Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الأحد، 31 يناير، 2016

تصدر الدائرة الأولى فحص، بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، اليوم الإثنين حكمها في الدعوى التي تطالب بإلغاء قانون التظاهر.

كان المحامي حسام كارم أحمد قدم طعنا أمام المحكمة الإدارية العليا للمطالبة بوقف تنفيذ وإلغاء قانون الحق في الاجتماعات العامة والتظاهرات والمعروف إعلاميا بـ”قانون التظاهر”.

ويفرض قانون التظاهر “الذي أصدر في نوفمبر 2013” على منظمي المظاهرات الإخطار عنها قبل الموعد بثلاثة أيام على الأقل وأن يحددوا الغرض من المظاهرة والشعارات التي ستردد خلالها.

وانتقدت أحزاب وحركات سياسية ومنظمات حقوقية القانون بسبب ما يفرضه من قيود وعقوبات مشددة على التظاهر بدلا من تنظيمه، على حد قولهم.

وتنظر المحكمة الدستورية حاليا دعوى أقامها المحاميان طارق العوضي وخالد علي والمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ومركز دعم دولة القانون، حول دستورية قانون التظاهر.

المصدر: وكالات



اخبار الان

تنظر اليوم محكمة جنايات بورسعيد، برئاسة المستشار محمد السعيد، اليوم الأثنين، محاكمة 51 متهما بقضية أحداث الاشتباكات والعنف والشغب وقتل 42 شخصا، بينهم ضابط وأمين شرطة، ومحاولة اقتحام سجن بورسعيد في شهر يناير 2013، والتي وقعت في أعقاب صدور قرار محكمة جنايات بورسعيد بإحالة أوراق عدد من المتهمين بقضية مجزرة ستاد بورسعيد إلى مفتي الديار المصرية.

وكانت التحقيقات التي باشرها قاضي التحقيق المستشار عمر الجوهري، قد كشفت أن المتهمين خلال الفترة من 26 إلى 28 يناير 2013 وآخرون مجهولون، بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل المجني عليهم ذلك عقب قيامهم استغلال تظاهرة أهالي المتهمين في قضية ستاد بورسعيد حول سجن بورسعيد العمومي، لمنع قوات الشرطة من نقل المتهمين من محبسهم لجلسة النطق بالحكم عليهم بمقر أكاديمية الشرطة.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أعلن المتحدث العسكري، العميد محمد سمير، اليوم الأحد، أن جهود البحث عن مركب الصيد “زينة البحرين” لم تسفر حتى الآن عن العثور على حطام المركب أو أي من الأفراد الذين كانوا على متنه.

وكان مركب صيد غرق بمنطقة السبعات في نطاق المياه السودانية، وتمكن فردان من طاقم المركب، الذين يبلغون 14 بحارا، من الوصول لنقطة حرس الحدود السودانية لإخطارهم وطلب المساعدة.

وقال المتحدث إنه في إطار محاولة إنقاذ مركب الصيد (زينة البحرين) والصيادين الذين كانوا على متنه تم توجيه إحدى الفرقاطات المصرية وعلى متنها هليكوبتر إلى منطقة البحث، في تمام الساعة الواحدة والنصف صباح اليوم، وبحثت الفرقاطة والهليكوبتر حول الجزيرة بالكامل والشعاب المرجانية المحيطة بها، فى منطقة مساحتها 900 ميل مربع، ولم يتم العثور على حطام المركب أو أي من الأفراد الذين كانوا عليه، وتم الانتهاء من عملية البحث في تمام الساعة السادسة من مساء اليوم.

كان المتحدث الرسمي للقوات المسلحة السودانية، العميد أحمد خليفة، قال اليوم الأحد، إن عمليات التمشيط والمسح الجوي التي قامت بها إحدى المروحيات التابعة للجيش السوداني، بطول سواحل المياه الممتدة مع الحدود الأريترية، لم تفلح في العثور على أي من البحارة المصريين المفقودين بالمنطقة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

طالب رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل اليوم الأحد بسرعة الانتهاء من إخلاء منطقة سور مجرى العيون من ورش صناعة الجلود، ونقل العاملين إلي منطقة الروبيكي بمدينة بدر.

وجاءت تصريحات إسماعيل خلال اجتماع عقده اليوم مع وزراء التخطيط والإسكان والآثار والتنمية المحلية والتجارة والصناعة، ومحافظ القاهرة لاستعراض إجراءات تطوير منطقة سور مجرى العيون ونقل المدابغ إلى منطقة الروبيكى بمدينة بدر، مطالباً بسرعة الانتهاء من المشروع.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء، حسام القاويش، إن عملية النقل تأتي في إطار الجهود المبذولة لتطوير صناعة ودباغة الجلود باستخدام أحدث النظم العالمية، بما يتيح تطوير وتحديث تلك الصناعة في مصر ويضعها على الخريطة العالمية لصناعة الجلود.

وصرح القاويش، بأن رئيس الوزراء وجه أيضاً بتخصيص ألف وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة بدر، لسكان منطقة مجرى العيون، وعرض مذكرة على مجلس الوزراء في اجتماعه المقبل تتضمن تقييماً للتعويضات المقترحة لساكني المنطقة، وكذا أسس وقواعد التعويضات المقترحة، بحيث يتم إعلانها خلال الأيام القليلة المقبلة. وشدد رئيس الوزراء على عدم الإضرار بحقوق أي مواطن، وتقديم كافة التسهيلات اللازمة للمستحقين.

وأضاف القاويش، أنه تم خلال الاجتماع استعراض المخطط المقترح للتطوير الشامل لمنطقة سور مجرى العيون، ونقل المدابغ وآليات وتوقيتات تنفيذ ذلك بالتعاون مع ساكنى المنطقة وأصحاب المحلات، وهذا بالاضافة إلى الحصر الخاص بمساحات الاراضى الموجودة بالمنطقة والمطلوب إخلاؤها، والتى تعادل حوالى 271 الف م2مستغلة فى النشاط الصناعى والسكنى وغير ذلك، وكذا مقترحات الاستخدام لتلك الاراضى، والعمل على الحفاظ على الاثار بتلك المنطقة وتحويلها إلى مزار ثقافى وسياحى.

وأوضح الحصر أن عدد الوحدات السكنية بالمنطقة تبلغ 1450 وحدة، وأن عدد المدابغ يصل إلى 1066 ورشة، هذا فضلاً عن عدد المحلات التى تصل إلى 205 محلات.

من ناحية أخرى، تم خلال الاجتماع استعراض المقترحات الخاصة بتطويرمنطقة الاوبرا بوسط العاصمة، وفقاً لمخطط يحافظ على خصائصها العمرانية والمعمارية والتراثية التى تتميز بها على أن يتم البدء بفندق الكونتننتال أحد المعالم التاريخية ذو الطراز المعمارى المميز والفريد بالقاهرة، وتمت الاشارة إلى أن مقترح التطوير وأعادة الترميم من المقرر أن تتم فى فترة زمنية تترواح بين 30 إلى 36 شهراً، وبما يمثل من إضافة لتطوير القاهرة الخديوية.

ويذكر أن الفندق يقام على مساحة اجمالية تبلغ 12 الف م2، ويضم 230 غرف، إلى جانب 24 شقق خدمية، ويضم بالدور الارضى 263 محلاً، وأن الحالة الانشائية للمبنى متدهورة وسبق انهيار اجزاء منه الامر الذى يستدعى الاسراع فى تنفيذ المشروع.

وقد تم الاتفاق على أن تتقدم الجهة المالكة” شركة إيجوث” بطلب رسمى للجهة الادارية” محافظة القاهرة” لاستخراج التراخيص اللازمة لتطوير الفندق، مع الحفاظ على الواجهة المطلة على شارع عدلى، وإستمرار تسجيل المبنى بسجل المبانى ذات الطراز المعمارى المتميز، وعلى أن يراعى التطوير الحفاظ على النمط المعمارى الحالى لباقى الواجهات للمبنى الاصلى، وأسماء القاعات القديمة بنفس مسمياتها السابقة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قام مسلحون مجهولون باشعال النيران في منزلي ضابطي شرطة بالعريش باستخدام قنابل المولوتوف، دون وقوع إصابات.

وأعلنت المصادر الأمنية أن مجهولين قاموا بإلقاء المولوتوف على منزل أحد الضباط المتقاعدين، برتبة عقيد، والواقع في شارع العشرين بجوار جمعية رجال الأعمال بالعريش، وعلى منزل ضابط آخر مجاور برتبة ملازم، دون وجود إصابات بشرية نظرًا لعدم وجود أشخاص بالمنزل، ولكن حدثت بعض التلفيات بالمنزلين، لافتة إلى أن القوات قامت بتمشيط المنطقة، ولم يتم العثور على أي عبوات ناسفة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

صرح مسؤول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية بتوافر معلومات للإدارة العامة لمباحث المصنفات أكدتها التحريات عن اضطلاع فايد محسن محيى فؤاد “شريك بوكالة شبكة أخبار مصر” بمعاودة نشاطه في استخدام شبكة الأخبار المشار إليها فى بث أخبار دون تصريح .

وأضاف مسئول المركز في بيان لها أنه عقب تقنين الإجراءات، قامت الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية، اليوم، بتفتيش مقر الوكالة المشار إليه تنفيذاً لقرار النيابة وتم ضبط إسلام نعيم إبراهيم محمد جاويش مسئول الرسوم الجرافيك بالوكالة وبحوزته وحدتا معالجة مركزية محملة على الأقراص الصلبة الخاصة بها أخبار الشبكة المشار إليها ، وراوتر انترنت.

كما تبين أن المذكور يدير موقعا خاصا به على شبكة المعلومات الدولية دون ترخيص بالمخالفة لقانون تنظيم الإتصالات ودون الحصول على تراخيص من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ومخالفة قانون حماية حقوق الملكية الفكرية لإستخدام برامج حاسب آلى مقلدة.

وتحرر عن الواقعة المحضر اللازم وجار عرض المتهم والمضبوطات على النيابة .​

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

عاد إلى أرض الوطن، مساء اليوم الأحد، الرئيس عبد الفتاح السيسى قادما من إثيوبيا ، بعد مشاركته في أعمال القمة الإفريقية السادسة والعشرين.

وألقى الرئيس السيسى كلمة أمام القمة عرض خلالها رؤية مصر بشأن القضايا المطروحة على القمة، كما قدم عرضا لنتائج قمة المناخ التى عقدت فى باريس بصفة مصر رئيسة لجنة البيئة فى أفريقيا.

وأجري الرئيس السيسي مباحثات مكثفة مع عدد من القادة المشاركين في القمة الأفريقية من بينهم رؤساء نيجيريا والسودان وجنوب افريقيا وكينيا ونائب رئيس بورندي ورئيس وزراء اثيوبيا، وسكرتير عام الأمم المتحدة ورئيس البنك الافريقي للتنمية.

وقد أقرت القمة الأفريقية مبادرتي مصر الخاصتين بالتوسع في استخدام الطاقة المتجددة في البلدان الافريقية وتمويل جهود الدول الافريقية للتأقلم مع التغيرات المناخية والحد من ارتفاع درجة حرارة كوكب الارض، بالاضافة إلي إقرار عضوية مصر في مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الافريقي.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

قرر المستشار صفاء الدين أباظه قاضي التحقيق المنتدب من رئيس محكمة استئناف القاهرة، تأجيل التحقيق في قضية اتهام هشام جنينه رئيس الجهاز المركزي المحاسبات، بارتكاب جرائم سب وإهانة السلطة القضائية والنيل من هيبتها وسمعتها والتشكيك والطعن فيها، على خلفية حوار تلفزيوني أجراه مطلع شهر نوفمبر 2014 .

وجاء قرار التأجيل لحين إجراء الدراسة القانونية اللازمة للدفوع التي أبداها الدفاع عنه، في شأن عدم جواز التحقيق معاه، باعتباره يشغل درجة وظيفية تعادل درجة الوزير، ومن ثم فلا تنطبق عليه سوى الإجراءات التي قررها قانون محاكمة الوزراء حول إجراءات التحقيق والمحاكمة، بحسب ما قرره الدفاع.

وأكد مصدر قضائي مسئول وثيق الصلة بالتحقيقات، أن قاضي التحقيق لم يدل بأي تصريحات صحفية تتعلق بالقضية، لأية صحيفة أو جهة إعلامية، داعيا كافة وسائل الإعلام إلى تحري الدقة والأمانة فيما تكتبه متعلقا بالقضية، وعدم التدخل في شئون التحقيقات.

وسبق لقاضي التحقيق أن أمر باستدعاء “جنينه” 3 مرات، الأولى في 18 يناير، والثانية بجلسة تحقيق 26 يناير، والثالثة بجلسة اليوم 31 يناير، غير أنه تخلف عن الحضور في الجلسات الثلاث المحددة.

وكان المستشار صفاء الدين أباظه قد استمع إلى أقوال الإعلامي وائل الإبراشي، في بلاغ المستشار أحمد الزند وزير العدل (إبان رئاسته لنادي قضاة مصر) ضد هشام جنينه، حيث تمت مواجهة “الإبراشي” بمضمون البلاغ المتضمن أنه أفسح منبره الإعلامي لهشام جنينه في توجيه اتهامات بالفساد لأشخاص ومؤسسات عدة في الدولة، ومن بينها السلطة القضائية ورموزها، دون سند أو دليل.

وجاء بالبلاغ موضوع التحقيق أن هشام جنينه دأب على التعرض للقضاة وأعضاء النيابة العامة والنيل من السلطة القضائية وأحكام القضاء، لصالح تيار “استقلال القضاء” التابع لجماعة الإخوان.. موضحا أن “جنينه” يواصل سب وإهانة القضاء والقضاة والتعريض بهم من خلال العديد من الصحف والبرامج التلفزيونية، والادعاء زورا عليهم بالفساد والحصول على أراضي الدولة مع أعضاء بالجهات السيادية، وإفشاء الأسرار التي تصله إلى علمه بمقتضى وظيفته.

وأوضح البلاغ أنه في 4 نوفمبر 2014 ، أجرى هشام جنينه حوارا مع الإعلامي وائل الإبراشي في برنامج “العاشرة مساء” بقناة دريم الفضائية، أورد فيه ألفاظا وعبارات صريحة وأخرى بالغمز واللمز تنال من سمعة القضاء والقضاة، واتهامه للأحكام القضائية بأنها تعد لغرض وتصفية حسابات معه، وأنه لن يمتثل للحضور أمام قضاة التحقيق الذين انتدبوا للتحقيق معه فيما هو منسوب إليه من اتهامات، واصفا إياهم بـ “الجهل وعدم العدالة والتدليس” وأن انتدابهم مخالف للشرعية القانونية، وأن النيابة العامة تتستر على الفساد وتحفظ بلاغات الجهاز الذي يرأسه رغم انها تنطوي على جريمة واستيلاء قضاة وآخرون على أراضي الدولة.

وأضاف البلاغ أن هشام جنينه انتقد خلال الحوار معه، القرار الصادر بإحالة عدد من القضاة إلى مجلس التأديب والصلاحية نظرا لاشتغالهم بالسياسة ومناصرتهم لجماعة الإخوان الإرهابية وإلقائهم لبيان يؤيد الجماعة من أعلى منصة الاعتصام المسلح للجماعة برابعة العدوية، وواصفا (أي جنينه) هؤلاء القضاة بأنهم عبروا عن رأيهم فقط، متناسيا أن هذا الاعتصام هدد استقرار البلاد وتوعد شعب مصر بالتفجيرات والقنابل، وكانت منصته منبرا لتأليب الدولة الأجنبية على مصر، ودعوة المشاركين فيه للتدخل ضد القوات المسلحة المصرية وهدمها.

وأكد البلاغ أن حديث هشام جنينه بحق القضاء والقضاة، تضمن وقائع تشكل جرائم السب والقذف العلني وإهانة السلطة القضائية والنيل من هيبتها وسمعتها وتقليل ثقة الشعب في القضاء والقضاة، وهي الجرائم المؤثمة بمواد قانون العقوبات.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أعلنت اليوم الأحد النتائج النهائية لتصفيات الدورة الأولى من “البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة” على الموقع الإلكتروني الخاص بالبرنامج، حيث تأهل 500 شاب لخوض الدورة الأولى.

وأوضح المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية أن الدورة الأولى تبدأ في السادس من فبراير المقبل، وتستمر لمدة 8 أشهر، حيث يضم البرنامج 11 دورة تدريبية، كما يخضع الطلاب لعدد من التقييمات خلال الدورة تنتهي بمشروع تخرج يقدم الطلاب من خلاله أفكار مبتكرة لحل مشكلات مجتمعية.

وأشار المكتب إلي أن طبيعة الطلاب المتأهلين للدورة الأولى تنوعت، حيث تم مراعاة التمثيل الجغرافي والنوعي، وتم تمثيل محافظات الجمهورية كافة والتخصصات الدراسية المختلفة، وكذلك ذوى الاحتياجات الخاصة.

وقد تم اختيار المجموعة الأولى بعد أربعة مراحل من التقييم بدأت بالتسجيل على الموقع الإلكتروني، ثم تقديم الأوراق ثم إجراء امتحانى اللغة العربية والإنجليزية ثم المقابلة الشخصية.

ويؤكد البرنامج أن كل من تقدم عبر الموقع الإلكتروني هو جزء من “البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة”، حيث أن المحتوى العلمي للبرنامج سيكون متاحا عبر الموقع الإلكتروني، وستتوالى الدورات عقب بدء الدورة الأولى من البرنامج، مما يتيح فرصة كبيرة أمام من لم يحالفه الحظ في الانضمام للدورة الأولى من البرنامج.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

توجهت احدى وحدات القوات البحرية المزودة بطائرة ” sh2 g ” المخصصة بالبحث والانقاذ الى محيط جزيرة مسبريت بالبحر الأحمر، والتي أمر الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي

كان الرئيس أمر بتوجه القطعة البحرية الى هناك للقيام بمحاولة لإنقاذ مركب الصيد المصري( زينة البحرين) التي بدأت رحلة صيد وعلى متنها (14) صيادا مصريا من ميناء ( برنيس) بالبحر الأحمر السبت.

تجدر الاشارة الى أن طائرة البحث والانقاذ ” sh2 g ” مزودة بوسائل بحث حديثة علاوة على امكانية استخدام السونار في عمليات البحث مما يسهل سرعة البحث عن المفقودين٠



اخبار الان

قال الدكتور جمال الجوهري وكيل وزارة الصحة- في تصريح خاص لقناة النيل للأخبار- إن 17 شخصا لقو تفهم وأصيب 20 آخرون ، نتيجة تصادم 22 سيارة بالطرق الصحراوي الشرقي الكريمات بمحافظة بني سويف بسبب الشبورة المائية.

وأكد وكيل وزارة الصحة، أن سيارات الإسعاف تقوم بنقل المصابين وجثث المتوفين إلى المستشفيات المحيطة بين محافظتي الجيزة وبنى سويف.

وقال مساعد وزير الداخلية للمرور المركزي مجدي عز الدين، إن الحادث وقع نتيجة اصطدام سيارة نقل بعدد من السيارات المتوقفة بعد إغلاق الطريق بسبب الشبورة المائية.

المصدر: النيل



اخبار الان

بحث رئيس مجلس النواب على عبد العال، اليوم الأحد، سبل دعم العلاقات البرلمانية بين مصر وعدد الدول العربية والأجنبية، وذلك خلال لقائه بكلا من سفير المملكة العربية السعودية في مصر أحمد القطان و سفير أسبانيا أرتورو افييو، وسفير كوريا الجنوبية شنج كوانج كيون.

وأوضح بيان للمجلس أن السفراء قاموا بتقديم التهنئة لرئيس البرلمان علي عبد العال بمناسبة بدء جلسات البرلمان واتمام الاستحقاق الثالث في خارطة المستقبل لمصر.

المصدر: وكالات



اخبار الان

ذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتابع من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حيث يشارك في القمة الأفريقية، جهود إنقاذ مركب الصيد المصري «زينة البحرين» الغارق في بورسودان، وكان على متنه 14 صيادا، بعد إنقاذ السلطات السودانية 2 من الصيادين المصريين.

وأوضح المكتب الإعلامي أن «السيسي»، وجه فور علمه بالحادث، باتخاذ كل الإجراءات اللازمة للبحث عن المصريين المفقودين في الحادث، كما أجرى عدة اتصالات بالعديد من المسؤولين المعنيين لمتابعة جهود الإنقاذ

المصدر:  وكالات



اخبار الان

أعلنت وزارة الصحة اليوم الاحد خلو مصر من فيروس زيكا ، وذلك بعد ان تداولت بعض الصحف ووسائل الإعلام المختلفة مؤخرا أخبارا تفيد بانتشار فيروس زيكا فى عدد من دول العالم.

وأضافت الوزارة اننا نفيد المواطنين بأن الفيروس مستجد وينتقل عن طريق لدغات البعوض من نوع الآيديس، وقد اكتُشف لأول مرة في أوغندا في عام 1947 في القرود، ثم اكتُشف بعد ذلك في البشر في عام 1952 في أوغندا وتنزانيا.

وقد سُجلت فاشيات فيروس زيكا في أفريقيا والأمريكتين وآسيا والمحيط الهادئ وتشمل أعراض الفيروس الحمى والطفح الجلدي والتهاب الملتحمة والألم العضلي وآلام المفاصل والشعور بالإنهاك والصداع، وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتستمر لمدة تتراوح ما بين يومين و7 أيام.

وحاليا فإن الدول التى سجلت انتشارا وبائيا للمرض هى دول أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وقد تلاحظ ارتباط الفيروس بصغر حجم الرأس فى الأجنة والمواليد، ويتم متابعة تطور انتشار المرض مع منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع الهيئات الصحية بالدول التى تعانى من انتشار هذا الفيروس.

وتراقب وزارة الصحة والسكان الوضع العالمى لانتشار فيروس زيكا باهتمام حرصا على عدم وصول الفيروس إلى مصر، ولذلك نطمئن السادة المواطنين بأن مصر خالية تماما من هذا المرض وننبه بضرورة الرجوع لوزارة الصحة والسكان فيما يخص المعلومات الصحية المتداولة بخصوص هذا المرض.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أجلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، جلسة محاكمة المتهم محمد مرسي و10 آخرين في قضية اتهامه بالتخابر وتسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية إلى مؤسسة الرئاسة وتتعلق بالأمن القومي والقوات المسلحة وإفشائها إلى قطر.. لجلسة 2 فبراير المقبل.

وأمرت المحكمة بإحضار المتهم السابع من محبسه، واستدعاء الفني المختص لعرض الأسطوانات المدمجة المقدمة بالجلسة السابقة، كما أمرت بضم صورة من قرار حل جماعة الإخوان مع استمرار حبس المتهمين.

صدر القرار برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين أبو النصر عثمان وحسن السايس وبحضور ضياء عابد المحامي العام من نيابة أمن الدولة العليا وسكرتارية جلسة أيمن محمود وحمدي الشناوي.

وكانت النيابة قد أسندت إلى المتهمين ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدولة واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة، وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي والسياسى والدبلوماسي والاقتصادي.

المصدر: وكالات



اخبار الان

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، اليوم الأحد عدة لقاءات ثنائية بمقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا على هامش أعمال القمة الأفريقية، حيث التقى مع كل من نيال دينج نيال رئيس فريق المفاوضين لجنوب السودان، ووزير خارجية جنوب السودان برنابا بنيامين.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن نيال دينج استعرض خلال اللقاء آخر تطورات تنفيذ اتفاق التسوية السلمية للأزمة في جنوب السودان الذي تم توقيعه في أغسطس 2015, معربا عن تطلع بلاده لمساهمة مصر في جهود تحقيق السلام وفقا لما ينص عليه الاتفاق, كما أعرب عن تقديره لمواقف مصر المؤيدة والمساندة لجنوب السودان في المحافل الإقليمية والدولية, فضلا عما تقدمه مصر من برامج تنموية لجنوب السودان في عدد من المجالات, معربا عن الأمل في مواصلة تعزيز التعاون مع مصر بمختلف المجالات.

وأضاف المتحدث أن “الرئيس السيسي أكد خلال اللقاء على دعم مصر لكافة الجهود المبذولة لإعادة السلام والاستقرار إلى جمهورية جنوب السودان, مشيرا إلى خصوصية العلاقات التي تربط مصر بهذا البلد الشقيق والتاريخ والروابط المشتركة التي تجمعهما”.

وأوضح أن الرئيس السيسي أكد أن مصر تدعم جهود الوفاق الوطني من أجل تدشين الحكومة الانتقالية بما يعيد الأمن والاستقرار لجنوب السودان, مضيفا أن مصر ستستمر في مساندة الجهود التنموية في جوبا, معربا سيادته عن تطلعه إلى نجاح قيادات جنوب السودان في التوصل إلى تفاهمات تؤدي إلى تدشين مرحلة جديدة تحقق النهضة التنموية التي يتطلع إليها شعب جنوب السودان الشقيق.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية غدا الاثنين أن يستمر الطقس مائل للبرودة شمالا حتى شمال الصعيد مائل للدفء على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا يصل لحد الصقيع على وسط سيناء وشمال الصعيد.

كما تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على الوجه البحري والقاهرة ومدن القناة حتى شمال الصعيد وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط للأمطار الخفيفة على السواحل الشمالية وبعض محافظات الوجه البحري حتى وسط سيناء والرياح أغلبها شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة.

وبالنسبة لحالة البحرين المتوسط والأحمر فهى معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج فيهما من مترين ونصف إلى ثلاثة أمتار والرياح السطحية شمالية غربية.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

أكد لوبومير زاوراليك وزير خارجية التشيك، أن استقرار وأمن مصر مهم لأمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط بأسرها، وأن براغ لم تقلل من التهديدات الإرهابية التي شهدتها مصر خلال عام 2013 وما بعدها، موضحًا أن بلاده تعد من الدول القليلة في الاتحاد الأوروبي التي لم تخفض وارداتها من المعدات العسكرية للجيش المصري.

وأضاف «بصراحة لم يكن سهلا علينا أن ندافع كثيرًا عن موقفنا في الاتحاد الأوروبي، ولكننا فعلنا هذا لأننا نؤمن بإخلاص أن أمنكم هو أمننا وأن حربكم ضد التطرف والإرهاب هي حربنا»، مؤكدًا دعم التشيك للحكومة المصرية في محاربتها لتنظيم داعش الإرهابي والجماعات المتطرفة الأخرى بغض النظر عن الأسماء التي يستخدمونها.

وأعرب عن سعادته الشخصية بأنه يزور مصر بعد 3 أسابيع من بدء انعقاد مجلس النواب، وهي الخطوة الأخيرة في خارطة الطريق للمرحلة الانتقالية، وهذا يمثل إنجازًا وتحديًا في آن واحد، وأن المجتمع الدولي سيراقب بدقة، ما إذا كانت مصر ترقى إلى المعايير والممارسات الديمقراطية، مشيرًا إلى أنه سيلتقي خلال زيارته للقاهرة مع بعض أعضاء مجلس النواب، معربًا عن أمله في أن تكون السلطة التشريعية عنصرًا قويًا للواقع السياسي في مصر، ومن ثم يسهم إلى حد كبير في الديمقراطية في البلاد، مؤكدًا ترحيب التشيك بتقاسم خبرتها مع الحكومة المصرية من واقع تجاربها في المشاكل التي قد تواجهها مصر في المستقبل.

وأعرب وزير خارجية التشيك عن اعتزازه بالمستوى العالي للاتصالات السياسية والأعمال التي تم الحفاظ عليها في السنوات الصعبة بعد عام 2011، حيث تعقد المشاورات السياسية كل عام على مستوى نائبي وزيري الخارجية، في حين أقامت الشركة التشيكية «بيجاس» مصنعًا لها في القاهرة لإنتاج الأقمشة غير المنسوجة باستثمارات تقدر بـ100 مليون يورو، لافتًا إلى أنه قابل نظيره المصري، سامح شكري، 4 مرات في أقل من عامين، وهذا دليل قوي على مدى العلاقات الممتازة بين مصر والتشيك.

وحول المشروعات الكبري في مصر، قال «زاوراليك» إن التشيك تولي اهتمامًا بمشروعات ممر التنمية لقناة السويس ومنطقة شرق بورسعيد، ولكن الشركات التشيكية تريد الحصول على معلومات تفصيلية خاصة فيما يتعلق بالخطة الرئيسية وشروط وحوافز الاستثمار في المناطق الحرة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

تنطلق دورة تجديد الخطاب الدينى الثانية، اليوم الأحد، بمسجد الأزهر، بإلقاء محاضرة بعنوان “تاريخ التجديد بالأزهر الشريف” للدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، لعدد من وعاظ الأزهر.

ويكون ذلك فى إطار خطة الأزهر، لتجديد الخطاب الدينى الذى أمرهم به الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وتأتى الدورة فى إطار جهود الأزهر الشريف، لتدريب عدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر والباحثين الشرعيين على تجديد الخطاب الدينى، حيث تستغرق الدورة 180 ساعة تدريب، ويحاضر فيها عدد من أعضاء هيئة كبار العلماء والمفكرين بالأزهر.

المصدر:  وكالات



اخبار الان

أمر الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بتوجه إحدى وحدات القوات البحرية بأقصى سرعة إلى جزيرة ( مسبريت )؛ لمحاولة إنقاذ مركب الصيد ( زينة البحرين ) التي بدأت رحلة صيد وعلى متنها (14) صياد مصري من ميناء ( برنيس ) بالبحر الأحمر يوم السبت الموافق 23 /1/ 2016 .

وأشار المتحدث باسم القوات المسلحة، عبر بيان نشره في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي، فيس بوك ـ، إلى أن ذلك يأتي بناءًا على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة.

المصدر:   وكالات



اخبار الان

السبت، 30 يناير، 2016

يفتتح الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى صباح اليوم الأحد، ورشة عمل حول رفع الوعى الإعلامى بقضايا المياه التى ينظمها المركز القومى لبحوث المياه بالقناطر الخيرية.

ومن جانبه أوضح الدكتور محمد عبدالمطلب، رئيس المركز القومى لبحوث المياه ووزير الرى الأسبق، أن ورشة العمل ستتناول إسهامات المركز بمعاهده البحثية فى المشروعات القومية العملاقة علاوة على دور الإعلام فى توعية المجتمع بالتحديات المائية التى تواجه الدولة المصرية.

وأضاف عبدالمطلب، أن الورشة ستناقش مجموعة من المحاور، منها دور المعاهد وتجاربها فى مجال استخدامات الخلايا الشمسية فى تشغيل الآبار الجوفية بمشروع المليون ونصف فدان، وأيضًا استخدامها فى توفير مياه الرى ضمن مشروع تطوير الرى بالأراضى القديمة بالوادى والدلتا، وكذلك دور معهد الهيدروليكا فى دراسة المنشآت الكبرى مثل قناطر أسيوط وقناطر ديروط الجديدة وغيرها التى تحتاج إلى نماذج طبيعية لتحديد عناصر الإنشاءات المدنية.

المصدر: وكالات



اخبار الان

يعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد في جلسة مغلقة خلال مشاركته في قمة الاتحاد الأفريقي، المنعقدة حاليا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تقريرا شاملا عن التغيرات المناخية.

كانت أعمال القمة انطلقت أمس السبت بمشاركة زعماء القارة الإفريقية.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، فمن المقرر أن تنعقد القمة في يومها الثاني والأخير في جلسة مغلقة تستمع خلالها إلى تقارير من رؤساء الدول الذين يترأسون اللجان المعنية بموضوعات القارة، ومن بينها تقرير السيسي بوصفه رئيس لجنة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية المعنية بتغير المناخ.

ويتناول تقرير السيسي نتائج قمة باريس لتغير المناخ التي عقدت في ديسمبر 2015 والجهود التي بذلتها مصر في إطار قيامها بالتفاوض نيابةً عن إفريقيا في قمة باريس.

كما سيتحدث خلال جلسة اليوم رئيس السنغال بوصفه رئيس لجنة النيبال ورئيس سيراليون الذي سيقدم تقرير لجنته المعنية بإصلاح الأمم المتحدة حيث تتمسك القارة بحقها في الحصول على مقعد دائم بمجلس الأمن تتناوب عليه دولتان من دول القارة.

وتستمع الجلسة أيضا إلى تقرير الرئيس الكيني عن آلية مراجعة النظراء التي تتناول قضية الديمقراطية والحكم الرشيد، وتقرير الرئيس الليبيري عن أجندة التنمية لما بعد عام 2015 وتقرير الرئيس الرواندي عن أهداف توفير المياه النظيفة.

المصدر: وكالات



اخبار الان

تستأنف محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد، محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي و10 آخرين من جماعة الإخوان المسلمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ”التخابر مع قطر وتسريب وثائق إليها”.

وأسندت النيابة إلى المتهمين في القضية ارتكاب جرائم “اختلاس التقارير الصادرة عن جهازي المخابرات العامة والحربية، والقوات المسلحة، وقطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، وهيئة الرقابة الإدارية، من بينها مستندات سرية تضمنت بيانات حول القوات المسلحة وأماكن تمركزها والسياسات العامة للدولة”.

وقالت النيابة في تحقيقاتها إن “اختلاس التقارير كان بقصد تسليمها إلى جهاز المخابرات القطري وقناة الجزيرة الفضائية القطرية، وذلك بقصد الإضرار بمركز مصر الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وبمصالحها القومية”.

كانت المحكمة قضت، في يونيو الماضي، بمعاقبة مرسي بالسجن المؤبد 25 عاما في قضية “التخابر”، فيما قضت بإعدامه في قضية “اقتحام السجون” التي جرت أحداثها عقب ثورة يناير عام 2011.

وقضت أيضا المحكمة، في أواخر أبريل الماضي، بمعاقبة مرسي بالسجن المشدد لمدة 20 عاما والرقابة لمدة 5 سنوات، في قضية “أحداث الاتحادية”، بعد إدانته بتهمتي استعراض العنف والاحتجاز المقترن بالتعذيب البدني.

ويحاكم مرسي في قضية أخرى هى “إهانة القضاء”.

المصدر: وكالات



اخبار الان

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بالرئيس السوداني عمر البشير على هامش أعمال قمة الاتحاد الأفريقي فى أديس ابابا.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أكد خلال اللقاء على اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية الوطيدة التي تجمعها بالسودان الشقيق، مؤكداً على أهمية الارتقاء بمختلف مجالات التعاون بما يعود بالنفع على شعبي البلدين.

كما أشار سيادته إلى أهمية الإعداد الجيد لعقد اللجنة العليا المشتركة على مستوى القمة من أجل ضمان تحقيق النتائج المرجوة التي يتطلع إليها الشعبان، فضلاً عن استمرار التنسيق والتشاور بين البلدين على كافة المستويات في مواجهة التحديات المشتركة المتزايدة، والعمل سوياً من أجل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة العربية والقارة الإفريقية.

ونوه الرئيس كذلك إلى أهمية العمل على دفع وتطوير العلاقات التجارية بين مصر والسودان، وتحقيق نقلة نوعية في التعاون الاقتصادي بما يتناسب مع الامكانات الضخمة التى يتمتع بها البلدان، وما يجمعهما من تقارب ثقافي وحضاري.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس السوداني عمر البشير أكد من جانبه على عمق علاقات الإخوة والمودة التي تجمع بين شعبيّ وادي النيل، مشيراً إلى حرص السودان على تعزيز التعاون بين البلدين فى كافة المجالات، فضلا عن دعم التنسيق المشترك بينهما على مختلف الأصعدة العربية والإفريقية.

كما شدد الرئيس السوداني على وقوف بلاده إلى جانب مصر وحرصها على عدم إلحاق أى ضرر بمصالحها، مشيداً بالدور الرائد الذى قامت به مصر على مدي التاريخ فى الدفاع عن مقدرات الأمة العربية.

وتم خلال اللقاء التباحث أيضاً حول أخر التطورات فى المنطقتين العربية والافريقية، ولاسيما الوضع فى ليبيا، حيث رحب الرئيسان بالتوقيع على “اتفاق الصخيرات” باعتباره خطوة مهمة على طريق استعادة الأمن والاستقرار فى هذا البلد الشقيق، كما أكدا على مساندتيهما لحكومة الوفاق الوطنى والمجلس الرئاسى المنبثقين عن الاتفاق، وكذا للجهود الرامية إلى تلبية تطلعات الشعب الليبى فى تحقيق المصالحة الوطنية والحفاظ على وحدة أراضى ليبيا وسيادتها وسلامتها الإقليمية.

المصدر : بيان رئاسة الجمهورية



اخبار الان

قال هشام النقيب مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج اليوم السبت إن 12 صيادا مصريا فقدوا إثر غرق قارب صيد في المياه الإقليمية السودانية.

و أكد النقيب  بأنه فور تداول وسائل الإعلام اليوم لخبر تعرض مركب الصيد المصرى “زينة البحرين” وعلى متنه 14 صياداً للغرق فى المياه الإقليمية السودانية، قام وزير الخارجية بتكليف مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية بالتواصل مع القنصلية العامة المصرية فى بورسودان لمتابعة الموقف وبحث ملابساته ورفع تقارير فورية حول تطورات الحادث.

وأضاف مساعد وزير الخارجية، أن “المعلومات المتوفرة لدى القنصلية المصرية في بورسودان تشير إلى أن إجمالي عدد الصيادين الذين كانوا على متن المركب 14 صياداً، حيث نجحت السلطات السودانية في إنقاذ اثنين منهم فيما لايزال 12 في عداد المفقودين”.

وتابع أن القنصل العام المصري في بورسودان علم من السلطات السودانية أن الصيادين المصابين متواجدين بإحدى المستشفيات السودانية.

وقال مساعد وزير الخارجية إن القنصلية المصرية لا تستبعد أن يكون بعض الصيادين المفقودين قد انجرفوا إلى السواحل الإريترية في ضوء أن حادث الغرق قد وقع على مقربة من الحدود السودانية الإريترية، و أن القطاع القنصلى بوزارة الخارجية يقوم حالياً بالتواصل مع السفارة المصرية في إيتريا لمعرفة ما إذا كان أي من الصيادين قد وصلوا إلى هناك.

المصدر : بيان وزارة الخارجية



اخبار الان

أكد وزير الخارجية سامح شكري أن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي برئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين ركز بالأساس على العلاقات الثنائية، وتفعيل اللجنة العليا الثنائية المشتركة وزيادة الاستثمارات المصرية في إثيوبيا.

وقال شكري إن اللقاء ركز أيضا على الطبيعة الاستراتيجية للعلاقات المشتركة، حيث سيشهد التاريخ على ما حققته قيادتا البلدين في هذه المرحلة لصالح الشعبين والأجيال القادمة.

وأضاف وزير الخارجية أن اللقاء تناول كذلك التحديات الإقليمية الكبرى التي تواجه البلدين والمنطقة وعلى رأسها خطر الإرهاب، مشددا على أهمية التعاون الثنائي والجماعي الإفريقي في هذا الشان، كما تناول اللقاء موضوع مياه النيل والتزام الطرفين بالبرنامج الإطاري لإعلان الخرطوم وتنفيذه بالكامل وبحسن نية والعمل على تخطي أي عقبات تنشأ على هذا المسار المتصل بالتعاون.

وأشار إلى أن ديسالين أكد تفاهمه الكامل لما تمثله مياه النيل للمصريين بكونه “شريان الحياة”، كما أكد الرئيس السيسي من جانبه على تفاهمه الكامل بحق إثيوبيا في التنمية.

وأوضح شكري أن اللقاء كان إيجابيا وشهد توافق كافة الرؤى، كما تم خلاله الاتفاق على تفعيل اللجنة العليا الثلاثية المشتركة بين مصر وإثيوبيا والسودان، مؤكدا أن هناك تشاورا الآن بين الأطراف الثلاثة لتحديد موعد ومكان انعقاد اللجنة الثلاثية.

وأضاف قائلا ” أن ديسالين قبل دعوة الرئيس السيسي لحضور منتدى الاستثمار في إفريقيا الذي ستستضيفه مصر في مدينة شرم الشيخ يومي 21 و22 فبراير المقبل” ، وتابع ” ان زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي لمصر ستعد فرصة للتواصل مع المستثمرين المصريين والتعرف على رؤيتهم، لتهيئة المناخ لجذب الاستثمارات المصرية لإثيوبيا.

وردا على سؤال حول القلق الذي يراود الرأي العام المصري تجاه “سد النهضة”، أوضح وزير الخارجية أن هذا القلق مشروع، نظرا لما يمثله نهر النيل كمصدر حياة للمصريين، لكن لابد من النظر للأمور بموضوعية، من أجل العمل على إقامة علاقة شراكة بين الأطراف الثلاثة بعد سنوات طويلة من الشك المتبادل.

وقال شكري ” إننا نسعى لتحقيق المصالح بشكل متكافئ وإقامة علاقات بشكل متبادل، وأن المسار المصري واضح في أسلوب تعامله، وأن الجانب الإثيوبي يؤكد في لقاءات متعددة حرصه على تقديم الاقتراحات، ولابد أن تكون لدينا الثقة في أنفسنا وفي شركائنا، ليس بالتقليل من حجم أهمية الموضوع، وهو محل دراسة ومتابعة من كافة أجهزة الدولة، ولا بالتضخيم والتشكك وافتراض سوء النية”.

وأضاف أنه لا ينفي وجود اهتمام كبير من مصر بالحفاظ على مصالحها المائية بشكل كامل، مشيرا إلى إننا نعمل في إطار قانوني لم يكن موجود من قبل، وهو اتفاق المبادئ الموقع في الخرطوم، وهو اتفاق ملزم، ومن المتوقع أن يتم التوقيع على الاتفاق الخاص بالمكتبين الاستشارين بالخرطوم في الأسبوع الأول من فبراير المقبل.

وحول لقاء الرئيس السيسي مع نظيره السوداني عمر البشير، أكد شكري أن اللقاء شهد حوارا استراتيجيا على مستوى القيادتين حول القضايا المطروحة على أجندة العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية، وأهمية السير في اتجاه إقامة علاقات تضامن وتواصل واستمرارية بدون “تذبذب” خارج المسار الطبيعي للعلاقة بين البلدين; بما يرقي بالعلاقة المميزة بين الشعبين.

وأشار شكري إلى أن الرئيسين وجها الوزراء المعنيين بالتعاون الثنائي في كافة المجالات للتنسيق الوثيق، تحضيرا لانعقاد اللجنة العليا المشتركة المصرية السودانية من أجل تعاون مثمر يتضمن تعزيز الروابط التجارية، وتنفيذ مشروعات استراتيجية في مجالات الأمن الغذائي، كمسار يجب التركيز عليه في الفترة القادمة.

وحول لقاء الرئيس السيسي مع الرئيس الكيني، أوضح شكري أن اللقاء تناول عددا من القضايا الإقليمية، كما قبل الرئيس الكيني دعوة الرئيس السيسي للمشاركة في مؤتمر شرم الشيخ 21 و22 فبراير المقبل.

وأضاف وزير الخارجية أن لقاء الرئيس السيسي مع رئيس جنوب إفريقيا تركز على العلاقات الثنائية، كما تناول القضايا الإفريقية والتحديات التي تواجه البلدين، مشيرا إلى أن تواصل البلدين على مستوى القيادة خلق مناخا من الثقة المتبادلة والإدراك للقدرات المتوفرة للبلدين.

وحول ما تردد بشأن احتمال وجود تدخل عسكري دولي في ليبيا، أوضح شكري أن ما يجب التركيز عليه حاليا هو تفعيل اتفاق “الصخيرات”، وتشكيل حكومة الوفاق الوطني الليبي لتحقيق الأمن والاستقرار، مشددا على أن أي حديث للتدخل في هذه المرحلة يجب أن يأخذ في الاعتبار رؤية الحكومة الليبية عند تشكيلها، وهي المعنية بتحديد ما يتوافق مع مصلحة الشعب الليبي وحدود تعاون المجتمع الدولي معها لتحقيق الأمن في ليبيا ودحر الإرهاب.

وحول رفض بوروندي مقترح مجلس السلم والأمن بإرسال قوات إفريقية لحفظ السلام والأمن هناك، أكد شكري أن هناك أطرافا كانت ترى أن نشر قوات في بوروندي يمكن أن يحتوي الأزمة هناك، لكن المجلس قرر عدم اللجوء إلى هذا الخيار في الوقت الراهن واستمرار التواصل مع الحكومة البوروندية لمتابعة التطورات والعمل على توفير الفرصة للحل السياسي.

وأشار وزير الخارجية سامح شكري إلى أن لقاء الرئيس السيسي مع نائب رئيس بوروندي، تناول الجهود المبذولة لاحتواء الأزمة في هذا البلد الإفريقي الصديق.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

اتخذت سلطات مطار القاهرة الدولي بالتنسيق مع إدارة الحجر الصحي بالمطار إجراءات لمكافحة فيروس “زيكا” الذي بدأ في الانتشار بصورة كبيرة في بعض الدول الأوروبية بعد انتقالها إليها من دول أمريكا الجنوبية والوسطى وتتكون أعراض ذلك الفيروس من “ارتفاع درجة الحرارة بالإضافة إلي طفح جلدي للمصابين, وقد يصاب آخرون بالتهاب في ملتحمة العين والآم بالعضلات والمفاصل , والمشكلة الأكبر في عدم اكتمال المخ بالنسبة للاجنه وهو الخطر الذي يهدد السيدات الحوامل .

وصرحت مصادر بالحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي بانه تم توزيع منشورات علي الأطباء تحت إشراف الدكتور مدحت قنديل مدير الحجر الصحي بالمطار بضرورة فحص الركاب القادمين من الدول الأوروبية التي ظهرت بها الحالات المصابة بالفيروس “زيكا” , كذلك سوف يتم فحص الركاب القادمين من أمريكا الجنوبية والوسطى وعزل أي راكب يتم الاشتباه في إصابته , وتحويله إلي مستشفي الحميات لإجراء الفحوصات الطبية عليه للتأكد من خلوه من العدوى .

وأضافت المصادر أن المنشورات تضمنت أيضا ضرورة التنسيق مع شركات الطيران العاملة بالمطار بضرورة متابعة الحالة الصحية للركاب أثناء الرحلات , وإذا اشتبهت أطقم الضيافة في أي أعراض لدي أي راكب عليه إبلاغ سلطات الحجر الصحي بالمطار فور هبوط الطائرة لفحص الراكب ومتابعة حالته الصحية , وإذا تبين انه يعاني من أعراض المرض سوف يتم عزله لإجراء الفحوصات الطبية المطلوبة للتأكد من حالته الصحية , وقالت المصادر انه تم مخاطبة بعض شركات الطيران وجاري مخاطبة باقي الشركات الأخرى التي تعمل بالمطار .

وقالت المصادر أن كل راكب سوف يقوم بتحرير كارت صحي مدون به اسمه وعنوانه ورقم هاتفه وجنسيته والرحلة التي وصل عليها لمتابعة حالته الصحي بعد ذلك ومخاطبة مديرية الصحة التابعة لها لفحص بعد ذلك إذا كانت هناك أي حالات اشتبه



اخبار الان

إلتقى الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة بالفريق مايكل جاريت قائد القوات البرية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية والوفد المرافق له الذى يزور مصر حالياً .

تناول اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك فى ضوء مجالات التعاون العسكرى وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين ، بما يحقق المصالح المشتركة فى القضاء على الإرهاب وإرساء دعائم الأمن والإستقرار بالمنطقة .

حضر اللقاء عدد من كبار قادة القوات المسلحة .

المصدر : الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري – فيسبوك



اخبار الان

قال العميد محمد سمير المتحدث العسكري للقوات المسلحة  إن قوات الجيش الثالث الميداني تمكنت بالتعاون مع عناصر الشرطة المدنية من ضبط مخزن للأسلحة والذخائر خاص بالعناصر “الإرهابية” بمنطقة “طويل الحامض”، شمال نخل بوسط سيناء.

وأوضح المتحدث العسكري أن القوات عثرت بداخل المخزن على قاذفي أر بي جي و18 دانة أر بي جي ومدفع مضاد للطائرات مزود بقاعدة إطلاق و56 طلقة خاصة بالمدفع.

وأضاف المتحدث  أن ما تم ضبطه جاء بناءً على معلومات استخباراتية، مشيرا إلى أن المضبوطات أحيلت إلى جهات الاختصاص لإتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

المصدر : الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري – فيسبوك

 



اخبار الان

تنطلق بالجامع الأزهر غدا الأحد  دورة تجديد الخطاب الديني الثانية بمحاضرة بعنوان تاريخ التجديد بالأزهر الشريف , يلقيها الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر.

وذكر الجامع الأزهر في بيان له أن هذه الدورة تأتى في إطار جهود الأزهر الشريف لتدريب عدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر والباحثين الشرعيين على تجديد الخطاب الديني, حيث تستغرق الدورة 180 ساعة تدريب, ويحاضر فيها عدد من أعضاء هيئة كبار العلماء والمفكرين بالأزهر.

جدير بالذكر أن رواق التدريب بالجامع الأزهر كان قد أعلن أنه سوف يتم خلال شهرين تخريج دفعة من المتدربين ببرنامج رواد المنهج الأزهرى, والذي يعقد حاليا في ضوء محاور متنوعة تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر.

وصرح الدكتور محمد مهنا المشرف العام علي أروقة الجامع الأزهر بأن هذا البرنامج التدريبي يستهدف زيادة تأهيل الأئمة والوعاظ وأعضاء هيئة التدريس القائمين بالدعوة والخطاب الديني بغية تمثيل الأزهر محليا ودوليا, مشيرا إلي أن برامج التدريب تشمل وسائل الخطاب مثل اللغات الأجنبية ومهارات التواصل والتنمية البشرية والتقنيات التكنولوجية وغيرها.

وأفاد مهنا بأن هذا البرنامج يأتي ضمن مجموعة متنوعة من البرامج وفق خطة مرحلية لرواق التدريب بالجامع الأزهر بالتعاون مع الإدارة العامة للتنظيم والإدارة بالأزهر الشريف.

وفي السياق ذاته, أكد الدكتور إسماعيل الشربيني مدير رواق التدريب بالجامع الأزهر أنه تم تحديد معايير واضحة علي أساسها تمنح شهادات التخرج للمتدربين, والتي منها الالتزام بنسب الحضور المقررة والتفاعل والنشاط الإيجابي أثناء المحاضرات واجتياز التقييمات الدورية علي مستوي القدرات الشخصية والتحصيل المعرفي للمتدربين.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

فى إطار جهود القوات المسلحة فى دفع عجلة التنمية وتعمير سيناء ، نظمت القيادة الموحدة لقوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب والتنمية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة إحتفالية إطلاق مبادرة لزراعة 2.5 مليون شجرة زيتون بسيناء ، وذلك بالشراكة مع مؤسسة من أجل مصر للتنمية الشاملة والجمعية العمومية لنساء مصر ، وبحضور ممثلين عن وزارات التربية والتعليم والشباب والرياضة والبيئة وعدد من طلاب جامعة السويس والذين أثنوا على المبادرة كونها تمثل دعماً لحركة التنمية والتقدم بسيناء .

يأتى ذلك تنفيذاً لتوجيهات  الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة غرس نواة التعمير وإستصلاح الأراضى بالمناطق النائية وبدء العمل فى إنشاء مشروعات تنموية بتلك المناطق وتعد تلك المبادرة تمهيداً لتدشين عدة مشروعات تنموية فى مجال الزراعة وإستصلاح الأراضى الصحراوية بما يتبعه من جذب للمستثمرين الراغبين في إقامة مشروعات تنموية وبما يفتح المجال لخلق مجتمع زراعى بسيناء ، حيث من المنتظر زراعة 26  ألف فدان بشجر الزيتون بما يخدم مجال الصناعة القائمة على تلك الزراعة ويفتح آفاق جديدة لزيادة حجم الصادرات للزراعات المصرية ، حيث سيتم الإستفادة من المساحات الصحراوية الواسعة بمحافظتى شمال وجنوب سيناء ليتم زراعتها لزيادة حجم الزراعات المنتجة .

المصدر : الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري – فيسبوك



اخبار الان

قال الدكتور، حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، إن الخبراء الفنيين من مصر والسودان وإثيوبيا، يدرسون حاليا العرض الفنى المقدم من المكتبين الاستشاريين بى أر أل وأرتيليا، حول دراسات سد النهضة وذلك لمدة أسبوع. وأضاف الوزير فى تصريحات صحفية، على هامش جولته بترعة المنصورية، أنه سيتم بعد ذلك عقد اجتماع الخبراء الفنيين فى الخرطوم، تليه دعوة الوزراء لتوقيع العقد مع المكاتب الاستشارية.

المصدر : وكالات



اخبار الان

قال بهاء أبو شقة رئيس لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، اليوم السبت، إنه بعد الانتهاء من إعداد اللائحة، سيتم عرضها على مجلس الدولة، لإبداء الرأي القانوني فيها، وفقا لما نص عليه الدستور.

وأوضح أبو شقة أن اللائحة ستعرض على مجلس الدولة لتأخذ دورتها القانونية بالمجلس باعتبارها مشروع قانون.

المصدر : وكالات



اخبار الان

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء الجمعة بمقر إقامته في أديس أبابا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أكد خلال اللقاء على دعم مصر المتواصل للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، واستمرارها في الدفاع عن قضيته في كافة المحافل الدولية.

كما شدد على دعم مصر الكامل للسلطة الفلسطينية وجهودها الساعية إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس الفلسطيني ثمن الجهود التي تقوم بها مصر لمساندة القضية الفلسطينية، مؤكداً على محورية دور مصر في حفظ الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط وتوحيد الصف العربي فى مواجهة مختلف التحديات التي تواجهها الأمة العربية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد تباحثاً بشأن الأوضاع الإنسانية والأمنية المتدهورة في الأراضي الفلسطينية، والاحتقان المتولد لدى الشعب الفلسطيني نتيجة انتهاك حُرمة المقدسات الدينية واستمرار الاستيطان.

كما بحث الجانبان الجهود العربية المبذولة لتدعيم السلطة الفلسطينية، إضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك والمساعي الإقليمية والدولية الرامية إلى استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

المصدر: وكالات



اخبار الان

وصل المهندس فايز السراج رئيس المجلس الرئاسى وحكومة الوفاق الوطنى الليبية إلى القاهرة صباح اليوم قادما من تونس بطائرة خاصة على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة لمصر تستغرق عدة ساعات .

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

أكد السفير محمد إدريس مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية أن مصر تتحرك بقوة لدعم الاستقرار والتنمية في جنوب السودان، مشيراً إلى حرصها على أن يظل الخلاف في جنوب السودان سياسياً، وألا يتطور إلى صراع عرقي أو إقليمي، لأن ذلك ستكون له عواقب وخيمة على الاستقرار في جنوب السودان ودول الجوار وعلى المنطقة.

وأوضح السفير إدريس – في تصريحات بأديس أبابا – أن مصر تقدم الدعم والمساندة من أجل التنمية في جنوب السودان، كما أن لها علاقات طيبة مع جميع الأطراف هناك، وتقوم بحث طرفي النزاع على تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، لإنهاء النزاع المسلح الذي كلف جنوب السودان ضحايا وخسائر مادية وبشرية.

وشدد إدريس على أن مصر مستعدة لمساعدة الأطراف على تحقيق السلام والإستقرار والتنمية بجميع الوسائل الممكنة.

وأكد أن موقف مصر العام في التعامل مع النزاعات بالقارة الأفريقية ينطلق من أن تحقيق السلم والأمن والإستقرار والتنمية في أفريقيا يعد مصلحة استراتيجية مصرية، ومن ثم فإن انضمام مصر إلى عضوية مجلس الأمن والسلم الأفريقي يضع مصر في موقع أكثر فاعلية وتأثيرا في قضايا القارة.

وفي هذا الصدد، أشار إلى أن مصر تقوم بدور هام من خلال عضويتها في مجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن الأفريقي في قضية بوروندي، حيث شاركت مصر في وفد مجلس الأمن الدولي الذي زار بوروندي بمشاركة مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عمرو أبو العطا، كما أوفدت مصر مبعوثاً خاصاً إلى بوروندي مؤخراً، وهو السفير حمدي لوزا، الذي التقى بالرئيس البوروندي في إطار تحرك مصر لدعم الحوار الوطني في هذا البلد الأفريقي للتوصل إلى صيغة للوفاق تحقق الإستقرار للحيلولة دون تفجر النزاع الذي يضر ببوروندي والقارة الأفريقية.

وحول رفض حكومة بوروندي مقترح الإتحاد الأفريقي لإرسال قوة أفريقية، أوضح السفير إدريس أن هناك حاجة للبحث في أسلوب يحقق الهدف الأفريقي لحفظ السلام والأمن، ويحول دون تفاقم النزاع، وبين موقف بوروندي بما يحقق التعاون.

وبشأن التعاون الأفريقي في مجال مكافحة الإرهاب، أشار إدريس إلى أن هناك توازناً مهماً بين الدول الأفريقية في هذا المجال من خلال العديد من الأطر للتعاون الإقليمي وتفعيله، حيث أن تحدي الإرهاب بات يمثل تحدياً كبيراً للقارة، لا سيما في منطقة الساحل والصحراء بوسط وغرب القارة، والتي تشهد حالياً تفاقما لظاهرة الإرهاب كجريمة مركبة ترتبط بها جرائم الإتجار بالبشر وتهريب المخدرات وتجارة السلاح، وغيرها من الجرائم.

وأضاف أن مصر تتحرك بقوة في مكافحة الإرهاب، حيث ستستضيف، في مارس القادم، اجتماع وزراء دفاع 28 دولة من دول تجمع الساحل والصحراء، حيث أن هناك إدراكاً بأن هذه الجريمة وتوابعها لا يمكن مواجهتها بشكل فردي، ولابد من مواجهتها بالتعاون الجماعي، ومن خلال جبهة أفريقية واسعة، سواء في إطار متعدد الأطراف أو في الإطار الثنائي.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم لقاءات مع كل من رئيس كينيا، ورئيس الصومال، ونائب رئيس بوروندي، وذلك قبل بدء الجلسة المغلقة للقمة الافريقية.

وصرح السفير/ علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيد الرئيس بحث خلال هذه اللقاءات سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والدول الثلاث فى مختلف المجالات، فضلاً عن زيادة التنسيق والتشاور حول الملفات الافريقية المختلفة، لاسيما مع إنضمام مصر إلى عضوية مجلس السلم والأمن الافريقي، وعضويتها الحالية فى مجلس الأمن بالأمم المتحدة.

كما أكد السيد الرئيس على مواصلة مصر دعمها التنموى لتلك الدول من خلال برامج وأنشطة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.
وذكر السفير/ علاء يوسف أن الرئيس تناول مع رئيس كينيا سُبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين، خاصة وأن كينيا تعد الشريك التجاري الأول لمصر بمنطقة الكوميسا بحجم تبادل تجاري يبلغ نحو 600 مليون دولار.

كما تناول اللقاء مناقشة التطورات فى منطقة شرق أفريقيا والجهود الاقليمية والدولية التى يتم بذلها لإرساء دعائم السلام والاستقرار فى بعض دول تلك المنطقة التى تشهد نزاعات داخلية، فضلاً عن تكثيف التعاون الدولي فى مكافحة الارهاب والتطرف.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء مع الرئيس الصومالي تطرق إلى أخر مستجدات الأوضاع فى الصومال، حيث أكد السيد الرئيس إلتزام مصر بدعم استقرار ووحدة الصومال، فضلاً عن مساندة الحكومة الصومالية فى تنفيذ رؤية “الصومال 2016” التى تهدف إلى استكمال الإطار المؤسسي والدستوري للبلاد من خلال عقد انتخابات خلال العام الحالي تمهيداً لتشكيل حكومة انتقالية.

وقد أشاد رئيس الصومال بمواقف مصر المساندة لبلاده، كما ثمن المساعدات التنموية التى تقدمها مصر لتدريب الكوادر الصومالية فى العديد من المجالات.

وبالنسبة للقاء مع نائب الرئيس البوروندي، فقد تناول أخر المستجدات على الساحة البوروندية فى أعقاب الانتخابات الرئاسية والتطورات السياسية التى تشهدها البلاد، حيث أكد الرئيس على أهمية مواصلة الجهود الوطنية لاحتواء الازمة الداخلية فى بوروندي، وحث مختلف الأطراف على مواصلة الحوار من أجل التوصل لحل للأزمة ينبع من البورونديين أنفسهم.

كما أكد على ضرورة أن تكون الجهود الافريقية والدولية داعمة للمساعي الوطنية الرامية إلى تسوية الأزمة فى بوروندي.

المصدر: وكالات أنباء



اخبار الان

تستكمل محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين، اليوم السبت، نظر جلسات دعوى تطالب بإصدار حكم قضائي مستعجل يُلزِم جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة بحظر نشر أي أخبار مالية كاذبة تتعلق بمرتبات ومكافآت وبدلات الهيئات القضائية، وحظر التجاوز فى التعليق على الأحكام القضائية بما يمس هيبة القضاء والحض على كرامتهم.

وتقدمت هيئة الدفاع، عن مقيم الدعوى بأوراق ومستندات جديدة فى الدعوي مرفقة بـ “سيديهات” تحتوي على مقاطع الفيديو للعديد من الإساءات والأخبار المالية الخاطئة محل الدعوى.

واختصم مقيم الدعوي المستشار محمد حسين أيوب، القاضي بمحكمة استئناف القاهرة، رئيس مجلس الوزراء، ووزير الاستثمار، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، ورئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ووزير الثقافة، ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية “نايل سات”.

وأضافت الدعوى، أن نشر الأخبار المالية المغلوطة والكاذبة لأعضاء الهيئات القضائية، من شأنها المساس بهيبة القضاء والحضّ على كراهيته، وتستدعي صدور حكم بعدم التحدث في أي أمور مالية للقضاة.

فضلاً عن أن نشر مثل تلك الأخبار المغلوطة، أدّى إلى إلحاق الضرر به، وألحق الضرر بكل القضاة، الأمر الذي دعاه إلى إقامة الدعوى أمام محكمة الأمور المستعجلة، لوقف نشر أي أخبار متعلقة بمرتبات أو مكافآت القضاة، إضافة إلى حظر التعليق على أحكام القضاء وذلك علي حسب ما ورد بالدعوى.

المصدر: وكالات



اخبار الان

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، في فعاليات الجلسة المغلقة التي عقدها زعماء الدول الأفريقية لمناقشة أهم الموضوعات المدرجة على جدول أعمال قمة الاتحاد الأفريقي العادية السادسة والعشرين.

وقد عقدت الجلسة المغلقة قبل الافتتاح الرسمي للقمة الأفريقية المقرر عقده فى غضون ساعات .

وتناولت الجلسة موضوعين؛ الأول يتعلق بالحوكمة والانتخابات والالتزام بالمباديء الدستورية والثاني يتناول تمويل الاتحاد الأفريقي.

والمعروف أن مصر تعد من أكبر ممولي الاتحاد الأفريقي حيث تساهم مصر بنسبة 12 % من إجمالي ميزانية الاتحاد.

يذكر أن الرئيس السيسي كان قد وصل أمس إلى أديس أبابا في زيارة تستغرق 3 أيام يشارك خلالها في القمة الأفريقية حيث يتوقع أن يواصل الرئيس لقاءات ثنائية مع عدد كبير من الزعماء الأفارقة على هامش القمة.

وكان الزعماء الأفارقة قد استبقوا افتتاح القمة مساء الجمعة بجلسة مغلقة تناولوا فيها الإرهاب وجنوب السودان والأوضاع في بوروندي.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

الجمعة، 29 يناير، 2016

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم السبت، برئاسة المستشار حسن فريد، جلسة محاكمة ٢١٣ متهماً من عناصر تنظيم “بيت المقدس”، لارتكابهم ٥٤ جريمة تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات لمنشآت أمنية عديدة.

وكانت النيابة العامة أسندت إلى المتهمين تهما منها ارتكابهم لجرائم تأسيس وتولى القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية متمثلة في حركة حماس «الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان».

المصدر: وكالات



اخبار الان

أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات – في بيان صادر عن وزارة الخارجية مساء يوم الجمعة – التفجير الانتحاري الإرهابي بمسجد الإمام الرضا بمدينة الإحساء بالسعودية، مؤكدة رفضها لكل محاولات زعزعة الإستقرار وترويع المواطنين الآمنين في المملكة العربية السعودية.

وأعربت مصر عن خالص العزاء لأسر الضحايا، داعية المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، وأن يلهم أهلهم الصبر والسلوان، متمنية للمصابين الشفاء العاجل.

وأكد بيان وزارة الخارجية على موقف مصر الثابت الرافض والمندد بكل أشكال الإرهاب والعنف، والمطالب بتكاتف الجهود الدولية من أجل القضاء، بكل حسم وقوة، على تلك الآفة وأسبابها ومنابع تمويلها ومن يقف وراءها أو يبررها.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أعلنت وزارة الموارد المائية والري أن مصر والسودان وإثيوبيا تلقوا العرض الفني المشترك المقدم من الشركتين الفرنسيتين “بى ار ال” و”ارتليا” والمسند لهما تنفيذ الدراسات الفنية بخصوص تأثيرات سد النهضة على مصر والسودان.

وأوضح الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية، فى بيان اليوم الجمعة، أن مصر والسودان وأثيوبيا، تلقت العرض الفني المشترك المقدم من الشركتين الفرنسيتين “بى ار ال” و”ارتليا”، والمسند لهما تنفيذ الدراسات الفنية بخصوص تأثيرات سد النهضة على مصر والسودان، والتى تتضمن دراستين الأولى تهتم بتحديد تأثيرات السد على التدفقات المائية التى تصل مصر والسودان، علاوة على تأثيره على الطاقة الكهربية المولدة من السدود القائمة فى البلدين، بينما تحدد الدراسة الثانية تأثيرات السد على النواحى البيئية والاقتصادية والاجتماعية للبلدين.

وأضاف البيان أن أعضاء اللجنة الثلاثية المصرية يعكفون حاليا على دراسة ومراجعة العرض الفني المقدم، تمهيدا لعقد اجتماع مشترك للجنة الوطنية الثلاثية للدول الثلاث لمناقشته بحضور ممثلى الشركتين، وذلك طبقا لخارطة الطريق المتفق عليها فى الخرطوم مؤخرا.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قال أحمد عبد الهادي المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، إنه سيتم إعادة فتح محطة السادات بالخطين الأول والثاني غداً السبت.

وأضاف عبد الهادي في تصريح مساء الجمعة، إنه سيتم إعادة فتح المحطة أمام الركاب منذ بداية ساعات التشغيل السبت، بعد غلقها منذ يوم الاثنين الماضي لدواع أمنية بالتزامن مع ذكرى ثورة 25 يناير وعيد الشرطة.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي فور وصوله اليوم الجمعة إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مباحثات مع الرئيس التشادي إدريس ديبي, ومع رئيسة موريشيوس أمينة غريب فقيم.

وتطرقت مباحثات الرئيس السيسي -التي جاءت على هامش المشاركة الرئيسية في القمة الأفريقية التي تبدأ أعمالها غدا السبت على مستوى رؤساء الدول والحكومات- إلى تعزيز سبل التعاون بين مصر وهاتين الدولتين, بالإضافة إلى الموضوعات المطروحة على جدول أعمال القمة الأفريقية.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أديس أبابا بعد ظهر اليوم الجمعة للمشاركة في أعمال القمة الأفريقية العادية السادسة والعشرين التي تبدأ أعمالها غدا.

وكان في استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي لدي وصوله الي أديس أبابا، وزيرة الثقافة الاثيوبية ومديرة المراسم والبروتوكول بوزارة الخارجية ممثلتين عن الحكومة الاثيوبية.

وتأتي مشاركة الرئيس السيسي بالقمة الأفريقية القادمة في إطار حرص مصر على تفعيل علاقاتها بمختلف الدول الأفريقية وتعزيز مشاركتها في العمل الأفريقي المشترك إيماناً منها بوحدة المصير وأهمية بذل الجهود اللازمة من أجل تحقيق السلام والاستقرار والسعي إلى تسوية المنازعات في القارة، جنباً إلى جنب مع دفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة.

وتتمثل أهم الموضوعات المطروحة على جدول أعمال القمة الافريقية المقبلة في مناقشة مسألتي الحوكمة والانتخابات والالتزام بالمبادئ الدستورية، فضلاً عن تمويل الاتحاد الافريقي، حيث تم اختيار هذين الموضوعين ليكونا محور النقاش في الجلسة المغلقة التي يعقدها رؤساء الدول والحكومات قبل الافتتاح الرسمي لأعمال القمة، والتي ستتناول موضوعات السلم والأمن بالقارة وسُبل تعزيز التعاون الإقليمي حول مكافحة الإرهاب.

ومن المنتظر أن تشهد القمة الافريقية في أديس ابابا مشاركة عدد كبير من الزعماء الأفارقة، حيث يتضمن برنامج الرئيس السيسي عدداً من اللقاءات مع رؤساء الدول الأفريقية بهدف بحث سُبل تعزيز العلاقات الثنائية مع تلك الدول في مختلف المجالات، كما سيقدم الرئيس تقريراً إلى القمة بصفته رئيسٍ للجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المعنية بتغير المناخ، إذ يتناول التقرير نتائج قمة باريس لتغير المناخ التي عقدت في ديسمبر 2015 والجهود التي بذلتها مصر في إطار قيامها بالتفاوض نيابةً عن أفريقيا في قمة باريس.

ومن المقرر أن تعتمد القمة الافريقية نتائج انتخابات أعضاء مجلس السلم والأمن الافريقي، وذلك عقب فوز مصر بعضوية هذا المجلس خلال الانتخابات التي شهدها المجلس التنفيذي الوزاري للاتحاد الأفريقي.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا السبت طقس مائل للبرودة شمالا حتى شمال الصعيد مائل للدفء على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا يصل لحد الصقيع على وسط سيناء وشمال الصعيد.

كما يتوقع الخبراء، أن تقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على الوجه البحري والقاهرة ومدن القناة حتى شمال الصعيد وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد والرياح أغلبها شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط معتدلة وارتفاع الموج فيه مابين متر ونصف إلى مترين والرياح السطحية شمالية غربية، وحالة البحر الأحمر معتدلة وارتفاع الموج فيه مابين متر ونصف إلى مترين والرياح السطحية شمالية شرقية.

وتوقعت هيئة الأرصاد أن تبلغ درجة الحرارة العظمى في القاهرة 18 والصغرى 7، وفي الإسكندرية العظمى 17 والصغرى 9، بينما تبلغ العظمى في السويس 19 والصغرى 8، وفي العريش العظمى 17 والصغرى 5، وفي أسوان العظمى 22 والصغرى 9.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

التقى وزير الخارجية سامح شكري اليوم الجمعة مع وزير خارجية الصومال عبد السلام عمر، على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقى المنعقد في أديس أبابا.

وتناول اللقاء العلاقات المصرية الصومالية وتطورات الأوضاع السياسية والأمنية في الصومال ومنطقة القرن الافريقى.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد بأن وزير خارجية الصومال قدم عرضا متكاملا لمسار عملية السلام في الصومال والجهود التي تبذلها الحكومة لاستكمال البنية الدستورية ومؤسسات الدولة الصومالية، بما في ذلك الإعداد للانتخابات، بالإضافة إلى جهود الاتحاد الافريقى لدعم الاستقرار في الصومال.

وقد أكد الوزير الصومالي على حرص بلاده على استمرار دعم مصر للصومال سياسيا واقتصاديا، واستمرار برامج التعاون القائمة في مجال التدريب والبناء والتنمية لدعم الحكومة الصومالية ومؤسساتها المختلفة.

ومن جانبه أكد الوزير سامح شكري على أن العلاقات التاريخية التي تربط مصر بالصومال، والمصالح الصومالية المصرية في أمن واستقرار القرن الافريقى والمدخل الجنوبي للبحر الأحمر تؤكد على خصوصية العلاقة بين البلدين، وان الالتزام المصري بدعم الصومال ومساندة الصومال في مجال مكافحة الإرهاب التزام ثابت ولا حياد عنه.

واشار المتحدث باسم الخارجية إلى أن اللقاء تناول أيضا الإعداد للقاء المرتقب بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الصومالي حسن شيخ محمود والمقرر عقده على هامش قمة الاتحاد الافريقى.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أعرب الأزهر الشريف عن إدانته الشديدة للهجوم الإرهابي الأثيم الذي استهدف مسجد الرضا بمنطقة محاسن بالأحساء في المملكة العربية السعودية، وأسفر عن استشهاد أبرياء وإصابة آخري

وأوضح بيان للازهر اليوم “الجمعة” أن الازهر يستنكر تلك الهجمات البغيضة التي تنتهك حرمات بيوت الله عز وجل، سائلا الله تعالى أن يتغمد الضحايا برحمته وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أدان فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، العملية الإرهابية التي استهدفت مدرعة للجيش في العريش أثناء قيامها بعملية تمشيط، مما أسفر عن استشهاد ثلاثة مجندين وإصابة خمسة آخرين.

وأضاف مفتي الجمهورية -في بيان له- أن الإرهاب الغاشم وما يقوم به من قتل وتفجير لن يقلل من عزيمة المصريين وجيشهم الأبي في مواجهة الإرهاب والقضاء عليه، مهما بذلوا من أرواح من أجل حماية البلاد والعباد.

وتوجه مفتي الجمهورية بخالص عزائه لأسر الشهداء، داعيًا الله تعالي أن يلهمهم الصبر والسلوان، وأن يجعلهم مع الصالحين، متمنيًا للمصابين جميعًا الشفاء العاجل.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

صرح سفير مصر لدى إثيوبيا أبو بكر حفني بأنه حتى هذه اللحظة لم تخرق أي من إثيوبيا أو السودان أو مصر اتفاقية إعلان المبادىء التي وقعها زعماء الدول الثلاث في الخرطوم في مارس 2015 .

وقال حنفي، في تصريحات صحفية في أديس ابابا قبل انطلاق أعمال القمة الأفريقية السادسة والعشرين، إن إثيوبيا لم تخرق حتى هذه اللحظة اتفاقية إعلان المبادىء خاصة الفقرة الخامسة بعنوان “مبدأ التعاون في الملء الأول وإدارة السد” والتي تنص على الامتناع عن ملء خزان السد إلا بعد اتفاق الأطراف الثلاثة على أسلوب تشغيل السد، مؤكدا أن هذه الفقرة على وجه الخصوص لا تقبل التأويل .

وأضاف أن مصر تحظى بتأييد كبير داخل القارة الأفريقية من أجل حماية حقوقها في الحصول على مياه نهر النيل وفقا للقانون الدولي، مؤكدا أن سياسة مصر الجديدة القائمة على الانفتاح على افريقيا وتوسيع هذا التعاون لشراكة اقتصادية فاعلة كان له أثر كبير في تفهم الدول الأفريقية لموقف مصر من سد النهضة .

وأشار إلى حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على المشاركة في كافة القمم الأفريقية والفعاليات الأفريقية، فضلا عن الاهتمام بالقضايا الأفريقية دون تمييز مما كان له أثر إيجابي للغاية على مواقف الدول الأفريقية حيال مصر ليس فقط بما يتعلق بسد النهضة ولكن أيضا فيما يتعلق بكل ما يهم مصر والعرب من قضايا أخرى .

واستشهد السفير في ذلك بفوز مصر بمقعد غير دائم في مجلس الأمن عن افريقيا باكتساح كبير، فضلا عن انتخابها أمس باكتساح مماثل كعضو في مجلس السلم والأمن الإفريقي في وقت تواجه فيه القارة السمراء تحديات كبيرة تستهدف أمنها واستقرارها لاسيما فيما يتعلق بالإرهاب ومكافحته في افريقيا .

وأكد سفير مصر لدى إثيوبيا أن سياسة مصر الجديدة القائمة على الاهتمام بكافة القضايا الأفريقية كان له نتائج إيجابية أيضا على المستوى الدولي حيث تحظى مصر بتأييد كبير حاليا لا سيما فيما يتعلق بحقها في الحصول على حصتها من مياه نهر النيل .

وأشار السفير في هذا الصدد إلى التأييد الدولي الذي تحظى به مصر بشأن ملف مياه نهر النيل لا سيما من جانب دول الاتحاد الأوروبي خاصة ألمانيا وفرنسا واسبانيا .

ونفى أن يكون هناك أي تفكير في مصر لشن عمل عسكري ضد إثيوبيا، مؤكدا أن هذا الخيار غير مطروح على الإطلاق خاصة وأن الأشقاء في إثيوبيا أكدوا أنهم لن ينزلوا الضرر بمصر وشعبها .

وعن سؤال حول ما إذا قامت إثيوبيا بخرق اتفاق إعلان المباديء، قال السفير “سيكون هناك تحرك مهم على المستوى الدولي حيث تستند مصر على القوانين الدولية التي تؤمن لدول المصب حقها في مياه الأنهار المشتركة مع دول المنبع”، مشيرا إلى أن ما تتمتع به مصر حاليا من تأييد دولي وافريقي سيكون سندا قويا لها في حال تم خرق اتفاقية إعلان المبادىء .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

صرح سفير مصر لدى إثيوبيا أبو بكر حفني بأنه حتى هذه اللحظة لم تخرق أي من إثيوبيا أو السودان أو مصر اتفاقية إعلان المبادىء التي وقعها زعماء الدول الثلاث في الخرطوم في مارس 2015 .

وقال السفير إن إثيوبيا لم تخرق حتى هذه اللحظة اتفاقية إعلان المبادىء خاصة الفقرة الخامسة بعنوان “مبدأ التعاون في الملء الأول وإدارة السد” والتي تنص على الامتناع عن ملء خزان السد إلا بعد اتفاق الأطراف الثلاثة على أسلوب تشغيل السد, مؤكدا أن هذه الفقرة على وجه الخصوص لا تقبل التأويل .

وأضاف أن مصر تحظى بتأييد كبير داخل القارة الأفريقية من أجل حماية حقوقها في الحصول على مياه نهر النيل وفقا للقانون الدولي, مؤكدا أن سياسة مصر الجديدة القائمة على الانفتاح على افريقيا وتوسيع هذا التعاون لشراكة اقتصادية فاعلة كان له أثر كبير في تفهم الدول الأفريقية لموقف مصر من سد النهضة .

وأشار إلى حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على المشاركة في كافة القمم الأفريقية والفعاليات الأفريقية, فضلا عن الاهتمام بالقضايا الأفريقية دون تمييز مما كان له أثر إيجابي للغاية على مواقف الدول الأفريقية حيال مصر ليس فقط بما يتعلق بسد النهضة ولكن أيضا فيما يتعلق بكل ما يهم مصر والعرب من قضايا أخرى .

واستشهد السفير في ذلك بفوز مصر بمقعد غير دائم في مجلس الأمن عن افريقيا باكتساح كبير, فضلا عن انتخابها أمس باكتساح مماثل كعضو في مجلس السلم والأمن الإفريقي في وقت تواجه فيه القارة السمراء تحديات كبيرة تستهدف أمنها واستقرارها لاسيما فيما يتعلق بالإرهاب ومكافحته في افريقيا .

وكشف السفير أبو بكر في هذا الصدد عن تولي مصر قيادة ملف القوة العسكرية في شمال افريقيا في إطار الجهود الرامية لإنشاء قوة عسكرية افريقية مشتركة للحفاظ على السلم والأمن في افريقيا .

يذكر أن اللواء محسن الشاذلي مساعد وزير الدفاع تولى هذا الملف المهم الذي يمثل لبنة مهمة في تشكيل القوة العسكرية الأفريقية .

المعروف أن الرئيس السيسي هو رئيس لجنة التغير المناخي في افريقيا وهو موضوع يحظى باهتمام افريقي كبير نظرا لما تتعرض له القارة من نتائج سلبية بسبب التغير المناخي مثل الجفاف والتصحر وتلوث البيئة.

وسيشرح الرئيس السيسي لنظرائه الأفارقة خلال القمة السادسة والعشرين للاتحاد الأفريقي سبل تنفيذ مبادرته في مجال التغير المناخي وهما التوسع في استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وتنفيذ استراتيجية تكيف افريقيا مع ظاهرة التغير المناخي, كما ستشارك مصر بقوة في الجلسة الخاصة التي سيعقدها الاتحاد الأفريقي خلال قمته ال 26 بشأن مكافحة مرض الإيبولا .

وأكد سفير مصر لدى إثيوبيا أن سياسة مصر الجديدة القائمة على الاهتمام بكافة القضايا الأفريقية كان له نتائج إيجابية أيضا على المستوى الدولي حيث تحظى مصر بتأييد كبير حاليا لا سيما فيما يتعلق بحقها في الحصول على حصتها من مياه نهر النيل .

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

أقامت القنصلية العامة المصرية في شنغهاي حفلا بمناسبة ذكرى ثورة الخامس والعشرين من يناير حضره لفيف من رموز الجالية المصرية, فضلا عن أعضاء القنصلية العامة المصرية في شنغهاي.

واستعرض القائم بأعمال قنصل عام مصر في شنغهاي بالإنابة هيثم صفي الدين, في كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة, أبرز ما تحقق خلال الفترة الأخيرة من تطورات إيجابية على أرض مصر, مبرزا استكمال آخر مرحلة من مراحل “خريطة طريق المستقبل”, والتي عسكت آمال وطموحات وتطلعات الشعب المصري التي عبر عنها في ثورة الثلاثين من يونيو المجيدة.

وتناول تأثير ذلك بالإيجاب على زيادة ثقة المستثمرين الأجانب, وعلى تعزيز مصر لدورها الإقليمي المعهود, حيث يتزامن ذلك مع تعاظم مكانة مصر بوصفها مركزا محوريا للنقل والتجارة الدولية, لاسيما بعد افتتاح قناة السويس الجديدة في أغسطس الماضي, واتجاه مصر في إطار خطة طموحة لتطوير منطقة قناة السويس وإقامة المزيد من المدن والموانئ

والمناطق الصناعية على طول خط القناة, وهو ما يتلاقى مع رؤية الصين الرامية لإحياء طريق الحرير.

وتطرق إلى زيارة الرئيس الصيني شى جين بينغ الأخيرة إلى مصر وما تمخضت عنها من نتائج ايجابية, مما يعكس سعي مصر الدؤوب لتطوير اقتصادها, والارتقاء بمستوى معيشة شعبها

وتنويع بدائل التحرك المتاحة أمامها, وهو ما يتواكب مع اتجاهها لتعزيز علاقاتها الآسيوية والعربية ومع أشقائها الأفارقة, فضلا عن مواصلتها مواجهة التحديات الإرهابية بكافة الوسائل, ومن بينها انخراطها النشط في تسوية قضايا المنطقة, مبرزا في هذا الصدد الدور الذي تضطلع به مصر في العمل على استعادة الاستقرار في المنطقة, لاسيما من خلال التأكيد على أهمية الحفاظ على كيان الدول العربية الحديثة في مواجهة الكيانات الإرهابية والقوى التفتيتية المعادية لمفهوم الدولة الوطنية الحديثة, والحفاظ على الهوية العربية للمنطقة في مواجهة تدخلات بعض الأطراف غير العربية في شئون الدول العربية.

المصدر : وكالة انباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

الخميس، 28 يناير، 2016

استعرض حسام مغازي وزير الموارد المالية والري خلال لقائه اليوم الخميس مع وزير الموارد المائية السوداني معتز موسى، مشروعات التكامل الزراعي بين مصر والسودان والمتضمنة سدود حصاد مياه الأمطار وآبار مياه جوفية وإنشاء وتأهيل بعض الكباري أعلى المجاري المائية ، فضلا عن انشاء وتمهيد بعض الطرق في منطقة الدمازين ، حيث تمثل تلك المشروعات جزء من البنية التحتية التي ستخدم مشروعات التكامل الزراعي.

وقال مغازي إنه تم استعراض أهم نتائج الإجتماع الأخير للهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل ، الذي عقد خلال الفترة ١٦ – ٢٣ يناير الحالي ، والتي تعتبر أحد أهم مجالات التعاون ، والآليات التى تنظم العلاقة المائية بين الدولتين والتي أنشئت طبقا لاتفاقية عام ١٩٥٩.

وتابع أنه تم مناقشة عدد من النقاط المتعلقة بالتعاون الثنائي والتطرق الي مذكرة التفاهم الخاصة بمجالات التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الموارد المائية ، حيث من المتوقع توقيعها خلال أعمال اللجنة العليا المشتركة المصرية السودانية القادمة.

من جانبه، أكد الوزير السوداني في هذا الإطار على التزام السودان التام بكافة بنود الاتفاقية وإن السودان لن يكون يوماً سبباً فى إحداث أي ضرر للموارد المائية المصرية تحت أي ظرف من الظروف.

وشمل النقاش الاستعدادات الخاصة بالعرض الفني لاتمام الدراسات الفنية الخاصة بسد النهضة والمتوقع الحصول عليها خلال الأيام القليلة القادمة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

نفى مسئول مركز الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية صحة ما بثته بعض المواقع الإخبارية على شبكة الانترنت حول الاشتباه بجسم غريب على إحدى الطائرات المصرية المتجهة إلى إسطنبول.

وأكد مسئول المركز الإعلامي – في بيان اليوم الخميس – أن هذا الخبر عارٍ تماما عن الصحة جملة وتفصيلا.​

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أعلنت شركة مصر للطيران ، أن الرحلة رقم 735 المتجهة من مطار القاهرة الدولي إلى إسطنبول أقلعت منذ قليل بعد مراجعة كافة الإجراءات الأمنية وإعادة تفتيش الطائرة مرة أخرى والتأكد من عدم وجود أي تهديدات بشأنها .

وأضاف بيان، صادر عن شركة مصر للطيران مساء اليوم، الخميس، أن ضابط اتصالات بإحدى السفارات الأوروبية بالقاهرة قد أرسل بريدا إلكترونيا للجهات الأمنية يفيد بوجود تهديد أمني على طائرة الشركة وبناء عليه تم سحب الطائرة المذكورة إلى منطقة مخصصة لفحص الطائرات بمهبط مطار القاهرة الدولي وإعادة إجراء جميع التفتيشات من قبل الجهات الأمنية المختصة والتأكد من تأمينها وتعقيمها وعدم وجود ما يهدد سلامتها وبناء عليه تم السماح للطائرة بالإقلاع مرة أخرى.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

التقى وزير الخارجية سامح شكري “مارتن كوبلر‎” مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مساء اليوم الخميس وذلك على هامش اجتماع المجلس التنفيذي الوزاري للاتحاد الأفريقي المنعقد في أديس أبابا.

وقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ، إن اللقاء، الذي استمر لأكثر من ساعة، تناول كافة أبعاد المشهد السياسي والأمني في ليبيا، والجهود المبذولة لدعم اتفاق الصخيرات وتشكيل حكومة التوافق الوطني الليبية.

وأوضح المتحدث أن مبعوث الأمم المتحدة أكد خلال اللقاء على محورية دور مصر الداعم للسلام والاستقرار في ليبيا ودورها الهام في دعم جهود الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن ما لمصر من علاقات واتصالات قوية بالأطراف الليبية يمكنها من القيام بدور أساسي في دعم جهود تشكيل حكومة الوفاق الوطني.

ومن جانبه، أكد شكري للمبعوث الأممي على ضرورة التعامل بجدية مع كافة الأطراف التي تعيق تحقيق الوفاق الوطني في ليبيا، وأهمية عدم إضاعة المزيد من الوقت أمام تمكين حكومة الوفاق الوطني من أداء مهامها في مجال مكافحة الإرهاب ودعم الاستقرار وتوفير الخدمات الأساسية للشعب الليبي.

وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى أن الجانبين اتفقا على مواصلة التشاور خلال الأيام القادمة من اجل دعم القضية الليبية وتمكين الشعب الليبي من التوحيد المتوافق المطلوب.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكد فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام أن “السبيل الأمثل لمواجهة التطرف والإرهاب هو المعالجة الفكرية؛ لأن داعش وغيرها من الجماعات المتطرفة تقوم على تفسيرات منحرفة للنصوص الدينية”.

جاء ذلك في بيان أصدرته اليوم الخميس، دار الإفتاء حول تصريحات أدلى بها علام لصحيفة “لو تيمبس” الناطقة باللغة الفرنسية التي تصدر في جنيف وذلك خلال مشاركته مؤخرا في مؤتمر دافوس الاقتصادي.

وقال مفتي الجمهورية إننا في حاجة ماسة إلى دراسة مستفيضة لأسباب انتشار ظاهرة التطرف والانضمام إلى الجماعات الإرهابية بين الشباب؛ حتى يمكننا التعامل معها بشكل منهجي وعلمي.

وأوضح أن “داعش تعتمد على فتاوي متطرفة ومنحرفة تبرر بها أعمالها الإجرامية التي لا تعد ولا تحصى”، لافتا إلى أنه في العام الماضي قامت بقتل21 مسيحيًّا مصريًّا كانوا يعملون في ليبيا، على الرغم من أنه لا يوجد في الشريعة الإسلامية ما يسمح بمثل هذه الأفعال الوحشية.

وشدد دكتور شوقي علام، على أنه من الضروري أن يلجأ الشباب إلى أهل الاختصاص من علماء الدين المعترف بهم وإلى المؤسسات الدينية الرسمية ذات المنهجية الوسطية المعتدلة مثل دار الإفتاء المصرية والأزهر الشريف، لكي يتلقوا منهم الفتاوى والمفاهيم الدينية الصحيحة.

وأضاف علام أنه “لا يمكن المقارنة بين تطبيق حكم الإعدام الذي يصدر بحكم قضائي بعد استيفاء كافة مراحل التحقيقات والتقاضي، وثبوت الجريمة على المته، وبين ما تقوم به جماعات الإرهاب من قتل وذبح للأبرياء دون ذنب”.

وبين فضيلة المفتي إن “الإرهاب لا وطن له ولا دين، فهو لا يرتبط فقط بدول الشرق الأوسط، ولكن كذلك بالدول الأوروبية التي صَدَّرت إلى تنظيم داعش الإرهابي أعدادًا ليست بالقليلة من المقاتلين، بل كان للاحتلال الأجنبي لبعض البلدان مثل العراق دور كبير في ولادة هذه الجماعات الإرهابية المتطرفة”.

يذكر أن الصحيفة وصفت فضيلة المفتى بأنه “المعارض الشرس لداعش والمرجعية الدينية المعتدلة”، وقد اهتم عدد من الصحف الأوروبية بتصريحات فضيلة مفتي الجمهورية، حيث قامت بإعادة نشر مقتطفات منها.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أصدرت محكمة جنح استئناف باب شرقي برئاسة المستشار شريف فتحي، قرارا اليوم، الخميس، يقضي ببراءة 10 من العاملين بمكتبة الإسكندرية.

وكان مدير مكتبة الاسكندرية الدكتور إسماعيل سراج الدين، أقام دعوى قضائية ضد 18 من العاملين بالمكتبة، اتهمهم بالتظاهر والتجمهر واحتجازه بمكتبه، وصدر حكم بحبسهم لمدة عام وتغريمهم ألفي جنيه عن تهمتي التجمهر والاحتجاز.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكد رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل اليوم الخميس دعم الدولة الكامل للموهوبين والمخترعين ووقوفها بجانبهم وتشجيعهم على مواصلة البحث والابتكار للاستفادة من اختراعاتهم وأبحاثهم العلمية في مجالات التنمية المختلفة، ووجه بتقديم كافة التسهيلات اللازمة لشباب المخترعين لدخول الاختراع والابتكارات والخاصة بهم حيز التنفيذ.

جاءت تصريحات إسماعيل خلال لقائه اليوم بمكتبه المخترع الشاب أسامة طه، صاحب عدة اختراعات في مجالات النقل والطاقة والتبريد والتكييف والبيئة والزراعة.

وخلال اللقاء قدم المخترع أسامة طه عرضاً لأهم اختراعاته، ومن بينها وحدة الوقود البديل التي يمكن استخدامها لتشغيل جميع أنواع محركات وسائل النقل والمعدات الزراعية، حيث تعمل على إنتاج الوقود من الماء بما يسهم في توفيره، وذلك عن طريق إنتاجه من المياه بفصل عنصري المياه (الاوكسجين – الهيدروجين) باستخدام التردد الكهرومغناطيسى، وبالاستخدام المباشر للغاز دون اللجوء للتخزين مع كافة وسائل الأمان.

وأشار طه إلى أن وحدة الوقود البديلة يمكن استخدامها مع أحد أنواع ” التكييفات الهوائية”، والتي تعتمد على تكنولوجيا الترانزستور في التبريد دون استخدام غاز الفريون.

من جانبه، قدم الدكتور رمضان طمان، الذي يقدم دعماً للمخترع الشاب، والذي حضر اللقاء، مقترحاً بإنشاء معهد للإبداع التكنولوجي بمصر، على غرار ما تم انشاؤه في كازخستان و73 مدينة علمية بروسيا الاتحادية ليكون المعهد بمثابة مركز رعاية علمية وعملية لشباب الباحثين والعلماء المصريين.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكد المشاركون فى الاجتماع المشترك، الذى عقد اليوم الخميس، بمقر نقابة الصحفيين، بين اللجنة الوطنية للتشريعات الصحفية والإعلامية والهيئة التنسيقية للإعلام المصرى، على تمسكهم التام بمشروع القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام، الذى تم تقديمه إلى الحكومة منذ نحو خمسة أشهر، ووقوفهم جميعًا صفًا واحدًا خلف مطلب الإسراع بتقديم “المشروع الموحد” إلى البرلمان بالصورة النهائية التى اعتمدتها “اللجنة الوطنية ” وأيدتها ودعمتها “تنسيقية الإعلام”، وسبق إرساله إلى رئيس الجمهورية، ورئيس الحكومة.

وشدد المشاركون فى الاجتماع، الذى حضره أيضًا عدد من نواب البرلمان وممثلين عن أعضاء مجالس الإدارة والجمعيات العمومية فى المؤسسات الصحفية القومية، على رفضهم الكامل لأى محاولات للالتفاف على المشروع الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام، أو اللجوء إلى تفسيرات مشوهة لنصوص الدستور تمهيدًا لتجزئة “المشروع الموحد”، الذى أعدته نخبة من المهنيين والأكاديميين المتخصصين المعبرين عن الجماعة الصحفية والإعلامية، وبذلوا فيه جهدًا مهنيًا وقانونيًا مضنيًا استمر لنحو عام كامل، وجرى التشاور والتوافق بشأنه مع الحكومتين السابقة والحالية.

كما أكد المشاركون في بيان ألقاه جلال عارف رئيس المجلس الأعلي للصحافة، ضرورة إصدار التشريعات الصحفية والإعلامية فى مشروع موحد، إعمالاً لتطبيق مواد الدستور كافة والمتعلقة بحرية الصحافة والإعلام ومسئوليتهما وتنظيمهما، وتأكيدًا لما قررته المادة (227) من الدستور التى تنص على أن الدستور يشكل، بديباجته وجميع نصوصه، نسيجاً مترابطًا وكلاً لايتجزأ، وتتكامل أحكامه فى وحدة عضوية متماسكة.

وأوضح المشاركون فى الاجتماع أن إصدار”القانون الموحد” بات ضرورة ملحة تقتضيها إعادة تنظيم المجال الصحفى والإعلامى، ليوازن مابين الحرية والمسؤولية، وباعتبار أن قيام الجماعة الصحفية والإعلامية بالتوافق مع الحكومة بوضع مشروع هذا القانون، هو وحده الكفيل بتحقيق هذا التنظيم والتوازن.

واتفق المشاركون على عدد من الخطوات الإجرائية، ومنها تشكيل وفد مصغر من الهيئات الحاضرة والممثلة فى هذا الاجتماع، لإعادة تقديم مشروع “القانون الموحد” إلى السيد رئيس الحكومة ووزير العدل ووزير الشئون البرلمانية ووزير التخطيط والمتابعة، للتأكيد على ضرورة تقديم الصياغة النهائية للمشروع الموحد، وإعلانه على الرأى العام والجماعة الصحفية والإعلامية وتقديمه إلى البرلمان فى أسرع وقت ممكن. مع استعداد اللجنة للدخول فى حوار مع الحكومة الحالية، على أرضية مشروع “القانون الموحد”، للاستماع الى ماقد يكون لديها من اقتراحات حوله.

وقرر المشاركون البدء فى سلسلة من الحوارات المكثفة مع جميع نواب البرلمان، لشرح مواد مشروع “القانون الموحد”، وتوضيح ما يحققه من توازن تام بين حرية الإعلام المصرى، ومسئوليته والتزامه فى الوقت نفسه بالثوابت المهنية والوطنية، وكذلك التوازن الكامل بين حق الدولة المصرية فى إعلام حر ومسئول، وحق المجتمع والرأى العام فى تنظيم المجال الإعلامى بما يضمن أداء وسائل الإعلام كافة لرسالتها المقدسة ودورها التنويرى فى خدمة الوطن، وأيضاً حق المهنة والعاملين فيها فى العمل ضمن إطار من الحرية والاستقلال والمسئولية والالتزام.

ورحب المشاركون بمقترح “غرفة صناعة الإعلام” بالمبادرة إلى فتح حوار مجتمعي واسع حول مشروع “القانون الموحد” فى جميع القنوات التليفزيونية التابعة للغرفة، إضافة إلى الصحف كافة القومية والحزبية والخاصة.

وتم الاتفاق علي عقد اجتماع آخر، يوم الأربعاء (10 فبراير) المقبل، لجميع الهيئات المشاركة فى اجتماع اليوم، لمتابعة الموقف وعرض ما تم التوصل إليه مع الحكومة بشأن “القانون الموحد”، واتخاذ ما يلزم من خطوات وإجراءات.



اخبار الان

نظم أطباء مستشفى المطرية التعليمي، اليوم الخميس، إضراباً عن العمل؛ إثر تعدي أميني شرطة على زملائهم بالمستشفى.

وكانت نقابة الأطباء، قد أعلنت تعدي أميني شرطة بالضرب على طبيبين بالمستشفى؛ لرفضهما تزوير تقرير طبي للإطلاع على التفاصيل .

وأشار منظمو الإضراب، إلى أنهم مستمرين حتى اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه ما أسموه (بلطجة أمناء الشرطة) ـ بحسب بيان صادر عن نقابة الأطباء .

وأكدت النقابة وقوفها بكل قوة بجانب الأطباء وحقهم في الامتناع الاضطراري عن العمل لحين اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه بلطجة أمناء الشرطة وحماية المستشفي بشكل حقيقي وإصرارها على محاكمة أمناء الشرطة بتهمة البلطجة واستغلال النفوذ والترويع والتعدي على الأطباء أثناء تأدية عملهم.

ووجهت النقابة سؤالًا للنائب العام ولوزير الداخلية : (إذا قام رجال الأمن بالتعدي على الأطباء فمن سيحميهم؟؟).

وكالات



اخبار الان

تقدم الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الجنازة العسكرية التي أقيمت للشهيد العقيد أحمد عبد النبي بيومي الذي استشهد مساء أمس الأربعاء، خلال أدائه لمهامه بشمال سيناء.

وأدى الفريق أول صدقي صبحي صلاة الجنازة وقراءة الفاتحة على (روح شهيد مصر البطل الذي ضحى بحياته فداء لثرى الوطن المقدس)، بحسب قوله، مقدمًا العزاء لأسرة الشهيد (الذي لبى نداء الواجب بكل شجاعة وتضحية في إنكار فريد للذات وإيمان لم يتزعزع بقدسية المهام المكلف بها للدفاع عن تراب مصر)، مؤكدا أن (مثل هذه العمليات الإرهابية الغادرة لن تنال من عزيمة وإصرار الشعب المصري وقواته المسلحة على اقتلاع جذور التطرف والإرهاب).

حضر الجنازة الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من كبار قادة القوات المسلحة.

وكالات



اخبار الان

أكد عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية اليوم الخميس في كلمته أمام الاجتماع الدولى بروما أن توسع تنظيم داعش الإرهابى تدعمه مصالح قوى وأجهزة تريد أن تظل الفوضى قائمة فى المنطقة.

أضاف موسى أن من بدأ بزرع الصراع فى أفغانستان، وأجج الفتن بين الشعوب المسلمة هى أجهزة ووكالات عالمية أرادت أن يصبح الإسلام السياسى نواة ينطلق منها العنف الذى عم بعض الدول العربية والإسلامية، قائلا «لا يمكن أن ننكر أن التطرف الدينى خلق منذ عهد الاستعمار».

وقال موسى إنه لا يمكن هزيمة العنف والتطرف بالاكتفاء بالدعوة للحوار بين الأديان وتبادل الآراء فيما بيننا، ولكن بداية الحل هو الاعتراف والمصارحة بأن الجميع اخطأ فالعالم العربى والإسلامى لديه أخطاء ساهمت فى توسع تلك الجماعات بسوء إدارة الحكم فى بعض الدول وعدم الاهتمام بالتعليم والثقافة وانتشار الفقر وعدم اللحاق بركب التمدن.

وأوضح: أخطأ الغرب عندما اعتمد الدين الإسلامى عدوا له وساهم فى ذلك سياسته الدولية التى تعاملت بازدواجية فى المعايير مع القضايا التى تخص العالمين العربى والإسلامى، واتضح ذلك فى معالجته للقضية الفلسطينية وعدم الاعتراف بحقوق الفلسطينيين فى مقابل مزايا واسعة للإسرائيليين».

وشدد موسى على أن هناك أخطاء كبرى ارتكبت فى حق الشعوب بالشرق الأوسط أهمها خلط الدين بالسياسة ودعوة الشباب المسلم للتسيس، بقوله: منذ الحرب الباردة وهى الحقبة التى شهدت الصدام الأول للحضارات كان الهدف هو هزيمة الشيوعية والاتحاد السوفييتى لصالح الرأسمالية الغربية واستخدم الشباب المسلم الفقير من بلدان عديدة من اندونسيا إلى موريتانيا وغيرهما لتحقيق أهداف بعيدة تماما عما تم حشدهم اليه باسم الدين، ثم جاءت الطفرة التكنولوجية وظهور وسائل التواصل الاجتماعى التى ساهمت فى انتشار الأفكار المتطرفة وغيرها بين الشباب بسرعة كبيرة لينتقل الصراع إلى الدول والمجتمعات العربية، ومع فشل الأنظمة الحاكمة فى حل مشاكل الشعوب زاد الشعور بالظلم والإحباط ولا يمكن معالجة هذا التوتر دون إعادة النظر فى السياسيات الغربية بالشرق الأوسط».

وأشار موسى إلى أن هناك تقييما خاطئا للوضع فى العراق ومنطقة الهلال الخصيب مع الترويج لقضية الصراع السنى ــ الشيعى حتى يتقبل السكان فى مناطق الصراع لفكرة التقسيم وهو أمر كله شر.

نظم الاجتماع الدولى بروما مركز «Nizami Ganjavi» الدولى بالتعاون مع الجمعية الإيطالية للتنظيم الدولى. تم الاجتماع بمشاركة دولية رفيعة المستوى لرؤساء دول أوروبية ووزراء وممثلين من عدد من الدول الأوروبية والمتوسطية لبحث كيفية صناعة القرار السياسى الممنهج لاستيعاب حوار الأديان والحد من الصراعات والتطرف الدينى بين الثقافات والأمم المختلفة.



اخبار الان

استقبل علي عبد العال رئيس مجلس النواب، بمكتبه صباح الخميس، سالم الزمانان سفير الكويت بالقاهرة الذي قدم التهنئة له على انتخابه رئيسا للبرلمان، مؤكدا على العلاقات الثنائية الطيبة بين البلدين.

كما التقى عبد العال، سفيري ألمانيا وقبرص اللذين قدما التهنئة له على انتخابه رئيسا للمجلس.

من ناحبة أخرى، التقى السفير الكويتي بالقاهرة بالمستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب، خلال زيارته للمجلس.



اخبار الان

أعلنت مديرية الصحة بالبحيرة، اليوم الخميس، ارتفاع عدد ضحايا فيروس أنفلونزا الخنازير، إلى 11 شخصا، بعد وفاة مريض مصاب بمستشفى صدر دمنهور.

وأكد مصدر بصحة بالبحيرة، أن الحالة المُتوفاة رقم 11 لمريض يدعى (أمنية . م. ا، 65 سنة) بمركز دمنهور، وكانت نتيجة التحاليل التي أُخذت منه قد أكدت إصابته بالمرض.

وأضاف المصدر، أن عدد الحالات الإيجابية بالمحافظة، منذ بداية شهر يناير حتى الآن، بلغ 211 حالة من إجمالي 461 حالة تم احتجازها بمستشفيات المحافظة.

وكالات



اخبار الان

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، اتصالًا هاتفيًا من سيلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان، حيث استعرض الأخير مع الرئيس، آخر تطورات تنفيذ اتفاق التسوية السلمية الذي تم توقيعه في أغسطس 2015.

وأكد كير تطلعه لتشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة، وحرص بلاده على مواصلة تعزيز التعاون مع مصر بمختلف المجالات في ضوء العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين الشقيقين.

ومن جانبه، أكد الرئيس السيسي على دعم مصر لحكومة جنوب السودان، مشيرًا إلى ما يربط مصر بهذا البلد الشقيق من علاقات خاصة وتاريخ مشترك.

كما أكد الرئيس أن مصر تدعم جهود كافة شركاء التسوية السلمية من أجل تدشين الحكومة الانتقالية في أقرب فرصة، بما يعيد الأمن والاستقرار لجنوب السودان.

وأضاف أن مصر ستستمر في مساندة الجهود التنموية في جنوب السودان، معربًا عن ثقته في أن حكمة قيادات جنوب السودان ستؤدي إلى طي صفحة الماضي، والبدء في مرحلة جديدة تُحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي يتطلع إليها شعب جنوب السودان الشقيق.

يذكر أنه في الثاني والعشرين من فبراير 2014، قام سيلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان بزيارة لمصر على رأس وفد رفيع المستوى.



اخبار الان

لقي ثلاثة أطفال مصرعهم وأصيب ثمانية مدنيين آخرين بجراح بالغة، جراء اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة بين الجيش والعناصر التكفيرية بحي الرسم بمدينة رفح.

أسفرت الاشتباكات عن مصرع ثلاثة أطفال وهم محمد مسعود عابد 4 سنوات ومحمد خيري عابد 9 شهور وعابد مسعود عابد عامين، وفقدان الطفل خليل سعد عابد 8 سنوات تحت الأنقاض، كما أصيب ثمانية مدنيين آخرين جراء الاشتباكات المتواصلة حتي الآن بالاسلحة الثقيلة وجاري نقل المصابين إلي مستشفي العريش العام.



اخبار الان

التقى الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بألكسندر بوتابوف، نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي والمختص بالصناعات الدفاعية، والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، كما بحثا عددا من الاتفاقيات، وذلك لتدعيم الشراكة والتعاون بين البلدين.

وأشاد بوتابوف بمتانة العلاقات المصرية الروسية، مؤكدا على ضرورة استمرار التعاون والتنسيق في المجالات المختلفة، مشيدا بجهود القوات المسلحة في الحرب على الإرهاب وتعزيز الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط بما يوفر مناخا آمنا للاستثمار.

ومن جانبه، أعرب القائد العام عن تطلعه أن تشهد المرحلة المقبلة مزيدا من التعاون المشترك بين البلدين فى جميع المجالات.

وحضر اللقاء الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من كبار قادتها.



اخبار الان

لقي رجل الأعمال فرج الرواس، صاحب توكيل سيارات (ميتسوبيشى) وحرمه مصرعهما، اليوم الخميس، فى حادث تصادم بطريق كورنيش النيل بالمعادى.

تم إخطار اللواء خالد عبد العال مساعد الوزير لأمن القاهرة، وتم نقل الجثث إلى المشرحة وإخطار النيابة للتحقيق.

كان اللواء هشام العراقى مساعد الوزير لأمن القاهرة تلقى إخطارا بحادث تصادم سيارتين بطريق كورنيش النيل بالمعادى، وانتقل اللواء عبد العزيز خضر مدير المباحث الجنائية والعميد محمد الشرقاوى رئيس مباحث المرور وتبين أن سيارة ملاكى بداخلها رجل الأعمال فرج الرواس وزوجته تصادمت مع أخرى بسبب الشبورة المائية والأمطار وأسفرت عن مصرع رجل الأعمال وزوجته، وتم نقل جثتهما إلى المشرحة ورفع آثار الحادث من الطريق، وإخطار النيابة للتحقيق.

وكالات



اخبار الان

بدأت صباح الخميس، جولة الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، التي تبدأها بزيارة ميدانية للشركة القابضة للمصل واللقاح (فاكسيرا) لافتتاح المرحلة الجديدة لمشروع تطوير خطوط إنتاج المصل واللقاح الممولة من الإمارات، بحضور الدكتور سلطان الجابر، وزير الدولة الإماراتي.

وتفقدت الوزيرة المشاريع المنفذة والجاري تنفيذها والمتمثلة في خط خلط وتعبئة الأنسولين واللقاحات المندمجة، ومشروع مصنع إنتاج الأمصال الجديد، ومنطقة خلط وتعبئة لقاح شلل الأطفال، ومعامل الرقابة على الإنتاج، ومشروع إنتاج مركزات لقاحات الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي، في ديسمبر الماضي.

وأشادت بمعدل تنفيذ المشروع الذي بلغ نحو 90 %، مشيرة إلى أن الارتقاء بالرعاية الصحية من أهم عوامل النمو؛ لأنه يستهدف حماية وتحصين وخدمة رأس المال البشري الذي يعد الركيزة الأساسية لجهود التنمية في مصر.

المصدر : وكالات



اخبار الان

أعلنت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري المصري، عبر صفحتها الرسمية فيسبوك، صباح اليوم الخميس، عن سقوط طائرة F-16 أثناء تنفيذ طلعة تدريب مما أدى إلى إستشهاد طاقمها.

وقالت مصادر أمنية بالإسماعيلية، إن الطائرة سقطت بسبب عطل فني، وأن الواقعة أسفرت عن استشهاد طاقم الطائرة.

وأوضح شهود عيان بمدينة فايد بالإسماعيلية، أنهم سمعوا دوي انفجار صدر من طائرة عسكرية أعلى مطار فايد العسكري، في الثامنة من مساء الأربعاء.

المصدر : الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري المصري



اخبار الان

أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قرارات بتخصيص أراض للمنفعة العامة، منها تخصيص قطعة أرض بمساحة ٥٥٧ م بقرية شبرًا أوسيم بكوم حمادة بمحافظة البحيرة لصالح الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بالمجان لإقامة محطة صرف صحي عليها.

كما أصدر قرارًا بتخصيص قطعة أرض مساحتها ٦١٩٧ مترا بأرض المجزر بمدينة دمنهور بالبحيرة، لصالح وزارة العدل لاقامة مجمع محاكم عليها.

كما أصدر قرارًا بتخصيص مقر الحزب الوطني المنقضي، بمساحة ٤٢٧ بشارع الجلاء بحي النصر بمدينة كفر صقر بالشرقية، لإقامة مقرًا للنيابة الإدارية.

وأصدر قرارًا بتخصيص قطعة أرض لأملاك الدولة بمدينة العريض، لإقامة بعض الأغراض عليها، وتخصيص قطعة أرض مساحتها ٤٠٠ متر بمنطقة هيكل الجديدة بمركز كوم مبو بأسوان لصالح هيئة الأبنية التعليمية لإقامة مدرسة تعليم أساسي عليها.

 



اخبار الان

قال مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الأفريقية أمجد عبد الغفار إن مصر ستخوض اليوم الخميس انتخابات مجلس السلم والأمن الأفريقي والتي تترشح له لمدة ثلاثة أعوام مقبلة تبدأ من أبريل المقبل.

وأضاف عبد الغفار ، في تصريح له ، أنه من المقرر أن يتم انتخاب الأعضاء الخمسة عشر الجدد لمجلس السلم والأمن الأفريقي على هامش أعمال الدورة العادية الـ28 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي.

وأوضح مساعد وزير الخارجية أنه لا يوجد منافس أمام مصر، إلا أن حصولها على المقعد يستلزم التصويت بموافقة ثلثي الأعضاء، مشيرا إلى أن مصر لم تكمل عضويتها في مجلس السلم والأمن في الفترة من عام 2012-2014 بعد تعليق عضويتها بسبب الأحداث الخاصة “بثورة 30 يونيو”.

وقال عبد الغفار إن ترشح مصر لعضوية مجلس السلم والأمن الأفريقي يتزامن مع عضويتها في مجلس الأمن الدولي، وذلك في إطار الجهود التي تقوم بها حالياً لاستكمال بنية السلم والأمن الأفريقية وفي مقدمتها تفعيل القوة الجاهزة التابعة للاتحاد الأفريقي بهدف مواجهة التحديات الراهنة في القارة.

كان مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي قرر -في يونيو 2014- عودة مصر إلى ممارسة جميع أنشطتها في الاتحاد، وذلك بعد أن علّق مشاركتها في جميع الأنشطة لحين “استعادة النظام الدستوري” بعد يومين من عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013.

وفازت مصر في أكتوبر الماضي بمقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي عن الاتحاد الأفريقي بعد حصولها على 179 صوتا من أصل 193 صوتاً يحق له التصويت.

 

 



اخبار الان

استبعد المستشار مجدي العجاتي وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، احتمالية العودة للعمل بقانون رقم 47 لسنة 1978 الخاص بالعاملين المدنيين في الدولة كحل مؤقت، لافتًا إلى عزم الحكومة إدخال تعديلات على القرار بقانون رقم 18 لسنة 2015 الخاص بالخدمة المدنية خلال أيام.

وقال العجاتي- في تصريحات للمحررين البرلمانيين عقب لقائه بالدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب بمقر المجلس- إن هناك مشاورات جرت بيني وبين رئيس المجلس قائلا “النية لدى الحكومة هي دراسة إدخال تعديلات على القرار بقانون رقم 18 لسنة 2015، ولكننا بانتظار موافاتنا أولا بأسباب رفض مجلس النواب للقرار بقانون الخاص بالخدمة المدنية”.

وأضاف العجاتي أن اللائحة الداخلية للمجلس في مادتها 174 تنص على أنه لا يجوز التقدم بأية اقتراحات بالتعديل في نصوص أي قرار بقانون صادر طبقاً لأحكام أي من المادتين (74)، (108) من الدستور، وإذا قرر المجلس الاعتراض على القرار بقانون أبلغ رئيس المجلس رئيس الجمهورية بقرار الاعتراض مشفوعا ببيان عن الإجراءات التي اتبعت، والآراء التي أبديت، والأسباب التي بني عليها قرار المجلس بالاعتراض.

وردًا على سؤال حول احتمالية العودة للعمل بقانون رقم 47 لسنة 1978 الخاص بالعاملين المدنيين في الدولة كحل مؤقت، قال العجاتي “الأرجح لا… إننا نفضل حل الموضوع مرة واحدة، وتقديم مقترحات بالتعديل على القرار بقانون الذي تم رفضه”، متوقعًا أن تستغرق عملية تقديم الحكومة للتعديلات على هذا القانون أسبوعاً من موافاتها بأسباب رفضه.

وحول رواتب الموظفين والمعاشات، أكد العجاتي أن القرار بقانون رقم 18 لسنة 2015 الخاص بالخدمة المدنية لا يزال سارياً حتى الآن، حيث إن إلغاءه مرتبط بنشرة في الجريدة الرسمية، مشددًا على أن الحكومة بدأت من الآن إعداد مرتبات العاملين والموظفين لشهر فبراير.

المصدر: وكالة انباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

افتتح المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وحلمى النمنم وزير الثقافة الدورة الــ 47 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، التي تحمل عنوان “الثقافة في المواجهة” ظهر اليوم الأربعاء بأرض المعارض بمدينة نصر التي تستمر حتى العاشر من شهر فبراير المقبل، حضر الافتتاح رئيس مجلس الدوما الروسي.

وتفقد المهندس شريف إسماعيل يرافقه وزير الثقافة أجنحة المعرض واستمع إلى شرح من القائمين عليها، منها جناح وزارة الدفاع وجناح دولة البحرين.

ويستضيف المعرض ضيف شرف هذه الدورة دولة البحرين الشقيقة، بينما تم اختيار الكاتب الراحل جمال الغيطاني “شخصية المعرض” حيث ارتبط بالعنوان وكان دائما في المواجهة منذ أن كان مراسلا حربيا.

وأكد وزير الثقافة حلمي النمنم أن مغزى عنوان “الثقافة في المواجهة” الذي تم اختياره ليكون محورا لفاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب أن مصر ستنجح في مواجهة التنظيمات الإرهابية.

وقال النمنم – في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأربعاء على هامش افتتاح المعرض – إن الشعب المصري مع جهود القوات المسلحة والشرطة يستطيعون حماية مصر من مخاطر التنظيمات الإرهابية.

وأضاف :” لا بد أن تكون الثقافة في المواجهة خاصة بعد تفجر الأحداث الإرهابية والتطرف المسلح، لذلك جعلنا شعار معرض القاهرة للكتاب – الثقافة في المواجهة”.

وقال وزير الثقافة إن كل التنظيمات الإرهابية خرجت من رحم جماعة الإخوان المسلمين ، مؤكدا أن مصر ستنجح في مواجهه التنظيمات الإرهابية.

يشارك فى هذه الدورة 34 دولة بزيادة 6 دول عن العام الماضى، منها 13 دولة أجنبية، و21 دولة عربية وإفريقية، ويشارك 850 ناشرا منهم 50 ناشرا أجنبيا، و250 ناشرا عربيا، و550 ناشرا مصريا.

ويتضمن برنامج المعرض ما يزيد على 560 فاعلية كلها خط في إطار شعار المعرض، ومنها الموائد المستديرة التي تناقش مشكلات الشباب من خلال ملتقى الشباب، وبرنامج “كاتب وكتاب” الذى يناقش أحدث الكتب التى تتضمن القضايا الحديثة والمعاصرة.

وأعلن المجلس الأعلى للثقافة تنظيم عدد من الفعاليات والأنشطة الثقافية بدءا من اليوم تتضمن ندوات تثقيفية ومحاضرات وحفلات غنائية وموسيقية وعروضا لفرق الفنون الشعبية بالمعرض بمشاركة نخبة من الكتّاب والفنانين والنقاد والإعلاميين.

كما يصدر المجلس الأعلى للثقافة 60 إصدارا جديدا بمناسبة المعرض لعدد كبير من المتخصصين والمبدعين في المجالات المختلفة.

المصدر:أ ش أ



اخبار الان