Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الجمعة، 31 يوليو، 2015

وصل يخت “محروسة” إلى محافظة الإسماعيلية قادما من الإسكندرية للمشاركة فى احتفالات الشعب المصرى بافتتاح قناة السويس الجديدة والمقرر له السادس من أغسطس المقبل حيث عبر “محروسة” قناة السويس عبر مدخلها الشمالى متجها إلى الجنوب استعدادا للمشاركة فى الاحتفال بالقناة الجديدة.

يذكر أن يخت محروسة تم تشييده في عام 1863 حين أمر الخديوي إسماعيل بإنشائه وأسندت المهمة لشركة سامودا بلندن وتم الانتهاء منه في أبريل عام 1865 وكان “محروسة” أول قطعة عائمة بحرية في العالم تعبر قناة السويس عام 1869 وعلى ظهره الملوك والأمراء.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الدفاع، عبر حسابها على موقع اليوتيوب، أغنية “بكرة تحلى” بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة. “بكرة تحلى” غناء نادية مصطفى و محمد الحلو، ومن كلمات التركى إبراهيم، وألحان دكتور رضا رجب، وتوزيع عاطف صبحى، وأخرج الكليب المخرج ياسر حسين.

المصدر: الصفحة الرسمية لوزارة الدفاع



اخبار الان

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس اليوم أن مشروع تنمية قناة السويس يضم بالإضافة للقناة 6موانئ ومنطقتين صناعيتين مشيرا إلى أن العامل المصرى يصنع المعجزات ويعود بقوة خلال هذا المشروع العملاق .

وأوضح مميش أن المطلوب منا يوم 6 أغسطس يوم افتتاح القناة الجديدة افتتاح قرابة 500 حوض مزارع سمكية .

وأكد مميش أنه لم يكن يتوقع الحصول لقب ” رجل العالم” من ” سى تريد ” مشددًا ان الشعب المصرى قادر على صنع المعجزات والدليل على ذلك جمع التمويل اللازم لمشروع قناة السويس الجديدة ، وأن أموال الشعب المصرى أمانة فى رقابنا.

وأضاف مميش أن هناك فارقًا بين المشاريع الاستثمارية والمشاريع القومية العملاقة التى تساهم فى بناء الوطن.

وأضاف مميش أن لدينا ترسانات بحرية ومستمرون فى البناء والنقل البحرى هو عصب رئيسى للاقتصاد المصرى، وكل من عمل فى مشروع القناة الجديدةهم من أبناء القناء .

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس، وإن بداية المرور التجريبي للسفن كانت بمثابة حبس الأنفاس، وقررت ان تعبر السفن العملاقة وليس السفن المتوسطة لإثبات أن القناة آمنة 100% وبعد عمل الدراسات تم البدء في المرور.

المصدر : وكالات



اخبار الان

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا السبت طقس مائل للحرارة رطب على السواحل الشمالية شديد الحرارة على باقي الأنحاء نهارا مائل للحرارة في أول الليل معتدل في آخره, هذا وتقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على الوجه البحري والقاهرة .

كما تظهر بعض السحب المنخفضة على السواحل الشمالية وعلى جنوب البلاد عند مدينتي حلايب وشلاتين قد يصاحبها سقوط الأمطار هناك, والرياح أغلبها شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة تنشط على خليج السويس والبحر الأحمر, مما يؤدي إلى إضطراب الملاحة البحرية هناك .

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط معتدل, وارتفاع الموج فيه مابين متر إلى مترين, والرياح السطحية شمالية غربية، أما حالة البحر الأحمر معتدل إلى مضطرب وارتفاع الموج فيه مابين مترين إلى ثلاثة أمتار والرياح السطحية شمالية غربية.

ومن المتوقع أن تبلغ درجات الحرارة العظمي بالقاهرة 38 وبالاسكندرية 33 وفي أسوان 45 درجة

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

تلقى وزير الخارجية سامح شكري اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكي جون كيري للتحضير لجلسات الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

ومن المقرر أن يصل وزير الخارجية الأمريكي إلى القاهرة يوم الأحد المقبل لبدء جلسات الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

واستعرض الوزيران مساء الخميس خلال الاتصال عددا من الموضوعات على رأسها العلاقات الثنائية ومكافحة ظاهرة الإرهاب.

كما تناول الوزيران آخر التطورات والأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خاصة الوضع في كل من سوريا واليمن وفلسطين والعراق وليبيا.

المصدر: بيان من وزارة الخارجية



اخبار الان

حلقت 8 مقاتلات الـ”إف 16″ عصر اليوم الجمعة على ارتفاعات منخفضة بالقاهرة والجيزة.

وبحسب المتحدث العسكري، حلقت الطائرات أعلى مناطق أهرامات الجيزة ومدينة الإنتاج الإعلامي ونهر النيل.

المصدر: بيان من صفحة المتحدث العسكري



اخبار الان

نفى السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، دقة ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية من تصريحات على لسان ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، خلال حواره أمس مع الإعلامي أسامة كمال في برنامج القاهرة 360 على قناة القاهرة والناس، والتي تزعم دعوة رئيس الوزراء للشباب للعمل في قيادة التوك توك، لانتهاء عصر الوظائف الحكومية.

وأكد القاويش أن هذه التصريحات غير دقيقة، وإنتزعت من سياقها، حيث قال رئيس مجلس الوزراء في الدقيقة 39 من الحوار، وفي رده على سؤال حول السبيل إلى تخفيض عجز الموازنة، فقد أكد رئيس الوزراء أن السبيل الوحيد هو العمل والإنتاج

وأشار إلى أنه لا يجب على الشباب انتظار الوظائف الحكومية، أو اللجوء الى وظائف سهلة للكسب مثل فتح الكافيهات، فهناك وظائف حرفية، ويحتاجها المجتمع، تدر على أصحابها دخلاً يومياً ممتازاً، مثل أعمال النجارة والحدادة، وغيرها، داعياً الشباب إلى العمل في وظائف تحتاج إلى الصبر والجلد، والتعلم، مؤكداً أن يد الدولة ممدودة إليهم “الوظائف الحكومية انتهت، ومتفكرش انك تفتح كافيه علشان تكسب” معترضا – فكر انك تنزل وتشتغل- او تسوق توك توك”، قاصدا دفع الشباب الى عدم السعى وراء الاعمال السهلة مثل فتح الكافيه، او قيادة التوك توك، بل يجب العمل فى مهن تفيد المجتمع.

وكان رئيس الوزراء قد أكد فى أكثر من مناسبة، ومنها فى هذا الحوار، ان وزارة القوى العاملة لديها فرص عمل عديدة فى القطاع الخاص، ولكن تجد عزوفاً من الشباب، لإقبالهم على بعض المهن الاخرى مثل قيادة التوك التوك.

وطالب السفير حسام القاويش وسائل الإعلام المختلفة إلى تحري الدقة والموضوعية في نقل التصريحات، نظراً لما تثيره مثل تلك التصريحات من لغط لا يحتاجه الوطن في هذه المرحلة الدقيقة.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أدانت مصر بأشد العبارات حادث استشهاد رضيع فلسطيني وإصابة أربعة من أفراد أسرته نتيجة حرق منزل لعائلة فلسطينية في نابلس من قبل مستوطنين اسرائيليين.

ونقل المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير الدكتور بدر عبد العاطي في بيان صحفي اليوم الجمعة تعازي مصر حكومة وشعبا لعائلة الرضيع الشهيد وللشعب الفلسطيني الشقيق والتمنيات بسرعة الشفاء للمصابين.

وطالب السلطات الإسرائيلية بتحمل مسئولياتها القانونية والإنسانية كسلطة احتلال والمجتمع الدولي لتوفير الأمن والحماية للشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قال مدير إدارة الجوازات بمطار القاهرة الدولي اليوم الجمعة العميد أشرف رضا أنه تقرر إعفاء الوفود المشاركة في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة, من رسوم تأشيرة الدخول سواء كانت وفود إعلامية أو شخصيات عامة أو سياسية وذلك وفقا للتعليمات التي وردت من وزارة الداخلية.

وقال مدير إدارة الجوازات، في تصريح صحفي، إنه تم تخصيص وتوفير مكاتب لضباط الجوازات بصالات الوصول بمطار 1 ومطار 3 وصالة 4 المخصصة للطائرات الخاصة وباستراحات الرئاسة والحكومية وكبار الزوار والمميزة معلق عليها شعار قناة السويس الجديدة من أجل سرعة إنهاء إجراءات وصول الوفود, وذلك في إطار توجيهات مدير أمن المطار اللواء طارق فتحي.

وأضاف أنه تم إلغاء جميع الأجازات والراحات للضباط وأفراد الأمن ورفع درجة الاستعدادات القصوى لتقديم كافة التسهيلات للضيوف المشاركة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

انتهت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من تنفيذ أعمال رفع الكفاءة الهندسية والإدارية لمعهد القلب القومى بعد أقل من شهر تلقى التكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة للمشاركة فى رفع مستوى الخدمات التى يقدمها المعهد وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين .

وقد شملت المكونات الرئيسية للمشروع أعمال الإحلال والتجديد لشبكات المياه والكهرباء والصرف الصحى والأرضيات والدهانات للأسقف والحوائط الداخلية والخارجية وشبكات التكييف المركزى لمنطقة العيادات الخارجية ومنطقة إنتظار المرضى والتى تضم 22عيادة والصيدلية ومكتب خدمة المواطنين والإستعلامات وشئون المرضى ومناطق الإنتظار والكافيتريات ودورات المياه .

وتطوير منطقة الإستقبال والطوارئ والتى تتكون من منطقة إنتظار للجمهور ومنطقة الفحص للرجال والسيدات.

كما تم رفع كفاءة وحدة الرعاية المركزة للأطفال والتى تضم 7 أسرة بالإضافة إلى سرير بغرفة الحجز، وتطوير ورفع كفاءة الطرقات الداخلية للمعهد وغرف الإقامة للنزلاء.

كما شملت أعمال التطوير ورفع الكفاءة التى نفذتها إدارة الأشغال العسكرية رفع كفاءة شبكة المراقبة بالكاميرات وشبكة نظم المعلومات وشبكة السنترال وشبكة الصوتيات وشبكه انتظار المريض وشبكة التكييف المركزى وشبكه الإنذار بالحريق واستدعاء الممرضات بغرف المرضى .

كما امتدت أعمال التطوير لتشمل أعمال التنسيق الحضارى للموقع العام للمعهد ورفع كفاءة جميع الواجهات الخارجية والمداخل الرئيسة وتجديدها بمرمات ودهانات مقاومة للعوامل الجوية ، وتركيب الإضاءة الخارجية وإنشاء مظلة بمنطقة حجز تذاكر دخول العيادات الخارجية للتخفيف عن المترددين على المعهد وأعمال تركيب الإنترلوك والبردورات وأعمال زراعات بالمدخل الرئيسى للمبنى .

من جانبهم أعربت الأطقم الطبية والتمريضية والمرضى المترددين على المستشفى عن سعادتهم بهذا الإنجاز الإنسانى والوطنى الذى ساهمت به القوات المسلحة من أجل الإرتقاء بمستوى الخدمة العلاجية بالمعهد الذى يخدم قطاع عريض من أبناء الشعب المصرى خاصة من محدودى الدخل .

المصدر: بيان من صفحة المتحدث العسكري



اخبار الان

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي ولي عهد المملكة العربية السعودية ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع. وعقد الجانبان جلسة مباحثات ثنائية تلاها اجتماع موسع بحضور وفدي البلدين.

كان ولي ولي العهد السعودي وصل إلى القاهرة اليوم، في زيارة لمصر تستغرق عدة ساعات للقاء السيسي وعدد من المسؤولين لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين.

وأفاد بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، أن جلسة المباحثات بين الجانبين أسفرت عن صدور ما يسمى بـ”إعلان القاهرة” الذي يضمن تأكيد البلدين على متانة العلاقات الثنائية، والحرص على تطويرها في جميع المجالات مع وضع الآليات التنفيذية اللازمة لتحقيق ذلك.

ونص الإعلان على التالي:​

1- تطوير التعاون العسكري والعمل على إنشاء القوة العربية المشتركة.

2- تعزيز التعاون المشترك والاستثمارات في مجالات الطاقة والربط الكهربائي والنقل.

3- تحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين والعمل على جعلهما محوراً رئيسياً في حركة التجارة العالمية.

4- تكثيف الاستثمارات المتبادلة السعودية والمصرية بهدف تدشين مشروعات مشتركة.

5- تكثيف التعاون السياسي والثقافي والإعلامي بين البلدين لتحقيق الأهداف المرجوة في ضوء المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين، ومواجهة التحديات والأخطار التي تفرضها المرحلة الراهنة.

6- تعيين الحدود البحرية بين البلدين.

وأضاف بيان الرئاسة أن السيسي وجه دعوة إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز للقيام بزيارة رسمية لمصر وأن “الترحيب به سيكون رسمياً وشعبياً”.

وحضر ولي ولي العهد السعودي اليوم حفل تخريج دفعات جديدة من طلبة الكليات الحربية. وأشاد السيسي بحضوره الحفل وقال إن “مصر والسعودية هما جناحا الأمن القومي العربي”.

وأضاف السيسي، في كلمة خلال الحفل الوقت الحالي الذي تمر به المنطقة نحن في أحوج ما نكون لنكون معا لمجابهة التحديات التي تواجههنا”.

وتابع أن حضور ولي ولي العهد السعودي لحفل تخريج دفعات جديدة من طلبة الكليات الحربية هو “رسالة لشعبي مصر والسعودية ولدول الخليج أننا دايما لازم نكون مع بعض”.

وشدد السيسي على أنه لا يمكن التغلب على التحديات والتهديدات التي توجهها المنطقة إلا بالتوحد، وقال “الحقيقية أن مصر والسعودية هما جناحا الأمن القومي العربي ومعا نستطيع أن نجابه هذه التحديات”.

وأضاف “هذه رسالة واضحة لينا كلنا في دول الخليج والدول العربية أنكم لن ترونا إلا معا”.

من ناحية أخرى، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن تضامن مصر والسعودية أساسي للحفاظ على الأمن القومي العربي، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم بالقاهرة مع نظيره السعودي عادل الجبير.

وقال الجبير، خلال مؤتمر صحفي، إن هناك تواصلا مصريا سعوديا لبحث إنشاء القوة العربية المشتركة، وتم بحث سبل تعزيز العلاقات في شتى المجالات، وعلى رأسها الاستثمار والتعاون العسكري والاقتصادي، باعتبارهما “عنصري الأمن والأمان للأمة العربية”.

المصدر: بيان من رئاسة الجمهورية



اخبار الان

صرح المهندس هانى ضاحى وزير النقل والمواصلات أنه سيتم تشغيل القطارات العادية المميزة والمطورة مجانا طوال يوم السادس من أغسطس المقبل بالتزامن مع افتتاح قناة السويس الجديدة بالإضافة إلى تشغيل خطوط مترو الأنفاق مجانا طوال فترة الاحتفال من الساعة 4 عصرا حتى 8 مساء.

أضاف ضاحي أن الاحتفالات ستبدأ من يوم غد “السبت” وحتى افتتاح القناة يوم الخميس المقبل بإذاعة الأغاني الوطنية بالمحطات مؤكدا أن ذلك يأتي في إطار مشاركة المصريين أفراحهم القومية كما سيتم وضع ملصقات دعائية واحتفالية لقناة السويس الجديدة بالمحطات احتفالا بهذا الحدث التاريخي .

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

استنكر الأزهر الشريف الدعوات التخريبية للتظاهرالجمعة الموافق 14 أغسطس, والتي أطلقتها ما تسمى بجبهة علماء الأزهر هذا الكيان الذي تم حله في أواخر 1999م – محذرا من أنها تهدف إلى زعزعة أمن البلاد واستقرارها.

وذكر الأزهر الشريف  فى بيان له  أنه يتبرأ من هذه الدعوات الهدامة, ويؤكد أن ما تسمى بجبهة علماء الأزهر لا تمت للأزهر بصلة ولا تعبر عن علمائه ولا تحمل منهجه الوسطي ومبادئه الوطنية التي تقدم مصالح الوطن فوق كل مصلحة شخصية أو حزبية ضيقة, موضحا أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل من ينتمي لهذه المجموعة.

وطالب الأزهر الشريف, جموع الشعب المصري بعدم الانسياق وراء هذه الدعوات التخريبية الهدامة التي تنطلق من مصالح خاصة لا تراعي حرمة وطن ولا دين; لبث عدم الاستقرار والفوضى, واستغلال ضعاف النفوس للنيل من استقرار مصرنا الغالية وعرقلة مسيرة التنمية.

وشدد الأزهر على أن مثل هذه الدعوات تسعى لإفساد فرحة المصريين في الاحتفال بإنجاز مشروع قناة السويس الجديدة الذي سيعود بالخير والرخاء على الشعب المصري, مؤكدا أن المصريين أصبحوا أكثر وعيا بالمخططات الخبيثة لمثل هذه الجماعات.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

أعلن وزير الكهرباء محمد شاكر، اليوم الخميس، أسعار شرائح الكهرباء الجديدة بعد تثبيت أسعار الشرائح الثلاث الأولى، مشيرا إلى أنه تم تحميلها على الجميع بدلا من فئة بعينها مثل الاستخدام المنزلي فقط.

وقال شاكر، في مؤتمر صحفي، إن الزيادات تناسب محدودي الدخل إلى أقصى حد ممكن من خلال الدعم التبادلي من القادر لغير القادر، وأن جميع المستهلكين سيستفيدون من الشرائح الثلاث الأولى.

وأضاف شاكر أن أسعار الشرائح الثلاث الأولى للاستهلاك المنزلي ستظل كما هي، وهي من صفر إلى 50 كيلووات بسعر 5ر7 قرش للكيلو، ثم من 51 إلى 100 كيلووات بسعر 5ر14 للكيلو، ثم من صفر إلى 200 كيلووات بسعر 16 قرشا.

وأشار إلى أن الشريحة الرابعة للاستهلاك من 201 إلى 350 كيلوات ستكون بسعر 5ر30 قرشا للكيلو، ومن 351 إلى 650 كيلووات بـ 5ر40 قرشا للكيلو، ومن 651 إلى ألف كيلووات بسعر 71 قرشا للكيلو، وأكثر من ألف كيلووات بسعر 84 قرشا للكيلو.

وأكد أنه فيما يخص الاستهلاك التجاري؛ فستكون الشريحة من صفر إلى 100 كيلووات بسعر 32 قرشا للكيلو، ومن صفر إلى 250 كيلو بسعر 50 قرشا، ومن 251 إلى 600 كيلووات بسعر 61 قرشا للكيلو، ومن 601 إلى ألف كيلووات بسعر 81 قرشا للكيلو، وأكثر من ألف كيلووات بسعر 86 قرشا للكيلو.

وأوضح الوزير أن متوسط سعر الكيلووات في العام الماضي كان 4ر47 قرشا، أما في هذا العام فيبلغ 59 قرشا على ضوء تغير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار محسوبا بسعر 51ر7 قرشا وتغير سعر الوقود، مشيرا إلى أنه سيتم إجراء التقييم كل عام لتحديد الأسعار بما يخدم مصلحة المواطن وبما يضمن إلغاء الدعم خلال خمس سنوات كما هو مقرر منذ العام الماضي.

ولفت إلى أنه لم يتم تحميل العجز الناتج عن تثبيت الأسعار للشرائح الأولى للاستهلاك المنزلي، والبالغ 3ر2 مليار جنيه، على فئة واحدة بل على جميع أنواع المشتركين، ما أدى إلى تغيير الأسعار بقيمة 3ر1 قرشا للكيلووات على الجهد العالي و7ر1 قرشا للكيلووات، و5ر2 قرش لبقية المشتركين باستثناء الري الذي ظل سعره ثابتا حتى لا يؤثر على الزراعة.

وقال وزير الكهرباء إن فاتورة الاستهلاك المنزلي حتى 50 كيلوات تبلغ 8ر4 جنيه، وهي مدعومة بمبلغ 78ر22 جنيها أي أن الدعم يبلغ 6 أضعاف قيمة الفاتورة، أما بالنسبة لقاتورة استهلاك 100 كيلوات فتبلغ 5ر12 جنيه ويبلغ دعمها 06ر42 جنيها، أي 8ر3 ضعف قيمة فاتورة الاستهلاك، وفاتورة استهلاك 120 كيلووات تبلغ 20ر22 جنيه ويبلغ دعمها 47ر44 جنيها، وفاتورة 200 كيلو بمبلغ 35 جنيها ويبلغ دعمها 12ر74 جنيها.

وأضاف أن فاتورة استهلاك 300 كيلووات كانت من قبل 61 جنيها وستصبح بعد الأسعار الجديدة 5ر68 جنيه، وسيبلغ دعمها 68ر96 جنيه أي مرة ونصف قيمة الفاتورة، وفاتورة 350 كيلووات كانت بـ 73 جنيها وستصبح 75ر83 جنيه بدعم 96ر107 جنيه، وفاتورة استهلاك 650 كيلووات كانت بـ 177 جنيها وستصبح 25ر207 جنيه بدعم 64ر145 جنيها أي بنسبة 73 في المائة.

وأوضح أن فاتورة استهلاك ألف كيلووات كانت بـ 390 جنيها وستصبح 75ر467 جنيها بدعم 85ر82 جنيها بنسبة 19 في المائة من قيمة الفاتورة، وفاتورة استهلاك 1610 كيلوات كانت بـ 4ر846 جنيها وسصبح بـ15ر980 جنيها وستكون نسبة الدعم على الفاتورة 88ر105 جنيها بالسالب (أي سيتحملها المستهلك زيادة على سعر التكلفة) بنسبة سالب 11 في المائة، وفاتورة استهلاك 2000 كيلوات كانت بـ 1135 جنيها وستصبح 8ر8ر1307 جنيها بالسالب على الفاتورة بقيمة 55ر226 جنيها أي بنسبة سالب 18 في المائة.

وأعلن وزير الكهرباء، خلال المؤتمر، أن الحكومة نجحت في إضافة 2934 ميجاوات لشبكة الكهرباء ضمن أعمال الخطة العاجلة التي أعلنتها العام الماضي لمواجهة ظاهرة انقطاعات التيار.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

الخميس، 30 يوليو، 2015

قالت هالة يوسف وزيرة الدولة للسكان إن الوزارة تعمل علي تفعيل الإستراتيجية القومية لمناهضة الزواج المبكر 2015 – 2020 والتي تم إعلانها في يونيو 2014 والتي تهدف إلى خفض نسبة الزواج المبكر خلال خمس سنوات مع التركيز على المناطق الجغرافية التي تنتشر فيها الظاهرة, بهدف بناء مجتمع واع صحيا وبدنيا ونفسيا يتمتع فيه المواطنون بأعلى مستويات الصحة والتعليم ويعترف بحقوق الأطفال في النماء والبقاء وتمكين الأسرة المصرية خاصة في المناطق المحرومة حتي تتمكن من الوفاء بالتزاماتها تجاه أطفالها.

وأشارت في تصريح لها اليوم الخميس, إلى أن قضية زواج الأطفال تعد واحدة من أكبر التحديات التي تعوق جهود الدولة في التنمية, وتنتهك الحقوق الإنسانية والمشروعة للأطفال وخاصة الفتيات, موضحة أن الزواج المبكر في مصر بلغت نسبته حوالي 15 % , وتزداد في المحافظات الأكثر فقرا.

وقالت وزيرة الدولة السكان إن الإستراتيجية القومية لمناهضة الزواج المبكر جزء لا يتجزأ من الإستراتيجية القومية للسكان تسعى إلى تحقيق الأهداف المرجوة من السياسات السكانية والارتقاء بخصائص الأسرة المصرية وتنمية قدرات أفرادها, وتحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للأسرة والاستثمار في التعليم.

وأضافت أنه جاري حاليا اختيار المراكز والأحياء التي تتفاقم بها ظاهرة الزواج المبكرلإجراء استقصاء قومي لحجم الظاهرة بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لتضمينها مع تعداد السكان لعام 2016, لافتة إلى أنه تم اختيار محافظات (الجيزة وأسيوط وسوهاج والشرقية) للبدء في تطبيق الإستراتيجية بأسرع وقت.

وأشارت إلى أن وجود بيئة داعمة للزواج المبكر متمثلة في العوامل الثقافية والممارسات الاجتماعية والضغوط الاقتصادية وعدم توجيه الاهتمام اللازم للاستثمار في الثروة البشرية في بعض المناطق يزيد من إنشار الظاهرة, بالإضافة إلى بعض التحديات الخاصة بوضع الفتيات ومنها الأمية وتدني الوضع التعليمي وزيادة عدد الفتيات في الأسرة.

وأكدت أن المجلس القومي للطفولة والأمومة يبذل جهودا مكثفة لمناهضة زواج القاصرات من أهمها القيام بتنفيذ العديد من الحملات لمناهضة الاستغلال والعنف ضد الفتيات والأمهات الأطفال والتي انطلقت في عام 2009 بهدف رفع الوعي بخطورة زواج الفتيات الأطفال دون السن القانونية بصفة عامة, والزواج الصيفي المؤقت على وجه الخصوص, بالمخالفة لتعديلات قانون الطفل والأحوال المدنية, وذلك من خلال المتطوعات بالمحافظة, وبالتعاون مع الجمعيات الأهلية المشاركة, والقيادات المحلية والمتخصصين.

وأشارت إلى أنه سيتم تنفيذ المرحلة الثانية من الحملة العاشرة لمناهضة الاستغلال والعنف ضد الفتيات والأمهات الأطفال خلال شهر أغسطس القادم بمحافظة الجيزة, من خلال عقد 25 ندوة في العديد من المجالات منها التثقيف الصحي للسيدات والفتيات لتوعيتهم بفوائد الالتزام بالفحص الطبي قبل الزواج وأهميته في الكشف المبكر عن مسببات الإعاقة والأمراض المنقولة جنسيا كالكبدي الوبائي والإيدز, بالإضافة إلى التوعية بخدمات خطوط مساعدة الأم والطفل بالمجلس القومي للطفولة والأمومة (16000 – 16021 – 08008886666 ).

وذكرت وزيرة الدولة للسكان أن هذه الخطوط تعمل على التنسيق بين الجهات ذات الصلة وتحريك المجتمع المدني والإعلام والقيادات الدينية لمناهضة زواج الأطفال, وكذلك التوعية بمخاطر زواج الأطفال من الناحية القانونية بهدف خفض الطلب وتجفيف المنابع, والتنسيق مع الجهات الأمنية ذات الصلة للقضاء عليها, وسوف يتم عقد 10 ندوات مع الأقلام الشرعيين والقيادات الطبيعية وأئمة المساجد بالمركز المستهدفة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، اتصالاً هاتفيًا بجلالة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي بااسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أكد خلال الاتصال وقوف مصر إلى جانب مملكة البحرين الشقيقة ودعمها الكامل كافة جهودها المبذولة لمكافحة الإرهاب.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس شدد على أن أمن منطقة الخليج العربي، بما في ذلك أمن مملكة البحرين، خط أحمر وجزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، ومن ثم فإن مصر تؤكد حرصها على أمن واستقرار مملكة البحرين، وترفض كافة المحاولات للتدخل في شئونها الداخلية.

وأكد الرئيس أن دقة المرحلة الراهنة والتهديدات والأخطار التي تحدق بالمنطقة العربية تتطلب تعزيز التعاون والتكاتف العربي لتحقيق التوازن المطلوب في المنطقة.

من جانبه، أشاد جلالة ملك البحرين بالعلاقات الأخوية المتميزة التي تجمع بين البلدين، مؤكدًا أهمية تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات.

وأعرب جلالة الملك عن تقدير بلاده للمواقف المصرية المشرفة إزاء أمن منطقة الخليج العربي، مؤكدًا توافق الرؤى بين البلدين إزاء أهمية حماية الأمن القومي العربي والتصدي لكافة المحاولات الرامية إلى زعزعته.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

تتعلق أنظار آلاف المارة بميدان “تايمز سكوير” في مدينة نيويورك بلافتة ضخمة تتدلى من مبنى عملاق وتعلو مطعم ماكدونالد الشهير، وتعلن اللافتة قرب افتتاح قناة السويس الجديدة وتحمل عبارات تقول “مصر تعطي دفعة لاقتصاد العالم – قناة السويس الجديدة هدية مصر للعالم – احتفل معنا باللحظة – ٦ أغسطس ٢٠١٥”.

ويعد ميدان “تايمز سكوير” من أكثر المناطق التجارية التي يرتادها المشاة والسياح في نيويورك والولايات المتحدة بشكل عام، ويشار إلى الميدان في وسائل الإعلام الأمريكية بأنه “ملتقى طرق العالم” وبأنه ” مركز الكون “، كما أنه يجاور منطقة برودواي أشهر حي للمسارح في العالم وأحد أكبر المعالم السياحية اجتذابًا للزوار في العالم، حيث يستقبل نحو خمسين مليون زائر سنويًا، معظمهم من السياح.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يستمر، يوم الجمعة، طقس معتدل على السواحل الشمالية، حار رطب على الوجه البحري والقاهرة، شديد الحرارة على جنوب البلاد نهارا معتدل ليلا.

وتوقع خبراء الهيئة، أن تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على الوجه البحري والقاهرة، وتظهر بعض السحب المنخفضة على السواحل الشمالية، والرياح أغلبها شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة.

وبالنسبة لحالة البحرين المتوسط والأحمر، معتدلة وارتفاع الموج فيهما ما بين متر إلى مترين، والرياح السطحية شمالية غربية.

وتتوقع الهيئة أن تصل درجة الحرارة العظمى، غدا الجمعة، في القاهرة 38 درجة والصغرى 25 درجة، وفي الإسكندرية العظمى 33 درجة والصغرى 25 درجة، وفي بورسعيد العظمى 33 درجة والصغرى 26 درجة، وفي شرم الشيخ العظمى 41 درجة والصغرى 30 درجة، وفي أسوان العظمى 44 درجة والصغرى 30 درجة، وفي حلايب العظمى 39 درجة والصغرى 29 درجة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قال وزير الخارجية سامح شكري, اليوم الخميس إن صدور “إعلان القاهرة” سيعزز التعاون والتكامل بين مصر والسعودية في مختلف المستويات, باعتبارهما جناحي الأمة العربية والإسلامية, مشددا في الوقت ذاته على أن في تضمان البلدين إعلاء لمصلحة الأمة العربية والإسلامية والحفاظ على أمنهما القومي والمصير المشترك.

