Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الأحد، 31 يوليو، 2016

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد اجتماعا مع وزير الكهرباء والطاقة المُتجددة الدكتور محمد شاكر، حيث تم تناول الموقف النهائي للعقود الخاصة بمحطة الضبعة النووية.

وصرح المُتحدث باِسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف أنه تم التوصل إلى توافق مع الجانب الروسي حول النقاط العالقة، وسوف يتم تحديد موعد توقيع العقود فور موافقة مجلس الدولة عليها.

كما بحث الوزير – خلال الاجتماع – الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية التي تُنفذها الوزارة في مجال إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء طبقاً للجدول الزمنى المُحدد مع الشركاء الدوليين والمحليين، حيث أشار إلى بدء تشغيل محطتي العاصمة الإدارية الجديدة وبني سويف الجديدة اللتين تنفذهما شركة “سيمنز” قبل نهاية العام الجاري بما يساهم في توفير الطاقة الكهربائية اللازمة.

وأوضح المُتحدث الرسمي أن الاجتماع شهد كذلك استعراضاً لمُعدلات تنفيذ الخطة العاجلة التي تُنفذها الوزارة لتدعيم شبكة نقل وتوزيع الكهرباء ورفع كفاءتها، فضلاً عن الموقف التنفيذي بالنسبة لتركيب العدادات مُسبقة الدفع والعدادات الذكية بما يساهم في تفادي أخطاء قراءة العدادات القديمة، ويشجع المواطنين على ترشيد الاستهلاك.

كما استعرض وزير الكهرباء الموقف التنفيذي للخطة الخمسية التي تطبقها الوزارة منذ عام 2014/2015 لإعادة هيكلة أسعار الكهرباء، بما يساهم في توفير الأموال اللازمة لمواصلة جهود تطوير وتحسين الخدمة الكهربائية على مستوى الجمهورية.

وقد أكد الرئيس على أهمية مواصلة تلك الجهود ورفع كفاءة الخدمة المُقدمة للمواطنين وترسيخ ثقافة ترشيد الكهرباء، مشدداً على ضرورة الاستمرار في مراعاة محدودي الدخل عند تطبيق خطة إعادة هيكلة الأسعار.

كما أكد السيسي على أهمية الاستمرار بكل حزم في مواجهة الحصول على التيار الكهربائي بشكل غير شرعي بما يضمن تحصيل مستحقات الدولة.

وعلى جانب أخر، وجه الرئيس بتحويل خطوط الكهرباء الهوائية بحي الأسمرات إلى كابلات أرضية بما يُمكن أهالي الحي من الاستفادة من الأراضي التي كانت تمر بها الخطوط الهوائية في تنمية الحي وتنفيذ مشروعات خدمية.

وصرح المتحدث الرسمي بأن وزير الكهرباء استعرض خلال الاجتماع الجهود التي تبذلها الوزارة للتعاون مع الدول الأفريقية في مجال الطاقة الكهربائية سواء عن طريق توفير التدريب والدعم الفني أو من خلال تنفيذ المشروعات المشتركة، منوهاً إلى تدريب 1489 مُتدرباً من مختلف الدول الأفريقية.

كما أوضح شاكر أن الوزارة تحرص على إرسال الخبراء والبعثات إلى عدد من دول القارة للمساهمة في جهود تطوير قطاع الكهرباء بها، مشيراً إلى إيفاد بعثة مصرية لإصلاح محولات الكهرباء في بوروندي، فضلاً عن تعاون مصر مع الكونغو الديمقراطية لإنشاء عدد من محطات الطاقة الشمسية، وذلك في إطار المبادرة المصرية لتنمية دول حوض النيل.

وقد أكد الرئيس على أهمية مواصلة جهود التعاون مع الدول الأفريقية في قطاع الكهرباء، في إطار الاهتمام الذي توليه مصر لتعزيز تعاونها مع دول القارة في مختلف المجالات.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكد شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء أن مصلحة المواطن تأتى على قمة أولويات الأجندة السياسية والوطنية فى مصر ، وأن الارتقاء بنوعية حياة المواطنين من خلال تحسين خصائصهم السكانية تحتل أهمية قصوى فى برنامج الحكومة.

وأضاف رئيس الوزراء، فى الكلمة التى ألقاها خلال الاحتفال باليوم القومى الأول للسكان، الذى أقيم بمناسبة اعتبار يوم 31 يوليو يوماً قومياً للسكان فى مصر، أن الدعوة الى تبنى مفهوم الأسرة الصغيرة هى دعوة حتمية لضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة حتى تستطيع كل أسرة أن تقدم لأبنائها الرعاية الملائمة وتستطيع الدولة بدورها توفير المستوى اللائق لهم.

وكلف الوزارات والجهات الحكومية بتضمين خططها مكوناً يخص القضية السكانية ، وذلك لضمان استدامة وفاعلية تنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان ، مؤكداً على أهمية مشاركة المجلس القومى للسكان فى جميع اجتماعات مجلس المحافظين ، وضرورة قيام كافة وسائل الإعلام بوضع قضايا السكان والتنمية فى بؤرة اهتمام الرأى العام ، بالإضافة إلى توظيف الدراما وأدوات الإعلام الاجتماعى للتناول الإيجابي لقضايا السكان والتنمية.

حضر الإحتفال وزراء التخطيط والصحة والسكان والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعى والثقافة والآثار ، ومفتى الجمهورية والقائم بأعمال محافظ القاهرة.

وقال رئيس الوزراء إن اليوم القومى الأول للسكان هو حدث ذو طابع خاص نحتفل به اليوم قيادةً وشعباً ، مؤكدين على الاهتمام الخاص الذى توليه الحكومة المصرية للشأن السكانى والذى أصبح يمثل قضية أمن قومى خاصةً فى هذه الفترة الحاسمة من تاريخ الوطن .

وأضاف أن برنامج عمل الحكومة الذى تم تقديمه إلى مجلس النواب وحاز ثقته أشار إلى التحديات التى تواجه الوطن ، ومن أهمها الزيادة المضطردة فى عدد السكان والتحديات الكبيرة المترتبة عليها للوفاء بمتطلباتها.

وتابع أن برنامج الحكومة أوضح أن الدول التى حققت نجاحات ملحوظة فى تحسين مستوى معيشة مواطنيها واكبت جهودها لتحقيق معدلات نمو اقتصادى وتنمية مرتفعة سياسات سكانية صارمة خفضت بشكل ملموس معدلات النمو السكانى المرتفعة ، فكانت المحصلة النهائية ارتفاعاً ملحوظاً فى متوسط دخل الفرد وتحسناً واضحاً فى مستويات معيشة المواطنين.

وأكد المهندس شريف اسماعيل أن التحديث والتطوير والبناء الذى ننشده جميعاً يستوجب إعادة بناء الإنسان المصرى ، فالإنسان والتنمية وجهان لعملة واحدة ، فالإنسان هو صانع التنمية والتنمية هى السبيل لتمكين المواطن المصرى من التمتع بمستوى مرتفع من المعارف والمهارات والسلوكيات والأخلاقيات التى تجعله قادراً على بناء حضارة مصر الحديثة وعلى المنافسة إقليميا ودوليا.

وقال إن عملية بناء الشخصية المصرية المأمولة تستوجب التخطيط المنهجى والعلمى الذى يرتكز على معلومات وحقائق وهذه المعلومات تشير إلى أن معدل النمو السكانى الذى شهدته مصر فى السنوات الأخيرة يجعل تحقيق النقلة النوعية فى حياة المواطنين أحد التحديات الرئيسية لهذه المرحلة.

وأشار الى أن عدد سكان مصر بلغ فى (يونيو عام 2016) 91 مليون نسمة ، وهو ما يؤثر سلبا على إحساس المواطنين بمختلف فئاتهم بثمار التنمية ، ويأتى ذلك نتيجة لعدم التوازن بين النمو السكانى ومعدلات النمو الاقتصادى للدولة ، وهذا أهم التحديات التي نواجهها.

ونوه بأن عدد السكان قفز من 5ر61 مليون نسمة فى عام 1996 إلى 91 مليون نسمة فى عام 2016 ، بنسبة زيادة قدرها 48% ، وهى من أعلى النسب فى العالم ، فى الوقت الذى استمرت فيه حصة مصر من مياه النيل ثابتة ولم تزد مساحة الأرض الزراعية إلا زيادةً محدودة ، كما ازداد اعتماد مصر على الاستيراد من الخارج لسد الفجوة المتزايدة بين الإنتاج المحلى والاستهلاك لعدد من السلع الغذائية الرئيسية.

وأضاف أنه صحب ذلك زيادة مستمرة فى عجز الموازنة العامة للدولة وفي ميزان المعاملات التجارية ، حيث ارتفعت الواردات من 44 مليار دولار عام 2009 إلى حوالي 74 مليار دولار عام 2015 لسد الفجوة الغذائية ، إلى جانب الاستيراد العشوائي وغير المبرر للعديد من السلع التي تنتجها المصانع المصرية.

وقال رئيس الوزراء ” إننا جميعاً شركاء فى الوطن ومسئولون عن نهضته ونمائه ، ولذلك فإننى أناشد كل أسرة مصرية أن توازن بين مستوى المعيشة الذى ترغب فى تحقيقه لأبنائها وبين عدد الأبناء المناسب للتمتع بثمار سعيهم وجهدهم”.

وأضاف أن المؤشرات تؤكد أننا إن لم نكتف بطفلين لكل أسرة فسيصبح عدد السكان فى مصر 119 مليون نسمة فى عام 2030 ، وسيزيد ذلك من صعوبة تحقيق أهدافنا من معدلات نمو مرجوة وارتفاع في مستوى معيشة الأسرة ، وقد يمتد ذلك سلبا على توفير احتياجات المواطن المصري من السلع والخدمات.

وتابع ” نحن عندما نتحدث عن أهمية ضبط النمو السكانى ، فإننا لا نغفل البعد النوعى لذات القضية والذى يتمثل فى الارتقاء بنوعية حياة المواطنين من خلال تحسين خصائصهم السكانية ، حيث تأتى مصلحة المواطن على قمة أولويات الأجندة السياسية والوطنية فى مصر”.

ومضى يقول ” وحيث أن العلاقة وثيقة بين البعدين العددى والنوعى للقضية السكانية فإن الدعوة إلى تبنى مفهوم الأسرة الصغيرة هى دعوة حتمية لضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة حتى تستطيع كل أسرة أن تقدم لأبنائها الرعاية الملائمة وحتى تستطيع الدولة بدورها أن توفر لهم المستوى المعيشي اللائق”.

وأضاف ” فى ظل ما تقدم ، فقد قام المجلس القومى للسكان بإعداد الاستراتيجية القومية للسكان 2015/2030 ، وذلك بمشاركة جميع الوزارات والجهات المعنية فى الدولة ، وتم إطلاقها فى نوفمبر من عام 2014″.

وأشار الى أن الاستراتيجية تستند إلى المادة 41 من الدستور المصرى والتى تنص على التزام الدولة بتنفيذ برنامج سكانى يهدف إلى تحقيق التوازن بين معدلات النمو السكانى والموارد المتاحة وتعظيم الاستثمار فى الطاقة البشرية وتحسين خصائصها ، وذلك فى إطار تحقيق التنمية المستدامة.

وقال رئيس الوزراء إن هذه الاستراتيجية تهدف الى عدة أمور، من أهمها، تحقيق التوازن بين النمو السكانى والنمو الإقتصادى للدولة ، والارتقاء بنوعية حياة المواطنين من خلال تحسين خصائصهم السكانية ، وتحقيق التوزيع الجغرافى المتوازن للسكان ، وتحقيق العدالة الاجتماعية من خلال القضاء على التفاوت بين منطقة جغرافية وأخرى.

وأكد على بعض الأمور المهمة والمطلوبة والتى اعتبرها محورية لتفعيل منظومة العمل السكانى فى مصر وهي : أهمية مشاركة المجلس القومى للسكان فى جميع اجتماعات مجلس المحافظين ، وتكليف الوزارات والجهات الحكومية بتضمين خططها مكوناً يخص القضية السكانية لضمان استدامة وفاعلية تنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان ، وضرورة قيام كافة وسائل الإعلام بوضع قضايا السكان والتنمية فى بؤرة اهتمام الرأى العام ، بالإضافة إلى توظيف الدراما وأدوات الإعلام الاجتماعى للتناول الإيجابى لقضايا السكان والتنمية.

والتأكيد على مسئولية الحكومة عن توفير وسائل تنظيم الأسرة لمن يطلبها بمستوى عال من الجودة وتوفيرها بالمجان لغير القادرين ، وتشجيع الجمعيات الأهلية والقطاع الخاص على تعظيم مساهمتهم فى تقديم خدمات الصحة الإنجابية وفى الدعوة لتبنى مفهوم الأسرة الصغيرة ، وتوفير الموارد المالية والبشرية المطلوبة للبرنامج السكانى المصرى ، ووضع نظام معلومات علمى للمتابعة والتقييم وعرض تقارير موضوعية بصفة دورية على مجلس الوزراء ويكون ذلك بواسطة أجهزة مستقلة لتقييم الأداء.

وقال رئيس الوزراء، في ختام كلمته، ” ومن موقعى هذا ، وفى ضوء ما نأمله جميعا قيادة وشعبا من أن تؤتي هذه الاستراتيجية ثمارها فى القريب العاجل ، فإننى أكلف كل جهة شاركت فى وضع هذه الاستراتيجية بإيلاء كل الاهتمام لتنفيذ الدور المطلوب منها (الصحة والسكان ، الأوقاف ، التعليم ، الثقافة ، التخطيط ، المالية ، الإعلام ومنظمات المجتمع المدنى) ، وذلك وفقاً للمحاور المختلفة للخطة الخمسية الأولى للاستراتيجية ، وسوف يتم متابعة التقدم الذى يتحقق فى تنفيذ الاستراتيجية والجهد الذى تقوم به كل جهة من الجهات المشاركة والمعنية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا الاثنين طقس معتدل على السواحل الشمالية، حار رطب على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارا لطيف ليلا.

كما توقعت هيئة الأرصاد أن تقل الرؤية في الشبورة المائية الخفيفة صباحا على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة ومدن القناة، وأن تنشط رياح شمالية غربية تنشط على خليج السويس.

