Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الاثنين، 30 نوفمبر، 2015

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الاسبوعي اليوم الثلاثاء برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وذلك لبحث عدد من الملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وعدد من التقارير المتعلقة بتحسين الخدمات الجماهيرية وبرنامج الحكومة، ومتابعة تنفيذ المشروعات الكبرى فى ضوء تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي وأيضا بحث الآليات والإجراءات العاجلة التى تتم لمواجهة عجز الموازنة، إضافة إلى بحث التدابير والإجراءات الأمنية الحالية لتأمين الشارع المصري والمواطنين بوجه عام وخلال عملية الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية .

ومن المقرر أن يبحث مجلس الوزراء عددا من التقارير المتعلقة بضبط الأسواق والخدمات التى تقدم للمواطنين وتوفير الاحتياجات والسلع الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة والتي بدأت وزارة التموين طرحها بالفعل في الأسواق من خلال منافذ متنقلة واستحداث منافذ جديدة في كافة محافظات مصر وبالتعاون مع كبرى المحال التجارية والأسواق الشعبية، وذلك تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن رعاية محدودى الدخل .

كما يبحث مجلس الوزراء، خلال الاجتماع، تقارير الوزارات المختلفة التى عرضت على رئيس مجلس الوزراء، خلال زياراته لمقار الوزارات، لمراجعة البيانات التفصيلية للمشروعات والبرامج المستهدف تنفيذها تمهيداً لصياغة برنامج الحكومة المقرر عرضه على مجلس النواب فى جلساته الأولى والذي يستهدف إحداث تحسن ملموس في مناخ الاستثمار الوطنى والأجنبى والنهوض بمستوى المعيشة وبما يؤدي إلى خلق فرص العمل الحقيقية والمنتجة للشباب، ويؤدي إلى خفض في معدلات البطالة وتطوير الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قررت سلطات ميناء الإسكندرية استمرار إغلاق بوغازي الإسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة لليوم الثاني علي التوالي نظرا لسوء الأحوال الجوية وزيادة سرعة الرياح وارتفاعات الأمواج .

وصرح القائم باعمال هيئة ميناء الإسكندرية اللواء فتحي طه ، أنه تقرر إغلاق البوغازين حرصا علي عدم اصطدام السفن والبواخر ببعضها او بارصفة الميناء وسلامة الملاحة البحرية .

يذكر أن الإسكندرية تتعرض لنوة ” انواء قاسم ” والتي تصاحبها عواصف شديدة ورياح جنوبية غربية وتستمر خمسة أيام مع انخفاض ملحوظ في درجة الحرارة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

تجرى انتخابات الإعادة للمرحلة الثانية داخل مصر، ابتداء من غد “الثلاثاء” وعلى مدار يومين متتالين، على مستوى 13 محافظة هي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والاسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.

وتقتصر جولة الإعادة على الانتخاب بالنظام الفردي، وذلك بعدما تمكنت قائمة (في حب مصر) من الفوز بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم منذ الجولة الأولى من هذه المرحلة الانتخابية، في قطاعي (القاهرة وجنوب ووسط الدلتا) و(شرق الدلتا) والبالغ عددها 60 مقعدا.

ويتنافس 426 مرشحا على 213 مقعدا انتخابيا في هذه الجولة الانتخابية على مستوى 99 دائرة، وذلك بعدما تم إعلان فوز 9 مرشحين في الجولة الأولى من المرحلة الثانية من الانتخابات، بعد أن تمكن كل منهم من الحصول على الأغلبية المطلقة (50 % من الأصوات الصحيحة زائد 1).

في حين يكون النجاح في جولة الإعادة حليف من يحصل على الأغلبية النسبية بحصوله على عدد أكبر من الأصوات الصحيحة عن منافسه.

وينتخب كل ناخب عددا من المرشحين على المقاعد الفردية وفقا لما هو مقرر في دائرته، والذي يتفاوت من دائرة انتخابية إلى أخرى، ويتراوح ما بين مقعد واحد إلى 4 مقاعد.

المصدر: النيل للأخبار



اخبار الان

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم (الإثنين) بمقر إقامته بباريس رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس، وذلك علي هامش قمة باريس حول تغير المناخ.

وكان الرئيس السيسي قد التقي في وقت سابق اليوم على هامش مشاركته في اجتماعات قمة باريس حول التغير المناخي مع الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند وأمين عام الأمم المتحدة بان كي مون والملك عبد الله الثاني عاهل الأردن وولي عهد البحرين ورئيس نيجريا محمد بخاري ورئيسة كوريا الجنوبية.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

صرح السفير حمدى لوزا نائب وزير الخارجية المعنى بانتخابات المصريين فى الخارج ظهر اليوم الاثنين أن العملية الانتخابية تسير منذ الصباح بشكل هادئ ودون تسجيل أية صعوبات فنية أو معوقات أمنية، فى ضوء التنسيق المستمر مع السلطات المعنية بدول الاعتماد.

وأضاف نائب وزير الخارجية أنه من المبكر استخلاص مؤشرات بناء على معدلات التصويت في الساعات الأولى من الاقتراع، خاصة وأن التصويت لم يبدأ بعد فى كافة اللجان، كما أن معدلات التصويت عادة ما تضح بعد ساعات العمل، خاصة فى الدول ذات الكثافة التصويتية.

ولفت السفير حمدى لوزا نائب وزير الخارجية إلى أن هناك إقبالا ونتوقع أن يكون بمعدلات أكبر بعد الساعة الرابعة بعد الظهر وحتى التاسعة مساءً موعد إغلاق صناديق الاقتراع.

المصدر: وكالات



اخبار الان

بدأ، منذ قليل، اجتماع المجموعة الاقتصادية برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء لمناقشة المشروعات الاقتصادية وتوافر السلع وآليات جذب الاستثمار وتشجيع المستثمرين.

المصدر : وكالات



اخبار الان

التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الإثنين على هامش مشاركته في اجتماعات قمة باريس حول التغير المناخي بكل من أمير قطر وعاهل الأردن الملك عبد الله الثاني وولي عهد البحرين ورئيس نيجيريا محمد بخاري ورئيسة كوريا الجنوبية.

صرح بذلك المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وذلك على هامش انعقاد قمة المناخ التي تنطلق أعمالها اليوم بمشاركة نحو 150 من رؤساء دول وحكومات العالم.

تناول اللقاء عددا من القضايا الإقليمية والدولية وعلى رأسها الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وجهود إقرار السلام ومكافحة التطرف والإرهاب وتعزيز التنمية المستدامة والحد من أثار التغيرات المناخية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

الدكتور احمد زكى بدر وزير التنمية المحلية أن محافظات المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية وهى”القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبور سعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء ” انتهت من الاستعدادات اللازمة لاجراء جولة الإعادة من المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية يومي غدا “الثلاثاء” وبعد غد “الاربعاء” مؤكدا التنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات فى تنفيذ جميع قواعد وإجراءات سير العملية الانتخابية التى وضعتها اللجنة العليا بما يضمن سلامة الإجراءات.

وأكد زكى بدر في تصريحات له اليوم على ضرورة توفير كافة سبل الراحة للقائمين على العملية الانتخابية والناخبين فى مدن ومراكز محافظات المرحلة الثانية فى انتخابات ألأعاده وذلك حتى يتمكن المواطنون من الإدلاء باصواتهم فى مناخ آمن وحرية كاملة لإنجاز الاستحقاق الثالث فى خريطة الطريق واكتمال كافة مؤسسات الدولة وبناء دولة ديمقراطية عصرية حديثة وقال إنه تم إعداد أماكن للاستراحة خاصة بكبار السن من الناخبين وذوى الاحتياجات الخاصة وتم تعزيز الخدمات الطبية والأمنية والدفاع المدنى بالمحافظات.

وأشار الى التنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم القرار بمجلس الوزراء لمتابعة الأوضاع بالمحافظات كما ستتابع غرفة العمليات المركزية بالوزارة لحظة بلحظة مع غرف عمليات محافظات سير عملية إعادة الانتخابات وأهم المعوقات للعمل على حلها.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

استهل الرئيس عبد الفتاح السيسي نشاطه لليوم الثاني لزيارته إلى باريس بزيارة مقر رئاسة الوزراء، حيث كان في استقبال سيادته رئيس الوزراء الفرنسي “مانويل فالس”.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس اجتمع مع رئيس الوزراء الفرنسي، حيث أعرب الرئيس مجدداً عن التعازي في ضحايا الهجمات الإرهابية الأخيرة التي تعرضت لها فرنسا، مؤكداً على تضامن مصر مع فرنسا شعباً وحكومة في مواجهة هذا التهديد المشترك.

وأوضح الرئيس أن كافة التنظيمات الإرهابية تستقي أفكارها المتطرفة والعنيفة من ذات المصدر.

وقد أعرب رئيس الوزراء “فالس” عن تقدير فرنسا للمواقف المصرية التي تعكس تضامناً حقيقاً مع بلاده من أجل التصدي لخطر الإرهاب، مؤكداً على أهمية العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين واِمتدادها عبر التاريخ.

وأضاف المتحدث الرسمي أن رئيس الوزراء الفرنسي أشاد بما وصل إليه مستوي العلاقات بين البلدين من شراكة استراتيجية على كافة الأصعدة، وهو الأمر الذي عكسته زيارته الأخيرة لمصر يومي 10 و11 أكتوبر 2015، والتي يتطلع للبناء على نتائجها متابعتها من أجل تحقيق المزيد من التعاون والتنسيق بين البلدين في كافة المجالات.

كما أعرب الرئيس عن التطلع لمزيد من التعاون بين البلدين في المجالات ذات الأولوية للاقتصاد المصري كتوليد الطاقة من المصادر الجديدة والمتجددة، والبنية التحتية، وتوفير فرص العمل، والارتقاء بطرق النقل.

وأكد حرص الحكومة المصرية على العمل لجذب الاستثمارات الأجنبية في المشروعات القومية العملاقة مثل مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، وترحيبها بالشركات الفرنسية للاستثمار في هذا المشروع العملاق.

ومن جانبه، أكد فالس على أن مصر تُعد ركيزة أساسية للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بل يمتد تأثيرها إلى أوروبا أيضاً، فضلاً عن كونها شريكاً أساسياً لفرنسا لتحقيق العديد من المصالح المشتركة.

وذكر رئيس الوزراء الفرنسي أن بلاده تولي اهتماماً كبيراً للاستثمار في مصر والاستفادة من الفرص الواعدة التي تطرحها في مختلف المجالات، منوهاً إلى اهتمام فرنسا بالعمل في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة.

وأشار فالس إلى ما تلمسه بلاده من تقدم اقتصادي وتحسن ملحوظ على كافة الأصعدة في مصر على مدار العام الماضي، مما يشجع الشركات الفرنسية على زيادة العمل والاستثمار في مصر.

ومن جهة أخرى، أكد رئيس الوزراء الفرنسي على أهمية الدور الذي تقوم به مصر في مفاوضات تغير المناخ، منوهاً إلى ان بلاده تعول على الدور المصري الفاعل للمساهمة في إنجاح مؤتمرتغير المناخ والتوصل إلى اتفاق مُرضٍ لكافة الأطراف.

وفي هذا الصدد أكد الرئيس أن مصر لا تدخر جهداً من أجل إنجاح المؤتمر والتوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن يحقق مصالح الدول الافريقية والدول النامية والأقل نمواً، ويساعدها على التكيف مع تداعيات تغير المناخ والتحول إلى الاقتصاد النظيف.

وعلى الصعيد الاقليمي، توافقت رؤى الجانبين حول أهمية تسوية الأزمات التي تعاني منها عدة دول في منطقة الشرق الأوسط، وفي مقدمتها سوريا وليبيا، وذلك من أجل الحفاظ على كيانات ومؤسسات تلك الدول وصون مقدرات شعوبها، والقضاء على البيئة المواتية لنشاط وتنامي التنظيمات الإرهابية والجماعات المتطرفة، فضلاً عن تهيئة البيئة الإقليمية المناسبة لتحقيق آمال وطموحات الشعوب في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أكد اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية أن أى تجاوزات من قبل أبناء هيئة الشرطة تجاه أى مواطن مرفوضة شكلا وموضوعا، مشددا على أن استراتيجية العمل بكافة القطاعات داخل الوزارة تعلى من قيمة حقوق الإنسان، والحفاظ على أواصر الثقة التى أرستها ثورتى 25 يناير و30 يونيو بين المواطن ورجل الشرطة.

وأضاف اللواء عبدالغفار – فى تصريحات اليوم الاثنين – أن الفترة الماضية شهدت أحداثا متصلة بمواجهات مع العناصر الإرهابية ونشاطها المتصاعد بدءا من حادث الطائرة الروسية وما واكبها من رودود أفعال سواء على الصعيد المحلى أو الدولى، وصولا الى الأحداث الأخيرة المتعلقة بتجاوزات بعض الضباط.

وأشار إلى أن هناك محاولة لتضخيم الأحداث وإظهار أن تجاوزات الشرطة على أنها تتم بشكل ممنهج وجماعى، وهو ما يتنافى مع الحقيقة تماما، مؤكدا أن سياسة وزارة الداخلية تقوم على محاسبة المخطىء وعدم التستر عليه.

وأكد وزير الداخلية أنه ضد أى تجاوز أو توجيه أى إهانة لأى مواطن، لأن كرامة المواطن من كرامة وزارة الداخلية بل والدولة، مشيرا إلى أن خطأ أو تجاوز ضابط أو فرد او أكثر لا يعبر عن منهج العمل داخل وزارة الداخلية، لافتا فى الوقت نفسه إلى أنه يقوم يوميا بمحاسبة ضباط وتحويلهم إلى النيابة العامة إذا قاموا بتجاوزات أو تقصير.

واستنكر وزير الداخلية ما يتردد حاليا بوسائل الإعلام حول اتجاه وزارة الداخلية للاعتماد على سياسة التعذيب والتنكيل فى العمل الأمنى، مشيرا الى أن التجاوزات الأخيرة لا تعبر عن منظومة العمل داخل كافة القطاعات الوزارة، وكذلك لا تتماشى مع حجم التضحيات التى يبذلها رجال الشرطة لتحقيق الأمن والاستقرار فى الشارع المصرى.

وأضاف اللواء عبدالغفار قائلا ” التجاوزات داخل جهاز الشرطة تحدث من قلة قليلة لا تعد على أصابع اليد الواحدة، وبالتالى لما نجد من هذه التجاوزات أزمة، فهناك مبالغة ومحاولة متعمدة لإسقاط جهاز الشرطة . فإذا أخطأ 10 أو 15 ضابطا، ما ذنب ال40 الف الباقيين . أنا بقول . كرامة المواطن على دماغى ودماغ الوزارة . احنا لا نترك أى تجاوز دون التعامل معه ومحاسبة من يقف وراءه”.

وأكد اللواء عبدالغفار أن رجال الشرطة سواء ضباط أو أفراد يعملون على مدار ال24 ساعة لتحقيق أمن واستقرار الوطن، ولكننا نفاجىء بتسليط الضوء على التجاوزات المحدودة للضباط، دون تسليط الضوء على بطولاتهم وتضحياتهم فى سبيل تحقيق الأمن، لافتا الى أن خبر حبس معاون مباحث قسم شرطة الإسماعيلية المتهم بالتعدى على الطبيب البيطرى تصدر الصحف أمس، فى حين ان جنازة شهداء حادث الهجوم على كمين المنوات لم يتم إبرازها.

وأشار إلى أن جميع الضباط والأفراد بكافة قطاعات وزارة الداخلية أعربوا عن استيائهم تجاه تلك التجاوزات المحدودة; وذلك نظرا لوعيهم بخطورة تلك الأمور وتأثيرها على علاقتهم بالمواطنين.

وأضاف قائلا “إننا مقبلون على حجم كبير من التحديات، فهناك تهديدات كثيرة من الداخل والخارج تستهدف الوطن، ويجب أن نقف جميعا فى خندق واحد لمواجهة تلك التحديات ..نحن لا نتغاضى عن أى خطأ وأى ضابط يخضع للمحاسبة داخل الوزارة أى كانت رتبته، ويتم معاقبة المخطىء أو المتجاوز بشكل حاسم “.

وتابع وزير الداخلية أن القاعدة العريضة من الضباط داخل وزارة الداخلية محترمة وتعى حجم التحديات التى يتعرضون لها، وبالتالى فإذا أخطأ أحد او قلة منهم، فهذا لا ينل منهم أو من مجهودهم أو تضحياتهم على الإطلاق.

وفيما يتعلق بما وجه للوزارة من تأخر فى اصدار بيانات حول الأحداث الإرهابية، قال وزير الداخلية إنه على سبيل المثال حادث تفجير فندق القضاه بالعريش، بعد وقوع الانفجار استشهد عدد من الأفراد وأصيب ضباط جراء الانفجار، وهو ما خلق حالة من الارتباك استدعت تأنى الوزارة فى الوقوف على حقيقة الوضع وجمع المعلومات اللازمة، ثم إصدار بيان شامل يوضح للرأى العام حقيقة الوضع.

وشدد وزير الداخلية على أن الدولة تخوض الآن حربا حقيقية ضد الإرهاب، الذى يحاول إسقاط الدولة، سواء من خلال “الطابور الخامس لتنظيم الإخوان الارهابى”، أو من خلال محاولة إسقاط جهاز الشرطة فى تلك المرحلة الدقيقة من عمر الوطن، لافتا فى الوقت نفسه إلى أن هناك جهودا كبيرة تبذل من رجال الشرطة فى الوقت الحالى، سواء من خلال تأمينهم لجولة الإعادة فى المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، أو تأمين أعياد الأخوة المسيحيين.

وردا على ما تردد حول وجود حالات للاختنفاء القسرى فى مصر، أكد اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية عدم وجود أى حالة للاختفاء القسرى فى مصر، ضاربا المثل بالارهابيين اللذين نفذا الهجوم على فندق القضاه بالعريش، مشيرا الى أنهما تركا منزليهما منذ ستة أشهر، وانضما للعناصر الإرهابية، ولم يختفيا قسريا كما تردد.

وردا على سؤال لوكالة أنباء الشرق الأوسط حول ضعف الاجراءات العقابية التى تتخذها الوزارة تجاه بعض التجاوزات الصادرة من عدد محدود من الضباط، قال وزير الداخلية ” هذا الكلام غير صحيح، فجميع الإجراءات العقابية التى تتخذ ضد أى ضابط أو فرد تجاوز أو أخطأ تجاه أى مواطن تكون رادعة وحاسمة، ولكننا لابد من أولا من انتظار التحقيقات التى تجريها النيابة العامة معه، أما فيما يتعلق مع الضابط أو الفرد المخطىء الذى لا يخضع للتحقيق مع النيابة العامة، فيكون التعامل معه سرع من قبل الوزارة، وهناك بالفعل الكثير ممن تم محاسبتهم بشكل فورا بدءا من النقل ووصولا الى الإحالة الى الإحتياط”.

وأضاف أنه وجه منذ توليه مسئولية الوزارة قطاع التفتيش والرقابة بإحالة أى تجاوز الى القطاع مباشرة، لافتا فى الوقت انفسه الى ان كل مديرية أمن بها اثنين أو اكثر من مفتشى الداخلية الذين تكون مهمتهم الأساسية متابعة مدى انتظام الضابط أو الفرد واضطلاعه بالمهام المكلف بها، مؤكدا أن انضباط الضباط والافراد هو من صميم مصلحة العمل بوزارة الداخلية.

وأكد اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية أن منظومة العمل داخل وزارة الداخلية تعتمد بالأساس على الانضباط والالتزام، مشيرا الى أن منظومة التأديب والمحاسبة بالوزارة ضخمة، وتعد الأكبر على مستوى جميع وزارات الدولة.

وأضاف وزير الداخلية قائلا “نحن نحاسب ضباطنا أول بأول على أى خطأ أو تجاوز .. بل والأكتر من كده إننا بنحاسبهم على حاجات لا يحاسب عليها المواطن، وده باعتبارهم واجهة لجهاز الأمن فى مصر، ومسئوليتهم الأساسية الحفاظ على أمن واستقرار البلاد فى ظل احترام كامل لحق المواطن وكرامته”.

وأشار اللواء عبدالغفار إلى أن وزارة الداخلية تقوم حاليا بتأسيس كيانات رقابية فرعية بالقطاعات الكبيرة بالوزارة، خاصة القطاعات المتصلة بالمواطنين، كقطاع الأمن العام على سبيل المثال; وذلك للتوازن مع الإتساع الجغرافى وزيادة عدد السكان فى مصر.

وأضاف وزير الداخلية أن المجتمع المصرى خلال الفترة السابقة تعرض لبعض التغيرات الاجتماعية، والتى شملت بالطبع الضباط الصغار أو الخريجون الجدد، وهو ما تطلب من وزارة الداخلية زيادة وتطوير فرق التدريب للضباط، والتأكيد على عقيدة العمل ومنهجه داخل الوزارة واعتمادها بالأساس على تطبيق القانون دون أى تجاوز تجاه المواطن، والتأكيد عليهم أن المعاملة الجيدة مع المواطنين ستنعكس عليهم إيجابيا خلال تأديتهم لعملهم الأمنى.

وأشار اللواء عبدالغفار إلى أن أكاديمية الشرطة بدأت مؤخرا فى تخفيض مدة أجازات الطلبة، وذلك لزيادة جرعات التدريب لهم، وضمان أن تثمر فترة تواجد الطالب بالأكاديمية على تخريج ضابط شرطة عصرى واعى بالتحديات التى يواجهها، ويعلم جيدا حقوقه كضابط شرطة، والتزاماته تجاه المواطن.

وفيما يتعلق بآخر التحقيقات فى حادث سقوط الطائرة الروسية، قال اللواء عبدالغفار إن التحقيقات مازالت جارية، ولم يتم التوصل حتى الآن الى حقائق مؤكدة حول وجود عمل ارهابى خلف سقوط الطائرة، مشيرا فى الوقت نفسه الى أنه تم تعزيز كافة الإجراءات الأمنية بالمطارات بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة.

وأكد وزير الداخلية أن الدولة تواجه حاليا مشكلة تتمثل فى انضمام المئات من الشباب إلى التنظيمات الإرهابية، وهو ما يتطلب العمل على إيجاد حلول اجتماعية لإعادة هؤلاء الشباب إلى صوابهم، باعتبارهم وقود العمل والأمل لأى دولة، مشددا على ضرورة تكاتف جميع قوى الشعب من أجل استكمال مسيرة بناء مصر الجديدة.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

صرح السفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية المعنى بانتخابات المصريين في الخارج أن العملية الانتخابية بالنسبة لجولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية تسير منذ الصباح بشكل هادئ ودون تسجيل أية صعوبات فنية أو معوقات أمنية وذلك في ضوء التنسيق المستمر مع السلطات المعنية بدول الاعتماد.

وقال لوزا -في تصريح صحفي ظهر اليوم الاثنين- ردا على استفسارات بشأن مدى الإقبال على التصويت في جولة الإعادة للمرحلة الثانية، بأنه من المبكر استخلاص مؤشرات بناء على معدلات التصويت في الساعات الأولى من الاقتراع، خاصة وأن التصويت لم يبدأ بعد في كافة اللجان، كما أن معدلات التصويت عادة ما تضح بعد ساعات العمل، خاصة فى الدول ذات الكثافة التصويتية، إلا أننا نلمس إقبالا نتوقع أن يكون بمعدلات أكبر بعد الساعة الرابعة بعد الظهر وحتى التاسعة مساء موعد إغلاق صناديق الاقتراع.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

صدق الفريق أول، صدقي صبحي، وزير الدفاع والانتاج الحربي، على قبول دفعة جديدة من خريجى الجامعات، وشملت 108 أطباء و74 مهندسا و62 مختلطا و104 رئيسات تمريض دفعة يناير 2016، اعتبارًا من الأحد الماضي، 29 نوفمبر الجاري.

وكشف اللواء أركان حرب جمال أبو إسماعيل أن الشروط الواجب توافرها للمتقدمين فى الدفعة تتضمن أن يكون الطالب ووالديه وأجداده مصريين وغير مكتسبيين أو متقدمين للحصول على أى جنسية أخرى، وألا يكون سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو فى جريمة مخلة بالشرف، وأن يكون حسن السير والسلوك وألا يكون استقال أو فصل تأديبيا من أى كلية أو معهد عسكرى أو مدرسى عسكرية.

وأضاف «أبو إسماعيل»، خلال المؤتمر الصحفي الذى عقد بالكلية الحربية، أنه من ضمن الشروط ألا يكون أعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية، لافتا إلى ضرورة إرفاق بيان المعاملة التجنيدية، واستخراجها من إدارة التجنيد أو منطقة التجنيد التابع لها الطالب المتقدم، مع التأكيد على ألا يقل الطول للذكور عن 170 سم، والإناث عن 155 سم، وأن يكون لائقا طبيا طبقا لشروط اللياقة الطبية المقررة من القومسيون الطبى للقوات المسلحة، ولا يجوز إعادة الكشف الطبى على الطالب فى نفس الدفعة المتقدمة فى نفس العام، وذلك فى حالة عدم لياقته الطبية، مع ضرورة أن يجتاز بنجاح اختبارات اللياقة البدنية، ولا يجوز إعادة الاختبار فى نفس الدفعة المتقدمة فى نفس العام فى حالة عدم اجتيازه الاختبار.

وتابع مدير الكلية الحربية أنه يجب على المتقدم أن يؤدى بنجاح اختبار قفزة الثقة فى حمام السباحة من ارتفاع 7.5متر، بدون تردد وللمرة الأولى، وأن يجتاز بنجاح وتفوق الاختبارات النفسية، وأن يجتاز بنجاح وتفوق الاختبارات النفسية، وأن يجتاز الاختبار الشخصي «كشف الهيئة» وفقا لتقييم لجنة الاختبار، وطبقا لأسبقية اختياره، وكذا درجة تفوقه وأن يجتاز اختبار العرض الطبى، ويشمل التحليل التخصصية المتقدمة، على أن يتقدم طالب الالتحاق بتعهدات كتابية، تتضمن «الالتزام الكامل بشروط التقدم للكلية الحربية، مع التأكيد على أن تكون البيانات المدرجة فى أرواق القبول والتى تم على أساسها قبول الطالب صحيحة طوال فترة وجوده بالكلية، وأن تلتزم الطالبات المقبولات بالكلية الحربية بارتداء الزى العسكرى المقرر لهن، والمصدق عليه من وزارة الدفاع من تاريخ ضمنهن وبعد تخرجهن وتتعهدن، بإقرار كتابى بذلك، ويسمح للضباط الاحتياط والضابطات المكلفات وأفراد الفوات المسلحة الموجودين بالخدمة حاليا، بالتقدم لهذه الدفعة بنفس الشروط».

وقال مدير الكلية الحربية، أن بدء فتح باب القبول من المكتب الرئيسي بالكلية الحربية سيكون الأحد 6 ديسمبر المقبل، مشيرا إلى ان مدة الدراسة ستترواح بين 6 إلى 7 شهور، مشددا على قبول الطلبة الجامعيين بالدرجة العلمية المطلوبة، معاملتهم وتعيينهم بها بعد التخرج حتى فى حالة حصول الطالب على درجة علمية أعلى مثل الماجستير أو الدكتوراه، قائلا: «جميع التخصصات تقبل بدرجة علمية مثل البكالوريوس أو الليسانس، عدا تخصصان اثنان فقط وهما الطب البشرى، فيسمح بقبول الطالب بدرجة علمية أعلى مثل الماجسيتر أو الدكتوراة، وكذا الكيمياء التحليلة حيث يسمح قبول الطالب بدرجة علمية ماجستير.

فى الوقت نفسه، كشف مدير الكلية الحربية عن التخصصات المطلوبة فى دفعة خريجيين الجامعات، وهى طب بيطرى ذكور من الحاصلين على درجة البكالوريوس، والماجستير والدكتوراة، ويمكن للإطباء البشريين الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراه الترشح للعمل كأعضاء هيئة تدريس بكلية الطب للقوات المسلحة، شرط أن يكونوا من التخصصات التالية، التشريح، وظائف أعضاء، كيمياء حيوية، أنسجة، أدوية، طفيليات، باثولوجيا الأنسجة، وكذا تخصصا طب اسنان من الذكور الحاصلين على درجة البكالوريوس، وطب بيطرى من الذكور الحاصلين على درجة البكالوريوس، وصيادلة ذكور وإناث من الحاصلين على درجة البكالورويوس، ورئيسات تمريض إناث من الحاصلات على درجة البكالوريوس، لافتا إلى أن الشروط المطلوبة فى هذه المجموعة ضرورة حصولهم على مؤهل جيد فأعلى، بالنسبة لأطباء بشرى وأسنان، وتقدير مقبول فأعلى بالنسبة للتخصصات مثل الصيادلة والبيطرى وتمريض إناث، على أن يتم المفاضلة بين المتقدمين على أساس الدرجة العلمية ثم درجات النجاح فى باقى الاختبارات القبول، وعلى أن يكون أمضى فترة الامتياز وأن يكون حاصلا على مؤهل 2015 والسنوات السابقة له شرط التقييد بالسن.

والشرط الثاني الذى حددته الكلية الحربية، ألا يزيد السن فى 1 يناير 2016 عن 30 سنة للأطباء البشريين وطب الأسنان الحاصلين على درجة البكالوريوس، و 34 سنة للأطباء البشريين الحاصلين على درجة الماجستير، و38 سنة للحاصلين على درجة الدكتوراه و28 سنه للأطباء البيطريين والصيادلة ذكور والصيدلانيات الإناث، و26 سنة من خريجات كلية التمريض الإناث الحاصلات على درجة البكالوريوس.

أما عن التخصصات المطلوبة من الطلبة المهندسين، ذكور، هى كهرباء قوى، حواسب، اتصالات والكترونيات، ميكانيكا قوى، ميكانيكا إنتاج، هندسة بحرية وبناء سفن، ميكانيكا سيارات، هندسة طيران، هندسة سيارات، هندسة مدنى، هندسة عمارة، هندسة كيميائية، لافتا إلى ضرورة أن يكونوا من الحاصلين على المؤهل عام 2015، وما قبلها شرط التقيد بالسن وألا يزيد السن فى 1 يناير 2016 عن 26 سنه، وأن يكون من الحاصلين على مؤهل مقبول، على ان يتم المفاضلة بين المتقدمين على أساس الدرجة العلمية، ثم درجات النجاح فى باقى اختبارات القبول.

وأضاف، أن التخصصات المطلوبة من خريجي الجامعات ذكور فقط، تتضمن علوم كيمياء خاصة وعلوم كيمياء مزدوجة وعلوم كيمياء حيوية، وعلوم كيمياء تحليلية وعلوم ميكربيولوجى، وعلوم بيولوجي وعلوم جيولوجيا وعلوم حيوان، وعلوم فيزياء وعلوم حواسب وتكنولوجيا المعلومات، وحقوق وتجارة قسم محاسبة، وزراعة وتربية رياضية ولغات اقسام إنجليزى، يونانى، ألمانى، تركى، صينى، روسى، فرنسى، أسباني، إيطالي، يابانى، فارسي، كورى، وآداب علم نفس وآداب اجتماع وإعلام وصحافة.

المصدر: وكالات



اخبار الان

رفضت محكمة القضاء الإداري بالزقازيق برئاسة المستشار مختار حبر 18 طعنا تقدم بها المرشحون الخاسرون على نتائج الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية بمختلف الدوائر بالشرقية وذلك من حيث الشكل لعدم سابقة التظلم قانونا.

كما قررت المحكمة إحالة 7 طعون أخرى مقدمة من مرشحين خاسرين بدوائر أبوكبير وديرب نجم وبلبيس إلى محكمة النقض لعدم الاختصاص وهي الدوائر التي فاز فيها المرشحون علي المصيلحي وطلعت السويدي ومحمود خميس.

وكانت المحكمة قد تلقت 25 طعنا على نتائج الانتخابات يطالب بعضها بإعادة الفرز والبعض الآخر ببطلان الانتخابات لوجود مخالفات قانونية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

تنطلق غدًا الثلاثاء، فعاليات المؤتمر السادس للقيادات الإفريقية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، من مدينة شرم الشيخ، والذي يُعد أكبر تجمع علمي تكنولوجي في مجال علوم الفضاء في إفريقيا، بمشاركة ممثلي 16 دولة إفريقية، بالإضافة إلى رؤساء وكالات فضاء إفريقية، ودولية منها : ” الصين – كازاخستان – والإمارات”، إلى جانب ممثلي مكتب الاستخدام السلمي للفضاء التابع للأمم المتحدة، والمفوضية الإفريقية، وأكبر مصنعي الأنظمة الفضائية في العالم “إيرباص” .

وصرح الدكتور مدحت مختار، رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، ورئيس المؤتمر في دورته الحالية، والتي تستمر لمدة عامين، بأن المؤتمر الذي يستمر على مدى 3 أيام سيناقش التحديات التي تواجه تنفيذ سياسات واستراتيجيات الفضاء في القارة الإفريقية وآليات التنفيذ، مؤكدًا على أنه لا سبيل لاحداث التنمية المنشودة في القارة السمراء في مختلف المجالات إلا بالاعتماد على تكنولوجيا الفضاء التي أصبحت ضرورة ملحة في الوقت الحالي .

وأكد مختار، على وجود استجابة قوية من الدول الإفريقية والهيئات الدولية، للمشاركة في فعاليات المؤتمر، مما يُعد رسالة واضحة تؤكد أن مصر آمنة ولن تعوقها المحاولات الإرهابية الغاشمة عن استكمال مسيرة التنمية، لافتًا إلى أنه قد تم إطلاق موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت من خلال موقع الهيئة خاص بفعاليات المؤتمر يعرض كافة تفاصيل المؤتمر، ومتابعة أعماله أولًا بأول .

وأشار رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، اإلى أن برنامج المؤتمر يتضمن 9 جلسات عمل تناقش عددًا من الموضوعات المهمة، منها :

سياسة واستراتيجية الفضاء الإفريقية – الآفاق والتحديات لأنشطة الفضاء فى أفريقيا – سياسة تداول البيانات – المشروعات العملاقة المعتمدة على علوم الفضاء والشراكات الاستراتيجية – وتطبيقات علوم وتكنولوجيا الفضاء ” ، كما سيتم استعراض ملف وكالات الفضاء الأفريقية إلى جانب التركيز على آفاق المستقبل العالمي في الفضاء للدول الأفريقية”.

وتابع رئيس الهيئة، أنه من المقرر أن يختتم المؤتمر فعالياته يوم الخميس القادم باصدار مجموعة من التوصيات التي أسفرت عنها مناقشات الخبراء والمتخصصين طوال أيام انعقاد المؤتمر .

المصدر: وكالات



اخبار الان

قررت نيابة أمن الدولة العُليا، حبس 5 قيادات بجماعة الإخوان، 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات التي تجريها حول اتهامهم بالتخطيط لإحداث أعمال عنف خلال الذكرى الخامسة لثورة الـ 25 من يناير.

وكانت قد قيدت القضية الجديدة بدفاتر النيابة العامة تحت رقم 760 لـسنة 2015 حصر أمن دولة عليا، وتم ترحيل المتهمين الـ5، وهم : ” حسام الإسلام. أ – أحمد. م – محمد. ع – ممدوح. م – وعلاء. م “، وإيداعهم بسجن شديد الحراسة .

وتضمن محضر التحريات المقدم من الأجهزة الأمنية حول ضبط المتهمين، أن معلومات توافرت لقطاع الأمن الوطني، تفيد بعقد قيادات اللجنة المصغرة لإدارة شئون تنظيم الإخوان لقاء بأحد الأوكار التابعة له، بهدف التخطيط لمرحلة أخرى من العمل.

العدائي، وزعزعة الاستقرار، وإثارة الاضطرابات المزمع تنفيذها يوم الاحتفال بذكرى الـ 25 من يناير المُقبل .

وكان قد عثر بتفتيشهم على العديد من المستندات وأوراق تنظيمية، والتي تضمنت تحركات التنظيم خلال الفترة المقبلة، لتنفيذ مخطط إثارة الفتن وممارسة العنف بالشارع المصري، ونشر الفوضى، فضلًا عن استغلال احتفالات الشعب المصري بالذكرى الخامسة للثورة .

المصدر: وكالات



اخبار الان

قال اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن عدد سكان مصر بالداخل سيصل إلى 90 مليون نسمة في السادس من ديسمبر يوم الأحد القادم ، مشيرا إلى أن عدد المصريين بالخارج وفقا لبيانات وزارة الخارجية يبلغ نحو 8 ملايين نسمة .

وأوضح الجندي اليوم الاثنين، أن عدد سكان مصر بلغ 98 مليونا و 960 ألفا و 843 نسمة ، ووفقا للساعة السكانية للجهاز سيتم اكتمال عدد السكان بداخل مصر إلى 90 مليونا الأسبوع القادم .

ولفت إلى أن محافظة القاهرة ما زالت تستحوذ على أعلى عدد من السكان والذي بلغ حتى الآن 9.437 مليون نسمة ، يليها محافظة الجيزة 7.755 مليون نسمة ، وجاءت محافظة الشرقية في المركز الثالث بعدد 6.629 مليون نسمة.

وأضاف الجندي، أن محافظة الدقهلية جاءت في المركز الرابع بعدد 6.332 مليون نسمة، ثم محافظة البحيرة بعدد 6.261 مليون نسمة والمرتبة السادسة لمحافظة المنيا بعدد 5.603 مليون نسمة ثم في المرتبة السابعة محافظة قليوبية بعدد سكان 5.444 مليون نسمة، يليها محافظة الإسكندرية بنحو 5.091 مليون نسمة ،ثم محافظة الغربية في المرتبة التاسعة بعدد 5.053 مليون نسمة ، والمرتبة العاشرة لمحافظة سوهاج بعدد 4.996 مليون نسمة.

وأشار إلى أن محافظة جنوب سيناء جاءت أقل المحافظات عدد للسكان بنحو 175.406 ألف نسمة ، يليها الوادي الجديد بعدد 242.334 ألف نسمة ثم محافظة البحر الأحمر بنحو 371.098 ألف نسمة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

تعرضت الإسكندرية ومناطق متفرقة من الساحل الشمالي الغربي صباح اليوم الاثنين لأمطار خفيفة ومتوسطة لم تؤثر على حركة سير المشاه والسيارات واستمرت حركة الملاحة ببوغازي الإسكندرية والدخيلة بشكل طبيعي ومنتظم.

وقال المكلف بأعمال هيئة ميناء الإسكندرية اللواء فتحي طه إن عمليات مغادرة ووصول السفن والبواخر وتداول الحاويات والشاحنات وشحن وتفريغ البضائع بالميناء استمرت بصورة طبيعية ومنتظمة.

يذكر أن الإسكندرية تتعرض حاليا إلى نوة “أنواء باقي المكنسة” وهى نوة ممطرة تستمر لمدة 4 أيام تصاحبها رياح جنوبية غربية.

وكانت الأجهزة التنفيذية بمحافظة الإسكندرية ورجال القوات المسلحة قد قاموا خلال الأسابيع الماضية بتوسعة وتطهير “شنايش الأمطار والمصارف” لمواجهة هطول الأمطار ومنع تراكمها وسرعة تصريفها وكسحها.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

يفتتح الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، اليوم الاثنين، مؤتمرًا عن إنجازات مشروع دعم التنمية الريفية الممول من الاتحاد الأوروبى، حيث يشرف على تنفيذه الاتحاد العام لمنتجى ومصدرى الحاصلات البستانية تحت مظلة وزارة الزراعة.

ويشارك فى المؤتمر وزراء الرى والتعاون الدولي والبيئة والتنمية المحلية مع سفير الاتحاد الأوروبى فى مصر، بالإضافة إلى محافظى الفيوم والمنيا وعدد من صغار المزارعين والجمعيات المنفذة بهاتين المحافظتين الحاصلة على منح تنفيذ البرنامج التجريبى.

وقالت وزارة الزراعة، فى بيان لها، إن برنامج دعم التنمية الريفية هو برنامج تجريبى، مضيفا أنه من المتوقع أن تسهم نتائج البرنامج التجريبى فى بلورة سبل تطبيق منظومة الحوافز المشروطة لصالح صغار المزارعين، كأحد محاور الاستراتيجية القومية للتنمية الريفية.

وأكدت الوزارة، أن تطبيق منظومة الحوافز المشروطة يتطلب التزامًا من صغار المزارعين باتباع ممارسات زراعية جديدة “مشروطة” نظير الحصول على حوافز تمكنهم من الاستمرار في تطبيق هذه الممارسات الجديدة والتي تسهم بدورها في الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية، يندرج تحت الحوافز مدخلات مثل تبطين المساقى، وتسوية الأرض بالليزر، وإقامة الصوب، وتصنيع الكمبوست، ووحدات الفرز والتعبئة للمحاصيل، وإدخال محاصيل جديدة، وخلق فرص عمل، والاستثمار فى التكنولوجيا الحديثة والملائمة للزراعة.

وقال بيان الوزارة، تُنفَذ منظومة الحوافز المشروطة لأول مرة فى مصر من خلال هذا البرنامج بالعمل مباشرة مع المزارعين فى محافظتى الفيوم والمنيا، وقد تم مد فترة التنفيذ حتى يونيو 2016 ليتسنى لأنشطة البرنامج استكمال التنفيذ واستخلاص النتائج، موضحة أن النتائج الأولية، أظهرت أن صغار المزارعين على استعداد لتكوين وتسجيل روابط لمستخدمى المياه والمساهمة فى صيانة المساقى لضمان حسن توزيع مياه الرى.

وأضاف البيان أن النتائج أظهرت أن صغار المزارعين تبنوا طرق عمل السماد العضوى “كومبوست” لتقليل استخدام الكيماوى كما استخدموا نوعيات أفضل من البذور لزيادة الإنتاجية والدخل وآليات أفضل لممارسات ما بعد الحصاد والتسويق الجماعي، والميزانية المخصصة للبرنامج التجريبى هى 10 ملايين يورو ممولة بالكامل من الاتحاد الأووربى فى إطار اتفاقية الجوار الأوروبية.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أعلن رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل أن الحكومة بحثت خلال اجتماع موسع، عقدته بشكل عاجل مساء اليوم الأحد، تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى للحكومة بشأن المشروعات القومية الكبرى التى يتم تنفيذها وأن الحكومة تبحث مجموعة من الاجراءات الخاصة لتقليل العجز فى الموازنة العامة للدولة .

واشار رئيس الوزراء، في تصريحات عقب الاجتماع، إلى أن الحكومة تركز على إنجاز التكليفات فى أسرع وقت حتى يشعر المواطن البسيط فى التحسن، موضحا أن توفير السلع الاساسية ومواجهة الغلاء وكسر الاحتكار يتصدر اولويات الحكومة فى المرحلة القادمة٠

وشدد على أن “تجاوزات الشرطة لا نقبلها وسنحاسب المخطئ وان الرؤية واضحة والتعليمات مشددة من وزير الداخلية بشأن تجاوزات بعض ضباط الشرطة وانه اذا كانت هناك اى تجاوزات لن يتم السكوت عنها وسيتم التحقيق فيها واعلان النتائج على الشعب وحاسبة كل مخطئ”.

وحول برنامج الحكومة، قال إسماعيل إنه سيكون شاملا ويلبى احتياجات المواطنين وان كافة الوزارات أرسلت خططها للمجلس ويجرى حاليا صياغة البرنامج بشكل متكامل قبل عرضه على مجلس النواب وان الحكومة ملتزمة بالشفافية مع الشعب.

وأوضح رئيس الوزراء ان البرنامج يحتوى على عدة محاور سيتم تحقيقها قبل ٣٠ يونيو القادم وتركز على توفير فرص العمل للشباب والمشروعات التنموية وتحسين مستوى المعيشة وانه سيتم مناقشة هذه المحاور فى اولى جلسات مجلس النواب.

وحول الانتخابات، وجولة الاعادة للمرحلة الثانية، اكد ان الحكومة ستقدم كافة أشكال الدعم اللوجيستي لاتمام العملية الانتخابية بنزاهة وشفافية.

قال اسماعيل رئيس الوزراء، تعقيبا على حادث الطائرة الروسية التى سقطت فى وسط سيناء، إن لجنة التحقيقات فى الحادث لازالت تمارس عملها وتحلل كافة التقارير الرسمية الواردة اليها ولا تلتفت لما يتم الاعلان عنه من تكهنات حول اسباب سقوط هذه الطائرة ما لم تكن رسمية ويتم تسليمها للجنة المشكلة لهذا الغرض، موضحا ان العمل فى هذا الموضوع يتم بكل جهد وسيتم الاعلان عن النتائج بكل شفافية ونزاهة ٠

وتابع أنه سيتم عقد اجتماع للجنة التنسيقية بين مصر والسعودية التى تم الاتفاق عليها بين الرئيس عبد الفتاح السيسى وولى ولى العهد السعودى خلال زيارته الاخيرة لمصر لابرام عدد من اتفاقات العمل ومذكرات التعاون المشترك بين البلدين الا انه اشار الى انه لم يحدد بعد مكان الاجتماع سواء فى مصر او السعودية .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

يشارك وزير القوى العاملة جمال سرور في فعاليات المؤتمر الإفريقي الثالث عشر لمنظمة العمل الدولية، والذي يستمر لمدة أربعة أيام في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ويناقش المؤتمر عدة موضوعات من بينها تقرير مكتب العمل الدولي تحت عنوان «نحو تنمية شاملة ومستدامة في أفريقيا بتوفير العمل اللائق»، فضلا عن بحث الحقوق والحوار الاجتماعي من أجل نمو شامل ومستدام.

المصدر: وكالات



اخبار الان

يعقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، اجتماعا مغلقا مع المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات بمقر وزارته، وذلك في إطار استئناف الاجتماع مع الوزراء لاستكمال برنامج الحكومة المقرر عرضه على البرلمان المقبل.

ويعقب الاجتماع، تفقد رئيس الوزراء في زيارة سريعة لمستشفى الشيخ زايد التخصصى، لمتابعة سير العمل بها.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أكد أحمد إبراهيم المتحدث باسم وزارة النقل أن الوزارة انتهت من إعداد برنامجها وسوف يطرح من خلال برنامج الحكومة على البرلمان.

وقال إبراهيم في تصريح له اليوم “إن الدكتور سعد الجيوشي وزير النقل كانت رؤيته بالتعاون مع قيادات الوزارة والاستعانة بآراء الخبراء هي تقسيم خطة وزارة النقل إلى أربعة أقسام،عاجلة وقصيرة وطويلة المدى، ثم خطة استثمارية.

وأضاف إبراهيم أن الجيوشي يولي اهتماما كبيرا بالخطة الاستثمارية حتى يمكن النهوض بصناعة النقل وأن يحول هذا القطاع خسائره إلى مكاسب ون يكون إضافة للناتج القومي وليس عبئًا على الموازنة العامة للدولة وأن يفتح مجالات كثيرة للعمل وتشغيل الشباب.

وأوضح أن الاستثمار في مجال النقل إضافة إلى أنه واعد فإنه أيضا يخفف من وطأة القروض على الدولة والأجيال الحالية والقادمة، مشيرا إلى أن وزير النقل سيقوم بطرح الفرص الاستثمارية على المستثمرين المصريين والعرب والأجانب والتي قد يتجاوز حجمها 90 مليار جنيه.

ولفت إلى أن الخطة الاستثمارية تتمثل في:

أولا…. قطاع النقل البحرى 

أهم المشروعات المطروحة به كالتالي 

1:- جونة البترول… ميناء الإسكندرية 

2:- انشاء مركز لوجيستى – ميناء الدخيله 

3:- محطة الصب الجاف – ميناء الدخيله 

4:- محطة الحاويات الثانية – ميناء دمياط 

5:- محطة متعدد الأغراض– ميناء دمياط 

6:- مشروع لوجيستي للأثاث – ميناء دمياط 

7:- مشروع لوجيستي للخضار والفاكهة – ميناء دمياط 

8:- محطة كروز- ميناء بور توفيق 

9 – مشروع مارينا اليخوت ميناء بور توفيق 

10 – إنشاء مشروع سياحى سكنى ترفيهى ومارينا يخوت ورصيف كروز

11 – إدارة وتشغيل مواني النقل البحرى 

12 – رصيف الحاويات في ميناء الدخيلة

13 – رصيف الحاويات في ميناء سفاجا

14 – رصيف الحاويات في ميناء نويبع

ثانيا قطاع السكك الحديدية 

أهم المشروعات المطروحة به كالتالي 

1:- تشغيل خطوط نقل البضائع الحالية وإنشاء خطوط جديدة

2:- إنشاء خطوط جديدة خط بضائع الدخيلة/أكتوبر

3:-إنشاء خطوط جديدة خط بضائع السخنة/حلوان

4:- إنشاء خطوط جديدة خط بضائع سفاجا – القصير

5:- القطار السريع الإسكندرية/أسوان المرحلة الأولى الإسكندرية/القاهرة 

6:- القطار السريع الأقصر/الغردقة

7:- إنشاء ورشة جديدة بأبو زعبل لتصنيع الجرارات والعربات 

8:- تطوير ورش كوم أبوراضى 

9:- تشغيل خطوط نقل الركاب الحالية وتشغيل الخطوط جديدة التي يتم إنشاؤها

10 – خطوط نقل ركاب بالمشاركة 

11 – خط سكة حديد قنا سفاجا وسفاجا أبو طوطور 

12 – خط سكة حديد الروبيكي

ثالثا قطاع الطرق

1:- طريق سفاجا – القصير- مرسي علم

2:- طريق الإسكندرية – أسوان

3:- تطوير الطريق الساحلي الدولي في المسافة من الكيلو 21 – وحتى الكيلو 112

4: – تطوير طريق القاهرة/أسيوط/أسوان الغربى بطول نحو 915 كم

5:- المدخل الجديد لطريق القاهرة/الإسكندرية الصحراوى ( القوس الشرقى لمدخل الإسكندرية من الطريق الصحراوى )

6:- إنشاء وتشغيل وإدارة وصيانة نظم النقل الذكية

رابعًا قطاع الموانئ البرية واللوجستيات 

1:- المنطقة اللوجستية والميناء الجاف في مدينة السادس من أكتوبر 

2:- المنطقة اللوجستية والميناء الجاف في مدينة العاشر من رمضان

خامسًا قطاع النقل النهري

1:- النقل النهرى إنشاء خطوط نقل بضائع جديدة

2:- التاكسى النهرى

سادسا مترو الأنفاق 

1- الخطين الخامس والسادس.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

تجوب اليوم الاثنين، قوافل السيارات المتنقلة فى محافظات مصر التابعة لشركات المجمعات الاستهلاكية المحملة، بمختلف السلع الغذائية، بأسعار مخفضة بنسب تتراوح من 20% إلى 25% عن الأسواق.

وتحمل القوافل لحوم ودواجن مجمدة وأسماك وسكر وأرز وزيوت وبقوليات وصلصة ودقيق وخضر وفاكهة وغيرها من السلع، بالإضافة إلى كون وجبتك.

ومن ناحيته، أكد الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن قوافل السيارات تنتشر بمناطق متنوعة بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والبحيرة بمدينة دمنهور وبمنطقة أبشواى بالفيوم والفشن ببنى سويف ومغاغة بالمنيا والبدارى بأسيوط وبمدينة الخارجة بالوادى الجديد وساقلتة بسوهاج، ونجع حمادى بقنا وبوسط مدينة القصير بالبحر الاحمر ونجوع أسنا بالاقصر وكوم أمبو بأسوان وغيرها من المحافظات مشيرا إلى أن قوافل السيارات تنطلق يوميا فى أماكن متنوعة بهدف توفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة تناسب كافة الأسر المصرية وخاصة محدودة الدخل.

المصدر: وكالات



اخبار الان

الأحد، 29 نوفمبر، 2015

التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم بباريس بوزير الدفاع الفرنسي جون ايف لودريان وقيادات وزارة الدفاع الفرنسية، وذلك بمقر وزارة الدفاع الفرنسية.

واوضح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ان اللقاء يتناول بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وكذلك التطورات واخر المستجدات بمنطقة الشرق الاوسط.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكد وزير الخارجية سامح شكري الاهمية الكبري التي يوليها المجتمع الدولي لقضايا تغير المناخ في مؤتمر باريس الذي ترسم نتائجه خريطة العقود القادمة فيما يتعلق بحماية المناخ وتحمل المسؤوليات.

واوضح سامح شكري في تصريحات له علي هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لفرنسا، ان هناك تقديرا للمسئولية الجماعية ولكن هناك اختلاف في المسئولية ما بين الدول المتقدمة والتنمية فيما يتعلق بقضية التكيف والمساهمة الفعلية للنهوض بالدول النامية وقدرتها على مواجهة الالتزامات الخاصة بالانبعاثات والحد من ارتفاع درجة حرارة الكرة الارضية.

ونوه بمشاركة زعماء ١٥٠ دولة لمؤتمر باريس مما يجعل منه ملتقي هام لتبادل وجهات النظر.

واضاف شكري ان الزعماء سيتناولون في لقاءاتهم الثنائية على هامش مؤتمر باريس القضايا التي تشغل المجتمع الدولي وعلى رأسها الارهاب.

واشار شكري الي ان الحضور الكثيف لمؤتمر باريس يحمل شكل من اشكال التضامن مع فرنسا ضد الارهاب ولو كان مرتبا له من قبل.

وحول التدابير الامنية التي اتخذتها فرنسا عقب الاعتداءات الارهابية التي تعرضت لها، قال الوزير ان مصر تراعي حقوق الانسان وتحارب الارهاب في الوقت نفسه باعتبار ذلك من المبادئ التي تراعيها مصر ولا تغييرها. واعرب عن تقديره لما حدث في فرنسا ووقعه على فرنسا واوروبا ، مشددا على دعوة مصر منذ وقت طويل لضرورة محاربة الارهاب ونري الان تفاعلا ايجابيا معه نأمل ان يزيد وان يدرك العالم انه عندما نطرح رؤية في مصر على مستوي القيادة ومؤسسات الدولة يكون طرحا موضوعيا يتسق مع واقع الامور.

واضاف ان الاحداث في اوروبا والتركيز الذي تولد عنها ادي الي مزيد من الجهود الفرنسية حيث زار الرئيس الفرنسي عدد من العواصم الهامة للتاكيد علي مفهوم المقاومة الشاملة للارهاب وهو ما تدعو اليه مصر ، لتكون هناك مقاومة تستهدف المنظمات الارهابية والفكري الارهابي والقضايا الاقتصادية والثقافية المرتبطة بالارهاب والا يتم استخدام اي نوع من الاعتبارات السياسية التي كانت ربما تحول دون وصول المجتمع الدولي للتوافق في هذا الشأن.

واشار الي ان هناك شق ثنائي مهم على هامش المؤتمر خاصة على مستوى العلاقات المصرية الفرنسية، حيث سيكون هناك لقاءات على مستوى القمة و مجلس الشيوخ وعلى مستوى وزراء الدفاع و الداخلية ، نظرا لتشعب العلاقات الفرنسية المصرية وقوتها ومتانتها والتي تزداد قوة بمرور الوقت.

واضاف ان هذا القدر من الاهتمام بالعلاقات المصرية الفرنسية يدل على اهتمام الجانبين بتنمية هذه العلاقات.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

اطلع رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، اليوم الأحد، على خطة عمل وزارتي الزراعة والري لصياغة برنامج الحكومة، وكلف تشكيل لجنة لوضع سعر مجزي للشراء الذرة الصفراء من الفلاحين.

وقال بيان لمجلس الوزراء، إن إسماعيل عقد اجتماعات اليوم مع وزراء الزراعة والتنمية المحلية والموارد المائية والري، لمراجعة البيانات التفصيلية لمشروعات وبرامج الوزارات الثلاث تمهيداً لصياغة برنامج الحكومة المقرر عرضه على مجلس النواب المقبل.

ويقوم إسماعيل حاليا بسلسلة من الزيارات للوزارات المختلفة لوضع تصور متكامل لبرنامج الحكومة ورؤيتها خلال المرحلة المقبلة، والتي تقوم على خطة عاجلة وأخرى قصيرة الأجل.

وقال البيان إن رئيس مجلس الوزراء، كلف بتشكيل لجنة تضم وزيري التخطيط والزراعة لوضع سعر مسبق ومجزي لشراء الذرة الصفراء من الفلاحين بهدف “زيادة دخل المزارع، وزيادة المساحة المنزرعة من هذا المنتج، بما يعمل على ترشيد استيراد الذرة الصفراء الذي بلغت قيمته نحو 1.6 مليار دولار في العام الأخير”.

ووجه رئيس الوزراء بضرورة تقليص الفجوة بين حجم الاستهلاك والإنتاج من المنتجات الزراعية وخاصة الأساسية منها، وزيادة الرقعة الزراعية وحماية الأراضي الزراعية ووقف التعديات عليها، مع العمل على تنمية المحاصيل الحقلية إلى جانب العمل على تنمية الثروة الحيوانية والداجنة.

وشدد على ضرورة الانتهاء من برنامج تقنين وضع اليد على الأراضي، مطالباً بتحديد الضوابط اللازمة لتنفيذ هذا البرنامج.

وعرض وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عصام فايد، استراتيجية الوزارة للتنمية المستدامة لتحقيق نهضة زراعية شاملة لمصر الجديدة بحلول عام 2030 قادرة على تحقيق النمو السريع المستدام تعتمد على الابتكار وفق 13 برنامجاً منها الاستخدام الامثل للموارد الطبيعية وتنمية المحاصيل الحقلية، خاصة محصول القطن والمحاصيل السكرية والبستانية، إلى جانب الثروة الحيوانية وتطوير وتحديث التصنيع الزراعى ، واستخدام التقنية الحديثة فى التنمية الزراعية.

وقال فايد إن الوزارة تسعى إلى زيادة مساحة الأراضي المنزرعة بالذرة الصفراء إلى 2 مليون فدان بحلول عام 2018، هذا إلى جانب وضع سياسة سعرية مجزية، بالاضافة إلى تفعيل سياسة الزراعة التعاقدية.

وأكد الوزير أن البرنامج القومى لتنمية المحاصيل الحقلية فيما يتعلق بالقمح، يقضي بضرورة تقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك التي وصلت إلى نحو 43% عبر عدة آليات تشمل نشر زراعة الأصناف الجديدة ليصل إنتاج الفدان إلى 19 أردبا بحلول 2018.

وعن خطة عمل وزارة الري، قال بيان المجلس إن إسماعيل وجه بسرعة تنفيذ المشروعات التي تنفذها الوزارة، خاصة تحديث نظم الري كمستهدف أساسي للحفاظ على المياه، والعمل على معالجة وإعادة إستخدام مياه الصرف الزراعي وتنمية الموارد المائية، ورفع كفاءة شبكات الري والصرف وتكثيف برامج التعاون مع دول حوض النيل.

وعرض وزير الموارد المائية والرى، حسام مغازي، خطط الوزارة الحالية والمستقبلية لتوفير وتنمية الموارد المائية لتلبية متطابات عمليات التنمية الزراعية وغيرها خلال الفترة المقبلة.

وقال مغازي إن هناك 26 مشروعاً يجرى تنفيذها بتكلفة 1.5 مليار جنيه جاهزة للافتتاح في ديسمبر 2015، في مقدمتها حفر 500 بئر بالفرافرة القديمة والجديدة ضمن مشروع تنمية واستصلاح المليون ونصف المليون فدان، إلى جانب مشروعات منتظر الإنتهاء منها خلال العام 2015/2016 بتكلفة 1.6 مليار جنيه، في مقدمتها حفر عدد 102 بئر بتوشكى وإنشاء أحواض ترسيب بميناء دمياط.

وعرض الوزير خلال الاجتماع أيضاً إجراءات الخطة العاجلة التي يتم تنفيذها حالياً باستثمارات تقدر بنحو مليار و 150 مليون جنيه، والتي تشمل تطوير شبكة الري بقيمة 40 مليون جنيه، وتعديم شبكة الصرف بمبلغ 190.5 مليون جنيه، إلى جانب تأهيل محطات الرفع بمبلغ 916 مليون جنيه. ثم تناول الموقف التنفيذي للخطة الإستثمارية للعام المالي 2015/2016.

وفى وزارة التنمية المحلية، عرض أحمد زكى بدر، دور الوزارة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستوى المحلي، مشيرا إلى أن أهداف تطوير الادارة المحلية التى يتضمنها برنامج وزارته يعمل على تخفيف ضغوط تبعية المحليات على الحكومة المركزية، واطلاق قدراتها فى تنمية مواردها، والعمل على دعم الصناعات الريفية والحرفية، ودعم الفئات الاكثر احتياجاً.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أصيب شاب وفتاة بطلق ناري من مجهولين في العريش، اليوم الأحد، حيث تم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وكانت الأجهزة الأمنية في شمال سيناء، قد تلقت إخطارا بإصابة (19 عاما) بطلق ناري في العضد الأيسر من مجهولين بحي المساعيد في العريش، وتم نقله إلى مستشفي العريش العام.

كما تلقت الأجهزة الأمنية، إخطارا بإصابة فتاة (15 عاما) بطلق ناري في الفخذ الأيمن من مجهولين في الشيخ زويد، حيث تم نقلها إلى مستشفى الشيخ زويد، ثم أعيد نقلها إلى مستشفى العريش العام.

وتم إخطار الجهات المعنية بالحالتين للتحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم الأحد بمقر إقامته في (باريس ) بمديرة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو ” إيرينا بوكوفا.

وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين مصر والمنظمة الدولية ، خاصة في مجالات تطوير التعليم والتدريب والثقافة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد ظهر اليوم بمقر اقامته بباريس، مع الرئيس العراقي فؤاد معصوم، وذلك على هامش مشاركة الرئيسين في قمة الامم المتحدة حول تغير المناخ المقرر ان تبدأ أعمالها غدا الاثنين.

وتناول اللقاء العلاقات المصرية العراقية وسبل مكافحة الارهاب والتطرف في المنطقة وجهود اقرار الامن والاستقرار في بلدانها.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

تظاهر العشرات من حملة الماجستير والدكتوراه اليوم الأحد بميدان التحرير، وذلك بعد نقل تظاهرتهم من أمام مجلس الوزراء لعدم استجابة المسئولين لمطالبهم.

فيما أمهلتهم قوات الأمن الخاصة بتأمين التحرير ساعة واحدة لفض تظاهرهم بالميدان، وفور إنتهاء المهلة قامت قوات الأمن بفض التظاهرة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد ظهر اليوم الاحد بمقر إقامته بباريس، مع ايريك ترابييه رئيس مجلس ادارة مجموعة داسو الفرنسية لصناعة الطائرات، والمصنعة لطائرات الرافال.

تناول اللقاء التعاون القائم بين مصر وشركة داسو على ضوء صفقة الطائرات الرافال المبرمة بين مصر وفرنسا.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي سلسلة من اللقاءات، بمقر إقامته بباريس، تبدأ بلقاء الرئيس العراقي فؤاد معصوم، والمديرة العامة لمنظمة “اليونسكو” إيرينا بوكوفا، ورئيسين اثنتين من كبريات الشركات الفرنسية.

أوضح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية – في تصريح له عقب وصوله إلي العاصمة الفرنسية باريس- أن الرئيس السيسي لديه غدًا الإثنين برنامج حافل يبدأ بلقاء رئيس الوزراء الفرنسي إيمانويل فالس يليه لقاء مع الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند ثم حضور الافتتاح الرسمي لمؤتمر باريس حول تغير المناخ، حيث يلقي كلمة بهذه المناسبة.

وأضاف السفير علاء يوسف أن الرئيس السيسي سيشارك بعد ذلك في لقاء آخر دعا إليه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لبحث ظاهرة التكيف مع آثار التغيرات المناخية، ثم يعقد الرئيس السيسي سلسلة من اللقاء مع رؤساء الدول والحكومات المشاركين في المؤتمر.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر، أن علماء ورجال الأديان بينهم من الأخوة الإنسانية ما يُمكِّنهم من إسعاد البشرية، معربًا عن استعداد الأزهر للعمل مع الجميع من أجل خدمة الإنسانية وتعميق ثقافة الحوار والتعايش مع الآخر.

جاء ذلك خلال استقبال الإمام الأكبر بمشيخة الأزهر اليوم الأحد، فو سي ويه ، رئيس مجلس الكنائس بالصين، يرافقه المطران منير حنا، رئيس الكنيسة الأسقفية بمصر، وذلك خلال زيارته للقاهرة.

وأشاد الإمام الأكبر بعمق العلاقات التاريخية التي تربط مصر بالصين، مؤكدًا أن العالم أصبح يعوِّل كثيرا على رجال الدين وعلمائه في إشاعة الطمأنينة والأمان بين كافة الدول والشعوب .

من جانبه، أشاد رئيس مجلس كنائس الصين بروح المحبة والانسجام التي تجمع أبناء الشعب المصري، مؤكدً أن الصين دولة متعددة الأديان، وكلها تعيش على أرض الصين في أمن وسلام، متطلعًا إلى مزيد من التعارف والتواصل بين الأزهر ومجلس الكنائس بالصين.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قررت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس، تصعيد المرشح عبد الحميد عبد الجليل عبد القوي، لخوض جولة الإعادة في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب في الدائرة الثانية مركز الزقازيق، نظرا لوفاة المرشح محمد عزت محمد السيد بدوي.

وكان بدوي، توفي عن عمر يناهز 80 عاما، إثر تعرضه لنوبة قلبية مفاجئة، وذلك قبيل خوضه لجولة الإعادة من المرحلة الثانية من الانتخابات بساعات قليلة.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات فوز ائتلاف “في حب مصر” بمقاعد القوائم في الجولة الأولى من المرحلة الثانية والأخيرة من الانتخابات البرلمانية وفوز 9 مرشحين فردي.

ويتنافس المرشحون في جولة الإعادة للمرحلة الثانية والأخيرة للانتخابات البرلمانية يومي 1 و2 ديسمبر المقبل، على 213 مقعدا بالانتخاب الفردي.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكدت وزارة الداخلية أنه لا تهاون مع أي تجاوزات فردية من رجال الشرطة مؤكدةً إلتزامها بإحترام نصوص وروح القانون في كافة المهام الموكلة لهم.

وأكدت الداخلية- في بيان- أنه لا تهاون مع أى تجاوزات فردية تقع من بعض رجال الشرطة ولا تعبر بأى حال من الأحوال عن طبيعة العمل الوطني الذى يقوم به رجال الشرطة، موضحا أن العقيدة الراسخة فى وجدان رجال الشرطة هى التضحية بالغالي والنفيس دفاعاً عن أمن الوطن والمواطنين والإلتزام بإحترام نصوص وروح القانون فى كافة المهام الموكلة لهم والمحافظة على الكرامة الإنسانية وإحترام القيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وفقاً للدستور والقانون.

وشدد البيان علي تأكيد الوزارة أن كافة الوقائع المنسوبة لبعض رجال الشرطة هى محل تحقيقات بالوزارة والنيابة العامة وسوف تُعلن نتائج التحقيقات بشفافية على الرأى العام، وأن الوزارة ملتزمة بتنفيذ القانون وتطبيق القرارات والأحكام القضائية على الجميع دون إستثناء حرصاً من الوزارة على مبدأ سيادة القانون.

وأكدت الوزارة انها لن تسمح لبعض التصرفات والأفعال الفردية بأن تنال من التاريخ العريض للشرطة المصرية فى العمل الوطنى وتضحيات رجالها الأبطال فى مواجهة الإرهاب الذين قدموا ومازالوا فى سبيل القضاء عليه الآلاف من المصابين والمئات من الشهداء جادو بدمائهم الذكية حتى يأمن الجميع.

وستظل وزارة الداخلية محافظة على ثقة الشعب المصرى العظيم فى شرطته، وستحافظ عليها والتى تُعد بمثابة الدافع لرجال الشرطة لأداء رسالتهم فى تحقيق الأمن والأمان.

واختتم البيان بأن رجال الشرطة عازمون دوماً على التمسك بالقيم المهنية والأخلاقية والتفانى فى إنجاز رسالتهم الوطنيه مهما كانت التحديات ومهما بلغت التضحيات، مدركين لما يحيط بالوطن من مخاطر.

المصدر: وكالات



اخبار الان

قام المهندس إبراهيم محلب ، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، يرافقه الفريق أول صدقي صبحي ، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بزيارة مصابي حادث الطائرة الهليكوبتر التي سقطت، صباح السبت، ويخضعون لتلقي العلاج بالمركز الطبي العالمي .

كما قاموا بالمرور على مصابي العمليات الإرهابية من رجال القضاء والشرطة المدنية خلال الفترة الأخيرة والاطمئنان على الحالة الصحية وتقديم العناية الطبية الكاملة لهم.

وأعرب «محلب» عن تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين، مؤكدًا على الدور البطولي الذي تقوم به رجال القوات المسلحة والشرطة المدنية في كافة المجالات.

من جانبه، أكد «صبحي»على توفير كافة سبل الرعاية الطبية والعلاجية لجميع المصابين الذين أصيبوا جراء الحادث وخلال تنفيذ المهام المكلفين بها، متمنيًا لهم العودة سريعًا لاستكمال مهامهم للدفاع عن الوطن وصون مقدساته.

كما قام الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بزيارة المصابين للاطمئنان على حالتهم الصحية والوقوف على الرعاية الطبية المقدمة لهم.

ومن جانبهم، أعرب المصابين عن اعتزازهم بتلك الزيارة، مؤكدين استعدادهم الدائم للعمل والعطاء من أجل الحفاظ على الوطن وشعبه العظيم.

المصدر:  وكالات



اخبار الان

اعتمد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، خطة وزارة الزراعة في التنمية الزراعية المستدامة والاهتمام بالفلاح البسيط، جاء ذلك خلال اجتماع رئيس الوزراء والدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط، وقيادات وزارة الزراعة بديوان عام الوزارة.

حيث أقر خطة الوزارة في إطار برنامج الحكومة والتي تضمنت إستراتيجية الزراعة 2030 والدراسات التي أعدتها وزارة الزراعة لمشروع المليون ونصف المليون فدان، والذي سيتم تنفيذه بالتعاون مع الوزارات المعنية.

يذكر أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء مشغول الآن بجمع خطط الوزرات لعرض الخطة المستقبلية للحكومة على البرلمان المقبل.

المصدر: وكالات



اخبار الان

غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي مطار القاهرة الدولي- صباح اليوم الأحد- متوجها إلى العاصمة الفرنسية باريس، حيث سيشارك في افتتاح مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ.

وسيشارك في المؤتمر عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات يبلغ نحو ١٥٠ وفقا لتصريحات إيهاب بدوي سفير مصر في فرنسا.

وترأس مصر لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المعنية بتغير المناخ، كما تتولى مصر رئاسة مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة، ومن ثم فإن مصر ستكون ممثلة لمصالح القارة الإفريقية وتوجهاتها إزاء مختلف موضوعات وقضايا تغير المناخ في المؤتمر.

المصدر: وكالات



اخبار الان

قال الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، إن مصر ستتحدث بمؤتمر باريس للتغيرات المناخية الذي يبدأ أعماله غدًا الإثنين، باسم أكثر من 50 دولة أفريقية باعتبارها رئيس مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة.

وأضاف “فهمي”، أن المفاوضات الرسمية ستبدأ غدًا، أما المفاوضات التى تمت بين الوفود التفاوضية فهي تحضيرية، موضحًا أن الوفد المصري لم يعرض أية مشروعات خلال تلك الاجتماعات.

وأشار وزير البيئة، إلى أنه سيتم التطرق إلى آليات صديقة للبيئة مثل التنمية النظيفة، لافتًا بأن المشروعات التي سيتم عرضها تتعلق بالتكيف مع التغيرات المناخية، والتي تحتاج إلى مبالغ تمويلية معينة.

وأكد الدكتور خالد فهمي، أنه لن يتم الحديث عن التفاصيل المتعلقة بتلك المشروعات في هذا المؤتمر الذي ستحضره 195 دولة، وأنه سيتم التأكيد على الدول المتقدمة بضرورة توافر 100 مليار دولار في صندوق المناخ الأخضر بحلول 2020، منوهًا بأن الصندوق لا يتوافر فيه سوى 5 مليارات دولار.

وحول النتائج التي ستترتب فى حال عدم الدفع أو الوفاء بتلك الالتزامات، قال فهمي إنه على تلك الدول المتقدمة أن تواجه البشرية، وتواجه شعبها والرأى العام.

المصدر:  وكالات



اخبار الان

افتتح الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، يرافقه اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، اليوم الأحد، أكبر محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بالشرق الأوسط وإفريقيا، بقدرة 200 ميجاوات بمنطقة خليج الزيت، بالتعاون مع الحكومة الألمانية وبنك الاستثمارالأوروبي والمفوضية الأوربية.

واستمر تنفيذ المشروع ثلاثين شهرًا من خلال أربع حزم، تضمنت الأولى توريد وتركيب توربينات الرياح لـ100 توربينة قدرة كل منها 2 ميجاوات شاملة القواعد الخرسانية، ونظام التحكم والمراقبة.

وتضمنت الحزمة الثانية الأعمال المدنية والكهربائية، أما الحزمة الثالثة، فقد تضمنت إنشاء المبنى الإداري والعمارات السكنية، والرابعة تضمنت إنشاء محطة المحولات.

المصدر: وكالات



اخبار الان

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن توالى درجات الحرارة انخفاضا مصحوبا بنشاط للرياح الشمالية الغربية مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس واضطراب الملاحة البحرية فوق البحرين الأحمر والمتوسط , وتتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية وعلى وسط سيناء تمتد للقاهرة والوجه البحرى .

ويسود غدا طقس مائل للبرودة على شمال البلاد مائل للحرارةجنوبا نهارا بارد ليلا على كافة الأنحاء وبالنسبة لحالة البحرين الأحمر والمتوسط مضطربة وارتفاع الموج من مترين ونصف إلى 3 أمتار والرياح السطحية شمالية غربية .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

يلتقى المهندس شريف إسماعيل ، رئيس مجلس الوزراء، بمقر وزارة الموارد المائية والرى، بالدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى والقيادات التنفيذية بالوزارة.

وسيترأس رئيس الوزراء اجتماعاً يستعرض فيه خطة الوزارة لتنمية وتطوير الموارد المائية على المدي القصير (2015-2016) والمدى المتوسط للعامين القادمين (2016-2018).

المصدر:  وكالات



اخبار الان

السبت، 28 نوفمبر، 2015

حذرت مصر من عواقب غلق الإتحاد الأوروبي أبوابه فى وجه اللاجئين والمهاجرين ، كما حذرت من وصف اللاجئين والمهاجرين بالإرهاب في الوقت الذي يتعرضون هم أنفسهم للعمليات الإرهابية ، مؤكدة على ضرورة الالتزام بحماية اللاجئين والمهاجرين من كافة أشكال التعصب والتطرف التى قد يتعرضون لها.

صرح بذلك السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي اليوم السبت ، فى ختام أعمال الاجتماع الثاني للجنة التسيير لمبادرة الاتحاد الأوروبى والقرن الأفريقى بشأن مسارات الهجرة والمعروفة باسم (عملية الخرطوم) ، والذى عقد فى العاصمة البريطانية لندن.

ونوه السفير هشام بدر -في بيان نشرته وزارة الخارجية على صفحتها الرسمية علي (فيس بوك)- إلى أهمية توقيت عقد هذا الاجتماع والذى يتزامن مع احتفال العملية بمرور عام على صدور إعلان روما فى 2014 ، والذى أسس لانطلاق هذه العملية وفتح مسار للحوار الأوروبى الأفريقى حول موضوعات الهجرة واللجوء ، إضافة إلى الأهمية السياسية التى يكتسبها الاجتماع خاصة مع تصاعد ظاهرة الهجرة واتخاذها أبعادا جديدة غير مسبوقة.

وأشار إلى الشكر الخاص الذى وجهه وزير الدولة البريطانى لشئون الهجرة الى مصر بشأن دورها الريادى كرئيسة لعملية الخرطوم لمدار عام كامل منذ انطلاق العملية ، والنتائج الملموسة التى أثمرت جهودها عنها ، إضافة إلى الدور الذى تضطلع به فى بلورة رؤية مشتركة أفريقية أوروبية تمهد لمزيد من التعاون المستقبلي الملموس.

من جانبه ، أكد السفير هشام بدر ، فى كلمته كرئيس للعملية ، على أن مصر تتابع بكثب تطورات الموقف الأوروبى إزاء قضايا استقبال اللاجئين والمهاجرين ، مشيرا ، فى هذا السياق ، إلى ما تلحظه مصر مؤخرا من تصاعد للحوار السلبى حول اللاجئين والمهاجرين، وما يثيره ذلك من قلق لدي مصر من أن يؤدى إلى زيادة العنصرية والتطرف وتصاعد ظاهرة كره الأجانب والاسلاموفوبيا فى الدول الغربية تجاه هؤلاء اللاجئين.

وأوضح أن هذا النمط من التعامل لن يؤدى إلى حل ، بل سيفاقم المشكلة ويعقدها ، ويضع مزيدا من التحديات أمام المجتمع الدولى عند التعامل مع تلك الأزمات متعددة الأوجه التى أدت إلى نزوح اللاجئين وتحولهم هم أنفسهم إلى أزمة بشرية تستوجب أن يتم التعامل معها من خلال إستراتيجية شاملة تتضمن بعدا سياسيا لحل جذورها وأسباب تصاعدها ، وبعدا إنسانيا لتخفيف معاناة هؤلاء اللاجئين الذين فروا من ويلات الحروب فى بلادهم إلى ملاذ أكثر أمنا ، إضافة إلى البعد التنموى من خلال التزام المجتمع الدولى بدعم وتعزيز التنمية المستدامة فى كل من دول المنبع والمعبر وجذب الاستثمارات وخلق فرص العمل للشباب.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

رحبت الجبهة الوطنية للمصريين بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لفرنسا والتي تأتي تلبية للدعوة الموجهة من الرئيس الفرنسى فرنسوا أولاند للمشاركة في افتتاح مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ.

وقالت الجبهة -في بيان اليوم السبت- ” إننا نرحب بزيارة الرئيس للعاصمة الفرنسية باريس ، ونؤكد على تأييدنا لسياسات القيادة المصرية فى الداخل والخارج ، ودعمنا لها في حربها ضد الإرهاب وإصرارنا على استكمال ما تبقى من خارطة الطريق”.

وصرح عمر حشيش منسق عام الجبهة -التي تتخذ من باريس مقرا لها- بأن الجبهة الوطنية للمصريين تعرب عن تأييدها للنهج الذى تنتهجه القيادة السياسية فى تعاملها مع الملف الخارجي من التعاون والتنسيق في كافة الأمور ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر أن يصل الرئيس عبد الفتاح السيسي غدا إلى باريس للمشاركة في قمة الأمم المتحدة حول المناخ والتي تعقد بضاحية لو بورجيه ، ويشارك فيها نحو 150 رئيس دولة وحكومة في أكبر تجمع دبلوماسي بدولة فرنسا.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

وجه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، التهنئة إلى جموع الشعب المصري العظيم، بفوز مصر بعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية لعامي 2016/2017، وذلك خلال الانتخابات التي عقدت أمس بمقر المنظمة في العاصمة البريطانية لندن، والتي حصلت خلالها مصر على 130 صوتًا من إجمالي 154 صوتًا.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أن رئيس مجلس الوزراء أشاد بهذا الفوز الجديد لمصر على الساحة الدولية، مرجعاً الفضل إلى القيادة السياسية الحكيمة، والجهد المتصل للدبلوماسية المصرية، وكذا تقدير المجتمع الدولي لدور مصر في هذا القطاع. وأكد رئيس مجلس الوزراء أن عودة مصر إلى تبوأ المكانة التي تستحقها في قلب المنظمات الدولية المختلفة، يمثل استعادة لدورها الفاعل والمؤثر الذي يفرضه ثقل مصر التاريخي بين دول المنطقة والعالم.

تجدر الإشارة إلى أن المنظمة البحرية الدولية التي تعقد جمعيتها العمومية في دورتها الـ 29 في لندن، تعد الجهة التشريعية المعتمدة لكل القوانين البحرية والاتفاقيات ذات الصلة بسلامة الملاحة البحرية والبيئة البحرية، وهى إحدى منظمات الأمم المتحدة المعنية بشئون صناعة النقل البحري وإصدار الاتفاقيات البحرية التي تهدف إلى تحقيق السلامة وحماية البيئة والأمن البحري.

المصدر : وكالات



اخبار الان

قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار يحيي دكروري، نائب رئيس مجلس الدولة، برفض جميع الطعون المقامة على نتائج المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، بمحافظة القاهرة والبالغة 56 طعناً.

وشملت المرحلة الثانية والأخيرة من انتخابات مجلس النواب داخل مصر 13 محافظة تضم القاهرة والسويس وكفر الشيخ وبورسعيد والإسماعيلية والدقهلية والمنوفية والقليوبية ودمياط والغربية والشرقية وشمال سيناء وجنوب سيناء.

كانت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس رئيس محكمة استئناف القاهرة، أعلنت أن نسبة المشاركة في المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية بلغت 29.83 % بإجمالي أصوات 8412011 ناخبا أدلوا بأصواتهم.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات فوز ائتلاف “في حب مصر” بمقاعد القوائم في الجولة الأولى من المرحلة الثانية والأخيرة من الانتخابات البرلمانية وفوز 9 مرشحين فردي.

ويتنافس المرشحون في جولة الإعادة للمرحلة الثانية والأخيرة للانتخابات البرلمانية يومي 1 و2 ديسمبر المقبل، على 213 مقعدا بالانتخاب الفردي.

ويضم البرلمان الجديد 568 عضوا منتخبا هم 448 نائبا بالنظام الفردي و120 نائبا بنظام القوائم ولرئيس الدولة تعيين ما لا يزيد على خمسة في المائة من عدد الأعضاء.

المصدر : وكالات



اخبار الان

أعلنت هيئة الأوقاف المصرية استعادة 12500م2 من أراضيها التي قام بعض المخالفين بالتعدي والبناء عليها بمنطقة بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية بالمحافظة , حيث تم إزالة التعديات الواقعة عليها وذلك فى إطار حفاظ الهيئة على أموال الوقف .

وأكدت كل من وزارة الأوقاف وهيئة الأوقاف المصرية أنهما ماضيتان بقوة في إزالة كل التعديات , وأن أموال الوقف لا يمكن أن تسقط بالتقادم أبدا , و كذلك اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة تجاه المعتدين .

وشدد وزارة الاوقاف على أن أي اعتداء على أموال الوقف هو اعتداء على مال الله (عز وجل) , وأكل للسحت يهلك آكله في الدنيا والآخرة .

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

أعادت الإدارة العامة لمرور شمال سيناء فتح شارع البحر بالعريش أمام حركة مرور السيارات ، وذلك بعد أن تم إغلاقه جزئيا من الاتجاهين في أعقاب حادث الانفجار الذي استهدف القضاة من أعضاء لجنة الانتخابات البرلمانية يوم الثلاثاء الماضي .

وقالت المصادر الأمنية في تصريح اليوم السبت إن قوات الشرطة أعادت فتح الشارع العام المار أمام فندق سويس إن بالعريش ، والذي استمر إغلاقه لمدة 5 أيام منذ حادث الانفجار في الفندق ، وتقوم ارتكازات أمنية بتفتيش السيارات المارة والإطلاع علي هويات المواطنين .

يذكر أنه تم استهداف فندق سويس إن بالعريش عن طريق سيارة مفخخة وحزام ناسف ، مما أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من القضاة ورجال الشرطة والمدنيين .

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

أكد وزير الخارجية سامح شكري, دعم مصر الكامل لجهود المبعوث الدولي الجديد إلى ليبيا مارتن كوبلر, واستعرض الجهود التي بذلتها مصر على مدى العام الماضي لدعم الاستقرار في ليبيا وتقديم كل الدعم للأشقاء الليبيين لدفع العملية السياسية, وما بذلته لمساعدة المبعوث السابق برناردينو ليون على القيام بمهمته وصولا الى نص الاتفاق السياسي الذي يهدف إلى تشكيل حكومة الوحدة وطنية.

وقال المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إن المبعوث الأممي استعرض الاتصالات التى أجراها مع الأطراف الليبية على مدار الأيام الماضية منذ توليه مهام منصبه, ورؤيته لكيفية التحرك قدما, فيما أكد وزير الخارجية أهمية اعتماد مجلس النواب الليبي لاتفاق الصخيرات, القاضي بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية, باعتباره الحل الذي تم التوصل إليه عبر التفاوض بين القوى السياسية ومن ثم يمثل مخرجا مما تعانيه ليبيا من عدم استقرار, إلى جانب ما يمثله من مراعاة لمصالح الشعب الليبي وتمكين حكومة الوحدة الوطنية من توفير الخدمات الضرورية للمواطنين وضمان أمن وسلامة كافة أفراد الشعب.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية, أن الوزير أكد للمبعوث الأممى ثقته الكاملة في أن التيارات السياسية الليبية جمعيا سوف تنهض لتغليب المصلحة العليا للشعب عبر دعم اعتماد حكومة الوحدة الوطنية, وتحمل مسئولياتها في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به بلادهم, مشيدا بما تلمسه مصر من ترحيب واسع داخل مجلس النواب للاضطلاع بالمسئولية الوطنية بما يؤهل للحفاظ على وحدة ليبيا وجيشها ومؤسسات الدولة, خاصة مجلس النواب الذى يحظى بالشرعية استنادا للثقة التي أودعها إياه الشعب الليبي في انتخابات حرة.

كما شدد شكرى على محورية دور مجلس النواب فى المرحلة الانتقالية المقبلة وحاجة ليبيا الماسة له لكي يساعد ويدعم المؤسسات التنفيذية في القيام بمهامها على الوجه الذى يأمله الليبيون.

وأوضح أبوزيد أن وزير الخارجية والمبعوث الأممي لليبيا, اتفقا على ضرورة التنسيق خلال المرحلة القادمة, وأن الوزير أكد دعم مصر الكامل لكوبلر في مهمته القادمة, ومواصلتها تقديم كل أنواع العون للأشقاء الليبيين, ما من شأنه تسهيل مهمة كوبلر والبعثة الأممية لما فيه مصلحة ووحدة ليبيا وشعبها, والحفاظ على الاستقرار الإقليمي, خاصة في ظل الأوضاع المتأزمة التي تمر بها المنطقة وتتطلب التركيز بشكل خاص على مكافحة العنف والإرهاب بكل السبل وعلى تحقيق طموحات الشعوب العربية في مجتمع متحضر ينعم بالاستقرار وبحرية اختيار المستقبل الذي ينشده.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

قالت النقابة العامة للأطباء إنها سوف تتخذ الإجراءات القانونية لإعلان الحكومة بمنطوق حكم القضاء الإداري برفع قيمة بدل لتنفيذه.

وأضافت النقابة، فى بيان لها اليوم السبت بعد صدور الحكم، أن الحكم مدخل يحتاج إلى تضافر واسع للجهود بين النقابة والأطباء حتى يصدر قرار تنفيذي يضعه موضع التنفيذ.

وتابعت ..في حكم تاريخي اليوم السبت 28 نوفمبر 2015, أنصف القضائى الإداري أطباء مصر بحكمه بحقهم في بدل عدوى عادل, حيث نص حكم محكمة القضاء الإداري على قبول الطلب الأول الخاص ببدل العدوى شكلا, وفي الموضوع بإلغاء القرار المطعون عليه و القرار المطعون عليه هو القرار السلبي بعدم الاستجابة بمطالبة النقابة برفع بدل العدوى مع ما يترتب على ذلك من آثار.

ونقل بيان النقابة عن حيثيات الحكم قولها “أن يكون هذا البدل عادلا مع التقيد بطلبات المدعين والخصوم المتدخلين”, وتنص المادة 40 من قانون الخدمة المدنية الصادر بقانون 18 لسنة 2015, على أنه يصدر بنظام حوافز الأداء, ومقابل وظائف الإدارة العليا والتنفيذي.

كما ورد فى حيثيات الحكم -حسب البيان- “وقد ثار الشعب فى ثورتين على الظلم الاجتماعى وتفاوت الدخول, مطالبا بالعدالة الاجتماعية لجميع طوائفه الذين اتخذوا من هذا الوطن ملجأ ومقام، وإن مواجهة متطلبات طوائف المجتمع, وكفالة مستوى لائق من المعيشة يحقق السلام الاجتماعي والأمن القومي”.

وتنص طلبات المدعين -وفق البيان- على رفع بدل العدوى إلى ألف جنيه شهريا. ونظم أعضاء مجلس نقابة الأطباء, اليوم, وقفة حداد أمام مجلس الدولة تضامنا مع روح الطبيبة داليا محرز التي توفيت إثر التقاطها عدوى مرض الالتهاب السحائي, أثناء أدائها لعملها.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، غداً الأحد، إلى باريس للمشاركة في افتتاح مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ.

ويحضر المؤتمر رؤساء دول وحكومات يتجاوز عددهم 135 رئيس دولة وحكومة من مختلف دول العالم.

قال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، فى بيان اليوم السبت، إن المشاركة المصرية بالمؤتمر تكتسب أهمية مضاعفة هذا العام حيث يتولى السيسي رئاسة لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المعنية بتغير المناخ.

وأضاف أن مصر تتولى – خلال المؤتمر – رئاسة مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة، حيث ستكون مصر معنية بالتعبير عن مصالح القارة الإفريقية وتوجهاتها إزاء مختلف موضوعات وقضايا تغير المناخ في المؤتمر.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الرئيس سيُلقي بياناً نيابة عن الدول الإفريقية للتعبير عن موقفها الداعم للتوصل إلى اتفاق ملزم حول تغير المناخ يتسم بالموضوعية ويراعي حقوق كافة الأطراف ويقوم على مبدأ المسئولية المشتركة وتباين الأعباء بين الدول المتقدمة والنامية في التخفيف من حدة التغيرات المناخية والتكيف معها.

كما يشارك الرئيس في اجتماع حول التحديات المناخية والحلول الإفريقية دعا إليه الرئيس الفرنسي بحضور رؤساء الدول والحكومات الأفارقة لتبادل الرؤى ووجهات النظر حيال عدد من الموضوعات الحيوية بالنسبة للقارة، وفي مقدمتها زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة في إفريقيا.

ومن المقرر أيضاً أن يشارك الرئيس في اجتماع رفيع المستوى الذي دعا إليه سكرتير عام الأمم المتحدة حول التأقلم مع تداعيات التغيرات المناخية، وفقا للبيان.

المصدر : بيان رئاسة الجمهورية



اخبار الان

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراً جمهورياً بتعيين الدكتور أحمد درويش رئيساً للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لمدة ثلاث سنوات.

المصدر : بيان رئاسة الجمهورية



اخبار الان

قال إسماعيل خيرت، سفير مصر لدى اليابان، إن اليابان تعهدت لوزير الخارجية سامح شكرى بتمويل محطة طاقة شمسية بقدرة 20 ميجاوات فى الغردقة بتكلفة تقدر بـ100 مليون دولار.

وأوضح بيان صادر عن الخارجية، اليوم السبت، أن التمويل يعد فى أول تعاون من نوعه بين الجانبين فى هذا المجال.

يأتى ذلك فى إطار النتائج الهامة التي تمخضت عن زيارة وزير الخارجية سامح شكري إلى اليابان.

وأشار خيرت إلى أن تلك الخطوة تأتى تتويجاً للزخم الذى تشهده العلاقات البينية منذ لقاء القمة بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء اليابانى فى يناير الماضي، والذى اتفق فيه الجانبان على فتح صفحة جديدة فى العلاقات وزيادة التبادل التجاري والاستثمارات اليابانية فى مصر.

وأضاف خيرت بأن زيارة وزير الخارجية تأتى تمهيداً لزيارة السيسى المرتقبة إلى اليابان والتى من المنتظر أن تشمل تدشين العديد من المشروعات الاقتصادية والتنموية بين البلدين، وزيادة التنسيق على المستويين السياسي والأمني، بما يحقق نقلة نوعية فى العلاقات بين الجانبين.

المصدر : وكالات



اخبار الان

قال اللواء كامل الوزير رئيس أركان الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة ان الاربع شركات المصرية المدنية التي ستنفذ الانفاق للمرة الاولى باوامر من الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدت بانهاء المشروع في المعاد المحدد له.

واوضح انه وفقا للمعدلات العالمية يستغرق المشروع 3 أعوام، الا اننا من المقرر الانتهاء منها خلال عام من بدء الحفر بالمعدات، لافتا الى ان الاراضي في بورسعيد طينية يصعب الحفر بها

واضاف الوزير “اول ماكينة للحفر وصلت وخلصنا الحوائط والمداخل” واردف ستبدأ الماكينة في العمل من 25 ابريل القادم، مشيرا الى ان النفق يبلغ طوله 6 كيلومتر ومن المقرر الانتهاء منها خلال عام ونصف العام.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه اللواء كامل الوزير رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بخفض مدة تنفيذ مشروع منطقة شرق بورسعيد
بالكامل من ثلاثة سنوات إلي سنتين.

جدير بالذكر أن مشروع تطوير شرق بورسعيد يتضمن عدة مشروعات عملاقة تشمل ميناء بحري عالمي ومنطقة صناعية ولوجيستية وخدمية ومزارع سمكية.

المصدر: الوكالات



اخبار الان

أعلنت سلطات مطار القاهرة، اليوم السبت، حالة الطوارئ لتفتيش طائرة الخطوط التركية المتجهة إلى إسطنبول، بعد اشتباه قائدها فى جسم غريب بأحد الأرفف العلوية لحقائب الركاب قبل دقائق من إقلاع الطائرة.

وقالت مصادر أمنية مسئولة بمطار القاهرة، “تلقينا بلاغا من قائد رحلة الخطوط التركية رقم 693 بعثوره على جسم غريب فى أحد الأرفف العلوية لحقائب اليد الخاصة بالركاب، وأنه يشتبه فيه، قبل دقائق من تحركه على الممر”.

وأضافت المصادر، أنه تم رفع حالة الاستعداد وسط رجال الأمن وسحب الطائرة إلى موقع “الهايجاك” البعيد عن صالات الركاب والمنشآت وإنزال ركاب الطائرة وعددهم 130 راكبا والتعرف على حقائبهم وإعادة تفتيشها واستدعاء خبراء المفرقعات لفحص الجسم الغريب.

وأوضحت المصادر، أنه تبين لرجال الأمن أن الجسم الغريب ما هو إلا “علبة بلاستيكية” لا يوجد بها شىء خطير، يبدو أن أحد الركاب تركها سهوا عند وصول الطائرة من إسطنبول ما تسبب فى تاخير اقلاع الطائرة خمس ساعات. 

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية ( دب أ )



اخبار الان

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم السبت، محاكمة 17 متهماً من المنضمين إلى “خلية طلاب حلوان”.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم تأسيس جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون؛ الغرض منها إشاعة الفوضى، ونشر الأكاذيب، ومنع مؤسسات الدولة من أداء أعمالها، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

الجمعة، 27 نوفمبر، 2015

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة 23 متهماً من بينهم 17 محبوسين في قضية “أحداث ماسبيرو”.

ويتهم 23 شخصا بالتجمهر، وارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار، واستعراض القوة، والاعتداء على المنشآت العامة والخاصة، والتعدي على المواطنين، والتلويح بالعنف على نحو ترتب عليه تكدير السلم العام.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قال المتحدث الرسمي باسم الخارجية أحمد أبو زيد اليوم الجمعة إن العلاقات المصرية الأمريكية تسير بمنحنى “تصاعدي إيجابي”.

ودلل أبوزيد، في تصريحات للمحررين الدبلوماسيين، على تصريحه بوجود مؤشرات حقيقية على تحسن العلاقات في ضوء الإجراءات المتعلقة بالمساعدات العسكرية والإفراج عن معدات معينة وعقد الحوار الاستراتيجي المصري- الأمريكي والزيارات التي قام بها وفود من الكونجرس الأمريكي إلى مصر.

وقال “كلها مؤشرات واقعية وملموسة على أن العلاقة تسير في المنحنى التصاعدي التدريجي الإيجابي”.

وأضاف أن العلاقات المصرية الأمريكية استراتيجية، والولايات المتحدة هى شريك لمصر في برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية وفي الدعم، وهناك تنسيق هام وكبير فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولي.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

يستقبل وزير الخارجية سامح شكري مارتن كوبلر مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى ليبيا  الذي وصل إلى القاهرة في وقت سابق اليوم .

ومن المنتظر أن يبحث شكري وكوبلر تطورات الأوضاع في ليبيا وسبل تخطي حالة الركود الحالية في الأزمة التي تشهدها ليبيا.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

تلقى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بمقر إقامته بالقدس اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفلسطيني محمود عباس “أبو مازن” .

وذكر بيان للكنيسة الأرثوذكسية، اليوم السبت، أن الرئيس الفلسطيني أعرب خلال الاتصال عن خالص تعازيه وتعازي الشعب الفلسطيني للبابا تواضروس والكنيسة الأرثوذكسية في وفاة الأنبا ابراهام مطران القدس والشرق الأدنى الذي توفي يوم الأربعاء الماضي .

وأضاف البيان أن الرئيس عباس وجه الدعوة للبابا تواضروس لزيارة رام الله إلا أن البابا تواضروس شكر له الدعوة واعتذر عن تلبيتها مؤكداً أنه لن يدخل الأراضي الفلسطينية أو القدس زائراً إلا بصحبة شيخ الأزهر.

وأشار البيان إلى أن الرئيس عباس اعتذر عن عدم حضور جنازة الأنبا ابراهام بسبب سفره لفرنسا للمشاركة في قمة المناخ، موضحاً أنه سيوفد الدكتور صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية على رأس وفد فلسطيني رسمي رفيع المستوى.

كما قرر الرئيس عباس أن تتحمل الرئاسة الفلسطينية كافة تكاليف “غذاء الرحمة” وهو غذاء يقام في المناسبات الاجتماعية المختلفة في القدس .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قال وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي, إن وزارة الخارجية سوف تقوم خلال الفترة المقبلة بتحديد ميعاد لعقد اجتماع سداسي بين وزراء الري والخارجية في دول مصر والسودان وإثيوبيا, من أجل بحث المستجدات في سد النهضة.

وأضاف وزير الموارد المائية والري -خلال تفقده اليوم الجمعة متحف النيل بأسوان- أن الاجتماع السداسي سيناقش الشواغل المصرية تجاه تسارع معدلات البناء والتنفيذ في إنشاء سد النهضة بما لا يتناسب مع معدلات الدراسة التي تقوم بها اللجنة الفنية.

وأكد الوزير أن متحف النيل بأسوان يعد تحفة معمارية وتراثية جديدة على أرض المحافظة, وأنه مقام على مساحة 15 فدانا, ويمثل حلقة جديدة للوصل والتواصل بين مصر ودول حوض النيل, بالإضافة إلى تخليد تاريخ النيل بداية من رحلته من دول المنبع إلى المصب في عمل متحفي يجمع دول حوض النيل ويهدف أيضا إلى تحقيق التقارب وتوطيد العلاقات بين هذه الدول.

وأوضح أن المتحف مجهز بأحدث الوسائل التكنولوجية بها مكتبة إلكترونية حديثة, بالإضافة إلى العديد من الأقسام التى تضم ماكيتات ومجسمات للمنشآت المقامة على نهر النيل فى مصر وأهمها مجسم للسد العالى وخزان أسوان, منوها أن المتحف يضم منظومة لتجسيد سريان نهر النيل بين دول المنبع والمصب يطلق عليها نافورة نهر النيل, فضلا عن تجسيد عدد من غابات النيل فى احد اركان المتحف.

وتابع مغازي بالقول إن المتحف يضم مجسمات لمشروعات الرى العملاقة منذ عهد محمد علي, وتصورا لمشروع استصلاح 4 ملايين فدان في عهد الرئيس السيسي, إلى جانب تخصيص لوحة تذكارية لشهداء مشروع السد العالي, لافتا إلى أنه يجري التنسيق مع وزارة السياحة لوضع المتحف ضمن الخريطة السياحية للمحافظة, كما يجرى حاليا وضع اللمسات النهائية لافتتاحه رسميا, وسيتم تنظيم احتفال يليق بهذا الحدث.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

تستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم السبت، محاكمة 6 متهمين في أحداث العنف التي وقعت بمنطقة مصر القديمة في أكتوبر 2013.

وقد وجهت النيابة للمتهمين تهم التجمهر، وتعريض السلم العام للخطر، والقتل والشروع في القتل، والإتلاف العمدي للممتلكات العامة والخاصة، وحيازة أسلحة نارية غير مرخصة، فضلاً عن الانضمام إلى جماعة إرهابية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قام رئيس مجلس الوزراء, شريف إسماعيل, يرافقه محافظ الإسماعيلية, اللواء ياسين طاهر, بزيارة لمشروعات التنمية العمرانية التي تقام بأرض سيناء من بينها قرية الأمل للشباب وسحارة سرابيوم ومشروع تطوير ميناء شرق التفريعة ببورسعيد.

ويعد مشروع قرية الأمل بسيناء النواة الحقيقية لزراعة واستصلاح مليون فدان بمختلف المحافظات, وفقا لما أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسي بجانب مشروع إنشاء السحارات أسفل المجرى الملاحي لقناة السويس لتوفير مياه الري لاستصلاح قرابة 100 ألف فدان بأرض سيناء.

وتضم قرية الأمل التي من المنتظر أن يتم افتتاحها قريبا 530 منزلا ريفيا و514 صوبة زراعية وتضم القرية قرابة 2500 فدان صالحه للزراعة.. وتبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع سحارة سرابيوم قرابة 182 مليون جنيه والذي يتكون من 4 خطوط مواسير خرسانية قطر كل منها 4 أمتار بطول 400 متر وعمق 60 متر أسفل سطح الارض لري قرابة 100 ألف فدان بأرض سيناء شرق البحيرات المرة.

وتضم المشروعات التنموية التي تفقدها رئيس مجلس الوزراء تطوير ميناء شرق التفريعة ببورسعيد وحفر قناة جانبية جديدة للعمل علي عبور السفن بشكل فوري من ميناء شرق بورسعيد بدلا من الانتظار لمدة تقارب 7 ساعات مع تعميق الميناء ليصل لعمق 20 مترا لاستيعاب السفن العملاقة لخلق مناطق صناعية ولوجستية حول الميناء بما يعد تنمية شاملة لإقليم القناة وسيناء.

ويبلغ طول القناة الجانبية بميناء شرق بورسعيد قرابة 9.5 كيلومتر بعمق يقارب 18.5 متر بما يستلزم ورفع قرابة 12 مليون متر مكعب من الرمال لحفر القناة الجانبية بما يعمل على مضاعفة عدد السفن العابرة والمنتظرة بميناء شرق بورسعيد وتنمية منطقة خدمات لوجستية عملاقة حول الميناء لخدمة السفن وحركة التجارة العالمية عقب تطوير أرصفة الميناء الحالية وإنشاء أرصفة جديدة لاستيعاب السفن العملاقة بالتعاون مع شركة قناة السويس للحاويات (ميرسك) والهيئة الهندسية للقوات المسلحة مع الاستعانة بخبرة سنغافورة للمساهمة في أعمال التطوير حيث ستعمل المشروعات الحالية لتطوير وتوسعة الميناء والقناة الجانبية من رفع قدرة شركة قناة السويس للحاويات لاستيعاب قرابة 4.5 مليون حاوية سنويا بدلا من 3 ملايين حاوية.

