Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الاثنين، 29 فبراير، 2016

تستأنف محكمة جنايات الجيزة اليوم الثلاثاء جلسات إعادة محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع و36 آخرين من قيادات وأعضاء الجماعة لاتهامهم بالتخطيط لأعمال عنف أثناء اعتصام أنصار الجماعة في ميدان رابعة العدوية، في القضية التي عُرفت إعلاميا بـ”غرفة عمليات رابعة”.

وقررت المحكمة، في شهر فبراير الماضي، تأجيل أولى جلسات إعادة المحاكمة بسبب عدم حضور المتهمين، وأمرت بفتح تحقيق في الواقعة.

كانت محكمة النقض قضت في ديسمبر الماضي بقبول طعن 37 متهمًا من أصل 51 في القضية على الأحكام الصادرة ضدهم التي تراوحت ما بين الإعدام والسجن المؤبد.

وقضت محكمة الجنايات، في أبريل الماضي، بمعاقبة بديع و13 متهمًا بالإعدام، كما قضت المحكمة بالسجن المؤبد لـ26 آخرين بينهم محمد صلاح سلطان.

وتعود أحداث القضية إلى عام 2013، حيث أعلن أعضاء وأنصار لجماعة الإخوان المسلمين اعتصامهم في محيط مسجد رابعة العدوية احتجاجًا على عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي للجماعة.

ووجهت النيابة إلى المتهمين اتهامات عدة تتعلق بـ”إعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات تنظيم الإخوان بهدف مواجهة الدولة وإشاعة الفوضى في البلاد عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة”، كما اتهمتهم بـ”التخطيط لاقتحام وحرق أقسام الشرطة والممتلكات الخاصة والكنائس”.

وصدرت عدة أحكام بالإعدام والسجن على بديع في قضايا أخرى تتصل جميعها بالعنف والاضطرابات التي تلت عزل مرسي لكن جميعها غير نهائي وقابلة للطعن.

المصدر: وكالات



اخبار الان

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتعاون والشراكة بين مصر واليابان وأشاد بروح التفاهم بين البلدين.

وأعرب الرئيس السيسي في كلمة له في بداية المباحثات مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي عن سعادته بزيارة اليابان فى أعقاب زيارة رئيس الوزراء الياباني العام الماضي إلى مصر وتطلعه للاستفادة من الخبرة اليابانية.

ومن جانبه رحب شينزو آبي بزيارة الرئيس السيسي لليابان وأكد على تطلعه لتطوير العلاقات بين البلدين في جميع المجالات كما أكد أنه يشعر بسعادة بالغة لزيارة الرئيس السيسي لليابان بعد زيارة آبي لمصر.

وقال رئيس وزراء اليابان إنه يتطلع لجهود مشتركة مع الجانبين للتوصل إلى حلول للقضايا ذات الاهتمام المشترك .

وكان شينزو آبي في استقبال الرئيس السيسي والوفد المرافق له لدى وصوله إلى مقر مجلس الوزراء الياباني حيث أجريت مراسم الاستقبال الرسمية للرئيس السيسي.

واستعرض الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الياباني حرس الشرف وعزفت الموسيقى العسكرية السلامين الوطنيين المصري والياباني.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

يزور المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء يوم غد الثلاثاء المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان, يتفقد خلالها عدد من المصانع في مختلف مجالات الانتاج.

ومن المقرر أن يلتقي المهندس شريف اسماعيل مع عدد من المستثمرين بمدينة العاشر يبحث خلالها المشكلات التي تواجه المستثمرين وجهود الحكومة لحلها، كما يلقي الضوء على الجهود والاجراءات الحكومية التي تتخذ حاليا لتهيئة المناخ المناسب للاستثمار وإعادة تشغيل المصانع المتوقفة.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء اليابانى، توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية بين الجانبين ،منها اتفاقيات في مجالي التعليم والطاقة ، ومشروع توسيع مطار برج العرب الدولي ، كما وقع الجانبان على عقود قروض لمشروعات مشتركة.

ووقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي مع الحكومة اليابانية والوكالة اليابانية للتعاون الدولى “جايكا” 3 اتفاقيات فى مجالات الطاقة والكهرباء والطيران المدنى اليوم الاثنين على هامش زيارة الرئيس للعاصمة اليابانية “طوكيو” وتبلغ إجمالى الاتفاقيات نحو نصف مليار دولار بفائدة تتراوح ما بين 0.1% و0.3%.

وصرحت الدكتورة سحر نصر بأن الاتفاقية الأولى لمشروع رفع كفاءة استخدام الطاقة لصالح وزارة الكهرباء والشركة القابضة لكهرباء مصر, وشركات توزيع كهرباء (شمال لقاهرة الإسكندرية/ شمال الدلتا) بقيمة 762,24 مليار ين ياباني (حوالي 243.3 مليون دولار) ويهدف إلى تحسين استخدام الطاقة داخل قطاع توزيع الكهرباء بتقليل الفاقد أثناء عمليات توزيع وبيع الكهرباء للمستهلك وشراء الطاقة الكهربية من شركات إنتاج الطاقة العامة والخاصة (ذات القدرة المنخفضة والمتوسطة) وصيانة وإدارة تشغيل مولدات الطاقة ذات القدرة المنخفضة والمتوسطة وبسعر فائدة 0.3% سنويا وفترة السداد 40 سنة وفترة السماح 10 سنوات .

وأضافت الوزيرة أن الاتفاقية الثانية هى لمشروع إنشاء محطة توليد كهرباء بواسطة الخلايا الفوتوفلطية قدرة 20 ميجاوات في الغردقة بقيمة 11.214 مليار ين ياباني (حوالي 91 مليون دولار) .

ويأتي هذا المشروع بالتوافق مع التوجه الحكومي لزيادة الاعتماد على توليد الطاقة من مصادر متجددة.

وأوضحت الوزيرة أن الاتفاقية الثالثة عبارة عن مشروع تحديث مطار برج العرب الدولي لصالح وزارة الطيران المدنى والشركة القابضة للمطارات, بقيمة 2,18 مليار ين ياباني (حوالي 152 مليون دولار) ويسعى لخدمة المسافرين على الرحلات منخفضة التكاليف حيث سيتم إنشاء مبنى جديد للركاب بمطار برج العرب الدولي بسعة سنوية تصل إلى 4 ملايين راكب ويعد المطار أول مطار صديق للبيئة فى منطقة الشرق الأوسط وبسعر فائدة 0.1% سنويا وفترة السداد 40 سنة, وفترة السماح 10 سنوات.

المصدر : وكالات



اخبار الان

أشاد رئيس مجلس النواب الياباني، تاداموري أوشيما بمصر باعتبارها دولة قيادية في الشرق الأوسط، تمكنت من التغلب على الاضطرابات في المنطقة، بفضل جهود الرئيس عبدالفتاح السيسي والشعب المصري .

وأشار المسئول الياباني – في كلمته خلال زيارة الرئيس السيسي للبرلمان الياباني – إلى أن السنوات الأخيرة شهدت تطورا في العلاقات المصرية اليابانية، كُلل بزيارة رئيس الوزراء الياباني إلى مصر في يناير 2015، لافتا إلى أن حديث الرئيس السيسي أمام البرلمان يعطي دفعة لتعزيز العلاقات بين البلدين .

ونوه أوشيما بالانتخابات البرلمانية التي جرت في يناير الماضي، والتي كانت الأولى منذ 3 سنوات ونصف في مصر، معربًا عن تطلع البرلمان الياباني للتواصل مع النواب المصريين.

وقال إن العالم يعاني من قضايا ومشكلات متراكمة من بينها الإرهاب وزيادة أعداد اللاجئين والمهاجرين، ومن هنا تأتي أهمية التشاور بين اليابان ومصر ولا سيما إنهما عضوان غير دائمين في مجلس الأمن الدولي ويعملان معا لتحقيق الاستقرار في المجتمع الدولي .

وأعرب المسئول الياباني عن أمله في أن تسهم العلاقات بين البلدين في استمرار الازدهار لمصر .

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

يلتقي المهندس شريف إسماعيل ، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، مع أحمد عماد، وزير الصحة، وذلك لبحث مستجدات قانون التأمين الصحي المقرر عرضه على البرلمان.

كما يعقد «إسماعيل» لقاء آخر مع عدد من وزراء المجموعة الاقتصادية تشمل لقائه مع وزراء التخطيط والتجارة والصناعة والتموين والاستثمار لبحث عدد من القضايا الاقتصادية في مقدمتها الأسعار.

المصدر:  وكالات



اخبار الان

حضر المستشار أحمد الزند، وزير العدل، منذ قليل، جلسة الاجتماع الأولى لاتفاقية التعاون القضائي المصري الكويتي.

ومن المقرر أن يشهد الاجتماع التوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاقية، وتشمل التعاون القضائي في المواد المدنية والتجارية والأحوال الشخصية كما تشمل التعاون في المجال الجنائي كتسليم المتهمين والمحكوم عليهم.

وقد حضر وزير العدل الجلسه على رأس وفد قضائي رفيع المستوى بحضور السفير ياسر عاطف، سفير مصر بالكويت، والوزير يعقوب الصانع، وزير العدل الكويتى، والوفد الكويتى المرافق له.

المصدر:  وكالات



اخبار الان

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تطلعه لتعزيز التعاون بين طوكيو والقاهرة تفعيلا لاتفاق التآخي الموقع بين المدينتين والاستفادة من التجربة الفريدة لمدينة طوكيو في التغلب على مشاكل المرور والنظافة وتطبيق أساليب متطورة في النقل والتخطيط العمراني وإدارة الشئون المحلية وآليات إدارة الأزمات.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الاثنين بمقر إقامته في طوكيو السيد يوئيتشى ماسوزوى محافظ طوكيو.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن محافظ طوكيو رحب بالرئيس في زيارته الأولى لليابان متمنيا أن تكلل الزيارة بالنجاح والتوفيق وأن تؤتي ثمارها المرجوة في إطار تعزيز التعاون الإيجابي بين البلدين.

وفي هذا الإطار عرض ماسوزوي الإجراءات التي اتخذتها المحافظة من أجل تخفيف الازدحام المروري في طوكيو بنسبة 50% معربا عن استعداد المحافظة لتبادل الخبرات والتكنولوجيا مع محافظة القاهرة التي تعاني من مشكلة مشابهة في الازدحام المروري بالإضافة إلى مشكلات معالجة النفايات ومياه الصرف.

وأكد محافظ طوكيو استعدادات بلاده لتنظيم دورة الألعاب الأوليمبية عام 2020 معربا عن تطلعه لقيام المواطنين المصريين بزيارة طوكيو بهذه المناسبة.

وقد أعرب الرئيس السيسي عن تمنياته لليابان بالنجاح والتوفيق في تنظيم دورة الألعاب الأوليمبية معبرا عن ثقته في أن اليابان ستقدم للعالم حدثا رياضيا مبهرا.

ومن جهة أخرى أعرب محافظ طوكيو عن أمله في استعادة التدفقات السياحية اليابانية إلى مصر لطبيعتها في ضوء أهمية التواصل الحضاري والشعبي بين البلدين وهو الأمر الذي أكد الرئيس على ترحيب مصر به دوما في إطار حرصها على توفير كافة سبل الأمن والأمان للسائحين اليابانيين الذين يلقون كل ترحيب بمصر في إطار علاقات الصداقة الوطيدة التي تجمع بين البلدين والشعبين المصري والياباني.

وفي ختام اللقاء أعرب الرئيس عن ترحيبه بزيارة محافظ طوكيو للقاهرة في إطار الدعوة التي سبق أن وجهها إليه محافظ القاهرة وهو الأمر الذي رحب به محافظ طوكيو معربا عن اعتزامه اصطحاب وفد من الشركات اليابانية ذات الخبرة في مجالات العمل المشترك بين المحافظتين للتباحث بشأنها أثناء الزيارة.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

عاد صيادون من قرية «الشرفاء» التابعة لمركز البرلس بكفرالشيخ، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، إلى ذويهم بعد أن تعرضوا لحادث قرصنة من مجموعة إيرانيين أثناء عملهم على مركب صيد كويتية في المياه الإقليمية لدولة الكويت .

وقد استقبل أهالي القرية الصيادين بصيحات التكبير بسلامة العودة إلى أرض الوطن.

كان ثمانية قراصنة إيرانيين قد تسللوا إلى مركب الصيد الكويتية التي يعمل عليها ستة صيادين مصريين في المياه الإقليمية الكويتية، وذلك في محاولة لاختطافهم أثناء عملهم إلا أن الصيادين تصدوا للقراصنة وفر سبعة منهم إلى عرض البحر، بينما تمكن الصيادون من احتجاز الثامن وتسليمه إلى السلطات الكويتية.

وقال «أحمد عبده نصار»، نقيب الصيادين بكفرالشيخ، إن الصيادين العائدين هم رئيس المركب «محمد سلامة حافظ»، و«على ناصر حمد»، و«عقل رجب قطب»، و«جمال مصطفى وهيب»، و«بسام محمد مصطفى وهيب»، و«شاكر محمد عصران»، وأكدوا أنهم كانوا في اشتياق لرؤية ذويهم، خصوصا بعد واقعة التصدى للقراصنة الإيرانيين.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

قال شيخ الأزهر في مصر الدكتور أحمد الطيب الاثنين، إن “الإرهاب يخرج من عباءة الحرب المذهبية الطائفية”، مشددا على أن “مجلس حكماء المسلمين أنشئ من أجل إطفاء الحرائق الطائفية في المجتمعات الإسلامية”.

ويضم المجلس -الذي تم تأسيسه في يوليو 2014- عددا من كبار علماء المسلمين حول العالم، ويهدف إلى تحقيق السلم والتعايش في العالم الإسلامي ومحاربة الطائفية، ويتخذ من العاصمة الإماراتية أبو ظبي مقرا له.

وأوضح شيخ الأزهر أن المجلس أطلق “قوافل السلام” لإظهار سماحة واعتدال الإسلام، مشيرا إلى عزمه “إرسال بعثات إلى اليمن وسوريا والعراق لعقد صلح بين علماء الأطراف المتصارعة”.

وجدد الطيب التأكيد على موقف الأزهر الرافض لـ”نشر التشيع في بلاد أهل السنة”، واصفا ذلك بأنه “قنبلة موقوتة تؤجج الصراعات الطائفية” في المنطقة.

وشدد على سعي الأزهر إلى “تجديد الخطاب الديني”، قائلا إن “الإرهاب انتشر بسبب توظيف الدين لأغراض سياسية”، مؤكدا في الوقت نفسه أن “الأزهر لم يشتغل بالسياسة”.

وأضاف أن “منهج الأزهر تعددي ويقبل الآراء والاختلافات في إطار صحيح الدين”، موضحا أن “قادة الإرهاب لم يخرجوا من الأزهر، لكنهم خرجوا من جامعات مدنية”.

وأكد شيخ الأزهر على أن “إسرائيل هي المستفيدة الوحيدة من الصراعات المذهبية بالمنطقة”، مضيفا أنه “لا بديل عن وحدة الأمة الإسلامية، وتفويت المخططات التي تسعى لتفتيت المنطقة”.

المصدر:  وكالات



اخبار الان

الأحد، 28 فبراير، 2016

أعلنت وزارة الصحة والسكان اليوم عن عدم رصد أى مخالفات فى مستشفيات الوزارة وذلك على مستوى محافظات الجمهورية بالتزامن مع اليوم الثانى لدعوة الجمعية العمومية لنقابة الأطباء بالامتناع عن تقديم الخدمة بمقابل بالمستشفيات.

