Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

السبت، 31 ديسمبر، 2016

أنهت القوات المسلحة أعمال الترميم الخاصة بالكنيسة البطرسية وذلك بتوجيهات من رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة عبد الفتاح السيسي فى إطار احتفالات مصر بأعياد الميلاد المجيدة بعد الحادث الإرهابى بتفجير الكنيسة .

وقامت عناصر الهيئة الهندسية للقوات المسلحة برفع كفاءة وإصلاح الأماكن المتضررة خلال خمسة عشر يوما مع الحفاظ على التراث المعمارى الخاص بالكنيسة لتكون جاهزة لاستقبال الاخوة المسيحيين للصلاة فى أعياد الميلاد المجيدة .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

تستأنف محكمة جنايات الجيزة المنعقدة، اليوم الأحد، بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاى، محاكمة 42 متهمًا من عناصر تنظيم “أجناد مصر” الإرهابى.

ونسبت النيابة العامة إلى القيادى الإرهابى بالتنظيم همام محمد عطية، توفى لاحقا فى اشتباك نارى مع قوات الشرطة، ارتكابه لجرائم إنشاء وإدارة جماعة “أجناد مصر” الإرهابية، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة، ومواجهتها، وتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد، ومنشآت القوات المسلحة، والشرطة، واستهداف المنشآت العامة، وإحداث الفوضى فى المجتمع.

المصدر: وكالات



اخبار الان

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود، اليوم الأحد، طقس شتوى شديد البرودة على شمال البلاد بارد على شمال الصعيد مائل للبرودة جنوبا نهارًا شديد البرودة ليلًا يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء وشمال الصعيد.

وتوقع خبرا هيئة الأرصاد، أن تتكاثر السحب المنخفضة والتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط الأمطار الغزيرة على السواحل الشمالية الغربية متوسطة على السواحل الشمالية الشرقية خفيفة على الوجه البحرى والقاهرة والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة تنشط على السواحل الغربية والبحرين المتوسط والأحمر، ما يؤدى الى اضطراب الملاحة البحرية هناك.

وعن حالة البحر المتوسط فتكون معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج مابين مترين إلى مترين ونصف وأما عن حالة البحر الأحمر فمضطرب وارتفاع الموج فيه من مترين ونصف إلى 3 أمتار والرياح السطحية على البحرين شمالية غربية.

بيان بدرجات الحرارة المتوقعة على محافظات ومدن مصر:

الصغرى العظمى

القاهرة 8 15

الإسكندرية 6 15

مطروح 5 13

بورسعيد 9 16

دمياط 9 16

بلطيم 8 15

الإسماعيلية 6 16

السويس 7 16

العريش 4 15

نخل 1 13

طابا 3 14

الطور 7 18

مرسى علم 12 19

الغردقة 11 19

شرم الشيخ 13 19

رفح 3 15

كاترين 2 12

سيوة 8 13

المنيا 5 15

الفيوم 6 15

رأس سدر 7 18

أبوسمبل 9 20

وسط الدلتا 8 15

أسيوط 5 15

سوهاج 6 16

الأقصر 7 19

أسوان 8 19

شلاتين 16 23

حلايب 18 21

الوادى الجديد 7 17

قنا 7 19

نويبع 12 18

السلوم 3 13

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أدانت مصر بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية ، الهجوم الإرهابي المزدوج بأحد أسواق العاصمة العراقية بغداد، الذي وقع- يوم السبت- وأسفر عن سقوط نحو 27 قتيلاً و45 مصابًا.

وأعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عن خالص التعازي لأسر الضحايا، داعيًا المولى عز وجل أن يلهمهم الصبر والسلوان، وسرعة الشفاء للمصابين.

وأكد وقوف مصر حكومة وشعبًا مع حكومة وشعب العراق في مواجهة الإرهاب، الذي يستهدف أمن واستقرار العراق الشقيق.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أصدر المجلس الخاص بمجلس الدولة، قرارا بقبول استقالة المستشار وائل شلبى الأمين العام للمجلس، كما قرر المجلس تعيين المستشار فؤاد عبد الرحيم للإطلاع بمهام منصب الأمين العام.

وقرر المجلس تشكيل لجنة برئاسة المستشار ياسر الكردينى نائب رئيس مجلس الدولة وعضوية ممثل عن وزارة المالية وممثل عن الجهاز المركزى للمحاسبات وبعض العاملين بإدارة التفتيش الإدراى بمجلس الدولة لفحص كافة المستندات الخاصة بجميع العقود التى أبرمها مجلس الدولة خلال 5 سنوات ماضية للوقوف على مدى مطابقتها للقانون.

وأكد مجلس الدولة فى بيان صادر عنه منذ قليل، أنه لا يتستر على أى فساد أو فعل يشكل مخالفة للقانون مهما كان من ارتكبه.

المصدر : وكالات



اخبار الان

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه تم تنفيذ إجراءات لضبط وتوفير السلع للمواطنين بأسعار مناسبة بمناسبة أعياد الميلاد والكريسماس والحد من ارتفاع الأسعار و مواجهة المتلاعبين ومحتكري السلع مع التركيز علي السلع الغذائية التي يزيد الإقبال عليها من المواطنين تضمنت الإجراءات تنظيم حملات تفتيشية علي الأسواق والمحلات مع التركيز علي محلات و منافذ السلع الغذائية بالأسواق.

وأشارت الوزارة، في بيان لها اليوم السبت ، إلى أنه تم ضبط حوالي 10 آلاف مخالفة في الأسواق علي مستوي الجمهورية خلال الأسبوعين الماضيين لعرض سلع فاسدة أو مغشوشة أو منتهية الصلاحية أو مقلدة لشركات ومصانع مرخصة، كما تم ضبط حوالي الف ورشة و مصنع تعمل بدون ترخيص في المحافظات وتم تحرير محاضر بها وإحالة أصحابها إلي النيابة العامة المختصة.

وأضافت أن محمد علي مصيلحي وزير التموين و التجارة الداخلية أصدر تعليمات إلى الأجهزة الرقابية بتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق و مواجهة المتلاعبين بالسلع والأسعار خلال المواسم و المناسبات التي يزيد فيها الطلب علي سلع معينة و التصدي لأي محاولات لتجميع السلع و تخزينها وحجبها عن البيع للمواطنين حيث يتم مصادرة أي سلع مخالفة أو مغشوشة تحت تصرف النيابة العامة و القضاء، مشيرة إلى أن الأجهزة الرقابية و مديريات التموين بالمحافظات تقوم بالتنسيق مع أجهزة المحليات بغلق المنشآت و المصانع غير المرخصة لإغلاقها وإبلاغ المحليات بقطع المرافق والكهرباء عنها.

ونوهت الوزارة إلى أن حملات الرقابة تقوم بفحص المستندات الخاصة بالسلع والمنتجات المعروضة للتأكد من منشأها ومن إنتاج السلع في شركات مرخصة تخضع للرقابة و القانون وبالنسبة للسلع المستوردة يتم دخولها من خلال القنوات الشرعية لضمان جودتها و الحد من الغش و التدليس، مشيرة إلي أنه تم إعلان حالة الطوارئ في مديريات التموين و التجارة الداخلية بالمحافظات لمتابعة الأسواق و المحلات و مصادرة السلع المخالفة و المغشوشة فورا وضبط المخالفين و المتلاعبين سواء من يقومون بعرض سلع مغشوشة أو من يقومون باحتكار السلع و تجميعها لبيعها في السوق السوداء.

وأضافت أن الإجراءات تتضمن زيادة المعروض من السلع التي يزيد الطلب عليها في المنافذ التابعة للحكومة و المجمعات الاستهلاكية وفروع شركات الجملة و تسويق الاسماك و اللحوم لمواجهة ارتفاع اسعارها في الاسواق و منها اللحوم التي تعرض بسعر 75 جنيها للكيلوجرام الطازج رغم أن اسعارها عند الجزارين يتراوح بين 120 و 130 جنيها كما تعرض اللحوم المجمدة بسعر 48 جنيها للكيلو والدواجن بسعر 25 جنيها للكيلو والأسماك بانواعها المختلفة بأسعار تقل عن الأسواق بنسبة 25% و أنه صدرت تعليمات إلي مديري التموين بالمحافظات بإعداد تقاريرمتابعة يومياعن حركة تداول السلع في الأسواق و الكميات المعروضة و خاصة من السلع الأساسية و مراقبة الأسعار والتغيرات التي تحدث بها أولا بأول.



اخبار الان

استكمالًا للجهود الرامية لمعالجة نقاط الخلاف التى تسببت فى حدوث الانسداد السياسى فى ليبيا، اجتمع عددًا من أعضاء مجلس النواب الليبى فى إطار دعوة من السيد الفريق محمود حجازى رئيس اللجنة المصرية المعنية بالملف الليبى فى جمهورية مصر العربية وأعضاء اللجنة فى القاهرة يوم السبت الموافق 31/12/2016 لإيجاد آليات تساهم فى التسوية السياسية ضمن إطار الاتفاق السياسى، وإشراك جميع الأطراف ذات العلاقة بهذه الأزمة وعلى رأسها أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجلس الدولة الليبى وذلك لتحقيق تسويات تمكن من وضع الاتفاق السياسى موضوع التنفيذ بما يحقق رفع المعاناة عن المواطن الليبى ويساهم فى حل الأزمة السياسية فى ليبيا.

المصدر : موقع وزارة الدفاع



اخبار الان

أيدت محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة، الحكم الصادر من محكمة القاهرة للأمور المستعجلة (أول درجة) بوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية المشتركة بين مصر والمملكة العربية السعودية، الموقعة في شهر أبريل الماضي، والمتضمنة نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية.

وجاء الحكم في ضوء رفض المحكمة للطعن بطريق الاستئناف المقدم من عدد من المحامين على الحكم الصادر من محكمة أول درجة، حيث جاء بالاستئناف أن أحكام القضاء الإداري مشمولة بالنفاذ المعجل، ولا يجوز إيقاف تنفيذها إلا من خلال قضاء مجلس الدولة نفسه، وأن محكمة الأمور المستعجلة غير مختصة ولائيا بنظر أية استشكالات لوقف تنفيذ أحكام القضاء الإداري.

وكانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة قد أصدرت حكمها – في شهر سبتمبر الماضي – بوقف تنفيذ حكم القضاء الإداري بشأن جزيرتي “تيران وصنافير” في ضوء الدعوى التي أقامها أحد المحامين بطلب وقف تنفيذ حكم القضاء الإداري، استنادا إلى أن قضاء مجلس الدولة غير مختص بنظر الاتفاقيات والأمور التي تعد من أعمال السيادة، وفقا لقانون مجلس الدولة.

وحددت المحكمة الإدارية العليا، ١٦ يناير المقبل، الحكم في طعن هيئة قضايا الدولة على حكم “مصرية تيران وصنافير”.

ووقعت مصر والسعودية -في أبريل الماضي- اتفاقية يتم بموجبها نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر إلى المملكة.



اخبار الان

تصدر محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد عامر جادو، اليوم حكمها  في قرار النائب بمنع 33 متهمًا بينهم 8 أساتذة جامعيين وطبيبان، وأطقم تمريض طبية، من التصرف في أموالهم وكافة ممتلكاتهم العقارية والمنقولة والسائلة والأسهم والسندات، وذلك في قضية اتهامهم بتشكيل شبكة دولية للاتجار في الأعضاء البشرية.

تشمل أوامر التحفظ، منع المتهمين من التصرف في أموالهم السائلة والمنقولة والعقارية، وكذا منعهم من التصرف في كافة حساباتهم المصرفية أو الودائع أو الخزائن أو السندات أو أذون الخزانة المسجلة بأسمائهم.

كشفت التحقيقات أن المتهمين كانوا يدخلون المرضى إلى البلاد تحت ستار السياحة، ثم كانوا يلتقون بالسماسرة المتهمين تمهيدًا لتنفيذ أغراضهم الإجرامية.



اخبار الان

استشهد ضابط وجندى وأصيب جندى آخر فى انفجار عبوة ناسفة فى منطقة التلول غرب العريش .

وقالت مصادر أمنية إن مجهولين قاموا بزرع عبوة ناسفة فى منطقة التلول غرب مدينة العريش بجوار الطريق الدولى (العريش – القنطرة) ، حيث انفجرت خلال مرور سيارة الكشف عن المفرقعات أثناء عملية تمشيط فى المنطقة مما ادى الى استشهاد ضابط شرطة وجندى ، وإصابة جندى آخر بشظايا متفرقة فى الجسد.

وتشهد مناطق متفرقة في محافظة شمال سيناء هجمات ضد الجيش والشرطة والمدنيين، تبنت معظمها جماعة “أنصار بيت المقدس”.

وكانت الجماعة غيرت اسمها إلى “ولاية سينا”، وأعلنت ولاءها لتنظيم “داعش” الإرهابي.

وتصاعدت وتيرة الهجمات بعد عزل الرئيس المنتمي إلى جماعة الإخوان محمد مرسي في يوليو 2013، إثر مظاهرات شعبية حاشدة.



اخبار الان

قامت وزارة التضامن الاجتماعى بصرف تعويض لخمسة من المصابين تم استكمال تقاريرهم الطبية كما تم تعويض ١٢ من أسر المتوفين بمبلغ ١٠٠ ألف جنيه عن كل حالة وفاة .

جاء ذلك في إطار جهود الوزارة لتضميد جراح المصابين وأهالي ضحايا حادث الكنيسة البطرسية.

جدير بالذكر إن وزارة التضامن كانت قد نسقت مع وزارة العدل لتخصيص محكمتين لسرعة إنهاء إجراءات إعلام الوراثة كما حصلت على تقرير النيابة عن الحادث حتى تتمكن من دعم الأسر المنكوبة في ظروفها الانسانية الصعبة قبل أعياد الميلاد المجيد.



اخبار الان

بدأت مصر للطيران السبت 31 ديسمبر، متابعة إجراءات تسليم رفات طاقم طائرتها رقم MS804، التي سقطت في أعماق البحر المتوسط ١٩ مايو الماضي أثناء رحلة العودة من باريس إلى القاهرة.

وتم تسليم الرفات من مشرحة زينهم لذوي وأهالي الضحايا بحضور عدد من ممثلى الطيران المدني وذلك تنفيذاً للقرار الصادر عن النائب العام.

ومن المقرر البدء غدًا الأحد في تسليم رفات الركاب المصريين إلى ذويهم يليها تباعا تسليم رفات الضحايا الفرنسيين والجنسيات الأخرى.

وسقطت الطائرة المصرية في البحر المتوسط في 19 مايو الماضي، أثناء رحلتها من باريس إلى القاهرة، ولقي كل من كانوا على متنها مصرعهم، وعددهم 66 شخصًا، بينهم 40 مصريًا، و15 فرنسيًا.

وكانت وزارة الطيران المدني، قد أعلنت في بيان لها منتصف الشهر الجاري، انه ورد إلى الإدارة المركزية للحوادث تقارير الطب الشرعي بجمهورية مصر العربية بشأن جثامين ضحايا الطائرة وقد تضمنت الإشارة إلى العثور على آثار مواد متفجرة ببعض الرفات البشرية الخاصة بضحايا الحادث.

وتابع البيان انه تطبيقا للمادة رقم (108) من قانون الطيران المدني رقم 28 لسنة 1981 والمعدل بالقانون رقم 136 لسنة 2010 والتي تقضى بأنه إذا تبين للجنة التحقيق الفني وجود شبهة جنائية وراء الحادث وجب عليها إبلاغ النيابة العامة وعليه فإن لجنة التحقيق الفني قد أحالت الأمر إلى النيابة العامة كما وضعت اللجنة الفنية خبراتها تحت تصرف النيابة.



اخبار الان

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم السبت، بالسجن المؤبد لـ13 متهما، ووضعهم 5 سنوات تحت مراقبة الشرطة، والسجن المشدد 7 سنوات لـ8 متهمين آخرين، ووضعهم تحت المراقبة لمدة 5 سنوات، وإلزامهم بدفع قيمة التلفيات فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ”اقتحام قسم شرطة أول مدينة نصر”.

صدر الحكم برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين فتحى الروينى وخالد حماد، وسكرتارية أيمن القاضى ووليد رشاد.

وكانت النيابة العامة قد وجهت للمتهمين جرائم التجمهر، واستعراض القوة، التخريب الممتلكات العامة والخاصة، ومقاومة رجال السلطة العامة بالسلاح، وترويع المواطنين، والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون.



اخبار الان

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم السبت، بالسجن المشدد 10 سنوات لـ77 متهما، والسجن 7 سنوات لـ27 متهما وتغريم كل منهم 20 ألف جنيه، في جلسة إعادة محاكمتهم بارتكاب أعمال عنف فى منطقة الظاهر، بعد فض اعتصامى جماعة الإخوان برابعة العدوية والنهضة، والمعروفة إعلاميا بـ”أحداث الظاهر”.

صدر الحكم برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين فتحى الروينى وخالد حماد وسكرتارية أيمن القاضى.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين الاشتراك فى تجمهر بغرض الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة، واستعراض القوة والتلويح بالعنف واستخدامهما ضد المجني عليهم بقصد ترويعهم وإلحاق الأذى المادى والمعنوى بهم، وقتل المواطن أحمد صلاح البسيونى، وآخرين عمدًا مع سبق الإصرار، والشروع فى قتل المواطن عمرو بدوى، وآخرين عمدًا مع سبق الإصرار، وتخريب مبانٍ وأملاك عامة.



اخبار الان

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد اليوم الجمعة بأن روسيا ومصر تمكنتا من التغلب على العواقب السلبية لحادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء في أكتوبر 2015.

وكشف المتحدث عن اجتماع رباعي “اثنان + اثنان” مرتقب في 2017 يضم وزراء خارجية ودفاع البلدين موضحاً أن كل شيء مبني على التفاهم والتنسيق المشترك بين الجانبين المصري والروسي.

وقال أبو زيد، في تصريحات صحفية لوكالة أنباء (تاس) الروسية اليوم الجمعة “إن تحطم الطائرة الروسية خيم على العلاقات بين البلدين في جميع الأوقات، ومع ذلك تعاون الجانبان بقوة في مراحل التحقيق المختلفة، سواء في تحديد أسباب الكارثة وفي التغلب على آثار هذه المأساة، مؤكداً كانت هناك رغبة وإرادة سياسية لدى كلا الجانبين للتغلب على هذه المرحلة الصعبة, وللتعامل في أعقابها وللتأكيد على أن المصالح المشتركة تدفع بالجانبين نحو التعاون والتنسيق.

وأكد الدبلوماسي المصري أن تقدماً كبيراً في العلاقات الثنائية خلال العامين الماضيين، مشيرا إلى أن “ثمة طفرة في التعاون بين البلدين، يتضح شكله خلال الاتصالات المنتظمة على جميع المستويات -على مستوى القيادات السياسية العليا ووزاراتي الخارجية والتعاون بين مختلف الوكالات”.

وأشار أبو زيد إلى أن المجال العسكري ومجال قطاع الطاقة من ضمن المجالات الأكثر تعاونا بين الجانبين لافتاً إلى “أن التعاون بين البلدين يتسع عبر الجهود الرامية إلى حل الأزمات المختلفة في المنطقة، بما في ذلك النزاع السوري، حيث حافظت موسكو والقاهرة على اتصالات مستمرة في نطاق دعم التسوية السياسية للأزمة السورية، وطرق مكافحة الإرهاب وتعزيز الجهود المبذولة في هذا الصدد في سوريا”.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

أكد الأب رفيق جريش مدير المكتب الصحفي للكنيسة الكاثوليكية أن الكنيسة الكاثوليكية ترفض أي تدخل أجنبي في شئون مصر.

جاء ذلك بعد طرح الكونجرس الأمريكي مشروع قانون خاص بترميم الكنائس المسيحية في مصر يطالب فيه وزير الخارجية الأمريكي بتقديم تقرير سنوي إلى الكونجرس بشأن جهود الحكومة المصرية لترميم وإصلاح الكنائس والممتلكات المسيحية، التي تعرضت للإتلاف من قبل العناصر المتطرفة في 2013.

وأكد الأب جريش ان الرئيس السيسي والحكومة قد أعلنا التزامهما بإعادة بنائها وترميمها وقامت بالفعل الحكومة المصرية بواجبها الكامل في إصلاح وترميم معظمها.

المصدر: وكالات



اخبار الان

تصدر محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة المنعقدة بمجمع محاكم عابدين، اليوم السبت، حكمها في الاستئناف على حكم أول درجة الصادر من محكمة الأمور المستعجلة بوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري، الذى قضى ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

 

وكانت محكمة الأمور المستعجلة، قد قضت في وقت سابق بوقف حكم “مصرية تيران وصنافير” الصادر من محكمة القضاء الإداري.

المصدر : الأهرام



اخبار الان

الجمعة، 30 ديسمبر، 2016

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يسود اليوم الجمعة طقس شتوي شديد البرودة على السواحل الشمالية الغربية، يكون بارد على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، معتدل جنوب الصعيد وجنوب سيناء نهارا، شديد البرودة ليلا يصل لحد الصقيع على وسط سيناء وشمال الصعيد.

كما توقعت الهيئة أن تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط الأمطار الغزيرة على السواحل الشمالية الغربية متوسطة على السواحل الشمالية الشرقية، وأن تكون درجات الحرارة تكون أقل من معدلاتها.

وتوقعت هيئة الأرصاد أن تبلغ درجة الحرارة، اليوم الجمعة، في القاهرة العظمى 16 درجة والصغرى 12 درجة، وفي الإسكندرية العظمى 14 والصغرى 8 درجات، وفي بورسعيد العظمى 17 درجة والصغرى 9 درجات، وفي شرم الشيخ العظمى 21 درجة والصغرى 10 درجات، وفي أسوان العظمى 20 درجة والصغرى 7 درجات، وفي حلايب العظمى 20 درجة والصغرى 16 درجة، وفي السلوم العظمى 13 درجة والصغرى 6 درجات.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أعلن وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل موافقة الكويت على إلغاء الاشتراطات التي سبق أن فرضتها على صادرات الفراولة المصرية إلى السوق الكويتي مع التزام مصر باتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان جودة وسلامة السلع الزراعية المصدرة إلى السوق الكويتي.

وقال قابيل- في بيان للوزارة اليوم الجمعة- إن التوصل إلى هذا القرار جاء نتيجة للجهود المكثفة التي قامت بها الوزارة منذ صدور هذا القرار في شهر أكتوبر الماضي حيث تم التواصل مع كبار المسؤولين بالحكومة الكويتية.

من جانبه، أكد الوزير مفوض تجارى أحمد عنتر رئيس التمثيل التجاري ضرورة التزام المصدرين المصريين بالاشتراطات والمواصفات المطلوبة من جانب الشركات الكويتية وبمواعيد الشحن والتسليم، مما سيساعد بقوة على زيادة تدفقات الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية خاصة الفراولة إلى السوق الكويتي بشكل خاص ودول الخليج بشكل عام.

وكانت الحكومة الكويتية قد اشترطت استصدار شهادة صحية موثقة من السفارة الكويتية بالقاهرة لشحنات الفراولة المصدرة من مصر إلى الكويت، وتبلغ قيمة الفراولة المصرية المصدرة إلى الكويت نحو 51 مليون دولار سنويا.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

يتوقع خبراء الأرصاد الجوية، أن يستمر تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، اليوم السبت، يصاحبها سقوط الأمطار الغزيرة على السواحل الشمالية الغربية متوسطة على السواحل الشمالية الشرقية، تكون خفيفة على الوجه البحرى والقاهرة.

ويسود طقس شتوى شديد البرودة على السواحل الشمالية الغربية، بارد شمالا حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب الصعيد نهاراً شديد البرودة ليلاً، يصل لحد الصقيع على وسط سيناء وشمال الصعيد، والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة تنشط على السواحل الشمالية والبحر الأحمر ما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية.

وتكون حالة البحر المتوسط معتدلة وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين، والبحر الأحمر مضطرب وارتفاع الموج من مترين ونصف إلى ثلاثة أمتار، والرياح السطحية على كل منهما شمالية غربية.

وتبلغ درجة الحرارة الصغرى فى القاهرة 10 والعظمى 15 ،وفى الإسكندرية الصغرى 9 والعظمى 14.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أنهت أجهزة وزارة الداخلية استعداداتها من وضع منظومة متكاملة ومتجانسة لتأمين الجبهة الداخلية للبلاد وإحتفالات رأس السنة وأعياد الميلاد خلال الأيام المقبلة لتصل إلى أقصى درجات اليقظة والاستعداد بدءا من اليوم السبت.

وألغت راحات الضباط والأفراد ليبقوا جميعا على قلب رجل واحد لتنفيذ خطط المنظومة التأمينية التي وضعها اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية مع مساعديه والتي حرص خلالها على تحقيق السيطرة الأمنية المتكاملة في الشارع المصري والحفاظ على كرامة المواطن ومنع كل ما يعكر صفو الأمن العام للمواطنين خلال الإحتفالات.

وشملت المنظومة الجديدة ولأول مرة التركيز على إنشاء حرم أمن وإنشاء نقاط فرز من مسافات بعيدة لكل المنشآت السياحية، وتأمين مسطح نهر النيل بالكامل بدوريات سريعة على جانبي النهر واستحداث تقنيات وأجهزة وشبكة كاميرات تليفزيونية للمراقبة ذات حساسة متطورة وسعات تخزينية كبيرة وربطها بكل الفنادق في مصر، بالإضافة إلى تعزيز خطة مرورات لقيادات الوزارة على كل الأماكن والخدمات وتحقيق الرقابة الدقيقة على الحفلات وتجمعات المواطنين، ونشر فرق مسلحة تتمركز في مناطق معينة للتدخل السريع مع تزويد أعداد سيارات نجدة السياحة والانتشار السريع بأفرادها بكل المدن والمواقع السياحية، وتنفيذ إجراءات أمنية احترازية جديدة ولاسيما مناطق سيناء لتحقيق السيطرة الكاملة، بالإضافة إلى تزويد أفراد الأمن – سواء النظامية والسرية ـ بأسلحة متطورة لتحقيق السيطرة الأمنية الكاملة وتوفير الأمان والاستقرار في الشارع المصري وجميع المناطق السياحية والأثرية.

وأكد اللواء طه بيومي، مساعد وزير الداخلية لشرطة السياحة والآثار أن المنظومة الأمنية الجديدة اعتمدت على خطة رئيسية تمتد على مستوى الجمهورية ترتبط بعدة خطط مترابطة تستهدف تحقيق أعلى مستوى في التأمين لإحتفالات رأس السنة وهو اليوم الذي ينتظره المواطنون في العالم للإحتفال بقدوم عام جديد، مشيرا إلى أن كل هدف أجهزة الأمن هو توفير الحماية والآمان للجميع وتحقيق أعلى معدلات الأمن السياحي، مؤكدا ان اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية أعطى تعليمات مشددة بمواجهة كل صور ومظاهر الخروج عن النظام بكل قوة وبالقانون مع مراعاة حقوق الإنسان في كل المجالات ومع التعاملات الشرطية، مشددا على أن المواطن هو درع وسند الأمن وشريك رئيسي في تحقيقه.



اخبار الان

قال أسامة عبد الباسط، نقيب الضيافة الجوية المصرية، إن شركة مصر للطيران ستسلم رفات طاقم طائرتها التي سقطت في البحر المتوسط في مايو الماضي أثناء رحلتها من باريس إلى القاهرة، إلى ذويهم غدا السبت.

وأضاف عبد الباسط، في بيان صحفي، أنه سيتم إنهاء إجراءات تسلم رفات طاقم الطائرة من مشرحة زينهم، وستقام الصلاة عليهم ظهر نفس اليوم بمسجد السيدة نفيسة بعد استجابة أهالي طاقم الطائرة بالصلاة عليهم في مكان واحد.

وأشار إلى أنه سيجري تسليم رفات باق الركاب إلى ذويهم يوم الأحد المقبل.

وتحطمت طائرة الرحلة رقم 804 التابعة لشركة مصر للطيران في 19 مايو الماضي، فوق البحر المتوسط بعد الدخول إلى المجال الجوي المصري بعشرة أميال، وعلى متنها 66 شخصا بينهم 30 مصريا، و15 فرنسيا وكانت الرحلة قادمة من باريس.

وكلف النائب العام نيابة أمن الدولة العليا بالتحقيق في سقوط الطائرة عقب العثور على آثار متفجرات ببعض رفات ضحايا الطائرة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، عن وفاة 7 مواطنين وإصابة 3 آخرين حتى الآن في انهيار عقار سكني صباح اليوم مكون من 4 طوابق بعزبة “الصفيح” بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية.

وقال الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، الذي يتواجد حاليا في مكان الحادث، إنه كان يوجد بالعقار وقت وقوع الحادث 11 شخصا، تم انتشال 7 وفيات و3 مصابين من تحت الأنقاض وتم نقلهم إلى مستشفيات الطوارئ الجامعي والمنصورة العام الجديد، وذلك بمشاركة 13 سيارة إسعاف.

من جانبه، أوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أن حالات المصابين تتراوح ما بين كسر بالذراع وجرح بالرأس وانخفاض في ضغط الدم.. مشيرا إلى أن هناك 4 أطفال من بين المتوفين، بينما يوجد شخص آخر مفقود تحت الأنقاض وجار البحث عنه.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

أشاد الرئيس البنمي السابق أريستيدس رويو بأجواء الأمن والأمان وحالة الاستقرار الذى تشهدها مصر حاليا .

جاء ذلك في تصريحات للرئيس البنمى السابق خلال لقائه محافظ أسوان اللواء مجدى حجازى اليوم الجمعة أثناء زيارته للمحافظة ضمن جولة سياحية تشمل الأقصر وأسوان والقاهرة ويرافقه خلالها 13 شخصا من أفراد أسرته .

وأعرب رويو عن سعادته بزيارة اأسوان مشيدا بحفاوة الاستقبال والاهتمام الذي لمسه من أهالي أسوان بجانب الطقس المعتدل والشمس المشرقة .

من جانبه أوضح المحافظ أن أسوان استضافت خلال الفترة الماضية العديد من المؤتمرات الدولية والوفود الدبلوماسية والسياحية، كما أنها ترحب بالسائح البنمى للاستمتاع بطقسها المعتدل وطبيعتها الساحرة وآثارها الخالدة.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

قررت المملكة الأردنية إلغاء الحصول على تصريح الخروج والعودة لمغادرة المملكة لجميع العمال من الجنسية المصرية اعتبارا من الثاني من يناير 2017 باستثناء العاملين بمهنة “عامل زراعي”،

وتلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان, تقريرا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان – الأردن, بالتعميم الصادر من وزارة العمل الأردنية بالإجراءات الخاصة بإجازات العمالة المصرية ويقضي بالسماح للعامل من الجنسية المصرية الذي يحمل تصريح عمل ساري المفعول بمغادرة أراضي المملكة والعودة إليها في أي وقت قبل تاريخ انتهاء تصريح العمل،

كما يسمح للعامل من الجنسية المصرية الذي يحمل وثيقة مغادرة نهائية صادرة عن مديريات العمل ذات الاختصاص بمغادرة المملكة , ويستمر العمل في الإجراءات الخاصة بمنح العمال من الجنسية المصرية بمهنة “عامل زراعي”, والحاصلين على تصاريح عمل سارية المفعول إجازات خروج وعودة شريطة عودة العامل إلى المملكة قبل انتهاء تصريح العمل،

ويسمح للعامل الوافد من الجنسية المصرية بالدخول إلي أراضي المملكة في حالة الموافقة علي استقدامه وحسب الأحوال المعمول بها حاليا .

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

أكد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية أن المبالغة في التعامل مع التهديدات الإرهابية تصب في صالح الجماعات المتطرفة ويحقق أهدافها بنشر الرعب والفزع بين المواطنين, ما يرفع أسهم تلك الجماعات فيما يشبه عملية التسويق المجاني لها لاستعراض قوتها الوهمية.

وأوضح المرصد، في تقرير جديد اليوم الجمعة، أن المبالغة في رد الفعل الأمني أو السياسي تسهم في تحقيق مكاسب معنوية ومادية سهلة لتلك الجماعات الإرهابية التي تنتهز أي حادثة بسيطة لتعلن عن نفسها وتسارع إلى تبنيها قبل أن تسبقها جماعة أخرى, حيث يتم تصوير مثل هذه الحوادث الصغيرة وكأنها فتح مؤزر, وفي المقابل تتناول بعض وسائل الإعلام تلك الحوادث وكأنها تهديد وجودي للبلد المستهدف, ما يشكل عواقب وخيمة على الصعيد الأمني والسياسي والاقتصادي.

وطالب المرصد بضرورة اتخاذ الإجراءات الأمنية الكفيلة بحماية الدول الغربية ومواطنيها من الهجمات الإرهابية, لافتا إلى أن تضخيم التهديدات الإرهابية لا يخدم الاستراتيجيات الأمنية في تلك الدول, بل يشكل تصعيدا وحافزا لتنامي نفوذ التنظيمات والجماعات الإرهابية التي تنتهز المعاملات الأمنية الشديدة والقاسية ضد الأقليات واللاجئين المسلمين لجذب وتجنيد عناصر جديدة ليصبحوا بعد ذلك قنابل موقوتة في قلب تلك الدول.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا السبت طقس شتوي شديد البرودة على السواحل الشمالية الغربية، يكون بارد شمالا حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا، يصل لحد الصقيع على وسط سيناء وشمال الصعيد.

كما تتوقع الهيئة، أن تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، يصاحبها سقوط الأمطار الغزيرة على السواحل الشمالية الغربية متوسطة على السواحل الشمالية الشرقية تكون خفيفة على الوجه البحري والقاهرة.

وتوقعت هيئة الأرصاد أن تبلغ درجة الحرارة، غدا السبت، في القاهرة العظمى 15 درجة والصغرى 10 درجات، وفي الإسكندرية العظمى 14 والصغرى 9 درجات، وفي بورسعيد العظمى 15 درجة والصغرى 10 درجات، وفي شرم الشيخ العظمى 19 درجة والصغرى 14 درجة، وفي أسوان العظمى 20 درجة والصغرى 7 درجات، وفي حلايب العظمى 21 درجة والصغرى 16 درجة، وفي السلوم العظمى 14 درجة والصغرى 5 درجات.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم برئاسة شريف إسماعيل، على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، الموقعة بالقاهرة في 18 أبريل 2016، وعلى إحالتها لمجلس النواب، وذلك طبقاً للإجراءات الدستورية المعمول بها في هذا الشأن .

وقد تم العرض على مجلس الوزراء بعد استكمال كل الترتيبات والإجراءات مع كل الأطراف واللازمة للعرض.

وكان مجلس الوزراء قد تلقى عددا من طلبات الإحاطة بشأن عدم إرسال اتفاقية تعيين الحدود البحرية إلى مجلس النواب وفقاً لنصوص الدستور.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

شهد الأسبوع الماضي افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي مشروعات إنتاجية وتنموية، تسهم في تحسن الخدمات وزيادة فرص العمل، كما عقد عدة اجتماعات للتوسع في الأنشطة الرياضية، ودعم المشروع القومي للغذاء وتوفير الأدوية والسلع الأساسية في الأسواق، وتطوير وزارة الإنتاج الحربي، واستقبل رئيس جيبوتي ورئيس مجلس النواب الليبي، وأجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الروسي لبحث دفع العلاقات.

واستهل الرئيس السيسي نشاطه الأسبوعي بافتتاح أعمال التطوير والتوسعات بشركة النصر للكيماويات الوسيطة بمنطقة أبورواش بالجيزة، وشملت إنشاء مصنع جديد لإنتاج الكلور والصودا الكاوية بطاقة إنتاجية 85 طنا يوميا.

وألقى الرئيس كلمة نوه فيها بالأهمية الكبيرة التي توليها الدولة للتأكد من توفير مياه شرب آمنة في ضوء الازدياد المضطرد في عدد السكان والتوسع في إنشاء محطات مياه الشرب على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن القوات المسلحة جزء لا يتجزأ من الدولة المصرية، وأن ما تقوم به القوات المسلحة من مشروعات اقتصادية يهدف في المقام الأول إلى الحفاظ على الأمن القومي للشعب، مؤكدا أن نسبة اقتصاد القوات المسلحة لا تتعدى 1.5 إلى 2% من إجمالي حجم الاقتصاد.

وأضاف الرئيس، أن القوات المسلحة لا تعمل بمعزل عن القطاع المدني، مشيرا إلى وجود ما يقرب من 50 ألفا من العاملين المدنيين بالقوات المسلحة، وكما أوضح أن جميع الأنشطة الاقتصادية للقوات المسلحة تخضع لرقابة كاملة ومباشرة من الجهاز المركزي للمحاسبات، فضلا عن سداد كافة الضرائب المقررة.

وأكد أنه لا يوجد فرق أو تمييز بين هذه الأنشطة وأنشطة القطاع المدني والخاص، كما أوضح الرئيس أن مصر تحتاج إلى جهود الجميع سواء في القطاع الخاص أو العام، وأن الدولة لا تدخر وسعا في دعم مشاركة القطاع الخاص وتقديم الحوافز لتشجيع الاستثمار الخاص، بهدف ضمان مشاركة الجميع في جهود التنمية الشاملة وزيادة حجم الناتج المحلي الإجمالي المصري، وبدون تمييز أو محاباة أو مجاملة لأي فرد أو جهة.

وشارك الرئيس السيسي، في احتفالات مدينة بورسعيد بعيدها القومي الستين وافتتاح عدد من المشروعات بالمحافظة، على رأسها مشروع كوبري النصر العائم والذي يربط بين مدينتي بورسعيد وبورفؤاد، كما قام بتسليم عقود تخصيص 10 مصانع بالمنطقة الصناعية بجنوب بورسعيد من إجمالي 58 مصنعا.

وألقى الرئيس كلمة، في المركز الثقافي والترفيهي الذي تم افتتاحه، أشار فيها إلى الجهود الجارية لتنمية بورسعيد، منوها إلى المنطقة الصناعية الجاري إنشاؤها في شرق بورسعيد على مساحة 40 مليون متر، وكذا مشروع المزارع السمكية، بالإضافة إلى الأنفاق الجاري تنفيذها والتي ستربط بين ضفتي القناة وبين سيناء وباقي الجمهورية، بما يعزز فرص التنمية لأهالي بورسعيد والمناطق المجاورة.

وأوضح الرئيس، أنه طلب من هيئة قناة السويس العمل على زيادة عدد سفن الصيد التي تم تنفيذها لتصبح 100 تم الاحتفال بتنفيذ 12 منها، وذلك لتعزيز حجم صناعة صيد الأسماك وتوسيع نطاقها، وشدد على ضرورة الالتزام بالجدول الزمني المقرر لإخلاء محافظة بورسعيد من المناطق غير المخططة لتكون أول محافظة مصرية تصبح خالية من المناطق غير المخططة.

كما افتتح الرئيس، مشروع الاستزراع السمكي شرق قناة السويس، الذي يعد الأول بمصر من حيث الاستزراع البحري في المياه المالحة، وواحدا من أكبر نماذج الاستزراع السمكي في العالم، حيث تشمل المرحلة الأولى التي تم الانتهاء منها 1029 حوضا سمكيا، من إجمالي 4000 حوض سمكي بعد اكتمال مراحل المشروع الثلاثة، ومن المنتظر أن ينتج مليون طن أسماك سنويا، بهدف سد فجوة الاستيراد التي تصل إلى 700 ألف طن سنويا، وتصدير الفائض للخارج لتوفير العملة الصعبة وإنتاج البروتين الحيواني، فضلا عن توفير 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في كافة المهن والتخصصات.

ووجه الرئيس، مجددا في كلمة ألقاها التحية والتقدير للشعب المصري لوعيه، مشيرا إلى الصلابة وقوة التحمل التي أظهرها الشعب تجاه آثار الإجراءات الاقتصادية الأخيرة، بالتعاون مع الجهود التي قامت بها الدولة لتخفيف تلك الآثار على الفئات الأكثر احتياجا، وطالب الحكومة ببذل مزيد من الجهد لضبط الأسعار، كما طالب جميع المواطنين وخاصة المستثمرين ورجال الأعمال والتجار بالوقوف بجانب الوطن حتى يتجاوز هذه المرحلة الدقيقة.

ولدعم الأنشطة الرياضية، عقد الرئيس السيسي اجتماعا حضره المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، حيث تم استعراض التطورات الجارية بشأن مشروع إنشاء كيان رياضي بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 93 فدانا، لاستضافة كبرى المسابقات الدولية، وتنمية الجوانب الثقافية والاجتماعية من خلال إقامة فعاليات فنية وثقافية للارتقاء بالوعي والذوق العام.

ووجه الرئيس، بقيام الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالبدء في تنفيذ التصميمات الخاصة بمشروع الكيان الرياضي بالعاصمة الإدارية وبحيث يتم الانتهاء منه بنهاية عام 2017، كما وجه بمتابعة التوسع في إنشاء كيانات رياضية متكاملة في أنحاء الجمهورية، منوها إلى دورها الهام في تحسين الصحة البدنية للمواطنين وتحقيق أهداف التنمية بمفهومها الشامل، فضلا عن أثرها الإيجابي في توفير البيئة المناسبة لإطلاق طاقات الشباب واكتشاف وصقل مواهبهم، بما يمكنهم من رفع اسم مصر عاليا في المحافل الرياضية المختلفة إقليميا ودوليا.

وأشار وزير الشباب والرياضة، إلى تطورات تأسيس «صندوق الرياضة المصرية»، برأس مال 250 مليون جنيه يصل إلى مليار جنيه خلال ثلاث سنوات، على أن يتم تمويله من خلال المجتمع المدني والشركات الكبرى ورجال الأعمال ومن خارج الموازنة العامة لرفع الأعباء عن كاهل الدولة، وبهدف توفير الرعاية لمجموعة من الاتحادات الرياضية والأبطال المصريين للمنافسة في المحافل الدولية الكبرى.

وتسلم الرئيس السيسي، أوراق اعتماد 13 سفيرا جديدا، حيث رحب بهم وتمنى لهم التوفيق في مهامهم بالقاهرة، مؤكدا حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع دولهم في كافة المجالات.

ولمتابعة المشروع القومي للغذاء.. عقد الرئيس السيسي اجتماعا موسعا، حيث تم استعراض الخطوات التنفيذية الجاري اتخاذها لتنفيذ المشروع، الذي يشمل تربية مليون رأس ماشية للإنتاج الحيواني، وتصل طاقته الإنتاجية خلال المرحلة الأولى إلى 200 ألف رأس ماشية.

وشدد الرئيس، على الإسراع في خطوات تنفيذ مشروع الإنتاج الحيواني وتوفير الموارد اللازمة لذلك، في ضوء مساهمة المشروع في توفير الاحتياجات الغذائية اللازمة من اللحوم والألبان بأسعار مناسبة، فضلا عن توفير فرص العمل وتعزيز النشاط الاقتصادي، كما وجه الحكومة بمواصلة جهودها من أجل تنفيذ المشروع القومي للغذاء، والتوسع في إقامة مزارع الإنتاج الحيواني والصوب الزراعية في مختلف أنحاء الجمهورية، فضلا عن إنشاء وحدات للتصنيع الزراعي والغذائي من أجل توفير قيمة مضافة للمحاصيل الزراعية وتقليل الفاقد منها، مؤكدا على ما يمثله قطاع الزراعة والإنتاج الحيواني من أحد أهم دعائم الاقتصاد الوطني.

ولمتابعة توفير الأدوية والسلع الأساسية في الأسواق، عقد الرئيس السيسي اجتماعا مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، الذي أشار إلى أنه تم التوصل إلى تصور نهائي بشأن سبل تعزيز المعروض من الأدوية بالتنسيق مع شركات الأدوية، مؤكدا في هذا الصدد أن الحكومة تعطي أولوية كبرى لاتخاذ الإجراءات الضرورية والسريعة لضمان إتاحة مختلف أنواع الأدوية والحفاظ على توافرها بأسعار مناسبة بما يضمن تحقيق مصلحة الوطن والمواطنين.

وتناول اللقاء أيضا الجهود التي تبذلها الحكومة في سبيل ضمان توافر السلع الغذائية الأساسية بالأسواق ومنافذ البيع، وأكد الرئيس ضرورة اتخاذ ما يلزم من خطوات من أجل تطوير القطاع الصحي والعمل على ضمان توافر جميع أنواع الأدوية وبأسعار مناسبة، مشيرا إلى ضرورة إيلاء الاهتمام اللازم بتحديث صناعة الدواء في مصر وتطوير القدرات الوطنية في هذا القطاع، كما وجه الحكومة بمتابعة إجراءات ضمان توافر السلع الغذائية الأساسية بالأسواق ومنافذ البيع بأسعار مناسبة، بما يساهم في التخفيف من الأعباء التي يتحملها محدودو الدخل والفئات الأكثر احتياجا.

وعقد الرئيس السيسي، اجتماعا آخر بحضور رئيس مجلس الوزراء والدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي وداليا خورشيد وزيرة الاستثمار، لاستعراض جهود تطوير وزارة الإنتاج الحربي للحفاظ على دورها الأساسي في تطوير المنتجات والصناعات العسكرية وتحديث خطوط الإنتاج العسكري، لتلبية احتياجات القوات المسلحة ومواكبة التطور العالمي في مجال التسليح، فضلا عن زيادة مساهمتها في المشروعات القومية التي تنفذها الدولة، وكذا احتياجات القطاع المدني، وذلك من خلال ما تمتلكه من قاعدة تصنيعية وإمكانيات تكنولوجية متطورة.

وأوضحت وزيرة الاستثمار، تطورات التنسيق الجاري بين وزارتي الاستثمار والإنتاج الحربي بشأن الترويج لإمكانات قطاع الإنتاج الحربي داخليا وخارجيا، وإدماجها ضمن الخريطة الاستثمارية للدولة، بما يعزز قدرة مصر على جذب استثمارات جديدة وتنمية الاقتصاد القومي.

ووجه الرئيس، بتعظيم الاستفادة من إمكانيات قطاع الإنتاج الحربي لتعميق التصنيع المحلي للمنتجات المدنية وتلبية متطلبات المشروعات القومية، كما وجه بالتوسع الإنتاج بالتعاون مع بقية أجهزة الدولة والمحافظات والقطاع الخاص، بهدف المساهمة في زيادة الصادرات والحد من الواردات، بما يؤدي إلى تقليل الطلب على العملات الصعبة، وشدد الرئيس على ضرورة ضمان أعلى درجات الجودة للمنتجات التي يتم تصنيعها، بهدف تقديم أفضل مستويات الخدمة للمواطن المصري، وخاصة في ضوء ارتفاع أسعار المنتجات المستوردة من الخارج.

واستقبل الرئيس السيسي، بقصر الاتحادية إسماعيل عمر جيلة رئيس جمهورية جيبوتي، وعقدا جلسة مباحثات ثنائية، أعقبها جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين، وأكد الرئيس السيسي حرص مصر على تعزيز التعاون مع جيبوتي في مختلف المجالات، خاصة في القطاع الاقتصادي والتجاري، واستمرار مصر في دعم جيبوتي في المجالات التنموية وبناء القدرات من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وحرصها على تلبية احتياجات أبناء جيبوتي التنموية.

كما شدد الرئيس، على أن ثوابت سياسة مصر الخارجية تقوم على عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى وعدم التآمر ضدها، مشيرا إلى حرص مصر على تكثيف التنسيق والتشاور مع جيبوتي إزاء التحديات القائمة بمنطقتي البحر الأحمر والقرن الأفريقي.

وشهد الرئيسان، عقب انتهاء المباحثات مراسم التوقيع على سبع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين في مجالات الاقتصاد، والتجارة، والصحة والدواء، والتعليم الفني، واستيراد وتصدير اللحوم، والاشتراك في المعارض والأسواق الدولية، بالإضافة إلى التعاون بين هيئة قناة السويس وهيئة الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي.

وأجرى الرئيس السيسي، اتصالا هاتفيا بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تم خلاله تأكيد الاستمرار في العمل على تطوير التعاون المشترك في المجالات المختلفة، والذي يكتسب أهمية مضاعفة خلال المرحلة الراهنة بالنظر إلى التحديات التي تواجه البلدين، وفي هذا الإطار أكد بوتين عزم روسيا استئناف رحلات الطيران المنتظمة بين القاهرة وموسكو في القريب العاجل.

كما تم خلال الاتصال مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الأزمتين السورية والليبية، حيث تم الاتفاق بين الرئيسين على تعزيز العمل للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة، واستمرار التشاور، والتنسيق المكثف بين البلدين خلال المرحلة المقبلة حول سبل مواجهة التحديات التي تفرضها الأوضاع المتغيرة في العالم.

واستقبل الرئيس السيسي، عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، حيث أكد دعم مصر الكامل لسيادة ليبيا والحفاظ على وحدة الأراضي الليبية وحماية مقدرات الشعب الليبي الشقيق، مشيرا إلى أن مصر تولي أهمية كبيرة لعودة الاستقرار إلى ليبيا من خلال دعم بناء المؤسسات الوطنية بالدولة وتعزيز تماسكها.

كما شدد الرئيس، على أن الليبيين فقط هم من يملكون حق تقرير مصيرهم، معربا عن ثقته في قدرة الشعب الليبي على التغلب على التحدي الكبير الذي يواجهه والمتمثل في إعادة بناء دولة حديثة قوية، تتمكن من إرساء دعائم الأمن والاستقرار في كافة أنحاء ليبيا.

وتقدم الرئيس السيسي بأطيب التمنيات وخالص التهاني إلى المسيحيين المصريين، وكافة مسيحيي العالم الذين يحتفلون بعيد الميلاد المجيد، معربا عن أطيب أمنياته لهم ولذويهم.

وأصدر الرئيس السيسي، القانون رقم ٩٢ لسنة ٢٠١٦ بشأن التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام بعد إقراره من مجلس النواب.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

قال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أن مجلس الوزراء بذل خلال عام 2016، جهودا كبيرا.. موجها الشكر في هذا الصدد إلى الوزراء ومجلس النواب على المجهود الذي بذل في هذا الشأن وعلى التعاون الصادق الذي تم بين اجهزة الدولة وأيضا وجه الشكر إلى الشعب المصري العظيم على الفترة الماضية وتفهمه للظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر، مشيرا إلى أنه خلال العام القادم سيكون أفضل بكثير من العام الحالي بإذن الله.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، خلال تصريحاته بمقر مجلس الوزراء اليوم الخميس، “أننا خلال العام الحالي نسير على الطريق الصحيح ولزم علينا أن نصلح ما كان يجب أن نصلحه من فترات سابقة، وأن نصل إلى المفاهيم التي يعمل بها العالم أجمع بما فيها ما يخص الدعم بأن يصل إلى مستحقيه وسوف تكون النتائج إن شاء الله جيدة ومصر تصل للأفضل دائما”.

وأوضح أن هناك عددا كبيرا من المشروعات الكبيرة التي نعمل عليها حاليا ومنها مشروعات في مجال الطاقة والكهرباء، كما نستكمل مشروعات الصرف الصحي والاسكان الاجتماعي، وأيضا سيبدأ تنفيذ وتسليم الأراضي بمشروع المليون ونصف فدان، ولفت إلى أن العام المقبل ستشهد مصر دخول حقول غاز جديدة بداية من الربع الثاني وتستمر حتي نهاية العام الي حين دخول حقل “زهر” وهو أكبر وأضخم حقل يكتشف في تاريخ مصر.

وأشار إلى أن هناك مشروعات أيضا في مجال التموين واللوجستيات ومتابعة دقيقة للأسواق وتطبيق مفاهيم جديدة لتقديم الدعم وأن المجهودات في هذه المجالات ستشمل كافة قطاعات الدولة .

وحول قطاع الصحة، قال رئيس مجلس الوزراء إنه تم الانتهاء من قانون هيئة سلامة الغذاء إيذانا بأن يعتمده مجلس النواب، بالإضافة إلى عدد من القوانين الجديدة من بينها (الإدارة المحلية والتأمين الصحي والتأمينات الاجتماعية)، كما تم التوصل إلى اتفاق مع شركات الأدوية والتواصل مع لجنة الصحة بمجلس النواب وأيضا النقابات المعنية، حيث تم استعراض الموقف في شكله النهائي، ومن المقرر أن يتم نشر كافة التفاصيل في حينه من قبل وزير الصحة لكن ما يهمنا هو ان يكون أسعار الدواء مناسبة وان يكون متوافرا للمواطنين، وأن يكون هناك على المستوى القريب تطوير لصناعة الدواء في مصر وتستعيد الشركات الوطنية دورها ومكانتها في هذه الصناعة الاستراتيجية في مصر.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن مصر تحافظ على علاقاتها مع الدول العربية الشقيقة وأن المواقف المصرية واضحة فيما يخص القضايا في اليمن وسوريا وليبيا في الحفاظ على وحدة هذه الدول، ونتمنى أن يحدث الاستقرار في هذه الدول.

وقال إن علاقتنا مع دول العالم طيبة جدا وهناك تنسيق وتعاون مع كل الدول بالعالم في الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا وإن شاء الله يكون العام القادم أفضل لنا جميعا كما نأمل أن تستعيد مصر السياحة العالمية خلال العام المقبل.

وحول الأسعار، قال إسماعيل إن “الأسعار قد تأثرت مؤخرا بسبب فرق أسعار الصرف وتحريره لكننا نتابع الأسعار بدقة والسوق عرض وطلب ونحرص علي توافر السلع الاساسية وتوفير السلع التي لم تتوافر في الفترة السابقة”.

وقال رئيس مجلس الوزراء “بالنسبة لمسألة الضرائب التصاعدية فهذا المشروع قابل للدراسة حاليا وان ما يحقق مصلحة مصلحة مصر ومصلحة المواطن المصري نحن نعمل عليه بالتعاون مع مجلس النواب وكافة اجهزة للدولة”، موضحا أن مجلس الوزراء يعمل حاليا علي دعم وتطوير وزيادة القاعدة الصناعية خاصة في مجالات الحديد والصلب والغزل والنسيج، ومشددا على وجوب الاهتمام بهذه القاعدة الصناعية في مصر وتوسيعها وخاصة فيما يتعلق بصناعة الدواء.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

تبدأ مديرية التموين بمحافظة البحر الأحمر ، الجمعة، تطبيق منظومة الكارت الذكي للمواد البترولية بجميع مدن المحافظة.

وطالبت مديرية التموين جميع المواطنين مالكى مختلف السيارات الذين لايحملون كارت ذكي لصرف المواد البتروليه التوجه إلى إدارة المرور التابع لها السيارة لاستلام كارت الوقود وسيتم توفيرالوقود لمن لا يحمل الكارت الذكى من كارت المحطة لحين استلام صاحب السيارة الكارت الخاص به من إدارة المرور.

وأعلنت المديرية أنه في حالة فقد أي مواطن للكارت الذكى عليه الاتصال بالخط الساخن ارقام 19680- 19683 لاستخراج بدل الفاقد والتالف أو الاستفسار عن أي معلومات.

المصدر: وكالات



اخبار الان

الخميس، 29 ديسمبر، 2016

قال المتحدث باسم الهيئة العامة لميناء الإسكندرية رضا الغندور إن إدارة الحركة بالميناء قررت- اليوم الجمعة- غلق بوغاز الميناء نظرا لسوء الأحوال الجوية.

وأوضح الغندور- في بيان لوزارة النقل اليوم- إن قرار الغلق جاء بعد قياس الرصدة الجومائية التي أكدت ارتفاع الموج وسرعة الرياح بما لا يسمح بحركة السفن واللنشات والقاطرات البحرية، مؤكدا أن القرار جاء حفاظا على سلامة الأرصفة والسفن والأرواح.

من ناحية أخرى، قال اللواء بحري مدحت عطية رئيس مجلس إدارة هيئة الميناء إن الميناء مستمر في رفع درجة الاستعداد للتعامل مع التقلبات الجوية.

وأكد أن وحدات الإنقاذ ولنشات الإرشاد والقاطرات البحرية جاهزة على مدار الساعة لتلقي أي استغاثة، وتم زيادة عدد الورديات تحسبا لأي ظروف، بالإضافة إلى جاهزية مركز العمليات وإدارة الأزمة الذي يعمل على مدار الساعة لتلقي أي بلاغات.

 

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

طالب وزير الأوقاف محمد مختار جمعة بتضافر الجهود لاستئصال خطر الخلايا النائمة والمنوَّمَة وكذلك الخلايا النوعية الإرهابية ، والذى استشرى في المجتمع ويمثل خطرا داهما على أمن المجتمع وسلامته ، ويهدف إلى هدم الدولة أو إسقاطها في براثن الفوضى والضياع ، وينتهج الإرهاب المادي أو المعنوي والتخريب مسلكا ومنهجا.

واوضح وزير الاوقاف فى بيان له اليوم الخميس إن خطر الخلايا النائمة والمنوَّمَة لا يقل عن خطر ما يسمى بالخلايا النوعية الإرهابية ، فكلاهما ، يهدد امن المجتمع.

وتابع وزير الاوقاف ” أن الخلايا النائمة، أو المنوَّمة ، أو السرطانية ، أو الفيروسية ، تشكل خطرًا داهمًا ومدمرًا للمجتمع ، فالجماعة الإرهابية تسعى وبكل ما أوتيت من قوة إلى هدم الدولة ، سواء من خلال العمليات الإرهابية والتصفيات الجسدية ، واستهداف رجال الجيش والشرطة ، وعلماء الدين ، ورجال القضاء والإعلام ، وكل من يشتم منه الحرص والعمل على استقرار الوطن ، أم من خلال عملهم على تعطيل مرافق الدولة من خلال الفساد والإفساد ، والتخريب والهدم”.

كما حذر جمعة من “رجال أعمال الجماعة الإرهابية وممولوها الذين يبذلون وسعهم في العمل على صنع الأزمات كلما لاحت لهم فرصة أو شبه فرصة أو دنت ، فإن لم تكن فرصة ولا شبه فرصة افتعلوا الأزمات وبثوا الشائعات لإضعاف الروح المعنوية للمجتمع وإصابته باليأس والإحباط , ولتشويه الرموز عملا على تشتيت جهودهم وجرهم إلى معارك جانبية أو كلامية لتعطيل المسيرة وبث الفرقة وإفقاد الثقة بين المرؤسين ورؤسائهم وإثارة القلاقل في المجتمع ، والفَتُّ في عضد بعض القيادات لتتخذ قرارات ليست في صالح الوطن إرضاء لبعض المطالب الفئوية التي كثيرًا ما تحركها عناصر الجماعة المجرمة ، فما تجد عناصر هذه الجماعة الإرهابية وخلاياها النائمة مطلبًا فئويًّا إلا حاولوا ركوبه وتوجيهه، ولا أزمة أو شبه أزمة إلا دسوا أنوفهم فيها , ووجهوا خلاياهم السرطانية والفيروسية لامتطائها ولي عنقها وأخذها في اتجاه التصعيد والهدم” .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم الخميس برئاسة شريف إسماعيل على المسودة النهائية لمشروع قانون الاستثمار الجديد وإرساله إلى مجلس الدولة.

وأفاد بيان أصدره المجلس بأن القرار خطوة تترجم أهمية ملف الاستثمار للدولة وحرص الحكومة على وضع إطار تشريعي متوازن يقدم برنامج حوافز حقيقيه لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية وتقوية ضمانات الإستثمار، ويتيح منظومة ناجزة لتذليل العقبات التي تواجه المستثمرين، ويعمل على تشجيع الاستثمار لزيادة معدلات الإنتاج المحلي، ورفع معدلات النمو الاقتصادي، بما يسهم في زيادة القدرة التنافسية للمنتج المصري والتشجيع على التصدير فضلاً عن توفير فرص العمل لآلاف الشباب المصري، وذلك بما يحقق أهداف برنامج عمل الحكومة واستراتجية التنمية المستدامة “مصر 2030”.

وأوضح البيان أن مشروع القانون الجديد يحدد المبادئ الحاكمة للاستثمار في مصر، التي تتضمن الالتزام بحرية المنافسة وحماية المستهلك وعدم القيام بأي ممارسات إحتكارية، واتباع مبادئ الحوكمة والشفافية والإدارة الرشيدة في المشروعات الاستثمارية، مع مراعاة أعلى معايير الجودة والكفاءة المقررة قانوناً في المنتجات والخدمات.

ولفت البيان إلى أن المبادئ الحاكمة للاستثمار تشمل مراعاة شروط الصحة والسلامة للعاملين والمنتفعين بالمشروعات الإستثمارية، بالإضافة إلى عدم الإضرار بالبيئة وإتباع الاشتراطات اللازمة لذلك، ودعم وتشجيع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في كافة المجالات، والحرص على الالتزام بسرعة إنجاز معاملات المستثمرين والتيسير عليهم بما يحقق مصالحهم المشروعة.

وينص مشروع القانون الاستثمار الجديد على المساواة في التمتع بالضمانات والحوافز بالنسبة للمستثمر المصري والأجنبي على حدا سواء، بما يضمن تهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات وحماية المشروعات الاستثمارية، وتشجيع إقامة المزيد من المشروعات الاستثمارية، والتوسع فيها لخدمة الاقتصاد المصري.

كما يتضمن مشروع للقانون الذي عرضته وزيره الاستثمار عددا من الحوافز العامة التي تتمتع بها كافة المشروعات الاستثمارية الخاضعة لأحكام هذا القانون، منها الإعفاء من ضريبة الدمغة ورسوم التوثيق والإشهار بالنسبه لعقود تأسيس الشركات وعقود تسجيل الاراضي الازمه لاقامتها والاستفاده بالضريبة الجمركية الموحدة بنسبه 2% المستمر العمل بها من القانون السابق تحقيقاً لإستقرار المراكز القانونية للمشروعات، هذا إلى جانب حزمة من الحوافز المؤقتة والتي تمنح للمشروعات الاستثمارية الجديدة العاملة في قطاعات استراتيجية معينة أو في المناطق الجغرافية التي تستهدفها الدولي في التنمية، متضمناً المشروعات الصناعية طبقا لإستراتيجية وزارة الصناعة وكذلك المناطق الجغرافية الأكثر إحتياجاً للتنمية، وقطاع التعليم ذو التكلفه المتوسطة، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومشروعات انتاج وتوزيع الكهرباء، بالاضافة إلى بعض الحوافز الاضافية.

وتتضمن مزايا مشروع القانون الجديد أحكاما جديدة تتعلق بتأسيس الشركات والمنشآت وخدمات ما بعد التأسيس، وعلى وجه الخصوص مسألة تفعيل الرقم الموحد لكل منشأة أوشركة والمعتمد لكافة معاملات المستثمر مع كافة أجهزة وجهات الدولة المختلفة، كما يتضمن مشروع القانون الجديد آليات متنوعة لحسم مشكلات البيروقراطية والتيسير على المستثمرين، من بينها توقيتات زمنية محددة وقاطعة لإنجاز إجراءات المستثمرين، وكذلك طرح عملي يمكن تحقيقه للنافذة الإستثمارية، لتختص بتلقي طلبات المستثمرين وعرضها على الجهات المختصة باصدار الموافقات والتصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء وإدارة وتشغيل المشروعات الاستثمارية للبت فيها.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

التقى وزير الطيران المدني شريف فتحي بالوفد الأمني الروسي، قبل مغادرته القاهرة، لاستكمال إجراءات عودة الطيران بين مصر وروسيا.

وقالت وزارة الطيران المدني – في بيان اليوم الخميس – إن الوفد الروسي، الذي ضم 5 اشخاص، أشاد خلال الزيارة بالتجهيزات والإجراءات الأمنية المتبعة في مبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة الدولي.

من جانبه، أكد وزير الطيران أن ما تم الاتفاق عليه مع وزارة النقل الروسية أنه ستكون هناك زيارات أخرى متبادلة بين الجانبين خلال شهر يناير لاستكمال إجراءت عودة الطيران بين الدولتين.

وفي أعقاب ذلك، غادر الوفد الامني الروسي عائدا إلى بلاده عبر روما بعد زيارة لمصر استمرت يومين.

وكان الوفد الروسي قد التقى – خلال الزيارة – مع عدد من مسؤولي سلطة الطيران المدني، وعقد اجتماعا ثنائيا أعقبه جولة تفقدية على الإجراءات الأمنية بمبنى الركاب الجديد رقم (2).

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم الخميس برئاسة شريف إسماعيل على مشروع قانون بمنح علاوة خاصة شهرية بنسبة 10% من الأجر الأساسي ابتداء من أول يوليو 2016، لغير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016 بالجهاز الإداري بالدولة، من العاملين بوحدات الادارة المحلية، والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية، وغير ذلك من الأشخاص الاعتبارية العامة، وكذا العاملين بشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وذلك في 30/6/2016 أو في تاريخ التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ، ودون حد أقصى، مع عدم جواز الجمع بين هذه العلاوة الخاصة وبين العلاوة المقررة في قانون الخدمة المدنية.

كما ناقش مجلس الوزراء التقرير الذي قدمه وزير الصحة والسكان بشأن نتائج اجتماعاته مع شركات الأدوية المحلية والعالمية، والمقترحات التي تم الاتفاق عليها فيما يتعلق بأسعار الدواء، وأكد مجلس الوزراء أن الحكومة تولي أهمية قصوى لاستمرار توفير الدواء بكافة أنواعه بالأسعار المناسبة والعمل على دفع صناعة الدواء بما يلبي احتياجات السوق، وأن الدولة تحرص على الارتقاء بالمنظومة الصحية، والعمل على توفير كافة الخدمات الطبية للمواطنين بالمستوى المطلوب.

ومن منطلق حرص مصر على أداء دورها الإقليمي وتدعيم علاقاتها مع دول الجوار وبخاصة في القارة الإفريقية، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن مذكرة التفاهم بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية جنوب السودان، الموقعة في جوبا بتاريخ 2/11/2016 بشأن منحة مصرية لجمهورية جنوب السودان لتنفيذ التعاون الفني في مجال إنشاء 4 منشآت لحصاد مياه الأمطار، بهدف توفير الاحتياجات المائية اللازمة لمياه الشرب والاستخدامات الاخرى للأهالي والثروة الحيوانية في المناطق النائية بجمهورية جنوب السودان .

كما وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن التعديل رقم (1) لاتفاق المنحة الموقع بتاريخ 17/4/2016 بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن تمويل جزء من مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل في مصر بمبلغ 68 مليون يورو الموقع في القاهرة بتاريخ 2/8/2016، وشمل التعديل البنود المتعلقة بتيسير عملية سحب أموال المنحة، ويصبح التعديل نافذاً اعتباراً من تاريخ استلام الحكومة الفرنسية إخطاراً من الحكومة المصرية يفيد باستيفاء الأخيرة الإجراءات القانونية اللازمة لدخول التعديل حيز النفاذ وتظل كافة أحكام اتفاق المنحة الأخرى دون تغيير ما دامت لا تتعارض وأحكام هذا التعديل.

وتنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية في مجال التوسعات العمرانية على المستوى القومي بوضع أنسب الحلول لاستيعاب الزيادة السكانية وإضافة مجتمعات عمرانية متكاملة المرافق والخدمات مع توفير فرص العمل والحد من البطالة، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشان إعادة تخصيص مساحة 8971.11 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية محافظة قنا (امتداد غرب قنا) لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لاستخدامها في إقامة مجتمع عمراني جديدة.

ووافق مجلس الوزراء أيضاً على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص بعض المساحات من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة، بمحافظات: البحيرة، والسويس، وقنا، لصالح الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية لاستخدامها في أنشطة الاستصلاح والاستزراع، وذلك لخدمة أغراض التنمية .

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإعادة تخصيص مساحة 288.50 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح محافظة بني سويف لاستخدامها في نشاط الاستصلاح والاستزراع.

ووافق مجلس الوزراء على تعديل أسعار الإسناد لتنفيذ 75 الف وحدة سكنية (إسكان اجتماعي) بمدن (6 أكتوبر وبدر والعبور) لتصبح بقيمة 145 الف جنيه للوحدة تسليم مفتاح كاملة التشطيب وجاهزة للسكن – سواء في تنفيذ العمارات او الموقع العام وشامل تنفيذ الوصلات المنزلية (تغذية- صرف- كهرباء) شامل اعمال التشطيبات علي ان يتم تعديل قيمة الإسناد لتنفيذ الوحدات بنفس نسبة الزيادة – وطبقاً للقواعد المعمول بها في هذا الشأن .

كما وافق مجلس الوزراء علي طلب الموافقة على استمرار صرف المستخلصات الجارية للشركات المنفذة لأعمال البنية الأساسية لمدينة العلمين الجديدة لمدة ستة أشهر، لحين نهو دراسات الأسعار ونهو العقود، وذلك لدفع العمل والالتزام بالتوقيتات المتفق عليها لاتمام تنفيذ المشروع.

وفي إطار حرص الحكومة على توفير الخدمات للمواطنين والعمل على تحسين ورفع كفاءتها، فقد وافق مجلس الوزراء على ادراج مشروع برنامج الصرف الصحى بكفر الشيخ وعدد (12) مشروعاً فرعيا بخطة ديوان عام وزارة الاسكان لعام 2016/ 2017.

وفي إطار حرص الحكومة على تحقيق الإستخدام الأمثل للموارد والعمالة المصرية ولنقل التكنولوجيا والمساعدة في التنمية المستدامة للاقتصاد المصري، وافق مجلس الوزراء على استصدار قانون يتيح لوزير المالية إصدار ضمانات مباشرة لصالح شركتي ميدور وأسيوط حتى يمكن تنفيذ مشروعي توسعات ميدور والتكسير الهيدروجيني للمازوت بمعمل تكرير أسيوط للبترول مع مؤسسة (SACE) الإيطالية العاملة في مجال تكرير البترول.

كما وافق مجلس الوزراء على إسناد أعمال توسعات ورفع كفاءة محطة معالجة الصرف الصحي بأبو رواش بالإتفاق المباشر إلى شركة أوراسكواليا أبو رواش، وذلك مع الإلتزام باتمام التنفيذ خلال المدة المقررة وهي عامين، وبالمواصفات المحددة التي تضمن قيام المحطة بالمعالجة المطلوبة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

رحبت مصر مساء اليوم الخميس بالاتفاق الذي أعلنت عنه روسيا بشأن وقف إطلاق النار في جميع أنحاء سوريا.

وقال الخارجية، في بيان أصدرته اليوم، إن مصر تدعو جميع الأطراف إلى الالتزام بالاتفاق، باعتباره خطوة نحو وضع حد للمعاناة الإنسانية التي يمر بها الشعب السوري نتيجة العنف والاقتتال، وتمهيداً لإستئناف المحادثات السياسية، مع استمرار مكافحة الإرهاب والتطرف واستهداف الجماعات الإرهابية.

كما أكدت مصر على أن هذا الاتفاق يتسق مع موقفها الثابت منذ بداية الأزمة في سوريا، بأن الحل الوحيد لهذه الأزمة يتمثل في الحل السياسي العادل الذي يحقق طموحات الشعب السوري الشقيق، ويحقن دماء أبناء الشعب السوري، ويحافظ على وحدة أراضي الدولة السورية وسيادتها والحفاظ على مؤسساتها الوطنية، ويعيد الاستقرار إلى الساحة السورية، مع استمرار مكافحة الإرهاب البغيض في سوريا والمنطقة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قال محمد معيط نائب وزير المالية، إن مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون بمنح علاوة خاصة لغير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية بنسبة ١٠٪ تطبق بأثر رجعي من يوليو ٢٠١٦.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس بمجلس الوزراء أنه يستفيد منها جميع الكادرات الخاصة من المدرسين وأساتذة الجامعة والهيئات الطبية وجميع العملين الدائمين والمؤقتين والمكافآت الشاملة.

وأوضح نائب وزير المالية أن مشروع القانون سيتم إحالته لمجلس النواب للموافقة عليه وأنه نظم كافة العلاقات بين العلاوة والمعاشات ونص على أنه اذا كان سن العامل أقل من السن المقررة لإنهاء الخدمة في يوليو ٢٠١٦ استحق العلاوة وإذا كانت العلاوة أقل من الزيادة في المعاش سوف يزداد المعاش بنفس القيمة للعلاوة.

وأشار معيط إلى أنه إذا كان العامل لم يبلغ السن المقررة لانتهاء الخدمة استحق الزيادة في المعاش وإذا كانت الزيادة في المعاش اقل من العلاوة أودي إليه الفرق بينهما من الجهة التي يتبع لها.

وكالات



اخبار الان

أكدت وزارة الخارجية أن المبادئ التى طرحها وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى لإحياء عملية السلام تنسجم فى معظم جوانبها مع التوافق الدولى والرؤية المصرية، ولكن تظل العبرة دائما فى إرادة التنفيذ.

وقال المتحدث باسم الخارجية تعليقًا على بيان كيرى، بأن الرؤية التى طرحها وزير خارجية الولايات المتحدة سوف تحتاج بطبيعة الحال إلى دراسة وتقييم شامل، كاشفا أن كيرى قد تحدث بشأن جوانب متعددة من تلك الرؤية مع وزير الخارجية سامح شكرى خلال الأشهر الأخيرة فى إطار تواصله مع الأطراف الدولية والإقليمية الرئيسية.

وشدد المتحدث باسم الخارجية على ان إعادة إطلاق عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين يحتاج لجهد كبير خلال المرحلة القادمة، وأن مصر تقف على استعداد دائم للمشاركة فى هذا الجهد ورعايته مع شركائها الإقليميين والدوليين، وفى مقدمتهم الإدارة الأمريكية الجديدة، وبالتواصل المباشر مع طرفى النزاع، استنادا إلى ما لديها من خبرة وتجربة تاريخية تتسم بالشمولية والواقعية على النحو الذى ورد فى الرؤية التى طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسي فى مايو الماضى.

المصدر:وكالات



اخبار الان

قال المهندس علاء منيع، رئيس جهاز تنمية مدينة دمياط الجديدة، إنه سيتم طرح 6 قطع أراضٍ بأنشطة خدمية للبيع بالمزايدة بالمظاريف المغلقة (مظروف فني + مظروف مالي)، وهي: قطعة 10 بمركز الحي الثاني، بنشاط تجاري – إداري، بمساحة 700 م2 تقريبًات، وقطعة 68 بمركز الحي الرابع، بنشاط سكني – تجاري، بمساحة 360 م2 تقريبًا، وقطعة (37/4) مسلسل رقم 2 وسط المدينة، بنشاط تجاري – إداري – سكني، بمساحة 630 م2 تقريبًا، وقطعة (4، 5) المجاورة الخامسة بالحي الأول، بنشاط مشتل (معرض للزهور)، بمساحة 3500 م2 تقريبًا، ومسلسل رقم 11 بمنطقة النوادى شمال الحي الثاني، بنشاط خدمة وتموين سيارات، بمساحة 5200 م2 تقريبًا، ومسلسل رقم 7 بمركز الساحل، بنشاط تعليمي، بمساحة 4520 م2 تقريبًا.

في سياق متصل، قال المهندس أشرف فتحي محمود، رئيس جهاز تنمية مدينة طيبة الجديدة، إنه سيتم طرح إنشاء مدرسة متكاملة بمنطقة الإسكان الاجتماعي، بمنطقة خدمات منطقة العمارات بالمدينة، وذلك في مناقصة عامة بين الشركات المسجلة بالاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء.

وأضاف المهندس أحمد عمران، رئيس جهاز تنمية مدينة العبور، أنه سيتم طرح أعمال مشروع تطوير العمارات القديمة (منخفضة التكاليف)، بالحيين الأول والثاني بالمدينة، من حساب مجلس الأمناء، كما سيتم طرح أعمال رعاية وحراسة المسطحات الخضراء وما عليها من مزروعات مختلفة، وصيانة وحراسة شبكات الرى بالمناطق التالية: (أمام محطة مياه العبور – الشريطة من أمام محطة المياه والمتاخمة لمدخل المدينة – مثلث بلبيس – الصناعية أ (من محطة تموين السيارات كالتكس حتى نافورة أمون) – الشريطة أمام الصناعية ج – الـ10 عمارات المتميزة والبفرزون أمامها بين الحيين السادس والسابع – بفرزون الحي الخامس (أحمد بدوي) – الحي الثاني (الجزيرة أمام السنترال – محلية 34 – محلية 1)، وذلك في مناقصة عامة بين الشركات المسجلة بالاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء.

المصدر : وكالات



اخبار الان

اجتمعت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، ورئيس المكتب التنفيذى لوزراء الشؤؤون الاجتماعية العرب، مع أحمد أبو الغيط أمين عام الجامعة العربية، للتشاور حول عقد المؤتمر الجارى الإعداد له حول الإرهاب بالعالم العربى، تحت عنوان “الأسباب والمعالجات”، والمقرر عقده بشرم الشيخ يومى 27 و 28 فبراير المقبل.

ويهدف المؤتمر تحليل الأسباب الاجتماعية المؤدية للتطرف والإرهاب والآثار الناتجة عنه وسبل التصدى له.

وكان وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، أقروا فى اجتماعهم السنوى بالقاهرة، عقد المؤتمر بشرم الشيخ، مع تكليف غادة والى بتوجيه الدعوة للأمين العام للجامعة العربية للمشاركة بالمؤتمر.

المصدر : وكالات



اخبار الان

زارت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، محافظة الوادى الجديد، بحضور الدكتور على جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، ومفتى الجمهورية السابق، واللواء محمود عشماوى، محافظ الوادى الجديد، ونيفين جامع، أمين عام الصندوق الاجتماعى للتنمية.

ووقعت سحر نصر، بروتوكول تعاون بين الوزارة وأمين عام الصندوق الاجتماعى للتنمية، ومحمود قنديل، العضو المنتدب لشركة أرض الخير، لاقامة مشروعات في مجال إعادة هيكلة صناعة الثروة الحيوانية.

كما وقعت نصر بروتوكول تعاون ثان بين أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية، ومحافظ الوادي الجديد، وشركة ارض الخير، إحدى شركات مؤسسة مصر الخير، حيث جاء البروتوكول فى إطار قيام المحافظة بتخصيص قطعة أرض أملاك دولة بمساحة (31.84 فدان) الكائنة بقرية الشيخ مفتاح بمركز الداخلة بالمحافظة لصالح الصندوق الاجتماعي للتنمية لإقامة مزرعة انتاج حيواني بالاشتراك مع مؤسسة مصر الخير.

وقال بيان للوزارة إن نصر تفقدت مزرعة مصر الخير، للإنتاج الحيوانى، حيث بلغ حجم الأعمال 39 مليون جنية بالمزرعة، ووصل عدد الحيوانات منذ التسمين إلى 5000 رأس، ويجرى العمل على الدورة الثالثة للتسمين ليتم تسليمها فى 15 يناير 2017، لعدد 72 مستفيد باستثمارات 27.5 مليون جنيه.

وشهدت الجولة توزيع أرباح مشروع الثروة الحيوانية بالمحافظة على 69 شابا وفتاة.

وقالت الدكتورة سحر نصري بيان الوزارة”سعيدة جدا بوجودي بين اهلي في محافظة الوادي الجديد، لأنها أول زيارة لها لهذه المحافظة، وهي من المحافظات ذات البعد الاستراتيجي الهام والتي تعتبر بوابة الأمل للعبور إلى المستقبل وتحريك قاطرة التنمية بجنوب الصعيد لأنها مليئة بالخير والثروات التي انعم علينا الله بها”.

وأضافت:”سعيدة أنى اشاهد قصة نجاح، ووزارة التعاون الدولي تسعى دوما إلى توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ خطة الدولة في تحقيق التنمية الشاملة وبصفة خاصة في المحافظات الحدودية والصعيد، بالإضافة إلى دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر والوصول إلى الفئات الأكثر احتياجا في إطار استراتيجية الدولة المصرية في الفترة المقبلة للتمكين الاقتصادي للشباب”.

وذكرت أنها زارت مجلس النواب، أمس، واتفقت مع الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، على ضرورة أن تكون هناك أولوية لمحافظات الصعيد والأكثر احتياجا مثل الوادى الجديد، مشيرة إلى أن الوزارة وفرت عبر الصندوق الاجتماعي للتنمية نحو 185 مليون جنيه لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة الوادى الجديد من بينها 60 مليونا فى عام 2016.

وتوجهت الوزيرة، بالشكر والتقدير للصندوق الإجتماعى للتنمية، والذى وصفته بأنه من أكثر الجهات القادرة على التواصل مع الاشخاص الذين يستطيعون أن يستفيد بلدهم، كما وجهت شكرها لمؤسسة مصر الخير على الدور المحوري فى رفع مستوى الحالة المعيشية للمواطنين وإيجاد فرص عمل دائمة لهم عن طريق المساعدة في إنشاء مشروعات عديدة، فى اطار التعاون بين الحكومة والمجتمع المدنى.

وأوضحت أن البروتوكولين التى وقعتهما اليوم تأتى فى اطار دعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر حيث تعتبر أحد أهم أدوات التنمية المستدامة التي تعمل على توفير فرص عمل للشباب والحد من البطالة بما يساهم بشكل مباشر في نمو الاقتصاد، وكاستجابة فورية من جانب وزارة التعاون الدولي للمساهمة في توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ خطة الدولة في تحقيق التنمية الشاملة وبصفة خاصة في المحافظات الحدودية بالإضافة إلى دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر والوصول إلى الفئات الأكثر احتياجا في إطار استراتيجية الدولة المصرية في الفترة المقبلة للتمكين الاقتصادي للشباب وخطة التنمية 2030.

وأشارت الى أن الهدف هو التوسع فى إنشاء مزارع للإنتاج الحيوانى على مستوى المناطق المستهدفة للعمل على تحسين سلالات الماشـية والارتقاء بأساليب التربية المعمول بها، مؤكدة أنه كلما زادت مصر من انتاجها ستقلل من الاستيراد وبالتالى سيتم توفير العملة الأجنبية.

وذكرت أن الوزارة تقوم بعدد من المبادرات التي تستوعب قدرات الشباب وتساعدهم على تحويل افكارهم الى مشروعات على ارض الواقع، وتعزز روح المبادرة لدى الشباب، عقب التخرج، بحيث بدل من انتظار الوظيفة أن يقوم بعمل مشروع خاص به، لذلك تحرص دوما على مساعدة الصندوق الاجتماعي للتنمية في تدبير الموارد المالية اللازمة لتمويل الشباب الراغبين في إقامة مشروعات صغيرة لان المشروعات الصغيرة تمثل النسبة الغالبة من المشروعات الاقتصادية على المستوى المحلى والإقليمي وبالتالي هي القوة الدافعة وراء نمو الاقتصاد القومي.

وأوضحت نصر أن الارتقاء بإعادة هيكلة صناعة الثروة الحيوانية بمصر من خلال المشروع القومي لتسمين وتربية وتحسين سلالات الماشية، يعود بالخير على المجتمع والشباب، ويُساهم فى تقليل الاستيراد من اللحوم الحمراء، كما يؤدى الى توفير فرص عمل بما ينعكس على المستوى القومي بمردود اقتصادي واجتماعي في دفع عجلة التنمية والتقدم.

وقال الدكتور على جمعة “الشكر الذى تعجز عنه الكلمات للدكتورة سحر نصر، لأنها المحرك الخفى الذى كان ولا يزال يدفع التنمية فى البلاد، ويكون سبب لكل خير، دون أن تلتفت هى لنفسها أو تعظم ما تفعل”.

وأضاف”منذ 3 سنوات كانت هذه الأرض صحراء جرداء دون زرع أو ماء، والآن تحتضن المشروع الناجح وهو المزرعة الحيوانية الذى عاد على الشباب بأرباح وصلت إلى 38 الف جنيه للشاب الواحد فى العام، واستفاد منه 200 شخص، ودفع نحو 38 مليون جنية من الجهات المانحة، وهناك 5 الاف رأش ماشية و1000 طن صافى اضيفت إلى الانتاج”.

وقدم شكره للشباب الذين كانوا سبب حقيقى لانجاح المشروع، والذين جعلهم الله سبب لتنمية مصر وليس الوادى الجديد فقط.

وقال اللواء محمود عشماوى”إن الوادى الجديد هو العمق الاستراتيجى لتنمية جنوب مصر”، موضحا أن ما يحدث فى الوادى الجديد سوف يساهم بصورة كبيرة فى تغيير شكل الحياة.

وأضاف “سبق أن اعطى الرئيس عبد الفتاح السيسى، إشارة البدء فى مشروع 1.5 مليون فدان من الفرافرة”، مشيرا إلى أنه نستقبل عام 2017 بالتنمية فى الوادى الجديد وتوفير مشروعات للشباب بدعم من وزارة التعاون الدولى، منها 5 مشروعات للصرف الصحى بتكلفة 15 مليون جنيه، وتطوير مجمع التمور ومجزرين فى الداخلة والخارجة.

وقالت نيفين جامع، أمين عام الصندوق الإجتماعى للتنمية “اليوم نوزع ارباح على 69 شاب وفتاة نتيجة قروض حصلوا عليها من الصندوق، بناء على توفير تمويل ميسر من وزارة التعاون الدولى”.

وقال محمود قنديل، العضو المنتدب لشركة أرض الخير”إنه اليوم يتم توزيع أرباح المرحلة الثانية لمشروع الشباب، والذى قام على ثلاث اضلاع وهما وزارة التعاون الدولى والصندوق الإجتماعى للتنمية كجهة تمويل، ومؤسسة مصر الخير التى تنفذ المشروع بالإشتراك مع الشباب”.

وأضاف “أن الهدف هو دعم توفير فرص للشباب فى المحافظات الأكثر احتياجا”، موضحا أن بعض الشباب وصل دخلهم إلى 7.5 الف جنيه فى الشهر من مشروع الثروة الحيوانية فى الوادى الجديد.



اخبار الان

عقدت اللجنة العليا الخاصة بمشروع تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة المشكلة بقرار المهندس رئيس مجلس الوزراء اجتماعها الأول برئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وعضوية ممثلي عدد من الوزارات والجهات المعنية.

وأشار الوزير إلى أن اختصاصات اللجنة تتمثل فى وضع تصور لمشروع تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة من جانب فريق عمل قطاع البترول، وكذلك آليات تنفيذه بتوقيتات محددة والعمل على تقديم الدعم الفنى واللوجيستى والاستشارات المنهجية لتذليل كافة أنواع المعوقات، التى قد تواجه فريق العمل بالإضافة إلى تحديد الضوابط والاشتراطات الواجب الالتزام بها من جانب فريق عمل قطاع البترول والتنسيق بين الوزارات والجهات المعنية لإدراج خططها ضمن الاستراتيجية المتكاملة لتحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة وتداول الطاقة.

وأشار الوزير إلى أن الرؤية المستقبلية لقضية الطاقة فى مصر لابد أن تضع فى حسبانها المتغيرات الاقتصادية المتلاحقة التى يشهدها العالم والتى تفرض على مصر تحديات ضخمة تتطلب فكرًا جديدًا وأداءً متميزًا لمواجهة هذه التحديات والعمل على تعظيم العائدات الاقتصادية ودور مصر الإقليمى.

ومن هذا المنطلق بدأ تنفيذ إستراتيجية متكاملة لتحويل مصر لمركز إقليمى لتداول وتجارة الطاقة، وذلك من خلال اتباع المنهج التحليلى لدراسة الموقف الحالى للبنية الأساسية بقطاعى البترول والكهرباء، خاصة أن مصر لديها المقومات التى تؤهلها لتقوم بدور محورى إقليمى فى مجال الطاقة، كما أوضح أنه تم خلال الاجتماع تحديد أعمال اللجنة الرئيسية واستعراض خطط وآليات عملها لتحديد نطاق عمل المشروع.

وأكد الوزير أن قانون الاستثمار الجارى حاليًا استصداره سيكون محفزًا فى هذا الشأن، بالإضافة إلى قانون تنظيم سوق الغاز الذى سيعطى مرونة أكثر فى هذا الشأن، مؤكدًا على أهمية سرعة اتخاذ إجراءات فعلية على أرض الواقع للوصول إلى الهدف المنشود.

المصدر:وكالات



اخبار الان

يلتقى سامح شكرى وزيـر الخـارجـيـة، اليوم الخميس، مع أحمد الجربا رئيس تيار الغد السورى، والقيادى بمجموعة مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية، بمقر وزارة الخارجية.

وأكد وزير الخارجية، فى مؤتمر صحفى مطلع الأسبوع الجارى، أن موقف جمهورية مصر العربية ثابت تجاه الأزمة السورية، بإيجاد حل سياسى، مشيرا إلى حادث ألمانيا الإرهابى وحادث اغتيال السفير الروسى فى أنقرة.

المصدر : وكالات



اخبار الان

تنظر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، اليوم الخميس، الدعوى رقم 66995 لسنة 70 ق التي أقامها طارق محمود المحامي بالنقض والدستورية العليا، وطالب فيها بسحب جميع “الأوسمة والنياشين والميداليات والأوشحة والأنواط والقلادات” التي منحها المعزول محمد مرسى، لنفسه إبان فترة حكمه.

ونصّت الدعوى أنه بتاريخ 4 ديسمبر 2012 أصدرت رئاسة الجمهورية بيانًا أكدت فيه أن المعزول منَح نفسه كل الأوسمة والنياشين والأنواط بصفته رئيس للجمهورية وتمثلت في: قلادة النيل، قلادة الجمهورية، وسام النيل الأكبر، وميدالية الجمهورية، ووشاح النيل، ونوط الجمهورية من الدرجة الأولى، ونوط الرياضة من الدرجة الأولى، ونوط الاستحقاق من الدرجة الأولى، ونوط الامتياز من الدرجة الأولى، ونوط العمل من الدرجة الأولى، ونوط العلوم والفنون من الدرجة الأولى.

وقالت: إن المعزول لم يقدم للوطن أي خدمة جليلة أو بطولات عسكرية أو خدمات علمية أو رياضية، لكى يمنح نفسه الحق في الحصول على أعلى أوسمة وأنواط في الدولة، والتي يترتب عليها حصوله على مزايا مادية تقدر بـ177 ألف جنيه شهريًّا.

وأشار إلى “أن المعزول استند في منحه لنفسه تلك الأوسمة والأنواط للقانون رقم 12 لسنة 1972 وهو الأمر المخالف للقانون فلا يجوز أن يكون المانح هو الممنوح، وأنه في حال صدور هذا القرار يكون مخالفًا للقانون مَشوبًا بعيب الانحراف بالسلطة وإساءة استعمال الحق، خاصة أن منح تلك الأوسمة يترتب عليه حقوق مالية”.

المصدر:وكالات



اخبار الان

الأربعاء، 28 ديسمبر، 2016

استطلعت دار الإفتاء المصرية، مساء اليوم، هلال شهر ربيع الثانى، بواسطة اللجان الشرعية العلمية المنتشرة فى أنحاء الجمهورية.

وقالت الإفتاء فى بيان لها، أن غدا الخميس الموافق 30 ربيع الأول 1438 هـ ، الموافق 29 ديسمبر 2016 هو المتمم لشهر ربيع الأول، وأن بعد غدا الجمعة الموافق 30 ديسمبر، هو أول أيام شهر ربيع الثانى.

المصدر: وكالات



اخبار الان

ينظر قاضي المعارضات بمحكمة القاهرة الجديدة غدا الخميس, في أمر تجديد حبس المتهم جمال اللبان مدير إدارة المشتريات بمجلس الدولة, بعد أن كانت نيابة أمن الدولة العليا قد قررت حبسه ومتهمين إثنين آخرين لمدة 4 أيام احتياطيا على ذمة التحقيقات فجر اليوم في قضية رشوة.

وأسندت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول للنيابة, إلى المتهم جمال اللبان تهمة تلقي رشوة لأداء عمل من أعمال وظيفته بإرساء عمليات توريد أثاث لشركة المتهم الثاني وزوجته, واللذين نسبت لهما النيابة تهمة تقديم رشوة لموظف عام.

وكانت النيابة قد واجهت المتهمين الثلاثة بتحريات هيئة الرقابة الإدارية في شأن الاتهام المسند إليهم, بالإضافة إلى التسجيلات الخاصة بالقضية والتي اتفق فيها الطرفان على موضوع الرشوة.

وأمرت نيابة أمن الدولة العليا بضبط مستندات وأوراق إدارة المشتريات بمجلس الدولة المتعلقة بعمليات التوريد والشراء لمستلزمات مجلس الدولة والتي تقوم بها إدارة المشتريات, وأمرت النيابة بضم وإرفاق تلك المستندات لملف تحقيقات القضية.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

نفى مجلس القضاء الأعلى صحة ما نشر منسوبا إلى المستشار مصطفى جمال الدين شفيق رئيس محكمة النقض رئيس مجلس القضاء الأعلى, بشأن الاقتراح بتعديل المادة 44 من قانون السلطة القضائية والخاص بآلية اختيار رئيس محكمة النقض.

وأوضح مجلس القضاء الأعلى في بيان له أنه لا أساس من الصحة لعرض آلية جديدة لهذا الاختيار, وأنه لم يعرض مثل هذا الأمر على المجلس من قريب أو من بعيد.. مشيرا إلى أن مجلس القضاء الأعلى طبقا للدستور والقانون هو صاحب الحق الوحيد في إبداء الرأي في مشروعات القوانين المتعلقة بشئون القضاء والنيابة العامة.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

أعرب المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عن رفض مصر قيام أحد أعضاء مجلس النواب الأمريكي بطرح مشروع قانون خاص بترميم الكنائس القبطية في مصر، تحت عنوان: “قانون المساءلة المتعلق بالكنائس القبطية”، والذي يطالب وزير الخارجية الأمريكي بمتابعة مدي التزام الحكومة المصرية بترميم الكنائس التي وعدت بترميمها عقب أحداث عام 2013.

واستنكر المتحدث باسم الخارجية مثل هذا التوجه الذي يتيح لجهة أجنبية حقوق تمس السيادة الوطنية، ويتصور إمكانية خضوع السلطات المصرية للمساءلة أمام أجهزة تشريعية أو تنفيذية خارجية، فضلا عما تضمنه مشروع القانون من مغالطات تتنافي مع الواقع جملة وتفصيلا، حيث أن مصر لم تشهد عنفا طائفيا، وإنما شهدت أحداثا إرهابية ارتكبتها جماعة خارجة عن القانون.

وأكد المتحدث، أن الإجراءات التي تتخذها السلطة التنفيذية في مصر يتم تقييمها من جانب المؤسسات التي يخوّلها الدستور المصري هذا الحق، مشيرا إلي أنه تم تكليف السفارة المصرية في واشنطن بالتواصل مع أعضاء الكونجرس، ومع النائب الذي قام بطرح المشروع، للاعتراض علي القيام بتلك الخطوة.

المصدر: وكالات



اخبار الان

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يستمر- غدا الخميس- تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية الغربية .

ويكون الطقس مائلا للبرودة على السواحل الشمالية الشرقية والوجه البحرى والقاهرة حتى شمال الصعيد معتدلا على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا يصل لحد الصقيع على وسط سيناء وشمال الصعيد وتنشط الرياح اغلبها جنوبية غربية على شمال البلاد وعلى البحر المتوسط مما يؤدى إلى إضطراب الملاحة البحرية.

وبالنسبة لحالة البحرين تكون معتدلة إلى مضطربة ، وارتفاع الموج فى البحر المتوسط مابين مترين ونصف إلى ثلاتة أمتار، أما عن حالة البحر الأحمر تكون ارتفاع الموج مابين متر ونصف المتر إلى مترين والرياح السطحية فى البحرالمتوسط تكون غربية والبحر الاحمر تكون شمالية غربية.

ودرجة الحرارة المتوقعة على محافظة القاهرة العمى 17 والصغرى 9 والأسكندرية العظمى 16 والصغرى 8 .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

أكد المجلس الخاص بمجلس الدولة أن المتهم بتلقي رشوة مالية والذي تداولت وسائل الإعلام واقعة ضبطه، يعمل موظفا إداريا بمجلس الدولة وليس من أعضاء الهيئة القضائية به.

وأشار مجلس الدولة- في بيان اليوم الاربعاء- إلى أن المبالغ المالية التي تم ضبطها مع المتهم، تخصه ويقع عليه عبء إثبات مصدرها في تحقيقات النيابة.

وأضاف مجلس الدولة أنه لا يألو جهدا في التعاون مع جميع الأجهزة الرقابية بالدولة، وأنه لا تستر على فساد أو تراخ في محاسبة أي فاسد أو منحرف مهما كان.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

سلم الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاحه المجمع الثقافي الترفيهي في بورسعيد، العقود الخاصة بتخصيص المصانع الجديدة لعشرة من أصحابها.

وسلم الرئيس السيسي، السيد محمد سعد سيد أحمد العوضى مدير مبيعات المنتجات الورقية بشركة (جرين لاين) ببورسعيد، العقد ثم صافحه، تلاه هشام السيد طه زهران مشرف عام تحضير وتجهيز بمصنع (سبأ) للملابس الجاهزة بالمنطقة الصناعية ببورسعيد، ثم المعتز بالله محمد قاسم مدير إنتاج بشركة (أون ويزا) لتصنيع الأحذية بالمنطقة الصناعية جنوب بورسعيد، وكذلك موريس ابراهيم جاب الله بشارة صاحب (مكتب المقدس) للتخليص الجمركى والاستيراد ببورسعيد.

وسلم الرئيس السيسي – كذلك – محمد فريد عبد العاطى مدير إنتاج مصنع (النهر الخالد) بالمنطقة الحرة العامة للاستثمار ببورسعيد، العقد الخاص، تلاه عادل محمد احمد محمد عبد السلام مسئول دراسة العمل بشركة (سبأ والنهر الخالد) بالمنطقة الحرة العامة للاستثمار ببورسعيد، ثم قامت مى طه البدوى مديرة الإنتاج بمصنع (أيس كولا) بتسلم عقدها الخاص.

كما سلم الرئيس، عثمان المغربى ريان مشرف قسم إنتاج بشركة (سبأ) للملابس الجاهزة بالمنطقة الحرة العامة للاستثمار ببورسعيد، عقده الخاص، أعقبته سماح محمد عبده مديرة مشغل ملابس أطفال (هابي بيبي)، بعدها نور هنداوى مدير مبيعات تجارة شنط بشركة (أحمد حسنين).

وانتهت مراسم تسليم العقود، ووجه الحضور الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي.



اخبار الان

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، مجدداً، التحية والتقدير للشعب المصري لوعيه، مشيراً إلى الصلابة وقوة التحمل التي أظهرها الشعب تجاه آثار الإجراءات الاقتصادية الأخيرة.

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مشروع الاستزراع السمكي شرق قناة السويس، الذي يعد الأول بمصر من حيث الاستزراع البحري في المياه المالحة، وواحداً من أكبر نماذج الاستزراع السمكي في العالم، حيث تشمل المرحلة الأولى التي تم الانتهاء منها 1029 حوضاً سمكياً، من إجمالي 4000 حوضاً سمكياً بعد اكتمال مراحل المشروع الثلاثة، ومن المنتظر أن ينتج مليون طن أسماك سنوياً، بهدف سد فجوة الاستيراد التي تصل إلى 700 ألف طن سنوياً، وتصدير الفائض للخارج لتوفير العملة الصعبة وإنتاج البروتين الحيواني، فضلاً عن توفير عشرة آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في كافة المهن والتخصصات.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف إنه عقب الكلمة التي ألقاها رئيس هيئة الرقابة الإدارية محمد عرفان، والتي عرض خلالها نتائج أعمال مراجعة وتقييم المشروع تنفيذاً لتكليفات الرئيس، قدم الرئيس عبد الفتاح السيسي الشكر إلى هيئة الرقابة الإدارية بقيادتها وجميع العاملين بها، على الجهد المقدر الذي تبذله الهيئة لمجابهة الفساد، مشيراً في الوقت ذاته إلى ضرورة عدم الإساءة للمؤسسات حال تورط أحد أعضائها في قضية فساد.

وأكد الرئيس السيسي أن المخطئ سيحاسَب وأنه لا أحد فوق القانون دون استثناء بما في ذلك رئيس الجمهورية، وأن الدولة حريصة على مواصلة جهود مكافحة الفساد تمهيداً للقضاء عليه، ليتسنى لجهود التنمية أن تصل إلى الجميع في وقتٍ أسرع.

وفي هذا السياق وجه الرئيس – مجدداً – التحية والتقدير للشعب المصري لوعيه، مشيراً إلى الصلابة وقوة التحمل التي أظهرها الشعب تجاه آثار الإجراءات الاقتصادية الأخيرة، وذلك بالتعاون مع الجهود التي قامت بها الدولة لتخفيف تلك الآثار على الفئات الأكثر احتياجاً.

وطالب الرئيس السيسي، الحكومة ببذل مزيد من الجهد لضبط الأسعار، كما طالب جميع المواطنين، خاصة المستثمرين ورجال الأعمال والتجار، بالوقوف بجانب الوطن حتى يتجاوز هذه المرحلة الدقيقة، مؤكداً في هذا الصدد – للشعب المصري – أن النجاح سيكون حليفاً لمصر في جهودها التنموية الضخمة.

كما أكد الرئيس السيسي أن الأجهزة الرقابية ليس بمقدورها وحدها مجابهة الفساد، وإنما هي مسئولية مشتركة مع جميع الجهات والأفراد، مشدداً على الضرورة القصوى لأن يقوم الوزراء والمحافظون والمسئولون في كافة المواقع بالإشراف المباشر على تفاصيل المشروعات والأعمال التي تتم داخل نطاق إشرافهم، ومتابعة التنفيذ في جميع مراحله بحيث يتم التأكد من مطابقة الإجراءات للقانون، مع طلب المساعدة من الخبراء والمتخصصين في شتى المجالات، والاتصال بالجهات الرقابية لطلب العون والمساعدة حال الاحتياج لذللك.

وفيما يتعلق بمشروع الاستزراع السمكي، طلب الرئيس السيسي وضع جدول زمني محدد للانتهاء من الملاحظات التي تم رصدها، بحيث يتم ضمان تشغيل المشروع وفقاً لأعلى المعايير المتبعة عالمياً.

وشدد الرئيس على ضرورة الانتهاء من جميع مشاريع الاستزراع السمكي الثلاثة على مستوى الجمهورية بنهاية عام 2017، مع الاستعانة بالخبرات الأجنبية إذا لزم الأمر، مشيراً إلى وجود مشروعين آخرين للاستزراع السمكي بجانب المشروع الذي يتم افتتاحه اليوم، وهما مشروع مزرعة شرق بورسعيد، ومشروع بركة غليون بكفر الشيخ.

وفي السياق، نوه الرئيس بجهود تطوير ورفع كفاءة البحيرات المصرية، والموارد المالية الضخمة التي يتعين توفيرها من أجل استكمال أعمال تطوير هذه البحيرات، مؤكداً تقدم العمل في بحيرة البردويل.

وأكد الرئيس – في هذا الصدد – أن هذه الجهود الضخمة تطلبت من الجميع ضغط الوقت والعمل – ليل نهار – من أجل تحقيق آمال الشعب المصري في تنمية سريعة وشاملة ومستدامة.

وكان الرئيس السيسي قد استمع إلى عرض قدمه رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، ورئيس مجلس إدارة شركة قناة السويس للاستزراع السمكي اللواء محمد مجدي عبد السميع، بشأن المشروعات التي سيتم افتتاحها اليوم في بورسعيد، والتي تشمل الكوبري العائم فوق ضفتي قناة السويس، وكذلك حول خطوات تنفيذ مشروع الاستزراع السمكي، والتي شملت إنشاء بنية أساسية تضمنت أعمال حفر أحواض وترع، وإنشاء الجسور، والمصارف الرئيسية والفرعية، وبوابات الري والصرف، ومدخل ومخرج للمياه على قناة السويس، ومولدات القوى، ومد الكابلات لإنارة الموقع، وإنشاء مبان لإعاشة الأفراد، وتدبير معدات ومستلزمات تشغيل أحواض الاستزراع السمكي.

كما قام الرئيس السيسي بجولة تفقدية داخل المزارع السمكية ليشارك الصيادين والعاملين بالمشروع فرحتهم بجني أول ثمار المشروع من الأسماك، بعد مرحلة طويلة من العمل الشاق.



اخبار الان

أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي إشارة البدء لافتتاح كوبري النصر العائم الذي يربط بين مدينتي بورسعيد وبورفؤاد.

حضر الاحتفال رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، والفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي وعدد من كبار رجال الدولة.

بدأ الاحتفال بكلمة ألقاها مدير إدارة الترسانات بهيئة قناة السويس جمال محمد خالد، أكد خلالها أن كوبري النصر العائم هو أول كوبري يربط بين مدينتي بورسعيد وبورفؤاد، مشيرا إلى أن الكوبري يجسد الدور المجتمعي الذي تقوم به هيئة القناة في المجتمع المدني وأبناء هذا الشعب العظيم .

وأوضح خالد أن المشروع يهدف إلى إلغاء فترات التوقف لجميع أنواع المركبات بين ضفتي القناة والمشاة، كما يهدف إلى تنشيط حركة التجارة بين مينائي الشرق والغرب والموانئ الأخرى، ويهدف أيضا إلى توفير الوقود حيث يعمل لمدة أكثر 20 ساعة متصلة.

وأشار إلى أن طاقة الكوبري الاستيعابية تعادل طاقة 10 معديات تتحمل 320 طنا، منوها بأنه سيتم توفير أطقم تشغيل العمالة، حيث يعمل الكوبري بست عمال فقط لكل وردية تشغيل، مع تقليل تكاليف الصيانة حيث إن الكوبري العائم هو جسر ممتد للقناة سيظل يعمل لمدة 8 سنوات والكشف عليه بالموقع دون الاحتياج إلى رفعه للأحواض أو صيانته .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

واصلت قوات إنفاذ القانون من الجيش الثانى الميدانى ، مهامها فى مداهمة البؤر الإرهابية وملاحقة العناصر التكفيرية والخارجين على القانون بمناطق مكافحة النشاط الإرهابى بمدن العريش ورفح والشيخ زويد .

وأسفرت عمليات البحث والمداهمات عن إكتشاف جسم نفق بطول (1700) متر مجهز بوسائل لتهريب الأفراد والبضائع والأسلحة والذخائر ، وبإرتفاع (2) متر وعرض (2) متر غرب خط الحدود الدولية برفح ، بالإضافة إلى (6) فتحات متصلة بالنفق إحداها داخل أحد المنازل وأخرى بأحد المزارع لأغراض الإستتار يتم من خلالها عمليات التهريب .

وقد قامت القوات بتفجير جسم النفق والقضاء على كافة الفتحات لحرمان العناصر التكفيرية والمهربين من إستخدامه مرة أخرى .

المصدر:وكالات



اخبار الان

يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتاح المجمع الثقافي الترفيهي ببورسعيد.

وذلك بعد أن شهد الرئيس افتتاح كوبري النصر العائم الذي يربط بين مدينتي بورسعيد وبورفؤاد.

المصدر:وكالات



اخبار الان

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم الأربعاء مشروع أحواض الاستزراع السمكي بالإسماعيلية، وقام الرئيس بتفقد المشروع برفقة رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش.

وعقب الانتهاء من تلاوة ما تيسر من القرآن الكريم، ألقى رئيس هيئة الرقابة الإدارية محمد عرفان كلمة قال خلالها إنه انطلاقا من توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحري الحقيقة فيما يتم إنجازه من مشروعات لهذا الوطن بالإضافة إلى دقة التنفيذ وكفاءة الأداء والشفافية فيما يتم إنفاقه من موازنات أو أموال تبتعد عن أي شبه وتتفق مع التشريعات والقوانين دون استغلال لسلطة أو تحقيق منفعة أو إهدار للأموال، قد آلينا على أنفسنا إلا أن نكون رجالا يتحملون المسؤولية ويبتغون القمة ليحققوا لمصر الأمل والرجاء لمستقبل أفضل.

وعرض عرفان نتائج أعمال لجنة المشروعات القومية، قائلا إنه تم مراجعة 1637 مشروعا منها 120 مشروعا بغرض الافتتاح الرئاسي، لافتا إلى أنه تمت الموافقة على 96 مشروعا منها، فيما تم إرجاء افتتاح 24 مشروعا لوجود ملاحظات بها جار تداركها علما بأنه تمت إحالة مشروعات للجهات المعنية لافتتاحها بمعرفة الوزراء والمحافظين .

وأضاف أن المشروعات المقرر افتتاحها اليوم، وهو مشروع الاستزراع السمكي بطاقة 4 آلاف حوض، ومشروع إنشاء كوبري النصر العائم على قناة السويس، ومشروع إنشاء 12 سفينة صيد وكذلك المركز الثقافي الترفيهي ببورسعيد .

وقال رئيس هيئة الرقابة الإدارية محمد عرفان إن التوصيات والملاحظات للمشاريع، فيما يخص مشروع الاستزراع السمكي تم تنفيذه بكفاءة عالية إلا أنه لم يتم تنفيذ أعمال حماية جوانب الطرق والجسور للأحواض بهدف مقاومة نحر المياه، وقد تم التنبيه لتدارك ذلك أثناء فترات الصيانة وأثناء تنفيذ المراحل الأخرى المتعاقبة.

وأشار إلى أن اللجان أوصت بسرعة تأسيس شركة قناة السويس للاستزراع السمكي والأحياء المائية بالاستعانة بالخبرات الفنية والتصويتيه اللازمة، وكذلك أوصت بوجود استشاري دائم للمشروع على أن يتم تسجيل كافة الأنشطة لكل حوض يوميا مع اختبار عينات منها ومتابعة بيطرية للأسماك .

وفيما يخص مشروع كوبري “النصر” العائم، أشار عرفان إلى أنه تم تنفيذه بإمكانيات محلية وبكفاءة عالمية، مشيرا إلى وجود حالات تعد عند حرم الطريق المؤدي للكوبري من ناحية بورسعيد من 400 أسرة؛ ما يتطلب ضرورة إعادة تسكين أهالي المنطقة غير المخططة حتى يمكن تحويل المنطقة لمزار سياحي متميز وتحقيق سيولة الحركة من وإلى الكوبري.

واستطرد عرفان بالقول: إنه فيما يخص المركز الثقافي الترفيهي ببورسعيد، فقد تبين عدم وضوح الرؤية في تشغيل المركز بصورة اقتصادية تحقق الأهداف التي أنشئ من أجلها، وقد تم التنسيق مع كل من وزيري الآثار والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لوضع تصورهما بشأن الاستغلال الأمثل لمبنى المشروع.

وأشار إلى أنه تم تشكيل 11 لجنة لمراجعة مشروعات الري والصرف الصحي بمحافظتي الإسكندرية والبحيرة، والمقرر لها مليار جنيه من صندوق (تحيا مصر)، بمشاركة أستاذة كلية الهندسة بجامعة الاسكندرية على أن يتم الانتهاء من ذلك خلال الأسبوع القادم لعرض النتائج .

وتوجه عرفان بالشكر والتهنئة لرئيس ورجال هيئة قناة السويس على الإنجاز الرائع، وبالجهود الذاتيه التي تثبت أن الإنسان المصري يستطيع أن ينهض بوطنه طالما أعطى الثقة وحمل المسؤلية .

واختتم قائلا: “معكم سيادة الرئيس الأمل لمصر تحت رايتكم سنقهر الصعاب، التحديات عظيمة والصعاب عديدة، ولكن الشعب الأعظم وبه وبسيادتكم سنعبر”.

من جانبه، وجه الفريق مهاب مميش رئيس مجلس إدارة هيئة قناة السويس – فى كلمته أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال افتتاح مشروع الاستزراع السمكي في محافظة الإسماعيلية – كل التحية والترحيب للرئيس وللحضور بالنيابة عن نفسه وعن العاملين فى هيئة قناة السويس على أرض مدن القناة الباسلة وسيناء .

وأشاد مميش بشعب مصر العظيم الذى كان دائما وأبدا مثلا يحتذى به فى الوطنية المصرية الأصيلة، وكان خط الدفاع الأول عن الحرية، والزود عن الكرامة الوطنية، بل هاجر وهجر من منازله لسنين طويلة وتغرب وعانى فى سبيل الوطن ودفاعا عنه حتى تم تحقيق النصر .

وقال مميش إن سلسلة المشاريع القومية والتنموية التى بدأ تنفيذها كانت بكل الكفاءة والاقتدار على كل شبر من أرض مصر الطاهرة لصالح شعبها العظيم، ومن خلال خطط تنموية ودراسات جدوى مبنية على أسس علمية سليمة، وبهدف إعادة بناء وتطوير الدولة المصرية على أحدث النظم لصالح الأجيال الحالية والمستقبلية من أبناء الشعب المصرى، وترتكز على تحسين حياة الإنسان المصرى فى جميع مجالات الحياة، لافتا إلى أنه إذا تقدم العلم تراجع الجهل، وإذا تحسنت الصحة تراجع المرض، وإذا خلصت النوايا وبذل الجهد مخلصا لصالح الوطن كان النجاح، وهكذا تسير مصر الآن على طريق الإصلاح والبناء فى جميع المجالات وبنفس النهج.

وأضاف مميش “إن الشعب المصرى يمر بظروف صعبة نتيجة تراكمات ومشاكل سابقة لم تعالج بالأسلوب العلمى السليم، ومع الزيادة السكانية التى تلتهم الغالبية العظمى من موارد الدولة”، مشددا أنه لن يعيد بناء مصر إلا شبابها العظيم وأبنائها، ولن يحمى مصر إلا جيشها القوى وشرطتها الفتية.

وأردف قائلا: علينا جميعا أن نتحمل ونشارك في رفع الحمل والأعباء عن الدولة والحكومة من أجل غد أفضل لنا ولأولادنا ولأحفادنا، بل من أجل عودة مصر إلى الريادة السياسية والاقتصادية بالمنطقة، فهي تستحق وبكل جدارة هذه الريادة بهذه المنطقة بل فى العالم أجمع، إنها مصر حضارة السبع آلاف عام وأنه الشعب المصرى المكافح المنتصر دائما بإذن الله، شعب 25 يناير، و30 يونيو، شعب أبى قوى”.

وتابع مميش: “نقدر هذه الظروف ونثق كل الثقة فى قيادة الرئيس السياسية الحكيمة للخروج من عنق الزجاجة، والانطلاق إلى آفاق المستقبل الواعد في ظل حياة نيابية سليمة وعادلة، وقضاء مصري شامخ، وحكومة مصرية رشيدة، وها نحن اليوم نحتفل بافتتاح مشروعين تنمويين تم تنفيذهما طبقا لتوجيهات الرئيس، وبواسطة العاملين فى هيئة قناة السويس فى إطار دورهم المجتمعي فى خدمة المجتمع المصرى وبتصميم وتنفيذ بأياد مصرية 100 % وهذا أكبر دليل على قدرة المصريين على التحدى والإنجاز”.

وأضاف مميش أن مشروع الاستزراع السمكى بالإسماعيلية يهدف لإنشاء 4 آلاف حوض استزراع سمكى لإنتاج وتوفير البروتين الحيواني للشعب المصرى والذى تم استزراعها بأحدث التقنيات باستخدام مياه هيئة قناة السويس لإنتاج أسماك عالية الجودة .

وأشار إلى أن مشروع إنشاء كوبرى “النصر المعدنى” للربط بين مدينتى بورسعيد وبورفؤاد يأتي للتخفيف عن الشعب البورسعيدى البطل من معاناة الانتقال اليومي بين المدينتين وبدون أى إعاقة لمرور السفن بالمجرى الملاحى لقناة السويس، وكذلك تقليل زمن العبور، وتحسين خدمة النقل للبضائع من الشرق للغرب والعكس لصالح الاقتصاد القومى المصري.

واستطرد قائلا: “إن هناك توجها لإدارة الدور المجتمعي بهيئة قناة السويس بالمنطقة، فقد تم علاج 1470 حالة مصابة بفيروس (سي) بالإسماعيلية وتم الشفاء التام لـ 1362 حالة بنسبة شفاء بلغت 96 %، وجار الاستمرار في القضاء على هذا المرض بالتنسيق التام مع وزارة الصحة، كما بدأ تنفيذ برنامج العلاج لهذا المرض بواسطة هيئة قناة السويس في مدينة بورسعيد؛ للقضاء تماما عليه، وبالتنسيق الكامل مع القيادات النيابية بمدن القناة وسيناء ومحافظ بورسعيد ووزارة الصحة على أن يلي ذلك محافظة السويس ومحافظتي شمال وجنوب سيناء”.

واختتم قوله إن المصريين الذين يعملون بكل الجد لتحسين إمكانات مصر الاقتصادية بالاعتماد على النفس وبأيديهم من أجل مستقبل أفضل للأجيال الحالية والمستقبلية من أبناء الشعب المصري، داعيا الله أن يعين الرئيس السيسي في عمله ويرعى خطاه ويحمى مصر وشعبها ويمتعها بالنصر، مؤكدا وقوف الشعب المصرى دائما إلى جانب الرئيس، يعمل في بوتقة واحدة تنصهر فيها المحبة والوحدة الوطنية والتفاني والإخلاص فى أداء الواجب من أجل رفعة مصرنا الحبيبة.

وعقب ذلك، قدم الفريق مهاب مميش رئيس مجلس إدارة هيئة قناة السويس مصحفا شريفا كهدية تذكارية إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتلى ذلك عرض فيلم تسجيلي بعنوان “نبع الخير” من إعداد وتنفيذ إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة .

وعقب ذلك، ألقى اللواء أركان حرب بحري محمد مجدي عبد السميع رئيس مجلس إدارة شركة قناة السويس للاستزراع السمكي ، أكد خلالها أن الثروة السمكية تمثل قطاعا هاما في الاقتصاد القومي المصري، حيث يقدر نصيبها من الدخل الزراعي بنحو 4% من إجمالي قيمة الإنتاج الزراعي وحوالي 15 % من قيمة الإنتاج الحيواني في الدولة.

وأضاف أن حجم الإنتاج الحالي من الثروة السمكية 4ر1 مليون طن، في حين يبلغ الاستهلاك 1ر2 مليون طن، ويقدر حجم الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك حوالي 700 الف طن سنويا.

وأشار عبد السميع إلى أن الحاجة أدت إلى استحداث وإنشاء مشروعات إنتاج الأسماك لتغطية الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلي، مضيفا أن المشروع يتميز بأن به مياها صالحة للاستزراع وبيئة طيبة ومناخا مناسبا بحيث يمكن تغذية السمك خلال 10 شهور.

ولفت إلى أن المشروع جاء بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتنفيذ مشروعات اقتصادية سريعة العائد وذات مردود مباشر، موضحا أن المشروع يهدف إلى زيادة إنتاج الأسماك ودعم الاقتصاد لرفع مستوى معيشة الأفراد والشعب المصري، كما يهدف لتنمية محور قناة السويس وتعمير سيناء وإنشاء مجتمعات عمرانية لتعظيم الاستفادة من منطقة قناة السويس اقتصاديا.

وأشار إلى أن فرص العمل في هذا المشروع تقدر بحوالي 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، مضيفا أنه سيتم تصدير فائض الأسماك لتنمية حجم الصادرات والمساهمة في زيادة دخل الدولة من العملة الصعبة .

وأوضح أن المشروع ينفذ على مساحة تقدر بحوالي 7 آلاف و500 فدان بالأطراف الشرقية لأحواض الترسيب بطول قناة السويس في المناطق الصالحة للاستزراع السمكي، وطبقا للتنسيق مع القوات المسلحة والجهات الأخرى المعنية بالدولة.

ونوه بأن المشروع مقسم إلى ثلاث مراحل رئيسية، وهي المرحلة الأولى 20 شهرا، وانتهت شهر نوفمبر الماضي، والمرحلة الثانية 12 شهرا، والثالثة تنتهي في 2018 .

وأشار إلى أن المستهدف من المرحلة الأولى أن يتم إنتاج من 8 إلى 10 آلاف طن من الأسماك والجمبري في الدورة الواحدة، وتضم 1000 حوض استزراع سمكي وخدماتها.

ولفت الى أن المرحلة الثانية تضم 1600 حوض، وهى على مساحة 2900 فدان وتنتهي خلال العام القادم، مشيرا إلى أن المرحلة الثالثة تضم 1400 حوض على مساحة 2900 فدان.

وأوضح أن مشروع إنشاء أسطول صيد للشباب، يهدف إلى تنفيذ 100 سفينة، تم إنجاز 12 سفينة من المرحلة الاولى، وسيتم إنجاز باقي العدد، وذلك بناء على توجيهات الرئيس السيسي.



اخبار الان

يزور اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسى محافظتى الإسماعيلية وبورسيعد لافتتاح عدد من المشروعات وفى إطار احتفالات الأخيرة بعيدها القومى .

حيث يفتتح الرئيس عدد من المشروعات الكبرى من بينها مشروع الاستزراع السمكى بالاسماعيلية كوبرى الرسوة ببورسعيد الذى يعتبر أول كوبرى عائم على مياه قناة السويس، ويربط قارة إفريقيا بآسيا.



اخبار الان

الثلاثاء، 27 ديسمبر، 2016

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن رئيس مجلس الوزراء استعرض خلال الاجتماع نتائج اللقاءات التي عقدها خلال الأيام الماضية مع المسئولين المعنيين بالقطاع الصحي والصناعات الدوائية بالحكومة والقطاع الخاص بهدف ضمان توافر مختلف الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات والمركز الصحية بمختلف انحاء الجمهورية، والعمل على إتاحتها للمواطنين بالصيدليات بأسعار مناسبة.

وقد أشار المهندس شريف إسماعيل، إلى أنه تم التوصل إلى تصور نهائي بشأن سبل تعزيز المعروض من الأدوية بالأسواق وذلك بالتنسيق مع شركات الأدوية، مؤكداً في هذا الصدد على أن الحكومة تعطي أولوية كبرى لاتخاذ الإجراءات الضرورية والسريعة لضمان إتاحة مختلف أنواع الأدوية والحفاظ على توافرها بأسعار مناسبة بما يضمن تحقيق مصلحة الوطن والمواطنين.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن اللقاء تناول أيضاً الجهود التي تبذلها الحكومة في سبيل ضمان توافر السلع الغذائية الأساسية بالأسواق ومنافذ البيع، حيث أكد رئيس مجلس الوزراء على تخصيص الأموال اللازمة للحفاظ على احتياطي استراتيجي من السلع الغذائية الأساسية يكفي لمدة 6 أشهر، وذلك لضمان الحفاظ على استقرار أسعارها وإتاحتها بالكميات اللازمة بالأسواق.

كما أكد المهندس شريف إسماعيل، على مواصلة القيام بحملات مكثفة على جميع منافذ البيع من أجل توفير الرقابة اللازمة على الأسواق، مشيراً إلى أن الحكومة عازمة على محاسبة كل من يثبت سعيه للتلاعب بالأسعار واستغلال المواطنين.

وذكر السفيرعلاء يوسف، أن الرئيس أكد على ضرورة اتخاذ ما يلزم من خطوات من أجل تطوير القطاع الصحي والعمل على ضمان توافر جميع أنواع الأدوية وبأسعار مناسبة، مشيراً في هذا الصدد إلى ضرورة إيلاء الاهتمام اللازم بتحديث صناعة الدواء في مصر وتطوير القدرات الوطنية في هذا القطاع.

كما وجه سيادته الحكومة بمتابعة إجراءات ضمان توافر السلع الغذائية الأساسية بالأسواق ومنافذ البيع بأسعار مناسبة، بما يساهم في التخفيف من الأعباء التي يتحملها محدودو الدخل والفئات الأكثر احتياجاً.

المصدر: وكالات



اخبار الان