Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الأربعاء، 31 أغسطس، 2016

تسلّم الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء أوراق اعتماد ثمانية سفراء جُدد هم: جمعة مبارك الجنيبي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة، وخوسيه أوكتابيو بيانويبا سفير المكسيك، وميان لوين سفير ميانمار، ودافيد جوفرين سفير إسرائيل، ويوهانس لورنتيوس ويستهوف سفير هولندا، وسيبيل دو كارتييه ديف سفير بلجيكا، وميشيل- خريستوس دياميسيس سفير اليونان، وعبد الغني محمد سفير الصومال.

وقد رحب الرئيس السيسي بالسفراء الجُدد، وتمني لهم التوفيق في مهامهم بالقاهرة، مؤكداً حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع دولهم في جميع المجالات.



اخبار الان

أعرب البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية عن خالص شكره للمسئولين بالدولة بمناسبة صدور قانون بناء وترميم الكنائس .

وقال البابا تواضروس في عظته الأسبوعية مساء اليوم الأربعاء بكنيسة التجلي بمركز لوجوس البابوي بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، “نشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس مجلس النواب وأعضائه والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والمستشار مجدى العجاتي وزير الشئون القانونية ومجلس النواب وكل الأجهزة والمسئولين، على تلك الخطوة”.

وأكد البابا تواضروس إن “هذا القانون جاء ليصحح خطأ دام أكثر من 160 عاما”، مضيفا أن “كانت الكنائس علي أرض مصر منذ القرون الأولى فكانت المنارات ودخل الإسلام وتجاورت المآذن مع المنارات امتدادا للمسلات في العصر الفرعوني ، فمصر هي معلمة فن الأعمدة غير المعروف في العالم كله، فكانت المسلة في العصر الفرعوني ثم المنارة في العصر القبطي والمآذن في العصر الإسلامي”.

وأضاف البابا “أن القانون جاء ليضمد جراحات استمرت طويلا من أجل الاستقرار والمواطنة ، لقد كان هناك إجماع في مجلس النواب على إقرار القانون”.

المصدر : وكالات



اخبار الان

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السيد بيتر ماورير رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وذلك بحضور السيدة فايزة أبو النجا مستشار السيد الرئيس لشئون الأمن القومي، بالإضافة إلى السيد روبير مارديني المدير الإقليمي للجنة الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والسيدة كاترين جندر رئيسة بعثة اللجنة الدولية بالقاهرة.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن السيد الرئيس رحب برئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في زيارته إلى مصر، معرباً عن التقدير لعلاقات التعاون القائمة مع اللجنة ودورها الذي لعبته خلال الحروب التي خاضتها مصر، مؤكداً اهتمام مصر بدعم أنشطة اللجنة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

كما أشاد الرئيس بالأنشطة التي ينفذها المكتب الإقليمي للجنة في القاهرة.

وأعرب الرئيس عن تقدير مصر للدور الذي تقوم به اللجنة في مناطق الصراع في الشرق الأوسط لحماية المدنيين وضحايا النزاعات المسلحة وتقديم المساعدات الإنسانية في المناطق المنكوبة بدول المنطقة التي تشهد أزمات وصراعات، منوهاً إلى حساسية الأوضاع في تلك الدول، وهو الأمر الذي يتطلب التعامل بحيادية تامة لضمان نجاح المهمة الإنسانية للجنة الدولية للصليب الأحمر.

كما أشاد الرئيس بدور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأراضي الفلسطينية، منوهاً إلى أهمية إيلاء مزيدٍ من الاهتمام بالأوضاع الإنسانية، ولاسيما في قطاع غزة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر أكد حرص اللجنة على التشاور والتنسيق مع مصر إزاء مجالات عمل اللجنة في المنطقة وسُبل الاستفادة بما تتمتع به من خبرات، فضلاً عن أفضل السبل للتعامل مع النزاعات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، أخذاً في الاعتبار ما تقوم به مصر من دور محوري على الساحتين الإقليمية والدولية، خاصةً في الصراعات القائمة حالياً في عدد من دول المنطقة والتي تمثل أحد مجالات عمل اللجنة، فضلاً عن عضوية مصر الحالية في مجلس الأمن.

وأعرب ماورير عن تقدير اللجنة للتعاون القائم مع مصر من أجل تعزيز احترام القانون الدولي الإنساني والجهود الإنسانية المبذولة لتدارك آثار تلك الصراعات على المدنيين الأبرياء.

واستعرض الرئيس مجمل تطورات الأوضاع في المنطقة، وانعكاسات العمليات العسكرية والصراعات المسلحة في عدة دول بها على حياة المدنيين الأبرياء. وأوضح سيادته أن مصر تضع نصب أعينها حياة المواطنين وحمايتهم أثناء عمليات ملاحقة ومداهمة أماكن تمركز العناصر الإرهابية في منطقة محدودة من شمال سيناء.

وأوضح الرئيس أن مصر نجحت في تحقيق الأمن والاستقرار والحفاظ على كيان الدولة ومؤسساتها الوطنية الراسخة بفضل تماسك شعبها وقوة النسيج الوطني، وشدد السيد الرئيس أنه لا تفريق ولا تمييز بين المصريين وفقاً لأي اعتبار؛ فالجميع مصريون متساوون في الحقوق والواجبات، منوهاً إلى إصدار قانون بناء دور العبادة الذي تأخر كثيراً.

كما أكد على أهمية تعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين، وتوفير المسكن اللائق والتعليم الجيد والرعاية الصحية المناسبة لهم باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من حقوق الإنسان، وذلك جنباً إلى جنب مع الحريات والحقوق السياسية والمدنية التي يتعين تنميتها وازدهارها.

وذكر السفير علاء يوسف أن رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر أعرب عن تقديره لاحترام الدولة المصرية للقانون وتطبيقها له، مؤكداً أن اللجنة تتفهم احتياج دول المنطقة لتعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وتقدر أن لكل دولة خصوصيتها.

وأشار ماورير في ذات السياق إلى حرصه على القيام بزيارات إلى الدول التي تعاني من أزمات للتعرف على حقائق الأوضاع على الأرض وتكوين رؤية صحيحة حيالها، مؤكداً أن اللجنة تباشر مهامها بشكل مجرد وتحرص على تنفيذها بالتنسيق والتشاور مع الدول المعنية .

المصدر : وكالات



اخبار الان

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا باعتبار توصيات لجنة استرداد أراضي الدولة ملزمة لجميع جهات الولاية على الأراضي فيما يختص بتقنين المشاكل والصعوبات السابقة في مجال الأراضي.

كما نص القرار على أن كل ما يصدر من توصيات للجان الفرعية تكون له صفة الإلزام أيضا بعد التصديق عليها من اللجنة الرئيسية.

القرار الجمهوري الذي تضمن تسع مواد ونشر بالجريدة الرسمية برقم 378 لسنة 2016 ألزم كل جهة ولاية تشكيل مجموعة عمل تكون مهمتها التنسيق الدائم مع لجنة استرداد الأراضي لمتابعة تنفيذ قراراتها وتوصياتها التي ستكون وفقًا للقرار الجمهوري نهائية ونافذة في حق الجميع بمجرد موافقة مجلس الوزراء.

كما تضمن القرار، أن تباشر اللجنة الرئيسية واللجان الفرعية المنبثقة عنها وجميع جهات الدولة المعنية -كل فيما يخصه- مهامهم على نحو غير تقليدي، بما يحقق سرعة الأداء وتبسيط الإجراءات، وبما لا يخالف القانون لإنهاء كل المشاكل السابقة واتخاذ جميع الإجراءات المطلوبة لسرعة استرداد حق الدولة.

القرار الجمهوري، كما قال المهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية ورئيس اللجنة، جاء لتسهيل ودعم اللجنة فى أداء مهمتها لاسترداد أراضي الدولة ومستحقاتها دون الاصطدام بمعوقات البيروقراطية الحكومية، لأنه سيزيل كثيرًا من العقبات التي كانت تعطل عمل اللجنة، وسيزيدها قوة في مواجهة مافيا الاستيلاء على أراضي الدولة.

وسيتم اختصار خطوات التقنين للجادين فبدلاً من انتظار اعتماد الرئاسة التنفيذية للهيئات صاحبة الولاية على الأراضي ثم موافقة مجلس الإدارة المكون من عدد كبير من الوزراء يصعب اجتماعهم في فترات متقاربة، جعل القرار الجمهوري توصيات اللجنة نهائية وسارية بموافقة مجلس الوزراء عليها.

وأضاف محلب أن هذا القرار سيمكن اللجنة من إنهاء الكثير من ملفات التقنين المعطلة لحالات جادة ثبت توافر كل الشروط القانونية عليها.

وقال إن القرار الجمهوري أعطى اللجنة صلاحيات كاملة في تحصيل المبالغ المستحقة للدولة عن التصرفات التي صدرت قبل تشكيلها في 9 فبراير الماضي، سواء عن مقابل توفيق أوضاع أو تعديل نوع النشاط ، حيث نص القرار الجمهوري على أن يكون من حق اللجنة إصدار التوصيات اللازمة لتحصيل تلك المبالغ في إطار تقديرات لجنة التثمين والتسعير بما لا يقل عن الربع مقدما ويسدد الباقي وفقًا للمدد التى يقررها مجلس إدارة كل هيئة.

وقال محلب إنه لتأكيد القوة فى مواجهة المتقاعسين عن سداد مستحقات الدولة أعطى القرار الجمهوري للجنة الحق في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم بداية من الإزالة والحجز الإداري الى إحالة المتقاعسين عن السداد لمباحث الأموال العامة أو التهرب الضريبي والكسب غير المشروع.

وأشار محلب الى أن كل هذه الإجراءات هدفها الأول تأكيد هيبة الدولة وتطبيق القانون على الجميع وعدم السماح بإهدار أي مستحقات للدولة وفي الوقت نفسه الحفاظ على حق المواطن كاملاً.

على جانب آخر، اتخذت اللجنة عددًا من القرارات المهمة فى اجتماع هذا الأسبوع، في مقدمتها تكليف هيئة الخدمات الحكومية بإتخاذ الإجراءات المناسبة لمتابعة ملف تحصيل حق الشعب لدى شركة السليمانية والذي تم تقديره بـ 2،3 مليار جنيه قيمة مخالفات تغيير النشاط، وضمان دخول هذا المبلغ خزينة الدولة في أقرب وقت دون تحميل اللجنة أي التزامات تجاه الشركة سوى إقرار التصالح معها عقب سداد مستحقات الدولة بالكامل.

وقال اللواء أحمد جمال الدين مستشار الرئيس لشئون الأمن ومكافحة الإرهاب، حق الدولة لن يضيع وسوف تحصل عليه بكل السبل القانونية، ولتحقيق هذا الهدف فاللجنة حريصة على تقديم التسهيلات القانونية التي يمكن أن تساعد الشركة على السداد أو بيع مساحات من الأرض المملوكة لها لتوفير المبلغ المطلوب، ما دامت التزمت بما تم تقديره عليها وأثبتت جدية في السداد، مشيرًا الى أن هذا هو نهج اللجنة الذي أعلنته منذ البداية وبكل شفافية، وسيطبق مع السليمانية أو غيرها مادامت توافرت الشروط القانونية لذلك، فاللجنة تدعم كل جاد في أداء حق الدولة حرصًا على الاستثمارات القائمة ومصالح المواطنين.

القرار الثاني كان خاصًا بمشروعات “الريف الأوروبى” و” الثروة الخضراء” و”أفق” حيث كلفت اللجنة هيئة التعمير والتنمية الزراعية برئاسة اللواء حمدي شعراوي بتحرير “العقد الأزرق” لكل من يسدد قيمة المخالفات التي تم تقديرها عليه عن تغيير النشاط، ليكون من حقه بعد ذلك ممارسة كل حقوق الملكية على الأرض بشرط ألا يخالف النشاط مستقبلاً في أي مساحات جديدة، وشددت اللجنة على أن تقنين المساحات المخالفة للنشاط لا ينهى حق هيئة التعمير في تحرير محاضر عن أي مخالفة زراعية موجودة في باقي المساحات.

وأكد اللواء عبدالله عبد الغني رئيس الأمانة الفنية للجنة ضرورة اتخاذ هيئة التنمية الزراعية كافة الإجراءات اللازمة بعد تقنين المخالفات الحالية لضمان بقاء الأرض زراعية وعدم استغلال البعض لعقود البيع في تحويل الأرض الى النشاط العمراني لأن هذا سيهدر ثروة مصر الزراعية ولابد أن يواجه بكل قوة، واقترح عبدالله النص على هذا الشرط صراحة في العقد وأنه ستكون هناك عقوبات مشددة لمن يخالف وقد تصل الى سحب الأرض نهائيًا.

والقرار الثالث أبلغه الدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية للمحافظين باتصالات تليفونية مباشرة وخطابات رسمية وتضمن ضرورة مشاركة ممثل كل محافظة مع لجان التنمية الزراعية في عمليات حصر أراضيها المعتدى عليها في زمام كل محافظة ضمانا للتنسيق وتوحيد معلومات الحصر والتأكد من عدم وجود تصرفات عليها من أي جهة حكومية أخرى.

وكشف زكي بدر أيضًا أمام اللجنة عن أنه أبلغ جميع المحافظين بعدم تشكيل أي لجان لتقييم وتسعير أراضي الدولة الواقعة في نطاق محافظاتهم، لأن الجهة الوحيدة المعتمدة في التسعير هي اللجنة الرباعية المشكلة من اللجنة الرئيسية لاسترداد الأراضي، ولن يعتد بأي قرارات تسعير من جهات أو لجان أخرى، كما أعلن بدر إبلاغ المحافظين بعدم تحصيل أي مبالغ عن بيع للأراضى الواقعة في نطاق محافظاتهم، لأن كل هذه المبالغ يجب أن تدخل حساب واحد هو “حق الشعب”.

ورابع القرارات كان اعتماد اللجنة اقتراح هيئة التنمية الزراعية بإجراء مزاد علني لمساحة 40 ألف فدان بمنطقة بئر العبد ورابعة بشمال سيناء، على أن تخصص نسبة 25% على الأقل من هذه المساحة لتعرض في مزاد مغلق على أبناء سيناء فقط تقنينا لأوضاعهم.

كما اعتمدت اللجنة اقتراح أيمن جوهر رئيس هيئة الخدمات الحكومية بإقامة اربع مزادات متتالية في أربعة أيام عقب عيد الأضحى لبيع مساحة 19 ألف فدان من الأراضي المستردة لصالح حق الشعب بمنطقتي وادي النطرون وقنا.

القرار الخامس.. تكليف لجنة برئاسة هيئة الخدمات الحكومية للتجهيز لعرض نحو مليون متر مربع فضاء تابعة لهيئة الإصلاح الزراعي بالعجمي بالإسكندرية للبيع بالمزاد العلني، وقيام قوات إنفاذ القانون بإزالة أي مظاهر تعدٍ عليها مع قيام هيئة الإصلاح الزراعي برئاسة الدكتور حسن الفولي بتوفير كل ما تطلبه اللجنة من سندات الملكية ووضع لافتات على الأرض تؤكد ملكيتها لهيئة الإصلاح وتحذر من التعامل عليها بأي وجه من الوجوه.

وفي إطار مواجهة اللجنة لعصابات التزوير وافقت في قرارها السادس على تقرير العميد خالد عبد النبي، أمين عام الأمانة الفنية بإحالة ملفين الى الجهات القضائية المختصة بعد أن كشف فحص الأمانة الفنية لهما عن قيام أصحابهما بتزوير خطابات تخصيص واعتماد لأراضي الدولة ونسبها لجهات الولاية.

كما أحالت اللجنة ملف لأحد بلطجية الأراضي إلى مباحث الأموال العامة برئاسة اللواء عصام سعد بعدما تبين قيامه بالاعتداء على قطعة أرض تابعة للسكة الحديد بالجيزة وتأجيرها لآخرين وزيادة الإيجار سنويًا بدعوى أن السكة الحديد ترفع قيمة الإيجار المربوط عليه، بينما الحقيقة أنه مغتصب للأرض ولا تربطه أي علاقة تعاقدية مع السكة الحديد ولا يسدد لها أي مبالغ.

والقرار السابع هو تأجيل حسم ملف عدد من حالات التقنين للأراضي بطريق القاهرة – أسيوط الغربي، لحين دعوة وزيري الزراعة والري لمناقشة امكانية اعتماد مقنن مائي لهم، وذلك بعد أن كشف تقرير قدمه ممثل الرقابة الإدارية احمد الزارع عدم وجود مقنن مائي لبعض الحالات وتضارب القرارات الصادرة بشأن المقنن للبعض الآخر.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

بدأ أجهزة محافظة القاهرة، بالتنسيق مع شركة وادى دجلة، غدا الخميس، فى تمام الساعة الثامنة صباحا، فى فتح نفق زهراء المعادى، أمام حركة السيارات على طريق الأوتوستراد فى الاتجاهين، وذلك بعد استمرار غلق اتجاه منهما طوال ثمانية أشهر، بسبب أعمال توسعة النفق.

وأوضحت جيهان عبد الرحمن نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أن النفق سيحل أزمة الزحام على طريق الأوتوستراد، وعند مدخل زهراء المعادى، التى استمرت لعدة أشهر منذ بدء أعمال التوسعة بالنفق، والتى شكى منها أصحاب السيارات، ممن اعتادوا المرور من طريق النفق.

ومن جانبه، أكد معتز نور الدين، رئيس قطاع تطوير الأعمال بشركة وادى دجلة، أنه سيتم الاستمرار فى أعمال حفر النفق الجديد طوال الفترة القادمة، بالإضافة إلى العمل طوال إجازة عيد الأضحى.

المصدر : وكالات



اخبار الان

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن ثقته في نجاح قمة مجموعة العشرين بما يلبي تطلعات شعوبنا والمجتمع الدولي ككل.

وأشار إلى أن مصر مهتمة بالاستفادة من تجربة الصين الرائدة في المجالات المختلفة”، لاسيما أن العلاقات الثنائية تتوثق أكثر فأكثر.

يشارك الرئيس السيسي في القمة المقرر عقدها بمدينة هانغشو الصينية يومي 4 و5 سبتمبر المقبل تحت عنوان “بناء اقتصاد عالمي إبداعي ونشيط ومترابط وشامل”، بناء على دعوة من نظيره الصيني شي جين بينغ.

وأكد الرئيس السيسي في مقابلة خاصة مع وكالة أنباء ” شينخوا” الصينية، أن “هذه الدعوة تجسد عمق علاقات الصداقة والشراكة التي تربط بين بلدينا، وتعكس اقتناعا بأهمية وجود دولة بحجم وثقل مصر الإقليمي والدولي في هذا المحفل الهام”.

وقال السيسي “أؤكد أن مصر تحرص من خلال مشاركتها على دعم أولويات الرئاسة الصينية، وتتعاون بشكل وثيق معها لتحقيق تلك الأولويات، كما أود أن أهنئ الرئاسة الصينية لما قامت به من جهد كبير وخلاق في قيادة المجموعة هذا العام، وإعداد مجموعة هامة من المبادرات وخطط العمل في مجالات مختلفة”.

ورأى السيسي أن عنوان القمة “بناء اقتصاد عالمي إبداعي ونشيط ومترابط وشامل”، يعكس بصدق ما يحتاجه الاقتصاد في عالم اليوم، فهو يؤكد على بناء اقتصاد عالمي تتكاتف فيه جهود الجميع، مشيرا الى أن الدول النامية تحتاج إلى الخبرات الاقتصادية والقدرات التمويلية التي تمتلكها الدول المتقدمة، التي تحتاج بدورها إلى أسواق واعدة لتصريف منتجاتها في الدول النامية.

وأضاف السيسي “ان الأزمات الاقتصادية في بعض الدول قد تمتد لغيرها أو تؤثر على قدرة تلك الدول على القيام بدور فاعل على الصعيد العالمي، مما قد يتسبب في ركود اقتصادي وتراجع حركة التجارة البينية” .

وقال السيسي “إن هذا العنوان يلخص رؤية مصر إزاء سبل الإدارة الاقتصادية العالمية، وأرجو أن تساهم دعوة مصر لحضور قمة مجموعة العشرين هذا العام في توثيق أواصر التعاون بين مصر والمجموعة وأن يمتد أثرها بشكل عملي ويترجم إلى واقع ملموس”.

وحول العلاقات الصينية – المصرية، قال الرئيس السيسي إنها ” ليست وليدة اللحظة، لكنها علاقات وطيدة وممتدة، فقد كانت مصر من أوائل الدول العربية والأفريقية التي اعترفت بالصين في عام 1956، ومن ثم فإن هناك رصيدا كبيرا من التعاون التاريخي بين البلدين يمكن البناء عليه ويتيح فرصا واعدة لمزيد من التعاون والتنسيق بين البلدين، كما أن الصين دولة لها ثقلها الاقتصادي والديموجرافي على الصعيد الدولي فضلا عن نفوذها السياسي، كونها إحدى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، كما لا يمكنني إغفال البعد الحضاري والثقافي الذي يجمع بين البلدين والشعبين المصري والصيني، اللذين يمثلان حضارتين عظيمتين من أقدم حضارات التاريخ الإنساني إن لم تكونا أقدمهما على الإطلاق”.

وأشار الرئيس السيسي، الى أنه زار الصين مرتين في عامي 2014 و2015، فيما سيقوم بزيارة ثالثة خلال أيام للمشاركة في قمة العشرين، بينما قام الرئيس الصيني شي جين بينغ بزيارة مصر في يناير الماضي الذي صادف الذكرى السنوية الـ 60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأكد السيسي أن الدولتين تتبادلان الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، ولقد شهدت زيارته للصين في عام 2014 إعلان تأسيس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات، وهو الإعلان الذي تعتبره مصر بمثابة تتويج لعلاقاتها مع الصين، وتواصل الحكومتان في البلدين التشاور والتنسيق في مختلف المجالات من أجل دفع التعاون الثنائي قدما، آخذا في الاعتبار الإمكانات التكنولوجية والقدرات التمويلية للصين، وما توفره مصر من فرص واعدة للعمل والاستثمار.

وأبدى السيسي، حرص مصر على استثمار العلاقات الوطيدة مع الصين من أجل إقامة تعاون ثلاثي لصالح الدول الأفريقية والعربية، والتعاون في إطار جنوب – جنوب، آخذا في الاعتبار توافر الخبرات الفنية والقدرات التمويلية لدى الصين، في الوقت الذي تتمتع فيه مصر بموقع استراتيجي متميز يعتبر بمثابة بوابة للصين إلى أفريقيا، أخذا في الاعتبار (أيضا) أن مصر ترحب بالاستثمارات الصينية التي يمكن تصدير منتجاتها إلى دول القارة الأفريقية التي ترتبط معها مصر باتفاقيات للتجارة الحرة.

وحول الإجراءات التي تنفذها مصر للتغلب على الصعوبات التي تواجه اقتصادها، قال الرئيس السيسي إن”الجهود المصرية نجحت في إرساء أحد أهم نماذج التحول الديمقراطي في منطقتها على الرغم مما تعانيه تلك المنطقة من أزمات، واستعادت هيبة الدولة وتماسك مؤسساتها، كما فرضت الأمن وسيادة القانون، في ظل مناخ سياسي يعلي من قيم الديمقراطية وسيادة القانون ويرسخ مبدأ الفصل بين السلطات مما يساعد على استعادة الاقتصاد لعافيته ويسهم في توفير مناخ آمن للاستثمارات المحلية والأجنبية”.

وأضاف “ولا يمكن أن نغفل بأي حال من الأحوال الظروف التي مرت بها مصر بعد يناير 2011، فحالة السيولة وتراجع الإنتاج وانخفاض عوائد السياحة تركت آثارا سلبية يتعين تداركها، وهو ما تفعله مصر الآن من خلال سعيها للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي لتمويل عجز الموازنة العامة وتعتبر مصر أن نجاح مفاوضاتها مع وفد الصندوق بمثابة شهادة ثقة في مستقبل الاقتصاد المصري وما يمتلكه من إمكانات واعدة”.

واستطرد السيسي “تعمل الحكومة على تطبيق إجراءات إصلاحية مثل ترشيد الدعم الحكومي وضمان وصوله إلى مستحقيه، كما تتخذ بالتوازي إجراءات أخرى لتحقيق الحماية الاجتماعية وتخفيف آثار الإصلاح الاقتصادي مثل زيادة الحد الأدنى للأجور، وزيادة المعاشات، والتوسع في برامج الحماية الاجتماعية مثل برنامج تكافل وكرامة الذي سيتسع ليشمل مليون ونصف المليون أسرة من الأسر محدودة الدخل”.

وأشار إلى “البرنامج الشامل للتنمية المستدامة حتى عام 2030، والذي يهدف إلى جذب الاستثمارات وتوفير مناخ آمن ومستقر للعمل والتنمية، وذلك من خلال تحديث التشريعات المتعلقة بالاستثمار من منظور شامل، مع تشجيع القطاع الخاص على المشاركة في تنفيذ خطة الحكومة للنهوض بالاقتصاد في إطار تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص”.

وقال الرئيس “كما تتبنى مصر سياسة مالية توسعية تهدف لزيادة الاستثمارات الحكومية وتوفير فرص عمل جديدة، مع إصرار على محاربة الفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية”.

وأضاف السيسي، “كما تعمل الحكومة بدأب لتوفير الفرص الاقتصادية الواعدة التي تتيحها المشروعات التنموية الكبرى التي تدشنها وتنفذها مصر، مثل مشروع قناة السويس الجديدة ومحور التنمية المحيط بها، ومشروع الريف المصري الجديد الذي يهدف إلى إقامة مجتمعات تنموية وعمرانية متكاملة ومستدامة، ومشروع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، ومشروعات البنية التحتية التي تضم الطرق والكباري والأنفاق والموانئ البرية والبحرية، فضلا عن مشروعات قطاع الطاقة التقليدية والمتجددة، أخذا في الاعتبار المقومات الاقتصادية الواعدة التي تمتلكها مصر، وفي مقدمتها موقعها الاستراتيجي وبنيتها التحتية المتميزة والأيدي العاملة منخفضة التكلفة نسبيا والكوادر المؤهلة”.

وردا على سؤال حول الاستراتيجية الصينية “الحزام والطريق”، ودورها في تعزيز النمو الاقتصادي لمصر والدول التي تمتد إليها هذه الاستراتيجية، قال الرئيس السيسي ” بكل تأكيد إن مصر تدعم المبادرة لإحياء طريق الحرير.. أخذا في الاعتبار، أن مصر يمكنها أن تكون نقطة ارتكاز رئيسية لتنفيذ هذه المبادرة عبر المشروعات التي تشهدها قناة السويس، سواء من خلال حفر القناة الجديدة أو مشروع التنمية بمنطقة القناة الذي يشمل إنشاء وتطوير 7 موانئ، فضلا عن مشروع تطوير الشبكة القومية للطرق، وهو الأمر الذي من شأنه تعزيز فرص التجارة بين مصر والدول الآسيوية، وفي مقدمتها الصين”.

وشدد على أن “مصر مهتمة بالاستفادة من تجربة الصين الرائدة في المجالات المختلفة، ومنها تطوير الإدارة المحلية، والتنمية الإدارية، والحكومة الإلكترونية، وتطوير الجهاز الإداري للدولة، بالإضافة إلى تطوير أنشطة البحث العلمي ومجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتطوير القدرات البشرية من خلال الاستفادة من برامج التدريب والتأهيل الفني الصينية، وتحديث قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، فضلا عن تطوير تقنيات الزراعة، وخاصة في مجال الري والصرف، وكذلك الاستزراع ومكافحة التصحر وزيادة إنتاجية الرقعة الزراعية من المحاصيل الغذائية”.

وعن الإجراءات التي قد تنفذها الصين ومصر للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، أوضح الرئيس السيسي” بالطبع عالم اليوم أضحى معقدا ومتغيرا ويواجه بشكل مستمر تحديات جديدة تتداخل أسبابها وتتشعب آثارها ولا يمكن انحسارها في منطقة دون أخرى، وفي مقدمة تلك التحديات يأتي الإرهاب الذي لايعرف دينا ولا وطنا ولا حدودا وتمتد يده الغادرة وآثاره السلبية لتدمر حياة الشعوب ومقدراتها وتقوض بنيان الدول وكياناتها ومؤسساتها الوطنية “.

ورأى أن “ظاهرة الإرهاب البغيضة تتداخل مع النزاعات الإقليمية الدائرة في عدد من دول منطقة الشرق الأوسط، حيث تجد العناصر الإرهابية ملاذا آمنا في ظل الفوضى السائدة وغياب الأمن والاستقرار، وفي خpضnم كل هذه التحديات يبرز دور دول مجموعة العشرين، وفي مقدمتها الصين، وهي مجموعة مؤهلة لأن تلعب دورا فاعلا على الصعيد الدولي إزاء مختلف القضايا الدولية، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب، حيث تمثل دول المجموعة حوالي ثلثي سكان العالم، و85 في المائة من إجمالي الناتج المحلي العالمي، وأكثر من 75 في المائة من حجم التجارة العالمية، فضلا عن أنها تضم الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن والعديد من الدول ذات الاقتصادات البازغة”.

وقال السيسي في ختام المقابلة، ” إن مصر تحرص على توثيق تعاونها مع الصين في مختلف المجالات، بما في ذلك مكافحة الإرهاب التي تقدر مصر أنها يجب تتم من خلال استراتيجية شاملة لا تقف عند حدود التعاون العسكري والأمني، لكن تمتد لتشمل الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية، وكذا الثقافية والفكرية; فتوفير الأمن والاستقرار يتعين أن يترافق مع إيجاد بيئة مناسبة للنمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل، فضلا عن تسوية الصراعات الممتدة، وهي جميعها ظروف تستغلها الجماعات الإرهابية من أجل استقطاب عناصر جديدة إلى صفوفها، ولن يفوتني في هذا المقام أن أنوه إلى ضرورة وقف إمداد تلك الجماعات بالمال والسلاح، وتطبيق إجراءات عقابية على الدول التي تدعمها”

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

وافق مجلس النواب خلال جلسته، اليوم الأربعاء، نهائيا على مشروع قانون بتعديل أحكام قانون العقوبات يغلظ عقوبة جريمة ختان الاناث.

ويتضمن المشروع تعديل مادتين بالقانون، وهى بالعقاب بالسجن مدة لاتقل عن 5 سنوات ولاتجاوز 7 سنوات كل من قام بختان لأنثى دون مبرر طبى، وتكون أشد إذا أحدث عاهة مستديمة أو أفضى إلى موت.

كما يعاقب مشروع القانون بالحبس مدة لاتقل عن سنة ولاتجاوز 3 سنوات كل من طلب أنثى وتم ختانها.

وشدد على عبد العال، رئيس المجلس، على أن مشروع القانون هو شأن قانونى وليس ديني.

ويشار إلى أن حزب النور أصر على تسجيل اعتراضه على مشروع القانون إلا فى 7 حالات.

المصدر : وكالات



اخبار الان

بدأت جلسة المباحثات الثنائية بين المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، ونظيره الأردنى هانى الملقى، فى إطار المباحثات الثنائية بين البلدين، ومن المتوقع أن تشهد التوقيع على عدد من الاتفاقيات المشتركة.

 ومن المقرر أن يصطحب رئيس الوزراء نظيره الأردنى للغداء عقب انتهاء جلسة المباحثات الثنائية، وذلك قبل مغادرة رئيس الوزراء الأردنى الذى سيكون فى وداعه نظيره المصرى.

ومن المقرر أن تتطرق المباحثات المصرية – الأردنية إلى التحضيرات الخاصة بالتوقيع على ما يقرب من 20 مذكرة تعاون بين البلدين في شتى المجالات للعمل علي إزالة العقبات والمعوقات التي تعترض زيادة حجم التبادل التجاري وانسياب الحركة التجارية بين البلدين للوصول بها إلى آفاق أرحب ترتقي لحجم العلاقات بين البلدين الشقيقين، وتتناسب مع الإمكانيات الإنتاجية والتصديرية في البلدين .

وتشمل المباحثات مجالات التعاون المشتركة في مجالات عدة منها: قطاعات صناعة الدواء وتسويقه، وخطوات تسجيل الدواء في السوقين المصري والأردني، والإجراءات التي تسهم في رفع معدلات التبادل التجاري، وزيادة عدد الرحلات الجوية المتبادلة، ووضع البرامج السياحية المشتركة بين البلدين، بالإضافة إلى التعاون والتنسيق بخصوص العمالة المصرية في الأردن، ومنح تيسيرات لعبور البواخر والسفن الأردنية عبر قناة السويس، والتعاون في المجال الزراعي، وما يتعلق بزيادة حجم الصادرات الزراعية المصرية للأردن، إضافة لمجالات الضرائب، والبناء والتشييد، والقوى العاملة، والتدريب المهني والفني، والنقل البري والجوى، والمجالات العلمية والثقافية.

ومن بين الملفات التي سيتناولها الجانبان بالنقاش خلال اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين مقترح توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء فروع للبنوك الوطنية المصرية داخل عمان تيسيرا على العمالة المصرية باﻷردن فى تحويل أموالهم وضماناً لتدفق أموالهم بصورة رسمية وبما يدعم آفاق التعاون فى المجالات الاستثمارية بين البلدين ومناقشة أيضا تفعيل اتفاقية العمالة مع الجانب اﻷردني.

كانت اللجنة العليا قد بدأت فعالياتها التحضيرية الثلاثاء ورأسها من الجانب المصري الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، ومن الجانب الأردني الدكتور جواد العنانى نائب رئيس الوزراء الأردني للشئون الاقتصادية .



اخبار الان

اِستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم الدكتور هانى الملقى رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك بحضور السيد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والسيد الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بالإضافة إلى السفير الأردني بالقاهرة بشر الخصاونة.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن السيد الرئيس رحب برئيس الوزراء الأردني في بلده الثاني مصر، وطلب نقل تحيات وتقدير سيادته لجلالة ملك الأردن، مشيداً بنتائج زيارته الأخيرة لمصر، والتي عكست حجم التعاون والتنسيق بين البلدين في مختلف المجالات، والحرص المتبادل على تعزيز العلاقات الثنائية بشكل مستمر في إطار من التعاون البناء الذي يميز تلك العلاقات الودية الوطيدة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، والتي ظهرت ملامحها في الكثير من المواقف المشرفة للملكة الأردنية الهاشمية إزاء مصر وشعبها.

وأضاف المتحدث الرسمي أن رئيس الوزراء الأردني نقل تحيات وتقدير جلالة العاهل الأردني إلى السيد الرئيس، معربا عن سعادة جلالته بنتائج زيارته الأخيرة إلى مصر، وتمنياته بمواصلة الجهود المبذولة من الجانبين من أجل استكمال طريق التعاون والتنمية في مختلف المجالات.

وأعرب رئيس الوزراء الأردني عن ارتياحه لوتيرة الزيارات الثنائية المتبادلة بين الجانبين، والتي تعكس حرصاً ومشتركاً وإرادة قوية لتنمية العلاقات والانتقال بها إلى آفاق أرحب.

وذكر السفير علاء يوسف أن السيد الرئيس أشاد خلال اللقاء بانتظام دورية انعقاد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، والتي عُقدت دورتها الـ 26 صباح اليوم بالقاهرة برئاسة رئيسيّ وزراء البلدين.

وقد تم التأكيد خلال اللقاء على أهمية ترجمة نتائج اللجنة العليا المشتركة إلى واقع ملموس يُحدث نقلة إيجابية في مستوي التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، كما رحب الجانبان بالتوقيع في إطار انعقادها على العديد من الوثائق التي شملت عدداً من مجالات التعاون الثنائي بين البلدين.

وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء تناول تطورات الأوضاع على الساحة العربية، حيث توافقت الرؤى إزاء أهمية التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي تشهدها بعض الدول العربية بما يحفظ كياناتها ومؤسساتها الوطنية، ويصون سلامتها الإقليمية ومقدرات شعوبها، ويمهد الطريق لإعادة إعمارها بما يشجع النازحين واللاجئين على العودة إلى أوطانهم والاستقرار فيها. كما أكد الجانبان على أهمية مواصلة جهود تطوير الجامعة العربية باِعتبارها الإطار التعاوني الجامع للدول العربية، والذي يُمكِن أن يساهم بفاعلية في كافة جهود التكامل الاقتصادي وتحقيق التنمية المنشودة في الدول العربية من خلال دعم وتعزيز العمل العربي المشترك.



اخبار الان

أبدى الرئيس عبد الفتاح السيسي، ثقته في نجاح قمة مجموعة العشرين بما يلبي تطلعات شعوبنا والمجتمع الدولي ككل، مؤكدًا أن مصر مهتمة بالاستفادة من تجربة الصين الرائدة في المجالات المختلفة”، لاسيما أن العلاقات الثنائية تتوثق أكثر فأكثر.

ومن المقرر أن تعقد الدورة الـ 11 لقمة مجموعة الـ 20 بمدينة هانجشو الصينية يومي 4 و5 سبتمبر المقبل، تحت عنوان “بناء اقتصاد عالمي إبداعي ونشيط ومترابط وشامل”، بحضور الرئيس السيسي بناء على دعوة من نظيره الصيني شي جين بينغ.

وأكد الرئيس السيسي في مقابلة خاصة مع وكالة أنباء “شينخوا” الصينية، أن “هذه الدعوة تجسد عُمق علاقات الصداقة والشراكة التي تربط بين بلدينا، وتعكس اقتناعًا بأهمية وجود دولة بحجم وثقل مصر الإقليمي والدولي في هذا المحفل الهام”.

وقال السيسي: “أؤكد أن مصر تحرص من خلال مشاركتها على دعم أولويات الرئاسة الصينية، وتتعاون بشكل وثيق معها لتحقيق تلك الأولويات، كما أود أن أهنئ الرئاسة الصينية لما قامت به من جهد كبير وخلاق في قيادة المجموعة هذا العام، وإعداد مجموعة هامة من المبادرات وخطط العمل في مجالات مختلفة”.

وأبدى الرئيس ثقته في “أن نتائج تلك القمة ستتوج جهود الرئاسة الصينية وجهودنا جميعًا بالنجاح، بما يلبي تطلعات شعوبنا والمجتمع الدولي ككل”.

ورأى السيسي أن عنوان القمة “بناء اقتصاد عالمي إبداعي ونشيط ومترابط وشامل”، يعكس بصدق ما يحتاجه الاقتصاد في عالم اليوم، فهو يؤكد على بناء اقتصاد عالمي تتكاتف فيه جهود الجميع، مشيرا الى أن الدول النامية تحتاج إلى الخبرات الاقتصادية والقدرات التمويلية التي تمتلكها الدول المتقدمة، التي تحتاج بدورها إلى أسواق واعدة لتصريف منتجاتها في الدول النامية.

وأوضح أن “العنوان لم يغفل الحاجة إلى الإبداع والابتكار من أجل إتباع أنماط اقتصادية موفرة للطاقة فضلا عن زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة حفاظا على البيئة”.



اخبار الان

قضت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برفض دعوى تطالب بحجب موقعي التواصل الاجتماعى “فيسبوك” و”تويتر” عن مصر.

صدر الحكم برئاسة المستشار أحمد الشاذلى، نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية المستشارين خالد طلعت، وأسامة منصور وحازم اللمعى وتامر يوسف ومحمد قنديل، وبسكرتارية معروف مختار.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إن المدعى يهدف في الدعوى إلى الحكم بحجب “الفيسبوك” على شبكة المعلومات الدولية، وأكدت أن الحق في المعرفة ليس حقاً مقرراً لمحض المعرفة دون تبنى موقفاً إيجابياً يعبر عن الغاية من تقرير الحق وإنما يرتبط الحق في المعرفة ارتباطا وثيقاً بحق آخر والحق في تدفق المعلومات وتداولها، وكلاهما يرتبط بحق أوسع وأشمل وهو الحق في التنمية الذي نصت عليه المادة الأولى من العهد الدولة بالحقوق المدنية والسياسية، والمادة الأولى من إعلان الحق فى التنمية الصادر بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم ٤١ / ١٢٨ في الرابع من ديسمبر ١٩٨٦ وهو بدوره وثيق الصلة بالحق في الحياة، وكذلك بالحق في بناء قاعدة اقتصادية تتوافر أسبابها.

وأضافت الحيثيات أن حرية تداول المعلومات تفرض الحق فى تلقى المعلومات والأفكار ونقلها إلى الآخرين دون اعتبار للحدود وذلك من خلال كافة وسائل التعبير والإعلام أو بأى وسيلة أخرى يمكن نقل الآراء ونشرها وتداولها من خلالها ومنها خدمات الاتصالات والإنترنت، وبدون القدرة على الحصول على المعلومات وامتلاك حق تداولها وإبلاغها للرأى العام لن يكون لحرية الرأى أى مدلول حقيقى داخل المجتمع، كما أنه بدون التواصل المجتمعى عبر المواقع المختلفة على شبكة الإنترنت لا تكون ثمة حرية من الحريات القائمة أو لها وجود ملموس، ولا يقيد حرية التعبير وتداول المعلومات ويحد منها سوى بعض القيود التشريعية.

وأشارت الحيثيات إلى أن الحق في تدفق المعلومات وتداولها، هو حق ذو طبيعة مذدوجة فهو فى وجه الأول يفرض التزاما سلبياً مفاده امتناع الجهة الإدارية عن اتخاذ أي إجراءات تشريعية أو إدارية للحيلولة دون التدفق الحر للأنباء والمعلومات سواء فى الداخل أو من الخارج، ومن ثم يمتنع على الدولة وضع العوائق ضد تدفق المعلومات أو السماح باحتكارها إلا فى حدود المحافظة على النظام العام، ولا تكون المحافظة على النظام العام والأمن القومى بحجب التواصل وقطع خدمات الاتصالات والتلصص على ما يتم منها، وإنما تكون صيانة المجتمع لحمايته من المنحرفين والمعادين للحريات العامة.

وتابعت الحيثيات “على الدولة أن تلتزم بنشر المعلومات الرئيسية التى تتعلق بالمصلحة العامة على أوسع نطاق وذلك من أجل ضمان الشفافية والرقابة على أداء السلطات العامة والاستجابة للرغبات الشعبية العادلة لتغيير المجتمع نحو الأفضل، وهو ما حرص عليه الدستور فى المادة ٦٨ منه”.

وأكدت الحيثيات أنه من حيث إن شبكات التواصل الاجتماعى على الإنترنت والهواتف المحمولة، ومنها الفيسبوك وتويتر ويوتيوب وغيرها هى مجموعة مواقع تقدم خدمات للمستخدمين قد أحدثت تغيراً كبيرا فى كيفية الاتصال والمشاركة بين الأشخاص والمجتمعات وتبادل المعلومات وليس من شك في أن تلك المواقع لم تكن سوى وسائل للتعبير انتزعها المتواصلون اجتماعيا وسياسياً تأكيدا على حقوقهم المقررة دستوريا فى الاتصال والمعرفة وتدفق المعلومات وتداولها والحق فى الحياة الحرة التى تظلها العدالة الاجتماعية ومن ثم باتت حقوقا أصيلة لهم لا يكون حجبها أو تقيدها بالكامل إلا انتهاكاً لكل تلك الحقوق، وذلك إعمالا لصريح أحكام الدستور والتى جاءت التشريعيات المصرية الحالية والمعمول بما فيها قانون تنظيم الاتصالات.



اخبار الان

شهد الفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، إحدى المراحل الرئيسية للمشروع التكتيكى الذى نفذته إحدى وحدات المنطقة الغربية العسكرية بإستخدام مقلدات الرماية “المايلز”، والذى يأتى فى إطار الخطة السنوية للتدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة وذلك بحضور عدد من كبار قادة القوات المسلحة.

وتضمنت المرحلة دفع الأنساق المدرعة والميكانيكية لإقتحام الحد الأمامى للدفاعات الرئيسية، وتطوير الهجوم للإستيلاء على خطوط ذات أهمية حيوية، وصد الهجوم المضاد والوصول إلى خط حيوى وتأمينه وإستكمال تنفيذ باقى المهام.

وناقش رئيس الأركان قادة الوحدات المقاتلة والمعاونة المشاركة فى أسلوب تنفيذ المهام المكلفين بها، وكيفية التعامل مع المواقف التكتيكية المفاجئة التى يمكن التعرض لها أثنـاء إدارة العمليات، مشيراً إلى أهمية التدريب الجيد بإستخدام أحدث نظم القتال والتدريب، والحفاظ على الكفاءة القتالية للفرد والمعدة.

وأثنى الفريق محمود حجازى على الأداء المتميز للقوات المشاركة فى المشروع، مؤكداً ضرورة إستغلال التطور الذى شهدته المنظومة التدريبية والفنية داخل القوات المسلحة للوصول إلى أعلى مستويات الكفاءة القتالية.

وأشاد رئيس الأركان بالجهد الذى يبذله رجال المنطقة الغربية العسكرية فى نطاق المسئولية، وتنفيذ كافة الأنشطة والمهام التى تسند إليهم بكل دقة وحرص، لمجابهة المواقف والتحديات التى تستهدف أمن مصر القومى على كافة الإتجاهات الإستراتيجية، وفرض السيطرة الأمنية ومنع محاولات التهريب.

المصدر:وكالات



اخبار الان

يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية، بمصر الجديدة، اليوم الأربعاء، الدكتور هانى الملقي رئيس وزراء الأردن، الذى يترأس وفد بلاده خلال أعمال الدورة السادسة والعشرين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة.

ومن المنتظر أن يشهد اللقاء التباحث حول تعزيز العلاقات الثنائية، إضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما يستقبل الرئيس السيسى اليوم، جولدن مولر، رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر العربية.

كذلك يتضمن نشاط الرئيس تسلم أوراق اعتماد مجموعة من السفراء.



اخبار الان

قال سفير مصر بنيودلهي حاتم تاج الدين إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الهند خلال الفترة من الأول حتى الثالث من سبتمبر القادم تعزز الشراكة بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، واصفا العلاقات بين البلدين بأنها ” تاريخية “.

وأضاف تاج الدين – في تصريح للصحفيين اليوم الأربعاء – أن مراسم الاستقبال الرسمي للرئيس عبد الفتاح السيسي ستقام بالقصر الرئاسي بالعاصمة الهندية صباح بعد غد الجمعة .

وأوضح أن الرئيس السيسي سيجرى محادثات هامة مع الرئيس الهندي برناب موخرجي، ونائب الرئيس “محمد حميد أنصاري”، ورئيس الوزراء “ناريندرا مودى”، ستركز على سُبل تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات، ولاسيما الاقتصادية والاستثمارية والتنموية في ضوء التجربة الهندية المتميزة في تحقيق التنمية الشاملة، بالإضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك في مقدمتها قضية الشرق الأوسط وجهود مكافحة الإرهاب .

وأكد تاج الدين أن العلاقات المصرية الهندية اكتسبت قوة دفع كبيرة خلال الفترة الماضية وخاصة عقب الزيارة الناجحة للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى نيودلهي للمشاركة في فاعليات قمة منتدى الهند أفريقيا الثالثة التي عقدت في أكتوبر الماضي استنادا إلى العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين .

وأشار إلى أنه يوجد تنسيق بين مصر والهند في المنظمات والوكالات الدولية المتخصصة، حيث تتقارب المواقف المصرية والهندية في عدد كبير من القضايا التي تحظى باهتمام الدول النامية ، لافتا إلى أن البلدين يلعبان دورا هاما في الدعوة لتعزيز التعاون بين دول الجنوب النامية علاوة على تطابق وجهات نظرهما تجاه قضية مكافحة الإرهاب.

ونوه سفير مصر بنيودلهي بأن العلاقات المصرية الهندية لا تقتصر حاليا على العلاقات التجارية والاستثمارية فقط وإنما تتضمن أيضا تبادل الخبرات في عدد من المجالات العلمية والفنية في ضوء التطور الكبير الذي حققته الهند في العديد من المجالات منها تكنولوجيا المعلومات وصناعة الدواء والصناعات الصغيرة والمتوسطة والفضاء .

وشدد على أن العلاقات بين البلدين شهدت تطورات إيجابية منذ تولى الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الهندي ، حيث يعطى الزعيمان الأولوية لتحقيق التنمية الشاملة وتعزيز النمو الاقتصادي وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة والعالم ومكافحة الارهاب والتطرف.

وقال السفير المصري إن حجم التبادل التجاري بين مصر والهند بلغ حوالى 4 مليارات دولار ، منوها إلى أن الواردات المصرية من الهند تتمثل في البتروكيماويات واللحوم والمنسوجات والتوابل وقطع غيار وإطارات السيارات بينما تصدر مصر إلى تلك الدولة الآسيوية الفوسفات الصخري والمواد الخام اللازمة لصناعة الأسمدة والقطن والجلود المدبوغة والرخام وعددا من المحاصيل الزراعية كالبرتقال والبصل ، إلى جانب النفط والغاز.

وأضاف أن حجم الاستثمارات الهندية في مصر بلغت حوالى 3 مليارات دولار، حيث زاد عدد الشركات الهندية بالسوق المصرية إلى 52 شركة تعمل في قطاعات متنوعة أهمها شركات عاملة في مجال البتروكيماويات باستثمارات في مدينة بورسعيد بقيمة 2ر1 مليار دولار إلى جانب مصنع لشركة هندية في مدينة السادس من أكتوبر تعمل في مجال التغليف والتعبئة الغذائية وتصدر منتجاتها إلى 42 دولة وتقدر حجم استثماراتها بنحو 180 مليون دولار ومخطط زيادتها إلى 250 مليون دولار خلال الفترة القادمة وهو ما يعكس ثقة المستثمر الهندي بالسوق المصرية .

وأشار السفير المصري إلى أن الشركات الهندية ساهمت في توفير 35 ألف فرصة عمل للمصريين، منوها بأن شركات مصرية بدأت بالفعل العمل بالسوق الهندية بإجمالى استثمارات تزيد علي 150 مليون دولار في مجالات متعددة أهمها شركة للدهانات يركز مصنعها في مدينة بنجالور الهندية على الاستثمار في قطاع دهانات السيارات بتكنولوجيا مصرية 100 فى المائة ، ولديها خطة لإقامة 5 مصانع في مناطق مختلفة من الهند إضافة إلى خطتها الرامية إلى تصدير إنتاجها لدول رابطة جنوب شرق أسيا / آسيان /.

وأوضح أن الاستثمارات المصرية في الهند تأتى في إطار مبادرة ” يصنع في الهند ” التي أطلقها رئيس الوزراء الهندي في نهاية عام 2014 ، علاوة على أنها تجسد في الوقت ذاته التوجه نحو دخول المنتجات المصرية إلي الأسواق الآسيوية.

وقال تاج الدين إن الهند تنظر إلى مصر على أنها سوق مواتية لديها ارتباطات بالأسواق العربية والتكتلات الأفريقية الثلاث الكبرى( الكوميسيا ، وسادك ،وإياك )والتي أطلقت منطقة التجارة الحرة الكبرى عام 2015 وتضم 26 دولة .

وأشار إلى أن مبادرة ” يصنع في الهند ” حققت العديد من النتائج الإيجابية حتى الآن من بينها زيادة الاستثمارات الأجنبية بالسوق الهندية بنسبة تصل إلى 38 في المائة خلال عام 2015 .

وأوضح أن الحكومة الهندية اتخذت عدة خطوات هيكلية لتوفير البيئة المواتية للاستثمار والنشاط الاقتصادي وتسهيل ممارسة الأعمال من بينها تقديم حزمة من الحوافز الضريبية للقطاع الصناعي تصل إلى حد الإعفاء للمشروعات الجديدة في بعض القطاعات كالإسكان لمدة تصل إلى 3 سنوات ، وتسهيل الإجراءات الخاصة بفض المنازعات التجارية ، وتقليص الرسوم الجمركية على المواد الخام الوسيطة في الصناعات التحويلية بنسبة تصل إلى 50 % علاوة على زيادة مساهمة رأس المال الأجنبي في المشروعات المختلفة ،وزيادة الإنفاق العام في موازنة العام الجاري بنسبة 5ر15 %مقارنة بالعام المالي السابق.

وقال سفير مصر بنيودلهي إنه يوجد أيضا تعاون جيد ومتنام بين البلدين في قطاع الصناعات الدوائية وخاصة في مجال إنتاج دواء مرض الكبد الوبائي / فيروس سي/،حيث تم إنشاء مصنع باستثمارات مصرية هندية مشتركة في هذا المجال بمدينة السادات.

وأضاف أن البعد الثقافي ينطوى على جانب شديد الأهمية في العلاقات المصرية الهندية،موضحا أن السفارة المصرية في نيودلهي تحرص على المشاركة في كافة الفاعليات للترويج للثقافة والسياحة المصرية وتعزيز الروابط الثقافية والحضارية بين البلدين بوصفهما حضارتين عريقتين تمتد أواصر التواصل بينهما إلى آلاف السنين .

وأشار السفير تاج الدين إلى أن السفارة المصرية تبحث حاليا إمكانية تنظيم مهرجان مصري في الهند في نوفمبر القادم تحت شعار ” مصر على ضفاف نهر الجانجا ” على غرار مهرجان ” الهند على ضفاف النيل ” الذي يعقد بالقاهرة سنويا ، بهدف الترويج للسياحة والثقافة المصرية .

وأوضحت أن معدلات السياحة الهندية الوافدة إلى مصر زادت بنسبة 26 % عن العام الماضي ، حيث بلغ إجمالى عدد السائحين الهنود أكثر من 70 ألف سائح .

المصدر: وكالات



اخبار الان

زار بابا الأسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثاني يرافقه وفد كنسي اليوم الأربعاء مقر مشيخة الأزهر الشريف لتقديم التهنئة بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك، واستقبله شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، و مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، ووزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، وقيادات المشيخة.

ضم الوفد المرافق للبابا كل من الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة، والأنبا دانيال أسقف المعادين والأنبا إرميا الأسقف العام، والقمص سرجيوس سرجيوس وكيل عام البطريركية بالقاهرة، والقس أنجيلوس إسحق سكرتير قداسة البابا، والقس أمونيوس عادل سكرتير قداسة البابا، والقس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والمستشار كمال شوقي عضو المجلس الملي العامن والأستاذ جرجس صالح الأمين العام الفخري لمجلس كنائس الشرق الأوسط.

أعرب الحضور عن أملهم في عودة السياحة إلى مصر كسابق عهدها لما لها من بعد ثقافي، واقتصادي، كما تطرق الحديث عن استقبال شيخ الأزهر مؤخرا لوفد شباب مجلس الكنائس العالمي.

وقال البابا تواضروس” إن معدن مصر فريد، والتكوين المصري، والطبقات الفرعونية والقبطية والإسلامية، والأفريقية مغروسة في وجدان المصري ما يجعله متفردا”.

ودعا الدكتور الطيب إلى عقد مؤتمر يجمع بين الأزهر والكنائس الشرقية، وهو ما رحب به البابا تواضروس..قائلا” إن أية خطوة تسهم في التقارب، وتدعيم العلاقات تعد شيئا جيدا فكل ما يبني العلاقات الإنسانية يضمن وجودنا كبشر، ونتطلع إلى أن تصل العلاقات الجميلة التي تربطنا كقيادات إلى الكل.. إلى أصغر تلميذ في المدرسة”. 

واقترح البابا تواضروس اتخاذ خطوات جادة، وقوية لعمل آلية بين الأزهر، والكنيسة، ورجال الفكر، وكافة الجهات المعنية لنشر القيم الإنسانية النبيلة في المجتمع المصري ككل.



اخبار الان

أنهت وزارة التضامن الاجتماعى، استعداداتها لصرف معاشات شهر سبتمبر من كافة المنافذ غدًا الخميس، بقرار غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، وذلك قبل إجازة عيد الأضحى المبارك تيسيرًا على المواطنين.

وأكدت وزارة التضامن، أن هيئة البريد والبنوك استعدت لصرف المعاشات عن شهر سبتمبر، والمقرر صرفها غدًا، حيث تم التنبيه على منافذ صرف المعاشات بكل من هيئة البريد وجميع البنوك ومنافذ صرف صندوقى التأمينات الاجتماعية فتح أبوابها باكر غدًا بدلاً من اليوم العاشر من الشهر نفسه، وعدم مغادرة المنافذ إلا بعد حصول آخر مستحق متواجد بالمنفذ على مستحقاته، حتى ولو بعد مواعيد العمل الرسمية.

وأوضحت، فى تصريحات لها، أن البنوك ستوفر المبالغ المطلوبة لصرف المعاشات فى ماكينات الصراف الآلى ATM صباح الخميس دون تأخير، كما سيتم متابعة دقيقة عن عمليات صرف المعاشات لحظة بلحظة، للتأكد من إنهاء جميع عمليات الصرف بسهولة ويسر، حيث تم تشكيل فريق عمل متكامل للوقوف على أى مشكلات قد تواجه عملية الصرف فى جميع المكاتب على مستوى الجمهورية والعمل على حلها فوراً وإزالة جميع العقبات.

ويبلغ عدد من يصرفون معاشاتهم من جميع منافذ الصرف التابعة للهيئة 2.5 مليون صاحب معاش ومستفيد، فى حين أن إجمالى من يقومون بصرف مستحقاتهم التأمينية من جميع مكاتب البريد بلغ عددهم حوالى 4 ملايين مواطن، فيما بلغ عدد من يحصلون على مستحقاتهم التأمينية من جميع البنوك، 2.5 مليون صاحب معاش ومستفيد بتكلفة شهرية تقارب الـ11 مليار جنيه.



اخبار الان

تصدر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، نائب رئيس مجلس الدولة، وبسكرتارية معروف مختار وإبراهيم سيد، اليوم الأربعاء، حكمها في الدعوى القضائية المقامة من المحامي محمد حامد سالم، والتي تطالب بغلق مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك وتويتر”، لاستخدامهما في التحريض على أعمال العنف.

وقالت الدعوى، التي حملت رقم 79798 لسنة 68 قضائية، إن أجهزة الاستخبارات الخارجية استخدمت مواقع التواصل قبل ثورة 25 يناير وحتى الآن، في إشعال التظاهرات والتحريض على أعمال العنف والقتل وإشعال النيران في الممتلكات العامة والخاصة داخل مصر.

وأضافت أن تلك المواقع تعمل دون ترخيص، وأصبحت منبرًا للشائعات، حيث إنه لا توجد رقابة عليها، بغرض التحقق من شخصيات ناشري تلك الشائعات.



اخبار الان

عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم، لمتابعة حركة الأسواق والإجراءات الخاصة بضبط الأسعار والاستعدادات الجارية لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

أكد رئيس مجلس الوزراء فى بداية الاجتماع على أن الحكومة تعطى الأولوية لتوفير السلع الأساسية بالكميات والأسعار المناسبة، ووجه بضرورة المتابعة المستمرة لحركة الأسواق من جانب مختلف الأجهزة الرقابية، هذا إلى جانب تشديد الرقابة على كافة المنافذ لمنع عمليات التهريب، فضلاً عن زيادة عدد الكمائن المتحركة والثابتة.

وفيما يتعلق بمتابعة الاستعدادات الجارية لاستقبال عيد الأضحى المبارك، تم استعراض تقرير مفصل عن موقف وأرصدة السلع الغذائية والأساسية، حيث تم التأكيد على زيادة الكميات المطروحة فى الأسواق والمناطق والقرى الأكثر احتياجاً، خاصة من اللحوم الحية، والطازجة، والمجمدة التى تباع بالأسعار المخفضة.

وقد تقرر خلال أيام العيد ضخ 1000 رأس يومياً من اللحوم “الطازجة المشفاة” بسعر 60 جنيها للكيلو، وطرح من 500 إلى 1000 رأس ضأن طازج ومبرد بسعر 55 جنيها للكيلو، بالاضافة إلى ضخ 10 آلاف طن لحوم مجمدة بسعر 40 جنيها للكيلو، وضخ 7 آلاف طن دواجن بسعر 20 جنيها للكيلو، إلى جانب ضخ 20 الف طن من الأرز بالمجمعات، وكميات ضخمة من السكر.

ومن جانبها، أعلنت الزراعة ضخ 20 طن لحوم مبردة يومياً بسعر 58 جنيها للكيلو، إلى جانب طرح 13000 ألف رأس (خراف – ماشية).

حضر الاجتماع وزراء الزراعة، والصناعة والتجارة، ورئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للسلع الغذائية، وممثلو عدد من الجهات المعنية.

المصدر: النيل للأخبار



اخبار الان

الثلاثاء، 30 أغسطس، 2016

تستمع محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الأربعاء، إلى مرافعة الدفاع في محاكمة 11 متهمًا في أحداث العنف التي شهدتها مدينة كرداسة ديسمبر 2014.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، وعضوية المستشارين محمد محمد النجدي، وعبدالرحمن صفوت الحسيني، وسكرتارية أحمد صبحي عباس.

وتحمل القضية رقم “20352 لسنة 2014” جنايات كرداسة، وتضم 11 متهمًا منهم 10 هاربين، ومتهم واحد محبوس، ويواجهون اتهامات بالتجمهر واستعمال القوة والعنف مع الشرطة، وحيازة الأسلحة والذخيرة بدون ترخيص في أحداث عنف شهدتها مدينة كرداسة ديسمبر 2014.



اخبار الان

تلقى البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية إتصالا هاتفيا مساء اليوم الثلاثاء من الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب للتهنئة بمناسبة صدور قانون بناء وترميم الكنائس.

وأعرب البابا تواضروس خلال الاتصال عن خالص شكره وامتنانه للمجلس وأعضائه ولكل من ساهم طوال الفترة الماضية بجهد في إعداد القانون حتى صدوره .

كان مجلس النواب قد وافق على مشروع القانون في جلسته التي عقدت صباح اليوم.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

استقبل المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بمطار القاهرة اليوم، الدكتور هاني الملقي رئيس وزراء الأردن، الذي يترأس وفد بلاده خلال أعمال الدورة السادسة والعشرين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة المقرر عقدها غداً بمقر مجلس الوزراء.

وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة تعد الأقدم بين اللجان العربية، والأكثر انتظاماً في مواعيد عقد دوراتها المتعاقبة بين القاهرة و عمان، ومن المقرر أن تبحث اللجنة في دورتها الحالية عدداً من الملفات المطروحة على جدول أعمالها، وفي مقدمتها بحث سبل زيادة حجم التبادل التجاري بما يتناسب مع الإمكانات الإنتاجية والتصديرية بالبلدين، وكذا بحث التعاون في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز الدور الذي يقوم به مجلس الأعمال المصري الأردني المشترك، كما من المقرر أن تشهد توقيع مجموعة من الاتفاقيات في مختلف مجالات التعاون المشترك.



اخبار الان

 

عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اجتماعاً اليوم بالسيد/ بيير بودوان الرئيس التنفيذي لشركة بومباردييه الكندية، وذلك بحضور وزراء الإسكان، والنقل، والاستثمار، والسفير الكندي لدى القاهرة، وممثلي عدد من الجهات المعنية.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء أن الاجتماع تناول الخطوات الجاري اتخاذها لتنفيذ مشروع القطار المعلق أحادي الخط “مونوريل” والذي من المقرر أن يربط بين محافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر، حيث أكد رئيس مجلس الوزراء على ما توليه الحكومة من أهمية لتنفيذ هذا المشروع لما له من دور مهم في خدمة المشروعات الاقتصادية والسكانية التي يتم إقامتها حالياً، وتيسير حركة نقل المواطنين وحل مشكلة الازدحام، وأضاف أن مصر تتطلع للعمل مع الشركة في مشروع “مونوريل” تمهيداً لمشاركتها في عدد من المشروعات الأخرى، بما يتيح لها أن تكون نقطة انطلاق إقليمية لنشاطها في دول المنطقة.

كما شدد رئيس الوزراء على ضرورة تنسيق الجهود للانتهاء من الدراسات الخاصة بهذا المشروع في أسرع وقت، وخاصة ما يتعلق بالاستثمارات وتمويل المشروع وكذا الإدارة والتشغيل والصيانة، مشيراً إلى أن الحكومة تعمل على تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال البنية التحتية المختلفة لخدمة أهداف التنمية، كما تولي اهتماماً كبيراً في برنامجها بقطاع النقل من خلال تنفيذ شبكة واسعة من الطرق في مختلف محافظات الجمهورية.

وأضاف القاويش أن الرئيس التنفيذي لشركة بومباردييه الكندية قد قام بعرض التفاصيل الخاصة بالعرض المقدم من جانبهم لتنفيذ مشروع “مونوريل” والذي يتضمن تكلفة وسبل تمويل المشروع ومراحل تنفيذه، ومن ذلك إمكانية الاستثمار المشترك بين الجانب المصري والشركة فيما يخص عمليات التنفيذ والصيانة والإدارة. وأشار إلى أن المشروع يعتمد على التوسع في المكون المحلي، وضخ المزيد من الإستثمارات، ونقل الخبرات الكندية والتكنولوجيا والتدريب اللازم إلى الجانب المصري.

كما عرض الرئيس التنفيذي جانباً من تجاربهم السابقة في تلك المشروعات بدول مختلفة مثل المكسيك والهند، مؤكداً ترحيب الشركة بالعمل في السوق المصري، والتعاون في تنفيذ عدد من مشروعات النقل، ومعرباً عن التطلع لأن تكون مصر مركزاً إقليمياً لنشاط الشركة، ونقطة إنطلاق للعديد من المشروعات في دول الجوار بالمنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع القطار المعلق “مونوريل” يوفر خدمة متميزة لمرتادي النقل الجماعي، ويتمتع بمميزات من حيث سهولة التشييد، واستخدام الطاقة الصديقة للبيئة بكفاءة عالية، ويسهم في خلق مناطق جاذبة للاستثمار والتطوير العمراني



اخبار الان

وافق مجلس النواب، في جلسته اليوم الثلاثاء، بشكل نهائي على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 89 لسنة 1960 بشأن دخول وإقامة الأجانب في مصر والخروج منها.

وقال علي عبد العال رئيس المجلس، أن مشروع القانون حقق الأغلبية المطلوبة وهي أغلبية الثلثين، معلنا موافقة المجلس عليه.

وتنص المادة الثانية المستحدثة من القانون على أن “تخصص نسبة 5% من قيمة رسوم تأشيرة الدخول لحساب وزارة الداخلية لمواجهة نفقات ترحيل وإبعاد الأجانب المعسرين، ويحدد وزير الداخلية بقرار منه القواعد والإجراءات المنظمة لذلك”.

كما نصت المادة (32) على ألا تتجاوز قيمة رسوم التأشيرات مبلغ خمسمائة جنيه، كما لا تقل قيمة الرسوم التي تحصل على ترخيص وبطاقات الإقامة عن مبلغ خمسمائة جنيه ولا تجاوز مبلغ خمسة آلاف جنيه عن كل سنة، حسب نص المادة (36) من ذات القانون.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء ما تردد حول وجود خلل فى منظومة السلع التموينية والخبز تتمثل في عدم توافر بعض السلع التموينية وارتفاع أسعار بعضها الآخر وعودة طوابير الخبز مرة أخري.

وذكر تقرير للمركز اليوم الثلاثاء أنه تواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي أكدت أنها شائعات تهدف لإحداث بلبلة، لافتة إلى توافر كافة السلع التموينية بمختلف محافظات الجمهورية وأن عملية حصول المواطنين سواء على السلع التموينية أو الخبز تتم بسهولة ويسر ودون معاناة.

وأشارت الوزارة إلى أنها، تواصل ضخ كميات كبيرة من السلع التموينية يومياً بكافة محافظات الجمهورية، وأنها توفر كافة السلع الغذائية على البطاقات التموينية بفروع محلات البقالة التموينية والمجمعات الاستهلاكية وفروع مشروع جمعيتي ومنافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة على مستوى كافة محافظات الجمهورية وذلك بهدف تلبية متطلبات المواطنين وأنه لن يتم إلغاء تلك المنظومة أو تعديلها.

وأما فيما يتعلق بمنظومة الخبز الجديدة، أكدت الوزارة استمرار العمل بتلك المنظومة وعدم حدوث أي خلل بها مع استمرار عملية حصول المواطنون على الخبز بشكل طبيعي وبسهولة ويسر، وفي أي وقت وطوال اليوم، كما أنه لم ولن يتم إلغاء تلك المنظومة ولا سلع النقاط أو خفض قيمتها لأنها أصبحت حق من حقوق المواطنين التي اكتسبوها حيث أن تلك المنظومة الجديدة قد قضت على إهدار الدقيق الذي كان يصل إلى 12 مليار جنيه سنويًا.

وأضافت الوزارة أن إجمالي ما يحصل عليه المواطنون من سلع مجانية مقابل توفيرهم في استهلاك الخبز تصل قيمته إلى حوالي 500 مليون جنيه شهرياً بمتوسط يتراوح ما بين 40 إلى 60 جنيها لكل بطاقة شاملة السلع المجانية والتموينية.

ولفتت إلى أن الأجهزة الرقابية تعمل على مدار اليوم لمتابعة مدى توافر السلع للمواطنين واستقرار أسعارها، كما أن هناك تعليمات لكافة مديريات التموين بجميع محافظات الجمهورية بتشديد الرقابة والتواجد الميداني لضمان توافر السلع وعدم التلاعب بأسعارها.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

وافق مجلس النواب في جلسته برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس من حيث المبدأ على مشروع قانون بناء وترميم الكنائس.

وقال المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية ومكاتب لجان الشؤون الدينية والأوقاف والإسكان والمرافق العامة والتعمير والإدارة المحلية والثقافة والإعلام والآثار – التي نظرت المشروع – إن قضية الكنائس في مصر من الأمور التي حظيت باهتمام شديد داخل المجتمع المصري نتيجة الفجوة بين الإطار التشريعي والدستوري وبين الواقع الذي لا تحكمه ضوابط كافية.

وأضاف أبو شقة أنه بعد قيام ثورتي 25 يناير و30 يونيو جاء الدستور ليعكس إرادة أبناء الوطن في دعم وترسيخ الحقوق والحريات بصفة عامة ومنها الحق في ممارسة الشعائر الدينية وإقامة دور العبادة لأصحاب الأديان السماوية، مؤكدا أن مشروع قانون بناء وترميم الكنائس يأتي دعما لوحدة النسيج الوطني والمواطنة.

ومن جانبه، أكد السيد الشريف الوكيل الأول لمجلس النواب أهمية المرحلة الحالية في تاريخ مصر، مستعرضا جزءا من السيرة النبوية المتعلق بهجرة الرسول عليه الصلاة والسلام إلى المدينة وتأسيسه هناك للدولة المدنية الحديثة.

وأشار الشريف إلى أنه يوافق على مشروع قانون بناء وترميم الكنائس، داعيا النواب إلى الموافقة عليه.

وقال الدكتور أسامة العبد رئيس لجنة الشؤون الدينية والأوقاف إن المصريين نسيج واحد مهما اختلفت معتقداتهم، مشيرا إلى أن المجلس يساهم (من خلال هذا القانون) في بناء أسس جديدة تعيد لمصر قيمتها وقامتها على المستويات العربية والأفريقية والعالمية.

وأضاف العبد “لا نريد السماح لأصحاب الفتن في الداخل أو الخارج بإشعال الفتن والتفرقة بين أبناء هذا النسيج الوطني المصري”.

وشدد الدكتور عبد الهادي القصبي رئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة على أن شعب مصر شعب واحد، وأن المجلس يبعث من خلال هذا القانون رسالة إلى العالم أجمع بأن أحدا لن يستطيع الاقتراب من الشعب المصري.

ونوه القصبي إلى أن المهم في هذه الفترة ليس عدد المساجد أو الكنائس الموجودة، ولكن ما يعنينا هو القيم الأخلاقية التي تنبعث من الكنيسة أو المسجد.

وقال النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار “انتظرنا كثيرا حتى صدور هذا القانون المهم، وإن النواب حريصون على خروج هذا القانون للنور”، مؤكدا أن هذا القانون مهم وسيحسب كإنجاز مهم لهذا المجلس في تاريخ المجالس النيابية التي تعاقبت على مصر.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

وافق مجلس النواب نهائيا على قانون بناء وترميم الكنائس بأغلبية الثثين، ورفض البرلمان جميع التعدديلات التي تقدم بها النواب وتمسكت الحكومة بنص المادة الثانية، وأبقى البرلمان على المادة.

وصوت البرلمان في مظهر احتفالي من النواب ورئيس المجلس وهتافات للوحدة الوطنية داخل قاعة المجلس من أهمها “يحيا الهلال مع الصليب”.

وتنص مواد مشروع القانون:

مادة (1): في تطبيق أحكام هذا القانون يقصد بالكلمات والعبارات التالية المعنى المبين قرين كل منها:

1- الكنيسة: مبنى مستقل قد تعلوه قبة أو أكثر تمارس فيه الصلاة والشعائر الدينية للطوائف المسيحية على نحو منتظم ولها الشكل التقليدي، يتكون من طابق واحد أو أكثر وله سقف واحد أو أكثر، على أن يحاط المبنى بسور إذا زادت مساحة الأرض على 300 متر، 

ويجوز أن يشمل ما يلي:

أ – هيكل أو منبر: المكان الذي يقوم فيه رجال الدين المختصون بأداء الصلاة والشعائر الدينية وفقا للقواعد والتقاليد الكنسية.

ب – صحن الكنيسة: المكان الذي يتواجد فيه المصلون لأداء الصلاة والشعائر الدينية مع رجال الدين.

ج – قاعة المعمودية: مكان يستخدم في أداء طقس العماد ويكون مزودا بالمرافق من ماء وكهرباء وصرف صحي، وغيرها من المرافق.

د – المنارة: جزء مرتفع من مبنى الكنيسة على شكل مربع أو مستطيل أو مثمن الأضلاع أو على شكل أسطواني أو غيرها من الأشكال، يكون متصلا بمبنى الكنيسة أو منفصلا عنه، وفق التقاليد الدينية كالجرس والصليب، مع مراعاة الارتفاع المناسب والتصميم الهندسي.

2

– ملحق الكنيسة: مبنى للكنيسة يشمل بحسب الاحتياج على الأماكن اللازمة لإدارة الكنيسة وقيامها بخدماتها الدينية والاجتماعية والثقافية.

3 – مبنى الخدمات: مبنى تملكه الطائفة يخصص لأغراض الخدمة المتنوعة ويشمل إقامة المغتربين والمسنين والمرضى وذوي الحاجة.

4 – بيت الخلوة: مبنى تابع للكنيسة يشمل على أماكن للإقامة وأماكن لممارسة الأنشطة الروحية والثقافية والترفيهية.

5

– مكان صناعة القربان: مكان داخل الكنيسة أو ملحق الكنيسة مجهز لصناعة القربان، ومستوفى لكافة الاشتراطات الصحية ومعايير السلامة والأمان على النحو المحدد بالقانون.

6- الرئيس الديني المختص: الرئيس الديني الأعلى للطائفة المسيحية المعترف بها في جمهورية مصر العربية.

7 – المحافظ المختص: المحافظ الذي تقع في دائرة اختصاصه لأعمال محل الترخيص التي ينظمها هذا القانون.

8 – الطائفة: الطائفة الدينية التي تعترف لها الدولة بشخصية اعتبارية.

9 – الممثل القانوني للطائفة : شخص طبيعي من غير رجال الدين، يختص دون غيره باتخاذ كافة الإجراءات المتعلقة بأي من الأعمال المطلوب الترخيص بها وفق أحكام هذا القانون، ويحدده الرئيس الديني الأعلى لكل طائفة في كل حالة.

10 – الأعمال المطلوب الترخيص بها: بناء أو توسيع أو تعلية أو تعديل أو تدعيم أو أو ترميم أو هدم أو تشطيبات خارجية بالكنيسة أو ملحق الكنيسة أو مبنى الخدمات أو بيت الخلوة.

مادة 2: يراعى أن تكون مساحة الكنيسة المطلوب الترخيص ببنائها وملحق الكنيسة على نحو يتناسب مع عدد وحاجة مواطني الطائفة المسيحية في المنطقة التي تقام بها، مع مراعاة معدلات النمو السكاني.

ويجوز أن تضم الكنيسة أكثر من هيكل أو منبر وأكثر من صحن وقاعة معمودية ومنارة.

مادة 3: يتقدم الممثل القانوني للطائفة إلى المحافظ المختص بطلب للحصول على الموافقات المتطلبة قانونا للقيام بأي من الأعمال المطلوب الترخيص بها، وعلى الجهة الإدارية إعطاء مقدم الطلب ما يفيد استلام طلبه يوم تقديمه.

ويجب أن يرفق بهذا الطلب مستندات الملكية والمستندات اللازمة لبيان طبيعة الأعمال المطلوبة وموقعها وحدودها.

وفي جميع الأحوال، لا يقبل الطلب غير المستوفى للمستندات المشار إليها.

مادة 4: يجوز للمثل القانوني للطائفة التقدم للمحافظ المختص بطلب للحصول على الموافقات المتطلبة قانونا لهدم وإعادة بناء كنيسة مقامة بترخيص أو تم توفيق وضعها وفق أحكام هذا القانون، وذلك بإتباع الإجراءات المنصوص عليها فيه.

مادة 5: يلتزم المحافظ المختص في البت في الطلب المشار إليه في المادتين (3)، (4) من هذا القانون وإصدار الموافقة والتراخيص المطلوبة بعد التأكد من استيفاء كافة الشروط المتطلبة قانونا في مدة لا تجاوز أربعة أشهر من تاريخ تقديمه، وإخطار مقدم الطلب بكتاب مسجل موصى عليه بعلم الوصول بنتيجة فحص طلبه.

وفي حالة رفض الطلب يجب أن يكون قرار الرفض مسببا.

مادة 6: يحظر القيام بأي من الأعمال المشار إليها في المادتين (3) و (4) من هذا القانون، بعد الحصول على ترخيص في ذلك من الجهة الإدارية المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم وفق أحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية، بما لا يتعارض مع أحكام هذا القانون.

ويصدر الترخيص باسم الطائفة الدينية.



اخبار الان

وافق مجلس النواب بشكل نهائي على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنهاء المنازعات الضريبية، ويشمل المشروع إنشاء لجان لفض المنازعات الضريبية بين مصلحة الضرائب والممولين، واستعمال حق التصالح في هذه المنازعات، وضمانا لجدية الممول بناء على طلب منه لتسوية هذه المنازعات يتضمن التزامه بالحد الأدنى المقرر، ويتم إحالة هذا الطلب للجنة المنازعات للفصل فيه.



اخبار الان

قررت محكمة جنايات القاهرة، في جلستها المنعقدة اليوم برئاسة المستشار حسن فريد، تأجيل محاكمة 67 متهما من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية، إلى جلسة 17 سبتمبر المقبل، في قضية ارتكابهم لجريمة اغتيال المستشار هشام بركات النائب العام الراحل، والتخابر مع حركة حماس الفلسطينية بهدف القيام بأعمال إرهابية داخل البلاد.

ويحاكم في القضية 67 متهما من بينهم 51 محبوسا.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم “الانضمام لجماعة إرهابية داخل البلاد، والالتحاق بمنظمة إرهابية خارج البلاد، والتخابر مع حركة حماس، والقتل العمد والشروع فيه، والتخريب، وحيازة واستعمال وتصنيع مفرقعات، والاتفاق الجنائي، وحيازة أسلحة نارية وبيضاء بغير ترخيص، والتسلل من الحدود”.

وكلفت المحكمة، النيابة العامة بندب لجنة ثلاثية من خبراء اتحاد الإذاعة والتلفزيون تتولى فحص الأحراز المصورة.. كما قررت المحكمة رفع قرارها السابق بحظر النشر في أوراق القضية، والاستجابة لطلبات الدفاع المتعلقة بتمكين المتهمين من عمل توكيلات لذويهم في شأن صرف مستحقات مالية لهم لدى جهات عملهم.

وقام الدفاع عن المتهمة بسمة رفعت بمعاودة التقدم بطلب إخلاء سبيلها على ذمة القضية، استنادا لما سماه بـ “أسباب إنسانية” تتمثل في رعاية أطفالها الصغار، باعتبار أن زوجها متهم في ذات القضية ومحبوس احتياطيا.

من جانبه، طالب المحامي منتصر الزيات عضو هيئة الدفاع، إلى المحكمة بإعادة التحقيق في القضية بمعرفة أحد قضاة التحقيق حرصا على مصلحة المتهمين، مشيرا إلى أن هيئة الدفاع الحالية لم تحضر التحقيق مع المتهمين بالنيابة الهامة.

وطالب الدفاع إلى المحكمة باستدعاء الأطباء الشرعيين الذين تولوا توقيع الكشف الطبي على المتهمين وكتابة التقارير الطبية حول أوضاعهم الصحية والطبية، وذلك لمناقشتهم أمام المحكمة في مضمون تلك التقارير.

كما طالب الزيات إلى المحكمة بإخلاء سبيل أحد المتهمين، استنادا إلى كونه يعمل محاميا وله مكتب ومن ثم لا يخشى هروبه وعدم وجود أية سابقة له في أي قضايا.. بحسب قول الزيات.

وقامت المحكمة باستكمال مشاهدة باقي الأحراز المصورة المتعلقة بالقضية، والتي تضمنت مقاطع مصورة تحتوي على المعاينات التصويرية التي أجراها فريق محققي النيابة العامة لحادث اغتيال المستشار هشام بركات، وما لحق بموكب سياراته من دمار جراء التفجير الإرهابي الذي أسفر عن اغتياله، والدمار الذي لحق بالسيارات الخاصة المحيطة وممتلكات المواطنين في نطاق التفجير.

كما تضمنت اللقطات المعروضة تسجيلا لكاميرات المراقبة لوقائع التفجير الإرهابي الذي استهدف جراج قسم شرطة الأزبكية، والمعاينات التصويرية التي أجرتها النيابة للواقعة.

من جانبه، قال الدفاع إن بعض المقاطع المصورة بها جوانب وصور مظلمة لا توضح طبيعة الأحداث وبعض الاقتطاعات والاهتزاز، مطالبا بانتداب لجنة فنية تتولى فحص الأحراز.

وقدم ممثل النيابة العامة التقارير الطبية المتعلقة بتوقيع الكشف الطبي على المتهمين، والتي أكدت عدم وقوع أية إصابات بأي منهم.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

حدد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المحكمة الدستورية العليا، جلسة أول أكتوبر المقبل، لنظر الطعنين المقدمين على قانون تنظيم الحق في الاجتماعات العامة والمواكب والتظاهرات السلمية.

وقال المستشار رجب سليم المتحدث الرسمي للمحكمة الدستورية العليا – في بيان – إن هيئة المفوضين بالمحكمة أودعت تقريرها في الدعويين، مشيرا إلى أن الدعوى الأولى تضمنت الطعن على المادتين (8 و 10) من القانون فيما تضمنتاه من استلزام الإخطار قبل القيام بالتظاهرة، وكذا سلطة وزير الداخلية في إصدار قرار مسبب بمنع التظاهرة أو إرجائها أو نقلها في حالة وجود ما يهدد الأمن والسلم.

وأضاف أن الدعوى الثانية تضمنت الطعن على المادتين ( 7 و 19) من ذات القانون فيما تضمنتاه من تجريم المشاركة في تظاهرة أخلت بالأمن أو عطلت مصالح المواطنين أو حركة المرور، ومعاقبة كل من خالف ذلك بعقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة والغرامة التي لا تقل عن خمسين ألف جنيه.

من ناحية أخرى، تنظر المحكمة الدستورية العليا – في ذات الجلسة – عددا من القضايا الأخرى التي أودعت هيئة المفوضين تقاريرها فيها، ومنها القضية رقم 168 لسنة 36 ق ” دستورية ” بشأن الطعن على المادة (3) من القانون رقم 71 لسنة 1975 بشأن بمكاتب تنسيق الكليات العسكرية، والقضية رقم 204 لسنة 28 ق “دستورية” بشأن الطعن على المادة (32) من قانون أكاديمية الشرطة رقم 91 لسنة 1975 الخاصة باسترداد مصروفات طلية كلية الشرطة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

يعقد رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل غدا /الأربعاء/ جلسة مباحثات مشتركة مع نظيره الأردني الدكتور هاني الملقي، والوفد الموافق له، وذلك في إطار اجتماعات الدورة السادسة والعشرين للجنة العليا المصرية – الأردنية المشتركة والتي بدأت فعالياتها التحضيرية أمس ورأسها من الجانب المصري الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، ومن الجانب الأردني الدكتور جواد العنانى نائب رئيس الوزراء الأردني للشئون الاقتصادية .

وكان المهندس شريف اسماعيل، قد استقبل بمطار القاهرة ظهر اليوم، الدكتور هاني الملقي رئيس وزراء الأردن، الذي وصل إلى القاهرة ليترأس وفد بلاده خلال أعمال الدورة السادسة والعشرين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، وهي اللجنة التي تعد الأقدم بين اللجان العربية، والأكثر انتظاماً في مواعيد عقد دوراتها المتعاقبة بين القاهرة و عمان .

ومن المقرر أن تتطرق المباحثات المصرية – الأردنية إلى التحضيرات الخاصة بالتوقيع على ما يقرب من 20 مذكرة تعاون بين البلدين في شتى المجالات للعمل علي إزالة العقبات والمعوقات التي تعترض زيادة حجم التبادل التجاري وانسياب الحركة التجارية بين البلدين للوصول بها إلى آفاق أرحب ترتقي لحجم العلاقات بين البلدين الشقيقين، وتتناسب مع الإمكانيات الإنتاجية والتصديرية في البلدين .

وتشمل المباحثات مجالات التعاون المشتركة في مجالات عدة منها: قطاعات صناعة الدواء وتسويقه، وخطوات تسجيل الدواء في السوقين المصري والأردني، والإجراءات التي تسهم في رفع معدلات التبادل التجاري، وزيادة عدد الرحلات الجوية المتبادلة، ووضع البرامج السياحية المشتركة بين البلدين، بالإضافة إلى التعاون والتنسيق بخصوص العمالة المصرية في الأردن، ومنح تيسيرات لعبور البواخر والسفن الأردنية عبر قناة السويس، والتعاون في المجال الزراعي، وما يتعلق بزيادة حجم الصادرات الزراعية المصرية للأردن، إضافة لمجالات الضرائب، والبناء والتشييد، والقوى العاملة، والتدريب المهني والفني، والنقل البري والجوى، والمجالات العلمية والثقافية.

ومن بين الملفات التي سيتناولها الجانبان بالنقاش خلال اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين مقترح توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء فروع للبنوك الوطنية المصرية داخل عمان تيسيرا على العمالة المصرية باﻷردن فى تحويل أموالهم وضماناً لتدفق أموالهم بصورة رسمية وبما يدعم آفاق التعاون فى المجالات الاستثمارية بين البلدين ومناقشة أيضا تفعيل اتفاقية العمالة مع الجانب اﻷردني.



اخبار الان

قال علي عبد العال رئيس مجلس النواب اليوم الثلاثاء إن أحد النواب أرسل شكوى باللغة الإنجليزية إلى مؤسسة دولية، وسيتم عقد جلسة سرية حول هذه الواقعة.

ورفض عبد العال – خلال الجلسة العامة لمجلس النواب – تحديد فحوى هذه الشكوى أو اسم مقدمها أو طبيعة الجهة المرسل إليها، مؤكدا أن ” هذا الواقعة لا يمكن أن تمر مرور الكرام”.

جاءت كلمة عبد العال قبل مناقشة أعضاء المجلس لمشروع القانون الخاص بإصدار قانون في شأن تنظيم بناء وترميم الكنائس.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أمر المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام، بإخلاء سبيل المتهم إبراهيم حطب مالك صوامع (الريف الأوروبي) بضمان مالي قدره 500 ألف جنيه، على ذمة التحقيقات التي تجريها نيابة الأموال العامة العليا في قضية التلاعب في توريد الأقماح التي تضم عددا من المتهمين.

وجاء قرار النائب العام بإخلاء سبيل المتهم المذكور، بعد أن سدد مبلغ 86 مليونا و810 آلاف جنيه، تمثل قيمة ما أشارت التحقيقات المبدئية للنيابة بإشراف المستشار أحمد البحراوي المحامي العام الأول لنيابة الأموال العامة العليا، إلى انه استولى عليه بدون وجه حق.

وسبق للنائب العام أن أمر باستمرار حبس المتهم احتياطيا على ذمة التحقيقات، قبل أن يسارع المتهم بسداد المبلغ المالي المشار إليه، والذي أظهرت التحقيقات الأولية للنيابة أنه تحصل عليه بغير وجه حق في عمليات التلاعب المتعلقة بتوريد القمح.

كما كلف النائب العام – نيابة الأموال العامة العليا بسرعة إنهاء التحقيقات في القضية، واستعجال ضبط وإحضار عدد من المتهمين الهاربين، الذين تبين من التحقيقات ضلوعهم في الاتهامات المتعلقة بالقضية محل التحقيق.

يذكر أن نيابة الأموال العامة العليا تباشر التحقيق مع عدد من المتهمين في قضية التلاعب في توريد الأقماح، حيث أسندت إليهم ارتكابهم لجرائم الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام، والتربح للنفس وتربيح الغير، والتزوير.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

يلتقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، هاني الملقي، رئيس الوزراء الأردني، في إطار اجتماعات اللجنة العليا المشتركة المصرية الأردنية التى بدأ التحضير لها أمس الإثنين.

ومن المقرر أن يعقد رئيس مجلس الوزراء ونظيره الأردني جلسة مباحثات ثنائية لإقرار ما اتُفق عليه خلال زيارة الملك عبد الله الثاني عاهل الأردن للقاهرة ولقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء دعم وتعزيز أوجه التعاون المشترك مع الجانب الأردني في جميع المجالات، خاصة الاقتصادية والتجارية، وذلك انطلاقًا من تحقيق المصالح المشتركة.

وتبحث اللجنة المشتركة التعاون في مجالات صناعة الدواء وتسويقه، وخطوات تسجيل الدواء في السوقين المصرية والأردنية، والإجراءات التي تسهم في رفع معدلات التبادل التجاري، وزيادة عدد الرحلات الجوية المتبادلة.

كما تناقش اللجنة التعاون في مجالات الضرائب، والبناء والتشييد، والقوى العاملة، والتدريب المهني والفني، والنقل البري والجوي، والمجالات العلمية والثقافية.



اخبار الان

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن وفاة الحالة الرابع بين الحجاج المصريين بالأراضي السعودية، اليوم /الثلاثاء، لحاج يبلغ من العمر 65 عاما، من محافظة البحيرة، من بعثة حج وزارة الداخلية.

وقال مساعد وزير الصحة والسكان، رئيس البعثة الطبية للحج الدكتور على حجازى – في تصريح صحفي اليوم – أن المتوفي يدعى عبدالعليم عبدالفتاح القاضي، وتوفى إثر انسداد معوي، وتم نقله إلى مستشفى الملك فهد بالمدينة، مباشرة من فندق الإقامة، لكن وافته المنية.

وأشار إلى تلقى غرفة الطوارئ بالبعثة الطبية بلاغا بالوفاة من أحد الأفراد، فتم تكليف رئيس شعبة المدينة بالتأكد من صحته، وهو ما حدث بالفعل.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قرر الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إيقاف بيع جميع نوعيات الكتب للجمهور أو المدارس الرسمية لغات أو المدارس الخاصة أو رياض الأطفال من خلال منفذ البيع بمبنى الوزارة بشارع فيصل اعتبارا من بداية العام الدراسى 2017/2016 مع العمل على التزام جميع قطاعات الوزارة والمديريات والإدارات التعليمية بأداء دورها في توصيل الكتاب للمدارس الرسمية قبل بداية العام الدراسى، والرقابة على المدارس الخاصة للالتزام ببيع الكتب الحكومية بالأسعار الرسمية.

جاء ذلك في إطار اهتمام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بالتصدي للمشاكل والمعوقات التى تؤدى إلى الإتجار غير المشروع فى الكتب المدرسية، وتكدس أولياء الأمور لشراء الكتب من منفذ الوزارة بشارع فيصل، وتأخير وصول كتب اللغات والحضانات للمدارس الرسمية لغات (التجريبية) والمدارس الخاصة، وأيضًا توضيح بيان أسعار الكتب التفصيلي والمجمع للعام الدراسى 2017/2016 .

وشدد الهلالى على إلزام الإدارات التعليمية بضرورة تجميع مطالب المدارس الرسمية لغات وكتب الحضانات وصرفها مجمعة من مخازن الإدارة المركزية لشئون الكتب بفيصل على أن يتم توريد ثمنها خلال ثلاثة أسابيع من تاريخ الصرف.

وأصدر الهلالى تعليمات بأن يتم بيع الكتب الرسمية بكل من مخازن الإدارة المركزية لشئون الكتب، والمخزن الرئيسى بكل مديرية تعليمية للحالات والظروف الطارئة والقهرية، وبناءً على طلب يقدم من ولى الأمر يوضح هذه الظروف مع إرفاق بيان قيد معتمد من الإدارة التعليمية التابع لها التلميذ أو إدارة أبنائنا فى الخارج ولا يتم البيع إلا بعد موافقة مدير المديرية بالنسبة لمخازن المديريات، ورئيس الإدارة المركزية لشئون الكتب بالنسبة لمخازن الوزارة.

وأشار الهلالى إلى أنه تم إلزام جميع المدارس الخاصة ببيع الكتب المدرسية بالأسعار الرسمية، مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن أسعار الكتب المدرسية على المواقع الإلكترونية للوزارة والمديريات والإدارات التعليمية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط



اخبار الان

عقد اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية اجتماعاً بعدد من مساعدى الوزير وقيادات الوزارة، تناول خلاله بحث ودراسة أطر حاكمة لإيجاد حلول جوهرية غير نمطية لمواجهة حوادث الطرق، باعتبارها إحدى القضايا التى توليها وزارة الداخلية اهتماماً بالغاً وتعمل بكل السُبل لمواجهتها، لاسيما فى ظل ما تُلحقه من خسائر وأضرار بشرية ومادية. 

وأكد وزير الداخلية – خلال الاجتماع – ضرورة حسم التعامل مع مختلف معوقات ومشاكل المرور، فى إطار من الالتزام بالشرعية والقانون، مشدداً على أهمية تكثيف وتشديد الحملات المرورية بشكل منتظم ومستمر على جميع الطرق والمحاور، واستخدام التقنيات الحديثة والاستعانة بأجهزة الرادار الثابتة والمتحركة لتحقيق الرقابة المستمرة على الطرق، بالإضافة إلى تكثيف وتشديد الحملات للكشف عن السائقين الذين ينتهجون سلوكا يتسم بالرعونة ويخالف القانون بالقيادة تحت تأثير المواد المخدرة والكحوليات، مما يعرض حياة الآخرين وحياتهم للخطر الداهم.

وشدد على أهمية المواجهة الحاسمة لكافة أنواع المخالفات المرورية، خاصةً الجسيمة التى تهدد حياة المواطنين، والتى لا تقبل وزارة الداخلية – الحريصة على أمن واستقرار الشعب – استمرارها، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية قبلها.

كما أكد وزير الداخلية أهمية التواجد الشرطى الفعال بمختلف مستوياته لتحقيق السيولة والانضباط المرورى على الطرق والمحاور، ودراسة إجراء تعديلات على القانون الحالى وتغليظ العقوبات على بعض المخالفات التى تمثل تهديداً حقيقياً على حياة المواطنين، وتفعيل عنصر الردع القانونى ضد من يخالف آداب السير للحد من حوادث الطرق. 

وشدد على أهمية تطوير الخطط المرورية وتفعيلها بما يضمن تجاوبها مع أعداد السيارات المتزايدة، مطالباً بضرورة اضطلاع المستويات القيادية بالمتابعة الميدانية والإشراف على المرؤوسين لضمان تنفيذ الخطط المرورية والتغلب على المشكلات الطارئة التى تستجد، وكذلك اتخاذ كافة إجراءات الفحص الجدى للمركبات فنياً سواء عند تجديد التراخيص أو من خلال الحملات المفاجئة على الطرق للاطمئنان على سلامة أجهزتها وفعالية أدائها.

ووجه وزير الداخلية الأجهزة المعنية بتشديد الرقابة وتكثيف الحملات على الأسواق؛ لضبط الأسعار ومكافحة ظاهرة الغش التجارى وتداول قطع غيار السيارات المغشوشة والمقلدة فى السوق، لما لها من أضرار تعرض حياة المواطنين للخطر، فضلاً عن تأثيرها البالغ على الاقتصاد الوطنى، مطالباً بضرورة تبنى حملة توعية للمواطنين بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة لبيان خطورة استخدام قطع الغيار والإطارات غير المطابقة للمواصفات وما تلحقه من أضرار على المركبة وقائدها.

وقال اللواء مجدى عبدالغفار – فى نهاية الاجتماع – إن الوزارة وأجهزتها تسخر كافة الإمكانيات التى تكفل الرقابة على الطرق ومتابعة مسارات حركة المرور، وأنها لا تتوانى فى تقديم كافة قدراتها لتحقيق الانضباط المرورى على جميع المحاور، خاصة بالنسبة لشبكة الطرق الكبيرة التى استحدثت مؤخراً، والممتدة عبر المحافظات لخدمة المواطن وتسهيل حركة المرور.

كما أكد أهمية تبنى حملات إعلامية جادة لتوعية المواطنين بأهمية التفاعل مع رجال المرور والالتزام بالقواعد والقوانين المرورية والبعد عن السلوكيات الخاطئة لتحقيق هذا الهدف، موضحاً أن المنظومة المرورية المنشودة لن تتحقق إلا بتكاتف الجميع مع رجال المرور والأجهزة المعنية بالدولة .

المصدر: وكالات



اخبار الان

أجلت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، المنعقدة بعابدين، اليوم، الثلاثاء، نظر الاستشكال المطالب بوقف تنفيذ حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وما ترتب عليه من بطلان نقل تبعية جزيرتى “تيران وصنافير” للمملكة إلى جلسة 20 سبتمبر القادم؛ لتقديم المذكرات.

ودفع المحامى خالد على، بعدم اختصاص محكمة الأمور المستعجلة ولائيا بنظر استشكالات وقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإدارى القاضى ببطلان اتفاقية “تيران وصنافير”.

وقال على -أحد الخصوم فى الاستشكالين-، أن المواد 109 من الدستور، و50 و54 من قانون مجلس الدولة أقرت بعدم اختصاص القضاء المستعجل بنظرهما، لأن إشكالات وقف استمرار التنفيذ ترفع أمام المحكمة التى أصدرت الحكم الأصلى، ولا تختص بها محاكم أخرى.

وأقام الاستشكال المحامى أشرف فرحات، وطالب فيه بوقف تنفيذ الحكم بدعوى أن “اتفاقية ترسيم الحدود من الأمور السيادية التى تخرج عن ولاية القضاء الإدارى”.

وأصدرت محكمة القضاء الإدارى – فى يونيو الماضى – حكما غير نهائى ببطلان الاتفاقية، ولكن هيئة قضايا الدولة -وهى الجهة الممثلة للحكومة- طعنت على الحكم أمام المحكمتين الدستورية والإدارية العليا.

وجاء فى الاستشكال الذى نظر اليوم أن “الحكم يعد منعدما لكون مجلس الدولة والقضاء الإدارى يُمتنع عليه التصدى لأعمال السيادة طبقا لنص المادة 111 من قانون مجلس الدولة”.

وأضاف أن “هيئة قضايا الدولة تقدمت بمستندات تعد قاطعة فى هذا الأمر ومخاطبات ومراسلات رسمية تؤكد صحة الاتفاقية”.



اخبار الان

بدأ الطلاب الناجحون في امتحانات الثانوية العامة الدور الثانى نظام “قديم وحديث” تسجيل رغباتهم عبر موقع التنسيق الالكتروني، ويستمر لمدة 4 أيام .

وأوضحت وزارة التعليم العالى أنه يمكن للطالب التقدم عن طريق معامل الحاسبات المتاحة بالجامعات، كما يمكن التقدم من خلال حاسب شخصى متصل بشبكة الإنترنت، مؤكدة ضرورة الالتزام بالمواعيد المقررة لتسجيل الرغبات حتي يتسنى للوزارة إتمام التوزيع وإعلان النتائج.

وأكد سيد عطا رئيس قطاع التعليم العالى والمشرف العام على التنسيق أن القبول بالجامعات والمعاهد يتم عن طريق شبكة الإنترنت “التنسيق الالكترونى”، وهو خدمة مجانية متاحة عن طريق رقم الجلوس الخاص بالطالب والرقم السري وعن طريق الموقعين التاليين:موقع تنسيق الجامعات (http://ift.tt/16DvagU)، وبوابة الحكومة الإلكترونية (www.Egypt.gov.eg) .

وقال إنه يتم فتح هذه المعامل بالجامعات اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثالثة عصرا يوميا خلال أيام المرحلة، ويمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاحا لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة، وينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساء أخر يوم في المرحلة.

ونوه عطا بأنه أسوة بما تم مع طلاب الثانوية العامة وطلاب الشهادات المعادلة، تقرر زيادة عدد الرغبات المسموح بها أمام طلاب الشهادات الفنية من 48 رغبة إلى 60 رغبة، وذلك لإتاحة الفرصة أمامهم لاختيار أكبر عدد ممكن من الكليات والمعاهد، وللحد أو القضاء نهائياً على ظاهرة استنفاد الرغبات التى اشتكى منها الكثير من الطلاب فى الأعوام السابقة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

تنظر محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، اليوم الثلاثاء، استشكالا يطالب بوقف تنفيذ حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وما ترتب عليه من بطلان نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير للمملكة.

وأقام الاستشكال المحامي أشرف فرحات، وطالب فيه بوقف تنفيذ الحكم بدعوى أن “اتفاقية ترسيم الحدود من الأمور السيادية التي تخرج عن ولاية القضاء الإداري”.

وأصدرت محكمة القضاء الإداري -في يونيو الماضي- حكما غير نهائي ببطلان الاتفاقية، ولكن هيئة قضايا الدولة -وهي الجهة الممثلة للحكومة- طعنت على الحكم أمام المحكمتين الدستورية والإدارية العليا.

المصدر: وكالات



اخبار الان

قرر رئيس مجلس النواب د. علي عبد العال، إحالة تقرير لجنة تقصي الحقائق حول موضوع الفساد ومافيا التلاعب في توريدات القمح وإهدار المال العام لصالح مستوردي القمح ومرفقاته وكافة البيانات والمستندات التي تحصلت عليها اللجنة، إلى النائب العام وجهاز الكسب غير المشروع وغيرها من جهات التحقيق والاختصاص لاتخاذ ما يرونه في هذا الشأن لحفظ حق الشعب وحماية مقدرات الدولة وهيبتها.

وطالب النائب مدحت الشريف عضو اللجنة الخاصة، في كلمة أثناء مناقشة التقرير، بفحص 125 موقعا لم تزورها اللجنة أثناء عملها، وأن تشكل الحكومة لجنة تحت رئاسة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتفقد هذه المواقع.

وأكد الشريف أن لديه دراسة من أحد المكاتب الاستشارية تفيد عدم جدوى المشروع اللوجستي في دمياط، وهو ما دعا رئيس المجلس لمطالبته بإيداع هذه الدراسة لدى الأمانة العامة للمجلس.

وأشار النائب جلال عوارة عضو اللجنة الخاصة إلى أن اللجنة واجهت في عملها حربا إعلامية شرسة وصلت في بعض الأحيان إلى توزيع منشورات خارج قاعة المجلس، قبل أن يتم دعم اللجنة وعملها من جانب رئيس المجلس، والتواصل مع النائب العام لاتخاذ اللازم حيال المخالفات التي يتم رصدها.

وطالب النائب إسماعيل نصر الدين بمحاسبة وزير التموين والتجارة الداخلية “المستقيل” خالد حنفي، محاسبة جنائية، مؤكدا ضرورة عدم التستر على أية مخالفات أو فساد.

وكانت لجنة تقصي الحقائق حول موضوع الفساد ومافيا التلاعب في توريدات القمح وإهدار المال العام لصالح مستوردي القمح قد عرضت، في بداية مناقشة تقريرها، فيلما وثائقيا أمام الجلسة العامة برئاسة الدكتور علي عبد العال لاستعراض الجولات التفقدية التي قامت بها اللجنة في مراكز التخزين والصوامع والأشخاص الذين التقت بهم.

وحملت اللجنة، في تقريرها الذي استعرضه النائب مجدي ملك رئيس اللجنة الخاصة أمام مجلس النواب في جلسته اليوم، المسؤولية السياسية للدكتور خالد حنفي وزير التموين (المستقيل) عن الفساد والتلاعب في توريدات القمح.

وكشف تقرير اللجنة عن أن الزيارات الميدانية التي قامت بها أثبتت وجود توريدات وهمية، وأن إجمالي العجز في الصوامع والشون التي زارتها اللجنة وعددها 9 صوامع وشونة، بلغ نحو 200 ألف طن بما يعادل نحو 560 مليون جنيه، فضلا عن عدم انتظام سجلات الحركة اليومية للصادر والوارد والتفتيش، وسوء تخزين القمح في الشون ما يعرضها للتلف وعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمي.

ورأت اللجنة أن المسؤولية القانونية سواء كانت جنائية أو تأديبية أو مدنية تقع على العديد من الأطراف فيما ورد بهذا التقرير من وقائع ومسؤوليات والتي لها ارتباط وثيق بمنظومة القمح (توريد وإدارة المخزون، الطحن، إنتاج رغيف الخبز)، وعلى رأسهم وزير التموين (المستقيل)، فضلا عن من يثبت مسؤوليته القانونية عن المخالفات التي رصدتها اللجنة في التقرير من الموظفين العموميين بالوزارات المعنية وهي التموين والزراعة والصناعة والتجارة الخارجية وشركتي المصرية القابضة للصوامع والعامة للصوامع التابعتين لوزارة التموين، وأصحاب مواقع التوريد والتخزين من القطاع الخاص المستأجرة لصالح شركات وزارة التموين.

وأوضحت اللجنة في تقريرها أن المعاينات التي تقوم بها الشركة المسوقة للأقماح “التابعة لوزارة التموين” لمراكز التخزين التي تم مراجعتها في المواقع التي تمت زيارتها هي معاينات شكلية وغير منضبطة، حيث تبين أن السعات التخزينية المذكورة في هذه المعاينات أكبر من السعة التخزينية الفعلية، مما يتيح إدراج كميات مخزون وهمي في الصوامع والتناكر.

وأشارت اللجنة إلى أنه لم يتم اتباع شروط التخزين السليمة في أغلب التناكر والشون التي تفقدتها اللجنة، حيث كان التخزين عشوائيا وغير مطابق للشروط واكتُشف شبهات تزوير في كشوف الحصر الفعلي للزراعات والتي يتم تسليم الأقماح المحلية بمقتضاها وإتباع أسلوب يطلق عليه “الكشف الدوار” حيث يستخدم هذا الكشف في إجراءات التسليم الورقي لعدة مواقع توريد وتخزين، وبالرجوع لعدد من الإدارات الزراعية المثبت أسماؤها في كشوف الحصر طبقا لمواقعها الجغرافية تبين أنها لم تقم بتوريد الأقماح لأماكن التخزين التي تمت زيارتها، وذلك بموجب خطابات رسمية صدرت من مديريات الزراعة ما يعني أن كافة إجراءات التوريد والتسليم كانت مزورة وهو ما يعني أن صرف القيمة النقدية للكميات الموردة بصورة وهمية لم تصل إلى مستحقيها.

وقالت اللجنة إن الجهات المسوقة لمحصول القمح المحلي موسم 2016 لم تلتزم باستغلال كافة السعات التخزينية لديها أولا، حيث نجد إجمالي السعة التخزينية المتاحة لدى الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين تبلغ مليون طن تقريبا، في حين أن الذي تم إشغاله في تلك السعات بالقمح المحلي بلغ نحو 307 أطنان فقط بنسبة إشغال 29.7% وهو ما حاول رئيس مجلس إدارة الشركة وقيادتها إخفاؤه، وقد تسبب عدم استغلال السعات التخزينية الكاملة والمملوكة للشركة في تحمل الشركة لخسائر كبيرة نتيجة إهدار تلك السعات إضافة إلى تحملها تكاليف الإيجار من القطاع الخاص وهو ما يمثل إهدارا كبيرا للمال العام.

وأوصت اللجنة في تقريرها بمراجعة مسؤوليات أجهزة وزارة التموين بأعمال الرقابة والإشراف والمتابعة ومدى الالتزام بها، واتخاذ اللازم نحو حوكمة إدارة هذه الأجهزة، وضرورة التصوير الجوي لجميع الأراضي الزراعية في الجمهورية لتحديد زمام كل قرية، للقضاء على الحيازات الوهمية ثم إعادة تصحيح الحيازات الزراعية طبقا للزمام الجديد بالمساحات الفعلية.

كما شددت اللجنة في تقريرها على سرعة تفعيل منظومة “كارت الفلاح” التي يجري إعدادها بالتعاون بين وزارتي الزراعة والإنتاج الحربي، بالإضافة إلى إرساء ضوابط للعمل بها في الإدارات الزراعية المختلفة لضمان الحصر الفعلي للحاصلات الزراعية المنزرعة فعليا في كل موسم زراعي، بجانب ضرورة اتخاذ خطوات فعلية نحو تفعيل نظام التسويق التعاقدي من خلال وزارة الزراعة وربطه بمنظومة توزيع الأسمدة المدعمة من خلال رؤية استراتيجية للاحتياجات الفعلية للحاصلات الأساسية.

وأوصت اللجنة بضرورة الدعم المباشر من الدولة للفلاح دون وسطاء بموجب الحيازات الفعلية والحصر الفعلي عن طريق فروع بنك التنمية والائتمان الزراعي أو عن طريق شبكة مكاتب هيئة البريد المنتشرة في أنحاء الجمهورية، وضرورة العمل على سرعة تطوير الشون الترابية وتحويلها إلى مراكز للتخزين للمواصفات والاشتراطات التي تضمن سلامة الحاصلات الزراعية باستخدام الطرق التكنولوجية الحديثة، وتحديث وتفعيل دور مراكز البحوث الزراعية لإنتاج تقاوي القمح وإلزام المزارعين باستخدامها في الزراعة دون غيرها من التقاوي مجهولة المصدر.

كما أوصت اللجنة ضمن توصياتها المتعلقة بمراكز تخزين القمح بسرعة تشكيل لجان حصر لكميات الأقماح المحلية الموردة والمخزنة في المواقع المملوكة لشركات القطاع الخاص والمؤجرة للشركات التابعة لوزارة التموين، وذلك تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وتحديد كميات العجز وقيمتها المالية إن وجدت وسحب عينات للتأكد من مطابقتها للمواصفات، وضرورة أن تكون هذه المراكز مزودة بنظام إلكتروني لرقابة المخزون ومرتبطة بشبكة متصلة بكافة مراكز التخزين وتدريب وإعداد العمالة الفنية على التكنولوجيات الحديثة لتأهيلها للمراقبة والفرز والتفتيش على مراكز تخزين القمح.

وأوصت اللجنة أيضا بإحالة التقرير ومرفقاته وكافة البيانات والمستندات التي تحصلت عليها إلى النائب العام وجهاز الكسب غير المشروع وغيرها من جهات التحقيق والاختصاص لاتخاذ ما يرونه في هذا الشأن لحفظ حق الشعب وحماية مقدرات الدولة وهيبتها.

وطالبت اللجنة في تقريرها باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة نحو إخضاع شركات تشغيل برنامج صرف الخبز لرقابة الأجهزة الرقابية المختصة كالجهاز المركزي للمحاسبات، وذلك لمراجعة حساباتها وأعمالها وبيانات البطاقات التموينية المثبتة لديها ومراقبة عمليات الصرف طبقا للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

وشددت اللجنة على ضرورة الاستعانة بشركات ذات كفاءة عالية في مجال الكروت الذكية وإحكام وتأمين برامج تشغيل نظام الصرف مع تشديد الرقابة عليها والعمل على تصميم برنامج صرف للخبز يمنع ازدواج الصرف للبطاقات ويمنع تكرار الصرف من بطاقة واحدة، بالإضافة إلى ربط قاعدة البيانات الموجودة لدى الشركات المنفذة والمشرفة على الكروت بمديريات التموين وإدارات مباحث التموين في المحافظات لضمان وجود مراقبة فعالة للمنظومة وسرعة حل مشاكل المواطنين.

كما أوصت اللجنة بضرورة حماية كافة المبلغين والشهود الذين تعاونوا مع اللجنة من التعسف الوظيفي ضدهم، وكذا حماية جميع من أدلى بشهادته بواسطة أجهزة إنفاذ القانون من أي إجراءات خارجة عن القانون قد يتعرضون لها سواء بأشخاصهم أو أسرهم أو ممتلكاتهم.

وعن الإجراءات العاجلة التي اتخذتها اللجنة، ذكر التقرير أن اللجنة قامت بتحرير محضر إجراءات بالمخالفات التي رصدت وتحويلها إلى النيابة، حيث حرصت اللجنة على اصطحاب رئيس مباحث التموين بكل محافظة خلال زياراتها الميدانية لتحرير محاضر بالمخالفات التموينية حال وجودها لكي يتم إثباتها وتوثيقها على أرض الواقع، فضلا عن توجيه خطاب إلى النائب العام بتاريخ 31 يوليو 2016 بتوقيع رئيس مجلس النواب مرفقا به مذكرة مقدمة من لجنة تقصي الحقائق مبينا بها ما اتخذته اللجنة من إجراءات وما انتهت إليه من توصيات والتي طرحت فيها اللجنة رؤيتها بتشكيل لجان حصر لكميات الأقماح المحلية الموردة والمخزنة في المواقع المملوكة لشركات القطاع الخاص والمؤجرة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، وذلك تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والاستعانة بمن تراه من الجهات الحكومية أو القطاع الخاص لإجراء الحصر العاجل لكميات الأقماح بهذه المواقع وتحديد كميات العجز وقيمتها المالية إن وجدت واتخاذ الإجراءات القانونية في ضوء الحصر.

كما قامت اللجنة بتوجيه خطاب إلى وزير الداخلية بتاريخ 4 أغسطس 2016 لتشديد الحراسة علي تسعة مواقع تخزين أقماح قامت اللجنة بزيارتها بعد ورور معلومات إلى اللجنة حول محاولات بعض أصحاب ومؤجري الشون وأماكن تخزين الأقماح المحلية التلاعب بإدخال كميات من الأقماح بهدف استكمال العجز الذي تبين للجنة بعد أعمال الجرد التي قامت بها لهذه الأماكن والتي تم تحرير محاضر بواسطة مباحث التموين وإحالتها إلى النيابة العامة للتحقيق.

ووجهت اللجنة خطابا إلى النائب العام بشأن ورورد تقارير تحليل عينات الأقماح المخلوطة (محلي ومستورد أو محلي جديد وقديم) في أحد مراكز التخزين التابعة للقطاع الخاص، وأخرى غير صالحة للاستخدام الأدمي في مركز تخزين آخر، مع الإشارة إلى نص المادة الأولى من قرار وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 52 لسنة 2012 وكذا المادة العاشرة من الضوابط المنظمة لاستلام الأقماح المحلية لموسم 2016 والتي تقضي بمصادرة الأقماح المخلوطة.

وقرر رئيس المجلس رفع الجلسة على أن تعود للانعقاد في تمام الساعة 12 من غدا الثلاثاء.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

الاثنين، 29 أغسطس، 2016

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، محاكمة 67 متهما في قضية مقتل النائب العام السابق هشام بركات.

وتستكمل المحكمة اليوم فض الأحراز المتعلقة بالقضية.

ويحاكم في القضية 67 متهما من بينهم 51 محبوسا.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم “الانضمام لجماعة إرهابية داخل البلاد، والالتحاق بمنظمة إرهابية خارج البلاد، والتخابر مع حركة حماس، والقتل العمد والشروع فيه، والتخريب، وحيازة واستعمال وتصنيع مفرقعات، والاتفاق الجنائي، وحيازة أسلحة نارية وبيضاء بغير ترخيص، والتسلل من الحدود”.

وأصدرت المحكمة -في منتصف يونيو الماضي- قرارا بحظر النشر في القضية، يتضمن حظر نشر جميع المعلومات والأوراق والوثائق والتحقيقات المتعلقة بالقضية، عدا ما يتم خلال نظر جلسات المحاكمة ووقائعها التي تعقدها هيئة المحكمة.

المصدر: وكالات



اخبار الان

نجحت قوات الأمن في تصفية 3 عناصر تكفيرية من جماعة «أنصار بيت المقدس» وأصيب مجندين من قوات الشرطة إثر هجوم شنته عناصر التنظيم بعد عصر الإثنين 29 أغسطس، على القوات المتمركزة بقسم شرطة الشيخ زويد، حيث فتحت العناصر المسلحة النيران على القوات من منطقة « حي الترابين» القريبة من قسم الشيخ زويد.

وأسفرت الاشتباكات عن مصرع 3 من عناصر التنظيم، وإصابة كل من المجند عمرو صابر محمد (22 عامًا) بطلق ناري بالقدم اليسرى، والمجند مسعد السيد منصور (21 عامًا)، وأصيب بطلق ناري بالساق اليمنى، وتم نقل المصابين للمستشفى العسكري بالعريش.

المصدر : وكالات



اخبار الان

أعلن المستشار نبيل صادق، النائب العام، أن المحكمة الفيدرالية العليا السويسرية أصدرت قرارًا بقبول الطعن المقام من اللجنة القومية المصرية لاسترداد الأموال والأصول في الخارج.

وأكد صادق، في بيان له اليوم الإثنين، أن الحكم يهدف لاستعادة التحقيقات الداخلية الخاصة بالجماعة الإجرامية المنظمة في خصوص تجميد أموال رئيس الجمهورية الأسبق محمد حسني مبارك وعائلته وبعض المسئولين المصريين السابقين وبعض رجال الاعمال المدرجين على قوائم تجميد الأموال بها قرار من الاتحاد السويسري.

جدير بالذكر أنه قد سبق لسلطات التحقيق أن سويسرا قررت حفظ التحقيقات في هذا الخصوص فطعنت اللجنة القومية المصرية لاسترداد الأموال والأصول في الخارج في هذا القرار وتم قبول الطعن على النحو المشار إليه سابقًا.

وسوف تستأنف اللجنة مباشرة إجراءاتها بالتعاون مع سلطات التحقيق السويسرية في هذا الخصوص.

المصدر : وكالات



اخبار الان

اجتمع الرئيس/ عبد الفتاح السيسي اليوم بالمهندس/ شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بحضور السادة وزيريّ الزراعة، والاستثمار، وعاطر حنورة رئيس شركة الريف المصري الجديد، وأشرف غزالى رئيس مجلس إدارة شركة “إن آي كابيتال” للتسويق والترويج التابعة لبنك الاستثمار القومي.

وصرح السفير/ علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس اطلع على دراسة عن قطاع الزراعة بما يضمه من قطاعات فرعية تشمل زراعة المحاصيل والاستزراع السمكي وتربية الماشية.

وأشارت الدراسة إلى أن قطاع الزراعة يمثل نسبة ثابتة من الناتج المحلي الإجمالي لمصر خلال السنوات القليلة الماضية، إضافةً إلى الزيادة الملحوظة في حصة الزراعة من الاستثمارات الوطنية والتي تأتي مدفوعة باستثمارات القطاع الخاص والتي تصل إلى حوالي 62%. وأوجزت الدراسة الأسباب الرئيسية للفجوة الغذائية في تجزئة الأراضي الزراعية والتعدي عليها، فضلاً عن القدرات المحدودة لتخزين المحاصيل الزراعية والتي تتسبب في تلف كميات كبيرة من المنتجات الزراعية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس شهد عرضاً من شركة تنمية الريف المصري الجديد المُختصة بإنجاز مشروع الريف المصري الجديد (مشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان)، ويشمل نطاق عملها التخطيط العام للمشروع للاستثمار الزراعي والصناعي والخدمي واللوجيستي والسياحي، وتقسيم الاراضي وطرحها للمستثمرين وصغار المزارعين، فضلاً عن تطوير البنية الاساسية لأراضي المشروع، والترويج لتسويقه للمستثمرين الوطنيين والاجانب. وقد تم الانتهاء من المخطط التفصيلي الرئيسي لكافة اراضي الشركة بناءً على دراسات فنية مستقلة لاستدامة المياه بالنسبة للري والصرف وجودة التربة وطبيعة المناخ.

وفي سياق متصل، شهد الاجتماع استعراضاً لأهداف شركة تنمية الريف المصري الجديد التي تشمل إنشاء نواة لمجتمعات عمرانية جديدة متكاملة ومستدامة، وتوفير فرص عمل في مختلف القطاعات الاقتصادية، والمساهمة في تطوير القطاع الزراعي في مصر وفقاً لأفضل اساليب الزراعة الحديثة، والمساهمة في سد الفجوة الغذائية، فضلاً عن زيادة الصادرات الزراعية ومنتجاتها المُصنعة. وتعمل الشركة بالتنسيق مع جهات الدولة المختلفة لتحقيق التكامل مع المخطط القومي للتنمية وتعظيم العوائد على استثمارات الدولة، وتشمل تلك الجهات كلاً من المشروع القومي للإسكان، والمشروع القومي للطرق، أخذاً في الاعتبار المطارات القائمة والمُخطط إنشاؤها، ومخططات المناطق الصناعية، ومخططات المناطق السياحية.

وذكر السفير علاء يوسف أنه تم خلال الاجتماع الإشارة إلى طرح 250 ألف فدان تمثل الطرح الأول ضمن مشروع الريف المصري الجديد، وذلك في مناطق المُغرة والفرافرة القديمة وتوشكى، نظراً لما تتميز به تلك المناطق من جودة التربة الزراعية والمُناخ الملائم وموقعها الجغرافي الذي ييسر عملية الانتقال منها وإليها، فضلاً عن استغلال الاستثمارات المنفذة بالفعل بتلك المواقع مثل آبار الري التي تم حفرها والمساكن التي تم إنشاؤها، علماً بأنه من المُخطط طرح باقي مساحات المشروع تباعاً حتى منتصف عام 2017.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أكد خلال الاجتماع على أن الهدف الرئيسي لمشروع الريف المصري الجديد هو إنشاء مجتمع تنموي عمراني حديث ومتكامل ومُستدام يساعد على تخفيف حدة التكدس السكاني في الوادي الضيق، ويحافظ على الأراضي الزراعية في الدلتا ووادي النيل من التعديات، كما يتيح فرصَ عملٍ جديدة، ولا سيما للشباب. وقد أكد السيد الرئيس أن مشروع الريف المصري الجديد لا يقتصر فقط على الزراعة كنشاطٍ أساسي، ولكن تتوافر له أيضاً كافة المقومات اللازمة لنجاحه واستدامته، والتي تشمل إقامة صناعات غذائية ومصانع للتعبئة والتغليف لزيادة القيمة المضافة للمنتج الزراعي المصري وتيسير تسويقه ونفاذه إلى مختلف الأسواق المحلية والإقليمية والدولية، فضلاً عن توفير المسكن اللائق والرعاية الصحية المناسبة، وكافة الخدمات والمرافق مثل المدارس والطرق ووسائل الانتقال ودور العبادة وغيرها.

أ ش ا



اخبار الان