Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الاثنين، 31 أكتوبر، 2016

وافقت اللجنة التشريعية من حيث المبدأ على مشروع قانون المواطنة، وعدم التمييز، وأمهلت الحكومة ليوم ١٤ نوفمبر لتتقدم بمشروعها، والذى يتضمن إلغاء خانة الديانة بالبطاقة، مع الانتظار لتقديم الحكومة لقانونها فى هذا الصدد.

جاء ذلك بعد أن رفضت الحكومة هذا القانون فى بداية مناقشته بدور الانعقاد الأول، إلا أن أعضاء اللجنة أصروا على مناقشته، حتى تمت الموافقة عليه بجلسة اليوم، مع انتظار الحكومة لتقديم قانونها فى هذا الصدد.

وقال بهاء الدين أبوشقة، إن اللجنة ستمهل الحكومة، وهي آخر مهلة لها لتتقدم بمشروعها وفي حالة عدم تقدمها بمشروعها ستشرع اللجنة في مناقشة مشروع القانون لتنتهي منه.

جاء ذلك عقب حالة اعتراض شديد من النواب خلال اجتماع المشارك للجنة التشريعية ولجنة حقوق الآنسان لتعطيل مقترحات النواب ومشروعات القوانين المقدمة، نظرا لأن الحكومة لم تتقدم بمشروعها للمجلس حتى الآن.

ومن جانبه اقترح علاء عابد رئيس لجنة حقوق الانسان تحديد جلسة للأسبوع القادم للموافقة على مشروع القانون من حيث المبدأ، كحل وسط، وإمهال الحكومة تلك الفرصة لتتقدم بمشروعها .

وأشار إلى أنه لابد من تحديد مواعيد ملزمة للحكومة، وإلا ستتحول الحكومة لسلطة تشريعية، ونصبح نحن مجرد أداة في يدها، مؤكدا على أن هذا القانون مهم لأنه بسببه قامت الثورة ومن الضروري إنجازه.

ومن جانبه قالا جمال الشريف، إننا لا ننتظر الحكومة، فى الوقت الذى قال علي عبد الونيس ان اللجنة لاتسير برأيها، وإنما تسير بوجهة نظر الحكومة، وقال ما قيمة اللجنة والمجلس في حال انتظار الحكومة متسائلا هل الحكومة هي المشرع، لافتا أن الناس ينتظرون ماذا يقدم لهم المجلس من تشريعات مما اثار محمد حامي الشريف وميل اللجنة وإيهاب الخولي أمين سر اللجنة معترضين على كلام النائب رافضين ان اللجنة تسير في ركاب الحكومة.

وانفعل ونيس قائلا من حقه إن يعبر عن رأيه بينما رد عليه الشريف قائلا ومن حقنا أن نعترض، وتدخل ابوشقة رافضا الإساءة للجنة التشريعية وحذف كلام النائب عبد الونيس من المضبطة بعد غضب نواب التشريعية.

وقد شهدت اللجنة خلافات بين النواب والحكومة بسب طلب الحكومة تأجيل مناقشة مشروع قانون المواطنة وعدم التمييز، واتهم النواب الحكومة بالتقاعس وأنها أصبحت فى وادٍ والناس فى وادٍ آخر.

كان المستشار سامر العوضى ممثل وزارة العدل طلب تاجيل نظر المشروع، لافتا إلى أن الوزارة أعدت مشروع قانون فى هذا الشان منذ فترة، ولكن ينتظر إجراءات عرضه على مجلس الوزراء، الأمر الذى رفضه النواب.

وتساءل النائب محمد مدين هل مجلس الوزراء هو المنوط به التشريع ام مجلس النواب، وقال يجب ان نتحمل المسئولية كنواب متسائلا هل احنا جايين نشرع ولا نتلقى تشريعات من الحكومة، وهل نحن المناط بنا التشريع ام الحكومة لكن نفضل متقاعسين حتى تمن علينا ا الحكومة بمشروعهاتها فهذا امر مرفوض واضاف الحكومة فى واد ونحن فى واد والشارع، كله بيقول “معندناش حكومة وإحنا كنواب جايين عشان نوصل أنات الناس وهمومهم ولو البرلمان واللجنة التشريعية والشارع سيفقد الثقة فى مجلس النواب على وجه العموم وفى مطبخها وهو اللجنة التشريعية”.

وشن النائب كمال أحمد انتقادا حادا على الحكومة قائلا الفصل بين السلطات قائم طبقا للدستور الذى أعطى المجلس حق التشريع والشارع يشهد أنه ليس فى مصر حكومة على المستوى التنفيذى أو السياسى ويجب أن نضع الأمور فى نصابها الطبيعى ولنا حساب مع الحكومة بعد أن ينتهى 11/11 .

وقال النائبة سزى ناشد الحكومة تريد إن تضع النواب فى حرج وتماطل فى تقديم المشروع ونحن أصحاب الاختصاص الأصيل فى التشريع ولن نقبل أى مماطلة فى مناقشة مشروعات القوانين المقدمة من الاعضاء

وقال النائب شرعى صالح إن الحكومة دابت على أن تجعل الوقت يداهمنا ولن نكون قابلين أن تضع الحكومة يدها فى ترأس التشريع وعلينا أن نباشر عملنا فورا لن ننتظر كثيرا.

وقالت النائبة نادية هنرى إن الرئيس أشار خلال مؤتمر الشباب إلى أن البرلمان ملزم بإصدار بعض القوانين وما تقوم به الحكومة من مماطلة وتعويق للتشريع يستدعى سحب الثقة منها.

المصدر : وكالات



اخبار الان

أكد الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى إنه سيتم خلال أسبوعين على أكثر وضع مسودة اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية ، للطرح فى حوار مجتمعي للوصول إلى الصيغة النهائية وإقرارها …مشيرا الى أن العلاوة الدورية سيتم صرفها بأثر رجعى عن شهر يوليو الماضي .

وأوضح العربي، على هامش المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم الإثنين للاعلان عن زيادة اكتتاب رأس المال للشركة الوطنية للاستثمار بسيناء، أن الحكومة لديها توجهات واضحة لعلاج التشوهات فى عجز الموزانة وميزان المدفوعات والميزان التجاري فالبرنامج الوطنى للاصلاح الاقتصادى يتحرك على حل هذه المحاور.

وأضاف أن أزمة الدولار من العوامل التى تعيق الاستثمار ولكن التحدى الحقيقى فى عجز الموزانة والذى يصل إلى أكثر من 12% ونهدف إلى تراجعه فى العام الجاري إلى 10 % فضلا عن ارتفاع عجز الميزان التجارى والذى يقترب من 50 مليار دولار.

وبين أن الحكومة تعمل على برنامج الإصلاح الاقتصادي ومعالجته فضلا عن أنه سيتم خلال الأسابيع القليلة المقبلة التوصل الى قرض صندوق النقد الدولي .

ولفت إلى أن المستثمر يبحث دائما عن الاستقرار السياسي والأمنى والتشريعي ،مؤكدا أن الدولة جادة فى حل تلك المشكلات

وحول أزمة السيول وآثرها على البنية التحتية ،أوضح العربي انه تم خلال الثلاث سنوات الماضية توجيه استثمارت ضخمه فى البنية التحتية ، مشيرا إلى أن بدأ الشعور بها فى مجال الإسكان الاجتماعي .

أما عن الصرف الصحي فبرنامج الحكومي يحدد انه سيتم الانتهاء من توصل الصرف الصحي إلى نحو 50 % من القرى التى تعاني من عدم وجودها فى يونيو 2018.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

وجه اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية القطاعات الخدمية بالوزارة، للمشاركة فى عمليات الإغاثة للمواطنين المتضررين من موجة الطقس السيىء التى شهدتها بعض المحافظات، لرفع المعاناة عنهم والتخفيف من آثارها.

و قام قطاع الخدمات الطبية بتوجيه قوافل طبية، لتقديم الخدمات الصحية العاجلة لأهالى المناطق المتضررة من السيول بنطاق محافظتى سوهاج والبحر الأحمر، بينما قامت منافذ “أمان” بتقديم إعانات عاجلة للمواطنين، تشمل توزيع بعض المواد والمنتجات الغذائية.

كما كلف وزير الداخلية القيادات الأمنية بالمتابعة الميدانية وتشكيل فرق عمل على مدار الساعة; للتنسيق مع الجهات المعنية للاستعانة بكافة الإمكانيات الخاصة بقوات الحماية المدنية للمشاركة فى عمليات الإغاثة بالمواقع المتضررة وسرعة إزالة ما لحق بهذه المناطق من أضرار.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

أقيم اليوم الاثنين قداس بكنيسة السمائيين بمدينة شرم الشيخ،على أرواح ضحايا حادث الطائرة الروسية،الذي وقع العام الماضي في سيناء بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ بـ20 دقيقة.

وحضر القداس اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وعدد من رجال الدين ووفد من السفارة الروسية بالقاهرة وكذلك حضور د. أسامة الأزهرى المستشار الديني لرئيس الجمهورية وقمس كنيسة السمائيين وعدد من السياح وأبناء شرم الشيخ والمستثمرين .

وكان قد تم وضع أكاليل من الزهور والشموع أمام أيقونة شرم الشيخ لتصبح من الآن مكان لتأبين ضحايا الطائرة الروسية ومزارا سياحيا للسياح الروس.

المصدر : وكالات



اخبار الان

قال رئيس مجلس النواب علي عبد العال، في الجلسة العامة لليوم الاثنين، إن أسهل شئ هو سحب الثقة عن حكومة شريف إسماعيل الحالية، مضيفا أن المشكلة ليست في سحب الثقة ولكن يجب التركيز على إجبار الحكومة على تغيير سياساتها.

وأشار عبد العال إلى أن سحب الثقة له إجراءات دستورية.

وسادت حالة من الغضب داخل الجلسة العامة اليوم لتغيب رئيس الحكومة ووزراء عن الحضور لمناقشة أزمة الدولار وارتفاع الأسعار.

ورفض عبد العال مطالب النواب برفع الجلسة اعتراضا على عدم حضور شريف إسماعيل المقرر حضوره ردا على عدد من المشكلات ومنها ارتفاع الأسعار.

وقال “لن أرفع الجلسة.. هذا مخطط.. رفع الجلسة رسالة سلبية للرأي العام بأن الحكومة انتصرت على المجلس”.

من ناحية أخرى، قال رئيس ائتلاف دعم مصر محمد السويدي -خلال جلسة اليوم- إنه لا يجب عند حدوث خلاف في هذا الوقت الصعب أن يقوم البرلمان بسحب الثقة عن الحكومة.

وأضاف السويدي أن “أزمة ارتفاع الأسعار والدولار أول اختبار حقيقي لحكومة شريف إسماعيل، فالأمور الإصلاحية تستلزم قررات حاسمة”.

وأشار السويدي إلى أن “رئيس الحكومة حين يأتي إلى البرلمان لا بد أن يعطي توقيتات محددة لكل ما سيطلبه منه النواب، حيث إن هذا المجلس يشعر بالشعب ويتحدث بلسانه”.

المصدر : وكالات



اخبار الان

أعلن وزير الصحة الدكتور أحمد عماد أن خطة الوزراة الاستثمارية خلال الفترة المقبلة هي العمل على تطوير المستشفيات ووحدات الرعاية الصحية، مشيرا إلى أنه تم ادخال ٥١ مشروعا على مستوى المحافظات بالإضافة إلى المشروعات السابقة.

جاء ذلك باجتماع اللجنة، اليوم الاثنين، مؤكدًا أنه سيتم افتتاح ١٩ مستشفي دفعة واحدة في شهر يناير المقبل، تم تطويرها خلال الفترة الماضية، حيث انه تم الانتهاء من البنية التحتية، وننتظر التجهيزات الطبية القادمة من برلين بتكلفة ١٣٠ مليون دولار، كما سيتم أيضا افتتاح ٧ مستشفيات في شهر ديسمبر المقبل، وبالتالي سيفتتح ٢٦ مستشفى خلال شهري ديسمبر ويناير.

ومن جانبه قال الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن يجب أن تكون هناك إجراءات حاسمة لحل أزمة نقص المستلزمات الطبية خاصة المحاليل الطبية وفلاتر الغسيل الكلوى، وتابع “يوجد تخزين خاطىء ولا توجد رقابة على الدواء، وأزمة الدولار متداخلة فى أزمة المحاليل والفلاتر لأنها تنتج وتصنع محليا”.

المصدر : وكالات



اخبار الان

أعربت رئاسة الجمهورية عن خالص التهنئة للشعب اللبناني الشقيق بمناسبة انتخاب مجلس النواب اللبناني ميشل عون رئيساً للجمهورية اللبنانية في الجلسة التي عُقدت ظُهر اليوم.

ورحبت رئاسة الجمهورية في بيان مساء اليوم الاثنين بما يمثله انتخاب ميشل عون رئيساً للبنان الشقيق من خطوة هامة لترسيخ مفهوم الدولة الوطنية بمؤسساتها، وما تعكسه من حرص مختلف القوى السياسية اللبنانية على إعلاء المصلحة الوطنية وتحقيق الاستقرار السياسي وإنهاء حالة الفراغ الرئاسي، متمنيةً للرئيس ميشل عون خالص التوفيق في الاضطلاع بمهامه، بما يساهم في مضي البلاد قدماً على طريق التقدم والازدهار، ويُحقق آمال وطموحات الشعب اللبناني نحو مستقبل أفضل له ولأجياله القادمة.

وأكدت رئاسة الجمهورية في هذه المناسبة على عُمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر ولبنان، وحرصها على تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

كما أعربت رئاسة الجمهورية عن دعمها لكافة الجهود الرامية إلى تعزيز التكاتف بين مختلف فصائل الشعب اللبناني الشقيق ووقوفها إلى جانبه ودعمه في مواجهة مختلف التحديات، مؤكدة ثقتها في وعي الشعب اللبناني وقدرته على صون لبنان ووحدته، لاسيما في تلك المرحلة الدقيقة التي تشهد تحديات جسيمة باتت تُهدد الوطن العربي بأكمله.

المصدر : وكالات



اخبار الان

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن خطورة التهديدات والتحديات الإرهابية التي تواجه دول العالم تتطلب تنسيقاً أكبر للجهود المبذولة لمواجهة تلك التحديات، وتعاوناً شاملاً لفهم طبيعتها واستكشاف سُبل مواجهتها بنجاح من خلال مقاربة شاملة لا تقتصر فقط على المعالجة الأمنية.