وقال شكري – خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره السعودي الذي عقد بمقر رئاسة الجمهورية اليوم الخميس – “إن زيارة وزير الخارجية السعودي لمصر تأتي في إطار التواصل المستمر بين البلدين”, مشيرا إلى أن المشاورات الثنائية بين مصر والسعودية تناولت مجمل العلاقات الثنائية بشكل متكامل, فضلا عن التحديات الدولية والإقليمية.

وأضاف الوزير أن الرئيس السيسي أكد على ضرورة أن يكون البلدان متضامنين لمواجهة التحديات, لتحقيق مصلحة الأمن القومي للأمة العربية.

وأشار إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تنفيذ كل ما جاء في “إعلان القاهرة” ليحدد المسار خلال الفترة القادم وسيشهد مزيدا من التواصل حتى يتم تحقيق المصالح المشتركة.

من جانبه, قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير “إن هناك رغبة بين البلدين وتوجهات لتعزيز وتكثيف العلاقات الثنائية والاستراتيجية والتاريخية”, مشيرا إلى أن الاجتماع الذي عقد اليوم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عبدالعزيز وضع أسسا للرؤية التى طرحها خادم الحرميين الشريفيين الملك سلمان بن عبدالعزيز بتطوير العلاقات المشتركة, مضيفا “سنبذل كل ما في وسعنا لتوثيق العلاقات بين مصر والسعودية”.

وأشار الجبير إلى أنه تم وضع آلية لنقل العلاقات بين البلدين إلى آفاق استراتيجية جديدة, وبخاصة في مجال الطاقة والكهرباء, والثقافة والأمن العسكري, فضلا عن تكثيف العمل العسكري بين البلدين والعمل على تفعيل القيادة العربية المشتركة.

وختتم الوزير حديثه قائلا “إن (مصر والسعودية) جناحا الأمة الإسلامية يرفرفان خدمة للشعوب العربية والإسلامية وحماية لهم من أي عدوان أو مكروه ونتطلع تطبيق هذه الرؤية وما تم الاتفاق عليه من أجل مصلحة الشعبين وأمن واستقرار الأمة”.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

استقبل رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب، اليوم الخميس وفدا من الغرفة الدولية للنقل البحري برئاسة Peter Hinchliffe سكرتير عام الغرفة، وحضر اللقاء المهندس هاني ضاحي وزير النقل ومسئولو وزارة النقل.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء بأن محلب أكد خلال اللقاء أن قناة السويس الجديدة تعد قصة نجاح تضاف الى مثيلاتها في عدد من القطاعات الاخرى مثل قطاع الكهرباء والاسكان والطرق، حيث عبرت عن الارادة القوية للشعب المصري سواء في توفير التمويل للمشروع أو تنفيذه بأسلوب علمي دقيق وبكفاءة عالية.

وأكد رئيس الوزراء أن استقرار مصر هو استقرار للمنطقة والعالم، مشيرا الى أن امكاناتها كبيرة في العديد من القطاعات، وبخاصة قطاع النقل البحري، منوها الى عدد من المشروعات التي يمكن لقطاع النقل البحري التعاون فيها مثل مشروع تنمية محور قناة السويس، والذي سيتم الاعلان عنه وعن عدد من المشروعات المرتبطة به خلال افتتاح القناة، بما سيتضمنه من اقامة مراكز تجميع لوجيستية وخدمية تخدم قطاعات الصناعة والتجارة والسياحة، وبما سيوفر العديد من فرص العمل للشباب المصري.

وأضاف المتحدث الرسمي أن رئيس الوزراء شدد على أن افتتاح القناة سيؤكد للعالم ان مصر مستقرة، وأنها بموقعها الجغرافي المتميز قادرة على جذب العديد من المشروعات الكبيرة والمهمة، كما أن كافة مقاصدها السياحية آمنة وترحب باستقبال السائحين.

من ناحية أخرى، قدم وزير النقل خلال اللقاء عرضا مختصرا حول جهود تطوير الموانئ المصرية وإمكانياتها والمشروعات والفرص الاستثمارية فيها.

من جانبهم، أكد أعضاء الوفد الزائر أن مصر تمضي على الطريق الصحيح بقوة وبسرعة فاقت كل التوقعات والقدرات المتاحة، مشيرين الى أن زيارتهم تهدف الى التعرف على خطط مصر لتطوير منظومة النقل البحري والموانئ المصرية، فضلا عن الاطلاع على المشروعات العملاقة التي يجري الاعداد لتنفيذها مثل استصلاح أربعة ملايين فدان، والذي سيفتح مجالات عدة لتصدير المنتجات الزراعية المصرية لأوروبا، وكذلك مشروع المثلث الذهبي وغيرها.

كما أعربوا عن إعجابهم بما تحقق في مشروع ازدواج وتوسعة قناة السويس بعد زيارتهم لها بالأمس، مؤكدين أنه سيكون له تأثير إيجابي مهم على حركة النقل البحري والتجارة الدولية، وموضحين ان افتتاح القناة سيبعث رسالة سلام وطمأنة للعالم بأن مصر مستقرة وآمنة، كما أشاروا إلى أنهم سيسهمون من جانبهم في نقل انطباعاتهم ومشاهداتهم لأعضاء الجمعيات والمنظمات البحرية والتجارية التي ينتمون إليها، وللتأكيد على أن مصر مستقرة.

هذا، وقد تناول الاجتماع عرض عدد من المقترحات للتعاون في مجال النقل البحري، من بينها مقترح ربط مصر كجسر للشحن البحري بين أوروبا ومنطقة الخليج ، بما له من انعكاسات ايجابية على قطاعات التجارة والسياحة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكد وزير الخارجية السعودى، عادل بن أحمد الجبير، على أهمية تعزيز وتكثيف العلاقات التاريخية بين مصر، قائلاً :” نبذل كل ما بوسعنا لتوثيق العلاقات وتطويرها نوعيا بين مصر والمملكة، اللذين يعدان جناحى المنطقة، كما أكد الرئيس السيسى”، مستطرداً “جناحا الأمة العربية يرفرفان لخدمة الشعوب الإسلامية وحماية لهم من أى عدوان أو مكروه”، مضيفًا: هناك تواصل مصرى سعودى للبحث فى إنشاء القوة العربية المشتركة.

وأشاد وزير الخارجية السعودى فى مؤتمر صحفى مع نظيره المصرى، سامح شكرى، بالاجتماع، الذى جمع بين الرئيس السيسى، وولى ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان، مؤكداً أن هذا الاجتماع وما نتج عنه وضع أسس للرؤية المصرية السعودية.

المصدر: النيل للأخبار



اخبار الان

قالت سفارة الولايات المتحدة في القاهرة، اليوم الخميس، إن أمريكا ستسلم مصر 8 طائرات من ظراز “F-16 بلوك 52″ يومي 30 و31 يوليو الجاري، في إطار الدعم الأمريكي المستمر لمصر وللمنطقة بأكلمها.

وأضافت السفارة في بيان أن الطائرات الثمانية ستنطلق من قاعدة فورت ورث- بولاية تكساس بالولايات المتحدة ليتم تسليمها في القاعدة الجوية غرب القاهرة، لتنضم إلى أسطول طائرات F-16 أمريكية الصنع الموجودة لدى سلاح الجو المصري.

ونقل البيان عن اللواء تشارلز هوبر، دبلوماسي عسكري رفيع بالسفارة الأمريكية بالقاهرة، قوله إن “طائرات F-16 توفر قدرة ذات قيمة ومطلوبة في هذه الأوقات التي تشهد عدم استقرار في المنطقة”.

وأضاف هوبر أن تسليم الطائرات يظهر التزام أمريكا بالعلاقات القوية مع مصر من خلال التعاون المستمر وتبادل القدرات بين البلدين، وقال “المتطرفون يهددون الأمن الإقليمي، وتقدم هذه الأسلحة أداة جديدة لمساعدة مصر في حربها على الإرهاب.”

وذكر بيان السفارة الأمريكية اليوم الخميس أن “التزام الولايات المتحدة بتخصيص 1.3 بليون دولار أمريكي هذا العام لرفع مستوى كفاءة قوة مصر الأمنية والعسكرية يعد أمرا بالغ الأهمية خاصة في ضوء الجهود المصرية المكثقة لمواجهة الإرهاب.”

وأضاف البيان أن الولايات المتحدة ستسلم مصر أربع طائرات F-16 أخرى هذا الخريف، بالإضافة إلى مواصلة الولايات المتحدة الدعم للمتابعة والصيانة وتدريب طياري سلاح الجو المصري والطواقم الأرضية.

المصدر: رويترز



اخبار الان

شدد محافظ القاهرة جلال سعيد، اليوم الخميس، على رؤساء الأحياء والإدارة العامة لمرور القاهرة بتكثيف الحملات المرورية المشتركة على مدار اليوم ودون مواعيد محددة، لضبط سيارات الميكروباص التي لا تحمل لوحات معدنية، وعدم السماح بسيرها إطلاقاً داخل شوارع القاهرة.

وأضاف سعيد، أنه سيتم التحفظ على السيارات المخالفة ولن يتم الإفراج عنها إلا بعد توافر المستندات اللازمة للسير في إجراءات تراخيصها، وسداد الغرامة المالية المقررة وقدرها (200) جنيه عن كل يوم نظير الإيواء والحراسة يخصص لحساب صندوق الخدمات والتنمية المحلية، على أن يخصص 20 بالمائة من قيمة ما يتم تحصيله لصالح حساب صندوق تحسين المرور.

وأشار المحافظ إلى أنه يجب التصدي بكل حزم لمنع سير مثل هذه السيارات التي تعمل في نقل المواطنين دون توفير الحماية والأمان للركاب، وخاصة مع ظاهرة انتشار هذه السيارات بأحياء المطرية وعين شمس والمرج والبساتين ودار السلام.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض أحكام قانون المرور. وكانت محافظة القاهرة أصدرت قرارا، أمس الأربعاء، بحظر سير التوك توك نهائيا بشوارع وسط القاهرة كمرحلة أولى، وتغريم من يخالف هذا القرار 1500 جنيه.

كما شدد المحافظن بحسب بيان اليوم، على رؤساء الأحياء بعدم السماح قطعياً ورفع كل الأعمدة الحديدية والسلاسل والبراميل والبردورات أو الحواجز الأسمنتية التي يضعها المواطنون أمام العقارات لحجز أماكن لسياراتهم الخاصة.

وأشار إلى أنه على كل رئيس حي أن يقوم بعمل حملات يومياً لإزالة الحواجز من كل شارع بالحي، وفي حالة عودة المخالف بتكرار المخالفة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتحرير المحضر اللازم ضد المخالف شخصياً وتوقيع الغرامة المقررة بألف جنيه لإعادة الشيء إلى ما كان عليه.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

قالت الرئاسة الفرنسية (الإليزيه) إن الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة يُعد تكريسًا لنجاح هذا المشروع الكبير الذي سيضاعف مرتين القدرة الاستيعابية للقناة ويدفع بمشروعات التنمية في المناطق الاقتصادية المحيطة بها.

جاء ذلك في بيان أصدرته الرئاسة الفرنسية اليوم الخميس للإعلان رسميًا عن زيارة الرئيس فرانسوا أولاند لمصر يوم 6 أغسطس لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة كضيف شرف.. وذلك تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشارت الرئاسة- في بيانها- إلى أن زيارة الرئيس أولاند لمصر ستكون مناسبة لبحث القضايا محل الاهتمام المشترك على الصعيد الثنائي والإقليمي خلال اللقاء بالرئيس عبد الفتاح السيسي.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

قرر المستشار أيمن عباس رئيس اللجنة العيا للانتخابات، “فتح باب التقدم بطلبات متابعة الانتخابات والتغطية الإعلامية لمنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المصرية والأجنبية”.

وصرَّح المستشار عمر مروان، الناطق باسم اللجنة، الخميس، أنَّ “اللجنة سوف تتلقى الطلبات اعتبارًا من أول اغسطس حتى 20 أغسطس المقبل، بمقر اللجنة بمصر الجديدة.

المصدر:وكالات



اخبار الان

قال رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، إن مصر والسعودية هما جناحا الأمن القومي العربي.

وأضاف السيسي، في كلمة خلال حفل تخريج دفعات الكليات الحربية اليوم بحضور ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، “في الوقت الحالي الذي تمر به المنطقة نحن في أحوج ما نكون لنكون معا لمجابهة التحديات التي تواجههنا”.

وتابع أن حضور ولي ولي العهد السعودي لحفل تخريج دفعات جديدة من طلبة الكليات الحربية هو “رسالة لشعبي مصر والسعودية ولدول الخليج أننا دايما لازم نكون مع بعض”.

وشدد السيسي على أنه لا يمكن التغلب على التحديات والتهديدات التي توجهها المنطقة إلا بالتوحد، وقال “الحقيقية أن مصر والسعودية هما جناحا الأمن القومي العربي ومعا نستطيع أن نجابه هذه التحديات”.

وأضاف “هذه رسالة واضحة لينا كلنا في دول الخليج والدول العربية أنكم لن ترونا إلا معا”.

كان ولي ولي العهد السعودي وصل إلى القاهرة، اليوم الخميس، في زيارة لمصر تستغرق عدة ساعات للقاء السيسي وعدد من المسؤولين لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين.

المصدر: النيل للأخبار



اخبار الان

أعلنت الهيئة العربية للتصنيع عن تنفيذ اختبار السير لأول قطار مصري مكيف، اليوم الخميس، كمرحلة أخيرة من مراحل القبول والاستلام من إجمالي 23 قطارا يتم تنفيذها في مصانع الهيئة، وذلك تزامنا مع افتتاح قناة السويس الجديدة.

وقالت – الهيئة في بيان لها اليوم – “تزامناً مع افتتاح قناة السويس الجديدة، فمصر الجديدة تتكاتف بها جميع الكيانات الصناعية المصرية ممثلة فى الهيئة العربية للتصنيع وجميع القطاعات الصناعية الحكومية وغير الحكومية، بالإضافة إلى الخبراء بالهيئة القومية لسكك حديد مصر ووزارة النقل لتقديم منتج وطني بروح مصر الجديدة، تم اختبار أول قطار مصري مكيف”، وفقا لما ذكرته وكالة انباء الشرق الاوسط.

وأضاف البيان أنه “سيتم تنفيذ قطارين شهريا، بما يعادل 18 عربة”، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من تصنيع عقد 212 عربة مكيفة من الاستانليس وانتهاء التنفيذ في 6/8/2016.

ولفت البيان إلى أنه تم الاتفاق على توقيع عقد تطوير 300 عربة مميزة بين الهيئة العربية للتصنيع ووزارة النقل وذلك ضمن خطة الوزارة لتطوير أسطول العربات المميزة والتي تصل لأكثر من 800 عربة، وسوف يتم الانتهاء من تطوير هذه الدفعة من العربات خلال العام لتنتهي في 6/8/2016.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أعلن الدكتور محمد سالم رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات اليوم عن التشكيل الجديد لمجلس إدارة الشركة المصرية لنقل البيانات “تي إي داتا”.

وقال سالم – خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس- “إنه تم تعيينه في المجلس الجديد لشركة “تي إي داتا” كما تم تعيين كل من المهندسة عزة ترك ومحمد الحمامصي ومدحت مدني ومحمد الدمرداش وهشام سري ومحمد مصطفي مع اﻹبقاء علي تامر جاد الله وأحمد أسامة في مجلس الإدارة، وعزلهم من منصب العضو المنتدب”.

وأوضح أن المجلس الجديد اجتمع وقرر باﻹجماع انتخابه رئيسا لمجلس إدارة “تي إي داتا”، كما قرر أيضا بالإجماع انتخاب المهندسة عزة ترك نائبا لرئيس مجلس الإدارة.

وأكد سالم أنه لا يتقاضى أجرا نظير عمله رئيسا لمجلسي إدارة “تي إي داتا” والشركة المصرية للاتصالات، كما لا تتقاضى المهندسة عزة ترك أيضا أجرا نظير عملها.

وأشار إلى ان المجلس الجديد تنتهي أعماله في 31 أكتوبر القادم، حيث تمتد أعماله إلى 3 شهور فقط، لافتًا إلى أن المجلس قرر إعادة تشكيل اللجان القانونية المتواجدة ومنها المراجعة والأجور والحوافز، كما قرر تعيين الدكتور محمد سالم متحدثًا رسميًا لمجلس الإدارة، فضلا عن تعيين محمد الدمرداش منسقا للشؤون القانونية.

كما أشار إلى أنه تم تعيين محمد لبيب قائمًا بأعمال المدير العام لشركة “تي إي داتا” بصلاحيات العضو المنتدب.

ولفت سالم إلي أن أسعار الإنترنت السابقة قبل تطبيق التسعير الجديد لاتزال سارية والتعاقد عليها اختياري لكن لا يوجد سرعة 512 كيلو بايت.

وكانت الشركة المصرية لنقل البيانات “تي إي داتا” قد أعلنت اليوم عن بدء تطبيق أسعار الأنترنت الجديدة اعتبارا من أمس الأربعاء، حيث تم تحديد الأسعار الجديدة لسرعة 1 ميجا بقيمة 50 جنيهًا بسعة تحميل 10 جيجا بايت، وسرعة 1 ميجا سعة تحميل 100 جيجا بقيمة 95 جنيهًا.

كما تم تحديد الأسعار لسرعة 2 ميجا سعة تحميل 150 جيجابايت بقيمة 140 جنيها، و4 ميجا بسعة تحميل 250 جيجابايت بقيمة 220 جنيها، وسرعة 8 ميجا بسعة تحميل 300 جيجابايت بقيمة 350 جنيها.

وتعود السرعة بعد انتهاء سعة التحميل إلى 256 كيلو بايت/ثانية ﻷسعار 1 ميجا بسعة، فيما تعود السرعة بعد انتهاء سعة التحميل إلى 512 كيلو بايت/ثانية للسرعات 2 و4 و8 ميجا.

كما تم تحديد الأسعار الخاصة بالشحن بواقع 10 جنيهات لكل 1 جيجا بايت، و25 جنيهًا لكل 5 جيجا بايت، و60 جنيها لكل 15 جيجا بايت، و75 جنيهًا لكل 25 جيجا بايت.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ان قوات مصر المسلحة وشرطتها القوية رجال لا يعرفون الخوف ولا يبخلون على الوطن يؤمنون بأن الدفاع عنه شرف وأن الموت من أجله شهادة.

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس اليوم في ختام حفل تخريج دفعة جديدة من الكلية الحربية والفنية العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة ومعهد التمريض بالإضافة إلى دفعة يناير من الجامعيين “الكليات المتخصصة”.بمقر الكلية الحربية بمصر الجديدة.

وإلى نص الكلمة :

:”شعب مصر العظيم.. رجال القوات المسلحة الباسلة.. رجال الشرطة الأوفياء.. احتفالنا معا مدار الأيام القليلة الماضية بتخرج دفعات الكليات العسكرية وكلية الشرطة ونحتفل اليوم بتخريج دفعات جديدة من الكلية الحربية والكلية الفنية العسكرية والمعهد الفني للكلية العسكرية للقوات المسلحة والمعهد الفني للتمريض وكذلك أربع دفعات مختلفة للجامعيين الذين سينضمون جميعا إلى صفوف القوات المسلحة والشرطة للزود عن الوطن بعزة وكرامة وعزم لا يلين وذلك في مرحلة دقيقة تشتد فيها الحاجة إلى جهود أبناء مصر المخلصين من أجل تحقيق أمنها واستقرارها والحفاظ على أراضيها ضد أي عدوان خارجي غاشم أو عمل إرهابي جبان يستهدف النيل من الوطن وتهديد مقدرات شعبه.

:”وفي ظل ظروف إقليمية بالغة الدقة والصعوبة وتتزامن مع تلك المرحلة حركة نهضوية شاملة على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والتنموية والاجتماعية وهو الأمر الذي يتطلب يقظة أمنية كاملة وجهدا مضاعفا لتأمين مصالح مصر على كافة المستويات.

“أبنائي الخريجين يطيب لي أن أتقدم بخالص تهنئتي لكم بعد أن نلتم شرف الانضمام إلى صفوف قواتنا المسلحة الباسلة وجهاز الشرطة الوطني متسلحين بكافة أدوات العلم والعمل ومتطلعين إلى أمجاد وبطولات تسجل في تاريخ هذا الوطن بأحرف من نور أدعوكم إلى أن تكونوا قدوة في الانضباط والالتزام ومثالا يحتذى به في حب الوطن والتضحية من أجله.. فقوات مصر المسلحة وشرطتها القوية رجال لا يعرفون الخوف ولا يبخلون على الوطن, يؤمنون بأن الدفاع عنه شرف وأن الموت من أجله شهادة.

“:وأود أن أوكد أن دور خريج الجامعات المدنية لا يقل عن دور إخوانهم خريجي الكليات العسكرية وأكاديمية الشرطة, فكما يحتاج الوطن إلى قوة عسكرية وأمنية تحميه وتزود عنه فإنه يحتاج أيضا إلى التسلح بالعمل والمعرفة ووسائل التكنولوجيا الحديثة ولن ينهض دون حركة فكرية وأدبية ثرية ترتقي بالمنظومة القيامية والأخلاقية.

:”كما أعرب اليوم عن خالص تهنئتي لأسر الخرجين الذين يحصدون اليوم ثمار جهدهم ونتاج ما غرسوه في نفوس أبنائهم من قيم وحب للوطن والمعاني الحقيقية للولاء والانتماء والتضحية.

:”وأقول لكم قدمتم بأنفسكم مثالا حيا على الإثار وأهديتم للوطن هدية غالية فهنيئا لكم على النبات الطيب, لا يفوتني في هذه المناسبة أن أوجه تحية إعزاز وتقدير لأرواح شهداء مصر الأبرار من رجال القوات المسلحة والشرطة, ومن المواطنين الأبرياء الذين ضحوا بأرواحهم وجادوا بها, إننا سنظل دوما نذكرهم ولن ننسى تضحياتهم ولن نتخلى عن ذويهم وأسرهم وسنعمل دوما معا لنقول لأرواحهم التي بذلوها من أجل حياة الوطن وأبنائهم إنها لم تذهب هباء لدمائهم التى سالت لتحرير هذا الوطن من أسر الاستبداد الفاشل.. إنها مداد لتسجيل أمجاد وانتصارات لمصر ولأمتنا العربية ولديننا الحنيف.

:”شعب مصر الآبي الكريم سوف نحتفل معا خلال أيام قليلة بافتتاح مشروع قناة السويس الجديدة, شريانا جديدا للملاحة الدولية وقناة دائمة للتواصل والتفاهم الحضاري, وانجاز مبهر نجح المصريون في تحقيقه بعقولهم وسواعدهم وأموالهم وقدموا من خلاله هدية مصر وشعبها إلى العالم مساهمة في إثراء حركة التجارة الدولية ودعما لعلاقات أوصر علاقات التجارة والاستثمار ومواصلة لمسيرة مصر الحضارية في محيطها الإقليمي وعلى الصعيد الدولي, وإذا كان هذا المشروع يمثل باقورة المشروعات الوطنية العملاقة فإن المرحلة المقبلة ستشهد تدشين وتنفيذ مشروعات وطنية جديدة تسهم في تحقيق عملية التنمية الشاملة المنشودة وتوفر فرصا للعمل وتمنح أملا جديدا لشباب وأبناء هذا الوطن;

حيث سيتم إطلاق مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس ليسهم في تطوير مدن القناة وسيناء.

:”وفي تعظيم الاستفادة من المواني المصرية ومواقعها المتميزة على البحرين المتوسط والأحمر, وذلك جنبا إلى جانب مع مشروعات وطنية أخرى تشمل توسيع الشبكة القومية للطرق ومشروع استصلاح المليون فدان وإنشاء مدن جديدة وتحديث وتطوير المواني والنقل البحري وإنشاء مطارات دولية جديدة ومراكز سياحية ومجمعات للصناعات التعدينية واستكمال مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة لإنتاج الكهرباء ومعالجة الصرف الصحي وإنشاء مناطق لتدوير المخلفات, وغيرها من الشروعات التى ستساهم في تحقيق آمال وطموحات الشعب المصري .

:”الأخوة المواطنون إننا نسعي إلى تحقيق التنمية الشاملة بشكل عادل ومتوازن ونعمل بكل جهد دؤوب للتحرك على كافة المسارات وسيكون لمصر بإذن الله برلمانها الجديد قبل نهاية العام الجاري, لنؤكد عزمنا على مواصلة طريق بدأناه معا وسنكمله معا لتحقيق قيم الديمقراطية والحرية والعدالة والمساواة والحق والخير للجميع.

:”شعب مصر العظيم إن قوة وطننا الحبيب تكمن في وحدة شعبه وتكاتفه واصطفافه الوطني في مواجهة المخاطر وسنظل نعمل معا على تدعيم تلك الوحدة وتقويتها, يد تحرص ويد تبني وتعمل, حفاظا على دولتنا ومؤسساتها وحمايتها من كل من يضمر لها الشر والسوء, مؤمنين بالله ومتوكلين عليه ومتسلحين بالعلم والإيمان وبيقين أكيد بأن الله العلي القدير سيحفظ وطننا أمنا مستقرا, حفظ الله مصر وطنا عزيزا غاليا وبارك مسيرة شعبها نحو التقدم والرخاء وسدد على طريق الحق والرشاد خطانا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

يبدأ الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع زيارة الى مصر يلتقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما يتقي ولي ولي العهد السعودي مع عدد من المسؤولين في مصر، لبحث العلاقات وأوجه التعاون بين البلدين الشقيقين.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

صرحت السفيرة وفاء بسيم سفيرة مصر لدى الفاتيكان بأن البابا فرنسيس بابا الفاتيكا رحب بدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسى للمشاركة فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة ووجه بإرسال وفد رفيع المستوي برئاسة الكاردينال دومينيك ماميرتي، رئيس المحكمة العليا للتوقيع البابوي (الجهاز الموازي للمحكمة الدستورية العليا بمصر) للمشاركة فى هذا الحدث التاريخي.

وقالت السفيرة- فى تصريح خاص- “إنه رغم حتمية العرف الفاتيكانى على عدم ايفاد ممثلين عن الكرسى البابوى فى المناسبات الوطنية للدول الأخرى، نظرا للطبيعة الخاصة لدولة الفاتيكان إلا أن العلاقة المتميزة التي تربط بين مصر والفاتيكان والتقدير الخاص الذي يحمله البابا فرانسيس لمصر وشعبها ورئيسها عبد الفتاح السيسي , جعله يستجيب للدعوة ويقرر إرسال وفد رفيع لمستوى للمشاركة فى هذا الحدث التاريخى “.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان قد قام بزيارة إلى الفاتيكان فى 24 نوفمبر الماضي، والتقي خلالها بالبابا فرانسيس ورئيس وزراءه الكاردينال بييترو بارولين.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

يتوقع خبراء الأرصاد الجوية، أن يستمر الطقس اليوم الخميس، معتدل على السواحل الشمالية، حار رطب على الوجه البحرى والقاهرة، شديد الحرارة جنوبًا نهارًا، معتدل ليلا على كافة الأنحاء. 

وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على الوجه البحرى والقاهرة، والرياح أغلبها شمالية غربية خفيفة لمعتدلة.

ودرجات الحرارة المتوقعة، العظمى والصغرى

القاهرة 38 25

الإسكندرية 33 25

السويس 39 26

الغردقة 44 30

المصدر:وكالات



اخبار الان

أكد هاني ضاحي وزير النقل، أن المجلس الأعلى لسلامة الطرق يقوم بمراجعة وتعديل السياسات الخاصة بالطرق، وكذلك معايير السلامة والالتزام بقوانين المرور.

وأوضح وزير النقل شرق الأوسط” الدولية في طبعتها السعودية، أن وزارته تهدف إلى تخريج جيل ثانٍ من السائقين المدربين لخلق فرص عمل جديدة، مع فرض عمليات المراقبة على الطرق في جميع محافظات مصر، ورصد المخالفات وتشديد العقوبات على المخالفين، بهدف الحد من حوادث الطرق اليومية.

وأشار وزير النقل إلى أنه تم تشكيل لجنة من قبل هيئة النقل البحري للوقوف على أسباب حادث غرق مركب الوراق، لافتا إلى أنه تم منع الملاحة إلا إذا كانت هناك تجهيزات بمعدات الإضاءة، وأن هناك تراخيص تسمح بذلك من هيئة النقل النهري.

كما أوضح أن أي ترخيص جديد يصدر لأي “مركب نهري” سيكون وفق مواصفات المركب وشروط معينة لاحتياطات الأمان، وأن أي تجاوز خلال الفترة المقبلة سوف يواجه بكل حزم من قبل شرطة المسطحات المائية.

وعن الارتقاء بالموانئ المصرية لتكون رقما في معادلة النقل البحري العالمي، قال الوزير إن مصر تملك 15 ميناءً تجاريًا، لكن عائدات الدولة من تلك الموانئ لا يتعدى 800 مليون جنيه سنويًا، “وهو رقم ضئيل بالنسبة للموقع المتميز الذي تشغله هذه الموانئ، في دولة بحجم مصر، ورغم أنني لا أريد أن أقلل من أي جهد بذل للعمل فيها، إلا أنها لم ترق إلى أن تكون من المصادر الرئيسية للدخل القومي”.

وأضاف “نحن مصرون على أن تتحول الموانئ لتصبح داعمة للاقتصاد القومي… وبالفعل فقد بدأنا العمل بزيارة جميع الموانئ، واطلعنا على الحقائق على الأرض، وقمنا بدراسة ما سبق إعداده من دراسات فنية واقتصادية لتطوير هذه الموانئ لتكون مصدرا للدخل القومي، وتصبح مصر مركزًا عالميًا للأنشطة التجارية وتداول التجارة العالمية، فضلا عن إنشاء مجتمعات صناعية تكاملية في الظهير الخاص بكل ميناء متاح”.

وأوضح وزير النقل أن تهالك مرفق هيئة السكك الحديدية يجعلها تحتاج إلى 76 مليار جنيه لتطويرها خلال 10 سنوات، ومن هذا المنطلق تم تشكيل لجنة من وزارات التخطيط والمالية والنقل لبحث المشكلات العامة، مشيرا إلى وجود نحو 9600 كيلومتر سكة حديد في 23 محافظة، و1332 مزلقانًا، بالإضافة إلى 4500 معبر غير شرعي، فضلا عن تهالك كل قطاعات المرفق خلال الفترة الماضية، مضيفًا أن هناك خطة لتطوير 884 مزلقانًا على مستوى محافظات مصر.

وبخصوص ما يتردد عن رفع قيمة تذكرة مترو أنفاق القاهرة، أكد الوزير أن مترو الأنفاق مرفق خدمي بالدرجة الأولى وليس اقتصاديًا أو استثماريًا، وقال “إن فكرة تحريك الأسعار مرتبطة بالخدمة التي نقدمها، وبدلًا من اتخاذ قرار، شكلت لجنة لعمل دراسة شاملة حول أسعار مرفق النقل، بما فيها تسعيرة المترو، لكن لم يتم البت في الأمر إلى الآن”.

المصدر: وكالات

المصدر: رويترز

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، تأجيل محاكمة 23 متهمًا، من بينهم 17 محبوسين في قضية “أحداث ماسبيرو” لجلسة ٢ أغسطس.

وأسندت النيابة إلى المتهمين، اتهامات التجمهر وارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار، واستعراض القوة والاعتداء على المنشآت العامة والخاصة، والتعدي على المواطنين، والتلويح بالعنف، على نحوٍ ترتب عليه تكدير السلم العام.

المصدر: وكالات



اخبار الان

وصف وزير الشؤون الخارجية و التنمية الدولية الفرنسى لوران فابيوس زيارته لطهران بأنها كانت مفيدة بالرغم من وجود تباينات حول بعض الملفات، مشيرا إلى أنه كان من الضرورى أن دولة مثل فرنسا تتواصل مع إيران التى تعد من اللاعبين الأساسيين فى منطقة الشرق.

واشار فابيوس- فى مقابلة اليوم الخميس مع اذاعة “فرانس أنفو” – الى ان زيارته لإيران هى الاولى من نوعها منذ 17 عاما و تم خلالها التباحث حول اتفاق فيينا النووى و العلاقات الثنائية و القضايا محل الاهتمام المشترك فى الشرق الاوسط.

واضاف انه نقل باسم الرئيس اولاند دعوة للرئيس الايرانى حسن روحانى لزيارة فرنسا فى نوفمبر المقبل، فيما يتعلق بأزمات المنطقة، قال فابيوس انه ما زال هناك تباينات نظرا ان الإيرانيين متواجدون بشكل مباشر أو غير مباشر فى عدة بلدان، فهم حاضرون فى سوريا من خلال دعم بشار الأسد و كذلك فى العراق و اليمن و لبنان من خلال “حزب الله” .

وتابع فابيوس: “سنرى اذا كان الاتفاق النووى سيسمح بتغيير موقفهم” معربا عن أمله ان تساهم ايران فى السلام و الاستقرار و هذا فى الوقت الراهن . واضاف ان النقاش بين فرنسا و ايران سيتواصل حول هذه الملفات خاصة بعد ان تم الاتفاق على عقد لقاء سنوى واحد على الاقل بين وزيرى خارجية البلدين لبحث الاوضاع فى المنطقة.

و عما اذا كانت ايران يمكنها المساهمة بقوة فى محاربة تنظيم داعش، أجاب فابيوس بانه من الناحية الموضوعية تستطيع ايران ذلك و هو ما تفعله فى العراق و لكن هذا لا يعنى ان تشارك فى التحالف الدولي..و أكد ان الإيرانيين يريدون مكافحة ارهاب داعش و لكن ليس بالضرورة من خلال التنسيق العسكري.

و أكد فابيوس انه عبر خلال لقائه بالمسؤولين الإيرانيين عن موقف فرنسا الداعى الى الحل السياسى لكل الازمات و تشكيل حكومة شاملة تمثل كافة الاطياف سواء كان فى العراق او فى سوريا أو فى البلدان الاخرى التى تشهد نزاعات مماثلة.

و حول الاتفاق النووي، اعتبر فابيوس ان موقف بلاده الحازم فى مفاوضات النووى كان بناء و مفيدا و أتاح التوصل الى اتفاق جيد الا انه لم يستبعد تغيير السياسة الاقليمية لايران مستقبلا مع تحسن اقتصادها.

وحول التعاون الاقتصادي، قال ان ايران سوق ل78 مليون نسمة و تحتاج الى تطوير فى مجالات السكة الحديد و الطيران و الاغذية ، مشيرا الى ان المبادلات التجارية بين البلدين كانت بنحو أربعة مليارات دولار و هبطت اليوم الى 400 مليون دولار بفعل العقوبات.

المصدر:أ ش أ



اخبار الان

انتهت وزارة المالية من تدبير مبلغ 1,5 مليون جنيه لإتاحته فورا لضحايا ومصابي حادث غرق مركب الوراق تنفيذا لقرار المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، رقم 2042 لسنة 2015.

حيث تقرر صرف مساعدة مالية استثنائية بقيمة 60 ألف جنيه لكل حالة وفاة علي أن تتحمل وزارة المالية مبلغ 40 ألف جنيه و10 آلاف جنيه من محافظة الجيزة، و10 آلاف جنيه أخري من وزارة التضامن الاجتماعي .

وقال وزير المالية “إن قرار رئيس الوزراء تضمن أيضا صرف مساعدة مالية استثنائية بقيمة عشرة آلاف جنيه لكل مصاب في الحادث، علي أن تتحمل وزارة المالية مبلغ 5 آلاف جنيه والفان جنيه تتحملها وزارة التضامن الاجتماعي وثلاثة آلاف جنيه من محافظة الجيزة”.

وأشار الوزير إلي أنه أرسل خطابا للدكتور خالد زكريا العادلي، محافظ الجيزة، للتنسيق بين المحافظة ووزارة التضامن الاجتماعي، لبدء عمليات الصرف للمستحقين فورا من ديوان عام محافظة الجيزة بكامل قيمة المساعدة المقررة بالقرار وذلك بهدف التيسير علي المستحقين وذويهم مع ضرورة استيفاء المستندات القانونية لذلك، وهي شهادة الوفاة أو تقرير طبي معتمد في حالة الإصابة بجانب صورة من محضر النيابة وإعلان الوراثة للمتوفين، مع موافاة وزارة المالية بموقف المنصرف الفعلي وبيان تفصيلي بأعداد المستفيدين من القرار، لافتا إلي استمرار الصرف حتي 30 يونيو 2016.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة- اليوم الخميس- مد أجل النطق بالحكم في القضية المعروفة إعلاميًا بـ “خلية الماريوت”، بسبب مرض رئيس المحكمة المستشار حسن فريد.

يذكر أن النيابة أسندت للمتهمين ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، لتعطيل أحكام العمل بالدستور والقانون، وإشاعة أخبار كاذبة.

المصدر: وكالات



اخبار الان

 

يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، القائد الأعلى للقوات المسلحة- اليوم الخميس- حفلا مجمعا لتخريج دفعات من الكلية الحربية والكلية الفنية العسكرية والمعهد الفنى للقوات المسلحة، ودفعة الجامعيين.

يحضر الحفل عدد من الوفود العربية الرسمية علي رأسها وفد سعودي رفيع المستوي.

ويشمل الحفل عروضا عسكرية متميزة يشارك فيها طلبة الكلية الحربية ووحدات من الصاعقة والمظلات، بالإضافة لعروض رياضية متميزة وعرضا للموسيقات العسكرية.

المصدر: النيل للأخبار

 



اخبار الان

الأربعاء، 29 يوليو، 2015

قال مهاب مميش رئيس قناة السويس، إننا جميعا نحتفل بانتهاء الحفر بالقناة وخدمة الملاحة العلامية، لافتًا إلى أن قناة السويس رمز للإرادة المصرية، وتشغيلها فعليًا بكامل طاقتها 6 أغسطس. 

وأضاف مميش خلال المؤتمر الصحفي، أن قناة السويس القديمة، تم حفرها في الوقت الذي كان التعداد السكاني 4 ملايين مصري، لافتا أن الحفر استمر على مدار 10 سنوات، وأن الذين شاركوا في الحفر نحو 120 ألف، بسواعدهم.

ودعا مميش، العالم لاستخدام قناة السويس، لتنشيط التجارة العالمية، لأن قدرتنا على استيعاب السفن العملاقة كبيرة جدا، ونعمل بدون توقف في القناة، ونقول للعالم “غذاؤك هيوصل أسرع والبضائع هتوصل أسرع، نحن نخدم العالم أجمع”.

وتابع: أنه في تواصل للأجيال نحن الجيل الحالي حفرنا قناة السويس الجديدة لخدمة العالم في وقت قياسي في مدة عام، لافتًا أن إجمالي المشروع 72 كيلو ، منها 23 حفر جاف، و 37 أعمال حفر في المياه.

وأضاف مميش أنها كانت ملحمة تلاقت فيها السواعد المصرية في سباق مع الزمن لصنع التاريخ، لافتا أننا نجحنا من خلال التشغيل التجريبي، بعبور 3 سفن عملاقة لإثبات أنها آمنة ملاحيًا، وتحت مسئولية هيئة القناة.

وتقدم مميش بالشكر لجميع العاملين في حفر القناة سواء من القوات المسلحة أو العاملين المدنيين أو العاملين بالكراكات، الكل له هدف واحد للوصول بمصر إلى بر الأمان.

نوجه الشكر إلى الرئيس السيسي صاحب الفكرة، ونقول له إننا كنا على العهد، نشكر الشعب المصري الأصيل، وأننا نشتغل باسم شعب مصر.

ندعو العالم لاستخدام قناة السويس، لتنشيط التجارة العالمية، لأن قدرتنا على استيعاب السفن العملاقة كبيرة جدا، ونعمل بدون توقف في القناة، نقول للعالم غذاؤك هيوصل أسرع البضائع هتوصل أسرع، نحن نخدم العالم أجمع.

وأشار إلى أن التخطيط مصري والتنفيذ مصري، أما عالمية الحدث العالم كله يمر بقناة السويس، ونرحب بهم ويجب أن نشعرهم بأننا آمنون.

المصدر: وكالات



اخبار الان

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996.

ويتعلق التعديل بما يخص صندوق رعاية الطفولة والأمومة، نظراً لأهمية تفعيل هذا الصندوق وتعظيم دوره ليقوم بالمهام الموكلة إليه.

حيث نص على أن يكون للصندوق مجلس أمناء يتولى رسم السياسة العامة له، برئاسة وزير الدولة للسكان، وعضوية كل من الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، وممثلون بدرجة رئيس قطاع أو ما يعادلها لوزارات: العدل، الداخلية، المالية، التضامن الإجتماعي، التربية والتعليم، الصحة، الثقافة، القوى العاملة، التخطيط، الشباب والرياضة، والتعليم الفني والتدريب، والتنمية المحلية، وذوي الكفاءة والخبرة المهتمين بشئون الطفولة والأمومة، يختارهم وزير الدولة للسكان، على أن يحدد النظام الأساسي للصندوق الاختصاصات الأخرى لمجلس الأمناء وأحكام وقواعد مباشرته لعمله.

كما نص التعديل على أن تكون مدة مجلس الأمناء ثلاث سنوات قابلة للتجديد، ويكون الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة هو المدير التنفيذي للصندوق، الذي يتولى تنفيذ سياسة مجلس الأمناء، وتمثيل الصندوق أمام الغير أو أمام القضاء، وتتحدد اختصاصاته الأخرى بقرار يصدر من مجلس الأمناء. ونص أيضاً على أن يلحق بالصندوق عدد كاف من العاملين الفنيين والإداريين لمعاونة المدير التنفيذي وتقديم المعاونة اللازمة لأداء رسالته.

المصدر : وكالات

 



اخبار الان

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم آخيم شتاينر، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وذلك بحضور الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، وسامح شكري وزير الخارجية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، أكد خلال الاجتماع أهمية الدور الذي تقوم به مصر في تقريب وجهات النظر بين الدول الكبرى وبين الدول الافريقية والنامية في ضوء رئاستها للجنة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية المعنية بتغير المناخ، ومؤتمر وزراء البيئة الأفارقة.

معربًا عن تطلعهم لدورٍ مصريٍ محوري في مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ الذي ستستضيفه باريس في ديسمبر 2015، وذلك في ضوء خبرة مصر وثقلها على الصعيد الدولي.

وقدرتها على تمثيل الموقف الإفريقي وتحقيق نجاحات كبيرة للقارة الإفريقية في مجال استخدام الطاقة المتجددة، خلال العشرين عامًا المقبلة.

ونوّه شتاينر إلى مقررات القمة الإفريقية في جوهانسبرج، والتي أقرت تشكيل مجموعة فنية برئاسة مصر لبلورة مبادرة للطاقة المتجددة في إفريقيا، تهدف إلى إنتاج 10 جيجاوات من الكهرباء بحلول عام 2020.

وذلك اعتمادًا على مصادر الطاقة المتجددة، وبخاصة الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، وحرارة باطن الأرض، مبرزًا التقدم الذي تم إحرازه على صعيد التعاون الذي تبديه الدول السبع الكبرى إزاء دعم المرحلة الأولى من تلك المبادرة.

وذكر السفير علاء يوسف، أن الرئيس أكد خلال اللقاء إيلاء مصر اهتمامًا لقطاع الطاقة المتجددة وخفض الانبعاثات الحرارية، والحفاظ على البيئة وتشجيع كل الإجراءات التي تساهم في تحقيق ذلك.

منوهًا إلى المشكلات التي تواجه دول القارة الإفريقية، ومن بينها مصر، فيما يتعلق بالاعتماد على الطاقة المتجددة، والتي ترتبط في المقام الأول بالتمويل وتوافر التكنولوجيا، ومن ثم فإن هناك حاجة إلى تقديم الدعم اللازم من جانب الدول المتقدمة، لتيسير اعتماد الدول الإفريقية على الطاقة المتجددة.

وفي هذا الإطار، أشاد السيد الرئيس بما صدر أخيرًا عن مجموعة الدول السبع الكبرى من مواقف إيجابية، لدعم المرحلة الأولى من مبادرة الطاقة المتجددة في إفريقيا.

مؤكدًا أهمية مواصلة هذا النهج البنّاء وترجمة تلك المواقف إلى خطوات عملية ملموسة على صعيد تقديم الدعم المالي والفني، للدول الإفريقية لتطوير قطاع الطاقة المتجددة وتنويع مصادر حصولها على الطاقة الكهربائية.

وأكد الرئيس، أن الجانب المصري سيبذل قصارى جهده للتوصل لاتفاق جديد حول تغير المناخ، يكون ملزماً لجميع الأطراف في مؤتمر باريس، كما ستعمل مصر على سد فجوة الاختلاف بين الدول النامية والمتقدمة.

منوهًا إلى أهمية ارتكاز الاتفاق الجديد لتغير المناخ على مبدأ المسئولية المشتركة متباينة الأعباء، ومراعاة الدول متوسطة الدخل والأقل نمواً والتي تنتمي إليها العديد من الدول الإفريقية، لا سيما أن القارة الإفريقية قد عانت كثيراً وحان الوقت لتعويضها.

من جانبه، استعرض وزير البيئة مناقشات الاجتماع الأول لمجموعة العمل الفنية الذي تستضيفه القاهرة اليوم تنفيذاً لقرار القمة الإفريقية الأخيرة، والذي يعقبه اجتماع مع ممثلي الدول السبع الكبرى.

