Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الخميس، 30 أبريل، 2015

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس في مدريد، مباحثات ثنائية مع رئيس وزراء إسبانيا ماريانو روخوي في قصر”لا مونكلاو” مقر رئاسة الوزراء الإسبانية.

ويقوم السيسي بزيارة رسمية لإسبانيا اليوم، حيث يلتقي ملك أسباني فيليبي السادس وريس الحكومة الإسبانية، ويشهد توقيع عدد من مذكرات تفاهم بين البلدين.

وشهد السيسي توقيع اتفاقية تعاون في مجال الأمن ومكافحة الجريمة بين البلدين، وقعها عن مصر وزير الخارجية سامح شكري، وعن الجانب الأسباني وزير الداخلية خوريه فرنانديز دياز.

كما شهد السيسي توقيع 4 مذكرات تفاهم بين البلدين، الأولى لحماية الممتلكات الثقافية المسروقة أو المصدرة بشكل غير شرعي، والثانية تتعلق بمجال السياحة، والثالثة تتعلق بمجال البنية التحتية والنقل.

كما شهد السيسي أيضا توقيع مذكرة تفاهم في مجال النقل بين مصر وإسبانيا في مجال القطارات السريعة ومترو الأنفاق، تنص على التعاون بين البلدين في مشروع قطار سريع بين الغردقة والأقصر، ومشروعات مترو الأنفاق في الخطين الخامس والسادس.

وقال وزير النقل هاني ضاحي إن الاتفاق ينص على التعاون بين البلدين في مشروع قطار سريع بين الغردقة والأقصر، ومشروعات مترو الأنفاق في الخطين الخامس والسادس.

وأضاف ضاحي، في تصريحات من العاصمة الإسبانية مدريد، أنه التقى أمس كافة الجهات الإسبانية المسؤولة عن مرفق السكك الحديدية وتم التناقش في أمور كثيرة فنية وسوف يقومون بزيارة القاهرة الشهر القادم لتفعيل مذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها اليوم.

وقال إن الرئيس السيسي وجه دعوة لكافة رجال الأعمال في كل المجالات مثل الطاقة والنقل والبترول والغاز، خلال اجتماعه بهم في مدريد، للمشاركة في مشروعات تنموية في مصر خلال الفترة المقبلة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

هنأ المهندس ابراهيم محلب المشير عمر البشير على فوزه فى الانتخابات ودعا له لتحقيق أمل أبناء السودان وتنميته هذا البلد العزيز .

وقال محلب- فى كلمته خلال افتتاح معبر قسطل اشكيت بين مصر والسودان – “عاشت مصر والسودان”، موضحًا أنه شعر بتلك الكلمات وهو فى طريق لافتتاح المعبر، مؤكدًا إن من أكبر العوائق أمام حركة التجارة بين البلدين كان عدم وجود الطرق والآن ليس هناك أى حجة ونأمل أن يتضاعف هذا التبادل التجارى الذى لم يتخطى 500 مليون دولار.

ودعا محلب – فى الكلمة التى ألقيت فى الجانب السودانى من المعبر – إلى التكامل بين البلدين من خلال المشروعات وإقامة المجمع التجارى بين البلدين بما يفتح المجال أمام أبناء فى البلدين .

وقال إنه يمكن أن يكون لدينا خبرة فى الزراعة بما يخدم الشعب الواحد المصرى والسودانى الذى يعيش فى بلدين يربطهما الحب والتاريخ والرغبة وشدد على إمكانية تحقيق التنمية المستدامة بالتكامل .

واستطرد قائلا “نحن فى معبر اشكيت السودانى نشعر أننا فى بلدنا ودعا إلى العمل على زيادة الحركة والاستثمار والتجارة بين البلدين بعد افتتاح المنافذ البرية” .

من جانبه، قال الفريق أول بكر حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية السودانى إن “هذا اليوم شهد حدثا تاريخيًا بافتتاح المعبر البرى ونقل للرئيس السيسى والشعب المصرى التهنئة على هذا الإنجاز” .

وأضاف أن “مصر محروسة ومؤمنة بإذن الله” .

وقال إن “الاستراتيجية التى سيسير عليها قيادتى البلدين خلال المرحلة المقبلة تقوم على ثلاث لاءات هى لا تخاصم ولا تشاحن ولا تضارب فى مصالح ومنافع” .

وقال إن “افتتاح المعبر يبعث الأمل لشعبى البلدين وتقوية أواصر المحبة والأخوة وزيادة الحركة والتجارة وأكد العزم والدعم على أن يكون المعبر بوابة للسلام والأمن والتعاون ليس لمصر والسودان فحسب وإنما للمنطقة ويكون مدخلا للتكامل والتعاون التام بين البلدين” .

المصدر : وكالات



اخبار الان

قررت محكمة جنح مستأنف الخانكة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الخميس، تأجيل محاكمة الأربعة الضباط المتهمين بقتل 37 من أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”سيارة ترحيلات أبو زعبل”.

وتأتي إعادة محاكمة هؤلاء الضباط في ضوء القرار الصادر من محكمة النقض يوم 22 يناير الماضي، بقبول طعن النيابة العامة على أحكام البراءة الصادرة ضدهم من محكمة جنح مستأنف، وقالت محكمة النقض في حيثياتها إن “الأحكام قاصرة في التسبيب وفاسدة في الاستدلال”.

وكانت النيابة العامة أسندت للضباط تهمتي “القتل والإصابة الخطأ” على خلفية مسؤوليتهم عن تعرض 45 من المحتجزين للاختناق في 18 أغسطس عام 2013، أثناء نقلهم في عربة ترحيلات من قسم شرطة مصر الجديدة إلى سجن أبو زعبل، بعد أن أطلقت قوات الشرطة قنبلة غاز بداخل العربة، التي صممت لتقل 24 شخصاً فقط، وظلوا بداخلها لعدة ساعات بلا طعام أو شراب، وهو ما أدى إلى وفاة 37 شخصا.

وكانت محكمة جنح مستأنف الخانكة قضت -في يونيو الماضي- بإلغاء حكم محكمة أول درجة الصادر ضد عمرو فاروق، نائب مأمور قسم مصر الجديدة، المتهم الأول في قضية سيارة ترحيلات أبوزعبل، و3 ضباط بالقسم ، وأمرت بإرسال أوراق القضية إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيقات من جديد.

المصدر: وكالات



اخبار الان

قال وزير التربية والتعليم محب الرافعي، اليوم الخميس، إن الوزارة تعمل على استكمال البنية التكنولوجية لكل المدارس في مصر حتى يتم تنفيذ مشروع استبدال الكتب المدرسية بـ”سيديهات” عليها المناهج الدراسية.

وتابع الرفاعي أنه تم عمل استطلاع رأي للطلاب وأولياء الأمور على موقع الوزارة حول هذا الموضوع، وكشفت نسبة كبيرة منهم عن موافقتها عليه.

وأشار الرافعي إلى اهتمام وزارة التعليم بفئة الأطفال، مضيفا أنه سوف يتم تخصيص منسق من الوزارة لبحث احتياجاتهم والتنسيق بينهم وبين وزارة البحث العلمي التي سوف تتبناهم.

وقال إنه تتم في الوقت الحالي دراسة لتغيير شكل التغذية المدرسية بهدف تحسينها وتعظيم الفائدة منها.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي- صباح اليوم الخميس خلال زيارته لمدريد- برؤساء كبرى الشركات الإسبانية بحضور وزير الاقتصاد الإسباني ورئيس الغرفة التجارية الإسبانية ورئيس مجلس الأعمال الإسباني.

وكان السيسي وصل إلى مدريد- مساء أمس الأربعاء- عقب انتهاء زيارته إلى قبرص حيث عقد جلسة مباحثات مع رئيس قبرص ورئيس وزراء اليونان.

وبحسب بيان لرئاسة الجمهورية، فإنه من المقرر أن يتوجه السيسي عقب ذلك إلى قصر “ثارثويلا” للقاء ملك إسبانيا فيليبي السادس، وعقد جلسة مباحثات بينهما بحضور رئيس الوزراء الإسباني.

وأضافت الرئاسة أنه عقب لقاء ملك إسبانيا سيتوجه السيسي إلى قصر “لا مونكوا” مقر إقامة رئيس الحكومة، لعقد جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء، يعقبها لقاء موسع بحضور وفدي البلدين، مشيرة إلى أنه من المقرر أن يتم توقيع 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم في عدة مجالات.

وأشارت إلى أن السيسي سيلتقي مع رئيس مجلس النواب الإسباني ونوابه الأربعة بمقر البرلمان.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أجلت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الخميس، محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي و10 متهمين آخرين من جماعة الإخوان، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”التخابر مع قطر” إلى 5 مايو المقبل.

وقررت المحكمة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، التأجيل لاستكمال فض الأحراز مع استمرار حبس المتهمين.

وكانت النيابة قد أسندت إلى المتهمين ارتكاب جرائم “اختلاس التقارير الصادرة عن جهازي المخابرات العامة والحربية، والقوات المسلحة، وقطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، وهيئة الرقابة الإدارية، من بينها مستندات غاية في السرية تضمنت بيانات حول القوات المسلحة وأماكن تمركزها”.

كما قالت النيابة في تحقيقاتها إن “اختلاس التقارير كان بقصد تسليمها إلى جهاز المخابرات القطري وقناة الجزيرة الفضائية القطرية، بهدف الإضرار بمركز مصر الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وبمصالحها القومية”.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



اخبار الان

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر دشنت مرحلة جديدة من العمل الوطني الذي يستهدف تحقيق انطلاقة اقتصادية واستثمارية توفر فرص العمل للشباب إلى جانب تحديث جميع قطاعات المجتمع للحاق بالدول المتقدمة. 

وأشار السيسي، إلى أن عامل الوقت حاسم جدًا للإسراع في التنمية الشاملة، حيث تباطأت مصر خلال السنوات الأربع الماضية.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسي، بمقر إقامته فى العاصمة الإسبانية مدريد، مجموعة من كبريات الشركات الإسبانية العاملة في مصر، ومجموعة من رجال الأعمال المصريين، بينهم ماجد المنشاوي رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري-الإسباني، لبحث وطرح فرص الاستثمار الجديدة في مصر.

وأوضح الرئيس السيسي، أن مصر لديها مشروعات كبيرة ومتنوعة في مجالات الطاقة والبنية التحتية والنقل والمواصلات والاتصالات، كما وضعت الحكومة خطة شاملة لتحقيق التحديث الشامل تعتمد على عدة محاور أهمها تحقيق الاستقرار السياسي.

وأشار إلى أن مصر قطعت شوطا كبيرا في هذا المحور، بعد الاستفتاء على الدستور وإجراء الانتخابات الرئاسية، مؤكدًا استكمال هذا المحور خلال العام الحالي بإجراء الانتخابات البرلمانية، التي تعد الخطوة الأخيرة في خريطة الطريق.

وأضاف الرئيس، أن المحور الثاني في الخطة الشاملة يتمثل في توفير بيئة مناسبة لمجتمع رجال الأعمال تراعي المعايير العالمية بهدف تحقيق النمو الاقتصادي في مصر وتوفير العدالة الاجتماعية، موضحا أن المناخ الاستثماري الإيجابي يستهدف معالجة التحديات التي يواجهها الاقتصاد المصري.

وأشار إلى أن محاور الخطة تشمل، أيضا، تنفيذ برنامج راقٍ لتدريب وتنمية مهارات الشباب الذي سيلتحق بسوق العمل، مشيرا إلى أن هناك 35 مليون شاب مصري في سن العمل.

كما أكد الرئيس أنه سيتم تنفيذ إصلاحات تشريعية وإدارية جديدة، من بينها قانون الخدمة المدنية الذي تم إصداره، إلى جانب تنفيذ إستراتيجية وطنية لمكافحة الفساد، وتنفيذ برنامج متكامل لتحديث التشريعات الاقتصادية أسفرت عن قانون الاستثمار الموحد، وقانون حماية المنافسة، وقانون الشركات، الذي يساعد على تأسيس الشركات الجديدة، إلى جانب دفع الاقتصاد عن طريق إقامة مشروعات عملاقة، أبرزها مشروع قناة السويس الجديدة، وقال الرئيس: “انتهز هذه الفرصة وادعوكم لحفل افتتاحها في شهر أغسطس المقبل”.

كما أشار إلى أن المشروعات الجديدة تشمل، أيضا، المثلث الذهبي في جنوب مصر، والمركز اللوجيستي العملاق في دمياط، وإقامة 22 مدينة صناعية جديدة، فضلًا عن العاصمة الإدارية الجديدة، ومد 32 ألف كيلومتر من الطرق الجديدة.

وأضاف الرئيس أن الخطة تشمل، أيضا، إزالة التعقيدات الإدارية ومكافحة الفساد، مشيرا إلى أن مراكز التصنيف الائتمانية العالمية رفعت التصنيف الائتماني لمصر، أخيرا، مما يعكس تحسن الأداء الاقتصادي لمصر.

كما نوه الرئيس إلى إشادة صندوق النقد الدولي بالخطوات التي قامت بها الحكومة المصرية على طريق الإصلاح الاقتصادي.

وأكد الرئيس التزام الحكومة المصرية بتنفيذ جميع تعاقداتها والتزاماتها مع الشركات الأجنبية، وحل جميع المنازعات، دون اللجوء إلى التحكيم الدولي.

في الوقت نفسه أكد الرئيس ، حرص الحكومة المصرية على حل جميع المشكلات التي تواجه المستثمرين والشركات الأجنبية العاملة في مصر، كما أكد أن الحكومة وضعت برنامجا طموحا لحل مشكلة الكهرباء.

وقال: “إننا نتحرك بشكل سريع، ولدينا خطة عاجلة لتقليل فجوة الطاقة في مصر، وسنضخ خلال عامين ما نسبته 50% من حجم الطاقة التي تم توليدها خلال الأعوام السابقة”، مشيرا إلى أن هذه الخطة العاجلة سيبدأ تنفيذها في الصيف المقبل، وستولد أكثر من 13 ألف ميجا وات.

وأوضح الرئيس، أن مشكلة انقطاع التيار الكهربائي هي إحدى تداعيات حالة عدم الاستقرار التي عانت منها مصر خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن مصر تدخل الآن في مرحلة الاستقرار.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس وفد رجال الأعمال الإسبانيين بمقر إقامته فى العاصمة الإسبانية مدريد، اليوم الخميس.

المصدر: الوكالات



اخبار الان

قال العميد محمد سمير، إنه فى إطار جهود القوات المسلحة فى التصدي للمهربين والمخربين والعناصر الإجرامية التى تستهدف المساس بالأمن القومى على كافة الاتجاهات الإستراتيجية، تمكنت قوات حرس الحدود خلال الفترة من 16- 26 / 4 / 2015 من تنفيذ عدد من الضبطيات الحاسمة والتى أسفرت عن النتائج الآتية :

 1- بمنطقة “مدينة رفح”:

أ- بالتعاون مع عناصر المهندسين العسكريين تم اكتشاف وتدمير عدة فتحات أنفاق على الشريط الحدودى.

ب – ضبط فرد إرهابى من العناصر شديدة الخطورة و عدد (2) بندقية (آلية – ضغط هواء) .

2- بمنطقة “معدية سرابيوم”:

- ضبط عربة ¼ نقل رقم (ط ص ج 5521) ماركة شيفروليه قيادة المدعو/ حسن محمد أبو المواهب بها عدد (270) قرص لعقار التامول المخدر.

3 – بمنطقة (نفق الشهيد أحمد حمدى):

أ- ضبط عربة ¼ نقل ماركة إيسوزو تحمل لوحات معدنية رقم (ر و ج 6825) قيادة المدعو/ كرم السيد عبد العزيز محملة بكمية من نبات البانجو المخدر بإجمالى وزن (50) كجم .

ب- ضبط عربة ملاكي هيونداى فيرنا تحمل لوحات معدنية رقم ( ع ج ص 3946) قيادة المدعو/ حمدون حنفى حمدون بها كمية لجوهر الأفيون المخدر بإجمالى وزن (20) كجم.

جـ – ضبط عربة نقل ماركة مرسيدس تحمل لوحات معدنية رقم (ط د ب 8219) بالمقطورة رقم (507) دمياط قيادة المدعو/ أحمد حمدى محمد حمزة بها كمية لنبات البانجو المخدر بإجمالي وزن (32) كجم .

4- بمنطقة (الزعفرانة) على ساحل خليج السويس:

ضبط كمية من نبات البانجو المخدر بإجمالى وزن (2) طن .

5- على ساحل”مدينة رأس غارب”:

- ضبط كمية لنبات البانجو المخدر بإجمالى وزن (480) كجم .

6- على ساحل “جنوب مدينة الطور”:

- ضبط كمية من نبات البانجو المخدر بإجمالى وزن (345) كجم .

7 – منطقة “الحمام”:

- ضبط عدد (2) عربة [ هامر تحمل لوحات معدنية رقم (7875) جمرك جنوب سيناء – جيب بدون لوحات] محملتين بكمية من الذخيرة عيار (7.62×51) مم بإجمالى (1765) طلقة.

8 – بمنطقتي “سيوة – شمال وجنوب منفذ السلوم”:

أ- ضبط عدد (6) جوال بداخلهم عدد (250000) قرص لعقار الترامادول المخدر.

ب- بمعاونة القوات الجوية تم تدمير عدد (2) عربة وضبط وبندقية قناصة عيار (54) مم بها عدد (1) خزنة وعدد (10) طلقة .

9 – بمنطقة “الشلاتين”:

- ضبط عربة تويوتا هاي لوكس تحمل لوحات معدنية رقم (1993) نقل قنا وعليها عدد (5) فرد مصري الجنسية و بحوزتهم عدد (3) جهاز كشف عن المعادن.

10- بمنطقة “القصير” على ساحل البحر الأحمر :

أ- ضبط عدد (2) فلوكة صيد محملتين بكمية كبيرة لنبات البانجو المخدر بإجمالي وزن (4.7) طن .

ب – ضبط عدد (2) فرد مصري الجنسية و بحوزتهم عدد [ (3 ) بدلة غطس – (4) كشاف غطس – جهاز (GPS) – كمية (200) جرام من نبات البانجو المخدر].

المصدر:الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري



اخبار الان

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن الإدارة العامة لصحة البيئة بوزارة الصحة تقوم بمتابعة مياه الشرب بالمحافظات، من خلال أخذ عدد 2 عينة من طرد كل محطة مياه شهرياً بدائرة كل محافظة، وأخذ عدد 2 عينة أسبوعياً على الأقل من شبكات المياه بنطاق كل مكتب صحة أو وحدة صحية بالمحافظة كحد أدنى لعدد العينات المأخوذة من الشبكات، مع مراعاة تعداد السكان بنطاق مكتب الصحة أو الوحدة الصحية.

وتابع أنه يتم أخذ عينة شهرياً من طرد كل محطة مياه مرشحة للفحص للمعادن الثقيلة وعينة كل ثلاثة شهور من طرد كل محطة مياه مرشحة للفحص للمبيدات ويتم تحليلها بالمعامل المركزية بوزارة الصحة وفروعها بالمحافظات طبقاً لمعايير مياه الشرب الصادرة بقرار وزير الصحة رقم 458/2007.

وأشار المتحدث الإدارة العامة لصحة البيئة تقوم بالمرور على محطات مياه الشرب بمختلف محافظات الجمهورية ويتم رصد أوجه القصور الموجودة بها ونسب العينات غير المطابقة ومخاطبة الجهات المعنية (سكرتير عام المحافظة- شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة) بنسب عدم المطابقة للعينات بإدارات المحافظة التي تزيد نسبة عدم المطابقة للفحص البكتريولوجي بها على النسبة المسموح بها (5%) لتلافي أوجه القصور الموجودة.

كما تتم مخاطبة مديريات الشؤون الصحية بالمحافظات للمتابعة في ذلك وإعادة أخذ العينات من نفس أماكنها ومتابعة نتائجها حتى ورودها مطابقة لمعايير مياه الشرب. وأنه قد تم أخذ حوالى 310 آلاف عينة في عام ٢٠١٤ من طرود وشبكات محطات المياه المرشحه والجوفية.



اخبار الان

تلقت غرفة العمليات المركزية بمحافظة القاهرة، فجر اليوم، بلاغا عن اندلاع حريق بجراج فتح بغرب مدينة نصر التابع لهيئة النقل العام، أسفر عن اشتعال الغاز بعدد 2 أتوبيس مجاورين لبعضهما، وتمكن رجال الأمن الصناعى بالجراج ورجال الدفاع المدنى من السيطرة على الحريق قبل امتداده لأى سيارات أخرى، خاصة مع وجود مواد قابلة للاشتعال داخل الجراج.

وقال اللواء رزق على، رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام، إن العاملين بالوردية الثالثة بجراج فتح فوجئوا باشتعال النيران بعدد 2 أتوبيس من الاتوبيسات القديمة الجارى لها أعمال صيانة، فبادروا بإطفاء النيران والتعامل معها بمعرفة رجال الأمن الصناعى بالجراج لحين وصول قوات الحماية المدنية، مما ساهم في عدم وصول النيران لأى أوتوبيسات أخرى بإستثناء أتوبيسين آخرين أصيبا بتلفيات بسيطة وخروجهم للعمل.

وأشار إلى اتخاذ الإجراءات القانونية، وتولي النيابة التحقيق مع كافة المتواجدين بالجراج خلال تلك الفترة.

المصدر: الوكالات



اخبار الان

أكد اللواء عادل لبيب وزير التنمية ان المجالس المحلية أهم من البرلمان في خدمة التنمية لان المجالس المحلية تعرف احتياجات المجتمع المحلي بدقة والمشكلات الموجودة وتركز علي الأولويات العاجلة ويتم التنفيذ وفقاً لتوقيتات محددة لافتاً إلي أن مجلس الوزارء يحل حالياً محل المجالس المحلية في اتخاذ القرارات العاجلة ومنها تخصيص الاراضي اللازمة لإقامة المشروعات التنموية بالمحافظات ، جاء ذلك خلال ورشة العمل التي رأسها الوزير حول ( دور المحليات في التنمية المتكاملة ) .

ولفت لبيب إلي ان ترسيم الحدود يهدف إلي زيادة مساحة الأراضي التي يعيش فيها سكان مصر والتي تبلغ حوالي 6% من مساحة مصر الكلية ، كما سيكون للمحافظات منفذ علي البحر بما يعمل علي إعادة توزيع الموارد وتحقيق العدالة الاجتماعية لافتاً إلي أن إعادة ترسيم الحدود لن يفسد السياحة كما يعزم البعض وأن المحافظات ستزداد مساحتها أضعاف مساحتها الحالية ومنها علي سبيل المثال محافظة الاقصر التي سيزيد مساحتها بحوالي 10 أضعاف مساحتها الحالية .

واشار لبيب إلي أنه سيتم إنشاء 3 محافظات جديدة هي العالمين ووسط سيناء والواحات مؤكداً إلي اننا نهدف الي وصول عدد المحافظات إلي 40 محافظة مستقبلاً .

المصدر: وكالةانباء ona



اخبار الان

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، الخميس، التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال النقل بين مصر وإسبانيا.

وقال المهندس هانى ضاحى، وزير النقل، بعد توقيعه على المذكرة، إنه بموجب هذا الاتفاق سيتم التعاون في مشروع قطار سريع بين الغردقة والأقصر، ومشروعات مترو الأنفاق في الخطين الخامس والسادس، مشيرا إلى أنه التقى كافة الجهات المسؤولة عن مرفق السكة الحديد بإسبانيا، وتم التناقش في أمور كثيرة فنية، وسوف يقومون بزيارة إلى القاهرة الشهر القادم لتفعيل مذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها.

وأضاف وزير النقل، في تصريحات صحفية من مدريد، الخميس، إن هناك ترحيبا كبيرا بزيارة الرئيس السيسى لإسبانيا، مشيرً إلى أن لقاء الرئيس برجال الأعمال الإسبان شهد توجيه دعوة لهم للاستثمار في كافة المجالات مثل الطاقة والنقل والبترول والغاز، ودعوة بأن يشاركوا في مشروعاتها خلال الفترة القادمة.

المصدر:وكالات



اخبار الان

قال أحمد إسماعيل عبد المعطى، سفير مصر فى مدريد، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيبدأ برنامج زيارته الرسمية لمدريد- صباح اليوم الخميس- حيث سيلتقى الرئيس على مأدبة إفطار بمقر إقامته مع رؤساء كبريات الشركات الإسبانية بحضور وزير الاقتصاد الإسبانى ورئيس الغرفة التجارية الإسبانية ورئيس مجلس الأعمال الإسبانى وعدد من الوزراء المصريين المرافقين للرئيس.

وأضاف عبد المعطى- فى تصريحات صحفية- أنه سيتم إعلان أسماء تشكيل الجانب الإسبانى فى مجلس الأعمال المصرى الإسبانى والذى يترأسه من الجانب المصرى رجل الأعمال، ماجد المنشاوى، ومن المقرر أن يتوجه السيسى عقب ذلك إلى قصر “ثارثويلا” للقاء ملك إسبانيا فيليبى السادس، وعقد جلسة مباحثات بينهما بحضور رئيس الوزراء الإسبانى.

وعقب ذلك، يتوجه الرئيس السيسى إلى قصر “لا مونكوا” مقر إقامة رئيس الحكومة لعقد جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء ماريانو راخوى، يعقبها لقاء موسع بحضور وفدى البلدين، ويعقبها توقيع 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم فى عدد من المجالات، كما سيتوجه مرة أخرى إلى قصر “أورينتال” لحضور مأدبة الغداء التى يقيمها ملك إسبانيا على شرف الرئيس.

وأضاف عبد المعطى أن الرئيس سيلتقى عقب ذلك مع رئيس مجلس النواب الإسبانى ونوابه الأربعة بمقر البرلمان.

وفي سياق أخر تنظم الجالية المصرية فى إسبانيا- اليوم الخميس- وقفة لتأييد الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال زيارته الحالية لإسبانيا.

وأعرب فتحى سليمان، رئيس الجالية المصرية فى إسبانيا، عن سعادته بزيارة الرئيس السيسى، مشيرا إلى أن السيسى هو أول رئيس مصرى يزور مدريد بدعوة من العاهل الإسبانى.

وقال فى تصريحات صحفية، إن الزيارة تعد اعترافا رسميا من إسبانيا بشرعية ثورة 30 يونيو وبالنظام القائم فى مصر، وأن إسبانيا تولى اهتماما شديدا بالزيارة، وعلى الأخص الشق الاقتصادى منها، متوقعاً أن تكون الزيارة بداية لانطلاق الاستثمارات الإسبانية فى مصر فى ظل المشروعات العملاقة والطموحة التى أطلقها السيسى مؤخرا.

المصدر: وكالات



اخبار الان

في إطار متابعة وزارة الخارجية للأوضاع في ليبيا وايضا ما يتم رصده بشأن استمرار رغبة بعض المواطنين المصريين في السفر إلى ليبيا فقد قررت الوزارة منع سفر المواطنين الى ليبيا حفاظاً عليهم.

وجدد السفير/ عمرو معوض مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج، التحذير من السفر إلى ليبيا في الوقت الراهن، مناشداً المصريين المقيمين بها توخي أقصى درجات الحيطة والحذر والابتعاد عن مناطق التوتر والاشتباكات.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

تنظر محكمة جنح مستأنف الخانكة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الخميس، إعادة محاكمة نائب مأمور قسم شرطة مصر الجديدة على الحكم الصادر ضده بالحبس 10 سنوات و3 آخرين في اتهامهم بالتسبب في وفاة 37 إخوانيا عن طريق الخطأ في قضية “ترحيلات أبوزعبل”

ومن المقرر أن تستمع المحكمة لشهادة مأمور قسم مصر الجديدة وأميني شرطة.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار شريف سراج وعضوية المستشارين حسام أيوب وسهيل نبيل.

المصدر:وكالات



اخبار الان

شددت نقابة الصحفيين على تمسكها بحقها الثابت، الذى يكفله القانون والدستور في كونها صاحبة الاختصاص الأصيل في مناقشة وإعداد أي تشريعات تتعلق بالمهنة، سواء لجهة تنظيمها مع التأكيد على حرية واستقلال الصحافة والإعلام ، أو لجهة التشريعات المؤسسة للمجالس والهيئات الجديدة المعنية بشئون الصحافة والإعلام والتي نص عليها الدستور.

وحذر بيان أصدره مجلس النقابة فى اجتماعه الليلة الماضية برئاسة نقيب الصحفيين يحيى قلاش، من تورط أي جهة رسمية أو غير رسمية فى إصدار أو الإعلان عن أي مشروعات قوانين تتعلق بالمهنة بدون الرجوع إلى النقابة.

ونوه البيان إلى أن اللجنة الوطنية للتشريعات الصحفية والإعلامية، والتي تضم ممثلين عن نقابة الصحفيين والمجلس الأعلى للصحافة ونقابة الإعلاميين تحت التأسيس والنقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والنشر، فضلا عن أساتذة الصحافة والإعلام والقانون وممثلي المجتمع المدني ، هى الوحيدة التي توافقت عليها الجماعة الصحفية والإعلامية لتعد مشروعات القوانين المكملة للدستور.

وأوضح بيان مجلس نقابة الصحفيين، أنه تم بالفعل الانتهاء من إعداد مشروعات القوانين المعنية، وتنتظر فقط إقرارها من اللجنة الوطنية للتشريعات، بعد الحوار الموسع حولها بين الجماعة الصحفية والإعلامية.

وقرر مجلس النقابة الدعوة إلى عقد اجتماع عاجل للجنة الوطنية للتشريعات بكامل تشكيلها في مقر نقابة الصحفيين، بعد التشاور مع الهيئات المشاركة فى اللجنة.

المصدر:أ ش أ



اخبار الان

يبدأ البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية- اليوم الخميس- جولة خارجية تشمل هولندا وفرنسا والنمسا.

ومن المقرر أن يقوم البابا بزيارة رعوية لمدة خمسة أيام فى هولندا ثم يتوجه بعدها إلى فرنسا والنمسا ويقضى بها قرابة أسبوعين، ليعود إلى القاهرة قبيل 20 مايو.

المصدر: وكالات



اخبار الان

الأربعاء، 29 أبريل، 2015

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى العاصمة الأسبانية “مدريد”، فى ثانى زيارة له فى جولته الأوروبية، عقب انتهاء زيارته للعاصمة القبرصية “نيوقسيا”، واستقبله فى المطار، وزير الصناعة الأسبانى، خوسية مانويل.

ويوقع الرئيس فى دفتر التشريفات ثم يقيم له رئيس الوزراء الأسبانى، ماريانو راخوى، عشاءً خاصا على شرف الرئيس والوفد المرافق له.

ومن المنتظر أن يلتقى الرئيس صباح غد، بـ15 شركة أسبانية، يليها لقاء مع الملك فيليبى السادس، ملك أسبانيا، ثم رئيس الحكومة الأسبانية، وتوقيع الوزراء المرافقين له على عدة اتفاقيات فى مجال الطاقة والاستثمار.

و يرافق الرئيس السيسي خلال الزيارة وفد وزاري، يضم كل من سامح شكري وزير الخارجية والمهندس هاني ضاحى وزير النقل وأشرف سالمان وزير الاستثمار ود.محمد شاكر وزير الكهرباء والمهندس شريف اسماعيل وزير البترول والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس.

المصدر: وكالات



اخبار الان

قال المستشار إبراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية رئيس اللجنة المكلفة بتعديل قوانين الانتخابات، إنه أرسل حزمة تشريعات قوانين الانتخابات لمجلس الدولة  والتي تتضمن تعديل قانوني مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب بمشروع جديد يتضمن الاثنين معًا في مشروع واحد، وتعديل تقسيم الدوائر فى مشروع منفصل.

وأضاف – في تصريحات المحررين البرلمانيين – أن المقاعد الفردية تشمل 448 مقعدًا للفردي في ٢٠٦ دائرة، وتتوزع كالتالي: ٤٦ محافظة مخصص لها مقعد واحد، و٩٤ دائرة مخصص لها مقعدان، و٥٠ دائرة مخصص لها ٣ مقاعد، و١٦ محافظة مخصص لها ٤ مقاعد.

وأوضح الوزير، أن الوزن النسبي للمقعد تحقق عن طريق عدد السكان جمع عدد الناخبين، وقسمتها على اثنين، وتقسيمهم على عدد المقاعد المخصصة للنظام الفردي.

وأوضح، أنه تمت مراعاة ألا تتجاوز الفروق بين الدوئر الانتخابية نسبة 25٪.

المصدر: وكالات



اخبار الان

يعقد مجلس حكماء المسلمين، بعد قليل، اجتماعًا برئاسة أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وذلك في العاصمة الإماراتية أبو ظبي بحضور أعضاء مجلس حكماء المسلمين من أجل بحث ما يدور على الساحة العربية والإسلامية من قضايا، خصوصًا الأوضاع في اليمن وتأثيرها على استقرار المنطقة.

كما سيتم مناقشة القضايا التي سيتناولها اللقاء المزمع عقده بين مجلس حكماء المسلمين ومجموعة من حكماء أوربا، وذلك بمدينة فلورنسا الإيطالية في شهر يونيه المقبل .

المصدر : وكالات



اخبار الان

قالت وزارة الرى والموارد المائية فى بيان لها مساء اليوم “بدأ منذ دقائق عملية انتشال الجزء الأول من الصندل الغارق وذلك بعد أن تم تقطيعه إلى ثلاثة أجزاء، وجارى استكمال عملية الانتشال .

على جانب آخر أكد خبراء الوزارة المتواجدون بموقع العملية أن رفع الجزء الأول لم يصاحبه أي تغير فى لون المياه، مما يعزز أن كل كمية الفوسفات قد تم التخلص منها أثناء عملية الشفط التى جرت متذ أربعة أيام .

المصدر : وكالات



اخبار الان

أنتهت اللجنة الطبية الموسعة من تقريرها المبدئي حول حالات التفشي الوبائي للنزلات المعوية بمدينة الإبراهيمية وقرية الحلوات بمحافظة الشرقية إلى أن الفحص البكتريولوجي لعينات المياه تفيد بزيادة العد البكتيري ووجود البكتريا القولونية .

كان الدكتور عادل عدوي وزير الصحة قد أمر بتشكيل لجنة طبية موسعة بعضوية استشاريين من كل من قطاع الطب الوقائي وقطاع الطب العلاجي والمعامل المركزية بوزارة الصحة بالإضافة الى أساتذة في أمراض الجهاز الهضمي من الجامعات المصرية

وأكدت وزارة الصحة أنها ستعلن عن التقرير النهائي فور وروده من اللجنة المختصة، حيث انتهى رأي اللجنة المبدأي الى أن نتائج الفحص البكتريولوجي لعينات المياه ( محطتين حكوميتين : بئر الأرياف وبئر السدس – جميع المحطات الأهلية ) والتي تفيد بزيادة العد البكتيري ووجود البكتريا القولونية بمياه الشرب من الممكن أن تؤدي الى أعراض مماثلة لتلك الأعراض الشائعة بين حالات النزلات المعوية بالإبراهيمية.

وأوضحت اللجنة في تقريرها أن نتائج عينات الطوارئ الواردة للمعامل المركزية من محافظة الشرقية بتاريخ ٢٤-٤-٢٠١٥ قد أثبتت عدم مطابقة عينات المياه المأخوذة من المحطات الأهلية (٧عينات) بكتريولجيا من ناحية العد البكتيري والبكتريا القولونية وكيميائيا لزيادة كمية العكارة عن الحدود المقررة.

وكذلك عدم مطابقة عينات المياه المأخوذة من الجراكن (٦عينات) بكتريولجيا حيث يوجد ببعضها إضافة للعد البكتيري والمجموعة القولونية ميكروب “الستربتوفيكالس” و”باسيل” القولون النموذجي وغير مطابقة كيميائيا لزيادة العكارة عن الحدود المقررة وكذلك وجود عنصر الرصاص في احدى الجراكن.

وأضاف التقرير أن نتائج العينات اثبتت عدم مطابقة العينات المأخوذة من محطتي بئر الأرياف وبئر السدس (١٣) عينة بيولوجيا لوجود البرتوزوا الحية وكيميائيا لزيادة الأمونيا والأملاح الذائبة والصوديوم العسر الكلي وعسر الكالسيوم والمنجنيز .

المصدر: وكالات



اخبار الان

أعلن مجلس الوزراء، في اجتماعه برئاسة المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، إن إجازة عيد العمال الجمعة 1 مايو، ولن يتم استبداله بيوم آخر.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أكد الرئيس القبرصي دعم بلاده الكامل لمصر وجهودها، سواء لتحقيق التقدم الاقتصادي، ومكافحة الإرهاب في سيناء على الصعيد الداخلي، وإرساء الاستقرار ومكافحة الإرهاب في المنطقة، معرباً عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون الوثيق القائم بين البلدين، ورغبتها فى تكثيف التعاون والتنسيق في العديد من المجالات، لا سيما الطاقة، والسياحة.

من جانبه، شكر السيسي، الرئيس القبرصي على مواقف بلاده المساندة لمصر في الأطر المختلفة داخل الاتحاد الأوروبي، معربا عن التطلع لاستمرار الدعم القبرصي لمصر. مؤكدا ثبات سياسة ومواقف القاهرة إزاء القضية القبرصية في المحافل الإقليمية والدولية، مشيداً بتنامى العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، ومعرباً عن الاهتمام الكبير باستمرار الزيارات المُنتظمة بين البلدين، والتطلع لتطوير العلاقات الاقتصادية، مجددا الشكر للرئيس القبرصي على مشاركته في مؤتمر شرم الشيخ.

وأعرب السيسي عن تطلع مصر لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، ولاسيما الغاز الطبيعي، وإمكانية استغلال البنية التحتية والصناعية المصرية المؤهلة لاستقبال الغاز. مشيرا إلى التطلع للاستفادة من الخبرة القبرصية في مجال الطاقة المتجددة، والاستزراع السمكي، ومشروع تنمية محور تنمية قناة السويس.

فيما أعرب الرئيس القبرصي عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون الاقتصادي مع مصر، التي تعد من أكبر اقتصاديات المنطقة، لا سيما في ضوء العديد من المشروعات الوطنية العملاقة الجاري تنفيذها، لافتا إلى أن العديد من رجال الأعمال القبارصة يولون اهتماماً خاصاً بالاستثمار في مصر، في ضوء القرارات المتخذة مؤخراً لتشجيع الاستثمار الأجنبي، فضلاً عن عودة الأمن والاستقرار.

وأوضح السفير علاء يوسف بحث مسألة سبل تقنين أوضاع العمالة المصرية في قبرص، من خلال بحث توقيع اتفاق بين البلدين في هذا الشأن. وعلى الصعيد الإقليمي، شهد اللقاء تباحثاً بشأن عدد من الموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأوضاع في ليبيا والأزمة السورية.

المصدر:   وكالات



اخبار الان

واصلت سفن سلاح البحرية المصرية مع عدد من سفن سلاح البحرية الملكى البحرينى تمرينا بحريا مشتركا في المياه الإقليمية لمملكة البحرين، تخلله العديد من التدريبات المشتركة والمناورات التكتيكية وفق تسلسل مجريات التمرين المشترك “حمد 1″ الذي يأتي ضمن الخطط المعدة لتطوير الجاهزية العملياتية وتبادل الخبرات بين مصر و البحرين لتلبية الأهداف التي رسمتها القيادتان في البلدين.

وذكرت وكالة الانباء البحرينية ” بنا” أن القوات المشاركة في التمرين أبدت مهارة عالية في تنفيذ مهامها لمختلف مراحل التمرين ودقة في تنسيق العمليات البحرية المشتركة، والتركيز على التدريب النوعي للتعامل مع كافة التهديدات.

الجدير بالذكر أن تمرين “حمد 1″، يهدف إلى رفع التنسيق بين القوات المسلحة المصرية وقوة دفاع البحرين، بالإضافة إلى تعزيز أواصر التعاون والعمل المشترك وتبادل الخبرات في المجالات العسكرية مما يسهم في رفع القدرة العسكرية القتالية والتأهب لمواجهة التحديات التي تمر بها المنطقة.

المصدر:أ ش أ



اخبار الان

قال وكيل وزارة الصحة بالشرقية الدكتور شريف مكين،اليوم الأربعاء، إن جميع المصابين بأعراض التسمم بمركز الإبراهيمية والذين تجاوز عددهم 700 شخص، غادروا جميعا المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء بشكل كامل، ولم يتم استقبال أي حالات جديدة، مؤكدا أن نتيجة التحاليل سوف يتم إعلانها خلال ساعات عن

طريق وزارة الصحة.

وأضاف وكيل الصحة – في تصريح اليوم – أنه تم تشكيل فرق عمل من الطب الوقائي بإشراف الدكتور خالد فوزي ; للمرور بصفة دورية على الأسواق ومتاجر الأغذية ومحطات المياه، لأخذ عينات وتحليلها أولا بأول ; للتأكد من مطابقتها للمواصفات.

وبدوره قرر محافظ الشرقية الدكتور رضا عبد السلام، الدفع بعدد 5 سيارات فنطاس محملة بالمياه النقية للمناطق التي تعاني من ضعف في ضخ مياه الشرب بمركز الإبراهيمية، وذلك لحين تشغيل المحطة المرشحة بكامل طاقتها , بعد إجراء الصيانة اللازمة لها.

وأكد المحافظ أنه سيتم الضرب بيد من حديد على جشع التجار الذين استغلوا أزمة المياه ورفعوا أسعار عبوات المياه المعدنية بصورة مبالغ فيها ، لافتا إلى أنه يتابع الموقف أولا بأول، وأنه ينتظر إعلان نتائج تحاليل عينات مياه الشرب، والتي سيعلنها الدكتور عادل العدوي وزير الصحة، وفي حالة ثبوت أي تقصير من العاملين بمحطة الإبراهيمية فسوف يتم إحالتهم للنيابة العامة.

وفي سياق متصل، عقد المحافظ اجتماعا موسعا مع مسؤولي الهيئة القومية وشركة مياه الشرب والصرف الصحي ; لبحث سبل دفع عجلة العمل بالمشروعات الجاري تنفيذها في هذا القطاع الهام، بهدف توفير كوب ماء نظيف لكافة أبناء الشرقية، مؤكدا أنه لن يسمح بالتهاون في العمل.

وقال عبد السلام إن 3 محطات لمياه الشرب سوف تدخل الخدمة في الصيف المقبل تساهم بشكل كبير في حل مشكلة المياه بالمراكز الشمالية بالشرقية، كما تم تخصيص 75 مليون دولار أمريكي منها 56 مليون يورو منحة من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي، بما يوازي مليار جنيه مصري ; لتنفيذ مشروع الصرف الصحي في 76 قرية على مرحلتين تنتهيان عام 2017، إضافة إلى منحة من دولة الإمارات العربية قدرها 419 مليون جنيه مصري; لتنفيذ مشروعات للصرف الصحي في 33 قرية.

المصدر:أ ش أ



اخبار الان

أكدت وزارة البيئة فى بيان لها منذ قليل أنه لم يتم بعد إنتشال صندل الفوسفات الغارق بنهر النيل بقنا .. وأنه جارى حاليا عملية تجهيز الاسلاك التى ستستخدم فى رفعه بعد تجزئته إلى عدة اجزاء.. نظرا لصعوبة إنتشاله دفعه واحدة نتيجة التراكمات الطينية حول الصندل .

يأتى ذلك فى الوقت الذى اكد فيه الدكتور خالد فهمى وزير البيئة فى وقت سابق اليوم انه تم انتشال الصندل بعد تغريغ حمولته من الفوسفات و نقلها الى صنادل اخرى .

ومن جانب أخر تستمر أخذ عينات من المياه حتى الآن وقد بلغ عددها اليوم 40 عينة عن طريق معامل وزارة الموارد المائية والرى وعدد 16 عينة عن طريق الشركة القابضة لمياه الشرب.. وبذلك يبلغ عدد العينات التى تم سحبها منذ وقوع الحادث 435 عينة جاءت كلها مطابقة للمواصفات والمعايير الفنية والقياسية .

و من جانبه قال محافظ قنا عبد الحميد الهجان ان القوات المسلحة تواصل جهودها لانتشال صندل الفوسفات الغارق و كانت قد نجحت فى تغريغ كامل حمولته ..وانه جارى حاليا عملية تقطيع الصندل تمهيدا لانتشاله .

المصدر:أ ش أ



اخبار الان

قررت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأربعاء، حجز إعادة محاكمة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ونجليه علاء وجمال مبارك، في القضبة المعروفة إعلاميا باسم “قصور الرئاسة” لجلسة 9 مايو المقبل للنطق بالحكم.

كانت محكمة النقض قضت، في يناير الماضي، بقبول الطعن على الأحكام الصادرة بالسجن ضد مبارك ونجليه علاء وجمال في هذه القضية.

ومبارك ونجلاه مخلى سبيلهم ويحاكمون من خارج السجن.

وعرض التليفزيون المصري لقطات لهم من داخل القفص خلال الجلسة وهم يرتدون الزي المدني.

وهذه هي الجلسة الثانية في إعادة المحاكمة، حيث عقدت الجلسة الأولى أوائل الشهر الجاري.

كانت النيابة وجهت لمبارك تهمة الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على 125 مليونا و779 ألف جنيه من أموال الدولة المخصصة لمراكز الاتصالات في رئاسة الجمهورية في الفترة من 2002 إلى 2011، كما وجهت لعلاء وجمال تهمة الاشتراك في التهم الموجهة لوالدهما بطريق الاتفاق والمساعدة.

وطالبت النيابة خلال مرافعتها، في قضية القصور الرئاسية بجلسة، الأربعاء، بتوقيع أقصي عقوبة على المتهمين، مبارك ونجليه، ليكونوا عبرة لمن بعدهم، لأن الشمس لن تعود إلى النظام البائد الذي تخلص منه الشعب.

وقالت النيابة، إنه باسم الشعب المكلوم الذي حرم من كل نعم الدنيا في الوقت الذي نعم مبارك وأسرته بالرفاهية من أموال الشعب، وباسم كل أم وزوجة مات ابنها أو زوجها في حادث قطار أو غرق عبارة، أن تكون العقوبة مغلظة عليهم، ويكون حكما بالقصاص لأبناء الوطن.

وقال الدفاع، إن القضية ملفقة من بدايتها حتى نهايتها لأنها كانت في عهد الإخوان، وأعلن عنها قبل كتابة المحضر بـ5 أشهر، وكانت عبارة عن تصريح رسمى من نائب رئيس الجمهورية، والذى قال إنه سوف يعلن عن قضية فساد مالى بالرئاسة الجمهورية، دافعا ببطلان أعمال وتقرير لجنة الخبراء، وبطلان شهادة أعضائها بالتحقيقات.

وأوضح الدفاع، أن معتصم فتحي، مجرى التحريات في القضية وجد أن بداية التحقيق في نيابة الأموال العامة، وأن الواقعة كانت عبارة عن شكوى من مجهول أن المقاولون العرب تنفذ أعمال بالمجان لبعض الأشخاص من بينهم مبارك ونجليه، وكان المظروف المرسل به الشكوى مدون عليه اسم المرسي، وبالاستفسار عن العنوان تبين أنه عنوان صاحب كشك سجائر، وأكد أنه لم يقدم أي شكاوي.

وأضاف، أن تحريات الرقابة الادارية في سبتمبر 2011، بمعرفة أحمد البحيري والمرفقة بالمستندات، تؤكد كذب الاتهامات، لافتا إلى أن هناك اتفاق بين مبارك ونجليه، وشركة المقاولون العرب لإجراء بعض الأعمال، مشددا على إجراء مخالصة بينهم بالمبالغ.

كانت محكمة جنايات القاهرة، عاقبت مبارك، في مايو الماضي، بالسجن المشدد لمدة ثلاث سنوات، كما عاقبت نجليه علاء وجمال بالسجن المشدد لمدة أربع سنوات لكل منهما، وألزمتهم جميعا برد مبلغ 21 مليونا و197 ألف جنيه، وتغريمهم متضامنين 125 مليونا و779 ألف جنيه.

المصدر:وكالات



اخبار الان

قضت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، اليوم الأربعاء، بالسجن المؤبد لـ 52 متهما غيابيًا، و19 حضوريا وتغريمهم 20 ألف جنيه، كما قضت بحبس 2 متهمين أحداث 10 سنوات ينتمون لجماعة الإخوان، لتورطهم في قضية حرق كنيسة كفر حكيم بكرداسة يوم 14 أغسطس 2013. 

وكانت النيابة قد نسبت لهم تهم التجمهر أمام إحدى دور العبادة، وهي كنيسة العذراء مريم بكفر حكيم بكرداسة، بقصد تخريبها والإخلال بالنظام العام، وإشاعة الفوضى، وأضرموا النار فيها، ومنعوا الأهالي من إطفائها.

فضلاً عن اتهامهم بتخريب المبنى المعد للعبادة وسرقة محتوياته، وحازوا أسلحة نارية وبيضاء، وكذلك الذخائر الملائمة للأسلحة، علاوة على قطع الطريق العام أمام حركة سير المواصلات العامة، ومقاومة السلطات والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون.

وأسفرت خسائر الكنيسة المكونة من 5 طوابق عن حرق قاعة مناسبات كاملة، وحجرة القربان، وغرفة الحارس، ومكاتب الكهنة، ومخزن، وسرقة أجهزة تكييفات وأجهزة كهربائية، وذلك بالتزامن مع مجزرة قتل 11 ضابطًا ومجندًا بينهم مأمور مركز كرداسة.

المصدر: وكالات



اخبار الان

كشف المهندس هاني ضاحي، وزير النقل، عن عودة حركة قطارات مترو أنفاق الخط الثالث لطبيعتها، وتشغيل الخط بكامل طاقته من محطة العتبة حتى محطة الأهرام بمصر الجديدة مرورا بمحطة العباسية.

وأكد في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، أنه تم رفع أثار حادث محطة العباسية، واطمأن الوزير على صلاحية وسائل الأمان داخل القطارات وعلى أرصفة محطة العباسية قبل بدء التشغيل.

من جانبه، أوضح المهندس علي الفضالي، رئيس هيئة مترو الأنفاق، أنه تم إصلاح كابلات الضغط العالي والتحكم والإشارات والاستعداد بالسكة وتم عمل الاختبارات والتجارب بموقع الحادث.

ووجّه “الفضالي” الشكر للعمال والقيادات بوزارة النقل وهيئة مترو الأنفاق وهيئة السكة الحديد والهيئة القومية للأنفاق وشركة بتروجيت، وذلك على جهودهم فى تحقيق استئناف تشغيل الخط بالكامل منذ وقوع الحادث وحتى بدء التشغيل حيث استمروا في عملهم لتقطيع وسحب عربات القطار المتضررة في الحادث لتعود الحركة لطبيعتها نظرًا لأهمية مرفق مترو الأنفاق الذي ينقل يوميا ملايين المواطنين.

وكان أحد قطارات الخط الثالث لمترو الأنفاق اصطدم قبل 3 أيام بالمصد الموجود في محطة العباسية، مما أدى إلى توقف حركة القطارات بها نهائيًا، وأثّر ذلك سلبًا على عمليات تشغيل الخط فى المحطات قبل وبعد محطة العباسية.

المصدر: وكالات أنباء



اخبار الان

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره القبرصى نيكوس أناستاسيادس فى مستهل جولة اوروبية تشمل اسبانيا .

و كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد وصل صباح اليوم الأربعاء، إلى نيقوسيا في زيارة لقبرص حيث كان فى استقباله الرئيس أناستاسيادس.

وفور وصوله أجريت مراسم الاستقبال الرسمية حيث عزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطني للبلدين ثم استعرض الرئيسان حرس الشرف الذى اصطف لتحية الرئيس.

كان السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، قد قال إن زيارة الرئيس إلى قبرص ولقائه الرئيس القبرصى ورئيس الوزراء اليونانى تأتى فى إطار العلاقات المتميزة التى تجمع بين الدول الثلاثة، ومتابعة لنتائج القمة الثلاثية التى عقدت فى القاهرة فى نوفمبر 2014، والتى أعطت قوة دفع جديدة للتعاون القائم بين الدول الثلاثة.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس سيتوجه عقب ختام زيارته لقبرص إلى العاصمة الإسبانية مدريد تلبية للدعوة الموجهة له من ملك إسبانيا فيليبى السادس الذى سيعقد معه الرئيس السيسى لقاء ثنائيا، يعقبه لقاء آخر مع رئيس الوزراء الإسبانى ماريانو راخوى، ويليه اجتماع موسع بحضور وفدى البلدين، وسيتم توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية.



اخبار الان

قضت محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، اليوم الأربعاء، ببراءة 13 متهمًا والحكم من سنة الى 7 سنوات لباقي المتهمين مشدد و 14 طالبة بجامعه الأزهر، في اتهامهم بارتكاب أعمال شغب التي شاهدتها جامعة الازهر في 28 ديسمبر 2013 .

صدر الحكم برئاسة المستشار صلاح رشدي، وعضوية المستشارين سعيد الصياد وخالد عوض، وسكرتارية محمد جبر، وأمانة سر حسام عبد الرسول.

كانت النيابة العامة، قد وجهت إلى متهمين تهماً تتعلق بقيامهم بتنظيم تجمهر الغرض منه الإتلاف العمدي للممتلكات العامة، والخاصة، بجامعة الأزهر، بالإضافة إلى قيامهم بتهديد موظفين عموميين، واستعراضهم القوة، وتلويحهم بالعنف وذلك في أحداث الشغب التي شهدتها الجامعة يوم 28 من ديسمبر من العام قبل الماضي.

كما وجهت النيابة للمتهمين تهمة الاعتداء على رجال الضبط الجنائي، وهما المجني عليهما الملازم أول معتز محمد محمود، والنقيب أحمد مدحت، بجانب اتهامات أخرى تتعلق بتعطيل مصالح المواطنين، وإيذائهم، والإخلال العمدي بالأمن العام، والقيام بوضع النار عمداً على مبنى كلية التجارة عبر زجاجات المولوتوف.

المصدر: وكالات أنباء



اخبار الان

دعا ملك إسبانيا “فيليبي السادس”، الرئيس عبدالفتاح السيسي لزيارة بلده في هذا الوقت الحرج وهو ما يعكس حرص الحكومة الإسبانية على هذه الزيارة وتقديرها لدور مصر الريادي رغم تحضيرها للانتخابات المحلية وانتخابات وانتخابات المقاطعات وانتخابات كاتالونيا.

ووصفت الصحف الإسبانية السيسي بعد انتخابه مباشرة بـ”الزعيم”، واصفة ثورة 30 يونيو بأنها تصحح مسار ثورة 25 يناير الذي أنتج لها المخرج الإسباني “مارك المودوفار” فيلمًا سمَّاه “ارحل” حيث يجسِّد ثورة 25 من يناير تعبيرًا عن الكلمة التي رددها المصريون كثيرًا طوال الـ18 يومًا حتى رحيل مبارك.

واستكمالًا لمدح إسبانيا للسيسي وثورة 30 يونيو، عقب المؤتمر الاقتصادي وصفت الصحف الإسبانية السيسي بأنه “زعيم يفرش زعماء العالم له السجاد” في إشارة منها إلى اعجباها بسياسة السيسي وتصحيحه لمسار الثورة المصرية وتخلصه من الإرهاب الغاشم الذي لطالما عانت منه اسبانيا.

ومن المقرر أن يلتقي السيسي برؤساء 15 شركة إسبانية قبل لقائه ملك إسبانيا، بعدها سيتم توقيع عدد من الاتفاقيات المهمة في حضور وفديّ البلدين، حيث سبق وأن وعدت إسبانيا مصر بالمساهمة في بنائها وإحياء الاقتصاد المصري مرة أخرى.

يذكر أن 20 من كبرى الشركات الإسبانية أعلنت نيتها الاستثمار في مصر وذلك في المؤتمر الاقتصادي الذي عُقد بشرم الشيخ.

المصدر:   وكالات



اخبار الان

يترأس المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء اليوم الأربعاء بمقر المتحف المصرى الكبير، اجتماع الحكومة الأسبوعى لمناقشة الملفات الأمنية والاقتصادية وتقارير الوزراء المختلفة، كما يتناول الاجتماع تقريرا حول زيارة رئيس الوزراء لإندونيسيا مؤخرا.

كما يتناول الاجتماع بحث تقرير حول متابعة أزمة الفوسفات بمياه النيل، والاستعدادات الجارية لشهر رمضان.

المصدر:  وكالات



اخبار الان

غادر مطار القاهرة الدولى، صباح اليوم الأربعاء، الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى طريقه إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا، فى زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا يعقد خلالها جلسة مباحثات مع نظيره القبرصى نيكوس أناستاسياذيس، لبحث أوجه التعاون المشترك.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن زيارة الرئيس إلى قبرص ولقائه الرئيس القبرصى ورئيس الوزراء اليونانى تأتى فى إطار العلاقات المتميزة التى تجمع بين الدول الثلاثة، ومتابعة لنتائج القمة الثلاثية التى عقدت فى القاهرة فى نوفمبر 2014، والتى أعطت قوة دفع جديدة للتعاون القائم بين الدول الثلاثة.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس سيتوجه عقب ختام زيارته لقبرص إلى العاصمة الإسبانية مدريد تلبية للدعوة الموجهة له من ملك إسبانيا فيليبى السادس الذى سيعقد معه الرئيس السيسى لقاء ثنائيا، يعقبه لقاء آخر مع رئيس الوزراء الإسبانى ماريانو راخوى، ويليه اجتماع موسع بحضور وفدى البلدين، وسيتم توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية.



اخبار الان

الثلاثاء، 28 أبريل، 2015

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الأربعاء، ثاني جلسات إعادة محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال مبارك، في القضية المتعلقة بالمخصصات المالية للقصور الرئاسية.

و من المقرر ان تستكمال المحكمة خلال جلسة اليوم سماع مرافعة النيابة فى القضية.

وتأتي إعادة محاكمة مبارك في ضوء الحكم الصادر من محكمة النقض في شهر يناير الماضي “بإلغاء” الحكم السابق صدوره من محكمة الجنايات، بمعاقبة مبارك بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات، ومعاقبة نجليه علاء وجمال بالسجن المشدد لمدة 4 سنوات لكل منهما.



اخبار الان

عقد الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي العديد من المباحثات العسكرية مع تشانج وان تشيوان، وزير الدفاع الصيني على صعيد التعاون العسكرى بين البلدين.

كان الفريق أول صدقى صبحي، قد أجريت له مراسم استقبال رسمية وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطنى وعقد الوزيران المصري والصينى جلسة مباحثات تناولت تبادل الرؤى تجاه ما تشهده المنطقة من متغيرات، والتفاهم حول زيادة أوجه التعاون المشترك فى مجالات الدفاع ونقل وتبادل الخبرات العسكرية والتدريب بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

وأكد القائد العام للقوات المسلحة، خلال اللقاء أن مصر تولى أهمية بالغة لعلاقة الود والصداقة التى تربطها بالصين وأنها تأمل فى تعميق التعاون العسكرى فى مختلف المجالات للعمل على حماية السلام الإقليمى والدولى.

تأتى الزيارة فى ضوء عمق العلاقات الإستراتيجية المصرية الصينية وزيارة الرئيس السيسى إلى الصين فى ديسمبر الماضى والذى إنعكس بشكل ملحوظ على العلاقات بين البلدين.

المصدر: وكالات أنباء



اخبار الان

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم بوزراء الشباب والرياضة العرب ورؤساء مجالس الشباب والرياضة بالدول العربية، وعدد من السفراء العرب المعتمدين لدى القاهرة، وذلك بحضور المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس استهل اللقاء بالترحيب بالوزراء العرب، منوهًا إلى تعاظم دور وزارات الشباب والرياضة العربية في المرحلة الراهنة، في ضوء حاجة الشباب العربي إلى جهود تلك الوزارات سواء على الصعيد الوطني أو من خلال التنسيق فيما بين الوزارات العربية.

وأكد الرئيس أهمية صياغة استراتيجية عربية لاستثمار طاقات الشباب العربي في مختلف المجالات، وعدم ترك الفرصة لملء أي فراغ لدى الشباب بأفكار هدامة أو مغلوطة، منوهًا في هذا الصدد إلى الإمكانيات التي تزخر بها وزارات الشباب والتي تضم مراكز ودور الشباب.

وأضاف الرئيس أنه من الأهمية بمكان أن يتم تحصين عقول الشباب العربي ضد الأفكار العنيفة والمتطرفة، مع التأكيد على أهمية الحفاظ على مؤسسات الدولة باِعتبارها مكونًا أساسيًا من مكوناتها، حتى وإن كانت تلك المؤسسات تعاني من بعض القصور فإنه يمكن تطويرها وتصويب مسارها والعمل على تعزيزها لمواصلة رسالتها في الحفاظ على كيان الدولة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس أكد على أهمية تبادل الزيارات بين الوفود الشبابية من مختلف الدول العربية بشكل منتظم، وذلك للتعرف عن قرب على خصوصية وثقافة كل دولة وعاداتها وتقاليدها، فضلًا عن الإمكانيات والفرص المتاحة فيها، وكذا التحديات التي تواجه شبابها، وذلك لتعميق أواصر العلاقات على المستوى الشعبي بين الشباب الذين يمثلون أغلبية شعوب الدول العربية، وإيجاد فهم أكثر عمقاً وإدراكاً لواقع كل دولة عربية.

من جانبه، أشار المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة إلى أن مؤتمر وزراء الشباب والرياضة العرب الذي تستضيفه مصر على مدار اليوم وغدٍ سيحرص على مناقشة العديد من الأفكار التي تستهدف تعزيز العمل العربي المشترك فيما يخص قطاع الشباب والرياضة.

وأكد السيد الوزير أن الحكومة تولي مزيداً من الاهتمام للشباب في مصر، مشيداً بحرص الرئيس على تعظيم دور الرياضة في تحقيق التقارب بين مختلف فئات الشعب من خلال ماراثون الدراجات الذي قاده سيادته عقب توليه منصبه.

وشارك فيه أربعة آلاف شاب، فضلاً عن تعزيز دور الشباب في المجتمع المصري من خلال زيادة نسبة تمثيل الشباب والمرأة في المجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية، وذلك جنباً إلى جنب مع الاعتماد على الطاقات والكوادر الشبابية لتنظيم الفعاليات الكبرى مثل المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ.

كما نوَّه الوزير إلى حرص الدولة على التوسع العمراني من خلال تشجيع الشباب على الانتقال للإقامة في المدن الجديدة ومن بينها مشروع الفرافرة الذي ذكر الرئيس أثناء كلمته بمناسبة عيد العمال أنه سيتم افتتاحه في أكتوبر 2015.

وذكر السفير علاء يوسف أن السيد الرئيس استمع إلى مداخلات السادة الوزراء العرب، الذين أكدوا على محورية الدور المصري في المنطقة العربية في شتى المجالات. وقد أشاد ممثلو كل من ليبيا واليمن والصومال بشكل خاص بالمواقف المشرفة التي تتخذها مصر إزاء تطورات الأوضاع التي تشهدها دولهم. 

ونوه الوزراء العرب خلال اللقاء إلى أهمية توافر الإرادة السياسية لصياغة وتفعيل إستراتيجية عربية لقطاع الشباب والرياضة في الدول العربية.

كما أكدوا على ضرورة وضع تلك الإستراتيجية لمواجهة أفكار العنف والتطرف والإرهاب التي تستهدف الشباب العربي وتشوِّه صحيح الدين الإسلامي بقيمه السمحة التي تحض على التعارف وقبول الآخر.

كما نوَّه عدد من السادة الوزراء إلى أنه سبق وضع إستراتيجية لتطوير العمل العربي المشترك في قطاع الشباب والرياضة إلا أنه لم يتم تفعليها.

وفي هذا الإطار، أكد الرئيس التزام مصر بتنفيذ التزاماتها الواردة في تلك الإستراتيجية بشكل كامل.

وتحدث عدد من الوزراء الحاضرين عن حاجة دولهم إلى مساعدات فنية وتدريبية في قطاع الشباب والرياضة، وهو الأمر الذي أعرب الرئيس عن استعداد مصر لتقديمه إلى الدول الشقيقة التي تحتاج إليه.

وأشار السادة الوزراء إلى إطلاق مشروع العاصمة العربية للشباب، الذي يستهدف استضافة الشباب العربي في إحدى العواصم العربية سنوياً لتعزيز التواصل والتعرف على المجتمعات في كل دولة عربية، وقد تم اختيار المنامة كأول عاصمة عربية للشباب لعام 2015، على أن تليها الرباط في العام المقبل.

كما تطرق اللقاء إلى أهمية دور الإعلام في إبراز الجوانب الإيجابية جنباً إلى جنب مع السلبيات

وأكد الرئيس في هذا الصدد على محورية دور الإعلام وأهمية تناول كافة الموضوعات بمنظور شامل يأخذ في الاعتبار كافة الأبعاد، وشدد السيد الرئيس على أن الإعلام ليس مطالبًا بأن يكون أداة من أدوات الدولة وإنما أن يعمل بحيادية وموضوعية ترسخ آداب المهنة وتقدم رسالة إعلامية سامية.

وفي ختام الاجتماع، أعرب الرئيس عن تمنياته بأن يخرج اجتماع وزراء الشباب العرب بنتائج إيجابية يتم تفعيلها لصالح الشباب العربي، متمنياً النجاح والتوفيق لكافة الدول العربية، وموجهاً الدعوة لوزراء الشباب والرياضة العرب لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة.

قدم وزير الشباب والرياضة للسيد الرئيس هدية تذكارية من مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب.

المصدر: وكالات



اخبار الان

قضت المحكمة الإدارية العليا، اليوم الثلاثاء، بإحالة الموظفين العموميين للمعاش في حالة الاعتصام داخل منشآت العمل أو الإضراب عن العمل وتعطيل المرافق العامة.

وقالت الإدارية العليا بمجلس الدولة، في حيثياتها، إن “الاعتصام لا يعامل معاملة المظاهرة أو الاجتماع أو التجمهر، وإنما هو في حقيقته إضراب لإنقطاع بعض العاملين عن أداء أعمالهم دون أن يتخلوا عن تلك الوظائف”.

وكانت المحكمة الإدارية العليا، قد أحالت 3 مسؤولين بالوحدة المحلية في المنوفية للمعاش، وقضت بتأجيل ترقية 14 آخرين لمدة عامين بعد ثبوت صحة تحقيقات النيابة الإدارية بشأن إضرابهم عن العمل وتعطيل سير المرفق عن أداء مصالح المواطنين.

وقالت النيابة الإدارية إن “المحكمة استندت إلى أحكام الشريعة الإسلامية وفقا لقاعدة درء المفاسد المقدم على جلب المنافع”، وبالتالي فإن الإضراب يؤدي إلى إلحاق الضرر بالمتعاملين مع المرفق العام وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية.

وأوضحت المحكمة أن الحكومة المصرية تعهدت دوليا بكفالة حق الإضراب عن العمل، لكنها اشترطت لتفعيل هذا الحق مطابقته لأحكام الشريعة الإسلامية.

وارتأت المحكمة أن الإضراب يخالف الفقة الإسلامي ومقاصد الشريعة الإسلامية، واعتبرت إضراب الموظفين جريمة وطاعة الرؤساء في العمل واجبة.

المصدر: بيان من النيابة الإدارية



اخبار الان

استقبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، محمد سعد، رئيس منطقة افريقيا والكاريبى بشركة “شنايدر إليكتريك – مصر وشمال إفريقيا”، والمهندس شريف عبد الفتاح، نائب رئيس الشركة للشئون الحكومية والطاقة المتجددة، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر المرقبى، وزير الكهرباء.

فى بداية اللقاء توجه مسئولوا الشركة بالتحية والشكر لرئيس الوزراء والحكومة على الجهود التى بُذلت من أجل نجاح المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، وظهورنا بهذا المظهر المشرف.

وأعلن مسئولو شركة “شنايدر اليكتريك” أنهم يشاركون فى الخطة العاجلة لمواجهة مشكلات الكهرباء، والتى تستهدف إضافة 3600 ميجاوات، حيث إن نصيبهم منها يصل إلى 1500 ميجا، ويعملون بمشروعين فى أسيوط وغرب دمياط، حيث تقوم الشركة بتوريد لوحات الضغط المتوسط والمنخفض والمحولات، وسيتم الانتهاء من التوريد آخر مايو المقبل.

وأشاروا إلى أنهم يعملون فى عدد آخر من المشروعات منها الأنفاق المرتبطة بمشروع قناة السويس الجديدة، بالإضافة إلى مشروعات الطاقة الشمسية بأسطح المبانى الحكومية وغيرها.

كما عرضوا المشاركة فى تحسين كفاءة الشبكة الكهربائية عن طريق إحلال وتجديد المفاتيح القديمة بتكلفة أقل.

وأكدوا أنهم يعتزمون زيادة خطوط الانتاج لمصنعهم الكائن بمدينة بدر، والذى يعمل به 1500 بين مهندس وفنى وإدارى وعامل، مشيرين إلى أنهم يقومون بتصدير 30% من الإنتاج لدول إفريقيا، وبعض دول آسيا.

من جانبه أشاد المهندس إبراهيم محلب بالجهود التى تبذلها وزارة الكهرباء حالياً، سواء فى مجال الصيانة التى لم تحدث منذ سنوات، أو زيادة الطاقة المنتجة من الكهرباء، مشيراً إلى أن الدكتور محمد شاكر المرقبى، كأحد الخبرات المتميزة فى هذا القطاع، وضع استراتيجية متميزة لمستقبل الكهرباء فى مصر، وهو ما يجرى تنفيذه حالياً، حتى لا تحدث مشكلات السنوات السابقة ، مشدداً على ضرورة أن تنتهى الشركة من الأعمال المكلفة بها فى التوقيتات الزمنية المحددة، فهناك متابعة جادة لتنفيذ الخطة العاجلة والمشروعات الأخرى.

المصدر:



اخبار الان

أصدر المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بأن يتم محاسبة الشاحنات المحملة بالمواد البترولية، ولا تفرغ حمولتها بنقاط التسليم المخططة، وفقاً للتكلفة الفعلية التى تحددها وزارة البترول.

ونص القرار على أن تلتزم جميع شركات التوزيع البترولية ببيع البنزين 92، والبنزين 80 والسولار للمستهلك بمحطات تموين الوقود باستخدام الكارت الذكى سواء كان كارت المستهلك أو كارت محطة تموين الوقود بالسعر المحدد بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1160 لسنة 2014، ولأى كمية يطلبها المستهلك.

كما نص القرار على أن يصدر وزير البترول والثروة المعدنية القرارات اللازمة لآليات تنفيذ هذا القرار، وفى ضوء ما تعرضه الهيئة المصرية العامة للبترول، وعلى الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار، ويلغى كل ما يخالف أحكام هذا القرار، ويعمل به اعتباراً من 15/6/2015.

المصدر: وكالات



اخبار الان

تفقد جلال سعيد محافظ القاهرة اليوم الثلاثاء، استكمال أعمال رفع كفاءة وتأهيل وتجميل ميدان رمسيس عقب إخلائه نهائياَ من إشغالات وبؤر الباعة الجائلين، وإتمام نقلهم إلى السوق الجديد بموقف أحمد حلمى.

وتابع المحافظ، الأعمال الجارية لرفع كفاءة الإنارة وصيانتها بمحيط الميدان وتركيب أعمدة جديدة بدلاً من المتهالكة ودهانها.وكذلك استكمال كل الأسوار الحديدية والأجزاء المفقودة بمحيط مداخل ومخارج الميدان وإعادة طلائها، مع ترميم الأرصفة وتجديد البلدورات.

ووجه بسرعة الانتهاء من أعمال نظافة وغسيل أجسام الكبارى والبدء فى إعادة طلاء الأجزاء الجانبية منها، كما تفقد المحافظ أعمال التشجير والتجميل بالمسطحات الخضراء داخل ميدان رمسيس، مع نشر وتزويد الجزر بمجموعة مميزة من الزهور لإضفاء المظهر الجمالى لشكل الميدان أثناء تطويره.

وخلال الجولة أصدر المحافظ تعليماته، بسرعة مخاطبة مسئولى هيئة السكة الحديد لإعادة طلاء واجهات المبانى المطلة على الميدان والتابعة للهيئة، وكذلك رفع كفاءة وتطوير جميع غرف المرور المنتشرة بالميدان، مع إحكام السيطرة ودوريات المرور للحفاظ على السيولة المرورية الملموسة التى شهدها الميدان عقب إخلائه من الباعة على مدار اليومين الماضيين، خاصة بعد منع انتظار سيارات السرفيس قطعياَ ونقل كافة المواقف العشوائية بمحيط الميدان لتنطلق من مواقف أحمد حلمى والسبتية وعبود.

المصدر: وكالات



اخبار الان

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، بتأجيل محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي، و10 متهمين آخرين من كوادر وأعضاء الإخوان، في قضية اتهامهم بالتخابر وتسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية إلى مؤسسة الرئاسة، وإفشائها إلى دولة قطر، لجلسة 30 أبريل الجاري، لاستكمال فض الاحراز وكلفت هيئة الأمن القومي بتأجير ثلاث شاشات عرض.

وأمرت المحكمة بتسليم المتهم السابع الكتب العلمية الخاصة به بعد فحصها.

صدر القرار برئاسة المستشار محمد شرين فهمي وعضويه المستشارين أبو النصر عثمان وحسن السايس وأمانة سر حمدي الشناوي وراضي رشاد.

كانت النيابة العامة قد أسندت إلى الرئيس الأسبق محمد مرسي وبقية المتهمين اتهامات عديدة من بينها ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدفاع واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وبمصالحها القومية.

كما نسبت النيابة للمتهمين طلب أموال ممن يعلمون لمصلحة دولة أجنبية بقصد ارتكاب عمل ضار بمصلحة البلاد والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب الجرائم السابقة وتولي قيادة والانضمام لجماعة إرهابية تأسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على حريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي بهدف تغيير نظام الحكم بالقوة والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه.

المصدر : وكالات



اخبار الان

قال المستشار إسلام إحسان عضو المكتب الفنى لرئيس هيئة النيابة الإدارية، إنه سيتم تشيع جنازة المستشار عنانى عبد العزيز رئيس هيئة النيابة الإدارية عصر اليوم الثلاثاء من مسجد الحصرى بمدينة 6 أكتوبر .

وأضاف المستشار إحسان فى تصريحات صحفية أن المستشار عنانى عبد العزيز كان قد أصيب بوعكة صحية وتوفى داخل مستشفى دار الفؤاد عن عمر يناهز الـ70 عاما .

المصدر: وكالات



اخبار الان

تستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى جلسة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسى و10 متهمين آخرين، فى ضوء اتهامهم بقضية التخابر مع دولة قطر، اليوم الثلاثاء، فض الأحراز، وذلك فى جلسة علنية تحضرها وسائل الإعلام المختلفة.

كانت النيابة العامة قد أسندت إلى الرئيس الأسبق محمد مرسى، وبقية المتهمين اتهامات عديدة، من بينها “ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدفاع واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية، والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربى والسياسى والدبلوماسى والاقتصادى وبمصالحها القومية”.

كما نسبت النيابة للمتهمين، طلب أموال ممن يعلمون لمصلحة دولة أجنبية بقصد ارتكاب عمل ضار بمصلحة البلاد، والاشتراك فى اتفاق جنائى الغرض منه ارتكاب الجرائم السابقة، وتولى قيادة والانضمام لجماعة إرهابية تأسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على حريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، بهدف تغيير نظام الحكم بالقوة والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه.



اخبار الان

أجلت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، نظر إعادة المحاكمة في القضية المعروفة إعلامياً بـ”خلية الماريوت”، المتهم فيها صحفيين من قناة الجزيرة، إلى جلسة 9 مايو المقبل.

قررت المحكمة، المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، التأجيل لتمكين الدفاع من الاطلاع على تقرير اللجنة الفنية فيما يتعلق بتفريغ محتوى الأحراز.

ويُحاكم في القضية حضوريا اثنان من صحفيي قناة الجزيرة هما محمد فهمي الكندي المصري الجنسية، وصحفي مصري يدعى باهر محمد وآخرين.

وتسلمت المحكمة خطاب رئاسة الجمهورية والذي يفيد بالموافقة على ترحيل المتهم الإسترالي بيتر جريستي إلى بلاده لتنفيذ باقي مدة عقوبته، كما تسلمت النيابة خطاب وزارة الداخلية والذي يفيد ترحيل المتهم.

ورحلت السلطات المصرية، في مارس الماضي، الصحفي الأسترالي بيتر جريست -والذي كان ضمن المتهمين في القضية- إلى بلاده، لتتم محاكمته هناك بناء على قانون أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، في نوفمبر يسمح بترحيل الأجانب المتهمين لمحاكمتهم في بلادهم.

كانت محكمة النقض قررت، في يناير الماضي، إعادة نظر القضية بعد قبول طعن المتهمين على الحكم الصادر بحسبهم لفترات تتراوح ما بين 3 و10 سنوات لاتهامهم بـ”مساعدة منظمة إرهابية”.

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات بـ”الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون لتعطيل أحكام العمل بالدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، واستهداف المنشآت العامة، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر”.

المصدر: وكالات



اخبار الان

صرح الدكتور أبو العلا أمين رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن غرة شهر شعبان للعام الهجرى الحالى 1436 ستوافق فلكيًا يوم الثلاثاء 19 مايو القادم، وأن عدة الشهر ستكون 30 يومًا، مشيرًا إلى أن رؤية الهلال ستثبت يوم الرؤية الشرعية الموافق الاثنين 18 مايو المقبل.

وقال أمين- فى تصريح خاص- إن هلال شهر شعبان سيولد في الساعة السادسة ودقيقة 13 صباحًا بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة يوم الرؤية وسيبقى في سماء مكة المكرمة بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدة 21 دقيقة وفي القاهرة لمدة 20 دقيقة مما يمكن من رصده، خاصة وأن الهلال الجديد سيبقى في سماء باقي العواصم والمدن العربية بعد غروب الشمس بمدد تتراوح مابين 15- 32 دقيقة .

وأضاف أن القمر وبعض الكواكب مثل المريخ وعطارد والزهرة والمشترى ستكون موجودة على صفحة السماء عند غروب شمس مدينة القاهرة يوم استطلاع هلال شعبان “يوم 29 رجب” الحالي، وأنه يمكن الاستفادة منها بجوار الهلال الجديد للاستدلال عليه .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

قال شيخ الأزهر أحمد الطيب، اليوم الثلاثاء، إن المجتمعات العربية في أشد الحاجة إلى مراجعة أمينة وقراءة نقدية لبعض المفاهيم في التراث الإسلامي للأجيال الناشئة في مقررات دراسية جادة تسهم في تحصينهم من الجماعات المسلحة.

وأضاف الطيب، خلال كلمته الافتتاحية في منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة في الإمارات، أنه لابد من الاتفاق على رؤية استراتيجية واضحة لانتشال الشباب من حالة الاضطراب والتذبذب العقدي والفكري في إدراك أصول الدين وأمهات قضايا العقيدة والأخلاق.

وأوضح شيخ الأزهر، أن “الحضارة الإسلامية لم تكن لتنتشـر في فترة زمنية قصيرة لولا ارتكازها على مبدأ السلام بين الناس…ما أظن أن هناك دينا من الأديان ولا نظاما اجتماعيا أو دستوريا رحم الإنسان وعصم دمه مثل ما عصمه نبي الإسلام”.

واعتبر أحمد الطيب أن “بعض الفتاوى أو الأحكام التي أصدرها الفقهاء في العصور الخوالي صدرت لمواجَهة ظروف استثنائية لا يمكن القياس عليها الآن”، مشددا على ضرورة جمع الكتب والمجَلات التي تصدرها الجماعات المسلحة وتصنيفها ونقضها جملة وتفصيلا.

وقال الطيب إن “التفسيرات الملتوية أدت إلى أن تتحول الأسلحة في أيدي جماعة من المسلمين إلى صدور مجتمعاتهم بعيدا عن صدور أعدائهم”، داعيا المسؤولين عن التعليم بالوطن العربي لوضع منهجٍ دراسي يكون مقررا مشتركا تحسم فيه كافة المفاهيم المغلوطة استنادًا لرأي جمهور العلماء.

المصدر: بيان من مشيخة الأزهر



اخبار الان

يلتقى الرئيس عبدالفتاح السيسى- اليوم الثلاثاء- مع وزراء الشباب والرياضة العرب.

صرح بذلك السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

ويترأس المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، اجتماعات مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب- اليوم الثلاثاء- بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، وبحضور مجموعة من وزراء الشباب والرياضة فى مختلف الدول العربية، ويستمر الاجتماع على مدار يومى الثلاثاء والأربعاء.

المصدر: وكالات



اخبار الان

الاثنين، 27 أبريل، 2015

قالت وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء، أن الوزير سامح شكري التقى الليلة الماضية مع نظيره الأمريكي جون كيري في نيويورك بمقر الأمم المتحدة بنويورك، على هامش أعمال مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي.

وقال المتحدث باسم الخارجية إن اللقاء تناول العلاقات الثنائية وسبل تطويرها بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، فضلا عن انعقاد مؤتمر عام 2015 لمراجعة معاهدة عدم الانتشار النووي.

وأضاف المتحدث أن الوزير شكري أكد خلال اللقاء الحاجة إلى استشراف سبل التوصل إلى إجراءات وخطوات جديدة للسنوات الخمس القادمة، في إطار يراعى التوازن الدقيق بين الركائز الأساسية الثلاث للمعاهدة ونزع السلاح النووي ومنع الانتشار والاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وأوضح المتحدث أن شكري أكد مسؤولية المجتمع الدولي في تنفيذ قرار عام 1995 بإنشاء منطقة خالية من السلاح النووي في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أنه تم التشاور خلال اللقاء حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين والجهود المبذولة في إطار مكافحة الإرهاب.

وكان وزير الخارجية طالب، في كلمته أمس الإثنين أمام مؤتمر مراجعة معاهدة عدم الانتشار النووي، بتكليف سكرتير عام الأمم المتحدة بدعوة كل دول منطقة الشرق الأوسط لعقد مؤتمر يهدف إلى إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وسائر أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.

المصدر: بيان من وزارة الخارجية



اخبار الان

 تستأنف محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد،اليوم الثلاثاء، ، سابع جلسات القضية المعروفة إعلامياً بخلية الماريوت والمتهم فيها صحفيى الجزيرة المخلى سبيلهم على ذمة القضية محمد فهمى وباهر محمد.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، قررت الجلسة الماضية إخلاء سبيل 5 متهمين في ذات القضية بضمان محل إقامتهم، فيما أقرت إخلاء سبيل محمد فهمي بكفالة قدرها 250 ألف جنيه.

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات بالانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون لتعطيل أحكام العمل بالدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، واستهداف المنشآت العامة، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.



اخبار الان

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الدولة ملتزمة بتطبيق الحدين الأقصى والأدنى للأجور على رواتب العاملين فيها، وأنه مع زيادة العمل والإنتاج في المستقبل يمكن زيادة هذين الحدين.

جاء هذا خلال كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في احتفالات الدولة بعيد العمال، حيث كان في استقباله المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة ناهد عشري، وزيرة القوى العاملة والهجرة، واللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، والدكتور جلال سعيد محافظ القاهرة، وجبالي محمد جبالي، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر. وقد حضر اللقاء لفيف من الوزراء وكبار الشخصيات الدينية والسياسية.

بدأت وقائع الاحتفال بكلمة ألقاها السيد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر الذي قدم عقب اختتامها درع الاتحاد للسيد الرئيس كهدية تذكارية، وتلت ذلك كلمة وزيرة القوى العاملة والهجرة. ثم تفضل الرئيس خلال الاحتفال بمنح وسام العمل ونوط العمل وكلاهما من الطبقة الأولى لعدد من القيادات العمالية تكريماً لهم وتقديراً لمسيرة عطائهم.

وأضاف الرئيس خلال كلمته بالاحتفال على اعتزازه بالانتماء إلى الشعب كمواطن مصري أولاً وقبل أي اعتبارات أخرى قد تفرضها مقتضيات المنصب الرئاسي، مؤكداً على أن احترام إرادة وخيارات الشعب المصري تعد أحد أهم ملامح الحياة السياسية في مصر حاليا. كما أعرب عن خالص تمنياته لمصر بالرفعة والتقدم ولشعبها بكل الخير والتوفيق.

وشدد الرئيس على أهمية مرحلة البناء الحالية التي يتعين أن تتكاتف فيها جهود كافة قوى الشعب، ليس فقط العمال وإنما كل فئات المجتمع من فلاحين ومدرسين وغيرهم إذ أن مصر في حاجة إلى جهود كافة أبنائها المخلصين لتتمكن من تعويض ما فاتها.

وعلى صعيد مكافحة الإرهاب، أكد الرئيس أن الدولة لا تدخر جهداً لمواجهة الإرهاب ودحره والقضاء عليه، وهو الأمر الذي يقتضي تحقيقه تعاوناً من الجميع وليس فقط من قبل الدولة، وذلك من خلال إعلاء مصلحة الوطن فوق أي مطالب فئوية لإفساح المجال للحكومة للتعامل مع جسامة التحديات التي تواجهها مصر في المرحلة الراهنة.

وفي ذات الإطار، أكد الرئيس أن مؤسسة القضاء التي تساهم بفاعلية في مواجهة الإرهاب عبر سيادة القانون ووفقا لأحكامه، تتمتع بكامل الاستقلالية ولا يتعين التعقيب على أحكامها أو التدخل في عملها.

وشدد الرئيس على أن التكاتف ووحدة النسيج الوطني تعد عاملاً رئيسياً لقوة الدولة المصرية وقدرتها على مجابهة أية مخاطر، مشيراً إلى الجهود التي تبذلها الدولة من أجل إعداد أجيال شابة من القادة القادرين على صنع وإدارة مستقبل هذا الوطن، وداعياً مختلف القوى السياسية إلى المساهمة في عملية إعداد الكوادر الشابة وتأهيلهم لهذا الغرض. وفي ذات السياق، ذكر الرئيس أن رئاسة الجمهورية تعد دورة تدريبية لإعداد شباب القادة لمدة تسعة أشهر وستضم ألفي شاب وفتاة، مؤكداً على اتباع معايير التوزيع الجغرافي العادل في اختيار هؤلاء الشباب.

كما أكد على أهمية الاعتماد على العمالة المصرية في تنفيذ مختلف المشروعات في المرحلة الحالية في مختلف مجالات البنية الأساسية والزراعة والإسكان والطاقة وتشغيل المصانع، منوها إلى أهمية ضغط الفترة الزمنية اللازمة لتنفيذ كافة هذه المشروعات، وكلف المحافظين بمتابعة الأعمال والمشروعات التي يتم تنفيذها في المحافظات المختلفة بشكل يومي للوقوف على حجم العمل الذي يتم إنجازه.

وذكر الرئيس أن مشروعات الزراعة التي يتم تنفيذها في مصر حالياً يتعين أن تكون نموذجاً لمشروعات التنمية الشاملة بحيث تساهم في النهوض العمراني والتوسع الحضري ولا تقتصر فقط على الإنتاج الزراعي، وأشار إلى أنه سيتم افتتاح مشروع واحة الفرافرة الزراعي في أكتوبر 2015 ليمثل نموذجاً تنموياً لمشروع استصلاح المليون فدان.

وشدد على مكافحة الفساد التي تكتسب أهمية مضاعفة في المرحلة الراهنة، مشيرا إلى أهمية إعلاء قيمة الضمير الوطني حفاظا على المصالح العامة وذلك جنباً إلى جنب مع دور الأجهزة الرقابية.

وقد أولى الرئيس لمكافحة غلاء الأسعار قسماً مهماً من حديثه، منوهاً إلى أهمية العمل على ضبط الأسعار، ودراسة هامش الربح الذي يتخطى أحيانًا بشكل مبالغ فيه القيمة الحقيقية التي تم شراء أو اِستيراد السلع بها، منوها إلى ضرورة دعم دور الأجهزة المعنية بما يحقق صالح المواطنين، ولاسيما محدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية. وأضاف أن مشروعات البنية التحتية وشبكة الطرق ستساهم بفاعلية حين اكتمالها في القضاء على المراحل الوسيطة في بيع السلع مما سيكون له أثر إيجابي في ضبط أسعارها.

ونوَّه الرئيس إلى تراكم إرث ثقيل من مشكلات الماضي وأن الدولة المصرية تحتاج إلى عامين على الأقل لتنهض من جديد لمواصلة مسيرتها التنموية الشاملة، مشيراً إلى المخاطر التي تواجهها مصر والتي تستدعي تكاتف جهود كافة أطياف المجتمع للتصدي بمنتهى الحزم والقوة لأية محاولات للنيل من أمنها أو زعزعة استقرارها.

وعلى صعيد تلبية احتياجات مصر من الطاقة، أكد الرئيس أن الدولة المصرية تولي اهتماما مكثفا بهذا القطاع وتعمل جاهدة لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية من الطاقة، حيث تعاقدت مؤخراً لإنتاج حوالي 13 ألف ميجاوات، بما يعادل نصف ما تنتجه مصر حالياً من طاقة كهربائية.

وبالنسبة لعقد الانتخابات البرلمانية، أكد الرئيس على أهمية إجراء هذا الاستحقاق المهم ليكون لمصر برلمانها الذي يضطلع بمهمتي الرقابة والتشريع، مشددا على أنه لا مجال للتشكيك في عزم الدولة على عقد هذه الانتخابات، منوها إلى أنه لولا الطعون التي قدمت على قانون الانتخابات لكان تم عقدها في مارس الماضي. ورداً على استفسار أحد الحضور، أوضح الرئيس أنه سيتعذر عقد هذه الانتخابات أثناء شهر رمضان المعظم أو أثناء اختبارات الثانوية العامة، حيث يتم تحويل العديد من المدارس إلى لجان انتخابية.

كما أكد الرئيس على محورية دور التعليم الفني حيث أن 60% من الطلاب المصريين يتلقون تعليماً فنياً، ومن حقهم أن يتلقوا تعليما جيدا يؤهلهم للعمل في السوق المصرية وكذا في أسواق الدول المُستقبلة للعمالة المصرية، مشيراً إلى استحداث وزارة الدولة للتعليم الفني للمساهمة في تحقيق تلك الأهداف.

وأكد الرئيس على أهمية زيادة إطلاع الشعب المصري على خطط التنمية الشاملة التي تنفذها الدولة من حيث المشروعات ومصادر الطاقة وغيرها، ولاسيما في المناطق الأولى بالرعاية مثل صعيد مصر.

المصدر: وكالات



اخبار الان

قال المستشار إبراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية ورئيس اللجنة المكلفة بتعديل قوانين الانتخابات، إن اللجنة انتهت من تعديل قوانين الانتخابات، وتم التوافق عليه من قبل اللجنة، موضحًا أن عدد مقاعد البرلمان القادم سيكون 596 عضوًا.

وأشار- في مؤتمر صحفي عقب الانتهاء من اجتماع اللجنة الذي استمر 4 ساعات متواصلة- إلى أنه سيتم إرسال القوانين يوم الأربعاء لمجلس الدولة، لأخذ رأيها وكذلك اللجنة العليا بعد ذلك سيعود لمجلس الوزراء.

ومن جانبه قال المستشار على عِوَض عضو اللجنة، أن التعديلات تم مراجعتها، وأن النصوص متفقة مع النصوص الدستورية واللجنة حرصت على الحوار المجتمعي مع الأحزاب السياسية، وحرصت على دستورية التعديلات.

وأوضح أن التعديلات في مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب بسيطة، بحيث لا يكون هناك عوار دستوري، مشيرا إلى أننا راعينا الدستورية.

وقال اللواء رفعت قمصان عضو اللجنة ومستشار رئيس الوزراء لشئون الإنتخابات، إن قوانين تقسيم الدوائر لها قواعد، أبرزها الإلتزام بالكيان الإداري للدولة ومن هنا جاء حرص اللجنة بالإلتزام بهذه القاعدة، ولذلك استعنا بمجلد للتقسيم الإداري للدولة وتطبيق المبدأ الدستوري على 369 مركز وقسم.

وأوضح أن الاعتماد كان على هذا التقسيم ومن خلاله يتم إعداد تقسيم إداري جيد ، بالإضافة للإلتزام بأحكام الدستورية العليا، والتي حكمت بعدم دستور المادة المتعلقة بتقسيم الدوائر الفردية.

وأشار إلى أن منطوق الدستورية، هو المزج بين التمثيل العادل للسكان ومتكافئ للناخبين وأشارت الدستورية، أن عدد السكان زائد عدد الناخبين على 2 هي المعادلة الحسابية التي أعتمدتها لإنتاج التكافؤ والتوازن المطلوب.

وأوضح أن اللجنة خاطبت الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، واللجنة العليا للانتخابات، لإرسال قواعد البيانات الجديدة، وأرسلت الجهتان قواعد البيانات الجديدة وفقا ليناير 2015.

وأشار إلى أن الوزن النسبي الذي أقرته اللجنة وفقا للقواعد الجديده، هي 159 ألف ونصف، موضحا أننا التزمنا بمنطوق المحكمة الدستورية العليا.

وراعت اللجنة تلامس الحدود والجوار الجغرافي وعدم اللجوء للضم إلا للضرورة، للتيسير على الناخبين، وتم تطبيق المعادلة الحسابية على جميع المراكز والتقسيم الإداري،

مشيرا إلى أننا حكمنا في سياسة زيادة عدد مقاعد البرلمان اعتبارات السعة والمعايير اللوجستية للبرلمان ذاته، والتوازن مع المعايير الدستورية وفي ظل هذا التوازن توصلنا إلى أن، عدد البرلمان القادم وفقا للتعديلات الجديدة 448 مقعد للدوائر الفردية تم ترجمتهم و203 دائرة قسمت لأربع أنواع من الدوائر، وهي دوائر ذات مقعد واحد، وبلغت 43 دائرة

والدوائر ذات المقعدين 93 دائرة ، والمقاعد ذات 3 مقاعد بلغت 49 دائرة، والدوائر ذات الأربع مقاعد، بلغت 18 دائرة، مشيرا إلى أن ما سبق نشره غير دقيق.

وأوضح أن عدد البرلمان القادم سيكون 596 كالتالي : 448 عدد المقاعد الفردية والقوائم 120 و 28 مقعدابالتعيين.

وأكد قمصان أنه لا يوجد انحراف بين الدوائر تجاوز 25 ٪ ،وهي النسبة التي حكمت بها المحكمة الدستورية العليا.

وأوضح أن قوانين الإنتخابات فيها شركاء كثير، وكلما حظى القانون بأكبر قدر من الرضا من الشركاء كلما كان هذا القانون ناجحا .

ومن جانبه قال الدكتور على عبد العال، إن اللجنة إلتزمت بأحكام الدستورية ، فيما يخص النسبة المحددة لرئيس الجمهورية للتعيين في مجلس النواب، أن اللجنة وجدت أن تمييز المرأة في هذه النسبة يجب أن يراعي إختيار 50 ٪ من المرأة متناغم مع مواد الدستور .

كما أن اللجنة راعت النسيج الإجتماعي قدر الإمكان لكن إذا تعارض مع الدستورية نقدم رأي الدستورية.

وحول موعد انعقاد البرلمان القادم، قال على عبد العال النص الدستوري بموعد الإنعقاد يتطابق على الظروف العادية وهذا لا يلغي أنه في حالة اكتمال مجلس النواب أن ينعقد في أي وقت، وعندما تستقر الأوضاع يتم تطبيق هذه القاعدة ونحن الآن في حالة انتقالية.

المصدر: وكالات



اخبار الان

قام المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، بافتتاح فعاليات المؤتمر العلمي الرابع لجامعة عين شمس بعنوان (نحو منظومة وطنية للابتكار: مؤشرات الحاضر وتطلعات المستقبل) والذي يعقد في الفترة من 27- 29 ابريل 2015 ، بقاعة المؤتمرات الكبرى بكلية الصيدلة بجامعة عين شمس، وذلك بحضور عدد من الوزراء، ورئيس جامعة عين شمس.

وفي مستهل الفعاليات، افتتح المهندس إبراهيم محلب، معرض الابتكارات الأول لجامعة عين شمس، والذي ينظم تحت عنوان “ابتكارات المستقبل”، ويشهد منح جوائز لأفضل خمسة عشر ابتكاراً تصل قيمة كل منها إلى 10000 جنيه، يتم توجيهها لاستكمال النموذج الأولي، أو تطويره، والذي سوف يتم تحت إشراف مكاتب دعم الابتكار وتسويق التكنولوجيا بالجامعة.

ويستهدف المعرض توفير الفرص للمبدعين من الشباب والعلماء لتبادل الخبرات، وجذب التمويل والاستثمارات بدعم من رجال الأعمال والصناعة، ووسائل الاعلام المختلفة التي تساهم في إلقاء الضوء على أحدث الابتكارات والتكنولوجيا المتاحة والداعمة لعملية التنمية الاقتصادية والصناعية في مصر.

وخلال فعاليات المؤتمر، أكد وزير التعليم العالي أن إقامة هذا المؤتمر تأتي في ظل مرحلة جديدة من تاريخ مصر، تشهد تصاعد الاتجاه نحو العولمة، والاقتصاد الجديد، والتطلع نحو تحقيق ميزة تنافسية في العديد من المجالات التنموية، لاسيما في مجال التعليم العالى والبحث العلمى. ومن هذا المنطلق فقد بدت الحاجة ملحة لتدعيم أواصر التعاون بين مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، وبين الفئات الفاعلة فى المجتمع، بما يسهم في إنجاز مستويات أعلى من التنمية الوطنية وتحقيق أهداف التنمية الشاملة المستدامة، ومواجهة متطلبات المستقبل، وذلك من خلال أدوات المعرفة والتطوير التكنولوجى والابتكار.

وأشار وزير البحث العلمي إلى أن جامعة عين شمس تطرح من خلال هذا المؤتمر رؤى وأطروحات متمايزة ومتنوعة لبناء المنظومات الوطنية للابتكار، والتى تتضمن آليات بناء منظومات الإبتكار الوطنى لربط قطاعات التعليم والبحث العلمى والتكنولوجيا والصناعة، وتقليص الفجوة بينهما لدعم التنمية المحلية للدولة، وحشد الامكانيات البحثية المتوافرة لبناء مستقبل جديد لأجيال واعدة.

وأضاف الوزير أن منظومة الابتكار الوطنى تتضمن أيضاً آليات لبناء خريطة تكنولوجية مصرية لتكون حجر الأساس للتنمية المجتمعية، كما تشمل تحديد معايير الأداء وآليات التعاون واستراتيجيات التطوير لهذه الخريطة التكنولوجية بالنسبة للمجموعات العلمية والبحثية بقطاعي التعليم والبحث العلمى، وسبل تحقيق تراكم وتكامل المعرفة بهدف الوصول لبنية تحتية للبحث العلمى بالدولة، مرتبطة بالصناعة وتخدم احتياجات السوق الوطنى والإقليمى وخطط تنمية الدولة، وبالتالى تتوافر الاستثمارات المطلوبة لدفع عجلة العلوم والتكنولوجيا بالدولة.

من جانبه أكد رئيس جامعة عين شمس أن جلسات المؤتمر تدور حول العديد من المحاور، من أهمها: تقييم المنظومة الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي والتنمية التكنولوجية والإبتكار بين عامي 2000 – 2015، ومستقبل تلك المنظومة في ضوء مرتكزات الإقتصاد الجديد، كما تشمل المحاور آليات تعزيز القدرات الوطنية للإرتقاء بالبحث العلمي والتنمية التكنولوجية والإبتكار، والتعرف على المنظومات الوطنية للإبتكار، والخبرات والممارسات الإقليمية والعالمية في بناء تلك المنظومات الوطنية للإبتكار وتطويرها.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن المؤتمر سيشهد عقد ورشتي عمل، الأولى تحت عنوان “منظومة دعم نقل التكنولوجيا والابتكارات”، وتهدف إلى مساعدة المبدعين من أبناء جامعة عين شمس في الحصول على دعم المؤسسات التمويلية لتحسين مستويات ابتكاراتهم، والانتقال بها الي مرحلة التطبيق، حيث يحاضر فيها ممثلون عن المؤسسات المحلية والدولية الداعمة للابتكارات والتكنولوجيا.

وأضاف: أما ورشة العمل الثانية فهي الورشة العلمية الدولية الأولي لتكنولوجيا المستشعرات الحيوية والبوليمرات المطبوعة جزيئياً وتطبيقاتها الممكنة فى مجالات الصحة العامة، وسلامة الغذاء والبيئة، وتهدف الورشة الدولية إلى التوعية بتكنولوجيا المستشعرات الحيوية وتطبيقاتها الممكنة فى مجالات الصحة العامة، وسلامة الغذاء والبيئة، وكذلك التوعية بتطبيقات تكنولوجيا البوليمرات المطبوعة جزيئياً الممكنة كنماذج أولية لتكنولوجيا فريدة من نوعها من شأنها أن تلبي حاجة السوق بناء على التحاليل الاقتصادية، ويحاضر في ورشة العمل الدولية فريق دولى من تخصصات بحثية متعددة في مجال تشخيص الأمراض، والصحة العامة، والتكنولوجيا الحيوية، والكيمياء التحليلية الحيوية، والهندسة الكهربائية والاتصالات.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن المؤتمر سيناقش العديد من القضايا العصرية التي تواكب التطورات العالمية في مجالات الإبتكار، ومن أبرز تلك القضايا : الصناعات ذات الكثافة التكنولوجية العالية، والتطبيقات السلمية للطاقة الذرية، وتكنولوجيا النانو، والطاقة الجديدة والمتجددة، والقضايا البيئية المتعلقة بالإقتصاد الأخضر والتأثيرات المناخية، وتنمية واستغلال الثروة السمكية، ومستقبل قطاع النقل، والرعاية الصحية، والصيدلة البيوليوجية، والمجالات المتعددة للحوسبة والأمن المعلوماتي.

وأضاف رئيس الجامعة أن المؤتمر يشهد مشاركة واسعة من أعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية، وعدد كبير من الباحثين، ومراكز البحث والمعاهد، والهيئات الإقتصادية والتنموية بالقطاع الخاص والعام والغرف التجارية، والقيادات، والعاملين في الوزارات والقطاعات الحكومية المختصة، وخبراء المنظمات الدولية والإقليمية، وعدد من ممثلي الشركات والمؤسسات المعنية بالإبداع والإبتكار، والمؤسسات الإعلامية والصحفية، ورجال الأعمال المهتمين بالبحث العلمي والابتكار.

كما قام رئيس الوزراء بتكريم عدد من العلماء الحاصلين علی جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية وجوائز العلوم، وأشاد محلب بأهمية الابتكارات التي يراها في المعرض والتي أبدعتها العقول المصرية وشدد علی ضرورة تضافر الجهود للعمل علی تحويل تلك الابتكارات إلی واقع ملموس ومنتج وطني يظهر الوجه الحضاري لهذا الشعب المبدع.

المصدر: وكالات



اخبار الان

قالت وزارة الخارجية، إن الوزير سامح شكري التقي في نيويورك اليوم برئيس حركة عدم الانحياز ووزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، علي هامش رئاسته لوفد مصر في مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي، الذي يبدأ أعماله اليوم بمقر الأمم المتحدة.

حيث تناول اللقاء أعمال مؤتمر المراجعة والتنسيق داخل مجموعة عدم الانحياز، في إطار مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي، خاصة فيما يتعلق بجدول أعمال المؤتمر، والجهود المختلفة المطروحة المرتبطة بمنع الإنتشار النووي، ونزع السلاح والإستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير الدكتور بدر عبد العاطي، أن الوزير شكري استعرض خلال اللقاء، العناصر الأساسية للموقف المصري والعربي تجاه مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي، حيث شدد علي ضرورة العمل بجدية نحو إنشاء منطقة خالية من السلاح النووي في الشرق الاوسط.

ونوه بضرورة التعامل بالجدية اللازمة من جانب المجتمع الدولي، مع المرتكزات الثلاث للمعاهدة سواء نزع السلاح، أو منع الإنتشار النووي، أو الإستخدامات السلمية للطاقة الذرية، وإتاحتها لكافة الدول المنضمة للمعاهدة.

كما تم التشاور بين الوزيرين حول مزيد من التنسيق بين مختلف الدول أعضاء مجموعة عدم الانحياز، في إطار مؤتمر مراجعة معاهدة عدم الانتشار، بما يحقق الأهداف المشتركة لدول المجموعة ويعزز من مصداقية المعاهدة، ومعالجة جوانب الخلل المرتبطة بها.

المصدر:



اخبار الان

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الإثنين، المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، الذي قدم للرئيس تقريراً عن زيارته لإندونيسيا للمشاركة في القمة الأفروآسيوية التي عقدت في جاكرتا، والتي مثل فيها الرئيس وألقى كلمة نيابة عنه. 

وقد اطَّلع الرئيس من السيد رئيس الوزراء على فحوى لقاءاته مع عدد من زعماء ورؤساء وزراء العديد من الدول المشاركين في القمة، والتي بحث خلالها سبل تعزيز العلاقات الثنائية وزيادة الاستثمارات المباشرة في مصر.

كما استعرض رئيس مجلس الوزراء نتائج زيارته لمركز الصناعات الصغيرة والمتوسطة في جاكرتا والأحياء الشعبية التي يتم تطويرها في إندونيسيا للاستفادة من التجربة الإندونيسية في هذا المجال.

وقد تم خلال الاجتماع استعراض مجمل تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية والمستجدات على الساحة على الساحة الداخلية، حيث وجّه السيد الرئيس بإيلاء الاهتمام لتوفير احتياجات المواطنين ومكافحة الفساد والغلاء.

كما تابع السيد الرئيس الموقف بالنسبة لعدد من الحوادث التي شهدتها مصر مؤخرا وأهمها غرق حمولة الفوسفات بالنيل، وانهيار كوبري المنيل بالمنصورة، فضلاً عن حادث اصطدام إحدى عربات مترو الخط الثالث بأحد المصدات بمحطة العباسية.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي ضرورة إجراء الانتخابات البرلمانية من أجل إيجاد برلمان يشرع ويراقب ولإنجاز خارطة الطريق .. مستبعدا إجراء الانتخابات قبل شهر رمضان، ومؤكدا عدم التدخل في القضاء واحترام ما تقره المحكمة الدستورية العليا.

وأضاف الرئيس – في كلمته خلال احتفال مصر بعيد العمال اليوم الإثنين – أن مصر لن يبنيها إلا المصريين بأنفسهم، ومؤكدا دور المصريين في تحقيق نهضة مصر، ومبينا أن طريق التنمية طويل ويحتاج إلى جهد وتعاون وإخلاص بين جميع أبناء الشعب المصري.

وأكد السيسي – خلال لقائه بالمشاركين في الاحتفال والذي حرص على أن تكون كلمته في إطار حوار شفاف وصادق مع العمال مخاطبا من خلالهم الشعب المصري – أن الدولة تقوم بدورها من أجل مواجهة الإرهاب، غير أنه على الشعب بكل طوائفه دور هام للمشاركة في هذه المهمة والتمتع بالصبر لبناء الدولة المصرية ومواجهة كافة التحديات بعيدا عن العنف واسترشادا بالمبادئ والقيم التي توحد المصريين من أجل بناء مجتمعهم.

وأشار الرئيس إلى أنه واحد من أبناء الشعب المصري “وليس رئيسا أو قائدا أو سيدا” .. مؤكدا فخره بأنه واحد من الشعب المصري الذي يسعى من أجل خدمته وتحقيق مطالبه ويفخر بحب المواطنين الذي هو أهم من أي ألقاب أخرى.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط



اخبار الان

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي نظر محاكمة 68 متهمًا، في مقدمتهم محمد ربيع الظواهري شقيق أيمن الظواهري زعيم تنظيم “القاعدة”، في قضية اتهامهم بإنشاء وإدارة تنظيم إرهابي يرتبط بتنظيم القاعدة، الى جلسة 2 مايو المقبل لمرافعة الدفاع.

وتسلمت المحكمة تقريرًا من ممثل النيابة العامة، يفيد بأن المتهم بلال إبراهيم صبحي يعانى من آلام بالمعدة، الى جانب وجود تاريخ طبى سابق للمتهم يشير الى وجود حصوات بالأمعاء، حيث تم اجراء عمل اشعة تلفزيونية، لتحديد العلاج اللازم لحالته الصحية، وبالتالي لم يتمكن من حضور جلسة اليوم.

وطالب الدفاع هيئة المحكمة بانعقاد الجلسات المقبلة في وقت مبكر عن ذلك، ليجيبه رئيس المحكمة بأن ظروف انعقاد قضية “التبين” حال دون انعقاد الجلسة مبكرًا، ليعقب القاضي قائلًا: المحكمة تحملت أكثر من طاقتها ونحن احرص على مصلحة المتهمين .

كانت نيابة أمن الدولة العليا أمرت بإحالة القضية لمحكمة الجنايات في مطلع شهر أبريل الماضي، وتضمن قرار الاتهام الصادر في القضية استمرار حبس 50 متهما بصورة احتياطية على ذمة القضية، والأمر بضبط وإحضار 18 متهما هاربا وحبسهم احتياطيا على ذمة القضية.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة أن المتهمين من “العناصر الإرهابية” شديدة الخطورة، وقاموا بإنشاء وإدارة تنظيم إرهابي يهدف إلى تكفير سلطات الدولة ومواجهتها باستخدام السلاح، لتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على ضباط وأفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة، واستهداف الأقباط ودور عبادتهم واستحلال أموالهم، وارتكاب أعمال إرهابية بهدف نشر الفوضى في البلاد وتعريض أمن المجتمع للخطر.

المصدر: وكالات



اخبار الان

أكد الدكتور فاروق الباز، عضو المجلس الاستشار لرئيس الجمهورية، أن المجلس سيعقد غدًا مجموعة من الاجتماعات لمناقشة ملف إصلاح التعليم وربطه بالتدريب واحتياجات سوق العمل، بجانب ملف الطاقة الجديدة والمتجددة، خاصة الطاقة الشمسية، قبل عرض النتائج على الرئيس.

وصرح الباز- في تصريح خاص- بأن الاجتماعات تهدف أيضًا إلى وضع المقترحات والحلول موضع التنفيذ والمتابعة مع الجهات الحكومية المعنية، والقطاع الخاص والمجتمع المدني بمختلف أشكاله، بجانب إلقاء العديد من المحاضرات في مختلف الجامعات المصرية.

وصرح الباز بأنه بالنسبة لملف الطاقة، فسيتم التركيز على الطاقة الجديدة والمتجددة، خاصة الطاقة الشمسية، لتكون حلًا لأزمة الطاقة في المستقبل.

وأضاف الباز “نحن الأن نحتاج إلى المازوت والفحم لتوليد الطاقة… فمصر لديها طاقة شمسية جيدة، ولو بدأنا في استخدامها من الآن، فبعد عام أو عامين يتم حل جزء كبير من مشكلة مصر، وبعد ٥ سنوات يتم استخدامها بكثافة وبناء المحطات على مستوى الجمهورية.

وأشار الباز، إلى أن الصحراء الغربية تسطع بها الشمس بشكل ممتاز، أما الصحراء الشرقية فتملؤها الجبال، ويصعب التعامل معها، مطالبًا باختيار مناطق بعيدة عن الكثبان الرملية بالصحراء الغربية بتوازنات محددة، يمكن أن تحل محطة واحدة مشكلة كل محافظة.

وأضاف الباز، بالنسبة للملف الأهم، وهو التعليم الذي وصفه بأنه “ضعيف جدًا”، لأننا ليس لدينا أفراد قادرون على الإبداع في الفكر، فخريجو الجامعات لا يعرفون شيئًا، وكذلك طلاب الثانوية بعضهم يخطئون في كتابة أسمائهم، مشيًرا إلى أنه كان يتعلم تعليمًا جيدًا، وحينما ذهب إلى أمريكا كانت لديه معلومات مثل أي طالب في سنه، لأن تعليمه كان جيدًا، أما الآن فالمناهج الدراسية التي تدرس بالمدارس والجامعات في مصر لا تتناسب مع ما تحتاجه السوق العالمية، مما يعني أن جميع مراحل التعليم من الروضة حتى الجامعة تحتاج للتغير.

وشدد الباز على ضرورة تطوير التعليم الفني من حيث المناهج ومراكز التدريب المختلفة في مختلف الصناعات والحرف التراثية واليدوية لإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتخريج شباب قادر على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة، فهذه المشروعات الأمل لمصر للقضاء على البطالة، بالإضافة الى ضرورة قيام القطاع الخاص بدور حقيقي من خلال مسئوليته المجتمعية واهتمامه بالتدريب والتشغيل من خلال برامج محددة وهادفة من خلال العديد من المشروعات التنموية والقومية خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح الباز أنه يجب الاهتمام بالصناعات الحرفية والتراثية، مضيفًا: “لا يعقل عند ذهابي لشراء هدايا من الأقصر وأسوان وخان الخليلي أن أجدها مكتوبًا عليها صنع في الصين، فلا اشترها”، مشيرًا إلى أن مصر كانت تتميز بهذه الصناعات التراثية والحرفية، وكانت مصدر فخر لأي قادم إليها، وبالتالي يجب الاهتمام بهذه الصناعات الصغيرة والمتوسطة من خلال دعمها بقروض لمساعدتها ومساندتها، كذلك في التسويق، سواء للسوق المحلية والخارجية.

وبالنسبة لمشروع ممر التنمية، قال الباز، إنه لا يمكن البدء فيه الآن، فالوقت الحالي يحتاج المشروعات التي تحل أزمة الاقتصاد في الحال، أما ممر التنمية فيمكن أن نبدأ فيه بعد عامين، وينتهي بعد 10 سنوات، والدراسات جميعها أكدت ذلك، حيث إننا نحتاج إلى 5 سنوات لعمل الخطوط العريضة لتوسيع المعيشة لكل المدن الكبرى، أسوان وكوم أمبو وأسيوط والمنيا، وهذا سيحتاج 5 سنوات ثم يتم ربطها بالممر، وبعد ذلك يتم ربطها بالعالم الخارجي بالبحر المتوسط والسودان.

وأكد الباز أن مستقبل مصر جيد جدًا، لأننا بدأنا البناء على طريق صحيح، واتخذنا الخطوات التي ستبدأ في الإصلاح، وخلال ١٠ سنوات على الأكثر ستعود مصر لمكانتها في كل مجالات الحياة ، مشيرًا إلى أنه على الحكومة دور مهم للأسف لا يؤدي بالشكل الواجب عمله، مما يجب تغيير الإستراتيجيات ومفاهيم المتابعة والتنفيذ، ولكن الأهم أن يكون من خلال رؤية واضحة المعالم والأهداف والمجالات، ومتابعة مراحل التنفيذ الفعلي، وليس الشكلي، والنتيجة دائرة مفرغة من الفشل وضياع سنوات.

وأوضح الباز أن عنده أملًا كبيرًا في النهضة والتقدم، حيث يراهن على الجيل الجديد المختلف، الذي يمتلك أدوات المعرفة الحديثة والاطلاع على كل جديد، ومحب لوطنه، وآمل تقدمه إلى المرتبة التي يستحقها، وهذا لن يتحقق من الدولة إلا بالاهتمام بالتعليم المتطور والتكنولوجي والفني والطاقة التي تعاني مصر من توفيرها الآن، وهي تمتلك إمكانات عظيمة، وشمس ساطعة طوال العام يمكن استغلالها، وهذا ما يتمناه خلال المرحلة المقبلة.

المصدر: وكالات



اخبار الان

صدر المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، قرارات بتخصيص عدد من قطع الأراضي أملاك دولة، لأغراض المنفعة العامة، وذلك على النحو التالي :

قطعة أرض تقع جنوب الطريق الدائري بالمساعيد داخل الحيز العمراني لمدينة العريش، بمحافظة شمال سيناء، لصالح الوحدة المحلية لمدينة العريش، بالمجان، بغرض إقامة مشروع إسكان.

قطعة أرض بناحية شطا مركز دمياط ولاية الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية لصالح محافظة دمياط، بالمجان، لإقامة منطقة صناعية ـ حرفية عليها.

قطعة أرض تقع بحوض أبو عباس نمرة 6 بقرية البلاكوس والمملوكة للوحدة المحلية لقرية كفر بولين، بمركز كوم حمادة، بمحافظة البحيرة، تبرع أحد المواطنين، بالمجان، لصالح الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، لإقامة محطة صرف صحي عليها.

قطعة أرض من أملاك الوحدة المحلية بالسنانية، مركز دمياط، المقام عليها مركز الصيانة التابع للوحدة المحلية، وذلك لإقامة مقر للوحدة عليها.

المصدر: الوكالات



اخبار الان

أسفرت الحملة الأمنية الموسعة جنوب العريش والشيخ زويد ورفح ، عن مقتل عدد 9 أشخاص تكفيريين وإصابة عدد 3 آخرين ، والقبض على عدد 8 مشتبه فيهم ، إلى جانب تدمير عدد من البؤر الارهابية وسيارتين والعثور على مخزن به سجاير وأقراص ترامادول معدة للتهريب.

وأعلنت المصادر الأمنية أن الحملة استهدفت مناطق ” جنوب العريش ، والشيخ زويد ، ورفح ” حيث تم مداهمة البؤر الإرهابية وأماكن تجمع العناصر الارهابية ، مما أدى الى مقتل عدد 9 أشخاص من التكفيريين وإصابة عدد 3 أشخاص آخرين وإلقاء القبض على عدد 8 أشخاص من المشتبه فيهم ، وجارى فحصهم وبحث مدى تورطهم في الأحداث.

وأضافت المصادر أنه تم حرق وتدمير عدد من البؤر الارهابية التى تستخدمها العناصر الإرهابية كقواعد إنطلاق لتنفيذ هجماتها الإرهابية ضد قوات الجيش والشرطة منها : عدد 11 عشة ، وسيارتين خاصة بالعناصر التكفيرية ، الى جانب التحفظ على سيارة فيرنا ، وجارى فحصها عن طريق الأجهزة المعنية .

ومن جهة أخرى ، تم العثور على مخزن به 15 كرتونة من السجاير ، وعدد 35 شريطا من أقراص الترامادول المخدرة كانت معدة للتهريب ، وتم التحفظ عليها وتسليمها الى الجهات المعنية .

وعلى صعيد متصل – انفجرت عبوة ناسفة فى طريق القوات بالشيخ زويد ، ولم ينتج عن ذلك أية اصابات أو خسائر مادية أو بشرية.

وأكدت المصادر الأمنية أن مجهولين زرعوا العبوة الناسفة فى طريق قوات الأمن أثناء مداهمة البؤر الارهابية ، الا أن العبوة انفجرت بعد مرور حافلات ومدرعات قوات الأمن ولم ينتج عن ذلك أية اصابات أو خسائر ، وعلى الفور، قامت قوات الأمن بتمشيط المنطقة والمناطق المحيطة بها بحثا عن أية عبوات ناسفة أو متفجرات أخرى ، وجارى التحرى لضبط الجناة .

المصدر: وكالة انباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان

بدأ خبراء من القوات المسلحة اليوم  في تركيب إجزاء الونش العملاق الذي دفعت به لانتشال الناقلة النيلية الغارقة بنهر النيل بقنا وتستغرق عملية تركيب الونش الذي بلغ وزنه نحو 950 طنا من 6 إلى 8 ساعات تمهيدا لتشبيط كلابش الونش بكافة الأطراف السطحية للناقة الغارقة ومن ثم انتشالها وتحميلها على ناقلة نهرية أخرى.

وجدد المحافظ اللواء عبد الحميد الهجان تأكيده على سلامة جميع عينات المياه التي يتم سحبها من مياه النيل بصفة دورة ومستمرة .. مشيرا إلى قيام مديرية الصحة بسحب أكثر من 500 عينة جميعها أثبتت سلامة المياه وعدم تغير خواصها نهائيا كما أثبتت أيضا تحاليل شركة المياه ووزارة الري سلامة المياه.

المصدر: وكالة انباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )



اخبار الان