Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الأربعاء، 30 سبتمبر، 2015

استقبل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، سفير دولة الكويت بالقاهرة، والذى رافقه وفد كويتى ضم الرئيس التنفيذي لقطاع التسويق بمؤسسة البترول الكويتية.

وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن رئيس الوزراء أكد فى بداية اللقاء على اهمية التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين فى كافة المجالات، ومن ذلك التعاون فى مجال البترول، وأشار إلى استعداد الحكومة لتقديم كافة أوجه الدعم لتعزيز هذا التعاون.

من جانبه، أشار الرئيس التنفيذى بمؤسسة البترول الكويتية إلى أنه قد اجتمع مع وزير البترول المصرى، حيث تم مناقشة عدد من الموضوعات المهمة التى تعزز سبل التعاون فى مجال البترول بين البلدين، كما أوضح أنه قد تم الاتفاق على تخزين الزيت الخام الكويتى بشركة سوميد بالسويس، وذلك تمهيدًا لطرحه وتسويقه فى سوق البحر المتوسط، وأضاف أنه تم بحث إمكانية استخدام معامل التكرير المصرية لتكرير الخام الكويتى بكميات تقدر بـ 50 ألف برميل/يوم، وتصل إلى 100 ألف برميل/يوم.

كما أكد الرئيس التنفيذى لمؤسسة البترول الكويتية على استعدادهم التام للمشاركة فى عمليات التطوير الخاصة بمعامل تكرير البترول المصرية القائمة، وكذلك إنشاء معامل تكرير جديدة، هذا فضلاً عن المشاركة فى إقامة مجمع للبتروكيماويات.

من ناحية أخرى، أشار سفير الكويت بالقاهرة إلى عمق العلاقات التى تربط البلدين، وهو ما يؤكد توجه المؤسسة لفتح مكتب إقليمى لها فى مصر ليغطى نشاطها فى القارة الأفريقية، وبما ينطوى عليه ذلك من دلالات اقتصادية وسياسية مهمة.

المصدر : وكالات



اخبار الان

أكد اللواء سيد ماهر مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج استمرار الجسر الجوى بين القاهرة والسعودية لنقل حجاج القرعة بعد انتهائهم من آداء المناسك ، مشيرا الى أن 2505 من حجاج القرعة ادوا بسلامة الله حتى الآن الى أرض الوطن.

وأضاف اللواء ماهر فى تصريح اليوم الأربعاء – أنه تم تخصيص عدد من ضباط وأفراد بعثة القرعة لاستقبال الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة على مدار ال 24 ساعة ، وإنهاء إجراءات سفرهم سريعا بعد التأكد من شحن حقائبهم.

وأشار مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية الرئيس التنفيذي لبعثة الحج إلى أنه بالنسبة لحجاج القرعة الذين وصلوا إلى الأراضى المقدسة عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولى بجدة ومنه إلى مكة المكرمة ، فقد تم اليوم تفويج 1454 حاجا منهم الى المدينة المنورة لقضاء 5 أيام بجوار المصطفى صلى الله عليه وسلم ليرتفع اجمالى عدد حجاج القرعة الذين تم تفويجهم الى المدينة المنورة الى 3059 حاجا.

المصدر:أ ش أ



اخبار الان

قامت بعثة خبراء الانتخابات التابعة للاتحاد الأوروبي، بزيارة مقر لجنة رصد ومتابعة الأداء الإعلامي للانتخابات البرلمانية 2015، والتي تضم كلًا من كريستينا ألفيس (خبير قانوني مستقل)، نيكولاي فولشانوف (خبير انتخابات مستقل)، شارلوت سويبس (خبير إعلامي مستقل).

وكان في استقبال البعثة الأستاذ الدكتور حسن عماد مكاوي رئيس لجنة رصد ومتابعة الأداء الإعلامي، والمستشار مجدي ضيف مقرر اللجنة، والسادة أعضاء اللجنة.

حيث تعرف الوفد خلال الزيارة على المهام التي تقوم بها اللجنة من متابعة لوسائل الإعلام المرئية، والمسموعة الحكومية، والخاصة، وفق المعايير والضوابط والمباديء التي أقرتها اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية 2015.

وأثنى الوفد على التجهيزات والتقنيات التي تعمل من خلالها اللجنة، وعبر الوفد عن أن تجربة الرصد الإعلامي للانتخابات تُعد من أدبيات العمل الانتخابي في الدول المتقدمة ، وأن عمل اللجنة يهدف إلى الارتقاء بالأداء المهني للإعلاميين المعنيين بالتغطية الإعلامية للانتخابات، وأن أهم أهداف اللجنة هو توعية الناخب بحقه الدستوري في الإدلاء بصوته لخير من يمثله في البرلمان.

المصدر : وكالات



اخبار الان

قال المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء إن اجتماع الحكومة الأول ناقش عددا من الموضوعات من بينها خطاب تكليف رئيس الجمهورية الذى يمثل المحاور الرئيسية لبرنامج الحكومة، وتم تكليف الوزراء بتقديم برامج العمل الخاص بكل منهم ليكون هناك برنامج عمل للحكومة على المدى القصير والمدى المتوسط.

وأضاف خلال مؤتمر صحفى بمقر المجلس أن الاجتماع ناقش أيضا أوضاع الحجاج المصريين وعدد الوفيات الذى وصل لـ٧٥ حالة وفاة و٩٤ حالة مفقودة. 

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إن اجتماع الحكومة ناقش قرار رئيس الجمهورية بشأن حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض، كما ناقش إجراءات وزارة الاستثمار والإجراءات التى ستتخذ خلال شهر أكتوبر لجذب الاستثمارات.

ولفت رئيس الوزراء فى مؤتمر صحفى إلى أن الاجتماع تطرق إلى لجنة فض منازعات الاستثمار، موضحا أن دمج الوزارات فى حكومته ليكون الأداء على قدر الإمكان بكفاءة فى الأداء وسرعة فى الإنجاز وسيكون هناك نواب لكل وزير بحيث سيكون هناك نائب لوزير الإسكان فى ملف العشوائيات ونائب لوزير الصحة فى مجال السكان ونائب للتعليم الفنى وآخر للبحث العلمى.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أنه فوض وزير الصحة خلال تواجده بالسعودية بكافة الصلاحيات فى حالة الاجراءات اللازمة لنقل الحجاج المصريين المصابين.

المصدر:وكالات



اخبار الان

استعرض مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، الإجراءات التى قامت بها الهيئة العامة للاستثمار لتفعيل منظومة الشباك الواحد فى استصدار تراخيص الاستثمار بالهيئة، وذلك منذ صدور قرار رقم 1820 لسنة 2015 بشأن اللائحة التنفيذية لقانون ضمانات وحوافز الاستثمار.

حيث تمت الإشارة إلى أنه تم مخاطبة الجهات المعنية فيما يتعلق بإعداد الأدلة النوعية لكل نشاط من الأنشطة التى تشملها المجالات الخاضعة لأحكام قانون ضمانات وحوافز الاستثمار، كما تم إعداد مقترح لنماذج (طلب الحصول على ترخيص مؤقت – ترخيص مؤقت ـ ترخيص نهائي)، وجاري مراجعة وإعتماد تلك النماذج، وكذا جارى الإعداد للأمور المتعلقة بتحديد مقابل خدمات الهيئة، وتحصيل الرسوم من خلال منافذ مركزية بالهيئة وفروعها، كما تم تفويض رئيس قطاع خدمات الاستثمار لاصدار الترخيص المؤقت والنهائى.

وافق مجلس الوزراء من حيث المبدأ على مشروع قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض.

وتأتي هذه التعديلات من منطلق العبء الملقى على عاتق محكمة النقض في نظرها لكم هائل من الطعون على مختلف الأحكام الجنائية من جنايات وجنح، وإنقضاء مدة سريان حكم المادة (36) مكرراً، بند (2)، فيما كانت توليه لدوائر محكمة الجنايات من نظر الطعن بالنقض على الأحكام الصادرة في مواد الجنح، وما أدى إليه ذلك من اكتساب تلك المحاكم لخبرة متراكمة في نظر تلك الطعون.

حيث نصت التعديلات على تعديل نص المادة (36) مكررًا بند 2، بما يتيح الطعن في أحكام محكمة الجنح المستأنفة وذلك أمام محكمة أو أكثر من محاكم الجنايات، بمحكمة إستئناف القاهرة، منعقدة في غرفة مشورة، لنظر هذه الطعون والفصل بقرار مسبب فيما يفصح من هذه الطعون عن عدم قبوله شكلاً أو موضوعًا، أو تقرير إحالة الطعون الأخرى لنظر الموضوع بجلسة تالية أمامها وذلك وفقاً للأحكام التي تسري على إجراءات الطعن أمام محكمة النقض، مع التزام تلك المحاكم بالمبادئ القانونية المستقرة في قضاء محكمة النقض، فإذا رأت العدول عن مبدأ قانوني مستقر قررته محكمة النقض وجب عليها أن تحيل الدعوى، مشفوعة بالأسباب التي ارتأت من أجلها ذلك العدول، إلى رئيس محكمة النقض لأعمال ما تقضي به المادة (4) من قانون السلطة القضائية.

كما أتاحت التعديلات للنائب العام وحده، في حالة عدم إلتزام هذه المحاكم بتلك المبادئ، سواء من تلقاء نفسه أو بناء على طلب ذوي الشأن، أن يطلب من محكمة النقض خلال ستين يوماً من تاريخ صدور الحكم عرض الأمر على الهيئة العامة للمواد الجنائية للنظر في الحكم، فإذا تبين للهيئة مخالفة الحكم المعروض لمبدأ قانوني من المبادئ المستقرة التي قررتها محكمة النقض ألغته وحكمت مجدداً في الطعن، أما إذا رأت الهيئة إقرار الحكم قضت بعدم قبول الطلب.

وقد نظمت المادة الثانية من المشروع مسألة الطعون التي أصبحت من إختصاص المحاكم المنصوص عليها في المادة (36) مكررًا بند 2 من قانون حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض وإحالتها لهذه المحاكم بالحالة التي تكون عليها ما لم تكن هذه الطعون مؤجلة للنطق بالحكم.

المصدر : وكالات



اخبار الان

أعلنت وزارة الداخلية في بيان اليوم الأربعاء مصرع 4 من أعضاء لجان العمليات النوعية بالجماعة الارهابية في تبادل لاطلاق النار بمحافظة البحيرة.

جاء ذلك فى إطار أجهزة وزارة الداخلية لضبط العناصر الإرهابية وخاصةً من أعضاء لجان العمليات النوعية بجماعة الإخوان الإرهابية الهاربة من الملاحقات الأمنية والمتورطة فى إرتكاب العديد من العمليات العدائية والتخريبية ضد رجال القوات المسلحة والشرطة ومنشآت الدولة .

فقد أسفرت الجهود عن تحديد أعضاء لجنة العمليات النوعية للجماعة الإرهابية بمركز الدلنجات بمحافظة البحيرة المسئولة عن إرتكاب العمليات الإرهابية الآتية :-

× اغتيال أمين الشرطة ربيع محمد عصفور ”من قوة مركز شرطة الدلنجات بمديرية أمن البحيرة” .

× تفجير عبوة ناسفة بجوار مركز شرطة الدلنجات

× تفجير عبوة ناسفة بجوار محكمة الدلنجات .

× تفجير عبوة ناسفة بجوار مكتب بريد الدلنجات .

× زرع ( 6 ) عبوات ناسفة ببرج كهرباء جهد عالى بطريق الدلنجات .

× تفجير عبوتين ناسفتين أسفل برج كهرباء داخل حديقة سفارى ببندر الدلنجات .

وعقب إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تم إستهداف إحدى الشقق السكنية بمنطقة العجمى بمحافظة الإسكندرية أثناء عقد أعضاء تلك اللجنة لقاء تنظيمى للإعداد لإحدى عملياتهم الإرهابية والتى كانت ستستهدف أحد الأكمنة الشرطية بمحافظة الإسكندرية بتاريخ 30 سبتمبر الجارى.

وبمجرد استشعارهم بتواجد القوات بادرت تلك العناصر الإرهابية بإطلاق الأعيرة النارية بكثافة حيث بادلتهم القوات بالمثل مما أسفر عن مصرعهم وهم كلٍ من ” مسئول اللجنة ” محمد أحمد يوسف العمورى، و أعضاء اللجنة عمار محمد عبدالمجيد محمد ، حمادة محمد محمد فتح الباب ، ، محمد حمدى عبدالوهاب زيد .

كما تم العثور على بندقية آلية ، وطبنجة مُبلغ بسرقتها ، وعدد من الطلقات مختلفة الأعيرة .

وستستمر أجهزة وزارة الداخلية فى بذل أقصى طاقتها فى ملاحقة وضبط أعضاء وكوادر الجماعات الإرهابية وتنفيذ الضربات الإستباقية للتصدى للبؤر الإرهابية والإجرامية وتجفيف منابع الدعم اللوجيستى لعناصرها لضمان أمن واستقرار البلاد .​

المصدر : وكالات



اخبار الان

أعلن المستشار أيمن عباس رئيس محكمة استئناف القاهرة اليوم الأربعاء أنه تقرر إنشاء 18 دائرة جديدة داخل المحكمة تتوزع على مواقع العمل المختلفة بها تلبية لرغبات قضاة المحكمة وسرعة الفصل في الدعاوى المطروحة أمامهم.

جاء ذلك في كلمة للمستشار أيمن عباس خلال أعمال الجمعية العامة الاعتيادية لقضاة ومستشاري محكمة استئناف القاهرة والتي تنعقد بصورة دورية قبيل بدء العام القضائي الجديد لتوزيع العمل بداخل الدوائر على مستشاري المحكمة.

ودعا المستشار عباس مستشاري المحكمة إلى تقديم المقترحات الخاصة بمواعيد وأماكن انعقاد دوائر المحكمة، وتنظيم أيام وساعات الانعقاد لإقرارها، كما حث المستشارين الذين تقرر انتدابهم للعمل كقضاة تحقيق إلى الانتهاء من القضايا التي تم تكليفهم بالتحقيق فيها في آجال مناسبة وسريعة.

كما تضمنت الجمعية العامة مناقشات تتعلق بالتسويات المالية لعدد من القضاة وبحث تجديد عدد من الاستراحات التابعة للمحكمة.

المصدر:أ ش أ



اخبار الان

عاد إلى القاهرة اليوم الأربعاء الرئيس عبد الفتاح السيسي قادما من نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية عقب مشاركته في اجتماعات الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة ، كما قام بنشاط مكثف خلال زيارته التقى خلالها بعدد من رؤساء عدة دول عربية وأجنبية ووزراء وعدد من المسئولين والشخصيات البارزة لبحث عدد من القضايا محل الاهتمام المشترك.

