Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الخميس، 31 مارس، 2016

شارك السفير عمرو رمضان مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف ، ممثلاً لوزير الخارجية ، فى الاجتماع رفيع المستوى الذى نظمته المفوضية العليا لشئون اللاجئين حول المسؤولية الدولية لقبول اللاجئين السوريين والذى افتتحه فى جنيف بان كى مون أمين عام الأمم المتحدة ، وشارك فيه أيضا العديد من الشخصيات رفيعة المستوى منهم وزراء خارجية ووزراء شئون هجرة والمسائل الإنسانية من الدول الغربية التى تأثرت بالأزمة السورية ؛ ومختلف الدول الأخرى التى تعانى من أزمات اللاجئين حول العالم ، اضافة الى ممثلين عن دول الجوار السورى والمستضيفين للاجئين السوريين ، ومن بينهم مصر كمتحدثين رئيسيين فى الإجتماع.

تناول الاجتماع كيفية تقديم الدعم للاجئين السوريين من خلال عدة وسائل منها إعادة التوطين ومنح التأشيرات الإنسانية وتسهيل إجراءات قبول الأقارب ولم شمل الأسر السورية وبرامج نقل اليد العاملة والمنح الدراسية ، وتركزت المناقشات حول ضرورة زيادة الدعم الدولى الموجه لدول الجوار المضيفة للاجئين السوريين وتمويل برامج المساعدات الإنسانية من خلال الأمم المتحدة ومنظماتها الدولية أو من الجهات المانحة ، بالإضافة إلى دعم قدرات دول الجوار فى مجالات الصحة والتعليم والبنية الأساسية لمواجهة الأعباء المتزايدة والإستجابة لإحتياجات اللاجئين ، ومطالبة الدول الغربية بمشاركة المسئولية الدولية وترجمة ذلك بقبول أعداد أكبر من السوريين تحت مختلف الوسائل المتاحة لذلك.

وأشار السفير عمرو رمضان ، فى بيان مصر ، إلى إستضافة أكثر من نصف مليون سورى ، وأن مصر تضطلع بمسئولياتها تجاه الشعب السورى الشقيق ، حيث يتلقى اللاجئون السوريون نفس المعاملة التى يتلقاها المواطنون المصريون من خدمات صحية وتعليمية.

وأوضح أن أزمة اللاجئين السوريين تتطلب قدرات إقتصادية وخدمية تفوق قدرات دول الجوار وتتطلب جهداً دولياً مشتركاً لمواجهتها ، وانتقد مسلك بعض الدول الغربية وتنصلها من تحمل مسئولياتها الدولية تجاه اللاجئين السوريين وقيامها بغلق حدودها ووضع العراقيل أمام حركة اللاجئين السوريين دون مراعاة أوضاعهم الإنسانية وإبقائهم فى مراكز تجمع غير مناسبة لإستقبالهم.

وأشار إلى مخالفة الإتفاق التركى الأوروبى الأخير المتعلق بأزمة اللاجئين ثوابت ومواثيق القانون الدولى ، وشدد على أن حل الأزمة الإنسانية جذرياً فى سوريا إنما يأتى من خلال إيجاد حل سياسى وبما يلبى مطالب الشعب السورى نحو إقامة دولة ديمقراطية ذات مؤسسات ينعم فيها الأشقاء السوريون بالإستقرار ، مع الحفاظ على وحدة التراب السورى وسلامته وضمان حقوق مختلف أطياف الشعب على أسس المواطنة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أعلنت شركة مصر للطيران عدم تسير رحلتها المقررة غدا الجمعة إلى بلجيكا نظرا لإغلاق مطار بروكسل لاستكمال الإصلاحات بعد وقوع هجوم إرهابي استهدف المطار مؤخرا .

وأضاف بيان صادر عن الشركة مساء اليوم الخميس – إنها لن تسيير رحلاتها المقررة غدا (الجمعة) نظرا لإغلاق المطار .

يذكر أن شركة مصر للطيران تقوم بتسيير 4 رحلات أسبوعية إلى مطار بروكسل في بلجيكا أيام الجمعة والسبت والأحد والثلاثاء من كل أسبوع .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أجلت محكمة جنايات المنيا، بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الخميس، إعادة إجراءات محاكمة مرشد جماعة الإخوان محمد بديع، و682 آخرين لاتهامهم بالتحريض على العنف في اشتباكات وقعت بمحافظة المنيا عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة في قضية “أحداث العدوة” لجلسة 27 أبريل المقبل.

وجاء قرار التأجيل لفض الأحراز.

وقررت المحكمة خلال جلسة اليوم إخلاء سبيل 6 متهمين في القضية.

كانت مدينة العدوة شهدت أعمال عنف وتخريب في 14 أغسطس 2013، وتم خلالها اقتحام وحرق وسرقة ونهب مركز شرطة العدوة، وقتل رقيب شرطة، واقتحام الإدارة الزراعية، والوحدة البيطرية، والسجل المدني، وذلك عقب فض اعتصامي “رابعة والنهضة” المؤيدين للرئيس الأسبق محمد مرسي.

ونسبت التحقيقات للمتهمين تهم “التحريض على العنف واقتحام وحرق وسرقة ونهب مركز شرطة العدوة.”

وقضت محكمة جنايات المنيا، في يونيو 2014، بإعدام 183 متهما بينهم بديع، بعد إدانتهم في القضية.

وقررت محكمة النقض، في فبراير الماضي، قبول الطعن المقدم من بعض المتهمين في القضية -من بينهم بديع- على الأحكام الصادرة ضدهم ما بين الإعدام والمؤبد، وإعادة محاكمتهم.

وقررت المحكمة منتصف شهر مارس الجاري إخلاء سبيل 26 متهما في القضية. كما أخلت المحكمة في شهر فبراير الماضي سبيل 269 متهما على ذمة القضية.

وبديع ليس من بين المخلى سبيلهم في القضية.

وصدرت عدة أحكام بالإعدام والسجن على بديع في قضايا أخرى تتصل جميعها بالعنف والاضطرابات التي تلت عزل مرسي لكن جميعها غير نهائية وقابلة للطعن. كما يحاكم بديع في قضايا أخرى.

المصدر: وكالات



اخبار الان

التقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور الهلالي الشربيني، اليوم الخميس، عددا كبيرا من أولياء الأمور، استجابة لهم للاستماع لشكواهم وبحث مطالبهم المتعلقة بالمناهج التعليمية، حيث أشار إلى أن قضية التعليم قضية مجتمعية، لابد أن يشارك فيها جميع أطياف المجتمع.

وأوضح الوزير – خلال اللقاء – أن هناك عددا من المشاكل التي تواجه كافة محاور العملية التعليمية، موضحا أن الوزارة تعمل الآن على تطويرها بالتوازي، مشيرا إلى أن الوزارة قطعت شوطا كبيرا في عملية مراجعة وتطوير المناهج، حيث تم تشكيل لجنة لمراجعة مناهج العلوم والرياضيات من أفضل رموز الجامعات المصرية في هذه التخصصات،كما تم تشكيل لجنة أخرى لمراجعة مناهج العلوم الإنسانية.

وفيما يتعلق باختبارات “الميدترم”، أعلن الوزير أنه تمت دراسة هذا الموضوع مع مديري عموم تنمية المواد، حيث تم الاتفاق على ألا يدرج الجزء الذي شمله “الميدترم” (والذي يمثل 35% من مناهج الفصل الدراسي الثاني) ضمن امتحانات آخر العام، واعتبار أن هذا الجزء للمطالعة.

ووجه بعمل نشرة للموجهين بالأجزاء المحذوفة من المناهج، ووضعها على الموقع الإلكتروني للوزارة.

كما أكد الوزير أن هناك برنامجا زمنيا محددا لتنفيذ الأنشطة التربوية بالمدارس على مدار العام الدراسي، من خلال قطاع الخدمات والأنشطة بالوزارة، مشيرا إلى أن الأنشطة التربوية تمثل 30% من المناهج الدراسية.

وبالنسبة لطلب ولي أمر بناء فصول بأحد المدارس عن طريق الجهود الذاتية، قال الشربيني إن الوزارة تعمل على القضاء على مشكلة الكثافات الطلابية عن طريق بناء مدارس جديدة،مشددا على أن بناء الفصول يتم طبقا للمواصفات والمعايير التي تطبقها الهيئة العامة للأبنية التعليمية، بما لا يؤثر على تنفيذ الأنشطة التربوية.

وأكد الوزير أنه يمكن لولي الأمر استخدام الرقم القومي، وبيانات الطالب، للدخول على موقع الوزارة، للتعرف على الرسوم المدرسية، حيث تتوفر هذه الخدمة حسب الآليات التي تم تحديدها، وفي حال زيادة الرسوم في المدارس الخاصة عن المعلن على الموقع، يتم إخطار الوزارة عبر بوابة خدمة المواطنين، وكذلك الموقع المخصص لشكاوى أولياء الأمور،وفى حالة ثبوت المخالفة يتم وضع المدرسة تحت الإشراف المالي والإداري.

واستجابة لشكوى ولي أمر طالب من “طلاب الدمج”، وجه الوزير بمراعاة تخفيض صعوبة الامتحانات لهؤلاء الطلاب، والانتباه إلى أن هذا الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدا أن هذا حق مشروع له، وأعطى تعليماته بتعميم هذا التوجيه لجميع المديريات التعليمية.

وفيما يتعلق بمادة الكمبيوتر، أكد الوزير أنها مادة نشاط، ويتم تدريب الطلاب عليها عمليا، من خلال التطبيق على أجهزة الكمبيوتر، ولا يتم طباعة كتاب لها، طبقا لفلسفة تدريس المادة.

على جانب آخر، أكد الوزير أنه سيتم حل مشكلة ال`30 ألف معلم بالنسبة للسيدات المغتربات وذوي الاحتياجات الخاصة عقب الانتهاء من الفصل الدراسي الثاني، وسيتم إعادتهم إلى محافظاتهم. وبالنسبة لاحتياطي ال 30 ألف معلم، أشار إلى أنه سيتم الاستعانة بهم بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة.

وعرض أحد أولياء الأمور شكوى خاصة بمرض نجله وعدم قدرته على علاجه ، وأكد الوزير أن الوزارة ستتبنى مشكلته وسيتم متابعة هذا الموضوع بنفسه.

ونفى الوزير عقد الامتحانات في أي مناسبات أو أعياد رسمية، كما وعد بأنه سيتم تطبيق نظام “التيرمين” لأبنائنا بالخارج.

وفيما يتعلق بتأخير استلام الكتب المدرسية خاصة كتب مادتي العلوم والرياضيات، قال الوزير إن مشكلة التأخر في العام الدراسي الحالي كانت مشكلة في نقل الكتب وليس مشكلة طباعتها، وأوضح أنه تم وضع نظام جديد لضمان وصول الكتب خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي، مشددا على أنه سيتم محاسبة المقصرين.

وأشار الوزير إلى أن هناك قرارا صدر، وتم توزيعه على جميع المديريات التعليمية، لتنظيم لمجموعات المدرسية، ليكون هناك بديل مقبول لمراكز الدروس الخصوصية.



اخبار الان

قال وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى إن مصر تعمل ضد الإرهاب في شبه جزيرة سيناء، وواشنطن تقف إلى جانبها وتساندها .

وأضاف كيرى – فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره المصرى سامح شكرى فى واشنطن اليوم الخميس – أن مصر منخرطة بتشجيع الحلول السلمية في اليمن وسورية، وقال إن مواقف القاهرة مهمة لأنها تمثل ربع العالم العربي، وهناك الكثير لبحثه مع المسؤولين المصريين.

من جانبه ، قال سامح شكرى إن واشنطن والقاهرة تتعاونان بشكل قوي في مجالات عدة، ولديهما رؤية مشتركة لقضايا المنطقة، والتوافق مع واشنطن هو ركيزة للسياسة الخارجية المصرية.

وأكد شكري أن القاهرة تريد أن تمارس دورا إيجابيا في سورية وليبيا وفي مجال مكافحة الإرهاب.

ووصل شكري إلى واشنطن لحضور قمة الأمن النووي التي يترأسها الرئيس باراك أوباما، ويشارك فيها قادة أكثر من 50 دولة.

وتهدف القمة التي تستمر يومين، إلى تعزيز إجراءات الأمن للمواد النووية ومنع وقوعها في أيدي الإرهابيين.



اخبار الان

قال الدكتور الهلالي الشربينى وزير التربية والتعليم، إن المنهج الذي أدى فيه الطلاب اﻻمتحان في «الميدتيرم» في سنوات النقل للمرحلتين اﻻبتدائية والإعدادية، لن يتم الامتحان فيه مرة أخرى في نهاية العام.

وأضاف الشربيني، خلال اجتماعه اليوم الخميس، مع عدد من أولياء الأمور، أن هذا المنهج هو منهج شهر فبراير طبقا للخطة الزمنية الموضوعة من قبل وزارة التربية والتعليم، مشيرا إلى أنه سيتم إعطاء تعليمات لواضعي اﻻمتحانات باﻻبتعاد عن هذا الجزء من المنهج خلال وضع أسئلة نهاية العام.

المصدر: وكالات



اخبار الان

تنظر محكمة جنايات المنيا والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار عمر سويدان اليوم الخميس جلسة إعادة محاكمة بديع و 682 متهماً أخرين فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث العدوة”.

وصدر القرار برئاسة المستشار عمر سويدان وعضوية المستشارين هشام طلعت عبد الوهاب وإيهاب سعيد وحضور محمد سالمان ممثل النيابة العامة، وسكرتارية على سيد واندراوس فهمى.

وكانت مدينة العدوة بالمنيا شهدت أعمال عنف وتخريب يوم 14 أغسطس 2013، وتم خلالها اقتحام وحرق وسرقة ونهب مركز شرطة العدوة، وقتل رقيب شرطة، عقب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة.

المصدر:وكالات



اخبار الان

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، إنها ستختم اليوم زيارتها للسودان التى بدأتها منذ يومين لبحث أزمة الطلاب للمصريين المحتجزين بتهمة تسريب الامتحانات، لافته إلى أن السودان تعتبر القضية قضية أمن قومى وليس مسالة غش عادى والتحقيقات فيها تجرى بسرية تامة.

وأضافت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج فى تصريحات صحفية اليوم الخميس، إنها حصلت على تطمينات بالافراج عن الطلاب المحتجزين خلال 5 أيام ، لافته إلى إنها ستلتقى قبل مغادرتها بأهالى الطلاب لشرح الموقف وطمأنتهم على أبناءهم، لافته إلى أن هناك لجنة ستأتى لمصر بالمستندات لعرضها على وزير التربية والتعليم المصرى تتمثل فى الامتحانات المسربة والشهادات المقدمة من المصريين وما يتعلق بشهادتهم من تزوير فى الأختام والدرجات.

وأكدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج قائلة ” نحترم السلطات السودانية والحرية فى إجراء التحقيقات لأن الثانوية السودانية يدخلها مليون طالب ويكلفها الكثير وإعاده الامتحانات سيكلفها الكثير فقرروا التحفظ على كل من له علاقة بالأمر لحين إنتهاء الامتحانات”، لافته إلى إنه تم ضبط خليه آخرى فى الاردن وتجرى التحقيقات وتبادل المعلومات بين السودان والأردن هو ما أجل الافراج عن الطلاب.

واشارت وزير الهجرة إلى إنها اطمأنت على الطلاب ولم يتسنى لها مقاباتهم لسرية التحقيقات ، قائلة “على وعد بالعودة مرة آخرى لاصطحاب الأولاد بعد الافراج عنهم والعودة بهم لأرض الوطن”.

المصدر:وكالات



اخبار الان

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إنه سيتم إرسال مشروع لائحة البرلمان إلى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، للتصديق عليها، وإصدارها بقانون ومن ثم تنشر فى الجريدة الرسمية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، التى انتهت أمس الأربعاء، بإقرار المشروع النهائى للائحة الداخلية للبرلمان.

المصدر:وكالات



اخبار الان

يشهد وزير الإنتاج الحربى اللواء دكتور محمد العصار، اليوم الخميس، توقيع بروتوكول تعاون مع صندوق “تحيا مصر” لتطوير العشوائيات ورفع كفاءة القرى الأكثر فقرًا، بالإضافة إلى تدريب الشباب على المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ويأتى البروتوكول فى إطار حرص وزارة الإنتاج الحربى على المشاركة فى دعم خطط الدولة نحو تشغيل الشباب وتوفير فرص العمل، وحل مشكلات البطالة، ورفع المستوى الاقتصادى والاجتماعى للمواطنين فى المناطق الاكثر احتياجا بمختلف محافظات الجمهورية.

المصدر:وكالات



اخبار الان

نشرت الجريدة الرسمية فى عددها الصادر، اليوم الخميس، قرار رئيس الجمهورية رقم 448 لسنة 2015 بشأن الموافقة على عقد قرض تسهيل التصحيح الهيكلى الخامس بين حكومة جمهورية مصر العربية وصندوق النقد العربى الموقع فى القاهرة بتاريخ 13/9/2015، بمبلغ 78 مليونا و880 الف دينار عربى حسابى، بما يعادل نحو 333 مليون دولار أمريكى. 

المصدر:أ ش أ



اخبار الان

تلقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، تقريرا من وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى حول موقف تنفيذ الأعمال بمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا بمحافظات الجمهورية.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأن التقرير أشار إلى البرنامج الزمنى وموقف تنفيذ الإنشاءات فى تلك المدارس ومواعيد التسليم فى عدد من المحافظات، حيث أوضح أنه بالنسبة لمحافظة البحر الأحمر فقد تم استلام جميع المبانى (المدرسة، والإقامة)، والتى تم تجهيزها بالكامل، حيث بدأ العمل بمبنى المدرسة بدءا من العام الدراسى 2015/2016.

وأضاف أنه فى محافظة كفر الشيخ فقد تم استلام مبنى المدرسة وتجهيزه بالكامل، وبالنسبة لمبنى الإقامة فمن المقرر الانتهاء منه فى 5/2/2017، وحاليا يقيم الطلبة هناك بالمدرسة الفندقية، أما فى محافظة أسيوط فقد تم استلام مبنى المدرسة وتجهيزه، وقد تم الانتهاء من هيكل مبنى البنات فى مبنى الإقامة وجارى التشطيبات فيه، وبالنسبة لمبنى البنين فيجرى العمل فى الدور الأرضى.

وتابع المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء أنه فى الدقهلية تم استلام مبنى المدرسة، ويجرى حاليا تنفيذ هيكل الدور الثانى العلوى بمبنى الإقامة، أما فى محافظة الإسكندرية فقد تم استلام مبنى المدرسة، ويجرى العمل بالدور الأرضى فى مبنى الإقامة، أما فى الإسماعيلية فقد تم تحديد مبنى مدرسة مؤقت بالمجمع التعليمى بالمحافظة لحين الانتهاء من المبنى الدائم، وفى محافظة الأقصر تم بدء الدراسة بالمبنى المدرسى من بداية العام الدراسى 2015/2016، ويجرى العمل على تخصيص مساحة 4 آلاف م2 لإقامة مبنى الإقامة.

وفيما يتعلق باستعدادات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لتوفير التجهيزات اللازمة سواء للمبانى الحالية أو الجارى إقامتها، فأشار التقرير إلى أنه بالنسبة لمعامل العلوم فقد تم توريد الأثاث الخاص بها، كما تم توريد معمل الإلكترونيات بالمدارس الأربعة بمحافظات (كفر الشيخ، الاسماعيلية، الاقصر، والبحر الأحمر). وأكد القاويش فى تقريره أنه يجرى حاليا توريد وفحص ونقل معمل الفيزياء والميكانيكا، وبالنسبة لتوريد البنية التحتية فقد تم توريد ما يقرب من 75%، وسيتم الانتهاء منها بالكامل خلال أسبوع.

وفيما يتعلق بقبول الطلاب بالجامعات والمنح الدراسية، فقد تضمن التقرير الإشارة إلى أنه يجرى التنسيق مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى لزيادة النسبة المخصصة للطلاب بالجامعات المصرية، وفتح أقسام بالكليات العلمية والعملية، وعلى أن تكون الدراسة بها قائمة على هذه النوعية من التعليم، وكذا التنسيق مع المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية للموافقة على زيادة عدد المنح الدراسية.

وفي سياق آخر ،أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بتشكيل لجنة لإعداد دراسة متكاملة بشأن كيفية معالجة وتحسين الموقف المالى والوضع الاقتصادى لشركة فاكسيرا للمستحضرات الطبية واللقاحات، وتقوم اللجنة بإعداد تقرير بما توصلت إليه الدراسة للعرض على مجلس الوزراء خلال شهر من تاريخ انعقادها لاتخاذ ما يلزم.

وقد نص القرار على أن تقوم اللجنة بإعداد الدراسة المتكاملة وذلك مع مراعاة استمرار الشركة فى أداء عملها، ووضع كل الآراء المطروحة فى الاعتبار لتطوير أداء الشركة لتقوم بدورها فى خدمة المواطن المصرى وتلبية احتياجات الأمن القومى.

كما أشار القرار إلى أن تراعى الدراسة بحث الجوانب المتعلقة بالعمالة بالشركة ورفع كفاءتها، وتناول جميع النواحى الفنية بشكل تفصيلى، والحرص على أن تغطى أسعار منتجات الشركة التكلفة على أقل تقدير، وكذلك العمل على إنشاء واستكمال إنشاء المصانع المطلوبة للشركة بأسرع وقت، بالإضافة إلى توفير الإعتمادات اللازمة لاستمرار عمل الشركة.

وتضمن القرار أن تتولى وزارة التعاون الدولى المساعدة فى جلب التمويل الخارجى اللازم للمصانع التابعة للشركة، كما أشار إلى أن تولى شركة NI CAPITAL المساعدة فى الدراسة. ونص القرار على أن تشكل اللجنة من وزراء: التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، المالية، الإستثمار، والصحة والسكان (عضواً ومقرراً)، والتعاون الدولى، كما للجنة أن تدعو إلى اجتماعاتها من تراه لازماً من الوزراء أو غيرهم.

المصدر:وكالات



اخبار الان

أعرب وزير الخارجية سامح شكري عن سعادته إزاء مشاركته في قمة الأمن النووي التي تنعقد في واشنطن يومي الخميس والجمعة، مشيرا إلى أن مصر تعتبر شريكا إيجابيا في التعامل مع هذه القضية.

وقال شكري – في تصريحات صحفية قبيل اجتماعه مع نظيره الأمريكي جون كيري بمقر وزارة الخارجية الأمريكية أن زيارته الحالية لواشنطن تعد فرصة لمواصلة الحوار مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بالقضايا الثنائية والإقليمية والتعاون القائم بين البلدين.

وأضاف الوزير أن مصر تعتبر علاقتها بالولايات المتحدة أحد ركائز سياستها الخارجية لطبيعتها الاستراتيجية والمصالح المشتركة بين البلدين.

وتابع شكري أن مصر على ثقة بأنه من خلال العمل مع الولايات المتحدة نستطيع مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والمضي في طريق مصر نحو المستقبل من حيث تحقيق التنمية وتلبية طموحات الشعب المصري.

وأكد شكري أنه بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو، مصر أصبحت على الطريق نحو الديموقراطية وإقامة نظام القانون، مشيرا إلى أنه مع الانتهاء من إجراء الانتخابات البرلمانية وتنصيب البرلمان، تسير مصر حاليا في تحقيق جميع طموحات الشعب المصري.

وقال إن مصر متأكدة من التزام الولايات المتحدة إزاء تحقيق الرخاء في البلاد وكذلك دورها في المنطقة، مشددا على الالتزام بمواصلة العمل مع الولايات المتحدة لتحقيق الأهداف المشتركة بشان ليبيا وسوريا ومحاربة التطرف.

وفي سياق آخر ،أطلقت السفارة المصرية في واشنطن فعاليات حملة الدبلوماسية العامة للعام الجاري 2016 بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري، إلى واشنطن للمشاركة في قمة الأمن النووي، وذلك احتفالاً بمرور 150 عاما على إنشاء أول برلمان مصري ذو صفة تمثيلية عام .1866

وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان صباح اليوم الخميس، أن «الحملة تشمل عدة أنشطة للتوعية بتاريخ مصر في الممارسة الديمقراطية والحياة النيابية، منها نشر إعلانات على الحافلات السياحية في واشنطن تقدم نبذة عن تاريخ الحياة البرلمانية المصرية، وتشير إلى انعقاد مجلس النواب مطلع عام 2016 كختام لخارطة الطريق للتحول الديمقراطي فى مصر».

المصدر:أ ش أ – د ب أ



اخبار الان

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن مصر شريك للولايات المتحدة منذ سنوات طويلة في العديد من القضايا التي تواجه المنطقة.

وأضاف كيري في تصريحات صحفية قبيل الاجتماع بوزير الخارجية سامح شكري بمقر الخارجية الأمريكية في واشنطن أن الوقت ليس سهلا حيث أن المنطقة تمثل العديد من التحديات للجميع.

وأشار إلى أن مصر تلعب دورا هاما في دعم تسوية الأزمة في ليبيا والتي شهدت اليوم خطوات كبيرة يأمل الجميع في أن تأتي ثمارها وتستطيع حكومة الوفاق الوطني في ليبيا أن تؤدي واجباتها.

وتابع الوزير الأمريكي أن لمصر دور أيضا في محاربة الإرهاب في سيناء وفي التحالف الدولي لمحاربة “داعش”، وشاركت في المساعدة في تحقيق تسوية سلمية في اليمن، وقدمت إسهامات كبيرة في المساعدة في التعامل مع الأزمة في سوريا.

وأكد كيري أن مصر تمر بتحديات صعبة للغاية، موضحا أن الولايات المتحدة تعمل مع مصر لمواجهة التحديات الاقتصادية الضخمة التي تواجهها.

وقال إن مصر تمثل ربع سكان العالم العربي كما أنها تاريخيا ظلت قلب العالم العربي، مضيفا أن مصر تمثل صوتا هاما في دعم مواجهة التحديات الضخمة التي تواجه المنطقة.

المصدر:أ ش أ



اخبار الان

وافق مجلس النواب فى جلسته المسائية- اليوم الأربعاء- برئاسة الدكتور علي عبدالعال على مشروع لائحته الداخلية بصفة نهائية وأرسلها إلى رئيس الجمهورية تمهيدا لإصدارها بقانون بعد اكتمال النصاب القانوني اللازم.

جاءت موافقة المجلس بعد مناقشة تقرير اللجنة الخاصة بإعداد مشروع اللائحة الذي تضمن الملاحظات الواردة من مجلس الدولة بشأن المشروع.

وشهدت جلسة مجلس النواب إعادة مداولة حول ست من المواد التي أبدى مجلس الدولة ملاحظات حولها بناء على طلب النائب بهاء الدين أبو شقة رئيس اللجنة وفقا للمادة 154 من اللائحة.

وتتضمنت المداولة الثانية المواد : 6 ، 175 ، 355 ,372، 422، و436 مع إضافة مادة جديدة تالية للمادة 425.

وأعلن عبد العال عن موافقة 403 نواب على مشروع اللائحة، مطالبا من يريد من الأعضاء تغيير لجنته النوعية التي طلب الانضمام إليها سابقا أن يتقدم بطلب إلى الأمانة العامة.

ورفعت الجلسة على أن يعود المجلس للانعقاد يوم الأحد المقبل للنظر في عدد من البيانات العاجلة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

أعلنت وزارة الداخلية على لسان اللواء إيهاب عبد الرحمن مساعد وزير الداخلية لقطاع الأحوال المدنية، أن الوزارة أصدرت قرار بمنع تسمية الأطفال في مصر ببعض الأسماء المعينة والتي حددتها الوزارة، وأعلنت الوزارة أن هذه الأسماء لن يتم تسجيلها في بطاقات الرقم القومي ولا شهادات الميلاد.

وأعلن سيادته أن هذه الأسماء تشمل (الأسماء المركبة، والأسماء التي تحمل في طياها دلالات مسيئة، أسماء الأشهر، الأسماء القبيحة التي قد تتسب في الأذى للأطفال)، وأكد سيادته أن السبب وراء منع تسمية هذه الأسماء يرجع لإعتبارات قانونية وأسباب أمنية.

كذلك أعلن اللواء إيهاب عبد الرحمن أن من الأسماء الممنوعة أيضا بل ويعد أهمها، الأسماء التي بها إساءات للأديان ومخالفة للعقائد وهذه الأسماء منتشرة بشكل كبير وملحوظ في مصر مثل أسماء (عبد النبي وعبد الرسول)، وأكد سيادته أن هذا القانون سوف يتم تطبيقة من اليوم الذي صدر فيه.

وهناك بعض الأسماء التى يسمى بها الأطفال وتتسبب في كثير من الأذى لهم، وكذلك هناك بعض الأسماء التي يتسبب عنها بعض المشاكل القانونية، هذا وقد امرنا النبي صلى الله عليه وسلم بحسن اختيار أسماء أبنائنا واعتبر هذا حق من حقوق الأولاد على الأباء.

المصدر:وكالات



اخبار الان

استقبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السيد توماس دي مازيير وزير الداخلية الألماني، وذلك بحضور السيد مجدي عبد الغفار وزير الداخلية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الوزير الألماني نقل تحيات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى السيد الرئيس، مؤكداً على دور مصر المركزي كأحد أهم دعائم الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، فضلاً عن حضارتها العريقة ومساهمتها القيمة في مسيرة التطور الإنساني، مشيراً إلى أن أوروبا تعوّل على دور مصر القيادي في ضوء التحديات التي تواجهها المنطقة.

ورحب الوزير الألماني بالجهود التي تبذلها مصر على صعيد التحول الديمقراطي وتحقيق الاستقرار والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشيراً إلى أهمية مواصلة هذه الجهود.

كما أشار وزير الداخلية الألماني إلى حرص بلاده على تكثيف التشاور مع الجانب المصري حول سُبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع بين البلدين، لاسيما فيما يتعلق بالتعاون في المجال الأمني وسبل استعادة مصر لمكانتها كمقصد سياحي متميز للمواطنين الألمان، فضلاً عن التباحث حول مُجمل تطورات الأوضاع الإقليمية بالمنطقة.

وذكر السفير علاء يوسف أن السيد الرئيس رحب بوزير داخلية ألمانيا وطلب نقل تحياته إلى المستشارة الألمانية “ميركل”، مؤكدًا اعتزاز مصر بالعلاقات المتميزة التي تربطها بألمانيا وتقديره الكبير للشعب الألماني. كما ثمن سيادته موقف ألمانيا عقب حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء، وحرصها على عدم تعليق الرحلات الجوية إلى المقاصد السياحية المصرية.

كما عبر سيادته عن التطلع لتعزيز العلاقات الثنائية على جميع المستويات وتوطيد العلاقات الاقتصادية والثقافية بين البلدين، مؤكدًا الحرص على تنظيم إطار عمل المؤسسات الألمانية في مصر.

كما أكد السيد الرئيس عزم مصر مواصلة مسيرة التنمية الشاملة على كافة الأصعدة، منوهاً إلى أهمية إحداث التوازن بين إرساء الأمن والاستقرار وبين الحقوق والحريات التي يتعين تنميتها وازدهارها.

وأكد سيادته أهمية تعزيز التعاون الأمني بين الدولتين بما يساهم في التصدي للتحديات المشتركة، لاسيما في ظل التحديات الإقليمية والدولية المحيطة، خاصةً الإرهاب الدولي الذي لا يمكن هزيمته إلا في إطار مقاربة شاملة تتضمن الأبعاد الثقافية والفكرية والتنموية إلى جانب الأبعاد الأمنية والعسكرية.

واستعراض سيادته جهود مصر في مجال مكافحة الفكر الأصولي المتطرف وتصحيح الخطاب الديني، مشيرًا إلى زيارة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الأخيرة لألمانيا، وحرص مصر على تقديم الصورة الحقيقية للإسلام وتنقيتها مما علق بها من شوائب بسبب ممارسات تجافي صحيح الدين.

وأوضح المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس أعرب خلال اللقاء عن تقديره لموقف ألمانيا في التعامل مع تدفقات اللاجئين، مؤكداً أهمية تبني استراتيجية شاملة للتعامل مع أسباب هذه الظاهرة، بحيث تتضمن سبل معالجة النزاعات القائمة بالمنطقة، وتهديدات التنظيمات الإرهابية وجماعات الجريمة المنظمة، بالإضافة إلى تحديات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وعلى الصعيد الإقليمي، تناول اللقاء استعراض الأوضاع الأمنية والسياسية في بعض دول المنطقة، وفي مقدمتها سوريا، حيث أكد الجانبان أهمية دعم المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة في جنيف حول سوريا، ومساندة الجهود الدولية الرامية لتسوية الأزمة السورية.

وقد أكد السيد الرئيس على أهمية التوصل إلى تسوية سياسية بالتنسيق مع القوى الدولية والإقليمية بما يحفظ وحدة الأراضي السورية، ويصون كيان الدولة ومؤسساتها، ويدعم إرادة وخيارات الشعب السوري من أجل بناء مستقبل البلاد والبدء في جهود إعادة الإعمار من أجل تشجيع اللاجئين السوريين على العودة إلى وطنهم والاستقرار فيه.

وتطرق اللقاء كذلك إلى الوضع في ليبيا وأهمية تضافر جهود المجتمع الدولي لاستعادة الاستقرار بها، حيث أكد السيد الرئيس ضرورة تحقيق التوافق الليبي بشأن حكومة الوفاق الوطني، فضلاً عن دعم مؤسسات الدولة الليبية، ومن بينها الجيش الوطني وضرورة رفع حظر توريد السلاح إليه ليتمكن من بسط الأمن والاستقرار على الأراضي الليبية ويضطلع بدوره في مكافحة الإرهاب.

المصدر : وكالات



اخبار الان

الأربعاء، 30 مارس، 2016

استقبل اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية بمكتبه الدكتور توماس دي ميزيير وزير الداخلية الألماني الذي يقوم بزيارة رسمية للبلاد على رأس وفد رفيع المستوى من قيادات وزارة الداخلية الألمانية.

وقد تم خلال اللقاء عقد جلسة مباحثات موسعة تم خلالها استعراض أوجه التعاون بين الوزارتين وأساليب تدعيمها والتحديات الأمنية التى استجدت في التطورات السياسية المتسارعة في منطقة الشرق الأوسط .

كما تم مناقشة آليات تبادل المعلومات حول الأنشطة الإرهابية ومكافحة الهجرة غير الشرعية بالإضافة إلى تبادل الخبرات الفنية والتدريبية في كافة مجالات مكافحة الجريمة.

وقد أعرب وزير الداخلية الألماني عن تقديره للدور الذي تقوم به أجهزة وزارة الداخلية المصرية في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة على الرغم من التحديات التي واجهتها خلال الفترة الماضية وأشاد بالنجاحات المتمثلة في ضبط العديد من الخلايا الإرهابية وإحباط مخططاتها فضلاً عن الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وقد تحدث مجدي عبدالغفار وزير الداخلية خلال اللقاء عن سياسة الوزارة واستراتيجيتها الاستباقية في مجال مكافحة الإرهاب وضبط عناصره لدعم مناخ الأمن والاستقرار بالبلاد .

كما عرض جهود الوزارة في تأمين المقاصد السياحية والمطارات والموانئ في كافة أنحاء الجمهورية خلال الآونة الأخيرة .

وأكد على ترحيب الوزارة واستعدادها الكامل لتطوير علاقات التعاون الأمني بين وزارتي الداخلية في البلدين في إطار العلاقات الوثيقة التي تربط بينهما ورغبة الأجهزة الأمنية المصرية في الاستفادة من التطور التكنولوجي للشرطة الألمانية.

وعلى جانب آخر أشار وزير الداخلية خلال المقابلة إلى أن الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها باريس وبروكسل مؤخراً أكدت صحة الرؤية المصرية بشأن انتشار خطر الإرهاب واختراق الفكر المتطرف لأغلب دول العالم .

وأكد على أن المعطيات الحالية تفرض ضرورة تضافر الجهود الدولية لمحاصرة كافة التنظيمات المتطرفة بغض النظر عن مسمياتها ومكان تواجدها.​

المصدر : وكالات



اخبار الان

أكد الكابتن عمرو الجمال قائد طائرة مصر للطيران التى تعرضت لمحاولة الاختطاف الفاشلة، أمس الثلاثاء، أن هناك قواعد وتشريعات عالمية تحدد طريقة التعامل عند تعرض الطائرة للاختطاف، وتحدد كيفية التعامل مع الخاطف، ومن هذا المنطلق جاء التعامل معه فور إعطائه بعض الورقات لأحد المضيفات لتسليمهم لي.

وأشار قائد الطائرة، في مؤتمر صحفي عقدته نقابة الطيارين المصريين مساء اليوم الأربعاء، إلى أن الورقتين أحداهما تؤكد اختطاف الطائرة، والثانية تطلب الهبوط بمطارات اليونان أو قبرص أو تركيا، وتم إخطاره بأن الوقود يكفي للهبوط بمطار لارناكا بقبرص وبالفعل توجهنا له.

وعن عدم تعامل فرد الأمن علي الطائرة مع الخاطف قال كابتن عمرو، إن فرد الأمن علي الرحلة غير مسلح بأي من أنواع التسليح البسيط أو المعقد، ويقوم بتنفيذ تعليمات قائد الرحلة، كما يمنع عليه الاشتباك طالما الموضوع يتم السيطرة عليه، ولم يقم الخاطف باقتحام كابينة القيادة، مؤكدًا أن فرد الأمن التزم بتنفيذ التعليمات ومنع دخول الخاطف كابينة الطائرة.

واستطرد كابتن عمرو الجمال، قمنا بتحديد أحد أفراد الطاقم للتعامل مع الخاطف ليكون وسيلة للتواصل معه طوال الوقت بها.

وقال عمرو الجمال قائد الطائرة إن هذه التجربة أثبتت أن رجال مصر للطيران مدربين على أعلى مستوى لأى شركة طيران عالمية، وأن الأمور تسير على مايرام فيما يخص كفاءة العاملين بها، وهنا نترك الحكم لمن يقوم تقييم أداءنا فى هذة التجربة.

وأضاف الجمال خلال المؤتمر الصحفي، أن تصرف طاقم الطائرة مع الموقف بهدوء هو أمر وارد لأنه الاختيار الوحيد أمامنا في تلك الحالات وذلك طبقا لتشريعات وقوانين الطيران.

وأكد الجمال انه وجه تعليمات لفرد الأمن أن يبقي أمام غرفة القيادة ولا يسمح للمختطف الاقتراب منها حتى لا يتمكن من السيطرة علي الطائرة بأكملها.

واستطرد كابتن عمرو الجمال قمنا بتحديد أحد أفراد الطاقم للتعامل مع الخاطف ليكون وسيلة للتواصل معه طوال الوقت، وقمنا بمفاوضات تدريجية معه لإنزال جميع الركاب من الطائرة وبالفعل وافق في البداية على إنزال جميع المصريين الذي عددهم يقترب من ٥٠ فردًا، وأعقب ذلك موافقته علي إطلاق سراح السيدات والأطفال وتوالت المفاوضات حتى خروج بعض أفراد طاقم الضيافة.

وواصل الجمال حديثه قائلا توصلنا مع الخاطف على أن يتم استمرار مساعد قائد الرحلة بكابينة القيادة للتواصل بينه والأجهزة، وحينها قمنا بالخروج من كابينة الطائرة دون أن يلاحظ ذلك.

وأكد قائد الطائرة أن المساعد على درجة عالية من الكفاءة وقام بجهد متميز في إدارة الأزمة باتصاله المباشر مع السلطات المصرية والأجهزة المعنية.

وخلال المؤتمر الصحفي قدم الطيار أيمن نصر رئيس نقابة الطيارين درع التكريم للكابتن عمرو الجمال قائد طائرة مصر للطيران، كما قدم درع التكريم لمساعد الطيار بالرحلة حمد القداح، وطاقم الضيافة الذي تسلمه عنهم أسامة عبد الباسط نقيب الضيافة الذي وجه اعتذار طاقم الضيافة عن الحضور نتيجة ظروف مفاجئة لهم.

المصدر: وكالات



اخبار الان

قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش “إنه على الرغم من التحديات التي تواجه حركة التجارة العالمية وانخفاض معدلاتها مؤخرا إلا أن قناة السويس استطاعت زيادة عائدتها واتباع سياسات تسويقية جديدة أسهمت في جذب خطوط ملاحية جديدة للمرور بالقناة”.

جاء ذلك خلال استقبال مميش, اليوم الأربعاء, وفد أمريكي يضم عددا من رؤساء وقيادات الشركات الأمريكية برئاسة جيم سوليفان المسؤول التجاري الإقليمي لشمال أفريقيا ودول شرق المتوسط; لبحث سبل التعاون المشترك مع هيئة قناة السويس.

وأكد مميش على عدم توقف الملاحة قط منذ قيام ثورة 25 يناير وحتى الآن على الرغم من التحديات العديدة التي مرت بها مصر خلال هذه الفترة, مشيرا إلى أن القناة استطاعت زيادة عائدتها.

وأضاف أن شركات الهيئة مستعدة تماما لإبرام أي شراكات تضمن تكاملها مع نظرتها سواء الأمريكية أو غيرها, موضحا أن الشركة تمتلك العديد من نقاط القوى تتمثل أبرزها في الإمكانيات المادية والمواقع العبقرية التي تمتلكها, مؤكدا أن الهيئة تبنت خطة إعادة هيكلة لبعض الشركات, والتي أثمرت عن إضافة عدد من الأنشطة الأخرى ورفع كفاءة ومستوى البنية التحتية التي تمتلكها.

وأشار رئيس هيئة قناة السويس إلى أن الهيئة تستهدف عدم قصر العائدات على رسوم العبور فقط, وإنما تنويع مصادر الدخل وتعظيمها من خلال شركات الهيئة ومنحها أولوية في تنمية القناة.

من جانبه, استعرض المهندس ناجي أمين مدير إدارة التخطيط والبحوث طرق حساب عوائد قناة السويس وزيادة أعداد السفن والحمولات التي عبرت القناة خلال 2015 مقارنة بالعام 2014.

وأهدى الفريق مهاب مميش درع قناة السويس الجديدة لكل من جيم سوليفان المسؤول التجاري الإقليمي لشمال أفريقيا ودول شرق المتوسط والوفد المرافق.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

أمر المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام بتشكيل فريق من محققي مكتب النائب العام, لاستكمال التحقيقات في جريمة مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني, وصولا إلى كشف الحقيقة.

وجاء قرار تشكيل فريق المحققين في ضوء تعدد النطاق الجغرافي لأماكن العثور على الأدلة في تحقيقات حادث مقتل “ريجيني” وذلك بعدما تم العثور على متعلقات له داخل منزل بشبرا الخيمة تقطن فيه سيدة منضمة لتشكيل عصابي يقوم بارتكاب جرائم السرقة بالإكراه في القاهرة الكبرى.

كما قام النائب العام بالاتصال تليفونيا بنظيره الإيطالي جيوسبي بيجناتوني نائب عام روما, وأطلعه على مستجدات قضية مقتل جوليو ريجيني وإجراءات التحقيق التي اتخذت بشأنها حتى الآن, والاتفاق على موالاة تبادل المعلومات لحين التواصل إلى مرتكبي الواقعة وتقديمهم للمحاكمة الجنائية لينالوا جزاء ما اقترفته أيديهم.

وكشفت النيابة العامة عن جوانب من تفاصيل التحقيقات في شأن التشكيل العصابي الذي يقوم أفراده بارتكاب جرائم السرقة بالإكراه في القاهرة الكبرى, مشيرة إلى أنها تلقت في 20 مارس الجاري محضرا بتحريات مباحث قسم شرطة التجمع الخامس بشأن بلاغات بعض المواطنين والأجانب, بتعرضهم للسرقة بالإكراه في بعض المناطق المتفرقة بالقاهرة الكبرى.

وأوضحت التحريات أنها توصلت إلى تحديد الأشخاص مرتكبي هذه الوقائع وهم طارق سعيد عبد الفتاح إسماعيل وصلاح علي سيد محمد ومصطفى بكر عوض إبراهيم وسعد طارق سعد عبدالفتاح ورشا سعد عبد الفتاح إسماعيل وعلي جابر أحمد عفيفي وعلاء جابر أحمد عفيفي.

وأشارت النيابة العامة إلى أنه قد صدر إذن النيابة المختصة بضبط وإحضاره المتهمين المذكورين, وكذا ضبط المسروقات والأدوات المستخدمة في الجريمة, وبتفقد الشرطة للأماكن التي أبلغ المجني عليهم بتعرضهم للسرقة حال تواجدهم بها, تم الاشتباه في سيارة أجرة (ميكروباص) بذات الأوصاف التي أدلى بها المجني عليهم, وعند محاولة استيقافها بادرهم مستقلوها بإطلاق الأعيرة النارية, فبادلتهم الشرطة إطلاق الأعيرة النارية; ما أسفر عن مقتل راكبي السيارة (ميكروباص), وعددهم 5 متهمين, وتبين أنهم ذات الأشخاص المطلوب ضبطهم وإحضارهم.

وأجرت النيابة العامة معاينة لموقع الحادث فور إخطارهم بالواقعة, حيث أسفرت المعاينة عن العثور على بندقية آلية ومسدس عيار 9 مل بجوار جثث المتهمين, وعدد من فوارغ الطلقات بالسيارة التي كانوا يستقلونها أثناء واقعة الضبط.

كما تبين وجود اثار إطلاق أعيرة نارية بسيارة الشرطة.

كما انتقل رجال الشرطة إلى مسكن المتهمة رشا سعد عبد الفتاح بمنطقة شبرا الخيمة, وهي شقيقة المتهم طارق سعد عبد الفتاح أحد المتهمين في القضية, وذلك في ضوء قرار النيابة بضبط وإحضار باقي المتهمين الذين شملتهم التحريات وضبط المسروقات والأدوات المستخدمة في ارتكاب الواقعة, حيث كانت التحريات قد أسفرت عن أن شقيقها يخفي لديها بمسكنها متحصلات جرائم السرقات التي ارتكبها.

وذكرت النيابة أن رجال الشرطة حينما أجروا بحثا داخل المسكن عن المسروقات بموافقة قاطنيه, عثروا على بعض الأشياء من بينها حافظة جلدية وجهازي هاتف محمول وبعض الأوراق, وقررت المتهمة أنها تخص شقيقها “طارق” وأنه أحضرها إليها في الليلة السابقة على مقتله.

وأشارت النيابة إلى أنه بفحص تلك الأوراق بمعرفة مأموري الضبط القضائي, تبين أنها عبارة عن جواز سفر ذي غلاف نبيتي اللون مدون به بيانات باسم الباحث الإيطالي القتيل جوليو ريجيني, وكذا بطاقة بلاستيكية صادرة من الجامعة الأمريكية في القاهرة, وبطاقة بلاستيكية صادرة عن جامعة كامبريدج, وبطاقة ائتمان بلاستيكية لبنك أجنبي, وجميعها تحمل اسم ذات الشخص الوارد اسمه في جواز السفر المعثور عليه, وأن تلك المتعلقات وجدت جميعها داخل حقيبة حمراء اللون.

وقالت النيابة إنها وجهت الاتهام إلى المتهمة رشا سعد عبد الفتاح بالتحقيقات, بشأن إخفائها لأشياء متحصلة من جرائم السرقة, فاعترفت بدورها بإخفاء تلك الأشياء بشقيقها المتهم طارق سعد عبد الفتاح, وأقر شقيقها محمد سعد عبد الفتاح بأنها تعلم بكونها متحصلة من جرائم السرقة.

وتباشر نيابة شرق القاهرة الكلية تحقيقات واقعة تبادل إطلاق النار بين الشرطة والمتهمين, والتي أسفرت عن مقتل المتهمين, وكذلك وقائع السرقة التي ارتكبوها, مشيرة إلى أن بعض المجني عليهم تعرفوا على المتهمين من واقع بطاقاتهم الشخصية.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

أرسل المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام، طلبا إلى السلطات القبرصية، لاتخاذ إجراءات تسليم المتهم سيف الدين مصطفى محمد إلى السلطات المصرية، للتحقيق معه في واقعة قيامه باختطاف الطائرة المصرية التي كانت متجهة من مطار برج العرب بالإسكندرية إلى مطار القاهرة، والهبوط بها بمطار لارنكا بدولة قبرص.

واستند الطلب، الذي تقدمت به النيابة العامة المصرية، إلى الاتفاقية الثنائية لتسليم المجرمين المبرمة بين الدولتين والموقعة في 25 مارس 1996، وكذا الاتفاقيات الدولية النفاذة والمعمول بها في هذا الشأن، وهي اتفاقية مكافحة الاستيلاء غير المشروع على الطائرات الموقعة في 16 ديسمبر 1970، والاتفاقية الخاصة بقمع الأعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة الطيران المدني الموقعة في 23 سبتمبر 1971، والاتفاقية الدولية لمناهضة أخذ الرهائن الموقعة في 17 ديسمبر 1979.

المصدر : وكالة انباء الشرق الاوسط



اخبار الان

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، عائشة بومالا وزيرة خارجية جمهورية النيجر، بحضور سفير النيجر بالقاهرة.

وقال السفير علاء يوسف الناطق باسم رئاسة الجمهورية، في بيانٍ له، إنَّ وزيرة خارجية النيجر سلَّمت الرئيس رسالةً من رئيس النيجر وجّه خلالها الدعوة له لحضور حفل تنصيبه في الثاني من أبريل المقبل.

ونوَّهت الوزيرة إلى حرص الرئيس النيجري على إيفادها لتسليم الرسالة للرئيس تعبيرًا عن عميق تقديره واحترامه للقيادة السياسية المصرية، وما حقَّقته من إنجازات سياسية واقتصادية خلال فترة وجيزة.

وأضاف “المتحدث الرسمي” أنَّ الرئيس رحَّب بوزيرة خارجية النيجر، وطلب نقل تحياته وتهنئته للرئيس النيجري “محمدو إيسوفو” بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية، مؤكِّدًا حرص مصر على المشاركة في حفل التنصيب بوفد رفيع المستوى، موضِّحًا أنَّ أجندة ارتباطاته المسبقة تحول دون مشاركته.

وأكد الرئيس حرصه على إتمام الزيارة في وقت لاحق تقديرًا لدعوة رئيس النيجر، ودفعًا للعلاقات الوطيدة والمتميزة بين مصر والنيجر، وكذا في إطار حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع كافة الدول الإفريقية والانفتاح عليها من أجل زيادة تعزيز أواصر علاقات الأخوة والصداقة التي تجمع مصر بأشقائها الأفارقة ودعم العمل المشترك لتحقيق تقدم واستقرار القارة.

وأشارت وزيرة خارجية النيجر إلى لقاء الرئيس بنظيره النيجري على هامش قمة منتدى الهند – إفريقيا، وما شهده من توافق في الرؤى بشأن عددٍ من الموضوعات الحيوية التي جاء في مقدمتها مكافحة الإرهاب والأوضاع في ليبيا.

وفي هذا الصدد أكدت بولاما الاهتمام الذي توليه بلادها لتسوية الأزمة الليبية واحتواء تداعياتها، فيما شدَّد الرئيس السيسي على حرص مصر على تعزيز التعاون مع النيجر في مجال مكافحة الإرهاب، مشيرًا إلى أنَّ مصر تقدم ألف دورة تدريبية للأفارقة في المجال العسكري من أجل دعم قدرات الكوادر الإفريقية في مجال مكافحة الإرهاب، فضلاً عن المنح والدورات التدريبية التي تقدمها مصر في العديد من المجالات الأخرى من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

وأشاد الرئيس بتوافق الرؤى بين البلدين إزاء سُبل تسوية الأزمة الليبية، ودعم جهود تشكيل وإقرار الحكومة الجديدة وتعزيز قدرات الجيش الوطني صونًا لحقوق الشعب الليبي، وللمساهمة في زيادة الاستقرار في دول الجوار الليبي ومنطقة المتوسط بأكملها.

وذكر السفير علاء يوسف أنَّ وزيرة خارجية النيجر أشادت بالاهتمام الذي توليه الدولة والقيادة السياسية في مصر للمرأة، وحرصها على تعزيز مشاركتها في مختلف مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مصر، ووجَّهت بولاما الشكر للرئيس على اهتمامه بأوضاع المرأة بشكل عام في العالم الإسلامي.

وفي هذا الصدد، أكَّد الرئيس الاهتمام الذي توليه مصر للمرأة وحرصها على تعظيم دورها والاستفادة من طاقاتها في جميع مؤسسات الدولة مثل مجلس النواب، موضِّحًا أنَّ الدولة المصرية ستواصل دعمها لحصول المرأة المصرية على كامل حقوقها في ضوء ما تتحمله من مسئوليةٍ إزاء وطنها ومجتمعها وأسرتها.

وشدَّد الرئيس، خلال اللقاء، على أهمية استمرار التواصل والتنسيق بين مصر وأشقائها الأفارقة، منوِّهًا إلى مواصلة مصر تقديم جميع أنواع الدعم لهم ونقل الخبرات الفنية اللازمة للمساهمة في دفع عملية التنمية المنشودة في تلك الدول في مجالات التعليم والصحة والزراعة وغيرها.



اخبار الان

اعلن المتحدث العسكرى العميد محمد سمير ان القوات المسلحة تمكنت اليوم من قتل 3 عناصر إرهابية شديدة الخطورة بسيناء .

وفيمشا يلى نص البيان الذى نشره على صفحته على الفيسبوك :

” إستمراراً لجهود القوات المسلحة فى أعمال التمشيط والمداهمة وتتبع فلول العناصر الإرهابية بمناطق مكافحة النشاط الإرهابى .. وأثناء قيام قوات الجيش الثانى الميدانى بتنفيذ كمين غير مدبر على أحد محاور التحرك بقطاع الشيخ زويد .. تم الإشتباه فى عدد (3) فرد من العناصر الإرهابية مستقلين دراجة بخارية بدون لوحات معدنية وبمحاولة توقيفهم قاموا بإطلاق أعيرة نارية تجاه القوات .. ونتيجة لتبادل إطلاق النيران تم القضاء على العناصر الإرهابية وبتفتيشهم عثر بحوزتهم على ( بندقية آلية – جهاز لاسلكى ) .

هذا وقد تم إحالة الواقعة وتسليم المضبوطات إلى جهات الإختصاص لإتخاذ الإجراءات القانونية حيالها “.



اخبار الان

يقر اليوم مجلس النواب فى جلسته العامة مشروع اللائحة الداخلية للمجلس، ويأخذ الموافقة النهائية عليه ثم يرسلها للرئيس ليصدرها وتنشر فى الجريدة الرسمية ليبدأ العمل بها فور نشرها، ويبدأ المجلس بعدها فى تشكيل اللجان النوعية ويمارس دوره الرقابى والتشريعى.

وكانت لجنة إعداد اللائحة قد انتهت أمس الثلاثاء من إعداد تقريرها بشان ملاحظات مجلس الدولة فى شأن مراجعة مشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

وثمنت اللجنة سرعة قيام مجلس الدولة بمراجعة مشروع اللائحة الداخلية والتى تتكون من 440 مادة (438 بالإضافة إلى مادتى الإصدار) وذلك خلال أسبوع واحد من العمل، مشيرة إلى أنها استجابت لمعظمها إعلاء لسيادة حكم القانون ورغبة فى تنفيذ أحكام الدستور.

ومن المنتظر أن تعرض اللجنة اليوم، تقريرها على المجلس مرفقاً به الصيغة النهائية لمشروع اللائحة، بحيث يتم إرسالها إلى رئاسة الجمهورية، بعد الموافقة عليها بشكل نهائى من المجلس، ويتم نشرها فى الجريدة الرسمية تمهيداً لتشكيل اللجان النوعية وانطلاق المجلس لأعماله الرقابية والتشريعية.



اخبار الان

وصل القاهرة ظهر اليوم /الأربعاء/ توماس دى ميزير وزير الداخلية الألماني في زيارة لمصر تستغرق يومين يلتقي خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الداخلية اللواء مجدى عبد الغفّار لبحث سبل دعم التعاون المشترك بين البلدين.

ووصل وزير الداخلية الألماني على متن طائرة خاصة حيث كان في استقباله بالمطار اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية واللواء فهمي مجاهد مدير أمن مطار القاهرة الدولي وعدد من أعضاء السفارة الألمانية بالقاهرة.

المصدر : وكالة انباء الشرق الاوسط



اخبار الان

أعلنت صباح اليوم المحكمة القبرصية تمديد اعتقال مختطف الطائرة المصرية، سيف الدين مصطفى، لـ8 أيام إضافية لاستكمال التحقيق.

وأكدت مصادر أمنية أن المختطف لم يكن يرتدى حزاما ناسفا، فيما أشارت الخارجية القبرصية إلى أنه ربما يعاني من اضطرابات نفسية بينما لاتزال دوافع ارتكابه الجريمة غير واضحة .

وهبطت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران تقل 81 راكبا خطفها شخص أدعى أنه مسلحا أثناء قيامها برحلة داخلية بين الإسكندرية والقاهرة، في مطار لارنكا في قبرص.

من جهة أخرى، وصل ركاب الطائرة المصرية المختطفة إلى مطار القاهرة، مساء الثلاثاء، برفقتهم وزير الطيران المصري شريف فتحي الذي سافر إلى قبرص وعاد مع المخطوفين.



اخبار الان

يناقش مجلس الوزراء فى اجتماعه اليوم الاربعاء موازنة العامة للدولة للعام المالي المقبل 2016 / 2017 .

وأوضح مصدر مسئول بوزارة المالية أنه خلال مناقشة الموازنة يمكن أن يحدث أية تعديلات في بنودها حتى إقرارها من مجلس الوزراء .

واضاف المسئول انه بعد إعلانها سيتم إرسالها إلى رئيس الجمهورية ومجلس النواب.



اخبار الان

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الأربعاء، بالسجن المؤبد لـ 15 متهما، كما قضت بالسجن المشدد 15 سنة لـ3 متهمين آخرين، ومعاقبة 5 آخرين بالسجن المشدد 10 سنوات، لاتهامهم فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث ماسبيرو الثانية”، والتى وقعت فى 5 يوليو 2013 .

صدر الحكم برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين عصام أبو العلى وفتحى الروينى، وسكرتارية أيمن القاضي ووليد رشاد. وأسندت النيابة إلى المتهمين، اتهامات التجمهر وارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار، واستعراض القوة والاعتداء على المنشآت العامة والخاصة، والتعدى على المواطنين، والتلويح بالعنف، على نحو ترتب عليه تكدير السام العام .

المصدر: وكالات أنباء



اخبار الان

عقد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى اجتماعًا، بحضور الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال؛ لمناقشة آليات مشروع الاستثمار فى التعليم.

واستعرض الهلالى خلال الاجتماع فكرة مشروع مبادرة الاسثمار فى التعليم الذى تنفذه الوزارة بالتعاون مع وزارات الاستثمار، والتخطيط، والمالية، والتنمية المحلية.

وأكد أن الوزارة تسعى لتوفير فرص تعليمية جيدة وتوفير العدد الكاف من الفصول لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلاب، وتخفيض الكثافات الطلابية، وإلغاء العمل بنظام تعدد الفترات، مشيرًا إلى أن هذه المبادرة يشارك فيها المستثمرون، والجمعيات المهتمة بالتعليم.

وتابع الهلالى أنه فى إطار قناعة الوزارة أن التعليم قضية مجتمعية وأن منظمات وهيئات المجتمع المدني والقطاع الاستثماري يمكن أن تساهم أيضا فى حل تلك المشكلة، كان التوجيه إلى كل هذه الجهات للتعاون مع الوزارة فى هذا الشأن.

وتم خلال الاجتماع مناقشة وضع التصور النهائى للنموذج المالى الخاص بالمشروع والذى يتم فى إطار قانون 67 لسنة 2010، وخطوات التطبيق، تمهيدًا لعرضه على مجلس الوزراء.

حضر الاجتماع ممثلو وزارة الاستثمار، وعدد من قيادات وزارة التربية والتعليم.

المصدر : وكالة انباء الشرق الاوسط



اخبار الان

قال العميد محمد سمير المتحدث العسكري إن قوات حرس الحدود بمناطق مختلفة واصلت ضرباتها القاصمة للعناصر الإجرامية والمهربين وتجار المواد المخدرة التى تستهدف الإضرار بالأمن القومى المصرى على كافة الاتجاهات الاستراتيجية ، ونجحت فى هذا الإطار فى ضبط 107 مهاجرين غير شرعيين .

وأوضح أنه فى نطاق الجيش الثانى الميدانى، تمكنت قوات حرس الحدود من ضبط فتحتي نفق جديدة على الشريط الحدودى بشمال سيناء، بالإضافة إلى 6 لفافة لنبات البانجو المخدر بإجمالى وزن 12 كجم مخبأة داخل اسطوانتين للغاز .

أما فى نطاق الجيش الثالث الميدانى تمكنت قوات حرس الحدود من ضبط 117 مزرعة لنبات الخشخاش المخدر تقدر مساحتها الإجمالية بحوالى 41 فدانا و 92 قيراطا ، بالإضافة إلى 831 لفافة لنبات البانجو المخدر بإجمالى وزن 2059 كجم .

وفى نطاق المنطقة الغربية العسكرية تمكنت قوات حرس الحدود من ضبط 50 ألف قرص مخدر لعقار الترامادول و 6 آلاف و 850 قاروصة سجائر مسرطنة بالإضافة إلى 12 فردا خلال عمليات الهجرة غير الشرعية.

وفى نطاق المنطقة الشمالية العسكرية تمكنت قوات حرس الحدود من ضبط 24 فردا من جنسيات مختلفة خلال عمليات التسلل والهجرة غير الشرعية .

كما تمكنت قوات حرس الحدود فى نطاق المنطقة الجنوبية العسكرية من ضبط 11 ألفا و 500 قاروصة سجائر مسرطنة، بالإضافة إلى ضبط 71 فردا خلال عمليات التسلل والهجرة غير الشرعية .

وفى سياق متصل ، أوضح المتحدث العسكري إنه فى إطار الجهود المبذولة لتخفيف العبء عن كاهل الأشقاء الفلسطينيين من سكان قطاع غزة ، قامت الأجهزة الأمنية والقطاعات المختصة بتنظيم دخول 3 آلاف و558 سيارة أنواع مختلفة محملة بالبضائع والسلع المختلفة من منفذ كرم أبو سالم المنفذ الشرعى لدخول البضائع إلى قطاع غزة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط



اخبار الان

أصدر مجلس إدارة رابطة طياري الخطوط الجوية المصرية بيانا صباح اليوم (الاربعاء) أكد خلاله ثقته الكبيرة في طياري مصر للطيران وقدرتهم على تخطي الصعاب بالحكمة وحسن التصرف .

وقال كابتن شريف منير نائب رئيس الرابطة إن الطيار المصري من أكفأ الطيارين في العالم بفضل التدريب المتواصل في شركة مصر للطيران على مواجهة المواقف الصعبة وكيفية التصرف فيها.

وأضاف منير أن الرابطة تشكر قائد الرحلة كابتن “عمرو جمال” ومساعده والطاقم الطائر الذين أثبتوا قدرتهم علي تحمل المسؤولية في الظروف الصعبة.. موضحا أن القرار الأول والأخير على الطائرة يكون لقائد الرحلة وهو بما لديه من خبرة وذكاء يستطيع أن يصل بالرحلة والركاب إلى بر الأمان .

وأضاف أن الطيار يحمل على عاتقه طوال الرحلة مسؤولية الركاب والطائرة وسمعة الشركة وبالتالي لابد من تهيئة بيئة العمل حتى يستطيع أداء واجبه على أكمل وجه.. مؤكدا أن هذه الواقعة ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها طائرة للاختطاف فهناك الكثير من الحالات التي استطاع الطيارون فيها إثبات حسن تصرفهم الدائم والثبات على مستواهم الفني العالي .

وقال إنه في حالة المواقف الصعبة التي تتعرض لها الطائرة فإن الطيار يضع في اعتباره سلامة الركاب أولا وأخيرا وعلى أساس ذلك يتم التغلب على هذه المواقف بحسن التصرف.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط



اخبار الان

يبدأ اليوم توماس دى ميزير وزير داخلية ألمانيا زيارة للقاهرة تستمر يومين يلتقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره المصرى اللواء مجدى عبد الغفار.

كما يلتقى وزير داخلية ألمانيا شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، ويلقى خطابا فى قاعة المؤتمرات بجامعة الأزهر حول التسامح الدينى.

وقال بيان للسفارة الألمانية اليوم الثلاثاء، إن مباحثات الوزير الألمانى بالقاهرة ستتناول سبل تكثيف التعاون الأمنى بين البلدين، والتعاون فى محاربة الإرهاب، و أمن المطارات و موضوع الهجرة.

من المقرر كذلك أن يوقع وزير الداخلية الألمانى اتفاقية تعاون أمنى بين مصر وألمانيا، مع وزير الداخلية المصرى اللواء مجدى عبد الغفار.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

استقبل المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء بمطار القاهرة مساء اليوم، يرافقه السيد وزير السياحة، المصريين العائدين من قبرص الذين كانوا على متن طائرة مصر للطيران التي كانت تقوم صباح اليوم برحلة من مطار برج العرب إلى مطار القاهرة، ثم أجبر قائدها على تغيير مسارها والهبوط بمطار لارنكة بقبرص.

وهنأ رئيس مجلس الوزراء الركاب وطاقم الطائرة بسلامة الوصول إلى أرض الوطن، والذين كان برفقتهم وزير الطيران المدني الذي توجه اليوم الى قبرص لاصطحاب الركاب خلال رحلة العودة.

وقامت سلطات المطار بإنهاء إجراءات وصول الركاب العائدين من قبرص.

المصدر: النيل للأخبار



اخبار الان

أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالاً هاتفيًا بالرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس أعرب خلاله الرئيس عن شكر مصر وخالص تقديرها، قيادة وشعبًا، للمواقف القبرصية المقدرة والجهود الدؤوبة التي بذلتها قبرص على مستوى القيادة السياسية والسلطات القبرصية المعنية للتعامل مع واقعة اختطاف طائرة مصر للطيران وتحويل مسارها إلى مطار لارنكا الدولي بقبرص.

وأكد الرئيس أن تلك الجهود القبرصية عكست مدى العلاقات الوطيدة التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين، وما يجمعهما من روابط تاريخية وثقافية.

ومن جانبه، أكد الرئيس القبرصي على علاقات الصداقة المتميزة والوثيقة التي تجمع بين مصر وقبرص على المستويين الرسمي والشعبي، منوها إلى ان تعامل قبرص مع واقعة اختطاف الطائرة المصرية يأتي في إطار تلك العلاقات.

ونوَّه الرئيس القبرصي إلى أن مصر وقبرص دأبتا على تأييد ومساندة بعضهما في مثل تلك المواقف والأزمات.

المصدر : وكالات



اخبار الان

أعلنت وزارة الخارجية القبرصية أن مختطف الطائرة المصرية، يعاني من اضطرابات نفسية، ولا يبدو طبيعيًا .

وقال أحد المسؤولين في الحكومة القبرصية، تعليقًا على دوافع الخاطف سيف الدين مصطفى “إنه ليس إرهابيًا، بل هو أبله” حسب قوله.

وقالت هيئة الإذاعة القبرصية إن “دوافع مختطف الطائرة المصرية التى أجبرت على الهبوط فى قبرص ربما تكون شخصية، لافتة إلى أن مختطف الطائرة له زوجة سابقة فى قبرص وذكر شهود من مطار لارنكا القبرصى، أن مختطف الطائرة ألقى رسالة بالعربية على مهبط الطائرات بالمطار، وطلب تسليمها إلى مطلقته القبرصية، فيما عادت الإذاعة القبرصية للإعلان أن الخاطف يطلب الإفراج عن سجناء بمصر، ثم طلب لقاء مسؤول في الإتحاد الأوروبي ولم يحدد ماذا يريد تحديدا”.

ومن جانبه قال الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس إنه لا توجد دوافع إرهابية وراء حادث اختطاف الطائرة المصرية .

وفي الساعة 2 ظهرا أعلن التلفزيون المصري أن قوات خاصة تستعد لاقتحام الطائرة المختطفة إلى أن تم الإعلان عن استسلام مختطف الطائرة المصرية والقبض عليه بمعرفة السلطات القبرصية.

المصدر : النيل للأخبار



اخبار الان

الثلاثاء، 29 مارس، 2016

عادت إلى مصر عناصر مكافحة الإرهاب التابعة للقوات الخاصة المصرية، بالإضافة إلى أطقم التفاوض بعد انتهاء احتجاز ركاب طائرة مصر للطيران التي تم اختطافها صباح اليوم.

حيث تم دفع القوات بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بعد التنسيق مع دولة قبرص لتقديم الدعم والمشاركة لتحرير الركاب حال تطلب الأمر ذلك.

ونجحت عناصر الأمن القبرصية في عملية التفاوض وتحقيق السيطرة على الموقف دون حدوث أي خسائر.

المصدر: وكالات أنباء



اخبار الان

صرح مصدر مسئول بمصر للطيران أن الشركة حرصت علي توفير تذاكر سفر للركاب المسافرين إلى وجهات أخري وسيتم توفير اقامة بالفنادق القريبة من محيط المطار لاستضافتهم بها لحين اقلاع رحلاتهم مرة اخري.

جدير بالذكر أنه كان في استقبال الركاب بالصالة الموسمية، فريق عمل من العلاقات العامة التابع لشركة مصر للطيران بالورود احتفالا بعودتهم الي ارض الوطن سالمين وفريق عمل من المحطة لتسهيل اجراءات خروجهم من المطار وفريق عمل من ضباط امن مصر للطيران.

المصدر: وكالات أنباء



اخبار الان

أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء على اتباع المعايير الدولية فى تأمين جميع المطارات المصرية، ويجرى الآن تحقيقا للتعرف على دوافع قيام المختطف بهذه الواقعة وملابساتها، وسيتم الإعلان عن كافة التفاصيل بشكل واضح فور انتهاء التحقيقات، وهناك انتظام فى سير الرحلات الدولية والداخلية بمطار القاهرة والمطارات المصرية.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، فى تصريحات اليوم الثلاثاء، أن معلومات وردت صباح اليوم أنه فى تمام الساعة 6:50 صباحا تم تلقى اتصال من قائد إحدى طائرات شركة مصر للطيران من طراز إيرباص 320 والتى تقوم برحلة رقم 181 من مطار برج العرب الى مطار القاهرة، وعلى متنها 55 راكب، للابلاغ عن وجود تهديد من أحد ركاب الطائرة بادعائه وجود حزام ناسف فى حوزته، مجبرا قائد الطائرة على تغيير مسارها والهبوط فى مطار لارناكا بقبرص.

وتوجه على الفور المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء الى مقر وزارة الطيران المدني، حيث ترأس غرفة العمليات المُشكلة من فريق متخصص فى إدارة الأزمات لمتابعة تطورات الموقف والتنسيق مع كافة السلطات المعنية بشأن التعامل مع الحادث، وذلك فى حضور وزير الطيران المدنى وقيادات وزارة الطيران وكامل أعضاء غرفة العمليات.

وأتاحت شركة مصر للطيران لأقارب الركاب وذويهم امكانية التحقق من سلامة الركاب والاطمئنان عليهم من خلال الاتصال على عدد من الهواتف .

تزامن مع هذا متابعة حثيثة من القيادة السياسية للموقف، حيث أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفيًا بالرئيس القبرصي، لمتابعة الخطوات المتخذة للتعامل مع الموقف وضمان سلامة الركاب.

وأسفرت نتائج الاتصالات المصرية وتعاونها مع السلطات القبرصية فى التعامل مع الحادث عن الإفراج عن جميع ركاب الطائرة، والقبض على المختطف، وتم التأكد من سلامة جميع الركاب وعدم تعرضهم الى أى أذى.

أعلنت وزارة الطيران المدنى أن الجهات الأمنية فى قبرص أكدت أن الحزام الناسف الذى كان يرتديه خاطف الطائرة كان زائفًا.

وأكدت وزارة الطيران المدنى أن طاقم الطائرة قد تعامل بحرفية مع الموقف ووفقا للمعايير الدوليه، والتى تشير الى أنه فى حالة عدم تحديد جدية التهديد الأمنى يجب التعامل معه على أنه حقيقى حفاظا على ارواح الركاب والطاقم، كما أنه على الطاقم الإبقاء على باب غرفة القياده مغلق (locked) طوال الرحلة وعدم السماح للمختطف بالدخول تحت اى ظروف، وأن أي محاولة لعزل المختطف من سلاحه وتقييده لا يجب أن تتم إلا فى حالة منع كارثة، كما أن الهدف الرئيسى لشركة الطيران فى أي حالة اختطاف هو اطلاق سراح الركاب والطاقم.

وأشادت الحكومة بما أبدته السلطات القبرصية من تعاون وتنسيق متواصل مع الجانب المصرى حول هذا الموقف وحتى انتهاءه، واتخاذها جميع التدابير اللازمة لتأمين الطائرة المصرية المختطفة وضمان عودة الراكبين الى أرض الوطن.

المصدر : وكالات



اخبار الان

اصدرت رئاسة الجمهورية ظهر اليوم بيانا رسميا وجهت فيه الشكر الى قبرص قيادة و حكومة على ما ابدته من تعاون خلال ازمة الطائرة المختطفة حتى انتهاء الازمة بسلام .

وفيما يلى نص البيان :

تُعبر رئاسة الجمهورية عن خالص الشكر والتقدير لقيادة وحكومة جمهورية قبرص الصديقة على ما قدمته اليوم من دعم كامل وما أبدته من تعاون وثيق مع السلطات المصرية خلال واقعة اختطاف طائرة مصر الطيران صباح اليوم وتحويل مسارها إلى مطار لارنكا القبرصي، حيث أظهرت السلطات القبرصية خلال الساعات الماضية ما تتميز به من سرعة الاستجابة ومهنية عالية وحكمة مُقدّرة في معالجة تحديات أمنية صعبة مثل حالة اختطاف الطائرة اليوم.

وتؤكد رئاسة الجمهورية في هذا السياق على أن ما أظهرته قيادة وحكومة قبرص اليوم من تعاون وتنسيق خلال هذا الموقف عكس مجدداً عُمق ما يجمع مصر وقبرص من علاقات صداقة قوية وما تتميز به هذه العلاقات من روابط تاريخية وثقافية مشتركة تجعلها مثالاً يحتذى به في التعاون الإقليمي البناء الذي يساهم في تحقيق أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط.



اخبار الان

تعرضت طائرة رحلة مصر للطيران رقم (181) والتى كانت متوجهة صباح اليوم 29 مارس الجارى من مطار برج العرب بمحافظة الإسكندرية إلى ميناء القاهرة الجوى لواقعة اختطاف قام بها المصرى سيف الدين مصطفى مواليد 26/6/1957 القاهرة – سبق له الزواج من إحدى السيدات التى تحمل الجنسية القبرصية والذى أجبر قائد الطائرة على التوجه إلى مطار “لارناكا” بدولة قبرص بزعم ارتدائه لحزام ناسف.

وأضاف بيان وزارة الداخلية الصادر اليوم أنه على أثر ذلك اضطلعت أجهزة وزارة الداخلية بفحص الواقعة حيث تبين أن الخاطف من العناصر الجنائية المسجلة وسبق تورطه فى العديد من قضايا التزوير وانتحال الصفة والنصب والسرقات المتنوعة والمخدرات .

كما سبق الحكم عليه بالحبس لمدة عام فى قضية تزوير إلا أنه هرب من محبسه خلال يناير عام 2011 وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده فى وقت لاحق، واستكمال مدة العقوبة اعتبارًا من 5 يناير وأفرج عنه بتاريخ 3 يناير 2015 .

كما تبين أن المذكور خضع للإجراءات القانونية المطبقة وفقًا للمعايير الدولية قبل إقلاع الرحلة المشار إليها من خلال الكشف بأجهــزة (X-RAY) على أمتعته وشخصه باستخدام البوابات الإلكترونية فضلاً عن التفتيش الذاتى وهو ما أكدته نتائج مراجعة كاميرات المراقبة الأمنية المثبتة بصالة السفر، حيث تبين من الفحص أيضًا أن المذكور كان يحمل حقيبة يدوية تم تفتيشها وفقًا للإجراءات الأمنية المتبعة، وكانت تحتوى على بعض الأغراض الشخصية التى تم فحصها والمسموح للراكب باصطحابها على متن الطائرة والتى تمكن المتهم من استخدامها للإيحاء بأنها حزام ناسف وهدد بها ركاب وطاقم الطائرة، ومن منطلق الحرص على سلامة الركاب والطائرة تم استجابة لمطلبه وتحويل مسار الطائرة.

وتؤكد وزارة الداخلية على مواصلة مختلف أجهزتها تطبيق كافة الإجراءات الأمنية اللازمة لحماية أمن الوطن والمواطنين خاصةً بالمطارات والموانئ وفقًا للمعايير الأمنية الدولية الخاصة بتأمين رحلات الطيران.

المصدر : وكالات



اخبار الان

غادر وزير الطيران المدنى شريف فتحى،  مطار القاهرة على متن طائرة خاصة متوجهة إلى مطار لارنكا بقبرص من لإعادة المصريين المختطفين هناك.

وتوجه فتحي مع عدد من الأطباء إضافة إلى الكابتن أحمد عادل نائب رئيس شركة مصر للطيران، و5 من أفراد الأمن بمصر للطيران، و4 مهندسين تابعين لشركة مصر للطيران وذلك لفحص الطائرة المختطفة.

المصدر: النيل للأخبار



اخبار الان

أكد وزير الطيران المدنى شريف فتحى سلامة جميع ركاب الطائرة المصرية وافراد الطاقم مؤكداً انتهاء ازمة اختطاف الطائرة بسلام .

ورفض وزير الطيران الإدلاء باى معلومات عن المختطف الذى تم القبض عليه مكتفيا بالقول بانه تم اعتقاله بطريقة ليست عنيفة بشكل كامل .

كما اكتفى بالتأكيد على ان المختطف مصرى الجنسية رافضا حتى الكشف عن اسمه .

و اكد وزير الطيران انه فور فتح مطار لارنكا و الاتفاق مع السلطات اليونانية فانه ستقلع طائرة مصرية لإعادة الركاب الى القاهرة متوقعا ان يتم ذلك خلال ساعات قليلة خاصة و ان المسافة من القاهرة إلى قبرص ليست طويلة .

واشاد فتحى بطريقة تعامل طاقم الطائرة مع الازمة و عدم السماح للمختطف بدخول كابينة القيادة .

وحول تأجيل اقلاع طائرة نيويورك من مطار القاهرة ، اكد وزير الطيران ان الامر لايعدو ان يكون عطل فنى بالطائرة .



اخبار الان

وجه الرئيس القبرصى نيكوس انستادياديس اليوم التهنئة للشرطة ووزارة الخارجية القبرصية على جهودهما التي أسفرت عن إنهاء عملية اختطاف الطائرة المصرية، والتي تم تغيير مسارها قبل ان تحط بمطار لارناكا الدولى والتاكد من سلامة كافة ركابها وأفراد طاقمها.

جاء ذلك في تغريدة على صفحة الرئيس القبرصى موقع التواصل الاجتماعى (تويتر) عقب انتهاء عملية الاختطاف والقبض على المختطف.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء بأن الخارجية كلفت السفارة المصرية فى نيقوسيا بتقديم الرعاية القنصلية اللازمة للمواطنين المصريين المتواجدين فى مطار لارنكا القبرصى، والتأكيد على اهتمام الحكومة المصرية بإعادتهم إلى أرض الوطن فى أقصر وقت ممكن، والتنسيق مع السلطات القبرصية فى هذا الشأن.

جاء ذلك فى بيان صحفى صادر عن وزارة الخارجية عقب انتهاء عملية اختطاف الطائرة المصرية وهبوطها فى مطار لارنكا الدولى بقبرص.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط



اخبار الان

أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، أن الحكومة تتابع لحظة بلحظة أزمة الطائرة المختطفة وانه يوجد تنسيق مع كل الجهات والأجهزة كما يوجد اتصال بالطائرة المختطفة، موضحا انتهاء أزمة الطائرة على خير.

وأضاف اسماعيل في تصريح خاص للتليفزيون المصري، أن ركاب الطائرة المصريين سيتم عودتهم في أسرع وقت ، مشيرا الى أن وزير الطيران سينسق إذا كانت توجد طائرة أخرى مطلوبة لنقل الركاب وستتم كل الإجراءات في أسرع وقت ممكن.

وأكد رئيس الوزراء أنه في المطارات المصرية يتم اتخاذ إجراءات حاسمة ودقيقة ويوجد متابعة على كل المنافذ سواء كانت بالنسبة للمطارات أو الموانئ، مشيرا إلى أن عملية المتابعة والتطوير المستمر موجودة علاوة على وجود أجهزة جديدة لمواجهات مثل هذه الأزمات.

ولفت الى أن الخاطف في لحظات كان يطلب لقاء أحد ممثلي الاتحاد الأوروبي، وكان في لحظات أخرى يطلب مغادرة مطار لإرنكا والتوجه إلى مطار أخر، لكنه لم يحدد شيئا.

وأوضح أن الخاطف مصري الجنسية، مؤكدا أنه سيتم التحقيق معه لمعرفة أسباب ما وراء هذه العملية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط



اخبار الان

استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الثلاثاء هاتفيا مع الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس الموقف بالنسبة لطائرة مصر الطيران المُختطفة والمتواجدة في مطار لارنكا القبرصي.

وأكد الرئيس السيسي، خلال الاتصال، حرص مصر على أمن وسلامة جميع ركاب الطائرة المختطفة وقيامها باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان ذلك، مشيداً بما أبدته السلطات القبرصية من تعاون وتنسيق متواصل مع الجانب المصري حول هذا الموقف.

ومن جانبه، أكد الرئيس القبرصي، خلال الاتصال، على تعاون بلاده التام مع السلطات المصرية، واتخاذها جميع التدابير اللازمة لتأمين الطائرة المصرية المختطفة، مع تأكيده على مواصلة التواصل والتنسيق القائم بين المسئولين القبارصة ونظرائهم المصريين حتى انتهاء هذا الموقف.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أعلنت شركة مصر للطيران اليوم الثلاثاء أن خاطف الطائرة المصرية التي هبطت في مطار لارنكا القبرصي قد أفرج عن معظم ركاب الطائرة المختطفة، فيما لايزال 5 ركاب أجانب وطاقم الطائرة قيد الاحتجاز.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الطيران، إيهاب رسلان، إنه جاري التعامل مع مختطف الطائرة.

كانت  مصر للطيران أعلنت رسمياً اختطاف احدى طائراتها وهبوطها فى مطار لارنكا القبرصى .

وافادت مصر للطيران ان الطائرة و التى تقوم بالرحلة رقم 181 طيران داخلى اختطفت عقب انطلاقها من مطار برج العرب بالاسكندرية فى طريقها الى مطار القاهرة الدولى واجبرت على تغيير مسارها .

واشارت مصر للطيران ان مختطف الطائرة قال انه يرتدى حزاما ناسفا وهدد بتفجير الطائرة ما لم يتم تحويل مسارها الى قبرص وهو ما تم بالفعل .

وذكرت مصر للطيران ان من طراز Airbus 320 وكان على متنها 81 راكبا.

واكد بيان مصر للطيران انها تتابع الأمر عن كثب من خلال مركز عملياتها المتكامل مع السلطات المعنية بمطار قبرص.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أصدر الرئيس السيسي، مساء أمس الاثنين قرارا جمهورياً بإعفاء المستشار هشام أحمد فؤاد جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات من منصبه اعتبارا من أمس .

كانت نيابة أمن الدولة، قالت في بيان أصدرته أمس ، إن تصريح المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات عن قيمة الفساد تضمن بيانات خاطئة ومخالفات سابقة”.

وكانت لجنة تقصى الحقائق، التي شكلها الرئيس عبد الفتاح السيسي حول تصريحات رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات عن وقائع فساد تجاوزت قيمتها 600 مليار جنيه، أكدت في تقريرها، أن تصريحات جنينة خالية من المصداقية.

هذا وتولي هشام بدوى منصب رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات خلفا للمستشار هشام جنينة .

المصدر: النيل للأخبار



اخبار الان

كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، أن التصريح الصحفي الذي أدلى به هشام جنينه رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، وزعم فيه اكتشافه لوقائع فساد تجاوزت قيمتها 600 مليار جنيه خلال عام 2015 وحده يتسم بعدم الدقة، وأن الأرقام والبيانات التي قدمتها اللجنة المشكلة من الجهاز حول قيمة الفساد، غير منضبطة، وتتضمن وقائع سابقة على عام 2012 وتكرارًا في قيمة الضرر.

وذكر بيان صادر عن نيابة أمن الدولة أنه تم الاستماع إلى أقوال رئيسة قسم الحوكمة بوزارة الدولة للتنمية الإدارية والمشرفة والمنسقة للجهات الخمس المعنية بإعداد التقرير الفني، في شأن الدراسة التي أعدتها لجنة من الجهاز المركزي للمحاسبات حول تكلفة الفساد، والتي أكدت أن الفترة الزمنية لهذه الدراسة تم تحديدها ما بين عام 2008 وحتى عام 2012 ، فضلاً عن أن الدراسة كان يجب أن تكون في إطار مفهود الفساد المقرر بالاتفاقيات الدولية النافذة في مصر، والتي تقتصر على الجرائم العمدية.

كما أكدت رئيسة قسم الحوكمة أن الجهاز المركزي للمحاسبات غير معني بتحديد الفساد، وأن البيانات الواردة من اللجنة المشكلة من الجهاز، غير منضبطة، فضلا عن أن تصريح رئيس الجهاز بشأن تكلفة الفساد في مصر خلال عام 2015 ، يتسم بعدم الدقة.. وهو الأمر الذي قرره أيضا أعضاء اللجنة المشكلة من قبل الجهاز المركزي للمحاسبات.

وكشفت التحقيقات أن تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات محل التحقيقات، تضمن احتساب مخالفات سابقة على عام 2012 ، كما أنه احتوى على أخطاء تمثلت في تكرار قيم الضرر.

من ناحية أخرى، تسلمت النيابة تحريات هيئة الرقابة الإدارية، والتي أكدت قيام هشام جنينه بجمع المستندات والتقارير والمعلومات والاحتفاظ بصورها وبعض من أصولها مستغلا في ذلك صلاحيات منصبه.

وأكدت النيابة،في بيانها أنها ستقوم بمواجهة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات بكافة الوقائع التي كشفت عنها التحقيقات، وستصدر بيانا لاحقا بنتائج التحقيقات.. منوهة إلى استمرار سريان قرار حظر النشر في التحقيقات عدا البيانات الرسمية التي تصدر من النيابة بشأنها.

يذكر أن نيابة أمن الدولة العليا تباشر التحقيق في العديد من الشكاوى والبلاغات المتعلقة بالتصريح الصحفي الذي أدلى به هشام جنينه لجريدة اليوم السابع، بشأن تكلفة الفساد في مصر لعام 2015 ، بعد تأكيده بصحة البيانات الواردة به، وهو الأمر الذي اعتبره مقدمو الشكاوى مخالفة للحقيقة وينطوي على بيانات غير صحيحة تفتقر للدقة على نحو من شأنه تعريض السلم العام للخطر وإضعاف هيبة الدولة والثقة في مؤسساتها.

المصدر: النيل للأخبار



اخبار الان

أكد وزير الطيران المدني شريف فتحي أن طائرة تابعة لشركة مصر للطيران برقم ام اس 181 كانت متوجهة من مطار برج العرب إلى القاهرة في الساعة السادسة وثلاثين دقيقة صباحا قد تم اختطافها وهي من طراز ايرباص 320 وأن الراكب طلب توجه الطائرة إلى تركيا أو قبرص .

وقال وزير الطيران- فى المؤتمر الصحفى اليوم- إنه تم الاتفاق مع الخاطف على الهبوط في قبرص، مشيرا إلى أن الطائرة كان على متنها 50 راكبا من جنسيات مختلفة منهم ركاب كانوا قادمين من الإسكندرية إلى القاهرة .

وتابع الوزير أنه في تمام الساعة السابعة وخمس دقائق صباحا بدأت سلطات الطيران تتعامل مع المشكلة بطريقة إدارة الأزمات وذلك بحضور رئيس الوزراء شريف إسماعيل لمتابعة الموقف .

وفيما يتعلق بمتابعة الموقف، أوضح فتحي أنه في الساعة السابعة و50 دقيقة وصلت الطائرة مطار لارنكا في قبرص حسب مفاوضات عديدة مع المختطف، والمختطف كما ذكرت مصادر مؤكدة أنه لايحمل أي سلاح، مشيرا إلى أنه كان يرتدي حزاما ناسفا كما قال الخاطف إلا أنه شكك أنه يكون حزاما هيكليا .. موضحا أنه تم التعامل مع الأزمة حرصا على أمن وسلامة الركاب وأنه يمثل تهديدا خطيرا .

وأضاف وزير الطيران المدني أن 7 أشخاص لا يزالون محتجزين داخل الطائرة وهم قائد الطائرة ومساعده ومضيفة وضابط الأمن بالطائرة و3 ركاب، مشيرا إلى أنه لن يستطيع حاليا التحدث عن أية جنسيات في الوقت الراهن وذلك لأسباب أمنية.

وتابع فتحي قائلا “إننا نتعامل مع موضوع الحزام الناسف على أنه أمر حقيقي وهناك إمكانية لأن يكون حزاما هيكليا أو حقيقيا لذا نتعامل مع الأمر على أن يشكل أعلى مستويات الخطر”، مضيفا أن خلية إدارة الأزمة تواصلت مع عائلات الركاب، وأوضح أن الركاب المفرج عنهم متواجدون في قبرص وسيتم إرسال طائرة خلال ساعة لنقلهم إلى القاهرة .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

ذكرت مصادر مطلعة أنه تبين للأجهزة الأمنية أن مختطف الطائرة مصري يدعى سيف الدين مصطفى وليس إبراهيم سماحة الذى أعلن عن هويته من قبل .

وبدوره، أكد عميد كلية الطب البيطري بجامعة الإسكندرية الدكتور أشرف ناظم أن الدكتور إبراهيم سماحة والذي تردد اسمه كمنفذ عملية خطف طائرة الركاب من مطار برج العرب الدولي صباح اليوم الثلاثاء هو رئيس قسم الرقابة على الأغذية بالكلية.

وأضاف ناظم أن سماحة ضمن المختطفين وليس هو منفذ العملية كما أشيع، مشيرا إلى أنه – أي سماحة – استقل الطائرة من مطار برج العرب للتوجه إلى مطار القاهرة الدولي بغرض السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في مؤتمر علمي حول الجديد في عالم الأغذية والرقابة عليها.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قال الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس إن حادث اختطاف الطائرة المصرية، التي هبطت اليوم الثلاثاء في مطار لارناكا القبرصي، غير مرتبط بالإرهاب.

وأضاف اناستاسيادس – في معرض رده على أسئلة الصحفيين – أن 49 على الأقل من ركاب الطائرة قد أطلق سراحهم، مشيرا إلى أن الحكومة القبرصية تبذل كل الجهود الممكنة من أجل إطلاق سراح آمن لجميع الركاب.

وبسؤاله عما إذا كانت كل هذه الأزمة قد حدثت بسبب امرأة، قال اناستاسيادس، وفقا لوكالة الأنباء القبرصية الرسمية، “فتش دائما عن المرأة”.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، أن الدولة المصرية الجديدة تولي المرأة اهتماماً خاصاً، معرباً عن تقديره لإسهامات المرأة المصرية في المحافل الوطنية والإقليمية والدولية، وذلك خلال لقائه مع أعضاء المجلس القومي للمرأة.

وقال علاء يوسف إن الرئيس استقبل صباح اليوم أعضاء المجلس القومي للمرأة، برئاسة مايا مرسي رئيسة المجلس. وأكد خلال الاستقبال على دعم الدولة الكامل لعمل المجلس.

وأشار السيسي إلى اهتمامه باستمرار حيوية دور المجلس وتفعيل إسهاماته في مختلف القضايا التي تهم المجتمع، لاسيما أن المجلس يمثل المرأة المصرية التي تُعد نصف المجتمع، ومن ثم يتعين الارتقاء بشأنها وتعزيز مشاركتها في مختلف مناحي العمل في مصر على كل الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية

وشدد السيسي على حرص الدولة على تحقيق التوازن بين إقرار الحقوق والحريات والحفاظ على أمن واستقرار المجتمع المصري، منوهاً بالاهتمام بالمراجعة الدورية لأوضاع المسجونين، حيث تم الإفراج عن أربع قوائم منهم.

وقال الرئيس إن الدولة مهتمة بتحقيق العدالة الاجتماعية وإعطاء الاهتمام اللازم للفئات الأولى بالرعاية من أجل الارتقاء بأوضاع الشعب المصري، مؤكداً أن كنز مصر الحقيقي هو شعبها. واستعرض السيسي الجهود المبذولة لإدخال خدمة الصرف الصحي للقرى بنسبة 505 بحلول 2018.

وقال يوسف إن مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، أشادت بتنامي الاهتمام بالمرأة منذ تولي السيسي لمقاليد السلطة.

واستعرضت رئيس المجلس الجهود التي يبذلها المجلس من أجل القيام بحملة قومية لاستخراج بطاقات الرقم القومي لخمسة ملايين سيدة من الفئات الأكثر احتياجاً بغية إدراجهن في مشروعات التضامن الاجتماعي.

وأضاف يوسف، أن الحاضرين تطرقوا إلى أهمية الدور المنوط بقطاع الإعلام، مؤكدين على ضرورة تركيز وسائل الإعلام على زيادة الوعي لدى المواطنين، وإبراز الإنجازات التي تحققت على أرض الواقع في فترة زمنية وجيزة، ومن بينها مبادرة تسليم الألف تاكسي، ومنافذ توزيع السلع الغذائية وتوفيرها بأسعار مناسبة للمواطنين، بالإضافة إلى مبادرة “قرية واحدة .. منتج واحد” والتي تُعنى بتشجيع الصناعات التخصصية في القرى ذات الميزات النسبية لإنتاج نوع محدد من المنتجات أو السلع الغذائية. وكذا اهتمام الدولة بالمناطق النائية والحدودية والعمل على تنميتها.

ونوّه أعضاء المجلس بدور المنظمات غير الحكومية في تنمية المجتمعات، مشيرين إلى أهمية وصول التمويل إلى تلك المؤسسات تحت إشراف الدولة لكي يؤتي التمويل الأهداف المرجوة منه ويتم توجيهه إلى القطاعات ذات الأولوية في المجتمع.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تطرق أيضاً إلى أهمية تصويب الخطاب الديني ودوره في الارتقاء بالمجتمع المصري بجميع فئاته، ومن بينهم المرأة والشباب، حيث تطرق الحضور إلى أهمية مواجهة التمييز الطائفي وإصدار القانون الموحد لبناء دور العبادة، مؤكدين على أهمية تعظيم دور الأخلاق الإنسانية في المعاملات، بتنسيق كامل مع الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف.

كما أشاد الحاضرون بالجهود الجارية للقضاء على فيروس “سي” في مصر، والمساهمة الفاعلة لصندوق “تحيا مصر” في خفض معدلات الإصابة بهذا المرض في مصر إلى المعدلات العالمية بحلول عام 2018 تمهيداً للقضاء عليه بشكل نهائي وفقاً لتوجيهات الرئيس في هذا الصدد.

المصدر: النيل للأخبار



اخبار الان

وجهت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي بصرف مساعدات إنسانية عاجلة لضحايا حادث تصادم بين سيارة “ميكروباص” وأخرى نقل، الذي وقع الأحد الماضي بالأردن، وأدى إلى وفاة 7 أشخاص وإصابة اثنين، حيث قررت صرف مبلغ 10 آلاف جنيه لكل حالة وفاة وألفي جنيه لكل مصاب، بإجمالي نحو 74 ألف جنيه.

وشددت والي – في بيان للوزارة اليوم الثلاثاء – على سرعة الانتهاء من تسليم المساعدات للمستحقين للتصرف فور صدور شهادة الوفاة.

وكانت والي قد تابعت الحادث الذي وقع للمصريين بمحافظة المفرق الأردنية وما نجم عنه من خسائر، ووجهت بعمل أبحاث اجتماعية لأسر المتوفين لتقديم الدعم اللازم لهم، وتقديم كافة الخدمات المتاحة من وزارة التضامن وذلك لمؤازرة ودعم ذويهم.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

ذكرت مصادر أمنية أن الجانب القبرصي أبلغ مجموعة إدارة الأزمة المصرية بعدم وجود متفجرات على متن الطائرة المصرية المخطوفة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

ذكرت مصادر طلعة أن الأجهزة الأمنية تمكنت من تحديد هوية مختطف الطائرة وهو مصري يدعي إبراهيم سماحة وكان يجلس على المقعد رقم 38k.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

وصل رئيس الوزراء شريف إسماعيل ووزير الداخلية اللواء مجدى عبد الغفار صباح اليوم (الثلاثاء) إلى مقر سلطة الطيران المدني لمتابعة أزمة اختطاف الطائرة المصرية من خلال غرفة عمليات شكلتها وزارة الطيران المدنى .

وكان وزير الطيران المدنى شريف فتحى قد قام بتشكيل غرفة عمليات لمتابعة أزمة اختطاف الطائرة وانتقل بصحبة قيادات الوزارة إلى سلطة الطيران المدني.

يذكر أن طائرة تابعة لشركة مصر للطيران من طراز الأيرباص 320 تم اختطافها من جانب المدعو إبراهيم سماحة بعد إقلاعها من مطار برج العرب وتم تغيير مسارها إلى مطار لارنكة بقبرص.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

الاثنين، 28 مارس، 2016

وجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بسفر وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج فورًا إلى السودان، لبحث مشكلة مجموعة من الطلاب المصريين المحتجزين بدعوى تسريب امتحان أحد مواد الثانوية العامة السودانية.

كما شدد على ضرورة التواصل مع السلطات السودانية بالتنسيق مع السفارة المصرية بالخرطوم لحل تلك المشكلة فورًا، مع إبلاغه بتطورات الموقف بصورة دائمة.

المصدر : وكالات



اخبار الان

تابعت أجهزة وزارة الطيران المدني سير الإجراءات الخاصة بوصول جثامين حادث المفرق حيث وقع حادث صباح أمس بمحافظة المفرق الأردنية أسفرعن وفاة 7 عمال مصريين من محافظة الفيوم وإصابة اثنين آخرين بجروح وصفت مابين البالغة والمتوسطة.

وفي هذا الصدد أصدر شريف فتحي وزير الطيران المدني تعليماته لجميع الجهات المعنية التابعة لوزراة الطيران وشركة مصر للطيران بتسهيل إجراءات خروج الجثامين حيث وصلت مطار القاهرة الدولي اليوم الاثنين الموافق 28 مارس 2016 في تمام الساعة العاشرة ونصف صباحا عدد 7 جثامين علي رحلة شركة مصر للطيران رقم MS 720 القادمة من عمان.

وكان بصحبة الجثامين 14 مرافق قامت العلاقات العامة بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية بإنهاء إجراءات وصولهم ونقلهم بأتوبيس خاص لقرية البضائع لاستلام الجثامين .

وعلي صعيد متصل تم التنسيق مع الجهات المعنية بمطار القاهرة لتسهيل إجراءات الحجر الصحي واستلام شهادات الدفن .

ومن جانبه نعي وزير الطيران المدني بمزيد من الحزن والمآسي ضحايا الحادث من المتوفين متمنين للمصابين الشفاء العاجل.

المصدر : وكالات



اخبار الان

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم اتصالاً هاتفيا من جلالة الملك حمد بن عيسي آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأنه تم خلال الاتصال التأكيد على قوة وعمق العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين واستمرار العمل علي تعزيز التعاون بينهما، والذي يكتسب أهمية مضاعفة في المرحلة الراهنة بالنظر إلى التحديات المختلفة التي تمر بها المنطقة، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب.

كما تم خلال الاتصال بحث تطورات الأوضاع على الساحة العربية حيث تم التأكيد علي ضرورة تعزيز وحدة الصف والتضامن العربي لحماية الدول العربية من الأخطار التي تهددها والتصدي لأية محاولات للتدخل في شئونها الداخلية، بالإضافة إلى العمل على استعادة استقرار الدول التي تعاني من ويلات الإرهاب والمواجهات المسلحة.

المصدر: النيل للأخبار

 



اخبار الان

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى عن تقدير مصر لجهود منظمة التعاون الإسلامي والأمانة العامة في نصرة القضايا الإسلامية.

وأشاد السيسي بالجهود الدؤوبة للمنظمة في الدفاع عن مصالح الأمة الإسلامية وتصديها للمحاولات المستمرة الداعية لتشويه صورة الإسلام في المرحلة الحرجة التي تتعرض لها الأمة لهجمة شرسة تطال الدين الإسلامي الحنيف وتسعى لإلصاق اتهامات به بعيدة كل البعد عن أسسه ومبادئه السمحة التي تمثل نبراسا للحق وللعدل وللسلام ولأسس التعايش المشترك بين الشعوب.

جاء ذلك- بحسب بيان للمنظمة اليوم الاثنين- فى رسالة خطية تسلمها الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد أمين مدني، من الرئيس عبد الفتاح السيسي .

وأشاد الرئيس السيسي بجهود المنظمة في تسوية النزاعات وتسوية الصراعات والحفاظ على حقوق الجماعات المسلمة في الدول التي تعاني فيها تلك الجماعات من التهميش والمعاملة غير العادلة والاضطهاد الذي يصل في كثير من الأحيان إلى ممارسة العنف الممنهج ضدهم نتيجة لانتشار ظاهرة الإسلاموفوبيا التي يجب أن تواجهها مختلف الدول الصديقة بكل قوة انطلاقا من قيم الدين الإسلامي التي تدعو إلى الإخاء والمحبة والسلام.

وأكد الرئيس السيسي أن أحد اهم التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية والعالم هو تفشي ظاهرة الإرهاب التي تضررت منها معظم الدول الأعضاء في المنظمة حيث يعاني المسلمون من ويلات الجماعات الإرهابية ذات الفكر المتطرف التي رهنت بعض منها الإسلام بقراءتها الخاطئة للنصوص الدينية.

وأكد السيسي على استمرار دعم مصر للمنظمة وأنشطتها في كافة المجالات، إضافة إلى حرصها على المشاركة الفعالة في اجتماعاتها خاصة ترويكا رئاسة القمة والمجلس الوزاري واللجنة التنفيذية، ودعمها للأمانة العامة للقيام باختصاصاتها وفقا للميثاق.

المصدر: وكالات



اخبار الان

يجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة مع أعضاء المجلس القومي للمرأة.

ويأتي اللقاء في ظل اهتمام الرئيس السيسي بالمرأة والذي ظهر جليًا في جميع خطابات الرئيس التي يوجهها للأمة ما يدل على الإيمان العميق لديه بالدور البالغ الأهمية الذي تقوم به المرأة المصرية حاليًا وعلى مدى التاريخ في بناء ونهضة مصر يدًا بيد إلى جانب الرجل.

وأكد الرئيس السيسي من قبل على مدى فخره واعتزازه بالمرأة المصرية واصفًا إياها بـ”صوت ضمير الأمة النابض بعشق الوطن وأيقونة العمل الوطني”.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

أصدر المجلس الأعلى لتأديب القضاة، برئاسة المستشار أحمد جمال الدين عبد اللطيف رئيس محكمة النقض، حكما نهائيا وباتا، بتأييد إحالة 31 قاضيا إلى المعاش، وذلك لإدانتهم بالاشتغال بالسياسة ومناصرة فصيل سياسي بعينه “جماعة الإخوان الإرهابية” بالمخالفة لأحكام قانون السلطة القضائية، وذلك عبر إعدادهم وتوقيعهم على بيان يؤيد جماعة الإخوان وتلاوته من أعلى منصة الاعتصام المسلح للجماعة بمنطقة رابعة العدوية في 24 يوليو 2013، حيث رفض المجلس الطعون المقدمة منهم على حكم مجلس التأديب والصلاحية “أول درجة” بإحالتهم إلى المعاش.

وتضمن الحكم تأييد براءة 23 قاضيا آخرين, بصورة نهائية وباتة، في ذات موضوع الاتهام،وذلك برفض المجلس الأعلى، للطعن المقدم من النيابة العامة على حكم براءتهم السابق صدوره من مجلس التأديب والصلاحية.

كما تضمنت جلسة النطق بالأحكام، إحالة القاضيين ياسر محمد محيي الدين والوليد عبد الحكيم محمود عبد اللطيف الشافعي، إلى المعاش، وذلك بصورة نهائية وباتة، في ضوء الطعن المقدم من النيابة العامة على حكم مجلس التأديب والصلاحية “أول درجة” والذي كان قد قضى ببراءتهما في قضية أخرى تتعلق بمخالفة أحكام قانون السلطة القضائية.

والقضاة الذين تأييد إحالتهم للمعاش في قضية البيان المؤيد لجماعة الإخوان الإرهابية من أعلى منصة رابعة العدوية هم كل من: ضياء محمد حسانين، ومحمد عبد اللطيف الخولي، ويوسف سيد مرسي موسى، وخالد سعيد عبد الحميد فوده، وحسام الدين فاروق مكاوي،ومحسن فضلي، وحسن ياسين سليمان، ومحمد عزمي عزت الطنبولي، والسيد عبد الحكيم محمود، وعلاء الدين أحمد عبد الحافظ، وصفوت محمد حفظ، وسامح أمين جبريل، وحسن عبد المغني عبد الجواد، ومصطفى أبو زيد، وأحمد محمد صابر عبد الرحمن، وعمر عبد العزيز علي أحمد، وأسامة أحمد ربيع، وحمدي وفيق زين العابدين، ومحمد وفيق زين العابدين، وبهاء الدين عبد المغني، والسيد عباس عبد الدايم، وهاني صلاح عبد الواحد، ومحمد أنور متولي، ومحمود محمد محيي الدين، وعمرو شاهين ربيع درويش, ومحمد أحمد سليمان، وإسلام محمد سامي جمعه، وأمير السيد عوض، ومحمد أبو بكر عبد الظاهر، ومحمد ناجي درباله،وأحمد محمد كساب.

وتضمنت قائمة القضاة الذين تأيدت براءتهم برفض دعوى الصلاحية بحقهم هم كل من: عبد الباري عبد الحفيظ حسن، وطلبه فهمي محمد، ونصر نجيب ياسين، وبهاء طه حلمي الجندي، وأحمد محمد وجيه، وخالد سيد سماحه، وحازم صلاح الدهشان، وطه عبد الله درويش، وأحمد ماهر عبد العظيم، والوليد عبد الحكيم محمود الشافعي، ومحمد وائل فاروق، وجمال سيد سماحه، وإبراهيم محمد حنفي، وأسامة عبد اللطيف الطاهر، وسيد حسين أحمد، وعصام بكري حفني، ومحمد الأحمدي مسعود، ومدحت محب حافظ، وخالد بهاء طه حلمي الجندي, ومحمد أحمد محرم الشيخ، وياسر فاروق الدسوقي, وعمرو بهاء طله حلمي الجندي، ومحمد محمود عمر.

وكان المستشار محمد شيرين فهمي قاضي التحقيق المنتدب من مجلس القضاء الأعلى، قد سبق وأن أصدر قرارا بإحالة هؤلاء القضاة إلى مجلس التأديب والصلاحية، مطالبا بعزلهم من مناصبهم القضائية، في ضوء ما كشفت عنه التحقيقات، من أن عددا من غير القضاة، كانوا قد حرضوا على إعداد البيان الذي يناصر جماعة الإخوان الإرهابية في مواجهة الثورة الشعبية في 30 يونيو 2013 ، وعقدوا من أجل ذلك اجتماعات في أحد المراكب النيلية العائمة أعلى النيل بمنطقة المعادي، وهو الأمر الذي أكدته أيضا تحريات قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية.

وأظهرت التحقيقات أن القضاة المذكورين خالفوا أحكام قانون السلطة القضائية، الذي حظر على القضاة الاشتغال بالسياسة والعمل بها، باعتبار أن ذلك الأمر ينتقص من حيدة القاضي وتجرده.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

التقى سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم الإثنين، مع نظيره البحريني خالد بن أحمد آل خليفة بالعاصمة البحرينية المنامة.

وقال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن الزيارة تأتي في إطار تعميق العلاقات التاريخية بين مصر ودولة البحرين ، والتشاور حول عدد من التطورات الإقليمية، وفي مقدمتها الأوضاع في سوريا واليمن وليبيا والقضية الفلسطينية.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن الوزيرين تناولا الإعداد للدورة التاسعة للجنة المشتركة المصرية البحرينية، والمقرر عقدها بالقاهرة يومي 16و17مايو القادم.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

قضت محكمة القضاء الإداري بالاسكندرية الدائرة الأولى بالبحيرة برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة، بأنه لا يجوز هدم الكنائس أو تحويلها لغير غرض العبادة، وأوقفت المحكمة بيع بطريركية الروم الأرثوذكس الكنيسة للغير بقصد هدمها، معتبرة أن ذلك الأمر يعد مخالفا للنظام العام ولحكم المحكمة الدستورية العليا الذى ساوى بين المسجد والكنيسة فى كونهما دارا للعبادة.

ولأول مرة قبلت المحكمة تدخل البابا تواضروس فى الدعوى بهدف حماية كنيسة من هدمها باعتباره رمزا دينيا للديانة المسيحية بغض النظر عن الطوائف والملل، وأكدت أيضا على حظر هدم الكنيسة ولو بيعت بعقد مسجل ولو صدر حكم بها لأن حكم الدستورية سابق عليها ويسمو على جميعها، وأكدت كذلك أن لجنة الفتوى بالأزهر الشريف ردا على استفسار المحكمة إنتهت إلى أنه لغير المسلمين فى ديار الإسلام حق حماية دور العبادة الخاصة بهم فلا تهدم كنائسهم وإذا تهدمت يجب إعادتها كنيسة .

وناشدت المحكمة مجلس النواب بتنفيذ رغبة المشرع الدستوري بالإسراع في إصدار قانون تنظيم بناء وترميم الكنائس في أول دور انعقاد له، مؤكدة على أن الكنائس كالمساجد ليست محلا للبيع أو الشراء وتعد دارا للعبادة بمجرد الصلاة فيها، ونوهت إلى أن المحكمة الدستورية أصدرت منذ 12 سنة حكما بتساوى الكنيسة مع المسجد كدار عبادة، وحكم الدستورية يسمو على العقود المسجلة والأحكام اللاحقة لصدور حكم الدستورية، وأكدت المحكمة انها تستنهض عدلها لرد العدوان من أى سلطة على قضاء المحكمة الدستورية وعلى دار عبادة .

وأشارت المحكمة إلى أنه قد ثبت لديها بيقين أن العين محل الدعوى كنيسة تم هدم أجزاء منها ومن ثم فلا يجوز أن تكون محلا للبيع حتى ولو تهدمت كليا حيث يتعين ترميمها أو إعادة بنائها مرة أخرى بوصفها دار عبادة لا يجوز تغيير الغرض المخصصة لأجله، ولما كان المفهوم الصحيح للقرار الإدارى السلبى أن يقوم امتناع الجهة الإدارية عن اتخاذ قرار كان من الواجب عليها اتخاذه قانونا وذلك يكون بداهة فى الحالات المشروعة التى يشكل الامتناع فيها الركن الركين في القرار الإدارى السلبي أما في الحالات غير المشروعة أصلا مثل كون محل القرار المطعون فيه هدم كنيسة مشمولة بالحماية الدستورية والقانونية فلا يكون هناك ثمة واجب على الجهة الإدارية فى إصدار مثل هذا القرار قانونا ويكون امتناعها عن إصداره والحال كذلك متفقا وصحيح حكم القانون ومن ثم يضحى امتناع جهة الإدارة عن إصدار ترخيص بهدم الكنيسة محل التداعى قائما على سبب صحيح يبرره قانونا.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

قالت صحيفة “الأخبار” القومية، في عددها الصادر اليوم الاثنين، إن جهاز الكسب غير المشروع بدأ دراسة طلب تصالح مقدم من زكريا عزمي رئيس ديوان رئاسة الجمهورية الأسبق.

كانت محكمة جنايات القاهرة قضت عام 2012 بمعاقبة عزمي بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات وتغريمه 36 مليونا و367 ألف جنيه لاتهامه بالكسب غير المشروع، وهو الحكم الذي نقضته محكمة النقض فيما بعد وقررت إعادة محاكمته أمام دائرة جديدة.

وعقدت آخر جلسة في إعادة محاكمة عزمي 24 يناير الماضي، على أن تستأنف يوم 28 أبريل المقبل.

وبحسب الصحيفة، فإن عزمي عرض رد مليون و819 ألف جنيه، ودفع غرامة تعادل نفس المبلغ ليصل مجموعهما إلى 3.6 مليون جنيه.

وقال جميل سعيد محامي زكريا عزمي، في تصريح للصحيفة، إن طلب التصالح سيعرض على رئيس جهاز الكسب غير المشروع المستشار عادل السعيد لإصدار قراره النهائي والرسمي بشأن الطلب.

وقال مصدر بالجهاز إنه سيتم نظر الطلب وفقا لتعديلات قوانين الكسب غير المشروع الجديدة.

المصدر : وكالات



اخبار الان

قامت وزارة الداخلية بوضع خطة أمنية ومرورية شاملة، استعدادا لتأمين مباراة العودة بين المنتخب الوطنى، ونظيره النيجيرى، فى إطار التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية بالجابون، والتى ستقام مساء الثلاثاء باستاد برج العرب بالإسكندرية، وذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية.

وقال مصدر أمنى- فى تصريح خاص اليوم الاثنين- إن خطة التأمين تستهدف راحة الجماهير، من خلال تحقيق سهولة وسيولة مرورية، للوصول لمنطقة الاستاد، وصولاً للمدرجات، مشيرا إلى أنه تم عقد عدة لقاءات مع جميع الأجهزة المعنية بتنظيم المباراة، لضمان خروجها بالصورة المشرفة التي تليق بسمعة مصر.

وأكد المصدر الأمنى وجود كاميرات مراقبة تليفيزيونية عالية التقنية مثبتة داخل الاستاد، وبمحيطه الخارجى، وكذلك بالمحاور الرئيسية المؤدية إليه، لرصد أية مخالفات قد تحدث واتخاذ اللازم قانوناً بشأنها، محذرا من أن أى مشجع سيحاول تعكير صفو الجو الرياضى للمباراة، سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حياله على الفور.

وأشار إلى أنه سيتم غلق أبواب الاستاد فور اكتمال السعة المقررة من قبل وزارة الداخلية، فى إطار الحرص على سلامة الجماهير، مشددا على أنه لن يسمح بدخول أى مشجع لا يحمل تذكرة للمباراة ممهورة بأختام الجهات المعنية، لافتا فى الوقت نفسه إلى أنه لن يسمح بانتظار السيارات بمحيط الاستاد.

وأضاف المصدر الأمنى أن الخطة تتضمن تكثيف الخدمات الأمنية داخل الاستاد، وكذلك جميع المحاور والطرق المؤدية إليه، من خلال نشر عدة نقاط أمنية من إدارة المرور، وإدارة تأمين الطرق، بالاشتراك مع إدارة البحث الجنائى، بالإضافة إلى قيام شرطة المرافق بنشر قواتها ورفع كافة الإشغالات بمحيط الاستاد.

ولفت المصدر الأمنى إلى أن خبراء المفرقعات قاموا بتمشيط المحيط الداخلى والخارجى للاستاد، بالاستعانة بالكلاب البوليسية، مشيرا فى الوقت نفسه إلى استمرار عمليات التمشيط بشكل دورى حتى انتهاء المباراة، فضلا عن تمركز وحدات من قوات الحماية المدنية داخل وخارج الاستاد للتعامل مع أي طوارىء.

وأوضح أن الخطة تضمنت أيضا وضع خدمات أمنية نظامية، وسرية ثابتة، وتسيير دوريات أمنية متحركة بكافة الطرق المؤدية للاستاد، وفندق إقامة الفريقين لملاحظة الحالة الأمنية والإخطار الفورى بأية ملحوظات، فضلا عن نشر عدد من المجموعات القتالية التابعة لقطاع الأمن المركزى بنقاط حاكمة حول الاستاد.

وأكد المصدر الأمنى، أنه تنفيذا لتوجيهات اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية، فستقوم كافة المستويات الإشرافية والقيادية بمتابعة تنفيذ الخطة الأمنية الموضوعة لتأمين المباراة ميدانيا بكل دقة.

وحذر المصدر الأمنى من أنه لن يسمح باصطحاب الجمهور لأية ممنوعات مثل (محدثات الصوت من البمب والصواريخ والألعاب النارية، الشماريخ ، علب البيروسول، علب الكبريت الصحف، زجاجات المياه المعدنية، زجاجات وعلب المياه الغازية الصفيح )، على أن يسمح فقط بدخول أكواب المياه البلاستيكية وعلب العصير الكرتون.

وأهاب المصدر الأمنى بجماهير مصر العظيمة الالتزام بالتعليمات الأمنية، والتعاون مع أجهزة الأمن والمنظمين، لخروج المباراة بالمظهر الحضارى اللائق بسمعة مصر، داعيا فى الوقت نفسه الجماهير إلى التشجيع المثالي والبعد عن التعصب.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

التقى د. جلال سعيد وزير النقل رئيس وقيادات الهيئة العامة للطرق والكباري لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات الهيئة.

أكد الوزير أهمية إجراء عملية الصيانة الدورية لشبكة الطرق بالجمهورية والتي لها مردود إيجابي وسريع في تحسين مستوي الخدمة المقدمة لمستخدمي الشبكة، على أن اعتبار ذلك لا يقل أهمية عن إنشاء محاور جديدة مع إعداد برنامج حديث لوضع أولويات ومعايير تنفيذ مشروعات صيانه الطرق .

استعرض وزير النقل الموقف النهائي لقائمة مشروعات الطرق والكباري الجاري تجهيزها للافتتاح في الفترة القادمة والتى تتضمن عددًا من مشروعات الشبكة القومية للطرق مثل (طريق النفق – عيون موسي) والطريق الدائري الاوسطي وطريق (وادي النطرون – العالمين( الجاري التنسيق مع الإدارة العامة للمرور لافتتاحه خلال الأيام القليلة القادمة.

بالإضافة الي إنشاء الكباري العلوية في اجا ودهشور وكذا إنشاء محور متكامل (طنطا – كفر الشيخ – المحلة) ووضع اللمسات والترتيبات النهائية الخاصة بافتتاح هذه المشروعات.

كما وجه الوزير بعقد اجتماع خلال هذا الأسبوع خاص بالطريق الدائري والإجراءات التي تتخذها الهيئة في صيانه الطرق والكباري ونظم الإعلانات بالهيئة .

المصدر: وكالات



اخبار الان

أمرت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار فتحي البيومي، اليوم الإثنين، بإخلاء سبيل المتهمة “علياء نصر الدين” مراسلة شبكة رصد، المتهمة في القضية المعروفة إعلامياً بـ”كتائب حلوان” .

وفور إعلان القاضي لقراره، تعالت صيحات المتهمين وتكبيراتهم.

يٌذكر أن أحد المتهمين قد رفع لافتة قبل بدء الجلسة مشيراً إلى أنه من الصم و البكم، ليذكر أحد مجاوريه في القفص متسائلاً عن منطقية أن يكون موجه له إتهامات التجمهر والهتاف وهو غير قادر على السمع و الكلام، وفق تعبيره.

وجاء فى أمر إحالة النيابة العامة بأن المتهمين فى غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتى القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعى.

المصدر: وكالات



اخبار الان

وجه الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، الإثنين، باتخاذ الإجراءات اللازمة للسيطرة على تلوث زيتي في الطريق الدائري الخارجي بالغردقة، بسبب كسر أحد الخطوط البرية لنقله، وفقًا لبلاغ ورد إلى غرفة العمليات المركزية بجهاز شؤون البيئة.

وقالت الدكتورة كوثر حفني، رئيس الإدارة المركزية للكوارث والأزمات البيئية، “تم على الفور إرسال لجنة من الفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة بالغردقة للمعاينة واتخاذ الإجراءات اللازمة”، موضحة أن المعاينة انتهت إلى “وجود تلوث بالزيت الخام على الرمال، ناتج عن وجود كسر قطره حوالى 2 بوصة بخط نقل زيت خام تابع لإحدى شركات البترول العاملة بالمنطقة، وذلك نتيجة قيام أشخاص مجهولين بكسر الخط بهدف السرقة”.

وأشارت حنفي، في بيان صادر عن الوزارة، إلى أنه تم إبلاغ الهيئة العامة للبترول لاتخاذ الإجراءات اللازمة، حيث تم إغلاق الفتحة وعمل بلف لها مما أدى لإيقاف التسرب، وجار أعمال شفط الزيت المنسكب وتجميع الرمال المختلطة بالزيت وتخزينها داخل الشركة لحين التخلص الآمن منها.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

استقبلت قرية البضائع بمطار القاهرة الدولى جثامين المصريين السبع، الذين لقوا مصرعهم بحادث تصادم وقع بمحافظة المفرق الأردنية بين سيارة نقل وميكروباص وتسبب فى مصرعهم وإصابة اثنين آخرين يتم علاجهم بإحدي المستشفيات الأردنية .

وقامت سلطات المطار بإنهاء إجراءات وصول الجثامين وتسليمهم لأسرهم لدفنهم بمحافظة الفيوم.

نظمت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولي خدمة أمنية مكبرة برئاسة اللواء يسري عبد العزيز وكيل الإدارة العامة لشرطة مطار القاهرة قامت باستقبال أهالي الضحايا أمام مدخل قرية البضائع بالمطار, بينما تولي فريق من العلاقات العامة لشركة ميناء القاهرة الجوي إنهاء إجراءات وصول الجثامين والإفراج عنها علي الطائرة المصرية رحلة رقم 720 القادمة من عمان, وتبين من التقرير الطبي المرافق للجثث أن الوفاة نتيجة حادث سير, حيث اصطدامت سيارة ميكروباص بسيارة نقل كانت محملة بقطعتين رخام كبيرتين أدت إلي مصرعهم وإصابة اثنين آخرين, وقامت سلطات الحجر الصحي بالمطار باستخراج تصريح الدفن وتسليمها لأسرهم بالمطار.

وأكد مصدر أمني بالقرية أن المتوفين هم غريب مصطفى عبد السميع، وأشرف قطب على حسن، وراضى جمعة حسين، وحماد مسعود حسن محمد، وعبد النبى فيصل السيد، وأحمد شفيق خليل، ومحمود عبد السيد حسين وهم من قرى الشيخ شعلان بمركز يوسف الصديق بمحافظة الفيوم.

شهد باب قرية البضائع مأساة إنسانية حيث أصيبت زوجة بحالة هيستريا نتيجة فقدها زوجها راضى جمعة وشقيقها محمود عبد السيد في الحادث , وقام الحجر الصحي بتقديم الإسعافات الأولية لها.

وكان في استقبال الجثامين مع اسر الضحايا بالمطار خالد جبيلي مدير العلاقات العامة بمحافظة الفيوم.

المصدر : وكالات



اخبار الان