيكلي والإداري للاتحاد الافريقي ومؤسساته ومفوضيته، لما له من اتصال وتأثير مباشر على قدرة الاتحاد على تحقيق المصالح الأفريقية المشتركة. وأكد السيد الرئيس في هذا الإطار على ضرورة تبني منظور متكامل عند التعامل مع مسألة الإصلاح المؤسسي، بما يضمن التوحيد والتنسيق بين عناصر الإصلاح المختلفة، وذلك بهدف التوصل إلى معادلة إصلاح شاملة من شأنها زيادة فعّالية الإتحاد الأفريقي، مشيراً إلى أهمية توسيع مظلة المشاركة في الإشراف على تنفيذ عملية الإصلاح.

كما أكد السيد الرئيس أهمية البناء على محاولات الإصلاح العديدة التي تمت في الماضي للاستفادة مما سبق بذله من جهود على هذا الصعيد، وبما يضمن التوصل إلى نتائج مُحددة وقابلة للتنفيذ من ناحية التمويل والإطار الزمني، وعلى أن تكون متسقة في الوقت ذاته مع الهياكل القائمة وطرق العمل الحالية، حتى لا تواجه بصعوبات عند التطبيق.



اخبار الان

بحث اللواء السيد نصر، محافظ كفرالشيخ، اليوم الاثنين، بديوان عام المحافظة، الاستعدادات النهائية لمؤتمر الشباب بكفر الشيخ ، الذي ينطلق في الرابع من شهر فبراير المقبل، بحضور 2000 شاب وفتاة من أبناء المحافظة، بمشاركة العديد من الوزراء والمحافظين ، والشخصيات العامة والحزبية، وأعضاء مجلس النواب، وأساتذة الجامعة، والشخصيات السياسية ، وممثلي النقابات، ومؤسسات المجتمع المدني ، والجمعيات الأهلية.

جاء ذلك ، في إطار دعوة الرئيس المصرى ،عبد الفتاح السيسي ، بعقد المؤتمر الوطني للشباب بمختلف محافظات الجمهورية ، إيماناً بدورهم ، وتشجيعا لهم للاستفادة من طاقاتهم وقدراتهم على الابتكار والإبداع في مختلف المجالات.

استمع محافظ كفر الشيخ إلى مقترحات الشباب حول العديد من القضايا الاقتصادية والمجتمعية الهامة ، وتابع محافظ كفر الشيخ برامج ومحاور ورش العمل والمناقشات المستمرة منذ اكثر من شهر استعدادا لمؤتمر الشباب بكفر الشيخ.

أشار المحافظ أن الشباب يمثلون الحماس والطموح والأمل، فالشباب يسهمون بدور فاعل في تشكيل ملامح الحاضر ، وأكثر استعداداً لخوض غمار المستقبل ، مشيرا أنه سيتم بحث ومناقشة تطوير العديد من المجالات، والمنظومة التعليمية والصحية والزراعية والسياحية، ومناقشة مشكلة الهجرة غير الشرعية ، وكيفية الحد منها، ورفع فرص عمل الشباب والمشاركة المجتمعية ودور المرأة في المجتمع ،والتمكين الاقتصادي والمشروعات الصغيرة ، وفرص الاستثمار للعديد من طبقات المجتمع.



اخبار الان

شارك الرئيس عبدالفتاح السيسى فى الجلسة المغلقة الثانية التى تعقد حاليا فى إطار القمة الأفريقية الـ٢٨ المنعقدة حاليا بمقر الاتحاد الأفريقى بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ومن المقرر أن يقوم القادة الأفارقة بانتخاب رئيس جديد ونائب للمفوضية الأفريقية على أن تجرى بعدها انتخابات لاختيار ثمانية مفوضين جددا للمفوضية وفقا لتوزيع جغرافى متوازن يراعى توزيع اختيار شاغلى هذه المناصب العشرة.

وتتنافس مرشحتان مصريتان على منصبى مفوض البنية التحتية والطاقة ومفوض التجارة والصناعة بالاتحاد الأفريقى ضمن ثمانية مفوضين سيتم انتخابهم.

والمرشحتان هما الدكتورة أمانى أبوزيد التى تعمل حاليا فى منصب قيادى ببنك التنمية الأفريقى ككبير مستشارين للموارد الطبيعية حيث تتنافس على منصب مفوض شئون البنية التحتية والطاقة بالاتحاد، بينما تنافس الدكتورة منى الجرف التى تشغل حاليا منصب أستاذ الاقتصاد فى جامعة القاهرة رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية على منصب مفوض الاتحاد الأفريقى للتجارة والصناعة.

ويتم انتخاب المفوضين الثمانية بأغلبية ثلثى الأعضاء مما يعنى ضرورة موافقة ٣٦ دولة من بين الدول ال٥٤ الأعضاء فى الاتحاد الأفريقى.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية الثامنة والعشرين المُنعقدة في أديس أبابا، والتي تحدث خلالها كل من رئيس تشاد بصفته الرئيس السابق للاتحاد الافريقي، والذي سلم رئاسة الاتحاد لرئيس غينيا، بالإضافة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، و”أنطونيو جوتيرس” سكرتير عام الأمم المتحدة، ورئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي.

كما شهد الرئيس مراسم تكريم عالمين أفريقيين، منهما الدكتور المصري علي حبيش الاستاذ بالمركز القومي للبحوث الذي حصل على جائزة “كوامي نكروما” العلمية، وقد قام الرئيس بمصافحة العالم المصري عقب مراسم التكريم، ووجه له التهنئة بمناسبة حصوله على الجائزة الافريقية ورفعه اسم مصر عاليا.

كما قام الرئيس خلال الجلسة الافتتاحية بالتوقيع على الاتفاقية الافريقية لمكافحة الفساد، بما يعكس حرص مصر على تحقيق تقدم ملموس في مجال مكافحة الفساد والالتزام بالمعايير الإقليمية والدولية ذات الصلة.

المصدر : وكالات



اخبار الان

أصدر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء قرارا بتشكيل لجنة توفيق أوضاع الكنائس وملحقاتها المنصوص عليها في المادة (8) من قانون تنظيم بناء وترميم الكنائس الصادر بالقانون رقم 80 لسنة 2016 برئاسة رئيس مجلس الوزراء.

تضم اللجنة في عضويتها وزراء الدفاع والإنتاج الحربي والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية “مقررا” والتنمية المحلية والشئون القانونية ومجلس النواب والعدل والآثار بالإضافة إلى ممثلين عن جهاز المخابرات العامة وعن هيئة الرقابة الإدارية وعن قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية وعن الطائفة المعنية.

ونص القرار المنشور في الجريدة الرسمية بعددها رقم (4 -تابع) والذي تم توزيعه الليلة الماضية على أن اللجنة لها أن تستعين بمن ترى من ذوى الخبرة لحضور اجتماعاتها دون أن يكون لهم صوت معدود.

ووفقا للقرار فإنه يتم تقديم طلبات توفيق أوضاع مباني الكنائس أو ملحقاتها أو مباني الخدمات أو بيوت الخلوة التابعة لها المنصوص عليها بالمادتين (9 10) من القانون رقم 80 لسنة 2016 المشار إليه إلى اللجنة المنصوص عليها من الممثل القانوني للطائفة الدينية المالكة مرفقا بها كشوف حصر لهذه المباني خلال مدة تنتهي في 28 سبتمبر 2017 وتقيد هذه الطلبات في سجل خاص تدون فيه أرقام وتواريخ ورودها ولا يجوز للجنة النظر في أي طلبات ترد إليها بعد الميعاد المحدد.

وتتولى اللجنة دراسة الطلبات المشار إليها والتثبت من توافر شروط أن يكون الطلب مقدما من الممثل القانوني للطائفة الدينية وأن يكون المبنى المطلوب توفيق أوضاعه قائما في تاريخ العمل بالقانون رقم 80 لسنة 2016 ومعتمدا من نقابة المهندسين ومقاما وفقا للاشتراطات البنائية المعتمدة وملتزما بالضوابط والقواعد التي تتطلبها شئون الدفاع عن الدولة والقوانين المنظمة لأملاك الدولة العامة والخاصة والمجتمعات العمرانية الجديدة وحماية الآثار وتنظيم هدم المباني والمنشآت غير الآيلة للسقوط والحفاظ على التراث المعماري.

وتجتمع اللجنة مرة كل شهر على الأقل وكلما دعت الضرورة لذلك بدعوة من رئيسها ويحدد في الدعوة مكان الانعقاد ولا يكون انعقاد اللجنة صحيحا إلا بحضور رئيسها وأغلبية أعضائها وتكون مداولات اللجنة سرية وتصدر توصياتها بأغلبية أصوات الحاضرين وعند التساوي يرجح الجانب الذي منه الرئيس.

وتوقع محاضر وتوصيات اللجنة من رئيسها ومقررها وتعد تقريرا شهريا يعرض على مجلس الوزراء لاتخاذ ما يراه من شأنه من إجراءات أو قرارات لتوفيق أوضاع المباني المنصوص عليها في المادة الثانية من هذا القرار وحسم أي خلاف بشأنها.

ويكون للجنة أمانة فنية تعاونها في أداء مهامها تضم عناصر هندسية وقانونية وأمنية وإدارية من العاملين بالوزارات والجهات المعنية ويصدر بتشكيلها ونظام عملها قرار من رئيس اللجنة بناء على عرض مقرر اللجنة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

شهد الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربى، مراسم الاحتفال بتكريم عدد من القادة الذين أمضوا مدة خدمتهم بالقوات المسلحة وأحيلوا إلى التقاعد فى الأول من يناير 2016.

وقلد القائد العام القادة المكرمين وسام الجمهورية من الطبقة الثانية، الذى صدق على منحه لهم الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة؛ تقديراً لجهودهم ولتفانيهم فى أداء مهامهم الوطنية طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة.

وألقى أقدم القادة المكرمين كلمة قدم خلالها الشكر والاعتزاز للقوات المسلحة لإحاطتهم بالرعاية والاهتمام هم وأسرهم، وحرصها على توفير كافة الإمكانات لبناء وتأهيل القادة والضباط على كافة المستويات طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة، مؤكدًا أن القوات المسلحة ستظل دائمًا المدرسة العليا للوطنية وميدانًا للتضحية والعطاء من أجل مصر.

ونقل الفريق أول صدقى صبحى تحية وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسى ،القائد الأعلى للقوات المسلحة للقادة الذين أمضوا رسالتهم داخل القوات المسلحة بكل الصدق والإخلاص والأمانة ونذروا أنفسهم لخدمه الوطن والدفاع عنه فى أصعب اللحظات من تاريخ مصر، موجهاً التحية لأرواح الشهداء الأبرار الذين ضحوا بأرواحهم ودمائهم فداءً لشعب مصر العظيم، مؤكداً أن حماية مصر والدفاع عن أمنها القومى واجب مقدس ومهمة سامية لا تهاون فيها. وأشاد بالقادة المكرمين ودورهم فى الحفاظ على القوات المسلحة وتماسكها فى مواجهة الصعاب والتحديات، كما وجه الشكر لأسر القادة المكرمين لما تحملوه من مسئولية اجتماعية كبرى فى إعداد أجيال من أبناء مصر قادرة على العمل والعطاء.



اخبار الان

يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في أعمال القمة الـ28 للاتحاد الإفريقي التي تبدأ اليوم بالعاصمة الأثيوبية بحضور 32 من قادة القارة السمراء تحت شعار “تسخير العائد الديموجرافي من خلال الاستثمار في الشباب”.

وكان الرئيس السيسي قد وصل مساء امس الاحد إلى العاصمة الاثيوبية أديس ابابا للمشاركة في أعمال القمة الافريقية وبدأ نشاطه في أديس ابابا باستقبال الرئيس الكيني “أوهورو كينياتا”.

ومن القضايا المدرجة على جدول أعمالها وهى انتخاب رئيس جديد للمفوضية خلفًا للجنوب أفريقية زوما والنائب إلى جانب رؤساء المفوضيات الثمانية وتبحث القمة عملية إصلاح وإعادة هيكلة آلية عمل مفوضية الاتحاد الأفريقى، والتي انتهى من إعدادها مجموعة من الخبراء الأفارقة بقيادة الرئيس الرواندى بول كيجامى.

وتبدأ الفعاليات بالتقاط صورة جماعية لرؤساء الدول والحكومات المشاركين في القمة، وبعدها تلاوة نشيد الاتحاد الأفريقي الذي تعزفه فرقة مفوضية الاتحاد الأفريقي ثم كلمة نكوسازانا زوما، رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي ثم كلمة أنطونيو جوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة في أول مشاركة أفريقية رسمية منذ توليه موقعه.

وتعقبها كلمة محمود عباس أبو مازن رئيس دولة فلسطين ورئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وتعقبها الكلمة الافتتاحية لديبي إيتنو، رئيس جمهورية تشاد، الرئيس المنتهية ولايته للاتحاد الأفريقي، ثم تسليم هاشم إمبيتا إلى الاتحاد الأفريقي تعقبها إعلان نتائج انتخابات رئيس الاتحاد الأفريقي والأعضاء الآخرين لهيئة المكتب من قبل عميد السلك الدبلوماسي الأفريقي، ثم كلمة القبول لرئيس الاتحاد الأفريقي الجديد.

ويليها إطلاق الشعار تسخير العائد الديموجرافي من خلال الاستثمار في الشباب، وينظر بعدها رؤساء الدول والحكومات خلال جلساتهم التي ستستمر على مدى يومين انتخابات قيادة مفوضية الاتحاد الأفريقي الرئيس ونائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي.

المصدر: وكالات



اخبار الان

اعتمد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة اليوم نتيجة الفصل الدراسي الأول للشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2017/2016 بنسبة نجاح بلغت 71.3% .

وتقدم لأداء الامتحان هذا العام 145 ألفا و173 طالبا وطالبة حضر منهم 142 ألفا و507 طلاب وطالبات نجح منهم 101 ألف و674 طالبا وطالبة .

كما اعتمد المحافظ نتيجة المدارس الدولية بنسبة نجاح بلغت 94.2% بحضور (4686) طالبا نجح منهم (4413) طالبا وطالبة , وبلغت نسبة نجاح الإعدادية المهنية 95.6%حيث نجح 2085 طالبا من إجمالي 2182 طالبا تقدموا للامتحان هذا العام. كما بلغت نسبة النجاح

في الإعدادية المهنية للصم وضعاف السمع 100% بنجاح 61 طالبا وطالبة وهم عدد الطلاب الذين حضروا الامتحان. كما بلغت نسبة النجاح للمكفوفين 100% حيث نجح جميع الطلاب الذين تقدموا للامتحان وعددهم 37 طالبا وطالبة .

وجاءت إدارة حلوان التعليمية في المرتبة الأولى حيث بلغت نسبة النجاح فيها 95.29% يليها إدارة القاهرة الجديدة التعليمية بنسبة 90.63% ثم إدارة السيدة زينب في المرتبة الثالثة بنسبة 90.12%.



اخبار الان

قال د. مجدي حجازي وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية إن مركز علاج الفيروسات الكبدية بمستشفى حميات الإسكندرية حصل على المركز الأول على مستوى الجمهورية من حيث كفاءة العلاج وذلك وفقا للتقرير الصادر عن اللجنة القومية للفيروسات الكبدية.

ومن جانبه قال د. هشام الدخس مدير مستشفى حميات الإسكندرية إن نسبة نجاح العلاج من فيروس الالتهاب الكبدي “سي” قد بلغت 98% للمرضى الذين لا يعانون من تليف كبدي والذين يتم علاجهم بعقاري “سوفالدي” و”داكلاتاسفير” لمدة 12 أسبوعا , وبلغت 95% للمرضى الذين يعانون من تليف كبدي متكافئ والذين يتم علاجهم بعقاقير “سوفالدي” و”داكلاتاسفير” و”ريبافيرين” لمدة 12 أسبوعا وهي بروتوكولات العلاج الموصى بها من منظمة الصحة العالمية.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

الأحد، 29 يناير، 2017

شهد الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة عددا من الأنشطة التدريبية التي تنفذها وحدات المظلات وذلك في إطار المتابعة الدورية والوقوف على مستوى الإستعداد القتالي والكفاءة التدريبية لكافة وحدات وتشكيلات القوات المسلحة.

وتفقد رئيس الأركان مراحل الإعداد والتدريب للمستجدين المنضمين للخدمة حديثا بمدرسة المظلات بدءا من التدريب الأرضي وإنتهاء بالقفز الفعلي كذلك أسلوب التعامل مع المواقف الطارئة التي يمكن التعرض لها خلال القفز بالمظلات.

كما تفقد مراحل الإعداد والتدريب لمجموعات القتال من عناصر القفز الحر من الإرتفاعات العالية نهارا وليلا وتحت مختلف الظروف وكيفية تنفيذ أعمال الإزاحة الجوية والتشكيلات والوصول إلى الأهداف المخططة بدقة عالية.

واستعرضت مجموعات أخرى من المقاتلين عددا من المهارات القتالية والبدنية داخل ميدان التدريب على الإقتحام الجوي تضمن إجتياز وعبور الموانع المختلفة متدرجة الصعوبة والتعامل مع الأهداف المعادية ، وكذلك مهارات القتال المتلاحم والسيطرة على الخصم وعدد من التكيتيكات الصغرى والمهارة في الميدان خلال أعمال الإبرار وتنفيذ مجموعة من الرمايات غير النمطية باستخدام الذخيرة الحية والتي أبرزت القدرة والدقة والمهارة العالية في إصابة الأهداف لمقاتلي المظلات.

وتابع رئيس الأركان مراحل وإجراءات التجهيز والتحميل للمعدات والعبوات والإحتياجات الإدارية المستخدمة في أعمال الإسقاط الثقيل والمتوسط ، وناقش عددا من مقاتلي المظلات في إسلوب تنفيذ الإعداد والتحميل للأفراد.

وأكد رئيس الأركان أن الفرد المقاتل المحترف القادر على تنفيذ المهام هو المعيار الحقيقي للإستعداد والكفاءة القتالية وأن التدريب الجاد هو أحد العناصر الرئيسية لتحقيق ذلك.

وأشار إلى أن القيادة العامة للقوات المسلحة حريصة على تطوير العملية التعليمية والتدريبية بجميع عناصرها بما تمثله من أهمية كبرى في بناء القدرات القتالية للقوات المسلحة والتوسع في استخدام التدريب التكتيكي واستخدام المقلدات ومساعدات التدريب لتحقيق الواقعية وقياس المستوى الحقيقي للقوات.

وشدد على أهمية الإبداع في التفكير والبعد عن النمطية في التدريب ونقل وتبادل الخبرات على كافة المستويات والتواصل الكامل مع المرؤسين ، والعمل بروح الفريق لتعظيم الإستفادة من القدرات والإمكانات المتاحة لدى المرؤسين.

وأدار رئيس الأركان بحضور عدد من قادة القوات المسلحة حوارا مع عدد من الضباط وضباط الصف وجنود الوحدات الخاصة مؤكدا أن العلم والمعرفة يمثلان القوة الحقيقية التي تدعم القيادة والإدارة الرشيدة التي تسعى القوات المسلحة إلى تحقيقها بكافة المهام التي تنفذها دفاعا عن الوطن ومواجهة المخاطر والتحديات التي تواجه أمننا القومي.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

يتواصل اليوم الاثنين فتح معبر رفح في الاتجاهين لليوم الثالث على التوالي ، لعبور الحالات الإنسانية والعالقين والطلبة وإدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة وفقا للإجراءات المتبعة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه بفتح المعبر اعتبارا من السبت الماضي ولمدة 4 ايام تنتهي غدا الثلاثاء.