وأكد السيسي – خلال كلمته بالأمم المتحدة – الاهتمام بالشباب معلنا عن مبادرة الأمل والعمل من أجل غاية جديدة ويجب مواجهة الفكر المتطرف والإرهاب وأن مصرتقف في طليعة الدول الإسلامية وفي خط الدفاع الأول في مواجهته.

وحول الأوضاع في ليبيا أعرب الرئيس عن حرص مصر على استقرارها ، وفي سوريا لفت إلى دعوة الأطراف السورية إلى الاجتماع للوصول إلى حل للخروج من أزمتها, مشيرا إلى أن دعم مصر لليمن جاء بناء على طلبها وأن إقامة دولة فلسطينية على حدود 67 من أهم عوامل استقرار المنطقة.

كما أعرب عن أمله في أن تساعد الإصلاحات التي اتخذتها الحكومة العراقية على إعادة اللحمة بين أبناء شعبها ، موضحا أن مصر ماضية في استكمال خارطة الطريق وإجراء الانتخابات البرلمانية تحقيقا لطموحات الشعب المصري لبناء مستقبل أفضل.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

التقى الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الأربعاء، الفريق أول لويد أوستن قائد القيادة المركزية الأمريكية، والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليًّا.

وتناول اللقاء بحث عددٍ من الملفات والموضوعات المتعلقة بمجالات الشراكة والتعاون العسكري والأمني بين القوات المسلحة للبلدين في ضوء تنامي العلاقات العسكرية المصرية الأمريكية، والجهود والمواقف الإقليمية والدولية تجاه الحرب على الإرهاب، وتطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة.

وأعرب أوستن عن تقديره لمصر ودورها المحوري في الحفاظ على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، بما تمثله من ثقل استراتيجي في المنطقة، مؤكدًا دعم بلاده لمصر في حربها ضد الإرهاب وتطلعها نحو البناء والاستقرار والتنمية.

من جانبه، أكد الفريق أول صدقي صبحي اعتزازه بعمق العلاقات العسكرية المصرية الأمريكية التي تمتد عبر عقود من التعاون المشترك في العديد من المجالات، مشدِّدًا على حرص مصر على تعزيز هذه العلاقات وتنميتها بما يحقق المصالح المشتركة للدولتين والشعبين.

وحضر اللقاء الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة.

المصدر:   أ ش أ



اخبار الان

ترأس سامح شكري وزير الخارجية، اجتماعًا تنسيقيًّا، بمقر بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة، للدول العربية المدعوة للمشاركة في اجتماع الرباعية الدولية المقرر عقده اليوم الأربعاء بمقر الأمم المتحدة.

وقال المستشار أحمد أبو زيد الناطق باسم وزارة الخارجية، في تصريحاتٍ صحفية، الأربعاء، إنَّ وزراء خارجية الأردن وفلسطين والمغرب والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي شاركوا في الاجتماع، حيث تركَّزت المشاورات حول تنسيق المواقف التي ستطرحها الدول العربية المشاركة في اجتماع الرباعية الدولية.

وأضاف أبو زيد: “قضية القدس والاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة ضد المسجد الأقصى سوف تشكِّل محورًا أساسيًّا من محاور الموقف العربي الموحد الذي سيتم التعبير عنه خلال اجتماع الرباعية، بالإضافة إلى تأكيد ثوابت الموقف العربي تجاه القضية الفلسطينية، وضرورة تحقيق تغير جوهري ونوعي في موقف الرباعية الدولية والمجتمع الدولي من التعامل مع القضية الفلسطينية، والانتقال من مجرد إدارة النزاع إلى التسوية النهائية والحل الشامل والعادل للنزاع”. 

المصدر:  وكالات



اخبار الان

تواصل هطول الأمطار الغزيرة على الإسكندرية، منذ مساء أمس وحتى الصباح، حيث تسببت الأمطار الغزيرة التى هطلت فى أماكن متفرقة من المحافظة، فى تراكم المياه بشكل كثيف على كورنيش الإسكندرية وبالطرق الرئيسية.

وفى أول نوة تمر بها الإسكندرية قبل حلول فصل الشتاء، أسفرت الأمطار الغزيرة عن تعطل حركة المرور وارتباكها بالكورنيش وعلى الطرق الرئيسية، الأمر الذى أثار حفيظة مواطنى المدينة الساحلية، متسائلين كيف سيكون حال المدينة الساحلية ونحن على أعتاب موسم الشتاء القادم وطالبوا المسئولين بتطهير الشنايش وشفط مياه الأمطار حرصا على السيولة المرورية.

كانت سماء الإسكندرية قد شهدت مساء اليوم تغييرا مفاجئا فى حالة الطقس مساء أمس، حيث شهدت السماء برق ورعد متواصل لمدة 30 دقيقة مع هطول الأمطار الغزيرة فى بعض المناطق.

المصدر: وكالات



اخبار الان

الثلاثاء، 29 سبتمبر، 2015

يترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء اليوم الأربعاء أول اجتماع للحكومة، لمناقشة الأوضاع الأمنية والاقتصادية وملفات الوزراء المختلفة، بالإضافة إلى متابعة خطة عمل الوزراء الجدد بحكومته، والاستعدادات للانتخابات البرلمانية.

المصدر: وكالات



اخبار الان

غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي نيويورك الثلاثاء في ختام زيارة استغرقت عدة أيام شارك خلالها في اجتماعات الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما شارك الرئيس السيسي خلال الزيارة في قمة مكافحة تنظيم داعش والتطرف العنيف التى دعا إليها الرئيس الأمريكي أوباما، وفي غداء عمل السكرتير العام حول مفاوضات تغير المناخ، وكذلك في الاجتماع رفيع المستوى لتعزيز التعاون بين دول الجنوب دعا اليه الرئيس الصيني.

وأطلق الرئيس السيسي مبادرة “الأمل والعمل من أجل غاية جديدة” أثناء كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة. 

كما أجرى عددا كبيرا من المباحثات الثنائية مع ملوك ورؤساء ورؤساء وزراء عدد كبير من البلدان المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

رافق الرئيس السيسي خلال الزيارة وفد رسمي ضم وزراء الخارجية والاستثمار والتضامن الاجتماعي والبيئة والتعاون الدولي.

وحرص الرئيس السيسي قبل مغادرته نيويورك على الالتقاء بعدد من المصريين في نيويورك، حيث أشاد بمبادرة أبناء الجيلين الثاني والثالث من المصريين بأمريكا لتطوير ورفع مستوى عدد من المستشفيات الحكومية في مصر، ووعد بترتيب لقاء مع هؤلاء الشباب قريبا في مصر.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

حددت اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية ضوابط الدعاية الانتخابية لكل مترشح لعضوية مجلس النواب سواء بالنظام الفردى أو القوائم.

وتتمثل أبرز هذه الضوابط فى قيام المرشحين بإعداد وممارسة دعاية انتخابية لمخاطبة الناخبين لإقناعهم ببرنامجه الانتخابى، وذلك عن طريق الاجتماعات العامة والحوارات ونشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية ووضع الملصقات واللافتات واستخدام وسائل الإعلام بالطرق التى يجيزها القانون.

وبشأن تلقى المترشح للتبرعات من الغير للصرف على الدعاية الانتخابية، أوضحت اللجنة العليا، أن التمويل يكون من أموال المترشح الخاصة وله أن يتلقى تبرعات نقدية أو عينية من أى شخص طبيعى مصرى أو من الأحزاب المصرية، بشرط ألا يجاوز التبرع 5% من الحد الأقصى المصرح به للإنفاق على الدعاية الانتخابية وهو خمسمائة ألف جنيه.

وأضافت أنه فى حالة الإعادة يكون التبرع مائتى ألف جنيه، والحد الأقصى لما ينفقه المترشحون على القائمة ذات الـ15 مقعد مليونين وخمسمائة ألف جنيه، وفى حالة الإعادة مليون جنيه ويزاد الحدان المشار إليهما إلى ثلاثة أمثال للقائمة المخصص لها 45 مقعدا، ويشترط على المترشح الفردى أو فى القائمة فتح حساب فى أحد فروع البنك الأهلى أو بنك مصر أو أحد مكاتب البريد يودع فيه ما يخصصه من أموال وتبرعات بقصد الدعاية.

وأشارت اللجنة العليا إلى أنه يحظر تلقى التبرعات للإنفاق على الدعاية الانتخابية لمترشح أو للتأثير فى اتجاهات الرأى العام لتوجيهه لإبداء الرأى على نحو معين، وذلك من أى شخص اعتبارى مصريا أو أجنبيا أو دولة أو جهة اجنبية أو منظمة دولية أو كيان يساهم فى رأسماله شخص مصرى أو أجنبى طبيعى أو اعتبارى.

وأكدت اللجنة العليا، أن لكل مرشح الحق فى استخدام وسائل الإعلام المملوكة للدولة فى حدود المتاح فعليا، وبما يحقق تكافؤ الفرص بين المترشحين، ويتم توزيع الوقت المتاح للمترشحين فى النظام الفردى والقوائم خلال فترات الارسال المتميزة والعادية على أساس المساواة التامة.

ونوهت اللجنة العليا فى الوقت نفسه، الى أنه يحظر القيام بالتعرض لحرمة الحياة الخاصة للمواطنين أو المترشحين أو تهديد الوحدة الوطنية واستخدام الشعارات الدينية ويحظر استخدام العنف أو التهديد أو استخدام المبانى ووسائل النقل المملوكة للدولة أو شركات القطاع العام أو المرافق العامة ودور العبادة والمدارس فى الدعاية، حظر الكتابة على الجدران أو تقديم الهدايا أو التبرعات أو القيام بدعاية تنطوى على خداع الناخبين، كما أنه يحظر على شاغلى المناصب السياسية ووظائف الادارة العليا بالدولة الاشتراك فى الدعاية الانتخابية.

وشددت اللجنة العليا للانتخابات على أنه يمكن شطب المترشح من الترشح للانتخابات، فى حالة إذا ثبت للجنة أن مترشحا قد ارتكب مخالفة للضوابط الواردة فى الدستور والقانون أو قرارات اللجنة العليا بشأن الدعاية الانتخاببية، وبالتالى يقوم رئيس اللجنة بالتقدم بطلب للمحكمة الادارية العليا لشطب اسم هذا المترشح.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية برئاسة المستشار أيمن عباس أن عدد المترشحين الذين سيخوضون الانتخابات البرلمانية لعام 2015 في المرحلة الأولى 2573 مرشحا فرديا وبالنسبة للقوائم ستخوض الانتخابات أربع قوائم، في قطاع غرب الدلتا هي “حزب النور، وفي حب مصر، وائتلاف الجبهة المصرية، وتيار الاستقلال، وفرسان مصر”.

وصرح المستشار عمر مروان المتحدث الرسمي باسم “العليا للانتخابات” أنه بالنسبة للقوائم في قطاع الصعيد ستخوض الانتخابات قائمة “كتلة الصحوة الوطنية المستقلة وقائمة في حب مصر بينما تستكمل قائمتا “نداء مصر وائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال” بعض الملفات تنفيذا للحكم الصادر لكلا منهما من محكمة القضاء الإداري.

وأشار مروان الي أن الدعاية الانتخابية بدأت من اليوم الثلاثاء بالنسبة لمحافظات المرحلة الأولى فقط وستنتهي ظهر يوم 16 أكتوبر 20015.

المصدر: وكالات



اخبار الان

صرح المستشار احمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن البعثة المصرية القنصلية في مدينة جربا، أفادت بأن السلطات التونسية في مدينة “جرجيس” احتجزت مركب الصيد المصري “الرازق حي” والتي يتواجد على متنها 11 صيادا، وذلك بعد إنذار خفر السواحل لها لثلاث مرات بضرورة مغادرة المياه الإقليمية التونسية.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن السفارة المصرية في تونس، والقنصلية فى مدينة جربا التونسية، تتابعان على مدار الساعة التحقيق الذي بدأته السلطات التونسية مع مسئول مركب الصيد، للتأكد من استكمال عملية التحقيقات في أسرع وقت والوقوف على نتائجها وتقديم التسهيلات اللازمة لمساعدة الصيادين المصريين.

يذكر أن السلطات التونسية، تقدمت بشكاوى متعددة خلال الفترة الماضية نتيجة اختراق الصيادين المصريين المياه الإقليمية التونسية، وبشكل يمثل ضررا على الثروة السمكية في تونس، وهو الأمر الذي حذرت وزارة الخارجية أكثر من مرة من خطورته نظرا لما يؤدى إليه تكرار عملية دخول المياه الإقليمية لدول أخرى من تعريض حياة الصيادين المصريين للخطر.

المصدر: وكالات



اخبار الان

يتوجه اليوم د. احمد عماد الدين راضى وزير الصحة و السكان إلى المملكة العربية السعودية للانضمام إلى البعثة المصرية الرسمية للحج، المتواجدة هناك، برئاسة الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف .

يأتى ذلك بتكليف من المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء حسبما صرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء .

ويأتي هذا التوجيه بغرض تكثيف الجهود المتعلقة بمتابعة الموقف الخاص بالحجاج المصريين وبخاصة بعد حادث التدافع بمنى، وذلك بالإضافة إلى تكثيف الجهود التي تقوم بها البعثة الطبية المصرية المتواجدة في المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل تقديم كل الدعم الطبي اللازم للمصابين، وكذلك تيسير إجراءات عودتهم إلى مصر، وبالإضافة إلى جهود التعرف على حالات المتوفين، والتحري عن المفقودين.

ومن المقرر أن يلتقى الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، بنظيره السعودي خلال هذه الزيارة، وذلك لتنسيق الجهود المتعلقة بتوفير كافة الإمكانات اللازمة لعلاج المصابين، وإتخاذ إجراءات عودتهم إلى مصر، بالإضافة إلى التعرف على هويات حالات الوفيات، واتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذا الصدد.



اخبار الان

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن سعادته وشكره للمصريين الذي حرصوا على الوجود خلال زيارته الحالية لنيويورك وإسماع صوتهم وتأيدهم لمصر، لافتا إلى أن ذلك إنما هو من أجل إيصال الصورة الحقيقية عن الأوضاع في مصر للعالم.

