Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

السبت، 31 أكتوبر، 2015

يتوجه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء عقب زيارته مشرحة زينهم إلى السفارة الروسية، حيث يلتقي السفير الروسي وأول الوفود الروسية التي ذهب لاستقبالها في المطار وزيرا السياحة والطيران المدني.

وذكرت مصادر أنه سوف يصل ٣ طائرات من روسيا الأولى تقل وزير الطوارئ الروسي وبعض المسئولين بالحكومة الروسية والطائرة الثانية تقل وفد الخبراء الفنيين الذين سوف يشاركون في التحقيقات التي ستجري بشأن الحادث والطائرة الثالثة سوف تقل أهالي الضحايا.

فيما استعد وزير السياحة وقامت الوزارة باتخاذ إجراءات لحجز غرف لأهالي الضحايا والوفود التي ستصل من روسيا على خلفية الحادث.

المصدر : وكالات



اخبار الان

وصل إلى مشرحة زينهم 35 جثة من ضحايا الطائرة الروسية، التي سقطت في منطقة جبل أم حصيرة الواقع علي بعد 93 كيلومتر شمال غرب طابا بشمال سيناء، بعدما قامت طائرات القوات المسلحة بنقلهم إلى القاهرة، يستقلون 15 سيارة إسعاف.

جرى استقبال جثث الضحايا الروس بمشرحة زينهم وسط إجراءات أمنية مشددة، وتواجد لعدد من القيادات الشرطية بمحافظة القاهرة.

وكانت طائرة روسية تقل 219 راكب قد سقطت بشمال سيناء، في أثناء نقلها مجموعة من السياح الروس من مدينة شرم الشيخ إلى روسيا بعد قضائهم الإجازة الشتوية بمصر.

وأسفر سقوط الطائرة عن مصرع معظم ركابها، كما تم العثور على الصندوق الأسود الخاص بالطائرة، وتحفظت عليه نيابة شمال سيناء تمهيدا لفحصه والوقوف على أسباب تحطم الطائرة.

المصدر : وكالات



اخبار الان

أكد حسام كمال، وزير الطيران، إن الاتصالات بين الطائرة الروسية المنكوبة وبرج المراقبة كانت مستمرة وطبيعية قبل وقوع الحادث.

وأشار وزير الطيران خلال المؤتمر الصحفي بمقر هيئة الاستثمار مساء اليوم السبت، إلى أن الطيار الروسى لم يطلب أي استغاثة واختفت الطائرة فجأة من على الرادار.

المصدر : وكالات



اخبار الان

يعقد المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء مؤتمرًأ صحفيًا بمقر الهيئة العامة للاستثمار حول حادث سقوط الطائرة الروسية بسيناء.

المصدر: وكالات



اخبار الان

قررت نيابة شمال سيناء التحفظ على حطام الطائرة المدنية الروسية المنكوبة، والصندوق الأسود الخاص بكابينة القيادة والذي به جميع الاتصالات اللاسلكية بين الطائرة وأبراج المراقبة والمحادثات التى تمت بين قائد الطائرة ومساعديه وخط سيرها وظروف الرحلة، للوقوف على أسباب الحادث.

وتواصل النيابة بإشراف المستشار عماد الدين منصور الدهشان المحامى العام الأول، إجراء معاينة لمكان الحادث، وكذا خبراء المعمل الجنائى للوقوف على ملابسات الحادث.



اخبار الان

تقدمت رئاسة الجمهورية بالتعازي لدولة روسيا الاتحادية الصديقة، قيادة وحكومة وشعباً، ولأسر ضحايا حادث سقوط طائرة الركاب الروسية بالقرب من مدينة الحسنة جنوبي العريش في سيناء.

وقال بيان رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يتابع منذ عودته إلى أرض الوطن التطورات المتعلقة بهذا الحادث الأليم، حيث أجرى سيادته عدة اتصالات مع كبار المسئولين وعلى رأسهم المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء الذي توجه وعدد من الوزراء إلى موقع الحادث.

كما وجه الرئيس بأهمية قيام لجنة التحقيق التي شكلتها وزارة الطيران المدني بإنجاز مهمتها بشكل جاد وسريع للوقوف على ملابسات الحادث، والتعرف على الأسباب التي أدت إلى سقوط الطائرة بالإضافة إلى مواصلة التنسيق مع السلطات الروسية المعنية بهذا الشأن.

هذا وتتابع رئاسة الجمهورية عن كثب تطورات الموقف مع مجموعة العمل المعنية بإدارة الأزمة، والتي يرأسها السيد رئيس مجلس الوزراء وتضم وزراء الطيران المدني، والسياحة، والداخلية، والتضامن الاجتماعي، والصحة والسكان، والتنمية المحلية، بالإضافة إلى ممثلين عن الدفاع، والخارجية.

كما تتلقى رئاسة الجمهورية تقارير دورية في هذا الصدد للتعرف على كافة المستجدات.

المصدر: الوكالات



اخبار الان

أعلن الطيار عادل محجوب رئيس الشركة المصرية للمطارات اليوم السبت أن الطائرة الروسية المنكوبة تم فحصها فنيا قبل إقلاعها من مطار شرم الشيخ متوجهة إلى مطار سان بطرسبرج فى روسيا وتبين صلاحيتها للطيران.

جاء ذلك فى تصريحات صحفية اليوم السبت وقال محجوب الذى تدير شركته مطار شرم الشيخ إنه تم إرسال وفد فنى من الشركة إلى شرم الشيخ للمشاركة فى جمع كل بيانات الطائرة خلال وجودها بمطار شرم الشيخ واللجوء الى كاميرات المطار الخاصة برصد عمليات التفتيش الأمنى والفنى وتزويد الطائرة بالوقود والوجبات ووضع كل ذلك فى ملف وتسليمه لوزارة الطيران ولجنة تحقيق حوادث الطيران.

وأضاف محجوب أن كل ركاب الطائرة المنكوبة من الروس ولا توجد بينهم أية جنسيات أخرى وأنهم مجموعة سياحية وأن حركة الطيران طبيعية فى مطار شرم الشيخ حيث وصلت وغادرت عشرات الرحلات الجوية بعد الكارثة ولم تتعطل الحركة أو تتأثر لأن حوادث الطيران واردة فى كل دول العالم وتحدث فى أى وقت، وكانت الطائرة تقل 224 راكبا بينهم طاقمها المكون من سبعة أفراد.

المصدر : د ب أ



اخبار الان

تمكن رجال الاطفاء بالقاهره، من السيطره علي حريق محدود التهم مخزن أدوات كهربائيه بالموسكي، حيث تمكنت 3 سيارات إطفاء من محاصره النيران قبل أن تمتد لباقي الأدوار.

وتبين من الفحص، أن المخزن علي مساحه 200 متر داخل عقار مكون من 5 طوابق، وتم إخماد النيران دون إصابات.

المصدر : وكالات



اخبار الان

انتقل شريف إسماعيل ، رئيس مجلس الوزراء ، يرافقه وزيرا السياحة والصحة، إلى موقع حادث سقوط الطائرة الروسية قرب منطقة الحسنة بشمال سيناء، لمتابعة الموقف على الأرض وعمليات الإخلاء للجرحى والجثامين.

وتواصل رئيس الوزراء مع السفير الروسي بالقاهرة، وقدم له التعازي في ضحايا الحادث، وأطلعه على جهود الحكومة في إدارة الأزمة.

في سياق متصل، توجه فريق تحقيق الحوادث بوزارة الطيران المدني لموقع الحادث، لبدء إجراءات التحقيق وتقصي الحقائق بشأن الحادث.

وأشار وزير الطيران المدني، حسام كمال، إلى أنه من السابق لأوانه تحديد أسباب الحادث، مضيفا أن ذلك يخضع للتحقيقات اللازمة للوصول لكل الملابسات.



اخبار الان

أكدت وزارة الطيران المدنى، العثور على الصندوق الأسود للطائرة الروسية المنكوبة بمنطقة الحسنة جنوب العريش، حسبما أفادت الفضائية المصرية الأولى فى خبر عاجل اليوم السبت.

من الجدير بالذكر أن طائرة تابعة لشركة كولافيا الروسيا من طراز الايرباص 320 وعلى متنها 217 راكبًا، بالإضافة إلى طاقمها المكون من 7 أفراد قد سقطت صباح اليوم فوق شبه جزيرة سيناء، وكانت الطائرة فى رحلتها من مدينة شرم الشيخ إلى المدينة سان بيترسبورج الروسية، حيث أقلعت الطائرة فى الساعة 5:51 فجرا بتوقيت القاهرة واختفت من على شاشات الرادار بعد 23 دقيقة من الإقلاع، وعلى الفور هرعت فرق البحث والإنقاذ للبحث عن موقع الطائرة، وتم العثور عليها بمنطقة الحسنة فى وسط سيناء.



اخبار الان

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يستمر غدا الأحد تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال وشرق البلاد يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية وقد تمتد إلى مناطق من الوجه البحرى والقاهرة.

وأضاف الخبراء أن الطقس المتوقع بالنسبة لدرجات الحرارة فهو لطيف على السواحل الشمالية معتدل على القاهرة حتى شمال الصعيد , مائل للحرارة على جنوب الصعيد مائل للبرودة ليلا .

وتقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على الوجة البحرى والقاهرة والرياح أغلبها شمالية شرقية معتدلة تنشط على خليج السويس والبحر الأحمر والمتوسط , مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك، وفقا للأرصاد.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط فهي معتدلة إلى مضطربة , وارتفاع الموج ما بين مترين إلى ثلاثة أمتار والرياح السطحية شمالية شرقية، وعن حالة البحر الأحمر معتدلة إلى مضطربة , وارتفاع الموج فيه ما بين مترين إلى ثلاثة أمتار والرياح السطحية شمالية غربية.

وفيما يلى بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا على بعض محافظات ومدن مصر: القاهرة الصغرى 17 والعظمى 26، والإسكندرية (16- 25)، وبلطيم (19- 25)، والإسماعيلية (16- 27)، والسويس (17- 27)، والعريش (17-26)، والأقصر (15- 29)، وأسوان (17 ، 30)، وشلاتين (18- 30)، وحلايب (20- 28).

المصدر: الوكالات



اخبار الان

أمر المستشار نبيل أحمد صادق، النائب العام، بفتح تحقيقات موسعة وعاجلة في حادث الطائرة المدنية الروسية المنكوبة التى سقطت في وقت سابق اليوم بوسط سيناء.

وكلف النائب العام فريقا من محققي نيابة استئناف الإسماعيلية بسرعة التوجه إلى مسرح الحادث, وإجراء معاينة للطائرة المنكوبة, وانتداب الجهات الفنية المختصة للوقوف على أسباب

وقوع الحادث, وسماع شهود الواقعة.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

صرح الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني بأن فريق تحقيق الحوادث الخاص بالوزارة قد وصل لموقع تحطم الطائرة لمعاينتها والبحث عن الصندوقين الاسودين الخاصين بالرحلة وبدء التحقيق في الحادث.

من الجدير بالذكر ان طائرة تابعة لشركة كولافيا الروسيا من طراز الايرباص 320 وعلى متنها 217 راكبا بالاضافة الى طاقمها المكون من 7 افراد قد سقطت صباح اليوم فوق شبه جزيرة سيناء ، وكانت الطائرة في  رحلتها من مدينة شرم الشيخ الى مدينة سان بيترسبورج الروسية حيث أقلعت الطائرة في الساعة  5:51 فجرا  بتوقيت القاهرة واختفت من على شاشات الرادار بعد 23 دقيقة من الاقلاع ، وعلى الفور هرعت فرق البحث والانقاذ للبحث عن موقع الطائرة وتم العثور عليها بمنطقة الحسنة في وسط سيناء.

المصدر: الوكالات



اخبار الان

قدم المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، التعازى للسفير الروسى بالقاهرة فى ضحايا حادث الطائرة، وأطلعه على جهود الحكومة فى إدارة الأزمة .

وقد انتقل رئيس مجلس الوزراء , يرافقه وزراء السياحة , والصحة إلى موقع الحادث بالقرب من منطقة الحسنة بشمال سيناء , لمتابعة الموقف على الأرض , وعمليات الإخلاء لأى من الجرحى والجثامين.

كما توجه فريق تحقيق الحوادث من وزارة الطيران المدنى لموقع الحادث لبدء إجراءات التحقيق وتقصى الحقائق بشأن الحادث.

وأشار وزير الطيران المدنى إلى أنه من السابق لأوانه تحديد أسباب الحادث , وأن ذلك يخضع للتحقيقات اللازمة للوصول إلى كل الملابسات.

وكانت وزارة الطيران المدني قد أعلنت في وقت سابق أن فرق البحث والإنقاذ عثرت على حطام الطائرة الروسية التي سقطت بمنطقة الحسنة جنوب العريش , وكان على متنها 224

شخصا.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

 عاد الرئيس عبد الفتاح السيسى ظهر اليوم ” السبت” قادما من البحرين ، بعد جولة خارجية له شملت أيضا الإمارات والهند .

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد التقى مساء أمس بالعاصمة البحرينية المنامة الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء البحريني، الذي رحب بمشاركة الرئيس السيسي في الجلسة الافتتاحية لمنتدى حوار المنامة.

وقال الأمير سلمان، خلال اللقاء، إن مشاركة الرئيس السيسي في المنتدى تؤكد الحضور الفاعل والمستمر لمصر في مختلف المنتديات والملتقيات الدولية والإقليمية واتصالها الفاعل بقضايا المنطقة والشرق الأوسط، وأضاف إن مصر تواصل مواقفها الثابتة التي نعتز بها جميعا والداعمة لوحدة الصف العربي إزاء مختلف التحديات التي تمر بها الأمة العربية، والتي تحتاج إلى المزيد من التنسيق ووحدة الكلمة والتصدي الجاد لعوامل تقويض الاستقرار.

وأشاد، في هذا الصدد، بوقوف مصر إلى جانب دول مجلس التعاون ودعم مواقفها نحو تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وأكد أن زيارة الرئيس السيسي لمملكة البحرين هي انعكاس حقيقي لما يربط البلدين الشقيقين وشعبيهما من علاقات أخوية وتعاون وثيق في شتى القطاعات.

ومن جانبه أكد الرئيس السيسي اهتمامه بالمشاركة في منتدى حوار المنامة، معربا عن تقديره لمملكة البحرين قيادة وشعبا لما يولونه من اهتمام كبير بدعم العلاقات البحرينية المصرية، والتي تجسد عمق ما يربط بينهما من تواصل تاريخي عميق متمنيا لمملكة البحرين دوام الازدهار والتطور في ظل قيادتها الحكيمة.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعازيه لأسر ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة، التي أعلن عن سقوطها في وسط سيناء صباح اليوم السبت.

المصدر : رويترز



اخبار الان

قال مصدر مسئول فى مكان تحطم الطائرة الروسية فى سيناء أنهم تمكنوا من سماع أصوات ركاب محاصرين بالطائرة المنكوبة.

وأضاف أنه تم العثور على جثث 5 أطفال على الأقل وجثث ركاب آخرين مربوطين بأحزمة المقاعد وأن الطائرة انشطرت جزءين.

من جهة أخرى قال مصدر في مكتب النائب العام المصري إنه أصدر توجيهاته بفتح تحقيق في أسباب تحطم طائرة ركاب روسية في شبه جزيرة سيناء يوم السبت.