المصدر: وكالات



اخبار الان

قررت قمة الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء اختيار السفيرة منى عمر عطية لعضوية لجنة الشخصيات المرموقة بالآلية. وتتشكل لجنة الشخصيات المرموقة من تسعة أعضاء، مكلفين بالإشراف على المراجعات التي تتم للدول الأعضاء في إطار الآلية والتأكد من استقلالية ومصداقية تلك المراجعات.

وتقوم الدول الأعضاء في الآلية بعملية المراجعة بالتنسيق مع سكرتارية الآلية ولجنة الشخصيات البارزة وفقا للأربعة مجالات محل اهتمام الآلية وهي (1) الديمقراطية والحكم الرشيد، (2) الحوكمة والإدارة الاقتصادية، (3) حوكمة الشركات، (4) التنمية الاجتماعية.

يذكر أن السفير أشرف راشد الذي انتهت عضويته باللجنة بانتهاء قمة الآلية اليوم قد احتفظ بعضوية لجنة الشخصيات المرموقة بالآلية لمدة خمس سنوات، وأشرف على المراجعات التي أجرتها عدة دول وآخرها المراجعة الخاصة بالسودان.

وقد انضمت مصر إلى الآلية في مارس من عام 2004.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قال رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل اليوم الأحد إنه يتابع أزمة مرتبات العاملين باتحاد الإذاعة والتليفزيون “ماسبيرو” وسيعمل على حلها.

وأوضح إسماعيل، في تصريحات صحفية عقب اجتماع الحكومة، أنه “سيتابع مجريات الأحداث المتعلقة بالمرتبات وسيتم بحثها مع الوزير المختص”.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قالت مصر للطيران إنها ستتسلم طائرتها الثانية من صفقة التسع طائرات الجديدة من طراز البوينج NG 737/800 خلال النصف الأول من فبراير القادم والـ 62 في أسطولها الجوي في إطار استراتيجيتها طويلة المدى لتحديث أسطولها الجوي.

وقالت الشرطةن في بيان، إن هذا الطراز يوفر بالإضافة إلى التعديلات التقنية التي أدخلت عليه سعة مقعدية تصل إلى 154 مقعداً بواقع 16 مقعداً لدرجة رجال الأعمال و 138 مقعدا للدرجة السياحية، ويعد هذا الطراز الأول من نوعه في استخدام نظام AVOD والذي يتمتع بوجود شاشة فيديو أمامية لكل مقعد. كما يتميز هذا الطراز الجديد باتساع أكبر في صناديق الحقائب والموجود أعلى مقاعد الركاب. وكذلك تم زيادة المسافة بين مقاعد الطائرة وبعضها لتصل إلى (48) بوصة كما تم تزويد مقاعد درجة رجال الأعمال بمخارج كهرباء لشحن الأجهزة الشخصية أثناء الطيران، هذا بالإضافة لاحتوائها على نظام فيديو شخصي لعرض أحدث الأفلام.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

وافق مجلس الوزراء على تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972لتغيير مسمى كلية طب الفم والاسنان بجامعة القاهرة ليصبح كلية طب الاسنان، وفي إطار ما تختص به الجامعات من تزويد البلاد بالمتخصصين والفنيين والخبراء فى مختلف المجالات واعداد الانسان المزود باصول المعرفة وطرق البحث المتقدم والقيم الرفيعة ليساهم فى بناء وتدعيم المجتمع وصنع مستقبل الوطن، فقد وافق مجلس الوزراء ايضاً على تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972 لانشاء فرع لجامعة جنوب الوادى يضم كليات ( الفنون الجميلة – السياحة والفنادق – الحاسبات والمعلومات- الالسن –الاثار).

كما اعتمد مجلس الوزراء مجموعة من القرارات المطلوبة لتحسين ادارة منظومة المخلفات البلدية بالمحافظات، ففيما يتعلق بمحافظة الاسكندرية فقد تمت الموافقة على مد العقد الحالى بين المحافظة والشركة المكلفة بإدارة منظومة جمع ونقل المخلفات البلدية الصلبة من المناطق السكنية والشوارع إلى المحطات الوسيطة مع ادارة المدفن الصحى بمدينة الحمام، هذا مع استمرار تكليف جهاز شئون البيئة بالتعاقد مع الهيئة العربية للتصنيع لنقل التولد اليومى من المحطات الوسيطة إلى المدفن الصحى بمدينة الحمام.

كما وافق المجلس على المقترح المقدم بخصوص المنظومة الجديدة لادارة المخلفات البلدية الصبلة من جمع ونقل وادارة وانشاء المحطات الوسيطة ومجمع التدوير لانتاج الوقود البديل والطاقة الكهربائية، وذلك من خلال تحالف عدة شركات.

ووافق المجلس ايضا على قيام الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة بادارة المنظومة المتكاملة للمخلفات بعد انتهاء التعاقدات القائمة وذلك من خلال القيام بالتعاقد مع الشركات والمتعهدين للجمع وقيام الهيئة بأدارة المحطات الوسيطة والنقل إلى اماكن التدوير والمعالجة والتخلص النهائى.

وفي إطار حرص الدولة على المضي في معدلات تنفيذ المشروعات القومية وفي مقدمتها مشروع الإسكان الإجتماعي بهدف توفير المسكن الملائم للمواطنين وبخاصة الشباب في مختلف المحافظات، وافق مجلس الوزراء على طرح الوحدات التي لم يتم طرحها حتى تاريخه ضمن المرحلة الثانية من الإسكان الإجتماعي لمحدودي الدخل بجميع المحافظات والمدن الجديدة.

كما وافق مجلس الوزراء على تنفيذ أعمال ردم ورفع منسوب مساحة 125 فداناً، والجسور المحيطة بالموقع المخصص لإنشاء 20 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الإجتماعي بجنوب بورسعيد (جنوب إسكان الإمارات).

كما وافق مجلس الوزراء على إسناد أعمال الإشراف الدائم على تنفيذ العمارات السكنية والفيلات ومباني الخدمات والحدائق، بالحي السكني الثالث بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتجمع الشيخ محمد بن زايد العمراني، وذلك للمكتب الاستشاري (تحالف التنمية العمرانية) الذي يتولى أعمال التخطيط، مع الحرص على الإشراف على ما يتم تنفيذه على الطبيعة لمراعاة عنصر الجودة.

ووافق مجلس الوزراء ايضا خلال اجتماعه اليوم على اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية المنعقدة بتاريخ 15/1/2017 بشأن الإسناد بالأمر المباشر، وكذا زيادة أوامر الإسناد لعدد (22) مشروعاً، وقد تضمنت الموضوعات : تطوير مبنى الركاب رقم 2 بمطار شرم الشيخ، الشبكة الداخلية للصرف الصحي لمشروع الإسكان الإجتماعي بمنطقة المطاهرة بمحافظة المنيا (102 عمارة)، إنشاء محور الفنجري الحر، مشروع مستشفى مجمع كليات طب الأسنان والصيدلة بجامعة عين شمس، مشروع محطة مياه سمالوط وشبكاتها بمحافظة أسيوط، المحور التبادلي للطريق لموازي لقناة السويس (محور 30 يونيو) بطول 95 كم.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اعادة تخصيص مساحة 1.58 فدان من الاراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية محافظة البحر الاحمر لصالح وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى لاستخدامها فى اقامة مبنى قاعدة جراد بأبو رماد.

ووافق مجلس الوزراء ايضا على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اعادة تخصيص قطعة أرض بمساحة 1351 فدانا من الاراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة بجهة شرق النيل لصالح محافظة بنى سويف لاستخدامها فى نشاط الاستصلاح والاستزراع وفقا للقوانين والقواعد المعمول بها فى هذا الشأن.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم الأحد على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق الخاص بـ (مشاريع قطاع الصحة والخدمات البلدية، والمياه والصرف الصحى) من المنحة المخصصة من الصندوق الكويتى للاسهام فى خطط الاستجابة لازمة اللاجئين السوريين فى الدول المستضيفة بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، وذلك بمبلغ 15 مليون دولار أمريكى.

ويقدم الصندوق هذه المنحة فى إطار تعهد دولة الكويت فى المؤتمر الرابع للمانحين الذى عقد فى لندن بتاريخ 2/2/2016 بالمساهمة فى تمويل خطة الاستجابة لازمة اللاجئين السوريين فى الدول المستضيفة.

وقد وافقت الحكومة المصرية على قبول هذه المنحة لتمويل مشاريع انمائية لدعم وتلبية احتياجات اللاجئين السوريين فى المناطق الاكثر تأثراً بتواجدهم فى جمهورية مصر العربية، ففى القطاع الصحى تهدف المشروعات إلى رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة فى مجال مكافحة العدوى وانتشار الامراض وتوفير التطعيمات الاساسية من خلال دعم الخدمات الصحية الاكثر تأثيراً فى اقسام الطوارئ والاستقبال والعناية المركزة وقسطرة القلب بالمستشفيات المستهدفة.

وفى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى تهدف المشروعات إلى تحسين الخدمات من خلال تطوير ورفع كفاءة عدد من روافع وتدعيم شبكات المياه والصرف الصحى فى كل من مدينة دمياط الجديدة، والقاهرة الجديدة، و6 اكتوبر، هذا بالاضافة إلى مشروعات قطاع الخدمات البلدية والتى تهدف إلى رفع مستوى الخدمات البلدية فى محافظة الجيزة من خلال توريد سيارات نصف نقل ومكبس صغيرة وقلاب كبير.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قال رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل إن المشاروات ما زالت مستمرة بشأن التعديل الوزاري المرتقب، مشيرا الى أنه فور الانتهاء من التصور النهائي سيتم عرض الاسماء المرشحة على رئيس الجمهورية ثم ارسالها الى مجلس النواب، فيما لم يعقب بشأن ما تردد عن إمكانية دمج عدد من الوزرات المقترحة .

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، في تصريحات له عقب اجتماع مجلس الوزراء اليوم، ان رئيس الجمهورية اتخذ عدة توصيات فى ختام المؤتمر الوطني للشباب فى أسوان وتم استعراضها اليوم خلال اجتماع مجلس الوزراء، وسيتم تفعيل هذه التوصيات بشكل فوري، مشيرا الي أنه تم خلال اجتماع اليوم عرض مشروع المثلث الذهبى والذي تم الموافقة على انشاء هيئة مسئولة عن هذا المشروع .