وقال الرئيس السيسي، في تصريحات له في ختام زيارته لنيويورك، إنه يأمل أن يتم نقل صورة ما يجري في مصر بالكامل وبالشكل الصحيح لكل دول العالم، وخاطب الرئيس الاعلاميين المصريين وخاصة العاملين منهم في الولايات المتحدة بأنهم يستطيعون أن يوصلوا صوت مصر لكل العالم وليس فقط للمصريين، حتي يفهم الجميع حقيقة الوضع الصحيح في مصر.

ودعا الي عدم ترك الفرصة لاصحاب الافكار المغلوطة ليستحوذوا على عقول الناس والشباب. وبالنسبة لرؤيته للشباب، قال السيسي إن كل اب يحب اولاده يود ان يراهم “ملء العين”، معربا عن تمنياته لكل الشباب المصري “ان يكون على درجة عالية من الكفاءة والقدرة لكي يكونوا أمامنا وليس وراءنا”.

وأضاف أن أهم شيء انه كلما كان المصريون متحدين فلن يقدر أحد على النيل منهم، مشددا على أهمية الوعي الحقيقي والادراك السليم للواقع.

ولفت إلي أن الخطب النارية لا تبني بلدا ولا تحل مشاكل.. نحن لا نريد تزييف وعي الناس وإثارة مشاعرهم، مؤكدا أن الأمم لا تبنى إلا بالعمل وبالمثابرة والتضحية، أما الصوت العالي فلا يحل مشاكل البلاد، وتابع “كلما كنا مع بعضنا البعض لن تقف أمامنا أية مشاكل”.

واختتم الرئيس تصريحاته بتهنئة المصريين والإعلاميين في الولايات المتحدة قائلا كل سنة وأنتم طيبون.

وأعرب الإعلاميون المصريون في الولايات المتحدة عن سعادتهم بزيارة الرئيس السيسي لهم التي واكبت الاحتفال بعيد الأضحي.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

استهل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأخير لزيارته إلى نيويوروك بحضور “قمة مكافحة تنظيم داعش والتطرف العنيف” التى دعا إليها الرئيس الأمريكي أوباما، وذلك في إطار الانخراط المصري النشط في الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، ولاسيما فى ضوء تمدد هذا التنظيم الإرهابي في عدد من دول المنطقة.

وذلك بما يهدد أمن واستقرار شعوبها، وكذا يقوض كياناتها ومؤسساتها الوطنية، وهو الأمر الذي يتعين التصدي له بكل قوة، وبمقاربة شاملة دون انتقائية.

وذكر السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عقد عقب ذلك لقاء ثنائيا مع رئيس وزراء اليونان ألكسيس تسيبراس، الذي هنأه الرئيس على فوز حزبه في الانتخابات المبكرة التي شهدتها اليونان مؤخرا، والتي أسفرت عن إعادة تعيينه رئيسا لوزراء البلاد، مشيداً بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين.

وتطرق اللقاء إلى مستجدات الأوضاع الإقليمية في المنطقة وأهمية التوصل إلى حلول سياسية لما تشهده من أزمات وبما يحافظ على كيانات الدول ومؤسساتها ومقدرات شعوبها، فضلاً عن تدارك الوضع الإنساني للاجئين وتيسير عودتهم واستقرارهم في أوطانهم.

ووجه رئيس وزراء اليونان التهنئة للرئيس على افتتاح قناة السويس الجديدة، وأكد على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر من قبل الشركات اليونانية، لاسيما في مجال التشييد والبناء، منوها إلى أهمية تبادل الزيارات بين وفود قطاع الأعمال فى البلدين لبحث فرص تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري.

وأكد “تسيبراس” على أهمية التعاون مع قبرص في إطار آلية القمة الثلاثية التي تجمع بين الدول الثلاث لما تمثله من نموذج للتعاون فى منطقة المتوسط، مشيراً إلى عقد القمة القادمة في اليونان.

كما وجه الدعوة للرئيس للقيام بزيارة رسمية لليونان، وهو ما رحب به الرئيس معربا عن تطلعه لزيارة اليونان وحضور القمة الثلاثية ومتابعة النتائج التي تسفر عنها، بما يضمن تنسيقا مستمرا وتشاورا دائما بين الدول الثلاث، ويساهم في تعزيز جهود التعاون والتنمية في منطقة شرق المتوسط.

وذكر السفير علاء يوسف، أن الرئيس عقد بعد ذلك لقاءً مع رئيس وزراء المجر “فيكتور أوربان”، الذي أشاد بالنتائج الإيجابية التي تمخضت عنها زيارة الرئيس للمجر في يونيو 2015، والتي منحت العلاقات الثنائية زخماً حيوياً امتدت آثاره لتعزيز كافة مجالات التعاون الثنائي.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أشاد بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، منوها إلى أهمية متابعة وتفعيل ما تم الاتفاق عليه أثناء زيارة سيادته للمجر، في مختلف مجالات التعاون.

وتناول اللقاء مع رئيس وزراء المجر مستجدات الأوضاع الإقليمية، وسبل التعامل مع تداعياتها، على المنطقة ودول القارة الأوروبية، ولاسيما فيما يتعلق بأزمة اللاجئين، التي يتعين تضافر الجهود الدولية لتسويتها والبحث عن حلول عملية لها من خلال التحرك العاجل لتدارك الوضع الإنساني المتدهور للاجئين، والعمل على تسوية الأزمات القائمة والتوصل إلى حلول سياسية لها، وبذل المزيد من جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول المُصدرة للهجرة، بما يقضي على الأسباب الرئيسية لها.

وكان الرئيس قد التقى في وقت سابق برئيس الوزراء اللبناني “تمام سلام”، حيث أعرب الرئيس عن أمله في تحقيق التوافق الوطني من أجل دفع مسيرة العمل الوطني ومواجهة التحديات الراهنة على الصعيدين الداخلي والإقليمي.

وأكد الرئيس على دعم مصر الكامل للبنان ومساندتها للجهود المبذولة للحيلولة دون امتداد تأثير تداعيات الوضع الإقليمي المضطرب إلى لبنان، والحفاظ على أمنه واستقراره ووحدة الشعب اللبناني الشقيق.

المصدر : وكالات



اخبار الان

قضت محكمة جنايات الزقازيق، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة اليوم الثلاثاء، بالإعدام شنقًا لعادل حبارة، وبراءة آخر، وذلك فى ضوء اتهامهما بتأسيس جماعة تكفيرية والاتصال بتنظيم داعش الإرهابى، وارتكاب أعمال عنف تستهدف رجال الشرطة والجيش.

كان المحامى العام لنيابات الشرقية، قد أحال حبارة إلى دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات الزقازيق، بتهمة تأسيس جماعة تكفيرية، والترويج لفكرها الداعى للعنف، وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من مزاولة أعمالها، واستهداف رجال الجيش والشرطة والقضاء.

المصدر : وكالات



اخبار الان

صرح مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية، بأنه في إطار المتابعات الأمنية المكثفة وتوجيه الضربات الأمنية الاستباقية المُقننة التى تستهدف القيادات الوسطى لتنظيم الإخوان الإرهابى والموالين لهم المتهمين في قضايا، نجحت قوات الأمن في ضبط 13 من تلك العناصر بعدة محافظات.

وأوضح المصدر في ذات السياق أن نتائج الجهود الأمنية لإجهاض مخططات وتحركات أعضاء لجان العمليات النوعية بتنظيم الإخوان الإرهابى والتى تستهدف قوات الجيش والشرطة والمنشآت المهمة والحيوية، أسفرت عن ضبط 6 من أعضاء تلك اللجان، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال جميع العناصر الإرهابية والعرض على النيابات المختصة.

المصدر: وكالات



اخبار الان

تقوم السلطات المصرية بفتح معبر رفح البرى غدا الاربعاء، لعودة 500 حاج فلسطينى أدوا مناسك الفريضة.

وذكرت مصادر فلسطينية، أن مصر ستفتح المعبر ليوم واحد فقط غدا الأربعاء، لعودة الحجاج الذين أدوا الفريضة على نفقة خادم الحرمين الشريفين.

وكانت السعودية قد تكفلت بنفقات حج 1000 فلسطينى من غزة والضفة الغربية، من أسر شهداء الحرب الأخيرة على قطاع غزة، وأسر الأسرى فى السجون الإسرائيلية.



اخبار الان

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي في نيويورك برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، حيث تم التأكيد خلال اللقاء على العلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، بالإضافة إلى استعراض سبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسى نوه إلى متابعة مصر باهتمام التطورات الأخيرة التي تشهدها الساحة العراقية، معربا عن الأمل في أن تساعد الإصلاحات التي اتخذتها الحكومة على إعادة اللحمة بين أبناء الشعب العراقي الشقيق، والمضي قدما على طريق المصالحة الوطنية واستعادة أمن واستقرار العراق.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد استعراضا لتطورات الأوضاع الاقليمية في عدد من دول المنطقة، ولاسيما فيما يتعلق بمكافحة تنظيم داعش الإرهابي، وفي هذا الصدد، أكد الرئيس السيسى على دعم مصر للحكومة العراقية في جهودها المبذولة لمكافحة الإرهاب، بما يضمن تحقيق الأمن والاستقرار ووحدة وسلامة العراق وسيادته على كامل أراضيه.

كما شدد السيسى على أهمية دعم المؤسسات الشرعية للدولة العراقية، بما يساهم في تعزيز دورها للحفاظ على وحدة العراق والدفاع عن أراضيه في مواجهة الجماعات الإرهابية والمتطرفة التي تستهدف النيل من شعبه ووحدته.



اخبار الان

نفى الدكتور هشام عطا رئيس البعثة الطبية المصرية، ما تردد عن زيادة أعداد الوفيات فى حادث الجمرات فى منى إلى 78 متوفى.

وأكد رئيس البعثة الطبية فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن ما تداولته بعض المواقع نقلا عن مصادر بالبعثة الطبية المصرية بهذا الصدد مجرد تكهنات، وأن البيان الدقيق عن الوفيات والمفقودين والمتغيبين جراء الحادث، سيصدر فى وقت لاحق من مساء اليوم عقب اجتماع رئيس البعثة المصرية الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف مع رؤساء البعثات النوعية لتدقيق البيانات ومقارنتها وإعلان البيان الرسمى الدقيق.

وأشار عطا إلى أن البعثة الطبية المصرية لم تصدر بيانا رسميا بهذا الصدد فى انتظار اعلان رئيس البعثة البيان الرسمى مساء اليوم.

وأضاف رئيس البعثة أن أطباء ومسئولى البعثة، يواصلون عملهم بمتابعة الحالة الصحية للحجاج المصرين المصابين واستكمال البيانات بشأن ضحايا الحادث بمنى لرفعها الى البعثة الرسمية.

وكانت بعض المواقع قد أشارت إلى ارتفاع عدد الضحايا إلى 78 متوفيا، بينما كان الإحصاء النهائى أمس 74 متوفى.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

السيد الرئيس/ عبــد الفتــاح السيســى

رئيس جمهورية مصر العربية

أمام الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة

الأمم المُتحدة – 25 سبتمبر 2015

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الرئيس،

أود فى البداية أن أعرب عن تهنئتى لكم ولبلدكم الصديق .. على توليكم رئاسة هذه الدورة للجمعية العامة للأمم المتحدة .. وأن أعبر عن خالص التقدير لسلفكم .. وزير خارجية أوغندا الشقيقة .. لجهده المتميز خلال رئاسته للدورة السابقة .. كما أشيد بالدور البناء الذى يقوم به السكرتير العام للأمم المتحدة .. وسعيه الدءوب لتنفيذ مبادئ ميثاقها .. والذى ظل دستورا للعلاقات الدولية ومرجعا لها طوال سبعين عاما.

السيد الرئيس .. السيدات والسادة،

Pلقد شهدت مصر والعالم منذ أسابيع افتتاح قناة السويس الجديدة .. ذلك الإنجاز الذى ينطوى على أبعاد تمس مجالات اقتصادية .. كالنقل والتجارة والخدمات .. وأخرى تتعلق بقدرة مصر وتصميم المصريين على العمل بإخلاص .. والتغلب بشجاعة على الصعاب والتحديات .. لكننى لا أعتزم اليوم الخوض فى تفاصيل كل تلك الأبعاد .. التى أثق أنكم تدركونها .. لكن ما أردت أن نتوقف عنده هو مغزى ما تحقق على أرض مصر .. فتلك القناة الجديدة ليست هدية مصر للعالم فحسب .. لكنها تمثل تجسيد الأمل.. وتحويله إلى واقع ووجهة جديدة من خلال العمل.

ولعلكم تتفقون معى على أن الأمل .. تلك القيمة المهمة .. هو القوة التى طالما حثت الأفراد والشعوب على السير قدما .. وعلى التطلع إلى غد أفضل .. وعندما يقترن الأمل بالعمل الجاد والمخلص .. فإنهما يصبحان معا الضوء الذى يبدد ظلمة اليأس .. تلك الظلمة التى تخيم اليوم على منطقة الشرق الأوسط.. إن الأمل والعمل هما المثال الواقعى الذى تقدمه مصر إلى محيطها الواسع..

فى أفريقيا وآسيا والبحر المتوسط.. وهما اليد التى تمدها إلى منطقتها.. كى تساهم فى التغلب على تحديات الحاضر وإضاءة الطريق نحو المستقبل.

ومن منطلق إيماننا فى مصر بأن منطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع يواجهان تهديدا خطيرا .. وأنهما أحوج ما يكونان اليوم إلى نموذج يفتح آفاقا رحبة أمام الشباب.. تتيح له مستقبلا أفضل وليتمكن بالعمل الجاد من المشاركة فى صياغته .. فإننى أعلن عزم مصر أن تطرح .. بالتنسيق مع الأمم المتحدة والدول الأعضاء وبمشاركة واسعة من شبابها .. مبادرة حـول : ” الأمل والعمل من أجل غاية جديدة”، أو “هانــــد hand” وفقا للاختصار باللغة الإنجليزية .. وهى بالفعل اليد التى تمدها مصر .. كأحد أوجه مساهمتها فى التغلب على قوى التطرف والأفكار التى تسعى إلى نشرها .. ولكن من خلال العمل الإيجابى الذى لا يكتفى بالمقاومة فقط .. على نحو ما دأبت عليه جهود مكافحة الإرهاب حتى الآن .. والتى تركز على الدفاع عن الحاضر .. إن علينا بالتوازى مع تلك الجهود القيمة ..

أن نسعى إلى اجتذاب طاقات الشباب الخلاقة بعيدا عن المتطرفين وأفكارهم المغلوطة .. وأن نتيح لهم توظيف قدراتهم من أجل بناء المستقبل.. الذى ستؤول إليهم ملكيته بعد سنوات قليلة.

