Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الجمعة، 30 سبتمبر، 2016

أدانت السفارة الأمريكية بالقاهرة بأشد عبارات الإدانة الهجوم على النائب العام المساعد زكريا عبد العزيز.

وتقدمت بالعزاء للضحايا وتمنت لهم سرعة شفاء المصابين.

وأكد بيان للسفارة أن الهجوم على أحد ممثلي السلطة القضائية هو هجوم على إحدى أهم مؤسسات المجتمع المصري ويجب تقديم الجناة للعدالة.

المصدر : وكالات



اخبار الان

صرح شريف فتحي وزير الطيران المدني أن مطار شرم الشيخ الدولي يستقبل غداً السبت أول رحلة تابعة لشركة “أير كايرو” الشركه الوطنيه المتخصصه فى مجال الطيران العارض والمنخفض التكاليف قادمة من مدينة فرانكفورت الألمانية وعلى متها 170 راكب يأتي ذلك في إطار الجهود التي تبذلها وزارة الطيران المدني لعودة حركة السياحة إلى معدلاتها الطبيعية في المدن السياحية المصرية وخاصة مدينتي شرم الشيخ والغردقة وذلك بعد توقف دام لنحو عام.

ومن جانبه أكد ياسر الرملى رئيس مجلس إدارة شركة أيركايرو أن الشركة سوف تسير رحلة خاصة أسبوعية من مدينة فرانكفورت إلى مطار شرم الشيخ، وأضاف الرملى أن الشركة تسير بالفعل ثمان رحلات أسبوعية منتظمة من عدة مدن ألمانية ومنها ميونخ وشتوتجارت ودوسلدورف و هانوفر إلى مطار الغردقة.

المصدر : وكالات



اخبار الان

تمكنت الأجهزة الأمنية بمحافظة البحيرة، اليوم الجمعة من إلقاء القبض على أحد المتهمين المتورطين في حادث غرق مركب الهجرة غير الشرعية برشيد.

كان ضباط إدارة البحث الجنائي بمحافظة البحيرة بالتنسيق مع مديرية أمن كفر الشيخ وإدارة الأمن الوطني وفرع الأمن العام والإدارة العامة لمباحث الأموال العامة قد تمكنوا من ضبط المتهم يوسف م. أ. (49 عاما- صياد) مقيم بكفر الشيخ، حال تواجده بقرية (ونيسة) بزاوية غزال في دمنهور، المطلوب ضبطه وإحضاره في المحضر رقم 4974/ 2016 ادارى مركز شرطة رشيد، بشأن غرق مركب صيد المسماه “الرزق باذن الله”.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكد وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، أن الهجرة غير الشرعية ، تعد أمرا غير شرعي وغير مشروع على السواء ، لأنها تخالف الشريعة والقانون، وتخاطر بالحياة المرء بين الهلاك أو المهانة ، مطالبا بتغليظ العقوبة على المتاجرين بحياة الناس ومعاناتهم لإنتهاكهم القوانين الدولية وتعريض حياة الآخرين للخطر .

جاء ذلك خلال خطبة الجمعة التى ألقاها وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة ، من مسجد “الواد المقدس” بمدينة سانت كاترين بمحافظة سيناء ، معتبرا أنه ينطبق فقهيا ” القتل شبه العمد” على كل من ساهم أو تسبب في قتل هؤلاء المهاجرين ، داعيا إلى تشيجع إقامة المشروعات الاستثمارية والتنموية لاستيعاب الراغبين في العمل بالتعاون مع رجال الأعمال .

وأشار جمعة، إلى أن “مفهوم المهاجر الحقيقي ، هو من هجر ما نهى الله عنه”، موضحا أن الهجرة هي تحول إيجابي من مرحلة الضعف إلى القوة في وحدة الصف والاقتصاد والعمل والأنتاج والأخلاق والتراحم والتكافل .

وتابع قائلا ” إننا نرسل رسالة من مصر مهد الحضارات باننا قادرون على أن نصنع السلام والأمن والآمان والتعايش السلمي بين البشر لأنفسنا ، وأن نعيشه في وطننا وأن ننشره ثقافة في العالم أجمع “.

وأضاف جمعة أن “الرسول انتقل إلى معنى انساني كبير ، وتدل على ذلك وثيقة المدينة التى تعد أعظم وثيقة في البشرية للتأصيل للتنوع والإيمان بالتنوع وحق الآخر في الحياة الكريم والحفاظ على دينهم وإقامة شعائره لغير المسلم ، مشيرا إلى أن الهجرة تعني الانتقال من مكة إلى المدينة أو من بلد لم يدخله المسلمون إلى بلد دخله المسلمون .. كما تزعم بعض الجماعات الإرهابية الضالة مثل الذي يريد الانتقال إلى داعش أو القاعدة أو الجماعات الإرهابية ظنا أو كذبا أنه ينصر الاسلام”.

وشدد وزير الاوقاف على أن هذه الجماعات ليس لها علاقة بالإسلام ولا بالإيمان ولا بالهجرة ولابالانسانية أو الجهاد ، “وإنما هم قتلة سفاحون خارجون على شرع الله ، لان الاسلام يحفظ الأموال والإعراض ، وأنه من قتل نفسن بغير أو فساد في الأرض فكانما قتل الناس جميعا والهجرة” .

وختم الخطبة بالدعاء لمصر وأهلها وسائر بلاد المسلمين بالأمن والأمان والرخاء.

وأدى صلاة الجمعة وزير الأوقاف واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، و حلمي النمنم وزير الثقافة، والدكتور أحمد عماد وزير الصحة، ومحمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، ، ويحيى راشد وزير السياحة، وشريف فتحي وزير الطيران المدني.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أصدر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء قراراً بأن تكون أجازة رأس السنة الهجرية في الوزارات والمـصالح الحكوميـة ووحـدات القـطاع العـام وقطاع الأعمـال العـام، يوم بعد غد الأحد الموافق الأول من محرم لسنة 1438 هجرية.

وبهذه المناسبة الكريمة يتقدم مجلس الوزراء بخالص التهاني إلى الشعب المصري العظيم، راجياً الله عز وجل أن يعيدها على مصر والأمة العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا السبت طقس معتدل على الوجه البحري والقاهرة، نهارا لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في أخره.

كما يتوقع الخبراء، أن تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، وتقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على الوجه البحري والقاهرة ومدن القناة، والرياح أغلبها شمالية شرقية معتدلة، تنشط على خليج السويس والبحر الأحمر، مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.

وتوقعت هيئة الأرصاد أن تبلغ درجة الحرارة، غدا السبت، في القاهرة العظمى 32 درجة والصغرى 22 درجة، وفي الإسكندرية العظمى 29 والصغرى 23 درجة، وفي بورسعيد العظمى 29 درجة والصغرى 24 درجة، وفي شرم الشيخ العظمى 33 درجة والصغرى 26 درجة، وفي أسوان العظمى 37 درجة والصغرى 23 درجة، وفي حلايب العظمى 32 درجة والصغرى 27 درجة، وفي السلوم العظمى 27 درجة والصغرى 19 درجة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكد المستشار أحمد أبو العزم، رئيس قسم التشريع بمجلس الدولة، أنه سيتم الانتهاء من قانوني الهيئة الوطنية للانتخابات والإدارة المحلية خلال شهر أكتوبر، مضيفاً أن قانون تنظيم الصحافة والإعلام سيحل العديد من المشكلات التي تواجه المجال، لكن لم يحدد متى سيتم إعلانه بعد.

ووأضح أبو العزم، في تصريحات تلفزيونية أمس، أن القضاء يؤدى خدمة للمواطن دون فرض رسوم كبيرة حتى لا يقال إنه منع عن التقاضى، مضيفاً :” نحتاج إلى تعديل تشريعي لمعاقبة من يتعمد تعطيل العدالة”.

وشدد على ضرورة أن يجلس القاضي على المنصة خالي الذهن عن موضوع الدعوى، مشيراً إلى أن الدستور نص صراحة على اختصاص قسم التشريع بمجلس الدولة ولا يتعارض مع دور وزارة العدل، لافتاً إلى أن اختصاص القضاء الإداري هو نظر الطعون والمنازعات الإدارية.

وأشار إلى أن المواطن المصري لا يرشد استهلاكه في كثير من الأمور، قائلاً: “أشعر بزيادة الأسعار للسلع الاستهلاكية ولكن المواطن المصري لا يرشد الكثير من استهلاكه”.



اخبار الان

قضت محكمة فى قبرص اليوم الجمعة بتسليم خاطف الطائرة المصرية في مارس الماضي الى بلاده.

وقالت وكالة قبرص شبه الرسمية للأنباء أن الخاطف سيف الدين مصطفى (59 عاما) لم يتمكن من إقناع محكمة نيقوسيا الجزئية بأنه لن يحصل على محاكمة عادلة فى مصر.

وسيطر مصطفى باستخدام حزام ناسف مزيف على طائرة كانت تقوم برحلة داخلية بين الإسكندرية والقاهرة وعلى متنها 72 من الركاب وأفراد الطاقم فى 29 مارس وأمر الطيار بتغيير مساره إلى مطار لارناكا فى قبرص.

وإستسلم بعد ذلك بست ساعات بعد إطلاقه سراح الركاب وأفراد الطاقم تدريجيا دون أن يصيبهم سوء. والتقط أحد الركاب صورا ذاتية (سيلفى) مع مصطفى انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى.



اخبار الان

استقبل الدكتور رجب عبد العظيم وكيل وزارة الموارد المائية والري نائبة وزير التجارة الفنلندية والوفد المرافق لها حيث تم عقد اجتماع ضم عددا من قيادات وزارة الموارد المائية والرى مع اعضاء الوفد الحكومي و خبراء المياه من دولة فنلندا

وقد تناول الاجتماع بحث سبل التعاون المشترك و نقل الخبرات بين الحكومتين في اطار المشروعات الخاصة بالمياه وخاصة تقنيات معالجة الصرف الصحي واعادة الاستخدام وكيفية الاستفادة من نواتج المعالجة والمخلفات الصلبة لانتاج الغاز الحيوى و الاسمدة و كذلك تقنيات اعادة التدوير
وقد انتهى الاجتماع الى ضرورة التنسيق بين الجانبين ووضع تصور مشترك للبدء في الاستفادة من خبرات الجانب الفنلندي طبقاً للاوضاع والظروف في مصر و بحث امكانية توفير التمويل للبدء في تنفيذ منطقة ريادية.

وعقب الاجتماع قام الوفد الفنلندي بزيارة مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية بقطاع التخطيط بالوزارة وكذلك الادارة المركزية للتليمتري للتعرف على التقنيات الحديثة التي يتم استخدامها في الوزارة للتنبؤ بالأمطار والسيول والفيضانات ودراسة تأثيرات التغيرات المناخية وكذلك لمتابعة مناسيب المياه على مستوى الجمهورية.



اخبار الان

أعطت مصر الضوء الأخضر للشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول) والاتحاد الأوروبي لإسقاط الاتهامات المنسوبة إلى رجل الأعمال حسين سالم الذي كان مقربا من الرئيس حسني مبارك.
وكان سالم قد تخلى مع أفراد عائلته عن 75 في المئة من ثروتهم في اتفاق تم التوصل إليه في أغسطس آب وأتاح لهم العودة إلى مصر دون ملاحقة قضائية.

وكان سالم الذي يحمل أيضا الجنسية الإسبانية قد ألقي القبض عليه بموجب مذكرة دولية عام 2011 في إسبانيا التي فر إليها بعد الانتفاضة الشعبية التي أنهت حكم مبارك.

وقال المستشار خالد النشار مساعد وزير العدل لشؤون الإعلام والبرلمان “أخطرت النيابة العامة مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية برفع اسم حسين كمال الدين إبراهيم سالم وأفراد عائلته من قوائم ترقب الوصول” بتاريخ 27 سبتمبر .

وأضاف “كما أخطرت اللجنة القومية لاسترداد الأموال والموجودات بالخارج السلطات المختصة بكل من دولة سويسرا ودولة إسبانيا وهونج كونج برفع اسمه وأفراد عائلته من قائمة التحفظ من الاتحاد الأوروبي”.

ويتيح هذا لسالم وأفراد عائلته العودة إلى مصر.

وكانت محكمة مصرية قد قضت غيابيا بسجن سالم سبع سنوات وغرامات يزيد إجماليها عن أربعة مليارات دولار في عام 2011 بعد إدانته بغسل أموال والكسب غير المشروع.

وواجه سالم بعد ذلك اتهامات بالكسب غير المشروع فيما يتعلق بصادرات الغاز لإسرائيل لكنه برئ منها في 2014.

وسالم مساهم رئيسي في شركة غاز شرق المتوسط المصرية. وتشكو جماعات معارضة مصرية منذ فترة من أن الشركة تبيع الغاز لإسرائيل ودول أخرى بأسعار تفضيلية مما يحرم مصر من إيرادات ومكاسب.

واستردت إدارة الكسب غير المشروع المصرية 5.3 مليار جنيه (596.85 مليون دولار) بموجب اتفاق تصالح مع سالم وأفراد أسرته.



اخبار الان

استغاث 32 صيادا مصريا بالخارجية المصرية بالتدخل الفورى لإعادتهم إلى مصر، رافضين العمل لدى كفيلهم الذى أهان عدد منهم على حد قولهم عبر الفيديو.

وقال مصطفى الجمال، نحن 32 صياد من البرلس بمحافظة كفر الشيخ نطالب بالعودة لمصر ومغادرة المملكة العربية السعودية، وكفيلنا يرفض عودتنا ويعاملنا معاملة سيئة ، مؤكداً قدمنا من البرلس للعمل لدى كفيل بمحافظة الجبيل ، وعند وصولنا وجدنا مراكب الصيد لا تصلح للعمل ،وجلسنا 45 يوماً بدون صيد، وشاركنا في صيانة المراكب بدون مقابل، ولم يوفر لنا الأموال التى ننفق بها على أنفسنا وكل ما فعله كان يمر علينا كل مغرب ليعطى كل منا رغيف خبز لا يشبع ولا يغذي، ولم يوفر لنا مسكناً يأوينا مما اثار غضب الصيادين.

وأضاف أحمد شوقي محمد ، بعد 45 يوماً بدأنا الصيد وبعد شهر من بدء عملنا في الصيد أعطى كل صياد ألف ريال فقط برغم عدم حصولنا على أي مقابل مادى عن ال 45 يوماً طوال فترة صيانة المراكب، مضيفاُ تحملنا سوء المعاملة وذات مرة عطل أحد المراكب في البحر وتوجه مركب أخر من المراكب الخمسة التي يمتلكها كفيلنا لإنقاذ المركب المعطل وعاد المركبين بعد يومين ، ولكن الكفيل نهر العاملين فى المركبين وسبهم ، مما اثار غضبنا وقررنا العودة لمصر وطلبنا منه ذلك ولكنه رفض وساءت معاملته لنا.

وقال حسن يوسف شرابى ، توجهنا لمكتب العمل وتقدمنا بعدد من الشكاوى دون جدوى ، لأن الكفيل له سلطاته ومعارفه ،لوم يبت في شكوانا طوال عدة أشهر ونحن نعول أسر ولا نجد ما نشتري به طعاماً ،ولا أموالاً نرسلها لأولادنا ، ونطالب بتدخل العاهل السعودي ووزير الخارجية المصري لنعود لمصر رحمة بأطفالنا .



اخبار الان

الخميس، 29 سبتمبر، 2016

قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، في جلستها المنعقدة اليوم، بوقف تنفيذ الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة مؤخرا، والقاضي ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية المشتركة بين مصر والسعودية الموقعة في شهر أبريل الماضي، والمتضمنة نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية.

وكان أحد المحامين قد أقام دعواه بطلب وقف تنفيذ حكم القضاء الإداري، استنادا إلى أن قضاء مجلس الدولة غير مختص بنظر الاتفاقيات والأمور التي تعد من أعمال السيادة، وفقا لقانون مجلس الدولة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

كلّف النائب العام المستشار نبيل صادق فريقا من محققي نيابة أمن الدولة العليا بسرعة الإنتقال إلى المنطقة التي وقع فيها حادث التفجير الإرهابي الذي استهدف المستشار زكريا عبد العزيز عثمان النائب العام المساعد لشئون التفتيش القضائي مساء اليوم بالقاهرة، في محاولة فاشلة لإغتياله.

وقد انتقل بالفعل المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا ، على رأس فريق محققي النيابة، الى منطقة الحادث ، وتم البدء في إجراءات المعاينة للوقوف على كيفية وقوع التفجير الإرهابي والعبوة الناسفة المستخدمة في التفجير.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

ناشد مجلس حكماء المسلمين اليوم الخميس، الشعوب العربية والإسلامية بجميع طوائفهم ومكوِّناتهم العمل من أجل وحدة الصف الوطني، وذلك لتفويت الفرصة على من يحاولون زرع بذور الطائفية وتفتيت النسيج الوطني الواحد تحقيقاً لأهداف سياسية ماكرة.

وجاء ذلك في بيان أصدره المجلس اليوم في ختام أعمال دورته الثامنة التي عقدت بالبحرين برئاسة شيخ الأزهر الشريف فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، ورئيس مجلس حكماء المسلمين.

ودعا المجلس، في بيانه الصادر عن الأزهر الشريف، عقلاء الأمة إلى تكثيف الجهود من أجل العمل على نشر ثقافة السلام والتعايش المشترك ونبذ الكراهية والحقد والفُرقة والشقاق، من أجل النهوض بالأمة والخروجِ بها من هذا النفق المظلم إلى بر الأمان، خاصة في ظل هذه المرحلة الخطيرة من تاريخ الأمة وما تشهده مناطق مختلفة من العالمين العربي والإسلامي من تحديات جسام.

ودعا مجلس حكماء المسلمين كافة علماء الأمة ومثقفيها إلى التكاتف والوقوف صفًّا واحدًا ضد كل ما مِن شأنه تقسيم المسلمين، أو إقصاء فريق منهم، أو إعطاء الفرصة للمتربصين بوحدة المسلمين للنيل منهم.

وشدد المجلس على أن المستفيد من ذلك فقط هم أعداء الأمة والدين الذين يريدون تقسيم أُمة الإسلام إلى كِيانات وفِرقٍ متناحرة حتى تضعف كلمتها ويكون بأسها بينها شديد، داعياً إلى ضرورة أن يكون لدى علماء الأمة ومثقفيها وعي بهذه المخططات اللئيمة.

وأعلن مجلس حكماء المسلمين انطلاق الجولة الثالثة من الحوار بين حكماء الشرق والغرب في سويسرا لتأسيس حوار متوازن هادف يقوم على الاحترام المتبادل وقبول الآخر، وذلك بعد نجاح الجولتين الأولى والثانية من الحوار بين حكماء الشرق والغرب والتي تم عقدها في مدينتي فلورنسا وباريس.

وأعلن المجلس عن استعداده لعقد مؤتمر عالمي عن السلام والتعايش المشترك، وذلك بحضور جميع ممثِّلي الكنائس الشرقية خلال يناير، المقبل وتستضيفه العاصمة المصرية القاهرة.

المصدر : وكالات



اخبار الان

أكد مصدر أمني سماع دوي انفجار بمنطقة البنفسج بالتجمع الخامس .

وقال المصدر مساء اليوم، إن خبراء المفرقعات انتقلوا على الفور لمحل الواقعة لمعرفة مصدره .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قال المتحدث باسم القوات المسلحة إن مصر تسلمت في احتفالية أقيمت اليوم الخميس عددا من ناقلات الجنود المدرعة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف المتحدث العميد محمد سمير، في بيان، إن ناقلات الجنود الجديدة “تساهم في دعم القدرات القتالية لعناصر القوات المسلحه في تنفيذ مختلف المهام”.

وقال خالد رشدي سليمان مدير المركبات بالقوات المسلحة إن تسلم المركبات الجديدة يعد أحد محطات التعاون بين البلدين ويحمل دلالات قوية عن عمق العلاقات الاستراتيجية والمصالح المشتركة على مدار عقود تم خلالها دعم مصر بالأسلحة والمعدات.

المصدر: بيان من صفحة المتحدث العسكري على فيس بوك



اخبار الان

استأنفت النيابة العامة بشبرا الخيمة، اليوم الخميس على قرار قاضي المعارضات بمحكمة شبرا الخيمة بإخلاء سبيل محمود السقا، بكفالة مالية قدرها 5 آلاف جنيه فى الاتهامات الموجهة إليه بنشر شائعات كاذبة والتحريض على التظاهر ومحاولة قلب نظام الحكم وحددت المحكمة جلسة السبت المقبل لنظر الاستئناف.

كان قاضي المعارضات بمحكمة شبرا الخيمة قد قرر إخلاء سبيل محمود السقا بكفالة مالية قدرها 5 آلاف جنيه في الاتهامات الموجهة إليه بنشر شائعات كاذبة والتحريض على التظاهر ومحاولة قلب نظام الحكم، فيما شهدت المحكمة إجراءات أمنية مشددة أشرف عليها اللواء مجدي عبدالعال مدير أمن القليوبية واللواء أشرف عبدالقادر مدير مباحث القليوبية وقادها المقدم أحمد فاروق رئيس مباحث قسم أول شبرا الخيمة حيث وصل المتهم من محبسه بسجن طرة.

يذكر أن محكمة جنايات شبرا قررت قبول استئناف كل من مالك عدلي الناشط الحقوقي وعمرو بدر الصحفي والمتهمين في نفس القضية وقررت إخلاء سبيلهما علي ذمة القضية بضمان محل إقامة الأول وكفالة 5 آلاف جنيه للثاني، وقد أخلي سبيلهما من قسم ثان شبرا الخيمة كما قبلت الاستئناف المقدم من سيد البنا الناشط السياسي أيضا وقررت إخلاء سبيله بكفالة 5 آلاف جنيه.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يسود طقس لطيف على السواحل الشمالية غدا الجمعة، يكون معتدل على الوجه البحري والقاهرة، مائل للحرارة على شمال الصعيد، حار على جنوب الصعيد نهارا لطيف في أول الليل مائل للبرودة في آخره.

كما توقعت الهيئة، أن تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على الوجه البحري والقاهرة ومدن القناة، وأن تكون الرياح أغلبها شمالية شرقية معتدلة تنشط على غرب البلاد وعلى سيناء وشمال الصعيد، وخليج السويس والبحر الأحمر.

وتوقعت هيئة الأرصاد أن تبلغ درجة الحرارة، غدا الجمعة، في القاهرة العظمى 32 درجة والصغرى 22 درجة، وفي الإسكندرية العظمى 28 والصغرى 23 درجة، وفي بورسعيد العظمى 30 درجة والصغرى 24 درجة، وفي شرم الشيخ العظمى 33 درجة والصغرى 25 درجة، وفي أسوان العظمى 37 درجة والصغرى 25 درجة، وفي حلايب العظمى 32 درجة والصغرى 28 درجة، وفي السلوم العظمى 27 درجة والصغرى 19 درجة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قضت محكمة الأمور المستعجلة بعابدين، اليوم الخميس، بقبول استشكالين أقامهما المواطن “خيري عبدالفتاح”، والمحامي “أشرف فرحات”، لوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري ببطلان توقيع ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وما ترتب عليها من نقل تبعية جزيرتي “تيران وصنافير” للمملكة، ما يترتب عليه وقف تنفيذ حكم القضاء الإداري.

أقام الاستشكالين المحامي أشرف فرحات، والمواطن “خيري عبد الفتاح” وطالبا فيه بوقف تنفيذ الحكم بدعوى أن “اتفاقية ترسيم الحدود من الأمور السيادية التي تخرج عن ولاية القضاء الإداري”.

كما أصدرت محكمة القضاء الإداري، في يونيو الماضي، حكما غير نهائي ببطلان الاتفاقية، ولكن هيئة قضايا الدولة، وهي الجهة الممثلة للحكومة، طعنت على الحكم أمام المحكمتين الدستورية والإدارية العليا.

المصدر : وكالات



اخبار الان

بدأ اليوم الخميس التشغيل التجريبي لميناء أرقين البري الحدودي بين مصر والسودان.

وميناء أرقين البري هو ثاني منفذ حدودي بين مصر والسودان -بعد ميناء قسطل الذي افتتح العام الماضي- وبلغت تكلفة إنشائه 93 مليون جنيه وأقيم على مساحة 130 ألف متر بطاقة استيعابية 7500 مسافر يوميا وأكثر من 300 شاحنة وأتوبيس.

وقال وزير النقل جلال سعيد، خلال الافتتاح، إن الميناء يساهم في تنمية جنوب مصر ومنطقة توشكي من خلال حركة الشاحنات والركاب على هذا الطريق.

وأشار سعيد إلى أن ميناء أرقين هو نقطة الانطلاق الأولى لمحور “الإسكندرية – كيب تاون” والذي من شأنه أن يربط أكبر تكتل إفريقي من البحر المتوسط حتى المحيط الهادي ويخدم حركة التجارة لنحو 15 دولة أفريقية تقع على الطريق التجاري البري لهذه الدول.

وقال فؤاد عثمان رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة، خلال الافتتاح، إن الميناء يحتوي على صالتي سفر ووصول، وساحة للشاحنات والسيارات والأتوبيسات على مساحة 20 ألف متر مربع.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أصدر وزير الطيران المدني شريف فتحي قراراً بإيقاف إصدار تذاكر سفر تبدأ وتنتهى خارج مصر لا يتضمن خط سير الرحلة أي نقط داخل الجمهورية اعتباراً من 5 أكتوبر المقبل ولمدة عام.

وجاء في بيان لوزارة الطيران اليوم الخميس أن مبيعات بعض وكلاء السياحة لتذاكر سفر تبدأ وتنتهى في الخارج ولخطوط سفر لا تتضمن أي نقطة داخل مصر شهدت زيادة في الفترة الأخيرة أعلى من المعدلات الطبيعية لتحقيق استفادة من فروق سعر صرف الدولار بين السعر الرسمي والسوق السوداء؛ مما يضر بالاقتصاد القومي، إضافة إلى أنه سيتم مراجعة هذا القرار بشكل دوري لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قررت وزارة الطيران المدني، اليوم الخميس، وقف إصدار وكلاء السياحة تذاكر لرحلات طيران، تبدأ وتنتهي في بلاد أجنبية دون المرور بمصر، وذلك اعتبارا من 5 أكتوبر المقبل، ولمدة عام.

وقالت الوزارة في بيان اليوم، إنها لاحظت مؤخراً “حدوث زيادة كبيرة، أعلى بكثير من المعدلات الطبيعية في مبيعات بعض وكلاء السياحة لتذاكر سفر تبدأ وتنتهى خارج جمهورية مصر العربية، ولخطوط سفر لا تتضمن أي نقطة داخل مصر، لتحقيق استفادة من فروق سعر صرف الجنيه المصري مما يضر بالاقتصاد القومي”.

وأضافت الوزارة أنه “سيتم مراجعة هذا القرار بشكل دوري لاتخاذ ما يلزم”.

وتواجه مصر نقصا حادا في العملة الصعبة نتيجة تراجع إيرادات السياحة والاستثمار الأجنبي والصادرات وتحويلات المصريين في الخارج.

ويبلغ السعر الرسمي للدولار في التعاملات ما بين البنوك 8.78 جنيه بينما يبلغ السعر للعملاء في البنوك 8.88 جنيه، لكن سعر العملة الصعبة يزيد عن هذا المستوى في السوق الموازية، ووصل خلال اليومين الماضيين لما يزيد على 13 جنيها.

المصدر : وكالات



اخبار الان

أطلقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، صباح اليوم الخميس التشغيل التجريبى، لميناء أرقين البرى، على الحدود المصرية السودانية، بحضور جلال سعيد، وزير النقل، واللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، إضافة إلى وزير النقل السودانى ووزير الدولة بوزارة الخارجية وحاكم ولاية الشمال من الجانب السودانى.

وذكرت نصر، وفقا لبيان من الوزارة اليوم أنه تم إطلاق التشغيل التجريبى لميناء أرقين البرى بين مصر والسودان والمقرر افتتاحه رسمياً فى حضور الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره السودانى عمر البشير.

وأشادت نصر بالعلاقات المصرية السودانية، والتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، موضحة بأن ميناء أرقين البرى يعتبر نقطة الانطلاق الأولى لمحور ” الإسكندرية / كيب تاون” وخاصة أنه يربط أكبر تكتل أفريقى من البحر المتوسط حتى المحيط الهادى، حيث أنه يخدم الحركة التجارية مع 15 دولة أفريقية تقع على الطريق التجارى البرى لهذه الدول.

وأشارت إلى أن هذه المناسبة تضيف إلى علاقات مصر والسودان والتعاون المثمر بين الحكومتين، والتفاهم التام بين القيادة السياسية الحكيمة فى البلدين، مؤكدة أنه فى إطار رئاسة وزارة التعاون الدولى للجنة المنافذ الحدودية بين مصر والسودان، تم الانتهاء من تنفيذ كافة مبانى وإنشاءات ميناء ارقين البرى من الجانبين المصرى والسودانى، وإعلان جاهزيته تماما للتشغيل، بما يخدم حركة نقل البضائع والركاب من وإلى البلدين، ويضاعف فرص التكامل والتعاون القائم بينهما فى مختلف المجالات.

وأوضحت أن لجنة المنافذ الحدودية المشتركة عقدت 7 اجتماعات متتالية حتى ابريل 2016، اسفرت عن عدد من الانجازات ابرزها الانتهاء من رصف وتجهيز الطرق البرية المؤدية إلى ميناء قسطل- اشكيت وميناء أرقين من الجانبين المصرى والسودانى وافتتاح وتشغيل منفذ قسطل- اشكيت البرى.

وأكدت أن ميناء أرقين سوف يساهم فى تنمية المنطقة المحيطة به، وسيسهم فى تعظيم استثمار العلاقات المتميزة بين مصر والسودان فى مشروعات تنموية هامة تفيد شعبى البلدين وترقى لطموحات المواطن فى كل من مصر والسودان.

وأضافت أن المشروع كبير واستثمار مهم له عوائد اقتصادية واجتماعية كبيرة، ومن المتوقع أن يسهم هذا البناء الضخم الذى تطلب جهدا كبيرا بذله أبنائنا وأشقائنا فى كل من البلدين، فى زيادة حركة التبادل التجارى بين مصر والسودان، ودعم حركة السلع والخدمات والأفراد لتفتح آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين الشقيقين وتوسع من الأسواق المتاحة لتصريف الانتاج، على نحو يدعم جهود التنمية فى كل من مصر والسودان، ويعظم فرص إدماج اقتصادى البلدين فى الاقتصاد العالمى من خلال تجارة متنامية مع كل الدول الأفريقية، وانعاش الحياة الإقتصادية فى المنطقة.

ودعت سحر نصر إلى الارتقاء معاً إلى التجارة التكاملية التى يتكامل فيها سوقى البلدين، بحيث تكون السودان هى المقصد الأول للمستورد المصرى فى الحصول على احتياجاته من السلع والبضائع التى لا تتوافر محليا، وتكون مصر هى المقصد الأول للمستورد السودانى فى الحصول على السلع والبضائع التى لا تتوافر بالسودان، حتى نشكل جبهة تعاون قوية تكون نواة حقيقية لتكامل اقتصادى عربي، يصب فى النهاية فى صالح المواطن العربى الذى كد واجتهد لدعم مسيرة التنمية.

واختتمت نصر كلمتها بتوجيه بالشكر لكل من ساهم فى الانتهاء من ميناء ارقين البرى، من الجانبين السودانى والمصرى، وبالأخص رجال القوات المسلحة المصرية.

واستمعت وزيرة التعاون الدولى ووزير النقل، لشرح تفصيلى من المختصين عن منظومة العمل بالمنفذ وخط سير وحركة الصادرات والواردات والإجراءات الجمركية والمرورية التى يتم إتباعها وتنفيذها به، حيث يقع الميناء غرب بحيرة ناصر ويبعد عن مدينة أبو سمبل بنحو 150 كم على الحدود المصرية السودانية، ويعمل بطاقة استيعابية 7500 مسافر يوميا وأكثر من 300 شاحنة وأتوبيس.

وأشار المختصين إلى أن منفذ آرقين، يضم مدينة سكنية على مساحة ١٠٠٠م٢ تحتوى على ٢٢ وحدة سكنية، ويعتمد تصميم منشآت الميناء على نظام القباب الذى يتناسب مع طبيعة المكان ودرجة الحرارة فيه حيث روعى فيها توفير طرق لذوى الاحتياجات الخاصة وخاصة فى منطقة الجمارك، بجانب توفير مسطحات خضراء بإجمالى مساحة تصل إلى ٧ آلاف م٢، بجانب عدد من المبانى الخاصة بتقديم خدمات الركاب مثل الكافتيريا ومبنى عيادات ومسجد ومطافى و10 مخازن منفصلة بواقع 5 فى كل اتجاه، وعنابر لإقامة قوات أمن الموانئ وجنود وأفراد الشرطة، كما مزود المنفذ بـ٣ مولدات كهربائية بطاقة 3 ميجاوات، و ٢ خزان مياه صالحة للشرب بطاقة 100 متر مكعب، وبرج للاتصالات بتكلفة 5.4 مليون جنيه، موضحين أنه تم الانتهاء من عمليات رصف وتجهيز طريق توشكى – أرقين بطول 110 كم وبعرض 11 متر وبتكلفة 190 مليون جنيه، كما تم الانتهاء من رصف وتجهيز طريق آرقين – دنقلا بطول ٣٦٠ كم وبعرض 7 أمتار.

من جانبه، قال الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، أن افتتاح آرقين هو حدث كبير لمصر والسودان والقارة الافريقية، ويأتى فى اطار توجه الدولة نحو تنمية العلاقات المصرية الافريقية وإيمانا منها بأهمية تعزيز و تنمية أواصر التعاون المشترك بينها وبين مختلف دول القارة الإفريقية .

وأكد أن هذا الميناء العملاق ياتى فى ظل اهتمام القيادة السياسية بزيادة حركة التجارة مع دول حوض النيل والقارة الافريقية وإيمانا منها بدور مصر المحورى لخدمة القارة الإفريقية والدول الصديقة، كما أن الميناء يساهم فى تنمية جنوب مصر ومنطقة توشكى من خلال حركة الشاحنات والركاب على هذا الطريق .

وأشار وزير النقل إلى أن وزارة النقل ممثلة فى هيئة الموانىء البرية والجافة انتهت من إنشاء ميناء آرقين غرب النيل باستثمارات 93 مليون جنية، موضحا أن ميناء آرقين البرى يعد ثانى ميناء برى بعد ميناء قسطل شرق بحيرة ناصر والذى تم افتتاحه فى أغسطس 2014 وذلك فى توطيد العلاقات التجارة والصداقة بين مصر ودولة السودان الشقيق.



اخبار الان

أعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، اليوم الخميس، التشغيل التجريبى لميناء أرقين البرى، على الحدود المصرية السودانية، بحضور الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، واللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، إضافة إلى وزير النقل السوداني ووزير الدولة بوزارة الخارجية وحاكم ولاية الشمال من الجانب السودانى.

وقالت الوزيرة، إنه يتم اليوم إطلاق التشغيل التجريبى لميناء أرقين البري بين مصر والسودان والمقرر افتتاحه رسميًا في حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس السودانى عمر البشير.

أشادت نصر بالعلاقات المصرية السودانية، والتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، موضحة أن ميناء أرقين البرى يعتبر نقطة الانطلاق الأولى لمحور الإسكندرية – كيب تاون، خصوصًا أنه يربط أكبر تكتل أفريقى من البحر المتوسط حتى المحيط الهادى، حيث إنه يخدم الحركة التجارية مع 15 دولة أفريقية تقع على الطريق التجارى البرى لهذه الدول.

وأضافت أن هذه المناسبة تضيف إلى علاقات مصر والسودان والتعاون المثمر بين الحكومتين، والتفاهم التام بين القيادة السياسية الحكيمة في البلدين، مؤكدة أنه فى إطار رئاسة وزارة التعاون الدولى للجنة المنافذ الحدودية بين مصر والسودان، تم الانتهاء من تنفيذ جميع مبانى وإنشاءات ميناء أرقين البرى من الجانبين المصرى والسودانى، وإعلان جاهزيته تمامًا للتشغيل، بما يخدم حركة نقل البضائع والركاب من وإلى البلدين، ويضاعف فرص التكامل والتعاون القائم بينهما فى مختلف المجالات.

وأوضحت الوزيرة أن لجنة المنافذ الحدودية المشتركة عقدت 7 اجتماعات متتالية حتى أبريل 2016، أسفرت عن عدد من الإنجازات، أبرزها الانتهاء من رصف وتجهيز الطرق البرية المؤدية إلى ميناء قسطل- أشكيت وميناء أرقين من الجانبين المصرى والسودانى وافتتاح وتشغيل منفذ قسطل- أشكيت البرى.

وأكدت وزيرة التعاون الدولى أن ميناء أرقين سوف يسهم في تنمية المنطقة المحيطة به، وسيسهم في تعظيم استثمار العلاقات المميزة بين مصر والسودان في مشروعات تنموية مهمة تفيد شعبي البلدين وترقي لطموحات المواطن في كل من مصر والسودان.

وقالت الوزيرة: رأينا اليوم مشروعًا كبيرًا واستثمارًا مهمًا له عوائد اقتصادية واجتماعية كبيرة، فمن المتوقع أن يسهم هذا البناء الضخم الذي تطلب جهدًا كبيرًا بذله أبناؤنا وأشقاؤنا في كل من البلدين، في زيادة حركة التبادل التجارى بين مصر والسودان، ودعم حركة السلع والخدمات والأفراد لتفتح آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين الشقيقين وتوسع من الأسواق المتاحة لتصريف الإنتاج، على نحو يدعم جهود التنمية في كل من مصر والسودان، ويعظم فرص إدماج اقتصادي البلدين في الاقتصاد العالمي من خلال تجارة متنامية مع كل الدول الأفريقية، وإنعاش الحياة الاقتصادية فى المنطقة.

ودعت إلى الارتقاء معًا إلى التجارة التكاملية التي يتكامل فيها سوقا البلدين، بحيث تكون السودان هي المقصد الأول للمستورد المصري في الحصول على احتياجاته من السلع والبضائع التي لا تتوافر محليًا، وتكون مصر هي المقصد الأول للمستورد السوداني في الحصول على السلع والبضائع التي لا تتوافر بالسودان، حتى نشكل جبهة تعاون قوية تكون نواة حقيقية لتكامل اقتصادي عربي، يصب في النهاية في صالح المواطن العربي الذي كد واجتهد لدعم مسيرة التنمية.

ووجهت الوزيرة، الشكر لكل من أسهم فى الانتهاء من ميناء أرقين البرى، من الجانبين السودانى والمصرى، وبالأخص رجال القوات المسلحة المصرية.

فى السياق نفسه، استمع وزيرا التعاون الدولى والنقل، لشرح تفصيلى من المختصين عن منظومة العمل بالمنفذ وخط سير وحركة الصادرات والواردات والإجراءات الجمركية والمرورية التى يتم اتباعها وتنفيذها به، حيث يقع الميناء غرب بحيرة ناصر ويبعد عن مدينة أبو سمبل بنحو 150 كيلومترًا على الحدود المصرية السودانية، ويعمل بطاقة استيعابية 7500 مسافر يوميًا وأكثر من 300 شاحنة وأتوبيس.

وأشار المختصون إلى أن منفذ آرقين، يضم مدينة سكنية على مساحة 1000م2 تحتوى على 22 وحدة سكنية، ويعتمد تصميم منشآت الميناء على نظام القباب الذى يتناسب مع طبيعة المكان ودرجة الحرارة فيه، حيث روعى فيها توفير طرق لذوى الاحتياجات الخاصة، خصوصًا فى منطقة الجمارك، بجانب توفير مسطحات خضراء بإجمالى مساحة تصل إلى 7 آلاف م2، بجانب عدد من المبانى الخاصة بتقديم خدمات الركاب مثل الكافتيريا ومبنى عيادات ومسجد ومطافى و10 مخازن منفصلة بواقع 5 فى كل اتجاه، وعنابر لإقامة قوات أمن الموانئ وجنود وأفراد الشرطة.

كما أن المنفذ مزود بـ3 مولدات كهربائية بطاقة 3 ميجاوات، و2 خزان مياه صالحة للشرب بطاقة 100 متر مكعب، وبرج للاتصالات بتكلفة 5.4 مليون جنيه، موضحين بأنه تم الانتهاء من عمليات رصف وتجهيز طريق توشكي – أرقين بطول 110 كيلومترات وبعرض 11 مترًا وبتكلفة 190 مليون جنيه، كما تم الانتهاء من رصف وتجهيز طريق أرقين – دنقلا بطول 360 كيلومترًا وبعرض 7 أمتار.

وكالات



اخبار الان

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية اليوم الخميس بأن مصر تتابع باهتمام القرار الصادر عن الكونجرس الأمريكي أمس برفض حق الاعتراض (الفيتو) الذي مارسه الرئيس باراك أوباما على ما يسمى بقانون العدالة ضد رعاة الإرهاب، وتأثيراته المحتملة على مسار العلاقات الدولية خلال الفترة القادمة.

وكانت وزارة الخارجية قد أعربت – في وقت سابق – عن اقتناع مصر بأن ممارسة الرئيس الأمريكي لحق النقض ضد التشريع المشار إليه يتسق مع قواعد القانون الدولي، وما استقرت عليه العلاقات الدولية؛ حيث إنه ينطوي على إقرار مبادئ المساواة في السيادة وحصانة الدول وعدم فرض القوانين الداخلية على دول أخرى.

أ ش أ



اخبار الان

اعتمدت هيئة التحكيم باللجنة الفنية العلمية لمجلس وزراء الإسكان والتعمير جائزة لأفضل بحث علمى لعام 2016 وموضوعه “التخطيط العمرانى ضمان التنمية المستدامة للمناطق الحضرية”.

وفازت جمهورية مصر العربية بالجائزة لهذا العام مناصفة مع المملكة الأردنية الهاشمية، وفاز كل من المهندس محمد شحاتة درويش من جمهورية مصر العربية، والمهندس مالك خلف أحمد العلوان من المملكة الأردنية الهاشمية.

وعقد المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب اجتماعه رقم (81) بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والذى يضم فى تشكيله جمهورية مصر العربية ضمن (9) دول عربية برئاسة المهندس استبرق الشوك، وكيل وزارة الإعمار والإسكان العراقية.

واشار الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أنه سيتم عقد المؤتمر الرابع لتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتطوير قطاع الإسكان فى المملكة العربية السعودية فى الفترة من 20 إلى 22 ديسمبر المقبل.

المصدر:وكالات



اخبار الان

يبدأ اليوم الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، زيارة رسمية إلى العاصمة السويسرية جنيف، حيث يترأس جلسة للحوار بين الشرق والغرب، لنشر ثقافة الحوار بديلا عن القوة الغاشمة لحل النزاعات ونزع فتيلها، فضلا عن إجراء عدة لقاءات مع المسئولين فى الدولتين.

 ويترأس شيخ الأزهر الجولة الثالثة من الحوار بين حكماء الشرق والغرب، والتى تنعقد بالتعاون مع مجلس الكنائس العالمى، حيث يلقى خطابا بعنوان “دور رجال الدين فى تحقيق السلام العالمى”.

 يذكر أن الإمام الأكبر ترأس أمس الأربعاء، الجلسة الدورية لمجلس حكماء المسلمين، بالمنامة عاصمة مملكة البحرين، التقى قبلها العاهل البحرينى الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

المصدر:وكالات



اخبار الان

أعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان أن اليوم الأول من شهر محرم إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة رأس السنة الهجرية 1438.

وأوضح سعفان أن هذا اليوم يعتبر إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003 ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجرة عن اليوم مثلي الأجر عن كل يوم عمل.

وأصدرت الوزارة منشورا لمديريات القوى العاملة بالمحافظات لمتابعة تنفيذ هذه الإجازة بالمنشآت والشركات.

المصدر:وكالات



اخبار الان

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الخميس، محاكمة محمد إبراهيم سليمان، وزير الإسكان الأسبق ورجل الأعمال سمير زكى عبد القوى، رئيس مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر الزراعية للاستصلاح والتعمير، و3 من مسئولى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فى قضية “الحزام الأخضر”.

وأسندت النيابة للمتهمين تهم التربح والإضرار العمدى بالمال العام بقيمة 28 مليون جنيه جراء بيع مساحات كبيرة من الأراضى بمنطقة “الحزام الأخضر” بأقل من سعر بيعها الحقيقى في السوق.

المصدر:وكالات



اخبار الان

أعلن مدير عام المؤسسة الروسية للطاقة الذرية «روس آتوم»، سيرجى كيريينكو أن هناك محادثات جرت مع الإدارة المصرية المسئولة عن محطة الضبعة النووية، وأنه سوف يتوجه إلى القاهرة للاجتماع مع المسئولين المصريين، اليوم الخميس، من أجل الحديث عن المشروع.

وأضاف: “نحن نتفاوض بنشاط مع شركائنا المصريين على بناء محطة للطاقة النووية، والعقود جاهزة تقريبا، علينا أن نتفق فقط على بعض التفاصيل”.

المصدر:وكالات



اخبار الان

يشهد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف وحلمي النمنم وزير الثقافة ويحيى راشد وزير السياحة بسانت كاترين احتفالية ملتقى الأديان العالمي في دورتها الثانية تحت شعار  “هيا نصلي معا”  .

يشارك في الدورة الثانية من ملتقي الأديان العديد من الدول منها رومانيا، الجزائر، المغرب، باكستان، السنغال، أندونيسيا، اليونان، أثيوبيا، غانا، ومصر، وخلال الإحتفالية سيتم تكريم الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر، البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، المطران داميانوس رئيس أساقفة جنوب سيناء للروم الأرثوذوكس ورئيس دير سانت كاترين.

وأوضح وزير الأوقاف، في تصريحات صحفية، أن الاحتفال يعكس اهتمام الأديان بالإنسان وبقيم التعاون والتفاهم والحوار ونبذ الحوار.

وأضاف الوزير أن وزارة الأوقاف ستطلق قافلة دعوية من أئمة الوزارة إلى مدينة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء، وذلك بمناسبة احتفال المحافظة بملتقي الأديان الدولية الذي سيعقد بالمدينة ويستمر يومين.



اخبار الان

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم وفداً من مؤسسة “بروكينجز” الأمريكية التي تعد من أبرز مراكز الفكر الأمريكي وتُركز على مجالات السياسة الخارجية والاقتصاد والعلوم الاجتماعية.

وقد ضم الوفد الأمريكي كلاً من السيد ستيفان هادلي مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، والسيد مارتن أنديك المبعوث السابق للرئيس أوباما للمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، والسيد توماس رايت مدير إدارة الشئون الاستراتيجية بمؤسسة “بروكينجز”.وحضر اللقاء السيد سامح شكري وزير الخارجية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن السيد الرئيس رحب بالوفد الأمريكي، مؤكداً حرصه على الالتقاء بمختلف دوائر الفكر وصنع القرار الأمريكي بهدف شرح حقيقة الأوضاع في مصر والشرق الأوسط.

وأضاف المتحدث الرسمي أن أعضاء وفد مؤسسة “بروكينجز” أكدوا حرصهم على زيارة القاهرة للتعرف على الرؤية المصرية للتحديات التي تواجه الشرق الأوسط وسُبل التغلب عليها، وذلك في إطار قيامهم بجولة في المنطقة بهدف إعداد رؤية مشتركة للحزبين الجمهوري والديمقراطي يتم تقديمها للرئيس الأمريكي القادم لتساعده على تحقيق فهم أفضل للتطورات الجارية في الشرق الأوسط ورسم سياسات واشنطن تجاه المنطقة خلال المرحلة المقبلة.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس استعرض خلال اللقاء التحديات الاقليمية التي تواجه الشرق الأوسط نتيجة الأزمات القائمة بعدد من الدول وعدم نجاح الجهود الدولية في التوصل لحلول سياسية لها حتى الآن، منوهاً إلى التداعيات السلبية الناتجة عما يشهده الشرق الأوسط من اضطراب وتوتر، وهو ما يتطلب من الإدارة الأمريكية القادمة بذل مزيد من الجهود للمساهمة في استعادة الاستقرار بالمنطقة.

كما أشار السيد الرئيس إلى ما توفره مناطق الأزمات من بيئة خصبة لانتشار الإرهاب والفكر المتطرف، مؤكداً على أن الاحداث اثبتت امتداد خطر الإرهاب إلى مناطق أخرى تتجاوز الشرق الأوسط.

وحذر سيادته من مغبة سقوط المؤسسات الوطنية بالدول التي تشهد أزمات، وهو ما يعكس أهمية سرعة العمل على انهاء الأزمات القائمة والحفاظ على وحدة هذه الدول وسيادتها وصون مؤسساتها الوطنية ومقدرات شعوبها بما يساهم في استعادة الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط.

وعلى صعيد الجهود المبذولة لإحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، أشاد أعضاء الوفد الأمريكي بالدور القيادي الذي يقوم به الرئيس السيسي في هذا المجال رغم كثرة التحديات التي يشهدها الشرق الأوسط في الوقت الراهن، مؤكدين على أهمية مواصلة الجهود من أجل الدفع نحو التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية.

وقد أكد السيسي في هذا السياق حرصه على مخاطبة القيادة والرأي العام الإسرائيلي في أكثر من مناسبة للتأكيد على وجود فرصة حقيقية للتوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية وفقاً للثوابت العربية، مشيراً إلى أهمية تضافر الجهود الدولية في هذا الاتجاه بالنظر إلى ما سيوفره ذلك من واقع جديد بالمنطقة من شأنه أن يعطي دفعة هائلة لجهود استعادة الاستقرار بها، بالإضافة إلى ما سيساهم به في تلبية طموحات الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، وتوفير الأمن للشعب الإسرائيلي، فضلاً عن دحض احد أهم المبررات التي تستخدمها التنظيمات الإرهابية في جذب العناصر الجديدة إلى صفوفها.

وفيما يتعلق بالتطورات على الساحة الداخلية، استعرض السيسي جهود التنمية التي تقوم بها الحكومة بهدف النهوض بمختلف القطاعات. كما أكد سيادته حرص الدولة على إرساء قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وإعلاء سيادة القانون، مع الحفاظ على الأمن والاستقرار، مشيراً إلى التحسن المضطرد في الأوضاع الأمنية بالبلاد ونجاح جهود مكافحة الإرهاب. كما أكد السيد الرئيس على العلاقات الاستراتيجية الممتدة التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة، وحرص مصر على تنشيطها وتطويرها، معرباً عن تطلع مصر لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في كافة المجالات.

وأشار المتحدث الرسمي أن أعضاء الوفد الأمريكي أكدوا في ختام اللقاء على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين مصر والولايات المتحدة بما يمكنهما من مواجهة مختلف التحديات القائمة بالشرق الأوسط، فضلاً عن قيامهم بالتوصية بضرورة مساندة الولايات المتحدة لجهود التنمية في مصر، لاسيما في ضوء الدور المحوري الذي تقوم به باعتبارها ركيزة أساسية للأمن والاستقرار بالمنطقة.

المصدر:النيل للأخبار



اخبار الان

الأربعاء، 28 سبتمبر، 2016

تنظر اليوم محكمة جنايات القاهرة، إعادة محاكمة زكريا عزمى رئيس ديوان رئاسة الجمهورية الأسبق، بقضية اتهامه بتحقيق كسب غير المشروع.

كانت محكمة النقض قضت بإلغاء الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة عزمى بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات وتغريمه 36 مليونًا و367 ألف جنيه، وإلزامه برد المبلغ وأمرت بإعادة محاكمته.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد عبد الله خلف الله.



اخبار الان

استقبل وزير الخارجية سامح شكري- يوم الأربعاء- الوفد التفاوضي لمجموعة مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية، والذي يضم كلا من جمال سليمان، جهاد مقدسي، قاسم الخطيب، فراس الخالدى.

وقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إن الوزير شكري قدم، في بداية اللقاء، عرضاً لنتائج زيارته الأخيرة إلى نيويورك وما شهدته من اجتماعات ولقاءات تناولت كافة جوانب الأزمة السورية، حيث أعرب عن قلق مصر الشديد نتيجة انهيار اتفاق وقف النار، وما ترتب عنه من زيادة حدة المأساة الإنسانية وتعطل جهود استئناف المحادثات السياسية.

كما استمع وزير الخارجية إلى تقييم للاتصالات التي قامت بها مجموعة مؤتمر القاهرة مع عدد من الأطراف الدولية مؤخراً، ورؤيتها لكيفية تجاوز الوضع الحالي من خلال التأكيد على محورية الحل السياسي وضرورة استئناف المفاوضات .

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن شكرى أكد، خلال اللقاء، على مخاطر رهن المسار السياسي في سوريا بالتطورات الخاصة بالمسار العسكري وعملية تثبيت الهدنة، مشيراً إلى أنه اكد خلال لقاءاته الأخيرة مع المبعوث الأممي دى مستورا على ضرورة تفعيل المسار السياسي في أسرع وقت.

كما شجع وزير الخارجية وفد المعارضة السورية على مزيد من الانخراط والتنسيق مع باقي عناصر المعارضة السياسية، وطرح رؤيتها الخاصة بمستقبل سوريا بشكل واضح ومتكامل لجميع الأطراف.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

قال المهندس ياسر جاهين نائب مدير مطار شرم الشيخ الدولي، إنه تقرر إعادة تشغيل خط الطيران (فرانكفورت/شرم الشيخ) من أول أكتوبر المقبل بمعدل رحلة واحدة أسبوعيا.

وقال جاهين- في بيان يوم الأربعاء- إن ذلك القرار جاء بعد تنفيذ جميع التدابير الأمنية بالمطار والالتزام بجميع ملاحظات سلطة الطيران المدني المصري.

ومن جانبه، أوضح محمد عباس مدير محطة “اير كايرو” بشرم الشيخ أن الرحلة SM3334 أولى الرحلات الألمانية التي ستصل لشرم الشيخ بعد توقف كامل بعد حادث الطائرة الروسية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

استشهد 3 أفراد شرطة ومدنى برصاص مجموعة مسلحة غرب العريش فى منطقة أبو عيطة قرب حى المساعيد.

وافاد شهود عيان إن مسلحين مجهولين كانوا يستقلون سيارة اعترضوا طريق سيارة أخرى يستقلها 3 أفراد وسائق، وأطلقوا النيران على السيارة بكثافة، وتبين لاحقا بعد فرار المسلحين إلى جهة غير معلومة أن القتلى هم 3 أمناء شرطة ومدنى سائق السيارة.

فيما كشفت مصادر أمنية وطبية أسماء شهداء الشرطة الثلاثة وهم مصطفى فتحى “أمين شرطة”، ومحمد اليمانى “رقيب شرطة”، وسيد سلامة “مندوب شرطة”، إضافة إلى سائق السيارة.

وتجرى قوات الشرطة عمليات تمشيط بالمنطقة، بحثًا عن المتورطين فى شن الهجوم، وتم نقل جثث الشهداء إلى مستشفى العريش العسكرى.



اخبار الان

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قانون رقم 80 لسنة 2016 بشأن تنظيم بناء وترميم الكنائس، بعد موافقة مجلس النواب عليه، على أن يصدر بتنظيم أوضاع الأديرة وما تحويه من دور وأماكن عبادة قانون مستقل.

نشر القرار في الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الأربعاء الموافق 28 سبتمبر.

وأقر مجلس النواب قانون بناء وترميم الكنائس بعد ثلاثة أيام فقط على إرساله من الحكومة، لاستيفاء الاستحقاق الدستوري المنصوص عليه في المادة 235 من باب اﻷحكام العامة واﻻنتقالية.

وتنص المادة 235 من الدستور على أن “يصدر مجلس النواب فى أول دور انعقاد له بعد العمل بهذا الدستور قانوناً لتنظيم بناء وترميم الكنائس، بما يكفل حرية ممارسة المسيحيين لشعائرهم الدينية”.

وكان ينظم مسألة بناء الكنائس “الخط الهمايوني” الصادر من الدولة العثمانية في عام 1856 لغير المسلمين، وتم ربط ترخيص بناء الكنائس وترميمها بموافقة السلطان العثماني منعاً لتسلط وتحكّم الولاة، وهو الحق الذي انتقل لرأس الدولة المصرية بعد الاستقلال.

واستمر العمل بذلك المرسوم إلى أن جاء مرسوم 1934 الذي عُرِف بمرسوم “الشروط العشرة”، والذي أقر شروطا اعتبرها الأقباط مجحفة في منح تصاريح بناء وترميم الكنائس.

المصدر: وكالات



اخبار الان

تطلق وزارة الشباب والرياضة أولى رحلات قطار الشباب إلى مدينتى الأقصر وأسوان موسم 2016/2017 غدا الخميس ضمن مشروع “اعرف بلدك” بمشاركة نحو 21 ألف شاب وفتاة من جميع المحافظات وتستمر هذه الرحلات على مدى 30 فوجا بواقع 700 مشارك في كل فوج وتنتهى في 27 أبريل 2017.

ويهدف المشروع إلى تعريف الشباب بالمعالم السياحية والأثرية وزيادة الانتماء الوطني لديهم والتعارف وتبادل الخبرات بين الشباب من مختلف المحافظات وتشجيع السياحة الداخلية والعمل على إنعاش الحركة الاقتصادية بمدينتي الأقصر و أسوان.

ويشارك في فعاليات قطار الشباب فى المرحلة السنية من 12سنة إلي أقل من 18 سنة لطلبة وطالبات المدارس ومن 18 سنة حتى 24 سنة لطلبة وطالبات الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا، ومن 18 حتى35 سنة أعضاء (مراكز الشباب والجمعيات الأهلية)، ومن 18 حتى 45 سنة أعضاء (الاتحادات والنقابات).

وتتضمن الزيارات لمدينة الأقصر البر الشرقي ومتحف الأقصر والصوت والضوء والبر الغربي والبر الشرقي، فيما تضم أسوان زيارة متحف النوبة وجزيرة النباتات والقرية النوبية والمسلة الناقصة والسد العالي ومعبد فيلة.

ويغادر كل فوج من أفواج قطار الشباب مساء يوم الخميس من كل أسبوع من محطة مصر بالقاهرة إلى محطة الأقصر حيث يتوجه نصف عدد المشاركين إلى المدينة الشبابية بالأقصر، ثم يكمل القطار رحلته إلى أسوان حيث يتوجه نصف عدد المشاركين إلى المدينة الشبابية بأسوان والعودة بالعكس، حيث يبدأ التحرك من أسوان مساء يوم الأربعاء من كل أسبوع إلى الأقصر ومنها إلى القاهرة ورحلة التبادل تتم بين مدينتي الأقصر وأسوان فتتم بالأتوبيسات صباح يوم الاثنين من كل أسبوع.

المصدر : وكالات



اخبار الان

يترأس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، الاجتماع الأسبوعى للحكومة لمناقشة عدد من الموضوعات المهمة فى المجالات الاقتصادية والأمنية والخارجية والاجتماعية.

وخلال الاجتماع، تعرض الدكتورة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين فى الخارج، إستراتيجية مكافحة الهجرة غير الشرعية؛ وذلك لتحديد الإجراءات وخطط وبرامج العمل المطلوبة لتنفيذها.

وتناقش الحكومة، خلال اجتماعها، تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى بتوفير السلع الأساسية فى الأسواق بأسعار مناسبة لتخفيف الأعباء على المواطنين، لا سيما محدودى الدخل.

المصدر:  وكالات



اخبار الان

أعلن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين رفضه بشدة أى عملٍ أو فكر يُؤدِّي إلى إقصاء المسلمين عن الإسلام ، والإبقاء على فريقٍ بعينه، ومنح لقب الإسلام لطائفة ومنعه عن طائفة أخرى .

جاء ذلك فى كلمة للامام الأكبر للامة العربية والإسلامية وذلك في ختام لقاء فضيلته و أعضاء مجلس حكماء المسلمين بالعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، في قصر الصخير بالعاصمة البحرينية المنامة اليوم .

كما وجه الأمام الأكبر الشكر والتقدير للبحرين ملكا وحكومة وشعبا على استضافة الاجتماع الثامن لمجلس حكماء المسلمين مبينا ان شعب البحرين أكسبه امتزاج الثقافات خبرة واسعة ودُربة على التوحُّد والتجمع والاعتلاء فوق الاختلافات والفُروق المذهبيَّة والدينيَّة والعِرقيَّة كما ان الشعب البحريني له السبق في كونه أنموذجا للتجمع والائتلاف في تاريخ الإسلام.

واشار الدكتور الطيب الى ان هناك من يجيدون اللعب على وتر الطائفيَّة واستغلال العاطفة الدينيَّة في الهيمنة والتسلُّط غير متورعين في انتهاج العنف طريقًا لتحقيق مآربهم التي لا تقرها أخوة الدين ولا حقوق الجوار.

ودعا الطيب علماء المسلمين أن يتَّقوا الله في شعوبهم وأن يكونوا على قدر المسؤولية في القيام بواجبهم في إنهاء بث خطاب الفتنة والكراهية وتحقيق الوئام والتآلف بين الشعوب مشيرا الى ان مجلس حكماء المسلمين لديه حرص شديد على وحدة الأمة الإسلامية ورَّفض أيِّ عملٍ أو فكر يُؤدِّي إلى التنازع وفشل المسلمين.

المصدر: وكالات



اخبار الان

قضت محكمة جنايات الشرقية دائرة الإرهاب المنعقدة بمحكمة بلبيس الابتدائية لدواعٍ أمنية بالحبس المؤبد لـ 40 متهمًا من أعضاء تنظيم داعش الإرهاربية، منهم “محمود إسماعيل”، الجهادي التكفيري.

كانت محكمة بلبيس دائرة الإرهاب قد أصدرت حكمًا بالسجن المؤبد، اليوم الأربعاء، لـ 40 متهمًا من جماعة داعش الإرهابية، وقالت المحكمة إنها ثبت لديها أن المتهمين تلقوا تدريباً خارج البلاد بالعراق وسوريا لخق حالة من الفوضي داخل مصر والتحريض الطائفي بين المسلمين والأقباط.

وأصدرت المحكمة حكمها برئاسة نسيم بيومى وعضوية المستشارين محمد عبد الغفار وعلى رجب، وسكرتارية أحمد رزق نباته، وسط تشددات أمنية بمحيط المحكمة وداخلها.

المصدر:وكالات



اخبار الان

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي التزام مصر بتعزيز إجراءات تأمين المطارات في إطار حرصها على توفير أقصى درجات الأمن والحماية للسائحين بشكل عام والمواطنين الروس بشكل خاص، مشددًا على أهمية مواصلة التباحث بين القاهرة وموسكو حتى يمكن اتخاذ قرار استئناف رحلات الطيران الروسية إلى مصر.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي لوزير النقل الروسي ماكسيم سوكولوف، في حضور شريف فتحي وزير الطيران المدني، ومن الجانب الروسي نائب وزير النقل وسفير روسيا بالقاهرة.

وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، بأن الرئيس أكد خلال اللقاء على عُمق ومتانة العلاقات التي تجمع بين مصر وروسيا، مشيدًا بمواقف الرئيس بوتين إزاء مصر، ومعربًا عن اعتزازه بالتنامي الملحوظ الذي تشهده العلاقات الثنائية، الأمر الذي يعكس حرص البلدين على تعزيز التعاون في مختلف المجالات من أجل تحقيق المصلحة المشتركة للشعبين الصديقين.

من جانبه، أوضح وزير النقل الروسي أن زيارته للقاهرة تأتي بتوجيهات من الرئيس فلاديمير بوتين عقب لقائه مع الرئيس مؤخرًا على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة هانجشو الصينية، حيث تهدف الزيارة إلى بحث سبل استئناف رحلات الطيران الروسية إلى مصر.

واستعرض الوزير الروسي نتائج المباحثات بين الجانبين في هذا الشأن، مشيرًا إلى أنها قطعت شوطاً طويلاً في ضوء ما أبداه الجانب المصري من تعاون إيجابي وجاري استكمال التباحث حول عدد من النقاط الخاصة بتأمين المطارات.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

استقبلت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، السفير ماركوس لايتنر، السفير السويسرى لدى القاهرة، بمقر الوزارة.

واستهلت الدكتورة الوزيرة، اللقاء بالترحيب بالسفير السويسرى، مؤكدة على حرص الوزارة على دفع علاقات التعاون مع بلاده، وفى هذا الإطار، تناول الجانبين، الاعداد لزيارة الوزيرة إلى سويسرا المقرر عقدها فى نوفمبر 2016، والتنسيق للتوقيع على اعلان نوايا مشترك بين البلدين خلال الزيارة، كألية من آليات تفعيل التعاون بين البلدين فى العديد من المجالات.

وأكدت الدكتورة الوزيرة، على أهمية دعم الجانب السويسرى، لمصر فى مجال ازالة الالغام و التنمية المستدامة فى مصر عبر تقديم العديد من المنح، حيث يعد مشروع إزالة الالغام من المشروعات الهامة فى تطهير الساحل الشمالى الغربى وشمال سيناء من مخلفات الحروب، وتحويل هذه المناطق إلى مناطق لإقامة العديد من المشروعات التنموية التى توفر فرص عمل للشباب والمرأة، وترفع من مستوى معيشة المواطنين فى هذه المناطق الأكثر احتياجا.

وناقش الجانبان، استراتيجية التعاون الجديدة بين مصر و سويسرا فى الفترة من 2017-2020، حيث أوضحت الوزيرة أن اولويات الحكومة فى الفترة الحالية التركيز على تنمية محافظات الصعيد، وزيادة مشروعات الصرف الصحى، ومياه الشرب والتى تهدف إلى توصيل مياه نظيفة ونقية لكافة المحافظات، مشيرة إلى اهمية تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال المنح السويسرية ضمن الاستراتيجية، والتى يجب أن تتناسب مع احتياجات المواطنين وبرنامج الحكومة الذى اقره مجلس النواب.

المصدر:  وكالات



اخبار الان

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة محاكمة 3 متهمين بالانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون تسعى إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين فى القضية المعروفة إعلامياً بـ”أحداث عنف الوراق”.

وتنعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، وعضوية المستشارين محمد النجدى، وعبد الرحيم صفوت بأمانة سر أحمد صبحى.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين، وعددهم 3، عدة اتهامات منها الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف احكام القانون تسعى إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، والإضرار بالسلم العام والأمن بداخل المجتمع المصرى، اشتركوا عمدا فى حرق دراجة نارية مملوكة لوزارة الداخلية، كما حازوا وأحرزوا سلاحا ناريا “مششخن” وطلقات بدون ترخيص وقنابل مولوتوف وهى أدوات تستخدم فى الاعتداء على الأشخاص.

المصدر:  وكالات



اخبار الان

تمكنت الأجهزة الأمنية بمحافظة البحيرة، اليوم الأربعاء، من إلقاء القبض على صاحب مركب الهجرة غير الشرعية التى غرقت قبالة سواحل مدينة رشيد يوم الأربعاء الماضى.

وقال اللواء علاء الدين شوقى، مدير أمن البحيرة، إن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط 15 شخصا هم طاقم المركب والسماسرة المتورطون فى الحادث الذى أسفر عن مصرع 202 شخص حتى الآن، مشيرًا إلى أنه عقب انتشال المركب الغارقة بمعرفة القوات البحرية وحرس الحدود تبين أنها مسماه “الرزق بإذن الله”، وملك على. ع. م المقيم بدمياط.

وأوضح مدير الأمن قوات الأمن تمكنت من ضبط مالك وأطقم المركب الغارقة وهم: على. ع. م، 48 عاما، مالك المركب الغارقة “الرزق بإذن الله”، والسيد. أ. أ، 49 عاما، صياد من طاقم المركب، مضيفا أنه تم ضبط مالكى وأطقم المركبين المستخدمين بنقل المهاجرين من الشاطئ للمركب الغارقة وجميعهم من رشيد.

وأشار مدير الأمن إلى أنه تم إلقاء القبض على سماسرة الهجرة غير الشرعية المشاركين بتلك الواقعة وهم: عطية. ع. ح “31 عاما – صياد”، نعمة. م. ع “37 عاما – صياد”، وبحوزة المتهم الثانى مبلغ 120 ألف جنيه، و”لاب توب” وهاتف محمول.

واعترف المتهمون باشتراكهم فى ارتكاب الواقعة، بتحصيلهم على المبالغ المالية المضبوطة لديهم من أهالى المجنى عليهم نظير تهجير أبناءهم بطرق غير شرعية لدول أوروبية، وحرر المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

المصدر:   أ ش أ



اخبار الان

صرح رئيس مركز ومدينة مطوبس بكفر الشيخ المهندس على عبد الستار، بأنه تم تعويم مركب الهجرة غير الشرعية اليوم “الثلاثاء” .

يأتي هذا فيما، ارتفع عدد ضحايا المركب  لـ 204 غرقى بعد انتشال 33 جثة اليوم.

وقال عبد الستار إن الجثث التي عثر عليها تم التعرف على شخصية 6 جثث من قبل ذويهم المتواجدين على الشاطئ وجاري استخراج تصاريح لتسليم الجثث إلى ذويهم لدفنها، مشيرًا إلى أن من بين الضحايا جثة لطفل لا يتعدى عمره 4 سنوات وقد تم نقل الجثث إلى ثلاجات حفظ الموتى تحت تصرف النيابة.

وكانت مركب صيد تسمى “موكب الرسول” تقل على متنها مهاجرين غير شرعيين قد تعرضت للغرق يوم “الأربعاء” الماضي قبالة سواحل رشيد على مسافة 12 كيلو شمال شرق بوغاز رشيد وتم انتشال 171 جثة قبل تعويم المركب اليوم فيما نجا 164 مهاجرا وما زالت عمليات البحث عن غرقى فى البحر المتوسط وعلى السواحل مستمرة للتأكد من عدم وجود جثث.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

يترأس شيخ الأزهر الإمام الأكبر أحمد الطيب، الأربعاء، اجتماع مجلس حكماء المسلمين المنعقد في العاصمة البحرينية المنامة.

وسيلتقي شيخ الأزهر بملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، قبل أن يتوجه إلى جنيف ليترأس الجولة الثالثة من حوار حكماء الشرق والغرب، التي تنعقد بالتعاون مع مجلس الكنائس العالمي.

ويعتبر مجلس حكماء المسلمين، الذي جرى تأسيسه عام 2014، هيئة دولية مستقلة تضم عددا من كبار علماء المسلمين حول العالم، ويهدف إلى تحقيق السلم والتعايش ومحاربة الطائفية.



اخبار الان

الثلاثاء، 27 سبتمبر، 2016

صرح مسئول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية بأن الأجهزة الأمنية تقوم بفحص كاميرات فرع بنك “Cib” بمنطقة السبتية بعد محاولة فاشلة لاقتحامه من قبل مجهول.

وأوضح مسئول المركز أنه خلال تواجد كل من عريف شرطة رمضان رجب جمعة من قوة حرس المنشآت بمديرية أمن القاهرة وفرد الأمن الإداري أحمد ابراهيم اسماعيل في خدمتهما لحراسة البنك الكائن بشارع السبتية دائرة قسم شرطة بولاق أبو العلا ، قام أحد الأشخاص بمحاولة اقتحام البنك من بابه الزجاجي وبادر بإطلاق الأعيرة النارية من طبنجة بحوزته عند محاولة عريف الشرطة وفرد الأمن التصدي له، مما أسفر عن إصابة عريف الشرطة ولاذ مرتكب الواقعة بالفرار.

وأضاف أن الأجهزة الأمنية تقوم بفحص كاميرات البنك لتحديد شخصية الجاني وضبطه، وتم نقل العريف المصاب للمستشفى لتلقي العلاج اللازم.



اخبار الان

عقدت لجنة مشتركة من لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية – برئاسة المستشار بهاء أبو شقة – ومكتبي لجنتي العلاقات الخارجية والخطة والموازنة اجتماعا مشتركا، لمناقشة مشروع قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين.

وقال أبو شقة – خلال الاجتماع، الذي حضره وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، المستشار مجدي العجاتي، إن مجلس النواب لم يقصر في مناقشة مشروع قانون الهجرة، وأن اللجنة سبق ووافقت على مشروع القانون المحال إليها من الحكومة من حيث المبدأ، إلا أنه تم تأجيل مناقشة مواد المشروع بسبب زحام جدول أعمال اللجنة خلال دور الانعقاد الأول بمشروعات قوانين واتفاقيات دولية.

وأضاف، أن اللجنة سبق وعقدت عدة اجتماعات بحضور رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية، السفيرة نائلة جبر، وعدد من المسؤولين في هذا القطاع، موجها العزاء لأسر وضحايا حادث مركب رشيد.

من جهتها، أكدت رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية، نائلة جبر ردا على اعتراض النائب طارق الخولي على إنشاء صندوق لرعاية الهجرة غير الشرعية في مشروع القانون- أن إجمالي موازنة اللجنة لا تتجاوز النصف مليون جنيه، وأن جميع العاملين لا يتقاضون مقابل مادي نظير عملهم، وأن اللجنة لم تطلب أي دعم من الحكومة بخلاف الاستشارات الفنية.

من جانبه، نفى وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، المستشار مجدي العجاتي، صحة ما أثاره النائب طارق الخولي بشأن تخصيص 10 ملايين جنيه لوزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأكد النائب محمد أنور السادات، أن مشروع قانون الهجرة غير الشرعية يكاد يتطابق مع الاتفاقيات الدولية.

ووافقت اللجنة – خلال الاجتماع، على الفصل الأول من مشروع قانون الهجرة غير الشرعية والخاصة بالتعريفات والأحكام.

ويستهدف المشروع تجريم وتغليظ العقوبة على كل من يسهل عمليات الهجرة غير الشرعية بما يمثل رادعا لكل من يحاول الاتجار بأحلام الشباب في الهجرة والسفر، وذلك انطلاقا من الحرص على رعاية حقوق المهاجرين خاصة من الشباب والأطفال.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

ارتفع عدد ضحايا مركب الهجرة غير الشرعية لـ 204 غرقى بعد انتشال 33 جثة اليوم, بعد تعويم المركب اليوم الثلاثاء, بواسطة أوناش تابعة لوزارة البترول والبحرية المصرية حيث عثر بداخله على الجثث.

صرح بذلك المهندس علي عبد الستار رئيس مركز ومدينة مطوبس بكفر الشيخ, مشيرا إلى أن الجثث التي عثر عليها تم التعرف على شخصية 6 جثث من قبل ذويهم المتواجدين على الشاطئ وجاري استخراج تصاريح لتسليم الجثث إلى ذويهم لدفنها.

وأشار إلى، أن من بين الضحايا جثة لطفل لا يتعدى عمره 4 سنوات وقد تم نقل الجثث إلى ثلاجات حفظ الموتى

تحت تصرف النيابة.

وكانت مركب صيد تسمى “موكب الرسول” تقل على متنها مهاجرين غير شرعيين قد تعرضت للغرق يوم “الأربعاء” الماضي قبالة سواحل رشيد على مسافة 12 كيلو شمال شرق بوغاز رشيد وتم انتشال 171 جثة قبل تعويم المركب اليوم فيما نجا 164 مهاجرا وما زالت عمليات البحث عن غرقى فى البحر المتوسط وعلى السواحل مستمرة للتأكد من عدم وجود جثث.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم بالمهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن المهندس طارق قابيل عرض خلال الاجتماع خطة الوزارة لإنشاء والتوسع في المناطق والمدن الصناعية، ولاسيما في منطقة جنوب الرسوة في بورسعيد، فضلاً عن مدينتي بدر والسادات.

وتناول الوزير التصور الجديد المقترح لطرح 500 منشآة صناعية جاهزة للتشغيل تخدم الصناعات الصغيرة والمتوسطة، على أن يتم خلال شهر واحد طرح منشآت جاهزة في المناطق الصناعية بمدن بالرسوة والسادات تشمل بكافة المرافق والتراخيص اللازمة للتشغيل.

كما عرض وزير التجارة والصناعة تصوراً لإنشاء مدينة صناعية متكاملة على مساحة ضخمة، وفقاً لأحدث نظم المدن الصناعية في العالم.

وقد أكد الرئيس على أهمية الإسراع في توفير المنشآت الصناعية الجاهزة للصناعات الصغيرة والمتوسطة بالنظر لما يساهم به ذلك في النهوض بقطاع الصناعة ودفع عجلة الإنتاج، آخذاً في الاعتبار ما يوفره هذا القطاع من فرص عمل وما يمثله من دعامة هامة للاقتصاد القومي.

وذكر السفير علاء يوسف، أن المهندس طارق قابيل قدم خلال الاجتماع كذلك تقريراً حول الموقف التنفيذي لمنطقة “الروبيكي” المتخصصة في صناعة الجلود.

حيث أشار إلى بدء الخطوات التنفيذية لنقل المدابغ من منطقة مجرى العيون لمنطقة “الروبيكى” بمدينة بدر، موضحاً أنه تم هدم أول مجموعة مدابغ بمنطقة مصر القديمة.

وأضاف الوزير، أنه سيتم استكمال عملية الفك والنقل والتركيب للمدابغ بشكل آمن على مدار العام القادم بما يضمن استمرار عملية الإنتاج للمصانع.

كما عرض الوزير تقريراً حول نتائج المفاوضات مع الجانب الروسي، والتي أسفرت عن رفع الحظر عن تصدير المنتجات والحاصلات الزراعية المصرية إلى السوق الروسية.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس أكد على ضرورة مواصلة تنفيذ خطة نقل مدابغ الجلود إلى مدينة “الروبيكي”، آخذاً في الاعتبار ما ستساهم به في وضع مصر على الخريطة العالمية لصناعة الجلود، لاسيما في ضوء ما يتمتع به هذا القطاع من مزايا تنافسية تؤهله ليكون مركزاً لصناعة الجلود ومنتجاتها.

كما شدد الرئيس على أهمية البناء على ما تم اتخاذه خلال الفترة الماضية من إجراءات تشجيعية للمستثمرين، مشيراً إلى ضرورة إيلاء الاهتمام اللازم لقطاع التصدير والعمل على تعزيز جودة الصادرات المصرية والارتقاء بتنافسيتها، بالإضافة إلى الاستفادة مما توفره مصر من مزايا تصديرية تتيح النفاذ للأسواق العربية والإفريقية بأسعار تنافسية.

المصدر: النيل للأخبار



اخبار الان

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، اجتماعا مع رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش.

وصرح المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، بأن الفريق مهاب مميش استعرض مجمل التطورات المتعلقة بأنشطة هيئة قناة السويس من حيث تشغيل المجرى الملاحي للقناة وجذب أكبر عدد ممكن من السفن، مشيرًا إلى النتائج التي حققها إنشاء القناة الجديدة من حيث تسريع وتيرة عبور السفن.

كما عرض رئيس هيئة قناة السويس، بحسب المتحدث الرئاسي، مقترحات تحصيل رسوم السفن العابرة في قناة السويس، وتطرق أيضًا إلى الموقف التنفيذي للأنفاق التي يتم حفرها أسفل القناة، منوهًا بما ستساهم به في الارتقاء بمنظومة النقل بهذه المنطقة، بالإضافة إلى ما ستحققه من مزايا وعائدات استراتيجية واقتصادية كبيرة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الفريق مميش تناول خلال الاجتماع كذلك جهود تطوير هيئة قناة السويس والشركات التابعة لها، بالإضافة إلى الموقف الحالي للمشروعات التي تقوم بها الهيئة في إطار التنمية المجتمعية بمدن القناة، ومنها كوبري الرسوة الذي يربط بين مدينتي بورسعيد وبور فؤاد، والمنتظر افتتاحه خلال العيد القومي لمدينة بورسعيد يوم 23 ديسمبر القادم.

وأشار المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إلى أن الفريق مهاب مميش تناول خلال اللقاء الموقف التنفيذي فيما يخص المزارع السمكية التي تقوم الهيئة بإنشائها، وذلك في ضوء توجيهات الرئيس بسرعة الانتهاء منها وزيادة أعدادها.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس أشاد بالجهود التي تبذلها هيئة قناة السويس في إطار تطوير وتحديث أدائها بشكل مستمر، فضلاً عن الدور الذي تقوم به في مجال الخدمة المجتمعية بمدن ومنطقة قناة السويس والمشروعات التي تنفذها في هذا الإطار، وأكد أهمية الاستمرار في جهود تطوير هيئة قناة السويس وتعظيم مواردها.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أصدر رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، قرارًا يسمح للجنة الوزارية الخاصة بحصر أصول الدولة غير المستغلة في الوزارات والمحافظات والهيئات والجهات التابعة لها المشكلة بقرار رقم 2589 لسنة 2015 وتعديلاته، بالتصرف في أصول الدولة غير المستغلة المملوكة أو الخاضعة لولاية أية من الوزارات أو المحافظات أو الهيئات العامة، أيا كانت طبيعتها، بكافة صور التصرف.

وجاء في القرار أن ذلك يأتي وفقا للإجراءات المقررة قانونا بحسب طبيعة كل أصل منها، وبعد التنسيق مع وزارتي المالية والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

وجه شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء بأهمية دراسة والعمل علي تطوير منظومة الطيران بين مصر والعواصم الأفريقية، وتحقيق الإستغلال الأمثل لها، بما ييسر عمليات الإنتقال والتبادل التجاري بين مصر ودول القارة، كما وجه بمراجعة دور شركة النصر للسيارات وموقف فروعها في الدول الأفريقية وضع رؤية شاملة لتطويرها، وذلك للعمل على إدارتها بصورة رشيدة تساهم في إحياء دورها في تنشيط الصادرات المصرية إلى أسواق الدول الأفريقية، والتأكيد على أهمية دور القطاع الخاص في مختلف أنشطة التعاون التجارية والاستثمارية بأفريقيا.

جاء ذلك خلال ترأس اسماعيل اليوم إجتماعاً لوحدة أفريقيا، وذلك بحضور وزراء الشباب،التعليم العالي، الزراعة، الصحة، التعاون الدولي، الثقافة، ونائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية إلى جانب ممثلي عدد من الجهات المعنية.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء بأن رئيس الوزراء أكد في مستهل الإجتماع على أهمية المضي في تكثيف عمل “وحدة أفريقيا” لمتابعة جهود الدولة المصرية نحو تعزيز تواجدها في أفريقيا، ودعم وتعميق العلاقات مع الأشقاء الأفارقة في مختلف المجالات، وذلك إنطلاقاً من الدور الرائد لمصر في القارة الأفريقية.

كما وجه بضرورة وضع تصور شامل للتحرك في أفريقيا وتنسيق الجهود وأنشطة الوزارات المختلفة في دعم التواجد المصري بالقارة بشكل دائم، مع التركيز على القطاعات التي تتناسب وإحتياجات كل دولة، والعمل على إجراء حصر بالمشروعات والأصول والممتلكات المصرية في أفريقيا لإتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع برنامج للإستفادة القصوى منها، وبما يصب في صالح العلاقات المصرية الأفريقية.

وأضاف القاويش أن رئيس الوزراء وجه بالمتابعة المستمرة لمعدلات تنفيذ المشروعات التي تقوم بها مصر في عدد من الدول الأفريقية، وتلك التي يتم دراستها في الوقت الراهن، مثل مشروع الربط الكهربائي بين مصر وبعض البلدان الأفريقية للاستفادة من اختلاف توقيت الذروة في الاستخدام الكهربائي، وكذلك المشروعات الزراعية الكبرى،كما وجه بضرورة تكثيف الزيارات الرسمية وزيارات رجال الأعمال المتبادلة مع الدول الأفريقية، والتوسع في إقامة معارض للمنتجات المصرية في هذه الدول لتسويقها وفتح أسواق جديدة.

من جانبهم عرض الوزراء تقارير حول الأنشطة القائمة مع عدد من دول القارة الأفريقية، حيث أكدت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر على أهمية الخطة الشاملة للتحرك في مختلف الدول الأفريقية، وتحقيق التعاون في كافة المجالات، مشيرة إلى أن مصر لديها العديد من الفرص المتاحة للاستفادة من التكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاثة (الكوميسا ـ تجمع شرق أفريقيا ـ سادك).

كما استعرض وزير الصحة الدكتور أحمد عماد جهود الوزارة في تقديم الدعم الطبي للبلدان الأفريقية من خلال إنشاء عدد من المنشآت الطبية، وتزويدها بالمعدات والأدوية اللازمة، وإرسال كوادر طبية في التخصصات المطلوبة، كما أشار إلى بحث احتياجات الدول الأفريقية في إقامة عدد من المراكز الطبية فيها، وإرسال المرضى لتلقي العلاج بمصر، فضلاً عن إرسال أطباء مصريين لتدريب الأطقم الطبية في هذه الدول.

كما أشار وزير التعليم العالي الدكتور أشرف الشيحى لزيادة عدد المنح الدراسية المطروحة في الجامعات المصرية لطلبة الدول الأفريقية، وإنشاء جامعة في تشاد بجهود مصرية في إطار دور مصر التنويري في القارة الأفريقية، وأضاف وزير الزراعة أنه يجري التعاون مع نحو 17 دولة أفريقية لإقامة مشاريع عملاقة في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والاستزراع السمكي، وأشار وزير الشباب المهندس خالد عبد العزيز إلى إستمرار التنسيق بين الجانب المصري والاتحاد الافريقي لكرة القدم مؤكداً حرص الفرق والمنتخبات المصرية على المشاركة في كافة الفعاليات الرياضية والشبابية على الصعيد الأفريقي.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

رفضت الحكومة، مطالبات بعض أعضاء لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم، بضم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة إلى المحليات.

وقال المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، إن هيئة المجتمعات العمرانية أنشأت بقانون خاص، وليس لها علاقة بقانون الإدارة المحلية، وتتمتع بموازنة مستقلة عن ميزانية الدولة.

وحذر “العجاتى” من هذا المطالبات ستعطل عجلة التنمية بالمدن الجديدة، وقانون 7 لسنة 1990 نظم عملية إنشاء هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وهيئة التنمية الصناعية والسياحية والتنمية الزراعية وكل هيئة لها نشاط محدد بالقانون.

وعن تخوفات بعض النواب بأن عدم ضمها للمحليات مخالفة للمادة 175 من الدستور، قال “العجاتى” إنه لاتوجد مخالفة دستورية، وأن المادة 175 من الدستور خاصة بتقسيم الدولة لوحدات إدارية لا تسرى على المدن الجديدة ، ولا يوجد نص فى الدستور يقضى بغير ذلك.

من جانبه قال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق، إن استمرار المجتمعات العمرانية الجديدة على وضعها الحالى فى تبعيتها لهيئة المجتمعات العمرانية أفضل من نقلها للمحليات، وإنه لا يوجد لديه مانع فى النص على التمثيل الشعبى لهذه المدن.

وتابع “مدبولى” فى كلمته خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان: “ليه الدولة فكرت فى موضوع المجتمعات العمرانية الجديدة، الدولة وجدت أنه لا ملجأ ولا مخرج إلا بتعمير المجتمعات الجديدة وكان فكرها عمل قانون لمناطق مستقلة يعمل تنمية خارج بيروقراطية المحليات، وهذا هو ما تم، وحتى لا نقسو على التجربة، نحن الدولة الوحيدة فى العالم التى نجحت فى إنشاء 35 مدينة جديدة فى 35 سنة، وهناك تباين فى النمو فى كل مدينة والاخرى، وعدد كبير من هذه المدن يتجاوز عدد سكانها مليونًا ونصف المليون نسمة، وتعد من أكبر المدن على مستوى مصر”.

واستطرد: “النهاردة كهيئة مجتمعات عمرانية استطعنا نوصل مدن جديدة عدد سكانها يتجاوز مليون نسمة ومدن أخرى 500 ألف وأخرى 200 ألف نسمة، وهناك مدن موجودة منذ 100 سنة ولم تنجح فى الوصول لهذا العدد، وبالتالى المدن الجديدة استطاعت جذب عدد كبير من السكان، وذلك لوجود خدمات جيدة والناس ترى أن المستوى هناك كحياة وجودتها أفضل بمراحل من منطقة راقية مثل المهندسين، وبالتأكيد توجد مشاكل، والقاهرة الجديدة أفضل كثيرًا من القاهرة نفسها والمشاكل أقل وطريقة إدارتها أفضل”.

وقال “مدبولى” إن المدن الجديدة أفضل من المدن القائمة، وبعض النواب تحدثوا عن وجود عشوائيات فى المدن الجديدة، قائلا: “هل الأحياء الموجودة فى المدن الحالية مثل بولاق والوراق وغيرها موجودة فى المدن الجديدة، والجهة الوحيدة فى مصر التى تطبق اللامركزية هى المدن الجديدة ورؤساء هذه المدن لهم صلاحيات أقوى من صلاحيات المحافظ، هناك طفرة حدثت فى هذه المدن، وهى تجربة ناجحة وهناك بعض أوجه القصور نعالجها، وبعض النواب فى لجنة الإسكان طلبوا عدم نقل هذه المدن للمحليات خوفا من انتشار الفساد بها”.

وأضاف: “مشروع الإسكان الاجتماعى للشباب 75 % منه تموله هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتنفذ فى المدن الجديدة لأن هذه المدن ليس كمبوندات ولا للأغنياء فقط، والمدن الجديدة هى التى فيها رعاية حتى أقل الوحدات والفئات دخلاً، ولما حدث موضوع صخرة الدويقة اتنقلت الناس فيها للمدن الجديدة، والنهاردة لو عملنا استفتاء لسكان المدن الجديدة هل تقبل الانضمام للوحدات المحلية، أنا أؤكد أن 99% سيرفضون الانضمام للمدن الجديدة”.

وتابع: :”ممكن نفكر ازاى نمكن المحليات العادية واللى عندها مواردها إنها تعرف تشتغل زى المدن الجديدة، وأرى أن توجهاتكم ليس نقل المدن الجديدة للمحليات، ولكن هو التمثيل الشعبى لهذه المدن”، موضحا أنه لا يوجد أى مانع من الناحية الدستورية للإشارة فى قانون الإدارة المحلية الجديد لتمثيلها ولكن دون تكبيل المدن الجديد، وموضوع مجلس الأمناء فهذه المجالس لم تكن موجودة منذ بداية إنشاء هذه المدن الجديدة، وإلى أن يصدر القانون الجديد سأدعو لاجتماع عاجل لنواب المدن الجديدة يمكن أن يكون أول الأسبوع المقبل، لنعدل قرار مجلس الأمناء، وسنتلقى أى مقترحات بشأن ذلك، لكن فى نفس الوقت نضمن أن هذه العجلة تستمر، وأعتقد أن عجلة الاقتصاد مستمرة وتقدر تكمل بفضل وحجم المشروعات فى المدن الجديدة، فيجب عدم تكبيل ولا قتل نموذج ناجح هو المجتمعات العمرانية الجديدة”.

قال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، إن المحليات لن ينصلح حالها إلا بتطبيق اللامركزية ومنح المحافظين صلاحيات واختصاصات كافية تكنهم من إدارة الوحدات المحلية والإدارية الداخلة فى نطاقها.

وتابع الوزير خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب المنعقد الآن: “نسمع دائمًا عن الحديث عن هذا الموضوع من الخبراء أن المحليات غير مستعدة لتطبيق اللامركزية، وأحد النواب قال إن المجتمعات العمرانية ناجحة علشان فيها موارد مالية كثيرة وأريد التوضيح له بأن هذه المجتمعات بدأت بمديونية وقروض واستطاعت أن تعمل وتنمى مواردها”.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد ذكى بدر، وزير التنمية المحلية، إن مشروع قانون المحليات المقدم من الحكومة إلى البرلمان لا يحمل بين نصوصه أية شبهة لعدم الدستورية.

وقال “بدر” لايوجد شبهة عدم دستورية فى مشروع القانون، ولم يتم استثناء أى كيان أو وحدة إدارية للمحليات، مشيرًا إلى أن القانون تحدث عن وحدات الإدارة المحلية وليس تقسيم الجمهورية.

وقال “بدر” نتمسك بوحدات الإدارة المحلية كماجاءت فى القانون، وعدم ذكر أى كيانات أخرى، خاصة أن المجتمعات العمرانية الجديدة غير خاضعة بالأساس لهذا القانون بل مخاطبة بقانون آخر.

وأشار إلى أن الخدمات بالمدن الجديدة خاضعة مثلها مثل المحليات وتقوم عليها المحافظات.

المصدر: وكالات



اخبار الان

قالت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، إن لجنة وحدة إفريقيا المشكلة بمجلس الوزراء عقدت، اليوم “الثلاثاء”، اجتماعها الثالث برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وتم خلال الاجتماع وضع خطة عمل لتعزيز التعاون المشترك بين مصر والدول الإفريقية وتم مناقشة سبل التعاون في مجالات الصحة والزراعة بناءً على متطلبات واحتياجات الدول الإفريقية.

وأضافت الدكتورة سحر نصر – خلال مؤتمر صحفي عقدته بمقر مجلس الوزراء عقب ختام اجتماع لجنة وحدة إفريقيا – أن رئيس الوزراء حريص على التنسيق بين الوزارات المختلفة لتعزيز التعاون المشترك مع الدول الإفريقية في العديد من القطاعات والتي من أبرزها الكهرباء والصحة والتعليم.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء أن العروض المقدمة من دول المجر والصين ولاتفيا وروسيا بخصوص تصنيع 700 عربة سكة حديد لصالح الهيئة القومية للسكك الحديدية المصرية ما زالت قيد الدراسة، نافيا ما تردد حول التعاقد مع دولة المجر على تصنيعها.

وأوضح المركز -في تقرير توضيح الحقائق اليوم الثلاثاء- أنه تواصل مع وزارة التعاون الدولي التي أكدت أنها تتعاون مع وزارة النقل لدراسة هذه العروض للتأكد من مدى الاستفادة الكاملة التي ستعود على مصر من تصنيع تلك العربات وذلك لأن الحكومة تولي اهتماماً كبيراً بتطوير قطاع النقل وبالأخص السكك الحديدية والتي يتعامل معها فئات كبيرة من متوسطي ومحدودي الدخل بهدف تحسين الخدمة المقدمة للمواطن المصري.

وأوضحت الوزارة -وفق التقرير- أنها تسعى من خلال دراسة تلك العروض إلى تحقيق أفضل عائد على التكلفة وتعظيم المكون المحلي في مجال تصنيع عربات القطارات والتأكيد على ضرورة أن يكتسب العامل المصري خبرة في هذا المجال, مضيفة بأنه سيتم استيراد 20% من المكونات غير المتوفرة محلياً فقط لتصنيع القطارات بينما الـ80% من القطارات الجديدة ستكون صناعة مصرية ومن مواد محلية، مشيرة إلى أنه لم يتم الاتفاق حتى الآن على الدولة التي ستقوم بتوريد 20% من قطع غيار تلك القطارات.

وأوضح تقرير المركز أنه تواصل مع وزارة الآثار بخصوص ما نشر من أنباء تُفيد بحدوث شروخ بإحدى فتارين العرض بمتحف ملوي بمحافظة المنيا، وسقوط تمثال على الأرض ما أدى لكسره، وأن الوزارة نفت صحة الخبر وأوضحت أن محتويات متحف ملوي سليمة وبحالة جيدة، كما أنها مثبته بأحدث الطرق العلمية السليمة الأمر الذي يحول دون تعرضها للكسر.

وأشارت الوزارة إلى أنها تتخذ بشكل مستمر جميع الاحتياطات الفنية اللازمة لتفادى حدوث أي ضرر لكل القطع الموجودة بمختلف المتاحف على مستوى الجمهورية وذلك في إطار اهتمام الوزارة بمختلف المتاحف خاصة الإقليمية لكي تقوم بدورها التثقيفي والتوعوي، ويأتي على رأسها متحف ملوي نظرًا للأهمية التاريخية له.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

يعقد شريف فتحى وزير الطيران المدنى ظهر اليوم الثلاثاء مؤتمراً صحفياً بحضور ماكسيم سوكولوف وزير النقل الروسي ، وذلك لعرض نتائج المباحثات الأخيرة حول عودة الرحلات الروسية الى مصر.

وذكر بيان صادر عن المركز الاعلامى بوزارة الطيران المدنى أنه من المقرر أن يعقد المؤتمر بقاعة المؤتمرات بوزارة الطيران.



اخبار الان

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود- غدا الأربعاء- طقس لطيف على السواحل الشمالية معتدل على الوجه البحري والقاهرة مائل للحرارة على شمال الصعيد حار على جنوب الصعيد نهارًا فى أول الليل مائل للبرودة فى آخره .

كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة تنشط على غرب البلاد وعلى سيناء وشمال الصعيد كما تنشط على خليج السويس والبحر الاحمر، ما يؤدى إلى اضطراب الملاحه البحرية هناك .

وبالنسبة لحالة البحرين المتوسط والأحمر تكون معتدلة الى مضطربة وارتفاع الموج من مترين الى مترين ونصف والرياح السطحية فيهما شمالية غربية .

ودرجة الحرارة المتوقعة غدا على محافظة القاهرة العظمى 31 والصغرى 21 والأسكندرية العظمى 28 والصغرى 21 .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

قضت محكمة جنايات قنا في جلستها المنعقدة اليوم الثلاثاء بمقر محكمة الاستئناف بمدينة بقنا بمعاقبة 7 متهمين من عناصر تنظيم جماعة الإخوان الإرهابية بالسجن المؤبد غيابيا ، والسجن 7 سنوات لـ 15 متهما وبراءة 51 آخرين وانقضاء الدعوى لمتهم واحد لوفاته في قضية اعتداءهم علي قيادات مديرية أسوان عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة .

ترجع وقائع القضية لشهر أغسطس من عام 2013 عقب فضي اعتصامي رابعة العدوية والنهضة ، حيث وجهت للمتهمين تهم سحل وتعذيب عدد من قيادات مديرية أمن أسوان والاعتداء على قوات الشرطة وإحراق سيارات الأمن المركزي واقتحام وإتلاف محتويات مبنى المحافظة والشروع في القتل والاعتداء على رجال الشرطة خلال أحداث العنف والشغب التي وقعت أمام ديوان عام محافظة أسوان .

يذكر أن إجمالي المتهمين ٧٤ متهما من بينهم ٥٤ متهما محبوسا بسجن قنا العمومي ، ومن أبرز المتهمين” خالد القوصي أمير الجماعة الإسلامية نائب أمين حزب البناء والتنمية بأسوان و3 من أعضاء مجلسي الشعب والشورى السابقين وهم كل من الدكتور موسى على ومحمد حسنين الكلحى وصلاح موسى “والمهندس أسامة حسنين مسئول المكتب الإداري للجماعة بأسوان ونقيب المهندسين بالمحافظة وخالد عبد العزيز مراسل قناة “مصر25” بأسوان .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

التقى وزير الدفاع الفريق أول صدقى صبحى القائد العام الفريق أول مهندس ركن عماد الدين مصطفى عدوى رئيس الأركان المشتركة للقوات المسلحة السودانية، والوفد المرافق له الذى يزور مصر حالياً.

وتناول اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك على الساحتين المحلية والإقليمية فى ضوء عمق الروابط التاريخية الراسخة التى تجمع البلدين والشعبين الشقيقين .

وكان الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة قد استقبل الفريق عدوي في وقت سابق، حيث أجريت له مراسم إستقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطنى لكلا البلدين.

أعقبه لقاء تضمن مناقشة مجالات التنسيق والتعاون العسكرى ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين فى العديد من المجالات ، وسبل دعم وتعزيز آفاق التعاون المشترك فى ظل الظروف والتحديات الراهنة التى تشهدها المنطقة .

حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة .

المصدر: بيان نشر على صفحة المتحدث العسكري على فيس بوك



اخبار الان

نجحت قوات حرس الحدود المصرية من إحباط محاولة تسلل وهجرة غير شرعية لـ 603 أفراد من جنسيات مختلفة.

وأوضح المتحدث العسكرى باسم القوات المسلحة العميد محمد سمير – في بيان اليوم الثلاثاء – أنه استمراراً لجهود قوات حرس الحدود في توجيه ضرباتها القاصمة للعناصر الإجرامية والمهربين وتجار المواد المخدرة التى تستهدف الإضرار بالأمن القومى المصرى على كافة الإتجاهات الاستراتيجية، تمكنت قوات حرس الحدود في نطاق الجيش الثانى الميدانى من ضبط عربة ملاكى عثر بداخلها على 14 لفافة لنبات البانجو المخدر بإجمالى وزن 14 كجم، وضبط تروسيكل محمل بـ17 لفافة لنبات البانجو المخدر بإجمالى وزن 3 كجم بمنطقة “معدية نمرة 6″، بالإضافة إلى ضبط عربة ملاكى بداخلها 31 كيس بلاستيك تحتوى على أسمدة زراعية مسرطنة بمنطقة “القنطرة شرق”.

وفى نطاق الجيش الثالث الميدانى وبمنطقة السويس، تم ضبط 492 لفافة لنبات البانجو المخدر بإجمالى وزن 1130 كجم، وبمنطقة “نفق الشهيد أحمد حمدى” تم ضبط 4 عربات نقل محملين بكميات كبيرة من الدوائر الكهربائية وعبوات بها مواد شديدة الاشتعال وأسلاك كهربائية وشكائر لمادة نترات الأمونيوم المستخدمة فى تصنيع العبوات الناسفة والسيور الناقلة المستخدمة فى الأنفاق، بالإضافة إلى ضبط ميكروباص عثر بداخله على 55 فرشا لجوهر الحشيش المخدر بإجمالى وزن 11كجم , وبمنطقة “أبو رديس” تم ضبط عربة ربع نقل محملة بـ 34 لفافة لنبات البانجو المخدر بإجمالى وزن 50كجم .

وفي نطاق المنطقة الشمالية العسكرية، تمكنت قوات حرس الحدود من ضبط 411 فردا من جنسيات مختلفة خلال محاولات التسلل والهجرة غير الشرعية بمناطق “رشيد، أبو قير” .

وفى نطاق المنطقة الغربية العسكرية، تم ضبط عربة محملة بـ 3350 “قاروصة سجائر” مهربة بمنطقة “بحر الرمال الأعظم “، بالإضافة إلى ضبط 183 فردا من جنسيات مختلفة خلال محاولات الهجرة غير الشرعية بمناطق “السلوم – مطروح – بحر الرمال الأعظم “.

وفى نطاق المنطقة الجنوبية العسكرية، تم ضبط عربتي دفع رباعي بدون لوحات معدنية محملين بـ 5275 “قاروصة سجائر” مهربة بمنطقة “البويطى” بالإضافة إلى ضبط 9 أفراد يحملون الجنسية السورية خلال محاولتهم الهجرة غير الشرعية بمنطقة “الشلاتين”.

وفى سياق متصل وفى إطار الجهود المبذولة لتخفيف العبء عن كاهل الأشقاء الفلسطينيين من سكان قطاع غزة ، قامت الأجهزة الأمنية والقطاعات المختصة بتنظيم دخول 1810 عربة أنواع محملة بالبضائع والسلع المختلفة من منفذ كرم أبو سالم المنفذ الشرعى لدخول البضائع إلى قطاع غزة .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أعلنت القوات المسلحة اليوم الثلاثاء عن نجاح عناصر من القوات الجوية بتوجيه ضربات مباشرة لعصابات التهريب أثناء قيامهم بعملية تهريب باستخدام 15 سيارة دفع رباعي جنوب غرب واحة سيوة على الحدود الغربية.

وقالت القوات المسلحة إن الضربات الجوية أسفرت عن تدمير 8 عربات تدميرا كليا وإصابة وتعطيل باقي العربات، وتدمير 90% من البضائع التي كانت في طريقها للتهريب.

وأكدت القوات المسلحة قيام قوات حرس الحدود بنطاق المنطقة الغربية العسكرية بتمشيط المناطق المتاخمة لضبط المهربين، وإحكام السيطرة على عمليات التهريب التي تنفذها تلك العناصر.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

غادر القاهرة صباح اليوم الثلاثاء فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين والوفد المرافق له، متوجها إلى المنامة لبدء جولة خارجية تستغرق عدة أيام تشمل البحرين وسويسرا، وذلك لتنسيق الجهود فيما يتعلق بنشر ثقافة السلام والحوار والتعايش المشترك.

وأوضحت مشيخة الأزهر – في بيان اليوم الثلاثاء – أنه من المقرر أن يلتقي الإمام الأكبر خلال زيارته للبحرين بالملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، ويترأس فضيلته الاجتماع الدوري لمجلس حكماء المسلمين، والذي ينعقد في دورته الحالية بالعاصمة البحرينية المنامة.

كما يلتقي فضيلة الإمام الأكبر في مدينة جنيف بسويسرا بعدد من المسؤولين التنفيذيين، ويترأس فضيلة الجولة الثالثة من الحوار بين حكماء الشرق والغرب، والتي تنعقد بالتعاون مع مجلس الكنائس العالمي، حيث يلقي خطابا بعنوان (دور رجال الدين في تحقيق السلام العالمي).

وتحظى زيارة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين إلى دولتي البحرين وسويسرا باهتمام كبير على كافة المستويات الرسمية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قال رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، اليوم الثلاثاء إنه سيكثف اجتماعاته لمتابعة توفير السلع الغذائية الرئيسية.

وأضاف، في بيان صحفي لمجلس الوزراء، أن الحكومة ستتخذ الإجراءات اللازمة لمتابعة موقف أسعار السلع والحد من ارتفاعها من خلال زيادة المعروض.

وأوضح إسماعيل في البيان أنه جاري اتخاذ الإجراءات اللازمة لضخ كميات أكبر من السلع الأساسية والضرورية بأسعار مناسبة.

وطالب إسماعيل الأجهزة المعنية بتكثيف الحملات على الأسواق لإحكام الرقابة والسيطرة ومنع استغلال المواطنين، مع التوسع في إقامة المنافذ الثابتة والمتحركة للسلع الغذائية.

المصدر: بيان من مجلس الوزراء



اخبار الان

قال جهاز حماية المنافسة اليوم الثلاثاء إن نيابة الشؤون المالية والتجارية، أحالت 4 شركات لتوزيع الأدوية، للمحكمة الاقتصادية لمخالفتهم قانون حماية المنافسة.

وأوضح بيان صحفي من الجهاز أن الشركات هي المتحدة للصيادلة وشركة ابن سينا فارما وشركة رامكو فارما وشركة مالتي فارما.

وتابع البيان أن هذه الشركات وحدت السياسات التسويقية والبيعية المتمثلة في تقليص فترات الائتمان وتخفيض نسب الخصم النقدي الممنوحة للصيدليات الصغيرة والمتوسطة، وهو ما يخالف نص المادة 6 من قانون حماية المنافسة.

وأكد البيان أن الجهاز سيتصدَّى لأي تلاعب يضر بمصلحة المواطنين، وخاصة داخل قطاع مهم مثل قطاع الأدوية.

وأضاف أن الجهاز بذل جهدًا كبيرًا في إثبات مخالفات هذه الشركات، نظرا لصعوبة اثباتها.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

صرح مصدر في الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية بأن روسيا سترفع الحظر على واردات الفواكه والخضروات القادمة من مصر خلال ثلاثة إلى خمسة أيام.

ونقلت وكالة أنباء “تاس” الروسية اليوم الثلاثاء عن المصدر قوله إن “مصر وروسيا توصلتا لتفاهم حول واردات الفواكه والخضروات فيما عدا واردات البطاطس”.

وأشار المصدر إلى أن وفدا من الخبراء الروس سيزور مصر خلال شهري أكتوبر ونوفمبر المقبلين لتقييم كفاءة الإجراءات المتخذة من الجانب المصري لتلبية المتطلبات الروسية للصحة النباتية بالنسبة لواردات البطاطس.

ووفقا للهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية فإن البروتوكول المتعلق بصادرات البطاطس من مصر إلى روسيا ستتم مراجعته خلال تلك الزيارة.

يذكر أن روسيا فرضت قيودا مؤقتة على استيراد منتجات الفواكه والخضروات من مصر في 22 سبتمبر الجاري.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

اختتمت بمدينة شنغهاى الصينية أعمال المنتدى الدولى الخامس حول آسيا والشرق الأوسط، والذى عقد تحت عنوان “منظور عالمى للحكم فى الشرق الأوسط”.

مثل مصر فى المنتدى، السفير أحمد حجاج، أمين عام الجمعية الإفريقية ومساعد الأمين العام السابق لمنظمة الوحدة الإفريقية سابقا.

وصرح القائم بأعمال قنصل عام مصر بالإنابة فى شنغهاى، هيثم صفى الدين، اليوم الإثنين، بأن السفير أحمد حجاج، استعرض أمام المنتدى أبرز القضايا الساخنة فى منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف صفى الدين، أن الأوراق البحثية التى قدمها المشاركون أمام المنتدى تناولت موضوعات الإرهاب، والتطرف الفكرى، واللاجئين، والبيئة، والمخدرات والمشاكل الصحية ذات الصلة بمنطقة الشرق الأوسط، ودور “مبادرة الحزام والطريق” و”البنك الآسيوى للاستثمار فى مجال البنية التحتية” فى تنمية دول الشرق الأوسط.

وأكد الأهمية التى توليها بكين إلى مصر، باعتبارها إحدى أهم الدول المستقرة فى منطقة الشرق الأوسط، والتى تعول عليها الصين والقوى الدولية الأخرى، وعلى التعاون معها لاستعادة الاستقرار فى الإقليم وتحقيق التنمية فى بلدانه.

وأوضح أن المنتدى أقيم بمعهد دراسات الشرق الأوسط بجامعة شنغهاى للدراسات الدولية، والتى نظمته بالتعاون مع الجمعية الصينية لدراسات الشرق الأوسط، ومركز دراسات غرب آسيا وإفريقيا بمعهد شنغهاى للدراسات الدولية، ومركز دراسات غرب آسيا وشمال إفريقيا بأكاديمية شنغهاى للعلوم الاجتماعية، ومركز الدراسات التركية بجامعة شنغهاى.

وشارك فى أعمال المنتدى على مدى اليومين الماضيين باحثون مرموقون من معهد لندن للشرق الأوسط، ومعهد الدراسات الإفريقية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، والرابطة الأوروبية لدراسات الشرق الأوسط، وكلية إدارة الأعمال بفرنسا، ومركز دراسات الوحدة العربية بلبنان، ومعهد دراسات العالم الإسلامى بجامعة زايد بالإمارات، وجامعة نابولى بإيطاليا، وجامعة ريتسوميكان باليابان، وجامعة الدفاع الوطنى بباكستان، وجامعة محمد الخامس بالمغرب، وقسم الشرق الأوسط بجامعة ولاية تينيسى، فضلا عن سفراء الصين السابقين بعدد من الدول العربية، وكبار الأكاديميين الصينيين بالجامعات ومراكز الأبحاث الصينية المتخصصة فى دراسات الشرق الأوسط.

المصدر:  وكالات  – أ ش أ



اخبار الان

الاثنين، 26 سبتمبر، 2016

استقبل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم، عيسى حياتو ـ رئيس الإتحاد الأفريقي لكرة القدم، بحضور المهندس خالد عبد العزيز ووزير الشباب والرياضة، والمهندس هاني أبو ريدة ـ رئيس الإتحاد المصري لكرة القدم.

وفي مستهل اللقاء رحب رئيس مجلس الوزراء برئيس الإتحاد الأفريقي مشيداً بالإسهامات الفاعلة التي قدمها لكرة القدم من خلال تطوير المسابقات الأفريقية على مستوى المنتخبات والأندية، وكذلك دعم كرة القدم المصرية في ظل الصعوبات التي تعرضت لها خلال السنوات الأخيرة الماضية.

من جانبه توجه السيد عيسى حياتو بالشكر لرئيس مجلس الوزراء على إتاحة الفرصة لهذا اللقاء، وبحث سبل الإرتقاء برياضة كرة القدم في مصر والقارة الأفريقية، مشيداً بالمشاركة الدائمة لمصر في المسابقات الأفريقية وما تحققه من بطولات، ومتمنياً المزيد من التقدم للكرة المصرية.

المصدر : وكالات



اخبار الان

حدد المستشار تامر عوف، المستشار السياسي للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، في اتصال تليفوني بين رئاسة الوزراء ونقابة الأطباء، ظهر الأربعاء المقبل، لعقد أول اجتماع للجنة تنفيذ بدل العدوي.

يذكر أن رئاسة الوزراء سبق وأكدت في لقاء سابق مع نقابتي الأطباء البشريين والأسنان أنها لا تجادل في حق الأطباء في بدل عدوي عادل، وأن دور اللجنة هو حساب عدد المستحقين وتكلفه التنفيذ، تبعا لحكم المحكمة.

وقالت نقابة الأطباء، إنها ستقترح وضع جدول زمني محدد لعمل اللجنة لضمان سير العمل في طريق عملي وسريع.

وتضم اللجنة المستشار تامر عوف، المستشار السياسى لرئيس الوزراء، ممثلا عن رئاسة مجلس الوزراء، والدكتور هشام عطا، مساعد وزير الصحة للموارد البشرية، ممثلا عن وزارة الصحة، والدكتور محمد معيط، ممثلا عن وزارة المالية، إضافة إلى من تختارهم نقابتى أطباء مصر وأطباء أسنان مصر كممثلين عنهم فى اللجنة، لوضع آليات تنفيذ حكم بدل العدوى، وحصر أعداد المستفيدين من الحكم، وبحث مصادر تمويل الصرف.

وكان المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قد عقد اجتماعا مساء الخميس الماضي، لبحث سبل تنفيذ حكم بدل العدوى لأعضاء الفريق الطبي بحضور الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، ووفد نقابي مكون من الدكتور حسين خيرى، نقيب أطباء مصر، والدكتورة منى مينا وكيل نقابة الأطباء، والدكتور ياسر الجندى، نقيب أطباء الأسنان، والمستشار تامر عوف، المستشار السياسى لرئيس مجلس الوزراء.

ودار اللقاء حول رؤية مجلس الوزراء فى حق أطباء مصر فى بدل عدوى مناسب، ووجوب تنفيذ الحكم الإدارى الصادر برفع بدل العدوى، والعقبات التى تحول دون تنفيذ الحكم حتى الآن.

ومن جانبه، قدم الوفد النقابي الحلول المقترحة لتجاوز العقبات التي تعطل تنفيذ الحكم، والبدء الفورى فى تنفيذه احتراما لأحكام القضاء ولحق مقدمى الخدمة الصحية فى مصر.

المصدر : وكالات



اخبار الان

قررت محكمة جنايات الجيزة تأجيل قضية غرفة عمليات رابعة لجلسة 5 أكتوبر المقبل والمتهم فيها 37 متهما بينهم د. صلاح سلطان، ود. مراد على، وذلك لسماع مرافعة الدفاع عن المتهمين.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار معتز خفاجي وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار بأمانة سر سيد السعيد.

حضر المتهمين تحت حراسه أمنيه مشدد كما حضر هيئة الدفاع عن المتهمين ولم يحضر أي من أهالي المتهمين، ودفع أحمد حلمي محامى المتهمين صلاح سلطان ومراد على، بعدة دفوع منها عدم جدية التحريات، مشيرًا إلى أن التحريات أثبتت أن المتهم صلاح سلطان كان متواجدا في مسكنه لعقد اجتماعات في 11 أغسطس في حين أن أحداث مسجد الفتح والمتهم فيها صلاح سلطان ورد في محضر التحريات تواجده في مكان أخر بمسكن محمود البربري وهذا يعد تناقضا بين محاضر التحريات، وأضاف الدفاع بأنه لم يتم ضبط أية احراز سوى جواز سفره ومبلغ مالي أثناء سفره لإلقاء محاضره بفرنسا.

وانتقل الدفاع إلى المتهم مراد على وقال أن الأخير نفى في تحقيقات النيابة أن يكون عضو في جماعة الإخوان وهو مجرد متحدث إعلامي باسم حزب الحرية والعدالة الذي كان مشهرا ومصرح به في عام 2013 ولم يضبط معه أي أحراز وتم ضبطه أثناء تواجده بمطار القاهرة الدولي.

واستجابت هيئة المحكمة لطلب المتهمين صلاح سلطان ومراد على لخروجهما من قفص الاتهام بعد موافقة محاميهما، وتحدث صلاح سلطان عن مؤهلاته العلمية والمناصب التي تقلدها في الداخل والخارج، مشيرًا إلى أنه تعرض للتعذيب في سجن وادي النطرون مما ترتب عليه كسر في السنة الأمامية بالفك السفلي، كما أن المتهم محمود البربرى تعدى عليه بمعرفة 3 من المسجونين الجنائيين مما ترتب عليه سوء حالته الصحية، ورفعت الجلسة وقررت التأجيل لجلسة 5 أكتوبر لاستكمال مرافعة الدفاع عن المتهمين.

المصدر : وكالات



اخبار الان

قالت مصادر بمطار القاهرة الدولي إن وفدا أمنيا روسيا بدأ اليوم الاثنين زيارة للقاهرة لمراجعة إجراءات التأمين المتبعة في المطار.

وأضافت المصادر، في تصريحات صحفية، أن الوفد يضم 15 خبيرا أمنيا من وزارتي السياحة والنقل، وبدأ زيارته بعقد اجتماع مع عدد من كبار المسؤولين الأمنيين المصريين.

وأشارت إلى أن الوفد سيتفقد عملية تأمين حركة الركاب منذ دخولهم صالة السفر وحتى صعودهم للطائرات، ومراحل تفتيشهم وحقائبهم ثم نقل الحقائب إلى الطائرات، ونقل وجبات الطعام الخاصة بالركاب من المطاعم إلى الطائرات، مع رصد عمليات تفتيش الحاويات وطرود البضائع.

وقالت المصادر إن هذه تعد “الجولة الخامسة لوفد روسي للتفتيش على إجراءات التأمين بمطار القاهرة منذ توقف الرحلات قبل حوالي 11 شهرا”.

وأرسلت موسكو وفودا من خبراء وأمنيين لتفقد إجراءات التأمين في المطارات المصرية، وكان آخر تلك الزيارات في مطلع شهر سبتمبر الجاري.

وقال وزير النقل الروسي، في تصريحات سابقة، إنه من المقرر أن تستأنف الرحلات الجوية بين روسيا ومصر على مرحلتين، الأولى سيتم خلالها استئناف الرحلات بين موسكو والقاهرة، أما في المرحلة الثانية فسيتم استئناف الملاحة الجوية بين موسكو وشرم الشيخ والغردقة.

المصدر : أصوات مصرية



اخبار الان

عقدت لجنة متابعة تطوير وتنفيذ الاستراتيجية العربية للسياحة اجتماعها الرابع، الإثنين، بمقر الجامعة العربية برئاسة ممثل عن وزارة السياحة المصرية.

وصرحت الدكتورة دينا الظاهر، مدير إدارة النقل والسياحة بالجامعة العربية، إن اجتماع اليوم خصص للبحث في آلية لتمويل الأنشطة والبرامج الواردة في الاستراتيجية العربية للسياحة من قبل البنك الإسلامي للتنمية ومن مصادر تمويل أخرى.

وأضافت الظاهر، في تصريح لها على هامش الاجتماع، أن المجلس الوزاري العربي للسياحة قد قرر عام 2014 تشكيل فريق مكون من وزارة السياحة في مصر والعراق إضافة إلى الأمانة العامة والمنظمة العربية للسياحة للبحث في إمكانية تمويل مشروع الاستراتيجية من قبل البنك الإسلامي للتنمية.

وذكرت أن وزارة السياحة في مصر تقدمت بورقة عمل بشأن تلك الاستراتيجية وتم عرضها على المجلس الوزاري العربي للسياحة في دورته الأخيرة بإمارة الشارقة ديسمبر الماضي تضمنت برنامجًا زمنيًا مقترحًا لبدء تنفيذ تلك الاستراتيجية ومتابعة آلية التنفيذ.

المصدر : وكالات



اخبار الان

بعث الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، ببرقية تعزية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى فى ضحايا غرق مركب رشيد.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية “كونا”، اليوم الإثنين، أن أمير الكويت أعرب، فى برقيته، عن خالص تعازيه وصادق مواساته لأهالى ضحايا غرق مركب مقابل ساحل مدينة رشيد، سائلا المولى تعالى أن يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته وأن يلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء.

وأرسل نائب الأمير وولى العهد، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ببرقية تعزية مماثلة، كما بعث الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء، برقية تعزية.

المصدر:  أ ش أ



اخبار الان