وقال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة والسكان أن الخدمة الطبية لم تتأثر بالمستشفيات ويتم تقديمها بصورة كاملة وان معدل المترددين على مستشفيات الوزارة لم يتغير ومساو للمعدلات اليومية قبل بدء تنفيذ دعوات النقابة وذلك طبقا للإحصائيات التى رصدتها غرفة الأزمات بوزارة الصحة ﻻجمالى المترددين على المستشفيات.

واشار مجاهد الى ان إجمالى المترددين على المستشفيات أمس التابعة لقطاع الطب العلاجى والبالغ عددها 514 مستشفى على مدار اليوم بلغ 308 آلاف و238 مواطنا بواقع 221 ألفا و398 خلال الفترة المجانية و86 ألفا و840 مواطنا خلال فترة العلاج الاقتصادى.

وأشار مجاهد إلى ان تلك الاحصائيات توافق نسبة المترددين على المستشفيات الطبيعية والتى تعادل 80%من المترددين على العلاج المجانى و15% -20% للعلاج الاقتصادى مؤكدا عدم تأثر الخدمة الطبية.

واضاف مجاهد ان اجمالى المترددين على المستشفيات اليوم بلغ 265 الفا و 578 مواطنا بواقع 200 الف و884 مواطنا بفترة العلاج المجانى وبفترة العلاج الاقتصادى بلغ 64 الفا و694 مواطنا وتلك الاحصائيات توافق المترددين على المستشفيات بالنسب الطبيعية السابق ذكرها.

في ذات السياق أوضحت الوزارة ان ما أثير حول تحويل النقابة للأطباء الذين التزموا بلوائح العمل بالمستشفيات ولم ينصاعوا لدعوات الجمعية العمومية للنقابة سيتم تحويلهم الى لجنة اداب المهنة بالنقابة ، مخالف تماما للقانون.

واضاف المتحدث باسم الوزارة انه طبقا للمادة 74 من قانون نقابة الاطباء رقم٤٥ لسنة 1969 والتى تنص على أنه لا يجوز مسألة إي عضو تأديبيا أمام هيئة التأديب المختصة بالنقابة إلا إذا أخل بأحكام هذا القانون أو ارتكب مخالفة تتعلق بإداءه لمهنته كطبيب “خطأ مهنى “وأوضح مجاهد أنه حينما سُألت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة ( وهي الجهة الوحيدة المنوط بها الإفتاء في مصر ) عن الجهة التى يجب على الطبيب الحكومى تنفيذ اوامرها وذلك فيما يتعلق بالاضراب الجزئي التي كانت تدعو اليه النقابة عام 2012 ( كادر الاطباء) أجابت بأنه لا يجوز إلزام الأطباء الحكوميين بقرار صادر من الجمعية العمومية للنقابة بالمخالفة للقانون ولا يجوز للنقابة مسائلتهم تاديبيا عن عدم تنفيذة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قال الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة صلاح عيسى إن اجتماع المجلس، الذي عقد مساء اليوم الأحد شهد مناقشة عدة موضوعات من بينها التطورات الخاصة باستصدار التشريعات المكملة للدستور بشأن الصحافة والإعلام.

وأوضح، في تصريح صحفي، أن اجتماع اليوم ناقش آخر التطورات التي انتهت إليها خطوات استصدار القوانين المكملة للدستور، والتي اقترحتها اللجنة الوطنية لإعداد التشريعات الصحفية والإعلامية، وذلك على ضوء ما صدر عن بعض الجهات الرسمية بأن في نية الحكومة التقدم إلى مجلس النواب بمشروعات لقوانين أخرى غير التي قدمتها اللجنة الوطنية.

وعلى ضوء الاتصالات والمراسلات التي جرت بين هذه الجهات وبين اللجنة في هذا الشأن، والبيان الذي صدر عن اللجنة في اجتماعها الأخير، أعلنت اللجنة تمسكها بمشروعي القانونين الذين أعدتهما وتفاوضت بشأنهما مع حكومة المهندس إبراهيم محلب قبل استقالتها.

وأشار عيسى أنه خلال الاجتماع تمت الموافقة أيضا على التجديد لرئيس تحرير مجلة صباح الخير جمال بخيت، ورئيس تحرير مجلة روز اليوسف إبراهيم خليل، نظرا لبلوغهما سن المعاش.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أصدرت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى قرارات بحل 5 جمعيات وعزل مجلس إدارة 6 جمعيات أخرى وذلك على مستوى 6 محافظات تطبيقا لقرارات اللجنة المشكلة لتنفيذ حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بحظر الأنشطة والتحفظ على ممتلكات الجمعيات التابعة لجماعة الاخوان الإرهابية حيث جاء الحل عقب أخذ رأى الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية.

واكدت والى – في تصريحات صحفية له اليوم – احترامها لأحكام القضاء موضحة أن القرارات تضمنت عزل مجلس إدارة 6 جمعيات، ثلاثة منها بمحافظة المنيا واثنتان ببنى سويف وواحدة بالفيوم وشددت على ان قرار عزل مجلس الإدارة جاء للحفاظ على الصالح العام وضمان استمرار نشاط الجمعيات على النحو المقرر قانونا وبما يحافظ على مختلف أنشطتها الاجتماعية وذلك تحت إشراف وإدارة لجنة مستقلة تم تشكيلها تنفيذا للحكم الصادر عام 2013 على أن يكون للمجلس إدارة شئون الجمعية في جميع اختصاصات مجلس الإدارة.

وأضافت الوزيرة أن هناك 5 جمعيات تقرر حلها اثنتان بمحافظة الدقهلية وجمعية واحدة بكل من محافظات المنيا واسيوط ومطروح ومن المقرر أن تؤول أموال وممتلكات هذه الجمعيات لصندوق إعانة الجمعيات وجارى حصر الأموال والممتلكات وإخطار اللجنة المشكلة لتنفيذ الحكم للنظر في التصرف فيها على أن تتولى الجهة الإدارية تعيين مصفى للقيام بأعمال التصفية خلال شهر من صدور القرار وأن يتم رفع تقرير بنتائج أعمال التصفية للاعتماد من رئي الإدارة المركزية للجمعيات بالوزارة .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكد مصدر أمني بوزارة الداخلية أن ضابطا وثلاثة مخبرين استشهدوا اليوم الاحد خلال حملة أمنية بالقليوبية اليوم الأحد.

وقال المصدر ان ضابطا وفردي شرطة أصيبوا خلال الحملة التي استهدفت بؤرة خاصة بتجارة المخدرات في دائرة مركز الخانكة.. واضاف ان مواطنا توفي ايضا .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قضت محكمة جنح كفر الشيخ اليوم الأحد ببراءة 14 شخصا من تهم التظاهر بدون ترخيص والانضمام إلى جماعة محظورة بمركز مطوبس.

كانت قوات الأمن بالمحافظة ألقت القبض علي المتهمين، تنفيذا لقرارات ضبط وإحضار صادرة من النيابة العامة، التي أمرت بحبسهم علي ذمة القضيتين رقم 14335 لسنة 2015، و1806 لسنة 2016.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

واصل مجلس النواب خلال جلسته المسائية التي عقدها اليوم برئاسة علي عبد العال رئيس المجلس مناقشة مواد مشروع لائحته الداخلية.

وفي بداية الجلسة أوضح الدكتور عبد العال أن المجلس قرر ارجاء التصويت على المادتين ٣٧ و ٤٤ من اللائحة الداخلية للمجلس ، فيما قرر اعادة المادة ٤٩ إلى اللجنة الخاصة لاعادة صياغتها .

وأقر المجلس المادة (53) بأغلبية ٣٢٩ صوتا ورفض ه أصوات وامتناع ٣ أعضاء عن التصويت التي تنص على “يضع مكتب اللجنة جدول أعمالها بناء على اقتراح رئيسها وتنعقد اللجنة بناء على دعوة منه. ويراعى فى تحديد مواعيد انعقاد اللجان قربها من مواعيد انعقاد جلسات المجلس وعدم تعارضها معها إلا فى الأحوال العاجلة التى تقتضى ذلك وبموافقة رئيس المجلس. وفيما عدا الحالات العاجلة يجب أن توجه الدعوة لانعقاد اللجنة قبل الموعد المحدد للانعقاد بثمان وأربعين ساعة على الأقل، كما يجب أن يرفق بالدعوة جدول أعمال الجلسة.

وتستمر اللجان فيما بين مواعيد جلسات المجلس فى مباشرة نشاطها لإنجاز ما لديها من أعمال، ولرئيس المجلس دعوتها للانعقاد فيما بين أدوار الانعقاد إذا رأى محلاً لذلك أو بناء على طلب الحكومة”.

ووافق المجلس على المادة ( 54 ) باغلبية ٣٢١ عضوا ورفض ثلاثة أعضاء وامتناع عضو واحد وتنص المادة على : “يعرض رئيس اللجنة على رئيس المجلس اعتراض اللجنة على إحالة موضوع ترى أنه يدخل فى اختصاصها إلى لجنة أخرى، أو على إحالة موضوع إلى اللجنة ترى أنه لا يدخل فى اختصاصها.ويعرض رئيس المجلس الأمر على مكتب المجلس قبل إحالته إلى المجلس، ويصدر المجلس قراره فى ذلك دون مناقشة بناء على ما يعرضه الرئيس.

وأقر المجلس المادة (55 ) بأغلبية ٣٣٠ عضوا وتنص على ” لكل لجنة عند بحث موضوع معروض عليها أن تحيله كله أو بعضه إلى عضو أو أكثر من أعضائها، أو أن تشكل لجنة فرعية من بينهم لدراسته وتقديم تقرير لها عنه. وللجنة أن تستعين فى عملها بالمستشارين والمتخصصين وغيرهم من الخبراء الذين تقرر ضرورة الاستعانة بهم ” .

ووافق مجلس النواب على المادة ( 56 ) التي تنص على انه ” يجوز للجنة ـ بموافقة رئيس المجلس ـ أن تدرس الجوانب الداخلة فى اختصاصها فى موضوع أحيل إلى لجنة أخرى، وأن تخطر هذه اللجنة بنتيجة دراستها. ولرئيس المجلس أن يطلب من رئيس اللجنة إبداء رأيها فى تقرير معروض على المجلس من لجنة أخرى خلال المناقشة العامة بالجلسة، وللمجلس أن يقرر ما يراه فى هذا الشأن “.

كما أقر مجلس النواب المادة ( 57 ) التي تنص على أنه “يجوز بموافقة رئيس المجلس أن تطلب اللجنة الأصلية من إحدى لجان المجلس الأخرى إبداء رأيها للاستئناس به فى موضوع معروض على اللجنة الأصلية”.

ووافق المجلس على المادة ( 58 ) التي تنص على جلسات اللجان غير علنية، ولا يجوز حضورها إلا لأعضائها وغيرهم من أعضاء المجلس والعاملين بأمانتها ومن تستعين بهم اللجنة من المستشارين والخبراء، طبقا للاحكام المقررة فى هذه اللائحة، ولا يجوز أن يحضر ممثلو الصحافة وغيرها من وسائل الاعلام اجتماعات اللجان إلا بناء على إذن من رئيسها.

كما وافق على المادة ( 59 ) التي تنص على ” مع مراعاة ما ورد بشأنه نص خاص لا يكون انعقاد اللجنة صحيحا إلا بحضور ثلث أعضاء اللجنة، ومع ذلك لا يجوز للجنة اتخاذ أى قرار فى موضوع معروض عليها إلا بحضور أغلبية أعضائها، وتصدر قرارات اللجنة بالأغلبية المطلقة لأصوات الحاضرين. وإذا لم تكتمل أغلبية اللجنة اجل رئيسها التصويت على القرارات إلى جلسة مقبلة يحددها، ومع ذلك ففى الحالات التى يقرر فيها المجلس نظر موضوع بطريق الاستعجال، يجوز تأجيل انعقاد اللجنة لموعد اخر فى ذات اليوم مع إعادة إخطار أعضائها بهذا الموعد. وتكون قرارات اللجنة فى الجلسة التى اجل الانعقاد إليها صحيحة اذا كان عدد الحاضرين لا يقل عن خمس عدد اعضائها. فإذا نقص عدد الحاضرين عن ذلك وجب على رئيس اللجنة عرض الامر على رئيس المجلس. وفى جميع الأحوال يعتبر الموضوع المعروض على اللجنة مرفوضا فى حالة تساوى الأصوات ويجب الإشارة إلى ذلك فى تقرير اللجنة.

ورفض المجلس اقتراحا من جانب النائب عفيفي كامل بتعديل نصاب اتخاذ القرارات في اللجنة من الاغلبية المطلقة لصعوبته الا ان رئيس المجلس علق على هذا الاقتراح بالتأكيد على ان المجلس هو الذي سيقوم بالاقرار بعد ورود قرارات اللجنة .

ووافق المجلس على المادة ( 60 ) التي تنص ” مع مراعاة ما ورد بشانه نص خاص لكل عضو من اعضاء المجلس حق حضور جلسات اللجان ولو لم يكن عضوا فيها، وذلك ما لم يكن الموضوع المعروض عليها متعلقا بشخصه اوله فيه مصلحة شخصية خاصة. وللعضو حق الاشتراك فى المناقشة باللجنة التى يحضرها دون ان يكون له صوت معدود فى مداولاتها.

كما وافق المجلس على المادة ( 61 ) تنص على : ” لكل عضو بالمجلس حتى ابداء رايه كتابة فى اى موضوع او مشروع محال إلى احدى اللجان ولو لم يكن عضوا فيها. ويقدم العضو رأيه لرئيس اللجنة قبل الموعد المحدد لنظر الموضوع، وعلى رئيس اللجنة عرض الاراء المقدمة من اعضاء المجلس على اللجنة، وذلك بعد اخطار العضو كتابة بالتاريخ المحدد لعرضها عليها، مع دعوته للحضور لابداء ما يراه من ملاحظات وايضاحات امامها دون ان يكون له صوت معدود فى مداولاتها ” .

ووافق المجلس على المادة ( 62 ) –مستحدثة – التي قال مقرر اللجنة بهاء الدين آبو شقة انها تأتي اتساقا مع المادة ١٣٦ من الدستور موضحا ان المادة تنص على : ” لرئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء ونوابهم حضور جلسات اللجان أثناء مناقشتها للموضوعات التى تدخل فى اختصاصها، وعلى أعضاء الحكومة من شاغلى المناصب والوظائف العامة بالحكومة حضور جلسات اللجنة بعد إخطارهم بالدعوة. ويكون حضورهم وجوبياً بناء على طلب المجلس، ولهم الاستعانة بمن يرون من كبار الموظفين. ويجب أن يستمع إليهم كلما طلبوا الكلام، وعليهم الرد على القضايا موضوع النقاش دون أن يكون لهم صوت معدود عند أخذ الرأى. ويجوز لكل لجنة ان تدعو عن طريق رئيس المجلس اعضاء الحكومة، ورؤساء القطاعات، والإدارات المركزية، وكذلك رؤساء الهيئات العامة ووحدات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، وغيرهم من القائمين على ادارة اية قطاعات او انشطة فى المجتمع، وذلك لسماع رأيهم وايضاحاتهم فيما يكون معروضا على اللجنة من موضوعات.وعلى اعضاء الحكومة وغيرهم من شاغلى المناصب والوظائف العامة حضور جلسات اللجنة بعد اخطارهم بالدعوة. ويجوز لاعضاء الحكومة وغيرهم من شاغلى المناصب والوظائف العامة ومعاونيهم، ان يصبحوا معهم الخبراء والمختصين من وزاراتهم او الاجهزة التى يشرفون عليها لحضور جلسات اللجان.ويجب عليهم جميعا ان يقدموا جميع البيانات والمستندات والايضاحات والشروح التى تساعد اللجان على اداء اختصاصها “.

وفي تعليقه على اقتراح أحد النواب بتعديل المادة الى وجوب حضور أعضاء الحكومة اجتماعات اللجان قال رئيس المجلس ان الحضور جوازي في اللجان ووجوبي في جلسات المجلس معتبرا ان الزام أعضاء الحكومة حضور جلسات اللجان وجلسات المجلس سيكون من الصعوبة تحقيقه .

وأقر المجلس المادة ( 63 ) التي تنص على ” تكون أولوية الكلام فى اجتماعات اللجان لممثلى الحكومة ثم لأعضاء اللجنة، فلمقدمى الاقتراحات المحالة إليها ثم للحاضرين من أعضاء المجلس. وتسرى فيما يتعلق بنظام الكلام فى جلسات اللجان القواعد المقررة لذلك فى جلسات المجلس، والتى لا تتعارض مع الاحكام المنصوص عليها بشأن اللجان فى هذه اللائحة ” .

ووافق على المادة ( 64 ) التي تنص على ” يحرر لكل جلسة من جلسات اللجان محضر تدون فيه اسماء الحاضرين والغائبين وملخص المناقشات ونصوص القرارات، ويوقع هذا المحضر رئيس اللجنة وامين سرها وامين اللجنة. وتعد محاضر كاملة لمناقشات لجان المجلس فى مشروعات القوانين والاقتراحات بمشروعات القوانين المكملة للدستور، والقرارات بقوانين والتعديلات الجوهرية الهامة فى القوانين الاساسية وفى الموضوعات السياسية او الاقتصادية او الاجتماعية الهامة وذلك بموافقة اغلبية اعضاء اللجنة، او بناء على طلب رئيس المجلس او الحكومة. ولرئيس المجلس ان يقرر طبع هذه المحاضر ونشرها بالطريقة المناسبة. وتودع صورة من محاضر اجتماعات اللجان مكتب رئيس المجلس ومكاتب الوكيلين وامين عام المجلس “.

وأقر المجلس المادة (65 ) التي تنص على ” على كل لجنة ان تقدم تقريرا إلى المجلس عن كل موضوع يحال اليها، او إلى الجهة التى احالته اليها طبقا لاحكام هذه اللائحة، وللجنة اذا عرضت لها مسالة اثناء دراستها او اتضح لها امر لا يتعلق مباشرة بموضوع البحث المحال اليها ان تحيط رئيس المجلس علما به. وللرئيس اذا راى محلا لذلك ان يعهد اليها بحثه واعداد تقرير برايها فيه لعرضه على المجلس او ان يعرض الامر مباشرة على المجلس ليقرر فيه ما يراه.”

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

وافق مجلس النواب فى جلسته الثانية اليوم برئاسة على عبد العال على احالة النائب كمال احمد الى لجنة خاصة للتحقيق معه فى واقعة اعتدائه بالحذاء على النائب توفيق عكاشة فى الجلسة الصباحية اليوم.

وتعرض اللجنة تقريرا بتحقيقها فور الانتهاء من عملها على المجلس لاتخاذ مايراه مناسبا بشأنه.

وكان العال قال فى بداية الجلسة إن “اللائحة أناطت برئيس المجلس حفظ النظام وإدارة المناقشات والإخلال بنظام الجلسة محظور طبقا للائحة ومن واقع مسئوليتى اقتراح احالة الواقعة الى لجنة خاصة يتم تشكيها لاجراء تحقيق وعرض مانتهت اليه على المجلس” .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أعلن علي عبد العال رئيس مجلس النواب تشكيل لجنة خاصة للتحقيق بشأن اللقاء الذي عقد مؤخرا بين النائب توفيق عكاشة مع السفير الإسرائيلي.

جاء ذلك عقب طلبات لعدد من النواب بشأن هذه المقابلة حيث طلب نواب إلقاء بيانات عاجلة حول هذا الموضوع، والتحقيق معه، كما طلب آخرون إسقاط العضوية عنه.

وقال عبد العال- خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد- إنه وردت كذلك مذكرة باتخاذ الإجراءات ضد عكاشة لتقديمه شهادة مزورة تفيد حصوله على درجة الدكتوراة ضمن الأوراق التي قدمها لمجلس النواب.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

رحب وزير الخارجية سامح شكري بما تم رصده من سريان وقف الأعمال العدائية في سوريا على النحو الذي سمح بإنقاذ أرواح عشرات من السوريين خلال اليومين الماضيين.

ودعا وزير الخارجية فى تصريح له اليوم الأحد إلى تثبيت وتقوية وقف إطلاق النار خلال الأيام القادمة وسرعة معالجة أية خروقات أو خلافات بشأن وقائع محدده يمكن أن تؤثر عليه حفاظا على ما تم تحقيقه ووصولا إلى وقف كامل لإطلاق النار يعزز من فرص تقدم المفاوضات السياسية التي أعلن المبعوث الدولي ستافان دي ميستورا استئنافها اعتبارا من يوم 7 مارس القادم.

وأكد شكري على أهمية الالتزام الكامل بتنفيذ قرار مجلس الأمن 2268 الخاص بوقف الأعمال العدائية، موضحا أن مصر ستبذل كافة الجهود الممكنة لدعم هذا التوجه على ضوء حاجة المنطقة العربية والشرق الأوسط، بل والمناطق المجاورة لها في أوروبا، والمجتمع الدولي كله لاستعادة الاستقرار والدفع نحو التغيير في سوريا منعا لمزيد من التدهور الذي لا يخدم مصالح أى من الأطراف وخاصة المتصارعة على الأراضي السورية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قررت محكمة جنايات القاهرة في جلستها المنعقدة برئاسة المستشار حسن فريد، تأجيل محاكمة حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق و 12 آخرين من القيادات المحاسبية بوزارة الداخلية، إلى جلسة 13 مارس المقبل، وذلك في قضية اتهامهم بالاستيلاء على المال العام والإضرار العمد به، بأكثر من 2 مليار جنيه، خلال الفترة من عام 2000 وحتى يوليو 2011 .

وجاء قرار التأجيل للاطلاع من جانب الدفاع على ما تم تقديمه من مستندات، والتحري عن ورثة المتهمين المتوفين حول ما إذا كان أيا منهم قد تحصل على نفع مادي من وراء جريمة القضية من عدمه.

قرر ممثل النيابة العامة في مستهل الجلسة أنه تم إحضار كافة أحراز القضية، وعددها 12 حرزا، وخطاب وزير العدل بندب قاض للتحقيق في وقائع الاتهام، وطلبت النيابة إلى المحكمة أن تصرح لها للاستعلام عن ورثة إثنين من المتهمين المتوفين في القضية “جمال عطا الله وسمير عبد القادر” حول ما إذا كان قد آل إليهم ثمة نفع مادي من وراء الجريمة المرتكبة من عدمه.

وقامت المحكمة بفض أحراز القضية، والتي تضمنت مجموعة من المظاريف، واستمارات موازنة وزارة الداخلية لعام 2008 ، ومجموعة من الملفات، واستمارات صرف أموال خلال عن عامي 2003 و 2004 ، وكشوف صرف عن عامي 2011 و 2012 ، وكشوف الحسابات الداخلية لعامي 2009 و 2010 ، وملفات الكسب غير المشروع للمتهم نبيل سليمان خلف.

من جانبه، طالب فريد الديب المحامي عن حبيب العادلي إلى المحكمة، بضم محضر أعمال اللجنة الفنية المشكلة من الخبراء في القضية، مشيرا إلى أن محاضر أعمال اللجنة لم يتم ضمها إلى ملف القضية.

وعقب المستشار حسن فريد رئيس المحكمة مؤكدا أنه سيسمح للدفاع بالاطلاع على كافة الأحراز، لبيان ما إذا كانت محاضر أعمال لجنة الخبراء موجودة من عدمه.

والمتهمون في القضية هم كل من حبيب العادلي، ونبيل سليمان خلف رئيس الإدارة المركزية للحسابات والميزانية بوزارة الداخلية، وأحمد عبد النبي موج (كبير باحثين بالإدارة المركزية للحسابات والميزانية) وجمال عطا الله باز صقر كبير باحثين بذات الإدارة، ومحمد أحمد الدسوقي (كبير باحثين بذات الإدارة) وسمير عبد القادر منصور (محاسب بذات الإدارة) و بكري عبد المحسن عبد السلام الغرباوي (رئيس الخزينة بوزارة الداخلية – بالمعاش) وصلاح عبد القادر عفيفي (رئيس الخزينة) وفؤاد محمد كمال ابراهيم عمر (مدير عام بحسابات الشرطة) ونوال حلمي عبد المقصود (كبير باحثين بدرجة مدير عام بوزارة المالية) وعادل فتحي غراب (مدير الوحدة الحسابية بالداخلية ممثلا عن وزارة المالية) وعلا كمال حموده مبارز (وكيلة حسابات بوزارة المالية) ومحمد ضياء الدين بكر (مستشار مالي بوزارة الداخلية).

وجاء بقرار الاتهام أن المتهم الأول حبيب العادلى أنه – وبصفته موظفا عموميا ومن القائمين بأعباء السلطة العامة (وزير الداخلية) – استولى بغير حق، وبنية التملك على مبلغ 530 مليونا و 514 ألف جنيه المملوك للدولة (وزارة الداخلية) حال كونه الوزير المختص، بأن وافق على خلاف القانون وبغير مقتضى على صرف مبالغ من اعتمادات الباب الأول من موازنة الوزارة (الأجور والتعويضات) تحت مسمى احتياطى مواجهة الأهداف الأمنية، واختص منها بالمبلغ المذكور، وارتبطت الجناية بجناية تزوير ارتباطا لا يقبل التجزئة.

وأضاف قرار الاتهام أن المتهم الثاني بصفته موظفا عموميا (رئيس الإدارة المركزية للحسابات والميزانية بدرجة وكيل وزارة) استولى بغير حق وبنية التملك على 41 مليونا و 155 ألف جنيه المملوكة للدولة (وزارة الداخلية) حال كونه المختص بالعرض على وزير الداخلية، وحصل على موافقته على صرف المبلغ من اعتمادات الباب الأول من موازنة الوزارة، على خلاف القانون، وكلف المتهمين الثالث والرابع باستلامها وإيداعها في خزائن غير رسمية، وارتبطت الجناية بجنايتي تزوير واستعمال المحررات المزورة، ارتباطا لا يقبل التجزئة.. كما استولى ذات المتهم على 21 مليون جنيه، المملوكة للدولة من اعتمادات الباب الأول من موازنة الوزارة، بأن أمر المتهم الرابع بأن يسلمه المبلغ الذى كان فى عهدته، حال كونه رئيسه المباشر.

وأوضح قرار الاتهام أن المتهمين الأول والثاني ارتكبا أثناء تأدية وظيفتيهما، تزويرا في محررات رسمية، والمتمثلة في مذكرات العرض على الوزير لتقرير الحوافز للعاملين في الوزارة.

وأكد قرار الاتهام أن المتهمين جميعا عدا الأول والسابع والثامن – بصفتهم من أصحاب الوظائف العمومية – استعملوا المحررات المزورة (مذكرات العرض على الوزير المتضمنة المبالغ المذكورة سابقا) فيما زورت من أجله بأن سلمها لهم المتهم الثانى بعد تزويرها، وقام الباقون برصد ما تضمنته من مبالغ باستمارات الصرف ومراجعتها واعتمادها وهى غير صالحة للصرف بموجبها من الخزانة، مع علمهم بتزويرها.

وذكر قرار الاتهام أن المتهمين من الثالث حتى الأخير سهلوا للمتهمين الأول والثانى الاستيلاء بغير حق على المبالغ المبينة ببنود الاتهام السابقة، بأن رصد المتهمان الثالث والرابع المبالغ التي وردت بمذكرات للعرض بالموافقة تحت مسمى احتياطي مواجهة الأهداف الأمنية، باستمارات الصرف، وراجعها المتهمان الخامس والسادس، واعتمدها ووافق عليها المتهمون من التاسع وحتى الأخير، على خلاف القانون، وأصدروا الشيكات الخاصة بها، وقام المتهمان السابع والثامن بصرفها وتسليمها للمتهمين الثالث والرابع اللذين قاما بتسليمها إلى للمتهمين الأول والثاني بغير حق.

وأضاف أن المتهمين جميعا أضروا عمدا بأموال الجهة التى يعملون بها (وزارة الداخلية) بمقدار مليار و 134 مليونا و 900 ألف جنيه، بأن أضاف المتهم الثانى على خلاف القانون بمذكرات العرض المتضمنة بنود حوافز العاملين بالوزارة، بندا يسمى احتياطى مواجهة الأهداف الأمنية، وحدد له مبلغا ماليا بناء على أوامر المتهم الأول الذى وافق على صرفه، وقام المتهمان الثالث والرابع بتجميع المبلغ وقيده باستمارات الصرف، دون تحديد اسم الجهة المستحقة للمبلغ أو الشخص المنوط به تسلمها، حيث قام المتهمان الخامس والسادس والمتهمون من التاسع حتى الأخير بمراجعتها واعتمادها والموافقة عليها وهى غير صالحة للصرف بموجبها، وإصدار الشيك وصرفه، ثم قام المتهمان السابع والثامن بصرف المبلغ من الخزانة وسلماه للمتهمين الثالث والرابع حال كونهما ليسوا من أرباب العهد، فأودعاها فى خزائن غير رسمية والصرف منها فى غير أغراض الصرف القانونية، بناء على أوامر المتهمين الأول والثانى.

وأكد قرار الاتهام أن المتهمين جميعا عدا السابع والأخير، أضروا عمدا بأموال وزارة الداخلية، بمقدار 688 مليون و 821 ألف جنيه، بأن وافق المتهم الأول – بعد العرض عليه من المتهم الثاني – على صرف مبلغ من اعتمادات الباب الأول من موازنة الوزارة، على خلاف القانون، وبغير مقتضى، وذلك بموجب استمارات الصرف التى راجعها واعتمدها ووافق عليها المتهمان الخامس والسادس والمتهمون من التاسع حتى الثانى عشر، وأجرى المتهم الثامن صرفها للمتهمين الثالث والرابع وتم إنفاقها فى غير أغراض الصرف القانونية.

المصدر: وكالة أـنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

أوضح المستشار احمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى تقدم بمرشح مصري جديد ذي ثقل وخبرة دبلوماسية كبيرة إلى الملوك والرؤساء والقادة العرب لشغل منصب أمين عام جامعة الدول العربية خلفا للدكتور نبيل العربي، وان مشاورات رفيعة المستوى تجرى حاليا للحصول على الدعم العربي للمرشح المصري.

جاء ذلك تعقيبا على إعلان الدكتور نبيل العربي عن عدم اعتزامه الترشح لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية لولاية جديدة، وردا على استفسار من المحررين الدبلوماسيين حول مدى اعتزام مصر التقدم بمرشح جديد للمنصب.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأنه سيتم الإعلان عن المرشح المصري خلال الأيام القادمة عقب استكمال المشاورات اللازمة، معربا عن أمله في أن يحظى الترشيح المصري بالدعم العربي المطلوب، تمهيدا لاستكمال الجامعة العربية مسيراتها نحو تحقيق التضامن العربي المنشود وحماية الأمن القومي العربي في مواجهة التحديات الكبيرة القائمة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

أعربت رئاسة الجمهورية عن عميق الشكر والتقدير للدكتور نبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية في اختتام مهام عمله، إذ كرس وقته وجهده وخلاصة خبرته القانونية والدبلوماسية لصالح خدمة القضايا العربية والدفاع عن مصالح الدول والشعوب العربية، في مرحلة تاريخية صعبة وغير مسبوقة واجهت فيها الدول العربية- ولا تزال- تحديات جسيمة طالت كياناتها ومؤسساتها الوطنية ومقدرات شعوبها.