السيدات والسادة،

لقد ميزنا الخالق سبحانه وتعالى .. نحن البشر.. بالعقل الذى كان وسيلتنا إلى التعرف عليه.. كما أن قدرتنا على الاختيار باستخدام هذا العقل .. هى أبلغ دليل على أن اختلافنا هو مشيئة إلهية .. تأبى على البشر أن يكونوا بلا إرادة.

إن تلك الحقيقة الدامغة مع بساطتها .. من شأنها أن تهدم كل دعاوى المتطرفين على اختلاف دياناتهم ومذاهبهم .. لاسيما هؤلاء الذين يدعون أنهم وحدهم من يملكون الحق فى تفسير الإسلام .. ويتناسون أن ما يروجون له ليس إلا تفسيرهم المغرض للدين .. الذى لا يمكن أن يكـــــون هو الإســــلام بســـماحته وعـــدله ورحمتـــــه.. لأن إنكارهم لحق الآخرين فى الاختلاف .. هو إنكار لمشيئة الخالق .. فهم فى واقع الأمر يسعون لتحقيق أعراض دنيوية وأغراض خفية .. ويستهدفون تجنيد أتباعهم والسيطرة عليهم وعزلهم عن أى مجال .. يتيح لهم فهم الدين الصحيح.

لا شك أن أكثر من مليار ونصف المليار مسلم يرفضون أن يخضعوا لفكر تلك القلة القليلة .. التى تدعى أنها تحتكر التحدث باسمهم ..

بل وتسعى من خلال تطرفها وعنفها إلى إقصاء وإسكات من يعارضها.. وهو ما ينبغى أن يدركه العالـــم..Picture1 لكننى أشعر بأسى وحزن كل مسلم حول العالم .. عندما يواجه التمييز والأحكام المسبقة لمجرد انتمائه لهذا الدين العظيم .. وهو الأمر الذى تعتبره قوى التطرف نجاحا غير مسبوق لها .. حيث إن من بين أهدافها إيجاد تلك الهوة بين المسلمين وغيرهم .. والعمل على توسيعها .. واسمحوا لى إذن أن أتساءل عن عدد المسلمين الذين ينبغى أن يسقطوا ضحايا للتطرف المقيت والإرهاب البغيض .. حتى يقتنع العالم أننا جميعا .. مسلمين وغير مسلمين ..

إنــما نحـارب نفس العدو .. ونواجـــه ذات الخطـــر؟

كم من أبناء الدول التى تعانى ويلات الإرهاب ينبغى أن تراق دماؤهم.. حتى يبصر المجتمع الدولى حقيقة ذلك الوباء الذى تقف مصر فى طليعة الدول الإسلامية.. وفى خط الدفاع الأول فى مواجهته .. وأنه لا بديل عن التضامن بين البشر جميعا.. لدحره فى كل مكان؟

السيدات والسادة،

لقد تابعنا جميعا كيف انحدرت ليبيا الشقيقةإلى منزلق خطير .. عندما أفصحت قوى التطرف عن وجودها من خلال أفعالها التي تجافــــــى مبــــــادئ الإســــــلام وقيــــــم الإنســـــــانية .. Picture1فلم يكن ذبح المصريين على شواطئ ليبيا .. إلا نتيجة للتهاون فى التصدى لتمادى المتطرفين فى تحدى إرادة الشعب الليبى .. ورغبتهم فى الاستئثار وارتهان مصير دولة وشعب بتمكينهم من السيطرة عليهما.. إن حرص مصر البالغ على مستقبل ليبيا وسلامتها واستقرارها .. كان دافعها الأول لدعم جهود الأمم المتحدة للوصول إلى تسوية سياسية للأزمة الليبية.. وقد كان لهذا الدعم دوره الواضح فى التوصل إلى اتفاق “الصخيرات” الذى ينبغى أن يكون علامة فارقة .. كى نشهد فيما بعده توحيد جهود المجتمع الدولى ووقوفه خلف إرادة الأطراف التى وقعت على الاتفاق من أجل إعادة بناء الدولة الليبية .. وتمكينها من مكافحة الإرهاب بفاعلية وتعزيز قدرتها على دحره.. قبل أن يتمكن من إيجاد قاعدة تهدد جوار ليبيا .. وتمتد إلى عمق أفريقيا.. وفى هذا السياق، فإننى أؤكد على ضرورة الاستمرار فى تهيئة الأجواء لمزيد من المشاركة بين الليبيين المؤمنين بالدولة الحديثة .. بالتوازى مع مواجهة لا هوادة فيها لاستئصال الإرهاب.

كما تابعنا جميعا كيف استغل المتطرفون تطلعات الشعب السورى المشروعة.. للجنوح بهذا البلد الشقيق نحو مواجهات تستهدف تحقيق أغراضهم فى إقصاء غيرهم.. بل امتدت هذه المواجهات حتى فيما بين الجماعات المتطرفة ذاتها طمعا فى المغانم.. حتى تكاد سوريا اليوم تتمزق وتعانى خطر التقسيم.. فى ظل أزمة إنسانية غير مسبوقة.. وأطماع أطراف إقليمية مكشوفة.

وإزاء ذلك الوضع المتدهور .. دعت مصر القوى الوطنية السورية للاجتماع فى القاهرة .. لصياغة تصور واضح للمرحلة الانتقالية وفق وثيقة جنيف .. بما يوفر أرضية مشتركة للسوريين جميعا لبناء سوريا الديمقراطية .. ذات السيادة على كامل ترابها.. وبما يحافظ على كيان الدولة ومؤسساتها.. ويحترم تنوع مكوناتها .. ويصون انتماءها القومى.

إن تلك القوى الوطنية السورية مدعوة اليوم للمساهمة بكل قوة .. فى كل جهد يبذل للتفاوض حول مخرج سياسى من الأزمة .. يحقق تطلعات الشعب السورى.

السيدات والسادة،

إن دعم مصر السياسى والعسكرى لليمن الشقيق.. ومشاركتها فى الخطوات التى اتخذها ائتلاف الدول الداعمة للحكومة الشرعية .. قد جاء استجابة لطلب اليمن .. وانطلاقا من مسئوليتنا تجاه صيانة الأمن القومى العربى.. أمام محاولات أطراف خارجية العبث به وبمقدراته .. وفى إطار تمسكنا بوحدة اليمن واستقلال وسلامة أراضيـه .. وتحث مصر الأسرة الدولية على بذل الجهود اللازمة لاستئناف العملية السياسية الانتقالية .. وفقا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية .. وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وتتابع مصر باهتمام التطورات الأخيرة التى تشهدها الساحة العراقية .. ونأمل فى أن تساعد الإصلاحات التى اتخذتها الحكومة على إعادة اللحمة بين أبناء الشعب العراقى الشقيق .. والمضى قدما على طريق المصالحة الوطنية.

إن تفاقم أزمة اللاجئين الفارين من ويلات النزاعات المسلحة .. تؤكد ما سبق أن نادت به مصر.. بضرورة العمل نحو تسوية تلك النزاعات .. والتصدى لظاهرة الإرهاب التى تشكل أحد أهم أسباب تفاقم الأزمة .. وفتح قنوات للهجرة الشرعية وتيسير عملية التنقل .. وربط الهجرة بالتنمية.

إن مصر تستضيف أعدادا متزايدة من اللاجئين.. كأشقاء يتقاسمون مع الشعب المصرى ذات الخدمات الاجتماعية والتعليمية والصحية التى تقدمها الدولة.. رغم ما ينطوى عليه ذلك من أعبــــاء اقتصـــــادية علـــــى كاهــــل الدولــــــة.. وتأمل مصر فى إيجاد حلول لأزمة اللاجئين سواء على المدى القصير .. لتدارك الأوضاع الإنسانية الصعبة التى يواجهونها .. أو على المدى الطويل من خلال التغلب على الأسباب الرئيسية التى أدت إلى هذا الصراع.

السيدات والسادة،

لعل ما سبق يعد مثالا للتهديد القائم والمتزايد.. لاستغلال التنظيمات الإرهابية لأزمات سياسية لتحقيق أهدافها ..كما أجد من منطلق المسئولية التاريخية كرئيس لمصر.. التى تقف فى قلب تلك المواجهة..

أن أحذر من خطر امتداد ذلك التهديد إلى مناطق وأزمات أخرى.. وفى مقدمتها القضية الفلسطينية العادلة.

تسوية تلك القضية وتمكين الشعب الفلسطينى من تقرير مصيره .. وإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية .. سوف يقضى على أحد أهم عوامل عدم استقرار المنطقة .. وإحدى أخطر الذرائع التى يتم الاستناد إليها لتبرير أعمال التطرف والإرهاب .. ولعلكم تتفقون معى على أنه لابد من تسوية تلك القضية دون إبطاء .. حتى تتفرغ كل شعوب المنطقة لبناء مستقبلها معا .. ولتحقيق الرفاهية والازدهار وإيجاد مستقبل أفضل لأجيالها .. وأن ما يشهده القدس والحرم القدسى الشريف .. لدليل على أن التوصل إلى السلام ما زال يواجه صعوبات وتحديات تستلزم علينا جميعاً مواجهتها وإيجاد حلول حاسمة لها.

السيدات والسادة،

إننا فى مصر ندرك ضرورة توافر عوامل أخرى .. بجانب دحر التطرف والإرهاب.. لتحقيق الاستقرار والتنمية الشاملة .. ويعد انتفاض الشعب المصرى ومطالبته بالتغيير .. تعبيرا عن الوعى بضرورة بناء الدولة العصرية بكل مكوناتها .. وصولا إلى تلك الأهداف .. وإذ نعى أن ما حققناه ليس إلا خطوات على مسيرة ممتدة .. فإننا عازمون على استــكمالها رغـــــم مـــــا نواجـــهـــه من عقبـــــات..

وسوف يشهد العام الحالى إجراء الانتخابات التشريعية استكمالا لخارطة المستقبل.. ليضطلع ممثلو الشعب بمسئولياتهم فى الرقابة والتشريع فى المرحلة القادمة .. التى ستشهد بإذن الله تحقيق المزيد من تطلعات المصريين فى الحرية ..

والعيش الكريم .. والعدالة الاجتماعية.

وفى هذا السياق، لابد لى أن أشير إلى إطلاق الحكومة المصرية “استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر عام 2030” فى مارس من العام الحالى.. بالتزامن مع الحراك الدولى للتوصل إلى أجندة طموحــــة للتنميــــة الدوليــــــة .. لما بعـــد عـام 2015.. والتى نأمل فى اعتمادها على نحو يأخذ فى الاعتبار المسئولية المشتركة فى مواجهة التحديات .. والتفاوت فى القدرات والموارد .. والتباين فى الإمكانيات والتنوع الثقافى .. فالتنمية حق من الحقوق الأساسية.. وإتاحته وتيسيره .. خاصة للدول النامية وأفريقيا ..

هو مسئولية جماعية لاسيما على الدول المتقدمة.

السيدات والسادة،

إن الرؤية التى تطرحها مصر هى امتداد لمسيرة طويلة بعمر التاريخ الإنسانى ذاته.. أبدع المصريون خلالها واستوعبوا كل عابر على أرضهم.. فكان إسهامهم الذى ما يزال حاضرا فى شتى مجالات الحياة .. واليوم، تتطلع مصر لمزيد من المشاركة فى إرساء السلام والاستقرار على المستوى الدولى .. من خلال ترشحها للعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن عن العامين القادمين.

إن ثقتكم فى دور مصر ستكون بإذن الله فى موضعها .. لأن مصر تقدر المسئولية التى تتحملها فى هذا المنعطف المصيرى .. تحقيقا لمصالح قارتها الأفريقية ومنطقتها العربية .. بل وشعوب العالم ككل .. ولإعلاء مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقيم السامية التى توافقت عليها الحضارة الإنسانية.

لقد شهدت ضفاف نيل مصر الخالد بناء اللبنات الأولى لتلك الحضارة الإنسانية وازدهارها .. كما ظلت مصر على مدى حقب طويلة .. مركزا للعلوم والفنون ومنارة لغيرها من الدول والشعوب .. ورغم ما مرت به مصر فى مراحل أخرى من صعاب .. وما عانته من كبوات.. يتوق شعبها اليوم أن يكتب التاريخ من جديد.. وإننى لعلى يقين من أنه بعون الله وبتوفيقه للمصريين.. سيكون بمقدروهم تحقيق أسمى تطلعاتهم لأنفسهم ولبلدهم .. ومن أجل منطقتهم .. بل ولخير العالم أجمع.

وتحيا مصر.. تحيا مصر .. تحيا مصر

شكراً

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اخبار الان

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الثلاثاء، استشهاد مجند وإصابة ضابط من الشرطة إثر قيام مجهولين بإطلاق أعيرة نارية على كمين أمني تابع لمركز شرطة البدرشين على طريق مصر – أسيوط الزراعي مساء أمس الإثنين.

وقالت الداخلية، في بيان، إن الضابط المصاب نقل للمستشفى لتلقي العلاج، كما تقوم القوات بتمشيط المنطقة لضبط مرتكبي الواقعة.

المصدر: بيان من وزارة الداخلية



اخبار الان

أكد الأزهر الشريف رفضه الشديد للاتهامات التى وجهت للسعودية عقب حادث منى، لافتا الى أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين تبذل قصارى جهدها لإنجاح موسم الحج ، كما شن أعضاء من هيئة كبار العلماء بمصر هجوما شديدا على الادعاءات الإيرانية فى هذا الصدد.

وأكد وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان – فى تصريحات لصحيفة “الشرق الأوسط” الدولية فى طبعتها السعودية – رفض مؤسسة الأزهر للاتهامات المتسرعة، لافتا إلى أن “السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين تبذل سنويا قصارى جهدها لإنجاح موسم الحج، وأي اتهام لها بالتقصير كلام غير مقبول ، ويتنافى مع الحقيقة والواقع الذي يراه ملايين الحجاج كل عام” .

وأضاف إن “الادعاء بالتقصير كلام غير مقبول ويتنافى مع الواقع الذي يراه الملايين في موسم الحج كل عام.. وغير جائز توجيه الاتهام للسعودية”.

وطالب وكيل الأزهر الجميع بعدم التسرع في إصدار الأحكام قبل انتهاء التحقيقات، مؤكدا عدم جواز توجيه الاتهام للسعودية بأي حال من الأحوال، وتابع الأمين العام لهيئة كبار العلماء بمصر، أن الأزهر يقف بجانب السعودية في هذا الاختبار الذي وقع أخيرا.. ويدعو جميع المسلمين ألا ينصتوا لأصحاب الأصوات الهدامة التي تتحين الفرص لاستغلال بعض الأحداث في غير صالح الأمة.

وقال شومان إن “الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، نعى باسم الأزهر ضحايا حجاج بيت الله الحرام، وقدم خالص العزاء وصادق المواساة إلى السعودية حكومة وشعبا ، والأمة الإسلامية جمعاء ، وإلى أسر (الشهداء) من ضيوف الرحمن” ، داعيا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته، وأن يسكنهم فسيح جناته، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

من جانبهم ، شن أعضاء من هيئة كبار العلماء هجوما شديدا على الاتهامات التي وجهتها إيران للسعودية، قائلين لصحيفة “الشرق الأوسط “، إن ادعاءات طهران عن أسباب الحادث الذي وقع قبل أيام، وقبل اكتمال التحقيقات التي تتم بمعرفة السلطات السعودية ، هو رجم بالغيب ، وانحراف بالأمر إلى الخط السياسي.

وأكد الدكتور الأحمدي أبو النور عضو هيئة كبار العلماء، أن سياق الأمور في هذا الحادث بهذا الشكل من جانب إيران انحراف بالموضوع إلى الخط السياسي، لافتا إلى أن التحقيقات في الحادث لم تظهر بعد.. وبالتالي تلخيص إيران لسبب الحادث قبل اكتمال التحقيقات هو رجم بالغيب ، مشيرا إلى أن المسلمين أحوج الآن إلى ما يجمع الكلمة والصف لمواجهة الجماعات والتنظيمات التي تريد أن تفتك بالأمة ، لا إلى من يفرقهم بدعاوى كاذبة مثل هذه الادعاءات ، (في إشارة لكلام المسؤولين في طهران).

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

تعلن اللجنة العليا للانتخابات، اليوم الثلاثاء، كشوف أسماء المرشحين بالمرحلة الأولى في 14 محافظة، كما تنطلق اليوم الدعاية الانتخابية لتلك المرحلة وتستمر لمدة 17 يوما.

وقال المتحدث باسم اللجنة المستشار عمر مروان، اليوم، إن يوم غد الأربعاء سيخصص للتنازل عن الترشح أو التعديل في القوائم أو الصفة الانتخابية، على أن تعلن الكشوف بشكل نهائي -بعد التنازل والتعديل- يوم الخميس المقبل.

وتبدأ المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية المقبلة للمصريين في الخارج يومي 17 و18 أكتوبر المقبل، وفي الداخل يومي 18 و19 أكتوبر.

وتجرى المرحلة الأولى في 14 محافظة هي الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومطروح.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أعلن وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، أن عدد ضحايا حادث التدافع بمنى ارتفع إلى 74 قتيلا من مختلف البعثات النوعية المصرية للحج.

وأضاف جمعة، في تصريح الاثنين، أن عدد المفقودين والمتغيبين والمتخلفين عن بعثاتهم انخفض إلى 98 حاجا من مختلف البعثات.

وشدد الوزير على أن البعثة تبذل جهودا مضنية للتعرف على أحوال المتخلفين والمفقودين عن بعثاتهم.

وقال إن البيان الرسمي النهائي بشأن المتوفين والمفقودين والمتخلفين سيرفع رسميا إلى السفارة المصرية بالسعودية متضمنا أعداد المتوفين، سواء بحادث الرافعة بالحرم أو التدافع بمنى وأعداد المصابين فى الحادثين وأعداد المتغيبين والمفقودين والمتخلفين عن بعثتهم مدققا ومعتمدا من رؤساء البعثات النوعية صباح الأربعاء المقبل.

كان مشعر منى شهد، صباح الخميس الماضي أثناء رمي الجمرات، حادث تدافع بين الحجاج، وقال الدفاع المدني السعودي آنذاك إنه أسفر عن وفاة 717 حاجا وإصابة 863 آخرين.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قالت رئاسة الجمهورية إن مبادرة “الأمل والعمل”، التي طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته أمام الأمم المتحدة، تستند إلى ما أثبتته مصر من خلال تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة، فضلا عما يرمز إليه اسمها المختصر باللغة الإنجليزية (HAND) والذي يطرح صورة اليد الممدودة للتعاون والعمل.

وكان السيسي قال، في كلمته مساء أمس الإثنين، إن مصر تعتزم طرح مبادرة حول “الأمل والعمل” وفق رؤية جديدة، مشيرا إلى أنها تسعى إلى توظيف قدرات الشباب لتأخذهم بعيدا عن التطرف والتشدد.

وأضافت الرئاسة، في بيان اليوم الثلاثاء، أن المبادرة تتبنى إعلانا سياسيا يؤكد عزم الدول والحكومات على الاضطلاع بالمسؤولية المشتركة بينها وبين الشعوب في صياغة آفاق تتخطى فكرة أهداف التنمية، لكنها تربط بينها وبين تحقيق المجتمعات لذاتها وتعايشها مع غيرها.

وأوضحت الرئاسة أن المبادرة تهدف أيضا إلى الاتفاق على صياغة برامج مشتركة للدعم المتبادل في المجالات التي تسهم في استغلال الموارد والطاقات البشرية، لاسيما على مستوى توظيف وعمالة الشباب في مجالات التشغيل التدريب والتثقيف والفنون والتعليم، مع احترام الخصوصيات الثقافية لكل مجتمع.

كما تسعى المبادرة إلى حشد الإرادة الدولية من أجل توفير الدعم المالي والمادي اللازم لتنفيذ البرامج المشتركة ضمن إطار المبادرة القائمة على مسؤولية الحكومات عن التنفيذ والإشراف، بحسب البيان.

وتحث المبادرة على ملء الفراغ لدى الشباب واستثمار طاقاتهم “بما يحول دون استقطابهم من قبل الجماعات الإرهابية والمتطرفة وخداعهم بأفكار مغلوطة وأوهام زائفة”، ولا يرتبط ذلك بسياسات التوظيف فقط، ولكنه يمتد أيضاً إلى مجالات التعليم والبحث العلمي والفنون لتوفير بيئة مستقرة تساهم في توجيه الأفراد والمجتمعات بعيدا عن التطرف والعنف والإرهاب.

وكان الرئيس السيسي أعلن، عقب إطلاقه للمبادرة في كلمته أمام الجمعية العامة مساء أمس، أنه سوف يبدأ التحرك على صعيد الأمم المتحدة للترويج للمبادرة وصولاً إلى طرحها بشكل متكامل مع انضمام مصر إلى عضوية مجلس الأمن مع بداية عام 2016.

ومن أبرز أسباب إطلاق هذه المبادرة، بحسب البيان، هو أن “السياق الإقليمي والدولي يتطلب أفكاراً جديدة في الحرب القائمة ضد الإرهاب فيما يتعلق بالإجراءات غير العسكرية، فكثيراً ما تكون جهود مكافحة الإرهاب موجهة إلى إثناء المجتمعات -لاسيما الشباب- عن الانزلاق نحو هاوية التطرف التي تقود إلى العنف والإرهاب، وتلك الجهود تعبر بشكل أو بآخر عن فعل المقاومة لكنها لا تتبنى عادة منطق المبادرة والوقاية من خلال الاجتهاد في طرح بدائل تتيح اجتذاب المجتمعات والشباب والأفراد بشكل عام من خلال عمل إيجابي قبل أن يتعرضوا للأفكار التي تحض على العنف”.

ويشارك السيسي في قمة الأمم المتحدة لهذا العام بهدف اِعتماد أجندة التنمية لما بعد عام 2015. كما شارك في سبتمبر 2014 في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ69، حيث ألقى كلمة مصر التي تركزت على مكافحة الإرهاب، وأوضاع البلاد بعد ثورة 30 يونيو.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

الاثنين، 28 سبتمبر، 2015

قال الرئيس السيسي خلال كلمة مصر التى ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة “نسعى إلى مواجهة من يروجون أنهم وحدهم لهم الحق فى تفسير مفاهيم الإسلام”.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه يسعى لإطلاع العالم على اجتذاب طاقات الشباب بعيدا عن المتطرفين والأفكار المغلوطة، وأن الجماعات الإرهابية تهدف إلى تجنيد الشباب وغرس الأفكار المتطرفة بداخلهم.

وأضاف السيسي “إن قناة السويس الجديدة أثبتت قدرة المصريين على العمل بإخلاص وتحدي الصعاب”، مشيرًا إلى أن القناة تمثل قيمة الأمل لكل المصريين.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن ليبيا انزلقت إلى منحدر خطير بعدما سيطرت الجماعات المتطرفة عليها.

وأضاف لم يكن ذبح المصريين فى ليبيا على شواطئها أمرًا هينا.

وأكد الرئيس أن مصر حريصة على وحدة الصف الليبى ودعم كافة المؤسسات الشرعية بمساعدة الأمم المتحدة.

وأكد السيسى أن مصر تدعم جهود مبعوث الأمم المتحدة وتؤيد أهمية مكافحة العنف والإرهاب.

وفيما يتعلق بالوضع في اليمن أوضح السيسى أن دعم مصر السياسي والعسكري لليمن جاء استجابة لطلب اليمن ، منوهًا إلى أن مصر تتابع باهتمام بالغ التطورات الأخيرة التى تشهدها العراق وتأمل في أن تحقق المصالحة الوطنية.

وأضاف السيسى أن تطورات أزمة اللاجئين والفرار من الجماعات المسلحة تؤكد رؤية مصر بضرورة مواجهة هذه الجماعات ، مضيفا أن مصر تستضيف أعدادا ضخمة من اللاجئين.

وتابع الرئيس السيسى قائلاً: يتعين على الأمم المتحدة أن تقوم بدورها فى مساعدة الشعوب للحصول على حقوقها التنموية.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه يثق بقدرات المصريين وتطلعهم لمستقبل أفضل لوطنهم وللعالم أجمع.

وأضاف السيسي أن مصر تتطلع للمزيد من المشاركة في إرساء السلام الدولي من خلال حصولها على مقعد غير دائم بمجلس الأمن.

وأشار الرئيس السيسى إلى أن الحكومة المصرية أطلقت استراتيجية للتنمية المستدامة لما بعد 2015، والرؤية التي تطرحها مصر امتداد للتاريخ الإنساني.

واختتم السيسى كلمته مرددًا: “تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر”، وسط تصفيق حار من الجميع، بعد نهاية كلمة الرئيس فى الأمم المتحدة.

المصدر: النيل للأخبار



اخبار الان

واصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، لقاءاته الثنائية على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث شهد اليوم نشاطا مكثفا للرئيس استهله بلقاء الرئيس القبرصي “نيكوس أنستاسيادس”، وتلاه لقاء آخر مع رئيس بيلاروسيا “الكسندر لوكاشينكو”.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس القبرصي أكد على عمق العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين، وقدم التهنئة للرئيس على اكتشاف حقل الغاز الجديد في المياه الإقليمية المصرية، منوها إلى الآفاق الواعدة التي يوفرها للتعاون بين البلدين في مجال الطاقة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أشاد بالعلاقات التاريخية الوثيقة التي تجمع بين البلدين وبالمواقف القبرصية الداعمة للموقف المصري داخل الأطر والمحافل الدولية.

كما وجه له الرئيس الشكر على دعم بلاده لحصول مصر على عضوية مجلس الأمن لعاميّ 2016-2017.

وعلى الصعيد الإقليمي، أكد الرئيس القبرصي دعم بلاده لتسوية القضية الفلسطينية، مستعرضا جهودها في هذا الصدد، ومشيرا إلى جولته المرتقبة إلى المنطقة في نوفمبر المقبل والتي ستشمل كلاً من الأردن وفلسطين.

وذكر السفير علاء يوسف، أن الرئيس رحب بالجهود القبرصية المبذولة في هذا الصدد، مؤكدا على أهمية التوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وقد أكد الرئيس القبرصي، على أهمية مواصلة التشاور والتنسيق بين بلاده وكلٍ من مصر واليونان في إطار آلية القمة الثلاثية. وفي هذا السياق، أكد الرئيس على أهمية الحفاظ على دورية انعقاد القمة الثلاثية والبناء على الزخم الذي ينتج عنها لتعزيز العلاقات بين الدول الثلاث، وكذا لتحقيق مزيد من التعاون والتقدم في منطقة شرق المتوسط.

ومن جانب آخر، ذكر السفير علاء يوسف، أن الرئيس أشاد بمواقف بيلاروسيا الداعمة لمصر ولخيارات شعبها الحرة وإرادته المستقلة التي عبر عنها من أجل التمسك بهويته، مؤكدا على حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع بيلاروسيا في شتى المجالات، ومنوهاً إلى أهمية عقد اللجنة المشتركة بين البلدين لدفع التعاون الثنائي إلى آفاق أرحب ومستوى أكثر تميزا.

كما وجه الرئيس الشكر لرئيس بيلاروسيا على دعم بلاده لحصول مصر على عضوية مجلس الأمن لعاميّ 2016-2017.

ومن جانبه، أشاد رئيس بيلا روسيا بحكمة القيادة السياسية المصرية وما استطاعت تحقيقه من انجازات سواء على صعيد الاستقرار الأمني أو التقدم الاقتصادي خلال فترة وجيزة، معربا عن استعداد بلاده لتدعيم التعاون مع مصر في مختلف المجالات وتقديم كافة أوجه الدعم الممكنة لها.

وأكد “لوكاشينكو” على أهمية عقد اللجنة المشتركة بين البلدين، للتباحث بشأن تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات السايسية والاقتصادية والتجارية، منوها إلى أن اللجنة المشتركة ستساهم في وضع خارطة طريق لتعزيز العلاقات بين البلدين.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس استعرض مجمل تطورات الأوضاع على الساحة الداخلية في مصر، منوهاً إلى النجاحات التي تحققها القوات المسلحة المصرية وجهاز الشرطة لدحر الإرهاب، وتحقيق واقع آمن ومستقر للشعب المصري.

كما استعرض أيضاً مجمل تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والتطرف، واستعادة كيانات الدول التي تعاني من الصراعات وويلات الإرهاب.

المصدر: الفرنسية ( أ ف ب )

المصدر: رويترز

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي في نيويورك بنظيره الفرنسي فرانسوا هولاند ، حيث أكد الجانبان على العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين على المستويين الرسمي والشعبي، معربين عن ارتياحهما لما تشهده من تنامٍ ملحوظ فى كافة المجالات.

وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف بأن الرئيس وجه الشكر للرئيس الفرنسي على تيسير إتمام صفقة شراء مصر لحاملتيّ طائرات الهليكوبتر من طراز «ميسترال ».