من جانب أخر قال المهندس شريف أسماعيل إن هناك متابعة يومية من قبل الحكومة والمحافظين لاسعار السلع ومراقبة الاسواق ، موضحا أن الحكومة حريصة علي توفير السلع للمواطنين ووفرتها بالأسواق الأمر الذي يساعد فى استقرار الأسعار .

وحول ما تردد من ما أطلق عليه “أزمة مرتبات ماسبيرو” قال رئيس مجلس الوزراء إنه سيتابع مجريات تطورات هذه القضية مع الجهات المختصة .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أمر المستشار إبراهيم صالح المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية مساء اليوم الأحد بإخلاء سبيل المخرج خالد يوسف عضو مجلس النواب من سراي النيابة، في ختام التحقيقات التي باشرتها النيابة معه على خلفية ضبط كمية من عقار (زانكس) المدرج ضمن العقاقير المخدرة بحوزته أثناء سفره إلى خارج البلاد.

وتبين من تحقيقات النيابة أن الكمية المضبوطة بحوزة النائب خالد يوسف من عقار (زانكس) أثناء سفره إلى العاصمة الفرنسية باريس كانت على سبيل العلاج لزوجته.

وكانت سلطات الأمن بمطار القاهرة قد أوقفت النائب خالد يوسف أثناء قيامه بإنهاء إجراءات سفره إلى باريس بعدما تم الاشتباه في حقيبة كانت بحوزته أثناء مرورها بجهاز فحص الحقائب ، حيث تبين إن تلك الحقيبة تحتوي على 100 قرص لعقار زانكس المحظور تداوله إلا بتذكرة طبية معتمدة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

بالإشارة الي ما تناولته بعض المواقع الالكترونية والمحطات الفضائية بشأن منع سفر عدد من الركاب الذين ينتمون لجنسيات عربية وافريقية علي رحلات مصرللطيران المتجهة إلي نيويورك ؛ أكدت مصرللطيران في بيان أن هذا الإجراء معتاد حيث يتم مراجعة اسماء الركاب المسافرين علي رحلات الشركة المتجهة إلي نيويورك من قبل السلطات الأمريكية وهو إجراء مطبق علي جميع شركات الطيران حول العالم التي تسير رحلات إلي الولايات المتحدة الإمريكية .

وأكد البيان أنه لم يرد إلى مصرللطيران أى إخطار بمنع أى من الركاب أو جنسيات معينة على رحلاتها ، وأن أى منع يحدث يوميا يتم بأخطار من السلطات الأمريكية فى حينه وأثناء إنهاء إجراءات السفر كما هو متبع عالميا.



اخبار الان

أكد وزير التجارة والصناعة، المهندس طارق قابيل، أن مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه اليوم برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، على إنشاء هيئة تنمية المثلث الذهبي، وتعيين رئيس للهيئة ونواب له.. موضحًا في الوقت ذاته أنه سيصدر قرارًا جمهوريًا بإنشاء هيئة تنمية المثلث الذهبي والتي ستكون على غرار الهيئة الاقتصادية لمنطقة تنمية قناة السويس، وستكون مسؤولة أمام رئيس مجلس الوزراء.

وأوضح وزير التجارة والصناعة، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن المخطط العام لمشروع المثلث الذهبي يشمل المنطقة من (قنا- قفط- القصير- سفاجا) حيث قامت بإعداد المخطط وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع أحد مكاتب الخبرة الاستشارية العالمية المتخصصة على مدار الـ 15 شهرا الماضية، كما تم زيارة إعداد المناجم وسيكون لمشروع المثلث عاصمة خاصة به تبعد 70 كم شرق قنا.

وأوضح وزير التجارة والصناعة أن الدراسة تضمنت خطة شاملة تهدف إلى تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة بالمنطقة، وإقامة مناطق اقتصادية متنوعة على مساحة ما يقرب من 9000 كم2، باستثمارات متوقعة ستصل إلى حوالي 18 مليار دولار طوال مدة تنفيذ المشروعات، ويستوعب 2 مليون نسمة، ويسهم المشروع في توفير نحو نصف مليون فرصة عمل، وذلك على مدار الـ 30 سنة المقبلة وعلى خمس مراحل.

وأضاف المهندس طارق قابيل أنه سيتم تنفيذ المشروع من خلال الاهتمام بمشروعات التعدين واستغلال الثروات التعدينية، موضحا مشروع المثلث الزهبي، سيتم تنفيذه على عدة محاور رئيسية وهي محور التعدين للمعادن التي لم يتم اكتشافها بالكامل مثل الذهب والزنك والمعادن الثقيلة، ومحور الصناعات الزراعية، حيث سيتم استصلاح 30 ألف فدان دون استهلاك مياه زيادة، ومحور السياحة لتطوير المزارات السياحية.



اخبار الان

أعلن المهندس مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية اليوم الأحد موافقة مجلس الوزراء على عدم زيادة أسعار الوحدات السكنية البالغ عددها 500 ألف وحدة والتي تم الإعلان عنها في شهر يونيو الماضي والتي كانت محددة بسعر 154 ألف جنيه للوحدة، على أن تتحمل الدولة فروق الأسعار مع السماح باستغلال الدور الأرضي كوحدات تجارية لتغطية فرق قيمة الوحدة والتي سيتم طرحها في مزادات علنية.

وقال مدبولي – خلال مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع مجلس الوزراء اليوم برئاسة المهندس شريف إسماعيل والذي تم خلاله مناقشة عدد من التطورات الخاصة بمشروعات الإسكان الاجتماعي – إن هذا القرار يأتي في إطار التوجيهات الصادرة من رئيس الجمهورية بعدم تحميل المواطنين الزيادات في أسعار الوحدات السكنية بعد الارتفاعات التي تمت في الأسعًار خلال المرحلة الماضية .. مبينا أن القرار لا يسري على الوحدات الجديدة المقرر طرحها.

وأفاد بأن المجلس ناقش أيضا مشكلة مشروع الإسكان الاجتماعي ببورسعيد حيث تم الاتفاق على تمكين المواطنين ببورسعيد من استلام الوحدات بما لا يتعارض مع شروط الإسكان الاجتماعي وقيمة الوحدات بالتنسيق مع محافظة بورسعيد والبنك المركزي .. مشيرا إلى أنه تمت الموافقة على تنفيذ مرحلة جديدة من الإسكان الاجتماعي بمحافظة بورسعيد تشمل 20 ألف وحدة سكنية بمدينة بورفؤاد وجنوب بورسعيد لخدمة مواطني المحافظة.



اخبار الان

عقد مجلس الوزراء اجتماعا اليوم /الأحد/ برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، لبحث عدد من الملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية، إضافة لمجموعة من التقارير المتعلقة بجودة الخدمات التى تقدم للمواطنيين وتوفير الاحتياجات الأساسية من السلع الأساسية والأدوية بأسعار مخفضه، ومراقبة الأسواق لعدم استغلال المواطنين.

كما يستكمل مجلس الوزارء مناقشة عددا من الموضوعات ومشروعات القوانين والقرارات الوزارية الهامة والتي تهدف إلى أحداث نهضة على كافة المستويات، خاصة الاقتصادية بهدف النهوض بالاقتصاد الوطني وتحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي وتسهيل الإجراءات الخاصة بتشجيع الاستثمارات الداخلية والخارجية.

كما يتطرق مجلس الوزراء إلى بحث معدلات العمل والإجراءات الوزارية التي ستتم بناء على توجيهات وتوصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال المؤتمر الوطني للشباب في أسوان، والتوجيهات السابقة الخاصة بإجراءات التوسع في برامج وشبكات الحماية الاجتماعية لمحدودي الدخل، والفئات الأكثر احتياجا، والرقابة المكثفة على الأسواق ومنافذ البيع بجميع المحافظات، بما يضمن الحفاظ على استقرار أسعار السلع الغذائية الأساسية والأدوية للمواطنين، وضمان توافرها بكميات مناسبة، وضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.

يذكر أن المؤتمر الوطني للشباب في أسوان كان قد اختتم فعالياته أمس بعدد من التوصيات تلخصت في: إنشاء الهيئة العليا لتنمية جنوب مصر، وإنهاء كافة المشروعات التنموية بمنطقة نصر النوبة ووادي كركر، وتخصيص مبلغ 320 مليون جنيه للانتهاء من تلك المشروعات قبل نهاية يونيو 2018، وإطلاق مشروع قومي لإنشاء مناطق صناعية متكاملة للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، واستمرار العمل في توسيع نطاق إجراءات الحماية الاجتماعية من خلال تطوير برنامج تكافل وكرامة، ليتضمن برامج تشغيل لأبناء الأسر التى يشملها البرنامج من خلال إطلاق مشروعات كثيفة العمالة، وزيادة الجهود الموجهة لتحسين مستوى جودة الحياة بالصعيد.

كما تضمنت التوصيات، الإسراع في تنفيذ مشروع المثلث الذهبى “قنا – سفاجا – القصير”، وتحويل أسوان إلى عاصمة للاقتصاد والثقافة الإفريقية والاحتفال بمرور 200 عام على اكتشاف معبد أبو سمبل للترويج السياحي لمصر وإقامة احتفالية كبرى لهذه الذكرى، واستبعاد منطقة “خور قندي” والمقدرة بمساحة تبلغ 12 ألف فدان والمطروحة بشركة الريف المصرى، مع وضع تصور متكامل بشأن هذه المنطقة خلال فترة لا تتعدى ثلاثة أشهر، ومراجعة موقف من لم يتم تعويضه في الفترات السابقة لإنشاء السد العالي وما تلاها من خلال لجنة وطنية تشكل من الجهات المعنية.



اخبار الان

شاركت مصر في أعمال المنتدى الإقليمي الثاني للاتحاد من أجل المتوسط الذي عٌقد بمدينة برشلونة الإسبانية بوفد رفيع المستوى برئاسة السفير إيهاب نصر مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية، وعضوية السفير خالد شمعة نائب مساعد وزير الخارجية للشراكة الأورومتوسطية.