لقد قاد الدكتور نبيل العربي بخبرته القانونية والدبلوماسية الكبيرة مسيرة العمل العربي المشترك، وواصل بجهد وإتقان الجهود المبذولة لتطوير الجامعة العربية، من خلال تطوير ميثاق الجامعة وآليات عملها، لتصبح أكثر تعبيراً عن آمال وتطلعات دولها الأعضاء من شعوبٍ وحكومات في دعم أواصر علاقاتها العربية ومواجهة تحديات العلاقات الدولية المعاصرة.

وأعربت رئاسة الجمهورية مجدداً عن تقديرها البالغ للجهود المُقدرة التي بذلها د. نبيل العربي، سواء على صعيد توليه أمانة جامعة الدول العربية، أو من خلال رفع اِسم مصر عالياً في المحافل القانونية الدولية، وتتمنى رئاسة الجمهورية لفقيه القانون الدولي الكبير كل الخير والتوفيق، ومواصلة عطائه في مختلف المجالات التي طالما أثراها بعلمه الغزير وخلقه الرفيع، فهو نموذج مشرف للمواطن المصري المُحب لوطنه، وللمواطن العربي المنتمي لأُمَته.

 

المصدر: وكالة أـنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

يقوم وفد موسع من الخبراء الدوليين من الاتحاد البرلماني الدولى بزيارة مصر اليوم لدراسة احتياجات الأمانة العامة لمجلس النواب فى المرحلة الحالية والمستقبلية ، وعمليات تمكين النواب .

وسيدرس الوفد، وفقاً لبيان صادر عن مجلس النواب، اليوم الأحد، سرعة إنشاء معهد للعلوم البرلمانية بالتنسيق مع الاتحاد البرلماني الدولي ليقدم خدماته بمجلس النواب المصري وللبرلمانات العربية والأفريقية.

ويعد هذا المعهد الأول من نوعه الذى يقيمه الاتحاد البرلماني الدولي منذ نشأته من 126 عاماً، وفقا للبيان.

كان الدكتور على عبد العال قد أكد فى اجتماعاته بجنيف على الأهمية التى توليه القيادة المصرية لعمليات تمكين المرأة والشباب، مؤكداً على رغبته فى قيام الاتحاد البرلماني فى استمرار تقديم دعمه الفني فى هذا الإطار وسرعة تلبية الاتحاد لكافة الاحتياجات الفنية والمادية المتعلقة.

وأوضح البيان أن الوفد يتضمن خبراء من فرنسا ، استراليا ، إيطاليا ، إنجلترا ، ويهدف الوفد إلى التعرف على كيفية علاج الأمانة المصرية للمشاكل الهيكلية الأساسية التى واجهتها لجمع الأمانتى الشورى والشعب سابقاً ، وكذلك فى عملية تمكين النواب الجدد والمستقلين على أدوات وآليات العمل البرلماني .

يذكر أن الاتحاد البرلماني الدولي سبق أن استفاد بالخبرات الفنية المصرية فى العديد من المشروعات لتطوير البرلمانات العربية على سبيل المثال مؤخراً مجلس النواب الليبي ، ويعد إنجاز إعادة الحياة النيابية المصرية بعد ثلاثة أعوام من توقفها عملاً فنياً جديراً بدراسته لإتاحة تلك التجربة البرلمانية المصرية للاستفادة منها فى البرلمانات التى تمر بمراحل التحول الديمقراطي .

المصدر: وكالات



اخبار الان

قضت محكمة جنايات القاهرة ، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، الأحد، بالسجن المشدد 10 سنوات لـ3 متهمين في جلسة إعادة محاكمتهم في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«أحداث الزيتون»، وتغريمهم 100 ألف جنيه لكل منهم، ووضعهم تحت المراقبة لمدة 5 سنوات، مع مصادرة المضبوطات.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين «التجمهر والبلطجة والعنف، واستعراض القوة، والتظاهر من دون ترخيص وتكدير السلم العام وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، عقب تظاهرهم بمنطقة الزيتون عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة».

المصدر:  وكالات



اخبار الان

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية- غدًا الاثنين- أن تعاود درجات الحرارة ارتفاعها التدريجى ليسود طقس دافئ على السواحل الشمالية مائل للحرارة بالنسبة لهذا الوقت من السنة على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد حار على جنوب الصعيد نهارًا بارد ليلًا.

وتقل الرؤية في الشبورة المائية صباحًا والشوائب العالقة على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة ومدن القناة، كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على السواحل الشمالية والرياح أغلبها جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة تنشط أقصى الغرب مثيرة للرمال والأتربة.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط معتدلة وارتفاع الموج فيه مابين متر إلى مترين والرياح السطحية شرقية، وحالة البحر الأحمر معتدلة وارتفاع الموج فيه مابين متر إلى مترين والرياح السطحية شمالية غربية.

ودجة الحرارة المتوقعة القاهرة الكبرى 30 والصغرى 16 والإسكندرية الكبرى 26 و الصغرى 12

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

صدَّق الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الأحد، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المتطوعين اعتبارا من الثلاثاء أول مارس.

وقال اللواء محيي الدين عبدالعليم، مدير إدارة التجنيد، في مؤتمر صحفي، الأحد، إن اختيار المتطوعين طبقا للمستويات الطبية والبدنية والثقافية والمهنية والنفسية، مشيرا إلى أن الفرد المقاتل يعد إحدى الركائز الأساسية لعناصر الكفاءة القتالية، ولذلك يخضع اختياره لمعايير ومقاييس خاصة تتوافق مع طبيعة العمل في القوات المسلحة .

وأوضح أن هيئة التنظيم والإدارة، وضعت الأسس والمعايير لاختيار دفعة جديدة من المتطوعين، طبقا للمستويات الطبية والبدنية والثقافية والمهنية والنفسية.

وأشار إلى أن الفئات المطلوبة تتمثل في الحاصلين على الإعدادية العامه وما يعادلها «الأزهرية والمهنية والرياضية» بمجموع 60% كحد أدنى، والحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الفنية الصناعية ودبلوم صنايع كول ودبلوم التلمذة الصناعية نظام الثلاث سنوات بمجموع 60% كحد أدنى في تخصصات من شعبة الكهرباء «جميع تخصصات شعبة الكهرباء»، ومن شعبة الميكانيا «تركيبات ميكانيكية وبرادة والتشغيل على الماكينات وخراطة وتشكيل ولحام المعادن ومعادن وفلزات وسباكة معادن وأجهزة دقيقة وتشغيل المعادن وميكانيكا بجميع أنواعها»، ومن شعبة المركبات «ميكانيكا سيارات وكهرباء سيارات وصيانة سيارات وجرارات وآلات زراعية ومعدات ثقيلة (أوناش)»، ومن شعبة الزخرفة «الزخرفة والإعلان والتنسيق»، ومن الشعبة المعدنية «الحديد المشغول واللحام والأثاث المعدني واللحام»، بجانب تخصصات أخرى تشمل «التبريد والتكييف والإلكترونيات والكمبيوتر ولاسلكي وحاسبات آلية».

وأوضح عبدالعليم أن الشروط العامه تتمثل في أن يكون المتقدم مصري الجنسية ومن أبوين يتمعتان بها عن غير طريق التجنيس، وأن يكون حسن السير والسلوك، وألا يكون متزوجا أو سبق له الزواج ولن يسمح له بالزواج ‘لا بعد انتهاء فترة التدريب المقررة بنجاح، وألا يقل سن المتطوع عن 15 عاما ولا يزيد عن 25 سنة عند الالتحاق في 24/ 12/ 2016، ويشترط موافقة ولي الأمر لمن هو أقل من 18 سنة، وأن يكون لائقا طبيا ويجتاز جميع الاختبارات المقررة، وألا يقل الحد الأدنى للقبول عن 60% من إجمالى درجات المؤهل الدراسي «إعدادية– دبلوم».

وأشار إلى أن المستندات المطلوبة تتمثل في صورة طبق الأصل من المؤهل الدراسي، على أن يقدم الأصل عند الالتحاق، وشهادة الميلاد مميكنه حديثة الإصدار، وصورة بطاقة الرقم القومي في حالة بلوغ الشاب 16 عاما، وصورة الموقف التجنيدي لمن حل عليه الدور للتجنيد، وصحيفة الحالة الجنائية وصورة منها، و8 صور فوتوغرافية حديثة (4*6) ألوان، وصورة بطاقة الرقم القومي للوالد والوالدة أو ولي الأمر، بجانب بيان قيد عائلي مميكن حديث الإصدار وصورة منه، بخلاف باقي المستندات المتواجدة بالحافظة التي يتسلمها الشاب من منافذ التوزيع.

وقال مدير إدارة التجنيد إنه تقرر صرف ملفات التطوع بمناطق التجنيد والتعبئة اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل حتى 31 مارس المقبل، على أن يبدأ قبول ملفات التطوع بمناطق التجنيد والتعبئة بعد استيفاء واستكمال المستندات، اعتبارا من 3 مارس حتى 3 أبريل.

المصدر:  وكالات



اخبار الان

أكد المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أن محافظات الصعيد تحتل اولوية قصوى فى تنفيذ خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وأنه لا تهميش ولا اهمال للصعيد ولا تفرقة بين محافظات مصر، جاء ذلك خلال لقائه مع نواب محافظة اسيوط اليوم، بحضور وزير الشئون القانونية ومجلس النواب .

وقال رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة تعمل بمنتهى الشفافية، مشدداً على أننا لا نملك سوي الحقيقة لنقدمها للشعب، وينبغى مواجهة المشكلات بكل حسم دون تأخير أوتسويف.

وأضاف أن الحكومة تعمل على محورين متوازيين، الاول زيادة موارد الخزانة العامة، والثانى يتمثل فى خفض عجز الموازنة، مشيراً إلى أن موازنة الدولة يبلغ حجمها 864 مليار جنيه، منها 250 ملياراً لخدمة الدين، و218 للاجور و150 للدعم، ولا يتبقى منها سوى 160 مليار جنيه للانفاق على التنمية فى مختلف المجالات، مؤكداً أن زيادة الموارد بات حتمياً، واننا لا نستطيع تغطية عجز الموازنة بالاقتراض.

وشدد على ضرورة التعامل مع مرافق الدولة المختلفة برؤية وأساليب اقتصادية اذا كنا نرغب فى الحفاظ عليها وهذا فى مصلحة المواطن حتى يحصل على الخدمة الجيدة منها، كما أكد على ضرورة استكمال المشروعات الخدمية المتوقفة وسرعة دخولها الخدمة، للاستفادة من الاستثمارات التى تم ضخها فى تلك المشروعات وتعظيم الفائدة منها، بما يعود بالنفع على المواطنين، معتبراً التأخر فى استكمالها نوعاً من انواع الفساد فضلاً عن أنه يعد اهداراً للمال العام.

وخلال اللقاء، استعرض نواب محافظة اسيوط أهم المشاكل التى تواجه دوائرهم، وكذا مطالبهم لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين فى عدد من القطاعات، وبخاصة فى الصحة والتعليم والمياه والصرف الصحى

وفى هذا الصدد أكد المهندس شريف اسماعيل أنه سيتم دراسة تلك المشاكل والمطالب للوصول إلى حلول سريعة لها بما يلبى احتياجات المواطنين والعمل على تحسين الخدمات المقدمة لهم فى كافة القطاعات.

وأكد رئيس الوزراء على أن برنامج الحكومة يستهدف تحقيق العدالة الاجتماعة بكافة صورها وفق رؤية حقيقية تضمن الوصول إلى الفقراء والمهمشين فى اى موقع، وقال فى هذا الصدد أن العدالة الاجتماعية تعنى أن من يتقدم لوظيفة يتم اختيار الاكفء والاصلح لشغلها

كما اشار إلى أن مشروع قانون التأمين الصحى، سيتم الانتهاء منه قريباً وسيطبق على مراحل وبشكل متدرج.

وأعلن ان برنامج الحكومة يتضمن عدة خطوات لتوفير السلع التموينية بكميات واسعار مناسبة، وذلك من خلال انشاء عدد من مراكز التسويق “السلاسل التجارية” بمختلف المحافظات، الامر الذى سيكون له أكبر الاثر فى خفض تكلفة السلع، نظراً لشرائها من المنتج مباشرة، مشيراً إلى أن عدد بطاقات التموين لا تقل عن 20 مليون بطاقة يستفيد منها ما يزيد عن 60 مليون مواطن.

وشدد رئيس الوزراء على أن الدولة لن تتهاون فى مواجهة ظاهرة التعدى على الاراضى الزراعية، مشيراً فى هذا الصدد إلى أنه سيتم وضع مخططات لتقسيم الاراضى

مما يسهم فى القضاء على تلك الظاهرة، على أن يرتبط هذا التقسيم بنماذج ملزمة للبناء تفادياً للعشوائيات، موضحاً أن قرار تركيب العدادات الكودية للكهرباء والمياه لا يترتب عليه أى حقوق قانونية للمخالفين، كما أن هذا الاجراء لا يعد تقنيناً للاوضاع.

وفيما يتعلق بمشاكل الصرف الصحى، قال رئيس الوزراء نحتاج إلى 23 مليار جنيه للوصول إلى نسبة القرى المغطاة بخدمة الصرف الصحى إلى 50%، كما نحتاج إلى 8 مليارات جنيه لمشروعات مياه الشرب.

ووجه رئيس الوزراء وزير الاسكان ومحافظ اسيوط بسرعة بحث مشاكل الصرف الصحى ومياه الشرب فى اسيوط بصفة عامة، وبصفة خاصة محطة الصرف الصحى بقرية الانصار بمركز القوصية.

كما طالب بضرورة تشجيع المواطنين على شراء المنتج المحلى لتنمية الاقتصاد ومواجهة ظاهرة الاستيراد العشوائى لبعض المنتجات .

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

بدأت اليوم الأحد بمقر وزارة الخارجية بالخرطوم اجتماعات اللجنة القنصلية المصرية السودانية برئاسة وكيل وزارة الخارجية السودانية السفير عبد الغني النعيم ونائب وزير الخارجية المصري السفير حمدي لوزا ، وبحضور أعضاء الوفدين الدبلوماسي والقنصلي ، والسفير المصري بالخرطوم أسامة شلتوت.

وتتناول اجتماعات اللجنة القنصلية المصرية السودانية المشتركة – التي تعقد لأول مرة – مختلف الموضوعات المتعلقة برعايا الدولتين وسبل التغلب على كافة المشاكل والمعوقات التي تواجههم والعمل على تسهيل حركة التنقل والسفر وغيرها من القضايا المطروحة حاليا على الساحة بين الجانبين بما يحقق المصالح والمنافع المشتركة لشعبي البلدين الشقيقين.

وقال السفير المصري بالخرطوم أسامة شلتوت اليوم – إنه “سيتم في ختام الاجتماع التوقيع على مذكرة تفاهم مشترك لإنشاء اللجنة القنصلية الدائمة بين البلدين” ، موضحاً أن اللجنة القنصلية الدائمة المصرية السودانية ، ستكون إحدى اللجان المنبثقة عن اللجنة العليا المشتركة بين الدولتين” ، لافتا إلى أنها تعكس أهمية مناقشة كافة الموضوعات المتعلقة برعايا البلدين بشكل دوري.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ)



اخبار الان

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الأحد، ثانى جلسات محاكمة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى و 12 موظفا بالوزارة لاتهامهم بالاستيلاء على المال العام.

تُعْقَد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين عصام أبو العلى وفتحى الروينى وسكرتارية أيمن القاضى ووليد رشاد.