واستعرض الرئيس بعض ملامح البرنامج الاقتصادى لمصر، وما يتضمنه من مشروعات تنموية يجري تنفيذها، وما تتيحه من فرص استثمارية، وفي مقدمتها مشروع تنمية قناة السويس الذي يشمل إنشاء وتطوير عدة موانئ وإقامة منطقتين صناعيتين في شرق بورسعيد والعين السخنة، منوهًا إلى أن الاستثمار في هذا المشروع يوفر فرصًا واعدة للإنتاج والتصدير من مصر إلى الأسواف العربية والإفريقية.

وأضاف الرئيس أن مصر بصدد إنشاء العديد من المدن الجديدة، ومن بينها العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين ومدينة الجلالة، مشيرًا إلى رغبة مصر في إمداد هذه المدن بالطاقة المتجددة، منوهًا إلى اهتمام مصر بتنفيذ هذه المشروعات بالتعاون مع الشركات الفرنسية والأوروبية، وهو ما رحب به الرئيس الفرنسى مشيرًا إلى اعتزامه تشجيع الشركات الفرنسية على مزيد من العمل والاستثمار فى مصر.

وعلى الصعيد الإقليمي، أكد الرئيس الفرنسي اهتمام بلاده بتحقيق الاستقرار والهدوء في منطقة الشرق الأوسط، بما يوفر مناخًا توافقيًا مواتيًا لتسوية النزاعات والمشكلات التي تواجهها دول المنطقة، سواء على مستوى الصراعات الداخلية أو صعيد مكافحة الإرهاب والتطرف.

وعلى صعيد القضية الفلسطينية، أكد الرئيس الفرنسي اهتمام بلاده بالتوصل إلى سلام عادل ودائم في المنطقة مستعرضًا الاتصالات التي تجريها بلاده للمساهمة في تسوية القضية الفلسطينية، مشددًا على أهمية المضي قدمًا على طريق السلام للحيلولة دون إحداث أي فراغ يمكن أن يُستغل من قبل الجماعات الإرهابية والمتطرفة، بما يمثله ذلك من تهديد خطير لكافة دول المنطقة.

وفي هذا الصدد، نوّه الرئيس السيسي إلى أن تحقيق السلام الشامل والعادل، وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، من شأنه أن يوفر واقعًا إقليميًا جديدًا ومستقبلًا أفضل للأجيال القادمة على الصعيدين الاقتصادي والأمني.

وفيما يتعلق بالأزمة السورية، أكد الرئيس السيسي أهمية الحل السياسي، بما يوفر أرضية مشتركة للسوريين جميعًا لبناء سوريا الديمقراطية ذات السيادة على كامل أراضيها، وبما يحافظ على كيان الدولة ومؤسساتها، ويحترم تنوع مكوناتها ويصون انتماءها القومى، مؤكدا ضرورة تدارك أزمة اللاجئين والحيلولة دون تفاقمها، حيث يتعين البدء في جهود إعادة الإعمار عقب التوصل إلى تسوية سياسية بما يسمح بعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم ويشجعهم على الاستقرار فيه.

وفي الشأن الليبي، أكد الرئيس الفرنسي على أهمية العمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية شرعية، بما ييسر التعاون مع الجانب الليبي والعمل على توفير احتياجاته في شتى المجالات.

وفي هذا الصدد، أكد الرئيس السيسي دعم مصر لجهود مبعوث الامم المتحدة برناردينو ليون لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية، وذلك بالتوازي مع أهمية مكافحة التطرف والإرهاب والحيلولة دون تدفق المال والسلاح إلى الجماعات الإرهابية المتواجدة هناك، وضمان عدم تحقيقها لأي مكاسب جراء تردي الأوضاع الأمنية.

وشدد الرئيس السيسي على أهمية دعم المؤسسات الشرعية الليبية، محذرًا من مغبة إضاعة الوقت إلى حين انتهاء ولاية البرلمان الليبي في أكتوبر المقبل، منوهًا إلى أهمية تمديد ولايته إلى حين إجراء انتخابات جديدة نزيهة وشفافة، فضلًا عن أهمية دعم الجيش الوطني الليبي ورفع حظر توريد السلاح المفروض عليه ليتمكن من الاضطلاع بمسئولياته في حفظ الأمن والدفاع عن الدولة الليبية.



اخبار الان

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أننا نحتاج إلى مواجهة فكرة التطرف في المنطقة ونركز جهودنا على محاربة “داعش” ونقف ثابتون للتغلب على هذا التحدي.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال- مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية الإخبارية “إن مصر تبذل كل الجهود الممكنة للتغلب على ظاهرة التطرف والحفاظ على الأبعاد الأمنية في المنطقة للتغلب على هذه الظاهرة وهذا التحدي”.

وردا على سؤال حول دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى تشكيل تحالف لمحاربة هذا النوع من الإرهاب مع الإمارات العربية المتحدة والعديد من البلدان العربية قال الرئيس “دعني أقول إننا جميعا شركاء في هذا التحالف ضد داعش في سوريا والعراق، ونحن عضو فقط في هذا التحالف وأن مصر تبذل جهودها لمحاربة الإرهاب”.

 

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الجمهورية رقم 383 لعام 2015 بشأن العفو عن باقى العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى وعيد القوات المسلحة الموافق السادس من أكتوبر عام 2015.

ونصت المادة الأولى من القرار على إعفاء الفئات التالية من باقى العقوبة السالبة للحرية بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.

أولا: المحكوم عليهم بالسجن المؤبد إذا كانت المدة المنفذه حتى العاشر من ذى الحجة عام 1436 هجرية على أن يوضع المفرج عنه تحت مراقبة الشرطة مدة خمس سنوات طبقا للفقرة الثانية من المادة 75 من قانون العقوبات .

ثانيا: المحكوم عليهم بعقوبة سالبة للحرية قبل العاشر من ذى الحجةعام 1436 ، متى كان المحكوم عليه قد نفذ حتى هذا التاريخ نصف مدتها ميلاديا وبشرط الأ تقل مدة التنفيذ عن ستة أشهر.

وكذلك المحكوم عليهم بعدة عقوبات سالبة للحرية فى جرائم وقعت منهم قبل دخولهم السجن وأمضوا بالسجن نصف مجموع مدد هذه العقوبات ، ولا يوضع المفرج عنه تحت مراقبة الشرطة إلا إذا كانت مقررة بقوة القانون أو كان محكوما به عليه وبشرط ألا تزيد مدتها على خمس سنوات أو على المدة التى يشملها العفو بمقتضى هذا القرار أو أيهما أقل.

ونصت المادة الثانية من القرار الجمهورى على إعفاء الفئات التالية من باقى العقوبة السالبة للحرية بمناسبة الاحتفال بعيد القوات المسلحة الموافق السادس من أكتوبر عام 2015 :

أولا : المحكوم عليهم بالسجن المؤبد إذا كانت المدة المنفذة حتى السادس من أكتوبر القادم على أن يوضع المفرج عنه تحت مراقبة الشرطة مدة خمس سنوات طبقا للفقرة الثانية من المادة 75 من قانون العقوبات .

ثانيا : المحكوم عليهم بعقوبة سالبة للحرية قبل السادس من أكتوبر عام 2015 متى كان المحكوم عليه قد نفذ حتى هذا التاريخ نصف مدتها ميلاديا وبشرط ألا تقل مدة التنفيذ عن ستة أشهر ، وكذلك المحكوم عليه بعدة عقوبات سالبة للحرية فى جرائم وقعت منهم قبل دخولهم السجن أو أمضوا بالسجن نصف مجموع مدد هذه العقوبات ، ولا يوضح المفرج عنه تحت مراقبة الشرطة إلا إذا كانت مقرره بقوة القانون أو كان محكوما بها عليه وبشرط ألا تزيد مدتها عن خمس سنوات أو على المدد التى يشملها العفو بمقتضى هذا القرار أو أيهما أقل .

وأوضحت المادة الثالثة أنه لا تسرى أحكام المادتين السابقيتن بالنسبة للمحكوم عليهم فى الجرائم التالثة :

أولا : الجرائم المنصوص عليها فى الأبواب الأول والثانى والثانى مكررا والثالث من الكتاب الثانى من قانون العقوبات ، والخاصة بالجنايات والجنح المضرة بأمن الحكومة من جهة الخارج والجنايات والجنح المضرة بالحكومة من جهة الداخل.

ثانيا : جنايات التزوير المنصوص عليها فى الباب السادس عشر من الكتاب الثانى من قانون العقوبات .

ثالثا : الجرائم المنصوص عليها بالباب الثالث عشر من الكتاب الثانى من قانون العقوبات الخاص بتعطيل المواصلات.

رابعا : الجنايات المنصوص عليها فى القانون رقم 394 لعام 1954 فى شان الأسلحة والذخائر.

خامسا : الجنايات المتعلقة بمكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار فيها .

سادسا : الجرائم المنصوص عليها فى المواد ( 1 ، 2 ، و3 ، و5 ، و8 ) من القانون رقم 10 لعام 1961 بشان مكافحة الدعارة .

سابعا : جناية الكسب غير المشروع المنصوص عليها فى المادة 18 من القانون رقم 62 لعام 1975 بشان الكسب غير المشروع .

ثامنا : الجرائم المنصوص عليها فى قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لعام 2008 .

تاسعا : الجرائم المنصوص عليها فى قانون الشركات العاملة فى مجال تلقى الاموال لاستثمارها الصادر بالقانون رقم 146 لعام 1988 .

عاشرا : الجرائم المنصوص عليها فى المادة 116 مكرر ( أ ) من قانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لعام 1996 والمعدل بالقانون رقم 126 لعام 2008 ، وكذلك الجرائم المنصوص عليها فى المادة 14 من قانون مكافحة غسيل الأموال ، والجرائم المنصوص عليها فى أمر رئيس مجلس الوزراء ونائب الحاكم العسكرى رقم 4 لسنة 1992 المعدل بأمر رئيس الجمهورية رقم 3 لعام 2004 والجرائم المنصوص عليها فى أمر رئيس الوزراء ونائب الحاكم العسكرى رقم 6 لعام 1996 .

الحادى عشر : الجرائم المنصوص عليها فى قانون تنظيم زرع الأعضاء البشرية رقم 5 لعام 2010 ، وكذلك الجرائم المنصوص عليها فى قانون مكافحة الاتجار بالبشر رقم 64 لعام 2010 .

الثانى عشر : الجرائم المنصوص عليها بالمرسوم بقانون رقم 34 لعام 2011 الصادر من المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتحريم الاعتداء على حرية العمل وتخريب المنشئات .

 

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

بدأت شركة مصر للطيران، تكثيف رحلاتها اعتباراً من- اليوم الإثنين- حتي نهاية الموسم في الحادي عشر من أكتوبر المقبل، لعودة حجاج بيت الله الحرام من مطاري جدة والمدينة المنورة إلى أرض الوطن مع توفير كل سبل الراحة والرعاية الصحية لهم خاصة للمسافرين من كبار السن.

صرح بذلك الطيار هشام النحاس رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية.

وأضاف النحاس أنه من المقرر أن تسير الشركة غداً الثلاثاء، 15 رحلة جوية من مطار جدة إلي مطاري القاهرة وبرج العرب، لعودة ما يزيد على 3 آلاف حاج، حيث تبدأ الشركة غداً عودة أولى رحلات حجاج الجمعيات التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي لمحافظات الجيزة والقاهرة والمنوفية، بالإضافة إلى حجاج القرعة من محافظات القاهرة والإسكندرية والبحيرة والفيوم وحجاج ترانزيت من دار السلام وجوهانسبرج ونيويورك مانشستر وكوبنهاجن ولندن وكانو وأبوجا وباريس وبروكسل وامستردام ولاجوس وتونس، بالإضافة إلى عدد من حجاج شركات السياحة وبعثة وزارة الداخلية.

ومن المقرر أن يشهد- الأربعاء- كثافة في تشغيل رحلات عودة الحجاج بتسيير نحو 26 رحلة جوية لنقل 8 آلاف حاج.

وذلك بواقع 14 رحلة من المدينة المنورة إلي مطار القاهرة تقل حجاج بعض شركات السياحة ومن بينها الكرنك للسياحة وبعثة مجلس الوزراء والمحاربين القدامي وحجاج التضامن والترانزيت، بالإضافة إلي 12 رحلة من جدة تقل حجاج قرعة الداخلية لمحافظات الفيوم والإسكندرية ومرسي مطروح والبحيرة، و بعض حجاج بعثة الداخلية ووزارة الصحة وحجاج الجمعيات بمحافظات الجيزة والقاهرة والمنوفية وحجاج الترانزيت المتجهين عبر القاهرة، إلي لاجوس وتونس وجوهانسبرج ودار السلام ولندن ومانشستر.

 

المصدر: وكالات



اخبار الان

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء- اليوم الاثنين- بالمستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، لمتابعة الاستعدادات الجارية للانتخابات البرلمانية، وأهم المشروعات والقوانين التى تعدها الوزارة.

كان رئيس الوزراء قد عقد- صباح اليوم الاثنين- اجتماعين مع كل من وزراء الري والإسكان والتنمية المحلية والسياحة والداخلية والنقل والتخطيط، لمتابعة عدد من القضايا المختلفة والمشروعات.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أقامت هيئة قضايا الدولة، بالإنابة عن اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، ١٤ طعنًا أمام المحكمة الإدارية العليا، لإلغاء أحكام أول درجة الصادرة لصالح عدد من مرشحي الانتخابات.

وأبرز تلك الطعون، إلغاء حكم محكمة القضاء الإداري بالقاهرة، الصادر بأحقية قائمة ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال بخوض الانتخابات عن دائرة قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، حيث حمل الطعن رقم ١٠٧٧١١لسنة ٦١.

وطعن اللجنة على الحكم الصادر لصالح قائمة فرسان مصر بأحقيتها في خوض الانتخابات عن دائرة قطاع غرب الدلتا، وحمل الطعن رقم ١٠٧٧١٠ لسنة ٦١ ق.

وطعنت اللجنة العليا على الحكم الصادر لصالح قائمة مصر بخوض الانتخابات عن قطاع القاهرة الكبرى وجنوب ووسط الدلتا، وحمل الطعن رقم ١٠٧٧٠٨ لسنة ٦١ ق.

وأقامت اللجنة طعن آخر لإلغاء حكم القضاء الإداري بالمنصورة، الصادر بأحقية وحيد رمضان بالترشح للانتخابات، موضحة أن الكشف الطبي الخاص بالمرشح أثبت تعاطيه للأفيون، وزعم المرشح انه تناول المخدر بسبب ظروفه الصحية الذي أجبرته على ذلك، مؤكدة أن حكم القضاء الإداري خالف القانون ويستوجب إلغاؤه، وحمل الطعن رقم ١٠٧٧٠٠ لسنة ٦١ ق.