وقد تناولت تلك الدورة من المنتدى استعراض الأنشطة التى قام بها الاتحاد من أجل المتوسط، كما تم إقرار خارطة طريق لعمل الاتحاد فى المرحلة المقبلة. كذلك عقد المنتدى عدة جلسات على مدار اليومين ناقش فيها دور الشباب في تحقيق التنمية المستدامة بدول حوض البحر المتوسط، بحضور عدد كبير من الوزراء وكبار المسئولين بالدول الثلاثة والأربعين الأعضاء بالاتحاد.

وقد ألقى مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية كلمة خلال الاجتماع الوزارى للمنتدى تناول فيها رؤية مصر إزاء مختلف التحديات السياسية والاقتصادية والإنسانية التي تواجه دول المتوسط، وعلى رأسها البطالة والإرهاب والهجرة غير النظامية، واستعرض الجهود التي تقوم بها مصر على مختلف الأصعدة لإيجاد حلول للأزمات المتفاقمة في محيطها الإقليمي، مطالباً الجانب الأوروبي بتقديم المزيد من الدعم للجهود التنموية في إقليم جنوب المتوسط وفتح الباب أمام الهجرة النظامية وشدد مساعد وزير الخارجية على ضرورة مراعاة التوازن فى الأولويات بين ضفتىّ المتوسط فى إطار الملكية والمصالح المشتركة، والتركيز على التعاون للتعامل مع التحديات التى تجابه دول الاتحاد من أجل المتوسط وأهمية النظر إلى تلك الشراكة من زاوية ما توفره من فرص لكلا الجانبين.

كما ألقى السفير إيهاب نصر كلمة خلال الجلسة الأولى للمنتدى التى خُصصت لدور الشباب فى التنمية، مؤكداً إيمان مصر بدور الشباب ومايمثله من ثروة لمجتمعاتنا مستعرضاً جهود الإصلاح الاقتصادى فى مصر ، مشيراً الى ضرورة أن يظل المتوسط كما كان جسراً للتواصل والتعاون والحوار.

كذلك، أكد نصر على دعم مصر الكامل لأنشطة الاتحاد من أجل المتوسط استكمالاً لمسار برشلونة منذ انطلاقه في عام 1995، حيث شاركت مصر في إطلاق هذا المحفل مع فرنسا في عام 2008 واستضافت العديد من فعالياته، كما حرصت على استضافة مقر مؤسسة آنا ليند للحوار بين الثقافات في مدينة الإسكندرية



اخبار الان

يصل الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم الأحد، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة فى الدورة العادية رقم 28 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الإفريقى، والتى تعقد تحت شعار “تسخير العائد الديموغرافى من خلال الاستثمار فى الشباب”.

وبدأت فعاليات القمة باجتماعات الممثلين الدائمين فى مقر الاتحاد الإفريقى خلال الفترة من 22 إلى 24 يناير الجاري، تليها اجتماعات المجلس الوزارى للاتحاد من 25 إلى 27 من الشهر الحالى، وبعد ذلك تنعقد قمة على مستوى رؤساء دول وحكومات الاتحاد المكون من 54 دولة يومى 30 و31 يناير.

وتشهد القمة نقل رئاسة الاتحاد الإفريقى للعام 2017 من إدريس ديبى، رئيس تشاد، الواقعة وسط القارة إلى رئيس إحدى دول غرب القارة، كما يناقش قادة إفريقيا قضايا الاقتصاد والتنمية والسلام والنزاعات والأمن ومكافحة الإرهاب وعددا من الملفات لتعزيز التعاون بين دول الاتحاد الإفريقى.

المصدر:  وكالات انباء



اخبار الان

استقبلت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر ، اليوم الأحد 29 يناير 2017، مديرة مشروعات الطاقة بالوكالة الفرنسية للتنمية جوليا دى بييربون، في حضور مديرة مكتب الوكالة في القاهرة ستيفانى لافرنشى وعدد من المسؤولين من الجانبين.

و بحثت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، مع مديرة مشروعات الطاقة بالوكالة الفرنسية للتنمية جوليا دى بييربون، أوجه التعاون المشتركة والمستقبلية بين البلدين والمشروعات التي يمكن التعاون فيها بشكل عام وفي مجال الطاقة على وجه الخصوص وفقا لأولويات الحكومة المصرية في الفترة الحالية.

وأشادت نصر، بالدور الذي تقوم به الوكالة الفرنسية للتنمية باعتبارها الذراع التمويلي للحكومة الفرنسية، في تعزيز علاقات التعاون بين مصر وفرنسا منذ إنشاء مكتب الوكالة في القاهرة في يناير 2007، حيث ساهمت الوكالة حتى الآن في تمويل عدد من المشروعات الهامة بحوالي 889 مليون يورو، بالإضافة إلى 103 مليون يورو منح مقدمة من الاتحاد الأوروبي وتديرها الوكالة الفرنسية للتنمية، بحسب البيان.

وأضافت وزيرة التعاون الدولي، أن تلك المشروعات، شملت تمويل مشروع نقل الكهرباء بقيمة 50 مليون يورو، وإنشاء محطة كهرباء بنظام الخلايا الفوتوفولتية بكوم أمبو [أقصى جنوب مصر] بقيمة 40 مليون يورو، وإنشاء مركز تحكم إقليمي بمنطقة الدلتا بقيمة 50 مليون يورو، كما تدير الوكالة اتفاق منحة توصيل الغاز للمنازل بقيمة 68 مليون يورو بالإضافة إلى تمويل من الوكالة لنفس المشروع بقيمة 70 مليون يورو، والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لصالح الصندوق الاجتماعي للتنمية بتمويل بقيمة 80 مليون يورو، وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مجال الزراعة بتمويل بقيمة 30 مليون يورو وتحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، المرحلة الأولى بتمويل بقيمة 40 مليون يورو والمرحلة الثانية بتمويل 57 مليون يورو، فضلا عن المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة بتمويل بقيمة 300 مليون يورو.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، على أهمية تمويل شبكة الحماية الاجتماعية والمساهمة في الحد من مستوى الفقر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

من جانبها أكدت مديرة مكتب الوكالة في القاهرة ستيفانى لافرنشى، استعداد الوكالة الفرنسية للمساهمة بتمويل مشروع معالجة الحمأة الناتجة من محطة معالجة الصرف الصحي الشرقية بمحافظة الإسكندرية ومشروع تطوير ترام الرمل بالإسكندرية ومشروع دعم الرعاية الصحية الأولية، حسب البيان الصادر.

وأشارت ستيفانى، إلى زيارة مدير عمليات الوكالة الفرنسية للتنمية لورانس بروتون موييه، إلى مصر يوم 27 مارس المقبل وإمكانية توقيع اتفاقات في مجال الصحة والإسكان والنقل.



اخبار الان

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شبيب الضمرانى، اليوم الأحد، بالسجن 5 سنوات لحازم أبو إسماعيل و5 آخرين، والسجن 10 سنوات لـ12 متهما غيابيا فى قضية “حصار محكمة مدينة نصر”.

صدر الحكم برئاسة المستشار شبيب الضمرانى، وعضوية المستشارين خالد عوض وأيمن البابلى، خالد سلامة، وأمانة سر احمد صبحى عباس.

وأسندت النيابة للمتهمين جرائم الاشتراك بطريق التحريض فى حصار محكمة مدينة نصر، وذلك باستعمال القوة والتهديد والعنف مع أعضاء النيابة، ومحاولة منعهم من أداء وظيفتهم وإجبارهم على إصدار قرار بإخلاء سبيل المتهم أحمد محمد عرفة، وبلغوا قصدهم من ذلك بإصدار قرار إخلاء سبيله فى 19 ديسمبر 2012.



اخبار الان

استقبل مطار القاهرة ، اليوم الأحد ، 54 فلسطينيًا قادمين من الخارج للتوجه إلى قطاع غزة عبر منفذ رفح البرى في ثانى يوم من فتحه لمدة أربعة أيام تنفيذًا لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى للتخفيف عن مواطنى غزة.

وصرحت مصادر أمنية مسئولة بالمطار ، بوصول الفلسطينيين على عدد من رحلات الطيران الدولية وتم نقلهم فى مأمورية أمنية بإشراف مندوب من السفارة الفلسطينية لدى مصر إلى منفذ رفح البرى لدخول قطاع غزة ، ومن المتوقع أن يصل إلى مطار القاهرة الساعات المقبلة 29 فلسطينيًا للسفر إلى خارج البلاد.

ومن المقرر أن يستمر فتح منفذ رفح البرى لمدة أربعة أيام فى الاتجاهين بداية من السبت وحتى الثلاثاء المقبل ، بناء على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى ، لعبور الحالات الإنسانية والعالقين والطلبة وإدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة ، وفقًا للإجراءات المتبعة.

وشهد المعبر في اليوم الأول لتشغيله مرور 457 مسافرًا قادمين من غزة للجانب المصرى ، ومغادرة 591 مسافرًا من مصر إلى قطاع غزة.



اخبار الان

يرأس وزير الخارجية سامح شكري، الجلسة المغلقة التي تعقد حاليا بمقر الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا لمناقشة تقرير الرئيس بول كاجامي بشأن الإصلاح الهيكلي للاتحاد الأفريقي بناء على قرار من القمة الأفريقية السابقة التي عقدت في يونيو 2016 في رواندا.

وأوضح السفير أبو بكر حفني سفير مصر لدى أثيوبيا والاتحاد الأفريقي، أن التقرير يشير إلى أنه قد صدر من الاتحاد الأفريقي نحو 1500 قرار لم يري منها النور أو التطبيق إلا القليل من القرارات.

وأضاف السفير أن الدول الأفريقية تسعى بالتوازي مع الإصلاح الهيكلي والإداري لمؤسسات الاتحاد الأفريقي، إلى إجراء إصلاح مالي حيث تم تكليف رئيس بنك التنمية الأفريقي السابق بتقديم تقرير في هذا الشأن.

وأشار إلى أن مصر باعتبارها من أكبر ممولي الاتحاد الأفريقي، تهتم بشكل كبير بإجراء الإصلاح وإعادة الهيكلة في هذه المنظمة الأفريقية الهامة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

السبت، 28 يناير، 2017

قررت هيئة ميناء دمياط استئناف حركة الملاحة البحرية أمام السفن اليوم الاحد، وذلك بعد أن تحسنت الأحوال الجوية وهدأت الرياح وانخفض ارتفاع الامواج.

وصرح ممدوح الشيطى المتحدث الإعلامى لهيئة الميناء بأن عملية دخول وخروج السفن من والى الميناء قد استؤنفت اليوم ، كما قررت السلطات فى مدينة عزبة البرج فتح بوغاز الصيد أمام حركة دخول وخروج سفن الصيد وبدأت صومعة دمياط فى عمليات تفريغ سفن القمح الوارده من الخارج إلي مصر.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قررت هيئة ميناء الإسكندرية فتح بوغازي الإسكندرية والدخيلة، أمام حركة الملاحة بعد تحسن الأحوال الجوية وهدوء سرعة الرياح وارتفاع الأمواج.

وكانت سلطات ميناء الإسكندرية قد قررت إغلاق البوغازين لمدة يومين نتيجة سوء حالة الطقس، حرصا علي عدم اصطدام البواخر والسفن ببعضها أو بأرصفة الميناء وسلامة الملاحة البحرية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

اعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى انشاء الهيئة العليا لتنمية جنوب مصر برأسمال 5 مليارجنيه وذلك فى كلمته بالجلسة الختامية لمؤتمر الشباب الذى اقيم فى اسوان على مدار اليوم و أمس .

وأكد الرئيس السيسى ثقته مطلقة فى قدرات المصريين على بناء وطنهم وفي مقدمتهم أهل الصعيد الأوفياء مشددا فى الوقت نفسه على انه لا حدود فى مواجهة الفساد .

وفيما يلي نص الكلمة:

أبنائي وبناتي شباب مصر، السيدات والسادة الحضور الكريم أتحدث إليكم اليوم والسعادة تغمرني وتمتزج بها مشاعر الفخر والاعتزاز بوجودي هنا على هذه الأرض الأصيل الغالية على قلوبنا، ونحن سويا على ضفاف نيلنا الخالد، هبه الله لنا والساري في رحلته الأبدية من الجنوب إلى الشمال حاملا للمصريين الخير والحياة وشاهدا على التاريخ منذ أن بزغت شمس الحضارة الإنسانية هنا في ربوع صعيدنا الطيب.

فقد كانت إرادة الله أن تكون أرض مصر هي مبتدأ الحضارة والتاريخ الإنساني، حين شرع أجدادنا في البناء وعمارة الأرض باخلاص وتفان وعزيمة فخلدهم التاريخ في سجل الشرف الإنساني وظلت آثارهم رمزا للإنسانية كلها وليس للمصريين فقط. فهنا تتكامل اللوحة المصرية حين ترسل الشمس أشعة الخير فينعكس بريقها على صفحة النيل الخالد.

وأضاف الرئيس عبدالفتاح السيسي في كلمته الختامية لمؤتمر الشباب- “وتصنع الوجه الطيبة الأصيلة وتنبت على ضفاف النيل سنابل الخير الأخضر وتتقطع ظلال المعابد مع المساجد والكنائس وتلك الوحة المصرية المتفردة التى وهبها الله لنا نحن المصريون كانت بمثابة الحارس الأمين على هذه الأمة العريقة ..وجمعت بين عراقة التاريخ وعبقرية الجغرافيا”.

وتابع بالقول:

“السيدات والسادة الحضور الكريم .. شعب مصر العظيم .

إنني أثق ثقة مطلقة في قدرات المصريين وإرادتهم الحقيقية في بناء وطنهم بالشكل الذي يليق بعراقة هذه الأمة وبما يطمحون به وتنبع هذه الثقة من تقييم الموضوي للصفات الانسانية المتفردة والمتميزية التي وهبها الله للمصريين .

ويأتي في المقدمة أهل صعيدنا الأوفياء الصابرين الصامدين والذين يثبتون على مدار الأزمنة والحقب المتعاقبة بأنهم حراس أمتنا وخلفا لخير سلف ، فهم الذين شبوا على ضفاف النيل واكتسبت بشرتهم بلون الشمس وتشربت أرواحهم بعظمة الأجداد ، ولحظت عيونهم آثار الحضارة الأولى في المعابد التي صنعت من صخور الصعيد الصلبة كأهلها .

فهنا وحد مينا القطرين وهزم أحمس الهكسوس واسترد الأرض والعرض ، وهنا كانت الأرض ولادة بالأبطال والرموز ، هنا في صعيد مصر نشأ عمر مكرم وجمال عبدالناصر ومكرم عبيد والأبنودي والعقاد وغيرهم من النماذج المهمة في تاريخ أمتنا”.

وقال الرئيس : “أبنائي أبناء الجنوب الطيب .

إنني على يقين كامل بأنكم لم تحصلوا بعد على ما تستحقونه وأدرك إدراكا عميقا ، حجم معاناتكم على مدار عقود من مشكلات متراكمة طالت كافة مناح الحياة ، اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا ، وأقدر حجم تضحياتكم وصمودكم أمام هذه المعاناة ولاننا شرعنا سويا دولة وشعبا في المضي قدما نحو إعادة بناء الدولة المصري الحديثة ، فكان لزام علينا أن يكون الصعيد وشبابه على رأس أجندة العمل الوطني في هذه المرحلة .

ولذلك فإنني قررت أن يكون المؤتمر الدوري الثاني للشباب في مدينة أسوان كي نتناقش ونتحاور بكل صراحة ومصداقية حول إيجاد الرؤى والمقترحات ، لمواجهة التحديات التي تواجه أهلنا في الصعيد ، ولاسيما الشباب ، ونصيغ سويا دولة وشعبا حلولا واقعية واجراءات تنفيذية تحقق لنا الهدف المرجو بأن تتحقق في الصعيد طفرة ملموسة في مجال التنمية وتطويرا حقيقيا في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والمجتمعية .. من خلال تعظيم الاستفادة من كافة الفرص والموارد المتاحة والتخطيط العلمي والواقعي السليم لادارة هذه الموارد ، وانطلاقا من هذه الرؤية الواضحة نحو ضرورة أن يكون للصعيد رقم صحيح في معادلة التنمية الشاملة فقد كانت توجيهاتي واضحة للحكومة ، وكافة أجهزة الدولة نحو المضي قدما في مسارات تحسين الأحوال أهل الصعيد على كافة المستويات”.

“وبالفعل وعلى مدار 30 شهرا منذ أن توليت المسؤلية فقد تحقق في الصعيد حجما من الجهود التى تعد بمثابة بداية حقيقية جادة نحو تحقيق التنمية في الصعيد”.

“ففي مجال الحماية الاجتماعية والحد من الفقر .. بدأنا منذ عام 2014 مشروعا للحد من الفقر ورفع مستوى المعيشة بمحافظات أسيوط وسوهاج وقنا ، من خلال منح قروض للأسر محدودة الدخل لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر بقيمة بلغت حتى الآن 147 مليون جنيه”.

“كما تمت تغطية أكثر من 1700 قرية بالصعيد بمظلة برنامج تكافل وكرامة الذي يوجه 82% من اجمالي مخصصاته لمحافظات الوجه القبلي باجمالي حوالي 1.1 مليون أسرة، كما تمت زيادة المخصصات المالية لصالح مشروع التغذية المدرسية بالصعيد ليغطي أكثر من 9400 مدرسة باجمالي تكلفة مالية تصل إلى 850 مليون جنيه في العام الدراسية 2016 – 2017”.

و”في مجال تحسين البنية الأساسية للمنشآت التعليمية في الصعيد … فقد تم الانتهاء من عملية احلال وتجديد وتطوير لـ 3258 فصل دراسي باجمالي 238 مشروعا ، كما يتم إنشاء 179 فصلا دراسيا في المشروع المصري الياباني”.

و”قد بلغت إجمالي الاعتمادات التي تم صرفها من صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية لمحافظات الصعيد خلال الثلاثين شهرا الماضية حوالي 380 مليون جنيه، ولأن المعلم يمثل حجر الزواية في العملية التعليمية فقد تم تدريب 172 ألف معلم من خلال مشروع التنمية المهنية للمعلمين، وانطلاقا من حرص الدولة على دعم التعليم التي نظرا لأهميته المتناهية في تطوير المجالات الفنية الصناعية والزراعية فقد تم انفاق مبلغ مليار و950 مليون جنيه على مشروعات تطوير مدارس التعليم الفني في الصعيد خلال العامين الماضيين. وفي مجال مشروعات الكهرباء والطاقة فقد تم إنشاء محطة كهرباء بني سويف بقدرة 4000 ميجاوات باجمالي استثمارات 2 مليار يورو”.

و”كذلك تم إنشاء محطة كهرباء غرب أسيوط باجمالي قدرة يبلغ 1000 ميجاوات وبتكلفة استثمارية بلغت 746 مليون دولار. كما تم إنشاء عدد من وحدات انتاج الطاقة الكهرباية المتنقلة لمحافظات سوهاج وأسيوط والمنيا وتم دخول هذه الوحدات إلى الخدمة تباعا منذ مايو عام 2015″.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي -في كلمته بختام مؤتمر الشباب في أسوان- “في مجال الإسكان الاجتماعي في مدن الصعيد فقد تم إنشاء 105 ألف وحدة سكنية بتكلفة مالية بلغت 14 مليار جنيه، وقد حرصنا أثناء التخطيط للمشروع القومي الخاص باستزراع المليون ونصف مليون فدان بأن يخصص أكثر من 193 ألف فدان لمحافظة أسوان، 370 ألف فدان بالمنيا، 43 ألف فدان بمحافظة قنا، ومثلهم بمنطقة غرب المراشدة، 280 ألف فدان في الوادي الجديد”.