لافتا إلى ضرورة أن تمتد تلك المقاربة لتشمل الأبعاد الثقافية والفكرية لدحض الأفكار المتطرفة والهدامة التي يستند إليها الإرهابيون في أنشطتهم.
وشدد الرئيس السيسي على أن مصر تصدت بقوة لمواجهة التيارات المتطرفة، إدراكاً منها لما تحمله أفكارها من دعاوى للفوضى تهدف إلى إخضاع المجتمعات والشعوب لإرادتها بقوة السلاح، لافتا إلى أن ذلك يتطلب مواجهتها ومكافحتها بشتى الوسائل وتجفيف منابع تمويلها وتسليحها ووقف أنشطة تجنيد عناصر جديدة للانضمام لها.
جاء ذلك خلال كلمة الرئيس السيسي بالمؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع رئيس سنغافورة توني تان كينج .
ورحب “السيسي” في بداية المؤتمر الصحفي بالدكتور “تونى تان” رئيس جمهورية سنغافورة في القاهرة ضيفاً عزيزاً على مصر في فترة تشهد فيها العلاقات الثنائية تطوراً ونمواً ملحوظاً في جميع المجالات، بما يعكس الإرادة المشتركة للبلدين للارتقاء بتعاونهما إلى آفاق أرحب.
وأضاف الرئيس أن زيارة ” تان ” في هذا التوقيت تضيف خطوة جديدة إلى ما شهدته زيارته إلى سنغافورة في أغسطس 2015 من انطلاقة حقيقية للعلاقات المصرية السنغافورية، ورغبة في تعزيز أواصر التعاون على مختلف الأصعدة.
وأشار الرئيس السيسي إلى أن زيارة نظيره السنغافوري لمصر تتزامن مع مرور خمسين عاماً على إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بما يعكس عمق روابط الصداقة الممتدة التي تجمع بين البلدين.
وتابع السيسي: لقد استعرضت مع رئيس سنغافورة خلال مباحثاتنا البناءة مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين بلدينا، حيث أعدنا التأكيد على تمسكنا بثوابت العلاقات الوطيدة القائمة بين مصر وسنغافورة، وعلى استمرار تبادل اللقاءات رفيعة المستوى، ومواصلة التشاور الوثيق حول سبل تطوير التعاون الثنائي.
وقال الرئيس إنه من هذا المنطلق، فقد اتفقنا على تنشيط التبادل التجاري بين الدولتين، واستعرضنا الفرص الواعدة المتاحة للاستثمار في مصر بالمشروعات الكبرى التي تنفذها مصر، وخاصة محور التنمية بمنطقة قناة السويس، بالإضافة إلى قطاعات الموانئ، والطاقة، وتحلية المياه، فضلاً عن اهتمامنا بالاستفادة من خبرة سنغافورة في مجالي النقل والتعليم، وذلك في إطار خطط مصر الطموحة لتحقيق التنمية.
وأضاف السيسي أن لقائه مع نظيره السنعافوري يكتسب أهمية خاصة في ظل خطورة التهديدات الإرهابية التي أصبحت تواجهنا جميعاً، موضحاً أنه من هنا جاءت دعوة مصر لضرورة إعادة العمل على تأكيد سماحة الدين الإسلامي الحنيف، ومواجهة تلك الادعاءات الباطلة التي تتعارض مع وسطية الإسلام.
وأشاد السيسي بالنموذج الفريد الذي تقدمه سنغافورة في قدرة الشعوب على التعايش وتحقيق الوئام والتجانس في مجتمع متعدد الأعراق والأديان، مما ساهم في تدعيم الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي تعيشه سنغافورة، وكان سبباً رئيسياً في تحقيق نهضتها وانجازاتها.
وأضاف السيسي أنه تطرق في مباحثاته مع نظيره السنغافوري للقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لافتا إلى أنه تم مناقشة الجهود المبذولة لتسوية الأزمات في المنطقة، وفى مقدمتها القضية الفلسطينية، وتطورات الأوضاع في عدد من دول المنطقة.
وأشار الرئيس إلى أنه تم التأكيد على أهمية بذل مزيد من الجهود للتوصل إلى تسويات سياسية تحافظ على كيانات الدول ومؤسساتها الوطنية، وتضمن سيادتها ووحدة أراضيها، وتنهى معاناة شعوبها.
وأوضح الرئيس السيسي أنه تم الاتفاق على مواصلة التنسيق والتعاون بين البلدين في مختلف المحافل الإقليمية والدولية.
واختتم السيسي كلمته قائلا ” أرحب مجدداً بفخامة الرئيس “توني تان” والوفد المرافق له في القاهرة، متمنياً لكم ولبلدكم الصديق مزيد من النجاح والازدهار والاستقرار ” .



اخبار الان

أكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، إنه لا توجد أزمة ولا نقص في مستلزمات الغسيل الكلوى، وإن الوزارة لديها من المستلزمات الطبية ما يغطى نسبة 30% ويكفى لمدة سنتين.

وأشار إلي أن ملف الفلاتر حسم تماما ولا توجد لدينا أى مشكلة.. وأنه تم شراء المستلزمات بأسعار مناسبة ، والوزارة اشترت ما يكفي لمدة سنتين، ولدينا مخزون إستراتيجى صحى يكفي كل المستلزمات على الأقل 18 شهرا”.

وأضاف “لست مسئول عن المصانع والشركات التى تصنع الفلاتر ولا عن المستشفيات الخاصة التى تربح ، أنا مسئول عن علاج المريض، ونعمل على حل أى مشكلة في نقص مستلزمات طبية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الصحية برئاسة النائب محمد العماري والذي خصص لمناقشة الطلب المقدم من النائب أيمن أبو العلا بشأن نقص المحاليل الطبية وفلاتر الغسيل الكلوي.

وأضاف وزير الصحة، أن أزمة نقص المحاليل الطبية على وشك الحل، وسيتم افتتاح خط إنتاج محاليل جديد خلال يومي الخميس أو السبت المقبل، ينتج أكثر من مليون عبوة، مما يسهم فى حل المشكلة تماما.

وقال الوزير “50% من المشكلة، وجود أشخاص تخزن المحاليل بشكل غير منضبط ومخالف، واستغلت أن شركة المتحدون أغلقت، وبدأت شركات ومخازن تسحب وتخزن لديها كميات كبيرة، وتأكدنا من ذلك خلال الأيام الماضية من قيام إحدى الشركات بتخزين كميات كبيرة وبالفعل تم التأكد”.

وتابع “شركة المتحدون كانت تضغط علينا، واللجنة المشكلة من الوزارة ذهبت إليها أكثر من مرة لتوفيق أوضاعها وتحل المشكلة، وكل مرة تروح نلاقى عندهم 3 مليون عبوة غير صالحة وتم تحريزها وحاليا صاحب الشركة فى النيابة العامة، وهناك خط إنتاج جديد سيتم افتتاحه بعد 6 أشهر، وخلال أيام سنفتتح خط إنتاج محاليل ستنتج أكثر من مليون عبوة، ، وهذا سيحل المشكلة تماما من جذورها” ، وطالب الوزير مجلس النواب بإصدار تشريع لمواجهة مثل هذه الأزمات، يحدد عقوبات رادعة.

وفي سياق متصل، أعلن وزير الصحة الدكتور أحمد عماد أن خطة الوزراة الاستثمارية خلال الفترة المقبلة هي العمل علي تطوير المستشفيات ووحدات الرعاية الصحية، مشيرا إلي أنه تم إدخال ٥١ مشروعًا علي مستوي المحافظات، بالإضافة إلي المشروعات السابقة.

كما كشف أنه سيتم افتتاح ١٩ مستشفي دفعة واحدة في شهر يناير المقبل تم تطويرها خلال الفترة الماضية ، حيث انه تم الانتهاء من البنية التحتية ، وننتظر التجهيزات الطبية القادمة من برلين بتكلفة ١٣٠ مليون دولار ، كما سيتم أيضا افتتاح ٧ مستشفيات في شهر ديسمبر المقبل ، وبالتالي سيفتتح ٢٦ مستشفي خلال شهري ديسمبر ويناير.

ومن جانبه، قال الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن يجب أن تكون هناك إجراءات حاسمة لحل أزمة نقص المستلزمات الطبية خاصة المحاليل الطبية وفلاتر الغسيل الكلوى، وتابع “يوجد تخزين خاطىء ولا توجد رقابة على الدواء، وأزمة الدولار متداخلة فى أزمة المحاليل والفلاتر لأنها تنتج وتصنع محليا”.

المصدر : وكالات



اخبار الان

قضت محكمة جنح الدقي، برئاسة المستشار أحمد عبد الجيد، بمعاقبة القيادي بالجماعات الإسلامية عاصم عبد الماجد، بالحبس 3 سنوات، لاتهامه بإشاعة أخبار كاذبة وإثارة الفتنة.

وجاء في الدعوى أن عبد الماجد قد تعمد بث أخبار وإشاعات كاذبة، مناهضة للدولة تهدف إلى إثارة الفتن، وإشاعة الفوضي بالبلاد، ومن شأنها تكدير السلم العام.

المصدر : وكالات



اخبار الان

منعت وزارة الآثار أي تعامل مستقبلي مع متحف توليدو للفن بولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد التصرف غير اللائق الذي قام به والذي يخالف ميثاق شرف منظمة المتاحف العالمية حيث قام ببيع عدد من الآثار المصرية والقبرصية والإيطالية بمزادين أقامتهما صالة مزادات “كريستي” منذ أيام.

وأوضح شعبان عبد الجواد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة أن الوزارة لن تتعاون أو تتعامل مع متحف توليدو أو أي فرد من العاملين به أو من بعثاته بعد أن أخل ببنود شرف المتاحف العالمية ورسالتها والتي تعتبر المتاحف صرح ثقافي وفني وتنويري لشعوب العالم بالإضافة إلى كونه ملتقى للحضارات.

وأشار عبد الجواد إلى أن المساعي ما زالت قائمة لوقف عمليه البيع واسترداد الآثار المصرية عبرالقنوات الدبلوماسية. وأكد عبد الجواد أن الوزارة لن تتوانى في استعادة أي جزء من تراث مصر الأثري.

وكان متحف “توليدو” للفن بولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية، قد أعلن عن قيامه ببيع بعض مقتنياته من ضمنها قطع أثرية تنتمي للحضارة المصرية القديمة، وذلك خلال مزادين يومي 19 و 25 من الشهر الجاري، الأمر الذي دفع وزارة الآثار حينها بمخاطبة مدير عام كل من منظمة اليونسكو والمجلس الدولي للمتاحف (الايكوم) والتنسيق مع وزارة الخارجية لمخاطبة السفارة المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية لإيقاف عملية البيع.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

صدق الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي على علاج المواطنة فدوى عبد الله محمد المالح من أهالي محافظة شمال سيناء بالمجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادي على نفقة القوات المسلحة وذلك إثر إصابتها نتيجة انفجار عبوة ناسفة زرعتها العناصر التكفيرية لاستهداف قوات إنفاذ القانون على أحد محاور التحرك بمدينة العريش.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكد إلمار محمد ياروف وزير خارجية أذربيجان أهمية اجتماعات اللجنة الحكومية العليا الأذربيجانية المصرية المشتركة التي ستعقد أواخر شهر نوفمبر بالقاهرة لاستعراض أجندة التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي والإنساني وتحديد الأولويات والأنشطة المستقبلية فضلا عن عقد لقاءات بين رجال الأعمال من كلا البلدين، مشيرا إلى أن التبادل التجاري بين البلدين حاليا ليس علي المستوى المطلوب في ضوء الإمكانيات الكبيرة للتعاون في مجالات الأدوية والسياحة والملابس وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والزراعة والتصنيع .

جاء ذلك في حديث خاص أجرته وكالة أنباء الشرق الأوسط عبر البريد الالكتروني مع السيد محمد ياروف الذي يبدأ زيارة غدا الثلاثاء للقاهرة تستمر يومين وتأتي في إطار الإعداد لاجتماعات اللجنة .

وأكد الوزير ، في حديثه ، أهمية الحوار المستمر وتبادل الزيارات التي تلعب دورا هاما في تعزيز العلاقات بين مصر وأذربيجان ، مشيرا إلي أن التعاون الحالي يغطي كافة المجالات السياسية والاقتصادية والسياحة والطاقة والتعليم والثقافة والمجال الإنساني، موضحا أنه تم التوقيع في أوقات سابقة علي 40 اتفاقية بين البلدين التي تمنح الإطار التشريعي لدعم هذا التعاون .

وأفاد بأن بلاده تولي اهتماما كبيرا بالتعاون بين البرلمانات وأن مجموعات الصداقة البرلمانية تسهم في دعم التعاون بين البلدين معربا عن سعادته باستمرار التبادل الأكاديمي والطلابي من بينها زيارات للفرق الثقافية بين البلدين.

وقال محمد ياروف إن باكو أيدت حصول مصر على المعقد غير الدائم في مجلس الأمن الدولي، مشيدا بجهود مصر الحثيثة في حل القضايا الدولية والإقليمية.

وأوضح كذلك أن بلاده تسعى إلى إجراء مزيد من المشاورات والتعاون مع مصر في الفترة المقبلة ، باعتبار أن مصر عضو مؤسس في حركة عدم الانجياز وفي ضوء الاستعدادات لاستضافة باكو القمة المقبلة للحركة عام 2019 .

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ صفر لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثمانية وثلاثين هجرية بعد غروب شمس يوم الأحد التاسعِ والعشرين من شهر المحرم لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثمانية وثلاثين هجرية الموافق الثلاثين من شهر أكتوبر لعام ألفين وستة عشر ميلادية بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

وقد تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدمُ ثبوتِ رؤية هلالِ شهر صفر لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وثمانية وثلاثين هجرية بِالعَيْن المجردةِ، وقد وافق ذلك الحسابَ الفلكيَّ أيضًا.

وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن اليومَ الإثنين الموافق الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر لعام ألفين وستة عشر ميلادية هو المتمم لشهر المحرم لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثمانية وثلاثين هجرية، وأن غدًا الثلاثاء الموافق الأول من شهر نوفمبر هو أول أيام شهر صفر لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثمانية وثلاثين هجرية.

المصدر: وكالات



اخبار الان

الأحد، 30 أكتوبر، 2016

يزور الرئيس توني تان، رئيس جمهورية سنغافورة، في الرابعة عصر اليوم الإثنين مشيخة الأزهر الشريف بالدراسة، حيث من المقرر أن يلتقي فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وذلك لبحث التعاون بين الأزهر الشريف ودولة سنغافورة.

ومن المقرر أن يناقش فضيلة الإمام الأكبر مع الرئيس السنغافوري زيادة التعاون بين الأزهر وسنغافورة في المجالات العلمية وزيادة المنح لطلاب سنغافورة بمراحل التعليم الأزهري.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أحيت وزارة الطيران ووزارة السياحة بالإضافة إلى وزارة الشباب، بمدينة شرم الشيخ، الذكرى الأولى لسقوط الطائرة الروسية.

حيث بدأت الاحتفالية بمسيرة بالشموع تأبينا لأرواح ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة، وحضر وزير الطيران المدني شريف فتحي ومحافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، وعدد من أعضاء مجلس النواب، ومندوب شيخ الأزهر ومندوب البابا تواضرس، بالإضافة إلى السفير الروسي بالقاهرة سيرجي كيربتشينكو، والسفير البيلاروسي .

وقدم محافظ جنوب سيناء خالد فودة تعازيه في ضحايا سقوط الطائرة الروسية، متمنيا أن يسكن الله ضحايا الطائرة فسيح جناته وأن يلهم أصدقاء وأهالي الضحايا الصبر والسلوان.

كما أعرب عن أمله ألا يتكرر هذا الحادث الأليم، معلنا أن مدينة شرم الشيخ ستستقبل دائما كل الوافدين بالحب والوفاء والسلام والأمن والأمان.