وطعن أخر يطالب بإلغاء حكم القضاء الإداري بالمنصورة الصادر لصالح المرشح أسامة محمد بأحقيته في خوض الانتخابات، لافته إلى أن الكشف الطبي الخاص بالمرشح انتهى بثبوت تعاطيه للمواد المخدرة، مما يستوجب استبعاده.

المصدر: الفرنسية ( أ ف ب )

المصدر: رويترز

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )

المصدر: وكالات



اخبار الان

تجتمع اللجنة الفنية الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل .

صرح بذلك السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، مضيفا أن رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين أوضح خلال لقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي الليلة الماضية، أن الأمر يتعلق بالحكومة الجديدة الجاري تشكيلها في إثيوبيا والخطوات التي سيتم إتخاذها من جانب المسئولين في الحكومة الإثيوبية الجديدة للتعامل مع ملف سد النهضة بشكل عاجل وسريع من خلال عقد اللجنة الثلاثية يوم 5 أكتوبر المقبل.

 

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

جدد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه، مساء الأحد، في نيويورك برئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين، توجيه التهنئة له لفوزه في الانتخابات البرلمانية، متمنيا لاثيوبيا دولةً وشعبا كل الخير والتوفيق والازدهار.

قال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي أشاد بالعلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين ، وما شهدته مؤخرا من تطور إيجابي يساهم في تحقيق المنفعة المشتركة للشعبين ، كما وجّه الرئيس الشكر لرئيس الوزراء الإثيوبي على مشاركته في حفل افتتاح قناة السويس.

وأضاف المتحدث أن الرئيس أكد أهمية الإسراع في تنفيذ الاجراءات الفنية التي تم الاتفاق عليها في إعلان المبادئ الخاص بسد النهضة ، والذي تم التوقيع عليه في الخرطوم في مارس الماضي ، بما يعكس الروح الإيجابية البناءة التي بدأت منذ إعلان “مالابو” ، وسادت بين الدول الثلاث أثناء توقيع الاتفاق ، حيث أكد الرئيس على ثقته في التزام إثيوبيا بنصوص إعلان المبادئ.

وأوضح السفير يوسف أن ديسالين أشاد بالعلاقات الودية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين ، مؤكدا التزام بلاده التام بما تم الاتفاق عليه في إعلان المبادئ وبالروح الإيجابية التي سادت توقيع الاتفاق .. مشددا على أن بلاده لن تغير التزاماتها ، وأن هذا الموضوع سيكون في مقدمة أولويات الحكومة الإثيوبية الجديدة التي ستتولى مهامها في الرابع من أكتوبر المقبل، كما أكد أيضا أن سد النهضة سيكون رمزا للتعاون بين مصر والسودان وإثيوبيا، منوها إلى أن هذا التعاون ، لن يصب فقط في صالح الدول الثلاث ، وإنما أيضا لصالح القارة الإفريقية بأسرها ، حيث أن الهدف الأساسي للسد هو مكافحة الفقر وتحقيق التنمية والرخاء.

وأشار المتحدث الرئاسي إلى أن رئيس الوزراء الاثيوبي أعرب عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون مع مصر في شتى المجالات ، بما في ذلك مكافحة الإرهاب والتطرف في منطقتي الساحل والقرن الإفريقي.

وأعرب ديسالين عن ثقته في قيادة مصر للموقف الإفريقي الموحد إزاء قضايا تغير المناخ ، وفي التعبير عن شواغل القارة والدفاع عن مصالحها في مؤتمر اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ الذي سيُعقد بباريس في ديسمبر القادم.

من جانبه، رحب الرئيس السيسي بتعزيز التعاون مع إثيوبيا في مجال مكافحة التطرف والإرهاب، حمايةً لدول القارة وصونا لمقدراتها ودفاعا عن مصالح شعوبها ضد هذه الآفة الخطيرة ، مؤكدا أن مصر تسعى بدأب من أجل التوصل إلى اتفاق متوازن في مؤتمر باريس، يقوم على أساس المسئولية المشتركة وتباين الأعباء، ويضمن مساعدة الدول المتقدمة للدول النامية على التكيف مع ظاهرة تغير المناخ والتحول إلى الاقتصاد النظيف وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة ، منوها إلى أنه تم بالأمس إقرار مبادرتين في هذا الشأن، وهما مبادرة الطاقة المتجددة في إفريقيا ومبادرة تعبئة الجهود العالمية لدعم أنشطة التكيف في إفريقيا.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط



اخبار الان

قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، برئاسة المستشار محمد السيد- الاثنين- بعدم الاختصاص في الدعوى القضائية التي تطالب باعتبار قطر وتركيا دولتين داعمتين للإرهاب.

كان المحامي سمير صبري، مقيم الدعوى، قد قدم 9 حوافظ مستندات تشير إلى أن تركيا وقطر تمولان وتدعمان الإرهاب ، وتنفذان أعمالا إرهابية بمصر، محملا قطر مسؤولية ما وقع في العريش، والذي تسبب في استشهاد 36 وإصابة 90 من القوات المسلحة، معتبرا أن الدوحة أبرمت اتفاقات سرية مع الولايات المتحدة وإسرائيل لتفتيت الدول العربية، حسب قوله.

وقال صبري- في دعواه- إن تركيا وقطر داعمتان للإرهاب، حيث إن “كل الجرائم التي ارتكبت ووقعت في الأراضي المصرية كانت تركيا وقطر داعمتين لهما”، وأضاف “أنهما تؤويان التنظيم الدولي للإخوان وقيادات الجماعة، ويُبث منها عددٌ من القنوات التي تحرض على قتل الضباط، وحرق مؤسسات الدولة”.

وأوضح صبري أن تركيا حاضنة للإرهاب بدليل وجود التنظيم الدولي لجماعة الإخوان على أراضيها، واتهمها ببث عدد من القنوات التي تحرض على قتل الضباط، وحرق مؤسسات الدولة، مؤكدا أن تركيا تحتضن عددا من قيادات الإخوان التي تخطط لإسقاط الدولة، من خلال تمويل العناصر الإخوانية في مصر، لتنفيذ أعمال تخريبية.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أناب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي للمشاركة في إحياء الذكرى السنوية الخامسة والأربعين لوفاة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر .

وقام الفريق أول صدقي صبحي بوضع إكليل من الزهور على ضريح الرئيس جمال عبد الناصر وقراءة الفاتحة ترحما على روحه الطاهرة.

وكان الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى قد عاد الى أرض الوطن بعد انتهاء زيارته للمملكة العربية السعودية حيث أدي فريضة الحج لهذا العام .

وقد التقى الفريق صبحى خلال زيارته للسعودية مع الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، حيث تناول اللقاء استعراض علاقات التعاون الثنائي بين مصر والمملكة العربية السعودية خاصة في المجالات الدفاعية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط



اخبار الان

عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً مع الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، لاستعراض موقف ومعدلات التنفيذ الخاصة بالمتحف المصرى الكبير.

وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، بأن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أكد على ضرورة المتابعة لمعدلات التنفيذ الخاصة بالمتحف المصرى الكبير والمتاحف الأخرى، وكذا المتابعة الدائمة لعمليات التطوير والترميم التى تتم فى مختلف المواقع الأثرية، مشيراً إلى الحرص على تقديم كافة سبل الدعم للمحافظة على التراث والآثار المصرية، لما تمثله من تراث للحضارة الإنسانية جمعاء، فضلاً عن مساهمتها فى زيادة الدخل القومى المصرى، وتوفير فرص عمل للشباب.

وخلال الاجتماع، قدم وزير الآثار نبذة عن مشروع إنشاء المتحف المصرى الكبير، والموقف التنفيذى الحالى له، بالإضافة إلى التخطيط العام للمنطقة والذى يشتمل على تطوير لكافة الطرق والمداخل والمخارج المرتبطة به.

وأشار إلى المردود الإيجابى للمتحف على المنطقة المحيطة به، من الناحية الأثرية والسياحية والاقتصادية، حيث إنه يساعد على زيادة الحركة السياحية والاقتصادية، كما يؤدى إلى رواج فى الأنشطة والخدمات المرتبطة بتواجد المتحف فى هذه المنطقة.

وقدم الوزير تقريراً عن موقف أعمال ترميم ونقل القطع الأثرية إلى مركز ترميم الآثار بالمتحف المصرى الكبير، وقيام مجموعة من مرممى الآثار بعمليات الترميم باستخدام أحدث الأدوات والتكنولوجيات فى هذا المجال للحفاظ على تلك القطع الأثرية النادرة، وأشار إلى أنه تم نقل 25 ألف قطعة أثرية من إجمالى 100 ألف قطعة مستهدف نقلها إلى المتحف المصرى الكبير.

كما أشار وزير الآثار إلى أن الوزارة بشكل عام تعمل على إقامة مجموعة من المعارض الداخلية والخارجية لعرض القطع الأثرية، بما يسهم فى زيادة الوعى الثقافى بتاريخ مصر عبر العصور، فضلاً عما يتيحه ذلك من موارد إضافية للوزارة، تساعد فى تنفيذ المشروعات المختلفة التى تشرف عليها للحفاظ على الآثار وترميمها.

من ناحية أخرى، أشار وزير الآثار إلى الموقف الخاص بترميم قصر إسماعيل المفتش بالقاهرة، والذى بدأ أعمال ترميمه فى 2008، وفى هذا الصدد وجه رئيس الوزراء بالبدء الفورى فى استكمال أعمال الترميم للقصر، نظراً لما له من قيمه تراثية وتاريخية كبيرة.

المصدر: وكالات



اخبار الان

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى مساء أمس الأحد، فى نيويورك، رئيس الوزراء الإثيوبى هيلا ماريام ديسالين، وجدد التهنئة له لفوزه فى الانتخابات البرلمانية، متمنيا لإثيوبيا، دولة وشعبا، كل الخير والتوفيق والازدهار.

وأشاد الرئيس بالعلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين، وما شهدته مؤخرا من تطور إيجابى يساهم فى تحقيق المنفعة المشتركة للشعبين، ووجّه الشكر لرئيس الوزراء الإثيوبى على مشاركته فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة.

وأضاف السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن السيسى أكد أهمية الإسراع فى تنفيذ الاجراءات الفنية التى تم الاتفاق عليها فى إعلان المبادئ الخاصة بسد النهضة، والذى تم التوقيع عليه فى الخرطوم فى مارس 2015، بما يعكس الروح الإيجابية البناءة التى بدأت منذ إعلان مالابو وسادت بين الدول الثلاث، فى أثناء توقيع الاتفاق، وأكد الرئيس على ثقته فى التزام إثيوبيا بنصوص إعلان المبادئ.

من جانبه، أشاد رئيس الوزراء الإثيوبى بالعلاقات الودية التى تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، مؤكدا التزام بلاده التام بما تم الاتفاق عليه فى إعلان المبادئ، وبالروح الإيجابية التى سادت توقيع الاتفاق، مشددا على أن بلاده لن تغير التزاماتها، وأن هذا الموضوع سيكون في مقدمة أولويات الحكومة الإثيوبية الجديدة، التى ستتولى مهامها فى الرابع من أكتوبر المقبل.

وأكد ديسالين، أن سد النهضة سيكون رمزا للتعاون بين مصر والسودان وإثيوبيا، منوها بأن هذا التعاون، لن يصب فقط فى صالح الدول الثلاث، وإنما أيضا لصالح القارة الإفريقية بأسرها.

وأضاف رئيس الوزراء الإثيوبى أن الهدف الأساسى للسد، هو مكافحة الفقر وتحقيق التنمية والرخاء، وأعرب عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون مع مصر فى شتى المجالات، بما فى ذلك مكافحة الإرهاب والتطرف فى منطقتى الساحل والقرن الإفريقى.

المصدر:  وكالات



اخبار الان

التقى سامح شكري ، وزير الخارجية ، رئيس مجلس النواب الليبي ، عقيلة صالح، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وتناول اللقاء تقييم مسار الحوار الوطني الليبي والعقبات التي تعترى تشكيل حكومة الوفاق الوطني والخطوات المطلوب اتخاذها من جميع الأطراف للتوصل إلى اتفاق نهائي يضمن إنهاء الصراع الدائر في ليبيا وتشكيل حكومة وفاق وطني تحظى بالدعم الدولي وتتمكن من محاربة الإرهاب المتفشي في البلاد.

ومن جانبه، صرح المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري أكد خلال اللقاء على أن استقرار ليبيا وسلامتها جزء لا يتجزأ من استقرار مصر وأن ليبيا تمر بمرحلة فاصلة من تاريخها تتطلب إعلاء جميع الأطراف المصلحة العليا للبلاد.

وأشار إلى أن الأهمية القصوى للتعجيل بتشكيل حكومة الوفاق الوطني بمن ارتضى المشاركة الإيجابية في الحوار وتجنب وضع العراقيل تلو الأخرى.

ولفت المتحدث إلى أن رئيس مجلس النواب الليبي أكد على التزام المجلس بالانخراط في الحوار من جديد، مؤكدًا على أن الطرف الآخر هو الذي رفض التوقيع على الاتفاق بالأحرف الأولى في يوليو الماضي وها هو يختلق المزيد من العراقيل اليوم من خلال إدخال تعديلات على النص الذي تم الاتفاق عليه.

كما أكد «عقيلة» على الأهمية القصوى لمصر باعتبارها الطرف الإقليمي الرئيسي الذي يدعم ليبيا ومطالبها المشروعة على المسرحين الإقليمي والدولي.

المصدر:  وكالات



اخبار الان

قال شريف فتحى، رئيس الشركة القابضة لـ”مصر للطيران”، إن الشركة سوف تكثف رحلاتها بداية من اليوم الاثنين 28 سبتمبر وحتى نهاية الموسم من مطارى جدة والمدينة المنورة، مستخدمة الطرازات العريضة فى أسطول الشركة التى تستوعب أكثر من 300 راكب لعودة الحجاج المسافرين على “مصر للطيران”، سواء من المصريين أو الأفارقة أو الحجاج الترانزيت من مختلف أنحاء العالم فى أسرع وقت ممكن.

وأضاف فتحى أنه من المقرر أن تسير الشركة غدا 16 رحلة من مطارى جدة والمدينة المنورة إلى مطارات القاهرة وبرج العرب بالإسكندرية وشرم الشيخ، لعودة 4500 حاج من حجاج قرعة محافظات الإسكندرية والبحيرة وحجاج ترانزيت من تورونتو ونيويورك وأبوجا وميلانو وأمستردام وباريس، بالإضافة إلى عدد من حجاج شركات السياحة ومن بينها الكرنك بمصر للطيران وبعثة وزارة العدل.