وتوقعت هيئة الأرصاد أن تبلغ درجة الحرارة، غدا الاثنين، في القاهرة العظمى 36 درجة والصغرى 26 درجة، وفي الإسكندرية العظمى 31 والصغرى 26 درجة، وفي بورسعيد العظمى 31 درجة والصغرى 25 درجة، وفي شرم الشيخ العظمى 38 درجة والصغرى 29 درجة، وفي أسوان العظمى 42 درجة والصغرى 28 درجة، وفي حلايب العظمى 10 درجة والصغرى 29 درجة، والسلوم العظمى 32 درجة والصغرى 22 درجة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قررت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد، تأجيل جلسات محاكمة 67 متهما في قضية مقتل النائب العام السابق المستشار هشام بركات لجلسة 16 أغسطس المقبل.

وجاء قرار التأجيل لاستكمال فض الأحراز.

وقتل بركات، في يونيو من العام الماضي، في حادث تفجير استهدف موكبه بمنطقة مصر الجديدة بالقاهرة، ليكون أكبر مسؤول مصري يقتل في حادث اغتيال منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان عام 2013.

ويحاكم في القضية 67 متهما من بينهم 51 محبوسا.

وأصدرت المحكمة منتصف يونيو الماضي، قرارا بحظر النشر في القضية، يتضمن حظر نشر جميع المعلومات والأوراق والوثائق والتحقيقات المتعلقة بالقضية، عدا ما يتم خلال نظر جلسات المحاكمة ووقائعها التي تعقدها هيئة المحكمة.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم “الانضمام لجماعة إرهابية داخل البلاد، والالتحاق بمنظمة إرهابية خارج البلاد، والتخابر مع حركة حماس، والقتل العمد والشروع فيه، والتخريب، وحيازة واستعمال وتصنيع مفرقعات، والاتفاق الجنائي، وحيازة أسلحة نارية وبيضاء بغير ترخيص، والتسلل من الحدود”.

وكان وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار أعلن، في مؤتمر صحفي سابق، أن قيادات تنظيم الإخوان في تركيا وحركة حماس ضلعوا في التخطيط والتمويل والتنفيذ لعملية اغتيال بركات.

المصدر : وكالات



اخبار الان

حددت محكمة جنح مستأنف القاهرة الجديدة، اليوم الأحد، جلسة 8 سبتمبر المقبل لنظر طعن هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق على حكم سجنه بتهمة نشر أخبار كاذبة.

وكانت محكمة جنح القاهرة الجديدة قضت، يوم الخميس الماضي، بمعاقبة جنينة بالسجن عام وكفالة 10 آلاف جنيه لوقف تنفيذ الحكم، وغرامة 20 ألف جنيه ولكن استأنف جنينة على الحكم.

كان جنينة أدلى بتصريحات قال فيها إن حجم الفساد في مصر بلغ 600 مليار جنيه.

وقالت لجنة تقصي الحقائق، التي شكلها الرئيس عبد الفتاح السيسي للتحقيق في تصريحات جنينة عن وقائع فساد، في تقريرها إن تصريحاته خالية من المصداقية.

وكانت نيابة أمن الدولة أجرت جلسات تحقيق منفصلة مع جنينة. وفي آخر جلسة عقدت مطلع يونيو الماضي، قررت إخلاء سبيله بكفالة 10 آلاف جنيه، ورفض جنينة دفعها فأحالته النيابة للمحاكمة العاجلة، قبل أن تسدد أسرته الكفالة في اليوم التالي ويخلى سبيله ويحاكم على ذمة القضية.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، أواخر مارس الماضي، قرارا جمهوريا بإعفاء جنينة من منصبه كرئيس للجهاز المركزي للمحاسبات، وتكليف المستشار هشام بدوي بمباشرة اختصاصاته لحين تعيين رئيس جديد.

وبعد مرور نحو أسبوع على قرار العزل، قالت الجريدة الرسمية إن “العزل استند إلى بيان نيابة أمن الدولة العليا بشأن تحقيقاتها في تصريحات جنينة، حول إعلانه أن 600 مليار جنيه هي تكلفة الفساد في مصر، والذي حمل بيانات خاطئة”.

وصدَّق السيسي، منتصف يونيو الماضي، على قرار المجلس الأعلى للنيابة الإدارية بإقالة شروق نجلة هشام جنينة من منصبها كمعاون نيابة، بدعوى نشر رسوم مسيئة لوزير العدل السابق المستشار أحمد الزند عبر صفحتها الشخصية على فيس بوك.

المصدر : وكالات



اخبار الان

بدأت بعثة صندوق النقد الدولى زيارة رسمية لمصر فى إطار مباحثات دعم الصندوق لبرنامج الإصلاح الاقتصادى للحكومة، واستهلت رحلة تقييم الاقتصاد بزيارة وزارة المالية، فى بداية جولتها التى تشمل جهات حكومية، منها البنك المركزى ووزارات التخطيط، والصناعة، والتعاون الدولى، والاستثمار، والتجارة، لمتابعة برنامج الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى المُعد من قبل الحكومة.

وقال السفير أيمن القفاص، مساعد وزير المالية للشؤون الدولية، المتحدث الرسمى للوزارة، فى تصريحات خاصة، السبت، إن البعثة تضم 7 خبراء من صندوق النقد الدولى، يمثلون مختلف القطاعات الاقتصادية والمالية، موضحاً أن المفاوضات تستهدف الحصول على قرض لمساندة وتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى، بما يراعى المصلحة العامة.

وأشار «القفاص» إلى أن برنامج التمويل الذى تتفاوض مصر بشأنه مع الصندوق يقدر بـ12 مليار دولار، تستهدف مصر الحصول عليها خلال 3 سنوات لدعم رصيد الاحتياطى الأجنبى لدى البنك المركزى، وإتاحة تمويل إضافى لسد عجز الموازنة العامة للدولة، ما يسهم إيجاباً فى خفض معدل العجز والتضخم.

وكشف مصدر مسؤول رفيع المستوى أن الحكومة شددت على رفضها عدة طلبات طرحها ممثلو صندوق النقد الدولى، خلال المفاوضات على تحديد قيمة القرض، مشيراً إلى أن الطلبات التى طرحها الصندوق منذ بدء المفاوضات قبل 3 أشهر، بلغ عددها 14 شرطاً، منها ما تمت الموافقة عليه، ومنها ما رفضته الدولة.

وأضاف أن ما رفضته الدولة هو المساس بأى أعداد من الموظفين داخل الجهاز الإدارى لها، والبالغ عددهم 5.5 مليون موظف، بعد أن أبدى الصندوق تحفظه على وجود عمالة زائدة، قال إنها تساعد على تآكل ربع الموازنة العامة فى الأجور.

وتابع: «رفضت مصر توصيات الصندوق بتسريح 2 مليون موظف، والبرنامج المصرى المقدم للصندوق لا يمس أى موظف أو عامل، فى ظل إعداد مقترح يقر خطة تدريب الموظفين وإعادة تدويرهم بين المؤسسات والهيئات والوزارات الحكومية، وفق نتائج اجتياز مراحل هذا التدريب».

ودعا خبراء اقتصاديون وقانونيون المفاوضين المصريين إلى مراجعة بنود اتفاقية وشروط صندوق النقد الدولى جيداً، قبل التوقيع للحصول على القرض.

وقال المستشار ماجد شبيطة، نائب رئيس مجلس الدولة، المستشار القانونى لوزير المالية الأسبق: «الصندوق سيعطى ثقة للمستثمرين الأجانب، إلا أنه لا يرضى إلا بإجراءات غاية فى الخطورة على الدولة، أقلها رفع الحصانة الامتيازية عن الأملاك العامة للدولة حال عدم السداد».

المصدر :  وكالات



اخبار الان

عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا للجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الفساد، وذلك بحضور وزراء التخطيط، والتضامن الاجتماعي، والتنمية المحلية، وممثلي كل من وزارات الداخلية، الخارجية، العدل، والنيابة العامة، وهيئة الرقابة الإدارية، والجهاز المركزي للمحاسبات، وهيئة النيابة الإدارية.

وخلال الاجتماع شدد رئيس مجلس الوزراء على أن الدولة لن تسمح بتمرير أي ممارسات فساد من الجيل الحالي للأجيال القادمة، وأنها ستواجه تلك الممارسات بصورة حاسمة ورادعة، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب تشديد العقوبات، وتطبيق العدالة الناجزة، واتباع مبادئ الشفافية في كافة التعاملات الحكومية، وعلى رأسها مسابقات التعيين بالدولة، وميكنة الخدمات الحكومية.

وأكد رئيس الوزراء على أهمية إرساء المبادئ والقيم والمثل العليا في المجتمع، كما دعا إلى ضرورة استكمال تطبيق برامج تدريب القيادات بالوزارات والمحافظات المختلفة، وكذا العمل على ميكنة الإجراءات الحكومية للحد من أي ممارسات الفساد.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن المهندس شريف إسماعيل أكد أن إطلاق “الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد للسنوات من 2014 الى 2018” في ديسمبر 2014 والسير بخطوات ثابتة نحو تنفيذها، كان له أثر إيجابي في تحسن مركز مصر في رصد منظمة الشفافية الدولية في التقرير الخاص بمكافحة الفساد من المركز 113 إلى المركز 84 وذلك من بين 176 دولة.

وشدد على التزام الدولة بما عبر عنه الدستور من إرساء مبادئ الشفافية والنزاهة وسيادة القانون، وتحقيق الاصلاح الشامل والجاد في كل المجالات بالمجتمع المصري، ومطالباً بأهمية النظر في تحديث الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وتحديد الضوابط لترشيد الإنفاق الحكومي، وتطبيق التعديلات التشريعية المختلفة بإصدار قوانين لحماية الشهود والمبلغين، وقوانين تضارب المصالح، وحرية تداول المعلومات، وتجريم رشوة الموظف الأجنبي، وتثبيت المنسقين القائمين على متابعة تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد لدى الوزارات والمحافظات والجامعات.

وأضاف القاويش، أنه تم خلال الاجتماع الإشارة الى أن الإستراتيجية منذ إطلاقها في ديسمبر 2014 تسير بخطى واضحة ووفق مهام وتوقيتات محددة، وأن هناك ضرورة لمتابعة ما تم من تحقيق المستهدف لكل جهة، وتذليل أي تحديات أو معوقات واتخاذ القرارات اللازمة بكل حسم، كما تم التنويه إلى أنه قد تم عقب إطلاق الإستراتيجية تعيين منسقين في كافة الجهات الحكومية والمحافظات لمتابعة تنفيذها، كما تم تحديد عدد من الأولويات والأهداف العامة لها، وقامت الوزارات والمحافظات والجامعات بإعداد خطط تنفيذية لمختلف مراحل الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

وخلال الاجتماع، قامت الجهات المختلفة المشاركة بالاجتماع مثل وزارات العدل والتضامن والخارجية بعرض الجهود التي تمت خلال الفترة الماضية لتنفيذ أهداف الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، ومن ذلك تفعيل بوابة الخدمات الإلكترونية وإنشاء مركزين للمعلومات، الارتقاء بمستوى القائمين على القطاع القانوني في الوزارات المختلفة للتوعية وترسيخ مفاهيم مكافحة الفساد.

كما تمت الإشارة إلى أن الإستراتيجية تهدف إلى الارتقاء بمستوى أداء الجهاز الحكومي والإداري للدولة، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وإرساء مبادئ الشفافية والنزاهة في كافة عناصر المنظومة الإدارية، وسن وتحديث التشريعات الداعمة لمكافحة الفساد، وتطوير الإجراءات القضائية لتحقيق العدالة الناجزة، ودعم الجهات المعنية بمكافحة الفساد، والارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطنين وتحقيق العدالة الاجتماعية، ورفع مستوى الوعي الجماهيري بخطورة الفساد وأهمية مكافحته، وبناء ثقة المواطنين في مؤسسات الدولة، وتعزيز التعاون المحلي والإقليمي والدولي في مجال مكافحة الفساد، وتعزيز مشاركة منظمات المجتمع المدني في مكافحة الفساد.

المصدر : وكالات



اخبار الان

استأنفت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الأحد، برئاسة المستشار حسن فريد، نظر جلسة محاكمة 67 متهما باغتيال المستشار هشام بركات، والتخطيط لاغتيال شخصيات سياسية ودبلوماسية، بينهم 52 محبوسًا، و15 هاربًا.

وسمحت هيئة المحكمة لأهالي المتهمين بالقضية بالحضور في قاعة المحكمة بمعهد أمناء الشرطة، وأشاروا إلى ذويهم من المتهمين الموجودين داخل قفص الاتهام الزجاجي، ورفعوا عددًا من اللافتات التي كتبوا على بعضها أسماء المتهمين.

ومع بدء الجلسة وصعود هيئة المحكمة إلى المنصة، أثار المتهمون الشغب من داخل القفص، وقاموا بالطرق على القفص الزجاجي المودعين بداخله، وهو ما استدعى المستشار حسن فريد، رئيس المحكمة، منفعلًا لتحذير المتهمين بعدم تكرار تلك الواقعة.

ولم يلتفت المتهمون إلى تحذيرات رئيس المحكمة، وأصروا على افتعال الأزمة، فهدد رئيس المحكمة المتهمون قائلًا: «لو ماسكتوش هحبسكم كلكم سنة»، وتزامنًا مع ذلك فقد لاحظ رئيس المحكمة أن الأهالي المتواجدين داخل قاعة المحكمة يثيرون أيضًا ضجيجًا يُخل بنظام الجلسة، ليأمر على الفور بإخلاء القاعة من الأهالي جميعهم، آمرًا حرس المحكمة بإجلائهم من المحكمة مع رفع الجلسة مؤقتًا لحين تنفيذ القرار.

وشهدت قاعة المحكمة حالة من الهرج والمرج بسبب إصرار الحرس على تنفيذ قرار رئيس المحكمة بطرد أهالي المتهمين بسبب تشويشهم على سير الجلسة، واعتراضهم على قرار رئيس المحكمة الذي أكد فيه أنه سيعاقب ذويهم المتهمين في القضية بالحبس سنة بتهمة تعطيل سير الجلسة، فيما دخلت أمهات المتهمين في حالة من الصراخ والعويل أثناء طردهم من القاعة.

وعقب صعود هيئة المحكمة للمنصة، قال رئيس المحكمة إن المتهمين محمود الأحمدي، ومصطفى رجب، قاموا برفع الحذاء والطرق على الزجاج وهو ما يعتبر إهانة للمحكمة طبقا لنص المادة 243، وقضت المحكمة بحبس المتهمين سنة مع الشغل.

وقال عضو هيئة الدفاع إن المتهمين يعترضون على عدم توقيع الكشف الطبي لهم، ليرد المستشار حسن فريد، بأنه في حالة التشويش على المحكمة مرة أخرى، سيتم حبس جميع المتهمين سنة.

ونسبت النيابة العامة للمتهمين في القضية، اتهامات عديدة منها تولي قيادة والانضمام لجماعة أُسست على خلاف القانون «مجموعات اللجان النوعية الإخوانية المسلحة»، والتي تهدف لتغيير نظام الحكم بالقوة، وتنفيذ عمليات عدائية ضد القضاة، وأفراد الشرطة، وقياداتهم، ومنشآتهم، والبعثات الدبلوماسية لإسقاط الدولة، وإمداد المجموعة بمعونات مادية ومالية، تتمثل في أموال وأسلحة وذخيرة ومفرقعات ومهمات ومعلومات، والتخابر مع حركة «حماس» لتنفيذ أعمال إرهابية في مصر، بأن اتفقوا مع ضابط مخابرات حمساوي يُدعى «أبوعمر» لتلقي عناصر مجموعة العمل النوعي تدريبا عسكريا للإعداد والتخطيط لاغتيال النائب العام .

ووجهت لهم تهم قتل النائب العام السابق، الشهيد هشام بركات، عمدا مع سبق الإصرار والترصد، بدعوى الانتقام منه، لأنه من أمر بفض تجمهري جماعة الإخوان برابعة العدوية والنهضة، والشروع في قتل 8 آخرين من طاقم حراسته ومواطنين، والتخريب العمدي للممتلكات العامة والخاصة، وحيازة مفرقعات، وأسلحة نارية، وبيضاء، وذخيرة دون ترخيص، واستعمال المفرقعات بطريقة من شأنها تعريض حياة الناس للخطر، والالتحاق بمنظمة إرهابية خارج البلاد، لتلقي تدريبات عسكرية «كتائب عزالدين القسام التابعة لحركة حماس»، ونسبت للمتهميّن 27 و36، اتهامات الشروع في قتل فردي شرطة أمام قسم شرطة الأزبكية، وحيازة مفرقعات واستعمالها وتخريب مبان وممتلكات عامة.

المصدر:  وكالات



اخبار الان

قال الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن المجلس الأعلى للجامعات قرر إعطاء الحق لـ600 طالب من الأوائل على الجمهورية بالثانوية العامة بالقبول بأى كلية وعدم الاشتراط الالتزام بالنطاق الجغرافى، نافيًا ما تردد بخصوص عدم استطاعة أحد أوائل على الجمهورية في الثانوية العامة، بالقبول باحدي الكليات الموجودة بالقاهرة بسبب التوزيع الجغرافي.

وأضاف الشيحى- في تصريحات صحفية علي هامش افتتاح وحدة السكتة الدماغية بكلية طب قصر العينى بجامعة القاهرة اليوم الاحد- أن الـ600 الأوائل لهم حق الالتحاق بالجامعة وفقًا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات بعد الإعفاء من قواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي.

وأشار الشيحي إلى أن المجلس الأعلى للجامعات أقر قواعد جديدة للتنسيق منها إلغاء اختبارات القدرات لكليات السياحة والفنادق والتمريض وإلغاء التوزيع الإقليميى للكليات ما عدا التربية والتمريض والعمل بقواعد التوزيع الجغرافي وزيادة عدد رغبات الطابع التنسيقي للطلاب لـ60 رغبة بدلاً من 48 لتفادي أزمة استنفاد الرغبات، موضحًا أن المرحلة الأولى من التنسيق ستنتهي غدًا الإثنين الساعة 7 مساءً على أن تعلن النتيجة بعد 3 أيام وتبدأ المرحلة الثانية من التنسيق.

وأعلنت وزارة التعليم العالي أن الحد الأدنى للمرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة بنظاميها “قديم وحديث”، من الشعبة العلمية 396 درجة فأكثر أي بنسبة 96.6% فأكثر بـ26970 طالبًا، و380 درجة فأكثر أي بنسبة 92.7% فأكثر للشعبة الهندسية بـ19927 طالبًا.

كما أعلنت الوزارة أن الحد الأدنى للشعبة الأدبية 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80% فأكثر بـ80516 طالبًا.. بإجمالى 127413 من الطلاب بالمرحلة الأولى.

وقال سيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والمشرف العام على التنسيق، إن إجمالى عدد طلاب الثانوية العامة بالنظامين “قديم وحديث”، الذين سجلوا رغباتهم فى المرحلة الأولى بالتنسيق حتى الآن بلغ 114 ألف طالب وطالبة للقبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد.

وأكد الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن اللجنة العليا للتنسيق تحتاج لثلاثة أيام للكشف عن نتيجة المرحلة الأولى من التنسيق والتى بدأت الخميس الماضي وتنتهى في تمام الساعة 7 مساء من مساء الإثنين المقبل، لافتًا إلى أنه يصعب الآن التكهن بتحديد موعد محدد لإعلان نتيجة المرحلة.

كما أكد الشيحي، أن هناك اجتماعات متواصلة للجنة العليا للتنسيق برئاسته لبحث الحدود الدنيا للقبول بالجامعات من المرحلة الأولى ، لافتا إلى أن إعلان النتيجة يحتاج 3 أيام أوأكثر وبذلك تكون النتيجة من المحتمل أول الأسبوع المقبل على أن يعلن موعد المرحلة الثانية مع إعلان نتيجة المرحلة الأولى.

المصدر: وكالات



اخبار الان

قررت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة المنعقدة بعابدين اليوم الأحد، برئاسة المستشار عمرو السعيد، عدم قبول دعوى فرض الحراسة القضائية على نقابة الصحفيين لمحاولتها هدم مؤسسات الدولة وتشويه السلطة لرفعها من غير ذي صفة.

وأقامت الدعوى مجموعة تطلق على نفسها اسم “نقابة الصحفيين المستقلين” ضد يحيى قلاش نقيب الصحفيين ورئيس المجلس الأعلى للصحافة بصفتهما.

وجاء في الدعوى أنه “صدر أمر قضائي من النيابة العامة بضبط وإحضار صحفي ومتدرب بتهمة التحريض على خرق قانون التظاهر والإخلال بالأمن ومحاولة زعزعة الاستقرار بالبلاد، وفي وقت لاحق وردت معلومات باختباء المتهمين داخل نقابة الصحفيين واتخاذها ملاذا للهروب من تنفيذ قرار النيابة”.

المصدر : وكالات



اخبار الان

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة تأجيل محاكمة 68 متهمًا فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ”اقتحام قسم حلوان”، لجلسة 30 أغسطس ، للمرافعات.

صدر القرار برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين عصام أبو العلى وفتحى الروينى وسكرتارية أيمن القاضى ووليد رشاد.

وأسندت النيابة الى المتهمين عدة تهم منها ارتكابهم لجرائم الارهاب والتجمهر والقتل العمد مع سبق الإصرار والشروع فيه وتخريب المبانى العامة والأملاك المخصصة للمصالح الحكومية وحيازة الأسلحة الآلية النارية والبيضاء والذخائر وإتلاف سيارات الشرطة والمواطنين.

المصدر : وكالات



اخبار الان

أكد الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي أن أبطال القوات المسلحة والشرطة المدنية يثبتون كل يوم بما يقدمونه من بطولات وتضحيات أنهم نبت أصيل من الشعب المصرى يحملون في أعناقهم أمانة الحفاظ علي سلامة الوطن وحرية أراضيه وإعلاء كلمته وإرادته ، جاء ذلك خلال زيارته عدد من المصابين أبطال القوات المسلحة ، والذين يخضعون حاليا لتلقي العلاج .

وقال القائد العام إن رجال القوات المسلحة مستمرون في اجتثاث جذور الإرهاب والتطرف من أرض سيناء المقدسة، مؤكدين شجاعة وبسالة خير أجناد الأرض في حماية أمن مصر القومي .

وصافح القائد العام الأبطال المصابين من الضباط وضباط الصف وجنود القوات المسلحة ، واطمئن علي توفير أقصى سبل الرعاية الصحية لهم ، معرباً عن تمنياته بالشفاء العاجل والعودة لاستكمال مهامهم في الدفاع عن الوطن وصون مقدساته.

ومن جانبهم أكد رجال القوات المسلحة عزيمتهم وإصرارهم والمضى قدماً فى الدفاع عن تراب مصر وحماية ابنائها من خطر الإرهاب الذي يعصف بمقدرات الشعوب ويقوض أمالها نحو البناء والاستقرار والتقدم .

حضر الجولة عدد من قادة القوات المسلحة .

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

أخطرت الإدارة العامة للشؤون الإدارية بوزارة الداخلية رسميًا، لأول مرة، جميع الوزارات المعنية بتنظيم الحج “السياحة والتضامن والداخلية” بشأن ضرورة التنبيه على جميع الحجاج المصريين الفائزين بتأشيرات لتأدية فريضة الحج هذا العام، بضرورة استخراج كل حاج صحيفة حالة جنائية مميكنة، خاصة بالحج، ويتم استخراجها من فروع الإدارة العامة للأدلة الجنائية بجميع المحافظات وذلك للتعرف على الحجاج المصريين من خلال البصمة فى حالة حدوث أى أزمات مثلما حدث العام الماضى فى أزمة “منى”.

وبحسب الخطاب الموجه للجهات المعنية بتنظيم الحج “السياحة، والتضامن، والداخلية” فإنه يتم إرسال الصحيفة الجنائية لكل حاج سواء من حج الجمعيات الأهلية أو الحج السياحى، وكذلك حج القرعة إلى الإدارة العامة للشؤون الإدارية بوزارة الداخلية، وذلك فى موعد أقصاه يوم الأربعاء المقبل 3 أغسطس حتى يتسنى استكمال إجراءات سفر الحجاج. 

المصدر:  وكالات



اخبار الان

قضت محكمة النقض برفض الطعن المقدم من الباحث إسلام البحيرى، وأيدت عقوبة حبسه سنة الصادرة من جنح مستأنف مصر القديمة، لإدانته بارتكاب جريمة ازدراء الدين الإسلامى.

ودفع محامى إسلام البحيرى، بعدم جواز نظر الدعوى من قبل محكمة جنح مصر القديمة ومحكمة الجنح المستأنفة التى أصدرت حكم حبسه، لتطابق نفس الاتهام فى القضية السابق حصوله على البراءة فيها، فلا يجوز أبدا طبقا لأحكام القانون محاكمة الشخص الواحد عن جريمة واحدة إلا مرة واحدة.

وكانت محكمة مستأنف مصر القديمة قضت فى أواخر شهر ديسمبر الماضى بقبول الاستئناف المقدم من الباحث إسلام البحيرى على حكم حبسه 5 سنوات لاتهامه بازدراء الدين الإسلامى، وقامت بتخفيف الحكم الصادر ضده للحبس سنة واحدة.

المصدر:   وكالات



اخبار الان

تصدر محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين، اليوم الأحد، برئاسة المستشار هشام إبراهيم، حكمها فى الدعوى المطالبة بفرض الحراسة القضائية على نقابة الصحفيين.

وكانت نقابة الصحفيين المستقلين، وصحفى عضو جمعية عمومية مشتغلين، أقاموا دعوى قضائية مستعجلة ضد يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، ورئيس المجلس الأعلى للصحافة، وحملت الدعوى رقم 1426، على خلفية أزمة نقابة الصحفيين مع وزارة الداخلية، بعد اقتحام الشرطة لمبنى النقابة فى الأول من مايو الجارى، والقبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا من داخلها.

المصدر:  وكالات



اخبار الان

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي باستحداث برنامج إليكتروني لفحص الملفات الضريبية بشكل دوري وتقليل المدى الزمني اللازم لذلك.

جاء ذلك فى بيان لمؤسسة الرئاسة عقب اجتماع السيسي بشريف إسماعيل رئيس الوزراء، وعمرو الجارحي وزير الماليةوعمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، وأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية.

وأرجع السيسي توجيهاته لتلافي تراكم عدم فحص الملفات لسنوات متتالية حيث إن آخر فحص ضريبي تم في عام 2011.

وأكد السيسي على ضرورة مراعاة البُعد الاجتماعي خاصة بالنسبة للمواطنين محدودي الدخل عند تنفيذ إجراءات الإصلاح المقترحة.

وأكد السيد على أهمية زيادة مشاركة القطاع الخاص والمستثمرين في مختلف المشروعات التنموية وذلك في ضوء توافر البيئة المناسبة للعمل والاستثمار، وكذا توافر البنية التحتية اللازمة لإقامة الاستثمارات من مصادر متنوعة للطاقة، وطرق وموانئ برية وبحرية، فضلاً عن المناطق الصناعية الجديدة التي يتم تدشينها وتنفيذها في مصر، سواء في إطار مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس أو المدن الصناعية التخصصية.

وقد تم خلال الاجتماع استعراض النظام الضريبي الحالي في مصر والإطار العام لإجراءات الإصلاح الضريبي وأهمية وضع سياسة ضريبية مستقرة تحقق الأهداف المالية والاقتصادية والاجتماعية، وأهمها جذب الاستثمارات، وتوسيع القاعدة الضريبية، وتطوير الإدارة الضريبية، واستكمال تنفيذ المشروعات الجاري العمل بها، وذلك في ضوء رؤية شاملة للإصلاح الضريبي.

وعرض “الجارحى” ونائباه لمشروع قانون تسوية المنازعات الضريبية الذي يهدف إلى إنهاء المنازعات القائمة بين مصلحة الضرائب والممولين، وإرساء ثقافة جديدة في التواصل مع المجتمع الضريبي، وكذا النظام الضريبي المقترح للمنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر، والذي يتضمن استحداث أسلوب مبسط وقابل للمحاسبة الضريبية لهذا النوع من المنشآت، وبما يساعد على جذب الاقتصاد غير الرسمي إلى المنظومة الرسمية، وكذلك تفعيل ثقافة تداول الفواتير بما يحقق صالح المواطن والدولة.

كما عرض “الجارحى” ونائباه لمُجمل الوضع الاقتصادي الحالي وكذا لتحليلٍ تفصيلي لتطور الوضع الاقتصاد والمالي خلال السنوات القليلة الماضية، بالإضافة إلى الإصلاحات المقترحة لرفع معدلات النمو، والسيطرة على عجز الموازنة، وخفض نسبة الدين العام مقارنةً بالناتج المحلي الإجمالي.

المصدر : بيان رئاسة الجمهورية



اخبار الان

ينطلق المنتدى الأول لنماذج المحاكاة للدارسين بالبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب على القيادة التابع لرئاسة الجمهورية، اليوم الأحد.

وأوضح المكتب الإعلامى، أن المنتدى يتضمن 19 نموذج محاكاة تمثل كل مؤسسات وأجهزة الدولة، من حكومة، ومجلس نواب وأجهزة رقابية، إضافة إلى 35 ورشة عمل مختلفة، تشتمل على كل قطاعات الدولة، سياسيًا واجتماعيًا واقتصاديًا وإداريًا.

المصدر:  أ ش أ



اخبار الان

تظلّم 25624 طالباً وطالبة بالثانوية العامة من نتائجهم فى الامتحانات خلال الأيام الثلاثة الماضية. وقال محمد سعد، رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوى: «إن عدد كراسات الإجابة للمواد المتظلم منها وصل إلى 69761 كراسة»، لافتاً إلى تصدُّر مادة الفيزياء (نظام حديث) المواد المتظلم من نتائجها، وجاءت مادة الجغرافيا فى نهاية المواد، فيما واصل الطلاب بمحافظتى القاهرة والجيزة، السبت، تقديم تظلمات نتائج امتحانات الدور الأول، وشهدت منافذ التقديم زحاماً شديداً وطوابير.

وقال عدد من الطلاب المتظلمين إنهم تعرضوا لظلم شديد فى امتحانات هذا العام بسبب تسريب الامتحانات على صفحات «الغش الإلكترونى»، والغش داخل اللجان عن طريق الهواتف الذكية، مؤكدين أن التسريبات «ضيّعتهم».

فى القاهرة، واصل مئات الطلاب تقديم التظلمات فى القطاعات الثلاثة التى حددتها مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، حيث تزاحم طلاب إدارات حدائق القبة، والسيدة زينب، وروض الفرج، والساحل، وشبرا، والشرابية، والزاوية الحمراء، والوايلى، ومنشأة ناصر، ووسط القاهرة، وباب الشعرية، وغرب القاهرة، ومصر الجديدة، والنزهة، والمعادى، وحلوان، والتبين، والقاهرة الجديدة، والمعصرة، والمستقبل، والشروق، لتقديم تظلماتهم بمدرسة الخازندار الإعدادية بنين بشارع المسعود بالوايلى، حيث يتم تحديد موعد للمتقدمين ليتوجهوا للكنترول بمدرسة الخديوية الثانوية بنين بشارع بورسعيد.

وتسابق طلاب كنترول الحلمية الإعدادية على تقديم التظلمات بمدرسة العباسية الإعدادية بنات بميدان عبده باشا، حيث يشمل القطاع الثانى طلاب إدارات الزيتون، وعابدين، والخليفة والمقطم، ومصر القديمة، والبساتين ودار السلام، وشرق مدينة نصر، وغرب مدينة نصر، حيث يتم تحديد موعد للاطلاع على أوراق إجاباتهم ومراجعتها بكنترول مدرسة الخديوية الثانوية بنين أيضاً بشارع بورسعيد.

ويستمر طلاب القطاع الثالث الذى يشمل إدارات عين شمس، والمطرية، والمرج، والسلام، فى تقديم تظلماتهم بمدرسة العباسية الإعدادية بنات، بينما يتم تحديد مواعيد لهم ليتوجهوا للكنترول بمدرسة شبرا الخيمة الفنية التجارية بنات.

وفى الجيزة، قال محمد على، طالب بمدرسة السعيدية، المخصصة لتلقى طلبات طلاب المحافظة: «حصلت على 89%، وقدمت تظلماً على نتيجة مادة الفيزياء التى حصلت فيها على 45 درجة من 60، مبرراً تقديم تظلمه بإرضاء والدته».

وأضاف سيد عبدالعزيز، طالب بمدرسة كرداسة، علمى رياضة، وحاصل على 94%، أنه قدم تظلماً من درجاته فى الفيزياء، والرياضة البحتة، والرياضة التطبيقية، لافتاً إلى أن هدفه من التظلم الاطلاع على ورق إجاباته للتأكد من عدم تغييرها، فضلاً عن رغبته فى تجميع درجاته لمعرفة أنه لم يتعرض للظلم.

يأتى ذلك فى الوقت الذى نظم فيه عدد من طلاب الثانوية العامة وقفة احتجاجية أمام وزارة التربية والتعليم، السبت، للمطالبة بإعادة تصحيح كراسات إجاباتهم فى المواد الراسبين فيها، وطالبوا بتعديل القرار الخاص بالتظلم على النتائج وإعادة تصحيح الكراسات، وإلغاء تنسيق القبول بالجامعات.

المصدر:  وكالات



اخبار الان

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأحد، ثالث جلسات محاكمة 67 متهمًا، بقضية اغتيال النائب العام الراحل المستشار هشام بركات.

وتضم القضية 67 متهما، بينهم 51 متهما محبوسين و16 متهما هاربا، ومن بين المتهمين أطباء ومهندسين وضابط سابق في القوات المسلحة، ومحام وطلبة جامعات ومندوبي مبيعات ومترجمين وسائقين وعاملين بمطاعم.

ويواجه المتهمون في القضية، اتهامات تولي قيادة والانضمام لجماعة أُسست على خلاف القانون “مجموعة العمل النوعي المسلحة التابعة لجماعة الإخوان”، والتي تهدف لتغيير نظام الحكم بالقوة، وتتولى تنفيذ عمليات عدائية ضد القضاة وأفراد الشرطة وقياداتهم ومنشآتهم والبعثات الدبلوماسية لإسقاط الدولة، وإمداد المجموعة بمعونات مادية ومالية، تتمثل في أموال وأسلحة وذخيرة ومفرقعات ومهمات ومعلومات، والتخابر مع حركة “حماس” لتنفيذ أعمال إرهابية في مصر.

كما تضم قائمة الاتهامات، قتل النائب العام السابق هشام بركات عمدا مع سبق الإصرار والترصد،والشروع في قتل 8 آخرين من طاقم حراسته ومواطنين، والتخريب العمدي للممتلكات العامة “سيارة مخصصة لركب النائب العام”، وحيازة مفرقعات وأسلحة نارية وبيضاء وذخيرة دون ترخيص.

المصدر : وكالات



اخبار الان

السبت، 30 يوليو، 2016

صوت وفد مصر بالامتناع على قرار مجلس الأمن رقم 2303 (2016) والخاص بنشر قوات مراقبة شرطية تابعة للأمم المتحدة في بوروندي.

وقد حظي مشروع القرار بتأييد 11 عضوا وامتناع أربعة أعضاء هم مصر والصين وأنجولا وفنزويلا (رئيس حركة عدم الانحياز).

وقدم السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة شرحا لتصويت مصر خلال جلسة مجلس الأمن لاعتماد القرار أوضح فيه قلق مصر من الوضع في بوروندي وحرصها على الحفاظ على وحدة أعضاء المجلس في التعامل مع هذا الملف الهام, مشددا على أهمية أخذ موقف بوروندي في الاعتبار بما يضمن تعاونها في تنفيذه.

وأضاف مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة أن وفد مصر قد تقدم خلال المفاوضات بمقترحات بصياغات توفيقية تأخذ في الاعتبار أهمية التشاور مع حكومة بوروندي إلا أن بعض الوفود بالمجلس اعترضت عليها وأصرت على إخراج القرار بشكله الحالي الذي يرخص بنشر قوات مراقبة شرطية دون التشاور مع حكومة بوروندي, وبما يضع مجلس الأمن في مواجهة مع حكومة بوروندي بدلا من مساندتها.

تجدر الإشارة إلى أن شرط موافقة الدولة المضيفة على نشر القوات الأممية يمثل احد المبادئ الأساسية لنشر قوات حفظ السلام التي تحرص الدول الأعضاء بالأمم المتحدة على تأكيدها, على اعتبار أن مهام حفظ السلام بحكم التعريف تحفظ السلام ولا تفرضه على أطراف النزاع.

وقد تمسكت الدول الغربية الداعمة لقرار مجلس الأمن برفض الصياغات التي تقدمت بها الوفود الأفريقية في مجلس الأمن, والتي كانت تطالب بضرورة التشاور والتنسيق مع حكومة بوروندي لدى نشر تلك القوات.

المصدر : وكالات



اخبار الان

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة الالتزام بمساحات الأراضي المخصصة لزراعة الأرز وحظر تصديره حفاظاً على أسعاره للمواطن المصري وبخاصة محدودي الدخل.

جاء ذلك فى بيان عقب اجتماع الرئيس السيسي  بشريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وعصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ومحمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري.

ووجه السيسي بتحديد مساحات زراعة الأرز للعام القادم طبقاً للقواعد المعمول بها، وأهمية فرض وتحصيل الغرامات على المخالفين لتلك القواعد.

كما وجّه السيسي بأهمية توفير المخزون الاستراتيجي المناسب من المحاصيل الاستراتيجية من خلال زراعة مساحات الأراضي المخصصة لها، بالإضافة إلى الاستيراد من الخارج، مع التشديد على المواصفات الفنية والمعايير الصحية التي تتناسب مع احتياجات السوق المصرية.

كما وجه السيسي أيضاً بزيادة السعة التخزينية للمحاصيل والحبوب الاستراتيجية استعداداً لموسم الحصاد المقبل.

وعلى صعيد آخر، أشار السيسي إلى ضرورة تكثيف أعمال إزالة التعديات على نهر النيل والمجاري المائية ومواصلة أعمال تطهير المجاري المائية مثل الترع والمصارف، بما يضمن انسياب المياه ووصولها إلى المزارعين في مواسم الري المحددة، فضلاً عن تحسين جودة ونوعية المياه ونقائها حفاظاً على صحة المواطنين وضماناً لجودة المحاصيل الزراعية.

وأكد السيسي على أهمية تنفيذ أعمال حماية الشواطئ الشمالية من النحر والتغيرات المناخية، وذلك حفاظاً على ثروات مصر المائية وصيانةً لشواطئها من عوامل التغير المناخي التي قد تلحق أضراراً بها.

ووجه السيسي بتقديم كل سُبل الدعم والمساندة للدول الافريقية الشقيقة خلال موسم الأمطار هذا العام، لافتا إلى أهمية توثيق التعاون مع دول حوض النيل في مختلف المجالات، وتقديم الدعم اللازم لها في مجال التنمية والنهوض بقطاع الخدمات لديها، فضلاً عن تقديم الدعم الفني اللازم لها ونقل الخبرات في مجال إدارة الموارد المائية وذلك في إطار من التعاون البنّاء بين مصر ودول حوض النيل.

وأشار السيسي إلى أهمية مواصلة الجهود الرامية إلى تعزيز التعاون مع الدول الافريقية، ومن بينها دول حوض النيل، من أجل تنفيذ مشروعات مشتركة تهدف إلى تيسير حركة النقل والمواصلات بين هذه الدول، سواء من خلال الطرق البرية أو السكك الحديدية أو خطوط الملاحة البحرية.

المصدر: بيان رئاسة الجمهورية



اخبار الان

قررت محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار حسين قنديل إحالة أوراق 13 متهما للمفتى لقتلهم اللواء نبيل فراج مساعد  مدير أمن الجيزة السابق فى القضية المعروفة إعلاميا بمذبحة كرداسة.

كما حددت المحكمة جلسة 24 سبتمبر المقبل للنطق بالحكم.

كانت النيابة العامة قد أسندت لـ23 متهما تهم قتل “فراج” مع سبق الإصرار والترصد، والشروع فى قتل ضباط وأفراد شرطة، وإحراز أسلحة نارية وذخائر ومفرقعات ومتفجرات وتصنيعها، ومقاومة السلطات، وحيازة أجهزة اتصالات دون تصريح، لاستخدامها فى المساس بالأمن القومى للبلاد.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

قررت الدائرة السابعة بالمحكمة الإدارية العليا اليوم السبت، تأجيل طلب رد هيئة المحكمة التي تنظر طعن الحكومة، على حكم بطلان اتفاقية “جزيرتي تيران وصنافير” بين مصر والسعودية إلى 13 أغسطس المقبل بعد التنازل عن طلب رد المحكمة .

وأصدرت محكمة القضاء الإداري يونيو الماضي، حكما غير نهائي ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية واستمرار جزيرتي تيران وصنافير تحت السيادة المصرية، ولكن هيئة قضايا الدولة وهى الجهة الممثلة للحكومة طعنت على الحكم.

المصدر : الأهرام



اخبار الان

حرص وزير القوى العاملة محمد سعفان، اليوم السبت، على توديع أول فوج من عمالة موسم الحج للعام الحالي البالغ عددهم 140 عاملا من ديوان عام الوزارة.

وقد تم توفير فرص عمل للعمال من أجل العمل بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة لمدة 3 شهور براتب 40 ريالا يوميا.

وتفقد الوزير الاتوبيسات التي ستنقلهم إلى الميناء البحري تمهيدا لدخولهم أراضي المملكة , وحثهم على تأدية مهام عملهم بأقصي ما لديهم من جهد لخدمة ضيوف الرحمن على أكمل وجه لرفع اسم مصر عاليا وإعلاء قيمة العمالة المصرية.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أشرف الشيحي أن نتيجة تنسيق المرحلة الأولي سيتم إعلانها خلال 3 أيام من إغلاق باب التنسيق المقرر بعد غد الاثنين.

وصرح الوزير، عقب تفقده مكتب تنسيق القبول بالمعمل الالكتروني بكلية الهندسة جامعة القاهرة، بأن للطلاب المصريين فى الداخل والخارج نفس الحقوق بالالتحاق بالجامعات والمعاهد وفقا للقوانين والاجراءات المتبعة.

وفى هذا السياق، أعلن الشيحي بدء تلقي طلبات طلاب شهادات الثانوية العربية الأسبوع المقبل حيث إنهم قد اشتكوا من دخولهم الدراسة متأخرين بالتزامن مع الشهادات الأجنبية وعدم استطاعتهم الالتحاق ببدء الدراسة.

وأشار إلى أنه ييتم استقبال طلبات الشهادات الأجنبية بشهر سبتمبر كما هو متعارف عليه سنويا.

وأشار الشيحى إلى توفير أماكن إضافية على الفور داخل الجامعات حال وجود كثافة من الطلاب خلال الفترة المقبلة من أجل تيسير الأمور عليهم.

ونوه إلى أن درجات الحافز الرياضى لطلاب الثانوية العامة معتمدة من وزارة التربية والتعليم دون اى تدخل من التعليم العالى،وعلى الطلاب الحاصلين عليها التقدم بها قبل إعلان النتيجة.

وناشد الشيحى الطلاب وأولياء الأمور بالتقدم بالرغبات وفقا للمواعيد المعلنة مسبقا، موضحا أن العام الحالى تم رفع عدد الرغبات إلى 60 رغبة بدلا من 48 بناء على رغبة الطلاب في السنوات السابقة.

وأكد أن الفترة المقبلة ستشهد إنشاء جامعات جديدة وفقا للقواعد وجميعها خارج القاهرة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

أجلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة, إعادة محاكمة 103 متهمين بالقضية المعروفة إعلاميًا بأحداث مجلس الوزراء لجلسة 27 اغسطس لغياب العضو اليمين وعدم إحضار بعض المتهمين من محبسهم .

ووجهت النيابة للمتهمين تهم مقاومة السلطات، والحريق العمد لمبان ومنشآت حكومية، وإتلافها واقتحامها، والتخريب وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وتعطيل المرافق العامة وحيازة أسلحة بيضاء، وقنابل مولوتوف وكرات لهب.

فضلاً عن حيازة البعض منهم لمخدرات بقصد التعاطى، وممارسة مهنة الطب بدون ترخيص، والشروع فى اقتحام مبنى وزارة الداخلية لإحراقه، وإتلاف وإحراق بعض سيارات وزارة الصحة .

المصدر: وكالات



اخبار الان

أشاد كينشاسا مع ماتاتا بونيو، رئيس وزراء الكونجو الديمقراطية، برؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

جاء ذلك فى تصريحات نقلها بيان صادر عن وزارة الخارجية عن سفير مصر فى كينشاسا هاني صلاح خلال لقاءه رئيس وزراء الكونجو.

وأضاف البيان أن رئيس الوزراء الكونجولي أشاد بحسن تنظيم الجانب المصري لزيارته الرسمية للقاهرة، مؤكداعلي أهمية المضي قدما في تنفيذ بروتوكولات التعاون التي تم توقيعها علي هامشها.

وأوضح البيان أن أبرزالبروتكولات كانت إنشاء مركز المعلومات ودعم وإتخاذ القرار برئاسة الوزراء الكونجولية، والتعاون بين الجانبين في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وإنشاء مصر لمحطتين كهربائيتين بالطاقة الشمسية في بلاده.

وأضاف سفير مصر أن رئيس الوزراء الكونجولي قد أعرب عن تطلعه لسرعة عقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين ، والبدء الفعلي للتعاون المصري الكونجولي في علاج الإلتهاب الكبدي الوبائي في الكونجو الديمقراطية.

المصدر: وكاللة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

غادر اليوم السبت، وفد العموم البريطانى برئاسة جيرالد هاورث عضو مجلس العموم البريطانى ورئيس مجموعة أصدقاء مصر بالبرلمان البريطاني، مطار القاهرة الدولي، عائدا إلى لندن بعد زيارة لمصر  استغرقت أربعة أيام استقبلهم خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكان وفد العموم البريطاني التقي خلال زيارته لمصر مع عدد من المسئولين، بحث خلالها دعم علاقات التعاون بين مصر وبريطانيا وآخر التطورات بمنطقة الشرق الأوسط.

وزار الوفد مدينة شرم الشيخ تفقد خلالها الإجراءات التي تم اتخاذها لتأمين الأفواج السياحية في مطار شرم الشيخ، والمنتجعات السياحية بالمدينة تمهيدا لاستئناف حركة السياحة إلى مصر مرة أخرى، بعد توقفها عقب حادث الطائرة الروسية.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

أعلن المكتب الإعلامى لرئيس الجمهورية، انطلاق المنتدى الأول لنماذج المحاكاة، للدارسين بالبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب على القيادة ، اعتباراً من صباح غد الأحد.

و يتضمن المنتدى 19 نموذج محاكاة، تمثل كافة مؤسسات وأجهزة الدولة، من حكومة، ومجلس نواب وأجهزة رقابية، بالإضافة إلى 35 ورشة عمل مختلفة، تشتمل على كافة قطاعات الدولة، سياسياً واجتماعياً واقتصادياً وإدارياً.

وتُنفذ المحاكاة على ثلاثة منتديات منفصلة، يتضمن كل منتدى منهم عروض لعدد من أنظمة المحاكاة للحكومة، ومجلس النواب، لمناقشة بعض القضايا والتحديات التى تواجه الدولة ، بالإضافة إلى قياس قدرات الدارسين على إدارة الأزمة، من خلال فرض مواقف طارئة أو أزمات على المستوى القومى ، كما يتخلل كل منتدى عدد من ورش العمل التى تستعرض بعض الرؤى والمقترحات، والأوراق البحثية لتطوير عدد من القطاعات بالدولة.

ومن المقرر، تنفيذ المنتدى الأول إعتباراً من غد،ً الأحد ويستمر على مدار ثلاثة أيام ، ويشارك فى المناقشات وفعاليات المنتدى عدد من الوزراء والمحافظين وأعضاء مجلس النواب.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

يستمر مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد اليوم السبت فى فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة نظام (قديم وحديث) لليوم الثالث على التوالى وحتى بعد غد الإثنين .

وصرح سيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف العام على تنسيق القبول بالجامعات، بأن 88 ألف طالب وطالبة سجلوا رغباتهم منذ فتح الباب أول أمس الخميس وحتى الآن.

وأضاف أن القبول بالجامعات والمعاهد يتم عن طريق شبكة الإنترنت “التنسيق الالكتروني” بالمجان من خلال موقعي تنسيق الجامعات وبوابة الحكومة المصرية.

وأشار عطا إلى أن إدخال الرغبات يتم عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات والتى تفتح أبوابها من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا خلال أيام المرحلة.

ونوه إلى أنه يمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات، لافتاً إل أن الموقع متاحا على مدار 24 ساعة يوميا طوال فترة المرحلة، على أن ينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساء في أخر يوم للمرحلة.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

تستأنف محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم السبت، جلسات إعادة محاكمة 3 متهمين فى قضية اقتحام وحرق كنيسة العذراء مريم بكفر حكيم التابع لمركز كرداسة.

وكان المتهمون الثلاثة قد صدر ضدهم حكما غيابيا بالسجن المؤبد والغرامة 20 ألف جنيه لاتهامهم في القضية رقم 8672 لسنة 2014 جنايات كرداسة، بالاشتراك مع آخرين في اقتحام وحرق كنيسة العذراء مريم.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

أكد رئيس قطاع التعليم العالي والمشرف العام على تنسيق القبول بالجامعات سيد عطا، أن أعداد الطلاب المتقدمين منذ فتح باب تسجيل الرغبات وحتى الآن بلغت نحو 65 ألف طالب وطالبة.

وقال رئيس قطاع التعليم والمشرف على تنسيق القبول -في تصريح اليوم الجمعة- إن الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الأولى بالنسبة للشعبة العلمية 396 درجة فأكثر أي بنسبة 96.6% فأكثر، وعدد الطلاب الذين تشملهم المرحلة يبلغ 26 ألفا و970 طالبا وطالبة، والشعبة الهندسية 380 درجة فأكثر بنسبة 92.7% فأكثر وعدد الطلاب يبلغ 19 ألفا و927 طالبا وطالبة، والشعبة الأدبية 328 درجة فأكثر بنسبة 80 % فأكثر وعدد الطلاب 80516 طالبا وطالبة.

وأضاف أن القبول بالجامعات والمعاهد يتم عن طريق شبكة الإنترنت “التنسيق الالكتروني”، وأنها خدمة مجانية متاحة على موقع تنسيق الجامعات.

ويمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات، وسيكون الموقع متاحا على مدار 24 ساعة يوميًا طوال فترة المرحلة على أن ينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساء في آخر يوم للمرحلة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

عاد إلى القاهرة الليلة شريف فتحي وزير الطيران المدني، والمستشار نبيل صادق النائب العام، وأيمن المقدم رئيس لجنة التحقيقات في حادثة الطائرة الروسية قادمين من العاصمة الروسية موسكو.

كان الوفد المصري قد عرض على السلطات الروسية آخر تطورات التحقيقات الخاصة بحادث الطائرة الروسية التي تحطمت بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ.

وكان وزير الطيران قد قام بزيارة إلى روسيا الأسبوع الماضي بحث خلالها إجراءات عودة حركة الطيران الشارتر للمقاصد السياحية على سواحل البحر الأحمر مرة أخرى بهدف تنشيط حركة السياحة وذلك بعد عرض جميع الإجراءات والخطوات التأمينية التي أضافتها مصر لمطارات المقاصد السياحية.

المصدر: رويترز



اخبار الان

تصدر محكمة جنايات شمال القاهرة، اليوم السبت، حكمها في إعادة محاكمة المتهمين بقتل اللواء نبيل فراج، خلال اقتحام أجهزة الأمن لمنطقة كرداسة.

وكانت النيابة أسندت إلي المتهمين تهم “الشروع في قتل ضباط وأفراد شرطة، وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والمفرقعات والمتفجرات وصنعها، ومقاومة السلطات، وحيازة أجهزة الاتصالات بدون تصريح من الجهات المختصة لاستخدامها في المساس بالأمن القومي للبلاد”.

وقضت  المحكمة -في أغسطس 2014- بإعدام 12 من بين 23 متهماً في القضية، كما قضت بالسجن المؤبد على 10 متهمين وبراءة واحد، ثم قبلت محكمة النقض -في فبراير الماضي- الطعن المقدم من 12 متهما في القضية (منهم 7 صدر ضدهم حكم بالإعدام) وأُعيدت محاكمتهم.

وكانت وزارة الداخلية، مدعومة بقوات من الجيش، اقتحمت مدينة كرداسة في سبتمبر 2013 لضبط عدد من المتهمين الهاربين، وأسفرت العملية عن مقتل اللواء فراج مساعد مدير أمن الجيزة وإصابة 9 من الجيش والشرطة.



اخبار الان

تستأنف محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة اليوم السبت، برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة نظر إعادة محاكمة 103 متهمين بالقضية المعروفة إعلامياً بـ”أحداث مجلس الوزراء”.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم مقاومة السلطات والحريق العمد لمبان ومنشآت حكومية، وإتلافها واقتحامها، والتخريب وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وتعطيل المرافق العامة وحيازة أسلحة بيضاء، وقنابل مولوتوف وكرات لهب، فضلاً عن حيازة البعض منهم لمخدرات بقصد التعاطى، وممارسة مهنة الطب بدون ترخيص، والشروع فى اقتحام مبنى وزارة الداخلية لإحراقه، وإتلاف وإحراق بعض سيارات وزارة الصحة.

المصدر: وكالات



اخبار الان

الجمعة، 29 يوليو، 2016

توفي مواطن، وأصيب 8 آخرون في حادث انقلاب سيارة ميكروباص بطريق “القطامية – العين السخنة” بالسويس.

وتم نقل المصابين إلى مستشفي السويس العام، والمتوفي إلى مشرحة مستشفي السويس العام.

كان مدير أمن السويس تلقى إخطارا من قوات تامين الطرق بانقلاب سيارة ميكروباص بطريق “القطامية – العين السخنة”، بعد انفجار إحدى إطاراتها.

وأكد مصدر أمني أنه تم رفع آثار الحادث، وتم تحرير المحضر اللازم وأخطرت النيابة.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

واصل مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد- اليوم الجمعة- فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة نظام “قديم وحديث”، ويستمر حتى الاثنين الأول من أغسطس المقبل.

وقال سيد عطا رئيس قطاع التعليم والمشرف العام على تنسيق القبول بالجامعات إن الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الأولى سيكون كالتالي: الشعبة العلمية 396 درجة فأكثر أي بنسبة 96.6% فأكثر وعدد الطلاب يبلغ 26970 طالبا وطالبة، والشعبة الهندسية 380 درجة فأكثر أي بنسبة 92.7% فأكثر وعدد الطلاب يبلغ 19927 طالبا وطالبة، والشعبة الأدبية 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80 % فأكثر وعدد الطلاب 80516 طالبا وطالبة، ويصل إجمالي جميع الطلاب المتقدمين في الشعب الثلاثة 127 ألفا و413 طالبا وطالبة.

وأضاف أن القبول بالجامعات والمعاهد سيكون عن طريق شبكة الإنترنت “التنسيق الالكتروني”، وأنها خدمة مجانية متاحة من خلال الموقعين التاليين: http://ift.tt/16DvagU موقع تنسيق الجامعات، و www.egypt.gov.eg بوابة الحكومة المصرية.

وأشار عطا إلى أن إدخال الرغبات سيتم عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات والتى ستفتح أبوابها اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا يوميا خلال أيام المرحلة، ويمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات، وسيكون الموقع متاحا على مدار 24 ساعة يومياً طوال فترة المرحلة، على أن ينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساءً في أخر يوم للمرحلة.

وأعلن مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد أنه سيتم تقدم الطلاب برغباتهم وفقا لشرائح المجموع اليومية التالية: بالنسبة للمجموعة العلمية (شعبة العلوم)، سيتم تخصيص اليوم الجمعة للحاصلين علي مجموع 403 درجات لأقل من 405.5 درجة، اما المجموعة العلمية (الشعبة الهندسية) للحاصلين علي مجموع 394.5 درجة لأقل من 399 درجة، وبالنسبة للمجموعة الأدبية للحاصلين علي مجموع 364.5 درجة لأقل من 378.5 درجة.

ونوه المكتب إلى ضرورة أن يناقش الطالب مع أسرته ترتيب الاختيارات بعناية حتى تكون الاختيارات التي سيبديها ممثلة تماما لرغبته وقدرته ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها، ولفت إلى أنه إذا اختار الطالب أحد الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له فإن برنامج الحاسب سيخطره فورا بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم كما لن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات(60 رغبة) وبدون وجود أي أخطاء، وأنه في حالة في حالة وجود أي استفسار بشأن هذه الخدمة يمكن الاتصال على رقم 19468.

وقال إن هناك تسهيلات وإجراءات يتم تطبيقها لأول مرة هذا العام 2016 لصالح أبنائنا الطلاب، حيث تم زيادة عدد الرغبات المسموح بها للطلاب من 48 رغبة إلى 60 رغبة، وذلك لإتاحة الفرصة أمامهم لاختيار أكبر عدد ممكن من الكليات والمعاهد وللحد أو القضاء نهائياً على ظاهرة استنفاد الرغبات التى أشتكى منها الكثير من الطلاب فى الأعوام السابقة.

وأضاف عطا أنه سيتم استحداث عدد من الكليات فى مختلف التخصصات بكثير من الجامعات الحكومية على مستوى الجمهورية، وتم إصدار قرارات بدء الدراسة بها اعتباراً من العام الجامعى 2016 – 2017 وذلك لأستيعاب أعداد الطلاب المتزايدة وتلبية رغباتهم فى الالتحاق بالتعليم الجامعى والعمل على الحد من ارتفاع الحد الأدنى للقبول بالكليات المختلفة.

وكان مكتب تنسيق القبول بالجامعات قد فتح باب تسجيل الرغبات صباح أمس، حيث تقدم حتى الآن نحو 30 ألف طالب وطالبة لتسجيل رغباتهم في المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة نظام “قديم وحديث”.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

طالبت وزارة الأوقاف جميع قياداتها والعاملين بها التوقف الفوري عن الإدلاء بأي أحاديث حول خطبة الجمعة الموحدة المكتوبة الاسترشادية حتى الآن أو الظهور الإعلامي في أي برنامج إعلامي بشأنها إلا بموافقة معتمدة من رئيس القطاع الديني بالوزارة إذا اقتضت الضرورة.

وأكدت الوزارة – في بيان اليوم الجمعة – على جميع مديري المديريات والإدارات عدم تعميم أي منشورات في هذا الشأن ما لم ترد من الوزارة معتمدة من رئيس القطاع الديني ومختومة بخاتم الوزارة، مبينة أن الوزارة لا يمثلها إلا موقعها الرسمي.

وطالبت وزارة الأوقاف، الجميع بالوزارة بالتوجه – وبكل قوة – نحو العمل بعيدًا عن الجدال أو ما سمته “المكلمة”، وهو ما يقتضيه واجب الوقت وظروف المرحلة، مناشدة الإعلامين تفهم ذلك وأن أي معلومات تتصل بهذا الأمر أو بغيره سيتم نشرها فورًا على موقع الوزارة الرسمى بكل وضوح وشفافية .

يأتي موقف الأوقاف اليوم بمنع قياداتها بتناول ذلك الموضوع إلا بعد الموافقة عقب موقف الأزهر بتحذير أئمته وعلمائه بعدم الخوض فى ذلك خاصة بعد رفض هيئة كبار العلماء بالازهر للخطبة المكتوبة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

استعرضت وزيرة التعاون الدولي سحر نصر، خلال لقاءها اليوم الجمعة وفد جمعية الصداقة البرلمانية بمجلسي العموم واللوردات البريطانيين، الذى يزور مصر حاليا، أولويات التنمية في مصر، خاصة تطوير التعليم والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تساهم في توفير فرص العمل للشباب.

وأشادت الوزيرة – خلال لقائها بالوفد البرلماني البريطاني – بالجهود التي تبذلها مجموعة أصدقاء مصر لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكدت أهمية زيادة المنح الدراسية للطلاب المصريين للدراسة في بريطانيا، موضحة أن هناك تعاونا بين الوزارة والسفير البريطانى لدى القاهرة، من أجل الإسراع فى إتمام هذا الموضوع.

وأشارت الوزيرة إلى أهمية تعاون بريطانيا – بإعتبارها من المشاركين في الحرب العالمية الثانية – في مشروع إزالة الألغام في الساحل الشمالي، وتطهير الساحل من مخلفات الحروب، والتي تشكل خطر محدق، عن طريق منح ومساعدات من شأنها إزالة كل الألغام وتحويل المنطقة إلى منطقة آمنة.

وذكرت الوزيرة أن الألغام والذخائر المتفجرة تغطي مناطق كبيرة، مثل مناطق “العلمين والحمام والضبعة وسيدي براني والسلوم”، مشيرة إلى أن وجود هذه الذخائر المتفجرة في الأراضي المصرية يمثل عائقاً كبيراً للتنمية المستدامة لهذه المنطقة بأكملها، وحاجزا بين الدولة وبين مواردها الغنية في هذه المنطقة.

وأعربت عن تطلعها أن تشهد المرحلة المقبلة المزيد من التعاون والتنسيق المشترك نحو كافة القضايا والموضوعات ذات الإهتمام المشترك بين البلدين.

من جانبهم، أكد أعضاء مجموعة أصدقاء مصر بالبرلمان البريطاني حرصهم على تطوير العلاقات المصرية البريطانية على كافة الأصعدة، بما في ذلك الصعيد التنموى.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا السبت طقس معتدل الحرارة على السواحل الشمالية، مائل للحرارة رطب على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارا لطيف ليلا.

كما توقعت هيئة الأرصاد، أن تكون الرياح أغلبها شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة تنشط شمالا وعلى خليج السويس والبحر الأحمر ما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية.

وتوقعت هيئة الأرصاد أن تبلغ درجة الحرارة، غدا السبت، في القاهرة العظمى 35 درجة والصغرى 25 درجة، وفي الإسكندرية العظمى 31 والصغرى 24 درجة، وفي بورسعيد العظمى 30 درجة والصغرى 25 درجة، وفي شرم الشيخ العظمى 38 درجة والصغرى 29 درجة، وفي أسوان العظمى 42 درجة والصغرى 28 درجة، وفي حلايب العظمى 39 درجة والصغرى 30 درجة، والسلوم العظمى 31 درجة والصغرى 22 درجة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

استقبل خالد فودة محافظ جنوب سيناء- اليوم الجمعة- وفدًا رفيع المستوى من أعضاء مجلس العموم البريطانى، في زيارة رسمية إلي مدينة شرم الشيخ.

يضم الوفد “جيرالد هاوارث” رئيس مجموعة أصدقاء مصر بالبرلمان البريطانى، واللوردات “ستون، ودير، وريسبى”، وسمير تكلا مؤسس المجموعة البريطانية.

تأتي الزيارة للقاء عدد من المسئولين، ولتوطيد العلاقات بين شرم الشيخ وبريطانيا في مختلف المجالات، ودعمًا للنشاط السياحى بالمنطقة، والتأكيد على استقرار الأوضاع الأمنية.

كما تهدف الزيارة أيضًا إلى تدشين جمعية الصداقة البرلمانية المصرية – البريطانية، والتي تتكون من 15 عضوًا، وستتولى رئاستها داليا يوسف، وكيل لجنة العلاقات الخارجية، وستكون مهمتها إطلاع الرأي العام البريطاني على طبيعة الأوضاع بمصر بمنتهي الشفافية.

كان في استقبال الوفد البريطاني، محافظ جنوب سيناء خالد فودة، وعبدالفتاح حلمي، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لمحافظة جنوب سيناء، ومحمود السولية، رئيس مدينة شرم الشيخ، واللواء مجدي موسي، مدير أمن جنوب سيناء، واللواء عماد البلاسي، مدير مطار شرم الشيخ الدولي، والعميد مصطفي عابدين، مدير إدارة مرور جنوب سيناء، وعدد كبير من القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة.

المصدر: وكالات



اخبار الان

استقبل شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، ديفيد هاين هوفر رئيس مجموعة (Terra Sola)، العالمية للكهرباء حيث تم بحث ما تم اتخاذه من خطوات تنفيذية بشأن مشروع إقامة محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وإنشاء مصنع لإنتاج الألواح الشمسية في مصر، وقد حضر اللقاء وزيري الكهرباء والإنتاج الحربي .

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء بأن المهندس شريف إسماعيل أكد خلال اللقاء أهمية المشروع والذي يأتي في إطار تنفيذ برنامج الحكومة لتطبيق مزيج الطاقة وبخاصة الجديدة والمتجددة والتي تعد صديقة للبيئة وموفرة للوقود.

كما شدد على حرص الحكومة على الاستفادة من الخبرات الدولية والتكنولوجيا المتقدمة في هذا المجال، وبما يلبي أهداف مصر في التوسع في التصنيع المحلي وتلبية احتياجات عدد كبير من المشروعات التنموية والخدمية والصناعية والاحتياجات السكانية والتجارية، فضلا عما يوفره المشروع من إمكانات لتصدير مكوناته للأسواق الخارجية مع ما يتيحه ذلك من زيادة حصيلة الدولة من العملات الصعبة وتوفير المزيد من فرص العمل.

وأضاف القاويش، أن شركة (Terra Sola) قدمت خلال اللقاء مقترحا بشأن اتفاق للتعاون مع وزارتي الكهرباء والإنتاج الحربي بشأن إقامة المحطة والتصنيع المشترك لمكونات المشروع، كما يوفر الاتفاق برامج للتدريب والتأهيل الفني والمهني للأيدي العاملة، والأنشطة المتعلقة بخدمات الصيانة والتسويق.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

شهدت سماء مدينة الأقصر تحليق 15 رحلة بالون طائر لشركات سياحية مختلفة أقلت 303 سائحين من مختلف الجنسيات للاستمتاع بمشاهدة المناطق السياحية والأثرية بالبر الغربي للمدينة.

وقال الكابتن أحمد عبود رئيس اتحاد شركات البالون الطائر بالأقصر- في تصريح اليوم الجمعة – إن الرحلات تتزايد مع زيادة أعداد السياح الأجانب الوافدين إلى المدينة لزيارة معالمها السياحية والأثرية، بالإضافة إلى الزوار المصريين.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

يشارك اليوم الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية في الملتقي الثالث لمناقشة الثورة التشريعية والتنمية الاقتصادية الذي يعقد بمدينة برج العرب بمحافظة الاسكندرية.

ويشارك في الملتقى مجموعة من وزراء المجموعة الاقتصادية وعدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين والقانونيين وسوف يبحث الملتقي علي مدار يومين الاجندة التشريعية في ضوء خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية الشاملة.

المصدر: وكالات



اخبار الان

الخميس، 28 يوليو، 2016

قال محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ” إننا ماضون في تطبيق خطبة الجمعة الموحدة المكتوبة لما فيها من مصلحة شرعية ووطنية معتبرة ، حيث تسن قراءة خطبة الجمعة من الصحيفة عند الحنابلة ، وأن تكون الخطبة أقصر من الصلاة عند الشافعية”.

وأضاف وزير الأوقاف ” إذا كان إماما الحرمين الشريفين يلتزمان الخطبة المكتوبة ، وقد صلى ويصلي خلفهما علماء الأمة من مشرقها إلى مغربها ، ومن أقصى شمالها إلى أقصى جنوبها ولم ينكر عليهما أحد من العلماء عقودًا وأجيالاً ، فقد صار الأمر إجماعًا سكوتيًّا وفق ما أقره علم أصول الفقه ، كما أنه لا يوجد نص قانوني واحد يمنع تطبيق الخطبة المكتوبة”.

جاء ذلك فى تصريح لوزير الأوقاف عقب اجتماعه اليوم الخميس مع وكلاء المديريات ومديري الدعوة بالمحافظات ، بحضور الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني ، ولفيف من قيادات الوزارة لشرح آليات تطبيق الخطبة الموحدة المكتوبة والفهم المستنير وفق آلية تسهم في تصحيح الفكر وتصحيح المفاهيم الخاطئة ، وحرصًا على عدم الخروج عن وحدة الموضوع.

وأوضح وزير الأوقاف أن المادة السادسة من القانون رقم 272 لسنة 1959 تؤكد حق وزارة الأوقاف في الإشراف على المساجد وتنظيم شئونها الإدارية والدعوية ، سواء فيما تم ضمه للأوقاف أو ما لم يتم ضمه ، وهو ما أكده حكم محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية الصادر بتاريخ 28 / 12 / 2015 ، حيث عهد المشرع إلى وزارة الأوقاف مهمة إدارة المساجد والزوايا والإشراف عليها بعد تسليمها وضمها إليها ، وذلك ضمانًا لقيام هذه المساجد برسالتها في نشر الدعوة الإسلامية على خير وجه.

وشدد الوزير على أن ضم جميع المساجد والزوايا لوزارة الأوقاف وإشرافها عليها يعد احترامًا لقدسية المنبر وتطهيرًا لأفكار الدعاة وصونًا لجوهر الدعوة.

وأكد على حق وزارة الأوقاف في إدارة جميع المساجد والزوايا ، سواء صدر بوقفها اشهار أم لم يصدر ، وأيًّا كان تاريخ إنشاء هذه المساجد أو الجهة التي أنشأتها ، فقد أضحت منوطة بوزارة الأوقاف وتدخل ضمن مسئولياتها وواجباتها.

وأشاد بموقف قيادات الوزارة من وكلاء ومديري الدعوة لما أبدوه من تأييد كامل بالخطبة المكتوبة ، داعيًا إلى شرحها للأئمة بالحكمة والموعظة الحسنة عبر الحوار والإقناع.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أصدر اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية حركة تنقلات الشرطة وشملت الحركة:

اللواء محمد هشام عباس مساعدا للوزير لقطاع قوات الأمن المركزى 

اللواء جمال عبد الباري مساعدا للوزير لمصلحة قطاع الأمن العام.

اللواء خالد ثروت مساعد الوزير لقطاع الأمن الاقتصادي.

اللواء جاد السعيد جاد مساعد الوزير لقطاع الخدمات الطبية.

اللواء طارق محمد عطية مساعد الوزير لقطاع الإعلام والعلاقات.

اللواء شريف محمد حنفي مساعد الوزير لقطاع الرعاية الاجتماعية.

اللواء مدحت أحمد النشاوي مساعد الوزير لقطاع التدريب.

اللواء السيد جاد الحق مساعد الوزير لقطاع الأمن الاجتكاعي.

اللواء سعيد حسن شلبي مساعد الوزير لمنطقة شرق الدلتا.

اللواء هشام لطفي حسن مساعد الوزير لمنطقة غرب الدلتا.

اللواء عبدالباسط حسن دنجل مساعد الوزير لمنطقة وسط الصعيد.

اللواء بهاء حلمي بطرس مساعد الوزير لقطاع مؤسسات الشرطة.

اللواء محمود علي حسن الديب مساعد الوزير لمنقطة القناة.

اللواء على أحمد أبو زيد مساعد الوزير لمنطقة سيناء.

اللواء أحمد عبدالجليل حجازي مساعد الوزير لقطاع الشئون المالية.

اللواء أحمد مصطفى شاهين مساعد الوزير لقطاع الوثائق.

اللواء محمد مسعود الديب مساعد الوزير لمنطقة وسط الدلتا.

اللواء ناصر لسيد العبد مساعد الوزير لمنطقة شمال الصعيد.

اللواء عمر أحمد ناصر مساعد الوزير لمنطقة جنوب الصعيد.

اللواء عبدالمطلب الدسوقي مساعد الوزير لقطاع قوات الأمن.

اللواء هشام محمود العراقى مديرا لأمن الجيزة.

اللواء عادل تونسي فرحات مدير أمن الإسكندرية.

اللواء أحمد كامل طايل مدير أمن جنوب سيناء.

اللواء نادر جنيدي مدير أمن دمياط.

اللواء عصام الدين عبدالمعطي بدير مدير أمن الوادي الجديد.

اللواء مختار مختار السيد مدير أمن مطروح.

اللواء حسام الدين سعدة مدير أمن الغربية.

اللواء مجدي موسى عبدالله مدير أمن أسوان.

اللواء فيصل عمر دويدار مدير أمن المنيا.

اللواء عاطف توفيق مدير أمن أسيوط.

اللواء مصطفى عبد الحميد شحاتة مدير أمن السويس.

اللواء مصطفى عبدالعال النمر مدير أمن الدقهلية.

اللواء زكي صلاح حسام الدين مدير أمن بورسعيد.

اللواء سامح سعد علي مسلم مدير أمن كفر الشيخ.

اللواء مصطفى أحمد مقبل مدير أمن سوهاج.

اللواء خالد أبو الفتوح متولي مدير أمن المنوفية.

اللواء محمد مختار حسنين مدير أمن بني سويف.

اللواء رضا السيد أحمد طبلية مدير أمن الشرقية.

اللواء علاء الدين أحمد الأخرس مدير أمن البحيرة.

اللواء محمد محمود الحمراوي مدير أمن البحر الأحمر.

اللواء قاسم محمد حسين قاسم مدير أمن الفيوم.

اللواء مجدي عبدالعال محمد عطاالله مدير أمن القليوبية.

اللواء علي محمود عودة نائب رئيس قطاع الأفراد بدرجة مدير عام

اللواء سمير عبدالمجيد نائب رئيس قطاع الشئون الإدارية بدرجة مدير عام.

اللواء محمد عبدالحميد صقر نائب رئيس قطاع الشرطة المتخصصة بدرجة مدير عام.

اللواء محمد ناجي يوسف نائب رئيس قطاع الخمات الطبية بدرجة مدير عام.

اللواء محمود محمود أحمد دياب نائب رئيس قطاع مصلحة السجون بدرجة مدير عام.

اللواء طارق أحمد فتحي عمر نائب رئيس قطاع الرعاية الاجتماعية بدرجة مدير عام.

اللواء مصطفى رجائي عبدالفتاح نائب رئيس قطاع التدريب بدرجة مدير عام.

اللواء محمد عبدالرازق قنديل نائب رئيس قطاع الشئون المالية بدرجة مدير عام.

اللواء عاصم حمزة منصور قطاع الشرطة المتخصصة نائب رئيس قطاع بدرجة مدير عام.

اللواء محمد طارق الأعصر نائب رئيس قطاع مؤسسات الشرطة بدرجة مدير عام.

اللواء عادل زكي عبد المنعم مدير الإدارة العامة للمرور.

اللواء علي عبدالمقصود بدير مدير إدارة عامة للحماية المدنية بأمن القاهرة.

اللواء عبدالله مصطفى حجاب – مدير إدارة عامة بقطاع الخدمات الطبية

اللواء مجدي أنور منصور مدير مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية

اللواء حاتم حسين أبو زيد مدير الإدارة العامة للشئون المعنوية.

اللواء محمد نادر فرحات مدير الإدارة العامة لتأمين محور قناة السويس.

اللواء أشرف عطية عبدالرحيم – مدير إدارة عامة بقطاع الخدمات الطبية.

اللواء أحمد عمر عبدالوهاب مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات.

اللواء أحمد عبدالعظيم مصطفى مدير الإدارة العامة للشئون القانونية.

اللواء أحمد سعيد إبراهيم مدير الإدارة العامة لمعاهد أمناء الشرطة.

اللواء إسماعيل نبيه جاهين مدير الإدارة العامة للعلاقات الإنسانية.

اللواء مصطفى محمد أمين مدير الإدارة العامة للانضباط والشئون التأديبية.

اللواء يسري محمود خليفة حسين مدير الإدارة العامة لمباحث الضرائب والرسوم.

اللواء نصير خليل خليل مدير الإدارة العامة لإمداد الشرطة.

اللواء مصطفى تمام محمود مرة مدير الإدارة العامة للتخطيط والبحوث والمتابعة.

اللواء عبد الهادي أحمد نجم مدير الإدارة العامة للانتخابات.

اللواء علي محمد شوقي حسن مدير الإدارة العامة لأندية وفنادق الشرطة.

اللواء أحمد عادل العمري مدير كلية الدراسات العليا.

اللواء عصام سعد عبدالله مدير إدارة عامة بقطاع مصلحة السجون.

اللواء طه بيومي عبدالرحيم مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار.

اللواء محمد عبدالله الطويل مدير كلية التدريب والتنمية.

اللواء أحمد أبو الفتوح إبراهيم مدير الإدارة العامة لاتحاد الشرطة الرياضي.

اللواء علاء إبراهيم السباعي مدير الإدارة العامة لرعاية مباحث الأحداث.

اللواء شعبا زكي عبد التواب مدير إدارة عامة بقطاع التفتيش والرقابة.

اللواء إيهاب خيرت فرحات مدير إدارة عامة بقطاع الأفراد.

اللواء إبراهيم عبدالمنعم الشناوي مدير الإدارة العامة لشرطة ميناء الإسكندرية البحري.

اللواء خالد حسين نصحي مدير إدارة عامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية.

اللواء طارق عزت عبدالمعطي مدير الإدارة العامة للبحوث المالية.

اللواء علي حسين محمد مصطفى مدير الإدارة العامة لشرطة التعمير والمجتمعات الجديدة.

اللواء أحمد عبدالمنعم عبد الرحمن مدير إدارة عامة بقطاع الأفراد.

اللواء هشام علي حلمي مدير الإدارة العامة للشئون الهندسية.

اللواء مجدي عمر الشلقاني مدير الإدارة العامة للماية المدنية.

اللواء أحمد عبدالغفار السيد مدير الإدارة العامة لحماية الآداب.

اللواء عادل محمد محمد علي مدير الإدارة العامة لشرطة النجدة بأمن القاهرة.

اللواء سامح أحمد رفعت عبدالسلام مدير إدارة عامة بقطاع مصلحة الأحوال المدنية.

اللواء هشام علي إبراهيم وهدان مدير مصلحة التدريب.

اللواء خالد محسن عبدالفتاح صدقي مدير الإدارة العامة لقوات أمن القاهرة.

وأوضحت مصادر في الوزارة، أن الحركة راعت رغبات الضباط والظروف الاجتماعية والإنسانية لأسرهم، وتفتح باب التظلمات للضباط الذين لم يخرجوا على المعاش وتم نقلهم من أماكنهم لمدة أسبوع

وكان مصدر أمنى بوزارة الداخلية أكد أن اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية اعتمد حركة تنقلات الشرطة اليوم.

وتابع المصدر أن الوزير سوف ينظر فى التظلمات المقدمة من الضباط يومى 29 و30 يوليو.

المصدر : النيل للأخبار



اخبار الان

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن مصر باتت من أكبر عشر دول مساهمة بقوات بعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، وذلك وفقًا للتقرير الدوري الصادر عن إدارة عمليات حفظ السلام بالمنظمة، والذى يشير إلى ارتقاء مصر للمرتبة الثامنة ضمن الدول الأكثر مساهمة في هذه العمليات بعد أن احتلت المرتبة الثالثة عشر خلال العام الماضى، وهو الأمر الذى يؤكد الدور المصرى المتنامي داخل منظمة الأمم المتحدة، لاسيما فى ضوء عضويتها بمجلس الأمن الدولى.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية بأن زيادة المساهمة المصرية ببعثات حفظ السلام الأممية تأتي انطلاقًا من حرص مصر على تعزيز السلم والأمن الدوليين، لاسيما بالدول الأفريقية، ومساهمتها الفعالة في تسوية النزاعات والصراعات على مستوى القارة.

وأضاف المتحدث أن مصر دائمًا ما كانت فى طليعة الدول المساهمة ببعثات حفظ السلام منذ نشأتها، حيث جاءت المساهمة الأولى ببعثة حفظ السلام فى الكونغو عام 1960، وتزايدت مساهمات مصر منذ ذلك الحين لتكون من بين أكبر الدول المساهمة، إيمانًا بمسئولياتها تجاه قضايا الأمن والسلم الدوليين، خاصة فى ضوء ما تتمتع به العناصر المصرية المشاركة فى البعثات الأممية من كفاءة ومهنية وقدرات عالية والتزام بأعلى معايير السلوك والانضباط.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

أكد مصدر أمني أنه تم تنفيذ توجيهات اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية بإعداد الحركة العامة لترقيات وتنقلات ضباط الشرطة، وفقا للقواعد والمقررات الوظيفية لأجهزة الوزارة، مع مراعاة الاستقرار الوظيفي والبعد الانساني والاجتماعي للضباط، مع الوضع في الاعتبار الحالات الصحية والاجتماعية.

وأعلن المصدر الأمني، في تصريح خاص، أنه تقرر تنفيذ الحركة اعتبارا من الأول من أغسطس المقبل، بالنسبة للقيادات، و6 أغسطس بالنسبة لجميع من شملتهم الحركة من مختلف الرتب، على أن تكون فترة قبول التظلمات اعتبارا من اليوم الخميس، وحتى مساء يوم السبت المقبل.

وأضاف أنه تم إحالة عدد من الضباط الذين اوفوا العطاء للمعاش، وترقية ضباط آخرين من مستحقي الترقية، وفق المعايير الموضوعية في مختلف الرتب، والدفع بقيادات شابة لتولي مناصب قيادية بهدف ضخ دماء جديدة بالعديد من مديريات الأمن والقطاعات الأمنية، لتتمكن من الاضطلاع بمسئولياتها الأمنية واستكمال مسيرة تطوير منظومة العمل الشرطي وفق استراتيجية الوزارة في المرحلة القادمة، وترسيخ سياستها في إعلاء مبدأ سيادة القانون والمواءمة بين تحقيق الأمن بمفهومه الشامل، ومراعاة حقوق الإنسان وحسن معاملة المواطنين.

وأضاف المصدر الأمني أن هناك تغييرات مؤثرة في بعض المواقع الشرطية، سيكون لها مردود إيجابى على تطوير الأداء الأمني، مشيرا إلى أن هذه التغييرات شملت، عددا من مساعدي وزير الداخلية، ومديري الأمن، ومديري المصالح والإدارات العامة ونوابهم.

وأكد أن الحركة راعت الاستجابة لرغبات الضباط الذين أمضوا المدة المقررة بالمنطقة الثالثة، ونقل آخرين إليها من الذين لم يسبق لهم الخدمة بتلك المنطقة.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس ، وفداً من أعضاء الأمانة العامة للاتحاد العام للصحفيين العرب برئاسة مؤيد اللامي نقيب الصحفيين العراقيين، حيث أكد السيسي أهمية صياغة استراتيجية إعلامية عربية متكاملة للتصدي لما تتعرض له صورة المسلمين والعرب من تشويه

حضر اللقاء نواب رئيس الاتحاد، ونقباء الصحفيين في الوطن العربي، بالإضافة إلى خالد طه ميري الأمين العام للاتحاد ووكيل أول نقابة الصحفيين المصريين، و حاتم زكريا عضو مجلس النقابة.

وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية ، بأن الرئيس السيسي رحب بوفد اتحاد الصحفيين العرب، ووجه لهم التهنئة بمناسبة التشكيل الجديد للأمانة العامة، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في مهمتهم، لاسيما في ضوء دقة المرحلة والظروف الحالية التي تمر بها الدول العربية وما تشهده من مخاطر تستهدف النيل من مقدراتها.

وأكد الرئيس خلال اللقاء على الدور الحيوي للمؤسسات الصحفية والإعلامية العربية في تشكيل وزيادة وعي المواطنين بقضايا الأمة العربية، مشيراً إلى الانتشار الواسع لوسائل الإعلام وتطورها نتيجة الثورة التكنولوجية بما جعلها المصدر الرئيسي للحصول على المعلومات عن مختلف الموضوعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية.

وأضاف المُتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي أكد خلال اللقاء على أهمية اضطلاع وسائل الإعلام العربية المقروءة والمرئية والمسموعة بمسئولياتها في الالتزام بالموضوعية والحيادية التامة في التناول الإعلامي وزيادة التوعية المجتمعية ونشر الحقائق، منوهاً إلى أهمية التيقظ من مساعي النيل من استقرار المجتمعات العربية من خلال ترويج الإشاعات والأخبار الكاذبة.

كما أكد على أن وعّي الشعب المصري بما يحيق به من مخاطر وتحديات هو الذي ساهم في الحفاظ على استقرار وتماسك البلاد، ولفت الرئيس إلى أهمية مواصلة المؤسسات الصحفية والإعلامية العربية لدورها في نشر الأفكار المستنيرة والترويج لمبادي التعايش والتسامح بما يساهم في مكافحة الإرهاب والتطرف، مؤكداً على أن ما تشهده مختلف دول العالم من عمليات إرهابية تمثل جرائم وممارسات خاطئة أساءت إلى الدين الإسلامي والعالم العربي، مؤكدا في هذا السياق على أهمية صياغة استراتيجية إعلامية عربية متكاملة للتصدي لما تتعرض له صورة المسلمين والعرب من تشويه نتيجة هذه الأحداث.

وذكر السفير علاء يوسف أن الحاضرين قدموا تهنئتهم لمصر، حكومةً وشعباً، بمناسبة عيد ثورة 23 يوليو، منوهين إلى الدور المركزي لمصر في المنطقة باعتبارها قلب العالم العربي ودعامة رئيسية للأمن والاستقرار بالمنطقة، فضلاً عن دور مصر التاريخي ودفاعها المستمر عن القضايا العربية، كما أشادوا بمواقف الرئيس الداعمة لحرية الصحافة والتعبير، بالإضافة إلى الخطوات الجارية لتطوير التشريعات المتعلقة بالصحافة الإعلام.

كما أكدوا على أهمية الدعم المصري لاتحاد الصحفيين العرب ليساهم بدوره الفاعل في هذه المرحلة الفارقة التي تشهدها المنطقة.

وأشاروا إلى عمل اتحاد الصحفيين العرب على صياغة ميثاق شرف إعلامي عربي لتمكين المؤسسات الإعلامية والصحفية العربية من التصدي للمخاطر القائمة، وعلى رأسها الإرهاب والتطرف، وقد أكد الرئيس في هذا السياق على دعم مصر الكامل لاتحاد الصحفيين العرب وما يقوم به من أنشطة، حيث وجه سيادته بتخصيص مقر للاتحاد بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تطرق إلى مختلف القضايا على الساحتين الداخلية والإقليمية، حيث استعرض الرئيس ما تبذله الدولة المصرية من جهود لترسيخ دولة المؤسسات وإعلاء سيادة القانون وتطبيق أحكام الدستور، فضلاً عما يتم تنفيذه من مشروعات قومية واتخاذه من إجراءات تشريعية بهدف توفير مناخ جاذب للاستثمار وتحقيق التنمية الشاملة.

وعلى الصعيد الإقليمي، أكد الرئيس السيسي على أن مصر لا تتدخل في شئون الغير ولا تتآمر ضد أحد ولا تسعي سوي للبناء والتعمير والتنمية، مؤكداً على أن مصر لا تدخر جهداً للمساهمة في التوصل لحلول سياسية للأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة بما يساهم في حفظ وحدة تلك الدول وسلامة أراضيها وصون مؤسساتها الوطنية ومقدرات شعوبها.

كما أكد الرئيس على أن المنطقة تمر بواحدة من أصعب وأدق مراحلها التاريخية، وهو الأمر الذي يؤكد على مدى حاجة إلى التكاتف العربي ونشر الوعي الصحيح بأوضاع المنطقة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

شهد الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي وقائع الجلسة الافتتاحية للمعرض العلمي السنوي للكلية الفنية العسكرية والجلسة الختامية للمؤتمر الدولي الأول لبحوث وابتكارات الطلبة بمرحلة البكالوريوس بمشاركة أكثر من220 طالبا يمثلون 22 جامعة وجهة بحثية من مصر واليابان والصين و العراق، والتي ضمت العديد من المبتكرات العلمية و الهندسية التي نفذت بسواعد وعقول الطلبة والبحوث العلمية لأعضاء هيئة التدريس.

بدأت الفعاليات بكلمة للواء دكتور مصطفى عبد الوهاب مدير الكلية الفنية العسكرية، أكد فيها على الدعم والرعاية الكاملة التي توليها القيادة العامة للقوات المسلحة لمنظومة العمل البحثي والتكنولوجي ورعاية المتفوقين والنابغين علميًا من طلبة الكلية ونظرائهم من الجامعات المصرية وأثره البالغ في الارتقاء بالمنظومة العلمية داخل القوات المسلحة وخلق الكوادر القادرة على الابتكار و التطوير والبحث العلمي واستيعاب التطور العلمي الهائل في كافة المجالات.

واستعرض أمين عام المسابقة الدولية الأولى للإبتكار في مجال المركبات الأرضية غير المأهولة والتي نظمت خلال المدة من 24-27 يوليو الجاري ، والتي تحمل اسم الفريق إبراهيم سليم مؤسس الكلية الفنية العسكرية النتيجة النهائية للمسابقة والتي تقدم لها 26 فريقا من الجامعات المصرية والأجنبية صعد منها 11 فريقا للتصفيات النهائية يمثلون 106 طلاب من 8 جامعات مصرية وأجنبية.

وقدم مقرر عام المؤتمر الدولي الأول لبحوث وابتكارات الطلبة في مرحلة البكالوريوس والمنعقد في الفترة من 25-27 /7/ 2016 الأنشطة البحثية و الابتكارات التي نفذها الطلبة في مرحلة البكالوريوس بمشاركة 135 طالبا يمثلون أكثر من 22 جامعة ومركز بحثي لـ 5 دول هي الصين واليابان والعراق ولاتفيا ومصر، وقدم خلالها اكثر من 58 ورقة بحثية تم تنظيمها في 16 جلسة علمية شملت مختلف التخصصات وتنظيم ورشة عمل تفاعلية بعنوان فكر بالعلم لتنمية قدرة المشاركين علي استخدام المنهج العلمي في التفكير وحل المشكلات .

وقام القائد العام بتكريم عدد من طلبة الفرق الفائزة وأصحاب الأوراق البحثية الحاصلة علي المراكز الأولي بالمسابقة من طلبة الكلية والجامعات المصرية والمشاركين من الدول الشقيقة والصديقة .

وشهدت الفعاليات إطلاق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلي للقوات المسلحة لاكتشاف ورعاية العباقرة والمتفوقين في الرياضيات من طلبة المدارس الثانوية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والكلية الفنية العسكرية اعتبارا من العام الدراسي 2016-2017 علي مرحلتين الأولي يتم فيها تصفية على المستوى القومي تقوم بها وزارة التربية والتعليم الفني علي شبكة الانترنت لعدد محدد من طلبة مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا ، ومن الإدارات التعليمية ومن مدرسة المتفوقين بعين شمس، والمرحلة الثانية وتتضمن مرحلة النهائيات للطلبة الأوائل وتقوم بها الكلية الفنية العسكرية علي مرحلتين تشتمل علي اختبارات تصاعدية ومنح الجوائز للإدارات التعليمية المتميزة والطلاب الأوائل ومدرسيهم بمعدلات محددة .

وفي نهاية الجلسة أشاد القائد العام بالتعاون المثمر بين الكلية ونظرائها بالجامعات والمراكز البحثية في مصر والدول الشقيقة والصديقة، وبالجهد الذي يبذله رجال القوات المسلحة لتعظيم القيمة المضافة لقدرات وإمكانات القوات المسلحة وتطوير آدائها في مختلف المجالات بما يمكنها من الاستمرار في أداء الدور الرائد في حماية ركائز الأمن القومي والمشاركة في دعم مقومات التنمية الشاملة وخدمة ابناء الشعب المصري .

وطالب شباب الجامعات بمواصلة العلم والعمل الجاد والتوسع في الأنشطة العلمية والبحثية واستيعاب احدث التطورات العلمية في كافة فروع العلم والمعرفة والاستفادة منها بما يسـاهم في رفـعـة الوطن .

حضر الفعاليات الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، ووزراء التعليم والتعليم العالي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإنتاج الحربى وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة وعدد من ورؤساء الجامعات وعدد من عمداء كليات الهندسة بالجامعات المصرية .

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

أكد سيد عطا رئيس قطاع التعليم العالي والمشرف العام على تنسيق القبول بالجامعات، أن أعداد الطلاب المتقدمين منذ فتح باب تسجيل الرغبات صباح اليوم /الخميس/ وحتى الآن بلغت نحو 22 ألف طالب وطالبة في اليوم الأول لتسجيل رغبات المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة نظام “قديم وحديث”.

وقال رئيس قطاع التعليم والمشرف على تنسيق القبول -في تصريحات صحفية- إن الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الأولى بالنسبة للشعبة العلمية 396 درجة فأكثر أي بنسبة 96.6% فأكثر، وعدد الطلاب الذين تشملهم المرحلة يبلغ 26 ألفا و970 طالبا وطالبة، والشعبة الهندسية 380 درجة فأكثر بنسبة 92.7% فأكثر وعدد الطلاب يبلغ 19 ألفا و927 طالبا وطالبة، والشعبة الأدبية 328 درجة فأكثر بنسبة 80 % فأكثر وعدد الطلاب 80516 طالبا وطالبة.

وأضاف أن القبول بالجامعات والمعاهد يتم عن طريق شبكة الإنترنت “التنسيق الالكتروني”، وأنها خدمة مجانية متاحة على موقع تنسيق الجامعات (http://ift.tt/16DvagU) وبوابة الحكومة (ww.egypt.gov.eg)، مشيرا إلى أن إدخال الرغبات سيتم عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات والتى ستفتح أبوابها اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا يوميا خلال أيام المرحلة، ويمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات، وسيكون الموقع متاحا على مدار 24 ساعة يومياً طوال فترة المرحلة، على أن ينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساء في أخر يوم للمرحلة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

حددت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار سري الجمل، جلسة 3 سبتمبر المقبل، لبدء محاكمة 16 متهما من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية ورابطة مشجعي نادي الزمالك (وايت نايتس) أمام محكمة جنايات القاهرة، لارتكابهم جرائم العنف والشغب والحرق التي وقعت على خلفية مباراة كرة القدم بين ناديي الزمالك وإنبي باستاد الدفاع الجوي في شهر فبراير من العام الماضي، والتي أسفرت عن مقتل 22 مواطنا من مشجعي نادي الزمالك.

كان المستشار وجدي عبد المنعم قاضي التحقيق المنتدب لإعادة التحقيق في وقائع القضية، قد انتهى في المذكرة التي أعدها في ختام التحقيقات التي باشرها، بإحالة ذات المتهمين الذين سبق وأن حققت معهم النيابة العامة، إلى المحاكمة الجنائية أمام محكمة الجنايات، وانتفاء وعدم وجود أي شبهة جنائية قبل رجال الشرطة الذين تولوا عملية تأمين سير المباراة، ومسئولي ستاد الدفاع الجوي، وكذلك مسئولي نادي الزمالك.

وكانت محكمة جنايات القاهرة التي أحيلت إليها القضية في المرة الأولى، قد كلفت عضو يسار دائرة المحكمة المستشار وجدي عبد المنعم بإعادة التحقيق في وقائع القضية من جديد، بعدما ارتأت حينها أن أوراق التحقيقات والأدلة التي تتضمنها القضية غير كافية لتكوين عقيدة المحكمة.

وسبق للنائب العام الراحل المستشار هشام بركات أن أمر بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية، في ختام التحقيقات التي باشرتها معهم النيابة العامة، والتي كشفت أن جماعة الإخوان الإرهابية في سبيل سعيها إلى هدم دعائم الاستقرار في البلاد، استغلت علاقة بعض كوادرها بعناصر من رابطة مشجعي نادي الزمالك المسماة بـ “وايت نايتس” وأمدتهم بالأموال والمواد المفرقعة للقيام بأحداث شغب وعنف أثناء النشاط الرياضي لكرة القدم، بهدف نشر الرعب بين المواطنين لإلغاء هذا النشاط والعمل على إفشال المؤتمر الاقتصادي أثناء الإعداد له.

وذكرت النيابة العامة أن المتهمين الذين ينتمون لجماعة الإخوان الإرهابية أقروا بالتحقيقات، بالتدبير والتمويل والاشتراك في ارتكاب تلك الجرائم، بقصد خلق حالة من عدم الاستقرار الأمني بالبلاد، لإفشال المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في شهر مارس 2015.

كما أقر بعض أعضاء رابطة مشجعي نادي الزمالك بالتحقيقات، بتلقيهم أموالا من بعض كوادر جماعة الإخوان، للقيام بأعمال عنف خلال مباراة كرة القدم المشار إليها.

وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين ارتكابهم لجرائم البلطجة المقترنة بجرائم القتل العمد، وتخريب المباني والمنشآت والممتلكات العامة والخاصة، وإحراز مواد مفرقعة.

وتبين من التحقيقات أن المتهمين من رابطة مشجعي نادي الزمالك وآخرين مجهولين، تجمعوا عند بوابات ستاد الدفاع الجوي قبل بدء المباراة بين ناديهم ونادي إنبي، واستعملوا القوة والعنف مع قوات الشرطة المكلفة بتأمين المكان لبلوغ مقصدهم، وألقوا صوبهم الألعاب النارية والشماريخ، ورددوا عبارات مسيئة لسلطات الدولة، فأسفر نشاطهم الإجرامي عن إصابة بعض ضباط وأفراد الشرطة وحرق إحدى سيارات الشرطة وإتلاف وتخريب الممتلكات العامة والخاصة، مما حدا بقوات الشرطة إلى إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريقهم، واثر ذلك شاعت حالة من الفوضى وتكدس أعداد من المشجعين في محاولة دخول الاستاد وتدافعوا بقوة، ونتج عن ذلك وفاة البعض وإصابة آخرين.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكد المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن سامح شكري، وزير الخارجية، استقبل صباح الخميس نيكولاي ميلادينوف مبعوث سكرتير عام الأمم المتحدة لعملية السلام.

وأوضح أبوزيد أن اللقاء أبرز مستجدات القضية الفلسطينية والأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بالإضافة إلى الجهود الدولية والإقليمية لاستئناف عملية السلام.

وقال المتحدث باسم الخارجية، إن “شكري” قدم في بداية اللقاء عرضا للجهود التي تقوم بها مصر من أجل تشجيع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على استئناف المفاوضات وفقا للرؤية التي طرحها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

كما أعرب عن عدم ارتياح مصر للصياغات التي خرج بها تقرير الرباعية الدولية الأخير، لاسيما فيما يتعلق بموضوع الاستيطان ومصادرة الممتلكات والأراضي الفلسطينية، وذلك على الرغم من عضوية الأمم المتحدة في اللجنة وما هو متوقع منها من مواقف تعبر عن الضمير العالمي، فضلا عن خلو التقرير من رؤية واضحة للخطوات المطلوب اتخاذها لاستئناف عملية السلام.

ومن جانبه، أشاد مبعوث الأمم المتحدة بالجهود التي تبذلها مصر من أجل تشجيع الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني على استئناف المفاوضات، مشيرا إلى أهمية أن تتركز الجهود الدولية خلال المرحلة القادمة على التنسيق بين المبادرات المختلفة المطروحة، وتوفير الدعم والزخم الدولي لها، لاسيما قبل بدء اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف أبوزيد أن ميلادينوف أكد استعداد الأمم المتحدة لبذل المزيد من الجهد على مسار بناء الثقة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، ووضع خطط ومشروعات تهدف إلى دفع عجلة التنمية والنهوض بالأوضاع في الأراضي الفلسطينية، كما تطرق اللقاء إلى انتخابات المحليات المزمع عقدها في الأراضي الفلسطينية.

المصدر : وكالات



اخبار الان