Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الخميس، 3 مارس 2016

أكد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس اليوم الخميس أنه لا صحة لما تردد في بعض الصحف والمواقع الإخبارية عن موقع دراسات SEAINTEL الدنماركي بشأن تحول بعض السفن لاستخدام طريق رأس الرجاء الصالح بدلًا من القناة بعد انخفاض أسعار البترول العالمية.

وقال مميش إن قناة السويس هي الشريان الرئيسي لحركة التجارة العالمية، وليس هناك طريق بديل ينازع مكانتها الدولية في سوق النقل البحري، وهذا أمر واقع لا يحمل أي شك أو تأويل.

وأضاف أن عدد السفن التي عبرت قناة السويس في العام المنتهي 2015 بلغ 17 ألفًا و483 سفينة بزيادة 385 سفينة عن العام الذي سبقه 2014 أي بنسبة 2%.

وأشار مميش إلى أن حجم الحمولات الصافية عام 2015 بلغ إجمالية لأول مرة في التاريخ 998.7 مليون طن بزيادة 36 مليون طن عن عام 2014 أي بنسبة 3.7%، وحققت العائدات السنوية رقمًا قياسيًا هو 40 مليار جنيه.

وأوضح أن إجمالي الحمولات الصافية لسفن الحاويات بلغ عام 2015 555.6 مليون طن، مقابل 536.3 مليون طن عن عام 2014 بزيادة قدرها 19.3 مليون طن، تعادل 3.6%.

وأكد أن إجمالي حمولات السفن العاملة بين الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأقصى عبر مجرانا الملاحي ارتفع من 5 ملايين طن عام 2005 إلى 60 مليون طن عام 2015 بزيادة بلغت 12 ضعفًا خلال 10 سنوات، وهذا بسبب قدرة قناة السويس على استيعاب أكبر سفن الأسطول العالمي.

وتابع مميش أن استخدام بعض السفن لطريق رأس الرجاء الصالح لم يتجاوز 115 سفينة منذ أكتوبر 2015 بنسبة 0.6% من إجمالي السفن العابرة للقناة وهي نسبة ضئيلة لا تمثل اتجاهًا عامًا للسفن التي تستخدم مجرانا الملاحي.

وأشاد رئيس هيئة قناة السويس بالسياسة التسويقية المرنة لجذب خطين ملاحيين هما PEX3 التابع لشركة CMA CGM بداية من أبريل 2016 والخط EXPRESS SEVEN STARS أواخر عام 2015 بما يترتب عليه زيادة السفن العابرة.

وعن انخفاض أسعار البترول عالميًا وتأثيره على حركة عبور السفن في القناة، قال مميش إن هذا الأمر بدأ من منتصف 2014 وبالرغم من ذلك فقد حقق مجرانا الملاحي خلال شهر فبراير 2016 إجمالي عائدات قدرها 401.4 مليون دولار مقابل 381.9 مليون دولار في فبراير 2015 بزيادة 19.4 مليون دولار تعادل 5.1% بما يوازي 3.9 مليار جنيه مصري.

وعن أعداد السفن العابرة في فبراير 2016 أضاف مميش أنها بلغت 1300 سفينة مقابل 1216 في نفس المدة عن عام 2015 بزيادة 81 سفينة، بنسبة 6.6 وسجلت الحمولات الصافية إجمالي 77.7 مليون طن مقابل 73 مليون طن عن نفس المدة عام 2014 بزيادة 4.7 مليون طن.

وعن قدرة هيئة قناة السويس في إدارة الشريان العالمي، أشار مميش إلى أن عام 2015 شهد حفر القناة الجديدة فضلًا عن التجهيز والإعداد لمشروع شرق بورسعيد وتشغيلها الفعلي في 24 فبراير من العام الجاري.

المصدر: وكالات



اخبار الان

0 التعليقات:

إرسال تعليق