فى نفس السياق، قال الطيار هشام النحاس، رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، إنه من المقرر أن تبدأ رحلات عودة حجاج الجمعيات التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى لمحافظات الجيزة والقاهرة والمنوفية من مطار جدة اعتبارا من غد الثلاثاء مع عدد من الرحلات لحجاج الترانزيت المتجهين إلى لاجوس وتونس ولندن ومانشستر وبروكسل وأمستردام وكانو وجوهانسبرج ودار السلام، بالإضافة إلى رحلتين من المدينة المنورة إلى القاهرة ومطار برج العرب.

المصدر: وكالات



اخبار الان

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي نظيره بدولة أوروجواي، جوزيه ألبرتو كوردانو، على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة .

وصرح السفير علاء يوسف ، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ، بأن السيسي أكد اعتزام مصر استكمال استحقاقات خارطة المستقبل التي توافقت عليها القوى الوطنية، وإجراء انتخابات مجلس النواب خلال الشهرين المقبلين.

وأضاف أن الرئيس استعرض خلال اللقاء مجمل تطورات الأوضاع التي شهدتها مصر خلال السنوات القليلة الماضية، مشيرا إلى أن الشعب انتفض للحفاظ على هويته وثقافته ضد محاولات الانجراف نحو التطرف والتشدد، كما أشار السيسى إلى البرنامج الاستراتيجى الطموح الذي تنفذه مصر على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مستعرضاً مشروعات التنمية الوطنية التي يتم تنفيذها، ومن بينها التنمية بمنطقة قناة السويس، وما يزخر به المشروع من فرص استثمارية واعدة يمكن لأوروجواى الاستفادة منها، ولاسيما في مجال تقديم الخدمات اللوجيستية، لإضافة مشروع المركز اللوجيستى العالمى لتخزين تبادل وتجارة وتداول الحبوب.

وأوضح أن الرئيسين اتفقا على تعزيز التنسيق والتشاور في الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك في إطار مجلس الأمن، في ضوء ترشح مصر وأوروجواى للحصول على عضوية مجلس الأمن لعامى 2016/2015، وأهمية التعاون العربى- اللاتينى، وتطلع مصر للتشاور بين البلدين حول الموضوعات التي ستتم مناقشتها خلال قمة «آسيا» (الاتحاد القائم بين الجامعة العربية ومجموعة دول أمريكا اللاتينية، ويضم 34 دولة) المُقرر عقدها في الرياض في نوفمبر المقبل.

من جانبه، أكد رئيس أوروجواى اهتمام بلاده بمتابعة الأوضاع والتطورات التي شهدتها مصر، موضحاً الثقة في حكمة القيادة السياسية المصرية وقدرتها على تحقيق آمال وطموحات شعبها، ومشيرا إلى اهتمام أوروجواى بالعمل والاستثمار في مصر، ولاسيما في ضوء خبرة بلاده في مجال تقديم الخدمات اللوجيستية التي جعلت منها مركزا لوجيستيا لدول تجمع «الميركسور» (التجمع الاقتصادى لدول أمريكا اللاتينية).

وشارك السيسى، أمس الأول، في الاجتماع الذي دعا إليه نظيره الصينى شى جين بينج وعدد محدود من رؤساء الدول والحكومات، لبحث سبل تعزيز التعاون بين دول الجنوب، وحضره سكرتير عام الأمم المتحدة بان كى مون، ورؤساء مؤسسات التمويل الدولية كالبنك الدولى وصندوق النقد الدولى، فضلاً عن مديرة برنامج الأمم المتحدة للتنمية، ومدير عام منظمة التجارة العالمية.

المصدر:  وكالات



اخبار الان

الأحد، 27 سبتمبر، 2015

توافد طلاب التعليم قبل الجامعي صباح اليوم الاثنين على مدارسهم في أول يوم من العام الدراسي الجديد 2015/2016 بعد أن انتهت وزارة التربية والتعليم من استعداداتها لبدء الدراسة من حيث الصيانات العاجلة وخطة تأمين المدارس والمنشآت التعليمية بمختلف محافظات الجمهورية ، ووصول الكتب المدرسية إلى المديريات التعليمية. 

وبدأ ما يقرب من 19 مليون طالب وطالبة العام الدراسي الجديد، في ما يقرب من خمسين ألف مدرسة، يومهم الأول بتحية العلم أثناء طابور الصباح في إطار تفعيل الممارسات التي تحث على حب الوطن وتنمية قيم المواطنة وروح الانتماء للوطن لدى الطلاب. 

وقال الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني – فى حديث لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الإثنين، إن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات استعدادا للعام الدراسي الجديد ، مؤكدا ضرورة عودة الطلاب والمعلم إلى المدرسة، وأضاف ” إننا نعمل على أن يكون العام الدراسي الجديد قويا ومنتظما وأكثر التزاما من كل الأطراف سواء معلمين أو طلاب”. 

وتابع قائلا “نسعى لعودة الانضباط للمدرسة ولحضور الطالب والمعلم المدرسة”…مضيفا :”تأكدنا من وصول 90 % من الكتب الدراسية للطلاب وأن الـ10% الباقية لن تتأخر كثيرا” ، واستطرد “ستكون هناك مجموعات تقوية داخل المدرسة يتم الاستعانة خلالها بمدرسين متميزين بحيث ان الطالب الذي لا يمكنه استيعاب مادة معينة يذهب إلى مجموعة التقوية داخل المدرسة”. 

وأكد أن المدارس ستشهد اهتمامًا غير مسبوق بالأنشطة بمختلف أنواعها: الرياضية، الثقافية ، الفنية والعلمية، باعتبارها عنصرا لجذب الطلاب إلى المدرسة. 

وأوضح أن الطالب خلال الأسبوع الأول من الدراسة ، ستتاح له ممارسة النشاط المحبب إلى نفسه ، بما يجعل الوزارة تكتشف مبكرا ومنذ بداية الدراسة الموهوبين والمبدعين في كل المجالات ، مؤكدا ضرورة التشديد والتنبيه بعدم إقحام الطلاب في القضايا السياسة، والالتزام بتعليم المنهج. 

وفيما يتعلق بصيانة المدارس ، أوضح الشربيني أنه تم الانتهاء من حوالي 95% من صيانة المدارس وفي غضون أيام قليلة سيتم الانتهاء من صيانة الـ5% المتبقية. 

وقد بدأ الدكتور الشربيني أول أيام الدراسة اليوم بجولة تفقدية بعدد من المدارس للاطمئنان على سير العلمية التعليمية، ولمتابعة بدء العام الدراسي. 

في غضون ذلك، أرسلت وزارة التربية والتعليم منشورا لجميع المديريات التعليمية استعدادا للعام الدراسي، شددت فيه على عدم الخوض فى السياسة حرصا على عدم إثارة المشكلات والخلافات بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب أو بين الطلاب وبعضهم، فضلا عن منع أى إعلانات على أسوار المدارس ، خاصة ما يتعلق بالدروس الخصوصية، مع محو أى شعارات سياسية أو حزبية أو دينية وتفعيل عبارات تحث على الأخلاق وحب الوطن وتنمية الولاء لدى الطلاب، فضلا عن تفعيل الإجراءات الخاصة بالحماية لتأمين الطلاب وضمان سلامتهم داخل المدرسة. 

وطالب المنشور مديري المديريات بالتنسيق الكامل مع الجهات الأمنية لتأمين المدارس والطلاب، مع ضرورة تنمية قيم المواطنة وروح الانتماء للوطن لدى الطلاب، والتركيز على تحية الوطن فى أثناء طابور المدرسة، مع الالتزام بالخريطة الزمنية فى توزيع المنهج ومواعيد عقد الامتحانات، وإعداد جدول الحصص الدراسية. 

وكشفت الوزارة في خطابها عن إعداد خطط المتابعات الميدانية للقيادات بالإدارات والمدارس، للتأكد من انتظام العمل داخل المدارس، مع ضرورة التأكد من تسجيل غياب الطلاب بالسجلات الخاصة لذلك، لإعادة الانضباط للمدارس مرة أخرى، مع التسجيل الإلكترونى لطلاب الثانوية والتزام المدارس بذلك. 

وطالبت الوزارة المدارس بضرورة الالتزام بأحكام القرار الوزارى رقم «179» لسنة 2015 بشأن لائحة الانضباط المدرسى، مع حظر استخدام العقاب البدنى والنفسى للطلاب ، فضلا عن تحديد مواعيد زيارة أولياء الأمور لأبنائهم خلال اليوم الدراسى، مع تجنب الصدام معهم، وتشجيع وتحفيز المعلمين والإداريين المتميزين، وتفعيل مسابقات أوائل الطلبة بجميع المدارس. 

وعن الإجراءات الخاصة بسير الدراسة، شددت الوزارة على ضرورة تنمية قيم المواطنة وروح الانتماء للوطن لدى الطلاب والتركيز على تحية العلم أثناء طابور المدرسة مع الالتزام بالخريطة الزمنية فى توزيع المنهج ومواعيد عقد الامتحانات وإعداد جدول الحصص الدراسية وتوزيع المهام على أعضاء هيئة التدريس وتفعيل خطة الأنشطة المدرسية. 

وأوضحت الوزارة فى خطابها إعداد خطط المتابعات الميدانية للقيادات بالإدارات والمدارس وعدم وجودهم بالمكاتب للتأكد من انتظام العمل داخل المدارس ، مع ضرورة التأكد من تسجيل غياب الطلاب فى السجلات الخاصة لذلك والتسجيل الإلكترونى لطلاب الثانوية والتزام المدارس بذلك، موضحة أنه على المدارس التركيز على العادات المصرية التى تحارب الغش وتجرمه من خلال الأنشطة فى فترة ما قبل الامتحانات. 

وشددت الوزارة على ضرورة الالتزام بالجدول الإشرافى، خاصة ما يتعلق بوقت الفسحة وخروج الطلاب، مؤكدة اتجاهها لمراجعة أداء جميع مديرى المدارس من حيث الانضباط وانتظام العمل ونسب غياب الطلاب والمعلمين، كما حذرت الوزارة من جمع أى مبالغ مالية تحت أى مسمى من الطلاب وأولياء أمورهم، مع ضرورة الالتزام بالرسوم الدراسية المقررة طبقا للقرار الوزاري المنظم لهذا الشأن.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط



اخبار الان

تابع رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل اليوم الأحد الاستعدادات لبدء العام الدراسى الجديد والمقرر غدا الإثنين بالتعليم قبل الجامعي أو الجامعي على مستوى الجمهورية ووجه كافة المسؤولين عن العملية التعليمية بالاستعداد الجيد لبدء العام الدراسى بكل جدية وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لسير العملية التعليمية بانتظام من اليوم الأول.

فقد أجرى رئيس الوزراء العديد من الاتصالات مع وزراء التربية والتعليم والتعليم العالى والتنمية المحلية للإطمئنان على استعدادات بدء العام الدراسى وأعمال الصيانة بالمدارس والنظافة فى محيطها وتوافر الكتب الدراسية من اليوم الأول بالدراسة ، بالإضافة الى وضع النظم والقواعد المنظمة للدراسة بالجامعات المختلفة على مستوى الجمهورية والاستعدادات التى أجرتها المحافظات المختلفة لبدء العام الدراسى.

وتلقى رئيس الوزراء العديد من التقارير المختلفة حول الاستعدادات واعداد المدارس الجديدة التى تدخل الخدمة للمرة الأولى والتى بلغ عددها ١٨٩ مدرسة، وكذلك المدارس التى جرى صيانتها، ووجه القائمين على العملية التعليمية بالتواجد بين الطلاب مع انطلاق الدراسة والتعرف على المشكلات والعمل على حلها أول بأول مع ضرورة توافر المقررات الدراسية وعدم تأخرها مع التشدد فى انتظام العملية الدراسية والتزام الطلاب والمدرسين بالحضور بشكل دائم بالمدارس ، وكذلك ضرورة الالتزام بوضع الجداول بالجامعات والالتزام بها.

وطالب رئيس الوزراء بتوفير عناصر الأمن والدوريات الأمنية بمحيط المدارس والجامعات.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

صرح رئيس الوزراء الاثيوبي هيلي ماريام ديسالين بانه بحث مع الرئيس عبد الفتاح السيسي مسار الدراسات الفنية المتعلقة بسد النهضة.

واضاف انه بحث ايضا مع الرئيس السيسي – على هامش زيارتهما لنيويورك للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة – المسائل المتعلقة بقضية تغيير المناخ واعمال لجنة الرئاسة الافارقة المعنية والتي يرأس الرئيس السيسي، وما سيتم طرحه خلال قمة المناخ القادمة في باريس، مؤكدا علي ضرورة ان تعمل افريقيا بشكل موحد لتبني موقف قوي في باريس.

واشار الي ان مباحثاته مع الرئيس السيسي تناولت ايضا محاربة الارهاب في اليمن والصومال وليبيا، ومحاولات داعش التمدد في افريقيا، مؤكدا على التنسيق القوي والمستمر بين البلدين لمواجهة هذه المشكلة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أخمدت قوات الحماية المدنية بمديرية أمن سوهاج حريقا نشب اليوم فى عدد من فلنكات السكة الحديد القديمة بدائرة مركز البلينا دون وقوع إصابات.

وكان اللواء أحمد أبو الفتوح مدير أمن سوهاج قد تلقى إخطارا من غرفة عمليات إدارة شرطة النجدة بنشوب حريق ببعض الفلنكات المخزنة ما بين محطتي سكة حديد قرية ” برديس ” ومدينة ” البلينا ” فانتقلت إلى مكان البلاغ قيادات مديرية الأمن وقوات الحماية المدنية التى تمكنت من السيطرة علي الحريق وإخماده.

وتبين من المعاينة والفحص ، نشوب الحريق فى عدد من الفلنكات القديمة المخزنة (ناتج تجديدات بموقع الشركة الإيطالية)، وانحصرت التلفيات فـي احتراق 200 فلنكة، وتسبب الحريق فى تأخر القطار رقم 81 ( أسوان / القاهرة ) عن موعده مدة 35 دقيقة، ولم ينتج عن ذلك تأخير بحركة سير باقـي القطارات.

تم إخطار الأدلة الجنائية للمعاينة الفنية وتكليف إدارة البحث الجنائي بالتحري فى الواقعة ، وتحرر بالحريق محضر، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان