Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الأربعاء، 30 نوفمبر، 2016

استقبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء شهد استعرضاً لما يقوم به الأزهر الشريف من جهود لتصويب الخطاب الديني وتصحيح صورة الإسلام وتنقيتها مما علق بها من أفكار مغلوطة، حيث تناول الإمام الأكبر جلسات الحوار المجتمعي التي تنظمها مؤسسة الأزهر بجميع المحافظات، والتي تهدف إلى استيعاب أكبر عدد من الشباب والفتيات في مصر من مختلف العقائد الدينية والفئات العمرية بهدف التفاعل والتواصل ومناقشة الأفكار وطرح الأسئلة بحرية تامة لترسيخ مفهوم التعايش والتسامح وقبول الأخر، فضلاً عن تحقيق التوافق حول أهمية إعلاء المصلحة الوطنية بما يحقق مستقبل أفضل للجميع.

وأضاف المتحدث الرسمي أن فضيلة الامام الأكبر تطرق خلال اللقاء كذلك إلى الدور الذي يقوم به الأزهر الشريف على الصعيد الدولي لتقديم المبادئ الصحيحة للإسلام وإيضاح حقيقته السمحة ونبذه للإرهاب ولجميع أشكال العنف والتطرف، مؤكداً أن الأزهر الشريف سيظل يمثل دائماً منبراً للإسلام المعتدل بوسطيته وسماحته، ولن يدخر جهداً في الدفاع عن الإسلام.

وقد أشار الدكتور أحمد الطيب إلى الإشادة الدولية المتزايدة بمرصد الأزهر باللغات الأجنبية والتقدير الذي يحظى به دوره في التصدي للفكر المتطرف ونشر الصورة الحقيقية للإسلام. كما ذكر فضيلته أن الحوار بين قادة الأديان هو الطريق الوحيد لإرساء السلام العالمي، مشيراً إلى أن مشاركته بالجولة الرابعة من الحوار بين حكماء الشرق والغرب الذي عقد العاصمة الإماراتية أبو ظبي في بداية شهر نوفمبر الجاري تحت عنوان “نحو عالم متفاهم متكامل” جاءت لهذا الغرض.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس أكد خلال اللقاء على دعم الدولة الكامل لمؤسسة الأزهر الشريف العريقة، جامعاً وجامعة، مشيداً بما يقوم به من جهود مُقدرة للتعريف بصحيح الدين الإسلامي، ومؤكداً على أهمية الاستمرار فى تقديم النموذج الحضاري الحقيقي للإسلام، في مواجهة دعوات التطرف، وذلك من أجل الحفاظ على الصورة الحقيقية للدين الحنيف.



اخبار الان

تعرضت بعض المناطق بالإسكندرية والساحل الشمالي الغربي، مساء اليوم الأربعاء، لأمطار غزيرة، أثرت على حركة سير المشاة والسيارات، بينما استمرت الملاحة ببوغازي الإسكندرية والدخيلة.

وقال المتحدث باسم هيئة ميناء الإسكندرية رضا الغندور، إن عمليات مغادرة السفن والبواخر ورسوها علي أرصفة الميناء، وحركة شحن وتفريغ البضائع وتداول الحاويات والشاحنات استمرت بشكل طبيعي ومنتظم.

واستعدت محافظة الإسكندرية وأجهزتها التنفيذية لسقوط الأمطار التي لم تتراكم رغم سقوطها، ودفعت هيئة الصرف الصحي بسيارات بمناطق متفرقة لتصريف المياه.

وعززت مديرية أمن الإسكندرية من الخدمات المرورية لتحقيق السيولة المرورية وعدم تكدس السيارات.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

أكدت مصادر مطلعة انتهاء هيئة النقل العام برئاسة اللواء رزق أبو علي والهيئة العامة لنقل الركاب بمحافظة الإسكندرية برئاسة اللواء أركان حرب خالد عليوة رئيس مجلس الإدارة، التعاقد مع مصنع “قادر للصناعات المتطورة” التابع للهيئة العربية للتصنيع على توريد دفعة أولى من أتوبيسات كهربائية صديقة للبيئة بنظام الأمر المباشر.

وأوضحت المصادر أن الدفعة الأولى تشمل 20 أتوبيسا لمحافظتي القاهرة والإسكندرية مناصفة، وتعتبر هذه الأتوبيسات عالية التكلفة إذ يبلغ سعر الواحد منها 3 أضعاف الأتوبيس العادي، لكنها تعد وسيلة مواصلات صديقة للبيئة لا ينجم عنها أي أضرار بيئية، فضلا عن توفير الوقود المدعم الذي تستهلكه مثيلاتها من الأسطول التابع للهيئة.

وأضافت المصادر أنه يجري الاختيار بين شركات ثلاث ” أمريكية، فرنسية، وأخرى صينية، وهي ” يوتونج ” المساهمة المحدودة لإنتاج سيارات الركاب الكبيرة، والتي ترجح المصادر أن تكون هي الفائزة بالتعاقد لتوريد الأتوبيسات الجديدة.

المصدر : وكالات



اخبار الان

يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي- الخميس- زيارة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة تستمر لمدة يومين.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن زيارة الرئيس إلى دولة الإمارات العربية المتحدة تأتي في إطار متابعة التشاور والتنسيق المستمر بين الدولتين الشقيقتين، فضلاً عن مشاركة الرئيس في فعاليات العيد القومي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف المتحدث، أن مباحثات الرئيس مع قادة دولة الإمارات ستركز على سبل تطوير العلاقات الثنائية المتميزة على مختلف الأصعدة، بما يعزز من مستوى التعاون الاستراتيجي القائم بين البلدين لمواجهة التحديات الإقليمية الراهنة التي تشهدها المنطقة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

وصل اليوم (الأربعاء) مقر مجلس الوزراء، وفد تنسيقي من أبناء النوبة للقاء المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء.

ومن المقرر أن يسلم الوفد لرئيس الوزراء مذكرة تتضمن وقف كراسات الشروط الخاصة ببيع أراضي توشكى وخور قندي في المزاد العلني؛ لحين إنشاء الهيئة العليا لتوطين وإعمار بلاد النوبة طبقا للمادة 236.

المصدر : وكالات



اخبار الان

قال رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل اليوم الأربعاء إنه سيتم الانتهاء من مشروع قانون الاستثمار الجديد وعرضه في صورته النهائية على مجلس الوزراء يوم 14 ديسمبر المقبل.

وقال بيان من مجلس الوزراء اليوم إن وزيرة الاستثمار، داليا خورشيد، عرضت تقريرًا شاملًا حول مشروع القانون خلال اجتماع المجلس اليوم.

وأضاف البيان أن مشروع قانون الاستثمار الجديد يتضمن برنامج حوافز لجذب الاستثمارات المستهدفة من خلال طرح مشروعات محددة وفقًا لأولويات الدولة في دعم بعض الصناعات والأنشطة الاستراتيجية والتصدير.

وقال البيان إن القانون يتضمن تيسير الإجراءات للمستثمرين وخاصة استخراج التراخيص مع وضع قواعد لفض تداخل الاختصاصات وتوحيد جهة التعامل مع المستثمر وإنفاذ فاعلية أقوى لفض المنازعات.

كما يتضمن مشروع القانون الجديد، تعزيز حرية المنافسة وحماية المستهلك ومنع الممارسات الاحتكارية والمضرة بمعايير البيئة، وفقا للبيان.

وقال البيان إن القانون يولي أهمية خاصة لتنظيم حوافز الاستثمار وبخاصة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأحكام الإعفاءات الضريبية.



اخبار الان

استقبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السيد هو أين كانج وزير الأراضي والبنية التحتية والنقل بكوريا الجنوبية، والذي رافقه وفد من ممثلي وزارات البنية التحتية والنقل، والتخطيط والمالية، والخارجية، بالإضافة إلى ممثلين عن بنك التصدير والاستيراد الكوري، وهيئة السكك الحديدية الكورية.

وقد حضر اللقاء السادة وزراء الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والكهرباء والطاقة المتجددة، والنقل، والاستثمار.

وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن السيد الرئيس استهل اللقاء بالترحيب بالوفد الكوري، مشيدًا بما تشهده العلاقات بين البلدين من نقلة نوعية في أعقاب زيارة سيادته إلى سول في مارس 2016، والتي تم خلالها التوقيع على إعلان “الشراكة التعاونية الشاملة”، وإتاحة حزم تمويلية لمصر بقيمة 3 مليار دولار لتنفيذ مشروعات تنموية في مجالات الطاقة والكهرباء والنقل.

وأكد السيد الرئيس على تطلع مصر لزيادة التعاون والتنسيق مع كوريا الجنوبية في مختلف المجالات، مشيرًا إلى الزيارة التي قام بها وزير التجارة الكوري الي مصر في مايو 2016 على رأس وفد تجاري موسع من رجال الأعمال ورؤساء كبري الشركات الكورية، والتي عكست مدي الاهتمام بتفعيل أطر التعاون التي تم الاتفاق عليها خلال زيارة السيد الرئيس إلى سول.

ونوه السيد الرئيس الي أهمية الاستمرار في تفعيل الشراكة القائمة بين البلدين من خلال الحفاظ على دورية انعقاد آليات التعاون، بما في ذلك اللجنة التجارية المشتركة، وكذا مجلس رجال الأعمال المشترك.

واستعرض السيد الرئيس المشروعات القومية الجاري تنفيذها، والتي تشمل استصلاح مليون ونصف المليون فدان، بالإضافة إلى مشروع تنمية محور قناة السويس، وبناء عدة مدن جديدة، من بينها عاصمة إدارية جديدة، مؤكدًا على تطلعنا لمساهمة الشركات الكورية في تلك المشروعات، لاسيما في ضوء برنامج الاصلاح الاقتصادي الطموح الذي تنفذه مصر حالياً والمزايا والحوافز الاستثمارية العديدة التي يتم تقديمها في قطاعات مختلفة.

وأضاف المُتحدث الرسمي أن الوزير الكوري أشاد بما حققته مصر خلال العامين الماضيين من استقرار سياسي وتنمية اقتصادية، فضلاً عن ثقلها الإقليمي ودورها الرائد في الحفاظ على أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن زيارتهم لمصر تهدف إلى متابعة الخطوات التنفيذية للمشروعات المشتركة التي يتطلع الجانبان لتنفيذها، معربًا عن حرص بلاده على المساهمة في مسيرة مصر التنموية من خلال تكثيف التعاون في مختلف المجالات.

ونوه المسئول الكوري إلى الخبرات التي تتمتع بها الشركات الكورية وتطلعها للاستفادة مما توفره مصر من فرص استثمارية واعدة في قطاعات متنوعة مثل النقل، وتحلية المياه، والإنشاءات، وبناء المدن الذكية والمناطق الصناعية واللوجستية.

كما أوضح وزير الأراضي والبنية التحتية الكوري أن الوفد سيعقد لقاءات متعددة مع الوزارات المعنية في مصر خلال الأيام المقبلة، معربًا عن تطلعه لأن تُثمر المباحثات عن مزيد من التعاون بين البلدين في ضوء علاقات الشراكة التي تجمع بين مصر وكوريا الجنوبية.

وذكر السفير علاء يوسف أن السادة الوزراء استعرضوا، كل في مجاله، مشروعات التعاون القائمة مع الشركات الكورية، وآفاق التعاون المستقبلية في عدد من المشروعات التي سيتم تنفيذها.

كما عرضوا فرص الاستثمار المتاحة في المجالات المختلفة والجهود التي تقوم بها الحكومة في سبيل النهوض بمختلف قطاعات الاقتصاد المصري، فضلاً عن الإصلاحات التشريعية التي تهدف إلى توفير مناخ جاذب للاستثمار، والعمل على تذليل جميع العقبات أمام المستثمرين.

وأوضح المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس أشاد في ختام اللقاء بعمل الشركات الكورية في مصر، وما تتميز به من جدية والتزام، معربًا عن التطلع لمواصلة زيادة الاستثمارات الكورية في مصر والعمل على تنفيذ مزيد من المشروعات المشتركة بين البلدين.

المصدر : النيل للأخبار



اخبار الان

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأربعاء، تجديد حبس القيادى الإخوانى محمد على بشر وزير التنمية المحلية الأسبق و5 آخرين، 45 يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بالتخابر مع دولة أجنبية، للإضرار بأمن البلاد، وتنظيم مظاهرات الهدف منها تعطيل عمل مؤسسات الدولة.

كانت نيابة أمن الدولة العليا، قد أسندت إلى محمد على بشر، وباقى المتهمين عدة تهم منها ارتكاب جرائم التخابر مع دول أجنبية، بقصد الإضرار بمركز مصر السياسى والاجتماعى والاقتصادى، والاشتراك فى اتفاق جنائى بغرض قلب نظام الحكم، والانضمام إلى جماعة إرهابية مؤسسة على خلاف أحكام الدستور والقانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل القوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، وتتخذ من الإرهاب وسيلة لتنفيذ أغراضها.

المصدر : وكالات



اخبار الان

شهدت القاهرة والجيزة و عدد من محافظات مصر من بينها الاسكندرية وبورسعيد هطول أمطار .

وكان خبراء الأرصاد الجوية قد يسود اليوم طقس غير مستقر، حيث تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط أمطار غزيرة ورعدية على السواحل الشمالية، متوسطة الشدة على الوجه البحري والقاهرة ومدن القناة، خفيفة على شمال الصعيد وحلايب وشلاتين، مع انخفاض تدريجي في درجات الحرارة على معظم الأنحاء.

كما توقعت الارصاد هبوب رياح أغلبها جنوبية غربية تنشط على شمال البلاد مثيرة للرمال والأتربة، مما يزيد من الإحساس بالبرودة، ويؤدى إلى اضطراب الملاحة بالبحر المتوسط.



اخبار الان

يبدأ وزير الخارجية سامح شكرى اليوم الاربعاء نشاطاته فى العاصمة الامريكية واشنطن حيث بدا زيارة لها تستمر عدة ايام يلتقى خلالها مع نظيره الامريكى جون كيرى كما يجرى لقاءات مع كبار المسئولين الامريكيين .

هذا وقد أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، فى بيان لها أن كيرى و شكرى سيوقعان اليوم مذكرة تفاهم “تاريخية” حول حماية الممتلكات الثقافية فى مقر وزارة الخارجية الأمريكية.

وأضاف البيان أن الاتفاقية هى الأولى من نوعها بين البلدين، وبموجبها ستفرض الولايات المتحدة قيودًا على استيراد أى مادة أثرية تمثل التراث الثقافى المصرى ويرجع تاريخها إلى 5200 عامًا قبل الميلاد حتى عام 1571 ميلاديًا.

وتابع البيان، أن هذه القيود ستحد من عمليات السلب والاتجار غير المشروع فى الآثار، مشيرًا إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية قد تفاوضت حوله بموجب قانون الولايات المتحدة لعام 1970 بشأن التدابير الواجب اتخاذها لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية.

وقال البيان، إن الاتفاق يؤكد التزام الولايات المتحدة فى علاقتها مع مصر، والتزامها فى حماية التراث الثقافى والحفاظ عليها.



اخبار الان

أعلنت دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن اليوم الاربعاء 30 نوفمبر لعام2016، هو أول أيام شهر ربيع الأول لعام 1438هـ.

وذكرت دار الافتاء فى بيان لها إنها استطلعَت شهرِ ربيع الأول لعام 1438هـ بعد غروب شمس الامس التاسع والعشرين من شهر صفر لعام 1438هـ، بواسطة اللِّجان الشرعيةِ العلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

وأضافت أنه تحقَّقَ لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية الشرعية ثبوتُ رؤية هلالِ شهر ربيع الأول لعامِ 1438هـ بِالعَيْن المجردةِ، وأن هذه الرؤية، وافَقَت الحسابَ الفلكي الذي بَيَّنَ أن القمر نزل تحت الأفق بعد غروب الشمس بمدد يُمكن معها رؤيته.



اخبار الان

وصل مطار القاهرة الدولى، وفد من الاتحاد الأوروبى برئاسة السفير والتر ستيفنس رئيس اللجنة السياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبى، قادمًا من اسطنبول.

ويشارك الوفد خلال هذه الزيارة فى أعمال الاجتماع الخامس للجنة السياسية والأمنية “العربية الأوروبية” المشتركة بمقر جامعة الدول العربية، وصرحت مصادر أمنية بالمطار أن الوفد أنهى إجراءات وصوله من صالة كبار الزوار بالمطار، وكان فى استقبالهم عدد من أعضاء الاتحاد الأوروبى بالقاهرة.

وتبدأ أعمال الاجتماع الخامس للجنة السياسية والأمنية “العربية الأوروبية” المشتركة، بمقر جامعة الدول العربية، وقال مدير إدارة أوروبا والتعاون العربى الأوروبى بالجامعة السفير إبراهيم محيى الدين، فى تصريح للصحفيين أمس الإثنين، إن الاجتماع سيتناول فى جدول أعماله القضايا الرئيسية فى المنطقة، والتى تتضمن عملية السلام فى الشرق الأوسط، والأزمة فى سوريا وليبيا واليمن والعراق، بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب، وقضية الهجرة واللاجئين.

وأضاف أنه سينعقد على هامش اللجنة السياسية والأمنية، اجتماعات لمجموعات العمل الخاصة بالتعاون الاستراتيجى، والتى تشمل 6 مجموعات حول مكافحة الإرهاب والمساعدات الإنسانية وأسلحة الدمار الشامل، وإدارة الأزمات والجريمة المنظمة العابرة للحدود، بالإضافة إلى موضوع الهجرة.

المصدر:  وكالات



اخبار الان

غادر مطار القاهرة الدولى صباح الْيَوْمَ الأربعاء وفد كبير من رئاسة الجمهورية مُتجهًا إلى أبو ظبى، فى زيارة تستغرق عدة أيام، للإعداد لزيارة مرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسى للإمارات خلال الأيام القليلة المقبلة.

وصرحت مصادر أمنية بالمطار، بأنه تم إنهاء إجراءات سفر الوفد على الطائرة المصرية المتجهة إلى أبو ظبى بصالة كبار الزوار.

أضافت المصادر، أن الوفد 10 يضم من مسؤولى الرئاسة، ويلتقى خلال زيارته مع كبار المسؤولين والشخصيات،مشيرة إلى أن سبب السفر هو الإعداد للزيارة المرتقبة للرئيس عبد الفتاح السيسى للإمارات.

وأشارت مصادر دبلوماسية، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيُغادر خلال الساعات القليلة المقبلة متجهًا إلى الإمارات فى زيارة رسمية.

المصدر:  وكالات



اخبار الان

أشاد وفد المنظمة الدولية للطيران المدنى “الإيكاو” بكل أنشطة الطيران التابعة لوزارة الطيران المدنى، كما أشاد بالجهود التى تقوم بها سلطة الطيران المدنى من أجل تطوير المنظومة الجوية.

وصرحت مصادر مطلعة بسلطة الطيران المدنى بأن الوفد أبدى إعجابه فى ختام جولاته التفتيشية والتى استمرت 10 أيام شملت كل الشركات والإدارات ومطار القاهرة والتى تقوم السلطة بالتفتيش عليها، بمستوى إدارة المنظومة.

وقالت المصادر إن سلطة الطيران المدنى برئاسة المهندس هانى العدوى حصلت على درجات تخطت المتوسط العالمى بما يفوق 85% وهذا انجاز كبير، خصوصا أن التفتيش الماضى والذى أجرى منذ عامين حصلت فيه على 54.5% ، والمتوسط العالمى يبلغ 64% وحاز إعجاب أعضاء لجنة التفتيش بالإيكاو والتى تضم 9 أفراد.

وأشارت المصادر إلى أن التفتيش شمل 8 عناصر للتقييم، موضحة أن عناصر التقييم تمثلت فى “العمليات الجوية وكانت نتائجها ضعيفة، وقد اجتازنا الضعف وحصلنا على 77.8%، فى حين أن المتوسط العالمى فيها بلغ 67%، وصلاحية الطائرات حصلنا فيها على 98.7% والمتوسط العالمى 75.2% ، والإجازات والرخص والأهليات والمراقبة والضيافة تم الحصول على 83.2%، والمطارات 85.7% بزيادة 30% عن المتوسط العالمى، أما الملاحق فوصلت النسبة إلى 77.7%، والهيكل التنظيمى للسلطة وعلاقة الإدارات ببعضها البعض والتفتيشات الدورية، والتى تتم بصفة دورية وصلت النسبة إلى 84.6%، والملاحة الجوية حصلت على 83.2%، خصوصا بعد تطورها وحصول المراقبين الجويين على رخص ولغاتهم الإنجليزية على أعلى مستوى، إضافة إلى الكشف الطبى الذى يوقع عليهم والدورات التأهيلية المقررة لهم، والتى تتم فى مواعيدها المقرة والإدارة المركزية لتحقيق الحوادث، وشركات الطيران الوطنية والخاصة.

وأضافت المصادر أنه تم تفقد إجراءات التأمين الخاصة بالركاب بمطار القاهرة الدولى، منذ دخولهم صالات السفر وحتى صعودهم إلى الطائرات، ومتابعة إجراءات شحن الطرود منذ دخولها قرية البضائع وحتى شحنها على الطائرات، ومراجعة الإجراءات الأمنية وأجهزة الأشعة والمعدات، والتى تستخدم فى عمليات التأمين وقد حازت جميعها على الإشادة.

المصدر:   وكالات



اخبار الان

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، رودولوفو نين نوبوا وزير خارجية أوروجواى، بحضور سفير أوروجواى بالقاهرة.

أكد السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن وزير خارجية أوروجواي نقل تحيات رئيس بلاده إلى الرئيس ودعوته للقيام بزيارة رسمية لأوروجواي في الوقت الذي يناسب الرئيس السيسي، مؤكداً على يربط بين البلدين من تعاون ثنائى متميز وعلاقات دبلوماسية تاريخية ترجع إلى عام 1932.

وأعرب نوبوا، عن تطلع أوروجواي لتنمية علاقاتها بمصر على جميع الأصعدة، مؤكداً على محورية دور مصر فى تحقيق الاستقرار بالشرق الأوسط.

وأشار وزير خارجية أوروجواي إلى وجود آفاق واسعة لتعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين، خاصةً فى مجالى الثورة الحيوانية والمنتجات الغذائية اللذين تتميز بهما أوروجواي.

كما أكد حرص بلاده على مواصلة التنسيق والتشاور المكثف مع مصر إزاء القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك فى إطار عضوية البلدين الحالية فى مجلس الأمن.

المصدر: النيل للأخبار



اخبار الان

الثلاثاء، 29 نوفمبر، 2016

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية اليوم الأربعاء، أن يسود طقس غير مستقر، حيث تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط الأمطار الغزيرة، تكون رعدية على السواحل الشمالية متوسطة الشدة على الوجه البحرى والقاهرة ومدن القناة خفيفة على شمال الصعيد وحلايب وشلاتين مع انخفاض تدريجى فى درجات الحرارة على معظم الأنحاء، ليسود طقس مائل للبرودة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد مائل للحرارة على جنوب الصعيد والرياح أغلبها جنوبية غربية تنشط على شمال البلاد مثيرة للرمال والأتربة، مما يزيد من الإحساس بالبرودة، ويؤدى إلى اضطراب الملاحة بالبحر المتوسط.
وفيما يلى بيان بدرجات الحرارة المتوقعة على بعض مدن ومحافظات الجمهورية
القاهرة 15 20

الإسكندرية 13 20
مطروح 07 19
بورسعيد 14 21
دمياط 14 22
بلطيم 14 22
الإسماعيلية 05 20
السويس 07 21
العريش 07 20
طابا 10 23
الطور 13 24
مرسى علم 16 29
الغردقة 14 29
شرم الشيخ 17 28
رفح 06 19



اخبار الان

يغادر مطار القاهرة اليوم الأربعاء وفد المنظمة الدولية للطيران المدني الإيكاو برئاسة خبير الطيران الصيني “جو جيان ني”، متوجها إلى مونتريال مقر المنظمة بعد أن أنهى التفتيش الدوري على سلطة الطيران المدني.

وكان الوفد قد بدأ إجراءات التفتيش على سلطة الطيران المدني خلال الفترة من ٢٠ حتى ٢٩ نوفمبر الجاري، ويأتي ذلك في إطار التفتيش الدوري التي تجريها المنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو) على دول العالم المختلفة.

ومن المقرر أن يقوم الوفد بعد إعلان النتيجة بتقديم تقرير مبدئي يحتوي علي كافة التفتيش الذي تم إجراؤه والنتائج التي حصلت عليها كافة الجهات من مطارات وملاحة جوية وشركات طيران وطنية وخاصة وصلاحية الطائرات والإدارات الأخرى العاملة مع تدوين أي ملاحظات أن وجدت إلى سلطة الطيران المدني والتي بدورها ترفعه لوزير الطيران شريف فتحي ثم بعد ذلك بقيام وفد بالإيكاو بوضع التقرير النهائي علي موقع المنظمة الدولية باسم مصر وليس باسم سلطة الطيران مع نتائج باقي الدول.



اخبار الان

صرح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور حاتم عودة، بأن محطات رصد الزلازل التابعة للشبكة القومية للزلازل المنتشرة فروعها بمختلف محافظات الجمهورية سجلت هزة أرضية، وقعت مساء اليوم الثلاثاء، في الساعة السابعة ودقيقة واحدة و 14 ثانية بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر، مشيرا إلى أن تلك الهزة هي من النوع المتوسط وشعر بها سكان مدينة دهب وشرم الشيخ ولم يرد للمعهد أي بلاغات عن خسائر في المنشآت والأرواح.

وأشار “عودة” إلى أن المعهد يتابع على أجهزة رصد الزلازل التابعة للشبكة احتمالات حدوث أي تابع لتلك الهزة التي كان مصدرها على بعد 20 كيلومترا جنوب شرق مدينة دهب بخليج العقبة والمعروفة بنشاطها الزلزالي.

وأوضح أن عمق الهزة بلغ 18.6 كيلومتر وإحداثياتها كانت 28.56 درجة شمالا و 34.67 درجة شرقا.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

وافق مجلس الوزراء فى اجتماعه اليوم الثلاثاء برئاسة المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء على مشروع قانون العمل الجديد، وإحالته لمجلس الدولة للمراجعة القانونية، تمهيدًا لعرضه علي مجلس النواب لاتخاذ إجراءات استصداره.

وتمت الإشارة إلى أن هذا المشروع يأتى في إطار حرص الحكومة على مواكبة المتغيرات الإجتماعية والإقتصادية التي مر بها سوق العمل في مصر، حيث يعد بمثابة القانون العام الذي ينظم علاقات العمل بما يحقق التوازن المطلوب بين حق العمال في العيش الكريم، وتشجيع أصحاب الأعمال على ضخ المزيد من الاستثمارات.

ويقوم مشروع قانون العمل على فلسفة جديدة مفادها بناء علاقات عمل متوازنة بين طرفى العملية الإنتاجية والحفاظ على حقوق العمال، حيث وضع حلول ومعالجات لكافة المشكلات التى أسفر عنها التطبيق العملى للقانون الحالى، ويساعد المشروع الجديد على تهيئة المناخ الجاذب للاستثمارمن خلال التأكيد على احترام التشريعات الخاصة بالاستثمار والمناطق الحرة.

وأشار مشروع القانون الجديد إلى أن الاستثمار الحقيقى يبدأ بالاستثمار فى الأفراد فحرص على ترسيخ مفهوم التدريب والنهوض به على المستوى القومى .

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل الفقرة الثانية من المادة (12) من القانون رقم 152 لسنة 1980 بإنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر.

وتصدر لائحة أسعار نقل البضائع بالسكك الحديدية بقرار من وزير النقل وبالتنسيق مع مجلس إدارة الهيئة القومية للسكك الحديدية وهو الأمر الذى سوف يوفر المرونة المناسبة لزيارة قدرتها علي المنافسة وزيادة حصتها فى نقل البضائع مقارنة بالوضع الحالي الذى لا تزيد فيه نسبة البضائع المنقولة بالسكك الحديدية عن 1.2% من حجم البضائع الكلي.

اتساقاً مع تأكيد أحكام الدستور على حماية وصون الملكية الخاصة، وضمان حقوق الأفراد في صرف التعويض المستحق عن نزع الملكية لأعمال المنفعة العامة بالقيمة الفعلية ودون تأخير، وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 1990 بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة.

وينص التعديل على أن يقدر التعويض طبقًا للأسعار السائدة وقت صدور قرار نزع الملكية مضافًا إليه نسبة 20% من قيمة التقدير، وأن تودع الجهة طالبة نزع الملكية مبلغ التعويض خلال مدة لا تتجاوز شهراً من تاريخ صدور القرار بحساب يدر عائد لدى أحد البنوك الحكومية لصالح الجهة القائمة بإجراءات نزع الملكية.

في إطار إهتمام الدولة بتنمية المراكز الخاصة برعاية مهارات الشباب وتنمية قدراتهم، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن طلب إعادة تخصيص بعض المساحات من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة لاستخدامها في إقامة بعض مراكز الشباب، وهي : مساحة 8.26 فداناً، و5.85 فدانًا، لإقامة مركزي شباب الكرنك والعبور بناحية أولاد يحيى، ونجع عمار، بمركز دار السلام بمحافظة سوهاج، ومساحة 0.5 فدان لإقامة مركز شباب كفر الرحمانية ـ بقرية فيشا ـ التابعة لمركز المحمودية بمحافظة البحيرة.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص بعض المساحات المملوكة ملكية خاصة للدولة بمنطقة رأس الزعفرانة، وذلك في تكليفات السيد رئيس الجمهورية بتنفيذ طريق هضبة الجلالة البحرية لصالح تنفيذ المدينة الجديدة أعلى هضبة الجلالة وتطوير المنطقة، حيث من المقرر أن يربط هذا الطريق الجديد بعد تنفيذه كل من : طريق (القاهرة/ العين السخنة)، وطريق (بني سويف/الزعفرانة)، بالإضافة إلى الطريق الساحلي (السويس/ الغردقة).

كما وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص مساحة 26.91 فداناً من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة، فوق هضبة حي الكوثر في الجبل العالي بمحافظة سوهاج، لإقامة مشروعات ذات نفع عام عليها، تساهم في خدمة الأغراض الخدمية والتنموية بالمحافظة.

ووافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن بإعادة تخصيص بعض الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة ناحية بياض العرب ـ بني سويف ـ لصالح محافظة بني سويف، وذلك لاستخدامها في توسعة المنطقة الصناعية ببياض العرب، وإقامة غابة شجرية لها، وذلك على النحو الذي يحقق إتاحة الفرصة للمزيد من المشروعات الصناعية لتوفير فرص عمل لأبناء المحافظة.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص مساحة 1.3 فدانًا لصالح المنفعة العامة لتنفيذ أعمال تطوير وتوسعة مدخل طريق (القاهرة/ الإسكندرية) الصحراوي، في المسافة من التقاطع مع محور 26 يوليو وحتى بوابة تحصيل الرسوم جهة القاهرة، شاملاً تنفيذ كوبري للسيارات أعلى الطريق لخدمة القرية الذكية والكيانات الأخرى الموجودة بالمنطقة، وذلك نقلاً من الأراضي المخصصة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ومن منطلق الحرص على دفع أعمال تنمية جنوب الوادي بتوشكى ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص بعض المساحات من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة، بناحية توشكى ـ بمحافظة أسوان، لصالح وزارة البترول والثروة المعدنية لاستخدامها في إقامة محطات تموين للمواد البترولية.

ووافق مجلس الوزراء على تحديث خريطة استخدامات أراضي الدولة، مع تولي وزير التخطيط متابعة تحديث الخريطة حتي يتم الانتهاء منها، بهدف تحديد الاستخدامات المستقبلية لأراضي الدولة فى كافة الأنشطة (زراعة – صناعة – سياحة – كهرباء) ، وذلك تمهيداً لتعديل المادة الاولى من قرار رئيس الجمهورية رقم 154 لسنة 2001 الصادر بتجديد إستخدامات أراضي الدولة حتي عام 2017.

المصدر : وكالات



اخبار الان

أعلنت دارُ الإفتاءِ المصريةُ، أن يوم غد الأربعاء، 30 نوفمبر لعام2016، هو أول أيام شهر ربيع الأول لعام 1438هـ.

وذكرت دار الافتاء فى بيان لها مساء اليوم الثلاثاء إنها استطلعَت شهرِ ربيع الأول لعام 1438هـ بعد غروب شمس اليوم، التاسع والعشرين من شهر صفر لعام 1438هـ، بواسطة اللِّجان الشرعيةِ العلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

وأضافت أنه تحقَّقَ لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية الشرعية ثبوتُ رؤية هلالِ شهر ربيع الأول لعامِ 1438هـ بِالعَيْن المجردةِ، وأن هذه الرؤية، وافَقَت الحسابَ الفلكي الذي بَيَّنَ أن القمر نزل تحت الأفق بعد غروب الشمس بمدد يُمكن معها رؤيته.

المصدر : وكالات



اخبار الان

وافق مجلس النواب في جلسته برئاسة علي عبدالعال رئيس المجلس نهائيا على مشروع قانون مقدم من الدكتور عبدالهادي القصبي رئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة و203 نواب آخرين بشأن (تنظيم عمل الجمعيات وغيرها من المؤسسات العاملة في مجال العمل الأهلي).

وقال عبد العال –عقب موافقة المجلس نهائيا على المشروع المؤلف من 89 مادة بخلاف مواد الإصدار الثمانية بعد نظر ملاحظات مجلس الدولة وإعادة المداولة على عدد من المواد – “أعلن موافقة المجلس على مشروع القانون نهائيا بأغلبية الثلثين..هذه الجلسة تاريخية وتؤكد أن جمهورية مصر العربية دولة مستقلة ذات سيادة، وهي (موافقة المجلس) رسالة لكل دول العالم أن المجلس متحد ومتوافق”.

وتضمنت التعديلات التي وافق عليها المجلس – أثناء نظر ملاحظات مجلس الدولة على مشروع القانون وطلبات إعادة المداولة التي تقدمت بها لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة وعدد من النواب – مادة الإصدار الثانية في الجزئية المتعلقة بإلزام جميع الكيانات التي تمارس العمل الأهلي وفق التعريف المنصوص عليه في مشروع القانون أن تقوم بتعديل نظمها وتوفيق أوضاعها وفقا لأحكامه خلال سنة من تاريخ العمل به وإلا قضي بحلها، وذلك بدلا من المدة القديمة ستة أشهر للتيسير على الجهة الإدارية خاصة وأن عدد الجمعيات يبلغ 48500 جمعية.

ووافق المجلس على إضافة تعريف لـ “الكيان” ضمن المادة الأولى الخاصة بالتعريفات بناء على ملاحظات مجلس الدولة ليكون تعريفه كالتالي : أية جهة تمارس العمل الأهلي أيا كان شكلها القانوني أو مسماها.

وشملت التعديلات تغيير صفة الإقامة في المادة الخامسة لتصبح “إقامة قانونية” بدلا من “إقامة دائمة” في الجزئية المتعلقة بالجواز لغير المصريين المقيمين في مصر الاشتراك في عضوية الجمعية أو مجلس إدارتها بما لا يجاوز نسبة 10% من عدد الأعضاء.

وجاء إقرار التعديل “إقامة قانونية” بناء على اقتراح الدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس بعد جدل دار بين المستشار مجدي العجاتي وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب الذي طالب بحذف التوصيف ويتم الاقتصار على كلمة “إقامة” فقط لوجود عدة أنواع من الإقامات في حين أن النائب عبدالهادي القصبي رئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة – مقرر التقرير – أكد أن قانون الجنسيات والأجانب حدد 3 أنواع للإقامة وأنه في حالة الاكتفاء بكلمة “إقامة” دون توصيفها بأنها “خاصة” ربما يترتب عليه أن يكون المقيم وضعه قانونيا دون أن يكون مستوفيا للشروط الخاصة بالاشتراك في عضوية الجمعية، وهو ما حسمه عبدالعال بإضافة توصيف “قانوني” للإقامة.

ووافق المجلس على تعديل المادة الثامنة في بندها الخاص بتسديد رسم لا يجاوز 10 آلاف جنيه مقابل قيد نظام الجمعية في السجل الخاص بالجهة الإدارية وذلك بإضافة جزئية تتحدث عن أن الوزير المختص هو المعني يتحديد الرسم.

كما وافق على تعديل المادة 15 لتصبح “فيما عدا المنظمات الأجنبية غير الحكومية تخضع لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات الجمعيات والمؤسسات الأهلية وغيرها من الكيانات المخاطبة بأحكام هذا القانون”، وذلك استجابة لمطلب أصحاب الجمعيات الذين طالبوا بعدم إخضاعهم لجهاز الكسب غير المشروع الوارد في نص المادة وأن يكون خضوعهم للجهاز المركزي للمحاسبات وهو ما وافق عليه المجلس.

ووافق المجلس أيضا على الجواز للجهة التنفيذية إضافة بعض القطاعات التي يمكن استثنائها من أعمال الندب أو تكليف العاملين بالوزارة المختصة والمديريات والوحدات الاجتماعية التابعة لها وغيرها للعمل في الجمعيات والمؤسسات الأهلية كما وافق على تعديل المادة 16 بحيث تتم معاملة الجمعيات والمؤسسات العاملة في مجال العمل الأهلي معاملة الاستهلاك المنزلي فيما يتعلق باستهلاك المياه والكهرباء.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أدانت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الفيلم المسيء للجيش المصري، والذي بثته مؤخرا قناة الجزيرة القطرية، معتبرة أنه يأتي ضمن رسائل وممارسات خبيثة ومغرضة تستهدف الإساءة لجيش مصر الباسل و المساس بدوره العظيم في حماية أمن مصر والمنطقة بأسرها.

وأعربت اللجنة إلى في بيان أصدرته ردا على ما وصفته بـ “فيلم الجزيرة المشبوه” عن تنديدها بما احتوى عليه مؤخرا الفيلم المشبوه الممول من قناة الجزيرة القطرية، وبما تضمنه من رسائل خبيثة ومسمومة هدفها تشويه صورة جيش مصر والإساءة لسمعته وتقديم صورة كاذبة ومغرضة عن جنوده البواسل الذين يدفعون كل يوم من دمائهم الذكية ثمن أمن واستقرار شعوب المنطقة.

وأضاف البيان أن “لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المصري لا ترى في هذا الفيلم الدعائي الأسود أي ملامح لعمل فني مهني محترم، كما أنها لا ترى أن القناة القطرية التي مولته وأذاعته التزمت بأبسط المعايير الإعلامية ومواثيق الشرف الدولية”.

وتابعت اللجنة أن “هذا العمل ينتمي بشكل صارخ وفاضح لنوعية الدعاية الرخيصة الموجهة التي تسعى إلى تشويه سمعة الجيش العربي الوحيد الباقي بالمنطقة والمدافع عن شعوبها في مواجهة الإرهاب الأسود ومؤامرات القوى الخارجية الساعية لتفتيت المنطقة والسيطرة على ثرواتها ومقدراتها”.

وأضافت أن “الأيادي القذرة في دولة قطر التي وافقت وساعدت على تنفيذ وإذاعة هذا الفيلم الرخيص في هذا الظرف الدقيق الذي تتعرض فيه الأمة لمؤامرة دولية وإقليمية وتحتاج فيه إلى قواتها المسلحة ولسواعد أبنائها .. هذه الأيادي سوف تحرقها مؤامراتها ولن تنقذها وجود قواعد أجنبية على أراضيها.. ومن المحزن أن القناة القطرية ومن ورائها سواء داخل قطر أو خارجها لا يعرفون قدسية الجيش الوطني وقيمته بالنسبة لأي شعب لأنهم بكل أسف لا يملكون جيشاً ولا مؤسسة عسكرية وطنية ذات تاريخ عريق ، فقد تجردوا من فضيلة الانتماء وأداء شرف الخدمة العسكرية والشعور بالفخر والعزة والكرامة التي يحميها الجيش الوطني، وللأسف فإن هناك دويلات وكيانات هشة تعودت أن يحميها الأجنبي ولا تملك الدرع والسيف والحصن المنيع الذي عرفته مصر وأنشأته وأرهبت به أعداءها منذ فجر حضارتها العظيمة” .

وحذرت لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المصري من “الآثار الخطيرة لمثل هذه الأعمال الصبيانية التي ترعاها أنظمة وجهات معروفة في المنطقة”، كما حذرت “هذه الجهات من الدخول في عداء صريح مع الشعب المصري الذي لن يسمح بالمساس بجيشه العظيم لما يعنيه ذلك من إساءة بالغة لكل بيت مصري له جندي يشارك في مهمة الدفاع النبيلة والمقدسة عن تراب الوطن، وبما يعنيه أيضا من استهانة بدماء شهداء الجنود المصريين الذين يقدمون أرواحهم فداء لكرامة الأمة وحماية لشعوبها”.

وأضاف البيان “أن لجنة العلاقات الخارجية إذ تشجب هذا العمل العدائي للمصريين، تعلن أنها بصدد دراسة سلسلة من الإجراءات الحازمة ما لم تتوقف فورا إساءات القناة العميلة، وتؤكد أن نواب الشعب المصري لن يقفوا مكتوفي الأيدي وأنهم سوف يستخدمون كافة الأدوات القانونية والدبلوماسية للزود عن هيبة وسمعة الجيش المصري ودفاعا عن تقاليده واحتراما لدماء شهدائه.. واحذروا غضب الشعب المصري”.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إن الوزير سامح شكرى غادر اليوم الثلاثاء متوجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في زيارة تستهدف تعزيز العلاقات المصرية الأمريكية والتأكيد على أهمية تحقيق المصالح المشتركة للبلدين خلال الفترة القادمة، ونقل الرؤى المصرية لكيفية التعامل مع مختلف القضايا الإقليمية وإيجاد تسويات لها، لاسيما خلال المرحلة الانتقالية الهامة التي تشهدها الولايات المتحدة حالياً.

وأضاف المتحدث أن شكرى سيجرى، خلال زيارته إلى الولايات المتحدة التى تستغرق عدة أيام، مباحثات مع نظيره الأمريكي جون كيري وقيادات الإدارة الأمريكية، بالإضافة إلى محادثات مع أعضاء الكونجرس بمجلسيه، والتواصل مع المسئولين بالإدارة الأمريكية الانتقالية، وإجراء لقاءات مع عدد من وسائل الإعلام الأمريكية.

وحول تفاصيل لقاءات شكري في العاصمة واشنطن، أوضح المتحدث باسم الخارجية أنه من المتوقع أن يتناول لقاء شكري وكيري مختلف جوانب العلاقات الثنائية، بما في ذلك برنامج المساعدات الأمريكية لمصر، حيث سيستعرض شكري عناصر برنامج الإصلاح الاقتصادي والإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية مؤخراً في هذا المجال، وما تبرهن عليه من جدية في التعامل مع التحديات الاقتصادية ورؤية شاملة للتطوير الاقتصادي والاجتماعي في مصر، كما سيستعرض شكري تقييم مصر للتطورات الخاصة بالملفين السوري والليبي، والقضية الفلسطينية، والأوضاع في كل من العراق واليمن، وجهود مكافحة الإرهاب.

وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى أنه من المنتظر أن يشهد لقاء وزيرى الخارجية التوقيع على مذكرة تفاهم بين مصر والولايات المتحدة بشأن منع تهريب الآثار، الأمر الذي سيساهم في الحد من الإتجار غير الشرعي في الآثار المصرية داخل الولايات المتحدة.

وفى هذه الصدد، سوف يشارك شكري مساء بعد غد الخميس في حفل تنظمه السفارة المصرية في واشنطن لمراسم استرداد 4 قطع أثرية كانت مهربة داخل الولايات المتحدة، حيث من المقرر أن يحضره عدد من أعضاء الكونجرس، ومسئولو وزارتي الخارجية والأمن الداخلي بالولايات المتحدة، وممثلون عن الجهات الأمريكية التي تولت القضية، وأكد أبو زيد على أن هذه المراسم تعد تكليلاً للجهود التي تقوم بها وزارة الخارجية بالتنسيق مع وزارة الآثار في تعقب الآثار المصرية التي تخرج من البلاد بطريقة غير شرعية والقيام بما يلزم لإعادتها إلى أرض الوطن.

ومن ناحية أخرى، أشار المتحدث باسم الخارجية، إلى أن وزير الخارجية سيلتقي خلال زيارته إلى الولايات المتحدة مع العديد من قيادات مجلسي النواب والشيوخ من أعضاء الشئون الخارجية والاستخبارات والاعتمادات الخارجية، حيث ستتركز المناقشات على العلاقات الثنائية وسبل دفعها خلال المرحلة المقبلة، فضلا عن التشاور وتبادل الآراء بشأن تطورات الأوضاع الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، كما يعتزم شكري إجراء اتصالات مع الإدارة الانتقالية الأمريكية لاستعراض رؤية مصر لمسار العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة خلال المرحلة القادمة، وما تحمله من حلول للتعامل مع الأزمات التي تواجه الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط.

وكشف أبو زيد عن أن وزير الخارجية سوف يختتم زيارته للولايات المتحدة بمدينة نيويورك، حيث سيلتقي مع أنطونيو جوتيريز الأمين العام الجديد للأمم المتحدة، ويجري معه محادثات تتعلق بعدد من الملفات الإقليمية والدولية، ويطرح خلالها رؤية مصر لما تتوقعه من الأمين العام الجديد، لاسيما في إطار عضوية مصر الحالية في مجلس الأمن، وما تتبناه مصر من مواقف ورؤية شاملة لدور الأمم المتحدة في قضايا السلم والأمن والتنمية وبناء السلام ومكافحة الإرهاب.

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته مشيراً إلى أن الوزير شكري سيشارك خلال زيارته لواشنطن في المنتدى السنوي الثالث عشر الذي ينظمه مركز “السابان لسياسات الشرق الأوسط” التابع لمؤسسة “بروكنجز”، حيث يلقى خلالها الكلمة الرئيسية في الجلسة المعنونة “رؤية ودور مصر في الشرق الأوسط”، وهي تعد أول مشاركة لوزير مصري كمتحدث في هذا المنتدى الهام الذي سيشارك الرئيس الأمريكي في فعالياته وإلقاء كلمته الافتتاحية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

استقبل اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسى الرئيس الإريترى اسياسى أفورقى الذى يقوم حالياً بزيارة رسمية لمصر تستغرق ثلاثة أيام يجرى خلالها مباحثات ثنائية تتناول القضايا ذات الاهتمام المشترك وبحث سبل التعاون الثنائى.

وخلال اللقاء قدم الرئيس الإريتري واجب العزاء للرئيس السيسي في وفاة والد حرم سيادته .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي اليوم الثلاثاء برئاسة شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، لبحث عدد من الملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية، إضافة إلى عدد من التقارير المتعلقة بجودة الخدمات التى تقدم للمواطنيين وتوفير الاحتياجات الأساسية من السلع الأساسية بأسعار مخفضة، ومراقبة الأسواق لعدم استغلال المواطنين.

كما يستكمل مجلس الوزارء، خلال اجتماعه، مناقشة عدد من الموضوعات ومشروعات القوانين الهامة من بينها مشروع قانون العمل الجديد، واستكمال مناقشة مشروع قانون الاستثمار، والذي يهدف إلى إحداث نهضة على كافة المستويات وإزالة كافة العقبات أمام المستثمرين، لجذب وتحفيز الاستثمارات المحلية والاجنبية، للنهوض بالاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل للشباب، وتحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي.

كما يتطرق مجلس الوزراء إلى معدلات العمل والإجراءات الوزارية التي اتخذت مؤخرا وتأتي في ضوء تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي فيما يتعلق بإجراءات التوسع في برامج وشبكات الحماية الاجتماعية لمحدودي الدخل، والفئات الأكثر احتياجا، والرقابة المكثفة على الأسواق ومنافذ البيع بجميع المحافظات، بما يضمن الحفاظ على استقرار أسعار السلع الغذائية الأساسية والأدوية للمواطنين، وضمان توافرها بكميات مناسبة، وضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.

ويتطرق مجلس الوزراء، أيضا خلال اجتماعه، إلى مناقشة عدد من القرارات والاجراءات الخاصة بتنفيذ البرنامج الحكومية ومتابعة سير ومعدلات إنهاء المشروعات المختلفة الجاري تنفيذها بالمحافظات طبقا للجداول الزمنية المحددة لها خاصة وان هذه المشروعات تستهدف احداث تحسن مناخ الاستثمارات والتنمية، وتحسين الخدمات للمواطنين .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قال علي عبد العال رئيس مجلس النواب ان قانون الجمعيات الأهلية لبى حاجات مؤسسات المجتمع المدني ومتطلبات أمن الدولة المصرية، موضحا ان مجلس النواب استجاب لكثير من مطالبات الجمعيات الأهلية وملاحظات مجلس الدولة .

وأضاف عبد العال خلال جلسة المجلس التي عقدت اليوم ان هذه الجمعيات توفر نحو ٦٠ مليار جنيه كإعانات وخدمات تقدم للمواطنين، مشددا على ان من أبرز مظاهر السيادة وفقا للدستور هي السيادة التشريعية ومجلس النواب هو الجهة المنوط بها التشريع وفقا للدستور ومن مظاهر السيادة ان تضع الدولة قوانينها .

وأوضح ان ميثاق الأمم المتحدة نص على عدم التدخل في شئون الدول الداخلية وقوانين البعثات الدبلوماسية تنص على البعثات الدبلوماسية على أراضي أي دولة ان تحترم سيادة هذه الدولة ولا تتدخل بشكل مباشر أو غير مباشر في سيادتها .

وأشار الى ان هذا القانون أثير بشأنه الكثير من اللغط، مشددا على ان السيادة التي أكدها الدستور وحافظ عليها الشعب المصري طوال تاريخه الطويل تمثل نقطة فاصلة ، وان مجلس النواب وهذه القاعة له القول الفصل في هذا القانون .

وأكد ان مصر دولة صاحبة حضارة، مستندا الى مقولة “وول ديورانت” في موسوعة قصة الحضارة “الحضارات العظيمة لا تهدم أبدا من خارجها وإنما تدمر نفسها من الداخل “، مطالبا بتقوية جبهتنا الداخلية وأن نكون يدا واحدة داخل وخارج المجلس .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قررت محكمة جنايات القاهرة في جلستها المنعقدة اليوم برئاسة المستشار حسن فريد، تأجيل محاكمة 67 متهما من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية، إلى جلسة 13 ديسمبر المقبل، في قضية ارتكابهم لجريمة اغتيال المستشار هشام بركات النائب العام الراحل، والتخابر مع حركة حماس الفلسطينية بهدف القيام بأعمال إرهابية داخل البلاد.

وجاء قرار التأجيل لاستكمال الاستماع إلى أقوال الشهود في القضية .

واستمعت المحكمة لأقوال الضابط الشاهد محمد عمر حسن والذي قال إنه تولى تنفيذ إذن النيابة العامة بإلقاء القبض على المتهم أبو بكر السيد عبد المجيد بمسكنه في محافظة الشرقية، وكان من بين المضبوطات التي تم العثور عليها بمسكنه، بندقية آلية وخزائنها وكمية من الطلقات، ومواد مما تستعمل في صناعة المفرقعات، ومواد كيماوية أخرى.

كما استمعت المحكمة لشهادة الضابط عاصم عصام الدين زكريا، والذي قال إنه تولى عملية ضبط المتهم عبد الرحمن تحوش بمركز ميت غمر في محافظة الدقهلية بناء على إذن من النيابة العامة، مشيرا إلى أنه لا يتذكر تفاصيل واقعة الضبط وأنه يمكن الرجوع إلى أقواله المفصلة بمحضر أقواله بالنيابة العامة.

واستمعت المحكمة إلى شهادة الضابط يسري محمد عبد القادر، والذي قرر أنه ألقى القبض على المتهم أحمد محروس بمدينة الغردقة، كما ناقشت المحكمة الضابط شريف صلاح أحمد والذي قرر بأنه ألقى القبض على المتهم محمد يوسف بناء على إذن النيابة العامة بهذا الشأن، مشيرا إلى أنه لا يتذكر تفاصيل الواقعة.

وناقشت المحكمة الضابط محمد هاني محمد والذي قال إنه ألقى القبض على أحد المتهمين في القضية بمحافظة قنا، مشيرا إلى أنه لا يتذكر من اسم المتهم سوى أنه يدعى (علي)، كما قرر الضابط سامح محمد فؤاد في شهادته أنه تولى تنفيذ إذن النيابة العامة بتفتيش أحد مقار جماعة الإخوان الإرهابية بشقة بمدينة نصر، حيث عثر بها على مواد كيماوية وأجهزة تليفونات محمولة.

وتضم القضية 51 متهما محبوسا بصفة احتياطية، و16 متهما هاربا.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

عقدت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب برئاسة اللواء سعيد طعيمة رئيس اللجنة، اجتماعا لمناقشة مشكلة المرور ووضع الحلول لمعالجة الآثار المترتبة على هذه المشكلة.

وأكد طعيمة، أثناء الاجتماع، أهمية توفير الدوائر التقنية لشبكات كاميرات المراقبة والرادرات الذكية على الطرقات خاصة السريعة منها، وتلك التي تعد من النقاط السوداء، وذلك لرصد المخالفات والتجاوزات في السرعة المعتمدة على هذه الطرق.

وعرض طعيمة لمشكلات تعتري منظومة المرور، لافتا إلى أن هذه المشكلات تعد السبب الرئيس في وقوع حوادث الطرق.

وشدد أعضاء اللجنة على ضرورة مواجهة المشكلات المرورية والتصدي لها بشكل حاسم، وعدم الاكتفاء بتحرير مخالفات فقط أو توقيع العقوبات والغرامات على المتجاوزين والمخالفين، معتبرين أن ذلك يعد معالجة للعرض وليس المرض.

وأكد أعضاء اللجنة على ضرورة ايجاد حلول جذرية لمشكلات المرور كخطوة سابقة وضرورية للتقليل من حوادث الطرق.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أعلن وكيل وزارة الصحة القليوبية الدكتور نصيف حفناوى مقتل شخص وإصابة 10 آخرين في الحريق الذي شب في وقت سابق اليوم بإحدى الصوامع بشبرا الخيمة.

وأشار وكيل وزارة الصحة، في تصريح صحفي، إلى أنه تم الدفع بسيارات الإسعاف، وتم نقل المصابين إلى مستشفى ناصر العام، لافتا إلى أن اثنين أصيبا بحالات اختناق، وأن الثمانية الباقين أصيبوا بحروق متفرقة بالجسد .

وأوضح أنه تم رفع حالة الطوارئ داخل المستشفى واستدعاء جميع الأطباء وهيئة التمريض وتوفير الرعاية الكاملة للمصابين.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

صرح مسئول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية بأن ماسا كهربائيا بشركة مطاحن ومخابز شمال القاهرة كان وراء الانفجار الذي سمع دويه بدائرة قسم شرطة ثان شبرا الخيمة.

وأوضح مسئول المركز، في بيان أصدره اليوم الثلاثاء، أنه “أثناء قيام عمال الصيانة بشركة مطاحن ومخابز شمال القاهرة بإجراء أعمال صيانة ببدروم غرفة تخزين القمح الكائنة بالشركة، حدث ماس كهربائى أدى إلى خلخلة الهواء وسماع صوت دوى انفجار بسبب عطل فني نتج عنه خروج جهاز شفط القمح من مكانه وارتطامه ببعض العاملين المتواجدين”.

وأضاف أن خبراء المعمل الجنائي توجهوا على الفور لمكان الحادث لمعاينته وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حول هذه الواقعة .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

يعقد مجلس الوزراء اجتماعًا، اليوم الثلاثاء، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، لمناقشة عدد من الملفات الداخلية والخارجية وتطور الأوضاع فى المنطقة العربية.

وسيناقش مجلس الوزراء مشروعات القوانين التى انتهت الحكومة من إعدادها، وعلى رأسها مشروع قانون الاستثمار الجديد فى ضوء المناقشات التى أجرتها وزارة الاستثمار، علاوة على ملاحظات بقية الوزارات ومجتمعات وجمعيات رجال الأعمال.

كما يناقش المجلس الجدل الدائر حول قانون الجمعيات الأهلية، وتقارير وزارتى المالية والتخطيط حول رصد التداعيات المالية لقرارات الإصلاح المالى والإدارى.



اخبار الان

قالت مصادر برلمانية، إن مجلس النواب سيناقش، اليوم الثلاثاء، فى جلسته العامة قانون الجمعيات الأهلية.

وأضافت المصادر، أنه من المتوقع حسم مصير القانون، لإنهاء حالة الجدل الدائرة حوله خلال الفترة الأخيرة.

كان الدكتور عبدالهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، هو من تقدم بمشروع قانون الجمعيات الأهلية، مؤكدًا دورها المحورى فى الحياة المصرية، وبالتالى إصدار قانون ينظم عملها وفق الأوضاع التى تمر بها البلاد.



اخبار الان

عقد الوفد البرلماني المصري من المجموعة البرلمانية المصرية البريطانية مع أعضاء من لجنة الإعلام فى مجلس العموم البريطاني حول مستجدات حرية الإعلام فى مصر، والتبادل المعرفي حول التشريعات المنظمة للإعلام فى البلدين .

وصرح النائب طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب وعضو الوفد البرلماني المصري من المجموعة البرلمانية المصرية البريطانية بأن الوفد التقى مع توبياس إلوود وزير الدولة لشئون الشرق الأوسط وإفريقيا بالخارجية البريطانية وتناول اللقاء مناقشة عدد من الملفات المشتركة منها مكافحة الإرهاب وتنامى خطر التنظيمات الإرهابية.

وأعرب الجانب المصرى عن أهمية دعم الدور المصري فى مكافحة الإرهاب فكريا وأمنيا ومردود ذلك على أمن الشرق الأوسط ومن ثم أمن بريطانيا وأوروبا ككل .

كما تطرق اللقاء لبحث ملف السياحة وأعرب الجانب المصري عن امتعاضه من الموقف البريطانى ووصفوا الموقف البريطانى بأن له أبعاد سياسية وليس أمنية .

وأبدى الجانب البريطانى أمكانيات التعاون فى مجال مكافحة الارهاب بالإضافة لاستمرار معالجة ملف السياحة بين البلدين فى الوقت الراهن .

المصدر: النيل للأخبار



اخبار الان

‏أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية التزام مصر بدعم حقوق الشعب الفلسطينى.

وكتب أبو زيد – فى تغريدة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر” باللغتين العربية والإنجليزية اليوم الثلاثاء – “بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، مصر تجدد التزامها بدعم حقوق الشعب الفلسطيني” .

وتحتفل الأمم المتحدة باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في يوم 29 نوفمبر من كل عام،ووفقا للأمم المتحدة فقد اختير يوم 29 نوفمبر لما ينطوي عليه من معانٍ ودلالات بالنسبة للشعب الفلسطيني، ففي ذلك اليوم من عام 1947، اتخذت الجمعية العامة القرار 181 (د-2)، الذي أصبح يعرف باسم قرار التقسيم، وقد نص القرار على أن تُنشأ في فلسطين “دولة يهودية” و”دولة عربية”، مع اعتبار القدس كيانا متميزاً يخضع لنظام دولي خاص ومن بين الدولتين المقرر إنشاؤهما بموجب هذا القرار، لم تظهر إلى الوجود إلا دولة واحدة هي إسرائيل. والشعب الفلسطيني، الذي يبلغ تعداده ما يزيد على 8 ملايين، يعيش أساسا في الأرض الفلسطينية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967، بما في ذلك القدس الشرقية؛ وفي إسرائيل؛ وفي بلدان عربية مجاورة؛ وفي مخيمات اللاجئين بالمنطقة.

ويعد اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطينى فرصة لأن يركز المجتمع الدولي اهتمامه على حقيقة أن قضية فلسطين لم تُحل بعد، وأن الشعب الفلسطيني لم يحصل بعد على حقوقه غير القابلة للتصرف على الوجه الذي حددته الجمعية العامة، وهي الحق في تقرير المصير دون تدخل خارجي، والحق في الاستقلال الوطني والسيادة، وحق الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم التي أُبعِدوا عنها.

واستجابة لدعوة موجهة من الأمم المتحدة، تقوم الحكومات والمجتمع المدني سنويا بأنشطة شتى احتفالاً باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وتشمل هذه الأنشطة إصدار رسائل خاصة تضامناً مع الشعب الفلسطيني، وتنظيم عقد الاجتماعات، وتوزيع المطبوعات وغيرها من المواد الإعلامية، وعرض الأفلام.

وفي مقر الأمم المتحدة بنيويورك، تعقد اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف جلسة خاصة سنويا احتفالا باليوم الدولي للتضامن، ويكون من بين المتحدثين في الجلسة الأمين العام، ورئيس الجمعية العامة، ورئيس مجلس الأمن، وممثلو هيئات الأمم المتحدة ذات الصلة، والمنظمات الحكومية الدولية، وفلسطين، ويجري في الجلسة أيضا تلاوة رسالة من رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس السلطة الفلسطينية، وتُدعى المنظمات غير الحكومية إلى الحضور، كما يُدلي بكلمة في الجلسة المتحدث باسم المجتمع الدولي للمنظمات غير الحكومية المعتمدة لدى اللجنة.

ومن بين الأنشطة الأخرى التي تُنظم في نيويورك في إطار الاحتفال باليوم الدولي للتضامن إقامة معرض فلسطيني أو حدث ثقافي ترعاه اللجنة وتُنظمه بعثة فلسطين لدى الأمم المتحدة، وعرض أفلام.

وتُعقد أيضا اجتماعات احتفالا باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في مكتبي الأمم المتحدة في جنيف وفيينا.

وتكون مراكز ودوائر الأمم المتحدة للإعلام في شتى أنحاء العالم على استعداد لمساعدة الحكومات، والمنظمات غير الحكومية، وغير ذلك من الجهات الراغبة في تنظيم أنشطة خاصة فيما يتصل بالاحتفال، وذلك بتزويدها بما يلزم من معلومات ووثائق.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

تصدر محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، والمنعقدة فى معهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، حكمها على 8 متهمين من بينهم 3 هاربين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”ولاية داعش”.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين عدة تهمًا منها، الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتواصل مع جماعة إرهابية مقرها خارج البلاد “تنظيم داعش”، والتعدى على الممتلكات العامة والخاصة.



اخبار الان

الاثنين، 28 نوفمبر، 2016

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، نظر محاكمة 67 شخصا، من بينهم 51 محبوسا، متهمين باغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات.

وتخصص المحكمة جلسة اليوم للاستماع لشهود الإثبات.

وكانت المحكمة قررت، في الجلسة الماضية، تغريم 4 شهود ألف جنيه لكل منهم بسبب عدم حضورهم للجلسة، كما أمرت بضبط وإحضار شاهد وسرعة ضبط المتهمين الهاربين.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين تهم ارتكاب جرائم “الانضمام لجماعة إرهابية داخل البلاد، والالتحاق بمنظمة إرهابية خارج البلاد، والتخابر مع حركة حماس، والقتل العمد والشروع فيه، والتخريب، وحيازة واستعمال وتصنيع مفرقعات، والاتفاق الجنائي، وحيازة أسلحة نارية وبيضاء بغير ترخيص، والتسلل عبر الحدود”.

وقال وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار -في وقت سابق- إن قيادات جماعة الإخوان في تركيا وحركة حماس ضالعون في التخطيط والتمويل والتنفيذ لعملية اغتيال بركات.

المصدر: وكالات



اخبار الان

تلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالأ هاتفياً من الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي أعرب عن خالص التعازي والمواساة للسيد الرئيس وأسرته في وفاة والد قرينة سيادته، داعياً الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم عائلته وذويه الصبر والسلوان.

وقد أعرب الرئيس من جانبه للرئيس الفلسطيني عن خالص تقديره لهذه اللفتة الكريمة، معبراً عن امتنانه لمشاعره النبيلة.

كما تلقى الرئيس السيسي اتصالاً هاتفياً من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلي للقوات المسلحة بدولة الامارات العربية المتحدة، الذي قدم خالص تعازيه للسيد الرئيس وأسرته في وفاة والد قرينة سيادته، داعياً الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم عائلته وذويه الصبر والسلوان.



اخبار الان

استقبل سامح شكري وزير الخارجية اليوم 28 الجاري الوفد المشترك لمجلسي الشئون الخارجية المصري والسوداني، حيث تناول اللقاء العلاقات التاريخية بين مصر والسودان، وسبل تطويرها في كافة المجالات.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن وزير الخارجية أكد خلال اللقاء على قوة ومتانة العلاقات التاريخية بين البلدين، وحرص قيادتي البلدين على تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين المصري والسوداني.

وأضاف بأن اللقاء تناول أفكاراً ومقترحات عديدة لتطوير العلاقات الثنائية، مثل مبادرة تشكيل تجمع لسفراء وادي النيل، وهو ما رحب به الوزير شكري، مؤكدا على أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني بالبلدين في توثيق العلاقات والارتقاء بها لمستوى تطلعات الشعبين المصري والسوداني.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية أن زيارة وفد المجلس المصري للشئون الخارجية إلى القاهرة تأتي في إطار التواصل المستمر بين البلدين على كافة المستويات الرسمية وغير الرسمية، وما تشهده العلاقات الثنائية من طفرة خلال الفترة الماضية، كان من أبرزها انعقاد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين على المستوى الرئاسي للمرة الأولى.

المصدر : النيل للأخبار



اخبار الان

استقبل المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بمطار القاهرة، اليوم الإثنين، أسياس أفورقي، رئيس دولة إريتريا، وذلك في مستهل زيارته الرسمية إلى مصر، والتي تستهدف البناء على العلاقات التاريخية بين البلدين، لتطوير التعاون الثنائي، وتنسيق الجهود والرؤى في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

المصدر : وكالات



اخبار الان

نفذ مكتب مدير عام تنمية مادة التربية الفنية بوزارة التربية والتعليم، مسابقة (لمحات من الهند) للعام الدراسى 2016/ 2017، في (9) محافظات بنفس الموعد والتوقيت، وبلغ إجمالى الطلاب المشاركين (10050) من جميع المراحل التعليمية بكل المدارس.

يأتي ذلك فى إطار توجيهات الدكتور الهلالى الشربينى وزير التعليم، بتفعيل الأنشطة التربوية داخل المدارس، وتنفيذ المسابقات؛ من أجل تحفيز الطلاب وتشجيعهم على التفوق والإجادة؛ وبث روح المنافسة الشريفة بينهم، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم.

وتم الاحتفال بتكريم الفائزين وعددهم (190) طالبًا، بجوائز وشهادات تقدير مقدمة من الجناح الثقافى، ومركز “مولانا آزاد” بسفارة دولة الهند.

جدير بالذكر أن هذه المسابقة سنوية يتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم، والجناح الثقافى للهند بمحافظات القاهرة الكبرى، على مدار 21 سنة، ولأول مرة يتم تنفيذها على مستوى تسعة أقاليم.

المصدر : وكالات



اخبار الان

قال المستشار أحمد أبو العزم، رئيس قسم التشريع بمجلس الدولة، خلال المؤتمر الذي عقد بمقر مجلس الدولة بالدقي اليوم الإثنين، إن القسم انتهى من مراجعة مشروع قانون الجمعيات الأهلية وتم إرسالة إلى مجلس النواب.

وأوضح أبوالعزم، خلال المؤتمر الصحفي، أن “القسم عكف على دراسة مشروع القانون على مدار 4 جلسات متتالية منذ تلقي المشروع، منتصف الأسبوع الماضي، كان آخرها، الأحد، واستمرت إلى ما بعد منتصف الليل، حتى انتهى القسم من المشروع تمامًا”.

المصدر : وكالات



اخبار الان

قال الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن المواطن المصرى سيشعر بحل أزمة الأدوية خلال يوم أو يومين على الأكثر.

جاء ذلك فى الجلسة العامة بمجلس النواب، اليوم الاثنين، بعد إثارة أزمة نقص الأدوية والمستلزمات الطبية فى مصر، مؤكدًا أنه اجتمع بالجهات المختصة، وتم وعده بحل الأزمة خلال 48 ساعة، مشيرًا إلى أنه يعد المواطن المصرى بأنه خلال يومين ستحل أزمة الأدوية بشكل كامل.

المصدر : وكالات



اخبار الان

استقبل وزير الخارجية سامح شكري بعد ظهر اليوم الاثنين 28 نوفمبر 2016 وزير خارجية الأوروجواي “رودولفو نين نوفوا”، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى مصر، والتي تُعد الأولى لوزير خارجية أوروجواي منذ ١٣ عاما، وتستهدف بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، فضلاً عن مناقشة القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن زيارة وزير خارجية أوروجواي إلى مصر تأتى في إطار عضويتها الحالية في مجلس الأمن والرغبة في الاستماع إلى تقييم مصر ورؤيتها للأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط، لاسيما فيما يتعلق بالأزمات في سوريا واليمن والعراق، فضلا عن القضية الفلسطينية، حيث يتوجه الوزير الاوروجوائى إلى كل من رام الله وإسرائيل عقب انتهاء زيارته إلى مصر. كما تستهدف الزيارة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، لاسيما فى مجال التجارة والاستثمار.

وأشار أبو زيد إلى أن الوزير شكري أعرب لوزير خارجية أوروجواي عن تقدير مصر لمساهمة اوروجواى في القوة المتعددة الجنسيات في سيناء، كما استعرض رؤية مصر وتقييمها لكيفية دفع عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية الى الأمام، مشيرا إلى استمرار مركزية القضية الفلسطينية في الشرق الأوسط، وان الجهود المصرية تتركز على تشجيع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على الانخراط الجاد فى مفاوضات تستهدف الوصول الى حل نهائي وعادل للقضية الفلسطينية. كما استعرض شكرى تقييم مصر للأوضاع في سوريا وليبيا واليمن والعراق.

ومن ناحية أخرى، أوضح المتحدث باسم الخارجية ان وزير الخارجية استعرض خلال المباحثات التطورات الداخلية في مصر، لاسيما علي الصعيد الاقتصادي، حيث شرح برنامج الإصلاح الاقتصادي للحكومة المصرية والاتفاق الأخير مع صندوق النقد الدولي، والذي يعكس ثقة المجتمع الدولي في قدرة الحكومة المصرية علي تجاوز الأزمة الاقتصادية الحالية.

كما تطرقت المباحثات إلى سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وبين مصر وتجمع دول الميركوسور في ضوء عضوية الأورجواي في التجمع، فضلاً عن كيفية تشجيع الاستثمارات الأوروجوائية، ورفع معدلات التبادل التجاري بين البلدين.

ومن جانبه، أكد الضيف على حرص بلاده على تطوير علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع مصر، مشيراً إلى أن السوق المصري يعتبر سوقا هاما للغاية للمنتجات الاوروجوية، وانه انطلاقا من ذلك الاهتمام فان أوروجواي حريصة على التوقيع على اتفاق التعاون بين البلدين فى مجال المساعدة فى المسائل الجمركية.

هذا، وفي نهاية اللقاء وقع الوزيران على اتفاق المساعدة في المسائل الجمركية، والذي من شأنه أن يسهل التعاملات الجمركية بين البلدين مما سيعزز التجارة بين مصر والأوروجواي، ويساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية في البلاد.

المصدر : وكالات



اخبار الان

شُيّع اليوم الإثنين، جثمان أحمد عامر أمين والد انتصار السيسي قرينة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمسجد المشير طنطاوي، والذي وافته المنية مساء أمس الأحد.

وكشفت مصادر رئاسية، أنّ العزاء اقتصر على تشييع الجثمان فقط بالجنازة التي شارك فيها أفراد العائلة بمسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس في منطقة القاهرة الجديدة.

المصدر : وكالات



اخبار الان

أعلنت لجنة استرداد الأموال، في اجتماعها اليوم الاثنين برئاسة النائب العام المستشار نبيل صادق موافقتها على التصالح مع رشيد محمد رشيد وزير الصناعة والتجارة الأسبق، وذلك بعد اتفاق لإنهاء القضايا التي أقيمت ضده.

وقالت مصادر قضائية مطلعة، إن “اللجنة قررت الموافقة على التصالح بعد اطلاعها على التقارير الرسمية التي أكدت على براءة رشيد من التهم المنسوبة إليه، وإن كافة أموال واستثمارات عائلة رشيد موجودة قبل توليه وزارة التجارة والصناعة في عام 2004”.

وحوكم رشيد بتهم فساد مالي وأدين في عدة قضايا، من بينهما صدور حكم غيابي ضده في أغسطس 2014 بالسجن 15 عاما على ذمة قضية تتعلق بالكسب غير المشروع وتضخم ثروته.

وغادر رشيد مصر في أعقاب ثورة يناير 2011 التي أطاحت بنظام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

وسبق أن تقدم رشيد بطلب رسمي عبر محاميه إلى جهاز الكسب غير المشروع، لرد ما يعادل 500 مليون جنيه مقابل إسقاط التهم الموجهة ضده.

وكان الجهاز أعلن، في مطلع أغسطس الماضي، عن التصالح مع رجل الأعمال حسين سالم الذي كان من المقربين من مبارك، بعد تنازله وأفراد أسرته عن 75% من ثروتهم مقابل إسقاط تهم الكسب غير المشروع عنهم.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

أكد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية أن أي محاولة للوقيعة بين أفراد القوات المسلحة المصرية أو زرع الفتن بين الضباط والجنود تمثل دعما صريحا ومساندة مطلقة للتنظيمات الإرهابية والتكفيرية التي يواجهها الجيش المصري في سيناء ومختلف المدن.

وأضاف المرصد أن بعض المنابر الإعلامية ذات التوجه الداعم للتطرف والإرهاب قد دأبت في الآونة الأخيرة على محاولة زرع الشقاق بين المجتمع والقوات المسلحة، ونشر صورة نمطية سلبية عن المؤسسة العسكرية، ومحاولة تشويه رمزيتها التي تمثل فخر كل مواطن يعيش على تراب هذا الوطن، وهي محل تقدير وإعزاز كافة فئات الشعب المصري بمختلف تنوعاته.

وأوضح المرصد أن هذه المنابر الإعلامية التي تدعمها بعض الأنظمة المعروفة بدعمها للتطرف والإرهاب قد سعت مؤخرا للوقيعة بين الجنود والضباط في القوات المسلحة زاعمة أن الجنود يتعرضون لكافة أصناف الإهانة والتنكيل على أيدي الضباط وذلك في مسعى منها للنيل من وحدة الجيش وتماسك صفوفه، وصرف أولوياته بعيدا عن محاربة الإرهاب والتطرف والقضاء على التنظيمات التكفيرية.

وشدد المرصد على أن تلك المنابر الإعلامية تسعى إلى تصدير صورة للشباب المقبل على التجنيد من أنه سوف يتعرض لكافة أشكال الإهانة والمعاملة غير اللائقة على أيدي قادته في الجيش، وهو ما يؤثر بالسلب على معنويات الشباب وصورة القوات المسلحة لديهم، ولكن هيهات لهم أن ينجحوا في ذلك، فشباب مصر هم عماد قوتها، وزادها في معركتها أمام التطرف والإرهاب وأنه مستقر لدى الشعب المصري أن الانتساب إلى القوات المسلحة والخدمة فيها يعد شرفا يسعى له كل مواطن مصري حريص على وطنه ومجتمعه.

واختتم المرصد بيانه بالتأكيد على أن تلك المحاولات الخبيثة والمدعومة من قبل دول خارجية تكشف بوضوح عن خريطة مصالح تلك الدول وطبيعة أهدافها وأجندتها التي تحاول تنفيذها في المنطقة على حساب وطننا العزيز وقواته الباسلة، وهو أمر لا بد أن يوضع في الحسبان مستقبلا كي لا تترك الفرصة لتلك الأيادي الخارجية للعبث بمستقبل هذا الوطن وتماسك أبنائه كما دعا المرصد إلى اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بردع تلك الجهات من الاستمرار في تلك المحاولات الخبيثة الداعمة للتطرف والإرهاب.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ضرورة أن يكون هناك تعاون وتواصل بين كافة القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، كذلك المعاهد والمعامل البحثية التابعة لمركز البحوث الزراعية، لتأدية دورها على الوجه الأكمل بما يعود بالنفع على المزارع والفلاح البسيط.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير ورؤساء القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، لمتابعة سير العمل لمناقشة الخطط والاستراتيجيات والمشاكل التي تواجه هذه القطاعات، وإيجاد الحلول المناسبة لها.

وطالب وزير الزراعة كافة قيادات الوزارة بإعداد تقرير عاجل يشمل كافة المشاكل الخاصة بالقطاع أو الهيئة التي يمثلها القيادة، كذلك مقترحات وسيناريوهات الحل، مع خطة زمنية تنفيذية لحلها، على ان يتم تقديم هذا التقرير في موعد أقصاه أسبوع واحد من تاريخ الإجتماع.

وشدد فايد على ضرورة أن يكون هناك تخطيط ومتابعة مستمرة لكافة الأعمال التي تنجزها القطاعات، فضلا عن عمل قاعدة بيانات موحدة ومدققة لكافة الهيئات والقطاعات بالوزارة، تشمل كافة المعلومات التي يحتاج اليها متخذ القرار، ويمكنه الاعتماد عليها لتسهيل مهامه.

وأشار وزير الزراعة إلى أنه سيكون هناك متابعة أسبوعية لكافة الإنجازات والأعمال الخاصة بقطاعات الوزارة، وذلك من خلال لجنة يتم تشكيلها لمراجعة وتقييم أساليب العمل الخاصة بها، فضلا عن التأكد من سرعة تنفيذ التكليفات والمهام.

وأكد فايد ضرورة أن يشارك مركزا البحوث الزراعية والصحراء، في الخطط الارشادية لغياب النقص في عدد المرشدين الزراعيين، وذلك من خلال زيادة المدارس الحقلية والبرامج القومية للمحاصيل المختلفة، وزيادة عدد الحقول الإرشادية، وتوعية المزارعين، والنزول اليهم في الحقول، والتعرف على مشكلاتهم عن قرب وإيجاد الحلول المناسبة لها.

ونبه الوزير إلى ضرورة أن يلمس الفلاح البسيط والمربين كافة الجهود المبذولة من أجلهم، وان يكون على تواصل دائم مع متخذي القرار لعرض المشاكل التي تواجههم.

المصدر: وكالات



اخبار الان

اعلن وزير التموين والتجارة الداخلية محمد علي مصيلحي انه سيتم خلال أيام وصول 75 ألف طن أرز ستضخ الى منافذ الوزارة وبقالى التموين.

وأوضح مصيلحي خلال اجتماعه بمديري مدريات التموين أنه تم ضخ 35 ألف طن أرز فى منافذ الوزارة ومجمعاتها الاستهلاكية وبقالى التموين لتلبية احتياجات المواطنين من تلك السلعة. مؤكدا ان الوزارة تجرى مناقصات محلية وعالمية لتكوين رصيد استراتيجي آمن من الارز لا يقل عن 500 الف طن.

وأضاف ان استراتيجية الوزارة تستهدف تكوين استراتيجى من السلع يكفى لستة أشهر. مشيرا الى أن الوزارة تقوم أسبوعيا بإجراء مناقصات محلية وعالمية لزيادة الارصدة من خلال التمويل المخصص من البنك المركزي الذى يصل إلى مليار و800 مليون دولار .

ووجه مصيلحي مديري المديريات بمتابعة أرصدة السلع التي يتم وصولها للمحافظات يوميا ورصد اي نقص في السلع الغذائية والمقررات التموينية والتواصل معه لتلبية احتياجات المواطنين من السلع التموينية والتواصل مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية والشركات التابعه لها حال وجود اى نقص بالمقررات التموينية .

وأشار الى ان القرارات الاقتصادية الاخيرة رفعت الدعم المقدم للمواطن الى 49 مليار جنيه للسلع التموينية والخبز. منوها الى ان الوزارة وحدها فى الشهرين الماضيين سعت الى تلبية احتياجات المواطنين من السكر عبر منافذها وبقالى التموين بطرح 240 ألف طن بزيادة حوالي 170 الف طن عن المعدلات العادية.

وأضاف انه اصدر تعليماته الي شركات الجملة بإمداد المحافظات البعيدة بالمقرارت التموينية بنسبة تصل الى 15 فى المائة عن حصتها الاساسية فى كل سلعة.

ووجه وزير التموين والتجارة الداخلية مديرى المدريات بتكثيف الحملات الرقابية علي بقالى التموين للتأكد من توافر السلع التي يتم توزيعها مقابل فارق نقاط الخبز بعد السماح لهم بشرائها من القطاع الخاص .

كما شدد على سرعة تنفيذ انشاء سلاسل تجارية متطورة في المحافظات طبقا لأحدث المواصفات العالمية والتوسع في المشروعات اللوجيستية التي تساعد علي تقليل حلقات التداول للحفاظ على اسعار السلع دون ارتفاع

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط.



اخبار الان

الأحد، 27 نوفمبر، 2016

تعقد، اليوم الإثنين، اجتماعات الدورة الثانية للجنة القنصلية المصرية – السودانية المشتركة، وذلك بمقر وزارة الخارجية بالقاهرة.

من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية، سامح شكري، وفد المجلس السوداني للشئون الخارجية الذي يزور مصر حاليًا.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط



اخبار الان

يفتتح وزير القوى العاملة محمد سعفان، اليوم الاثنين ملتقى توظيف بمحافظة الشرقية يوفر 7848 فرصة عمل، منها 7086 للمؤهلات المتوسطة، و762 للعليا من جميع التخصصات والمهن المختلفة في 117 شركة بالعاشر من رمضان والزقازيق وبلبيس، وفاقوس برواتب تترواح ما بين 1000 إلى 4000 جنيه.

وأشار الوزير إلى أن هذه الفرص وفرتها مديرية القوى العاملة بالشرقية، وسيتم طرحها في ملتقى التوظيف الذي يعقد تحت شعار “عاوز أشتغل” ويتم افتتاحه بدوار العاشر من رمضان بحضور المحافظ اللواء خالد سعيد.

وقال خالد المصري مدير المديرية: إنه تيسيرا على الشباب الراغب في العمل بهذه الفرص ، فقد تقرر توفير وسائل انتقال لهم من الساعة الثامنة والنصف صباح اليوم بالزقازيق ، في ميدان الزراعة ، وستاد الشرقية الرياضي ، وأمام قصر الثقافة ، ومن أبو حماد أمام مجلس المدينة ، ومن بلبيس، من أمام الساحة الشعبية، وذلك لنقلهم إلى مكان الملتقى ، الذي يشارك فيه جمعيات المستثمرين بالعاشر والصالحية وبلبيس، والشركات والمصانع بالمحافظة.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكد مفتي الجمهورية شوقي علام أن الجيش المصري جبل أشم لا تطوله ترهات وسفاهة بعض الأدوات الإعلامية التى تنتهج توظيف منابرها في خدمة أجندات موجهة وتلفيق الأكاذيب وترديدها بصورة سمجة وقميئة .

وقال فضيلة المفتي في بيان اليوم الاحد “سيظل الجيش المصري برجاله وقادته رمز العزة والكرامة وحامي الأمة العربية وملجأها في الشدائد والملمات والمدافع عن حقوقها وسيبقى الجندي المصري شوكة في حلوق المتربصين من هنا وهناك”.

كما أكد فضيلة المفتي أن الجيش المصري “رمانة ميزان منطقة الشرق الأوسط بما يملكه من خيرية أكد النص عليها في صحيح الأحاديث النبوية الواردة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عندما نصح أصحابه أن يتخذوا من جند مصر جندًا كثيفًا لأنهم خير أجناد الأرض وأكد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على خيرية الجندي المصري بأنه في رباط مع أهله داخل المؤسسة العسكرية وخارجها وأن هذا الرباط ليس محددًا بوقت بل ممتد إلى قيام الساعة”.

ختم فضيلة المفتي بيانه قائلا “لن تنال من شموخ وكبرياء الجيش المصري العظيم شيء مهما كاد الكائدون فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أصدق منهم حديثا والرباط بين المصريين وجيشهم موثوق العرى يستعصي على محاولات المغرضين”.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

التقي شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم بالسيد محيي الدين مونتي نائب رئيس مجلس الشورى الإندونيسي ، فى إطار زيارته الى مصر لبحث سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين لآفاق جديدة فى ظل ما تحظي به العلاقات من زخم كبير خاصة فى أعقاب الزيارات المتبادلة بين الجانبين وفى مقدمتها زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلي إندونيسيا في شهر سبتمبر 2015 .

وصرح السفير أشرف سلطان المتحدث لرئاسة مجلس الوزراء بأن رئيس الوزراء رحب في مستهل اللقاء بنائب رئيس مجلس الشورى الإندونيسي والوفد المرافق له ، مؤكداً الحرص علي دعم وتعزيز العلاقات المصرية الإندونيسية التاريخية المتميزة فى كافة المجالات ، واستعرض آخر التطورات السياسية فى مصر ، معرباً عن تقدير الحكومة المصرية للموقف الإندونيسي تجاه التطورات التى شهدتها مصر خلال السنوات الماضية ودعمها لخيارات الشعب المصري.

وأشار رئيس الوزراء إلي الانتهاء من تنفيذ كافة الاستحقاقات الدستورية التى شملتها خارطة الطريق ، وآخرها الانتخابات البرلمانية التى أجريت فى إطار من الشفافية والحيادية التى شهد بها العالم ، نتج عنها برلمان حقيقي منتخب بإرادة الشعب يقوم بمراجعة وإقرار التشريعات كخطوة هامة لإصلاح القوانين التي تهدف لخدمة المواطنين.

وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد اجراء انتخابات المحليات عقب إقرار تعديل قانون إدارة المحليات والذي يعد آخر الخطوات الإجرائية لاستكمال المنظومة الديموقراطية فى مصر ، ومن ثم مرحلة جديدة من التطور الديمقراطي.

من ناحية أخرى، أشار شريف إسماعيل إلي الفرص الاستثمارية المتاحة في السوق المصري والتى تتضمن العديد من المجالات منها المشروعات التنموية بالمنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس ، وإنشاء مدن عمرانية جديدة والعاصمة الإدارية الجديدة ومشروعات الطاقة والمتجددة والبنية التحتية ، إلي جانب استكشافات النفط والغاز ومشروعات معالجة المياه.

ووجه رئيس الوزراء بالتنسيق بين الجانب الإندونيسي ووزيرة الإستثمار بهدف ترتيب زيارات لعدد من الوفود ورجال الأعمال الإندونسيين للتعرف عن قرب علي فرص الإستثمار المتاحة وخاصة وأنه جارى العمل علي إصدار قانون إستثمار جديد يتضمن حزمة من الحوافز الجديدة التي تمثل إضافة جديدة فى إطار تحسين وتطوير مناخ الإستثمار.

وأوضح ، فى ذات الإطار ، أن برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادي يهدف لإحراز معدل نمو اقتصادي يصل إلي 6% ، مع مراعاة تطبيق منظومة ضمان اجتماعي لحماية محدودي الدخل ، فضلاً عن الإجراءات الاقتصادية الحالية لتخفيض عجز الموازنة والدين العام ، وزيادة الموارد وتحسين مناخ الأعمال لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية وتطوير البنية التحتية.

وتم التطرق إلي أهمية تعزيز علاقات وأطر التعاون فى مجال السياحة حيث شدد رئيس الوزراء علي تنشيط التعاون السياحي ، مشيراً إلي أهمية التنسيق بين الجانبين ، أخذاً فى الإعتبار الإمكانيات السياحية الهائلة التى تملكها مصر ، والتي سيتم دعمها بعدد من المشروعات الهامة منها المتحف المصرى الكبير ومشروع تطوير منطقة أهرامات الجيزة الأثرية التي تمثل إضافة مميزة ، مؤكداً علي أن مصر دولة آمنة تماماً.

وأوضح المتحدث الرسمي أن شريف إسماعيل أعرب عن تطلعه للحصول على دعم الحكومة الإندونيسية لترشيح السفيرة مشيرة خطاب لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو في ظل الكفاءة والمهنية المشهودة لها لتولي هذا المنصب الدولي ، معربا عن تقدير الحكومة المصرية لموقف نظيرتها الإندونيسية الداعم للترشيحات المصرية للمناصب الدولية المختلفة مثل تأييدها لانضمام مصر لمعاهدة الصداقة والتعاون فى جنوب شرق آسيا لتوثيق التعاون مع تجمع الآسيان ، واهتمامنا باستمرار التنسيق والتعاون فى كافة المحافل الدولية لدعم القضايا الدولية محل الاهتمام المشترك وفى مقدمتها مكافحة الإرهاب.

وحول ما أشار إليه المسئول الإندونيسي من تزايد أعداد الطلبة الإندونسيين الدارسين فى الأزهر وجامعات مصرية أخرى الذى بلغ عددهم 4000 طالب ، قال رئيس الوزراء إنه يأمل فى زيادة عدد هؤلاء دعماً للمستوى المتميز لعلاقات التعاون الثقافي والديني القائم وحرصاً علي نشر تعاليم الدين الإسلامي بالشكل الوسطى الصحيح وإظهار سماحته والعمل علي الحد من انتشار الفكر المتطرف وتصحيح المفاهيم الخاطئة لتغيير الصورة الحالية لدى البعض فى الخارج.

من جانبه، أعرب نائب رئيس مجلس الشيوخ الإندونيسي عن شكره علي الاستقبال ، مشيراً إلي العلاقات التاريخية بين البلدين وكون مصر أول دولة تعترف باستقلال إندونيسيا ، موضحاً أن زيارته إلي مصر تأتي فى إطار التواصل مع زعماء وقيادة الدول الصديقة لبلاده لتعزيز ودعم أطر التعاون فى كافة المجالات.

وأكد تطلع الشركات الإندونيسية الى الاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة المطروحة فى المشروعات الجديدة فى السوق المصرى ، مشدداً على أن مصر دولة آمنة ولديها العديد من الآثار والمعالم السياحية ، منوهاً بأنه فور عودته سيعمل علي الترويج لزيادة السياحة الوافدة إلي مصر.

وأشار إلى أن زيارته وتفقده بنفسه حقيقة الأوضاع في مصر جعلته يتلمس الأمن والاستقرار بشكل مباشر ، مؤكدا عزمه على نقل هذه الصورة الحقيقية عن مصر إلى اندونيسيا علي عكس ما يتم تداوله فى بعض وسائل الإعلام.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم وفداً من أعضاء البرلمان الأوروبي من مجموعة الأحزاب الشعبية الأوروبية برئاسة المار بروك رئيس لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، وبحضور سامح شكري وزير الخارجية.

وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب بوفد مجموعة الأحزاب الشعبية الأوروبية بالبرلمان الأوروبي، مؤكداً على ما توليه مصر من أهمية لتطوير علاقاتها بدول الاتحاد الأوروبي ومؤسساته، ومن بينها البرلمان الأوروبي.

وأشار إلى أن تعدد الزيارات بين الجانبين خلال الفترة الماضية يعكس قوة ومتانة العلاقات المصرية الأوروبية والرغبة المتبادلة في تعزيزها، لافتاً إلى أهمية زيادة التشاور والتنسيق بين مصر والاتحاد الأوروبي في ضوء ما تشهده المرحلة الحالية من تحديات ومخاطر مشتركة تؤثر على الشرق الأوسط وأوروبا مثل انتشار التطرف والإرهاب وأزمة الهجرة واللاجئين.

واستعرض الرئيس تطورات الأوضاع على الصعيد الداخلي، حيث تناول الجهود التي تقوم بها الحكومة في سبيل تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والاتفاق الذي تم التوصل إليه مع صندوق النقد الدولي، معرباً عن تقديره لما يظهره الشعب المصري خلال هذه الفترة من مسئولية وتفهم لما يتم اتخاذه من إجراءات اقتصادية ضرورية.

كما أكد الرئيس على أن الشعب المصري يستحق وقوف المجتمع الدولي إلى جانبه لمواصلة مسيرته التنموية، وذلك بالنظر إلى ما قدمه من تضحيات كبيرة في إطار تصديه للإرهاب ورفضه للفاشية والكراهية والتطرف.

وأضاف المتحدث الرسمي أن المار بروك رئيس الوفد الأوروبي أكد على محورية استقرار مصر بالنسبة لمنطقتي الشرق الأوسط وأوروبا، مشيراً إلى دعم الجانب الأوروبي لجهود التنمية الاقتصادية في مصر وتفهمه لما تواجهه مصر من صعوبات وتحديات نتيجة الوضع الإقليمي المتأزم وتداعياته المتمثلة في الإرهاب وتدفق اللاجئين.

وفي هذا الإطار، أشاد رئيس لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الأوروبي باعتماد مجلس النواب المصري مؤخراً لقانون مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر.

ونوه الرئيس السيسي في هذا السياق إلى الأعباء التي تتحملها مصر من جراء استضافتها لما يقرب من 5 مليون لاجئ، توفر لهم الدولة ذات الخدمات التي يحصل عليه المواطن المصري، وخاصةً في مجالات الصحة والتعليم، مشيراً إلى ما تبذله مصر من جهود لمكافحة الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى تنفيذها للعديد من المشروعات التنموية التي توفر فرص عمل للشباب لإثنائهم عن الإقدام على الهجرة غير الشرعية.

وذكر السفير علاء يوسف أن أعضاء الوفد الأوروبي أكدوا خلال اللقاء على اهتمام الاتحاد الأوروبي بتعزيز التعاون مع مصر، مؤكدين على ما يربط بينهما من مصالح مشتركة وما يوليه الاتحاد الأوروبي من أهمية لاستقرار مصر والمنطقة. وأشاروا كذلك إلى أهمية تعزيز التعاو مع مصر في المجالات التنموية، وخاصةً التعليم، بما يدعم جهود مصر في سبيل تحقيق التنمية الشاملة.

وقد شهد اللقاء تباحثاً حول سبل تعزيز التعاون بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي ومؤسساته في مختلف المجالات. كما تم التطرق إلى التطورات التي تشهدها الأزمات الإقليمية المختلفة والجهود المصرية في كل منها، حيث أكد الرئيس على الأهمية القصوى للتنسيق المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي حول هذه القضايا بما يساهم في التوصل لتسويات سياسية تحفظ وحدة الدول التي تشهد أزمات وسلامتها الإقليمية وتصون مؤسساتها الوطنية ومُقدرات شعوبها.

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

قرر مجلس النواب في جلسته، برئاسة علي عبد العال، تأجيل مناقشة تعديل بعض أحكام القانونين رقمي 66 لسنة 1973 و 121 لسنة 2008 بتعديل بعض أحكام قانون المرور رغم الموافقة على التعديلات من حيث المبدأ، وذلك لمزيد من الدراسة المتأنية بشأنه.

جاء ذلك بعد اقتراح من النائب محمد زكي السويدي رئيس الهيئة البرلمانية لإئتلاف دعم مصر لإتاحة الوقت الكافي لمناقشة التعديلات، وهو الاقتراح الذي أيده المستشار مجدي العجاتي وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب.

وقال رئيس مجلس النواب، علي عبد العال، “المقطورات جريمة تسير على الأرض، والمجلس مسؤول تماما عن أي أرواح تزهق بسبب هذه المقطورات، حيث تتسبب المقطورات في الكثير من الحوادث”.

وأضاف عبد العال “إما أن نؤسس لديمقراطية حديثة وإما أن نقنن للفوضى.. إذا أردنا التأسيس لديمقراطية حديثة فلنستمر في مناقشة مواد مشروع القانون، وإذا أردنا تأسيس الفوضى فلنوقف مناقشته.. القانون فيه لبس.. والحكومة قدمت هذا المشروع دون مراجعة الكود العالمي للمرور.. فالهدف من مشروع القانون هو الخروج الآمن للمقطورات الموجودة حاليا”.

وتابع عبد العال “أسوأ قانون مرور في العالم هو هذا القانون.. التوكتوك دخل بدون دراسة.. ومن سمح بدخوله يجب أن يحاسب حساب عسير ولكنه لم يحاسب، ويجب على المجلس الوقوف بشكل حاسم أمام ذلك”.

واقترح عبد العال –بعد طلب محمد زكي السويدي رئيس الهيئة البرلمانية لإئتلاف دعم مصر تأجيل مناقشة التعديلات وتأييد الحكومة لذلك- إرجاء المناقشة لمزيد من الدراسة المتأنية، وإعادة العرض على المجلس، وهو ما وافق عليه المجلس.

من جهته، قال وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، المستشار مجدي العجاتي، إن القانون الساري كان يلغي سير المقطورات في شهر أغسطس من عام 2015 وتم التمديد لها، فضلا عن أن هناك دراسة حديثة انتهت إلى أن المقطورات تتسبب في نسبة لا تتجاوز 7% من حوادث الطرق، ورغم ذلك فإن الحكومة ليس لديها مانع في تأجيل نظر الموضوع لمزيد من الدراسة، مؤكدًا أنه ليس معنى تأييد الحكومة لفكرة التأجيل أنها غير مقتنعة بالمشروع الذي قدمته، ولكن تأييد التأجيل جاء بناء على رغبة النواب.

وأوضح العجاتي أن المشكلة في قواعد سير هذه المقطورات، هو أن القانون الحالي يسمح بسيرها، وأن وجودها حاليا بدون سند قانوني خاصة وأنه يتم المد لها كل ثلاثة أشهر، وأن المشروع المطروح أمام المجلس يقنن سير المقطورات الموجودة بضوابط يتم وضعها دون أن يتم الاستيراد مجددا.

وانتقد النائب مصطفى بكري دعوات تأجيل مناقشة مشروع القانون، مؤكدًا أن المجلس صاحب قراره، وأن “الحكومة غيرت رأيها في القانون بتأييدها تأجيل مناقشته”.

وحذر بكري من تكرار ما حدث مع مشروع قانون الجمعيات الأهلية الذي أثار لغطا، معتبرًا أن “البوصلة ليست واضحة، فرئيس المجلس في اتجاه والحكومة في اتجاه آخر”.

من جانبه، قال اللواء محمد خالد يوسف مساعد وزير الداخلية لشؤون الشرطة المتخصصة إن هناك نهضة تتم الآن في مصر، من أهمها أن يكون هناك أسطول يخدم هذه النهضة، وإن المشروع يتحدث عن الاكتفاء بما هو موجود من مقطورات ووضع اشتراطات تؤدي في النهاية إلى انتهاء وجودها.

وأضاف يوسف “نريد أن تخرج هذه المقطورات وتصديرها إلى بعض الدول وتقديم حوافز لتصديرها، خاصة وأن هناك مقطورات موجودة بالفعل وبحاجة إلى فحصها وتقنين أوضاعها”، مناشدا المجلس المساعدة في حل الكثير من المشاكل التي تواجهها مصر ومن بينها المقطورات، خاصة وأنه لا يمكن “طي هذه الصفحة دون حل تدريجي” لاسيما وأن هناك 58 ألف مقطورة تسير في الطرقات رغم انتهاء مهلة تسييرها.

كانت اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومي ومكتب لجنة النقل والمواصلات قد رأت –في تقريرها الذي عرضته أمام المجلس- أن التعديلات المتضمنة في مشروع القانون جاءت من أجل الحفاظ على الأرواح والممتلكات ومواجهة الحوادث بشكل حازم، وكذلك العمل على تنشيط النقل بما يسهم في دفع عجلة التنمية بالإضافة إلى مراعاة البعد الاجتماعي للمتصلين بمجال النقل بالمقطورات من سائقين ومالكين وغيرهم.

ورأت اللجنة في تقريرها أن ما تضمنه مشروع القانون المعروض من إلغاء حظر تسيير المقطورات وما ارتبط به من حظر استيرادها والترخيص بها مع إعطاء وزير الداخلية بالتعاون مع وزير النقل سلطة وضع القواعد والاشتراطات التي تهدف إلى منع الحوادث بما يكفل الحفاظ على الأرواح والممتلكات والمساهمة في ضبط حركة السير والمحافظة على شبكة الطرق سيسهم في ضبط عملية النقل بالمقطورات الموجودة حاليا ويوجد الحل الأمثل لهذه المشكلة ويحقق كافة الاعتبارات وخاصة مراعاة البعد الاجتماعي للمتصلين بعملية النقل من سائقين ومالكين وغيرهم.

وتنص المادة الأولى في مشروع التعديلات على: يستبدل بنص المادة ( 6) من قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973النص الآتي :

المقطورة مركبة بدون محرك يجرها جرار أو سيارة أو أية آلة أخرى، ونصف المقطورة مركبة بدون محرك يرتكز جزء منها أثناء السير على القاطرة. يحظر استيراد مقطورات جديدة أو مستعملة أو تصنيعها محليا أو الترخيص الجديد لها، ويستثنى من ذلك مقطورات الجرارات الزراعية. ويكون ترخيص تسيير المقطورات السابق ترخيصها وكذا أنصاف المقطورات الجديدة أوالمرخصة وفقا للقواعد والاشتراطات التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الداخلية بالاتفاق مع وزير النقل.

المادة الثانية: تحذف عبارة ( قبل نفاذ حظر تسييرها ) الواردة في البندين رقمي ( 4 ، 5 ) من الفقرة الأولى من المادة ( 11 ) والواردة بالفقرة رقم ( 3 ) من البند ( ج ) من المادة ( 72 مكرر ) من قانون المرور المشار إليه.

المادة الثالثة: يلغى البند ( ثالثا ) من نص المادة الخامسة من القانون رقم 121 لسنة 2008 بتعديل بعض أحكام قانون المرور المشار إليه.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 121 لسنة 1982 في شأن سجل المستوردين.

وقرر عبد العال مناقشة مواد مشروع القانون في جلسة لاحقة.

وقال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة –أثناء مناقشة فلسفة مشروع القانون- “خلال الأعوام الماضية، تم إهمال الصناعة وكان الاتجاه للتجارة، وهذا جزء من المشكلة.. نريد تنمية الاستثمار الوطني، وحل مشاكل الصناعة، والسيطرة على المنتجات سيئة الجودة التي يتم استيرادها، وأثرت على الصناعة المصرية”.

وأضاف قابيل أنه منذ شهر يناير الماضي وحتى الآن انخفضت الواردات المصرية بقيمة 7 مليارات دولار، فيما زادت الصادرات بقيمة مليار دولار.

وأوضح قابيل –ردا على استفسار بعض النواب بشأن فتح السوق أمام الشركات الأجنبية للاستيراد- أنه وفقا للقانون فإن أي شركة أجنبية تستورد في مصر هي شركة مصرية، وأن التعديلات تزيل عقبات إجرائية وشكلية فيما يتعلق بالاستيراد المباشر للسلع، وذلك لتلافي فكرة وجود كيان وسيط لاستيراد بعض المستلزمات التي تحتاجها الشركات وتوفر معظم احتياجاتها من السوق المحلي، حيث ستقع التكلفة النهائية على المستهلك والتي سترتفع بدورها حال وجود وسيط.

وطالب عدد من النواب بوضع حظر على استيراد الأجانب، وهو ما عقب عليه الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس بالتحذير من أن أي منع للأجانب من الاستيراد سيضع مصر على القائمة السوداء للاستثمار الأجنبي.

وتقوم فلسفة تعديلات بعض أحكام القانون رقم 121 لسنة 1982 في شأن سجل المستوردين على أن نشاط الاستيراد يمثل أحد الركائز المهمة في التجارة الدولية، وبقدر ما يحققه هذا النشاط من فوائد للسوق الداخلي والمستهلكين عند القيام باستيراد سلع عالية الجودة من خلال القنوات الشرعية، إلا أن هذا النشاط يمثل في الوقت ذاته مخاطر عديدة تضر بالصناعة الوطنية وبحقوق المستهلكين عند القيام بعمليات استيراد لسع ومنتجات مغشوشة أو ريئة والتي تؤدي بالتبعية إلى عزوف المستثمرين الصناعيين عن الدخول في الأسواق لإخلال ذلك بفرص المنافسة العادلة.

وتتلخص أهم محاور التعديلات على مشروع القانون في: رفع الحد الأدنى لرأس المال الواجب توافره للقيد في سجل المستوردين خاصة مع انخفاض قيمة الجنيه، حيث يستلزم القانون القائم كشرط للقيد في السجل ألا يقل رأس مال الشخص الطبيعي عن 10 آلاف جنيه وألا يقل رأس مال شركات الأشخاص وذات المسؤولية المحدودة عن 15 ألف جنيه، لتنص التعديلات على ألا يقل رأس مال الشخص الطبعي عن 500 ألف جنيه وألا يقل رأس مال شركات الأشخاص وذات المسؤولية المحدودة عن مليوني جنيه، وألا يقل رأس مال شركات المساهمة والتوصية بالأسهم عن 5 ملايين جنيه.

وتتضمن التعديلات حدا أدنى لحجم الأعمال للشركات والمنشآت كشرط للقيد في سجل المستوردين لضمان تمتع طالب القيد بقدر معقول من الخبرة والجدية في ممارسة النشاط التجاري، حيث اشترط المشروع ألا يقل حجم أعمال طالب القيد في السنة الأخيرة من واقع الإقرار الضريبي المقدم لمصلحة الضرائب عن مليوني جنيه للشخص الطبيعي و5 ملايين جنيه للشركات.

واستحدث مشروع القانون شرطا جديدا يتمثل في اجتياز طالب القيد أو المدير المسؤول والعاملين المختصين عن الاستيراد برنامج تدريبي للإلمام بالقواعد والضوابط الحاكمة لعمليات الاستيراد، فضلا عن حظر القيد في سجل المستوردين عن ارتكاب بعض الجرائم الاقتصادية وشطب القيد في السجل عند صدور أحكام بالإدانة في هذه الجرائم.

وتضمن المشروع كذلك مراجعة القيم المالية للتأمين النقدي ورسوم القيد للتأكيد على جدية وحرص من يزاول هذا النشاط على التزامه بالقواعد والقوانين عند استيراد السلع والمنتجات، حيث اشترط المشروع إيداع تأمين نقدي أو تقديم خطاب ضمان مصرفي معادل بقيمة 50 ألف جنيه للأشخاص الطبيعيين و200 ألف جنيه للأشخاص الاعتبارية على أن يرد هذا التأمين في حالة انتهاء مدة القيد في السجل أو عدم الرغبة في تجديده.

وراع المشروع في إطار تشجيع الصناعة الوطنية النص صراحة على إعفاء الشركات التي تزاول نشاطا انتاجيا أو خدميا من القيد في سجل المستوردين وذلك في حدود ما تستورده من مستلزمات باسمها ولحسابها لمزاولة هذا النشاط، مع إلغاء بعض الشروط المعوقة لبدء النشاط الصناعي التي يتطلبها القانون القائم في الشركاء ومديري الشركات وأعضاء مجالس الإدارات بما يتواكب مع التطور الذي طرأ في قوانين الشركات والاستثمار، حيث اكتفى المشروع باشتراط الجنسية المصرية في المدير المسؤول عن الاستيراد والعاملين المختصين بالاستيراد.

وحرص مشروع القانون لضمان انفاذ أحكامه على مراجعة نطاق الأفعال المحظور ارتكابها الواردة بالقانون القائم، حيث أضاف المشروع نموذجا إجراميا جديدا لتمكين الجهة الإدارية من الحصول على المعلومات والبيانات التي تطلبها عن أماكن تخزين وتوزيع الرسالة المستوردة وإلزام المستورد بتقديم فواتير البيع متى طلبتها الجهة الإدارية لتمكين هذه الجهة من تنظيم السوق الداخلي ورقابة السلع التي تدخل البلاد دون الإخلال بأحكام قوانين حماية البيانات التجارية.

ورفع مشروع القانون قيم العقوبات المالية والغرامات لتصبح 50 ألف جنيه كحد أدنى ومليون جنيه كحد أقصى بدلا من 500 جنيه كحد أدنى وألفي جنيه كحد أقصى في القانون القائم، وذلك لتحقيق الردع الكافي لانفاذ أحكام القانون عند ارتكاب جرائم استيراد سلع بقصد الاتجار دون القيد في سجل المستوردين، وتقديم بيانات غير صحيحة بسوء قصد سواء كانت متعلقة بالقيد في سجل المستوردين أو تجديد القيد أو تعديل البيانات، وتدوين بيانات غير صحيحة في شأن القيد بالسجل على إحدى المراسلات أو المطبوعات او الأوراق المتعلقة بالأعمال الاستيرادية.

وقرر الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس رفع الجلسة على أن تعود إلى الانعقاد غدا في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا.



اخبار الان

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، مساء اليوم الأحد، بيير فيمون المبعوث الفرنسي لعملية السلام، والذي يزور مصر حاليا في إطار جولة تشمل القاهرة والرياض والأردن، للتباحث حول كيفية دعم عملية السلام في الشرق الأوسط على ضوء التطورات الحالية على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأشار المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إلى أن المبعوث الفرنسي حرص على إحاطة وزير الخارجية بنتائج جولاته الخارجية بعدد من العواصم الهامة مؤخرا للتنسيق بشأن الإعداد للمؤتمر الدولي للسلام الذي دعت فرنسا إلى عقده قبل نهاية العام الجاري. كما استعراض ” فيمون” المحددات والإطار العام للمؤتمر وأهدافه والمخرجات المتوقعة عنه وفقا للرؤية الفرنسية، فضلا عن الجوانب التنظيمية الخاصة بالمؤتمر، والذي من المقرر ان يعقد على مستوى وزراء الخارجية.

وأوضح أبو زيد، إن الوزير شكري أكد على دعم مصر للمبادرة الفرنسية والجهد الذي تبذله فرنسا لتحريك عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، كما نقل للمبعوث الفرنسي رؤية وتقييم مصر لسبل إنجاح المؤتمر، مؤكدا على أهمية ان يخرج المؤتمر بنتائج تدفع عملية السلام إلى الأمام وترقى لمستوى هذا الحدث الهام.

وقد حرص المبعوث الفرنسي على الاستماع إلى الرؤية المصرية لكيفية تشجيع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على استئناف عملية السلام والدخول في المفاوضات، مؤكدا على أهمية التشاور المستمر لضمان اتساق الجهود الدولية والإقليمية لتحقيق هذا الهدف.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

نفي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، صحة ما نقلته بعض الصحف العربية عن تواجد عسكري مصري علي الأراضي السورية، مشيرًا إلى أن تلك المزاعم لا وجود لها إلا في خيال من يروجون لها، وأن هدف الترويج لتلك الإشعاعات معروف ولا يخفى على أحد، مؤكداً على التزام مصر بمبدأ عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول.

وأضاف، أن هناك إجراءات دستورية وقانونية ينبغي اتخاذها قبل إرسال أي جندي أو معدة مصرية خارج حدود الدولة، وتلك الإجراءات لا تتم في الخفاء أو دون إعلام الشعب المصري بأهداف أي خطوة من هذا القبيل.

المصدر: وكالات



اخبار الان

قرر مجلس النواب في جلسته، برئاسة الدكتور علي عبد العال، تأجيل مناقشة تعديل بعض أحكام القانونين رقمي 66 لسنة 1973 و 121 لسنة 2008 بتعديل بعض أحكام قانون المرور رغم الموافقة على التعديلات من حيث المبدأ، وذلك لمزيد من الدراسة المتأنية بشأنه.

جاء ذلك بعد اقتراح من النائب محمد زكي السويدي رئيس الهيئة البرلمانية لإئتلاف دعم مصر لإتاحة الوقت الكافي لمناقشة التعديلات، وهو الاقتراح الذي أيده المستشار مجدي العجاتي وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب.

وقال رئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبد العال، “المقطورات جريمة تسير على الأرض، والمجلس مسؤول تماما عن أي أرواح تزهق بسبب هذه المقطورات، حيث تتسبب المقطورات في الكثير من الحوادث”.

وأضاف عبد العال “إما أن نؤسس لديمقراطية حديثة وإما أن نقنن للفوضى… إذا أردنا التأسيس لديمقراطية حديثة فلنستمر في مناقشة مواد مشروع القانون، وإذا أردنا تأسيس الفوضى فلنوقف مناقشته… القانون فيه لبس… والحكومة قدمت هذا المشروع دون مراجعة الكود العالمي للمرور… فالهدف من مشروع القانون هو الخروج الآمن للمقطورات الموجودة حاليا”.

وتابع عبد العال “أسوأ قانون مرور في العالم هو هذا القانون… التوكتوك دخل بدون دراسة… ومن سمح بدخوله يجب أن يحاسب حساب عسير ولكنه لم يحاسب، ويجب على المجلس الوقوف بشكل حاسم أمام ذلك”.

واقترح عبد العال- بعد طلب محمد زكي السويدي رئيس الهيئة البرلمانية لإئتلاف دعم مصر تأجيل مناقشة التعديلات وتأييد الحكومة لذلك- إرجاء المناقشة لمزيد من الدراسة المتأنية، وإعادة العرض على المجلس، وهو ما وافق عليه المجلس.

من جهته، قال وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، المستشار مجدي العجاتي، إن القانون الساري كان يلغي سير المقطورات في شهر أغسطس من عام 2015 وتم التمديد لها، فضلا عن أن هناك دراسة حديثة انتهت إلى أن المقطورات تتسبب في نسبة لا تتجاوز 7% من حوادث الطرق، ورغم ذلك فإن الحكومة ليس لديها مانع في تأجيل نظر الموضوع لمزيد من الدراسة، مؤكدًا أنه ليس معنى تأييد الحكومة لفكرة التأجيل أنها غير مقتنعة بالمشروع الذي قدمته، ولكن تأييد التأجيل جاء بناء على رغبة النواب.

وأوضح العجاتي أن المشكلة في قواعد سير هذه المقطورات، هو أن القانون الحالي يسمح بسيرها، وأن وجودها حاليا بدون سند قانوني خاصة وأنه يتم المد لها كل ثلاثة أشهر، وأن المشروع المطروح أمام المجلس يقنن سير المقطورات الموجودة بضوابط يتم وضعها دون أن يتم الاستيراد مجددا.

وانتقد النائب مصطفى بكري دعوات تأجيل مناقشة مشروع القانون، مؤكدًا أن المجلس صاحب قراره، وأن “الحكومة غيرت رأيها في القانون بتأييدها تأجيل مناقشته”.

وحذر بكري من تكرار ما حدث مع مشروع قانون الجمعيات الأهلية الذي أثار لغطا، معتبرًا أن “البوصلة ليست واضحة، فرئيس المجلس في اتجاه والحكومة في اتجاه آخر”.

من جانبه، قال اللواء محمد خالد يوسف مساعد وزير الداخلية لشؤون الشرطة المتخصصة إن هناك نهضة تتم الآن في مصر، من أهمها أن يكون هناك أسطول يخدم هذه النهضة، وإن المشروع يتحدث عن الاكتفاء بما هو موجود من مقطورات ووضع اشتراطات تؤدي في النهاية إلى انتهاء وجودها.

وأضاف يوسف “نريد أن تخرج هذه المقطورات وتصديرها إلى بعض الدول وتقديم حوافز لتصديرها، خاصة وأن هناك مقطورات موجودة بالفعل وبحاجة إلى فحصها وتقنين أوضاعها”، مناشدا المجلس المساعدة في حل الكثير من المشاكل التي تواجهها مصر ومن بينها المقطورات، خاصة وأنه لا يمكن “طي هذه الصفحة دون حل تدريجي” لاسيما وأن هناك 58 ألف مقطورة تسير في الطرقات رغم انتهاء مهلة تسييرها.

كانت اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومي ومكتب لجنة النقل والمواصلات قد رأت- في تقريرها الذي عرضته أمام المجلس- أن التعديلات المتضمنة في مشروع القانون جاءت من أجل الحفاظ على الأرواح والممتلكات ومواجهة الحوادث بشكل حازم، وكذلك العمل على تنشيط النقل بما يسهم في دفع عجلة التنمية بالإضافة إلى مراعاة البعد الاجتماعي للمتصلين بمجال النقل بالمقطورات من سائقين ومالكين وغيرهم.

ورأت اللجنة في تقريرها أن ما تضمنه مشروع القانون المعروض من إلغاء حظر تسيير المقطورات وما ارتبط به من حظر استيرادها والترخيص بها مع إعطاء وزير الداخلية بالتعاون مع وزير النقل سلطة وضع القواعد والاشتراطات التي تهدف إلى منع الحوادث بما يكفل الحفاظ على الأرواح والممتلكات والمساهمة في ضبط حركة السير والمحافظة على شبكة الطرق سيسهم في ضبط عملية النقل بالمقطورات الموجودة حاليا ويوجد الحل الأمثل لهذه المشكلة ويحقق كافة الاعتبارات وخاصة مراعاة البعد الاجتماعي للمتصلين بعملية النقل من سائقين ومالكين وغيرهم.

وتنص المادة الأولى في مشروع التعديلات على: يستبدل بنص المادة ( 6) من قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973النص الآتي :

المقطورة مركبة بدون محرك يجرها جرار أو سيارة أو أية آلة أخرى، ونصف المقطورة مركبة بدون محرك يرتكز جزء منها أثناء السير على القاطرة.

يحظر استيراد مقطورات جديدة أو مستعملة أو تصنيعها محليا أو الترخيص الجديد لها، ويستثنى من ذلك مقطورات الجرارات الزراعية.

ويكون ترخيص تسيير المقطورات السابق ترخيصها وكذا أنصاف المقطورات الجديدة أوالمرخصة وفقا للقواعد والاشتراطات التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الداخلية بالاتفاق مع وزير النقل.

المادة الثانية: تحذف عبارة ( قبل نفاذ حظر تسييرها ) الواردة في البندين رقمي ( 4 ، 5 ) من الفقرة الأولى من المادة ( 11 ) والواردة بالفقرة رقم ( 3 ) من البند ( ج ) من المادة ( 72 مكرر ) من قانون المرور المشار إليه.

المادة الثالثة: يلغى البند ( ثالثا ) من نص المادة الخامسة من القانون رقم 121 لسنة 2008 بتعديل بعض أحكام قانون المرور المشار إليه.

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

صرح الدكتور جلال سعيد وزير النقل بأن الوزارة تتبنى إنشاء مشروعات ضخمة تقدر استثماراتها بنحو 50 مليار جنيه، في مختلف قطاعات النقل.

جاء ذلك خلال لقاء وزير النقل اليوم /الأحد/ بأشرف رشاد رئيس حزب “مستقبل وطن” وأعضاء من الهيئة البرلمانية للحزب لبحث الطلبات العامة لدوائرهم، حيث أطلعهم الوزير على استراتيجية وخطط الوزارة خلال الفترة المقبلة من أجل الارتقاء بمستوى خدمات النقل واحتياطيات الأمن والسلامة الواجب توافرها في وسائل النقل المختلفة.

وقال وزير النقل “في مجال النقل البحري، هناك استثمارات ضخمة كإنشاء محطات حاويات في دمياط والإسكندرية، وفي قطاع السكك الحديدية يتم تطوير العربات والمحطات والمزلقانات، مشيرا إلي أنه يتم تنفيذ 5 مشروعات لتحديث نظم الإشارات بخطوط السكك الحديدية يتم تمويلها من البنك الدولي وصندوق التمويل، كما تم إدخال عربات جديدة على الأسطول الحالى للسكك الحديدية تكلفت مليار دولار”.

وأوضح أن هناك عملا ضخما يتم في قطاع مترو الأنفاق إذ أنه لأول مرة يتم العمل علي مرحلتين في وقت واحد، حيث يتم حاليا العمل في مرحلتين بالخط الثالث للمترو وخلال شهور قليلة سيتم بدء العمل في المرحلة الأولى للخط الرابع للمترو، مضيفا أن الوزارة ستنشئ عددا من المراكز والمناطق اللوجستية في السادات والعاشر من رمضان وبرج العرب كمرحلة أولى ضمن خطة وضعتها وزارة النقل لإنشاء 10 مراكز لوجستية.

كما تطرق الوزير إلى مشروعات الطرق التى يجرى تنفيذها، ومنها مشروعات الطرق الرئيسية مثل الدائري الإقليمي و(شبرا / بنها) وجنوب الفيوم – الواحات والفرافرة – عين دلة، وتطوير طريق (القاهرة / الإسكندرية) الزراعي في المسافة من بنها حتى كفر الزيات، فضلا عن تطوير طريق (بنها / المنصورة).

واستمع الوزير إلى مطالب النواب في الدوائر المختلفة، ووافق على تنفيذ بعض منها، ووعد ببحث البعض الآخر.

ومن جانبه، أبدى المهندس أشرف رشاد رئيس حزب “مستقبل وطن” رغبة الحزب في مشاركة وزارة النقل في برنامجها للحد من حوادث المرور عن طريق كوادره الشبابية المنتشرة في جميع الدوائر، معربا عن تقديره لدور وزارة النقل في تنفيذ مشروعات مهمة تمس حياة المواطنين وتهدف إلى الارتقاء بمنظومة قطاع النقل في مصر.

المصدر : وكالات



اخبار الان