ومن جانبه، أعرب وكيل مجلس النوب محمود الشريف عن خالص تعازيه لضحايا الطائرة الروسية المنكوبة، داعيا جميع دول العالم إلى التكاتف من أجل مقاومة كل مظاهر الإرهاب والفتن وكل ما يبغض البشرية.

وأكد أن مشاعر مجلس النواب هي جزء أصيل من مشاعر الشعب المصري حكومة وشعبا وقيادة، مضيفا “نقول لكم مرحبا بكم في مصر”.

بدوره، أعرب سفير روسيا في مصر سيرجى كيربيتشينكو عن ثقته في عودة السياحة الروسية إلى مصر، ولعودة الطيران المدني والتنقل الحر لمواطني روسيا ومصر ذهابا وإيابا، مضيفا أن موسكو تعمل على ذلك ليلا ونهارا.

وقال كيربيتشينكو – خلال كلمته في حفل تأبين ضحايا الطائرة الروسية في مدينة شرم الشيخ – “إن ما نحييه اليوم هو مناسبة حزينة، وهي تعبر في الوقت ذاته عن مشاعر التضامن وعدم النسيان العميقة التي تربط بين شعبي روسيا ومصر”، مضيفا “منذ اللحظات الأولى لهذا الحادث المفجع عرفنا أهمية التضامن والتعاطف والمواساة، إذ تلقينا من جميع فئات الشعب المصري التعازي، وبعث الرئيس عبد الفتاح السيسي رسالة تعازي إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين”.

وتابع: “كان سجل التعازي الذي تم فتحه في السفارة ملئ بعبارات التعاطف والمواساة، مما يعبر بشكل واضح عن وقوف الشعب المصري إلى جانب روسيا.. إن الحزن الذي شعرت به منذ عام ما زال مستمرا ولن يزول أبدا، لكن لابد للعقلاء من استخلاص العبر فقد استخلص مسئولون في مصر وروسيا هذه العبر لتفادي وقوع مثل هذه الأحداث في المستقبل، كما ازداد حرص الطرفين على مكافحة كافة أنواع الإرهاب والتطرف، وكذا ازداد الحرص على المزيد من التعاون بين روسيا ومصر”.

من جانبه، أكد عضو الهيئة الاستشارية لرئاسة الجمهورية الدكتور أسامة الأزهري أن حادثة سقوط الطائرة الروسية لم تكن لحظة ألم شديد في وجدان الشعب المصري فقط بل كانت لحظة ألم شديد في وجدان الشعب الروسي الشقيق، مضيفا “نجتمع اليوم في لحظة وفاء تليق بمنزلة الضحايا في قلوب المصريين”، مؤكدا في الوقت ذاته أن لحظات الألم في تاريخ الأمم والشعوب لا تزيدهم إلا إصرارا على أن تستمر المسيرة وأن نصنع أمل جديد للأجيال القادمة.

وتابع “هذه اللحظة تزيدنا إصرارا على أن تمضي شعوبنا معا في سياق المودة والصداقة على أن نترك للأجيال القادمة مستقبلا كبيرا”، مشددا على أن مصر بلد الحضارة والعلم والأمان وستبقى كذلك، كما قال الله تعالى “ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين”.

وقدم الأزهري خالص تعازيه إلى شعب روسيا وبيلاروسيا وإلى أسر الضحايا وذويهم وأصدقائهم.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أصيب 3 من رجال الشرطة و 3 مواطنين، اليوم الأحد، في انفجار سيارة مفخخة بمدينة العريش بشمال سيناء.

وقال مسؤول مركز الإعلام الأمني، في بيان صادر عن وزارة الداخلية، إنه أثناء مرور قول أمني بدائرة قسم شرطة ثان العريش، قام انتحاري يقود سيارة مفخخة بتفجير السيارة بالقرب من مسار القول، ما أدى إلى إصابة ثلاثة من رجال الشرطة، وثلاثة مواطنين تصادف مرورهم بمحل الواقعة بإصابات طفيفة.

وقال إنه عُثر بمكان الحادث على أشلاء لأحد الأشخاص -يرجح أنها للعنصر الانتحاري- وجاري فحصها، فيما تكثف الأجهزة الأمنية من جهودها لكشف ملابسات الحادث.

وأشار مسؤول مركز الإعلام الأمني إلى أنه تم فرض كردون أمني، ونقل المصابين للمستشفى لتلقى العلاج.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قرر علي عبد العال رئيس مجلس النواب إحالة مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء لجنة قضائية للتحفظ وإدارة والتصرف في أموال الجماعات والكيانات الإرهابية والإرهابيين المنتمين إليها، إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية.

وأحال عبد العال مشروع قانون مقدم من أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس بشأن إصدار قانون حماية المبلغين والشهود والخبراء إلى لجنة مشتركة من لجان الشؤون الدستورية والتشريعية والدفاع والأمن القومي.

كما أحال عبد العال مشروع قانون مقدم من أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس بشأن إصدار قانون الاقتصاد غير الرسمي إلى لجنة مشتركة من لجنة الشؤون الاقتصادية، ومشروع قانون من أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس بشأن الباعة الجائلين وتنظيم الأسواق الخاصة بهم إلى لجنة مشتركة من لجان الشئون الاقتصادية والإدارة المحلية والدستورية والتشريعية.

وأحال عبد العال كذلك مشروعي قانونين مقدمين من عُشر عدد أعضاء المجلس بشأن إصدار قانون هيئة الدواء المصرية، وتعديل بعض أحكام القانون رقم 14 لسنة 2014 بإصدار قانون بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة إلى لجنة مشتركة من لجنة الشئون الصحية ومكتب لجنة الخطة والموازنة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي غداً الاثنين بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة رئيس جمهورية سنغافورة، توني تان، خلال زيارته إلى مصر، هى الأولى لرئيس سنغافوري للقاهرة منذ عشرين عاما.

ومن المقرر أن تستغرق زيارة السنغافوري 3 أيام.

وأوضح السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أنه من المقرر أن يتحدث الرئيسان إلى وسائل الإعلام عقب انتهاء مباحثاتهما.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

وافق مجلس النواب فى جلسته التى عقدها اليوم الأحد على اقتراح علي عبد العال رئيس المجلس بتكليف لجان المجلس النوعية بدراسة التقارير التى صدرت عن المؤتمر الوطني الأول للشباب الذى عقد الأسبوع الماضي بشرم الشيخ بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى.

كما وافق المجلس على حضور عدد من الشباب الجلسات التى تعقدها اللجان النوعية بالمجلس كمستمعين لكى يقفوا على مايدور باللجان وطريقة عملها وحتى تكون هذه مبادرة من المجلس لكى يكون نوابا فى المستقبل.

وقال عبد العال إن هذا المؤتمر يعد من أكثر المؤتمرات حوارا وكان الجميع يستمع إلى الشباب بداية من رئيس الجمهورية مرورا بالمسئولين بكل اهتمام.

وكان عدد من أعضاء مجلس النواب من ممثلى الشباب أشاد بالمؤتمر الأول للشباب، وأكدوا أنه خطوة غير مسبوقة فى علاقة الدولة بالشباب كشفت عن مدى حب ووطنية ووعى هذا الشباب.

وقال النائب محمد سليم إنه شاهد شبابا مثقفا لديه طموحا كبيرا في أن يكون هذا الوطن فى أعلى مكان.

وأكد النائب مجدي مرشد أن كل من تابع هذا المؤتمر من الخارج أو الداخل وصفه بأنه خطوة غير مسبوقة وأنه رسالة إلى العالم أجمع بأن مصر تسير فى طريق الديمقراطية.

وطالب مرشد بتفعيل القرارات التى صدرت عن المؤتمر، وأن تقوم هيئة مكتب المجلس بدعوة الشباب لحضور الجلسات لكى يروا على الطبيعة الدور الذى يقوم به شباب البرلمانيين.

وقالت النائبة سعاد المصري إن الشباب الذى شارك في مؤتمر شرم الشيخ شباب مثقف يملك فكرا متطورا يجب الاستفادة به، مطالبة بفتح اللجان النوعية بالمجلس أمامهم لكى يشاركوا بأفكارهم المتطورة فيها.

كما طالبت النائبة مي محمود بأن يعقد مؤتمر الشباب مرة كل شهر بالمحافظات حتى تستفيد كل محافظة مما يطرحونه من حلول للمشكلات والقضايا الجماهيرية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قال وزير التنمية المحلية أحمد زكي بدر إن الحكومة بدأت اعتبارا من يوم 4 أغسطس الماضي استعداداتها لمواجهة السيول المتوقعة، لكن السيول الغزيرة التي هطلت مؤخرا على عدة محافظات كانت بكميات كبيرة حالت دون منع آثارها.

وأشار بدر – أمام الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد – إلى أن ما حدث في هذه الأيام هو هطول السيول بكميات كبيرة وصلت يوم الخميس الماضي إلى 100 مليون متر مكعب مياه في يوم واحد في محافظة البحر الأحمر حسب تقديرات أجهزة وزارة الري، مضيفا أن هذا الكم لا يقدر أن تتحمله أية سدود أو استعدادات.

وأوضح بدر أنه بمجرد إعلان هيئة الأرصاد الجوية عن توقع سقوط سيول تم الاستعداد بشكل كامل وتفعيل غرف العمليات بكل المراكز والمحافظات، وأثناء وقوع الأحداث تم التعامل الفورى من جميع أجهزة الدولة المختصة وغير المختصة.

وقال بدر إن الكميات كانت كبيرة للغاية وإن الكوارث الطبيعة تكون من مشيئة الله وأقوى من أي استعدادات، مضيفا أن مصر ليست أول دولة تتعرض لسيول بهذا الكم، وأن هذا حدث من قبل فى أمريكا وأطاحت بالبيوت والمساكن.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، بأن الوزير سامح شكري تلقى اتصالاً، اليوم الأحد، من نظيره الأمريكي جون كيري، تناول الأوضاع الإقليمية والجهود المبذولة لدعم الحلول السياسية للأزمات في كل من سوريا وليبيا واليمن.

وأوضح أبو زيد أن الوزير كيري حرص خلال الاتصال على التشاور مع نظيرة المصري بشأن الأزمة في ليبيا على وجه الخصوص، والجهود الدولية والإقليمية المبذولة لدعم تنفيذ اتفاق الصخيرات ومساعدة الأطراف الليبية على التوصل إلى التوافق المطلوب، بما يضمن استعادة الاستقرار وحماية المصالح العليا للشعب الليبي.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

وافق مجلس النواب، في جلسته برئاسة علي عبد العال رئيس المجلس، بشكل نهائي على تقارير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بشأن ستة مشاريع قوانين بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في تعاقدات للبحث عن البترول والغاز والزيت وتنميتهم واستغلالهم في أنحاء مختلفة بالجمهورية.

وتتضمن مشاريع القوانين، التي وافق عليها المجلس، مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة صحارى للزيت والغاز للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية غرب قارون بالصحراء الغربية، ومشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية شقير البحرية بخليج السويس.

كما تتضمن الموافقات مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة “أيوك برودكشن بي.في” وشركة “بي بي اكسبلوريشن (دلتا) ليمتد” وشركة “توتال إي آند بي إيجيبت بلوك 7 بي.في” للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال الحماد البحرية بالبحر المتوسط، ومشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة “بي بي اكسبلوريشن (دلتا) ليمتد” وشركة “أيوك برودكشن بي.في” للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة رأس العش البحرية بالبحر المتوسط.

وتتضمن موافقات المجلس كذلك مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة “بي بي اكسبلوريشن (دلتا) ليمتد” للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال الطابية البحرية بالبحر المتوسط، ومشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة “اديسون انترناشيونال إس.بي.إيه” للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال شرق حابي البحرية بالبحر المتوسط.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

استعدادات مكثفة تشهدها عدد من المحافظات لمواجهة حالة الطقس السيئ ببعض المدن والمناطق مع توقعات بسقوط أمطار غزيرة وسيول.. وقامت بعض المحافظات برفع حالة الطؤاري وإعداد خطط تنفيذية بين مجالس المدن وأجهزة الخدمات المعنية على مستوى القطاعات لمواجهة الأمطار والسيول.

ففي الوادي الجديد، أكد المحافظ اللواء محمود عشماوي على ضرورة التنسيق المستمر بين جميع القطاعات وسرعه التعبئة والتدخل بكفاءة والتأكد من وجود قاعدة بيانات محدثة ودقيقة بجميع المراكز بالإضافة إلى وضع خطط متكاملة قبل وأثناء وبعد حدوث الأزمات وضرورة وضع الإجراءات الوقائية قبل حدوث الأزمات لتقليل الخسائر في الأرواح والممتلكات.

وشدد المحافظ على ضرورة حصر المواقع المتوقع حدوث سيول بها واختيار مواقع لإقامة معسكرات الإغاثة السريعة لتكون مجهزة في حالة الكوارث والأزمات ومراجعة مخرات السيول وفتح مخرات جديدة وتطهير المصارف والبرك بالمراكز بالإضافة إلى تشكيل مجموعة من الشباب والمجتمع المدني وحصر الجمعيات الأهلية التي يمكن مشاركتها في أدارة الأزمة.

وفي الغردقة، قام محافظ البحر الأحمر اللواء أحمد عبدالله اليوم الأحد بتفقد ومتابعة أعمال إزالة أثار السيول التي تعرضت لها مدينة رأس غارب، مؤكدا على التنسيق مع مسئولى شركات البترول وجامعة جنوب الوادي والقوات المسلحة لتوفير الأدوات الكهربائية للمواطنين بدلا من التي جرفتها السيول بالإضافة إلى توفير قافلة طبية من جامعة جنوب الوداى.

وفي العريش، أكد محافظ شمال سيناء اللواء السيد عبد الفتاح حرحور على ضرورة الاستعداد لمواجهة فصل الشتاء وسقوط أمطار غزيرة وسيول من خلال إعداد خطة تنفيذية لكافة مجالس المدن وأجهزة الخدمات المعنية على مستوى القطاعات، وشدد المحافظ على دور أجهزة الأمن وشركتي المياه والكهرباء والطرق والتضامن الاجتماعي والتموين والصحة لمواجهة سقوط الأمطار والسيول.

كما شدد المحافظ على تطهير مجرى وادى العريش وإزالة أية عوائق أو زراعات به، وتطهير فتحات الكباري والممرات الموجودة أسفلها بالتنسيق مع الجهات المعنية مع تطهير سدود الروافعة والكرم وطلعة البدن وتطويرها، والاستفادة من مياه السيول والأمطار التي يتم تخزينها أو حجزها ووضع مصدات ترابية في المناطق المنخفضة والمعرضة لتوقف مياه الأمطار، مشيرا إلى ضرورة توعية المواطنين بعدم الخروج خلال النوات والأمطار الغزيرة أو حدوث سيول، والابتعاد عن مصادر الكهرباء لتجنب المخاطر المحتملة.

وفي مرسى مطروح، أكد محافظ مطروح اللواء علاء أبو زيد الاستعداد الكامل لتفادي خطر السيول وعواقبها، لافتا إلى قيام المحافظة بإنشاء مخرات للمياه لتصب في البحر، وأشار أبو زيد إلى أن مطروح بها خبرة كبيرة في التعامل مع السيول لما شهدته خلال الأعوام الماضية من سقوط كميات أمطار غزيرة.

وفي السويس، قام مدير أمن السويس اللواء دكتور مصطفي شحاته بتفقد مخرات ومجري السيول بمنطقة حي عتاقة بالسويس وبطريق “السويس – القاهرة” وطريق “السويس – العين السخنة” للتأكد من جاهزيتها لمواجهة السيول بالمناطق الجبلية، مضيفا أن عدد مخرات ومجري السيول بحي عتاقة وجبال عتاقة يصل إلى 6 مخرات سيول رئيسية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

تفقد وزير النقل الدكتور جلال سعيد اليوم الأحد الطرق الرئيسية في محافظتي الاقصر وقنا ومنها الطريقان الصحراويان شرق وغرب النيل وطريق قنا القصير وطريق مطار الاقصر الذي تم تطويره بالكامل بالتزامن مع مؤتمر المدن السياحية.

وأكد وزير النقل – في تصريح له اليوم – على أن شبكة الطرق الرئيسية في نطاق المحافظتين تعمل بشكل طبيعي في الوقت الحالي وأن تأثرها بالسيول كان محدودا وأن معظم أجزاء الشبكة التي تعرضت للسيول في الطريق لاستعادة كامل قدرتها..مشيرا إلى أن قطاعات محدودة من وصلة قنا إلى طريق قنا/البحر الأحمر يتم إصلاحها وسوف تنتهي خلال 72 ساعة.

المصدر:  وكالة أنباء الشرق الأوسط



اخبار الان

واصلت القوات المسلحة – مدعومة بعناصر من الشرطة المدنية- جهودها في استكمال العملية الشاملة “حق الشهيد” لفرض السيطرة الأمنية الكاملة على المدن والقرى في محيط مناطق مكافحة النشاط الإرهابي بالعريش ورفح والشيخ زويد.

وأوضح العميد محمد سمير المتحدث العسكري للقوات المسلحة – في بيان – اليوم الأحد أن أعمال قتال قوات إنفاذ القانون أسفرت عن مقتل 6 تكفيريين, والقبض على عدد من المطلوبين جنائياً والمشتبه في تورطهم في العمليات الإجرامية ضد عناصر إنفاذ القانون وتم تسليمهم إلى الأجهزة الأمنية المختصة لفحص موقفهم الأمني .

وأضاف أنه تم تدمير مخزن يحتوى على براميل مواد متفجرة وعدد كبير من العبوات الناسفة المجهزة بمنطقة “جريعة”, وتفجير 12 عبوة ناسفة كانت معدة ومجهزة لاستهداف القوات على محاور التحرك بمناطق المداهمات , فضلا عن تدمير عربة دفع رباعي “كروز” مسلحة برشاش نصف بوصة , وتدمير عربة ربع نقل و3 دراجات نارية بدون لوحات معدنية خاصة بالعناصر التكفيرية .

كما تم تدمير 3 عشش خاصة بالعناصر التكفيرية وجد بداخلها كمية من قطع غيار الدراجات النارية وكمية من الحديد الخردة المستخدم في تجهيز العبوات الناسفة, و ضبط بندقيتين آليتين , قاذف آر بى جى , قنبلتين يدويتين , وخزنة بندقية آلية” .

كما أسفرت أعمال القتال عن استشهاد 4 من المقاتلين أبطال القوات المسلحة .

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

تبدأ رئاسة الجمهورية اليوم الاحد تشكيل اللجان المعنية بتنفيذ قرارات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، والتي أصدرها فى ختام المؤتمر الوطني الأول للشباب، حيث سيتم تشكيل مجموعات عمل لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر على كافة المحاور.

وأوضح المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية، إنه سيتم تشكيل مجموعات عمل تحت إشراف مكتب رئيس الجمهورية تضم الأجهزة التنفيذية والحكومية والبرلمان والقوى الوطنية المُشاركة من أحزاب وجامعات ومثقفين ورياضيين وباحثين وذلك لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر على كافة المحاور .

كان الرئيس السيسى، قد أصدر توجيهات مشددة بسرعة البدء فى تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة بختام فعاليات مؤتمر الشباب فى شرم الشيخ.

المصدر: وكالات



اخبار الان

تلقت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي اليوم /الأحد/ تقارير مفصلة من مديريات التضامن في المحافظات الثلاث المنكوبة (البحر الأحمر، سوهاج، قنا) حول الخسائر البشرية والمادية والجهود المتواصلة لإغاثة المنكوبين، وذلك في إطار متابعتها على مدار اليوم لتداعيات السيول التي اجتاحت عددا من محافظات الجمهورية.

وأفاد تقرير مديرية التضامن بمحافظة البحر الأحمر بأن الخسائر البشرية في رأس غارب بلغت 8 وفيات و23 مصابا، فيما مازال الحصر مستمرا لعدد المنازل المتضررة، وذلك لصعوبة الموقف الميداني، لافتا إلى استمرار انقطاع الكهرباء وتراكم المياه.

وأوضح أن الجهود مستمرة ومركزة في الوقت الحالي على تقديم المساعدات للأهالي المتضررين من خلال إيوائهم وتقديم المعونات العاجلة لهم، حيث تم صرف 600 كرتونة من المواد الغذائية من مؤسسة التكافل التابعة لوزارة التضامن، كما تم أيضا تقديم 900 بطانية، فضلا عن أن هناك استعداد بنحو 1200 بطانية أخرى لتقديمها عند الحاجة، و1100 كرتونة مواد غذائية جاهزة للتوزيع لسد احتياجات الأهالي من المؤن في هذه الظروف الصعبة.

وتم التنسيق مع عدد من الجمعيات الكبرى لتقديم ملابس وأغطية وبطاطين ومواد غذائية، فيما قام فريق الإغاثة المحلي التابع للهلال الأحمر بتقديم 600 بطانية للمتضررين، كما تبرع أحد رجال الأعمال بالتنسيق مع وزارة التضامن بعدد 200 بطانية تم تقديمها لأهالي رأس غارب المتضررين من السيول، كما تم صرف 10 آلاف جنيه لكل حالة وفاة، وألفي جنيه لكل مصاب.

ومن جانبها، أعلنت الدكتورة غادة والي أنه تم التنسيق مع شركة طاقة للغاز لدعم سكان رأس غارب المتضررين من السيول بأجهزة كهربائية، لافتة إلي أنه جاري التنسيق كذلك مع العديد من الجمعيات الأهلية والأندية الروتارية، التي طالبت بالمشاركة في جهود الإغاثة بهذه المناطق المنكوبة.

وبالنسبة لمحافظة قنا، فيشير تقرير مديرية التضامن إلى وجود 9 حالات وفاة و23 مصابا، بينما لا توجد منازل متضررة نظرا لأن السيول اجتاحت المنطقة الشرقية الخالية من البيوت.

أما بالنسبة للوضع بمحافظة سوهاج، فيشير تقرير مديرية التضامن إلى وجود 14 مصابا دون تسجيل وفيات، وجاري حصر المنازل المتضررة.. وتم تقديم 1000 بطانية للمتضررين، وجاري صرف مبالغ مالية للإعاشة بواقع 300 جنيه لكل متضرر من السيول سواء في سوهاج أو قنا أو البحر الأحمر، وفور انتهاء حصر الخسائر سيتم صرف 5 آلاف جنيه لكل أسرة تعويضا لها عما لحقها من خسائر.

المصدر: وكالة انباء الشرق الأوسط



اخبار الان

عقدت اللجان النوعية بمجلس النواب اليوم اجتماعات لمناقشة العديد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها، ومن بينها: المشاكل التي نتجت عن السيول في بعض مناطق الجمهورية، وإصلاح وتطوير المنظومة الصحية والارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

حيث اجتمعت لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة برئاسة عبد الهادي القصبي رئيس اللجنة وحضور محمد عثمان رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب وزير التضامن الاجتماعي لمناقشة المشاكل والأضرار التي نتجت عن السيول في بعض مناطق الجمهورية.

وأكدت النائبة هبة هجرس ضرورة الاستجابة السريعة والتصدي لهذه الأزمة ووجود قانون يحدد مبالغ لتعويض المتضررين ماديا في حالة الوفاة أو الإصابة، فيما طلب النائب خالد حنفي بأهمية وجود ورش عمل وتدريب للأهالي للتعامل مع مثل هذه الظواهر الطبيعية.

وعقدت لجنة الشؤون الصحية اجتماعا لمناقشة خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الحالي، حيث أكد الحضور على أهمية إصلاح وتطوير المنظومة الصحية والارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

وأكد أعضاء اللجنة على ضرورة توفير الأدوية والمستلزمات الطبية والكوادر المدربة بالمستشفيات العامة والجامعية على أن يشمل ذلك كافة محافظات مصر خاصة المناطق الفقيرة النائية والتي قد تفتقد بعضها إلى وجود الوحدات الصحية المجهزة لرعاية المرضى.

وشدد عدد من النواب على ضرورة التوسع في إنشاء وتوفير وحدات الرعاية المركزة بالمستشفيات العامة وتوفير الأسرة بها بطاقة استيعابية تغطي الاحتياجات المتزايدة على هذه الخدمة الطبية.

واجتمعت لجنة حقوق الإنسان لمناقشة خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد الثاني، حيث أشادت اللجنة بالخطوات الناجحة للدبلوماسية المصرية التي أدت لحصول مصر على عضوية لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.

وأوصت اللجنة بإعطاء مزيد من الصلاحيات للمجلس القومي لحقوق الإنسان وإعطاء المزيد من الأهمية لتقارير المجلس.

واتفق أعضاء اللجنة على أن يشمل عمل اللجنة عدة محاور على نطاق حقوق الإنسان، مثل: الاهتمام بحقوق الطفل المصري، وظاهرة أطفال الشوارع والتنسيق مع الجهات المعنية لمعالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

كما عقدت لجنة الإدارة المحلية اجتماعا لمناقشة خطة عمل اللجنة، حيث تناول الاجتماع خطة عمل اللجنة وتشكيل لجان فرعية لمتابعة ظاهرة تراكم القمامة بجميع المحافظات ورؤية وزارة البيئة بالإضافة إلى منظومة المركبات والرسوم المحلية المرتبطة بها ومنظومة إعلانات الطرق بالوحدات المحلية، وقوانين المحال فضلا عن استمرار نظر ما أحيل إلى اللجنة من مشروعات قوانين خاصة بقانون الإدارة المحلية.

المصدر : وكالة انباء الشرق الاوسط



اخبار الان

نجحت أجهزة الأمن المعنية بوزارة الداخلية في أقل من 48 ساعة في ضبط المتهمين بتفجير عبوة ناسفة بشارع جسر السويس يوم الجمعة الماضية، والتى أسفرت عن وفاة أحد المواطنين واصابة آخر.

وكان قطاع الأمن الوطنى قد بادر فور وقوع انفجار إحدى العبوات بشارع جسر السويس بالقاهرة يوم الجمعة الماضية، والذى كان يستهدف أحد الأقوال الأمنية، وفشل فى ذلك، وأودى بحياة أحد المواطنين الأبرياء وإصابة آخر، بتتبع ورصد المشتبه فيهم بموقع الحادث، حيث أشارت المعلومات إلى تحديد هذه العناصر، وأنهم يخططون لتنفيذ عملية إرهابية أخرى وشيكة تستهدف أحد الارتكازات الأمنية أعلى الطريق الدائرى بالمنطقة الحدودية بين الخصوص والمرج باستخدام عبوات متفجرة بهدف إحداث أكبر قدر من الخسائر البشرية.

وتم التعامل مع تلك المعلومات، واستخدام أحدث الأساليب التقنية، والتكنولوجية المتقدمة..حيث تم استهدافهم عقب استئذان نيابة أمن الدولة العليا..وفي غضون ساعات قليلة من وقوع الحادث، تم ضبط 5 من هؤلاء كان على رأسهم القيادى إسلام محمد محمد عابدين “28سنة حاصل على مؤهل متوسط” مقيم بالمرج، سبق اتهامه بإحدى قضايا الإرهاب وحبسه على ذمتها لفترة عام 2015، ومعاونه المدعو شوقى سمير شوقى العربى “18سنة حاصل على دبلوم فنى”.

واعترف المضبوطون بقناعتهم بالأفكار التكفيرية، واضطلاعهم بالإعداد والتخطيط وتنفيذ حادث استهداف أحد الأقوال الأمنية بشارع جسر السويس بالقاهرة، وأنهم كانوا بصدد تنفيذ أعمال عدائية أخرى تستهدف رجال القوات المسلحة والشرطة من منطلق قناعاتهم الفكرية المتشددة.

وبتفتيش أحد الأوكار التنظيمية لتلك البؤرة بمنطقة الخصوص بالقليوبية، والذى استخدمه عناصرها فى الاختفاء والتخطيط لعملياتهم وتخزين المواد المتفجرة، عثر على عبوتين معدتين للتفجير واضطلعت النيابة بمعاينته.

وأسهمت تلك الضربة الأمنية فى اجهاض أنشطة هذة البؤرة الإرهابية، والتى كان يعتزم عناصرها مواصلة تنفيذ سلسلة من عمليات العنف بصورة وشيكة، وكانت تستهدف النيل من الاستقرار الأمنى بالبلاد وتعريض حياة المواطنين الأبرياء للخطر، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال العناصر المضبوطة وتباشر نيابة أمن الدولة العليا تحقيقاتها.

المصدر: وكالات



اخبار الان

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلي للقوات المسلحة اليوم الأحد أجهزة الدولة بضرورة التغلب على الآثار الناجمة عن موجة الأحوال الجوية السيئة التي تعرضت لها العديد من المحافظات.

وتنفيذا لهذه التوجيهات .. أمر الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي بتقديم الدعم اللازم لرفع الآثار الناجمة عن السيول وتقديم الرعاية الكاملة للمتضررين بمدينة رأس غارب حيث تم دفع مجموعات من المعدات الهندسية بالإضافة إلى المعدات التي تعمل في فتح الطرق وإزالة الأنقاض بمنطقة رأس غارب ومدن البحر الأحمر بإجمالي 20 لودر و10 جريدر و30 عربة قلاب و10 مجموعات كسح وشفط المياه ورفع أنقاض المنازل المهدمة وإزالة الرمال من الطرق ودفع معدات توليد كهرباء بقدرات عالية للمعاونة في سرعة السيطرة على الأوضاع بالمناطق المتضررة.

كما أمر بتوزيع 100 ألف كرتونة من المواد الغذائية للمتضررين، و30 ألف عبوة تعيين قتال وفتح عدد من خطوط إنتاج الخبز ودفع القوافل الطبية لتقديم الخدمة العلاجية اللازمة .

وأعطى الرئيس توجيهاته بدفع مجموعة من المعدات الهندسية الثقيلة وطلمبات كسح المياه مكونة من “4 لودر” و2 جريدر و6 عرباتة قلاب لنجدة المنازل والطرق المتضررة بسوهاج للمعاونة في تخفيف العبء عن المواطنين المتضررين من آثار السيول.

وأمر السيسي بتشكيل لجان من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والهيئة العامة للطرق والكباري ووزارة الموارد المائية والري لمراجعة الأعمال الصناعية اللازمة لتأمين الطرق والمناطق السكنية من أخطار السيول بمحافظات (البحر الأحمر – جنوب سيناء – الصعيد).

وتواصل القوات المسلحة مع كافة أجهزة الدولة جهودها لإزالة الآثار الناجمة عن تلك السيول وإعادة الحياة إلى طبيعتها .

المصدر: وكالات



اخبار الان

أصيب تسعة أفراد من قوات الشرطة في حادث انقلاب سيارة فى شمال سيناء، وتم نقلهم إلى المستشفى للعلاج .

وكانت الأجهزة الأمنية بمحافظة شمال سيناء قد تلقت بلاغا باصابة 4 أمناء شرطة و5 عريفى شرطة بإصابات متنوعة في حادث انقلاب سيارة ميكروباص في قرية الكرامة على الطريق الدولى الساحلى “العريش – القنطرة”، وقد تم نقل المصابين إلى مستشفى بئر العبد المركزى لتلقى العلاج اللازم ، وأخطرت الجهات المعنية للتحقيق .

في سياق متصل، أصيب ضابط شرطة وأربعة مدنيين في انفجار وقع، اليوم الأحد، في مدينة العريش.

وقالت مصادر طبية وأمنية إن الانفجار وقع بالقرب من المدينة الشبابية الدولية بالعريش عقب مرور مدرعة صباح اليوم الأحد ، مما أدى إلى إصابة أحد الضباط من طاقم المدرعة، وقد تصادف مرور سيارة مدنية لحقها الانفجار مما أسفر عن إصابة أربعة مدنيين بجروح متفاوتة، وقد تم نقل المصابين الى المستشفى لتلقي العلاج.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

عادت حركة مترو الأنفاق على الخط الثانى “شبرا الخيمة – المنيب” اليوم الأحد، بعد توقفها نحو 25 دقيقة، بسبب عطل فنى بأحد القطارات.

وأدى التوقف إلى تكدس الركاب وتدافعهم وسط حالة من الفوضى نتيجة التزاحم.

وكان أحد القطارات المتجه من ساقية مكى إلى المنيب، قد توقف نتيجة عطل فنى، وطالبت الإذاعة الداخلية لمترو الأنفاق الركاب بالنزول من القطار 101 المتعطل على رصيف اتجاه المنيب لسحب القطار.

المصدر:  وكالات



اخبار الان

أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية، محمد على مصيلحي توجيهاته لمديري المدريات بالمحافظات المتضررة من السيول بتوفير السلع الغذائية للمواطنين والخبز اللازم لحياتهم اليومية.

وأكد مصيلحي “أن رصيد الدقيق بتلك المحافظات أمن تماما مشيرا إلى أن الصوامع بها مؤمنه بالكامل, موجها بمراجعة المنشآت التموينية بتلك المحافظات, ومشددا على ضرورة توفير السلع الغذائية تحسبا لأي طارئ.

وقال مصيلحي, إن صوامع القمع بمدينة الغردقة ومدينة سفاجا مؤمنة بالكامل, مشيرا إلى أنه على اتصال دائم بالمحافظين ومديري مدريات التموين بتلك المحافظات للوقوف على الحالة التموينية والاطمئنان على معدلات إنتاج الخبز المدعم والسلع الأساسية حتى يتم التدخل أن لزم الأمر.

كان وزير التموين والتجارة الداخلية تلقى تقريرا من مدير مدريه تموين البحر الأحمر, ربيع محمد إسماعيل أكد فيه أنه قام بصرف 5 آلاف رغيف خبز إلى رأس غارب من مدينة الغردقه, بعد أن تعرضت مدينه رأس غارب للسيول طبقا لتعليمات الوزير, وأكد التقرير أن محطات الوقود تعمل بكامل طاقتها بعد إزاحة المياه منها.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

تستأنف محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة، اليوم الأحد، بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار سعيد الصياد، نظر إجراءات إعادة محاكمة 3 متهمين في القضية المعروفة إعلامياً بـ”أحداث عنف العياط”، التي وقعت في أغسطس من عام 2013.

وكانت النيابة قد أسندت للمتهمين عدة تهم، منها حيازة أسلحة نارية وسرقة أسلحة نارية والشروع في قتل رجال الشرطة وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة ومقاومة السلطات.

المصدر: وكالات



اخبار الان

السبت، 29 أكتوبر، 2016

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، بأن الوزارة تطلق حملة اعتبارا من اليوم السبت لمدة يومين للترويج لنتائج المؤتمر الوطني الأول للشباب، الذي أقيم في مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 25 إلى 27 أكتوبر الجاري تحت شعار “ابدع….انطلق” بمشاركة نحو 3000 شاب.

وأوضح أبو زيد، أن المؤتمر يأتي في ختام عام 2016، الذي سبق وأن أعلنه الرئيس السيسي عاما للشباب، تحت شعار “بقوة شبابها… تحيا مصر”، إيمانا منه بأهمية الشباب في صياغة الحاضر وصناعة مستقبل مصر، مؤكدا أن حملة وزارة الخارجية تنطلق تحت عنوان: “مؤتمر الشباب المصري …. رسالة إلي العالم” باللغتين العربية والانجليزية.

وأضاف أن الحملة الترويجية تستهدف تعريف المجتمع الدولي بأهم محاور المؤتمر وما دار به من نقاشات، وكذلك أهم التوصيات التي صدرت عن المؤتمر، وذلك علي صفحات الوزارة علي مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك وتويتر)، بالإضافة إلي تكليف بعثات مصر الدبلوماسية والقنصلية بالخارج بالتواصل المباشر مع المسئولين في الدول الأجنبية لشرح أهم فعاليات المؤتمر وما دار فيه من حوارات علي مدار أكثر من 33 جلسة بمشاركة السيد رئيس الجمهورية، فضلا عن التعريف بأهم توصيات المؤتمر ونتائجه.

يذكر أن مؤتمر الشباب شارك به فئات مختلفة من الشباب تضم شباب الجامعات والصحافة والإعلام والنشطاء السياسيين والأحزاب والبحث العلمي والفن والثقافة والرياضة، بالإضافة إلى أعضاء البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب، والذي هدف إلى تبادل الرؤى والتوصيات لصياغة رؤية متكاملة وشاملة تشترك فيها الدولة والشباب لإيجاد حلول للتحديات التي تواجهها البلاد.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

نجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية في إطار جهوها لكشف مخططات قيادات جماعة الإخوان الإرهابية، الهادفة لإفشال جهود التنمية، في ضبط 5 من عناصر الكيان الإخواني المستحدث تحت ما يسمى ” لجنة الأزمة” القائمة على إثارة الأكاذيب والشائعات في أوساط المواطنين تجاه الأزمات المجتمعية والإدعاء بفشل الدولة في التعامل معها.

وذكر بيان صادرعن وزارة الداخلية مساء اليوم السبت، إنه تم رصد أحد اللقاءات التنظيمية لعناصر اللجنة المشار إليها بإحدى الشقق المستأجرة بمصيف جمصة بمحافظة الدقهلية لتدارس مخططات الجماعة فى هذا الشأن، مشيرا الى انه بإستهدافه عقب استئذان نيابة أمن الدولة العليا، تم ضبط القيادي سعد محمود عبد الغني خضر مسئول لجنة الأزمة بمكتب إداري شمال الدقهلية، المحكوم عليه بالحبس 8 أعوام في 3 قضايا تحريض على العنف والشغب والتظاهر والإنضمام لتنظيم محظور، وبرفقته 5 من أعضائها.

وأضاف أنه بتفتيش مقر اللقاء، تم العثور على مبالغ مالية وقدرها 257 ألف جنيه مصرى، كانت معدة للتوزيع على العناصر المضطلعة بتنفيذ المخطط، ومطبوعات تنظيمية تحتوى على بعض المشكلات التى يمر بها المجتمع وآليات التعامل معها ( إعلامياً وجماهيرياً ) تحمل في مضمونها مزاعم بفشل مؤسسات الدولة في التعامل مع مثل تلك المشكلات والتشكيك في القرارات الإقتصادية الأخيرة وتحديد شرائح المجتمع المستهدفة من قبل الجماعة لإثارة الرأي العام وتصعيد المطالب الفئوية .

وبمواجهة المذكورين، اعترفوا تفصيلاً بأبعاد المخطط المشار إليه والقائم على تصعيد أزمة إرتفاع أسعار الخدمات والسلع الاساسية، وترويج ونشر الشائعات حول القرارات الإقتصادية التى تتخذها الحكومة ، وتصعيد المطالب الفئوية لبعض العاملين بالمؤسسات المختلفة .. تم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال العناصر المضبوطة وإخطار النيابة لمباشرة التحقيقات.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

أعلنت وزارة الصحة والسكان وفاة 26 شخصًا وإصابة ٧٢ آخرين حصيلة الأمطار الغزيرة والسيول فى عدة محافظات، التي بدأت الخميس الماضى وحتى صباح اليوم.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الصحة اليوم أن محافظة جنوب سيناء شهدت وفاة ٩ أشخاص، وأصيب آخر، وتم نقل المتوفيين، والمصاب إلى مستشفى شرم الشيخ الدولى.

وفي محافظة بني سويف أصيب 5 أشخاص، تم نقلهم جميعا إلى مستشفى بني سويف العام، بينما بمحافظة سوهاج توفى 8 أشخاص تم نقلهم إلى مستشفيات أخميم المركزي وسوهاج العام، وأصيب 23 شخصًا تم نقلهم إلى مستشفيات أخميم المركزي وقنا العام وسوهاج العام و سفاجا المركزي وسوهاج الجامعي.

‫وفي محافظة البحر الأحمر، تُوفي 9 أشخاص تم نقلهم إلى مستشفيات غارب المركزي والغردقة العام. فيما أصيب 35 أخرين نقلوا إلى مستشفيات غارب المركزي والجونة.

وفى ذات السياق، كان قطاع الشئون الوقائية والأمراض المتوطنة بوزارة الصحة، أرسل منشوراً، إلى مديريات الشئون الصحية بالمحافظات بشأن الإجراءات الصحية الوقائية الواجب إتخاذها عند حدوث سيول في بعض المناطق.

تضمن المنشور الإجراءات الخاصة بالأماكن التي تصاب بالسيول وأن يراعى فيها سرعة التخلص من الحيوانات النافقة بطريقة صحية، ورش المياه الراكدة الناتجة عن السيول بالمبيدات الحشرية المناسبة للتخلص من الحشرات والروائح الكريهة.

كما تضمن الإجراءات العلاجية والوقائية الخاصة بالمعسكرات التى فى حال حدوث سيول يتم إعدادها لإستقبال الأهالى المتضررة منازلهم من السيول.

وفيما يتعلق بالإجراءات العلاجية فقد شدد المنشور على مراعاة إنشاء مركز طبى داخل المعسكر به طبيب ممارس وممرض (حسب الحاجة) ومزود بالمستلزمات الطبية والأدوية المناسبة للأمراض المنتشرة فى المنطقة المذكورة، مع تسجيل جميع الحالات التى يتم معالجتها والعلاج المنصرف مع تشخيص هذه الحالات.

كما خصصت الوزارة سيارة إسعاف مجهزة لكل مركز طبي لسرعة تحويل الحالات الحرجة إلى أقرب مستشفى مناسب والمستشفى يجب أن يكون بها ٢٥% من الأسرة خالية لاستيعاب أى من الحالات الطارئة .

أمّا الإجراءات الوقائية الخاصة بالأمراض المعدية بالمعسكر، فتتمثل في تزويد كل معسكر بمراقب صحي على الأقل، إنشاء سجل خاص برواد المعسكر المذكور على أن يسجل به جميع البيانات الخاصة برواد المعسكر مثل الاسم، السن، الإقامة، العمل.



اخبار الان

تبدأ رئاسة الجمهورية إعتباراً من غداً الاحد تشكيل اللجان المعنية بتنفيذ قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى والتى أصدرها فى ختام المؤتمر الوطنى الأول للشباب .

وقال المكتب الاعلامى لرئيس الجمهورية انه سيتم تشكيل مجموعات عمل تحت إشراف مكتب رئيس الجمهورية تضم الأجهزة التنفيذية والحكومية والبرلمان والقوى الوطنية المُشاركة من أحزاب وجامعات ومثقفين ورياضيين وباحثين وذلك لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر على كافة المحاور.

وجدير بالذكر أن الرئيس قد أصدر توجيهات مشددة بسرعة البدء فى تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة وهى :

1 ) تدشين مجلس وطني بالتعاون مع رئاسة الوزراء لتأهيل الكوادر الشبابية من خلال نظم تدعم الهوية المصرية

2 ) قيام الحكومة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة لمراجعة قانون التظاهر ودراسة المقترحات المقدمة من الشباب

3 ) تشكيل لجنة وطنية من الشباب بإشراف من رئاسة الجمهورية لمراجعة موقف الشباب المحبوسين علي ذمة قضايا، ولم تصدر بحقهم أي أحكام قضائية علي أن تقدم تقريرها علي مدار 15 يوم علي الأكثر

4 ) الاعداد علي مراجعة ما تم تقديمه من توصيات في مجال التعليم علي ان يتم عرض النتائج في اللقاء الشهري القادم

5 ) الإسراع في تشكيل الهيئات المنظمة للمجالين الصحفي والاعلامى

قرارات السيسى فى ختام مؤتمر الشباب قرارات السيسى فى ختام مؤتمر الشباب قرارات السيسى فى ختام مؤتمر الشباب قرارات السيسى فى ختام مؤتمر الشباب قرارات السيسى فى ختام مؤتمر الشباب

اخبار الان

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي أن الوزراة قامت بتنفيذ 9 سدود إعاقة بمدينتي سفاجا والقصير لحماية العديد من النقاط الاستراتيجية بالمنطقة وفي مقدمتها ميناء سفاجا من مخاطر السيول.. لافتا إلى أن أحد أهم الأسباب التي أدت إلى التبعات التي حدثت جراء السيول في رأس غارب هي أن الأرض كانت مشبعة بالزيوت مما أفقدها القدرة على امتصاص كميات الأمطار الأمر الذي زاد من تأثير السيول بالمنطقة.

وأشار عبد العاطي إلى أهمية التنسيق والتعاون بين الوزراة وكافة الوزارات المعنية في مواجهة مخاطر السيول على مستوى الجمهورية.. مؤكدا عزم الوزارة على المضي قدما في تنفيذ خطة تستهدف كافة المحافظات المعرضة لأخطارالسيول خلال الفترة القادمة وأعطاء الأولوية لمدن رأس غارب وحلايب وشلاتين والغردقة.

كان رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل قد اجتمع مع وزراء الموارد المائية والري والنقل والتنمية المحلية ومحافظ البحر الأحمر والقيادات التنفيذية بالمحافظة -خلال زيارته اليوم لتفقد المنشآت والمرافق بمحافظة البحر الأحمر- حيث أعطى حزمة من التوجيهات بتنفيذ أعمال الحماية اللازمة لمدينة رأس غارب كأولوية أولى علاوة على الغردقة وحلايب وشلاتين.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

أكد شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، أن إطلاق ميليشيات الحوثي صاروخاً تجاه مكة المكرمة جرم أحمق يمثل استفزازاً كبيراً لمشاعر أكثر من مليار ونصف المليار مسلم في شتى بقاع الأرض.

وأضاف الطيب، في بيان له اليوم السبت، أن ما حدث تصرف إجرامي سافر وسابقة خطيرة وتحد صارخ من أصحاب الأجندات الطائفية الذين يسعون للهيمنة على العالم العربي.

ودعا شيخ الأزهر، كافة المعنيين بالأمر في العالمين العربي والإسلامي إلى إتخاذ موقف عاجل وحاسم تجاه هذا التجاوز غير المسبوق الذي تعدى كافة الحدود الدينية والأخلاقية والإنسانية.

وتابع الإمام الأكبر، أن المساس بالمقدسات والاعتداء على حرمتها يهدد السلام العالمي الذي ننشده جميعاً ونعمل ليلاً ونهاراً من أجل تحقيقه وترسيخه بين الناس جميعاً.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

قضت محكمة جنايات القاهرة بأكاديمية الشرطة بمعاقبة اثنين من المتهمين فى أحداث شغب بولاق ابو العلا بالسجن المؤبد وهما مصطفى على وعادل فرج مصطفى.

كما عاقبت المحكمة 16 متهما آخرين بالسجن المشدد 15 سنة وهم “حسن مصطفى وعلى خليل وعادل عبد العاطى ومحمد عثمان عبدالكريم وسيد حسين محمد وعامر احمد على واحمد محمد وتغيان محمد وزكريا محمد محمد ومحمد عاطف وهشام فادى واحمد رمضان وعمرو عبد الستار واحمد محمد عباس وحسين رزق واحمد فتحى عبد المقصود” وألزام المتهمين بالمصاريف الجنائية ووضع المتهمين تحت مراقبة الشرطة ومصادرة القنبلة المضبوطة وقضت المحكمة ببراءة 86 من التهم المنسوبة اليهم.

وكانت محكمة الجنايات اليوم رفضت دخول الصحفيين الى قاعة المحكمة وسمحت لبعض القنوات الفضائية بالدخول.

وكانت النيابة اسندت للمتهمين تهم القتل العمد والانضمام إلى جماعة عصابية مسلحة، بغرض تعطيل أحكام القانون، واستعمال القوة والعنف ومقاومة السلطات والاعتداء على المواطنين، وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة وحيازة أسلحة وذخائر وقنابل يدوية بقصد الاستخدام والقتل العمد والشروع فى القتل والبلطجة.



اخبار الان

توجه رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل إلى الغردقة لمتابعة المدن المتضررة من السيول بالبحر الأحمر عقب نهاية جولته برأس غارب التى وصلها صباح اليوم .

ووجه رئيس مجلس الوزراء بضرورة الإسراع بتوفير كافة الخدمات وأوجه المساندة اللازمة للمتضررين من السيول بمدينة رأس غارب، وإجراء حصر شامل بكافة الأضرار الناجمة، لإتخاذ الإجراءات الضرورية لتخفيف الآثار المترتبة عن السيول وتقديم التعويضات اللازمة للمتضررين.

وتفقد إسماعيل – خلال زيارته اليوم السبت إلى مدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر- عددا من المنشآت المتضررة من السيول بالمدينة، واستمع إلى مطالب وشكاوى الأهالي التي تركزت حول الأضرار الناجمة عن السيول التي تعرضت لها رأس غارب خلال الـ 48 ساعة الماضية.



اخبار الان

أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني أن ما ذكره أمام مؤتمر وزراء التعليم في تونس كان على سبيل المزاح والدعابة ولم يقصد من خلاله توجيه أي شكل من أشكال الإساءة للقيادة المصرية ممثلة في فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي والذي يكن له احتراما وتقديرا كبيرا كقائد عربي محنك يقود دولة عريقة تحتل مكانة كبيرة في قلب كل عربي ومسلم، وشعب عظيم صاحب تاريخ وحضارة‫.‬

وتقدم مدني – فى بيان مساء أمس – باعتذاره لكل من رأى في حديثه غير ذلك.

وأشار مدني إلى أن رئاسة مصر لمنظمة التعاون الإسلامي في الفترة السابقة أتاحت له فرصة لقاء فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي عدة مرات حيث استمع إلى رؤيته الثاقبة حول تعزيز العمل الاسلامي المشترك والتضامن الاسلامي‫.

وأشاد مدني بالحوار الهادف والشفاف الذي أجراه فخامة الرئيس السيسي مع الشباب المصري وذكر بأنه يمثل نهجا متفردا في لقاء القيادة بالشباب للتفاكر حول قضايا الوطن وذلك في إطار الاهتمام بالشباب لأنهم قادة المستقبل، مشيرا إلى أن رؤية فخامة الرئيس السيسي في هذا الصدد تتوافق مع خطط المنظمة التي تضع قضايا الشباب في أولوية أجندتها.



اخبار الان

تفقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء صباح اليوم الآثار المترتبة على السيول بمنطقة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر يرافقه وزيرى التنمية المحلية والنقل ومحافظ البحر الأحمر .

وقام رئيس مجلس الوزراء بجولة فى المناطق المتضررة من السيول واستمع إلى شرح من المحافظ حول الجهود التى تم بذلها لمعالجة الآثار المترتبة عليها وتقديم سبل الرعاية اللازمة للمتضريين منها الجانب جهود كسح المياه واعادة فتح الطرق أمام الحركة المرورية .



اخبار الان

أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن إنضمام مصر لعضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بعد فوزها بالعضوية – بالتزامن مع عضويتها الحالية بمجلس الأمن ومجلس السلم والأمن التابع للإتحاد الأفريقي – إنما يعكس المكانة الرفيعة والثقة المتزايدة التي تحظى بها مصر على الصعيد الدولي، ودورها الرائد في تعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وإفريقيا، وترسيخ مبادئ القانون الدولي واحترام ميثاق الأمم المتحدة على المستوى الدولي.

وفي انتصار جديد للدبلوماسية المصرية، وتأكيدا على ما تحظى به مصر من دعم وتقدير على المسرح الدولي، فازت مصر بعضوية مجلس حقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة عن الفترة من 2017 حتى 2020، وذلك بعد أن حصدت عدد 173 صوتا خلال الإنتخابات التي عقدت بالجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تعتبر من أعلى نسب التأييد التي حظيت بها الدول المرشحة.

يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد حصلت على 175 صوتا، والمملكة المتحدة 173 صوتا، واليابان 177 صوتا، والمملكة العربية السعودية 152 صوتا، والمجر 144 صوتا، والبرازيل 137 صوتا، والصين 180 صوتا، ورواندا 176 صوتا، وذلك من مجموع 193 صوتا هم أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف أبوزيد أن إنضمام مصر يؤكد كذلك على حجم التقدير والترحيب الدولي بسلامة المسار السياسي في مصر، الماضية بخطوات ثابتة من أجل بناء دولة مدنية حديثة تعلي من قيم حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون بالرغم من الواقع الصعب الذي تعيشه المنطقة وما يفرضه من تحديات داخلية وإقليمية.

وأعرب أبو زيد عن تقدير مصر الكامل لجميع الدول التي أيدت انتخابها، وتطلعها إلى المشاركة الفعالة في أعمال مجلس حقوق الإنسان خلال الفترة القادمة، والعمل مع جميع أعضائه في مناخ من التنسيق والانفتاح والتعاون المشترك من أجل الارتقاء بآليات عمل المجلس وتطوير المنظومة الدولية لحقوق الإنسان في إطار رؤية شاملة ومنظور متكامل لا يقف عن حدود الحريات السياسية والمدنية التي يتعين تنميتها وإزدهارها، وإنما يمتد إلى الحقوق الإقتصادية والإجتماعية التي تنشدها الشعوب، وبما يراعي التحديات والظروف الداخلية والإقليمية لكل دولة.

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته بالإشارة إلى أن عضوية مصر في مجلس حقوق الإنسان ستمثل نقطة إنطلاق جديدة لمساعيها من أجل تدارك الآثار الإنسانية الوخيمة للصراعات المحتدمة في الشرق الأوسط وأفريقيا، وما تخلفه من تداعيات على المدنيين الأبرياء وتأجيج لحالات المعاناة الإنسانية وإنتهاك حقوق الإنسان.



اخبار الان

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن جمهورية مصر العربية رصدت الأسلوب المؤسف الذي أشار به أمين عام منظمة التعاون الإسلامي إلي السيد رئيس الجمهورية خلال افتتاح مؤتمر الإيسيسكو في تونس، وقد تم تكليف مندوب مصر لدي منظمة التعاون الإسلامي بتقديم احتجاج علي موقف أمينها العام.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن مصر أُحيطت علماً باعتذار أمين عام منظمة التعاون الإسلامي عن موقفه، وسوف تتابع مع المنظمة تحديد الإجراءات الواجب إتخاذها لتصحيح هذا الامر.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

الجمعة، 28 أكتوبر، 2016

أعلن مجلس حقوق الإنسان بجنيف، فوز مصر بعضوية المجلس، مساء اليوم الجمعة، في الانتخابات التي عقدت بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتأتي عضوية مصر بعد فوزها بعضوية مجلس الأمن الدولى ومجلس السلم والأمن الإفريقى.

وأوضح السفير عمرو رمضان المندوب الدائم لمصر في جنيف وممثلها أمام مجلس حقوق الإنسان عقب الإعلان عن فوز مصر، أن انتخاب المجتمع الدولي ممثلا فى 193 دولة عضو بالأمم المتحدة لمصر لعضوية هذا المجلس الفرعي الذى يضم 47 دولة فقط يعد انعكاساً لدور مصر الإقليمي وما تحظى به من تقدير لدورها على الساحة الدولية.

وأضاف رمضان بأن مصر قد حصلت على 173 صوتا وقد دخلت الانتخابات فى إطار التناوب على أربعة من المقاعد الثلاثة عشر المخصصة للقارة الأفريقية منها اثنان لشمال أفريقيا فازت بهما مصر وتونس، وكان يكفى مصر الحصول على تأييد 97 دولة للفوز.

وأكد رمضان أن هذا “الفوز يدفع مصر للمضي قدماً في سياستها داخل مجلس حقوق الإنسان من العمل على الاهتمام بكافة الحقوق سواء اقتصادية واجتماعية وثقافية أو حقوق سياسية ومدنية دون التفرقة بينها أو إيلاء اهتمام لبعضها على البعض الآخر”.

وحول عدم تصويت بعض الدول لصالح مصر، ذكر السفير عمرو رمضان أن هذا أمر طبيعي وكان متوقعاً حيث أنه انعكاس للمواقف المبدئية التي تتخذها مصر من رفض قيام دول بعينها بفرض أجندتها على مجلس حقوق الإنسان وتسييس عمل المجلس ليصبح أداة للثواب والعقاب، أو لفرض قيم خلافية لا تحترم تنوع الثقافات والحضارات والأديان.

المصدر: أش أ



اخبار الان

تستكمل محكمة جنح قصر النيل اليوم السبت محاكمة يحيى قلاش نقيب الصحفيين، وجمال عبد الرحيم سكرتير عام النقابة، وخالد البلشى وكيل النقابة فى قضية اتهامهم بإيواء هاربين.

ويواجه قلاش والبلشي وعبد الرحيم تهمة إيواء هاربين بعدما ألقت الشرطة القبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا من داخل مقر نقابة الصحفيين بعد صدور أمر ضبط وإحضار لهما.

وقررت نيابة وسط القاهرة، أواخر شهر مايو الماضي، إحالة نقيب الصحفيين وعضوي مجلس النقابة للمحاكمة، على خلفية التحقيق معهم في قضية الصحفيين “بدر والسقا”.

وتصاعدت أزمة بين نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية عندما اقتحمت قوة شرطية مقر النقابة وألقت القبض على صحفيين اثنين، يوم الأول من مايو الماضي، ما دفع الصحفيين لعقد اجتماع للجمعية العمومية أدانوا فيه اقتحام وزارة الداخلية للنقابة.

ونفت وزارة الداخلية الاقتحام، وقالت إن “إلقاء القبض على الصحفيين جاء تنفيذا لأمر ضبط وإحضار من النيابة”.



اخبار الان

تستكمل اليوم السبت، محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 213 متهماً في القضية المعروفة بـ”أنصار بيت المقدس “.

وأظهرت تحقيقات النيابة أن المتهمين تلقوا تدريباً عسكرية بمعسكرات كتائب عز الدين القسام (الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية) وأن زعيم التنظيم (المتهم الأول توفيق محمد فريج زياده) تواصل مع قيادات تنظيم القاعدة، فضلا عن تخطيطهم لاستهداف السفن العابرة للمجرى الملاحي لقناة السويس خاصة السفن التابعة للولايات المتحدة الأمريكية.

وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين ارتكابهم لجرائم تأسيس وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

وأكدت التحقيقات أن الرئيس المعزول محمد مرسي (وقت توليه للحكم) كان على اتصال بقيادات تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابي، واتفقوا على امتناع التنظيم عن ارتكاب أية أعمال عدائية طيلة مدة حكمه للبلاد، كما أوفد الرئيس المعزول الإرهابيين محمد الظواهري وأحمد عشوش إلى سيناء للقاء أعضاء الجماعات التكفيرية المختبئة بها، لتهدئتهم وإيقاف عملياتهم العدائية مقابل التعهد بإصدار عفو رئاسي عن جميع المتهمين التابعين لهم، ومحاولته (مرسي) التدخل لعرقلة التحقيقات القضائية التي تجريها سلطات التحقيق معهم.

واعترف 60 متهماً أثناء تحقيقات النيابة العامة باعتناقهم الأفكار المتطرفة وتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه، وتغيير نظام الحكم بالقوة عن طريق الاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما، وتمويل التنظيم من خلال استباحة أموال وممتلكات المسيحيين ودور عبادتهم.

وأكدت التحقيقات ارتكاب الجناة أكثر من 54 جريمة إرهابية كان من بينها جرائم قتل 42 من قوات الشرطة و15 مواطنا و349 مصابا.

وأشارت النيابة العامة إلى أنه من بين تلك الجرائم قتل المقدم محمد مبروك الضابط بقطاع الأمن الوطني وهو الشاهد الرئيسي في قضية التخابر المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي وعدد من قيادات تنظيم الإخوان الإرهابي، وكذلك قتل اللواء محمد السعيد مدير مكتب وزير الداخلية والرائد محمد أبو شقرة والملازم أول محمد حسن، والمجند على رمضان، والمواطنة أمال محمود كامل زوجة أحد ضباط الشرطة، والمواطن محمد أبو غنيمة لسرقة سيارته عمدا مع سبق الإصرار، ومحاولة اغتيال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية (السابق) باستخدام سيارة مفخخة، والعميد طه زكي، والعقيد طارق الطحاوي.

وأوضحت التحقيقات أن المتهمين ارتكبوا أحداث تفجير مباني مديريات أمن القاهرة والدقهلية وجنوب سيناء، التي روعت المناطق المحيطة بها والقاطنين فيها، ومحاولة تخريب الكثير من المنشآت الشرطية التي من بينها مديرية أمن الإسماعيلية، وقسم مدينة مصر أول، ونقطة شرطة النزهة، ومركز شرطة أبو صوير، والكمائن الشرطية بالتجمع الأول بالقاهرة الجديدة، وباسوس، والكيلو 105 بالإسماعيلية، وكذلك المنصورة ومسطرد والجرايدة، ومعسكر الأمن المركزي بالسويس، ونادي ضباط الشرطة بالعريش، وتفجير سيارة شرطة بالإسماعيلية، ووضع عبوة ناسفة بسيارة مأمور قسم إمبابة.

وذكرت التحقيقات أن المتهمين قاموا بإطلاق القذائف الصاروخية (أر بي جي) تجاه محطة القمر الصناعي بضاحية المعادي، والتعدي على مقر حزب المصريين الأحرار، ومحاولة تفجير محطة وقود تابعة للقوات المسلحة بطريق السويس إلى جانب قيامهم بإطلاق قذائف صاروخية تجاه سفينة تجارية صينية حال عبورها المجرى الملاحي لقناة السويس لاستعداء دولتها ومحاولة تخريب مجرى القناة عن طريق تفجير غواصة بدائية تحمل طناً كاملاً من مادة (تي إن تي – شديدة الانفجار) وتفجير خط الغاز الطبيعي بأبي صوير.

وكشفت التحقيقات أن ذات المتهمين قاموا بالسطو على سيارات بريد أبو صوير والتجمع الأول والمطرية والشيخ زايد وبلقاس، واعتراض سيارة نقل أموال تابعة لشركة “أمانكو” وسرقتها وسرقة أموال ماكينة الصراف الآلي التابعة لبنك الإسكندرية فرع القنطرة غرب، وسرقة الكثير من سيارات المواطنين (خاصة المسيحيين منهم) بالإكراه.

وأشارت النيابة إلى أن تلك الجرائم قد أسفرت عن إحداث أضرار بالممتلكات العامة تجاوزت قيمتها 250 مليون جنيه، إلى جانب خسائر بالممتلكات الخاصة للمواطنين قيمتها قرابة 30 مليون جنيه.

وأظهرت تحقيقات النيابة أن قيادات تنظيم أنصار بيت المقدس قاموا بتقسيمه إلى 8 مجموعات عنقودية، تفرع منها 8 مجموعات نوعية تولت كل منها تنفيذ مهام محددة، من بينها نشر فكر التفكيري في أوساط الشباب، وتصنيع المتفجرات، وتهريب ونقل الأسلحة داخل البلاد وعبر الحدود مع دولتي ليبيا والسودان، نظير الحصول على نسبة 10% منها، وإيواء وإخفاء عناصر التنظيم وتصوير العمليات الإرهابية أثناء تنفيذها، والرصد والمراقبة والتخطيط والتنفيذ.

وأوضحت التحقيقات أن العناصر القيادية بالتنظيم، ومن أبزرهم الإرهابي توفيق محمد فريج زيادة القائد الأول للتنظيم، وعضو تنظيم القاعدة محمد على عفيفي بدوي مسئول تدريب مجموعات عناصر تنظيم القاعدة باليمن، ومحمد بكري هارون ومحمد أحمد نصر مؤسس كتائب الفرقان، وهاني أمين مصطفى عامر مهندس البرمجيات والإلكترونيات الذي استعانت حركة حماس لتطوير منظومة الصواريخ الخاصة بها – تمكنوا من إلحاق بعض الجناة بمعسكرات تابعة لكتائب عز الدين القسام الفلسطينية بقطاع غزة.

وتبين من التحقيقات أن تلك العناصر قامت بالتدريب العسكري والبدني، واعتنق بعضهم الفكر الإخواني القطبي المتطرف، بعد انضمامهم لتنظيم الإخوان الإرهابي، وتسللوا إلى دولة سوريا عبر دولة تركيا، للتدريب على حرب الشوارع والمدن، ثم العودة للبلاد لتنفيذ ما تم التدريب عليه، إذ خططوا لضرب التمركزات الأمنية المحيطة بميدان رابعة العدوية أثناء فترة الاعتصام به، ومباني بعض القنوات الفضائية في مدينة الإنتاج الإعلامي، ورصد واستهداف بعض قيادات الدولة ووزير الدفاع السابق وبعض ضباط الشرطة خاصة العاملين بقطاع الأمن الوطني وعدد من الإعلاميين.

كما كشفت التحقيقات عن ارتباط أنصار بيت المقدس وعناصر خلية كتائب الفرقان المنبثقة منه، بحركة المقاومة الإسلامية حماس، التي أمدت التنظيم الإرهابي بالأموال والأسلحة والمواد المتفجرة اللازمة لتنفيذ مخططاته الإرهابية، وأن عناصره تخابروا مع الإرهابيين قيادي الحركة أيمن نوفل ورائد العطار، لارتكاب أعمال عدائية تستهدف مؤسسات الدولة ومواطنيها، بهدف إسقاط الدولة المصرية، وبأن جميع عناصر تنظيم كتائب الفرقان كانوا أعضاء بحملة حازم صلاح أبو إسماعيل وقت اعتزامه الترشح لانتخابات الرئاسة.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

تبدأ رئاسة الجمهورية إعتباراً من بعد غد “الأحد” تشكيل اللجان المعنية بتنفيذ قرارات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي التي أصدرها فى ختام المؤتمر الوطنى الأول للشباب.

وسيتم تشكيل مجموعات عمل تحت إشراف مكتب رئيس الجمهورية تضم الأجهزة التنفيذية والحكومية والبرلمان والقوى الوطنية المُشاركة من أحزاب وجامعات ومثقفين ورياضيين وباحثين وذلك لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر على كافة المحاور.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أصدر توجيهات مشددة بسرعة البدء فى تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة، جاء ذلك في تصريحات اليوم ” الجمعة” للمكتب الاعلامي لرئيس الجمهورية .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الشكر لشباب مصر الذين شاركوا بالتنظيم أو بالنقاش أو بالجهد أو بالصياغة في المؤتمر الوطني الأول للشباب الذي اختتم أعماله مساء أمس في مدينة شرم الشيخ.

وقال الرئيس السيسي – في رسالة وجهها للشباب عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي – “بناتي وأبنائي… شباب مصر العظيم، لقد كانت سعادتي بكم عظيمة، وثقتي في قدراتكم مطلقة، وعلى مدار فعاليات المؤتمر الوطني الأول للشباب، أعدنا اكتشاف شبابنا الواعد… رؤيتنا القومية الحقيقية”.

واستطرد الرئيس قائلا “أتوجه بكل الشكر والتقدير لشباب مصر العظيم الذين شاركوا وناقشوا ونظموا وبذلوا الجهد من أجل صياغة هذه الحالة المصرية الفريدة”.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية , استعدادها لتوفير أى كميات من السكر للسلاسل التجارية من خلال الشركه القابضة للصناعات الغذائية.

وأشارت الوزارة في بيان لها مساء اليوم الجمعة إلي استمرارها في ضخ كميات كبيرة من السكر في الأسواق والمجمعات الاستهلاكية ومنافذها التابعة وشركات التعبئة والتوزيع والشركات الصناعيه والسلاسل التجارية, وأوضحت أنها ضخت كميات كبيرة من السكر بالمحافظات لتوزيعها على قاطنيها بالتعاون مع المحافظين.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

أدان الأزهر الشريف بشدة، اليوم الجمعة، إطلاق الميليشيات الحوثية لصاروخ باليستي تجاه مكة المكرمة، مشيراً إلى أنه لا يمكن أن يقع ذلك ممن كان في قلبه مثقال ذرة من الإيمان.

وقال الأزهر: “تابع الأزهر الشريف بقلق شديد ما أعلنته المملكة العربية السعودية من إطلاق الميليشيات الحوثية صاروخاً بالستياً تجاه مكة المكرمة نجحت قوات الدفاع الجوي السعودية في اعتراضه وتدميره على بعد 65 كيلومتراً من مدينة مكة المكرمة دون وقوع أي أضرار”.

وأكد الأزهر الشريف والمسلمون من خلفه رفضه وإدانته الشديدة هذا التجاوز الخطير الذي استهدف قلب المسلمين وقبلتهم في صلاتهم وأول بيت وضعه الله للناس، مشددا على أن هذا الإجرام الخبيث لا يمكن أن يحدث ممن في قلبه مثقال ذرة من الإيمان بالله وكتبه ورسله.

وأهاب الأزهر الشريف بجامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، وكل الهيئات العربية والإسلامية المعنية بتحمل مسؤولياتها في هذا الظرف الشديد الخطورة على العروبة والإسلام، وأن تبدأ اليوم وليس غداً خطوات جادة لنزع فتيل الفرقة والتنازع والتناحر الذي يستهدف ما تبقى من قوة وشوكة للأمتين العربية والإسلامية.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أعلن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن موافقة المجموعة الاستشارية العلمية لنظم التراث الزراعي العالمي، وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمور والابتكار الزراعي، على إعلان نظم إنتاج التمور في واحة سيوة ضمن مناطق التراث الزراعي العالمي.

وأضاف فايد أن ذلك يعد خطوة هامة للنهوض بزراعة وإنتاج وصناعة التمور بسيوة وتحفيز الفهم والتوعية العامة والاعتراف الدولي بمواقع التراث الزراعي.

وقال وزير الزراعة- في تصريحات صحفية على هامش مشاركته في فعاليات المهرجان الثاني للتمور المصرية بواحة سيوة- إن رعاية ودعم جائزة خليفة لهذا المهرجان يأتي تأكيداً على العلاقات الوطيدة التي تربط بين دولة الإمارات العربية الشقيقة وجمهورية مصر العربية، ولتعزيز التعاون المشترك في دعم القطاع الزراعي، خاصة في مجال نخيل التمر والذي تتبناه جائزة خليفه الدولية بهدف تطوير هذا القطاع والارتقاء به على المستوى العربي زراعة وإنتاجاً وتسويقاً.

وأكد فايد أن هذا المهرجان يمثل نقله كبيرة في التسويق والترويج للتمور في واحة سيوة التي تتميز بأفضل أنواع التمور على مستوى العالم، فضلاً عن كونه خطوة هامة نحو تطوير قطاع التمور وتأهيله للمنافسه عالمياً، مشيراً إلى أن ذلك سيساعد على زيادة معدلات التصدير وفتح أسواقا جديدة وتشجيع وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتطوير قطاع إنتاج وتصنيع التمور، مما يوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة وتحقيق طفرة في زيادة الصادرات المصرية.

وأشاد وزير الزراعة بمجهودات مركز بحوث الصحراء التابع للوزارة، في تنفيذ خطط تنمية واحة سيوة من خلال محطة البحوث التابعة له في الواحة، لافتاً إلى أنه تم التوسع في مزرعة الأمهات لأصناف بلح زغلول، والكرامت المهدد بالإنقراض، والذي تم إدخاله حديثاً بالواحة عن طريق زراعة الأنسجة.

وأوضح أن المركز نفذ 20 بحثاً تحت ظروف الإجهاد البيئي والكثبان الرملية وإعادة تأهيل الأراضي القديمة المهملة وخفض منسوب الماء في الأراضي بالواحة، فضلاً عن استكمال البنية التحتية من طرق ومشايات ومبان، كذلك الزراعات المستديمة من زراعات النخيل والزيتون بنسبة تتجاوز 70%.

وقال إنه تم إدخال سلالات جديدة من البط والدواجن مثل دقي 4، والبط المسكوفي واقلمتها تحت ظروف الواحة، لافتاً إلى أنه تم أيضاً إدراج برنامجاً خاصاً بالواحة تحت اسم “برنامج دراسة الإمكانيات المتاحة لتنمية وتحسين الإنتاج الزراعي بواحة سيوة”، والذي يهدف إلى تحسين إنتاجية المحاصيل المختلفة وحماية البيئة من زحف الكثبان الرملية بالواحة.

وأشار إلى أنه تم إنشاء نماذج لتثبيت الكثبان الرملية بمساحة إجمالية تقدر بنحو 50 فدانا، وتنفيذ 50 حقلا إرشاديا متنوعا، فضلاً عن إدخال زراعة النباتات الطبية والعطرية، وإنشاء وحدة لتصنيع الكمبوست بطاقة 3 أطنان يومياً كنموذج تدريبي.

وأوضح أنه تم أيضاً إدخال الزراعات الملحية وتطبيق زراعة المحاصيل الجديدة مثل الفراولة والكينوا عند الأهالي، فضلاً عن التوسع في زراعة أشجار المورينجا والسبوتا وفسائل النخيل المنتجة من زراعة الأنسجة، والعمل على إدخال بعض المحاصيل الزيتية مثل دوار الشمس، والفول السوداني تحت ظروف الواحة.

وأكد وزير الزراعة أن الوزارة عملت على مساعدة مزارعي الواحة على تغيير نظام الري بالغمر إلى الري بالتنقيط أو الرش ، فضلاً عن تدريب المزارعين على الاعتماد على أنفسهم في الإدارة المزرعية المتكاملة، مشيراً إلى استمرار عمليات تدوير المخلفات المزرعية والتوسع في عمل مشاتل الخضر والفاكهة، فضلاً عن التوسع في إنتاج التصنيع الزراعي وإدخال منتجات جديدة والزراعة من أجل التصنيع.

وقال فايد إنه تم أيضاً التوسع في تدريب المرأة السيوية على التصنيع الزراعي وتجهيز وتغليف النباتات الطبية والعطرية لرفع مستوى معيشة الأسرة والمشاركة في تنمية وتطوير المجتمع بالواحة، وذلك مع استمرار عقد الندوات وتنظيم القوافل الإرشادية وورش العمل لتزويد المستثمرين والمزارعين بكل جديد والتفاعل الدائم معهم.

وفي سياق متصل، وقع وزيرا الزراعة والتجارة، وممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، وثيقه مشروع تطوير سلسلة القيمة المضافة للتمور في مصر، والتي تساهم بشكل كبير في تحسين قدرات المزارعين والتجار ومصنعي ومصانع التمور ذو الأحجام الصغيرة والمتوسطة لتحسين كميه ونوعيه سلسله القيمة المضافة للتمور في مصر، فضلاً عن التركيز على إنشاء تجمع الأصول الوراثية من أصناف التمور المصرية لاستدامة قطاع التمور في مصر.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

أعربت الخارجية المصرية، عن إدانة مصر بشدة لقيام ميليشيا الحوثيين بإطلاق صاروخ باليستي تجاه مكة المكرمة.

وأضافت الخارجية المصرية، في بيان، أن هذا العمل يمثل تطوراً خطيراً، وسابقة غير مقبولة، واستخفافاً لا يمكن السكوت عنه بحرمة الأماكن الإسلامية المقدسة، وبأرواح المدنيين الأبرياء، وبمشاعر المسلمين في كل أنحاء العالم.

وأكد البيان، على تضامن مصر الكامل مع المملكة العربية السعودية تجاه هذا الاعتداء السافر، وعلى موقفها الثابت الداعم للحكومة الشرعية في اليمن، وللجهود التي تقودها الأمم المتحدة للتوصل لتسوية سلمية شاملة للأزمة اليمنية، وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2216 ومخرجات الحوار الوطني وسائر القرارات الدولية ذات الصلة.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

أعلنت وزارة الداخلية، مقتل شخص وإصابة آخر، اليوم الجمعة، إثر انفجار عبوة ناسفة أثناء مرور دورية أمنية في جسر السويس بمنطقة عين شمس.

وقال المسؤول الإعلامي بالوزارة، إن عبوة ناسفة بدائية الصنع انفجرت على جانب الطريق بشارع جسر السويس بمنطقة عين شمس أثناء مرور دورية أمنية.

وأضاف المسؤول الإعلامي بالداخلية، أن الانفجار لم يسفر عن سقوط ضحايا في صفوف الأمن فيما قتل شخص وأصيب آخر تصادف مرورهما بمكان الحادث أثناء الانفجار.

وتكثف الأجهزة الأمنية جهودها لضبط مرتكبي الواقعة، بحسب البيان.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

شكلت وزارة الموارد المائية والري غرفة عمليات مركزية إلكترونية تضم كافة جهات الدولة المعنية, للتعامل الفوري والعاجل مع السيول والأمطار، للتنسيق بين الجهات من خلال الدفع بكل الموارد المتاحة ( بشرية – مادية – معدات) .

وأوضحت الوزارة – وفقا لبيان اليوم الجمعة – أن بعض محافظات الجمهورية شهدت الليلة الماضية وخلال الساعات الأولى من صباح اليوم سقوط للأمطار الخفيفة والمتوسطة، خاصة محافظات ( جنوب سيناء -البحر الأحمر- مطروح), وتعاملت الجهات المعنية من وزارة الموارد المائية والري وغرف إدارة الأزمات بالمحافظات مع الموقف، حيث أسفر التنسيق مع الجهات المعنية بغرفة العمليات عن حزمة من المحاور والآليات أهمها التأكد من جاهزية مخرات السيول و متابعة كافة الإجراءات لمواجهة الأمطار والتي لم تسفر حتى الآن عن أي خسائر في المنشآت أو الأرواح.

وفي محافظة السويس، شهدت صباح اليوم هطول للأمطار المتوسطة في داخل المدينة وأمطار شديدة ببعض المناطق الأخرى، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن بعض محطات رفع المياه, في الوقت الذي قامت فيه الجهات المعنية بإعادة الكهرباء سريعا إلى المحطات، كما شهدت مدينتي الغردقة ومرسى علم هطول أمطار غزيرة في الوقت الذي تم فيه إغلاق كافة الطرق المعرضة للسيول بالبحر الأحمر احترازيا.

وشهدت محافظة قنا صباح اليوم سقوط للأمطار الغزيرة، وتم اتخاذ كافة الاحتياطات من قبل الإدارة المركزية للري بقنا تحسبا لحدوث سيول، حيث تم تخفيض منسوب ترعة الكلايبة وإيقاف المحطات، كما تم المرور على مخرات السيول للاطمئنان على استعدادها التام لاستقبال الأمطار, بالإضافة إلى إغلاق طريق سفاجا – قنا.

أما عن مدينة شرم الشيخ, فقد شهدت سقوط للأمطار الغزيرة صباحا، ومن المتوقع حدوث سيل بمنطقة خليج العقبة وتم إغلاق طريق شرم الشيخ – الطور , وطريق شرم الشيخ – دهب, وجاري اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواجهة الأمطار.

كما شهدت أودية زغرة و فيران هطول سيول متوسطة،  كما سقطت أمطار خفيفة على بعض قرى محافظتي المنيا والأقصر، إلا أن حالة الطقس جيدة ومستقرة بمحافظات الوجه البحري والقاهرة.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن استعادة الهوية المصرية تتطلب بذل جهود مشتركة من جانب كافة مكونات المجتمع المصري، بما في ذلك المسجد والكنيسة والمدرسة والأسرة ووسائل الإعلام، وأن استعادة الهوية وإصلاح المجتمع أمر يحتاج إلى وقت طويل وجهد كبير من كل الأطراف.

جاء ذلك خلال الجلسة التي عُقدت في إطار المؤتمر الوطنى الأول للشباب فى شرم الشيخ حول “النسق الاخلاقى القيمى للشخصية المصرية فى إطار تجديد الخطاب الديني”، وحضرها الرئيس السيسي اليوم الخميس، وتحدث فيها محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وحلمي النمنم وزير الثقافة، ومجموعة من علماء الدين الإسلامي والمسيحي والشباب.

وأشار الرئيس إلى أن الهوية المصرية مسألة عميقة تحتاج إلى تطوير وتنمية متواصلة، وأنه قد تم إهمالها لفترة طويلة.

وأوضح عدم إمكانية حل المشاكل المتعلقة باستعادة الهوية المصرية وتصويب الخطاب الديني بالقول فقط دون تعديل سلوكيات المجتمع والتوقف عن التشكيك في الآخر وتقبله، فضلاً عن ترسيخ ثقافة التسامح والتعايش.

وأكد الرئيس أننا على بداية الطريق الصحيح نحو استعادة هوية مصر الثقافية التى تتميز بالاعتدال والتسامح، منوهاً إلى أن أكبر دليل على انطلاق مسيرة الاصلاح المجتمعي هو المستوي الراقي للحوار الذي يشهده المؤتمر الوطنى الأول للشباب .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس، فعاليات جلسة (نموذج محاكاة الدولة المصرية) خلال المؤتمر الوطني الأول للشباب لليوم الثالث على التوالي بمدينة شرم الشيخ، والذي يأتي في إطار تنفيذ دعوته لعقد مؤتمر وطنى للشباب، والتى أطلقها خلال احتفالية يوم الشباب المصرى فى التاسع من يناير الماضي.

وحضر الجلسة رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ووزير التعاون الدولي سحر نصر، وعدد من كبار المسئولين بالدولة.

unnamed

وصف الرئيس السيسي حكومة المحاكاة التي تضم سبعة وزراء شباب من أعضاء البرنامج الرئاسي بأنها تجربة رائعة ونتائجها جيدة، وتعد بمثابة رسالة بأنه لا يوجد استئثار بالسلطة في مصر وأن العناصر المتميزة المؤهلة ستجد طريقها لقيادة مصر.

وقال الرئيس، في كلمته اليوم الخميس أمام الجلسة، ” إن الاستراتيجية التي نستهدفها من حكومة المحاكاة، والتي هي عبارة عن مجموعة من الشباب الواعد الذي يقوم بتجربة تولي مسئولية الحكم، تتمثل في إعداد كوادر وقيادات قادرة على تحمل مسئولية قيادة مصر في المراحل القادمة”.

وأكد على ضرورة أن نجد آلية تضمن تحقيق هدفنا في اختيار الأكفاء من الشباب، وتأهيلهم لفترة مناسبة لإعداد جيل من الشباب النجباء للدفع بهم لتولي المواقع القيادية في مؤسسات الدولة فى المجالات المختلفة في إطار سعينا لتحقيق النهضة المنشودة.

unnamed

وأضاف” كنت أتحدث مع رئيس الوزراء عن تجارب الدول الأخرى التي حققت التقدم والتطور والنمو عن طريق الاهتمام بالتعليم، غير أن تنفيذ ذلك في مصر يتطلب ما لا يقل عن 15 عاما ليكون هناك جيل مؤهل تأهيلا عاليا وليس لدينا رفاهية الوقت، ولذلك كان لابد من ابتكار آلية تسير بالتوازي مع تطوير التعليم، وهي البرنامج الرئاسي لإعداد الشباب للقيادة الذي ينتقي أفضل العناصر من بين 90 مليون مصري، والمصريون كما نعلم شعب يزخر بكفاءات متميزة يشهد لها العالم”.

وتابع” منحنا كل من نؤهله من الشباب فترة تسعة أشهر يحصل خلالها على جرعة من التجربة العملية عن مؤسسات الدولة المصرية والتحديات التي تواجهها مصر لكي نخلق قيادات جديدة في كل مؤسسات الدولة مؤهلة للقيادة وتولي المناصب”.

وأعرب الرئيس عن اعتقاده بأن هذه الآلية ستوفر لنا فرصة جيدة لمواجهة التحديات لتأهيل جيل جديد من القيادات الشابة، مؤكدا أن ما يحدث الآن يعد بمثابة تطورا كبيرا يثبت جليا للناس أنه لا يوجد استئثار بالسلطة في مصر.

واختتم الرئيس تعقيبه على مناقشات المحاكاة ووزراء حكومة المهندس شريف إسماعيل بأن التجربة رائعة وكثيرون يرون أن مصر تتغير إلى الأفضل.

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم التحية، للشباب الذين شاركوا في النموذج، مشيداً بفكرة عقد النماذج السياسية وأنشطة المحاكاة بالنظر إلى ما تُساهم به فى إعداد الكوادر المصرية الشابة وتأهيلهم للقيادة.

وأكد الرئيس السيسي أهمية وضع الآليات اللازمة لاختيار الشباب المتميزين وإعدادهم وتأهيلهم من أجل الاستفادة من قدراتهم فى مختلف مؤسسات الدولة، بما سيمكن مصر من التسلح بجهود أبنائها وشبابها والتغلب على جميع التحديات.

كما أكد الرئيس أن عرض فكرة محاكاة الدولة المصرية – فى حد ذاته – يعد تطوراً يعكس رسوخ قيم المشاركة والتفاعل وعدم الاستئثار بالسلطة، معرباً عن تطلعه لمواصلة جهود إعداد الشباب والكوادر المصرية، ومتابعة توصيات المؤتمر الوطني للشباب من أجل الاستمرار في جهود تمكين شباب مصر وتعزيز مساهمتهم فى مسيرة التنمية.

unnamed

وفي مداخلة أمام الجلسة، قال وزير الخارجية سامح شكري” إن مناقشات الجلسة تناولت أولويات السياسة الخارجية المصرية، والارتباط بين السياسة الخارجية، والمكون الداخلي لتحقيق مصلحة المواطن المصري، وهذا هو الهدف الذي تعمل عليه السياسة الخارجية المصرية”.

وأكد شكري أن السياسة المصرية مرنة، ومن الصعب أن تكون هناك توقيتات محددة لحل القضايا في ضوء الأزمات التي تقتضي تعزيز الحركة والابتكار، ومن الصعب أيضا تحديد أطر الأزمة لمواجهة التحديات المختلفة.

من جهته، قال وزير الداخلية مجدي عبد الغفار” إن المناقشات الدائرة لم تضع التحديات الأمنية في حجمها الصحيح، حيث إن مصر تتعرض لمخطط إرهابي ضخم مرتبط بمحاولات لزعزعة استقرار الدولة..مشيرا إلى أن هناك جهود وتحديات كبيرة تبذل لمواجهة هذا المخطط، داعيا إلى زيادة حجم المساندة الشعبية لجهود الدولة الرامية إلى مكافحة الإرهاب وحماية الاستقرار، لافتا إلى أن المساندة الشعبية لجهود الدولة في هذا الصدد غير كافية.

كما دعا الوزير، الشباب إلى القيام بدور أكبر في تعزيز المساندة الشعبية لجهود الدولة في هذا المجال، لافتا إلى أن أجهزة الأمن قدمت في الفترة ما بين 2011 إلى 2016 أكثر من 850 شهيدا و20 ألف مصابا، وما زالت تلك الأجهزة تقوم بدورها الوطني في الحفاظ على الأمن وتحقيق الاستقرار.

unnamed

وأضاف” إن الدولة تتكبد أعباء مالية كبيرة لمواجهة التحديات الأمنية، ويجب أن تشعر أجهزة الدولة بمساندة الشعب لها في هذا المجال بما يتناسب مع حجم التضحيات والتكاليف المالية”.

وقال وزير الصحة أحمد عماد ـ في مداخلة له أمام الجلسة، ” إن وزارته حريصة على توفير التدريب المستمر لكافة العاملين بالقطاع الصحي، مؤكدا دعمه لاقتراح “عملية تجديد التراخيص لمزاولة التخصص المهني”، وأن الوزارة تعمل على توفير التمويل اللازم لتطوير المؤسسات الصحية”.

من جهته، قال وزير الثقافة حلمي النمنم” إنه يجب ربط التعليم بالثقافة، حيث إن قطاع الثقافة كان مرتبطا تاريخيا بقطاع التعليم، مشددا على ضرورة إعادة الاعتبار للتعليم الفني، وعدم التفرقة بين ما يسمى كليات القمة والقاع”.

وحول ملف تجديد الخطاب الديني، قال وزير الثقافة” إننا بحاجة إلى ثورة دينية لتغيير المفاهيم الخاطئة، مشيدا بجهود القوات المسلحة والداخلية في مواجهة الإرهاب..مشددا على أهمية الاهتمام بالبحث العلمي لمواجهة الأزمات وتنفيذ المشروعات مثل تحلية المياه وزراعة المليون ونصف مليون فدان وزراعة محاصيل تروى بماء البحر.

وأشاد النمنم بتوجه الرئيس السيسي للاهتمام بالدائرة المتوسطية، بالإضافة إلى الدائرة العربية والأفريقية، منوها بأن العلاقة مع دول البحر المتوسط على درجة كبيرة من الأهمية لأنها جزء محوري من جغرافية مصر.

unnamed

ومن جانبه، أكد وزير المالية الدكتور عمرو الجارحي حرص الحكومة على إعداد خطط مستقبلية بشأن تطورات الأوضاع الاقتصادية ومعدلات الاستهلاك، وأفضل السبل لاستغلال الموارد، كما تعمل على زيادة الاستثمارات المحلية، والدولية، وتحسين بيئة الاستثمار وتقليص الإجراءات البيروقراطية.

وأعرب الجارحي عن أمله في أن يسهم المجلس الأعلى للاستثمار الذي تم تشكيله مؤخرا تحت رئاسة الرئيس السيسي في إزالة البيروقراطية وتسهيل إجراءات الاستثمار وتعزيز قطاعي الأعمال العام والخاص.

وشدد على ضرورة مواكبة التطورات الدولية، وتلبية احتياجات السوق، ضاربا المثل بشركة نوكيا التي كانت تمتلك 50% من سوق المحمول عالميا، وتراجعت بشكل رهيب اعتبارا من العام 2009 في السوق الدولية وتم بيعها لشركة مايكروسوفت.

بدورها، قالت وزير التعاون الدولي الدكتور سحر نصر” إن جهود الحكومة والإصلاح الاقتصادي يستهدف تحسين نوعية معيشة المواطن المصري، مشيرة إلى أن تلك الإصلاحات وتحسين الأوضاع المعيشية تتوقف على عنصري الموارد والوقت، مشددة على أهمية تحسين البنية التحتية، وتعزيز الاستثمارات وتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين”.

واختتمت وزير الاستثمار الدكتور داليا خورشيد المداخلات، حيث أكدت أن الحكومة تعمل كفريق واحد ولدعم الاستثمار الذي لا يخص وزارة الاستثمار وحدها، قائلة” إن مشكلات الاستثمار يجب أن تحل بمشاركة كافة الوزارات والمؤسسات المعنية”.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان