Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الخميس، 31 ديسمبر، 2015

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرار بقانون رقم 123 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 19 لسنة 2014 بإنشاء مجلس الأمن القومي.

كما أصدر الرئيس السيسي قرار بقانون رقم 124 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 21 لسنة 2014 بإنشاء مجلس الدفاع الوطني.

ومن ناحية أخري، أصدر الرئيس السيسي قرارا بالقانون رقم 125 لسنة 2015 بشأن الترخيص لوزير المالية في ضمان صندوق تمويل الاسكان الاجتماعي في بعض القروض والتسهيلات التي يحصل عليها من المؤسسات والمنظمات الدولية والمحلية والاقليمية لأغراض الصندوق.

واصدر الرئيس السيسي قرارا بالقانون رقم 126 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام قانون شركات حراسة المنشآت ونقل الأموال الصادر بالقرار بقانون رقم 86 لسنة 2015.

كما اصدر قرارا بالقانون رقم 127 لسنة 2015 بالترخيص لأشخاص القانون العام بتأسيس شركات مساهمة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

شهد وزير النقل الدكتور سعد الجيوشي مساء اليوم (الخميس) التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء الخط السادس لمترو الأنفاق مع الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديدية، حيث قام بالتوقيع اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق وممثل عن الشركة الصينية .

وقال أحمد إبراهيم المتحدث الرسمي باسم وزارة النقل إن مسار الخط السادس لمترو الأنفاق طوله 24 كيلومترا وموازي للخط الأول ويبدأ من الخصوص حتى القمر الصناعي في المعادي الجديدة والتكلفة المبدئية للمشروع 3.5 مليار دولار .

وأضاف إبراهيم أن هناك مفاوضات مع الشركة الصينية حول تكلفة المشروع إما أن تكون استثمارا أو مشاركة أو قرضا ميسرا وطويل الأجل، موضحا أن وزير النقل كان قد حصل على موافقة مجلس الوزراء في جلسته اليوم بالتفاوض مع الشركة الصينية من أجل إنشاء الخط السادس لمترو الأنفاق .

من جانبه، قال رئيس الهيئة القومية للأنفاق اللواء طارق جمال الدين إن الشركة الصينية لها خبرة كبيرة في هذا المجال تتجاوز 70 عاما وهي التي قامت بإنشاء قطار المشاعر في منى بمكة المكرمة، وأنها سوف تبدأ في إعداد الدراسات فور توقيع العقد النهائي .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم الخميس، اتصالاً هاتفياً من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، أعرب خلاله عن خالص تهنئته لمصر وشعبها بمناسبة إطلاق مشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان أمس في الفرافرة.

وتمنى خادم الحرمين أن تكلل كافة الجهود المصرية الرامية إلى تحقيق التنمية بالنجاح والتوفيق.

وأكد خادم الحرمين الشريفين على موقف المملكة الداعم للجهود التنموية المصرية، منوهاً إلى ما ستشهده المرحلة المقبلة من خطوات تهدف لتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، ومؤكداً حرص المملكة على تطوير العلاقات الإستراتيجية بينهما من خلال تعزيز العمل المشترك في إطار مجلس التنسيق المصري- السعودي.

وأعرب السيسي عن خالص تقدير مصر وشعبها للمملكة الشقيقة، قيادة وشعباً، مؤكداً على تثمين مصر لمواقف المملكة الداعمة لها.

وأشاد السيسي بقوة ومتانة العلاقات الإستراتيجية التي تجمع بين البلدين، وحرصهما على تعزيز التشاور والتنسيق بما يحقق مصلحة الأمتين العربية والإسلامية، مؤكداً على أن المرحلة الراهنة والواقع الذي تعيشه منطقتنا العربية يستوجبان تعزيز التعاون لصالح المنطقة بأكملها.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي القرار الجمهوري رقم 560 لسنة 2015 بتعيين 28 عضوا بمجلس النواب.

والأعضاء المعينون هم :

– كارولين أمازيس ماهر يسري (29 سنة) – مدير الموارد البشرية بشركة بيجو مصر.

– رانيا عمرو مصطفى علواني (38 سنة) – طبية نساء وتوليد ومدير أكاديمية علواني للسباحة.

– ماريان أمير روفائيل عازر (38 سنة) – معاون وزير الاتصالات للمبادرات الاستراتيجية.

– ماجدة السيد بكري (41 سنة) – مدرس مساعد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية.

– دعاء الصاوي يوسف سليمان (41 سنة) – مدرس بقسم القانون العام بكلية الحقوق جامعة القاهرة.

– جهاد جلال أنيس عامر (42 سنة) – مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة والخارجية.

– هالة محمد سلطان أحمد أبو علي (43 سنة) أستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة وأمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة.

– شيرين إبراهيم حسن فراج (44 سنة) أستاذ مساعد هندسة طبية بالجامعة الحديثة لتكنولوجيا المعلومات.

– رشا أحمد علي إسماعيل (44 سنة) – رئيس مجلس قسم اللغة الإسبانية وآدابها بكلية الآداب جامعة القاهرة.

– جليلة عثمان عبداللطيف حناوي (58 سنة) – كبير أخصائيين باتحاد الإذاعة والتلفزيون مستشار فئة ب.

– مهجة غالب عبدالرحمن هاشم (60 سنة) – أستاذ متفرغ بقسم التفسير وعلوم القرآن بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات الأزهر.

– أنيسة محمد عصام الدين حسونة (62 سنة) – المدير التنفيذي لمؤسسة مجدي يعقوب للقلب.

– بسنت أحمد فهمي محمد فهمي (64 سنة) – رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة المشورة للاستشارات المالية والمصرفية والتدريب.

– لميس جابر بشاي حنين (68 سنة) – كاتبة سياسية وأدبية.

– أسامة السيد محمود سعد الأزهري (39 سنة) – مستشار رئيس الجمهورية.

– خالد حنفي جمعة محمد (43 سنة) – محامي الاستئناف العالي ومجلس الدولة.

– عبد الفتاح أحمد سراج الدين” (48 سنة) – رئيس مجلس إدارة الجمعية العامة للأراضي المستصلحة.

– كريم عبد الكريم درويش (50 سنة) – عضو المجلس القومي للشئون الخارجية.

– أشرف محيي الدين العربي (56 سنة) – مستشار صندوق النقد الدولي للإصلاحات الضريبية.

– جمال السيد محمد شيحة (58 سنة) – أستاذ جراحة الأورام بجامعة القاهرة.

– عمرو عادل محمود صدقي (58 سنة) – رئيس مجلس إدارة شركة كريتينا ترافل انترناشيونال.

– حسين محمد أحمد عيسى (59 سنة) رئيس جامعة عين شمس.

– السيد عبد العال مصطفى كامل عبدالمجيد (63 سنة) – رئيس حزب التجمع.

– السيد علي أحمد فليفل (65 سنة) – أستاذ متفرغ الشئون الأفريقية بمعهد الدراسات الأفريقية جامعة القاهرة.

– حسن السيد محمد بسيوني (70 سنة) – رئيس لجنة التشريعات الاقتصادية باللجنة العليا للإصلاح التشريعي.

– محمد يوسف يوسف القعيد (71 سنة) – صحفي بمؤسسة دار الهلال الصحفية.

-سرى محمود حسين صيام (74 سنة) – رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى الأسبق.

– بهاء الدين بدر عبد الرحيم حسن (77 سنة) – محامي حر.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

صرح السيد محمد عشماوي المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر بأن الصندوق أطلق أكثر من مبادرة لتمكين الشباب وتطوير العشوائيات، لافتا إلى أنه سيتم في منتصف شهر يناير افتتاح المرحلة الأولى من مدينة تحيا مصر، والتي قامت محافظة القاهرة بإنشائها، موضحًا أنه سيتم نقل سكان المرحلة الأولي للمدينة خلال أسابيع، وتضم نقل 650 أسرة، من سكان الدويقة، والمقيمين حاليًا، في مدينة 6 أكتوبر .

وأشار في تصريحات له اليوم إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمر بضم 80 فدانًا للمرحلة الثانية ، موضحا أن المرحلة الثالثة تم تخطيطها، وتم مراعاة ربط المدينة بالأحياء المختلفة، وتوفير كل ما يكفل حياة كريمة للسكان وإظهار كافة المهارات، والخدمات التي يحتاجها السكان.

وأوضح أن مدينة تحيا مصر هي نموذج لنقل أسر من أماكن تمثل خطر على حياتهم وتمثل تهديدًا للمجتمع إلى بيئة أفضل ونموذج يسعد به الجميع.

وأضاف أن من ضمن مبادرات صندوق تحيا مصر مشروع التاكسي لتوفير وسيلة نقل محترمة بالمحافظات بدلًا من الوسائل غير الآمنة، مشيرًا إلي أنه تم التنسيق مع المحافظين لاختيار الشباب، ووسيتم التسليم للشباب قريبا.

ولفت إلى أنه تم عمل تأمين علي السيارات وتأمين علي السائق فضلًا عن توفير تأمين صحي له موضحا أنه تم اختيار محافظة الدقهلية كنموذج لعمل كول ستنر للسائقين بدعم من أحد المتبرعين.

وأوضح أنه سيتم عمل شركات للشباب، لرفع مستوي التوظيف من فردي إلي مؤسسي، مشيرا إلى أن التنسيق مع وزير التموين لإطلاق مشروع السيارات المبردة .

وقال أن وزير التموين اشتكي من أن نقاط التموين موزعة بشكل غير عادل علي المواطنين، حيث أن بعض المناطق تعاني من ندرة، في مقابل كثافة في بعض المناطق الأخري، ولهذا تم عمل سيارات لتغطية الأماكن التي بها عجز في نقاط التموين، من خلال سيارات مبردة، مضيفًا أنه ستنتقل أيضا للأسواق في القرى والتي تقام مرة واحدة في الأسبوع لتوصيل السلع التي تعاقدت عليها وزارة التموين بأسعار مناسبة لمحدودي الدخل في أماكنهم، حيث تم توفير 350 سيارة حمولة 5 أطنان.

وقال إن الصندوق كان من أول المؤسسات التي تحركت في تعويضات السيول، وقدمت ألفي جنيه عن كل فدان من متضرري السيول، طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، كما يعمل حاليًا على إعادة تأهيل 10 الآف معلم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وفي مجال علاج فيروس سي، قال عشماوي أن الصندوق وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بعلاج مليون مريض فيروس سي في السنة تحالف مع أكبر المؤسسات العاملة في علاج فيروس سي وعلي رأسهم اللجنة القومية لعلاج الفيروسات الكبدية، ووزارة الصحة ومنظمات المجتمع المدني، وسيتم عمل لجنة تنسيقية لوضع آليات التنفيذ، كما سيتم عمل مسح شامل لبعض القرى من حملة للطب الوقائي والتوعية.

وأضاف أن تكلفة علاج المريض تصل إلى نحو 16 ألف جنيه، مما نبه العالم لخطورة هذا المرض وتحوله لوباء مما ساعد في تخفيض الأسعار بشكل كبير، موضحًا أن أخر دفعة في العلاج تم التعاقد عليها بتكلفة نحو 5 الآف جنيه للمريض، مضيفًا أن وزير الصحة أكد أن سعر السوفالدي سوف ينخفض إلي النصف أيضا بحلو شهر فبراير.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة شريف إسماعيل، على تكليف شركة المقاولون العرب، التي أنشأت مباني الركاب (رقم 2) بمطاري الغردقة وشرم الشيخ؛ لتنفيذ الأعمال المطلوبة لمنظومة السيور وأجهزة الكشف عن الحقائب والتعديلات الإنشائية والمعمارية بالمطارين.

يأتي ذلك في إطار الدراسات الخاصة بتعزيز المنظومة الأمنية لمباني الركاب القديمة بمطاري شرم الشيخ والغردقة بأجهزة (CTX) للكشف الحديث على الحقائب، وذلك لتواكب إمكانياتها مع مثيلاتها في مباني الركاب الجديدة بالمطارين .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

ترأس بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثاني، اليوم الخميس، قداس ذكرى ضحايا حادث تفجير كنيسة القديسين، بحضور عدد من الأساقفة والكهنة وأسر الضحايا.

وشارك في القداس، المقام على المدفن الذي دفنوا به بدير (الشهيد مامينا) بمريوط الأنبا كيرلس آفا مينا، والأنبا ثيئؤدوس أسقف وسط الجيزة، والأنبا ماركوس الأسقف العام لكنائس حدائق القبة والوايلي ومنشية الصدر، والأنبا بافلي الأسقف العام لكنائس المنتزه، والأنبا إيلاريون الأسقف العام لعزبة الهجانة وألماظة وزهراء مدينة نصر، وعدد من الآباء الكهنة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكد مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم الخميس برئاسة المهندس شريف إسماعيل أن الحكومة انتهت من اتخاذ الإجراءات الخاصة بإنشاء شركة تنمية الريف المصري، التي يعول عليها كثيراً في تنمية مشروع استصلاح واستزراع 1.5 مليون فدان، الذي أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة البدء لتنفيذه أمس، باعتباره أحد المشروعات القومية الكبرى الذي يعمل على زيادة الرقعة الزراعية بنسبة 20% ويساهم في تضييق الفجوة الغذائية.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أن رئيس الوزراء أكد عزم الحكومة على تهيئة مناخ الاستثمار، والسير قدماً بخطوات محسوبة للقضاء على البيروقراطية ودفع القطاع الخاص للمشاركة في تنفيذ الخطة الإقتصادية والإجتماعية.

وأشار إلى أنه تمت مخاطبة الوزارات والجهات المعنية فيما يتعلق بتفعيل منظومة الشباك الواحد بإصدار تراخيص الاستثمار، لمراجعة واعتماد الأدلة النوعية، التي قامت هيئة الإستثمار بإعدادها لكل نشاط من الأنشطة التي تشملها المجالات الخاضعة لأحكام قانون ضمانات الاستثمار، واعتماد النماذج الخاصة بطلب الحصول على الترخيص المؤقت أو النهائي، إضافة إلى تفويض من ينوب عن الرئيس التنفيذي للهيئة لاعتماد الترخيص المؤقت أو النهائي، خاصة فيما يتعلق بتخصيص الأراضي بعد تحديد الاشتراطات والضوابط المتعلقة بتخصيص الأراضي لطرحها على المستثمرين، إلى جانب بيانات تلك الأراضي ومواقعها علي خرائط رقمية لإعداد قاعدة معلومات جغرافية موحدة بجميع الأراضي وموقف المرافق وجهة التسعير المقترحة.



اخبار الان

نشر العميد محمد سمير المتحدث العسكري، تقريرًا عن أبرز جهود قوات حرس الحدود في مكافحة أعمال التهريب والتسلل والهجرة غير الشرعية خلال شهر أكتوبر 2015.

وأضاف المتحدث، في بيان له عبر صفحته على فيسبوك اليوم الأحد، أنه في مجال مكافحة اعمال تهريب الأسلحة والذخائر تم ضبط 206 قطع سلاح متنوعة و 3 دانات “أر بي جي” و975 طلقة و124 خزنة بندقية آلية.

وأشار إلى أنه في مجال أعمال تهريب المخدرات تم ضبط 6550 كيلو بانجو و260 كيلو حشيش ومليون قرص مخدر 36753 قاروصة سجائر مسرطنة.

وأوضح المتحدث، أنه في مجال مكافحة أعمال التسلل والهجرة غير الشرعية تم ضبط 3576 متسللًا من جنسيات مختلفة  وتدمير 31 فتحة نفق جديدة.



اخبار الان

أعلن راجي سليمان، رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بحزب المصريين الأحرار وأمين سر لجنة الانتخابات أن عدد الحضور من أعضاء المؤتمر العام ٤٤٠، بما يعادل نصف أعضاء الجمعية العمومية وأكثر.

وأوضح سليمان، فى كلمته بالمؤتمر العام للحزب استعدادا لعقد الانتخابات التكميلية على منصب رئيس الحزب، أن المرشحين هم: عصام خليل، محمد البيلى، سمير فرانسيس، مينا أسد، وذلك بعد أن تنازل المرشح عبدالناصر يوسف.



اخبار الان

قام اللواء مدير الادارة العامة لشرطة النقل والمواصلات بتخريج دفعة من المجندين بمركز تدريب أبى زعبل التابع للإدارة.

وقام مدير الادارة العامة لشرطة النقل والمواصلات بإلقاء كلمة تقدم خلالها بالشكر للسيد /مجدى عبدالغفار وزير الداخلية على تقديم سيادته لكافة أوجه الدعم والإمكانيات لتطوير آليات وأساليب التدريب .

كما وجه الشكر لإدارة التدريب للجهد المتميز الذى بذلوه لإعداد وتأهيل المجندين ، وطالب المجندين بأن يكونوا على قدر من المسئولية والتحديات التى تواجه جهاز الشرطة ، مؤكداً على أهمية رسالة الأمن السامية.

وقد قدم المجندون خلال الإحتفال بياناً عملياً يوضح كيفية التعامل مع المواقف المختلفة حال آدائهم لمهام عملهم.

وكالات



اخبار الان

إلتقى وزير الخارجية سامح شكرى بالرياض اليوم الخميس مع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد السعودى النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

جرى خلال اللقاء بحث مجالات التعاون المشترك بين البلدين، ومستجدات الأوضاع على الساحة العربية والإسلامية.

حضر اللقاء سفير خادم الحرمين الشريفين في مصر أحمد قطان وسفير مصر لدى المملكة ناصر حمدي.

وكان وزير الخارجية قد وصل أمس الأربعاء إلى الرياض في زيارة للسعودية لبحث العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في المنطقة فى إطار المشاورات السياسية بين البلدين الشقيقين.



اخبار الان

افتتح د. إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر، يرافقه اللواء علاء إسماعيل والعميد مدحت أحمد جمال من مؤسسة مصر الخير والمهندس أيمن طه ممثل وزارة الاتصالات، مركز إبصار لرعاية المكفوفين بمقر كلية أصول الدين جامعة الأزهر بالدراسة.

حضر الافتتاح الدكتور السيد فرج الغول وكيل كلية أصول الدين جامعة الأزهر بالقاهرة والدكتور عبد اللطيف شاكر مدير الكلية والدكتور حسنى عازل وكيل كلية اللغة العربية بالقاهرة.

كما حضر أيضًا الدكتور هشام خليفة والدكتور محمد عبد الوهاب والدكتور جمال عبد ربه أعضاء لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة وشام على محمود مقررة اللجنة.

جدير بالذكر أن تدشين مركز إبصار لخدمة المكفوفين يقع ضمن النشاط الذي تقوم به لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الأزهر برئاسة الدكتور إبراهيم الهدهد رئيس الجامعة ورئيس اللجنة.



اخبار الان

قامت مديرية أن مطروح بالتنسيق مع قطاع مصلحة الأحوال المدنية والمجلس القومى للمرأة بمطروح، بتسيير قافلة لإنهاء إجراءات تصوير 50 بطاقة رقم قومى (سيدات) بمدينة الضبعة، وذلك من خلال سيارة المساعدات المجهزة لهذا الغرض تيسيرًا على المواطنين.

وقد نالت جهود القافلة استحسان ورضا المواطنين تجاه رجال الشرطة، وأعربوا عن ثقتهم فى أجهزة الأمن بالوزارة وما تقدمه من خدمات.​

جاء ذلك استمرارًا لمواصلة جهود وزارة الداخلية لتدعيم أُطر التواصل مع المواطنين والتيسير عليهم فى الحصول على الخدمات المختلفة التى تقدمها الوزارة والتي من بينها مصدرات قطاع مصلحة الأحوال المدنية.

وكالات



اخبار الان

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أن إجمالي عدد الحالات التي أصيبت بالغدة النكافية بالمدارس خلال النصف الدراسي الأول من العام الحالي وحتى الآن 644 حالة، فيما بلغت حالات الإصابة خلال نفس الفترة من العام الماضي 2805 حالة.

وأكدت الوزارة خلال بيانها، اتخاذها كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة لمنع انتشار فيروس “الغدة النكافية” بالمدارس خاصة في فصلي الشتاء والربيع، حيث تحدث خلالهم العدوى غالباً.

وأشارت الوزارة إلى أنه يأتي على رأس الإجراءات الوقائية التطعيم الثلاثي (MMR) وهو تطعيم ضد فيروسات ( الحصبة، الحصبة الألماني، النكاف ) وهو أفضل طريقة للوقاية من الإصابة بالتهاب الغدة النكافية، حيث يتم إعطاء الطعم على جرعتين للأطفال، تؤخذ الجرعة الأولى عند عمر عام أما الجرعة الثانية تكون عند عمر عام ونصف، لافتًة إلى أن الطعم يعطى مناعة طويلة الأمد فى أكثر من 90% ممن تلقوا تطعيم الجرعتين، وفى حالة حدوث الإصابة يعطى المريض مناعة مدى الحياة.

وتابعت الوزارة، أن الإجراءات الاحترازية تشمل التأكيد على النظافة العامة داخل المنشآت التعليمية، والتهوية الجيدة للفصول، و غسيل اليدين بالماء و الصابون، بالإضافة إلى عمل تثقيف صحي للمدرسين والطلبة بالمدارس عن الأمراض وطرق الوقاية والعلاج منها، وتوجيه المدرسين أيضاً بملاحظة ومراقبة الطلاب بالفصول، وإبلاغ الهيئة العامة للتأمين الصحي عند ظهور أعراض مرضية على أحد الطلاب.

وأضافت الوزارة أنه في حال حدوث حالات مصابة بالتهاب الغدة النكافية بالمدارس يتم التنسيق بين مديريات التربية والتعليم بالمحافظات ومديريات الصحة وفروع التأمين الصحي بالمحافظات، للتأكد من تفعيل خطة الوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية، والشروط الصحية الواجب توافرها على مستوى المنشآت التعليمية، وكذلك حصر عدد الحالات المكتشفة بالمدارس، والتأكيد على إعطاء أجازة ” عزل طبى ” لمدة أسبوعين للطلاب المصابين، كما يتم متابعة المخالطين للحالات المصابة في المنازل ، وفي المنشآت التعليمية، ومراقبتهم لترصد المرض، بالإضافة إلى رفع وعي المخالطين عن المرض وطرق انتقاله، وكيفية الوقاية منه.

جدير بالذكر، أن التهاب الغدة النكافية ، هو مرض فيروسي حاد معدي ، وأعراضه (ارتفاع بسيط في درجة الحرارة مصحوب بصداع ، و إجهاد ، وآلام بالعضلات ، فقدان الشهية ، فضلاَ عن تورم و ألم فى الغدة اللعابية تحت الأذن أو الفك على جانب واحد أو على جانبى الوجه)، و قد يكون المرض بلا أعراض فى (20%) من الحالات فقط ، وتتراوح فترة حضانة المرض من12– 18 يوم ، وتنتقل العدوى عن طريق الرذاذ من الفم والأنف و الحلق من شخص مصاب، وقد تحدث الإصابة عند ملامسة الأدوات أو الأسطح الملوثة برذاذ شخص مصاب .

وكالات



اخبار الان

أكدت دار الإفتاء المصرية أن ما يفعله تنظيم “داعش” وغيرهم، من اختطافٍ للنساء المسيحيات والإيزيديات والتسلُّط عليهن بدعوى سبيهن واسترقاقهن، إنما هو بيعٌ للحرائر، وتقنين للاغتصاب، وإكراه على البغاء، وحرابة وإفساد في الأرض، ونقض لذمة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

وأوضحت الدار في أحدث فتاواها- ردًّا على سؤال رئيس اتحاد علماء الإسلام في كوردستان العراق حول سبي داعش للنساء- أن استرقاق النساء غير المسلمات هو من جرائم هؤلاء البغاة النكراء، وأفعالهم الدَّنيّة التي تدل على دناءة نفوسهم، وقبح أخلاقهم، وأنهم إنما يلعبون بأديانهم.

وأكدت الدار في فتواها أن التكييف الشرعي الصحيح لهذه الجريمة النكراء: أنها بيع محرَّم للحرائر، وتقنين فاضح للاغتصاب، وانتهاك إجرامي للأعراض، وإكراه على البغاء، ودعوة إلى الفاحشة، وشرعنة للدعارة والزنا، وحرابة وإفساد في الأرض، وانتهاك لذمة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم!!

وأشارت الفتوى إلى أن كل هذه الأفعال من الكبائر التي حرمتها الشريعة وشددت في عقوباتها وحدودها، وأمرت بالأخذ على يد مرتكبيها، ولا يجوز أن يُنسَبَ ذلك إلى شريعة الإسلام السمحة- بل ولا إلى أي شريعة من الشرائع السماوية- التي حرَّمت هذه الكبائر الموبقات، وحاربت تلك الجرائم النكراء.

وقالت الفتوى “إن هؤلاء المجرمون قد جعلوا النبي صلى الله عليه وآله وسلم خصمَهم يوم القيامة؛ فقد روي عَنْ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم أنه قالَ “ألَا مَن ظلم مُعاهَدًا، أو انتقصه، أو كلَّفه فوق طاقته، أو أخذ منه شيئًا بغير طِيبِ نفسٍ ىفأنا حجيجُه- أي: خصمُه- يوم القيامة”، وفي رواية أشار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بأصبعه إلى صدره وقال: “ألَا ومَن قتل مُعاهَدًا له ذمة الله وذمة رسوله حرَّم الله ريح الجنة عليه وإن ريحها ليوجد من مسيرة سبعين خريفًا”.

وأكدت الفتوى أن الإسلام لم يأمر بالرق قط، ولم يرد في القرآن نص على استرقاق الأسرى، وإنما نزل الوحي في وقت كان نظام الرِّقِّ والاستعباد فيه سائدًا في كل أنحاء العالم، وعرفًا دوليًّا يأخذ به المحاربون جميعًا، فكانت من حكمة الشرع الشريف أنه أذن للمسلمين في مبدأ المعاملة بالمثل، ولم يلغِ الرقَّ جملة واحدةً، بل اختار أن يجفف منابعه وموارده حتى ينتهي هذا النظام كلُّه مع الزمن، فجعل الحرية هي الأصل، وأمر بالإحسان إلى الأرقاء، ورغَّب في عتقهم أيَّما ترغيب، حتى قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم “مَا زَالَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ يُوَرِّثُهُ، وَمَا زَالَ يُوصِينِي بِالْمَمْلُوكِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ يَضْرِبُ لَهُ أَجَلًا أَوْ وَقْتًا إِذَا بَلَغَهُ عَتَقَ”.

وأضافت الفتوى أن التشريع الإسلامي- من أول لحظة- كان واضحًا في تشريع ما يقضي على ظاهرة الرقِّ المجتمعية، ثم أُلغِيَ الرقُّ في العالم، وتعاهدت الدول على منع تجارة الرقيق، وأصبح الرِّقِّ بذلك جريمةً باتفاق كل أمم الأرض، وشاركتهم الدول الإسلامية في إقرار هذه المواثيق والتوقيع على تلك العهود التي نصَّت على منع الرق وتجريمه؛ انطلاقًا من مقصود الشارع الحكيم.

وشددت الفتوى على أن هذه الاتفاقيات هي بمثابة عقود مبرمة وعهود منعقدة، فهي ملزمة للمسلمين فيما تم الاتفاق عليه، لقول الله تعالى: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ}، وبذلك ارتفعت كلُّ أحكام الرقيق وملك اليمين المذكورة في الفقه الإسلامي لذهاب محلها، وصار الاسترقاق محرَّمًا لا يجوز، وجريمة لا تُقِرُّها الشريعة الغراء.

وحذرت دار الإفتاء في فتواها من الانجرار وراء أفكار هؤلاء الخوارج، مشددة على أن الإسلام قد حذر منهم، ونبَّهت الآياتُ القرآنيةُ إلى عدم الاغترار بما يسوقونه من كلام باطل؛ يُضلُّون به عن سبيل الله، ويسعَوْن به للتلبيس على العقول، ويشوهون دين الله وشريعته، مبررين إفسادهم في الأرض، وإهلاكهم للحرث والنسل، وولوغَهم في الدماء، وانتهاكهم للحرمات، وجراءتهم على الأعراض.

وأشارت الفتوى إلى أن القرآن الكريم قد كشف حقيقةَ هؤلاء المجرمين؛ مبينًا أن سلوكهم هذا ناجمٌ عن أمراض نفسية يلبسونها ثوب الإسلام كذبًا وزورًا، وإنما هي جرائم وآثام ولَّدَتْها أحقادُ القلوب واللددُ في الخصومة، فقال سبحانه وتعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ}.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار الجمهوري رقم 474 لسنة 2015 بتعيين ثلاثة أعضاء بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.

وينص القرار – الذي نشرته الجريدة الرسمية اليوم – على أن يعين بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف كلا من: الاستاذ الدكتور عبد العزيز سيف النصر عبد العزيز مفتاح الاستاذ المتفرغ بقسم العقيدة والفلسفة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بجامعة الأزهر بالقاهرة, والأستاذ الدكتور محمد ربيع محمد الجوهري الأستاذ المتفرغ بقسم العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين بنين بجامعة الأزهر بالقاهرة, والأستاذ الدكتور عبد الشافي عبد اللطيف عبد الشافي الاستاذ المتفرغ بقسم التاريخ والحضارة بكلية اللغة العربية بنين بجامعة الأزهر بالقاهرة.

المصدر:أ ش أ



اخبار الان

يشارك أكثر من 300 شاب وفتاة من أبناء الجاليات المصرية بالخارج في مارثون الخير لدعم مستشفى سرطان الأقصر”شفاء – الأورمان”-اليوم الخميس- والذي يعد أكبر ماراثون تشهده المحافظة، لصالح دعم مشروع إنشاء أول وأكبر مستشفى من نوعه لخدمة مرضى السرطان في الصعيد.

ويقام المارثون بحضور وإشراف وزيرة الهجرة الدكتورة نبيلة مكرم عبيد، ومحافظ الأقصر محمد بدر، بمشاركة الكابتن أحمد حسن عميد لاعبي العالم، والفنانة نهال عنبر، والإعلامية نجوى إبراهيم، والدكتورة راندا رزق عضو المجلس الاستشارى للتنمية المجتمعية برئاسة الجمهورية، والاعلامى مهيب عبدالهادي، وقيادات الجاليات المصرية بمعظم دول أوروبا والغرب، وعدد كبير من الشخصيات العامة.

وأكدت المنسق العام للمارثون كورين شنودة، إن المارثون سينطلق في العاشرة من صباح-الخميس- وتكون بدايته من ساحة أبو الحجاج بقلب مدينة الأقصر أمام معبد الأقصر ويتسابق المشاركون جريًا في اتجاه معبد الكرنك، وينتقل الحضور إلى مستشفى سرطان الأقصر.

كما سيشارك الحضور في مبارة كرة قدم ودية بين فريقي المدينة المنورة بالأقصر وفريق من شباب المصريين بالخارج، “أحمد حسن” وعدد من كبار الرياضيين بالأقصر.

وأشارت “شنودة” أن مارثون دعم مستشفى سرطان الأقصر، يعد احد أهم فعاليات الملتقى الرابع لأبناء الجاليات المصرية بالخارج الذى تنفذه وزارت “الهجرة، شؤون المصريين بالخارج، السياحة، الثقافة، والشباب والرياضة” بالإضافة إلى محافظة الأقصر تحت شعار “ولادك معاكي يا مصر”.

وأوضحت منظمة الماراثون، إنه يأتى في اطار مساهمات أبناء الجالية المصرية بالخارج في دعم العمل الأهلي الرائد بمصر، وتأكيدًا على وفاء أبناء الجاليات المصرية بكل أنحاء العالم لشعب مصر، وتوصيل رسالة للعالم أن مصر بلد العطاء الدائم والحضارة والأمن والأمان.

وأكد مدير عام مستشفى سرطان الأقصر الدكتور هاني حسين، إن المستشفى يعد واحد من أكبر المشاريع الأهلية فى جنوب الصعيد والذى يستهدف تقديم خدمات علاجية وتوعوية وإرشادية لأهالينا من سكان محافظات “الأقصر، أسوان، قنا، سوهاج، الوادي الجديد، والبحر الأحمر”، مشيرة إلى أن للمستشفى خطط عديدة لتقديم خدمة لطبية في مجال علاج السرطان، وفق أحد النظم العالمية في هذا المجال واعتمادًا على فريق عمل يتم تدريبه عالميًا.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )

المصدر: الفرنسية ( أ ف ب )

المصدر: وكالات



اخبار الان

توقع خبراء الأرصاد الجوية، أن يسود اليوم الخميس، طقس غير مستقر، حيث تتكاثر السحب على أغلب أنحاء الجمهورية يصاحبها سقوط أمطار غزيرة على شمال البلاد وسيناء حتى شمال الصعيد، يصاحب ذلك انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

 كما تنشط الرياح الشمالية الغربية ما يزيد الإحساس ببرودة الطقس واضطراب في حركة الملاحة البحرية.

وطالب خبراء الأرصاد الجوية بإيقاف كافة الأنشطة البحرية بسبب اضطراب حالة البحر المتوسط وارتفاع الموج من ثلاثة إلى أربعة أمتار، والرياح السطحية شمالية غربية، وحالة البحر الأحمر معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج فيه من مترين إلى مترين ونصف المتر.

المصدر:وكالات

 



اخبار الان

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في التجمع الخامس، اليوم الخميس، محاكمة 37 متهماً بالاستيلاء على أموال مجلس رعاية مصابي، وأسر شهداء ثورة يناير، بما يبلغ 30 ألف جنيه عن طريق تزوير تقارير طبية عن إصابتهم خلال أحداث الثورة.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار رأفت المالكي، وعضوية المستشارين أسامة جامع، ووجيه القوير، وأمانة سر سعيد عبد الستار، ومجدي شكري.

كانت النيابة العامة قد أسندت للمتهمين تهم بأنهم خلال الفترة من 2011 إلى 2013 بدائرة قسم الدرب الأحمر، قاموا بالاشتراك مع مجهولين في تزوير محررات رسمية، عبارة عن تقارير طبية منسوبة لعدة مستشفيات حكومية، واستعملوا تلك المحررات المزورة في تقديمها للمجلس القومي لرعاية المصابين، وأسر شهداء ثورة يناير للاحتجاج بصحتها مع علمهم بتزويرها للاستيلاء على أموال التعويضات المالية المقررة من الحكومة لمصابي وأسر الشهداء.

المصدر:وكالات



اخبار الان

أصدرت محكمة القضاء الاداري بالمنصورة الدائرة الأولى برئاسة المستشار محمد مجاهد راشد نائب رئيس مجلس الدولة، حكما بوقف تنفيذ قرار المجالس الطبية المتخصصة السلبي بالامتناع عن إصدار قرار علاج على نفقة الدولة لمدة ستة أشهر دون تحديد سقف مالي، مع ما يترتب على ذلك من آثار، وألزمت الجهة الإدارية مصروفات الطلب العاجل، وعلى أن ينفذ الحكم بموجب مسودته وبدون إعلان، وأمرت بإحالة الدعوى إلى هيئة مفوضي الدولة لإعداد تقرير بالرأي القانوني في موضوعها.

 وأسست المحكمة حكمها على أن المادة رقم (18) من دستور جمهورية مصر العربية لعام 2014 تنص على أن: “لكل مواطن الحق في الصحة وفى الرعاية الصحية المتكاملة وفقاً لمعايير الجودة، وتلتزم الدولة بإقامة نظام تأمين صحى شامل لجميع المصريين يغطى كل الأمراض، وينظم القانون إسهام المواطنين في اشتراكاته أو إعفاءهم منها طبقاً لمعدلات دخولهم، ويجرم الامتناع عن تقديم العلاج بأشكاله المختلفة لكل إنسان في حالات الطوارئ أو الخطر على الحياة”.

وأكدت المحكمة أن كفالة خدمات التأمين الاجتماعي والصحي تأتى على قمة التزامات الدولة تجاه المواطنين، وهذا الالتزام مطلق إذا قامت مبررات الوفاء به لما يمثله من تنمية رابطة الولاء والانتماء بين المواطن ووطنه، وناط المشرع بالمجالس الطبية المتخصصة تشخيص حالة المريض، واشترط لصدور قرار بعلاج مريض علي نفقة الدولة صدور قرار من رئيس مجلس الوزراء وبالنسبة للمواطنين الذين لا يعملون بالحكومة والجهات العامة أو الخاصة أجاز أن يتضمن القرار تحمل الدولة تكاليف العلاج وفقاً لحالته الاجتماعية، وتكون قرارات العلاج صالحة لمدة شهر من تاريخ صدورها، وتحدد مدة تنفيذ قرارات العلاج بستة اشهر على الاكثر ، ويشترط لتجديدها أن يتم قبل انتهاء المدة بشهر على الأقل.

ولفتت المحكمة إلى أن المدعي قد صدر له قرار علاج على نفقة الدولة بمبلغ عشرة آلاف جنيه وذلك لمدة ستة أشهر إلا أن هذا المبلغ قد تم استنفاده خلال شهرين فقط – ولجأ للمجالس الطبية المتخصصة لإصدار قرار علاج جديد لكي يستمر في تعاطي العلاج حيث إنه قدم تقريراً طبياً صادراً عن مركز جراحة الجهاز الهضمي بالمنصورة – جاء به أن تشخيص الحالة المرضية عملية زرع كبد من متبرع حي وأنه يحتاج للعلاج الوارد بالتقرير بالإضافة إلى الفحوص المعملية والإشعة المنصوص عليها في التقرير وأنه في حالة عدم تعاطيه العلاج بصورة منتظمة سوف يتعرض إلى رفض مناعي مما يعرض حياته للخطر إلا أن الجهة الإدارية امتنعت عن إصدار قرار علاج جديد بحجة ترشيد النفقات.

وحيث إنه لما كان الدولة ملتزمة بإقامة نظام تأمين صحى شامل لجميع المصريين يغطى كل الأمراض، وجرم الدستور الامتناع عن تقديم العلاج بأشكاله المختلفة لكل إنسان في حالات الطوارئ أو الخطر على الحياة ، ومن ثم فإن الدولة تكون ملتزمة بتوفير العلاج والرعاية الطبية للمدعي، ولا يجوز لها النكول عن مباشرة هذا الالتزام بدعوى ترشيد النفقات لارتفاع اسعار الدواء او قصور في الموازنة المخصصة لهذا الغرض أو غير ذلك من الأسباب ، وإذ امتنعت المجالس الطبية المتخصصة عن إصدار قرار علاج على نفقة الدولة لمدة ستة أشهر دون تحديد سقف مالي فإن هذا الامتناع يشكل قرارا سلبيا مخالفا لصحيح حكم القانون ويتعين إلغاؤه مع ما يترتب على ذلك من آثار ، لاسيما وقد ورد في تقرير العلاج الموجه من مركز جراحة الجهاز الهضمي إلى المجالس الطبية المتخصصة ، أنه في حالة عدم تعاطيه العلاج بصورة منتظمة سوف يتعرض المريض إلى رفض مناعي مما يعرض حياته للخطر .

المصدر: وكالات



اخبار الان

بدأ منذ قليل اجتماع الحكومة الأسبوعى برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، لمناقشة الأوضاع الأمنية والاقتصادية وتقارير الوزراء المختلفة، بالإضافة إلى متابعة الإطار النهائى لبرنامج الحكومة المقرر عرضه على مجلس النواب.

كما يناقش الاجتماع المشروعات الاقتصادية التى تعمل عليها الحكومة، بالإضافة إلى متابعة مناقشة قانون الصحافة والإعلام.

المصدر:وكالات



اخبار الان

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر- الخميس- قرارين للرئيس عبدالفتاح السيسي ، بإحالة 12 من وكلاء المخابرات العامة للمعاش بناءً على طلبهم.

ووفقًا للقرار الذي سيطبق في 2 يناير 2016، يحال التالي ذكرهم إلى المعاش بناءً على طلبهم:

– أحمد حسين السيد عبدالحميد.

– أسامة جابر محمد عبدالله.

– إبراهيم صلاح الدين محمد الجارحى.

– هشام محمد أبوخليل محمد تهامي محمد.

– محمد إبراهيم إبراهيم دبور.

– شريف مصطفى كامل عبدالناصر حسن.

– محمود زكي حسين محمود زكي.

– طارق أحمد يوسف حبيب.

– ثروت محمود منير توفيق حمدي.

– محمد كامل كمال الدين حسين عبدالرحمن.

– مايسة محمد إبراهيم العشماوي

– محمود محمد عبداللطيف بدوي

ووفقًا للمادة الثانية من القرار، فيحال عز الدين عبدالرحمن محمود فوزي إلى المعاش لعدم لياقته للخدمة صحيًا.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الحكومة والبنوك سيقدمون تسهيلات للمستثمرين في مشروع المليون ونصف المليون فدان بفائدة أقل من 6%، مشددا على أن الدولة لن تتحدث عن مشروع إلا بعد إطلاقه بالفعل واتخاذ خطوات جادة في تنفيذه.

وقال السيسي، في كلمة ألقاها خلال الاحتفالية بتدشين المرحلة الأولى من المشروع بمنطقة الفرافرة إن شركة “الريف المصري الجديد” ستطرح كراسات الشروط للمستثمرين لتوزيع الأراضي عليهم وتحصيل الأقساط.

وأضاف السيسي أن هناك مشروعات صناعية أخرى أصدر تعليمات بالانتهاء منها في فترة من 6 أشهر إلى عام مثل مدينة الرخام في سيناء، ومدينة الأثاث في دمياط، ومدينة الجلود بمنطقة الروبيكي في مدينة بدر بالقاهرة الجديدة.

وأوضح السيسي أن الدولة تسير بخطى سريعة في خطة التنمية لمواكبة الزيادة السكانية الكبيرة من أجل تلبية احتياجات المواطنين، خاصة محدودي الدخل.

وعن أزمة سد النهضة الإثيوبي، أكد الرئيس أن هناك تفاهما مع الجانب الإثيوبي حفاظا على المصلحة المشتركة للدول الثلاث، وقال “اطمئنوا… الأمور ماشية بشكل جيد ومطمئن… أنا ما ضيعتكمش قبل كده عشان أضيّعكم تاني… اطمنّوا”.

وبعد إلقائه الكلمة، قام الرئيس السيسي بغرس شجرة إيذانا ببدء التنفيذ الرسمي لمشروع المليون ونصف المليون فدان.

المصدر: وكالات



اخبار الان

الأربعاء، 30 ديسمبر، 2015

أكد وزير الخارجية اليمنى، عبد الملك المخلافى، أن مصر تحتل مكانة رائدة في المنطقة العربية، لذلك لا يمكن إنكار وتجاهل دورها في كل مراحل التطور في اليمن.

وأضاف المخلافي في سياق مقابلة خاصة مع قناة “الغد العربي” الإخبارية اليوم الأربعاء، أن لقاء أعضاء الحكومة الشرعية اليمنية بالرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الأيام الماضية كان لقاءً وديا صادقا، دار حول كيفية دعم القاهرة استعادة الدولة، مشيرا إلى أن مصر تعد الدولة الوحيدة في المنطقة العربية المؤهلة أكثر من غيرها لاستضافة المحادثات اليمنية المقبلة.

ولفت إلى أن الحكومة الشرعية اليمنية رفضت أنْ تكون دولة إثيوبيا مكانا لجولة المفاوضات المُقبلة، مشيرا إلى أنها اقترحت بأنْ يتم انعقاد المحادثات في مصر، أو الكويت، أو الأردن، بعكس طرف جماعة الحوثي الذي اقترح مسقط، في الوقت الذي يتم فيه تحديد مكان الانعقاد.

وأشار الوزير اليمني إلى وجود بشائر بشأن انفراج في الأزمة الإنسانية في تعز جنوب اليمن، لدخول بعض المساعدات خلال الفترة الماضية، موضحا أنّ الفترة المقبلة ستحسم ما قاله وفد جماعة الحوثي للمجتمع الدولي بشأن التزامهم بالإفراج عن المعتقلين، وتسليم السلاح والمناطق المسيطرين عليها، فضلا عن إيجاد حل للإغاثة الإنسانية.

وفيما يتعلق بالدور الروسي في الأزمة اليمنية، أكد المخلافي، أن موسكو لم تصوت لصالح قرار 2216 الخاص باليمن، كما أنّها في نفس الوقت لم تقف ضد هذا القرار، متوقعا عدم تدخل روسيا خلال الفترة المقبلة في الأزمة اليمنية.

واختتم وزير الخارجية اليمني المقابلة، بتوجيه رسالة إلى جماعة الحوثي بالتخلي عن أوهامهم، وتوجيه رسالة مماثلة للشعب اليمني تؤكد الاستمرار في رفع المعاناة وإدخال المساعدات الإنسانية والسعى لاستعادة اليمن الآمن المستقر.

المصدر : وكالات



اخبار الان

قام د.سعد الجيوشي وزير النقل، بجولة تفقدية في نهر النيل مساء اليوم الأربعاء، لمتابعة الحاله اﻻنضباطية للمراكب والعائمات النيلية وذلك وفق استراتيجية الوزارة، للاطمئنان المستمر على إجراءات الأمن والسلامة بهذه المراكب واستبعاد غير الصالح منها.

وذلك حرصا على سلامة المواطنين ومتابعة الاستعداد لاحتفالات مصر برأس السنة، حيث يكون نهر النيل نزهة مفضلة المصريين.

ورافق الوزير خلال الجولة، اللواء حامد العقيلي مساعد وزير الداخليه ومدير الإدارة العامه لشرطة البيئة والمسطحات المائية واللواء رضا إسماعيل رئيس الهيئة العامه للنقل النهري.

وخلال الجولة تفقد عددا من المراكب وتأكد من سلامة التراخيص وإجراءات الأمن والسلامة بها كما تفقد ميناء أثر النبي للنقل النهري.

وصرح الوزير بأنه سيتم قريبا إطلاق تاكسي النيل ليساهم في حل أزمه المرور للقاهرة، وكذلك تشغيل الخط الملاحي (القاهرة /دمياط) والتعاون مع وزارة التموين لنقل السلع اﻻستراتيجية، ﻻفتا إلى أن الوزارة تهدف لتعظيم نقل البضائع عبر نهر النيل، لزيادة نسبه النقل النهري من إجمالي الحجم العام للنقل بمصر، ليصل تدريجيا إلى 5%، حيث ان ذلك سيساهم في تخفيف الضغط على شبكة الطرق والحد من حوادث الطرق.

المصدر : وكالات



اخبار الان

أقر المجلس الأعلى للجامعات فى اجتماعه الدورى- اليوم الأربعاء- بجامعة القاهرة ، تطبيق قرار المحكمة الخاص بإلغاء نسبة الـ5% لطلاب المحافظات النائية ابتداءً من العام المقبل.

ولم يتطرق اليوم في اجتماعه لمناقشة ملف انتخابات اتحاد طلاب مصر بعد بطلانها من قبل اللجنة العليا للانتخابات الطلابية المشرفة على الانتخابات.

وسيلتقى الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى مجلس اتحاد طلاب مصر “المنحل” الأحد المقبل بمقر ديوان الوزارة فى تمام الساعة السادسة مساءً لبحث آخر تداعيات قرار البطلان بعد التصريحات المتبادلة بين الطرفين.

وناقش المجلس آخر استعدادات الجامعات لامتحانات الدراسى الأول وعرض كل رئيس جامعة ما أعدته من استعدادات لاستقبال الطلاب بقاعات الامتحانات وتوفير لهم سبل الراحة .

المصدر: وكالات



اخبار الان

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية- غداً الخميس- أن يكون الطقس غير مستقر حيث تتكاثر السحب على أغلب

أنحاء الجمهورية يصاحبها سقوط أمطار غزيرة على شمال البلاد وسيناء حتى شمال الصعيد يصاحب ذلك 

انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة.

كما تنشط الرياح الشمالية الغربية مما يزيد بالإحساس ببرودة الطقس وإلى اضطراب فى حركة الملاحة البحرية.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط فهى مضطربة جداً وارتفاع الموج من ثلاثة إلى أربعة أمتار ، والرياح السطحية 

شمالية غربية أما حالة البحر الأحمر فهى معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج فيه من مترين إلى مترين 

ونصف المتر، والرياح السطحية شمالية غربية.

ودرجة الحرارة المتوقعة غدًا على القاهرة الكبرى 15 والصغرى 9 والأسكندرية الكبرى 15 والصغرى 11.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية- اليوم الأربعاء- القرار رقم 558 لسنة 2015 بمد خدمة الفريق مهاب محمد حسين مميش رئيسًا لمجلس إدارة هيئة قناة السويس، وعضوًا منتدبًا لها، عامًا ميلاديًا اعتبارًا من 1 يناير 2016.

وكان رئيس هيئة قناة السويس قد تم تعيينه في منصبه الحالي في الثاني عشر من أغسطس عام 2012 وهي المدة الثالثة التي يتم التجديد له في موقعه، نظرًا لكفاءته لإدارة مرفقه العالمي وإجراء التوسعات داخله، وظهور القناة الجديدة في عهده.

المصدر: وكالات



اخبار الان

تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على حريق نشب في أكشاك خشبية ملحقة بسوق الحضرة للخضار والفاكهة بالإسكندرية, بسبب تسرب الغاز مما أسفر عن إصابة فردين تابعين للقوات أثناء إخماد الحريق.

كان اللواء نادر جنيدى مدير أمن الإسكندرية قد تلقى بلاغاً يفيد بنشوب حريق هائل بستة أكشاك خشبية ملحقة بوكالة الخضروات والفاكهة بالحضرة، وتم الدفع بـ 6 عربات إطفاء وتم السيطرة على النيران وإخمادها.

وقد تبين أن الحريق نشب بسبب تسرب غاز بإحدى المواسير المجاورة للأكشاك الـ6 مما أدى لاشتعال النيران.

وقد أسفر الحريق عن إصابة اثنين من أفراد الحماية المدنية أثناء مشاركاتهما في عمليات السيطرة عليه.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

يطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم الأربعاء، نواة مشروع الـ 1.5 مليون فدان بمنطقة الفرافرة في محافظة الوادى الجديد.

ويأتى هذا المشروع ضمن المشروعات القومية التى تتصدر أجندة الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مهام منصبه حيث أمر الرئيس السيسى فى أغسطس الماضى بزيادة مساحة الأراضى المستصلحة لتصبح مليون ونصف المليون فدان.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط ، فإن مشروع منطقة الفرافرة مقام على مساحة 10 آلاف فدان تضم 40 بئرا جوفيا و3 قرى نموذجية، سوف يقطن بها مجتمعات تنموية وخدمية متكاملة تمارس أنشطة زراعية وصناعية وخدمية.

وتضم كل من القريتين الأولى والثانية 466 بيتا ريفيا عبارة عن دور أرضي قابل للتعلية بمساحة 200 متر مربع، و10 عمارات سكنية مكونة من دور أرضي ودورين متكرر بإجمالي 120 وحدة سكنية، بالإضافة إلى مبان خدمية بكل قرية عبارة عن مدرسة تعليم أساسي ومحطة رفع مياه ومحطة معالجة صرف صحي وسوق تجاري وحضانة ومكتبة للطفل و3 مساجد.

أما القرية الثالثة فهي قرية خدمية عبارة عن 1069 بيتا ريفيا دور أرضي بمسطح 200 متر مربع قابل للتعلية، وحوش بمسطح 69 مترا، ملحق به مبان بمسطح 101 م، بالإضافة إلى 20 عمارة مكونة من دور أرضي ودورين مكرر بإجمالي 240 وحدة سكنية.

كما يوجد بتلك القرية مدرسة تعليم أساسي ومحطة معالجة مياه آبار ومحطة معالجة صرف صحي ومحطة توليد كهرباء ديزل وأخرى للطاقة الشمسية، بالإضافة إلى سوق تجاري وإدارة للري وبنك زراعي ومركز للحرف اليدوية وقسم شرطة وحماية مدنية وشركة زراعية لإدارة المشروع، وأيضا حضانة ومكتبة للطفل و3 مساجد ودار للمناسبات ومكتب للبريد وساحة رياضية ومجلس قروي واجتماعي ووحدة صحية وإسعاف ووحدة بيطرية.

وقال وزير الزراعة عصام فايد، بحسب الوكالة، إنه تمت زراعة 7500 فدان بالفرافرة منها 1500 فدان قمح و6000 فدان شعير، كنواة للمشروع لسد الفجوة في محاصيل الحبوب والأعلاف، مشيرا إلى أن هذه المساحة تروى بالري المحوري لترشيد استهلاك المياه في المنطقة.

وأضاف الوزير أن كراسات الشروط سيتم طرحها للمستثمرين عن طريق شركة “الريف المصري الجديد” التي ستقوم بأعمال التسويق وتوزيع الأراضي على المستثمرين وتحصيل الأقساط ومتابعة الضوابط التي تم وضعها للاستثمار في المشروع، فضلا عن تنظيم حملة دعائية كبرى للإعلان عن المشروع داخليا وخارجيا لتسويقه.

 



اخبار الان

تفض محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة اليوم الأربعاء، الأحراز بمحاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بكتائب حلوان.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار فتحى البيومى وعضوية المستشارين أسامة عبد الظاهر والمستشار خالد الزناتى وأمانة سر أحمد جاد وأحمد رضا.

جاء في أمر إحالة النيابة العامة بأنهم في غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتى القاهرة والجيزة تولى المتهمون من الأول حتى الـ31 قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعى.

وتولوا مسئولية لجان جماعة الإخوان النوعية بشرق وجنوب القاهرة وجنوب الجيزة والتي تضطلع بتحقيق أغراض الجماعة إلى الاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والمنشآت العامة والبنية التحتية لمرافق الدولة، وكان الإرهاب أحد وسائلها التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها.



اخبار الان

غادر القاهرة، صباح اليوم ، سامح شكري وزير الخارجية، متوِّجهًا إلى المملكة العربية السعودية، في زيارةٍ يلتقي خلالها عددًا من المسؤولين لبحث العلاقات بين البلدين والأوضاع الأقليمية .

وقال شكري، في تصريحاتٍ له، قبل المغادرة، إنَّ زيارته للسعودية تأتي في إطار بحث العلاقات الثنائية بين مصر والمملكة، وبحث آخر مستجدات الأوضاع الأقليمية في المنطقة، بالإضافة إلى التحضير لاجتماع لجنة التنسيق بين الدولتين المقبلة.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

أعلنت وزارة الداخلية، على لسان مسؤول مركز الإعلام الأمني، أنَّ قوات الحماية المدنية تمكَّنت من السيطرة على حريقٍ نشب بجراج تابع لشركة العامرية للبترول الكائن بدائرة قسم شرطة سيدي جابر بمحافظة الإسكندرية.

وقال مسؤول المركز، في بيانٍ صادرٍ عن الوزارة، الأربعاء، أنَّ الحريق أسفر عن احتراق ست سيارات تابعة للشركة واحتراق جزئي ببعض السيارات الأخرى دون حدوث إصابات بشرية.

وأضاف أنَّ خبراء الأدلة الجنائية وأجهزة البحث الجنائي يكثِّفون جهودها حاليًّا للوقوف على أسباب وملابسات الحريق.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

الثلاثاء، 29 ديسمبر، 2015

اِجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى بالسيدة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى.

وصرح السفير/ علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الوزيرة استعرضت نتائج زيارتها إلى دولتي الكويت والإمارات العربية المتحدة، حيث عقدت بالكويت اجتماعاً مع عدد من مديري صناديق التمويل العربية للتباحث بشأن تمويل عدد من المشروعات التنموية في العديد من المجالات.

وأبدى مديرو الصناديق العربية تحمسهم للمشروعات واستعدادهم للمشاركة في تمويلها بقيمة 1.68 مليار دولار، نصفها من خلال منحة لا ترد والنصف الآخر كقرض ميسر للغاية.

وأضافت الوزيرة أنها عقدت بدولة الإمارات العربية المتحدة عدة لقاءات مع عدد من المسئولين الإماراتيين، حيث أبدى الجانب الإماراتي استعداده للمشاركة في تمويل عدة مشروعات تنموية وزيادة حجم التعاون خلال الفترة المقبلة.

كما استعرضت وزيرة التعاون الدولي خلال اللقاء جهود الوزارة للتنسيق مع مختلف وزارات ومؤسسات الدولة لتذليل كافة العقبات التي تحول دون تحقيق الاستفادة الكاملة من المنح والقروض التي حصلت عليها مصر بالفعل في الماضي من الدول المانحة ومؤسسات التمويل الدولية، والتي يبلغ إجمالي قيمتها 8.8 مليار دولار، موضحة أن الوزارة تساهم بفاعلية في المتابعة والتقييم والتأكد من الالتزام بالجداول الزمنية المحددة لتنفيذ المشروعات الممولة من تلك القروض.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد على أهمية تحقيق الاستفادة القصوى من المنح والقروض التي تم الحصول عليها لتحقق أهدافها المرجوة في تحسين مستوى معيشة المواطنين، ولاسيما في المناطق الأولى بالرعاية، ولتساهم أيضاً في توفير المزيد من فرص العمل، وتحسين خدمات البنية التحتية، وتحقيق العدالة الاجتماعية، فضلاً عن تحقيق العائد الذي يساهم في سداد القروض، ويجنب ميزانية الدولة تحمل أي أعباء إضافية.



اخبار الان

تنظر محكمة جنوب الجيزة اليوم استئناف حمدى الفخرانى، على قرار حبسه 4 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه لاتهامه بالابتزاز واستغلال النفوذ.

كانت محكمة جنح أول أكتوبر، برئاسة المستشار محمود البريري، قضت بحبس البرلماني الأسبق حمدى الفخراني، سنتين مع الشغل في التهمة الأولى، ومثلهم في التهمة الثانية، لارتكابه جريمة استغلال النفوذ المزعوم بالابتزاز، وتغريمه مائة ألف وواحد جنيه.

ووجهت نيابة جنوب الجيزة للمهندس حمدي الفخراني، رئيس جمعية مكافحة الفساد وعضو مجلس الشعب السابق، ثلاثة اتهامات، هي؛ طلب رشوة من صموئيل زكى، المحامى، مقابل التوسط لدى محافظ المنيا لإنهاء إجراءات تقسيم الأرض المملوكة له، واستغلال نفوذ لدى محافظ المنيا لإنهاء مشروع تقسيم الأرض، والنصب على المجنى عليه باستخدام طرق احتيالية لإيهامه بوجود مشروع كاذب في صورة واقعة صحيحة، وهى قدرته على إنهاء مشروع تقسيم الأرض الخاصة به لدى محافظ المنيا، تسهيلا لاستيلائه على مبلغ مالى قدره مليون جنيه.

المصدر: وكالات أنباء



اخبار الان

استعرض طارق عامر محافظ البنك المركزي، خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء، مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الإجراءات التي اتخذها البنك خلال الفترة الأخيرة، للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي وتحفيز النمو الاقتصادي وزيادة الإنتاج المحلي وخلق فرص عمل.

وأشار عامر إلى أن برنامج البنك يتضمن العمل على تخفيض عجز الموازنة العامة للدولة إلى مستويات مستدامة، والمحافظة على استقرار الأسعار، وتقليص عجز الميزان التجاري من خلال وضع إستراتيجية تهدف إلى زيادة الإنتاج المحلي.

وأكد عامر أنه تم تغطية مبلغ 8.3 مليار دولار من طلبات استيراد السلع المتراكمة من أجل استقرار الأسواق وتأمين احتياجات السوق من السلع الأساسية. بالإضافة إلى تغطية البنك المركزي المصري مبلغ 1.6 مليار دولار من التسهيلات الائتمانية القائمة على المستوردين لتفادي مخاطر تقلبات أسعار الصرف، إلى جانب قيام البنك المركزي برفع قيمة العملة المحلية بنسبة 2.6% بغرض الحد من عمليات المضاربة على العملة.

وذكر علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية -في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه- أن “طارق عامر” أشار إلى أن رصيد الاحتياطي الأجنبي يشهد استقراراً عند مستوى مبلغ 16.4 مليار دولار، منوهاً إلى أنه تم تعبئة كافة الأدوات المتاحة لزيادة الموارد من العملة الأجنبية، حيث تم إبرام عدة اتفاقيات مع جهات دولية واتخاذ إجراءات من شأنها تعزيز الجهود للحد من الاستخدام المفرط في النقد الأجنبي.

وعرض المحافظ الخطة المستقبلية للبنك المركزي التي تشمل أخذ المزيد من الإجراءات لتوفير السيولة اللازمة من النقد الأجنبي وعقد اتفاقيات مع عدة دول وجهات دولية أخرى، بالإضافة إلى طرح منتجات بالعملة الأجنبية للمستثمرين الأجانب والمصريين العاملين بالخارج وتوجيه البنوك لدعم الصناعة المصرية والمشروعات الصغيرة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أكد من جانبه على أهمية تبنى منهج مُحفز للعمل والاستثمار واتخاذ مزيد من الإجراءات للنهوض بالاقتصاد المصري وتحقيق الاستقرار في الأسعار وسلامة النظام المصرفي.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الاجتماع تناول أيضاً أهمية التواصل مع المستثمرين من القطاعات الاقتصادية المختلفة، بالإضافة إلى بلورة تصورات ومقترحات لرفع معدلات النمو بجميع القطاعات خلال المرحلة القادمة بما يساهم في تحقيق التنمية الشاملة.



اخبار الان

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بالمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأنه تم خلال الاجتماع استعراض الإجراءات التي تقوم بها وزارة التجارة والصناعة لتطوير المناطق والمدن الصناعية، حيث أشار المهندس طارق قابيل إلى قرب الإعلان عن إنشاء منطقة صناعية جديدة بالمنيا، وكذا إجراء توسعات بالمنطقة الصناعية بقويسنا بالمنوفية، وذلك في إطار خطة الوزارة التي تستهدف التوسع في إقامة المناطق الصناعية بهدف إتاحة الأراضي اللازمة لكافة الانشطة الصناعية.

وذكر السفير علاء يوسف أن وزير التجارة والصناعة استعرض الموقف التنفيذي لمنطقة “الروبيكي” المتخصصة في صناعة الجلود، وذلك عقب قيامه بجولة تفقدية لتلك المنطقة اليوم بصحبة رئيس مجلس الوزراء، حيث تناول تطورات استكمال المنشآت الخاصة بالمرحلة الأولى، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من جميع المرافق العامة الخاصة بالمشروع، وأنه جاري استكمال باقي الوحدات الإنتاجية التي تشملها منطقة “الروبيكي” ويصل عددها لنحو 300 مدبغة.

وقد أكد حرص الوزارة على تقديم كافة التسهيلات للمدابغ التي سيتم نقلها من منطقة مجرى العيون إلى الروبيكي ضمن المرحلة الأولى للمشروع خلال عام 2016، منوهاً إلى أن إنجاز هذا المشروع المتكامل لصناعة ودباغة الجلود على أحدث النظم الدولية سيمثل نقلة حضارية لهذه الصناعة الحيوية.

وقد تناول الاجتماع كذلك رؤية وزارة التجارة والصناعة للنهوض بصناعة السيارات في مصر وسبل إتاحة مزيد من الحوافز الاستثمارية لهذا القطاع، لاسيما في ضوء ما يوفره من آفاق واعدة بالنسبة لتوفير فرص العمل وجذب الاستثمارات.

كما تناول وزير الصناعة والتجارة ما يتم اتخاذه حالياً من إجراءات لإنشاء تجمع صناعي جديد للأثاث بمدينة دمياط على مساحة 330 فدانا، وهو ما سيوفر 40 ألف فرصة عمل مباشرة، و120 ألف فرصة عمل غير مباشرة بطاقة 2400 مصنع وورشة أثاث.

وأضاف المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس أكد على ضرورة مواصلة البناء على ما تم اتخاذه خلال الفترة الماضية من إجراءات تشجيعية للمستثمرين، مشيراً إلى ضرورة إيلاء الاهتمام اللازم لإنشاء مدن صناعية جديدة ومتخصصة في جميع المجالات، فضلاً عن تذليل العقبات أمام المستثمرين بما يحقق التوسع والتنوع المطلوب في القاعدة الصناعية المصرية ويخلق فرص عمل جديدة، بالإضافة إلى الاستفادة مما توفره مصر من مزايا تصديرية تتيح النفاذ للأسواق العربية والافريقية بأسعار تنافسية.

وفى هذا السياق، أكد السيد الرئيس على ضرورة الاهتمام بصناعة السيارات، وذلك من خلال صياغة استراتيجية جديدة ومنظومة تحفيزية لمصنعي السيارات والصناعات المغذية بهدف زيادة المكون المحلى ومعدلات الإنتاج والتصدير، فضلا عن جذب المزيد من الاستثمارات في مجال الصناعات المغذية للسيارات في مصر.

كما أشار سيادته الي أهمية أن تؤدي الإجراءات التي يتم اتخاذها في منطقة “الروبيكي” إلى وضع مصر على الخريطة العالمية لصناعة الجلود خاصة في ظل توافر كافة المقومات اللازمة لنمو هذه الصناعة، لاسيما العمالة الفنية المدربة.

كما شدد السيد الرئيس على أن الوضع الحالي يتطلب سرعة العمل لتعويض الوقت الضائع خلال السنوات الماضية، مؤكداً أهمية التعاون مع القطاع الخاص والتنسيق بين كافة المستثمرين والمجتمع الصناعي لتحقيق التنمية الاقتصادية ومعدلات النمو المستهدفة خلال المرحلة القادمة.

المصدر: وكالات



اخبار الان

وقعت مصر والسودان وأثيوبيا، اليوم الثلاثاء، على “وثيقة الخرطوم”، التي جاءت ثمرة جلسات عمل استمرت على مدى ثلاثة أيام من الجلسات المغلقة، حددت آليات العمل خلال المرحلة القبلة لحل الخلافات بشأن سد النهضة الأثيوبي.

واشتملت الوثيقة – التي وقع عليها وزراء خارجية دول مصر والسودان وأثيوبيا – على، الالتزام الكامل بوثيقة “إعلان المبادئ” التي وقع عليها رؤساء الدول الثلاث في مارس الماضي بالخرطوم، وتحديد مدة زمنية لتنفيذ دراسات سد النهضة في مدة تتراوح ما بين 8 أشهر إلى عام، واختيار شركة “ارتيليا” الفرنسية لمشاركة مكتب بى أر ال الفرنسى للقيام بهذه الدراسات.

ووافق الوزراء الثلاثة، على عقد جولة جديدة من المباحثات في الأسبوع الأول من فبراير القادم، يشارك فيها وزراء الخارجية والري بهدف استكمال بناء الثقة بين الدول الثلاث، مع توجيه الدعوة للبرلمانيين والإعلاميين والدبلوماسية الشعبية لتفقد موقع السد فى إطار بناء الثقة بين الدول الثلاث.

وأكد وزير الخارجية السوداني الدكتور إبراهيم غندور، أن وثيقة الخرطوم الجديدة تعد وثيقة قانونية وملزمة للدول الثلاث بعد أن تم التوقيع عليها اليوم في ختام الاجتماع

السداسي، مشيرا إلى أنه تضمنت الرد على جميع الشواغل التي أثارتها الدول الثلاث خلال الاجتماعات، وتمت في جو من الثقة لمناقشة تفاصيل هذه الشواغل، واصفا هذه

الوثيقة بـ”التاريخية” والتي تأتى استكمالا لاتفاق إعلان المبادئ الذي وقع عليه رؤساء الدول الثلاث.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط



اخبار الان

عقد المهندس محمد عبد الظاهر محافظ اﻹسكندرية اليوم مؤتمر صحفي بمقر مكتبه لمناقشة أوضاع المحافظة وكيفية مشاركة الإعلاميين في عملية التنمية لإستعادة الوجة المشرق للمدينة، خلال المؤتمر الصحفى اكد عبد الظاهر بأن إعادة الاسكندرية إلى صورتها كعروس البحر الأبيض المتوسط هو الهدف الأساسي الذي سيبقى لنا و لأبنائنا ،كما أشار المحافظ إلى الدور الفعال للإعلام فهو الجناح الشعبي ووظيفته نقل مشاكل المواطنين للمسئولين فإن هدفنا واحد، لذا يجب أن نتعاون جميعا وان نكون يد واحدة من أجل الإسكندرية فالبلد لن تنهض بالحكومة وحدها أو بالشعب وحده فجميعنا شيء واحد ومصر فوق الجميع .

وقد أوضح عبد الظاهر بأن المشكلات الكبرى تتلخص فى ثلاثة محاور رئيسية هى التشريعات و الميزانية وسلوك المواطنين وكل محور من المحاور الثلاثة يؤثر على المحورين الآخرين.

وأضاف عبدالظاهر قائلا بأن اول ما قمت به منذ وصولى إلى الاسكندرية هو زيارة جامعة الإسكندرية هذا الصرح العلمى الذي يجب علينا جميعا احترامه.

وبالحديث عن مشكلة الصرف الصحى ذكر المحافظ أن وزارة الإسكان قد تسلمت مشروعات الصرف الصحي و مياه الشرب كما أصدر تعليماته أمس لرؤساء الأحياء بعدم السماح بتوصيل أى مرافق للمباني المخالفة وذلك بناء على القانون الذي يمنع توصيل المرافق للعقارات المخالفة.

المصدر: وكالات أنباء



اخبار الان

اتفقت مصر والسودان واثيوبيا على سرعة اتمام الدراسات الفنية لسد النهضة الاثيوبي، على أن يكون التوقيع على عقد الأعمال الاستشارية في الاول من فبراير 2016.

جاء ذلك في تصريحات ادلى بها الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، بعد عودته الى القاهرة بعد ظهر اليوم قادما من الخرطوم، حيث تراس مع السفير سامح شكرى وزير الخارجية وفد مصر الى الاجتماع السداسى لسد النهضة الاثيوبى الذى عقد بالخرطوم خلال الفترة من 27 الى 29 ديسمبر الجارى بحضور وزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وأثيوبيا.

وقال مغازى انه تم الاتفاق ايضا على القيام بزيارات ميدانية لسد النهضة لخبراء من الدول الثلاث وعقد اجتماعات دورية على المستوى السداسي بحضور وزراء الخارجية والري بالدول الثلاث على ان يعقد الاجتماع القادم في الاسبوع الاول من فبراير القادم.

واضاف وزير الرى أنه خلال أعمال الاجتماع السداسي الثانى استكمال مناقشة ودراسة الشواغل المصرية حيث تم الاتفاق على عقد اجتماع على المستوى الفني لدراسة بعض المقترحات المصرية المتعلقة بأمور فنية خاصة بالسد يومي (3-4) يناير 2015 بأديس ابابا، على أن يتم رفع تقرير للوزراء خلال اجتماعهم القادم في الأسبوع الأول من فبراير.

ونوه مغازي بتأكيد إثيوبيا على التزامها باحترام نتائج الدراسات الفنية خلال مراحل الانشاء المختلفة, طبقا لاتفاق المبادئ الموقع بالخرطوم.

وأكد على حرص الدول الثلاث على تعزيز خطوات بناء الثقة بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، لافتا انه تم الاتفاق على ترتيب زيارات ميدانية لموقع السد للاطلاع على مجريات العمل بالمشروع، وكذلك الاتفاق ايضاعلى عقد اجتماعات دورية على المستوى السداسي بحضور وزراء الخارجية والري بالدول الثلاث على أن يعقد الاجتماع القادم في الاسبوع الاول من فبراير القادم وذلك بهدف استكمال مناقشة باقي الشواغل ومتابعة أعمال تنفيذ الدراسات حرصا على انجازها في التوقيتات المتفق عليها بخارطة الطريق علاوة على استكمال المشاورات المتعلقة بآلية تنفيذ بنود اتفاق إعلان المبادئ.

كانت الدول الثلاث قد اتفقت في ختام اجتماعاتها في وقت سابق اليوم على استبدال مكتب دلتارس الهولندي بالمكتب الفرنسي أرتيليا، وذلك بالاشتراك مع المكتب الفرنسي الاخر آزج لاتمام الدراسات المتعلقة بتأثيرات سد النهضة على دولتي المصب.

الجدير بالذكر أن مكتب ارتيليا هو أحد المكاتب التي سبق ترشيحها بواسطة مصر والسودان للدخول ضمن القائمة المختصرة التي أعدت في وقت سابق لتقدمعروضها الفنية لاتمام الدراسات، وهو أحد المكاتب المشهود لها بالكفاءة على المستوى الدولي.

كما تم الاتفاق ايضا على خارطة طريق للمرحلة القادمة لسرعة اتمام الدراسات الفنية على أن يكون التوقيع على عقد الاعمال الاستشارية في الاول من فبراير 2016 في الخرطوم بحضور الوزراء بالدول الثلاث، على أن تنتهي الدراسة المائية خلال فترة لا تتجاوز 8 شهور.

وشددت الدول الثلاث على التزامها مجددا بكافة بنود اتفاق إعلان المبادئ الموقع من رؤساء الدول في مارس 2015 بالخرطوم.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

قال اللواء محمد العصار وزير الانتاج الحربي إن الوزارة تشارك فى المشروعات القومية من خلال الاستفادة من طاقات الوزارة التصنعية والبشرية, مشيرا إلى مشاركة الوزارة فى مشروع مليون ونص المليون فدان من خلال حفر الأبار وإقامة محطات للصرف الصحي وتحلية المياه.

وأوضح العصار – على هامش حفل إطلاق الدفعة الثانية لبرنامج تدريب القيادات بالجهاز الإدارى بالدولة – أن الوزارة تقوم بحفر الأبار فى توشكى والمنيا لاستصلاح الأراضي فضلا عن أن بعض الأبار ستعمل بالطاقة الشمسية وسيتم تركيب تلك الوحدات من خلال وزارة الانتاج الحربي.

وأشار إلى أنه يتم حاليا إقامة محطات للصرف الصحي ومشروعات لتحلية مياه وجمع المخلفات والخلايا الشمسية للمساعدة على إقامة المجمعات السكنية في تلك المناطق.

وفى رده على سؤال لوكالة أنباء الشرق الأوسط حول تعاون الوزارة مع اتحاد الصناعات المصرية, قال اللواء محمد العصار وزير الانتاج الحربي إن الوزارة قامت بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية من خلال استغلال الامكانات الموجودة لدى الوزارة والتعاون مع الاتحاد فى تسويق المنتجات والاشتراك فى المعارض التى يقيمها الاتحاد بما يعود بالنفع على الجميع, مشيرا إلى أن المرحلة الحالية تتطلب تضافر كافة الجهود لتحقيق الطموحات والأهداف المرجوة.

وعن مشاركة وزارة الانتاج الحربي فى تطوير مصنع النصر لانتاج للسيارات, أوضح العصارأن الموضوع ما زال قيد الدارسة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط



اخبار الان

نفى أحمد إبراهيم، المتحدث باسم وزارة النقل، ما تناقلته بعض المواقع الإلكترونية من زيادة أسعار تذاكر الخط الثالث من مترو الأنفاق لكي تصبح ثلاثة جنيهات بدلا من جنيه واحد.

وقال إبراهيم – في تصريح له اليوم الثلاثاء – إن التذكرة مازالت بجنيه واحد على الخطوط الثلاثة ولم يصدر قرارا بشأن زيادتها.

وأوضح أن تصريحات وزير النقل كانت حول إمكانية تحريك الأسعار اعتبارا من الخط الثالث جاءت طبقا تكلفة التشغيل علما بأن المرحلة الثالثة تبلغ 48 كيلومترا من مدينة السلام والمطار مرورا بمصر الجديدة والعباسية والعتبة وماسبيرو والزمالك والكيت كات والمهندسين وصولا إلى جامعة القاهرة والطريق الدائري بتكلفة 52 مليار جنيه كلها قروض وجميع قطاراتها مكيفة ولن تنتهي قبل عدة سنوات.

وأضاف إبراهيم أن وزير النقل سبق وحسم هذا الأمر بأنه زيادة أسعار تذاكر المترو ستكون في يد البرلمان المنتخب من الشعب.

وأهاب المتحدث الرسمي لوزارة النقل بكل وسائل الإعلام تحري الدقة في نشر مثل هذه الأخبار في هذا التوقيت الحرج الذي تمر به البلاد وعدم إعطاء أي فرصة لأعداء الوطن في الداخل والخارج من إثارة البلية قبل أيام من احتفالات مصر بثورة 25 يناير.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أعلن “البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة” عن اختيار ألف شاب لخوض المرحلة الرابعة والأخيرة من التصفيات والمتمثلة فى مقابلات شخصية مع أعضاء فريق البرنامج.

وقد أُعلنت النتيجة اليوم من خلال الموقع الإلكترونى الخاص بالبرنامج، والذي خاض تصفياته حوالي ثلاثة ألاف شاب وفتاة. كما تم تحديد موعد اللقاءات الشخصية للمتقدمين، بدايةً من يوم الجمعة 1 يناير 2016.

وجاءت المرحلة الرابعة من مراحل التقييم عقب إجراء اختبارات اللغة العربية والإنجليزية، حيث خاض الاختبارات ثلاثة آلاف شاب خلال الأسبوع الماضي. وقد أجريت الامتحانات على مدار ثلاثة أيام، كما تم إضافة يوم للمتغيبين، وذلك في أربعة أماكن (مركز شباب الجزيرة، منتدى الشباب بالسادس من أكتوبر، المجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية ومعهد اللغات للقوات المسلحة). وجرت أعمال تصحيح الأوراق وتقييم المتقدمين عقب انتهاء الطلاب من الامتحانات مباشرة.

ويأتي اللقاء الشخصي مع المتقدمين كخطوة أخيرة لتقييم مهارات وقدرات المتأهلين بهدف اختيار 500 شاب لبدء الدورة الأولى.

ويؤكد البرنامج أن كل من تقدم عبر الموقع الإلكترونى هو جزء من “البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة”، حيث أن المحتوى العلمى للبرنامج سوف يكون متاحاً عبر الموقع الإلكترونى، كما ستتوالى الدورات عقب بدء الدورة الأولى من البرنامج، مما يتيح فرصة كبيره أمام من لم يحالفه الحظ فى الانضمام للدورة الأولى من البرنامج.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

افتتح المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، يرافقه الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، والدكتور جلال سعيد، محافظ القاهرة، صباح اليوم، وحدة جراحة المفاصل الصناعية والمناظير ووحدة الفيروسات الكبدبة بمستشفى دار الشفاء.

وخلال الافتتاح أشار وزير الصحة إلى ان مستشفى دار الشفاء من المستشفيات التي يعمل بها استشاريين ذو كفاءة عالية جدا في علاج حالات تغيير المفاصل الصناعية، والتى تعد من أصعب حالات الجراحية في مجال جراحة العظام، مضيفاً ان انشاء وحدة متخصصة لجراحة المفاصل والمناظير المفصلية، يعمل بها اطباء وتمريض على كفاءة عالية، مما يسهم فى تقديم خدمات طبية بجودة عالي للمرضى.

وأضاف راضي ان الوحدة تحتوي على عدد 18 سريراً وتحتوي غرفة العمليات الخاصة بالوحدة على أحدث جهاز منظار مفصلي في العالم تبلغ قيمته 900 ألف جنيها، يساعد فى اجراء الجراحات بشكل دقيق جدا

كما ان له دور تعليمي حيث يمكن من الدخول بشكل مباشر على شبكة الانترنت، وعرض الحالات على المواقع الطبية المتخصصة داخل وخارج مصر، لمناقشتها مع الاطباء.

كما افتتح رئيس مجلس الوزراء وحدة علاج الفيروسات الكبدبة بالمستشفى، والتى تضم مجموعة من الاساتذة والاستشاريين المتخصصون في علاج الفيروسات الكبدبة، بالاضافة الى مندوب دائم من المجالس الطبية المتخصصة لاصدار قرار العلاج في نفس اليوم تسهيلا على المرضى.

ووجه المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بالعمل على انشاء وحدات جديدة لعلاج الفيروسات الكبدية وزيادة المراكز الخاصة بها على مستوى الجمهورية، مما يسهم فى القضاء على قوائم الانتظار لمرضى فيروس “سي”، وكذا بطء استخراج قرارات العلاج لهم، واوضح وزير الصحة لدى الوزارة خطة لزيادة عدد المراكز المعالجة لفيروس سي على نفقة الدولة على مستوى الجمهورية

حيث تم زيادة عددها من 37 مركز الى 47 مركزاً، بالاضافة الى مركزين جديدين بمستشفي الشيخ زايد ال نهيان ومستشفى مصر للطيران، واشار الوزير إلى أنه سيتم افتتاح 17 مركزاً جديداً بجميع كليات الطب في مصر، وذلك وفقا للاتفاق المبرم بين وزير الصحة والسكان ووزير التعليم العالي.

المصدر: وكالات



اخبار الان

قرر المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية المستشار أحمد الفقي إحالة 33 شخصا من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية إلى المحكمة العسكرية؛ لارتكابهم أعمالا تخريبية، وضبطهم وبحوزتهم عدد من القنابل والعبوات الناسفة، لاستخدامها في جرائمهم.

وكانت الأجهزة الأمنية بالشرقية بإشراف اللواء حسن سيف مدير الأمن، قد تلقت معلومات تفيد بأن وراء الأعمال الإرهابية بمراكز جنوب المحافظة، والتي استهدفت تفجير محولات وأبراج الكهرباء وخطوط السكة الحديد والغاز الطبيعي ومياه الشرب والصرف الصحي، عدة خلايا نوعية تضم ٣٣ شخصا من عناصر الإخوان.

وتم رصد تحركاتهم وضبطهم وبحوزتهم مواد متفجرة وعدد من العبوات الناسفة والقنابل، وبمناقشتهم اعترفوا بتصنيعها لاستخدامها في أعمال تخريبية، وبأن بعض القيادات الإخوانية كانوا يمولونهم بالأموال اللازمة.

وفي سياق متصل، قرر المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية حبس ٣ أشخاص من عناصر الإخوان بمركز منيا القمح ١٥ يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بخرق قانون التظاهر والتحريض على العنف وترويع المواطنين، وإصابة ٥ مواطنين بأعيرة خرطوش، أثناء مسيرة لهم.

وكان العشرات من عناصر وأنصار الإخوان، قد نظموا مسيرة بقرية ميت بشار مركز منيا القمح، مرددين الهتافات المناهضة للجيش والشرطة ومؤسسات الدولة، والمطالبة بعودة الرئيس المعزول، كما تجمهروا على الطريق العام أمام القرية وعطلوا الحركة المرورية، وأطلقوا أعيرة خرطوش، أصابت ٥ أشخاص من أهالي القرية، والذين اتهموا ٣ عناصر إخوانية بإحداث إصاباتهم، فتم القبض عليهم وإحالتهم للنيابة العامة التي تولت التحقيق.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

حذر المتحدث الرسمى باسم هيئة الأرصاد الجوية وحيد سعودى المواطنين من موجة شديدة البرودة ستستهدف البلاد بداية من بعد غد الخميس.

وقال سعودى ان درجة الحرارة العظمى فى القاهرة ستصل إلى 13 درجة مئوية، والصغرى ستصل إلى 8 درجات مئوية.

وأضاف سعودى ان هذه الموجة ستكون مصحوبة بأمطار غزيرة ورعدية على المدن الساحلية وشمال ووسط سيناء ومحافظات الوجة البحرى وستكون الأمطار متوسطة على القاهرة ومحافظات شمال الصعيد.

واستكمل سعودى سيكون هناك نشاط ملحوظ لحركة الرياح التى ستزيد من الشعور بشدة البرودة، وسيؤدي ذلك إلى إضطراب حركة الملاحة البحرية.



اخبار الان

قال اللواء سعد الجيوشي وزير النقل إنه اعتبارا من الخط الثالث لمترو الأنفاق سيتم زيادة تكلفة تذكرة المترو بشكل تدريجي على حسب كل مرحلة، مشيرا إلى أن خط المترو يكلف على الدولة والمواطن نحو 48 مليار جنيه.

وأضاف وزير النقل – فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش حفل إطلاق الدفعة الثانية لبرنامج تأهيل القيادات للجهاز الإدارى للدولة – أنه يوجد التزام على الحكومة لسداد القروض ما يتطلب العمل على تحقيق ذلك .

وأوضح أن المرحلة الأولى للخط الثالث ستبدأ التكلفة ب 3 جنيهات والثانية 4 جنيهات ويصل إلى 10 جنيهات نهاية الخط وكذلك الخطين الرابع والخامس، مشيرا إلى أن حركة الأسعار ستكون بصفة مستمرة خاصة بتكلفة الشغل ولكن فى كل الأحوال تكون أقل من الموصلات الأخرى القطاع الخاص .

وأكد أن المرحلتين الأولى والثانية لمترو الأنفاق لن تمسا محدودى الدخل والطلاب وسيكون بهما تعديلات محدودة ويمكن إضافة عربات فى المترو تكون بسعة محدودة وبسعر أعلى.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قام رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء يرافقه وزراء الإسكان والتنمية المحلية ، والتجارة والصناعة ، ومحافظ القاهرة بتفقد محطة تنقية مياه الشرب الجديدة بمدينة العاشر من رمضان.

وخلال الزيارة، استمع رئيس الوزراء إلى شرح من الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان عن المحطة ، حيث أشار إلى بدء وصول المياه إلى المحطة ، تمهيداً لتشغيل الجزء الأول من المرحلة الأولى تجريبياً، وأضاف أن الجزء الأول من المرحلة الأولى من المحطة يعمل بطاقة إنتاجية تبلغ 300 ألف م3/يوم ، ومن المنتظر أن يصل إنتاج المحطة إلى 600 ألف م3/يوم بانتهاء الجزء الثانى من المرحلة الأولى ، ويتم تغذية محطة التنقية بالمياه العكرة من المأخذ والرافع رقم 1 على ترعة الإسماعيلية بلبيس ، منوهاً إلى أن التكلفة الإجمالية للمأخذ والخطوط والروافع والمحطة وخطوط التوصيل إلى المستهلكين بلغت حوالي 2.5 مليار جنيه.

وأشار وزير الإسكان إلى أن هذا المشروع يعد من المشروعات القومية الكبرى والهامة، حيث تخدم المحطة المناطق السكنية والصناعية بمدن العاشر من رمضان ، والشروق ، وبدر ، ومدينتي ، ومنطقة شمال خليج السويس ، وإنشاءات العاصمة الإدارية الجديدة ، وتصل الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمحطة الى نحو 1.2 مليون م٣ يومياً

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا الأربعاء طقس شتوى مائل للبرودة شمالا مائل للدفء جنوبا نهارا شديد البرودة ليلا يصل لحد الصقيع على وسط سيناء وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على الوجه البحرى والقاهرة ومدن القناة، كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحاء تكون متكاثرة على شمال البلاد وأقصى الجنوب يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحرى والقاهرة والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة تنشط على البحر المتوسط مما يؤدى إلي اضطراب الملاحة البحرية هناك.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط مضطرب وارتفاع الموج فيه ما بين مترين إلي ثلاثة أمتار والرياح شمالية غربية، أما عن حالة البحر الأحمر معتدل إلى مضطرب وارتفاع الموج فيه ما بين مترين إلي مترين ونصف والرياح شمالية غربية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

تنظر محكمة جنايات الإسماعيلية المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الثلاثاء، محاكمة محمد بديع مرشد جماعة الإخوان، و104 متهمًا آخرين من قيادات الجماعة في قضية أحداث الإسماعيلية.

وكان الدفاع الحاضر عن المتهمين محمد بديع مرشد الجماعة الارهابية ومحمد طه وهدان طبيب بيطري، طلب تأجيلا بالجلسة الماضية لاتخاذ إجراءات رد هيئة المحكمة.

صدر القرار برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، وعضوية المستشارين سعد الدين حسن سرحان، ووائل عمر الشحات، وبحضور محمد متولي وكيل النيابة وبسكرتارية محمد عبد الستار وعزب عباس عزب.

تعود وقائع القضية لأحداث 5 يوليو 2013 عندما وقعت اشتباكات بين أنصار المعزول محمد مرسي وأجهزة الأمن أمام مبنى ديوان عام محافظة الإسماعيلية لفض اعتصام أنصار مرسي، وأسفرت عن سقوط ثلاثة قتلى والعشرات من المصابين.

وأحال المستشار هشام حمدى، المحامى العام الأول لنيابات الإسماعيلية القضية في شهر سبتمبر الماضى إلى محكمة الجنايات حيث نسبت إلى المتهمين من الأول وحتى الرابع والثلاثين تهم تدبير التجمهر أمام ديوان عام محافظة الإسماعيلية وتعريض السلم العام للخطر وأن الغرض من التجمع كان لارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والقتل والتأثير على رجال السلطة العامة في أداء أعمالهم بالقوة والعنف.



اخبار الان

أكد شريف إسماعيل رئيس الوزراء اليوم الثلاثاء أن نتائج المفاوضات الجارية لسد النهضة ” لم تظهر بعد وسنستعرض النتائج فور ظهورها ” .

وقال رئيس الوزراء – فى تصريحات صحفية خلال جولته بمنطقة الروبيكى – حول الاتجاه لخفض الدعم ٣٠٪ ” إن هذا القرار تم اتخاذه العام الماضى ، وسيتم تخفيض الدعم بنسبة مقبولة فى الموازنة العامة للدولة ، مؤكدا أن الخطة متواجدة ويتم التعامل معها على مدار ٥ سنوات .

وأوضح اسماعيل أن الحكومة ووزارة التموين تدخلت وعملت على توفير السلع الأساسية التى تهم المواطن ، وهناك تحسن كبير خلال شهر ديسمبر الماضى فى هذا الملف ، مؤكدا استمرار تدخل الحكومة لضبط الأسعار وتوفير السلع الرئيسية ومنع الاحتكار لها ، وأشار الى أن مشروع قانون التأمين الصحى سيتم استكمال دراسته خلال الاسبوع القادم وبعد الانتهاء منه سيتم عرضه على مجلس النواب وتطبيقه سيكون على ٥ سنوات .

وأضاف رئيس الوزراء أن هناك تحديات كثيرة تواجه مصر بالمرحلة المقبلة ، والاقتصاد يحتاج الى العمل بجهد وبأكبر طاقة ممكنة ، والى التكاتف من الجميع ، مؤكدا أن الدولة تعمل على تطوير البنية الأساسية فى شتى المجالات ، حيث تم البدء فى مشروعات الكهرباء ومياه الشرب ، قائلا ” يجب المراعاة أن الهيئات يجب أن تعمل بشكل إقتصادى لتوفير احتياجاتنا كما اننا نحتاج لإنفاق عشرات المليارات لإنقاذ البنية الأساسية “

وأشار رئيس الوزراء الى انه يتم العمل مع البنك المركزى للحفاظ على سعر الصرف وتوفير الدولار لاستيراد السلع الاساسية ، مؤكدا على ضرورة تشجيع المنتج المصرى لتوفير فرص العمل ، مشددا على أن المرحلة القادمة تستوجب من المواطن المصرى شراء المنتج المصرى .

وأوضح انه فيما يتعلق ببرنامج الحكومة ، فان هناك تحديات كثيرة ، منها ما يواجه قطاع التعليم حيث نحتاج ١٥ مليار جنيه لإضافة فصول جديدة على ٣ سنوات ، مؤكدا أن المدرسة ليست فقط للتعليم ولكنها للانضباط والتعليم والانخراط فى المجتمع .

وشدد رئيس الوزراء على أن جميع دول العالم تقترض ، ولكن نحن نفترض بقروض حسنة وقروض ميسرة من الخارج والداخل لتمويل المشروعات ، وهو جزء من الاقتصاد ، فلا يوجد اقتصاد لا يتم تمويله من البنوك ، مؤكدا أن المشروعات جزء منها يتم تمويله من الموازنة العامة للدولة وجزء آخر من القروض .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

تفقد رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، فى مستهل جولته الميدانية اليوم الثلاثاء، عددا من وحدات الإسكان الإجتماعى التى تنفذها كل من وزارة الإسكان ومحافظة القاهرة بمدينة بدر وتم تسليم عدد منها للحاجزين خلال الأسابيع الماضية ويجرى الاستعداد لدفعة جديدة منها، حيث أكد على أهمية الالتزام بمواعيد التنفيذ والاشتراطات الفنية والمواصفات.

وقد توجه رئيس الوزراء فى محطته الثانية بالجولة، التى يرافقه فيها وزراء الإسكان والتنمية المحلية ومحافظ القاهرة، إلي منطقة الروبيكى للاطمئنان على المشروعات الجارى تنفيذها هناك، وخاصة منطقة المدابغ والجلود.

ومن المقرر أن تشمل جولة رئيس الوزراء زيارة إلي مدينة العاشر من رمضان لتفقد محطة المياه بها، يعقبها بزيارة إلي مستشفى الدمرداش ثم يتفقد محطة مياه السادس من أكتوبر التى ستعمل على حل مشكلة المياه بأكتوبر وجنوب الجيزة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكد الأزهر الشريف الرفض القاطع لما يقوم به تنظيم داعش الإرهابي من انتهاك حرمات الناس مسلمين وغير مسلمين في دمائهم وأموالهم وأعراضهم على السواء .

كما اكد الأزهر – فى بيان له اليوم الثلاثاء – أنه ليس من الإسلام ولا من شريعته السمحة ما يقوم به تنظيم داعش الإرهابي المجرم من فرض الإسلام على غير المسلمين ولا خطف النساء والاعتداء على أعراضهن بدعوى السبي والاسترقاق الذي انتهى من عالم الناس وقضت عليه شريعة الإسلام ، وأصبح استدعاؤه الآن من أكبر الجرائم الدينية والخلقية والإنسانية .

وأشار بيان الأزهر الى أن هذا التنظيم لا يملك شرعا حق الدعوة إلى الجهاد ، ولا يملك حق تغيير أديان الناس وتبديلها بالإكراه ، وهذا حكم عام ينطبق على جميع الناس .

كما يؤكد الأزهر على أن إجبار أي إنسان على تغيير الهوية التي يحملها أو إكراهه على النطق بالشهادتين أو إجباره على الصلاة وغيرها من فرائض الإسلام لا يترتب عليه دخول المكره في الإسلام ولا يغير من معتقده ، ويعد ذلك تشويها للإسلام واعتداء على شريعته وأحكامه ، وأن استحلال دم الناس أو أعراضهم أو أموالهم من المسلمين وغيرهم هو إنكار لما علم من الدين بالضرورة ويخرج من دين الإسلام.

وأشار الى ما ورد في وثائق الأزهر فيما يتعلق بالحريات ومنها حرية المعتقد امتثالا لقوله تعالى(لا إكراه في الدين) وقوله تعالى (لكم دينكم ولي دين) .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

الاثنين، 28 ديسمبر، 2015

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين، على أهمية العمل على تطوير قطاع الاتصالات، وضرورة إعداد برامج تدريب للشباب بهدف تأهيلهم لاستخدام أفضل وسائل التكنولوجيا الحديثة، وتقديم مختلف الخدمات الكترونياً حتى يمكنهم الحصول على فرص العمل.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اِجتماعه اليوم، بوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ياسر القاضي، على دعم الدولة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باِعتباره أحد القطاعات الحيوية الواعدة التي تساهم في دفع ونمو الاقتصاد الوطني.

وأضاف علاء يوسف المتحدث الرسمي للرئاسة أن ياسر القاضي أشار خلال الاجتماع إلى الجهود الجارية بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبين الوزارات المعنية بشأن إنشاء المناطق التكنولوجية في عدد من المدن، على أن يتم البدء بمنطقتين في مدينتيّ برج العرب وأسيوط الجديدة، موضحاً أن نشر المناطق التكنولوجية يمثل قاعدة إستراتيجية لشركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لنقل وتطوير وتوطين التكنولوجيا بالمحافظات.

وذكر يوسف أن الرئيس أكد على أهمية تطوير البنية الأساسية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وامتداد خدماته لكافة أنحاء البلاد وخاصة في محافظات صعيد مصر، وذلك في إطار تنمية مجتمعية مستدامة وإيجاد فرص عمل جديدة وجذب مزيد من الاستثمارات العالمية، بالإضافة إلى تشجيع وتعزيز الابتكار والاستفادة من قدرات الشباب في هذا المجال.

وعرض الوزير لجهود تنفيذ مبادرتيّ “تنمية صناعة الالكترونيات في مصر ـ مصر المستقبل”، و”التعلم التكنولوجي للشباب المصري – علماء مصر المستقبل”.

وأطلق السيسي مبادرتيّ “تنمية صناعة الالكترونيات في مصر ـ مصر المستقبل”، و”التعلم التكنولوجي للشباب المصري – علماء مصر المستقبل” أثناء معرض القاهرة الدولي للاتصالات الذي تم تنظيمه في الثالث عشر من الشهر الجاري.

واستعرض الوزير الإطار العام للإستراتيجية الوطنية لصناعة الالكترونيات في مصر، بالإضافة إلى التصور المقترح لتنفيذ مبادرة “التعلم التكنولوجي للشباب المصري” والتي ترتكز على عدة محاور، من بينها الشراكة مع كبريات الجامعات والشركات لمنح شهادات معتمدة، وعقد برامج تدريبية لإعداد المدربين في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ليقوموا بنقل تلك الخبرات إلى الكوادر المصرية الشابة.

واِستعرض الوزير خلال الاجتماع الجهود المبذولة للتنسيق مع العديد من الوزارات وفي مقدمتها الصحة، والتعليم العالي والبحث العلمي، والنقل، والتربية والتعليم، والإنتاج الحربي من أجل تزويد مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية المصرية بأحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة التي تمكنها من إنجاز أعمالها وتقديم الخدمات للمواطنين المصريين في أقل وقت ممكن وبكفاءة عالية.

المصدر: وكالات



اخبار الان

ترأس المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، إجتماع مجلس إدارة صندوق تحيا مصر، وذلك بحضور وزراء التخطيط، والتموين، والتضامن الإجتماعي، والإستثمار، وأمين صندوق تحيا مصر، وأمين عام الصندوق الإجتماعي للتنمية، والمدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر.

وصرح الإعلامي أيمن صلاح المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أن رئيس الوزراء أشاد في مستهل الإجتماع بمبادرات صندوق تحيا مصر التي تدعم جهود الدولة في مجال الخدمات وما يتعلق بمبادرة خفض الأسعار وتوفير السلع الأساسية وإتاحة فرص العمل، خاصة مشروع توفير سيارات مبردة متنوعة الأحجام للشباب بواقع 500 سيارة حمولة 1.5 طن و350 سيارة حمولة 5 أطنان.

ووجه رئيس الوزراء بأهمية المتابعة الدائمة لخطوات تنفيذ هذا المشروع لضمان إستمراريته وتحقيق الأهداف المرجوة منه وعلى رأسها العمل على ضمان وصول المنتجات إلى المواطنين في كافة أنحاء الجمهورية.

كما وجه رئيس مجلس الوزراء بإعداد خطة توفر قدر من المرونة للمستثمرين الصغار خاصة فيما يتعلق بإقتصاديات المشروع وإستدامته من حيث الشروط الخاصة بالتقدم للحصول على السيارة ربع النقل، وأساليب التمويل والتشغيل، حيث ذكرت أمين عام الصندوق بأنه قد تم الإتفاق على أن يتم الحصول على السيارة من خلال تأسيس شركة تتكون من شخصين، وأن تقدر المساهمة الذاتية لأصحاب تلك الشركة بنحو 15% من ثمن السيارة كمقدم، وسيتم تجهيزها بالأدوات اللازمة لنقل السلع التموينية وكذلك أجهزة للتتبع لضمان وصول السلع للجمهور المستهدف.

وخلال الإجتماع عرضت أمين عام الصندوق الإجتماعي للتنمية أبرز ملامح اقتصاديات تشغيل السيارة الـ 1.5 طن، حيث تم الإتفاق على أن تعمل بواقع 26 يوماً، منها 20 للمجمدات، تشمل 5.5 طن دواجن ولحوم مجمدة، و ¾ طن أسماك، بالإضافة إلى 5 أيام للسلع الغذائية الأساسية، ويوم واحد لبيع الخضراوات والفاكهة الطازجة.

كما شهد الإجتماع بحث عدد من الموضوعات المتعلقة بعمل صندوق تحيا مصر، ففيما يتعلق بإدارة الصندوق فقد تم بحث مقترح لإنشاء شركة قابضة تابعة لصندوق تحيا مصر، تكون منوطة بالتعامل مع ما هو غير المنح أو التبرعات مثل المشروعات الخاصة ببرامج توفير صفائح الدم والحقن والعقاقير، وتم تحديد رأسمال للشركة المقترحة بنحو 2.5 مليار جنيه.

وفي مجال الصحة تم استعراض ما نجح صندوق تحيا مصر من إنجازه في هذا الملف، وبخاصة في مجال مكافحة فيروس سي من خلال علاج العديد من الحالات، والتوعية بسبل الوقاية منه، بالإضافة إلى ابرام اتفاقيات لتوفير الكميات اللازمة من العقار المعالج للمرض، وذلك بفضل التنسيق الفعال بين الصندوق ووزارة الصحة.

ومن المقرر في هذا الصدد الإعلان الأسبوع القادم عن أول ثلاث قرى خالية من فيروس سي والتي تقع بمحافظة الدقهلية.

وأكد المتحدث الرسمي أن رئيس مجلس الوزراء أكد في ختام الإجتماع على ضرورة الحرص من جانب القائمين على الصندوق على تحديد جداول زمنية لكل ما يتم الإتفاق عليه من مشروعات، والترويج لها لتوعية المجتمع بما يتم توفيره من خدمات تلبي الإحتياجات.

كما وجه رئيس الوزراء بضرورة الإعلان عن إنجازات الصندوق بعد عام من التأسيس، بما يساعد على التعريف بدور الصندوق لدى المواطنين، ويحفز المستثمرين ورجال الأعمال على المشاركة بفاعلية في دعم مشروعات الصندوق في مجالاتها المتنوعة والعديدة.

المصدر: وكالات



اخبار الان

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بكل من المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، والدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأنه تم خلال الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي لمشروعات الإسكان الاجتماعي في المدن الجديدة والمحافظات، حيث أوضح الدكتور مصطفى مدبولي أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى التي تشمل 244 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب والمرافق والخدمات خلال عام 2016، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من بناء 99 ألف وحدة سكنية حتى الآن باستثمارات تصل إلى 13 مليار جنيه، وأنه جارى تنفيذ 145 ألف وحدة سكنية باستثمارات قدرها 20 مليار جنيه، منوهاً إلى أنه تم الإعلان عن 84 ألف وحدة سكنية من الوحدات التي تم الانتهاء منها وبدء التسليم للمستحقين في عدد من المدن الجديدة والمحافظات.

وذكر أنه سيتم الإعلان عن باقي مشروعات الإسكان الاجتماعي تباعاً خلال عام 2016، مؤكداً حرص الوزارة على توفير العدد الكاف من الوحدات السكنية بما يلبي احتياجات المواطنين.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس أكد من جانبه على أهمية تنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعي بأعلى معايير الجودة والسلامة وأن يتم الالتزام بالبرامج الزمنية المُحددة.

كما أكد على ضرورة توفير المرافق والخدمات التعليمية والصحية والرياضية اللازمة لتجمعات الإسكان الاجتماعي الجديدة لتكون مجتمعات عمرانية متكاملة توفر حياة كريمة لساكنيها.

وأشار الرئيس إلى أهمية تحقيق التوازن في المناطق التي يتم تنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعي بها بحيث تشمل المدن الجديدة ومختلف المحافظات والتجمعات التنموية الجديدة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الدكتور مصطفى مدبولي استعرض أيضاً خلال الاجتماع التصميمات النهائية للمرحلة الأولى للعاصمة الإدارية الجديدة، مشيراً إلى إسناد تنفيذ المشروع إلى تحالف يضم مجموعة من الشركات العامة المصرية والصينية.

وقد أكد الرئيس على ضرورة الالتزام بالبرنامج الزمني لتنفيذ المشروع، وأن تراعي تصميمات العاصمة الإدارية الجديدة أحدث المواصفات العالمية، بالإضافة إلى أهمية الاعتماد على وسائل الطاقة الجديدة والمُتجددة في العاصمة الإدارية الجديدة وغيرها من المدن والمجتمعات العمرانية الجديدة التي سيتم إنشاؤها بما يساهم في توفير الطاقة ويحافظ على نظافة البيئة في تلك المناطق.

كما أكد الرئيس على ضرورة أن تُمثل العاصمة الإدارية الجديدة نقلة نوعية في التنمية العمرانية، وأن تمثل نموذجاً للمدن المصرية الحديثة التي تعكس رؤية مصر للمستقبل وما تتمتع به من تراث في مجال الهندسة والعمارة.

المصدر: وكالات



اخبار الان

تقدمت السودان بمقترحين لدعم التعاون بين مصر والسودان وإثيوبيا، للإسراع في إتمام اتفاق سد النهضة الإثيوبي، خلال المباحثات الجارية بالعاصمة السودانية الخرطوم.

ويتضمن المقترحان الاتفاق بين قادة الدول الثلاث على تشكيل لجنة عليا برئاستهم، للنظر في قضايا أخرى تتعلق بالتنمية والعلاقات الاقتصادية والشعبية، بما في ذلك العلاقات الأمنية، كما تضمنا تنفيذ آليات بكيفية الوصول بالمحادثات الجارية إلى نتائج مرضية لمصر والسودان.

في سياق متصل واصل وزراء الخارجية والري بدول مصر والسودان وإثيوبيا اليوم الاثنين، اجتماعهم بالعاصمة السودانية الخرطوم بشأن سد النهضة الإثيوبي، سعيًا للتوصل لنتائج إيجابية تحقق تطلعات شعوب الدول الثلاث في التنمية المستدامة، دون الإضرار بالاستخدامات المائية لدولة على حساب أخرى.

ويستكمل الوزراء بحث النقاط العالقة المتعلقة بتفسير اتفاق المبادئ، واختيار المكتب البديل للمكتب الهولندي المنسحب، ووضع آلية قانونية لقواعد التشغيل والملء الأول بعد عودة مياه النيل للعبور من بوابات سد النهضة.

وقال وزير الخارجية السوداني، الدكتور إبراهيم غندور، في تصريحات عقب انتهاء الجلسة الصباحية، الإثنين، إنه ستتم مواصلة مناقشة النقاط العالقة ومنها اختيار المكتب الاستشاري البديل للمكتب الهولندي، في الجلسة المسائية، متوقعًا أنه في حالة عدم التوافق على كل النقاط العالقة، سيتم استكمال بحثها في اجتماع جديد بالخرطوم بعد أسبوعين.

وأكد غندور أن الاجتماع كان جيدًا وسادته الروح الطيبة والثقة المتبادلة، مشيرًا إلى أن الأطراف الثلاثة كانت حريصة على الوصول لاتفاق.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بتعيين المهندس حسام رضا حامد الجمل، رئيساً لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء بالدرجة الممتازة لمدة عام.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أقيمت اليوم بقاعة المؤتمرات بالقرية الذكية احتفالية نظمتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع المجلس القومي لشئون الاعاقة تحت رعاية رئاسة مجلس الوزراء لتكريم 50 طالباً من المتفوقين من ذوى الاعاقة، حضرها الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى نيابة عن المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة عبير شقوير مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمسئولية المجتمعية، والدكتور أشرف مرعى المشرف العام للمجلس القومى للاعاقة.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ استراتيجية وزاره الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم ومساندة الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة المجالات ولاسيما فيما يخص تيسير العملية التعليمية لهم، حيث تسعى الوزارة الى تطويع أدوات ووسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدعم تمكين ذوي الإعاقة وخلق فرص تعليمية متساوية تتناسب مع امكانياتهم. وتقديم الدعم اللازم لهذه الفئة من أبناء الوطن مادياً ومعنوياً وخاصة المتفوقين منهم. كما تأتي هذه الاحتفالية تجسيداً للشراكة الجادة والمثمرة بين وزاره الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجلس القومي لشئون الإعاقة، وتفعيلاً لمذكره التفاهم التى تم توقيعها بين الجانبين للتعاون في كافة المجالات التي تخص الأشخاص ذوي الإعاقة.