منوهًا إلى أن الاجتماع يعد بداية لمرحلة التفاوض مع الدول الكبرى لبلورة إطار عام للتعاون في مجال البيئة بين الدول المتقدمة والنامية، موضحاً أن هذا الإطار العام سيشمل سبل تنفيذ مبادرة الطاقة المتجددة في إفريقيا.

وكان المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، قد أشاد خلال اللقاء بإنجاز مشروع قناة السويس الجديدة، كما هنأ السيد الرئيس بنجاح العبور التجريبي لثلاث سفن عملاقة في المجرى الملاحي للقناة الجديدة.

متمنيًا نجاح حفل افتتاح المشروع وتوثيقه لمثل هذا الحدث التاريخي.

المصدر : وكالات



اخبار الان

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية صباح اليوم الاحتفال بتخريج دفعة جديدة من طلبة كلية الشرطة؛ وذلك بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة.

وشهد الرئيس السيسى تخريج الدفعة الجديدة بحضور الرئيس السابق المستشار عدلي منصور، والمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، واللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، واللواء عمرو الأعصر مساعد وزير الداخلية، رئيس أكاديمية الشرطة، وأعضاء المجلس الأعلى للشرطة، واللواء محمد الشربيني مدير كلية الشرطة، واللواء دكتور أحمد العمري كبير المعلمين، وعدد من الوزراء والمحافظين، وكبار رجال الدولة.

بدأت وقائع الاحتفال بعزف السلام الجمهورى فور وصول الرئيس السيسى إلى منصة الاحتفال بالأكاديمية، تلاها تلاوة آيات من الذكر الحكيم، قبل أن يلقى الدكتور عمرو الأعصر مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة كلمة.

هذا وأهدى اللواء عمرو الأعصر الرئيس السيسى هدية تذكارية ، تتمثل فى “مفتاح” مدون عليه شعارات لـ”قناة السويس الجديدة وشبكة الطرق الجديدة والإسكان والتنمية العمرانية، والعاصمة الإدارية الجديدة” .

كما القى اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية كلمة يوجه خلالها التحية للخريجين الجدد، ويطالبهم بتحقيق إرادة الشعب المصرى العظيم الذى كلف رجال الشرطة بمهمة وطنية كبيرة لتحقيق إرادتهم، والعمل بكل جهد وبذل الغالى والنفيس من أجل تحقيق رسالة الأمن النبيلة فى تحقيق أمن وسلامة المواطن والحفاظ على مقدرات الوطن.

وتضمن الاحتفال قيام طلبة الكلية من مختلف السنوات الدراسية بتقديم عروض قتالية تظهر مهاراتهم الفائقة فى التعامل مع مختلف الأهداف، سواء فى الرماية أو الاشتباك او المطاردات، ونماذج عملية على كيفية مواجهة الجريمة، بالإضافة إلى عدد من الفقرات الأخرى التى تظهر مدى استيعابهم لتنفيذ البرامج العملية والتعامل مع مختلف الظروف التى يمكن أن يتعرضوا لها أثناء أداء المهام التى يتم تكليفهم بها.

وقام الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتكريم أوائل طلبة كلية الشرطة، وقسم الضباط المتخصصين، والوافدين، وقسم الدراسات العليا، ومنحهم نوط الامتياز من الطبقة الثانية، تقديرا لتفوقهم وتميزهم خلال فترة دراستهم بالكلية.

وفى نهاية الاحتفال القى المقدم محسن النعمانى ممثل مصابى الشرطة كلمة مؤثرة توجه اليه الرئيس السيسى فى نهايته وصافحه وقبل رأسه ثم تم عزف السلام الجمهورى .



اخبار الان

تمكنت 45 لجنة متخصصة تضم 90 صيدليا من إدارة التفتيش الصيدلي بمديرية الشئون الصحية بالشرقية من ضبط وتحريز 25 ألف عبوة من محلول معالجة الجفاف الذي تنتجه إحدى شركات الأدوية الكبرى بمدينة العاشر من رمضان، وتسبب في وفاة وإصابة عدد من الأطفال بمحافظة بني سويف، بهدف التحفظ عليها لحين تحليل عينات مأخوذة منها بالمعامل المركزية لوزارة الصحة للتأكد من سلامتها وصلاحيتها.

وقال وكيل وزارة الصحة بالشرقية الدكتور شريف مكين -في تصريح اليوم الأربعاء- إنه تم ضبط هذه الكميات في 17 مستشفى حكومي بدأت اللجان عملها فيها من إجمالي 25 مستشفى حكومي و60 مخزنا أدوية منها، 45 مخزنا قطاع خاص وأربعة آلاف صيدلية، تنفيذا لقرار وزير الصحة الدكتور عادل العدوي بالتحفظ على منتجات الشركة، وإن تنفيذ أعمال التفتيش يجري في بقية المستشفيات والجهات المذكورة تجميع أرصدة المحاليل المنتجة من هذه الشركة والتحفظ عليها.

وأضاف أن التحفظ على هذه الكميات من محلول معالجة الجفاف لن يؤثر على احتياجات الأطفال المرضى، وأنه تم توفير محاليل بديلة مكافئة لها، مؤكدا أن غرفة العمليات بمديرية الصحة لم تتلق أي بلاغات حول حدوث أي حالات تسمم أو إصابة بين الأطفال جراء تناول محلول معالجة الجفاف على مستوى المحافظة.

وفي السياق ذاته، قال رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان عادل النجار إن الجهاز ليس جهة غلق لأي مصنع ولكن دوره هو إصدار التراخيص للمصانع المستوفاة للشروط، وفي حالة إخطار الجهاز من الجهات المسئولة بمخالفتها لشروط الترخيص يتم وقفه فورا، مؤكدا أن الجهاز لم يتلق أي إخطار من أي جهة حول المصنع المنتج للمحاليل.

فيما صرح مصدر أمني بمدينة العاشر من رمضان بأن الجهات الأمنية لم تتسلم أي قرارات متعلقة بغلق مصنع الأدوية الكائن بالمنطقة الصناعية الثالثة بقسم أول العاشر من رمضان، ولم يتم تكليف أي قوة أمنية بمرافقة أي جهة رقابية لإيقاف نشاط المصنع.

المصدر : أ ش أ



اخبار الان

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء كاهندا أوتافاير وزير العدل والشئون الدستورية بجمهورية أوغندا.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الوزير الأوغندي نقل للرئيس تحيات وتقدير الرئيس “يوري موسيفيني”، مشيدًا بالدور الرائد لمصر في القارة الإفريقية، واهتمامها التاريخي بدعم قضاياها المصيرية.

ومثنيًا على استعادة مصر دورها الرائد على الساحة الافريقية، ووجودها بفاعلية وحرصها على مساعدة كافة الدول الإفريقية.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس طلب نقل تحياته وتقديره للرئيس موسيفيني، مشيدًا بعمق العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين، ومؤكدًا حرص مصر على الانفتاح على القارة الافريقية، وتطوير وتنمية علاقاتها مع أشقائها الأفارقة جميعًا، لاسيما فى دول حوض النيل.

وقد تقدم الوزير الأوغندي خلال الاجتماع باقتراح، باستضافة مصر للمؤتمر الاقليمي لحركة القومية الإفريقية Pan African Movement لإقليم شمال إفريقيا، وذلك في ضوء ما تمثله مصر من ثقل على الساحة الإفريقية، واستضافتها عددًا كبيرًا من المؤتمرات الإفريقية الناجحة.

وأوضح الوزير الأوغندي أن الحركة – التي تم إنشاؤها في بدايات القرن العشرين – تهدف إلى تحقيق التكامل والوحدة بين الدول الإفريقية على المستويين الرسمي والشعبي، فضلاً عن ربط المهاجرين الأفارقة بالقارة الأم.

وأضاف الوزير الأوغندي أن بلاده تُكِن لمصر وقيادتها السياسية كل التقدير والاحترام، وتُقدر أن مصر استعادت الزخم الافريقي الذي كانت تحوزه، في حقبتي الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.

وذكر وزير العدل الأوغندي أن الظروف والتحديات الراهنة التي تمر بها القارة الإفريقية على الصعيدين الاقتصادي والأمني، تتطلب مزيدًا من التكاتف والتنسيق بين حكومات وشعوب دولها، للتغلب على تلك المشكلات، ودحر الإرهاب وتحقيق النمو والتقدم الاقتصادي، منوهًا إلى ما سيمثله المؤتمر الإقليمي لحركة القومية الافريقية من منبر مناسب، يتيح التواصل مع القواعد الشعبية، ومختلف فئات المجتمع في الدول الافريقية، وفي مقدمتها الشباب والمرأة.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس أكد أن مصر تنظر بكل احترام وتقدير لأية رسالة تتلقاها من دولة أوغندا الشقيقة، مشيرًا إلى أنه ستتم دراسة هذا المقترح بكل الجدية والاهتمام، الذي يتناسب مع عمق ومتانة العلاقات بين البلدين.

وعلى صعيد مكافحة الإرهاب، أشار الرئيس إلى اتساع مخاطر الإرهاب وخارطة وجود الجماعات الإرهابية، التي يعاني عدد من الدول الافريقية جراء أفعالها الغاشمة.

وقد توافقت رؤى الجانبين بشأن أهمية التعاون والتنسيق بشأن جهود مكافحة الإرهاب في القارة الإفريقية.

المصدر : وكالات



اخبار الان

أسفرت الحملة الأمنية فى جنوب الشيخ زويد ورفح، عن مقتل اثنين من العناصر التكفيرية والقبض على 7 أشخاص مشتبه فيهم، إلى جانب تدمير عدد من البؤر الإرهابية وسيارة ودراجتين ناريتين وتفجير عبوة ناسفة.

وأعلنت مصادر أمنية بشمال سيناء أن الحملة استهدفت مناطق جنوب الشيخ زويد ورفح، حيث تمت مداهمة البؤر الإرهابية ومواقع لتجمع عناصر إرهابية، ما أدى إلى مقتل تكفيريين وإلقاء القبض على عدد 7 أشخاص من المشتبه فيهم يجرى فحصهم وبحث مدى تورطهم فى الأحداث.

وأوضحت المصادر أنه تم إحراق وتدمير عدد من البؤر التى تستخدمها العناصر الإرهابية كقواعد انطلاق لتنفيذ هجماتها الإرهابية ضد قوات الجيش والشرطة، وسيارة ماركة فيرنا ودراجتين ناريتين بدون لوحات معدنية خاصة بالعناصر التكفيرية.

ومن جهة أخرى، فجرت القوات عبوة ناسفة زرعتها العناصر الإرهابية فى طريق القوات وتم كشفها وتفجيرها بالمدافع، دون وقوع خسائر أو إصابات.

المصدر:أ ش أ



اخبار الان

قررت جامعة القاهرة،انهاء خدمة الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق وفصله من عمله كأستاذ بكلية الهندسة وذلك تطبيقا لقانون الخدمة المدنية، الذى تنص مادته رقم 66 بالفقرة رقم 9 على فصل الموظف العام لمجرد صدور حكم بالإدانة فى قضية جنائية أو جنحة.

وأصدر الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة تعليمات بتنفيذ القرار من اليوم وذلك بعد صدور حكم بحق الدكتور أحمد نظيف بالحبس لمدة 5 سنوات فى قضية الكسب غير المشروع.

وكانت جامعة القاهرة قد أعلنت أنها ستطبق القانون على كل الموظفين وأعضاء التدريس والعاملين بها، على حد سواء وذلك بعد أن طبقت القانون على الدكتور صلاح سلطان والدكتور باسم عودة وزير التموين فى عهد الرئيس المعزول.

المصدر: وكالات



اخبار الان

قررت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، المنعقدة بمعسكر الأمن المركزى بأكتوبر، تأجيل محاكمة 5 متهمين من عناصر جماعة الإخوان، بتشكيل الخلية المعروفة بـ”ألتراس ربعاوى”، بهدف الاعتداء على المنشآت العامة والحكومية والممتلكات الخاصة وتخريبها وإحراقها، لجلسة 24 أغسطس لحين حضور المحامي الأصيل. 

كان المستشار هشام بركات، النائب العام، قد أحال 5 متهمين من عناصر جماعة الإخوان للمحاكمة الجنائية، ووجه لهم اتهامات إحراق مبنى هيئة النيابة الإدارية بمدينة السادس من أكتوبر، وبرج اتصالات هاتفية تابع لإحدى شبكات الهاتف المحمول.

المصدر:وكالات



اخبار الان

بدأ منذ قليل، اجتماع الحكومة الأسبوعى برئاسة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، لمناقشة عدد من القضايا الاقتصادية والأمنية، بالإضافة إلى تقارير الوزراء المختلفة.

ويتابع محلب خلال الاجتماع الاستعدادات الجارية لحفل افتتاح قناة السويس الجديدة، بالإضافة إلى متابعة الأوضاع بالمحافظات.

المصدر:وكالات



اخبار الان

يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأربعاء، الاحتفال بتخريج دفعة جديدة من طلبة كلية الشرطة؛ بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة.

ومن المقرر أن يستقبل الرئيس لدى وصوله المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، واللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية.

ويقدم طلبة كلية الشرطة عروض قتالية، يبرزوا فيها كيفية التعامل مع الخارجين على القانون، وكيفية تنفيذ الاقتحامات وتحرير الرهائن.

كما يقدم الطلاب عروضاً على ابرز التدريبات التى تلقوها خلال تواجدهم داخل الكلية، وتظهر العروض الكفاءات الكبيرة التى تم تدريبهم عليها خلال الفترة الماضية. كما سيتم السماح لبعض اسر الطلاب بحضور حفل التخرج.



اخبار الان

أعلن سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والمشرف على التنسيق، أن عدد طلاب المرحلة الأولى من التنسيق، الذين سجلوا رغباتهم على الموقع الإلكترونى بلغ حتى الآن 108 آلاف طالب وطالبة.

وأضاف عطا، فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”، أن الموقع الإلكترونى فتح تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الأولى فجر الجمعة الماضى، وبدأت معامل الحاسب الآلى بالجامعات فى استقبالهم منذ السبت، لتسجيل الرغبات، حيث تنتهى المرحلة الأولى لتسجيل رغبات الطلاب مساء اليوم الأربعاء.

وتابع “عطا”، أن عملية تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الأولى للتنسيق، الذين يبلغ عددهم حوالى 110 آلاف طالب، تسير بشكل منتظم منذ فتح الموقع الإلكترونى ولا يواجهون أى مشاكل فى التوزيع الجغرافى أو غيره من قواعد التنسيق للعام الجديد.

المصدر: وكالات



اخبار الان

تنظر محكمة جنايات المنيا، اليوم الأربعاء، محاكمة 6 من عناصر الإخوان المتهمين بأحداث عنف واستعمال قوة بينهم شقيقين بمركز العدوة بالمنيا. وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات بعد أن وجهت لهم عدة تهم من بينها استعمال القوة،والتظاهر بدون موافقات أمنية، والتعدى على قوات الأمن عقب أحداث فض اعتصامى رابعة والنهضة بمركز العدوة.

المصدر: وكالات



اخبار الان

تنظر محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاته، والمنعقدة بمعسكر الأمن المركزى بأكتوبر، اليوم الأربعاء، محاكمة 5 متهمين من عناصر جماعة الإخوان،بتهمة تشكيل الخلية الإرهابية المعروفة بـ”ألتراس ربعاوى”،بهدف الاعتداء على المنشآت العامة والحكومية والممتلكات الخاصة وتخريبها وإحراقها.

وكان المستشار هشام بركات،النائب العام، قد أحال 5 متهمين من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية للمحاكمة الجنائية، ووجه لهم إتهامات إحراق مبنى هيئة النيابة الإدارية بمدينة السادس من أكتوبر، وبرج إتصالات هاتفية تابع لإحدى شبكات الهاتف المحمول.

المصدر: وكالات أنباء



اخبار الان

تنظر محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأربعاء، محاكمة 16 متهمًا من بينهم الإخوانيان «رمضان عمر والمحمدى عبد المقصود» العضوان السابقان بمجلس النواب المنحل لاتهامهم في أحداث العنف التي وقعت بميدان الشهداء في حلوان يوم 26 يوليو 2013.

ووجهت النيابة للمتهمين عدة اتهامات من بينها «استعراض القوة والتلويح بالعنف وحيازة أسلحة غير مرخصة ومقاومة السلطات وتكدير السلم العام، فضلًا عن الانضمام لجماعة إرهابية».

المصدر: وكالات أنباء



اخبار الان

ينتهى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد العليا، اليوم، من أعمال تسجيل رغبات طلاب الثانوية العامة، المرحلة الأولى، البالغ عددهم 110 آلاف و192 طالباً، بحد أدنى 96.7% لعلمى علوم، و93.5% لعلمى رياضيات، و81.5% للأدبى، بتسجيل رغبات الشريحة الخامسة والأخيرة للحاصلين على مجموع 396.5 درجة «علوم»، و383.5 درجة «رياضيات»، و334 درجة «أدبى».

قال سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى، المشرف العام على التنسيق، إن الذين سجلوا رغباتهم حتى الآن بلغ عددهم نحو 105 آلاف طالب وطالبة، محذرا طلاب المرحلة الأولى من التخلف عن مواعيد تسجيل الرغبات، حيث سيتم إغلاق موقعى التنسيق نهائياً اعتبارا من الساعة 7 مساء اليوم، ما قد يؤدى إلى ضياع فرصة الطالب المتخلف فى التسجيل للالتحاق بإحدى كليات القمة.

وأعلن مكتب التنسيق عن بدء عقد اختبارات القدرات للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات المعادلة (العربية والأجنبية)، والراغبين فى الالتحاق بالكليات التى يشترط القبول بها اجتياز القدرات المؤهلة لهذه الكليات، على أن يتم إجراء هذه الاختبارات فى الأماكن والمواعيد المحددة، وذلك اعتبارا من الأحد المقبل، حتى 13 أغسطس.

وقال مكتب التنسيق إنه على الطالب التوجه إلى مقر الكلية التى يرغب فى أداء الاختبارات بها الساعة التاسعة صباحاً، ومعه المستندات الآتية: «صورة من استمارة النجاح، ومستند تحقيق الشخصية، وعدد 4 صور شخصية»، وخصص مكتب التنسيق موظفاً بكل كلية يجرى فيها اختبارات القدرات تيسيرا على الطلاب بدلا من سحب الملفات من مكاتب التنسيق ثم التوجه إلى الكليات.

وحدد مكتب التنسيق الأحد 2 أغسطس لأداء اختبارات القدرات بالتربية النوعية «موسيقية» القاهرة، و3 أغسطس للتربية النوعية «فنية»، و4 أغسطس للسياحة والفنادق، و5 أغسطس للتمريض، و6 أغسطس للتربية الفنية، و9 أغسطس للتربية الموسيقية بحلوان، و10 أغسطس لرسم العمارة كلية الفنون التطبيقية بالجيزة، و11 أغسطس لرسم الفنون، و12 أغسطس للفنون التطبيقية كلية الفنون التطبيقية بالجيزة جامعة حلوان، و13 أغسطس للتربية الرياضية للبنين كلية التربية الرياضية للبنين بالهرم جامعة حلوان، والتربية الرياضية للبنات كلية التربية الرياضية للبنات بالجزيرة جامعة حلوان.

وشهدت معامل التنسيق الإلكترونى بجامعة عين شمس إقبالا ضعيفا من طلاب الشريحة الرابعة من المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة، وسجل أغلب طلاب المرحلة رغباتهم إلكترونيا من المنازل.

وأكد محمد الديب، أمين عام جامعة عين شمس، المشرف على التنسيق، أن عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم إلكترونيا بمعامل الجامعة، والتى تبلغ 14 معمل بخمس كليات هى الهندسة والبنات والاداب والزراعة والحاسبات والمعلومات، بلغ 2627 منذ بدء تنسيق المرحلة الأولى السبت الماضى، حيث سجلا إلكترونيا 380 طالبا وطالبة بكلية الحاسبات والمعلومات، و1398 بكلية الآداب، و216 بكلية البنات، و170 بكلية الهندسة، و63 بكلية الزراعة، ومن المتوقع زيادة إقبال من الطلاب، اليوم، نظرا لاعتباره آخر أيام المرحلة الأولى للثانوية العامة.

فى سياق متصل، عززت الإدارة العامة لمرور الجيزة الخدمات المرورية على مكتب التنسيق بالمدينة الجامعية. وأمر اللواء مجدى إسماعيل، مدير الإدارة، بتعيين ضابطين وونش مرور بإشراف وكيل الإدارة، وذلك لتسهيل حركة المرور بالمنطقة مع السدادات والمخاريط وباقى المساعدات الفنية اللازمة.

وفى الشرقية، واصل طلاب الثانوية العامة توافدهم على المعامل المخصصة لهم بجامعة الزقازيق، لتسجيل رغباتهم ضمن المرحلة الأولى من التنسيق لليوم الرابع على التوالى، وسط حالة من الهدوء وعدم التزاحم.

وقال الدكتور عبدالحكيم نور الدين، نائب رئيس جامعة الزقازيق لشؤون التعليم والطلاب، إن غالبية طلاب الثانوية العامة يتقدمون للتنسيق من منازلهم وعلى مواقع التنسيق الإلكترونية، لافتا إلى أن الجامعة استعدت لاستقبال الطلاب، الذين توافدوا منذ اليوم الأول حتى أمس، وتم تخصيص 3 معامل بالجامعة يضم كل معمل 30 جهاز حاسب آلى، وكل جهاز متواجد عليه موظف لإدخال البيانات الخاصة بالطلاب، إضافة إلى تواجد 20 موظفا آخرين للمتابعة وتلقى الشكاوى وإرشاد الطلاب، مشيرا إلى أن الطلاب المتقدمين وصل عددهم حوالى 550 طالبا وطالبة.

وأوضح نور الدين أنه تم تجهيز 3 معامل أخرى احتياطية داخل الجامعة لاستخدامها فى حال عدم الاستيعاب والزحام وذلك لتسهيل مهمة الطلاب خلال تسجيل الرغبات، مشيرا إلى أنه يتم تسجيل الطالب لرغباته فى سهولة ويسر دون مشكلات أو شكاوى.

وفى كفر الشيخ، واصل الطلاب والطالبات الحاصلون على الثانوية العامة، التوافد على مكتب التنسيق بكلية التربية النوعية بالجامعة، طبقا لمجموعهم حسب الشريحة الأولى للمتقدمين، والتى تبدأ من 96.7% للعلمى علوم، و93.5% للعلمى رياضيات، و81.5% للأدبى.

وقالت الدكتورة أمانى شاكر، مدير مكتب التنسيق بجامعة كفر الشيخ، فى تصريحات صحفية، أمس، إن المرحلة الأولى للتنسيق مازالت مستمرة بمعامل كلية التربية النوعية، وإنه تم الاستعداد لاستقبال الطلاب حسب الشريحة المحددة، وتم توفير الأجهزة اللازمة، وتخصيص موظفين لاستقبال الطلاب ومشاركتهم فى تسجيل الرغبات، حيث يمنح الطالب نسخة من رغباته، ويسمح له بالتعديل بعد ذلك فى الرغبات.

وأضافت أن هناك أجهزة حاسب آلى كافية لاستقبال الطلاب لتفادى الزحام فى الكلية، مطالبة جميع الطلاب بالتوجه للكلية، وعدم كتابة الرغبات فى المنازل لمساعدتهم فى ذلك فى ظل تواجد موظفين مخصصين لذلك.

وأكدت «شاكر» أن ما يميز التنسيق عبر الإنترنت التيسير على الطلاب وأولياء الأمور بمحافظة كفر الشيخ، بدلا من الانتقال من محافظة لأخرى لتقديم الأوراق، كما يوفر عليهم عناء الزحام والطوابير، موضحة أن الطالب يسجل رغباته بنفسه، ويمكنه مراجعتها وطباعتها مما يمنع أخطاء إدخال البيانات، كما يتيح النظام الجديد للطالب إمكانية تعديل الرغبات خلال فترة التنسيق الخاصة بمرحلته.

ووجه الدكتور ماجد قمرى، رئيس الجامعة، جميع العاملين بمكاتب التنسيق بضرورة توفير سبل الراحة للطلاب المتقدمين وتلبية كافة الاحتياجات الخاصة لهم، مؤكدا أنه سيعاقب من يقصر فى واجبه نحو الطلاب وأولياء أمورهم.

وفى المنيا، شهد فرع مكتب التنسيق الإلكترونى بالجامعة إقبالاً متوسطاً من طلاب الثانوية العامة المتقدمين للمرحلة الأولى التى تنتهى اليوم.

ووافق الدكتور جمال أبوالمجد، رئيس جامعة المنيا، على زيادة أعداد الإخصائيين من مدخلى البيانات الخاصة لطلاب الثانوية العامة المتقدمين لمكتب التنسيق، وذلك لمساعدة الطلاب فى إدخال البيانات والاختيار الصحيح لرغبات الطلاب للكليات بما يتناسب مع مجاميعهم.

وأكد «أبوالمجد» أن الجامعة أعدت 3 معامل إلكترونية للتنسيق، ومازالت الأعداد تتوافد عليها دون أى شكاوى من الطلاب.

المصدر: وكالات أنباء



اخبار الان

أكد مسؤول مركز الإعلام الأمنى بوزارة الداخلية، أنه فى حوالى الواحدة من صباح اليوم الأربعاء، قام مسلحون يستقلون سيارة ملاكى بإطلاق أعيرة نارية تجاه قوة الحراسة المعينة لتأمين سفارة النيجر بدائرة قسم شرطة الأهرام بالجيزة.

وأضاف أن الحادث أسفر عن استشهاد مجند وإصابة فرد شرطة ومجند، والمدعو إيهاب كمال عبدالعزيز موظف أمن بالسفارة “مصرى الجنسية “، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية تكثف جهودها فى ملاحقة الجناة والعمل على ضبطهم، تم نقل المصابين للمستشفى للعلاج.

المصدر: وكالات



اخبار الان

الثلاثاء، 28 يوليو، 2015

أكد الدكتور حسام عبد الغفّار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، في اتصال هاتفي بمحررة موقع اخبار مصر، ارتفاع أعداد ضحايا حريق مصنع العبور إلى 25 حالة وفاة .

وأضاف عبد الغفار ان عدد المصابين في الحادث وصل 22 شخصا تم نقلهم الى المستشفيات. خرج منهم 19 بعد تلقي العلاج ومازال هناك 3 في حالة حرجة، موضحا أن النيابة تباشر التحقيق لمعرفة سبب الحريق.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أكد اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية أن قناة السويس الجديدة جسر العبور للمستقبل للأجيال القادمة ، ومستقبل مصر سيكتبه الشعب المصرى العظيم بإرداته المستقله ومن ورائه رجالاً أوفياء مخلصون لوطنهم يحملون على عاتقهم مسئولية أمنه وإستقراره.

جاء ذلك خلال تفقد وزير الداخلية لخدمات تأمين المجرى الملاحى لقناة السويس بنطاق محافظة الإسماعيلية مساء أمس الإثنين للوقوف على الإستعدادات الأمنية لحفل إفتتاح قناة السويس الجديدة.

وقد بدأ وزير الداخلية جولته التفقدية بزيارة مبنى الإرشاد التابع لهيئة قناة السويس ، حيث إلتقى بالفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس الذى وجه الشكر للجهود التى بذلتها الأجهزة الأمنية لتوفير الأمن للعاملين طوال مدة تنفيذ مشروع القناة الجديدة ، معرباً عن إعتزازه والعاملين بهيئة قناة السويس بالتضحيات التى يقدمها رجال الشرطة من أجل أمن الوطن ، وقام بإهداء وزير الداخلية درع الهيئة تقديراً للمجهودات التى تقوم بها وزارة الداخلية لتأمين المجرى الملاحى للقناة .

من جانبة أكد عبد الغفار تقديره للجهود الضخمة التى بذلها أبناء مصر الشرفاء وكان لها بالغ الأثر فى إنجاز المشروع فى وقت قياسى أكد للعالم أجمع قدره الشعب المصرى العظيم وقيادته السياسية على تنفيذ إرادته وآماله وطموحاته المستقبليه.

كما قام وزير الداخلية بتفقد الخدمات الأمنية المعينة على طول المجرى الملاحى للقناة بنطاق محافظة الإسماعيلية ، وكذا الخدمات المُشتركة بين قوات الشرطة والقوات المسلحة المعينة لتأمين المعديات التى تربط بين ضفتى القناة .

وإستمع عبد الغفار خلال جولته إلى شرح من القيادات الأمنية حول محاور الخطة الأمنية ، التى سيتم تنفيذها بالمجرى الملاحى أثناء حفل إفتتاح القناة .

كما تفقد منطقة المنصة، التى ستشهد حفل الإفتتاح، والإستعدادات الأمنية فيها ، وإلتقى بعددٍ من قيادات القوات المسلحة المُشاركة فى متابعة إنجاز الأعمال ، وأكد على أهمية التنسيق بين قوات الشرطة والقوات المسلحة لإحكام السيطرة الأمنية ، كما تفقد مواقع الإحتفال وإطلع على إجراءات تأمينها .

وإلتقى عبدالغفار بالقيادات الأمنية المعنية بتنفيذ خطة تأمين الإحتفال ، حيث راجع محاور الخطة الأمنية الشاملة لتأمين منطقة القناة أثناء فترة الإحتفال والتى بدأت منذ مطلع شهر يوليو الجارى .

ووجه بإحكام السيطرة الأمنية ، وشدد على أهمية الأداء الأمنى الفعال والجاد لمنضبط لتلك الخدمات بما يحقق النتائج المستهدفة ، كما وجه سيادته بأن تمتد خطة تأمين الإحتفال لتشمل كافة المحافظات .

كما عقد وزير الداخلية إجتماعاً مع عددٍ من قيادات وضباط وأفراد مديرية أمن الإسماعيلية وعدد من الضباط المنتدبين لتأمين الإحتفال ، حيث أعرب عن ثقته فى قدرة رجال الشرطة على تأمين هذا الحدث التاريخى الذى يترقبه العالم ، وطالبهم ببذل مزيد من الجهد مؤكداً أن المشاركة فى تأمين حفل الإفتتاح ليس عملاً أمنياً فحسب بل عملاً قومياً وطنياً ترتفع بشأنه المسئولية الوطنية لدى الجميع ، ووجه الوزير بتوفير كافة الإمكانيات للقوات المشاركة فى خطة التأمين بما يتلائم مع طبيعة التحديات .

من جانبهم أكد الحاضرون إعتزازهم بالمشاركة فى هذا الحدث الوطنى الذى يمثل مبعث فخر لهم ، مؤكدين إدراكهم لواجبهم معتزين بثقة القيادة فيهم وعزمهم على بذل كافة الجهود من أجل خروج الإحتفال بالمظهر المشرف الذى يليق بالوجه الحضارى المشرق لوطننا الغالى وشعب مصر العظيم



اخبار الان

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعا اليوم الثلاثاء حضره المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء ووزراء الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والموارد المائية والري، والزراعة واستصلاح الأراضي، ومستشار وزير الدفاع للمشروعات، ورئيس الهيئة الهندسية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية،بأن الاجتماع تناول الوقوف على التقدم المحرز على صعيد عدد من المشروعات الوطنية وعلى رأسها مشروع استصلاح وتنمية المليون فدان، حيث تم عرض الأفكار المقترحة لأسلوب طرح وإدارة المجتمعات الجديدة وفقا لرؤية الرئيس السيسي التي تقوم على أساس تنموي يهدف إلى إنشاء مجتمعات حضارية متكاملة من حيث الإسكان والزراعة وإقامة مصانع للمنتجات الزراعية، مع ضرورة تطبيق أساليب الري الحديثة للحفاظ على الموارد المائية المتاحة، وذلك بالإضافة إلى توفير المرافق والخدمات وكافة التجهيزات اللازمة، ووجه الرئيس إلى أهمية الانتهاء من إعداد تصور متكامل يتضمن الشروط اللازمة لطرح الأراضي المستصلحة.

كما تناول الاجتماع الجهود الجارية لتقنين أوضاع أراضي الاستصلاح الزراعي والعمل على تحصيل مستحقات الدولة عن استغلال أراضيها.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم خلال الاجتماع استعراض المخطط العام لمدينة العلمين الجديدة التي ستضم جزءا من ساحل البحر المتوسط، وتعد ضمن مخطط تنمية الساحل الشمالي الغربي، وتهدف المدينة الجديدة إلى توفير ركائز لأنشطة اقتصادية متنوعة تقوم على بنية تحتية تتمثل في شبكة الطرق ومحطات الكهرباء وشبكة التغذية بالمياه وشبكة الاتصالات، وتوافر المساحات الصالحة للتنمية العمرانية والتي لا تتعارض مع الاستخدامات الأخرى كالزراعة والسياحة، فضلا عن قربها من شبكة المواصلات الإقليمية مثل الطريق الدولي الساحلي وطريق وادي النطرون.

وعرض وزيرا الموارد المائية والري،والزراعة واستصلاح الأراضي نتائج زيارتهما إلى السودان أمس والتي تضمنت سبل تفعيل الشركة المصرية السودانية للتكامل الزراعي التي تم إنشاؤها منذ عام 1976 بهدف تحقيق التكامل والتعاون بين مصر والسودان في مجالات الزراعة والري والثروة الحيوانية، بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وتم خلال الاجتماع استعراض نتائج اجتماع اللجنة الفنية لسد النهضة الإثيوبي، والتي عقدت في الخرطوم الأسبوع الماضي،حيث توصل وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا إلى خارطة طريق لتلقي العروض المحدثة من المكتب المعني بالدراسات الفنية للسد في 12 أغسطس المقبل، ومن المقرر أن يعقد الاجتماع القادم للجنة الوطنية، خلال الفترة من 20-21 أغسطس 2015 في أديس أبابا.

المصدر: وكالات



اخبار الان

كلف المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء مسئولي وزارة الداخلية ومحافظة القاهرة بسرعة إخلاء جميع الشوارع المحيطة بالوزارات بمنطقة وسط ومناطق العاصمة من الباعة الجائلين، وكذا رفع السيارات المتهالكة الموجودة بالشوارع، مؤكداً أن هيبة الحكومة موجودة، ولا يصح أن تكون مداخل الوزارات بهذا الشكل الغير مقبول .

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها المهندس محلب سيراً علي الأقدام عقب انتهاء الاجتماع الذي عقده بوزارة التربية والتعليم مع مسئولي الوزارة .

من ناحية اخري أصدر المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، قرارات بتخصيص عدد من قطع الأراضي المملوكة للدولة، إلى عدد من الجهات لأغراض المنفعة العامة وهي :

– قطعة أرض بمساحة 400م2 داخل الكتلة السكنية بحوض داير الناحية بناحية جزيرة الحجر مركز الشهداء بمحافظة المنوفية لصالح الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي لإقامة محطة رفع مياه الصرف الصحي عليها.

– قطعة أرض بمساحة 450م2 الكائنة بعزبة نتما التابعة للوحدة المحلية لقرية النجيلة بمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة بالمجان لصالح الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي لإقامة محطة رفع صرف صحي عليها.

– قطعة أرض بمساحة 1815م2 الواقعة بقرية الزوامل التابعة لمركز بلبيس بمحافظة الشرقية لصالح مديرية التربية والتعليم بالمجان لإقامة مدرسة ثانوي مشتركة.

المصدر: أ ش أ



اخبار الان

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور حسام عبد الغفار إن التقرير الأولى لحادث حريق مصنع أخشاب العبور أسفر عن مقتل 19 شخصا وإصابة 22 آخرين.

وأكد، فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء، أنه جارى المتابعة وأن سيارات الإسعاف تتواجد بكثافة فى محيط موقع الحادث.

وأوضح أنه تم نقل الجثث والمصابين إلى مستشفيات العبور والخانكة والسلام وشبين القناطر وعين شمس.

المصدر: وكالات



اخبار الان

التقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، بمقر وزارة التربية والتعليم اليوم، الدكتور محب الرافعي، وزير التربية والتعليم، ومديري مديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية.

وفي مستهل اللقاء، رحب وزير التعليم برئيس مجلس الوزراء في مقر الوزارة، مؤكداً أن العام الدراسي الجديد سيطبق فيه الحسم والحزم في اللائحة التعليمية الخاصة بالإنضباط، ومشدداً على أن المدارس كلها ستكون مكتملة الصيانة، مع التركيز في المناهج على مهارات التفكير والإبداع بدلاً من الحفظ والتلقين.

من جانبه قال رئيس مجلس الوزراء : إن التعليم هو الأمل، وحرصت على الحضور معكم كمسئولين أمام الله أولاً ، ثم أمام الوطن ، وستحاسبون على هذه المسئولية، فيجب أن نعترف أننا في أزمة، وإنكار الشيء لايعني عدم وجوده، عندنا مشاكل، ونعمل على حلها .. والتحديات كثيرة، وسنواجهها.

وشدد رئيس الوزراء على أنه يجب من الآن أن يكون العمل على مدار الساعة، فالعام الدراسي بالنسبة للقيادات بدأ، وأي تقصير لن نسمح به، فلن نسمح بتأخير الكتب، أو أن نسمع عن لوح زجاج مكسور في مدرسة، وخلافه، وطالب وزير التربية والتعليم بإلغاء الأجازات والتركيز في تنفيذ التكليفات. وأضاف : أشقاؤكم في قناة السويس الجديدة انتهوا منها في سنة، ويجب أن تحذو حذوهم.

وطالب رئيس الوزراء بالتركيز على كافة المراحل التعليمية، خاصة المرحلة الإبتدائية، قائلاً : إذا استطعنا أن نؤمن لطالب الصف الأول الإبتدائي مناخاً جيداً نكون قد نجحنا، هذه أمانة، كيف نستطيع أن نوصل أن هناك تغييراً حدث .. أن المدرسة بها مناخ للتعلم، وأن المعلم يحترم، نحن ندخل معركة وحرباً على الإهمال والفساد، ومن لايريد أن يخوض معنا هذه الحرب يعلن ذلك. وأضاف : ليس مقبولاً أن يدفع المواطن ثمن تعليمه لمن لا يستحق، في مراكز الدروس الخصوصية، يجب أن نواجه ونقتحم كل الملفات الصعبة، موجهاً كلامه للوزير : “مفيش حاجة اسمها مراكز دروس خصوصية .. هتقتحموا المشاكل معايا ولا لأ ؟” .. فأجاب الجميع : معاك. وأضاف : عندنا مشاكل كثيرة، ولكن قادرون على التغيير .. ثمن التعليم غال جداً، ولكن يصل إلى من لا يستحق، ومن قوت أسر تكد وتتعب.

وقال المهندس إبراهيم محلب : هذه صرخة مجتمعية نطلقها من وزارة التعليم، لنراجع أنفسنا، وليتشارك الجميع حكومة ومواطنين في مواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية .. جاء الأوان لأن نضع التعليم على أجندة الأولويات بل هو أهم الأولويات.

وأكد : يجب أن تعود مصر إلى مكانتها التعليمية والعلمية مرة أخرى، والتربية يجب أن تأتي فعلأً قبل التعليم، عليكم بتحقيق الإنضباط المدرسي فهذه أهم الأولويات، والمعلم يجب أن يعلم أنها ليست وظيفة، ولكنها رسالة، فهذه أشرف مهنة، ويجب أن يشعر بذلك ويشعر أنه مقدر من المجتمع .. والمعلم يجب أن يكون النموذج والقدوة.

وأضاف : سلامة المدرسة، مسئولية مدير المدرسة، ثم مدير الإدارة، ومدير المديرية، ثم مدير هيئة الأبنية التعليمية، هذه المسئولية تضامنية، ولن نضحك على أنفسنا، أي مدرسة غير صالحة تغلق على الفور.

ووجه رئيس الوزراء بأن تكون مدارس المناطق العشوائية من أفضل المدارس، مؤكدأً أنها نواة تطوير العشوائيات، فالطالب في هذه المدرسة سيكون صاحب رسالة معنا لتطوير العشوائيات، كما طلب رئيس الوزراء عرض تقرير أسبوعي عليه من وزيري العشوائيات والتعليم بهذا الخصوص.

وأشار المهندس إبراهيم محلب إلى أن الأنشطة المدرسية مهمة جداً، وهذه هي إحدى آليات مواجهة الأفكار المتطرفة، وكذا الرياضة والرسم والموسيقى والمسرح، فهذه أنشطة هامة جداً، ويجب التنسيق مع الوزراء المختصين للإستفادة من الإمكانات المتاحة بوزاراتهم.

وأضاف : هناك لجنة لتطوير المناهج انتهت من معظم المناهج، ولكن هذه المناهج لن يوصلها للطلاب إلا أنتم .. المعلمون، فأنتم أصحاب رسالة وأحملكم الأمانة. مؤكداً : أولادكم وأشقاؤكم يدفعون دمهم ليحمونا، ونحن علينا بذل الجهد والعرق لرفع كفاءة العمل، ومواجهة السلبيات.

ثم إستمع رئيس مجلس الوزراء إلى عرض حول دور هيئة الأبنية التعليمية، وأنشطتها المختلفة في إنشاء المدارس الجديدة وصيانة القائمة منها.

وطلب رئيس الوزراء من رئيس هيئة الأبنية التعليمية إعداد حصر عن احتياجاته من الأراضي المختلفة، وكذا حصر التراخيص التي تأخر إصدارها للعمل على سرعة إصدارها، وكذا المرافق المطلوب توصيلها للمدارس المختلفة، كما حصل على تأكيد من رئيس الهيئة بالإنتهاء من أعمال الصيانة بكافة مدارس الجمهورية مع بدء العام الدراسي الجديد.

كما استمع إلى عرض حول موقف طبع الكتب المدرسية، وحصل على تأكيد من مسئولي الكتب بالوزارة، بتوافر الكتب المدرسية بالمحافظات المختلفة مع بدء العام الدراسي الجديد.

كما استمع رئيس الوزراء إلى عرض عن جهود تطوير المناهج التعليمية ليتم تضمينها العديد من القيم والأفكار التي تدفع في إتجاه بناء هذا الوطن، وتنشئة جيل أكثر فعالية، وأبرزها قيم التسامح والسلام ومحاربة التطرف والحفاظ على البيئة وترشيد استهلاك الطاقة والحفاظ على الأراضي الزراعية وغيرها.

ثم استمع المهندس إبراهيم محلب إلى عرض حول لائحة الانضباط المدرسي، حيث وجه رئيس الوزراء بأن أي مدرسة لايوجد بها انضباط يحول مدير المدرسة للتحقيق بالنيابة الإدارية على الفور، مؤكداً : لن نسمح بغلق المدارس، وأن يكون الطلاب موجودين في مراكز الدروس الخصوصية، مطالباً باستنفار المجتمع ككل لمواجهة هذه الظواهر السلبية. فمدير المدرسة المقصر يحول للنيابة الإدارية، لأنه يدمر جيلاً، والمجيد يكرم، ومستعدون لتكريم المجيدين كل يوم.

وعقب الإنتهاء من اللقاء، ترجل المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، من مقر وزارة التربية والتعليم، حتى مقر مجلس الوزراء، وقابل عدداً من الطالبات على باب الوزارة، واستمع لشكاواهم، وكلف بسرعة حلها.

كما كلف محلب مسئولي الداخلية والمحافظة بسرعة إخلاء جميع الشوارع المحيطة بالوزارات بالمنطقة من الباعة الجائلين، وكذا رفع السيارات المتهالكة الموجودة بالشوارع، مؤكداً أن هيبة الحكومة موجودة، ولايصح أن تكون مداخل الوزارات هكذا.

المصدر: وكالات



اخبار الان

استقبل سامح شكرى وزير الخارجية بمقر وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء ، رئيس وزراء بريطانيا السابق و المبعوث السابق للرباعية الدولية ” تونى بلير”، والذى يزور مصر للتشاور حول سبل تحريك عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وفى تصريح للمتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أشار الى ان ” تونى بلير” أكد خلال اللقاء على حرصه على التوقف فى القاهرة فى طريق عودته من اسرائيل للاستماع الى التقييم المصرى للاوضاع فى الاراضي الفلسطينية المحتلة، والعلاقات الإسرائيلية الفلسطينية، والأفكار المطروحة اقليميا ودوليا لتحريك عملية السلام.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن الوزير سامح شكرى نقل الى المبعوث السابق للرباعية نتائج الاتصالات التى قام بها مؤخرا مع وزراء خارجية عدد من الدول الأوروبية حول أهمية تنشيط عملية السلام من جديد، وضرورة الا يؤدى انشغال المجتمع الدولى والدول الكبرى بالتحديات الاخرى فى منطقة الشرق الأوسط الى تجاهل القضية الام والكبرى فى الشرق الأوسط، وهى القضية الفلسطينية وحق الشعب القلسطينى الشقيق فى تحقيق مصيره وإقامة دولته المستقلة.

كما حرص شكرى على إحاطة المبعوث السابق للرباعية الدولية بأهم نتائج لقائه الأخير فى القاهرة مع السيد صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين، والترتيبات الخاصة بعقد اجتماع للجنة متابعة مبادرة السلام العربية فى القاهرة يوم ٥ اغسطس القادم بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وفى نهاية تصريحاته، أكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية على حرص مصر الكامل على توظيف كافة اتصالاتها الدولية والإقليمية لاستعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وتمكينه من إقامة دولته المستقلة على كامل اراضية.

المصدر:وكالات



اخبار الان