وتابع “عندما ناقشنا هذا الموضوع مع وزير الإسكان مصطفى مدبولي، قال مدبولي إنه يقلل جحم الشقق في الصعيد بسبب الظروف، وأوضح الرئيس السيسي إنه قال لوزير الإسكان “لن نعمل أقل مما نعمله في باقي الجمهورية ونتحمل احنا الفرق”.

وأردف الرئيس “كما يتم حاليا تطوير معمل تكرير أسيوط ليكون أكبر معمل تكرير في الصعيد ويغطي احتياجاته من الوقود باجمالي تكلفة مالية تبلغ 1.6 مليار جنيه ويتنهي العمل به في عام 2019 لتقلل تكاليف نقل الوقود من الشمال إلى الجنوب”.

وقال “في مجال تطوير النقل والطرق بمحافظات الصعيد فقد تم إنفاق مبلغ 4.2 مليار جنيه لصالح تطوير وإنشاء الطرق والكباري بمدن الصعيد، بالإضافة إلى اعتماد 3 مليار جنيه لتطوير منظومة السكك الحديدية من خلال تطوير أسطول العربات ورفع كفاءة المزلقانات وتطوير المحطات”.

وأضاف “في إطار دعم وتمكين الشباب سياسيا وضمان مشاركتهم الفاعلة في المحليات والعمل فقد تم إطلاق مبادرة (مستقبلنا في ايدينا) وهي المبادرة التي تستهدف الشريحة العمرية من 21 وحتى 35 عاما والتي تهدف إلى التوعية بأهمية المحليات ودورها والمشاركة المجتمعية بعدد 3.7 مليون مواطن. هذا جانب العديد من الجهود الأخرى في مجالات متعددة لا يتسع المجال لسردها”.



اخبار الان

نظمت مديرية الشئون الصحية بالأقصر بالمشاركة مع جامعة الأزهر قافلة طبية بجميع التخصصات بمدينة القرنة، وذلك برعاية ودعم شيخ الأزهر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب ومحمد بدر محافظ الأقصر والدكتور أسامة دسوقي وكيل وزارة الصحة بالأقصر، وبالتعاون مع وزارة الصحة.

وأكد الدكتور هشام الراوي مدير الدعم الفني بمديرية الصحة ومنظم القافلة نجاح القافلة التي أقيمت بمستشفى القرنة، مشيرا إلى أنه تم من خلال القافلة الكشف على نحو 3177 حالة بجميع التخصصات الطبية، كما تم إجراء نحو 172 عملية منها 110 عمليات (لوز) و 21 عملية (رمد) و 13 عملية (نساء وتوليد) و24 عملية (جراحة عامة) و 4 عمليات (عظام)، بالإضافة إلى 328 تنظيم أسرة.

وأوضح الراوي أنه تم توقيع الكشف الطبي من قبل أساتذة وأطباء كبار بجامعة الأزهر وأطباء آخرين على كل من تقدم للقافلة، كما تم تقديم الخدمة العلاجية المجانية لكافة الحالات في مختلف التخصصات: باطنة، رمد، أطفال، مسالك، جراحة، نساء، عظام، أنف وأذن، جلدية، جهاز هضمي وأسنان.

وأضاف أن القافلة بدأت عملها يوم الإثنين الماضي وإستمرت لمدة أربعة أيام وإستهدفت الكشف الطبي على الفئات الأكثر احتياجا في المحافظة وتقديم العلاج المجاني لهم، وذلك في إطار المشاركة المجتمعية لمديرية الصحة بالأقصر.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

التقى سامح شكري وزير الخارجية اليوم السبت ، مع جيفري اونيما وزير خارجية نيجيريا على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة 28 للاتحاد الأفريقي والمنعقدة حاليا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية،  في بيان صحفي، إن اللقاء تناول القضايا الإقليمية والتعاون الثنائي بين البلدين.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية ، أن الوزير شكري أعرب في مستهل اللقاء عن سعادته بالتواصل الدائم بين قيادتي البلدين على مدار العامين الماضيين، مما يعطي دفعة للعلاقات الثنائية بين البلدين.

كما توجه الوزير شكري لنظيره النيجيري بالتهنئة بمناسبة تعيين وزيرة البيئة النيجيرية أمينة محمد في منصب نائب سكرتير عام الأمم المتحدة، وهو ما يشكل مصدر فخر للقارة الأفريقية.

وتابع أبو زيد أن وزير الخارجية سامح شكري أعرب خلال اللقاء عن تطلعه لزيارة نيجيريا قريبا لتبادل الرؤى حول القضايا الإقليمية والقارية بين الوزيرين. كما أكد الوزير على دعم مصر للحكومة النيجيرية في مواجهة الجماعات الإرهابية، مشددا على تقدير مصر لدور نيجيريا في حفظ السلم والأمن في القارة الأفريقية بصفة عامة ومنطقة غرب أفريقيا بصفة خاصة.

وأكد الوزير حرص مصر على التنسيق مع الجانب النيجيري في إطار عضوية البلدين في مجلس السلم والأمن الأفريقي.

وفيما يتعلق بالقضايا الإقليمية، تبادل الوزيران الرؤى حول عملية إصلاح الاتحاد الأفريقي، والتطورات الإقليمية في كل من جنوب السودان وليبيا ومالي وأفريقيا الوسطى.

ومن جانبه، رحب وزير خارجية نيجيريا بالتطورات الإيجابية في العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدا حرص بلاده على توثيق العلاقات مع مصر في كافة المجالات.

وأعرب عن تطلعه لزيارة الوزير شكري إلى أبوجا، وكذلك زيارة الرئيس النيجيري إلى مصر.

ورحب الوزير النيجيري بالتنسيق مع مصر في إطار مجلس السلم والأمن الأفريقي، فضلا عن الموضوعات المطروحة على أجندة القمة الأفريقية الحالية خاصة انتخابات المفوضية وعودة المغرب للاتحاد الأفريقي .

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

قال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ، إن المرحلة الحالية تتسم بالشفافية ومواجهة المشكلات المتعددة التي تراكمت على مدى سنوات دون أن نتعامل معها لتصبح مزمنة ومطلوب حلها خلال فترة زمنية وجيزة، وتحتاج إلى استثمارات ضخمة ومعدلات آداء غير مسبوقة، ومضاعفة الإنجاز عشرات المرات في مختلف المجالات، حتى يشعر المواطن بتحسين أحواله.

وأضاف أمام مؤتمر الشباب السنوي الثاني باسوان أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع معدلات أداء الحكومة في تطوير خدمات مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء والغاز والبنية التحتية وكذلك المشروعات التنموية، وما تشارك به القوات المسلحة من مشروعات قومية لدفع الأداء الاقتصادي.

وأوضح رئيس الوزراء أن أحد الأسباب الرئيسية للمشاكل التي تعاني منها مصر اليوم أن مختلف القطاعات لم تعمل بالحد الأدنى الذي يغطي تكلفة تشغيلها، وتم ترحيل المشكلات إلى المرحلة التي وصلنا إليها الآن، ويجب أن تكون لدينا قناعة بضرورة الحفاظ على مرافق الدولة والعمل على تطويرها وإلا تدهورت حالتها.

وبالنسبة للصعيد قال المهندس شريف إسماعيل إن الحكومة تسعى لخفض معدلات الفقر المرتفعة وان تصبح محافظات الصعيد جاذبة للاستثمار، وذلك عن طريق حزمة من التشريعات الجديدة، وأيضاً تطوير البنية الأساسية مثل الكهرباء والطرق وربط الصعيد بالموانيء مثل سفاجا لتتم من خلاله عمليات استيراد وتصدير، إلى جانب منح مزايا نسبية والترويج للسياحة ودفع مشروع المثلث الذهبي وكذلك مشروعات الطاقة المتجددة، ومشروع الأعشاب الطبية والعطرية في بني سويف، كما سنعمل على تصنيع منتجات مثل الوقود والأسمدة في مناطق الصعيد.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

ترأس سامح شكري وزير الخارجية اليوم السبت وفد مصر في اجتماع قمة آلية مراجعة النظراء في إطار فعاليات الدورة 28 للاتحاد الأفريقي خلال الفترة من 22 إلى 31 يناير 2017 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وصرح المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن المشاركة المصرية في اجتماع الآلية تكتسب أهمية خاصة في ضوء الدور الهام الذي تلعبه آلية مراجعة النظراء كجزء من مبادرة النيباد منذ تدشينها في عام 2003.

وأفاد المتحدث باسم الخارجية بأن كلمة وزير الخارجية أثناء القمة تضمنت توجيه الشكر للدول الأفريقية أعضاء آلية مراجعة النظراء ولجانها الوطنية المعنية التي بذلت الكثير من الجهد لإعداد تلك التقارير ..مؤكدا إيمان مصر الراسخ بأهمية الآلية كوسيلة فاعلة ومحفزة على تحقيق التنمية الشاملة بالدول الأفريقية..ومشددا على دعم مصر لنشاط الآلية التي تعكس تمسك أفريقيا بمبادئ الحكم الرشيد والتنمية الشاملة.

وقال أبوزيد إن الآلية تهدف إلى الترويج لتبني سياسات الحوكمة الرشيدة والتنمية الاقتصادية وتحفيز التعاون والتكامل الإقليمي بشكل طوعي على مستوى القارة .. موضحا أنه تم دمج المبادرة في إطار الاتحاد الأفريقي في عام 2014 حيث تشمل أجهزة المبادرة كل من منتدى آلية مراجعة النظراء ولجنة الحكماء وسكرتارية الآلية ومقرها جنوب أفريقيا.

وأشار إلى أنه قد انضمت للآلية حتى الآن 35 دولة أفريقية من بينها مصر حيث يتم قياس تطور سياسات تلك الدول بصورة دورية وطوعية في مجالات الديمقراطية والحوكمة السياسية والاقتصادية والإدارة الاقتصادية وإدارة شئون القطاع الخاص والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية أنه يتم إجراء مراجعات دورية للدول الأعضاء بعد الانضمام للآلية بعام ونصف العام ثم كل عامين إلى أربعة أعوام ، وفي ضوء نتائج تقارير المراجعة يتم بناء برامج وطنية للتعامل مع التحديات التي يتم إبرازها في تقارير المراجعة ..مشيرا إلى أنه من المقرر خلال القمة الحالية تقديم التقارير الخاصة بكل من جيبوتي وتشاد والسنغال والسودان وكينيا وزامبيا.



اخبار الان

قام الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم السبت بتفقد مشروع إحلال وتجديد ورفع كفاءة محطتي معالجة مياه الصرف الصحي كيما 1 و 2 بأسوان، وذلك بصحبة بعض شباب أسوان المشاركين في المؤتمر الوطني الدوري للشباب الذين كانوا قد أعربوا عن تضرر المواطنين من مشكلة الصرف الصحي في هذه المنطقة، وذلك بحضور المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية والمهندس مصطفى مدبولي وزير الإسكان.

واستمع الرئيس إلى شرح من وزير الإسكان حول الجهود الجارية لتطوير محطتي الصرف، حيث أوضح الوزير أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع تطوير المحطتين بنظام المعالجة الثنائية بحلول مارس المقبل، وزيادة قدرتهما من 55 إلى 75 ألف متر مكعب مياه يوميا، على أن يتم الانتهاء من تحويل المحطتين للعمل بنظام المعالجة الثلاثية بنهاية العام الجاري.

ووجه الرئيس السيسي بالإسراع في إنهاء جهود تطوير المحطتين في المواعيد المقررة، بحيث يتم حل مشكلة الصرف الصحي في هذه المنطقة بشكل نهائي، كما وجه الرئيس بزيادة الاعتماد على أسلوب المعالجة الثلاثية لمياه الصرف، بحيث يتم الاستفادة منها في أغراض الصناعة والزراعة، مشيرا إلى أن زيادة اعتماد الدولة على المعالجة الثلاثية لمياه الصرف وفقا للمعايير العالمية هو قرار استراتيجي يهدف إلى تقليل الفاقد من المياه وتعظيم الاستفادة منها وصولا إلى معالجة 10 ملايين متر مكعب من المياه يوميا على مستوى الجمهورية.

كما قام الرئيس السيسي عقب ذلك بجولة في المنطقة المجاورة لمصنع كيما، حيث التقى بعدد من المواطنين، الذين أعربوا عن تقديرهم البالغ لزيارة الرئيس لهذه المنطقة، مؤكدين ما يعكسه ذلك من ترجمة فعلية لاهتمام الدولة بالتعرف على مشكلاتهم من أرض الواقع والعمل على حلها.

وفي هذا الإطار، أكد الرئيس أن زيارته لهذه المنطقة تهدف لطمأنة المواطنين باهتمام الدولة بالاستجابة لما يثيروه من موضوعات تمس حياتهم اليومية، فضلا عن تعزيز الثقة بين المواطن والدولة، وتأكيد أن الدولة لا تعد بشئ لا يمكنها تنفيذه.



اخبار الان

قام الرئيس عبد الفتاح السيسى مساء اليوم السبت ، بتكريم مجموعة من الشباب المتميزين في ختام أعمال المؤتمر الوطني الشهري الثاني للشباب في أسوان، كما شهد الحفل الفني الختامي الذي تم فيه أداء مجموعة من الأغاني الوطنية.

وتم تكريم محمد هشام محمد حسن – ٢٠ عاما – من جامعة المنيا والحاصل على لقب الصوت الذهبي لعام ٢٠١٦ على مستوى الجمهورية والمطرب في اوركسترا وزارة الشباب، ومصطفى حرز الله من الأقصر وعاشق التنمية المستدامة الذي ساهم في توفير حضانات للأطفال المبتسرين، وتطوير القرى الأكثر فقرا، والفتاة جيسيكا مجدي من محافظة المنيا والتي تبلغ من العمر ١٥ عاما، والحاصلة على لقب فيثاغورث مصر وسفيرة المجلس القومي للأمومة والطفولة بمحافظة المنيا، وابتكرت جهازا لإنتاج الكهرباء من المياه.

كما تم تكريم إسلام فتحي محمد خريج كلية الصيدلة بسوهاج، ويعد اصغر شاب يمارس العمل الحر حيث أسهم في انشاء عدد من المشروعات التنموية بسوهاج، من بينها مستشفى خاص ويعمل مع شركاء على إقامة أول جامعة خاصة في سوهاج، وأيمن عبد الرحمن محمد عمران من أسوان الذي حصل على لقب مبتكر مصر الأول وعلى المركز الأول في برنامج القاهرة تبتكر بأكاديمية البحث العلمي، وابتكر مقعدا متحركا للمرضى يتم تحريكه بحركة الرأس.

كما تم تكريم ،أيمن جلال محمد من محافظة المنيا، والحاصل على بطولة العالم في الكونغ فو للهواة وأصغر بطل عالم سنا في مصر، والفتاة لقاء مصطفى الخولي من محافظة الأقصر، وهي أول فتاة مصرية تعمل في مهنة ميكانيكي سيارات وتتلمذت على يد والدها في ورشته والذي توفى منذ شهرين، وهي تعتزم افتتاح مركز لتدريب الفتيات على إصلاح السيارات، وعلام نور الدين علام وهو شاب كفيف من سوهاج، ويعد أصغر خطيب سنا بوزارة الأوقاف، وأسس جمعية جنوب الوادي بجرجا بمحافظة سوهاج، وساهم في العديد من الأعمال الخيرية مثل رعاية الأيتام وتجهيز العرائس.



اخبار الان

استهل الرئيس عبد الفتاح السيسي نشاطه فى إطار فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الوطني الدوري للشباب المنعقد يومي 27 و28 يناير بمدينة أسوان، بالمشاركة فى جلسة “الصعيد ما بين التحديات وآفاق التنمية”.

وقد عرض خلال تلك الجلسة السيد رئيس مجلس الوزراء، والسادة وزراء الاسكان، والكهرباء، والتجارة والصناعة، والاستثمار، بالإضافة إلى اثنين من شباب الصعيد، الجهود الجارية التي تقوم بها الدولة للتغلب على التحديات التنموية التي تواجه محافظات الصعيد والرؤية المستقبلية للتنمية بها وسبل تعزيز الاستثمارات وجهود تطوير القطاعات المختلفة هناك، حيث تناولوا المشروعات الجاري تنفيذها، والتي تتضمن إنشاء عدد من المدن الجديدة والارتقاء بالخدمات التي تقدمها الدولة لأهالي محافظات الصعيد في مجالات عديدة، منها الإسكان والصرف الصحي والكهرباء وإنشاء المناطق الصناعية.

وقد قام السيد الرئيس بمداخلة خلال الجلسة أكد فيها علي أهمية زيادة الوعي لدي المواطنين بالتحديات والمشاكل القائمة والتكلفة اللازمة للتغلب عليها، مؤكداً أن تحصيل الثمن الفعّلي للخدمات التي تُقدمها الدولة يساهم فى ضمان استدامتها وتمكين الدولة من تنفيذ أعمال الصيانة والتطوير اللازمة، وذلك حتي لا تتدهور المرافق وينخفض مستوى الخدمات المقدمة، وهو ما تعمل الدولة على تجنبه وأضاف سيادته أن الدولة انفقت علي قطاع الكهرباء خلال السنتين الماضيين مبلغ يصل إلى نحو 4 مليار دولار، بما يعكس الأهمية التي توليها لتوفير خدمة متميزة فى هذا المجال.

وأشاد السيد الرئيس خلال الجلسة بأهل الصعيد وما يتميزون به من جلد وأصالة وعزة نفس.

كما أعرب سيادته خلال الجلسة عن حرص الدولة على تحقيق الأمن والاستقرار من أجل الدفع قدماً بجهود التنمية، فضلاً عن توفير المناخ اللازم لتشجيع قطاع السياحة الذي تأثر كثيراً نتيجة الاحداث التي شهدتها السنوات الماضية، وذلك رغم ما تتمتع به مصر من مقومات سياحية متميزة.

كما حذر السيد الرئيس من مساعي نشر التطرف وبث الفرقة بين أطياف الشعب المصري والترويج لانطباعات خاطئة، مؤكداً أن عقد المؤتمر الوطني الدوري للشباب فى الصعيد يأتي فى إطار تأكيد الدولة لما توليه من أهمية لتنمية الصعيد وترجمة ذلك إلى واقع ملموس، ومعرباً عن ثقته فى قدرة الشعب المصري على التغلب على ما يواجه مصر من تحديات والعمل على رفع شأن الوطن وتحقيق مستقبل أفضل.



اخبار الان

قال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب إن معاناة المواطنين خلال الفترة الراهنة من زيادة أسعار وغيرها، نتيجة فترة الإصلاح التى تمر بها مصر.

وأضاف عبد العال خلال جلسة ” المشاركة السياسية وانتخابات المحليات بالصعيد ” ، بالمؤتمر الوطنى للشباب، أن مصر تمر بمرحلة إصلاح اقتصادى ضرورى، مؤكدا أن فترة غلاء الأسعار لن تستمر كثيرا وخلال 6 أشهر ستستقر نتيجة استقرار سعر الدولار.

وقال عبد العال أن هذه المعاناة ليست نتيجة الصدفة لكن وليدة بعض القرارات التى كان لابد من اتخاذها والتى يمكن وصفها بـ”الدواء المر” الذى لابد أن يأخذه المريض .

وأوضح رئيس مجلس النواب أن جشع التجار عامل أساسى فى زيادة الأسعار على المواطنين، مضيفًا “إحنا من بيئة زراعية وكيلو البرتقال بيبيعه الفلاح بـ 50 قرشا ، لماذا يصل لـ3 و5 جنيهات؟ ” مطالبا الجميع بتحمل المسئولية ومراقبة الأسعار فى الأسواق، وعليه أيضا أن يمتنع عن شراء السلعة عندما يرتفع ثمنها ويتحول إلى سلعة أخرى بأسعار أقل.



اخبار الان