وأمر النائب العام نبيل صادق بتشكيل فريق من النيابة للتوجه إلى مكان تحطم الطائرة وفحص حطامها.

المصدر : رويترز



اخبار الان

قررت وزارة السياحة تأجيل المؤتمر الصحفي الذي كان من المقرر أن يعقده الدكتور هشام زعزوع وزير السياحة ظهر اليوم بمناسبة الإعلان رسميًا عن إطلاق حملة الوزارة للترويج لمصر داخليًا وخارجيًا وإلقاء مزيد من الضوء على أهداف الحملة في الفترة القادمة.

وقالت المتحدث الاعلامي لوزير السياحة رشا العزايزى لوكالة أنباء الشرق الأوسط” إن المؤتمر تم تأجيله نظرًا لتواجد الوزير في غرفة عمليات مجلس الوزراء المنعقدة برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء لمتابعة حادث الطائرة الروسية”.

وقد أكدت وزارة الطيران المدني أن فرق البحث والإنقاذ عثرت على حطام الطائرة الروسية التي سقطت بمنطقة الحسنة جنوب العريش.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

أعلن المكتب الصحفي لوزارة الطوارئ الروسية، أن الوزرة شكلت فريق عمل على خلفية تحطم الطائرة الروسية في سيناء. 

وذكر بيان لوزارة الطوارئ الروسية، اليوم السبت، أن فريق العمل سيتابع الحادث وإزالة آثاره. 

من جانبها، ذكرت هيئة الطيران الروسية أن الطائرة أقلعت من شرم الشيخ في طريقها إلى مدينة سان بطرسبورج وفقد الاتصال بها بعد 23 دقيقة من إقلاعها. 

وأوضحت الهيئة أن الطائرة كانت تقل على متنها 217 راكبًا و7 من طاقمها، فيما لم ترد على ذكر أسباب تحطمها.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

أرجأ رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، زيارته لمحافظة الإسماعيلية، والتي كان مقررا لها صباح اليوم، السبت، يرافقه كل من وزراء التنمية المحلية الدكتور أحمد زكي بدر، والمهندس حسام المغازي، وزير الري والموارد المائية، والدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، والدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، ووزير الزراعة.

صرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، أن المهندس شريف إسماعيل قد قام بإلغاء زيارته إلى مدينة الإسماعيلية اليوم السبت، حيث من المقرر أن يعقد اجتماعًا مع الوزارات والجهات المعنية لمتابعة حادث الطائرة المدنية الروسية التى سقطت بوسط سيناء.

كما وجه رئيس الوزراء بتشكيل غرفة عمليات بمجلس الوزراء لمتابعة الموقف.

من جانبه، قال أحمد اليماني، المستشار الإعلامي لمحافظة الإسماعيلية، إن جولة رئيس الوزراء بمحافظة الإسماعيلية كان مقررا لها أن تضم 4 نقاط رئيسية هى تفقد قرية الأمل والتي يتم تنفيذها في إطار مشروع 1.5 فدان.

وأضاف اليماني أن رئيس الوزراء كان سيتفقد أيضا كلا من المنطقة الصناعية والمستشفى العام بالإسماعيلية للوقوف على حجم الاستثمارات المنفذة، إضافة لعدد من المشروعات الخدمية بالمحافظة، والتي تم إدراجها ضمن المشروع لتنمية محور قناة السويس على مساحة 3000 فدان، وحاليا تجرى أعمال البنية الأساسية التي تمت إقامة محطة عملاقة لمياه الشرب والصرف الصحي وشبكة كهرباء متكاملة بإجمالي 250 مليون جنيه ووصلت نسبة تنفيذ الأعمال أكثر من 90%.

وأوضح أن الزيارة كانت تتضمن تفقد منطقة أبو خليفة الصناعية والخدمية، والتي تضم مستشفى لاستقبال الحوادث وللطوارئ وتضم عددا من الاستثمارات، خاصة أنها إضافة لكونها منطقة صناعية، إلا أنها تضم نشاطات سياحية وترفيهية وتتميز بموقعها الاستراتيجي الواقع بالقرب من مدن بورسعيد والإسماعيلية وأيضا قناة السويس.

وأشار إلى أن زيارة رئيس الوزراء ستتضمن تفقد سحارة “سيرابيوم”، والتي ستقوم بتوصيل مياه النيل أسفل القناة لري 100 ألف فدان، ضمن المشروع القومي.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

دعت وزارة الخارجية كافة المصريين المقيمين بالكويت إلى مراعاة التعليمات التي أصدرتها السلطات الكويتية بخصوص الإقامة على أراضيها.

وأوضح بيان صادر ، اليوم السبت، عن الخارجية أن التعليمات تنص على ربط صلاحية إقامة الوافدين بصلاحية جوازات سفرهم اعتبارا من بداية العام المقبل 2016.

وأهابت الوزارة بالمواطنين المصريين المقيمين في الكويت, والذين أوشكت صلاحية جوازات سفرهم على الانتهاء بسرعة التوجه إلى القنصلية المصرية لاستخراج جوازات سفر جديدة في أقرب فرصة أو استخراجها من خلال السلطات المختصة أثناء فترات تواجدهم في أرض الوطن حتى لا يكونوا عرضة للمساءلة القانونية, والغرامات التي توقعها السلطات الكويتية على مخالفي قانون الإقامة.

وأكد السفير هشام النقيب، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج، أن القطاع القنصلى بوزارة الخارجية يعمل بكامل طاقته بالتنسيق مع مصلحة الجوازات,
والهجرة, والجنسية للانتهاء من إصدار كافة جوازات السفر المطلوبة للمواطنين المصريين في الكويت بصورة سريعة لتجنب وقوع أية مشكلات.

وجددت الوزارة التذكير بقرار المنظمة الدولية للطيران المدني بانتهاء العمل نهائيا بجوازات السفر اليدوية اعتبارا من 24 نوفمبر 2015 الأمر الذي يتعين معه على كافة المواطنين الذين لم يستخرجوا جوازات السفر المقروءة آليا بالسير في إجراءات استخراجها بصورة عاجلة للتمكن من السفر, والتنقل عبر الدول المختلفة.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

تستأنف محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، محاكمة 30 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ”خلية أوسيم الإرهابية”.

ووجهت النيابة للمتهمين محاولة تفجير منزل قاضى.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

تستكمل محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة بمقر أكاديمية الشرطة، اليوم السبت، محاكمة 51 متهما وذلك فى القضية المعروفة إعلاميا بأحداث محاولة اقتحام سجن بورسعيد.

وترجع أحداث القضية إلى الاشتباكات والعنف والشغب التى جرت بمحافظة بورسعيد فى شهر يناير 2013 ومحاولة اقتحام السجن هناك؛ والتى وقعت فى أعقاب صدور قرار محكمة جنايات بورسعيد بإحالة أوراق عدد من المتهمين بقضية مجزرة ستاد بورسعيد.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى المنامة للحوار. جاء نصها:

صاحب السمو الملكى الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة ولى العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس الوزراء

السيدات والسادة:

يطيبُ لي أن أشارك في “منتدى حوار المنامة” في دورته الحادية عشر.. وذلك استجابة لدعوة كريمة من صاحب السمو الملكى ولى عهد البحرين الذي يحرص على تحقيق التفاعل بين نخبةٍ متميزة من قادة الفكر وصانعى القرار، لما فى ذلك من إثراء للحوار الدائر حول سُبُل تحقيق التطلعات المشروعة للشعوب العربية فى الأمن والاستقرار والرخاء. وهذا ما عهدناه دائماً من مملكة البحرين تحت القيادة الرشيدة والحكيمة لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين.

لقد أضحى منتدى حوار المنامة أحد أهم الفعاليات الإقليمية التي تُعنى بمناقشة القضايا الأمنية على الصعيد الإقليمى وكل ما يؤثر فيه، وتكتسب دورته الحالية أهمية مضاعفة في ضوء ما تمر به منطقتنا العربية من تحديات وما تواجهه من أزمات، كما تمثل محفلاً مناسباً لبحث العديد من المحاور التي تؤثر بشكل مباشر في أوضاع دول المنطقة، ولعل أهمها التداعيات الناتجة عن الأزمات التى تعانى منها منطقتنا وانعكاساتها على الأمن الإقليمي، فضلاً عن تأثير ما شهدته الأوضاع الإقليمية في الشرق الأوسط من مستجدات على التوازن الأمني والاستراتيجي في المنطقة العربية، وما تواجهه من تحديات التطرف والإرهاب التي تسعى نحو تقويض مفهوم “الدولة الوطنية”.

السيدات والسادة،

لعل دولكم الشقيقة والصديقة ومؤسساتكم الموقرة تشارك مصر شواغلها إزاء ما يصيب مفهوم “الدولة الوطنية” من ضرر بالغ جراء ما يُقتَرَف فى منطقتنا بحق هذا المفهوم الذى تم تطويره على مدى قرون مضت؛ تحقيقاً لنظام سياسي واقتصادي واجتماعي وفقاً للدستور والقانون، بما ينظم العلاقة بين الشعوب والحكومات، ويُقر الحقوق للمواطنين ويرتب عليهم الالتزامات، ويضع الدول أمام مسئولياتها إزاء مواطنيها وجوارها الإقليمي وكذا على الصعيد الدولي.

لقد أضحت الميليشيات والجماعات الخارجة عن القانون والحاملة للسلاح في سباق مع ما هو مستقر من مبادئ احتكار الدولة لأدوات فرض القانون، بل وأصبحت فكرة سيادة القانون فى بعض دولنا تنكسر أمام نزعات طائفية ودينية ومحلية وغيرها… فنجد أن كل مجموعة من المواطنين أو عشيرة تشترك فى اللون أو العرق أو المذهب تُعرف نفسها بحسب هويتها الأضيق وتخشى من الآخر، بدلاً من التعايش معه فى سياق منطق الوطن الجامع الحافظ لمصلحة مواطنيه أياً كانت انتماءاتهم الدينية أو المذهبية أو العرقية.

ولقد وجدت بعض الأطراف ضالتها في الجماعات الإرهابية وقامت بإزكاء تلك النزعات الطائفية البغيضة لتحقيق أجنداتها ومصالحها فى المنطقة التى تؤثر سلباً على مفهوم الدولة من حولها، واعتمدت تلك الأطراف على عوامل.. طائفية وشرائح مجتمعية تمكنت من استقطابها لتمرير أجندات خاصة هدفها توسيع نفوذها على حساب مفهوم الدولة فى المنطقة العربية.

ومع بالغ الأسف فقد تمت ترجمة ذلك عملياً فى صراعات تُمزق النسيج الاجتماعى والوطنى لدول عربية، وبات تأجيج الاختلافات المذهبية وقوداً لاستمرار الصراعات في المنطقة، بما يهدر طاقاتها ويهدد مقدرات شعوبها، فضلاً عما يُلحقه من أضرار بالغة بدور الدولة وهيبتها.

السيدات والسادة،

لقد ظن البعض عندما تحركت الشعوب العربية للمطالبة بالتغيير أن التيارات التى توظف الدين لأهدافها السياسية هى المرشحة لأن تسود المنطقة بتأييد جماهيري، واعتقد البعض أن هذه التيارات معتدلة سياسياً وقادرة على احتواء تطلعات شعوبها، وعلى احتواء وتوجيه قوى التطرف والإرهاب. ولقد كشف الواقع العملي أن هذا التيار الذي ادَّعَى ارتباطه بالدين لا يفهم تاريخ المجتمعات العربية ولا يسعى لتحقيق مقاصد ثوراتها.

وتابع: وعليه، فقد سعى ذلك التيار لتحقيق.. شكل جديد من أشكال احتكار المشهد السياسى مستخدماً أساليب نفت عنه قطعاً صفات الاعتدال والانتماء الوطنى، بل وكشفت منذ البداية تماثلاً تاماً وتعاوناً جلياً بينه وبين القوى الأكثر تطرفاً فى المنطقة، وقد اعتمد فى مسعاه للاستئثار بالسلطة بشكل أبدى على دعم بعض الأطراف التى راهنت عليه.

ورغم ما تبين من فشل رهانات تلك الأطراف على مجموعات طائفية أو عقائدية داخل الحدود العربية فى تحقيق الاستقرار ومصالح تلك القوى، وما يسببه ذلك من اضطراب إقليمى متسعٍ وممتد، فإننا نجد مع ذلك أن هذه الرهانات لا تزال قائمة، بما ينذر بمخاطر غير محدودة على الأمن القومى العربى.

السيدات والسادة،

إن أدوات الحفاظ على “الدولة الوطنية” لا يمكن أن تقف عند حدود المواجهات العسكرية والترتيبات الأمنية، وإنما يجب أن تمتد لتضم توجهاً شاملاً يدرك أن الجوانب الاقتصادية والاجتماعية تعد من أهم عوامل استقرار الدول واستمرار مسيرتها ويتناسب مع تعاظُم وعي الشعوب بحقوقها، وهو ما أدى بطبيعة الحال.. إلى انتفاض الشعوب للتعبير عن تطلعاتها وطموحاتها المشروعة والمطالبة بالتغيير أملاً في تحقيق مصالحها ومراعاة حقوقها.

وأؤكد في هذا المقام أن التردي الاقتصادي والتدهور الاجتماعي يؤثران سلباً وبشكل مباشر على الدولة كفكرة ومفهوم في أذهان المواطنين نتيجة صعوبة التفرقة أحياناً بين الحكومة والدولة.. والنتيجة أننا أصبحنا أمام وضع إقليمى شديد الصعوبة والتعقيد، وبات الأمن القومى العربى مهدداً على نحو أصبح يتطلب – بل ويحتم- الحفاظ على ما تبقى من الدول ومؤسساتها، وإعادة الثقة لدى المواطنين العرب فى إمكانية تعايشهم تحت سقف دولة واعية بحقوقهم وقادرة على حمايتهم، وهو ما لن يتحقق إذا ما اكتفينا بمحاربة قوى التطرف والإرهاب، دون التحرك بخطى سريعة نحو حلول سياسية حقيقية توفر البيئة المواتية لتحقيق التقدم الاقتصادي والعدالة الاجتماعية.. وهي مهمة جسيمة تتطلب تضافر الجهود الدولية من أجل إنجازها وتستلزم مشاركة كافة الأطراف الفاعلة، لاسيما تلك التي تمتلك القدرة على التأثير في مجريات الأحداث.

السيدات والسادة،

إن مصر لم ولن تألو جهداً للعمل نحو التوصل إلى حلول سياسية لأزمات المنطقة، ويشهد التاريخ على مساعيها الدؤوبة من أجل مساعدة الشعب الفلسطيني الشقيق على إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، بما يساهم في القضاء على أحد أهم الذرائع التي تستند إليها الجماعات المتطرفة لتبرير أعمالها الإرهابية واستقطاب عناصر جديدة إلى صفوفها، ويوفر واقعاً إقليمياً أفضل للأجيال القادمة في المستقبل.

كما دعمت مصر بقوة الجهود الأممية لتسوية الأزمة الليبية وتشكيل حكومة وحدة وطنية تكون مهمتها إعادة بناء مؤسسات الدولة الليبية، وقد سعينا خلال عام كامل لتشجيع القوى الليبية على التوصل إلى المشاركة في السلطة بأسلوب لا يخل بمبدأ تولى الأغلبية زمام الأمور وفقاً لما عبر عنه الشعب الليبى من توجهات عبر صناديق الاقتراع.

أما بالنسبة للأزمة السورية، فإن مصر تؤكد دعمها للجهود الأممية الرامية لتسوية الأزمة السورية، وأهمية التوصل إلى تسوية سياسية بالتنسيق مع القوى الدولية والإقليمية، بالإضافة. إلى مواصلة جهود مكافحة الإرهاب، والبدء في جهود إعادة الإعمار فور التوصل إلى تسوية سياسية بما يسمح بعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم ويشجعهم على الاستقرارفيه.

ولقد حرصت مصر على مساعدة قوى المعارضة الوطنية السورية فى الاجتماع على أراضيها لكى تتفق على رؤية وخطة تطرحها على العالم كله كمخرج سياسى من الوضع الكارثي الذى بات يسود سوريا الشقيقة.

وقد اجتمعت بالفعل حوالي مائة وستين شخصية سورية ممثلة لقوى المعارضة الوطنية فى الداخل والخارج فى مصر يومىّ 8 و9 يونيو الماضى، واعتمدوا خارطة طريق نحو الحل السياسى.. التفاوضى، فضلاً عن مشروع ميثاق وطنى طرحوا من خلاله رؤيتهم للعلاقة الصحية بين الدولة والمواطنين على أساس مبادئ المساواة والمواطنة البعيدة عن مفاهيم الطائفية والعرقية.

وقد كان لمصر دور هام فى مساعدتهم على تحقيق أهدافهم دونما أى سعى لممارسة وصاية أو هيمنة على تلك القوى المستقلة بأى شكل من الأشكال.

وفي اليمن العزيز، فإن مصر كما لم تتوانَ عن الاستجابة لدعوة أشقائها فى دعم جهودهم لدحر قوى الإرهاب والتطرف، فإنها تؤكد على أهمية التوصل إلى تسوية سياسية تحفظ السلامة الإقليمية لليمن وتضمن وحدة أراضيه وتصون مقدرات شعبه، كما تكفل إعادة إعماره عقب تحقيق الاستقرار بما يساهم في توفير واقع أفضل لشعبه الشقيق.

السيدات والسادة،

لقد باتت التحديات التى نواجهها فى بناء المستقبل تتطلب معالجة كافة المسببات لما آلت إليه أحوال الدولة فى بلادنا، ونحن فى مصر على استعداد للتعاون مع القوى الإقليمية والدولية التي تدرك أهمية استقرار العالم العربى، وتؤمن بأهمية عدم التدخل فى الشأن العربى لدعم جماعات محددة تخصم من رصيد الدولة ودورها، وعلينا كقيادات عربية أن نواصل العمل على إعلاء قيمة الوطن والانتماء له في وجدان شعوبنا.

وأؤكد من هذا المنبر أن مصر على استعداد للتفاعل مع كافة أعضاء المجتمع الدولى فى إطار الندية والاحترام المتبادل وصولاً إلى منظومة أمن جماعى تعيد إطلاق عجلة التنمية والتبادل التجارى والاستثمارى والثقافى والسياسى، وتيسر استفادة الشعوب من إمكانات منطقتهم الهائلة ولتكون لمنطقة الشرق الأوسط مساهمتها الإيجابية فى استقرار العالم وخدمة الحضارة البشرية كما كانت على مر التاريخ.

المصدر: وكالات



اخبار الان

تنطلق اليوم السبت الحملة القومية للتطعيم ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانى، والتى تستهدف حملة التطعيم ضد الحصبة الأطفال من سن 9 شهور وحتى 10 سنوات، بمراكز الصحة والمدارس والحضانات.

تنتشر الحملة فى مختلف المحافظات فى مراكز الصحة و المدارس والحضانات، ويشارك فيها 82 ألفًا من الأطقم الفنية والطبية.

وكانت وزارة الصحة ردت على الشائعات التى أكدت أن التطعيم غير صالح، وأكدت على صالحيته.

المصدر: وكالات



اخبار الان

تنظر اليوم السبت، محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، محاكمة 36 متهماً بالقضية المعروفة إعلامياً بـ “خلية الصواريخ”.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين في القضية وعددهم 36 متهماً، من بينهم 12 متهماً هارباً، عدداً من الإتهامات، على رأسها: إدارة جماعة أسست على خلاف القانون الغرض منها تعطيل أحكام الدستور، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، بالإضافة لحيازة أسلحة غير مرخصة وقنابل و متفجرات، فضلاً عن الشروع فى قتل أحد الأشخاص.

المصدر: وكالات



اخبار الان

الجمعة، 30 أكتوبر، 2015

عقدت اللجنة العليا للانتخابات، برئاسة المستشار أيمن عباس، اجتماعًا منذ قليل لنظر 45 طعنًا مقدمًا من المرشحين الخاسرين على نتائج اللجان العامة والفرز خلال جولة الإعادة من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب.

وعقب الفصل في التظلمات المقدمة من المرشحين، ستعقد اللجنة مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن النتائج النهائية للمصريين في الداخل والخارج، وكذلك قراراتها بشأن الفصل في الطعون المقدمة إليها.

يذكر أن نحو 30 مرشحًا قد احتجوا بالأمس، أمام اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، على ما اعتبروه سوء معاملة من اللجنة العليا، بعد رفضها منحهم بيانات الفرز الخاصة بدوائرهم لتقديمها للمحكمة الإدارية لتقديم طعون على نتائج جولة الإعادة من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب.

المصدر: وكالات



اخبار الان

صرح السفير روبرت ستيفين بيكروفت سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى مصر بأن رؤية الحكومة الأمريكية لمصر، تتضمن أنها دولة محورية وقائدة في منطقة الشرق الأوسط وذات دور استراتيجي مهم، وشدد على أن استقرار مصر على كافة الأصعدة هو شرط أساسي لاستقرار المنطقة بالكامل.

وأوضح السفير الأمريكي لدى القاهرة -خلال لقاء مع الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي اليوم الجمعة- أن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية حريصة على استمرار الشراكة بين البلدين وتعزيزها، وتقديم الدعم الكامل لمصر وفقاً للأولويات والاحتياجات المصرية للمرحلتين الحالية والمقبلة، وذلك من خلال توفير التعاون الفني والمالي، ومساندة مصر دولياً في خطوات البرنامج الاقتصادي والتنموي.

من جانبها أشادت الوزيرة بما لمسته من تعاون من الجانب الأمريكي، خلال اجتماعاتها مع الجهات الأمريكية أثناء زيارتها الأخيرة لواشنطن، مؤكدة على أهمية قيام حكومة الولايات المتحدة الأمريكية بتقديم الدعم الكامل للبرنامج الاقتصادي، الذي أعدته الحكومة المصرية وفق رؤية واضحة وخطة شاملة طويلة الأجل لتحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، حيث يركز البرنامج على خلق بيئة تنافسية لجذب الاستثمارات الأجنبية، وضبط أوضاع المالية العامة لخفض عجز الموازنة، وتوفير فرص عمل للشباب والفئات الفقيرة من خلال دعم مجالات ريادة الأعمال والتعليم الفني والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وقد بحث الجانبين المشروعات والبرامج الممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في القطاعات المختلفة، حيث أكدت الوزيرة أهمية الإسراع في تنفيذ المشروعات، بهدف تعظيم الاستفادة منها، وحتى يشعر المواطنين بمردودها في المحافظات.

وأكد الجانبان في نهاية اللقاء، على ضرورة استمرار التعاون والتنسيق المتبادل بين الجانبين المصري والأمريكي، المبنى على الأولويات المصرية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

يلقي الرئيس عبدالفتاح السيسي كلمة في افتتاح جلسات حوار المنامة الحادي عشر الذي يقام في العاصمة البحرينية في الفترة من ٣٠ أكتوبر إلى ٢ نوفمبر خلال مشاركته اليوم كمتحدث رئيسى في الجلسة الافتتاحية لحوار المنامة الذي يُعد من أهم المنتديات على المستوى الدولى التي تناقش القضايا الأمنية وأهم التحديات التي تواجه منطقة الخليج العربى والشرق الأوسط.

وتكتسب هذه الجولة من حوار المنامة الذي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية اهتماما كبيرا مع مشاركة سفراء ٣٥ دولة إلى جانب أمين عام جامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي وأمين عام مجلس التعاون الخليجي الدكتور عبد اللطيف الزياني ما يثري الحوار ويطرح إمكانية تنفيذ توصياته.

المصدر : وكالات



اخبار الان

تعلن اللجنة العليا للانتخابات اليوم الجمعة النتيجة النهائية لجولة الإعادة في المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب.

وأجريت الانتخابات يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، وسط إقبال ضعيف في 14 محافظة، هى الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والاسكندرية والبحيرة ومطروح.

واقتصرت جولة الإعادة في هذه المرحلة من الانتخابات، على المقاعد الفردية، حيث تمكنت قائمة “في حب مصر” من الفوز في قطاعي “شمال ووسط وجنوب الصعيد ” و”غرب الدلتا “.

وتنافس 420 مرشحا على المقاعد الفردية البالغ عددها 209 مقاعد في هذه الجولة الانتخابية بعدما تم إيقاف إجراء الانتخابات في 4 دوائر انتخابية داخل 3 محافظات، تنفيذا لأحكام قضائية، ليصبح بذلك عدد الدوائر الانتخابية التي تجري فيها انتخابات الإعادة، 99 دائرة على مستوى محافظات المرحلة الأولى من الانتخابات.

وسبق أن تم حسم 4 مقاعد فردية بإعلان فوز 4 مرشحين من الجولة الأولى للمرحلة الأولى من الانتخابات، بعد أن حصل كل منهم على الأغلبية المطلقة “50 % من الأصوات الصحيحة زائد 1”.

المصدر : وكالات



اخبار الان

تقوم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موجيريني بزيارة إلى مصر مساء الاثنين القادم.

وتجري المسئولة الأوروبية – وفق ما نقلته وكالة أنباء “آكي” الإيطالية اليوم الجمعة – يوم الثلاثاء محادثات مع كبار المسئولين في البلاد تتمحور حول العلاقات الثنائية والمسائل ذات الاهتمام المشترك، حيث “هناك طيف واسع من القضايا المطروحة بدءا بعملية السلام في الشرق الأوسط، والوضع في سوريا وليبيا ومسألة محاربة الإرهاب والهجرة”، حسب المتحدثة باسمها كاترين ري.

وتأتي زيارة موجيريني القادمة إلى القاهرة مباشرة بعد اجتماعات فيينا، التي تجري اليوم، والتي يشارك فيها الطرفان الأوروبي والمصري.

ويعتزم الطرفان، حسب مصادر أوروبية، متابعة مشاوراتهما لتعزيز دورهما في التعامل مع المسائل المطروحة حاليا على الساحة الدولية، كالأزمتين السورية والليبية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أصيب ضابط ومجندين من شرطة بطلقات خرطوش وكسور وجروح في اشباكات وقعت اليوم الجمعة بين قوات الأمن وعدد من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية، أثاروا الشغب بمدينة أبو حماد بالشرقية.

وكان العشرات من أعضاء الإخوان قد نظموا مسيرة انطلقت من أمام مستشفى الصدر بمدينة أبو حماد، مرددين الهتافات المناهضة للجيش والشرطة ومؤسسات الدولة، والمنددة بالانتخابات البرلمانية الحالية، وأطلقوا أعيرة خرطوش والألعاب النارية بكثافة؛ ما أثار الفزع في نفوس المواطنين الذين أبلغوا الأجهزة الأمنية.

وانتقلت قوات الشرطة محاولة التصدي لهم، فوقعت اشتباكات بين الطرفين، نتج عنها إصابة ملازم أول جمعة محمود النمر بكسر في الذراع والمجندين السيد محمد عبد الملك ومحمد شحاتة عبد الوهاب بطلقات خرطوش في الرقبة والرأس، وتم نقلهم لمستشفى أبو حماد المركزي لعلاجهم ، كما تم ضبط عدد من مثيري الشغب وإعادة الهدوء للمدينة، وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيق.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

نجح خبراء المفرقعات بالإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة فى تفكيك عبوة هيكلية تم العثور عليها أسفل كوبرى أحمد عرابى بمنطقة المهندسين.

وأوضح مصدر أمني، في تصريح اليوم الجمعة، أن خدمة أمنية كانت قد اشتبهت فى جسم غريب عثر عليه أسفل كوبرى أحمد عرابى، وقامت على الفور بإخطار الحماية المدنية بالجيزة التى توجهت لمكان البلاغ وتمكنت من تفكيك العبوة الهيكلية بواسطة مدفع مياه.

وأضاف المصدر أن خبراء المفرقعات يقومون حاليا بتمشيط المنطقة بالكامل خشية وجود أي عبوات أخرى.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قضت دائرة الفحص بالدائرة الحادية عشرة بالمحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار محمد حجازى، نائب رئيس مجلس الدولة، برفض الطعون المقامة من المستشار أحمد الفضالى، رئيس تيار الاستقلال، والذى يطالب خلالها بإلغاء قرار دعوة الناخبين للاقتراع يومى 18 و19 يناير الماضيين، بناءً على أحكام الإدارية العليا الصادرة بتاريخ 25 سبتمبر و8 أكتوبر و 11 أكتوبر، والتى انتهت بإلزام اللجنة العليا للانتخابات بإدراج قائمة الصعيد وتغريمها بـ 200 جنيه، وإلغاء قرار نتائج المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.

والطاعن يطعن على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى والذى يقضى بعدم اختصاصه بنظر الدعوى وإحالتها إلى الدائرة المختصة بنظر الطعون الانتخابية بمحكمة النقض، حيث ذكر الطعن أن تعنت اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية تجاه القائمة التى يمثلها وعدم تنفيذ اللجنة الأحكام الصادرة لصالح قائمة الجبهة المصرية وتيار الاستقلال، وترتب على ذلك إهدار حقه فى عمل الدعاية الكافية فى المواعيد المقررة.

وأضاف أنه قدم للمحكمة ما يثبت مخالفة اللجنة العليا بإدراج اسم المرشح يوسف عبد اللطيف هنداوى، فى قائمتى “نداء مصر” و”تيار الاستقلال” .

المصدر : وكالات



اخبار الان

أعلن المستشار أيمن عباس رئيس اللجنة العليا للانتخابات أن إجمالي عدد المصريين المقيمين في الخارج الذين أدلوا بأصواتهم في جولة الإعادة بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب (البرلمان) بلغ 19 ألفا و 835 ناخبا ، مشيرا إلى أن نسبة الأصوات الصحيحة مثلت 97.8% ، وأن نسبة الأصوات الباطلة كانت 2.2 % .

وقال المستشار أيمن عباس ـ في مؤتمر صحفي مساء اليوم ـ إن أعداد الذكور من إجمالي المصوتين في الخارج بلغت 17 ألفا و917 ناخبا ، بنسبة 91 % ، في حين كانت أعداد النساء اللاتي أدلين بأصواتهن في الانتخابات 1918 ناخبة ، بنسبة 9 %.

وأشار إلى أن تصويت المصريين المقيمين في دولة الكويت ، جاء في المرتبة الأولى على مستوى كافة دول العالم ، حيث أدلى 10 آلاف و321 ناخبا بأصواتهم في جولة الإعادة، بنسبة 52 % من إجمالي أصوات المصريين الذين شاركوا في الإقتراع في هذه الجولة الانتخابية ، لافتا إلى أن أعلى مواطني المحافظات تصويتا في الخارج ، كانوا أبناء محافظة سوهاج.

وأضاف أن الانتخابات أجريت بداخل مقار البعثات الدبلوماسية بالسفارات والقنصليات، والتي استقبلت الناخبين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم في المواعيد التي سبق وحددتها اللجنة العليا للانتخابات من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء خلال يومي الاقتراع، حسب توقيت كل دولة.

وأشار إلى أن هناك 10 دول لم يدل فيها أي مواطن مصري بصوته في انتخابات الإعادة، وهي أرمينيا والبوسنة وفيتنام وبنما وتايلاند ونيجيريا وأنجولا وروندا ومدغشقر وموريشيوس.

وأضاف أن اللجنة العليا للانتخابات سوف تضيف أصوات المصريين في الخارج، إلى الأصوات بالداخل التي حصل عليها كل مرشح، ثم إعلان النتيجة النهائية الكاملة للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب.

وقال إن اللجنة العليا للانتخابات سوف تحدد موعدا لاحقا لإجراء الانتخابات في الدوائر الانتخابية الأربع، التي لم تجر بها جولة الإعادة في المرحلة الأولى من الانتخابات تنفيذا للأحكام القضائية الصادرة من قضاء مجلس الدولة.

وذكر أن اللجنة لا تزال توالي المراجعة والتدقيق وفحص التظلمات الخاصة بالدوائر التي جرت بها جولة الإعادة داخل مصر، وعددها 99 دائرة انتخابية ، مشيرا إلى أنه سيتم إعلان النتائج النهائية فور الانتهاء من أعمال المراجعة وفحص التظلمات.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي التزام مصر تجاه أمن واستقرار مملكة البحرين ودول الخليج العربية والوقوف معها ضد مختلف التحديات ، مشددا على أن أمن البحرين واستقرارها هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومى المصرى.

جاء ذلك خلال المحادثات التى أجراها الرئيس السيسي مع ملك البحرين حمد بن عيسى الخليفة بالمنامة مساء اليوم.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي عقد جلسة مباحثات مع الملك حمد بن عيسى آل خليفة رحب خلالها ملك البحرين بالرئيس السيسي ، وعبر عن سعادته بتلك الزيارة التى تعكس عمق العلاقات الأخوية التى تربط البلدين ، كما أكد الملك حمد بن عيسى آل خليفة على قوة ومتانة وأهمية العلاقات مع مصر ، مشيراً إلى حرص مملكة البحرين على تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر على جميع المستويات فى هذه المرحلة الهامة من تاريخ المنطقة.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس السيسي عبر عن تقديره لحفاوة الاستقبال وسعادته بزيارة مملكة البحرين ، مشيداً بالمواقف المشرفة التي تتخذها المملكة لدعم إرادة الشعب المصري ومساندة القضايا العربية المختلفة، متمنياً لحكومة وشعب البحرين الشقيق دوام الاستقرار ومزيد من التقدم والتطور.

كما أكد الرئيس السيسي على أهمية مواصلة العمل على توحيد الصف العربي وتضامنه لمواجهة كافة التحديات الإقليمية التي تواجه المنطقة العربية والعمل على صون مقدراتها، ومحاربة التطرف والعنف والتصدي للتنظيمات الإرهابية والجماعات المتطرفة التي تهدف الى تقويض ركائز أمن واستقرار الدول ومؤسساتها الوطنية.

وأضاف السفير علاء يوسف أن اللقاء تطرق إلى أهمية متابعة الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب ، وتدارك الأوضاع الأمنية في عدد من الدول العربية ، وبحث الجانبان أيضاً عدداً من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما فيما يتعلق بالتطورات الجارية في اليمن وسوريا وليبيا، وسبل التعامل مع تداعياتها على الأمن العربي الجماعي.

وقد تطابقت رؤى الجانبين بشأن تلك القضايا ، وأكدا على ضرورة تعزيز التضامن العربى ومد جسور التواصل والتعاون والحوار مع المجتمع الدولي لإيجاد حلول مشتركة لمختلف القضايا والتحديات الاقليمية والدولية.

ومن المُنتظر أن يشارك الرئيس السيسي غداً كمتحدث رئيسي في الجلسة الافتتاحية لحوار المنامة الذى يُعد من أهم المنتديات على المستوى الدولي التي تناقش القضايا الأمنية وأهم التحديات التي تواجه منطقة الخليج العربى والشرق الأوسط.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وصل مساء اليوم إلى مملكة البحرين، حيث كان فى استقباله بمطار المنامة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، والأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء ، والأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة ولى العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس الوزراء ، وتوجه الرئيس بصحبة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى قصر القضيبية ، حيث أقيمت مراسم الإستقبال.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

الخميس، 29 أكتوبر، 2015

قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف أنه من المنتظر أن يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسى غداً الجمعة كمتحدث رئيسي فى الجلسة الافتتاحية لحوار المنامة الذي يُعد من أهم المنتديات على المستوى الدولى التى تناقش القضايا الأمنية وأهم التحديات التي تواجه منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط.

كان الرئيس السيسى قد وصل الى العاصمة البحرينية المنامة مساء اليوم فى ختام جولة شملت الإمارات العربية المتحدة والهند.

ومن المقرر أن يجري الرئيس السيسي والملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين مباحثات تتناول سبل تعزيز العلاقات الوثيقة والمتميزة التي تجمع بين مصر والبحرين، ومتابعة التنسيق القائم بينهما لمواجهة التحديات الإقليمية الراهنة، فضلاً عن التأكيد على وقوف مصر إلى جانب مملكة البحرين الشقيقة ودعمها الكامل لكافة جهودها المبذولة لمكافحة الإرهاب، وذلك في إطار حرص مصر على أمن واستقرار مملكة البحرين، ورفض كافة المحاولات للتدخل في شئونها الداخلية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكدت البعثة الدولية المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية أن عملية التصويت جرت فى معظم الحاﻻت على نحو منظم وجو سلمى وان المتابعين الدوليين تمتعوا بحرية الوصول إلى مراكز الاقتراع وتزويدهم بالمعلومات اللازمة وان جميع مرافق التصويت كانت منظمة ومؤمنة بشكل جيد من قبل الشرطة والجيش الذين كانوا حاضرين أثناء عمليات الفتح والتصويت والاغلاق.

وأشارت البعثة خلال مؤتمر العمل الذى عقد مساء اليوم للاعلان عن نتائج متابعة البعثة للمرحلة الاولى والاعادة للانتخابات البرلمانية بحضور لؤي الديب رئيس الشبكة الدولية للحقوق والتنمية (GNRD) وفيلكس موتاتي رئيس بعثة الكوميسا وسيلفاتور موتاتا كبير الخبراء ببعثة الكوميسا وابو ذر المني رئيس بعثة الشبكة الدولية للحقوق والتنمية GNRD.

وقال أيمن عقيل المتحدث الرسمي للبعثة الدولية المحلية المشتركة أن الإقبال كان ضعيفا من الناخبين فى معظم مراكز الاقتراع وأن الإجراءات الداخلية يجرى اتباعها من قبل موظفى الانتخابات مع استثناءات طفيفة فى المناطق الريفية.

ولفتت البعثة انه تم تسجيل عدة حالات للناخبين لم يعثروا على أسمائهم فى القائمات وبالتالى لم يسمح لهم بالتصويت فيما تم تقديم الدعم اللازم للمسنين والمعاقين والأمين خلال التصويت وان عملية الاغلاق والفرز بسلاسة مع وجود بعض الاخطاء الطفيفة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

تعلن اللجنة العليا للانتخابات غدا الجمعة النتيجة النهائية لجولة الإعادة في المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، التي أجريت في 14 محافظة يومي الثلاثاء والأربعاء.

ومحافظات المرحلة الأولى هى الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والاسكندرية والبحيرة ومطروح.

واقتصرت جولة الإعادة في هذه المرحلة من الانتخابات، على المقاعد الفردية، حيث تمكنت قائمة (في حب مصر) من الفوز في قطاعي (شمال ووسط وجنوب الصعيد) و(غرب الدلتا) .

وتنافس 420 مرشحا على المقاعد الفردية البالغ عددها 209 مقاعد في هذه الجولة الانتخابية بعدما تم إيقاف إجراء الانتخابات في 4 دوائر انتخابية داخل 3 محافظات، تنفيذا لأحكام قضائية، ليصبح بذلك عدد الدوائر الانتخابية التي تجري فيها انتخابات الإعادة، 99 دائرة على مستوى محافظات المرحلة الأولى من الانتخابات.

وسبق أن تم حسم 4 مقاعد فردية بإعلان فوز 4 مرشحين من الجولة الأولى للمرحلة الأولى من الانتخابات، بعد أن حصل كل منهم على الأغلبية المطلقة ( 50 % من الأصوات الصحيحة زائد 1).

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

مجلس الدولة: المحكمة الإدارية العليا في حالة انعقاد دائم للفصل في الطعون الانتخابية

أكد مصدر قضائي مسئول بمجلس الدولة أن الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا ، في حالة انعقاد مستمر للفصل في الطعون الانتخابية الخاصة بالمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب بجولتيها ، سواء الأولى أو الإعادة فيها، وكذلك الطعون على نتيجة الاقتراع والتي تتعلق بنتائج أعمال اللجان الانتخابية الفرعية أو العامة.

وأوضح المصدر ـ في بيان مساء اليوم ـ أنه تم تأجيل العديد من الطعون التي نظرت اليوم إلى جلسة الغد ، وذلك لسرعة الفصل فيها.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

تعقد لجنة متابعة ورصد التغطية الإعلامية والإعلانية للانتخابات البرلمانية لقاء بعد غد السبت لتوضيح المراحل التي تابعتها اللجنة وأهم المخالفات التي حادت عن الضوابط والمعايير الواجب إتباعها خلال التغطية التي أقرتها اللجنة العليا.

ويتضمن التقرير الاطلاع على صورة كاملة وواضحة عن مجريات التغطية الإعلامية للمرحلة الأولى ، خاصةً فيما يتعلق بالسلبيات التي تمت خلال التغطية حتى يمكن تجنب الوقوع في مخالفات آتية ، ودافعًا للالتزام بالأصول المهنية والأخلاقية للتغطية الإعلامية خلال المرحلة الثانية للانتخابات ، وأيضًا لمساعدة المواطن المصري ـ بوصفه المستهدف الأول ـ على تكوين صورة ذهنية موضوعية حقيقية تساعده على إعطاء صوته لمن يستحق.

ويشمل التقرير رصد التغطية الإعلامية والإعلانية للانتخابات البرلمانية 2015 من تدوين تقارير المتابعة والرصد اليومية ، بدءًا من 20 سبتمبر الماضي وحتى إصدار تقريرها الأول الشامل بعد إعلان اللجنة العليا للانتخابات نتائج المرحلة الأولى.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني خلال اتصال هاتفي اليوم الخميس تطورات الأوضاع في المنطقة، وعلاقات التعاون بين البلدين الشقيقين.

ووفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي، عبر الملك عبدالله الثاني عن تقديره للرئيس السيسي على رسالته التي بعث بها مؤخرا والتي ثمّن فيها جهود الملك ومساعيه الدؤوبة خدمة للقضايا العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وحماية المقدسات في القدس.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

استقبل رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، اليوم الخميس، السيدة منى ثروت، الموظفة بوزارة الزراعة، والتى كانت قد تعرضت للاعتداء عليها من قبل أحد أفراد الامن المتواجدين بمحيط مجلس الوزراء.

وفى بداية اللقاء، تقدم رئيس الوزراء بالاعتذار للسيدة على الواقعة التى حدثت بالامس، وأكد لها أن الحكومة جاءت لخدمة الشعب والاستماع إلى مطالبه وشكواه والعمل على حلها.

وخلال اللقاء، أجرى رئيس الوزراء اتصالاً هاتفياً بوزير الزراعة، طالبه بمقابلة السيدة منى يوم الاحد القادم للاستماع إلى شكواها والعمل على حلها، بالاضافة إلى التحقق من كافة الامور التى أشارت إليها السيدة خلال اللقاء حول وجود بعض المخالفات داخل الوزارة وإهدار للمال العام.

وفى تصريح صحفى لها عقب المقابلة، قدمت السيدة منى الشكر لرئيس الوزراء، وأشارت إلى أنه رد كرامتى وجبر بخاطري.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكدت جامعة الدول العربية، أنها ستواصل متابعة العملية الانتخابية لمجلس النواب المصري بكامل مراحلها حتى الإعلان النهائي للنتائج بعد انتهاء فترة الطعون، مشيرة إلى أنها ستصدر تقريرها النهائي متضمنًا ملاحظاتها التفصيلية وتوصياتها لرفعه إلى الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، وإرساله إلى اللجنة العليا للانتخابات.

وقالت رئيس بعثة جامعة الدول العربية لمتابعة انتخابات مجلس النواب السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة – في بيان لها اليوم الخميس – إن بعثة الجامعة تابعت مجريات عملية الاقتراع لجولة الإعادة للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب التي جرت يومي 26 و27 أكتوبر في الخارج ويومي 27 و28 داخل جمهورية مصر العربية، وذلك استكمالاً لمتابعتها لسير عملية الاقتراع للجولة الأولى التي جرت خلال الفترة 17 – 19 أكتوبر خارج وداخل جمهورية مصر العربية.

ولفتت إلى استمرار قيام قوات الجيش والشرطة بالدور المنوط بها، حيث قامت بتأمين المراكز واللجان تأميناً كاملاً ومكثفاً دون التدخل في مسار العملية الانتخابية، وقدمت المساعدة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وهنا تود بعثة جامعة الدول العربية أن تشيد بالجهود التي بذلتها كافة الجهات المعنية وعلى رأسها اللجنة العليا للانتخابات والقضاة والأجهزة الأمنية لتنظيم وتأمين المرحلة الأولى للعملية الانتخابية بأكملها، وأكدت مهنية وإلمام موظفي لجان الاقتراع بإجراءات العملية الانتخابية.

وأشارت إلى تواجد ملحوظ لمندوبي المرشحين، وتواجد لمتابعي منظمات المجتمع المدني في اللجان الانتخابية، وفي هذا الإطار تؤكد البعثة على الدور الهام الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني خلال العملية الانتخابية، وضرورة بذلها جهودًا أكبر في مجال التوعية وتواجدها بشكل أوسع خلال المرحلة الثانية للانتخابات، لما لذلك من أثر إيجابي في تعزيز ودعم العملية الانتخابية.

وأكدت أبو غزالة أن إقبال الناخبين تراوح ما بين المتوسط والضعيف في اللجان التي زارها متابعو البعثة، في ظل مشاركة ملحوظة للمرأة وكبار السن، وضعف مشاركة الشباب، مع ارتفاع طفيف للتصويت في الفترة المسائية مقارنة بالفترة الصباحية، إضافة إلى ارتفاع نسبة الإقبال في المناطق الريفية قياسًا بالمناطق الحضرية.

وفيما يتعلق بمتابعة جامعة الدول العربية للانتخابات البرلمانية في الخارج، قالت إن عملية الاقتراع جرت بشكل سلس في ظل إقبال ضعيف من الناخبين، ودون تسجيل أي خروقات أو تجاوزات.

وأوضحت أن نسبة المشاركة في الجولة الأولى للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب 26.56 %، وهي نسبة منخفضة، وبناءً عليه، توصي بعثة الجامعة كافة الجهات المعنية بالعملية الانتخابية إلى بذل المزيد من الجهود في مجال توعية الناخبين بأهمية الانتخابات، وذلك بهدف ضمان مشاركة أوسع من كافة فئات الشعب في المرحلة الثانية للانتخابات.

وقالت إن بعثة الجامعة لاحظت أن العديد من الناخبين لم يكونوا على دراية كافية بمرشحي دوائرهم الانتخابية وبرامجهم، وقد يرجع هذا الأمر إلى عدم قيام المرشحين بما يكفي من الأنشطة الانتخابية للتعريف بأنفسهم وأهدافهم وبرامجهم لجمهور الناخبين.

وفي هذا الإطار، توصي بعثة الجامعة بأن يقوم كافة شركاء العملية الانتخابية من اللجنة العليا للانتخابات والمرشحين والأحزاب ووسائل إعلام ومنظمات مجتمع مدني ببذل المزيد من الجهود في هذا المجال، الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة نسبة المشاركة في المرحلة الثانية للانتخابات.

وكشفت أبو غزالة عن أن نسبة الأصوات الباطلة وصلت إلى ما يقارب 10 % من إجمالي عدد المصوتين في الجولة الأولى، وتعتبر هذه النسبة مرتفعةً نسبياً، الأمر الذي يعطي مؤشراً بأن بعض الناخبين لم يكونوا على دراية كافية بكيفية إتمام إجراءات عملية التصويت بالشكل الصحيح، وعليه توصي بعثة جامعة الدول العربية على ضرورة زيادة حملات توعية الناخبين بإجراءات عملية الاقتراع بكل الوسائل والطرق المتاحة، بهدف الحد من عدد الأصوات الباطلة في المرحلة الثانية للانتخابات.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

صرح خالد الصدر -الأمين العام لمجلس النواب- بأن لجنة استقبال الأعضاء الجدد ستبدأ أعمالها صباح يوم الثلاثاء المقبل وذلك من العاشرة صباحا وحتى الخامسة مساء .

وأوضح الصدر، في تصريح له اليوم الخميس، أن تلك الخطوة تأتي بعد انتهاء اللجنة العليا للانتخابات من إعلان الأسماء الكاملة للنواب الجدد الذين فازوا فى المرحلة الأولى (فردى / قوائم ) .

وأكد أن لجنة استقبال الأعضاء الجدد ستعمل يوميا حتى انتهاء المرحلة الثانية من التصويت لتسجيل بيانات الأعضاء وحصولهم على البطاقات وكذلك تنظيم جولات لتعريفهم بأماكن الجلسات واللجان النوعية .

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

أصيب ستة أفراد من قوات الشرطة اليوم الخميس نتيجة انفجار عبوة ناسفة في مدرعة أثناء سيرها على الطريق الدولي بمنطقة الميدان بمدخل مدينة العريش، وتم نقلهم إلى المستشفى للعلاج.

وقالت مصادر أمنية إن مجهولين زرعوا عبوة ناسفة لاستهداف القوات في منطقة الميدان بالعريش، حيث انفجرت العبوة أثناء مرور إحدى المدرعات؛ ما أدى إلى إصابة 6 أفراد من الشرطة، بينهم أمين شرطة و5 جنود، وتم نقلهم إلى المستشفى للعلاج من الكدمات والخدوش التي أصابتهم نتيجة لانفجار العبوة الناسفة.

وقامت القوات بتمشيط المنطقة للبحث عن عبوات ناسفة أخرى، وضبط المتورطين فيها.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يستمر تكاثر السحب الممطرة، يوم الجمعة، على السواحل الشمالية وأن تكون غزيرة على شمال سيناء.

كما توقع خبراء الهيئة، أن يسود طقس لطيف على السواحل الشمالية حتى القاهرة وشمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارا مائل للبرودة ليلا والرياح شمالية غربية معتدلة تنشط على خليج السويس والبحر الأحمر والبحر المتوسط، ما يؤدي إلى اضطراب الملاحة هناك.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط مضطربة جدا وارتفاع الموج فيه ما بين مترين ونصف إلى ثلاثة أمتار والرياح السطحية شمالية غربية، وبالنسبة لحالة البحر الأحمر فارتفاع الموج فيه ما بين مترين إلى مترين ونصف والرياح السطحية شمالية غربية.

وتتوقع الهيئة أن تصل درجة الحرارة العظمى، غدا الجمعة، في القاهرة 25 درجة والصغرى 17 درجة، وفي الإسكندرية العظمى 24 درجة والصغرى 20 درجة، وفي بورسعيد العظمى 25 درجة والصغرى 19 درجة، وفي شرم الشيخ العظمى 29 درجة والصغرى 23 درجة، وفي أسوان العظمى 29 درجة والصغرى 18 درجة، وفي حلايب العظمى 27 درجة والصغرى 17 درجة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

احتفلت القوات المسلحة بانضمام 4 مقاتلات حديثة متعددة المهام من طراز (إف 16) إلي أسطول قواتنا الجوية، وذلك تأكيدًا لعلاقات الشراكة والتعاون العسكري بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وقد تم بناء الطائرات الأربع في فورت وورث بولاية تكساس الأمريكية، ووصلت إلى القاهرة من الولايات المتحدة بعد رحلة استغرقت 14 ساعة، وتتميز الطائرات الجديدة بإمكانات قتالية متقدمة، والقدرة على القيام بمهام استطلاعية وتنفيذ هجمات جوية أرضية والاشتباك مع الأهداف الجوية.

تضمنت مراسم الاحتفال عرضًا تقديميًا لأحدث الأنظمة القتالية والأسلحة ومعدات الطيران التي زودت بها الطائرات الجديدة، وما تمثله من دعم لمنظومة الكفاءة القتالية داخل التشكيلات الجوية، بالإضافة إلى قيام الولايات المتحدة بتقديم الدعم الفني والصيانة، وتدريب الطيارين والأطقم الأرضية العاملة عليها.

وتعليقا علي وصول المقاتلات الجديدة، أكد السفير الأمريكي ستيفن بيكروفت، أن تسليم طائرات اف 16 الجديدة تمثل خطوة للأمام للتعاون الأمريكي المصري في محاربة الإرهاب وتحقيق الاستقرار في المنطقة وتعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين.

كما قدم اللواء تشارلز هوبر رئيس مكتب التعاون العسكرى بالسفارة الأمريكية، التهنئة للقوات المسلحة والشعب المصري بهذه المناسبة التي تعكس العلاقات القوية والمتواصلة بين الشعبين والتعاون الاستراتيجي الناجح بين الحكومتين المصرية الأمريكية، مشيرا إلي أن الإضافات العسكرية الحديثة تمثل جزءًا من برنامج التعاون العسكري بين البلدين لدعم وتطوير القدرات القتالية للقوات المسلحة المصرية لتوفير المزيد من الأمن للشعب المصري وإضافة قوية للحرب عي الإرهاب.

من جانبه، أكد الفريق يونس المصري قائد القوات الجوية، أن مقاتلى القوات الجوية ينفذون بكل شجاعة واقتدار العديد من المهام غير المسبوقة خلال الحرب علي الإرهاب وتأمين الحدود وحماية ركائز الأمن القومي المصري علي كافة الاتجاهات.

وأشاد بالعلاقات الإستراتيجية التي تجمع مصر والولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدا أن الطائرات الجديدة تمثل إضافة جديدة لقدرة التشكيلات الجوية علي تنفيذ جميع المهام التي تسند اليهم تحت مختلف الظروف، ولتظل القوات الجوية قوية وقادرة على الدفاع عن أمن مصر واستقرار شعبها العظيم.

حضر مراسم الاحتفال عدد من كبار قادة القوات المسلحة وعدد من أعضاء السفارة الأمريكية ومكتب التعاون العسكري بالقاهرة.

وكالات



اخبار الان

قالت مصادر قضائية باللجنة العليا للانتخابات إن اللجنة بدأت منذ صباح اليوم الخميس، فى تلقى نتائج فرز جولة الإعادة من اللجان المحافظات على مستوى محافظات المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، وذلك لمراجعتها وتنقيتها، تمهيدا للإعلان عنها غدا الجمعة فى مؤتمر صحفى تعقده الجنة بمقر الهيئة العامة للاستعلامات.

وأشارت المصادر إلى أن الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات تسلمت حتى الآن نتائج فرز 9 محافظات، ولم يتبق سوى نتائج 5 محافظات نائية لم تصل بعد، مشيرا إلى أن اللجنة ستقوم بضم أصوات المصريين بالخارج إلى أصوات المصريين بالداخل وذلك لإعلان النتائج مجمعة.

وكانت المرحلة الأولى للانتخابات جرت فى 14 محافظة هى “الجيزة والفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط والوادى الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح”، وذلك للمنافسة على المقاعد الفردية والبالغ عددها 209 مقعدا فى تلك المرحلة .

المصدر:وكالات



اخبار الان

أكدت بعثة الجامعة العربية لمتابعة انتخابات مجلس النواب أن المرحلة الأولى من هذه الانتخابات والإعادة جرت وفقًا لما نص عليه القانون وبشكل منظم وسلس، وأتاحت للناخب التعبير عن إرادته بحرية. 

وأكدت أن الملاحظات السلبية التي رصدت خلال هذه المرحلة لن يكون لها تأثير جوهري على النتائج النهائية. 

وعبرت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد للجامعة العربية لقطاع الإعلام ورئيس البعثة فى بيان اليوم وفي هذا الإطار، عن ارتياح بعثة جامعة الدول العربية عن الإعداد والتنظيم الجيد لعملية الاقتراع وللأجواء السلمية التي جرت في ظلها هذه المرحلة، كما تمنت لأعضاء مجلس النواب المنتخبين النجاح والتوفيق في القيام بمهامهم الجديدة. 

وأكد البيان أن اللجنة العليا للانتخابات حرصت في هذه الجولة على معالجة العديد من السلبيات التي تم رصدها في الجولة الأولى مسجلا أهم ملاحظات متابعي بعثة الجامعة في اللجان التي تمت زيارتها في افتتاح معظم اللجان التي زارتها البعثة في الوقت المحدد لها قانونياً، وتمت إجراءات الافتتاح وفقاً للقانون، مع توافر جميع المواد الانتخابية. 

واستمرار قيام قوات الجيش والشرطة بالدور المنوط بها، حيث قامت بتأمين المراكز واللجان تأميناً كاملاً ومكثفًا دون التدخل في مسار العملية الانتخابية، وقدمت المساعدة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة. وهنا تود بعثة جامعة الدول العربية أن تشيد بالجهود التي بذلتها كافة الجهات المعنية وعلى رأسها اللجنة العليا للانتخابات والقضاة والأجهزة الأمنية لتنظيم وتأمين المرحلة الأولى للعملية الانتخابية بأكملها. 

إلى جانب مهنية وإلمام موظفي لجان الاقتراع بإجراءات العملية الانتخابية، تعاون قوات الأمن والسادة القضاة وموظفو اللجان مع متابعي بعثة جامعة الدول العربية في غالبية المراكز التي زارتها البعثة، حيث سمح للمتابعين بدخول كافة اللجان دون أي معوقات تذكر. 

وإغلاق وفتح لجان الاقتراع في الأوقات القانونية المحددة لها خلال فترة الراحة، وعدم رصد أي تجاوزات من قبل متابعي البعثة خلال هذه الفترة، واستمرار مظاهر الدعاية الانتخابية في بعض مراكز الاقتراع التي زارها متابعو البعثة، بالإضافة إلى رصد حالات للتأثير على الناخبين لصالح بعض المرشحين في محيط بعض المراكز. 

بالإضافة إلى عدم استخدام الحبر الفسفوري في بعض اللجان رغم توافره، الأمر الذي قد يفسح المجال لتعدد التصويت، تواجد ملحوظ لمندوبي المرشحين، وتواجد لمتابعي منظمات المجتمع المدني في اللجان الانتخابية، وفي هذا الإطار تؤكد البعثة الدور الهام الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني خلال العملية الانتخابية، وضرورة بذلها جهوداً أكبر في مجال التوعية وتواجدها بشكل أوسع خلال المرحلة الثانية للانتخابات، لما لذلك من أثر إيجابي في تعزيز ودعم العملية الانتخابية. 

وقال إن إقبال الناخبين تراوح ما بين المتوسط والضعيف في اللجان التي زارها متابعو البعثة، في ظل مشاركة ملحوظة للمرأة وكبار السن، وضعف مشاركة الشباب، مع ارتفاع طفيف للتصويت في الفترة المسائية مقارنة بالفترة الصباحية، إضافة إلى ارتفاع نسبة الإقبال في المناطق الريفية قياسًا بالمناطق الحضرية. 

وإغلاق لجان الاقتراع التي زارتها بعثة جامعة الدول العربية في الوقت المحدد قانونياً، وتمت عملية الفرز وفقًا للإجراءات التي نص عليها القانون، وبحضور مندوبي المرشحين وبعض المتابعين المحليين.

أما فيما يتعلق بمتابعة جامعة الدول العربية للانتخابات البرلمانية في الخارج، فقد جرت عملية الاقتراع بشكل سلس في ظل إقبال ضعيف من الناخبين، ودون تسجيل أي خروقات أو تجاوزات. 

وفيما يتعلق بنسبة المشاركة فقد ذكر البيان أنها بلغت في الجولة الأولى للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب 26.56 %، وهي نسبة منخفضة إلى حد ما مقارنةً بنسب التصويت في الانتخابات التي جرت خلال السنوات القليلة الماضية. 

وأوصت البعثة فى هذا الصدد كافة الجهات المعنية بالعملية الانتخابية ببذل المزيد من الجهود في مجال توعية الناخبين بأهمية الانتخابات، وذلك بهدف ضمان مشاركة أوسع من كافة فئات الشعب في المرحلة الثانية للانتخابات. 

وعلى صعيد المرشحين، لاحظت بعثة الجامعة أن العديد من الناخبين لم يكونوا على دراية كافية بمرشحي دوائرهم الانتخابية وبرامجهم، وقد يرجع هذا الأمر إلى عدم قيام المرشحين بما يكفي من الأنشطة الانتخابية للتعريف بأنفسهم وأهدافهم وبرامجهم لجمهور الناخبين. وفي هذا الإطار، توصي بعثة الجامعة بأن يقوم كافة شركاء العملية الانتخابية من اللجنة العليا للانتخابات والمرشحين والأحزاب ووسائل إعلام ومنظمات مجتمع مدني ببذل المزيد من الجهود في هذا المجال، الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة نسبة المشاركة في المرحلة الثانية للانتخابات. 

وفيما يتصل بالأصوات الباطلة، لفت إلى أنها وصلت إلى ما يقارب 10% من إجمالي عدد المصوتين في الجولة الأولى، وتعتبر هذه النسبة مرتفعةً نسبياً، الأمر الذي يعطي مؤشراً بأن بعض الناخبين لم يكونوا على دراية كافية بكيفية إتمام إجراءات عملية التصويت بالشكل الصحيح، وعليه توصي بعثة جامعة الدول العربية بضرورة زيادة حملات توعية الناخبين بإجراءات عملية الاقتراع بكل الوسائل والطرق المتاحة، بهدف الحد من عدد الأصوات الباطلة في المرحلة الثانية للانتخابات.

المصدر: الوكالات



اخبار الان

استقبل الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، على رأس وفد من قيادات وزارة الداخلية لتقديم التهنئة للقوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثانية والأربعين لانتصارات اكتوبر المجيدة.

وأكد اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، أن نصر أكتوبر سيظل شاهدًا على عظمة مصر وعزيمة شعبها العظيم النموذج والمثل والقدوة فى الالتفاف حول قواته المسلحة الباسلة وأبنائه من رجال الشرطة للحفاظ على تماسك الوطن واستقراره، والوقوف سدًا منيعًا فى مواجهة الفتن والتحديات ومحاربة قوى التطرف والإرهاب التى تهدد مسيرة الوطن وإنجازاته .

ووجه التهنئة لرجال القوات المسلحة قادة وضباطًا وضباط صف وجنودًا بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر والعام الهجرى الجديد، متمنيًا لهم مزيدًا من الرفعة والتقدم وأن يحفظ الله مصر وقواتها المسلحة الباسلة درعًا قويًا لها ودعمًا لقوتها وعزتها وأن يهيئ لها مزيدًا من التقدم والنجاح.

من جانبه، أكد الفريق أول صدقى صبحى أن القوات المسلحة والشرطة هم جناحا الأمن والاستقرار للأمة المصرية وسيظلان معا فى طليعة الشعب المصرى يدافعان عن حدوده ويزودان عن مقدساته ومقدراته ورسالته الحضارية والإنسانية، مؤكدا أن حماية الوطن ستظل أمانة يحملها كل ضابط وضابط صف وجندى بالقوات المسلحة والشرطة فى أعناقهم مهما كلفهم ذلك من تضحيات.

وأعرب القائد العام عن اعتزازه بالدور الوطنى المشرف الذى يقوم به الشرفاء والأبطال من أبناء مصر من الشرطة المدنية والقوات المسلحة لحماية مسيرة الوطن وتأمين إرادة أبنائه خلال تنفيذ الاستحقاق الدستورى الثالث وتنظيم وتأمين الانتخابات النيابية، مشيرا إلى التعاون الكامل بين وزارتى الدفاع والداخلية من أجل الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين وتأمين الجبهة الداخلية، واقتلاع جذور الإرهاب من سيناء، والتصدى بكل قوة لكافة التهديدات والتحديات التى تستهدف الأمن القومى المصرى على كافة الاتجاهات .

وفى نهاية اللقاء قام اللواء مجدى عبد الغفار بإهداء الفريق أول صدقى صبحى، والفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، درع هيئة الشرطة، كما قدم القائد العام درع القوات المسلحة لوزير الداخلية . حضر اللقاء عدد من كبار قادة القوات المسلحة وقيادات وزارة الداخلية.



اخبار الان

قال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إنه خلال لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس وزراء الهند، تمت الموافقة على نقل سجينين هنديين إلى بلدهما من أجل استكمال بقية عقوبتيهما فى الهند، وذلك عملاً بالاتفاقية ذات الصلة الموقعة بين البلدين، وذلك فى إطار العلاقات المصرية الهندية المتميزة.

وكان الرئيس السيسى، التقى اليوم الخميس، عقب حضور الجلسة الافتتاحية لقمة منتدى الهند- إفريقيا برئيس وزراء الهند (ناريندرا مودى)، الذى أعرب عن تقديره لزيارة الرئيس إلى نيودلهى ومشاركته فى أعمال القمة، مشيراً إلى أن مشاركة الرئيس أثرت أعمال القمة وساهمت إيجابياً فى خروجها بالنتائج المرجوة.

وكالات



اخبار الان

تبدأ اللجنة العليا للانتخابات مطلع الأسبوع المقبل، الاستعداد لإجراء المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2015، المقرر إجراء الجولة الأولى منها يومى 22 و23 نوفمبر القادم داخل مصر، ويومى 21 و22 نوفمبر فى الخارج، وذلك بعد الانتهاء من فحص التظلمات الخاصة بجولة الإعادة للمرحلة الأولى وإعلان النتائج بحد أقصى غدا الجمعة.

وبحسب الجدول الزمنى لانتخابات مجلس النواب المعلن من قبل اللجنة العليا للانتخابات، سيتم إعلان الكشوف النهائية للمرشحين فى المرحلة الثانية وبدء الدعاية الانتخابية يوم الثلاثاء القادم الموافق 3 من شهر نوفمبر المقبل.

وسيتم تقديم التنازلات والتعديل يوم الأربعاء 4 نوفمبر، فيما يتم إعلان الكسوف بعد التنازل والتعديل وتقديم الطعون من الخميس إلى السبت أيام 5 و6 و7 نوفمبر، ويتم الفصل فى الطعون خلال خمسة أيام من 8 إلى 12 نوفمبر.

المصدر: الوكالات



اخبار الان

شدد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، على أهمية البدء فورًا فى تنفيذ أعمال إحلال وتجديد شبكات الجهد المتوسط والمنخفض ومولدات الطوارئ بمبنى ماسبيرو لضمان انتظام سريان التغذية الكهربائية فى المبنى تحت أى ظرف، موجهًا بضرورة أن تتزامن معها أعمال الحماية المدنية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده اليوم، الخميس، رئيس الوزراء مع قيادات ماسبيرو، بحضور وزير المالية هانى قدرى، وممثلى الوزارات والهيئات المعنية، وأعضاء اللجنة الخاصة بمراجعة الحالة الفنية والهندسية بالمبنى، لضمان عدم انقطاع التيار الكهربائى والبث التليفزيونى عن مبنى ماسبيرو.

وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، بأن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وجه عصام الأمير، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، بضرورة تقديم تقرير نهائى للعرض على مجلس الوزراء فى اجتماعه المقبل لتحديد حجم الأعمال الملحة المطلوب تنفيذها، ومع تحديد جهة إسناد الأعمال وفق آلية مناسبة للأسعار، على أن يبدأ العمل بشكل فورى بناء على برنامج مكثف لإنهاء الأعمال بصفة عاجلة.

وعرض أعضاء اللجنة المشكلة بقرار سابق من مجلس الوزراء الخطوات المطلوب تنفيذها فى قطاع تأمين عدم انقطاع الكهرباء بمبنى الاتحاد، حيث اشتملت خطة العمل اللازمة لرفع كفاءة ومنظومة التغذية بالمبنى القيام بأعمال إحلال وتجديد بشبكات الجهد المتوسط والمنخفض ومولدات الطوارئ وأجهزة التغذية المستمرة (UPS)، وتحديد الجهة القائمة بكل من إجراءات طرح المستندات وأعمال الإشراف وتسلم الأعمال، إلى جانب تحديد الجهة المسئولة عن تحمل الأعباء المالية الخاصة بالأعمال الاستشارية والتنفيذية المطلوبة، والارتقاء بمستوى أعمال التشغيل والصيانة والإدارة، وذلك من خلال الاهتمام بمنظومة التدريب الفنى لمهندسى المبنى لضمان كفاءة التشغيل وإجراء أعمال الصيانة، وإعادة هيكلة الإدارة الفنية المسئولة عن الشبكات الكهربائية بالمبنى.

المصدر: الوكالات



اخبار الان

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الخميس، محمد يوسفو رئيس جمهورية النيجر، على هامش قمة (الهند- أفريقيا 2015).

وناقش الرئيسان خلال اللقاء تعزيز العلاقات فى المرحلة القادمة، وأهمية العلاقات الاستراتيجية التى تجمع البلدين، وبحث الجانبان أيضاً عدداً من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وكالات



اخبار الان

صرح خالد الصدر- الأمين العام لمجلس النواب – بأن لجنة استقبال الأعضاء الجدد ستبدأ أعمالها صباح يوم الثلاثاء المقبل وذلك من العاشرة صباحا وحتى الخامسة مساء .

وأوضح الصدر في تصريح له اليوم  الخميس أن تلك الخطوة تأتي بعد انتهاء اللجنة العليا للانتخابات من إعلان الأسماء الكاملة للنواب الجدد الذين فازوا فى المرحلة

الأولى (فردى / قوائم ) .

وأكد أن لجنة استقبال الأعضاء الجدد ستعمل يوميا حتى انتهاء المرحلة الثانية من التصويت لتسجيل بيانات الأعضاء وحصولهم على البطاقات وكذلك تنظيم جولات لتعريفهم

بأماكن الجلسات واللجان النوعية

المصدر: الوكالات



اخبار الان

قال اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات ، إنه كان من المأمول أن تكون نسبة المشاركة في العملية الانتخابية أعلى من النسب الحالية، ولكن من خلال مراجعة بعض المنظمات الدولية والاستحقاقات الدولية في عدد من دول العالم فإن متوسط الحضور والمشاركة وفقا للنسب العالمية يتراوح من 25% إلى 30%.
وأوضح «قمصان»، في تصريحات صحفية، أن نسب التصويت ترتفع في حالة وجود مناسبات قومية أو ظروف خاصة لبعض الدول مثل المراحل الانتقالية في الديمقراطية أو استشعار الشعوب خطرا في مرحلة، مثل ما دث في مصر عام 2011-2012 والانتخابات الرئاسة عام 2014، وانفصال أيرلندا عن التاج البريطاني، وانفصال إقليم كتالونيا في إسبانيا عن إسبانيا، مشيرا إلى أن تلك المناسبات يكون بها حشد كبير من المواطنين يعتبر الأمر مصيريا لهم فيكون نسب التصويت مرتفعة عن المعدلات الطبيعية، ذلك وفقا لما قاله الرئيس التنفيذى لمنظمة الديمقراطية الدولية.

وبيّن أن من ضمن الاعتبارات التي تتوقف عليها نسبة المشاركة هو أسلوب إعداد قاعدة بيانات الناخبين، ففى مصر يطبق بها أسلوب القيد التلقائى دون حاجة لأي إجراء من جانب المواطن، ولكن معظم دول العالم تطبيق أسلوب القيد الاختيارى أو إبداء الرغبة.

وحول ما يثار من انتقادات عن عزوف الشباب في المشاركة بالانتخابات، أوضح اللواء رفعت قمصان أنه لا توجد آلية في الدولة لمعرفة قاعدة بيانات الناخبين ولكن يوجد شواهد تظهر عكس ما يثار، فعدد المرشحين في المرحلة الأولى من الشباب 1125 شابا من إجمالي عدد المرشحين 2548 بنسبة 40% في الفئة العمرية الفئة القانونية من 25 إلى 35 والفئة الشباب الواقعى من 35 إلى 45، مشيرا إلى أن جولة الإعادة شهدت وجود شباب بنحو 147 من إجمالى 444 مرشحا، بما نسبته 37 %، مشيرا إلى نجاح 8 شباب في القوائم، وهذا ما يعكس أن الشباب ساهموا في اختيارهم، وأن كبار السن اختاروا الشباب تقديرا لدورهم.

المصدر: الوكالات



اخبار الان

قال المستشار عمر مروان ، المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات ، في مؤتمر صحفي للجنة العليا للانتخابات عُقد مساء الأربعاء، أن إعلان نتيجة تصويت المصريين بالخارج ستكون الخميس وأنه من المتوقع إعلان النتيجة النهائية للمرحلة الأولى الجمعة.

وذكر «مروان»، إن عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات النيابية في الخارج بلغ 19 ألفا و101 صوت، وإن الذكور كانوا الأعلى إقبالاً على التصويت بنسبة 91% وبنسبة 9% للإناث.

وأضاف المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات أن مشاركة الناخبين كانت من حيث الأعمار بواقع من 18 إلى 45 عاما 71% ومن 46 إلى 60 عاما 24% وفوق الـ60 عاما بلغت 5%، وأن مركز البلينة بمحافظة سوهاج كان أكثر الدوائر الانتخابية تصويتًا، ويتنافس فيه 4 مرشحين على مقعدين.

ونفى «مروان»،في تصريحات صحفية، أن تكون أي دولة بالخارج قد مُنيت بصفر فيما يتعلق بإقبال الناخبين، وقال إن ما أشيع عن عدم وجود تصويت في روسيا خاصة في اليوم الأول للإعادة «غير صحيح»، وإن الشكاوى التي وصل عددها إلى 89، أغلبها تراوح بين طلبات بعض القضاة النقل إلى لجان قريبة من مقر الإقامة أو تتعلق بالرشاوى الانتخابية.

وأضاف «مروان» أنه لم يثبت أحد بالوثائق أو الدليل كثيرا من الرشاوى الانتخابية، موضحًا الفارق بين «الشكاوى الموثقة وما يتم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي»، معتبرًا فيما يتعلق بالصمت الانتخابي واستخدام تلك المواقع أنه «إذا كانت مواقع التواصل الاجتماعي متاحة للكافة، فهي خرق، أما إذا كانت مقصورة على عدد معين فهى ليست خرقًا».

ولفت المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، إلى أن الإقبال على التصويت بالداخل شهد تزايدا ملحوظا في الفترة المسائية بعد أن كان ضعيفًا في الصباح، وإلى أن النيابة العامة أمرت بحبس السيدة التي كررت التصويت في كرداسة 4 أيام، كما تم ضبط ناخب صوت ببطاقة شخص آخر، وتم نقل قاضٍ بالإسكندرية وآخر بالأقصر للمستشفى بسبب الإعياء الشديد واستبدالهما بآخرين.

وأكد «مروان» أن الاشتباكات بين أنصار المرشحين التي تقع خارج اللجان من اختصاص النيابة والشرطة وليس للجنة العليا علاقة بها.



اخبار الان

بدأت صباح اليوم بمجمع استاد انديرا غاندي الوطني بنيودلهي، الجلسة الافتتاحية لقمة منتدى الهند – إفريقيا بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي وصل إلى نيودلهي مساء أمس، والتقي الرئيس الهندي براناب موخيرجي بقصر الرئاسة فور وصوله. 

ومن المتوقع أن يلقي الرئيس السيسي كلمة مصر أمام القمة التي يشارك فيها أكثر من 45 رئيس دولة من إفريقيا بالإضافة إلى رؤساء الحكومات والوفود من 54 دولة إفريقية والهند.

ومن المقرر أن تصدر في ختام اجتماعات القمة في وقت لاحق اليوم، وثيقتان هما “إعلان دلهي” و”إطار عمل للتعاون المشترك بين الهند والدول الإفريقية”، وسيشمل إعلان نيودلهي القضايا الدولية التي تشغل الجانب الهندي والقارة الإفريقية كالمصالح والاهتمامات المشتركة، بالإضافة إلى العديد من القضايا التي تحتاج إلى تبادل الرأي حولها مثل الإرهاب الدولي والقرصنة وتغير المناخ والتنمية المستدامة والبيئة وإصلاح مجلس الأمن الدولي.

وستتناول الوثيقة الثانية وهي “إطار العمل للتعاون المشترك” التعاون ما بين القارة الإفريقية والهند في مجالات تميز فيها الجانب الهندي يمكن أن تستفيد منها القارة السمراء: مثل بناء القدرات والتعليم ونقل التكنولوجيا والرعاية الطبية والأدوية والطاقة الجديدة والمتجددة، وبالمثل القارة الإفريقية لديها أيضا مجالات تميز ليس فقط قارة مصدرة للمواد الخام، ولكن ننظر لها أن هناك تميزا في العديد من الدول ومن بينها مصر التي حققت إنجازات في العديد من المجالات ويمكن أن يكون هناك تبادل للمنفعة ويمكن أن نتعاون فيما يسمى بالتعاون الثلاثي مثل تعاون مصر والهند لدعم الدول الإفريقية الأقل نموا.

وتعد القمة فرصة جيدة للاستفادة من جوانب التميز في إفريقيا ودعوة الجانب الهندي للاستثمار فيها وإعطاء المثال والنموذج في أن مصر تنتمي للعديد من المحافل الإقليمية التي تتيح حرية التجارة والإعفاء من الرسوم الجمركية نتيجة لانتمائها لبعض التجمعات العالمية.

المصدر:أ ش أ



اخبار الان

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يستمر تكاثر السحب الممطرة على أغلب أنحاء الجمهورية حتى القاهرة، وتكون غزيرة ورعدية على السواحل الشمالية وسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

كما يتوقع أن يكون الطقس معتدل على السواحل الشمالية حتى القاهرة مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارا لطيف ليلا والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة تنشط على البحرين المتوسط والأحمر.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط مضطربة وارتفاع الموج فيه ما بين مترين ونصف إلى 3 أمتار والرياح السطحية شمالية غربية، وبالنسبة لحالة البحر الأحمر معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج فيه ما بين مترين إلى مترين ونصف المتر، والرياح السطحية شمالية غربية.

المصدر:وكالات



اخبار الان

أعلنت وزارة الصحة والسكان أن إجمالي عدد الحالات المرضية والمصابين الذين تم التعامل معهم خلال اليوم الثاني من جولة الإعادة للمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية وحتى الآن بلغت 19 حالة مرضية و3 إصابات بمحافظتىَّ سوهاج وأسوان.

وأشارت الوزارة إلى أن الإصابات تراوحت مابين جروح وكدمات نتيجة سقوط على الأرض، بينما تراوحت الحالات المرضية ما بين انخفاض في ضغط الدم وارتفاع درجة الحرارة وإغماءات.

المصدر : وكالات



اخبار الان

قال وزير التنمية المحلية أحمد زكي بدر: إن نسبة الإقبال خلال جولة الإعادة من الانتخابات البرلمانية كانت “مقبولة” مقارنةً بالنسب العالمية للمشاركة في الانتخابات البرلمانية.

وأشار إلى أنه سيتم إعداد تقرير شامل وواف عن المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية لعرضه على مجلس الوزراء.

وأوضح الوزير- خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد بغرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، لمتابعة سير العملية الانتخابية خلال جولة الإعادة – أن أزمة غرق شوارع الإسكندرية بمياه الأمطار لم يكن لها تأثير سلبي كبير على نسبة مشاركة الناخبين في جولة الإعادة هناك.

وأشار إلى أن العملية الانتخابية سارت بشكلٍ منتظم في غالبية اللجان الانتخابية باستثناء بعض اللجان التي شهدت حدوث مشاجرات ومناوشات بين بعض المرشحين أمامها، وقد تمت السيطرة على هذه المشاجرات من خلال قوات التأمين.

كما حدثت مشادة بين أحد القضاة وأحد المسئولين عن تأمين إحدى لجان الفيوم، ولكن تمت السيطرة عليها واستئناف العمل داخل اللجنة مرةً أخرى، كما حدث اختراق للصمت الانتخابي وشراء أصوات أمام بعض اللجان الانتخابية، وتم التعامل مع تلك الوقائع من خلال اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

المصدر:



اخبار الان

الأربعاء، 28 أكتوبر، 2015

صرح اللواء رفعت قمصان, مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات, بأنه فور الانتهاء من المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية سيتم التحضير والإعداد لورشة عمل ومؤتمر يعقد في الثالث من شهر نوفمبر المقبل بحضور نخبة من كبار السياسيين والأكاديميين , ويستهدف توعية المواطنين بأهمية المشاركة في الانتخابات

وممارسة حق المواطن في اختيار من يمثله بحرية وديمقراطية .

وأوضح اللواء قمصان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بغرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء مساء اليوم (الأربعاء) بمشاركة وزير التنمية المحلية الدكتور أحمد زكي بدر , أن نسبة مشاركة المصريين في الخارج بلغت نحو 30 ألف ناخب شاركوا في الجولة الأولى ونحو 20 ألفا شاركوا في جولة الإعادة , وهي تعتبر نسبة جيدا جدا بالنسبة لمشاركة المصريين في الخارج في الانتخابات البرلمانية .

ولفت إلى أن المؤتمر المزمع عقده يستهدف الخروج بتوصيات للاستفادة منها خلال المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية , وتلافي أي مشكلات جرت خلال المرحلة الأولى

للانتخابات التي حظيت بإشادة من قبل كافة البعثات الدولية التي قامت بمراقبتها وأصدرت تقارير تؤكد حسن تنظيمها .

من جانبه .. صرح الدكتور أحمد زكي بدر, وزير التنمية المحلية أنه من خلال متابعة الانتخابات والاتصال بالمحافظين لمتابعة العملية الانتخابية في اليوم الثاني من الإعادة

بمرحلتها الأولي مرت عملية التصويت دون مشاكل كبيرة , ولم يتم الإبلاغ سوى عن بعض الأحداث الخاصة بتأخر فتح لجان أو خرق الصمت الانتخابي , وبعض المشاجرات أمام اللجان وشراء أصوات أوتوجيه مواطنين بشكل متعمد ..وجميعها أحداث تعاملات معها قوات التأمين من الجيش والشرطة.

وأشار إلى زيادة الإقبال من الناخبين مساء اليوم مقارنة بيوم أمس وصباح اليوم .. لافتا إلي أنه بعد انتهاء عملية التصويت في التاسعة من مساء اليوم سيتم البدء في

عمليات الفرز, وإعلان النتيجة النهائية للمرحلة الأولى التي جرت في 14 محافظة.

وأوضح أن مجلس الوزراء سيقوم بتقييم سير المرحلة الأولي من الانتخابات وإعداد تقرير شامل بهذا الصدد لرصد كافة السلبيات والأخطاء التي شهدتها المرحلة الأولى لتلافيها خلال المرحلة الثانية التي ستجرى خلال نوفمبر المقبل .. مشيدا بدور القوات المسلحة والشرطة في تأمين اللجان والعملية الانتخابية .

وقال إن دور الحكومة يتمثل في تجهيز وتأمين اللجان , والتأكد من أماكن الاقتراع وتوفير انتقالات القضاة .. وإنه بالنسبة لمحافظة الإسكندرية فإن العملية الانتخابية

بكافة اللجان تسير بشكل طبيعي, باستثناء لجنة واحدة بمنطقة المعمورة وذلك لتراكم المياه أمام اللجنة , مشيرا إلى أنه تم التغلب على المشكلة واستأنفت اللجنة عملها .

وأوضح أن ما تعرضت له الإسكندرية مؤخرا من أمطار غزيرة لم يكن لها تأثير سلبى كبير على مشاركة الناخبين فى جولة الإعادة.

المصدر:أ ش ا



اخبار الان

أغلقت صناديق الاقتراع- في تمام الساعة التاسعة من مساء اليوم الأربعاء- في ختام ثاني أيام جولة الإعادة بالمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، والتي جرت داخل مصر في 14 محافظة على مدى يومين متتاليين.

وبدأت بعض اللجان فرز الأصوات.

وساد الهدوء عملية الاقتراع، وكانت اللجنة العليا للانتخابات أعلنت، اليوم، أن موجة الطقس السيء التي تشهدها البلاد حاليا أثرت على انتخابات مجلس النواب في جولة الإعادة.

وقال وزير التنمية المحلية أحمد زكي بدر إن نسبة الإقبال خلال جولة الإعادة من الانتخابات البرلمانية كانت “مقبولة” مقارنةً بالنسب العالمية، مشيرا إلى إعداد تقرير شامل عن المرحلة الأولى من الانتخابات لعرضه على مجلس الوزراء.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أعلن المستشار عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، عن غلق أبواب لجان الانتخابات في جولة الإعادة للمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، لتتم عملية الفرز.

وقال مروان- خلال المؤتمر الصحفي للجنة العليا للانتخابات الأربعاء- “إن لجنة البلينا بمحافظة سوهاج صاحبة أعلى معدل تصويت في العملية الانتخابية.

وأوضح أن نسبة تصويت الناخبين الذين تتراوح أعمارهم من 46 إلى 60 عامًا تبلغ 24%، ونسبة تصويت الناخبين الذين تتراوح أعمارهم 60 فيما فوق يبلغ 5%، مؤكدًا أن اللجنة رصدت تزايدًا في أعداد الناخبين خلال فترة المساء بالمقارنة بالفترة الصباحية.

وكشف المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات عن نسب تصويت المصريين في الخارج، حيث بلغت نسبة تصويت الذكور 91% مقابل 9% للسيدات.

وفيما يتعلق بالمخالفات الانتخابية، أكد “مروان” على أهمية التفريق بين المخالفات التي يتم تداولها بين المرشحين ووسائل الإعلام، والشكاوى الرسمية المقدمة للجنة العليا، موضحًا أن أغلب المخالفات التي يتم تداولها لم يقدم بها شكاوى رسمية للجنة العليا، حيث إنه يجب تقديم الشكاوى للجنة العليا عن طريق اللجنة العامة التابعة للدائرة الانتخابية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

أعلن المستشار عمر مروان المتحدث الرسمى باسم اللجنة العليا للانتخابات ان الطقس السىء والامطار فى عدد من المحافظات التى تجرى فيها جولة الاعادة اثر بالسلب على الاقبال .

وأوضح مروان – خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده ظهر اليوم – أن عدد المصريين بالخارج الذين صوتوا فى جولة الاعادة للمرحلة الاولى اقل بقليل من 20 ألف ناخب مشيرًا إلى انه يتم حاليا فرز وتجميع نتائج التوصيت بالخارج و سيتم اعلانها عقب الانتهاء منها .

اما فيما يتعلق بتصويت الداخل ، فقال مروان ان عمليات التصويت بدأت فى موعدها المحدد فى التاسعة صباحًا باستثناء 23 لجنة فقط تأخرت لبضع الوقت إلا انه و مع مرور ساعات النهار انتظمت جميع اللجان على مستوى المحافظات ال 14 التى تجرى فيها الاعادة .

وحول المخالفات التى تم ظبطها فى اليوم الثانى لجولة الاعادة للمرحلة الاولى ، قال مروان انه تم ضبط سيدة فى كرداسة لتكرار التصويت و ثانية فى 6 أكتوبر لاعتداءها باللفظ على رئيس اللجنة .

كما قال مروان ان احدى القاضيات اصيبت باعياء وتم استبدالها بالقاضية الاحتياطى .



اخبار الان

أكدت غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء أثناء متابعتها لسير العملية الانتخابية خلال جولة الإعادة في المرحلة الأولى انتظام سير العملية الانتخابية بصفة عامة خلال اليوم الثانى للاقتراع.

ورصدت الغرفة عددا من الأحداث أبرزها تأخر وصول عدد قليل من القضاة لمقار لجانهم الانتخابية إلا أنه تم حل معظم المشكلات التي أعاقت انتظام عملية الاقتراع سوء بحضور القضاة أو ضم بعض اللجان.

ولفتت إلى محاولة شراء الأصوات الانتخابية للناخبين بمقابل مادي أمام مجمع المدارس بمدينة العمال بمحافظة الجيزة، مشيرة إلى أنه تم توجيه قوة أمنية لاتخاذ الإجراءات القانونية.

كما رصدت الغرفة اختراق سيارة بداخلها ثلاثة أفراد للحواجز الأمنية الأمامية لمدرسة طه حسين الإعدادية قسم محرم بك، وأنه تم ضبطهم في حالة سكر، وتتولى النيابة التحقيق معهم.

وأوضحت أنه تم نقل قاضى لجنة (86) بقرية السليمات بأبوتشت بمحافظة قنا إلى المستشفى نتيجة ارتفاع ضغط الدم، وتم إغلاق اللجنة لمدة نصف ساعة ثم استئناف العمل بها فورا.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

وصل الرئيس الرئيس عبد الفتاح السيسى ظهر اليوم إلى العاصمة الهندية نيودلهى فى اطار جولته الخارجية التى بدأها أمس بالامارات و التى يختتمها بالبحرين .

وتأتى زيارة السيسى للهند للمشاركة فى القمة الثالثة لمنتدى الهند – إفريقيا 2015 و التى سيرأس وفد مصر فيه .

ومن المقرر أن يلتقى الرئيس، خلال زيارته، رئيس الهند برناب نخرجي، ورئيس الوزراء ناريندرا مودي، بالإضافة إلى عددٍ من كبار المسؤولين ورجال الأعمال الهنود؛ لتناول سبل تنشيط التعاون الاقتصادي بين البلدين، وتعزيز الاستثمارات الهندية في مصر، لا سيَّما في مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس وما يشمله من مشروعات خدمية ولوجيستية.

ويتوجه الرئيس ، عقب ذلك ، إلى مملكة البحرين، إذ يلتقي الملك حمد بن عيسى آل خليفة؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، ومتابعة التنسيق القائم بينهما لمواجهة التحديات الإقليمية الراهنة، فضلاً عن تأكيد وقوف مصر إلى جانب البحرين في مكافحة الإرهاب.



اخبار الان

قرر مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة المهندس شريف اسماعيل بالإسراع في تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي ، خاصة على صعيد تفعيل ادارات الأزمات بكافة الأجهزة الادارية، والعمل على سرعة تنفيذ المشروعات الخدمية للتيسير على المواطنين.

وأكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء على ضرورة تحسين الخدمات الجماهيرية وتوفير السلع الأساسية، ومساندة محدودي الدخل والفقراء، والبدء فورا في تنفيذ مشروع التخلص من القمامة، وتوفير الموارد المالية لجمعها ونقلها.

وأضاف أن الحكومة مستمرة في إعطاء الأولوية لتحديث البنية الأساسية خاصة في الصعيد والدلتا، وأن التعامل مع المناطق الاستثمارية الجديدة كالعاصمة الادارية لا يعني التحول في أولويات الدولة، مشيرا الى أن مشروع العاصمة الادارية يتضمن العديد من الجوانب الايجابية لتحقيق قيمة مضافة، لما يتضمنه من جوانب استثمارية مهمة تؤدي الى توفير فرص عمل جديدة، وتشغيل العديد من الشركات خاصة المقاولات، فضلا على جذب الاستثمارات. وفي هذا الصدد، كلف رئيس مجلس الوزراء وزارتي الاثار والثقافة بالبدء فورا في وضع رؤية خاصة للحفاظ على تراث مدينة القاهرة التاريخية بعد نقل الوزارات الى العاصمة الادارية.

وعرض الدكتور مصطفى مدبولي وزير الاسكان الاجراءات التي اتخذتها الوزارة حتى اليوم لتنفيذ مشروع العاصمة الادارية، مؤكدا على أن المشروع لن يكلف خزانة الدولة أية أعباء بل سيحقق أرباحا في المرحلة الأولى التي تقام على مساحة 10 آلاف و500 فدان لن يقل عن 10 الى 12 مليار جنيه ، وأشار الى أن هذا المشروع سيحقق عائدات استثمارية ضخمة خلال 30 سنة، وأن المشروع يمثل تنمية عمرانية وامتداد طبيعي للقاهرة جهة الشرق، ويتميز بموقعه القريب من مشروع تنمية قناة السويس، موضحا أن خطوات تأسيس الشركة التي ستنفذ المشروع.

من ناحية أخرى، عرضت وزيرة الهجرة نبيلة مكرم ملابسات حادثة وفاة خمس عمال مصريين وإصابة 8 في حادث انفجار بالاردن، واستجابة السلطات الأردنية في اضافتهم لبرنامج التضامن الاجتماعي في الأردن لصرف مساعدات وتعويضات ومعاش لأسرهم بأثر رجعي.

وأشارت الى وصول الجثامين صباح اليوم الى مطار القاهرة، مشيدة في ذلك بالتعاون الكامل مع وزارتي الداخلية والتضامن الاجتماعي.

وخلال الاجتماع، عرض وزير البيئة ضوابط ومعايير التعامل مع مشروعات تدوير القمامة، ووجه المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء بالعمل فورا على اقتحام مشكلة التخلص من القمامة بتدبير الموارد المالية لجمع القمامة، وإعطاء التسهيلات اللازمة للبدء في تنفيذ المشروع واستكمال الدراسات الاقتصادية، بخاصة العمل على تنفيذ المشروع بين وزارء المالية والكهرباء والبيئة والتنمية المحلية، على أن تبدأ وزارة البيئة في تحديد الجهاز الخاص بتنفيذ المشروع ومتابعته.

المصدر: وكالات



اخبار الان

وافق مجلس الوزراء على إلغاء  قرار رئيس الجمهورية رقم 247 لسنة 2013 بإنشاء المجلس الاستشارى للمصريين بالخارج، على أن يتم استبداله بنص فى مشروع القانون الجديد للهجرة، ينشأ بموجبه مجلس إستشارى يتبع وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، على أن يحال القرار لقسم التشريع لدراسة ذلك من الناحية القانونية.

جاء ذلك  فى إطار السعى لضبط المنظومة التشريعية للهجرة ورعاية شئون المصريين بالخارج، وتنفيذاً لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية بتوفر كافة الوسائل القانونية والمادية لرعاية أبناء الجالية المصرية بالخارج، وخلال الاجتماع الذي ترأسه اليوم الأربعاء رئيس الوزراء شريف اسماعيل.

المصدر: وكالات



اخبار الان

وافق مجلس الوزراء فى اجتماعه اليوم الأربعاء برئاسة المهندس شريف إسماعيل على صرف دعم لتسويق محصول القطن للأصناف والمساحات التجارية المنزرعة موسم 2015 بإجمالي (مائتان وواحد وستون مليونا وسبعمائة ألف جنيه)، حيث تبلغ المساحة المنزرعة بالأقطان التجارية قصيرة التيلة (11000 فدان) تنتج حوالى 78000 قنطار.

ويصل مقدار الدعم المقترح للقنطار 150 جنيها، كما تبلغ المساحة المنزرعة بالأقطان التجارية طويلة التيلة (207000 فدان) تنتج حوالى مليون قنطار، ويصل مقدار الدعم المقترح للقنطار 250 جنيها.

وقد اقترح وزير الزراعة واستصلاح الأراضى تشكيل لجنة من وزارات الزراعة، والصناعة والتجارة، والمالية، بالإضافة إلى ممثلين من قطاع المنتجين، لتنفيذ آلية تسويق الأقطان التجارية وصرف الدعم المقترح.

كما أشار وزير الزراعة إلى أن سعر قنطار الأقطان متوسطة وطويلة التيلة (صنفى جيزة 86, 87) قد وصل إلى 1250 جنيها، وبالنسبة لسعر قنطار الأقطان قصيرة التيلة (صنف جيزة 90) قد وصل إلى 1100 جنيه.

كما وافق مجلس الوزراء من حيث المبدأ على تخصيص قطعة أرض من أملاك الدولة بمحافظة المنيا بمساحة أربعة أفدنة والمجاورة لمقلب القمامة العمومى بالمنيا إلى  شركة جلوبال إيلجيكت للكهرباء المتجددة، لإقامة مصنع لتوليد الطاقة من النفايات عليها باستخدام تكنولوجيا تحول القمامة إلى غاز ثم إلى طاقة كهربائية، وذلك طبقا للضوابط المعمول بها في هذا الشأن.

ووافق مجلس الوزراء على تخصيص قطعة أرض بمساحة 5 أفدنة لنادى الاتحاد السكندري بمنطقة الغابة الترفيهية لإقامة ملاعب عليها.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أعلنت الدكتورة سعاد الخولي القائمة بأعمال محافظ الإسكندرية صرف إعانة مالية عاجلة قدرها خمسة آلاف جنيه لكل أسرة من الأسر المتضررة جرَّاء انهيار عقار منطقة أبو قير شرق، صباح اليوم الأربعاء، بسبب هطول الأمطار.

وتفقَّدت “سعاد”، صباح اليوم، أعمال رفع أنقاض العقار المنهار ونقل جثامين الضحايا الخمس إلى مشرحة كوم الدكة، ونقل المصابين إلى مستشفى أبو قير العام والمستشفى الجامعي.

وصرَّحت “سعاد” أنَّه تقرَّر صرف إعانة عاجلة لحين بحث حالات الأسر المتضررة جرَّاء الانهيار، وتحديد ما يمكن اتخاذه لمعاونة أهالي الضحايا والمصابين في حادثهم,

وقررت إقالة مدير التضامن الاجتماعي بحي المنتزه ثانٍ لعدم تواجده مع المواطنين لصرف التعويضات اللازمة، وأمرت بتشكيل لجنة فنية للوقوف على أسباب وقوع الحادث والمتسبب الرئيسي في انهيار العقار من عدمه

المصدر: وكالات



اخبار الان

عقد الدكتور/ حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى مساء أمس اجتماعا موسعا مع قيادات الوزارة المعنية بملف السيول تناول خطة الدولة لمجابهة أخطار السيول وتأمين المحافظات من خلال استعراض آخر المستجدات وتقدم سير العمل بمشروعات الحماية بهدف الحد من مخاطر السيول حيث تم رصد مبلغ 220 مليون جنيه لتنفيذ أعمال حماية من مخاطر السيول بمحافظات( اسوان – سوهاج – أسيوط –المنيا – البحر الأحمر – جنوب سيناء)

أوضح د.مغازى أن خطة الوزارة خلال العام الحالى 2015/2016 تضمنت رصد مبلغ 50 مليون جنيه لطرح أعمال جديدة بمحافظات (أسوان – المنيا – البحر الأحمر – جنوب سيناء)

ففى محافظة اسوان بمنطقة ابو الريش قبلي تم اعتماد مبلغ 2.5 مليون جنيه ، ومحافظة المنيا بمنطقة الشيخ عبادي تم اعتماد بمبلغ 7.5 مليون جنيه، ومحافظة البحر الاحمر بمنطقة الغردقة تم اعتماد مبلغ 37 مليون جنيه، ومحافظة جنوب سيناء بالمناطق الصاعدة البيضاء والسمراء تم اعتماد مبلغ 3 مليون جنيه

كما تضمنت خطة الوزارة استكمال ما تم طرحه خلال العام المالى 2014/2015 من أعمال حماية من مخاطر السيول بمحافظات ( اسوان – سوهاج – أسيوط –المنيا – البحر الأحمر – جنوب سيناء) بتكلفة 149 مليون جنيه وفى ذات السياق بلغ إجمالى ما تم طرحه من أعمال خلال العام المالى 2015/2016 21 مليون جنيه بمحافظات(أسوان – المنيا – البحر الأحمر – جنوب سيناء)

ويأتى هذا الاجتماع فى اطار استعدادات الوزارة لمواجهة أخطار السيول ولاسيما موجه الأمطار الغزيرة التى شهدتها البلاد خلال الفترة الراهنة (سبتمبر وأكتوبر2015) حيث أسهمت أعمال الحماية التى قامت الوزارة بتنفيذها للحد من أخطار السيول بتلك المحافظات فى درء والتقليل من أخطار السيول

المصدر: وكالات



اخبار الان

تبدأ وزارة القوى العاملة اليوم، الأربعاء، ولمدة 10 أيام، قبول طلبات راغبي العمل على 130 فرصة عمل، لدى شركة للتجارة العامة والمقاولات بالكويت، والرواتب مجزية وحسب سنوات الخبرة، فضلا عن توفير السكن والبدلات والمواصلات والإضافي، وتذاكر السفر.

وقال جمال سرور، وزير القوى العاملة، إن الشركة ، تطلب 24 مهنة من الذكور، منها مهندس إدارة عقود درجة في الهندسة أي تخصص ، وخبرة 15 سنة في النفط والغاز في مجال إدارة العقود، والسن أقل من 50 سنة .

كما تطلب الشركة باقي المهن أن يكون السن أقل من 45 سنة ، وتتمثل في منسق منطقة، مهندسين متخصصين كهرباء وأجهزة وميكانيك وخدمات إدارة مواد، درجة في الهندسة تخصص ذو صلة، خبرة من 8 إلي 10 سنوات في مجال تنسيق وظائف العمل والحرص علي تطبيق جداول الصيانة في المجالات ذات الصلة ، ومعرفة في صيانة المعدات المختلفة لكل مجال ، والخبرة في الخدمات في إدارة الجرد والوقائية.

وتابع الوزير عرض طلبات الوظائف المطلوبة ، بمهندس تحليل الاهتزاز ومراقبة الحال، درجة في الهندسة الميكانيكية خبرة 6 سنوات في مجال مشابه في إدارة تحليل الاهتزاز ومراقبة الحاة ، والصيانة الوقائية ، فضلا عن مشرف ميكانيك ، وتخطيط وكهرباء وأجهزة وإضلاح كمبريسر توربو ، وورشة ، وسقالة، حاصل شهادة دبلوم في الهندسة ، تخصص ذو صلة 8 سنوات خبرة في مجال مشابه، في تنسيق وظائف العمل والحرص علي تطبيق جداول الصيانة ، ومعرفة في صيانة المعدات في مجالها المعني.

وتشمل الفرص علي مشرف عقود ، شهادة دبلوم أو درجة في الهندسة الميكانيكية خبرة 8 سنوات في مجال مشابه ، في تنسيق وظائف العمل والحرص علي تطبيق جدول الصيانة ، ومسئول سلامة ، درجة في الهندسىة في أي تخصص، خبرة 3 سنوات في مجال السلامة في النفط والغاز، ومساعد فني بكالوريوس ودبلومه في عمليات الحاسوب، خبرة 4 سنوات معرفة في نظام تشغيل الحاسوب ، وميكروسوفت أو فيس.

كما تشمل كهربائي سيارات ، دبلومة في الميكانيك السيارات ، خبرة 3 سنوات في إصلاح محرك الغاز إتش في ، والإشعار، والمشاكل الكهربائية في السيارات ، وخدمة البطاريات، وميكانيكي ديزل ، دبلومة في الميكانيك السيارات ، وخبرة 3 سنوات في صيانة واصلاح وتجديد الماكينات التي تعمل علي الديزل والبترول.

وتطلب الشركة مهن عامل وصل كيبلات ، دبلوم في الكهرباء خبرة 3 سنوات في الوصل علي كيبلات وجي حتي 32 ك .ف، ومسئول عمال، دبلومة في الميكانيك الأجهزة ، خبرة 8 سنوات ، ذات صلة في الميكانيك ، وماكينات توربو، والأنظمة التي تعتمد علي المعالجات الصغيرة ، وقياس دي وغيرها ، وصيانة المضخات ، والكمبريسرات ، والأوعية وغيرها.

وتشمل المهن المطلوبة -أيضا- عامل تركيب كهربائي أجهزة وميكانيك وتركيب ومعدات دوارة ، دبلومة في الكهرباء والأجهزة والميكانيك والتركيب أو الإلكترونيات، خبرة 3 سنوات في تفكيك وإصلاح وتجميع المعدات ، والأجهزة والماكينات حسب المجال المعني، وفني كهربائي وأجهزة وميكانيك وتركيب معدات دوارة دبلومة في الكهرباء ، والأجهزة والميكانيك والتركيب أو الإلكترونيات، خبرة 5 سنوات في الصيانة والإصلاح الكهربائي لكافة المعدات الكهربائية ، وصيانة أنظمة التركيب والمراقبة الهوائية والهيدروليكية ، والالكترونية ، وتركيب المعدات الدوارة ، وإصلاح وصيانة الماكينات ، وخبرة في أنابيب جي. أر. بي.

كما تشمل فرص العمل فني ميكانيك ، وتوريو وإصلاح كمبريسرات دبلومة في الميكانيك ، خبرة 5 سنوات في صيانة وإصلاح وتجديد ماكينات التوربو والتشخيص، فضلا عن فني رئيسي كهربائي أجهزة وميكانيكي، دبلومة في الكهرباء والأجهزة الميكانيك ، خبرة 5 سنوات في صيانة المعدات الكهربائية وتشغيل شبكة إتشتي /إل تي ، وحل مشكلات المحركات وقواطع الدوائر الكهربائية ، والمشغلات والمحولات ، في أس دي ، يو بي أس ، وألواح المعالجات المصغيرة وصيانة أنظمة التركيب والمراقبة الهوائية والهيدروليكية،والإلكترونية ، وإصلاح وصيانة الماكينات خبرة في أنابيبي جي أو بي.

وتطلب الشركة سائق أليات خفيفة وثقيلة يحمل رخصة قيادة كويتية، وفني أول كهربائي أجهزة وميكانيكي، دبلومة في الكهرباء والأجهزة أو الإلكترونيات والميكانيك، خبرة 8 سنوات في مجال الصيانة والإضلاح الكهربائي لكافة المعدات الكهربائية ، وصيانة أنظمة التركيب والمراقبة الهوائية والهيدروليكية، والإلكترونية ، وتركيب المعدات الدوارة ، وإصلاح وصيانة الماكينات خبرة في أنابيب جي. أر. بي.

وذكر الوزير أن الشركة تطلب كذلك فني تحليل أجهزة ، وفني رئيس دبلومة في الكهرباء درجة في الفيزياء خبرة 5 سنوات، في تأدية الصيانة علي كافة أنواع معدات المختبر ، وأنواع التحليل عبر الإنترنت في النفط والغاز، فضلا عن فني ، وفني أول اهتزاز ، وكمبويسر توربو، ومراقبة حالة كمبريسر توربو، دبلومة في الميكانيك ، خبرة من 5 إلي 8 سنوات في المساعدة في تنفيذ فحوصات الاهتزاز علي كافة الماكينات الدوارة والترددية ، ومعاينة المنظار للمعدات الدوارة والثابت، والمساعدة في جمع وتوجيه مقاييس المعدات ، تحليل زيت التشحيم للمعدات الدوارة ، وجميع بياناات الاهتزاز.

وأوضح أن الطلبات تقدم من اليوم الأربعاء، ولمدة 10 أيام، إلى الإدارة العامة للتشغيل والتمثيل الخارجي، بديوان عام وزارة القوى العاملة 3 شارع يوسف عباس – مدينة نصر القاهرة، مرفقا بها السيرة الذاتية، وشهادات الخبرة، والمؤهل الدراسى ، وصورة من جواز السفر أن وجود ، وسيتم تحديد موعد إجراء المقابلات مع لجان الاختبارات بالشركة الطالبة للمتقدمين في وقت لاحق يتم إخطارهم به، وذلك في ديوان عام الوزارة وتحت إشرافها.

وأكد سرور أن مكتب التمثيل العمالي المصري بقنصلية مصر بالكويت وفر هذه الفرص، في إطار دور مكاتب التمثيل العمالي بالخارج التابعة للوزارة، في تسويق فرص العمل أمام العمالة المصرية لامتصاص الفائض في قوة العمل من خلال الاتصال بأصحاب الأعمال والمؤسسات المختلفة وترغيبها في الاستعانة بالأيدي العاملة المصرية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط



اخبار الان