وكان قد قرر قاضى التحقيق المنتدب من وزارة العدل فى وقت سابق، إحالة حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق و12 آخرين من قيادات الحسابات والميزانية بالوزارة لمحكمة الجنايات بتهمة الاستيلاء والاضرار بأموال وزارة الداخلية بمبلغ 2 مليار و388 مليونا و590 ألفا و599 جنيها.

المصدر: وكالات



اخبار الان

السبت، 27 فبراير، 2016

تنظر، محكمة جنايات بورسعيد، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، اليوم الأحد، محاكمة 51 متهماً فى القضية المعروفة إعلامياً بـ”اقتحام سجن بورسعيد”.

كانت النيابة وجهت للمتهمين تهمة قتل الضابط أحمد أشرف إبراهيم البلكى، وأمين الشرطة أيمن عبدالعظيم أحمد العفيفى، و40 آخرين عمداً مع سبق الإصرار والترصد، بأن بيتوا النية، وعقدوا العزم على قتل رجال الشرطة والمتظاهرين المدنيين.

جاء ذلك عقب صدور الحكم فى قضية مذبحة إستاد بورسعيد، وأنهم أعدوا أسلحة نارية واندسوا وسط المتظاهرين السلميين المعترضين على نقل المتهمين فى قضية مذبحة بورسعيد للمحكمة، وانتشروا فى محيط التظاهرة بالقرب من سجن بورسعيد العمومى والشوارع المحيطة به، وعقب صدور الحكم أطلقوا الأعيرة النارية من أسلحة مختلفة صوب المجنى عليهم قاصدين من ذلك قتلهم فأحدثوا بهم الإصابات الموصوفة بتقرير الطب الشرعى، والتى أودت بحياتهم.

المصدر: وكالات



اخبار الان

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بزيارة إلى المتحف الوطني لجمهورية كازاخستان، حيث كان في استقبال سيادته كل من وزير الثقافة الكازاخي أرستينك محمد بولي، ومدير المتحف درخان مينباي.

وصرح السفيرعلاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس قام بجولة تفقدية بالمتحف الوطني الذي يُعد المتحف الأحدث والأكبر مساحة بمنطقة وسط آسيا، وقد أنشئ في عام 2013، كجزء من برنامج الدولة للحفاظ على التراث الثقافي الكازاخستاني.

و استمع سيادته إلى شرح تفصيلي عن المتحف الذي يضم عدة قاعات لعرض المقتنيات التي تسجل تاريخ كازاخستان وتراثها الحضاري  حيث اطلع على مخطط تفصيلي للعاصمة آستانا، وأحيائها المختلفة والطرز المعمارية التي تم إتباعها لإنشائها، سواء فيما يتعلق بالمباني السكنية أو الحكومية والإدارية.

وفى ختام جولته قام الرئيس بالتوقيع في الكتاب الذهبي للمتحف، الذي يوقع فيه كبار الشخصيات الدولية التي تزور المتحف.

السيسى يزور متحف كازاخستان الوطنى السيسى يزور المتحف الوطنى بكازاخستان السيسى يزور متحف كازاخستان الوطنى السيسى يزور متحف كازاخستان الوطنى السيسى يزور متحف كازاخستان الوطنى السيسى يزور متحف كازاخستان الوطنى السيسى يزور متحف كازاخستان الوطنى السيسى يزور متحف كازاخستان الوطنى



اخبار الان

كشف الدكتور محمود أبوزيد وزير الموارد المائية والري الأسبق ورئيس المجلس العربى للمياه عن إعداد المجلس دراسة وتقديمها للسفيرة فايزة ابوالنجا مستشار الرئيس عبدالفتاح السيسي للأمن القومى تشمل السيناريوهات المختلفة للتعامل مع مشروع سد النهضة الإثيوبي من خلال دعم المسار السياسي للمفاوضات الثلاثية بمشاركة مصر والسودان وإثيوببا.

وأضاف أبوزيد – في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم، استعدادا لبدء اجتماعات المجلس العربي للمياه غدا الأحد – أن الدراسة شملت تحليلا للموارد المائية في إثيوبيا والسودان ومصر والتحديات الني تواجه كل دولة في إدارة مواردها المائية وسيناريوهات مواجهة الخلافات حول سد النهضة وإشكالية المفاوضات، مشيرا إلى أنه تم اقتراح إنشاء كيان مستقل للمياه لتطبيق الإدارة المتكاملة للموارد المائية في مصر وبعض التوصيات الخاصة بالمسار التفاوضي والسياسي.

وأشار إلى أهمية أن نتجه إلى مسارات أخري للبحث عن موارد مائية بديلة بدلا من تضييع الوقت في الحديث عن سد النهضة وان نتفاوض مع الاثيوبيين لتنفيذ مشروعات مشتركة لاستقطاب فواقد النيل في منطقة البارو اوكوبو بما يحقق زيادة في كميات المياه الوارده إلى مصر عن طريق النيل الأزرق.

كما كشف أبوزيد عن أنه يجري حاليا إعداد دراسة فنية مشتركة تضم خبراء من المحلس العربي للمياه وجامعة الفيوم تشمل الأثار السلبية لسد النهضة على مصر وكيفية مواجهة هذه الأثار وعرض توصياتها للمفاوض المصري خلال جولات المفاوضات.

وأوضح أن جامعة الفيوم ستقوم بدراسة تأثير المشروع على الموارد المائية لمصر وحصتها من مياه النيل رغم أن حجم هذا التأثير لا يمكن التعرف عليه الآن ولا يمكن أن نبني نتائج على شيء توقعاته غير معروفة.

وأوضح رئيس المجلس العربي أن الحروب القائمة والخلافات الدائرة في كل من العراق وسوريا واليمن تؤثر تأثيرا مباشرا على المنشات المائية أو الأنشطة المتعلقة بالزراعة والري، موضحا أن معظم هذه الموارد تأثر بالصراع رغم أنه حتي الآن لا يوجد دمار مباشر للمنشات المائية الرئيسية ونأمل من المجتمع الدولي بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا يجب أن يتخذ إجراءات متشددة لحماية المنشات المائية في العراق وروسيا من سيطرة داعش على هذه المناطق حتي لا يتهدد الأمن المائي العربي في هذه المناطق رغم أنهم لن يلتزمون وفي حالة الالتزام بذلك ستكون كارثة كبيرة ستتعرض لها العراق وسوريا.

ومن جانبه أكد الدكتور حسين العطفي الأمين العام للمجلس العربي للمياه أهمية الالتزام باتفاق المبادئ الذي وقعه قادة مصر والسودان وإثيوبيا حرفيا وأن أي حل يجب أن يكون في إطار شامل وتوافق في بلورة اتفاق المبادئ إلى خطوات تنفيذية والتزامات من خلال تنفيذ مشروعات مشتركة، مشيرا إلى أن المجلس العربي للمياه انتهي من إنشاء مجلس حكماء فيما يخص حماية المياه العربية المشتركة في إطار حماية الأمن المائي العربي ومنها نهر النيل.

وأضاف العطفي خلال المؤتمر أن المنطقة العربية تحتاج إلى 75 مليار دولار لمواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية بالاضافة الي مواجهة زيادة العجز في انتاج الغذاء موضحا اننا نستورد 50% من احتياجاتنا الغذائية بقيمة 40 مليار دولار سنويا في صورة منتجات غذائية تعادل ما يقرب من 275 مليار متر مكعب من المياه نستوردها في صورة غذاء بالاضافة الي ان 18 دنلة عربية تعاني من الفقر المائي ويصل نصيب الفرد ما لاقل من 1000 متر مكعب من المياه ويقل سنويا بسبب الزيادة السكانية التي تلتهم الموارد المائية للمنطقة العربية .

وبدوره أوضح خالد أبوزيد المدير الإقليمي لمركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا أنه سيتم إطلاق التقرير العربي الثاني حول الوضع المائي العربي على هامش اجتماعات المجلس المقررة غدا الاحد، موضحا أن عدد الدول العربية تحت خط الفقر المائي يصل إلى 18 دولة، وأن الاكتفاء العربي من الغذاء يحتاج إلى 282 مليار متر مكعب يتم تعويضها في صورة استيراد المنتجات الغذائية من الخارج، مشيرا إلى أن المنطقة العربية تخسر سنويا 870 مليار متر مكعب من مواردها المائية من الأمطار بسبب ارتفاع درجات الحرارة ومعدلات البخر.

وأضاف أبوزيد أن المنطقة تعاني أيضا من استنزاف المياه الجوفية غير المتجددة والتي تتجاوز 24 مليار متر مكعب من المياه سنويا، بالإضافة إلى انخفاض قدرة الدول العربية على تنفيذ مشروعات معالجة مياه الصرف الصحي، حيث لا يتم معالجة سوي 4 مليارات متر مكعب من مياه الصرف الصحي من إجمالي 24 مليار متر مكعب من مياه الصرف الصحي بالمنطقة العربية.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

رأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، مساء اليوم السبت، مراسم رسامة القمص ثيودوروس الأنطوني مطرانا للكرسي الأورشليمي والقدس، خلفا للمطران الراحل الأنبا إبراهام.

وأقيمت المراسم بالكنيسة المرقسية بالأزبكية، بحضور عدد من كبار أساقفة الكنيسة ومئات الأقباط، ومن المقرر أن يرأس البابا تواضروس صباح غد قداسا لرسامة المطران الجديد.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

قامت السفارة المصرية فى مسقط بإيفاد مهمة قنصلية للسجن المركزى بولاية سمائل، وذلك حرصاً منها على التواصل مع جميع أبناء الجالية المصرية بمن فيهم الذين يقضون فترة عقوبتهم بالسجون العُمانية، وسعياً منها للوقوف على أحوالهم واحتياجاتهم.

هذا، وقد أشادت المهمة بالمعاملة الكريمة التى يلقاها المصريون بالسجن من جانب السلطات العُمانية، وما لمسته المهمة من حرص الجانب العُمانى على الاستجابة لطلباتهم وفقا للقوانين والقواعد المعمول بها فى سلطنة عُمان فى هذا الشأن. 

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

تمكنت الأجهزة الأمنية بمحافظة البحيرة من إلقاء القبض على خلية ارهابية مكونة من 6 أعضاء بتنظيم الأخوان الإرهابي ، وبحوزتهم أسلحة نارية وذخيرة ، لتنفيذ عمليات إرهابية وتخريبية بالمحافظة.

كانت معلومات وردت لضباط المباحث بالاشتراك مع ضباط فرع الأمن الوطنى بالبحيرة مفادها قيام 6 اعضاء بتنظيم الأخوان بتكوين خلية إرهابية ، وتلقيهم تدريبيات على استخدام الأسلحة النارية ، وأضافت المعلومات أنهم يخططون لاستهداف المنشآت الشرطية والحيوية بنطاق المحافظة.

وقد تم تشكيل فريق من البحث الجنائى باشراف اللواء محمد عماد الدين مدير أمن البحيرة ، وتمكنت من القبض عليهم وبحوزتهم 5 أسلحة آلية وكمية كبيرة من الذخائر وسيارتين ملاكى ، وجار تحرير المحضر اللازم وإخطار النيابة العامة للتحقيق .



اخبار الان

واصلت عناصر القوات المسلحة المصرية المشاركة فى التدريب المشترك رعد الشمال الذى تستضيفه المملكة العربية السعودية تنفيذ العديد من الأنشطة والمهام التدريبية المشتركة بالتعاون القوات السعودية وقوات درع الجزيرة بمشاركة 20 دولة عربية وإسلامية شقيقة وصديقة .

وقد شهدت الأيام الماضية العديد من الأنشطة التدريبية المكثفة للقوات المشاركة بمعسكرات التدريب الخارجى بنطاق مدينة الملك خالد العسكرية بمنطقة حفر الباطن شمال المملكة العربية السعودية ، تضمنت رفع معدلات الكفاءة والإستعداد القتالى وتنظيم المحاضرات النظرية والعملية على الموضوعات العامة والتخصصية لتوحيد المفاهيم وتحقيق التقارب والتفاهم بين القوات المشاركة .

كما تنفذ القوات المصرية بالتعاون مع القوات الشقيقة مشروعاً لمراكز القيادة يتضمن عدد من المباريات الحربية وفرض المواقف التكتيكية غير المخططة للتأكد من قدرة وكفاءة القادة والقوات على كافة المستويات لتنفيذ أى مهمة قد تسند إليهم تحت مختلف الظروف ومجابهة التغيرات المفاجئة التى يمكن التعرض لها أثناء أدارة العمليات ، فى الوقت الذى إكتملت فيه إستعدادات القوات المشاركة لتنفيذ المناورة التكتيكية الكبرى التى ستنفذها عناصر مشتركة من القوات البرية والجوية والدفاع الجوى والقوات الخاصة للدول المشاركة .

ويعد التدريب المشترك “رعد الشمال” واحداً من أكبر التدريبات المشتركة التى تشهدها المنطقة من حيث نوعية وأعداد الأسلحة والمعدات المشتركة ، بما يمثل نقلة نوعية فى نقل وإنتشار وإستخدام القوات المشتركة والتعاون لتوظيف الإمكانيات المتاحة وفقاً لأحدث الخبرات والتكتيكات والمنظومات العسكرية المتطورة ، فى ظل دمج الإمكانات بين الدول المشاركة لتحقيق التلاحم والترابط بين الجيوش العربية الشقيقة وتعزيز العلاقات مع الدول الصديقة ، لتأكيد مدى جاهزيتهم القتالية لمواجهة المخاطر والتحديات التى تستهدف أمن وإستقرار المنطقة .

الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري – فيسبوك



اخبار الان

تمكنت القوات الأمنية شمال سيناء صباح اليوم من تفجير عبوتين ناسفتين جنوب الشيخ زويد و رفح دون وقوع أية إصابات .

وأكدت مصادر امنية و شهود عيان أن مجهولين قامو بزرع عبوتين ناسفتين في طريق القوات المنية جنوب الشيخ زويد و رفح , حيث تم اكتشافهما عن طريق سيارة فحص و اكتشاف المتفجرات , وتم تفجيرهما بإطلاق النار عليهما عن بعد دون وقوع اية إصابات او خسائر بشرية .

و قامت القوات الأمنية بتمشيط المنطقة للبحث عن أية عبوات ناسفة أخرى , كما قامت بنشر الأكمنة بالقرب من المنطقة لضبط المتورطين.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

فى إطار زيارته الحالية لكازاخستان ، قام الرئيس عبد الفتاح السيسى السبت، بزيارة جامعة نزارباييف، التي تم إنشاؤها في عام 2010 وفقاً لأعلى المعايير الدولية بمبادرة من الرئيس الكازاخي نزارباييف لتمثل صرحا تعليميا كبيرا ومركزا بحثيا فريدا ومتطورا في منطقة وسط آسيا ، وترتبط الجامعة باتفاقيات شراكة مع عدد من كبريات الجامعات العالمية، وتضم كليات الهندسة، والعلوم والتكنولوجيا، والتعليم، والعلوم الإنسانية والدراسات الاجتماعية، والطب، والسياسات العامة.

وألقى الرئيس السيسي كلمة خلال زيارته للجامعة ، أشاد فيها بالتعاون الثقافى والأكاديمى بين مصر وكازاخستان باعتباره الجسر الممتد للعلاقات الثنائية، وأعرب عن ثقته فى استمرار هذا الجسر بالمزيد من التواصل والنمو تحقيقا لرفاهية الشعبين، كما أشاد فيها بكازاخستان التي وصفها بأنها من أكثر الدول تأييداً لإرادة الشعب المصرى الحرة ولخياراته المستقلة التى عبر من خلالها عن رغبة حقيقية فى التغيير نحو الأفضل.

وأوضح الرئيس السيسي في كلمته أن مصر بتراثها الثقافى والدينى تعى جيـداً الأساليب الهدامة التى تستخدمها الجماعات الإرهابية باسم الإسلام من أجل السيطرة على عقول الشباب، وقال إنه دعا علماء الأمة لاتخاذ خطوات جادة من أجل مواجهة الفكر المتطرف وتصحيح مفاهيمه المغلوطة عن الإسلام على المستويين المحلى والدولى. وفيما يلي نص الكلمة : بسم الله الرحمن الرحيم السيد رئيس جامعة “نزارباييف” السيدات والسادة يسعدنى أن أتحدث إليكم اليوم من هذا البلد الصديق الذى تجمعنا به أواصر وروابط تاريخية تعود إلى عقود عديدة شهدت تواصلاً مستمراً بين الشعبين فى مختلف المجالات خاصة فى المجال الثقافى والتعليمى.

كما يسعدنى ويشرفنى أن تتاح لى الفرصة للتواصل مع المجتمع الثقافى والأكاديمى الكازاخى من فوق منبر جامعة “نزارباييف” هذه المؤسسة العلمية الكبيرة التى أسهمت على امتداد العقد الماضى ولا تزال فى إثراء الحياة العلمية والفكرية ليس فى كازاخستان فحسب، وإنما على امتداد عالمنا الإسلامى وعلى المستوى الدولى.
ويطيب لى فى هذا المقام أن أشيد بحكمة الرئيس “نزارباييف” والتى انعكست فى اهتمامه بمجال التعليم باعتباره مجالا حيويا وضروريا لبناء الأمم والشعوب يساهم فى تحقيق نهضتها وتقدمها ولقد كانت رؤيته ثاقبة لإنشاء صرح تعليمى عظيم يثرى الحياة العلمية والأكاديمية فى كازاخستان ويتواصل مع كبريات الجامعات الدولية لتحقيق التبادل المعرفى والثقافى بين كازاخستان ومختلف دول العالم.

ولقد كان التعاون الثقافى والأكاديمى بين مصر وكازاخستان ولا يزال الجسر الممتد للعلاقات الثنائية وأثق أن إرادتنا السياسية سوف تستمر لمد هذا الجسر بالمزيد من التواصل والنمو تحقيقا لرفاهية الشعبين ولطالما اتسمت علاقات البلدين بالتميز إذ كانت مصر من أوائل الدول التى اعترفت بكازاخســـــــتان فــــــــــور اســــــــــتقلالها عام1991 .

كما تعد كازاخستان من أكثر الدول تأييداً لإرادة الشعب المصرى الحرة ولخياراته المستقلة التى عبر من خلالها عن رغبة حقيقية فى التغيير نحو الأفضل ونجحت مصر فى تنفيذ كافة استحقاقات خارطة المستقبل التى توافقت عليها القوى الوطنية المصرية، حيث تم استكمال تلك الاستحقاقات بتشكيل مجلس النواب الجديد الذى يشهد أكبر نسبة تمثيل للمرأة والشباب، فضلاً عن ذوى الاحتياجات الخاصة والمصريين المقيمين فى الخارج.

وتواكبت مع تلك الجهود رؤية اقتصادية وتنموية تعمل مصر على تنفيذها سواء فى المرحلة الراهنة أو من خلال استراتيجية بعيدة المدى حيث يتم تدشين وتنفيذ العديد من المشروعات التنموية الكبرى مثل مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس وما يضمه من مناطق صناعية ولوجستية وموانئ ومشروع تنمية واستصلاح المليون ونصف المليون فدان لإنشاء مجتمعات عمرانيــة وتنمويــة متكاملـة.

كما تم فى الرابع والعشرين من فبراير الجارى إطلاق استراتيجية مصر للتنمية المستدامة “رؤية مصر 2030” التى تهدف إلى جعل مصر ضمن أفضل ثلاثين دولة على مستوى العالم فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومكافحة الفساد ، فضلا ً عن مؤشرات جودة الحياة والارتقاء بمعدلات النمو إلى 10% سنويا مع مراعاة الأبعاد السياسية والاقتصادية والبيئية وتتكامل تلك الأهداف مع احترام حقوق الإنسان وضمان سيادة القانون، فضلا عن سياسة خارجية نشطة وفعالة ومتوازنة.

إن التطورات التى تشهدها مصر تأتى فى ظل أوضاع إقليمية سريعة ومتلاحقة وفى محيط إقليمى يموج بالأزمات التى تتسم بتعقيدات وملابسات تجمع بين الاقتتال الأهلى والتناحر الطائفى وتمدد التنظيمات الإرهابية والمتطرفة الأمر الذى ينذر بتهديد مفهوم الدولة الوطنية وكيانها.

السيدات والسادة إن التحدى الأكبر الذى نراه يهدد شعوبنا اليوم يتمثل فى المحاولات اليائسة لنشر فكر منحرف ومتطرف تحت شعار إعلاء كلمة الدين الإسلامى وتكمن خطورته فى أن هذا الفكر بات يهدد أمن وسلامة الشعوب وحرياتهم وقدرتهم على ممارسة حياتهم اليومية.

إن تيار العنف والتطرف والإرهاب ينطوى على أفكار مغلوطة تجافى صحيح الدين الإسلامى وتسىء إلى مبادئه الداعية إلى تبنى مفاهيم السماحة والتآخى والتعايش السلمى بين البشر وتحريم القتل والعنف أيا كانت الذرائع.

إن الخطوة الأولى التى لا غنى عنها لمواجهة خطر التطرف والإرهاب هى أن نتوحد جميعا وبصدق النية والعزم على هزيمة الإرهاب والوقوف بحزم دون أى تهاون أمام الجماعات والتنظيمات الإرهابية والمتطرفة سعيا لوقف تمددها والقضاء عليها دون تمييز ولقد نادت مصر منذ عقود بضرورة القضاء على الإرهاب والتطرف الفكرى المصاحب له من خلال وضع استراتيجية شاملة لا تقتصر على البعد الأمنى فحسب، وإنما تأخذ فى الاعتبار أيضا الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والأبعاد الفكرية والدينية، بالإضافة إلى عدم التمييز فيما بين التنظيمات الإرهابية إلى تنظيمات متطرفة وأخرى أقل تطرفا.

السيدات والسادة إن مصر بتراثها الثقافى والدينى تعى جيـداً الأساليب الهدامة التى تستخدمها الجماعات الإرهابية باسم الإسلام من أجل السيطرة على عقول الشباب ولقد دعوت علماء الأمة لاتخاذ خطوات جادة من أجل مواجهة الفكر المتطرف وتصحيح مفاهيمه المغلوطة عن الإسلام على المستويين المحلى والدولى ووجهت نداء للأزهر الشريف بمنهجه الوسطى المستنير وبما يمثله من مرجعيـــــة دينيـــــة عنــوانهـا الاعتــدال والتســـامح أن يعمل على إطلاق العديد من المبادرات لدحض الأفكار والمفاهيم المغلوطة وقيادة جهود التجديد فى العلوم الفقهية والفكر الإسلامى لتتواكب مع روح العصر وتفنيد ادعاءات وحجج وفتاوى التنظيمات المتطرفة والرد عليها بهدف إعداد شباب واع وقادر على إدراك متطلبات العصر وتحدياته ومقاومة الانجراف وراء أهواء تنظيمات إرهابية لا ترغب إلا فى تحقيق مآربها ومصالحها الشخصية.

وفى هذا الصدد، فإننا فى مصر نعول كثيرا على قيام شركائنا فى المجتمع الدولى باتخاذ إجراءات مماثلة والعمل كذلك على تنفيذ التدابير اللازمة لوقف استفادة الإرهاب من ثورة المعلومات ووسائل التكنولوجيا الحديثة التى ساهمت بلا أدنى شك فى إضفاء أبعاد جديدة على ظاهرة الإرهاب والتطرف الفكرى وجعلتها تنتشر بشكل متزايد بين أرجاء المجتمع الدولى الأمر الذى يستوجب العمل بجدية من أجل الحيلولة دون استخدام التنظيمات الإرهابية والمتطرفة لتلك الوسائل من أجل نشر أفكارها المغلوطة واستقطاب عناصر جديدة إلى صفوفها.

وثقتى كاملة فى أن دولة كازاخستان وما تمثله من اعتدال ووسطية شعبها وبحكمة وشجاعة قيادتها تعد فى مقدمة شركائنا فى مطالبة المجتمع الدولى بمزيد من العمل المشترك من أجل كف أيدى الإرهاب الغاشم عن مصائر شعوبنا ومستقبل أبنائنا والمضى قدما بخطى ثابتة على طريق التنمية الذى يعد وبحق العامل الرئيسى فى اقتلاع جذور الإرهاب فى ظل استغلال الجماعات الإرهابية للظروف الاقتصادية الصعبة لاستقطاب عناصر جديدة إلى صفوفها.

لقد جاء حصول مصر على عضوية مجلس الأمن الدولى عن الفترة 2016/2017 وانتخابها لرئاسة لجنة مكافحة الإرهاب المنبثقة عن المجلس ليعكس مدى اهتمامنا بهذه القضية ومدى ثقة المجتمع الدولى فى حرصنا على النهوض بالجهود الدولية فى مواجهة ظاهرة الإرهاب وعلى تبنى مواقف مبنية على مبادئ وأسس ثابتة لا تخضع لأى أهواء أو تحيز والاستمرار فى انتهاج سياسات نشطة وواقعية لمواجهة جذور هذه الظاهرة.

السيدات والسادة إن جهود مكافحة الإرهاب لن تجدى نفعا إلا إذا بذلت فى إطار من وحدة الهدف وإدراك لخطورة المعركة التى نخوضها فهى معركة من أجل مستقبل الحضارة الإنسانية كلها ومن أجل غد أفضل تستطيع شعوبنا أن تتمتع فيه بثمرة البناء والتقدم والرخاء بعيدا عن أعمال العنف والترويع وتهديد أمن الشعوب وسلامها.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

تشير النتائج الأولية لعمليات فرز الأصوات بانتخابات التجديد النصفي بنقابة المهندسين الفرعية بالقاهرة إلى تقدم قائمة ” تيار الاستقلال الموحدة ” التي حازت على ثلثي الأصوات المشاركة حتى الآن .

وتضم نقابة المهندسين بالقاهرة في عضويتها أكثر من 40 % من مهندسي مصر وحصل بهاء الديمتري وحور منير محمد من قائمة ” تيار الاستقلال الموحدة ” على الأصوات .

وكشفت نتائج المتابعة لعمليات الفرز على مستوى المحافظات أن قائمة الاستقلال حازت على ثلثي الأصوات المشاركة ما يعطي مؤشرات بأن القائمة على مستوى الجمهورية في طريقها للاكتساح .

وتتنافس في تلك الانتخابات 4 قوائم رئيسية هي : الاستقلال الموحدة وتصحيح المسار وتحالف تنمية _ بناء والمهندسون المتحدون اضافة إلى ما يزيد على ألف مرشح على المقاعد كافة .

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت، فى مقر إقامته بكازاخستان برئيس الوزراء كريم ماسيموف.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى لرئاسة الجمهورية، أن رئيس الوزراء الكازاخستانى رحب بالرئيس فى زيارته الأولى إلى كازاخستان، مؤكداً أن هذه الزيارة سيكون لها عظيم الأثر فى دفع وتعزيز العلاقات الثنائية بمختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد ماسيموف، اعتزاز بلاده بعلاقاتها مع مصر، منوهاً إلى أن اعتبارات البُعد الجغرافى لم تحُل دون التقارب الثقافى والتاريخى والدينى بين البلدين.

وقدم رئيس الوزراء الكازاخي، التهنئة إلى الرئيس والشعب المصرى على الانجازات التى تم تحقيقها فى مصر، وفى مقدمتها مشروع قناة السويس الجديدة، معرباً عن ثقته فى أن مصر ستواصل طريقها نحو المستقبل وستحقق مزيداً من النجاحات والإنجازات. 



اخبار الان

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الجمعة أن التعاون بين مصر وكازاخستان في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف وتصويب الخطاب الديني، يُعد أحد أهم مجالات التعاون التي تقدم نموذجا لما يمكننا أن نحققه سويا في مجال تحقيق السلم والأمن الدوليين، وتهيئة البيئة المناسبة لجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دول العالمين العربي والإسلامي.

وأعرب الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس جمهورية كازاخستان نزار باييف، عن تقديره لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي لاقاها خلال زيارته إلى العاصمة الكازاخستانية أستانا، اليوم الجمعة، وقال “نعتز بهذه الزيارة كثيراً، والتي تؤكد تميز العلاقات بين مصر وكازاخستان، وحرص البلدين المتبادل على تعزيزها وتنميتها والارتقاء بها إلى آفاق أرحب ومستوى أكثر تميزاً، ولاسيما على الصعيدين الاقتصادي والتجاري، بما يتناسب مع العلاقات السياسية المتميزة التي تجمع بين البلدين، وبما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين الصديقين.

وعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي في وقت سابق اليوم جلسة مباحثات رسمية مع نظيره الكازاخي نور سلطان نزارباييف، بأستانا، تناولت مجمل أوضاع العلاقات الثنائية وسبل تنميتها وتطويرها في جميع المجالات، خاصة ما يتعلق بتوسيع التعاون التجاري والاقتصادي، وكذلك تبادل وجهات النظر بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والتطرف.

وأضاف السيسي خلال المؤتمر الصحفي “لقد عكست مباحثاتي مع فخامة رئيس جمهورية كازاخستان “نزار باييف” حرصنا على تطوير التعاون الثنائي في المجال الاقتصادي والتجاري وإعطاء علاقاتنا دفعة جديدة في مختلف المجالات التنموية، وبصفة خاصة مجالات التجارة والزراعة والسياحة والتعليم، مشيرا إلى استمرار “تقارب رؤى البلدين تجاه العديد من القضايا الدولية والإقليمية من واقع اشتراك مواقفنا الداعمة لجميع جهود إحلال السلام والاستقرار حول العالم”.

ولفت الرئيس إلى أن مباحثاته تطرقت إلى عدد من الأزمات الدولية والإقليمية الملحة والاتفاق على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي للعمل على التوصل لتسويات سياسية عادلة ومستدامة لهذه الأزمات ومواصلة تنسيق مواقف البلدين في المحافل الإسلامية والأممية تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك.

واختتم الرئيس السيسي حديثه بالقول “لقد أصدرنا بياناً مشتركاً يعكس ما تطرقنا إليه فى المباحثات، ويتضمن أهم نتائج هذه الزيارة المهمة التى نعتبرها إنجازاً يليق بالبلدين الصديقين.. وأود ختاماً، أن أتوجه بالشكر مجدداً إلى جمهورية كازاخستان بقيادة فخامة الرئيس “نزارباييف” الذي ألمس وأقدر حرصه الشخصي على تعزيز علاقات التعاون بين بلدينا الصديقين في مختلف المجالات … وأود في ختام حديثي أن أوجه التحية باِسم شعب مصر للشعب الكازاخي الصديق ولشخصكم الكريم، كما أوجه لكم التهنئة على ما شاهدته في بلدكم من تنمية اقتصادية وعمرانية تعد مدعاة للفخر والتقدير لدولة كازاخستان”.

وكان الرئيس السيسي قد وصل صباح اليوم إلى أستانا في بداية جولة آسيوية تشمل أيضا اليابان وكوريا الجنوبية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

الجمعة، 26 فبراير، 2016

تنظر محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شبيب الضمرانى، اليوم السبت جلسة محاكمة ١٦ متهمًا بينهم عضوان سابقان ببرلمان الإخوان المنحل، وذلك على خلفية اتهامهم في قضية أحداث العنف، التي وقعت بميدان الشهداء بحلوان.

ووجهت النيابة إلى المتهمين عدة اتهامات، من بينها استعراض القوة والتلويح بالعنف وحيازة أسلحة غير مرخصة ومقاومة السلطات وتكدير السلم العام، فضلا عن الانضمام إلى جماعة إرهابية.

المصدر: وكالات أنباء



اخبار الان

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية خالد حنفي اليوم الجمعة أن احتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى منتصف يونيو المقبل.

وأرجع حنفي، في بيان أصدره اليوم الجمعة، زيادة الاحتياطي إلى المناقصة العالمية التي عقدتها هيئة السلع التموينية بالوزارة، والتعاقد التعاقد على شراء 300 ألف طن قمح فرنسي وروماني وأرجنتيني وأوكراني بمتوسط سعر 185 دولار و46 سنت لكل طن علي أن يبدأ التوريد من يوم 26 من شهر مارس المقبل ولمدة 10 أيام.

المصدر: بيان من الوزارة



اخبار الان

أكد مصدر أمني بوزارة الداخلية مقتل مسلحين اثنين من عناصر تنظيم الإخوان الإرهابي، وإصابة ضابطين في تبادل إطلاق النار مع الشرطة أثناء القبض عليهما.

وقال المصدر الأمني إن معلومات كانت قد وردت إلى الأجهزة الأمنية بدمياط أكدتها التحريات السرية، مفادها تجمع عدد من عناصر تنظيم الإخوان الإرهابي المسلح بدائرة شرطة قسم أول دمياط، وتم على الفور إعداد الأكمنة الأمنية اللازمة لضبطهم، وأثناء ذلك بادرت تلك العناصر بإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش على القوات مما اضطر القوات إلى مبادلتهم إطلاق النيران.

واسفر ذلك عن مصرع اثنين من العناصر الإرهابية وهما كل من محمد السيد مطلوب ضبطه وإحضاره في 32 قضية، وبحوزته طبنجة، والمدعو السيد السيد وبحوزته بندقية خرطوش، وإصابة ضابطين بطلقات خرطوش، تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حيال الواقعة، وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الجمعة إلى أستانا، عاصمة جمهورية كازاخستان، في بداية جولة آسيوية تشمل اليابان كوريا الجنوبية.

ومن المقرر أن تشهد زيارة السيسي لكاازخستان لقاءات مع كل من نظيره الكازاخي “نور سلطان نزارباييف”، ورئيس الوزراء لبحث مجمل أوضاع العلاقات الثنائية وسبل تنميتها وتطويرها، وتبادل وجهات النظر بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والتطرف.

ومن المقرر أيضا أن يلقي السيسي كلمة في جامعة “نزار باييف” تتضمن إلقاء الضوء على مجمل التطورات السياسية والاقتصادية التي شهدتها مصر خلال السنوات القليلة الماضية، وتطورات الأوضاع الإقليمية، وسبل مكافحة الإرهاب وتصويب الخطاب الديني.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس وفدا من رؤساء البرلمانات العربية، ضم رؤساء برلمانات السعودية، والامارات، والكويت، والبحرين، وسلطنة عُمان، والعراق، وليبيا، والسودان، وفلسطين، والجزائر، وجزر القمر، وجيبوتي، والصومال، وقطر، بالإضافة إلى نائبي رئيس برلمان كل من الأردن وتونس، بحضور أحمد الجروان رئيس البرلمان العربي، وعلى عبد العال رئيس مجلس النواب.

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية علاء يوسف بأن أحمد الجروان قدم – في بداية اللقاء – الشكر للرئيس السيسي على رعايته للمؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية الذي بدأ أعماله أمس الأربعاء في القاهرة، مشيراً إلى حرص المؤتمر على المساهمة في تعزيز العمل العربي المشترك وبلورة رؤية برلمانية موحدة لمواجهة التحديات الراهنة التي تواجه الأمة العربية. وأشاد رئيس البرلمان العربي – في هذا الإطار – بالمشاركة المصرية الفعالة بالمؤتمر التي تأتي عقب تشكيل مجلس النواب المصري الجديد وبدء انعقاد جلساته، مؤكداً أهمية دور مصر باعتبارها بيت العرب والركيزة الأساسية لأمن واستقرار العالم العربي.

وقال يوسف إن الرئيس السيسي رحب – من جانبه – برؤساء البرلمانات العربية، مؤكداً أهمية تدعيم التواصل البرلماني بين الدول العربية خلال المرحلة الحالية في ضوء ما يساهم به ذلك في تبادل الخبرات وتعزيز وحدة الصف والتكاتف العربي.

كما أشاد الرئيس بحرص مجلس النواب المصري على استعادة دوره الرائد على الصعيدين الإقليمي والدولي والاضطلاع بمسئولياته تجاه دفع مسيرة العمل العربي المشترك، مشيراً إلى ما يتميز به تشكيل مجلس النواب المصري من تنوع، فضلاً عن ارتفاع نسبة تمثيل المرأة والشباب.

كما تناول الرئيس السيسي الدور الهام الذي تقوم به البرلمانات العربية بصفتها تجسد ضمير الشعوب وصوتها الحر، فضلاً عن اسهامها من خلال البحث والتشريع في تناول القضايا التي تشغل الدول العربية، لاسيما في مجال تعزيز التعاون من أجل مكافحة الفكر المتطرف والإرهاب وبذل مزيد من الجهود في هذا الإطار على صعيد الجوانب الفكرية والثقافية والاجتماعية، وعدم الاكتفاء بالأبعاد الأمنية والعسكرية فقط.

وأضاف المتحدث الرسمي أن عدداً من رؤساء البرلمانات العربية تحدثوا – خلال اللقاء – حيث قدموا التهنئة للرئيس السيسي، على استكمال كافة استحقاقات خارطة المستقبل عقب تشكيل مجلس النواب المصري الجديد. كما أشادوا بإطلاق استراتيجية مصر للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030).

وأكدوا تقديرهم لمواقف مصر على المستوى العربي واعتزازهم بمساهمة الشعب المصري وقواته المسلحة الباسلة على مر التاريخ في توطيد علاقات الأخوة والتعاون مع الدول العربية والحفاظ على أمنها القومي، ووصفوا مصر بأنها “قلب العروبة النابض”، مشيرين إلى أن عقد مؤتمرهم الأول في القاهرة يُعد بمثابة رسالة تؤكد الدور الريادي لمصر في العالم العربي.

وأوضح المتحدث الرسمي أن اللقاء تطرق – أيضاً – إلى عدد من القضايا المطروحة على الساحة العربية، ومن بينها القضية الفلسطينية، وسبل التوصل إلى حلول للأزمات التي تشهدها بعض الدول العربية بحيث يتم إحلال السلام والاستقرار بها والحفاظ على وحدة وسيادة أراضيها.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

شهدت انتخابات التجديد النصفى لنقابة المهندسين إقبالا متزايدا بعد ظهر اليوم الجمعة في المقر الانتخابى باستاد القاهرة، وفي باقى المقار الفرعية في المحافظات، حيث من المقرر أن يدلي أكثر من 200 ألف مهندس بأصواتهم لاختيار ممثليهم في مختلف اللجان.

وأكد المهندس طارق النبراوى نقيب المهندسين – في تصريح اليوم – حرص كافة الأعضاء على الخروج بهذه الانتخابات بمظهر حضارى مشرف.

وقد أدى العديد من المسئولين والشخصيات العامة بأصواتهم ومن بينهم رئيس الوزراء السابق المهندس إبراهيم محلب، الذى وصل بعد صلاة الجمعة إلى مقر انتخابات نقابة المهندسين باستاد القاهرة؛ للإدلاء بصوته الانتخابي بشعبة ميكانيكا مدني لانتخابات نقابة المهندسين.

وتشهد المقار الانتخابية تكثيف أمني من قبل قوات الشرطة التي تنتشر داخل اللجان الانتخابية لتأمين انتخابات التجديد النصفي لنقابة المهندسين، التي بدأت صباح اليوم لانتخاب مجالس النقابات الفرعية وشعب النقابة العامة.

وينتهي التصويت في السابعة مساءً، فى 23 مقرًا بالمحافظات، وتعد تلك الانتخابات هى أول تجديد نصفى منذ 25 عامًا.

ويتنافس فى تلك الانتخابات 4 قوائم رئيسية هى “الاستقلال الموحدة، وتصحيح المسار، وتحالف تنمية – بناء، والمهندسون المتحدون”، إضافة إلى ما يزيد على ألف مرشح على المقاعد كافة.

ويخوض حزب النور، انتخابات التجديد النصفى لنقابة المهندسين بقائمة تضم كل من إبراهيم عبد الغفار محمد، وأحمد محمد الغمرى محمد، وعلاء محجوب فى تخصص الكهرباء، بينما يخوض المهندس السيد إبراهيم السيد على المشد فى تخصص الميكانيكا، بينما يخوض المهندس عبد الحليم حميدة فى تخصص المدنى. كما تضم قائمة حزب النور السلفى محمد محمود حامد سلامة فى مجال العمارة، والمهندس رضا عبد الغنى محمد أحمد فى تخصص البترول.

وبدأت نقابة المهندسين صباح اليوم انتخابات التجديد النصفى لعضوية مجالس شُعب النقابة العامة، وعضوية مجالس النقابات الفرعية بالمحافظات، وذلك فى 23 مقرًا بالمحافظات، وتعد تلك الانتخابات هى أول تجديد نصفى منذ 25 عامًا مرت فيها النقابة بحراسة قضائية ولجنة تسيير أعمال وعمليات سحب الثقة من مجلس الإخوان.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تنخفض درجات الحرارة يوم السبت ليسود طقس مائل للدفء على السواحل الشمالية دافئ على الوجه البحرى والقاهرة حتى شمال الصعيد مائل للحرارة على جنوب الصعيد بارد ليلا.

كما يتوقع الخبراء أن تقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا والشوائب العالقة نهارا على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة ومدن القناة، كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على السواحل الشمالية والرياح أغلبها غربية خفيفة إلى معتدلة.

وتوقعت هيئة الأرصاد أن تبلغ درجة الحرارة العظمى غدا الثلاثاء في القاهرة 24 والصغرى 16، وفي الإسكندرية العظمى 23 والصغرى 13، بينما تبلغ العظمى في السويس 24 والصغرى 15، وفي العريش العظمى 22 والصغرى 11، وفي أسوان العظمى 31 والصغرى 16.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

رجح مصدر في وزارة الخارجية الروسية استئناف المحادثات بين الحكومة السورية والمعارضة في جنيف 7 مارس القادم.

كان المبعوث الأممي إلى سوريا, ستافان دي ميستورا قد صرح أنه سيقدم في أعقاب الاجتماع ملخصا لمجلس الأمن الدولي حول التطورات المتعلقة بالتسوية السياسية للأزمة السورية ومن ثم سيعلن عن موعد استئناف المفاوضات.

من جانب أخر, سيعقد فريق العمل المعني بالهدنة, والتابع لمجموعة دعم سوريا اجتماعا جديدا في جنيف في اليوم نفسه علما بأنه أول لقاء للفريق منذ صدور البيان الروسي – الأمريكي المشترك حول وقف الأعمال العدائية في سوريا.

يذكر أن دي ميستورا كان أعلن يوم 3 فبراير الجاري عن تعليق الجولة الأولى من مفاوضات “جنيف 3” مرجعا ذلك إلى ضرورة إجراء مزيد من الإجراءات التحضيرية للحوار من قبل مجموعة دعم سوريا.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

أكد اللواء محمد كمال الدالي محافظ الجيزة أنه سيتم البدء في تسليم المرحلة الثالثة لمشروع الإسكان بمدينة 6 أكتوبر نهاية الشهر المقبل ل2000 وحدة سكنية واستكمال إجراءات التعاقد مع المستحقين عن طريق البنك على أن يليها كل شهرين تسليم باقي الوحدات بإجمالى 5892 وحدة سكنية لافتا إلى أنه يجرى حاليا توصيل المرافق من مياه وكهرباء موضحا أنه سيقوم بزيارة المشروع خلال الأسبوع المقبل.

وأضاف أنه سيتم استعجال الجهات المختصة للبدء فى إنشاء المباني الخدمية ووحدة صحية ومسجد ومبنى للخدمات ووحدة إطفاء ومسطحات تجارية .

كان عدد من المواطنين قد تقدم بطلبات لاستعجال تسليم المرحلة الثالثة من مشروع الإسكان القومي بمدينة 6 أكتوبر وإقامة مخابز جديدة وأكشاك وكافيتريات .

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

خصص مجلس النواب جلساته العامة الأسبوع المقبل، للانتهاء من جميع مواد مشروع اللائحة الداخلية للمجلس.

ويواصل المجلس –وفقا لجدول الأعمال- في جلستيه الصباحية والمسائية السادسة والعشرين والسابعة والعشرين من دور الانعقاد الأول بالفصل التشريعي الأول المقررتين الأحد المقبل مناقشة المادة 24 حتى المادة 100 في جلسته الصباحية، ومناقشة المواد من 101 حتى 140 في الجلسة المسائية.

ويناقش المجلس في جلستيه الصباحية والمسائية الثامنة والعشرين والتاسعة والعشرين المقررتين الاثنين المقبل مناقشة المادة 141 حتى المادة 200 في جلسته الصباحية، ومناقشة المواد من 201 حتى 240 في الجلسة المسائية.

كما يناقش المجلس في جلستيه الصباحية والمسائية الثلاثين والحادية والثلاثين المقررتين الثلاثاء المقبل مناقشة المادة 241 حتى المادة 300 في جلسته الصباحية، ومناقشة المواد من 301 حتى 340 في الجلسة المسائية.

ويناقش المجلس في جلستيه الصباحية والمسائية الثانية والثلاثين والثالثة والثلاثين المقررتين الأربعاء المقبل مناقشة المادة 341 حتى المادة 400 في جلسته الصباحية، ومناقشة المواد من 401 حتى الانتهاء من مواد مشروع اللائحة المتضمنة في تقرير اللجنة الخاصة المشكلة لإعدادها، وذلك في الجلسة المسائية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

وافق اللواء مجدي عبدالغفار، وزير الداخلية، على طلب وزارة الخارجية بمد فترة بعثة ضباط وموظفي قطاع مصلحة الأحوال المدنية إلى المملكة العربية السعودية أربعة أيام إضافية، لاستخراج بطاقات الرقم القومى للمصريين المقيمين بالمملكة.

وقد وافق وزير الداخلية على مد فترة بعثة الأحوال المدنية؛ لتصوير المصريين المقيمين بالمنطقة الشرقية (الدمام)؛ وذلك بعد انتهاء البعثة من استخراج بطاقات الرقم القومى للمصريين الراغبين في ذلك بجدة والرياض.

يأتي ذلك في إطار الحرص على التواصل مع أعضاء الجاليات المصرية المقيمين بالخارج، وتقديم الخدمات بمحال إقامتهم دون تحميلهم تكاليف ومشقة حضورهم للبلاد لاستخراج بطاقات الرقم القومي؛ وذلك في إطار سياسات وزارة الداخلية التي تهدف إلى توفير كافة الخدمات للمواطنين داخل البلاد وخارجها في سهولة ويسر.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

الخميس، 25 فبراير، 2016

أكد وزير الخارجية الامريكي جون كيري اليوم الخميس أن الولايات المتحدة على علم بتورط اعضاء من الاخوان في القيام باعمال عنف.

ونفى كيري في شهادته امام لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الامريكي استضافة الخارجية الامريكية اعضاء من الاخوان خلال زيارة جرت الى واشنطن في العام الماضي، مشيرا إلى انه لم يكن معلوما أن أحد أعضاء الوفد ينتمي الى حزب تابع للاخوان.

وقال كيري في شهادته إن الولايات المتحدة تجري تقييما حاليا حول وضع جماعة الاخوان والشروط القانونية اللازمة لادراجها في لائحة التنظيمات الارهابية الاجنبية، مشيرا إلى وجود بعض فروع هذه الجماعة تقوم باعمال عنف.

وفي الوقت نفسه، اكد كيري أن مصر تواجه تحديات صعبة بما في ذلك الاعمال الارهابية التي تقع في سيناء والتفجيرات التي شهدتها القاهرة وشرم الشيخ وغيرها من المدن.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

توقفت حركة قطارات الخط الثالث للمترو لأكثر من نصف ساعة بسبب عطل بأحد القطارات بمحطة (أرض المعارض) بالمرحلة الثانية.

وقال المتحدث الإعلامي لشركة مترو الأنفاق أحمد عبد الهادي، في تصريح اليوم الخميس، إن هناك عطلا بفرامل إحدى عربات القطار أثناء تواجده على رصيف المحطة، مما أوقف الحركة فى المسافة ما بين محطتي (الأهرام) و(أرض المعارض) بالمرحلة الثانية.

وأوضح أن الخط الثالث يعمل بشكل طبيعي ما بين (العتبة) و(العباسية)، مشيرا إلى أنه جارى التعامل مع العطل لإخلاء القضبان من القطار، الأمر الذي يستغرق قليلا من الوقت، لافتا إلى أن القطار سيتم سحبه لورش العباسية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي غداً الجمعة جولة آسيوية تشمل كلاً من كازاخستان واليابان وكوريا الجنوبية.

وقال السفير علاء يوسف – المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن زيارة الرئيس إلى كازاخستان ستشهد لقاءات مع كل من الرئيس الكازاخي نورسلطان نزارباييف، وكذا مع رئيس الوزراء الكازاخي؛ للتباحث بشأن مجمل أوضاع العلاقات الثنائية وسبل تنميتها وتطويرها، وكذا تبادل وجهات النظر بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والتطرف.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس كلمة في جامعة نزار باييف، تتضمن إلقاء الضوء على مجمل التطورات السياسية والاقتصادية التي شهدتها مصر خلال السنوات القليلة الماضية، وكذا تطورات الأوضاع الإقليمية، وسبل مكافحة الإرهاب وتصويب الخطاب الديني.

وأضاف المتحدث أن الرئيس سيتوجه عقب ذلك إلى طوكيو، حيث سيعقد سيادته لقاءات مع كل من امبراطور اليابان أكيهيتو ورئيس الوزراء الياباني شنزو آبي، لبحث سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، حيث يستأثر التعاون في مجالات التعليم والطاقة والبيئة بأولوية متقدمة في هذه الزيارة، فضلاً عن تبادل وجهات النظر إزاء القضايا الإقليمية المهمة، وكذا بحث سبل التعاون والتنسيق على الصعيد الدولي في ضوء عضوية البلدين في مجلس الأمن لعامي 2016-2017.

كما يلتقي الرئيس برئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا” وكذا مع محافظ طوكيو التي تربطها بالقاهرة اتفاقية للتآخي.

وذكر المتحدث أن الشق الاقتصادي والاستثماري يحظى بأهمية كبرى في أثناء زيارة الرئيس إلى اليابان، حيث ستشهد الزيارة لقاءات مكثفة للسيد الرئيس مع ممثلي مجتمع الأعمال الياباني ورؤساء كبريات الشركات اليابانية.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس أعضاء جمعية الصداقة البرلمانية المصرية اليابانية، فضلاً عن حضوره المنتدى الاقتصادي الذي ينظمه مجلس الأعمال المصري – الياباني المشترك بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة اليابانية والمنظمة اليابانية للتجارة الدولية.

وأضاف المتحدث أن الرئيس سيختتم جولته الآسيوية بزيارة إلى كوريا الجنوبية يلتقي خلالها السيد الرئيس بكل من الرئيسة الكورية بارك جون هيه، ورئيس الوزراء الكوري، ورئيس برلمان كوريا الجنوبية، ومن المقرر أن يتم خلال الزيارة التوقيع على إعلان الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى الشراكة الشاملة والتعاون بين البلدين، وهو ما يعكس إرادة سياسية قوية لإحداث نقلة نوعية في التعاون والشراكة تتناسب مع إمكانيات البلدين وعلاقاتهما المتميزة.

كما سيلتقي الرئيس، ممثلي كبريات شركات الكورية ورؤساء الاتحادات الاقتصادية والتجارية بغية التعرف على آفاق التعاون الاقتصادي وفرص الاستثمار المتاحة في مصر، فضلاً عن حضور سيادته لاجتماع مجلس الأعمال المصري الكوري.



اخبار الان

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس كلا من زولا سيكوييا وعزيز بهاد مبعوثيّ رئيس جنوب أفريقيا لشئون الشرق الأوسط.

حضر اللقاء سامح شكري وزير الخارجية.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء علاء يوسف إن مبعوثيّ رئيس جنوب أفريقيا نقلا تحيات وتقدير رئيس جنوب أفريقيا “جاكوب زوما” إلى الرئيس السيسي وإشادته باللقاء الهام الذي جمعهما مؤخراً في أديس أبابا على هامش قمة الاتحاد الأفريقي.

وسلم المبعوثان رسالة من الرئيس “زوما” تتعلق بالتدهور الأمني في الأراضي الفلسطينية المحتلة والمعاناة الإنسانية والوضع المأساوي لسكان قطاع غزة، فضلاً عن استمرار التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية، وتوقف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في ظل تراجع الاهتمام الدولي بهذه القضية، بحسب يوسف.

وقال يوسف إن المبعوثين ذكرا أنهما موفدان من جانب الرئيس “زوما” للتعرف على التقدير المصري لتطور الأحداث الأخيرة في الأراضي المحتلة، وسُبل الدفع قدماً بجهود السلام، لاسيما في ضوء ما تتمتع به مصر من دور رئيسي في التعامل مع هذا الملف وانعكاساته الإقليمية.

وذكر المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي طلب نقل تحياته لرئيس جنوب أفريقيا، مشيراً إلى حرص مصر على دفع وتطوير علاقاتها بجنوب أفريقيا، وتعظيم الاستفادة مما يتمتع به البلدان من إمكانيات ومقومات لتعزيز أطر التعاون وزيادة التنسيق على المستويين الثنائي والإقليمي.

وأضاف يوسف أن الرئيس السيسي أكد على أن القضية الفلسطينية ستظل محتفظة بمكانتها المتقدمة في أولويات السياسية الخارجية المصرية، مشدداً على أن النزاع الفلسطيني الإسرائيلي لا يزال يمثل جوهر الصراع في الشرق الأوسط والعامل الرئيسي لغياب الاستقرار في المنطقة.

وأشار الرئيس إلى أن مصر لن تدخر جهداً لدفع جهود السلام والتوصل إلى تسوية عادلة وشاملة تمنح الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة بإقامة دولته على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف الرئيس أن تسوية القضية الفلسطينية من شأنها أن توفر واقعاً اقليمياً جديداً سيساهم في الحد من الاضطراب الذي يشهده الشرق الأوسط، ويساهم في تهيئة البيئة المواتية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، كما سيقضي على أحد أهم الذرائع التي تستند إليها الجماعات الإرهابية لضم المزيد من العناصر إلى صفوفها.

المصدر: بيان من رئاسة الجمهورية



اخبار الان

استقبل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم الخميس سليم الجبوري رئيس مجلس النواب العراقي الذي يزور القاهرة حاليا للمشاركة في فعاليات المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية، وحضر اللقاء المستشار مجدي العجاتي وزير الشئون القانونية ومجلس النواب.

وخلال اللقاء، أشاد المهندس شريف اسماعيل بعمق العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع بين الشعبين المصري والعراقي، مؤكدا أهمية الزيارة في تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين ودفع العلاقات في العديد من المجالات، مشيرا إلى أن الزيارة تدعم الزخم الذي احدثته الزيارات المتبادلة للمسئولين في البلدين، معربا عن ترحيب مصر بتعزيز التواصل مع الجانب العراقي في مختلف المجالات واستقبال المزيد من الوفود الرسمية ورجال الأعمال.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء بأن المهندس شريف اسماعيل أكد خلال اللقاء على دعم مصر للعراق وتمسكها بوحدته وسيادته على كامل ترابه الوطني، معربا عن تطلعه الى تعزيز التعاون بين الدولتين، حيث أشار في هذا الصدد إلى أن هناك العديد من الشركات المصرية القادرة على تنفيذ مختلف المشروعات التنموية في العراق، كما شدد على أهمية بلورة ما يتم الاتفاق عليه الى خطوات عملية ملموسة، والمضي قدما في تنفيذ مقترح اقامة منطقة استثمارية مشتركة والتي تم طرحها خلال الزيارة الأخيرة لوزير الصناعة والتجارة العراقي الى القاهرة.

ومن جانبه، استعرض رئيس البرلمان العراقي آخر التطورات بشأن الوضع الداخلي في العراق، وجهود مواجهة تنظيم “داعش” الارهابي، مؤكدا حرص القوى العراقية على جمع الشمل لكافة فئات المجتمع العراقي، والعمل على تعزيز مفهوم المواطنة واحترام حقوق الانسان، كما تناول الجهود العراقية بشأن اعادة الاعمار للمناطق التي تعرضت للتدمير، والعمل على عودة النازحين الى مناطقهم.

وأكد الضيف العراقي على حرص بلده على تدعيم التعاون مع مصر في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية وغيرها، فضلا عن المشاركة في مشروعات اعادة اعمار العراق، كما قدم الشكر على ايفاد البرلمان المصري بعثة من النواب الى العراق خلال الشهر الماضي، وذلك في إطار الجهود المصرية لدعم العراق والوقوف الى جانبه، والمضي في تدعيم العلاقات البرلمانية المشتركة.

هذا، وأوضح المتحدث الرسمي أنه تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول عدد من قضايا التعاون المشترك، والجهود التي يتم بذلها لمواجهة الأفكار المتطرفة، ونشر مبادئ الاسلام السمحة، فضلا عن بحث سبل تسهيل منح تأشيرات الدخول لمواطني البلدين.



اخبار الان

قال المستشار احمد الزند وزير العدل ان مجلس الوزراء وافق علي تعديلات قانون الشرطة

واشار وزير العدل الي انه سيتم الاسبوع المقبل ضبط الصياغة وارسال التعديلات لمجلس الدولة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد اجتمع مؤخرا بشرم الشيخ باللواء/ مجدي عبد الغفار وزير الداخلية.

وصرح السفير/ علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس اطلع من وزير الداخلية على آخر مستجدات الأوضاع على صعيد الأوضاع الأمنية الداخلية في البلاد، ولاسيما في أعقاب بعض الأحداث الأخيرة التي شهدتها.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أكد على أن السلطات الممنوحة لبعض أعضاء الجهات الأمنية إنما تُعنى في المقام الأول بتمكينهم من الحفاظ على أرواح وممتلكات ومصالح المواطنين، بهدف إرساء قواعد الأمن والنظام في البلاد وذلك في إطار من التقدير والاحترام المتبادل بين الجانبين.

وأشار الرئيس إلى أنه على الرغم من عدم انسحاب بعض التصرفات غير المسئولة لعدد من أفراد جهاز الشرطة على هذا الجهاز الوطني الذي قدم العديد من التضحيات والشهداء من أجل حماية الوطن والدفاع عن المواطنين، إلا أنه تتعين مواجهة تلك التصرفات بالقانون لوقفها بشكل رادع ومحاسبة مرتكبيها، وهو الأمر الذي قد يقتضي إدخال بعض التعديلات التشريعية أو سن قوانين جديدة تكفل ضبط الأداء الأمنى فى الشارع المصرى بما يضمن محاسبة كل من يتجاوز في حق المواطنين دون وجه حق. ووجه الرئيس بعرض هذه التعديلات التشريعية على مجلس النواب خلال ١٥ يوما لمناقشتها.

وذكر السفير/ علاء يوسف أن الرئيس أكد على أن مصر وشعبها يقدرون تضحيات وجهود رجال الشرطة الشرفاء الذين يسهرون على تحقيق الأمان والاستقرار لمصر وشعبها، ويساهمون في تحقيق نهضتها وتقدمها، بل ويرفضون أي تجاوزات فردية بحق المواطنين.



اخبار الان

قضت محكمة جنح احداث بني مزار بمحافظة المنيا بالسجن خمس سنوات على ثلاثة شبان ادينوا بازدراء الاديان بعد ظهورهم في مقطع فيديو اعُتبر مهينا للصلاة الاسلامية

وقررت المحكمة ايداع متهم رابع عمره 15 عاما في مصلحة الاحداث الا ان محاميهم ماهر نجيب قال ان موكليه كانوا يقلدون اعدامات جهاديي داعش ولم يقصدوا اي اهانة للاسلام.

وقال المستشار اسامة عبد المنعم المحامي العام لنيابات شمال المنيا ان محكمة جنح احداث بني مزار قضت بالحبس 5 سنوات لثلاثة متهمين وبايداع طفل رابع في مؤسسة عقابية.

واوضح المحامي نجيب الذي حضر جلسة الخميس ان الاحكام صدرت بحق موكليه (لادانتهم بازدراء الدين الاسلامي واحداث فتنة طائفية بان قاموا بتقليد الصلاة الاسلامية بطريقة خاطئة).

والشبان الاربعة مطلقو السراح ولم يحضروا جلسة الخميس.

وتعود احداث الواقعة الى مقطع فيديو جرى تصويره في يناير 2015 يظهر فيه اربعة اطفال احدهم جاثم على ركبتيه ويقوم بالدعاء على الطريقة الاسلامية ثم يقوم زميل له بالاشارة بعلامة الذبح على رقبته.

ثم يقول طفل للاخر حرما فيرد جمعا كما يتبادل المسلمون السلام بعد الانتهاء من الصلاة.

ويبيح الدستور المصري حرية الاعتقاد لكن القوانين المصرية تجرم اهانة الاديان السماوية الثلاثة الاسلام والمسيحية واليهودية وتصل عقوبة ذلك الى السجن خمس سنوات.

وأدانت المحاكم المصرية 27 من أصل 42 متهما بتهمة ازدراء الاديان في الفترة بين العام 2011 و2013، بحسب حصر اجرته المبادرة المصرية للحقوق الشخصية وهي منظمة حقوقية مصرية مستقلة مقرها في القاهرة.

وفي 26 يناير الفائت، قضت محكمة مصرية بسجن الكاتبة الصحفية المعروفة فاطمة ناعوت 3 سنوات لادانتها بازدراء الاديان لانتقادها في تدوينة على فيسبوك ذبح الاضاحي في اعياد المسلمين.

وفي 29 ديسمبر الفائت، قضت محكمة استئناف مصرية بحبس المذيع والباحث في الدين السلامي اسلام البحيري سنة واحدة لادانته بازدراء الاسلام ايضا وبدأ تنفيذ العقوبة فور صدور الحكم.

وفي يونيو 2014، صدرت احكام بالسجن ست سنوات ضد رجل مسيحي ادين بازدراء الدين الاسلامي واثارة فتنة طائفية كما قضت نفس المحكمة بحبس مدرسة قبطية ست سنوات بعد ادانتها بنفس التهم.

وفي ديسمبر 2012، قضت محكمة مصرية بالحبس ثلاث سنوات ضد المدون القبطي البير صابر بعد ما ادانته بازدراء الدين الاسلامي.

الفرنسية



اخبار الان