وقد قام رئيس الوزراء عقب انتهاء زيارة الإسماعيلية بزيارة مشروع ميناء شرق بورسعيد.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

كلف جلال السعيد، محافظ القاهرة، اللجنة العلمية التى شكلتها المحافظة، برئاسة أميمة صلاح، بسرعة البدء فى أعمال تهذيب وترميم ومعالجة حافة جبل المقطم ودعم وتثبيت أو إزالة الصخور الخطيرة المعرضة للسقوط فى حالة هطول أمطار .

يأتى ذلك، حفاظًا على أرواح المواطنين ومنعًا لحدوث أية كوارث مستقبلا.

وقد بدأت اللجنة العلمية عملها كخطوة استباقية، بالتنسيق مع أجهزة الحى والإدارة العامة للمرور وشركة “المقاولون العرب” المنفذة لأعمال التهذيب، حيث تقرر غلق طريق المقطم الصاعد بدءًا من اليوم (الجمعة )، وحتى مساء غد (الساعة الخامسة )، مع توفير طرق ومحاور بديلة كمطلع الشهيد ومطلع السلاب (الأوتوستراد) ومطلع الدائرى، لحين إتمام اعمال التهذيب، وتيسيرًا لحركة المرور بالمنطقة دون تكدس .

ووجه المحافظ، مدير الإدارة العامة لمرور القاهرة، بتعيين الخدمات المرورية والأمنية اللازمة، مع نشر اللافتات الإرشادية بتغيير المسارات لتسهيل الحركة المرورية ومنع تكدسها فى اتجاه مطلع المقطم.

المصدر : وكالات



اخبار الان

فازت مصر بعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية للعامين 2016 و2017 خلال الانتخابات التي أجريت، اليوم الجمعة، في مقر المنظمة في العاصمة البريطانية لندن.

وقال وزير النقل سعد الجاويش، الذي يرأس وفد مصر في لندن، إن انضمام مصر للمجلس التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية سيجعل لها دورا فاعلا ومؤثرا في صناعة النقل البحري.

وحصلت مصر على 130 صوتا من إجمالي 154 صوتا محتلة المركز السابع بعد دول سنغافورة وتركيا ومالطا واستراليا وقبرص وبيرو.

وفازت دول كينيا وإندونيسيا وجنوب إفريقيا والمغرب والدنمارك وتشيلي والباهامس وبلجيكا والمكسيك وماليزيا والفلبين وليبيريا وتايلاند أيضا بعضوية المنظمة.

ومنظمة البحرية الدولية هي الجهة التشريعية المعتمدة لكل القوانين البحرية والاتفاقيات ذات الصلة بسلامة الملاحة البحرية والبيئة البحرية، وهي إحدى منظمات الأمم المتحدة المعنية بشئون صناعة النقل البحري وإصدار الاتفاقيات البحرية التي تهدف إلى تحقيق السلامة وحماية البيئة والأمن البحري.



اخبار الان

قال مسئول إدارة المخلفات بوزارة البيئة يحيي عبد الله ، إن قرار رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بإنشاء جهاز خدمي جديد مستقل ، لتنظيم وإدارة المخلفات يعد قرارا مهما في هذا التوقيت وسوف يجمع تحت مظلته كافة الجهود التي تبذل لمعالجة جميع أنواع المخلفات بصفة عامة بعد أن كانت تلك الجهود مشتتة بين عدد من الجهات والوزارات .

وأوضح عبد الله، اليوم الجمعة – أن الجهاز سوف يتضمن معالجة جميع أنواع المخلفات مثل المخلفات الطبية بعد أن كانت مع وزارة الصحة والمخلفات الصناعية والمخلفات الزراعية ومخلفات الهدم والبناء .

وأضاف عبد الله أن الجهاز الجديد سوف يحدد كل المهام المطلوبة بجانب التخطيط والتنسيق والتنفيذ وأيضا سيضمن المعالجة السليمة للمخلفات باستخدام افضل التكنولوجيات وتحويلها إلى قيمة اقتصادية.

وأوضح عبد الله أن السياسات الخاصة بتشغيله سوف تشمل التعامل مع جميع أنواع المخلفات من خلال توفير خدمة متطورة ومستدامة قادرة على مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية ،وتحويل المخلفات من مشكلة إلى فرص اقتصادية واستثمارية, بالإضافة إلى تطوير وسائل المراقبة وتحديد المسئوليات والأدوار المتداخلة حاليا على المستوى الوطني ،كما سيقوم الجهاز بتنفيذ بعض المشروعات التجريبية .

وكان المهندس شريف إسماعيل , رئيس مجلس الوزراء ،أصدر قرارا الأحد الماضي بإنشاء جهاز خدمي جديد مستقل , لتنظيم وإدارة المخلفات، له شخصية اعتبارية عامة، ومقره الرئيسي مدينة القاهرة، ويتبع وزير البيئة ، ويحق له أن ينشئ فروعا بالمحافظات.

ونص القرار الذي حمل رقم 3005 على أن الجهاز يهدف إلى تنظيم ومتابعة ومراقبة كل العمليات المتعلقة بإدارة المخلفات على المستوى المركزي والمحلى وبما يحقق الارتقاء بخدمة الإدارة الأمنة بيئيا للمخلفات بأنواعها.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية بأنه وردت معلومات من خلال سفير مصر لدى ليبيا، الذي يمارس مهام عمله من القاهرة، بأن مواطنين مصريين اثنين هما: أحمد حسن عبد المحبوب حجاج وماجد حسن، يعملان بمنطقة أجدابيا بليبيا، لقيا مصرعهما نتيجة تعرض الورشة التي يعملان بها لقصف جوي يوم الخميس.

وأضاف أن السفارة المصرية بليبيا تتابع، من خلال إتصالاتها ومصادرها، إنهاء إجراءات نقل الجثمانين المتواجدين حاليا بمستشفى أجدابيا، وذلك بعد انتهاء العمليات العسكرية الجارية في المنطقة.

وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية عن تعازيه لأسر الضحيتين، مطالبا إياهم بالتواصل مع غرفة عمليات القطاع القنصلي بوزارة الخارجية على الأرقام التالية: (25772500-01220473333).

وجددت وزارة الخارجية التذكير بضرورة إبتعاد المواطنين المصريين، الذين ما يزالون متواجدين في ليبيا، عن بؤر التوتر والخطر والعمليات العسكرية حفاظا على أرواحهم وسلامتهم.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود السبت طقس دافىء شمالا حتى القاهرة مائل للحرارة على الصعيد نهارا بارد ليلا وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على الوجه البحرى والقاهرة , كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد متكاثرة على جبال البحر الأحمر قد يصاحبها سقوط أمطار على مدينتى حلايب وشلاتين ،، والرياح أغلبها جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة تنشط على غرب البلاد والبحر والمتوسط ما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية .

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط فهي مضطربة حيث يرتفع الموج من مترين ونصف إلى ثلاثة أمتار والرياح السطحية جنوبية غربية, أما حالة البحر الأحمر معتدلة ويرتفع الموج من متر إلى مترين والرياح السطحية شمالية شرقية .

ودرجات الحرارة المتوقعة غدا على القاهرة 18 26 والإسكندرية 17 25 والأقصر 15 30 وأسوان 18 32

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد إن العلاقات المصرية – الأمريكية تسير بمنحنى “تصاعدي إيجابي”.. لافتا إلى وجود مؤشرات حقيقية على ذلك في ضوء الإجراءات المتعلقة بالمساعدات العسكرية والإفراج عن معدات معينة وعقد الحوار الاستراتيجي المصري – الأمريكي والزيارات التي قام بها وفود من الكونجرس الأمريكي إلى مصر, وكلها مؤشرات واقعية وملموسة على أن العلاقة تسير في المنحنى التصاعدي التدريجي الإيجابي.

وأضاف – في تصريحات لعدد محدود من المحررين الدبلوماسيين اليوم الجمعة – أن العلاقات المصرية الأمريكية “إستراتيجية” والولايات المتحدة هى شريك لمصر في برامج التنمية

الاقتصادية والاجتماعية وفي الدعم, وهناك تنسيق هام وكبير فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية.. مشيرا إلى أنه ومنذ أيام قليلة أجرى جون كيري وزير الخارجية

الأمريكي اتصالا هاتفيا مع الوزير سامح شكري للتشاور حول القضية الفلسطينية والأوضاع في الشرق الأوسط.

جاء ذلك ردا على سؤال حول العلاقات المصرية – الأمريكية على ضوء الزيارات المتتالية لوفود أمريكية خلال الأيام الأخيرة إلى مصر.

وعما يتردد عن وجود مبادرات أمريكية لدفع عملية السلام والمفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية أشار أبو زيد إلى الجولة التي قام بها وزير الخارجية الأمريكي مؤخرا والتي

شملت الأراضي الفلسطينية المحتلة والقدس ورام الله.

واعتبر المتحدث أن هذه الجولة تعكس قدرا من الجدية في التعامل مع الأوضاع المتوترة في الأراضي الفلسطينية وبالتأكيد على سلم الأولويات والاهتمامات مسألة وقف الاعتداءات

المتكررة على الأرض ما بين الجانبين والنظر في كيفية توفير الحد الأدنى من الحماية للشعب الفلسطيني وتخفيف الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها الشعب

الفلسطيني وتسهيل الحياة وتوفير الاحتياجات المعيشية للجانب الفلسطيني إلى جانب البحث في كيفية التعامل مع القضايا الكبرى والقضايا محل التفاوض كيف يمكن وضع لبنة أو وضع أفكار تسهم في استئناف الحوار.

وأضاف أن كل هذه القضايا “معقدة وصعبة” وهناك مواقف متباينة مشيرا إلى أن الاهتمام الأمريكي بتلك القضايا والتعامل معها هو تعامل متدرج ويرتبط بانشغالات وقضايا

أخرى تنخرط فيها الولايات المتحدة حاليا سواء في الشرق الأوسط أو في مناطق أخرى من العالم.

وقال المستشار أبو زيد إن كل ذلك محل نقاش لكن المهم هو الرمزية في هذه الجولة وما تعكسه من شعور جاد بأن هناك مشكلة وتحديات حقيقية يواجهها الشعب الفلسطيني وأنه

قد آن الأوان لانخراط جاد من جانب الولايات المتحدة الأمريكية للتعامل مع تلك التحديات.

وأكد المتحدث باسم الخارجية أننا نحرص من جانبنا كمصر على نقل رسائل واضحة للجانب الأمريكي وتؤكد أن القضية الفلسطينية لم تعد تتحمل التحرك دون هدف وإطار زمني “لابد من هدف نهائي نتفق عليه كي نصل إليه” وإطار زمني من أجل التحرك ولابد من مباديء ومسلمات يتأسس عليها الحوار وهذا هو الموقف الذي تدفع به مصر وتنسق بشأنه مع

الجانب الفلسطيني ومع الدول العربية الأخرى وهذا ما ستتبناه مصر خلال المرحلة القادمة بعد انضمامها إلى العضوية غير الدائمة بمجلس الأمن الدولي.

وحول اجتماع المعارضة السورية المنتظر انعقاده بالمملكة العربية السعودية وما تردد عن وجود شروط تركية بعدم تمثيل أعضاء مؤتمر القاهرة ككتلة واحدة ولكن كأفراد معارضين

مستقلين, أكد أنه لا توجد أي شروط .. مشيرا إلى أننا نتحدث عن إطار جامع وهو “إطار مؤتمر فيينا” وما تم الخروج به من توافقات وبالتالي هناك اتفاق بين جميع الدول

على أن تطلق العملية السياسية بين الأطراف السورية مع بداية العام القادم, وهناك اتفاق أيضا على أنه قبل إطلاق الحوار من المهم توحيد مواقف المعارضة السورية

“إلى حد ما” بما يسمح بتشكيل وفد تفاوضي موحد ومن المهم أيضا القيام بجهد آخر موازي وهو التمييز بين المعارضة السورية الوطنية وبين التنظيمات الإرهابية, وقد تم

الاتفاق على أن تضطلع السعودية بالجهد الخاص بتوحيد صفوف المعارضة وأن تقوم المملكة الأردنية الهاشمية بالجهد المتعلق بمسألة التصنيفات الخاصة بالتنظيمات الإرهابية.

وأضاف المتحدث أننا لا نريد ولا يجب أن نستبق الأحداث ويجب أن ننتظر إتمام هذه الجهود ثم تجتمع الدول في منتصف ديسمبر المقبل لتقييم ما تم تحقيقه وتحديد الخطوات القادمة,

وما يدور وما يتم ترديده إعلاميا ليس دقيقا .. مشيرا إلى أن هناك اتفاقا على الهدف وأن الجميع يجب أن يساهم في تحقيقه.

وأوضح أبو زيد أن المطلوب من مصر موافاة السعودية بمجموعة القاهرة (للمعارضة السورية) والتي اجتمعت في مصر والتي حققت شوطا كبيرا في توحيد مواقفها, والمطلوب من دول أخرى أيضا موافاة السعودية ثم يبدأ الجهد الخاص بالتوصل إلى فرق تفاوضية واحدة وهو أمر “ليس سهلا” وسيبذل خلاله جهد كبير.

وذكر أبو زيد أن اجتماع فيينا حول سوريا شهد مناقشات مطولة حول المعارضة ومن يمثلها وكانت المحصلة النهائية الاتفاق على أنه من الصعب وجود طرف واحد يستطيع أن يزعم

أنه يمثل المعارضة السورية وأنه من الأفضل أن نعمل جميعا من أجل ضم تلك المجموعات والبحث عن أرضية مشتركة لها لتمثل المعارضة السورية وهذا الجهد الذي يتم الآن..

مشددا على أن الحديث عن أن أي طرف يمثل المعارضة السورية فهذا كلام غير دقيق.

وعن ظاهرة اعتداء بعض الغربيين على بعض المسلمين وحرق بعض المساجد في أوروبا, وصف المتحدث باسم الخارجية ذلك بأنه ظاهرة “خطيرة”.. مشيرا إلى أنه في إطار مكافحة الإرهاب لابد أن نكون حريصين على مسألة ألا تنجرف أوروبا من جديد في مستنقع الإسلاموفوبيا والمواجهة مع الجاليات العربية والإسلامية لأن هذا الأمر في منتهى الخطورة والقيادات في أوروبا حريصين على تجنب ذلك وعلى التأكيد على صحة هذا التوجه ولكن علينا بالطبع كدول إسلامية مسئولية وأيضا وعلى الأزهر الشريف ودار الإفتاء التي تلعب دورا كبيرا لشرح أن العمليات الإرهابية لا تمت بصلة للإسلام والدين الإسلامي والشريعة.

وأضاف أن هناك حرصا شديدا على إصدار الفتاوى وترجمتها إلى الإنجليزية والتواصل مع السفراء الأجانب المعتمدين بمصر من جانب الأزهر ودار الإفتاء بهدف الحيلولة دون الوقوع من جديد في مستنقع الإسلاموفوبيا والتمييز ضد الجاليات العربية والمسلمة في أوروبا.

المصدر:أ ش أ



اخبار الان