هذا وصرحت الدكتورة عبير شقوير مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمسئولية المجتمعية بان التكريم قد شمل نحو 50 طالب وطالبه من مختلف الاعاقات وفي مختلف المراحل التعليمية بدءاً من المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية، وان الجوائز التي حصلوا عليها عبارة عن أجهزه لوحية، وحواسيب آلية محمولة، وبرامج تقنية متخصصة لخدمة ذوى الاعاقات السمعية والبصرية، مضيفةً أن هذه الجوائز مقدمة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعدد من الشركات العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر ومنها شركة سيكو وشركة فودا فون.

يذكر أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد نفذت العديد من المبادرات التي تسعى من خلالها الى تحقيق المساواة في توفير الفرص التعليمية للطلاب من الاشخاص من ذوي الإعاقة تمثلت في تنفيذ عدد من المشروعات مثل: قاموس لغة الإشارة الموحدة الاكاديمي والذي يخدم نحو 15 ألف طالب وطالبة من ذوي الإعاقات السمعية، ومبادرة الألف مدرسة للأشخاص ذوي الإعاقة، ودعم مدارس الدمج التعليمي، وتدريب أكثر من 5 الاف معلم من المتعاملين مع الطلبة ذوي الإعاقة.

المصدر: وكالات



اخبار الان

وجه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بتشكيل مجموعة عمل من وزارات النقل والآثار والصحة والداخلية وهيئة قناة السويس لتطوير برامج سياحية متكاملة، وتوفير كل الجوانب اللوجيستية اللازمة لنقل السياح من الموانئ الى المزارات المختلفة بالقاهرة والأسكندرية وكل ربوع مصر، ورفع كفاءة الخدمات والأدوات المرتبطة بالسياحة من بازرات ومرشدين السياحيين وتجهيزات متكاملة.

جاء هذا خلال اجتماع عقده “إسماعيل” اليوم بحضور وزراء الطيران والداخلية والسياحة والنقل والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، لبحث العرض الخاص بشركة MSC العالمية لتنظيم جولات سياحية للمقاصد والمدن الرئيسة في الدول الواقعة على ساحل البحر المتوسط.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء بأن رئيس الوزراء أكد خلال الاجتماع على أهمية الاستفادة من سياحة الفنادق العائمة في الدعاية للمقاصد السياحية المصرية، وتشجيع السياح على زيارتها ونقل رسالة للعالم بأن مقاصدنا السياحية آمنة، وتستقبل السياحة العالمية، مشددا على ضرورة اتخاذ كافة الاجراءات التنظيمية اللازمة لتلك الرحلات السياحية في مصر، والتنسيق بين الوزارت المعنية لتطوير البرامج السياحية المقدمة، وبحث إمكانية تطبيق تجارب الدول الأخرى في هذا المجال بالتعاون مع مصر.

و أشار الفريق مُهاب مميش إلى أن شركة MSC العالمية من أكبر الشركات العاملة في مجال النقل البحري وسياحة الفنادق العائمة، حيث تبلغ سعة الباخرة السياحية الواحدة نحو 4800 راكب، موضحا أن الشركة ترغب في ترتيب رحلات أسبوعية إلى موانيء بورسعيد والغردقة وسفاجا والإسكندرية، ومن ثم زيارة المقاصد السياحية في تلك المدن والقريبة منها.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أكد اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة أن المحافظة قامت وبالتعاون مع مديرية أمن الجيزة بإتخاذ التدابير اللازمة لتأمين العقارات المجاورة لعقار “سهل حمزة” بعد وقوع إنفجار داخله حيث تم عمل كردون حول العقار المكون من أرضى و5 أدوار متكررة ويتكون من 11 وحدة سكنية وعيادة ومحل كوافير منهم 6 وحدات أهلة بالسكان .

وقد قام حى العمرانية اليوم الإثنين برفع المخلفات والتلفيات التى حدثت نتيجة الإنفجار كما قام بصلب العقار لتمكين السكان من أخذ متعلقاتهم الشخصية .

وصرح المحافظ بأن حى العمرانية وفر عددا من السيارات لمساعدة المواطنين فى نقل منقولاتهم ، مشيرا إلى أنه تقرر صرف تعويضات عاجلة للمصابين وأسر المتوفين جراء الانفجار الذى وقع بأحدى الشقق السكنية بشارع سهل حمزة بالهرم مساء أمس .

كما تقرر صرف 10 الاف جنية لأسرة كل متوفى و4 الأف لكل مصاب مقدمة من المحافظة ووزارة التضامن الاجتماعى .

وأضاف أن المحافظة قامت بإخلاء عقارين مجاورين للعقار الذى وقع به الانفجار كإجراء إحترازى حفاظاً على السكان للتأكد من سلامتهما الإنشائية .

وأكد الدالى أن المحافظة ستقوم بصرف مقابل إيجار للأسر بواقع 500 جنية من المحافظة و300 جنيه من وزارة التضامن شهرياً لمدة 3 أشهر بإجمالى 2400 جنية لعدد 7 أسر.

وكان المحافظ قد زار المصابين فى الحادث بمستشفى الهرم يرافقه اللواء علاء الهراس نائب المحافظ واللواء أحمد حجازى مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة ووجه المحافظ بتقديم أوجه الرعاية الكاملة للمصابين حتى خروجهم من المستشفى .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

تظاهر العشرات من حملة شهادات الماجستير والدكتوراة، على سلالم نقابة الصحفيين، ظهر اليوم الإثنين، للمطالبة بالتعيين بالجهاز الإداري للدولة، أسوة للدفعات السابقة.

وردد المتظاهرون عدة هتافات ورفعو لافتات تطالب الرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة، بالتعيين في الجهاز الاداري للدولة، وأشاروا في هتافاتهم إلى إهمال الدولة في تقدير أصحاب البحث العلمي.

وندد عمرو حسن، أحد منسقي الوقفة بالزج بأسماء المجموعة في أي مطالب سياسية، نافيًا علاقتهم بأي تصريحات ضد النظام السياسي للدولة، مشددًا على رفضهم انضمام أي حركات أو أحزاب سياسية للتضامن معهم، لعدم الخلط بين مطالبهم والصرعات السياسية.

وأكد حسن، أنهم “مستعدون لتعليق الوقفات الاحتجاجية بشرط صدور وعد من مجلس الوزراء بتعيينهم داخل الجهاز الإداري للدولة، في أي وقت تحدده الحكومة، حتى إذا وصل الأمر أن يتم تعيينهم بعد أكثر من عام”.

وأشار حسن إلى أن “السبب وراء التظاهر والمطالبة بالتعيين أنه لا توجد هناك فرص حقيقية داخل القطاع الخاص، بسبب اللامركزية التي تعاني منها الدولة، كتمركز الشركات داخل حدود محافظة القاهرة بنسب أكبر من باقي المحافظات، مما يصعب الأمر على من يرغب في التعيين بأي شركة خاصة، أن ينقل حياته إلى القاهرة لصعوبة المعيشة لتكلف أعباء مالية أكثر”.

المصدر: وكالات



اخبار الان

بلغ عدد الفتاوى الصادرة عن دار الإفتاء المصرية في عام 2015 أكثر من 60 ألف فتوي شملت كل ما يهم المسلم من أمور في مناحي حياته المختلفة،فيما أرسلت الدار على مدار العام عدة حملات وقوافل إفتائية إلى النمسا وهولندا وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا وسنغافورة وكازاخستان والبرتغال وأسبانيا وباكستان ودول غرب إفريقيا وأمريكا وجيبوتي والمغرب ولبنان والإمارات واليونان وغيرها من دول العالم، حيث التقت خلالها رؤساء الدول والوزراء وعقد ندوات ومحاضرات في كبرى الجامعات هناك عن الإسلام الوسطي، وعقد العديد من اللقاءات والفعاليات الجماهيرية والإعلامية.

جاء ذلك في التقرير السنوي لدار الإفتاء المصرية لعام 2015، والذى يعد عام الإنجازات الكبرى للدار وشهد جهودا دؤوبة من الدار وعلمائها وعلى رأسهم فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية من أجل القيام بالدور والوظيفة، وتحقيق الغاية والهدف، وقد استطاع مفتي الجمهورية أن يحافظ على مؤسسية الدار وخطابها المتزن المتسم بالوسطية والاعتدال الداعم لمد جسور التواصل مع أصحاب الثقافات والحضارات المختلفة.

وأشار التقرير إلى أن من أهم الإنجازات اعتماد دار الإفتاء كمرجعية للفتوى في البرلمان الأوربي فيما يخص الفتوى وقضاياها، لبلورة خطاب إفتائي رصين يلبي متطلبات المسلمين في دول الاتحاد الأوروبي، والتصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا بالتعاون مع الهيئات الإسلامية المعتمدة هناك.

كما تم إنشاء الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم 15 نوفمبر الماضى ومقرها القاهرة واعتماد اللائحة التنفيذية لها، وانتخب فضيلة المفتي بالإجماع رئيسا لها بحضور أكثر من 30 مفتيا من مختلف دول العالم وطرح استراتيجيات مشتركة بين دور الإفتاء الأعضاء لمواجهة التطرف في الفتوى وصياغة المعالجات المهنية لمظاهر التشدد في الإفتاء, والتبادل المستمر للخبرات بين دور الإفتاء الأعضاء والتفاعل الدائم بينها، ووضع معايير وضوابط لمهنة الإفتاء وكيفية إصدار الفتاوى تمهيدا لإصدار دستور للإفتاء يلتزم به المتصدرون للفتوى.

ونوه التقرير بانعقاد المؤتمر العالمي للفتوي كأول مؤتمر دولي في تاريخ دار الإفتاء في أغسطس الماضى تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والاتفاق على جملة من المبادرات والتوصيات كان أهمها إنشاء أمانة عامة لدور وهيئات الفتوى في العالم، ومركز عالمي لإعداد الكوادر القادرة على الإفتاء عن بعد، وكذلك إنشاء مركز عالمي لفتاوى الجاليات المسلمة بهدف إعادة المرجعية الوسطية في الفتوى.

وأوضح التقرير أن دار الإفتاء أصدرت هذا العام مجموعة من الإصدارات التي أثرت المكتبة الإسلامية وساهمت في بناء خطاب إفتائي رصين متصل بالأصل ومرتبط بالعصر يأتي في مقدمتها موسوعة الفتاوى المهدية في 20 مجلد وكتاب يؤرخ لمسيرة الفتوى بالديار المصرية وكتاب فقه الجندية من واقع فتاوى دار الإفتاء المصرية لفضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، وكذلك أبحاث وأعمال مؤتمر الفتوى في مجلدين.

كما أصدرت دار الإفتاء أيضا مجلة إلكترونية باللغة الإنجليزية للرد على مجلة “دابق”، التي تصدرها “داعش”، وأخرى باللغة العربية بعنوان “إرهابيون”، لتفكيك الفكر المتطرف والعقائد الخطيرة التي تعتمدها الجماعات الإرهابية فيما أصدر كذلك مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء كتابه الأول ضمن سلسلة إصداراته لمواجهة الجماعات التكفيرية والمتطرفة، والذي جاء بعنوان “تنظيم داعش.. النشأة والجرائم والمواجهة” حيث جاء كتاب مرصد الإفتاء في ستة فصول متنوعة تفند وترد على مزاعم وتأويلات جماعات العنف والتكفير حول العالم وخاصة تنظيم “داعش” الأكثر عنفا وتطرفا ودموية بين التنظيمات الإرهابية.

وأشار التقرير إلى إصدار دار الإفتاء موسوعة تضم نحو 1000 فتوى ترجمت إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية معظمها وردت من دول غربية وتجيب عن كل ما يدور في أذهان المسلمين في الغرب، حول مختلف المسائل بخاصة الشبهات التي يعتمد عليها “داعش” وغيرها من الجماعات المتطرفة.

وحول جهود الدار في التصدي للفكر المتطرف خلال العام الحالى فقد أنشأت دار الإفتاء المصرية مرصدا لرصد فتاوى التكفير والآراء المتطرفة التي تعتمد عليها جماعات الإرهاب في تبرير أفعالها الإجرامية، حيث يقوم هذا المرصد بالرد عليها وتفنيدها والتحذير منها وانتهت الدار من أول موسوعة إفتائية عن التكفير تضم تحليلا لمسائل التكفير والفكر المتشدد وطرق المعالجة الفكرية لقضايا التطرف ونظرا لأهمية الفضاء الإلكتروني، فقد اهتمت الدار بإنشاء عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل صفحة “داعش تحت المجهر” وغيرها.

كما أطلقت دار الإفتاء مرصد “الإسلاموفوبيا” في ديسمبر لرصد الإسلاموفوبيا ومعالجتها، وتقديم كافة التصورات والتقديرات الضرورية لمواجهة هذه الظاهرة، والحد من تأثيرها على الجاليات الإسلامية في الخارج، وتصحيح المفاهيم والصور النمطية المغلوطة عن الإسلام والمسلمين في الخارج.

وتفاعلت مع عدد من كبريات الصحف والوكالات ووسائل الإعلام العالمية مثل (رويترز والأسوشيتدس برس والنيويورك تايمز)، وكذلك كتابة عدد 63 من المقالات المهمة التي نشرت لفضيلة المفتي في الصحف الدولية مثل (واشنطن بوست والإندبندنت ولوموند والتايمز والنيوزويك ولوس أنجلوس تايمز ووول ستريت جورنال ولوفيجارو)، وغيرها من الصحف العالمية لتصحيح الصورة المشوهة عن الإسلام، ومناشدة المجتمع الدولي بعدم إتاحة الفرصة للمتطرفين في استخدام الدين كأداة ترويجية لأنشطتها غير الإنسانية.

كما وقعت دار الإفتاء خلال عام 2015 سبعة من بروتوكولات التعاون في الداخل والخارج في إطار الجهود الساعية إلى نشر الوعي الديني الصحيح داخليا، وفي أوساط المسلمين في جميع أنحاء العالم وتقديم الدعم الشرعي اللازم لهم وتعاونت مع وزارة الخارجية المصرية لبيان صحيح الدين بإرسال نشرة دينية نصف شهرية باللغة الإنجليزية إلى السفارات والقنصليات المصرية بالخارج بالتنسيق مع وزارة الخارجية.

كما قامت دار الإفتاء المصرية بجهد كبير في التواصل والتفاعل عبر موقعي “تويتر ويوتيوب”، حيث أتاحت الدار عددا من المواد المرئية والمقروءة في تلك الصفحات، بالإضافة إلى نشر الرسالة الوسطية وتوضيح صحيح الدين وأحكامه فيما يطرأ ويستجد على الساحة من قضايا ومسائل تهم مستخدمي تلك المواقع وروادها.

كما أطلقت الدار العديد من الحملات العالمية على الفضاء الإلكتروني باللغات الأجنبية لتوضيح الصورة الحضارية للإسلام, والتي جذبت أكثر من 20 مليون متفاعل حول العالم، وأطلقت دار الإفتاء في أكتوبر البرنامج التدريبي الثالث لإعداد وتأهيل المقبلين على الزواج لتدعيم الشباب بالمعارف والخبرات والمهارات اللازمة، لتكوين حياة زوجية وأسرية ناجحة، فيما عقد مركز التدريب أكثر من 20 دورة تدريبية في الداخل والخارج لتأهيل المفتين على صناعة الفتوي.

كما شاركت دار الإفتاء في شهر مايو الماضي في وفد الدبلوماسية الشعبية، الذي زار ألمانيا قبيل زيارة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي إلي برلين، والتقى الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية ممثلي البرلمان الألماني, ورؤساء عدة إدارات بوزارة الخارجية الألمانية على رأسها إدارة حقوق الإنسان لعرض حقيقة تطورات الأحداث في مصر وتصحيح المفهوم المغلوط لديهم حول ممارسات التنظيمات الإرهابية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان