Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الثلاثاء، 31 مارس، 2015

الرئيس عبدالفتاح السيسي

الرئيس عبدالفتاح السيسي



قال مصدر حكومي إن التأخر عن مهلة الشهر التي قررتها الرئاسة المصرية للحكومة لإنجاز تعديلات قوانين الانتخابات يرجع إلى 3 أسباب تتعلق بـ«التوافق المجتمعي وإصدار عمل جيد وعدم انتهاء عمل اللجنة من التعديلات».


وأضاف صابر عمار، عضو اللجنة التشريعية المعينة بتعديلات قوانين الانتخابات البرلمانية، أن «الموعد الذي حدده الرئيس موعد تنظيمي يحث اللجنة لانتهاء عملها خلال شهر».


واستطرد أن الاستعجال من الرئيس جاء «ليحمل معنى مهمًا آخرًا يؤكد فيه الرئيس للمخاطبين من الشعب أن الدولة ليست مع تأجيل الانتخابات، وأن ما حدث من المحكمة الدستورية ليس في إطار مؤامرة كما كان البعض يتصور ليتمكن الرئيس من سلطة التشريع، لذا فالرئيس أعلن أنه يستعجل اللجنة لإنهاء التعديلات خلال شهر».


الأناتضول






اخبار

المهندس إبراهيم محلب

المهندس إبراهيم محلب



قال رئيس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، إنه لا يوجد مجال لا يمكن أن العمل فيه في أفريقيا، متابعا: «فمن الممكن أن نعمل في الزراعة وفي قطاع الإنشاءات والقطاع الهندسي عموما، بالإضافة إلى قطاع التعليم، كما أنه من الممكن أن نقيم منطقة صناعية مصرية في إثيوبيا».


وأضاف، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل في برنامج «الحياة اليوم» على قناة «الحياة»، مساء الثلاثاء، من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا حيث يحضر اجتماعات دول الكوميسا: «اجتمعت صباح الثلاثاء مع رئيس وزراء إثيوبيا، وتحدثنا عن ضرورة وجود مجموعة عمل وزارية على مستوى الزراعة والصناعة، وتصدير الدواء والعمل في مجال الصحة، ليكون هناك تبادل منفعة دائم، وتوازن للمصالح بين مصر وإثيوبيا».






اخبار

سامح شكرى وزير الخارجية

سامح شكرى وزير الخارجية



صرح وزير الخارجية سامح شكري، إن عودة السفير المصري إلى الدوحة ردًا على خطوة إعادة قطر سفيرها للقاهرة، هي “أمر يتم تداوله وتقديره وفقًا للاعتبارات والتقديرات السياسية من قبل الدولة”.


وأضاف شكري، في تصريحات للصحفيين أمس الثلاثاء على هامش المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا، أن “زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المرتقبة إلى ألمانيا لم يتحدد موعدها بعد”.


وتابع أن «عاصفة الحزم» يتم متابعتها يوميا من جانب المؤسسة العسكرية التي تشارك في هذه الأعمال وتنسق مع المملكة العربية السعودية وباقي دول الائتلاف على المستويين العسكري والسياسي.


وردا على سؤال حول اعتبار إيران «عاصفة الحزم» خطأ استراتيجي من جانب مصر والسعودية، قال شكري: “أرى أن دول الائتلاف العربي تقدر تماما ما يخدم مصلحة الأمن القومي العربي، وهي المعنية بهذا الموضوع لأن هذا أمر مرتبط بنا كدول عربية، ويتم التعامل معه في هذا الإطار، ونتصور أن التدخلات الخارجية على مدى العقدين الماضيين كان لها بالغ الأثر السلبي على الأمن القومي العربي، ويجب أن يتم تجنب ذلك”.


(ا ش ا)






اخبار

وزارة-التربية-والتعليم

وزارة-التربية-والتعليم



شهد محب الرافعي وزير التربية والتعليم أمس الثلاثاء، احتفالية تسليم الدفعة الأولى من التخت المدرسية المهداة من جامعة القاهرة إلى مدارس الجيزة، وذلك بمقر كلية الزراعة.


وقدم الوزير، في بداية كلمته، الشكر لجامعة القاهرة والعاملين بها، وكذا العاملين والفنيين بكلية الزراعة، مشيرا الى أنهم قاموا بتصنيع مقاعد لأبنائنا على سبيل الإهداء لوزارة التربية والتعليم.


وقال: “نعم التعاون، وهو ليس بجديد على جامعة القاهرة، وكل ما كان يقدم منها يعتبر علامة بارزة في تاريخها، إننا نطمح الى مزيد منها “.


وأضاف الرافعي :” أنه على مستوى تدريب المعلمين، يوجد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة يستطيعون المشاركة في تدريب المعلمين، بالإضافة الى مشاركة الجامعة في مشروع محو الأمية ” ، لافتًا الى أن مبادرة تصنيع 2000 تختة مدرسية يعد باكورة المبادرات المجتمعية للجامعة ” .


أ ش أ






اخبار

مديرية أمن شمال سيناء

مديرية أمن شمال سيناء



فى اطار الاجراءات الأمنية المكثفة على مداخل ومخارج محافظة شمال سيناء ، ومن خلال الحملات الأمنية المستمرة لضبط الخارجين عن القانون والمتهمين الهاربين والمطلوبين فى تنفيذ الأحكام .. تم ضبط 103 من الهاربين والمطلوبين لتنفيذ أحكام بالحبس فى قضايا متنوعة إضافة إلى ضبط وتحرير 305 مخالفات مرورية متنوعة .


جاء ذلك خلال الحملة الأمنية التى استهدفت مداخل ومخارج المحافظة ووسط مدينة العريش والأحياء والمناطق المحيطة بها .


وأعلن مصدر أمنى أنه تم ضبط 103 أشخاص من المتهمين الهاربين والمطلوبين لتنفيذ أحكام بالحبس في قضايا متنوعة من بينهم المحكوم عليه : عمر ى . س . ع . س ( مواليد 23/8/1983 ) بدون عمل ومقيم في حى الصفا برفح والمطلوب للتنفيذ عليه في قضية جنايات ( سرقه بالإكراه ) والمحكوم عليه فيها بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات ، والمحكوم عليه : إبراهيم ع . م . م . ز ( مواليد 1 / 12 / 1985 ) بدون عمل ومقيم بجوار محطة بنزين قطامش بدائرة قسم ثالث العريش والمطلوب للتنفيذ عليه في قضية جنايات ( مخدرات ) والمحكوم عليه فيها بالسجن المشدد لمدة 6 سنوات .. الى جانب 57 محكوما عليهم في قضايا جنح الحبس الجزئى ، 20 محكوما عليهم في قضايا جنح الحبس المستأنف ، 7 محكومين عليهم في قضايا جنح الغرامات الجزئية ، 12 محكوما عليهم في قضايا جنح الغرامات المستأنفة ، و 5 محكومين عليهم في قضايا جنح المخالفات .


ومن جهة أخرى في مجال ضبط المخالفات المرورية تم ضبط 305 مخالفات مرورية متنوعة، حيث تم احالة أصحابها الى الجهات المعنية لاتخاذ اللازم بشأنهم .

أ ش ا






اخبار

المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء

المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء



أكد رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب أنه لمس نتائج إيجابية كثيرة لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة لأثيوبيا.


وقال محلب، في تصريح خاص للقناة النيل للاخبار الليلة، إنه لمس بنفسه هذه النتائج في الشارع الإثيوبي والإعلام الرسمي للدولة خلال وجوده خلال اليومين الماضيين في أديس أبابا للمشاركة في مؤتمر “الكوميسا”.


وأضاف أن مصر هي قلب أفريقيا النابض والجميع ينظر إليها، مؤكدا أن الرئيس السيسى قادر أن يعيد مصر إلى سابق عهدها في قيادة أفريقيا.


وأوضح رئيس الوزراء أن العلاقة مع إثيوبيا متوازنة وأن مصر لديها رؤية واضحة لعلاقاتها مع دول أفريقية، مضيفا أن مصر عادت بقوة إلى أفريقيا خلال مشاركتها في قمة “الكوميسا”.


وكشف أنه قد التقى بعدد كبير من القيادات والزعماء الأفارقة خلال مشاركته في مؤتمر “الكوميسا”، مشيرا إلى أنه لمس رغبة أفريقية في عودة مصر إلى سابق عهدها الإفريقي.


أ ش أ






اخبار

البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية


استقبل البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية مساء أمس الثلاثاء بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية محافظ الإسكندرية الدكتور هاني المسيري .


وتناول اللقاء خطة وتوجهات المحافظ لتطوير الإسكندرية، حيث أشار د.المسيري إلى أهمية دور المجتمع المدني وضرورة التفكير خارج الصندوق لأحداث النقلة المرجوة .


من جانبه أكد البابا تواضروس أن الكنيسة حرصت عبر العصور وحتى الآن على غرس حب الوطن فى نفوس الشعب القبطي بدءا من الأطفال وحتى مراحل العمر المختلفة وذلك من خلال العظات والترانيم والأنشطة المختلفة .


وأشار إلى أن التجربة التي تم تنفيذها فى بيت العائلة حيث تعقد ملتقيات بين رجال الدين القسوس والشيوخ لعدة أيام يعيشون ويتعايشون فيها معا لتبادل الخبرات ، مضيفا أنه مؤخرا بدأت زيارات للمدارس، وتمنى للمحافظ التوفيق فى مسئوليته الجديدة.

أ ش أ






اخبار

أرشيفية

أرشيفية



تمكنت وحدة مباحث قسم ثان سوهاج من ضبط المتهم احمد ص سن 25 عامل ومقيم بالمخبز الآلي ،قسم أول سوهاج ، وذلك حال قيامه بالشروع في سرقة بعض المراتب من داخل محل المواطن “أمير عبد الشافي إبراهيم عثمان” سن 40 ، صاحب محل مراتب ، دائرة قسم سوهاج ومقيم بعوامر العسيرات ، مركز المنشاه .


تم ضبط المتهم والمسروقات ، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 2576 جنح قسم ثان سوهاج لسنة 2014 .






اخبار

أرشيفية

أرشيفية



قام اللواء فؤاد احمد طلبه مساعد وزير الداخلية لمنطقة غرب الدلتا يرافقه اللواء محمد فتحي إسماعيل مساعد وزير الداخلية مدير أمن البحيرة اليوم الثلاثاء ، بالمرور على عدة أماكن شرطية منها مراكز شرطة ادكو ورشيد ، وكذلك كمين الجدية ، والأقوال الأمنية بالطريق الزراعي السريع ، وذلك للاطمئنان على الأوضاع والحالة الأمنية داخل محافظة البحيرة .


واجتمع اللواء طلبة بالضباط والأفراد والمجندين لتوعيتهم بالظروف الأمنية الراهنة والعمل على رفع الروح المعنوية لهم ، وحثهم على بذل المزيد من الجهد لتحقيق الأمن بالمحافظة .


أ ش أ






اخبار

الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار

الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار



وصل الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار إلى العاصمة الألمانية برلين في زيارة تستغرق ثلاثة أيام يتسلم فيها عددا من التمائم الأثرية التي كانت مهربه إلى ألمانيا لاستعادتها إلى مصر في إطار سياسة الدولة في استعاده الآثار المهربة من مصر إلى الخارج حيث سيتم التسليم بمقر السفارة المصرية غدًا الخميس.


كما سيفتتح الوزير اليوم الأربعاء معرضًا تحت عنوان “إله واحد – ورثة إبراهيم على ضفاف النيل” بمتحف ” Bode-Museum ” بجزيرة المتاحف في برلين.


أ ش أ






اخبار

عمار على حسن

عمار على حسن



أكد الروائي والباحث السياسي الدكتور، عمار علي حسن، أنّ التصوف هو الحل الرئيسي في مواجهة التشدد المسيطر الآن على الساحة، وذلك لأنّ التصوف يُعلي من قيمة التسامح والمحبة مع الآخر.


وأضاف حسن في لقاءٍ له ببرنامج “مِصر في ساعة”، الذي يُذاعُ على قناة “الغد العربي”، مساء اليوم، مع الإعلامي محمد المغربي،: “نحن في حاجة ماسة إلى إصلاح ديني وليس لتجديد الخطاب الديني، وذلك لأنّ التجديد شكلي فقط”.


وأوضح حسن أنه لس مع الذين يُطالبون بهدم مؤسسة الأزهر وإنما مع ضرورة إصلاحها من خلال مد يد العون لكل المفكرين البارزين، قائلاً: “لست مع هدم هذه المؤسسة لأنّ كل الجماعات المتطرفة تريد هدمها”.


واستطرد حسن: “نحن لدينا ما نخجل منه في التراث الإسلامي، وأنّ هذا موجوداً في تاريخ بعض المسلمين وممارساتهم”،مضيفًا إن صورة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن تختلف كثيرًا عن بعض روايات السيرة.


وواصل حديثه قائلاً: “الباحثون والمثقفون المدنيون قدموا لخدمة الحضارة الإسلامية يفوق ما قدمه السلفيون”، متابعاً: “الباحثون والمثقفون المدنيون هم من انتصروا لقضايا التراث”.


وأشار حسن إلى أن انشغاله بصعود الإسلاميين كان دافعاً لكتابة رواية “السلفي”، كما أن معايشته لمعاناة بعض أعضاء الجماعة الإسلامية كانت من بين أدوات الرواية”، موضحاً أنّ رواية السلفي لم تُصدر لمحاربة السلفية كما اعتقد البعض، قائلاً: “قادة السلف هم من يُحركون أذرع العنف”.


ولفت حسن إلى أن السلفية ليست فريقاً واحداً وإنما مقسمة لسبعة أنواع بعضها من مصر، والآخر جاء من الخارج.






اخبار

مقلب زبالة

مقلب زبالة



حالة من الاستياء تسيطر على سكان “نجع الشمندى” التابعة لقرية أولاد نصير بمركز سوهاج بسبب قيام سيارات جمع القمامة بحى شرق وغرب ومدينة سوهاج بنقل كافة المخلفات إلى ترعة السوهاجية الملغاة حتى وصل ارتفاع القمامة بالمنطقة إلى 10 أمتار، بالإضافة إلى الأدخنة والأبخرة التى تدخل كافة المنازل، مما أصاب السكان بالعديد من الأمراض وعلى رأسها أمراض الصدر والتنفس دون رحمة من المسؤولين.


وأصبحت المنطقة تمثل كارثة بيئة كبيرة، خاصة أن من بين تلك المخلفات الموجودة مخلفات طبية خطرة ونفايات يعبث بها أطفال المنطقة، ويقوم بعض الأهالي برعي الأغنام والماعز عليها مما ينذر بكارثة أخرى نتيجة تناول لحوم تلك الحيوانات بعد طرحها بالأسواق .






اخبار

فرع ثقافة سوهاج


نظمت مديرية ثقافة سوهاج اليوم في إطار برنامج “أهالينا” للهيئة العامة لقصور الثقافة محاضرة بمجمع المدارس الثانوية والإعدادية بالكوثر، عن أهمية الصحافة المدرسية وخطوات إصدار مجلة الحائط ، تحدث فيها الدكتور “صابر حارص” أستاذ التحرير الصحفي ورئيس وحدة بحوث الرأى العام بجامعة سوهاج.


وأوضح “حارص” في حضور “فاطمة يوسف” وكيل وزارة الثقافة بسوهاج ، و “حازم أبو الخير” رئيس مدينة الكوثر أن الصحافة المدرسية الآن تعتبر الوجه المباشر للثقافة والإعلام بالمدارس وهي نواة تعليم وتحفيز الطلاب على القراءة ومعرفة ما يدور بالمدرسة وبالتعليم عامة ، مُشيراً إلى أنها مصدر قوي وقريب من الطلاب في إكسابهم القيم التربوية واحترام التعليم والمعلم ، وإعلاء شأن الأخلاق والسلوك السوي وتنمية قيم الولاء والانتماء وغرس قيم المواطنة والحرية المسئولة وآداب الحوار .


وأضاف “حارص” أن الصحافة المدرسية من جانب آخر تعتبر المحطة الأولى لاكتشاف المواهب والقدرات في الكتابة والتعبير والعمل الصحفي ، ويمكن للطلاب من خلالها تحديد ملامح طموحاتهم ومستقبلهم نحو الألتحاق بأقسام وكليات الصحافة والإعلام عامة .


وحدد أستاذ الصحافة خطوات لإصدار مجلة الحائط تشمل ،اختيار اسم المجلة وتحديد أهدافها وجمهورها الذي يقتصر على مخاطبة الطلاب في المقام الأول ثم المعلمين والإدارة ، (2) البيانات الأساسية التي تكتب “بالترويسة” كهيئة التحرير ورقم وتاريخ العدد، (3) موضوعات المجلة والتي تشمل أخبار تعليمية وتربوية مهمة، مقال تربوي او تعليمي، حوار مع مسئول تعلمي او محلي أو شخصية فعالة يمكن الاقتداء بها كالمعلم المثالي أو المدير المثالي، تحقيق تربوي عن مشكلة راهنة تهم الطلاب والمدرسة، مسابقة ثقافية ويعلن عن الفائزين بالعدد اللاحق، إتاحة الفرصة لمشاركة طلابية من خارج هيئة التحرير على نمط بريد القراء، صورة أو كاريكاتير ساخر من إحدى الظواهر بالمدرسة أو المكان المحيط بها.


وأشار حارص إلى أهمية شكل المجلة وتصميمها وإخراجها بحيث تكون جذابة للطلاب وفي مكان متاح لهم أكثر من مرة يومياً كالممرات أو الفصول، وركز حارص على أهمية استخدام العناوين والمقدمات وإبرازها عن النصوص سواء باللون أو بنوع وحجم الحرف المستخدم في الكتابة، إضافة إلى استخدام الصور والفواصل بين الموضوعات.


واستعرض حارص الصحافة المحلية التي تصدر بسوهاج ودعا الطلاب إلى التواصل معها والمشاركة فيها وتزويدها بمشكلات التعليم والتربية وسلوكيات الطلاب والمعلمين سواء سلباً أو إيجاباً.


وشدد رئيس وحدة بحوث الرأي العام في ختام محاضرته على اهتمام الصحافة المدرسية بغرس قيم الوسطية والحوار والتسامح واحترام الاخر وتجنب التعصب والتحيز والصراع والجدل.






اخبار

خالد-عكاشة-خبير-امني

خالد-عكاشة-خبير-امني



قال مدير المركز الوطني للدراسات الأمنية، خالد عكاشة، إنّ وزير الداخلية الجديد اللواء مجدي عبد الغفار، يبدأ حياته الوظيفية منذ تولي المنصب بتطوير جهاز الداخلية، مُؤكدًا: “هذا الوزير سيحقق نتائج تفوق كل الوزراء السابقين للداخلية”.


وأضاف عكاشة في لقاء له ببرنامج “مِصر في ساعة”، الذي يُذاعُ على قناة “الغد العربي”، مساء اليوم، مع محمد المغربي، أنّ وزير الداخلية يضع مفهوم احترام المواطن أمام الرأي العام، موضحًا أن المحاسبة الإدارية لضباط الشرطة أكثر قسوة من الجهات القانونية، قائلًا: “قطاع التفتيش والرقابة بوزارة الداخلية يعملُ لضبط أداء ضباط الشرطة، كما أن هذا القطاع يتلقى العديد من شكاوي المواطنين الواقع عليهم ضرر من الشرطة”.


وحول أوضاع السجون، أكد عكاشة أنّ غالبية أماكن حجز المتهمين سواءً في مراكز الشرطة أو السجون تعد غير لائقة، إلا أنّ أماكن الاحتجاز المبنية حديثة تُعتبر لا ئقة من حيث أماكن الراحة، وغيرها من كل هذه الأمور مثل وادي النطرون وبرج العرب مضيفاً أنّ أقسام الشرطة لا توفر وجبات كافية للمسجونين”.


وأوضح عكاشة أن وزارة الداخلية تحتاج إلى اعتمادات مالية كبيرة لتطوير السجون، لأنّ المسجون له مجموعة من الحقوق والواجبات يجب الحفاظ عليها، متابعاً أنَ القوانين تمنع ضرب المسجونين.


وواصل حديثه: “نحتاج إلى ضباط مؤهلين للتعامل مع الحالات الخاصة الموجودة في السجون، ومتخصصين في السلوكيات الاجتماعية والعلاج النفسي”.


ونوه عكاشة إلى أنّ العلاقة بين الشرطة والمواطن تحسنت إلى درجة ما لكنها لم تصل إلى ما نطمح إليه.






اخبار

مكتبة الاسكندرية

مكتبة الاسكندرية



في لقاء مفتوح حول المرأة، والإعلام، تستضيف مكتبة الإسكندرية يوم الجمعة القادم، الإعلامية منى سلمان، ويشاركها الحوار أمل فوزي رئيس تحرير نصف الدنيا ،و تدير اللقاء الدكتورة هناء عامر مدير إذاعة الإسكندرية، وذلك في إطار اللقاءات الثقافية التي تُقام بمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب.






اخبار

المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء

المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء



فى استجابة سريعة لما تم عرضه على شاشة قناة “أون تى فى” ، فى برنامج “صباح ON” أمس الاثنين ، توجه اليوم الثلاثاء لجنة من وزارة الزراعة مكونة من 4 أشخاص من بينهم الدكتور محيي قدح مساعد الوزير بزيارة قرية معصرة صاوي وعاينت الأراضي ،وقامت بأخذ عينات لتحليل التربة لمعرفة مدى تأثير مياه الصرف الصحي المختلطة بمياه الري على حالة الأرض .


وكشفت اللجنة وفق ما أقره الأهالى أكثر من 15 بالوعة صرف صحي تصب مياهها فى بحر معصرة صاوى ووثقتها بالفيديو ، وأكدت على حل المشكلة ، فضلًا عن إرسال لجنة مماثلة من وزارة الرى لحل المشكلة جذريًا عقب عرض التقرير المصور فى القناة .


وقال جميل مصطفى على ، :”إن مشكلتهم كانت دائمة وأزلية وبعد عرضها فى القناة اهتم المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء بالمكشلة وفوجئنا بلجنة من وزارة الزراعة قامت بأخذ عينات من التربة الزراعية وعاينت البالوعات المنتشرة فى القرية وتصب مياهها على البحر “، مؤكدًا أنه لولا عرض التقرير فى القناة ما كان اهتم أحدًا بالموضوع .


وأضاف أنه تلقى اتصالات من وزارة الرى لحل المشكلة ، متمنيًا أن يحذوا كافة المسؤوليبن حذو رئيس الوزراء ، حتى تحل المشاكل فى توقيت مناسب .


كان برنامج “صباح ON “،قد أذاع تقريرًا مصورًا فى قرية معصرة صاوى التابعة لمركز طامية بمحافظة حول اختلاط مياه الرى بالصرف الصحى ورى نحو 100 ألف فدان بمياه الصرف الصحى ، وأكثر من 20 بالوعة تصب مياهها فى البحر فى مشهد ينذر بكارثة بيئية وصحية ، والأهالى حاولوا مرارًا وتكرارًا الشكوى للمسؤولين ولكن دون جدوى ، وبعد إذاعة التقرير أرسل رئيس الوزراء ووزير الزراعة لجنة للمعاينة وثقت ما أذيع فى التقرير .






اخبار

 أثار الإهمال على جران المدرسة

أثار الإهمال على جران المدرسة



يعانى تلاميذ مدرسة نجع الهريف الابتدائية والتابعة لإدارة اخميم التعليمية بسوهاج من سوء حال المدررسة وعدم صلاحيتها للعملية التعليمية لما تمثلة من خطورة على حياة التلاميذ والمعلمين على حد سواء فالمدرسة وبعد مجهود من أولياء الأمور اتخذ قرار بهدمها وإعادة بنائها من جديد أولًا لعدم صلاحيتها وثانيًا لاستغلال مساحتها الكبيرة فى إنشاء عدد أكبر من الفصول وأماكن متعددة للأنشطة الطلابية.


فالمدرسة تم بنائها على الطريقة القديمة من طابقين يحتويان على 8 فصول بالإضافة إلى غرف لإدارة المدرسة ولكن لسوء الحظ وبعد أن تم إخلاء المدرسة فى صيف عام 1992 تراجعت الحكومة عن قرار هدمها ،واكتفت بترميمها وبدأت فى الفترة الأخيرة ومع زيادة الضغط على المدرسة ،وعدم جاهزيتها لتحمل ضغط العملية التعليمية بدأت تظهر فى أساسات المدرسة من أعمدة واسقف بوادر لاحتمالية انهيار المبنى على التلاميذ والمعلمين بسبب سوء حالة المبنى هندسيًا وأصبح هذة المرة قرار هدم المدرسة وإعادة بنائها من جديد قرار لابد من تنفيذة فى ظل الوضع المتردى للمدرسة إلا أن الأهالى تفاجئو بقرار هيئة الأبنية التعليمية بإعادة الترميم على الرغم من التهالك الواضح فى أساسات المدرسة.






اخبار

الهيئة القومية للبريد

الهيئة القومية للبريد



شهدت مكتبة الإسكندرية أمس في إطار الفعاليات الثقافية لمعرضها الدولي للكتاب، ندوة بعنوان “الاحتفال بمرور مائة وخمسين عامًا على إنشاء البريد المصري”، تحدث فيها كل من الدكتور خالد عباس؛ نائب رئيس الهيئة القومية للبريد، والأستاذ حسن عيسي، مدير عام منطقة بريد الإسكندرية، والأستاذ أحمد عبد الحليم رئيس قطاع غرب الدلتا بهيئة البريد المصري، وأدارها محمود عزت رئيس وحدة العلاقات الثقافية والدعم المعلوماتي بمكتبة الإسكندرية.


وقال محمود عزت إن مكتبة الإسكندرية تنظم تلك الاحتفالية لإدراكها الدور التاريخي الهام للبريد المصري، الذي يعد بحق واحدًا من أقدم مؤسسات مصر وأعرقها، لذا خصصت ذاكرة مصر المعاصرة قسمًا يقدم تأريخًا وتوثيقًا للبريد المصري بدءًا من فترة حكم محمد علي باشا وحتى نهاية فترة حكم الرئيس الراحل محمد أنور السادات عام 1981.


وأشار عزت إلى وجود بروتوكول تعاون بين مكتبة الإسكندرية وهيئة البريد المصري، وكان إصدار مكتبة الإسكندرية لكتاب “تاريخ البريد في بر مصر” للباحث عبد الوهاب شاكر هو أول نتاج لهذا التعاون،مضيفًا أن هيئة البريد المصري قامت برعاية شحن أول مائة كتاب عربي إلى ليتوانيا، في إطار المشروع الذي تقوم به مكتبة الإسكندرية لإنشاء أول مكتبة عربية في دول بحر البلطيق، ويشارك فيه عدد من الدول العربية.


وفي كلمته، أشاد الأستاذ حسن عيسى بكتاب “البريد في بر مصر” ، كما توجه بالشكر لمؤلفه الباحث عبد الوهاب شاكر، مشددًا على أهمية الكتاب الذي يؤرخ للبريد المصري من عهد الفراعنة ويقدم توثيقًا للبريد المصري في جميع العصور ويتناول عدة محاور منها اهتمام الحاكم بالبريد، وعمال البريد، والطرق التي يسلكونها، وغيرها من الموضوعات.


وعن البريد في الإسكندرية، لفت عيسى إلى وجود 2300 موظف خدمات بريدية، ومليون و100 ألف خطاب صادر ووارد في الإسكندرية شهريًا، كما أن البريد يقدم خدمات صرف المعاشات إلى 250 ألف مواطن.


ومن جانبه، أكد الأستاذ أحمد عبد الحليم؛ رئيس قطاع مناطق بريد غرب الدلتا، أن الهيئة أصبحت صرح عملاق يساهم في تنمية الاقتصاد المصري، مبينًا أن الهيئة تتطلع إلى المزيد من التعاون المثمر مع مكتبة الإسكندرية.


وأوضح أن الهيئة تعمل حاليًا من خلال رؤية محددة على تطوير خدماتها من خلال التركيز على الموارد البشرية، العملاء، والتكنولوجيا،مؤكدًا أن الهيئة تطمح إلى رفع مستوى الكفاءة والتحفيز من خلال سياسة التنمية البشرية والتدريب ونظام الحوافز الذي يركز على الإنتاج.


وفي كلمته، قال الدكتور خالد عباس إن الهيئة القومية للبريد تشهد حاليًا موجة جديدة من التغيير الشامل تحت رعاية المهندس خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي تقوم على تطوير المكاتب، تحديث الخدمات من النظام اليدوي إلى النظام الآلي، وتدريب العاملين.


وأشار إلى أنه في إطار الاحتفال بمرور 150 عامًا على إنشاء البريد المصري، فإن الهيئة ستتيح للمواطنين ابتداء من الشهر القادم خدمات الحوالات والتوفير من أي مكتب دون التقيد بمنطقة معينة.


وأضاف أن الهيئة تشهد موجة جديدة من التطوير من خلال تنفيذ 16 مشروعًا جديدًا في الفترة المقبلة، ومنها تنمية المورد البشري، حيث تم رفع ميزانية التدريب من أربعة ملايين جنيهًا إلى سبعة ونصف مليون جنيه، كما تعمل الهيئة على استحداث هيكل تنظيمي جديد، ورسم صورة ذهنية جديدة للهيئة، وتأمين وسائل النقل للمكاتب الرئيسية من خلال تزويد السيارات بأجهزة إنذار و GPS.


وأشار إلى أن الهيئة بصدد تنفيذ مشروع “العنونة” والذي يقسم جميع مناطق الدولة إلى أمتار ويعطي لكل متر رقم بريدي خاص بها، كما أنها تعمل على تطوير مراكز الحركة ومناطق التوزيع، وتطوير نظام مركز الاتصال call center، بالإضافة إلى توسيع منافذ الخدمة لإمكانية ربطها بماكينات ATM.


وقال إن الهيئة القومية للبريد تغطي كل المناطق المأهولة في مصر، فهي تحقق انتشار أفقي ورأسي من خلال أربعة آلاف مكتب بريد و145 مركز توزيع وخمسة آلاف خط سير للموزعين.


ولفت إلى أن الهيئة تقدم خدمات متنوعة للمواطنين، ومنها الخدمات البريدية، التي تتضمن توصيل الخطابات والطرود والبريد السريع وغيرها؛ والخدمات المالية كخدمة دفاتر التوفير التي يستفيد منها 23 مليون عميل بلغت ودائعهم 140 مليار جنيه، وخدمة الحسابات الجارية التي استحدثت في عام 2003، وخدمة التحصيل والإخطار.


وأضاف أن الهيئة تقدم أيضًا خدمات مجتمعية كخدمة المعاشات وشباك الأسرة وسداد فواتير التليفونات ومصاريف طلبة الجامعة وغيرها، بالإضافة إلى الخدمات الحكومية كتحصيل الضرائب والجمارك وصرف الأذونات الحكومية وغيرها.


وقال إن البريد المصري يحقق تواجد ثقافي واجتماعي في المجتمع المصري ويساهم في تنمية المجتمع، فهو يخدم كل المناطق الجغرافية ويصل إلى القرى والنجوع، كما يخدم كل الشرائح العمرية،مضيفًا أن البريد يساهم بشكل إيجابي في المجال الاقتصادي، إذ يحقق الدمج المالي للمواطنين الذين ليس لديهم حسابات في البنوك، كما أنه يتمتع بالاستقرار المالي والاستقرار القانوني والإداري.


وأوضح أن البريد المصري يواجه مجموعة من التحديات، إلا أن الهيئة تتجه حاليًا إلى تطوير التكنولوجيا المستخدمة، والاعتماد على التعاون التنافسي الذي يعد توجه عالمي، وترويج نماذج جديدة للإدارة الرشيدة المعتمدة على التنويع والابتكار، واستخدام أدوات ومعدات صديقة للبيئة، واستغلال الفرص الواعدة المتاحة في السوق والتي تستحدث بشكل مستمر، وتحقيق الاستفادة القصوى من تكنولوجيا المعلومات.






اخبار

قوات الامن - ارشيفية

قوات الامن – ارشيفية



تمكنت الأجهزة الأمنية بقنا من تحرير 3 مختطفين بعد تبادل لإطلاق النيران مع المتهمين وضبط 3 متهمين بقرية السمطا بمركز دشنا.


وتلقى اللواء عادل عبدالعظيم أيوب مدير أمن قنا إخطارا بتحرير مختطفين بدشنا.


وكشفت التحريات قيام قوات الأمن بتبادل إطلاق النيران مع كل من ” عادل . ع . س” 30 سنه مزارع و ” عبد الباسط . ر . ا ” 30 سنه عاطل و” شريف .ع .ر ” 17 سنه و ” حسين . ز .ح ” 20 سنه عاطل و “عبد العاطي .ر . ا 45″ سنه عاطل لقيامهم بإختطاف كل من ” أحمد . ع . ح ” 28 سنه سائق و” عبد الناصر .ح . م ” 28 سنه عامل و “أشرف . ع . ع ” 38 سنه عامل و جميعهم من قرية “الأوسط قامولا” بمركز نقادة إذ تبين اتفاق المتهم الأول مع المجنى عليهم ببيع جرار زراعى ملكه بقرية السمطا و بوصولهم منزله قام بالاشتراك مع باقى المتهمين باحتجازهم داخل المنزل و الاستيلاء على سيارة ربع نقل ومبلغ 43 ألف جنيه وأجبروهم على الاتصال بأسرهم لطلب 100 ألف جنيه فديه لإطلاق سراحهم.


وتمكنت الشرطة من تحرير المختطفين و القبض على المتهمين الثانى والثالث والرابع ،بينما تمكن الأول والخامس من الهرب وتحرر محضر بالواقعة لتتولى النيابة التحقيق.






اخبار

أعلنت وزارة الصحة عن تفاصيل حملة تطعيم ضد مرض شلل الأطفال، في إطار الجهود التى تبذلها للحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال حيث تقوم وزارة الصحة بتنفيذ الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات لجميع الأطفال المصريين وغير المصريين.


وأكدت الوزارة في بيان لها اليوم الثلاثاء أن آخر حالة شلل أطفال سجلت فى مصر عام 2004 وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن مصر خالية من مرض شلل الأطفال في عام 2006، وعلى الرغم من ذلك تقوم وزارة الصحة والسكان بتنفيذ حملات قومية سنوية للتأكد من رفع الحالة المناعية للأطفال دون الخامسة واستمرار الحفاظ على مصر خالية من هذا المرض.


ونوه البيان بأن الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال تبدأ في جميع محافظات الجمهورية اعتبارا من يوم الأحد 19 ابريل 2015 ولمدة أربعة أيام من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الخامسة مساء، مشددة على ضرورة التطعيم لجميع الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات.


وكشفت الوزارة أن إجمالي عدد الأطفال المستهدف تطعيمهم حوالي 15.5 مليون طفل في كل أرجاء الجمهورية، وأن التطعيم من منزل إلى منزل للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين بالتطعيم بالريف، أما المدن يتم التطعيم بها بفرق متحركة بالشوارع مع وجود فرق ثابتة فى المراكز الصحية ومكاتب الصحة والوحدات الريفية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة حتى الساعة الخامسة مساء.


وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم وضع فرق ثابتة بجوار المساجد والكنائس والنوادي وفي الأسواق ومحطات القطارات ومترو الأنفاق ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة، وذلك ضمن الحملة التي يشارك فيها حوالي 100 ألف شخص تم إعدادهم وتدريبهم بشكل جيد وتزويدهم بعدد 18 مليون جرعة من طعم شلل الأطفال الفموي لتطعيم جميع الأطفال، بصحبة كل فريق سجل يتضمن تعليمات العمل والتسجيل أثناء الحملة.


ولفتت الوزارة إلى أن الحملة يقوم بالإشراف عليها حوالى 16 ألف مشرف لمتابعة عمل فرق التطعيم، كما تم توفير 50 ألف حامل طعوم بالإضافة إلى أكياس التبريد اللازمة لحفظ الطعوم، إلى جانب توفير أكثر من 4000 سيارة لنقل فرق التطعيم إلى مواقعهم حيث تقوم السيارات بنقل الفرق من موقع إلى أخر طوال اليوم.


وأكدت الوزارة أنه يتم يوميا عقد اجتماع مسائي لجميع المشرفين على المستوى المركزي بالوزارة مع مشرفي مديريات الشئون الصحية لمراجعة أعمال الحملة، كما يتم مشاركة وتعاون كافة قيادات المجتمع المحلى والهيئات الحكومية وغير الحكومية، حيث يتم متابعة أعمال الحملة يوميا من الغرفة المركزية بالشئون الوقائية بالوزارة، وتتم التغطية الإعلامية بكافة وسائل الإعلام المصاحبة للحملة مما يترتب عليه زيادة الوعى لدى المواطن.



المصدر: أ ش أ






اخبار الان

أوباما والسيسي

أوباما والسيسي



أجرى الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الثلاثاء اتصالًا هاتفيًا بالرئيس عبد الفتاح السيسي أبلغه خلاله استئناف المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر، وتسليم الطائرات “إف 16″ والصواريخ من طراز هاربون والدبابات إم 1 ايه1″.


وأكد أوباما خلال الاتصال إنه سيطلب من الكونجرس استمرار المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر التي تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار سنويًا.


وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن الولايات المتحدة ستقدم مساعدات أمنية لمصر اعتبارًا من العام المالي 2018 تخصص لأربع فئات وهي مكافحة الإرهاب، وأمن الحدود، وأمن سيناء، والأمن البحري، وصيانة الأنظمة العسكرية الموجودة بالترسانة المصرية.


وأوضح الرئيس أوباما أن تلك المساعدات وغيرها من الخطوات ستساعد في رفع مستوى المساعدات العسكرية الأمريكية لتكون في وضع أفضل لمعالجة التحديات التي تواجه مصالح مصر والولايات المتحدة في المنطقة التي تواجه عدم استقرار وتمشيا مع الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد بين البلدين.


كما تتطرق الاتصال إلى التطورات الأخيرة في المنطقة من بينها ليبيا واليمن، واتفق الرئيسان أوباما والسيسي على مواصلة الاتصال خلال الأسابيع والأشهر المقبلة.


أ ش أ






اخبار

أصدر السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم قراراً جمهورياً بتفويض السيد رئيس مجلس الوزراء والسادة الوزراء والمحافظين كل فيما يخصه في مباشرة بعض اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2015.


ونص القرار في مادته الأولى على تفويض السيد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء في مباشرة اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها بقانون الخدمة المدنية فيما يتعلق بالأحكام الخاصة بوظائف المستويين الممتازة والعالية. وتضمنت المادة الثانية من القرار تفويض السيد الرئيس للسادة الوزراء كل فيما يخصه في مباشرة اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في القانون سالف الذكر فيما يتعلق بالأحكام الخاصة بوظائف المستويين مدير عام والأول (أ).


أما المادة الثالثة فقد نصت على أنه ودونما إخلال بنص المادة الثانية من هذا القرار فإنه يفوض السادة الوزراء والمحافظين كل فيما يخصه فيما يتعلق بالأحكام الخاصة بكافة مستويات الوظائف عدا وظائف المستويات الممتازة والعالية (مدير عام والأول “أ”).


وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن هذا القرار يأتي متماشياً مع نصوص الدستور، فقد نصت المادة 148 من الدستور على أن لرئيس الجمهورية أن يفوض بعض اختصاصاته لرئيس مجلس الوزراء أو لنوابه أو للوزراء أو للمحافظين ولا يجوز لأحد منهم أن يفوض غيره وذلك على النحو الذي ينظمه القانون.


وأضاف المتحدث الرسمي أن هذا القرار يسهل اتخاذ القرارات اللازمة بالنسبة للأعمال اليومية والمتكررة في شأن الموظفين في الجهاز الإداري للدولة ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة.


المصدر: وكالات






اخبار الان

أمر المستشار الدكتور تامر فرجاني المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، بتجديد حبس إسلام شعبان شحاته، المتهم الرئيسي في تنفيذ التفجيرين الإرهابيين بمحيط دار القضاء العالي ومقر مجلس الوزراء، لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجري معه بمعرفة النيابة.


وكان المتهم قد سبق وأن اعترف بصورة تفصيلية خلال تحقيقات النيابة معه، بتنفيذ التفجير الذي استهداف دار القضاء العالي وأسفر عن مقتل شخصين وإصابة 7 آخرين من بينهم 5 من رجال الشرطة، والتفجير الثاني بمحيط مقر مجلس الوزراء، والتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية مماثلة في أماكن أخرى، ومشاركته في محاولة زرع عبوتين ناسفتين بمحيط مقر مجلس الوزراء ومناطق أخرى بالقاهرة والجيزة.


وأسندت نيابة أمن الدولة العليا إلى المتهم اتهامات عدة، في مقدمتها الانضمام إلى جماعة محظورة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من مباشرة أعمالها، وكان الإرهاب أحد وسائلها لتنفيذ أغراضها ومخططاتها الإرهابية، وحيازة أسلحة نارية وذخائر حية مما لا يجوز الترخيص بحيازتها، وحيازة مفرقعات بقصد استخدامها في مخططات إرهابية من بينها الإعداد لتنفيذ عملية إرهابية في محيط السفارة الأمريكية بالقاهرة.


وأكدت تحقيقات النيابة أن المتهم المضبوط، هو نفسه منفذ عملية تفجير دار القضاء العالي، حيث كشفت كاميرات المراقبة صورته وتواجده في محيط دار القضاء العالي وانه هو من قام بوضع العبوة الناسفة أسفل إحدى السيارات وقام بتفجيرها عن بعد بواسطة الهاتف المحمول.. فنجح ضباط قطاع ا?من الوطني في تحديده والقبض عليه بعد تفجير العبوة الناسفة بمحيط مجلس الوزراء.


كما تبين من التحقيقات قيام ذات المتهم بتنفيذ التفجير الإرهابي الذي وقع أمام سينما “رادوبيس” بشارع الهرم عام 2014 .. حيث اعترف المتهم أنه اشترك مع متهم آخر هارب يدعى (عماد سعيد) القيادي بتنظيم أجناد مصر الإرهابي في تنفيذ تلك المخططات الإرهابية، كما اعترف بالتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية في محيط السفارة الأمريكية بجاردن سيتي، وأن العبوات الناسفة التي كانت بحوزته أثناء القبض عليه كانت معدة لذلك.



المصدر: أ ش أ






اخبار الان

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وقائع الندوة التثقيفية السادسة عشر التى نظمتها القوات المسلحة فى اطار احتفالات مصر وقواتها المسلحة بيوم الشهيد والمحارب القديم، حيث استقبله الحاضرون بحفاوة بالغة لتشريفه الندوة


ووجه الرئيس السيسى التحية للحضور مؤكدًا على حرصه البالغ لمشاركتهم هذه المناسبة الغالية على كل قلب مصرى


بدأت وقائع الندوة بفيلم تسجيلى بعنوان ” كنت أعرفه ” من اعداد ادارة الشئون المعنوية تناول نماذج مشرفة لبطولات وتضحيات ابناء مصر من أبناء القوات المسلحة والشرطة المدنية الذين قدموا ارواحهم ودمائهم دفاعًا عن الوطن وحماية شعبة العظيم من جيل إلى جيل .


وعقب الفيلم قدم الرئيس عبد الفتاح السيسى التحية لأرواح الشهداء والمصابين من رجال القوات المسلحة والشرطة المدنية بما يقدمه رجالها الشرفاء من جهود وتضحيات لتأمين حدود مصر ومحاربة الارهاب والتصدى لاعداء الوطن من اجل أن يحيا90 مليون مصرى بامن وامان متخذين من النصر أو الشهادة سبيلا لتحقيق امال وطموحات المصريين، مؤكدًا أن مصر لن تنسى ابنائها وما قدموة لها وحريصةعلى توفير كافة اوجه الرعاية لهم ولاسرهم .


المصدر: وكالات






اخبار الان

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا الأربعاء، طقس ربيعى لطيف على شمال البلاد حتى شمال الصعيد مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارا بارد ليلا وتقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على الوجه البحري والقاهرة ومدن القناة هذا وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا والرياح خفيفة إلى معتدلة تنشط على البحر الأحمر مما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.


وبالنسبة لحالة البحرين المتوسط والأحمر فكتون معتدلة على البحر المتوسط ومعتدلة إلى مضطربة على البحر الأحمر وارتفاع الموج فيهما من مترين إلى 3 أمتار والرياح على البحرين شمالية غربية.

وفيما يلى بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا على محافظات ومدن مصر:

الصغرى العظمى

القاهرة 14 23

الإسكندرية 10 20

مطروح 12 20

بورسعيد 15 21

دمياط 15 20

بلطيم 15 20

الإسماعيلية 14 23

السويس 14 24

العريش 11 22

نخل 11 21

طابا 13 22

الطور 16 25

مرسى علم 19 29

الغردقة 20 27

شرم الشيخ 20 25

رفح 11 21

كاترين 8 18

سيوة 12 26

المنيا 12 25

الفيوم 12 24

رأس سدر 16 25

أبوسمبل 19 31

وسط الدلتا 14 22

أسيوط 12 27

سوهاج 14 26

الأقصر 16 30

أسوان 18 30

شلاتين 19 27

حلايب 22 26

الوادي الجديد 14 30

قنا 16 29

نويبع 20 25

السلوم 11 21





اخبار

اقتربت سلسلة الإجراءات القضائية ودرجات التقاضي بحق الرئيس الأسبق حسني مبارك، من بلوغ منتهاها فيما يتعلق بالاتهامات المنسوبة إليه في القضية المعروفة إعلاميا بـ “محاكمة القرن”، حيث تنظر محكمة النقض في جلستها المقرر انعقادها بعد غد الخميس في الطعن المقدم من النيابة العامة، على الأحكام بالبراءة التي سبق وأن أصدرتها محكمة جنايات القاهرة ببراءة مبارك ونجليه علاء وجمال، ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة من كبار مساعديه في إعادة محاكمتهم.


وتعد هذه الجولة من المحاكمة، هي الفصل الأخير في محاكمة الرئيس الأسبق مبارك وبقية المتهمين فيما هو منسوب إليهم من اتهامات تتعلق بقتل عدد من متظاهري ثورة يناير 2011 والفساد المالي, وبدأت محاكمتهم عنها منذ 3 أغسطس 2011, حيث لا مجال -الآن- لإعادة محاكمة المتهمين أمام محاكم الجنايات مرة أخرى، وإنما سينحصر الأمر ما بين تأييد الأحكام التي أصدرتها محكمة الجنايات مؤخرا، أو بنقض “إلغاء” تلك الأحكام, لتباشر محكمة النقض بنفسها محاكمة المتهمين فيما هو منسوب إليهم من اتهامات وتصدر حكما سواء أكان بالبراءة أو بالإدانة، وسيكون هذا الحكم نهائيا وباتا لا يقبل الطعن عليه مجددا بأي صورة من صورة التقاضي.


كانت محكمة جنايات القاهرة قد سبق وأن أصدرت في 29 نوفمبر الماضي, أحكاما ببراءة مبارك ونجليه علاء وجمال مبارك، ورجل الأعمال (الهارب) حسين سالم, ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي ومساعديه الستة اللواء أحمد رمزي رئيس قوات الأمن المركزي الأسبق,


واللواء عدلي فايد رئيس مصلحة الأمن العام الأسبق, واللواء حسن عبد الرحمن رئيس جهاز مباحث أمن الدولة الأسبق, واللواء إسماعيل الشاعر مدير أمن القاهرة الأسبق، واللواء أسامة المراسي مدير أمن الجيزة الأسبق، واللواء عمر فرماوي مدير أمن السادس من أكتوبر السابق.


وتضمن الحكم براءة مبارك في شأن الاتهام المتعلق بتصدير الغاز المصري لإسرائيل بأسعار زهيدة، وانقضاء الدعوى الجنائية في شان الاتهام المتعلق بتلقيه ونجليه علاء وجمال مبارك لرشاوى تتمثل في 5 فيللات من رجل الأعمال حسين سالم نظير استغلال النفوذ الرئاسي لصالحه، وذلك بمضي المدة المسقطة للدعوى الجنائية.. كما قضت المحكمة حينها أيضا بعدم جواز نظر الدعوى الجنائية بحق مبارك في شأن الاتهام المتعلق بالاشتراك في وقائع قتل المتظاهرين السلميين إبان ثورة يناير، لصدور أمر ضمني بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية بحقه، وذلك بصدور أمر الإحالة (قرار الاتهام) الأول بإحالة وزير داخليته ومساعديه للمحاكمة قبلها بستين يوما.


وعقب صدور حكم الجنايات وتسلم النيابة العامة لأسبابه، تقدم النائب العام المستشار هشام بركات بمذكرة طعن عليه أمام محكمة النقض جاءت في 135 صفحة وتضمنت 32 وجها للطعن بالنقض، تنوعت بين البطلان والقصور في البيان والتسبيب والفساد في الاستدلال والخطأ في تطبيق القانون وتأويله والخطأ في الإسناد ومخالفة الثابت بالأوراق.


وطلبت النيابة العامة – في نهاية مذكرتها إلى محكمة النقض, بقبول الطعن بالنقض شكلا، وفي الموضوع بنقض (إلغاء) الحكم المطعون فيه ونظر الموضوع عملا بالفقرة الأخيرة من المادة 39 من القانون رقم 57 لسنة 1959 بشأن حالات وإجراءات الطعن بالنقض.


وحوكم مبارك وحبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق ومساعدوه الستة في قضية اتهامهم بالتحريض والاتفاق والمساعدة على قتل المتظاهرين السلميين إبان ثورة 25 يناير، وإشاعة الفوضى في البلاد وإحداث فراغ أمني فيها.. كما حوكم مبارك ونجلاه علاء وجمال ورجل الأعمال حسين سالم، بشأن جرائم تتعلق بالفساد المالي واستغلال النفوذ الرئاسي في التربح والإضرار بالمال العام وتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل بأسعار زهيدة تقل عن سعر بيعها عالميا.


وتداولت القضية موضوعا لقرابة 4 سنوات أمام 3 محاكم، وهي محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد رفعت في الجولة الأولى للمحاكمة، ومحكمة النقض في مرحلة الطعن الأول على الحكم، ثم إعادة المحاكمة أمام محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي.


وعوقب مبارك والعادلي في المحاكمة الأولى بالسجن المؤبد لكل منهما عن الاتهامات المتعلقة بقتل المتظاهرين، فيما قضي ببراءة بقية المتهمين من مساعدي العادلي, وحكم بانقضاء الدعوى الجنائية بحق مبارك ونجليه وحسين سالم فيما يتعلق بوقائع الرشوة واستغلال النفوذ الرئاسي، وبراءة مبارك في الواقعة المتعلقة بتصدير الغاز الطبيعي، وهي الأحكام التي ألغتها محكمة النقض وأعيدت في أعقابها المحاكمة من جديد أمام الجنايات.


كان النائب العام (السابق) المستشار الدكتور عبد المجيد محمود قد أمر في 13 أبريل من عام 2011 بحبس مبارك ونجليه والعادلي و4 من مساعديه, بصفة احتياطية على ذمة التحقيقات, ثم أمر بتجديد حبسهم بصورة متوالية على ذمة التحقيق, إلى أن أصدره قراره في 24 مايو من نفس العام, بإحالة مبارك وجميع المتهمين المذكورين, للمحاكمة الجنائية عن وقائع الاشتراك في قتل المتظاهرين أثناء ثورة يناير, وارتكاب جرائم فساد مالي ترتب عليها إهدار المال العام والإضرار العمد به.


ونسبت النيابة العامة إلى مبارك والعادلي ومساعديه في أمر الإحالة (قرار الاتهام) اشتراكهم مع بعض ضباط وأفراد الشرطة في قتل المتظاهرين السلميين عمدا مع سبق الإصرار, وذلك بطريقي التحريض والمساعدة، بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على ذلك خلال أحداث التظاهرات التي بدأت اعتبارا من 25 يناير 2011 احتجاجا على سوء وتردي الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية في مصر وتعبيرا عن المطالبة بتغيير نظام الحكم.


وجاء بأمر الإحالة أن المتهمين اتخذوا فيما بينهم قرارا في لقاء جمعهم قبل الأحداث, بتحريض بعض ضباط وأفراد الشرطة الذين تقرر اشتراكهم في تأمين تلك المظاهرات في الميادين المختلفة بمحافظات القاهرة والسويس والإسكندرية والبحيرة والغربية والقليوبية والدقهلية والشرقية ودمياط وبني سويف – على التصدي للمتظاهرين بالقوة والعنف بإطلاق الأعيرة النارية الحية والطلقات الخرطوش أو استخدام أية وسائل أخرى لقتل بعضهم ترويعا للباقين وحملهم على التفرق.


وأشارت النيابة إلى أن المتهمين أمدوا الضباط بأسلحة نارية وخرطوش، بالمخالفة للقواعد والتعليمات المنظمة لتسليح القوات في مثل هذه الأحوال، فوقعت جرائم قتل المتظاهرين بناء على هذا التحريض وتلك المساعدة. وأضافت انه إلى جانب إطلاق الأعيرة النارية الحية صوب المتظاهرين، قامت أيضا مركبات تابعة للشرطة بدهس المتظاهرين قاصدة من ذلك قتلهم.


وأكدت النيابة أن المتهمين أهملوا في جمع المعلومات الصحيحة عن حجم التظاهرات المندلعة في العديد من محافظات الجمهورية بدءا من 25 يناير 2011 وحقيقتها كثورة شعبية تعجز قدرات قوات الشرطة وحجمها عن التعامل معها أمنيا، ولم يرصدوا بعض تحركات بعض العناصر الأجنبية وخطتهم في اقتحام بعض السجون لتهريب بعض المساجين أثناء الأحداثن، واتخاذهم لقرارات تتسم بالرعونة وسوء التقدير, الأمر الذي كان له عواقب وخيمة على وزارة الداخلية ومنشآتها والجهات المعهود بها إلى الوزارة تأمينها، بأن أمروا بالتصدي للمتظاهرين بالقوة والعنف لردعهم وتفريقهم, رغم ضخامة أعدادهم وتفوقهم على أعداد قوات الشرطة وحشدوا لذلك غالبية قوات الشرطة, تاركين أماكن تخزين السلاح وغيرها من المرافق والمنشآت والممتلكات العامة والخاصة.


وأشارت إلى أن وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي أصدر أمرا بقطع خدمة اتصالات الهواتف المحمولة الخاصة بجميع الشركات المصرح لها اعتبارا من يوم 28 يناير 2011 , مما ساهم في انقطاع الاتصال بين القوات وقادتها لتعطل وعجز وسائل الاتصال الأخرى, وأدى إلى إنهاكها وهبوط الروح المعنوية لديها وانسحابها من مواقعها وحدوث فراغ أمني, أسفر عن إشاعة الفوضى وتدير الأمن العام وإلقاء الرعب بين الناس وجعل حياتهم في خطر, وألحق أضرارا جسيمة بالمرافق العامة والممتلكات الخاصة بما ترتب عليه حدوث أضرار بمركز البلاد الاقتصادي.


وذكرت تحقيقات النيابة أن المتهم حسني مبارك بصفته رئيسا للجمهورية, قبل وأخذ لنفسه ولنجليه علاء وجمال, العطية المبينة وصفا وقيمة بالتحقيقات, وهي عبارة عن 5 فيلات وملحقات لها بلغت قيمتها 39 مليونا و 759 الف جنيه بموجب عقود صورية تم تسجيلها بالشهر العقاري من المتهم الثاني حسين سالم مقابل استعمال نفوذه الحقيقي لدى سلطة عامة (محافظة جنوب سيناء) للحصول على قرارات لتخصيص قطع الأراضي المبينة الحدود والمعالم بالتحقيقات, والبالغ مساحتها ما يزيد على مليوني متر مربع بالمناطق الأكثر تميزا بمدينة شرم الشيخ, لصالح شركة نعمة للجولف والاستثمار السياحي المملوكة لسالم على النحو المبين بالتحقيقات.


وأضافت النيابة أن مبارك اشترك بطريقي الاتفاق والمساعدة مع موظف عمومي للحصول لغيره دون وجه حق على منفعة من عمل من أعمال وظيفته, بأن اتفق مع المتهم سامح فهمي وزير البترول آنذاك (والسابق إحالته للمحاكمة الجنائية عن هذه التهمة) على إسناد أمر بيع وتصدير الغاز الطبيعي المصري لدولة إسرائيل إلى شركة البحر الأبيض المتوسط للغاز التي يمثلها ويستحوذ على أغلبية أسهمها المتهم حسين سالم (السابق إحالته للمحاكمة الجنائية عن ذات الجريمة موضوع هذه التهمة) وساعده على ذلك بان حدد له الشركة في طلب قدمه إليه فوافق على التعاقد معها بالأمر المباشر, ودون اتباع الإجراءات القانونية الصحيحة, وبسعر متدني لا يتفق والأسعار العالمية السائدة, بقصد تربيح حسين سالم بغير حق بمنفعة تمثلت في إتمام التعاقد بالشروط التي تحقق مصالحه بالفارق بين السعر المتفق عليه والسعر السائد وقت التعاقد والبالغ قيمته 2 مليار و3 ملايين و319 ألف دولار أمريكي, مما رفع من قيمة أسهم شركته, فوقعت الجريمة بناء على هذا الاتفاق وتلك المساعدة على النحو المبين بالتحقيقات.


وأشارت النيابة إلى أن مبارك اشترك بطريقي الاتفاق والمساعدة مع موظف عمومي في الإضرار بمصالح وأموال الجهة التي يعمل بها بان اتفق مع سامح فهمي وزير البترول آنذاك على ارتكاب الجريمة موضوع التهمة السابقة وساعده على تنفيذها, مما أضر بأموال ومصالح قطاع البترول بمبلغ 714 مليونا و 89 ألف دولار أمريكي, تمثل قيمة الفرق بين سعر كميات الغاز الطبيعي المباعة فعلا بموجب التعاقد, وبين الأسعار العالمية السائدة في ذلك الوقت وقد وقعت الجريمة بناء على هذا الاتفاق وتلك المساعدة على النحو المبين بالتحقيقات.


وذكرت النيابة العامة أن حسين سالم قدم عطية لموظف عمومي (رئيس الجمهورية الأسبق حسني مبارك) لاستعمال نفوذه الحقيقي للحصول له من سلطة عامة على قرارات, بأن نقل ملكية الفيلات الخمس المبينة الحدود والمعالم بالتحقيقات والبالغ قيمتها 39 مليونا و759 الف جنيه بموجب عقود بيع صورية تم تسجيلها بالشهر العقاري إلى مبارك ونجليه علاء وجمال، نظير استعمال الرئيس السابق لنفوذه الرئاسي لدى محافظة جنوب سيناء للحصول منها على قرارات لتخصيص الأراضي المبينة الحدود والمعالم والمساحة بالتحقيقات، لشركة نعمة للجولف والاستثمار السياحي المملوكة له بالمناطق الأكثر تميزا بمدينة شرم الشيخ السياحية على النحو المبين بالتحقيقات.


وأكدت النيابة أن علاء وجمال مبارك قبلا وأخذا عطية لاستعمال موظف عمومي (والدهما) نفوذه الحقيقي للحصول من سلطة عامة على قرارات مع علمهما بسببها, بان قبل كل منهما من المتهم الثاني حسين سالم تملك فيلتين من الفيلات الأربع وملحقاتها المبينة الحدود والمعالم والمساحة بالتحقيقات والبالغ قيمتها 14 مليونا و 39 الف جنيه, مقابل استعمال والدهما الرئيس الأسبق لنفوذه لدى محافظة جنوب سيناء للحصول منها على قرارات بتخصيص قطع الأراضي المبينة الحدود والمعالم والمساحة بالتحقيقات لشركة نعمة للجولف والاستثمار السياحي المملوكة له بالمناطق الأكثر تميزا بمدينة شرم الشيخ السياحية مع علمهما بذلك على النحو المبين بالتحقيقات .






اخبار الان

أكد وزير الخارجية سامح شكري أن الصراع في سوريا أدى إلى نزوح ما يقرب من نصف الشعب السوري, مشيرا إلى أن عدد النازحين داخل سوريا نتيجة للصراع الدائر الممتد حاليا بلغ نحو سبعة ملايين نازح وبلغ عدد اللاجئين لخارج البلاد حوالي 4 ملايين لاجيء.


وأضاف شكري في كلمة مصر اليوم الثلاثاء أمام المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا “إن أعداد الضحايا في سوريا وصلت إلى ما يربو على 200 ألف قتيل وأضعافهم من الجرحى والمصابين “, مشيدا في الوقت ذاته باستضافة الكويت للمرة الثالثة لمؤتمر دعم الوضع الإنسانى فى سوريا, وهو مؤتمر له تأثير بالغ على الأزمة السورية كونه يساهم عملا فى تخفيف معاناة الأشقاء السوريين الذين اضطروا لترك منازلهم حماية لأنفسهم ولأولادهم.


وقال شكرى في كلمته خلال المؤتمر الدولي الثالث للمانحين الذي تنظمه دولة الكويت ” لقد مرت أعوام أربعة كاملة على بدء الأحداث فى سوريا, فما انطلق فى مهده احتجاجا سلميا وتعبيرا عن تطلعات الشعب السورى فى حياة ديمقراطية تعددية لم يتم التعامل معه بالأسلوب الواجب فتحول حربا يموت فيها أو يشرد الأطفال والنساء وأبرياء كثيرون دون حتى أن تكون لتضحياتهم أية نتيجة, فالحرب وبكل أسف مستمرة ولم تلح فى الأفق حتى الآن بوادر انفراج الأزمة.


واضاف قائلا ” كثيرا ما أتساءل عندما أطلع على مشاهد الأطفال القتلى والمشردين منهم واليتامى … أليس هؤلاء مثل أولادنا وأحفادنا … أليس لديهم تطلعات وطموحات فى أن يصبحوا أعضاء فاعلين فى مجتمع صحيح … أليس من واجبنا عليهم أن نسعى صادقين لمساعدتهم بكافة الوسائل ولاسيما عبر العمل على إنهاء هذه الأزمة


ووجه الشكر إلى كل الدول المضيفة للاجئين السوريين على الدعم والمساندة التي يقدمونها لأشقائنا السوريين الذين يعانون من ويلات الحرب في بلادهم. كما أتوجه بالشكر إلى العاملين في المنظمات الإغاثية, سواء تلك العاملة في سوريا أو تلك التي تعمل مع اللاجئين السوريين, وأتقدم بالشكر كذلك إلى المانحين الدوليين وبخاصة المشاركين اليوم في هذا المحفل.


ونوه بانه تشهد دول الجوار السوري منذ انطلاق الثورة السورية في عام 2011 وحتى الآن تدفقا كبيرا للأخوة السوريين الذين خرجوا من ديارهم ووطنهم هربا من القتل والدمار.


ويشير قرارا مجلس الأمن 2139 و2165 الصادران فى 2014 أن مصر هى إحدى الدول الخمس الرئيسية المضيفة للاجئين السوريين جنبا إلى جنب مع لبنان، الأردن، العراق وتركيا.


وعلى الرغم من عدم وجود حدود مشتركة بين مصر وسوريا فقد بلغت أعداد من أتوا إلى مصر من الأشقاء السوريين بعد عام 2011 ما يزيد على 300 ألف; اختار عدد يقل عن نصفهم تسجيل نفسه مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين.


هذا ومن المتوقع أن تتزايد هذه الأعداد في ضوء امتداد الصراع في سوريا واعتماد مصر لسياسة عدم الإعادة القسرية لأي من المواطنين السوريين وكذلك السماح بلم شمل الأسر السورية المقيمة في مصر, حيث يعيش السوريون وسط أشقائهم المصريين فى مختلف المدن والمحافظات المصرية.


واضاف شكرى انه على الرغم من الأعباء الكبيرة التي يعاني منها الاقتصاد والبنية التحتية في مصر نتيجة للتطورات التي شهدتها البلاد والمنطقة في الأعوام الثلاثة الأخيرة، فإن الحكومة المصرية قد اتخذت قرارا يسمح بتقديم الخدمات العامة بشكل كامل ومجاني للأخوة السوريين مثلهم في ذلك مثل المواطنين المصريين حيث يحصلون على ذات الخدمات في قطاعات الصحة والتعليم وهي القطاعات التي تحظى بدعم مالي كبير من الحكومة المصرية حيث تقدم الحكومة خدماتها في تلك القطاعات بدون مقابل.


وفي هذا الإطار فإن مصر تعد الأعلى في معدلات التحاق اللاجئين السوريين ممن هم فى سن الدراسة من بين الدول المضيفة للاجئين, إذ وصل عدد المسجلين في المدارس إلى حوالى 39 ألف طالب وعدد المسجلين في الجامعات بلغ 14 ألفا في العام الدراسي الحالي.


ويبلغ العبء المالي الواقع على بند واحد من بنود الميزانية المصرية من جراء استضافة اللاجئين السوريين, وهو بند الدعم, إلى ما قيمته مليار جنيه مصري أي ما يعادل نحو مائة وخمسة عشر مليون دولار أمريكي.


وشدد شكرى على ان مصر تدعم المسار المزدوج الجديد لخطة الاستجابة الإقليمية للاجئين السوريين، والذي يعتبر الأول من نوعه من حيث التركيز على أهمية تطوير قدرات المجتمعات المضيفة للاجئين بنفس درجة التركيز على معالجة الأبعاد الإنسانية لأزمة اللاجئين.


وعليه فإننا نأمل أن يساعد هذا النهج المجتمعات المضيفة للاجئين والحكومات الوطنية على توفير الاحتياجات الضرورية اللازمة لمواجهة التحديات والأعباء التي يفرضها وجود تلك الأعداد الكبيرة من المواطنين السوريين بشكل يضمن الاستمرار في تقديم الدعم لهم.


واضاف إن المجتمعات المضيفة تتطلع لأن توفر المساعدات المقدمة من المانحين الدوليين, ما يتعدى الاحتياجات الأساسية لاستضافة الأخوة السوريين بل أيضا المساهمة في المكون الخاص ب ” الصمود” في الخطة وهو المتعلق بتنمية وتطوير قدرات المجتمعات المضيفة.


وقال شكري انه على الرغم من إدراكنا للإجهاد الذي يعاني منه المانحون نتيجة لاستمرار مساهمتهم في التعامل مع الأزمات الإنسانية حول العالم, وفي الشرق الأوسط على وجه الخصوص فإن العجز في توفير الدعم المالي للمنظمات الدولية المعنية لا يزال يشكل تحديا ينبغي العمل على مواجهته، حيث إن نسبة العجز في توفير احتياجات الدول المستضيفة يصل إلى 50% وفي بعض الأحيان يبلغ 60 أو 70%, كما تقلصت ميزانية بعض وكالات الإغاثة الإنسانية.


أما منظمات الأمم المتحدة العاملة فى مصر والمعنية بتقديم خدمات للأخوة السوريين فلم تتلق سوى 706 آلاف دولار أمريكى وهو ما يمثل 1% من إجمالى الميزانية المخصصة لمنظمات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية التى تتعاون معها المقررة لعام 2015 والبالغة 189 مليون دولار. فى المقابل, فإن الحكومة المصرية بحاجة لإنفاق 420 مليون دولار إضافية, منها 200 مليون دولار للمكون الخاص ب` “الصمود” حتى يتسنى لها الاستمرار فى تقديم خدماتها ورعايتها للاشقاء السوريين.


واعرب عن تضامن مصر, والتأكيد على عزمنا على استمرار وتطوير ما بدأناه, نجتمع للنظر والتنسيق في اتخاذ إجراءات إضافية من شأنها زيادة انخراط المجتمع الدولي في تخفيف المعاناة وتوفير الاحتياجات الأساسية لأشقائنا المنكوبين وبخاصة الأجيال الجديدة من الأطفال السوريين.


ودعا شكري المانحين الدوليين للوفاء بتعهداتهم كاملة, لضمان ألا ينشأ جيل مفقود من الأشقاء السوريين لا يحظى بنصيبه من الخدمات الأساسية, وتأمل الحكومة المصرية قيام المانحين الدوليين بالاعلان عن تعهدات مالية تقدم فى الاطار الثنائى للمكون الخاص ب “الصمود” بما يسهم فى دعم قدراتنا الوطنية للاستمرار فى دعم اللاجئين السوريين.


وقال شكري لقد آن الأوان لأن نعمل بكل جدية وصدق على إخراج سوريا من محنتها فهى فى الحقيقة محنتنا جميعا, وإن ضميرنا يلح علينا بكل تأكيد فى أهمية السعى حثيثا نحو حل سياسى حقيقى يحقق تطلعات الشعب السورى ويؤدى إلى التغيير المطلوب ويجنب هذا الشعب الشقيق فى الوقت ذاته آفة التطرف والإرهاب المنتشر, فهذا الوضع الذى ينتج نزوحا ولجوءا وتطرفا لا يمكن السكوت عليه سواء نظرنا إليه من منظور أخلاقى أو تعاملنا معه من منطلق المصالح وحسابات الأمن القومى الفردى والجماعى بالمنطقة العربية.


واضاف قائلا انه بعد أن بات جليا أن الحلول العسكرية فى سوريا لن تنجح كما آمنت مصر منذ البداية, وعلى ضوء هذا التحدى فقد دعونا فى شهر يناير الماضى لاجتماع قوى المعارضة والشخصيات الوطنية السورية التى اعتمدت رؤية مشتركة للحل السياسى المطلوب فى نقاط عشر ضمن الإطار الذى ترسمه محددات وثيقة جنيف1 المعتمدة فى 30 يونيو 2012وذلك بهدف الانتقال إلى مرحلة حكم جديدة فى سوريا تسمح بوقف القتل وحالة الاستنزاف التى يعيشها الشعب السورى وتحافظ فى الوقت ذاته على كيان الدولة ومؤسساتها منعا للوقوع فى آتون الفوضى الكاملة.


وقال ان مصر تعتزم استضافة مؤتمر أكثر اتساعا فى الربيع الحالى بمشاركة القوى الوطنية السورية يعبر من خلاله المشاركون عن رؤيتهم لما يجب أن تكون عليه سوريا المستقبل، ونثق أن الدول العربية الشقيقة تبذل جهودا فى ذات الاتجاه, كما نأمل أن يقف المجتمع الدولى بأكمله داعما للرؤية والحلول السورية والعربية لهذه الأزمة التى طال أمدها على نحو لم يعد معه ممكنا أن يتحمل السوريون أكثر من ذلك, منوها بما قاله الرئيس عبد الفتاح السيسى فى افتتاح القمة العربية فى شرم الشيخ فى 28 من الشهر الجارى فإن انعقاد القمة تحت عنوان التحديات التى تواجه الأمن القومى العربى إنما يمثل تعبيرا عن إدراكنا لضرورة أن نتصدى لتلك القضايا دون إبطاء وتأجيل من خلال منهج يتسم بالتوازن والمصداقية عبر أدوات ذات تأثير وفاعلية.







اخبار الان

التقى وزير الخارجية سامح شكرى مع نظيره النرويجى على هامش مشاركته فى المؤتمر الثالث للمانحين لدعم الوضع الانسانى فى سوريا، حيث بحث الوزيران العلاقات الثنائية وسبل دفعها قدما فى المجالات المتعددة.


كما ناقش الجانبان سبل تعزيز العمل المشترك لاسيما فيما يخص ملف اعادة اعمار غزة خاصة وأن الدولتين هما الراعيتان لمؤتمر اعادة اعمار غزة الذى استضافته القاهرة فى أكتوبر الماضى حيث اتفق الجانبان على مواصلة الجهد لمتابعة وفاء الدول بالتزاماتها فى هذا الشأن، كما تطرق الاجتماع الى مناقشة عدد من القضايا الاقليمية وعلى رأسها الأزمة السورية لاسيما فى شقها الانسانى وما يرتبط بسبل تخفيف معاناة الشعب السوري.



المصدر: وكالات






اخبار الان

سامح شكرى وزير الخارجية

سامح شكرى وزير الخارجية



التقى سامح شكري وزير الخارجية بنظيره النرويجىعلى هامش مشاركته فى المؤتمر الثالث للمانحين لدعم الوضع الانسانى فى سوريا.


وبحث الوزيران العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها فى عدة مجالات ، كما ناقش الجانبان سبل توطيد العمل المشترك خاصة فيما يتعلق بملف إعادة إعمار غزة و ذلك بإعتبارهم الدولتان الراعيتان لمؤتمر إعادة اعمار غزة الذى استضافته القاهرة فى أكتوبر الماضى .


وأتفق الجانبان على مواصلة الجهد بعد تطرق الاجتماع لمناقشة عدد من القضايا الاقليمية وعلى رأسها الأزمة السورية لاسيما فى شقها الانسانى وما يرتبط بسبل تخفيف معاناة الشعب السوري.






اخبار

وفاة تلميذة فى السويس

وفاة تلميذة فى السويس



توفت تلميذة بمدرسة “الخليلية” فى السويس، بعد إصابتها بهبوط حاد فى الدورة الدموية، وتم تسليم جثمانها لأسرتها.


وأفاد أيمن سمير المستشار الإعلامى لتعليم السويس أن التلميذة تدعي “سلمي حسن الشاذلى” مقيدة بالصف الأول الابتدائي، وأوضح أن عامل المدرسة ،قد شاهد التلميذة تسقط مكان وقوفها قرب باب فصلها.


فهرول لمساعدتها ومعلمات المدرسة، بنقلها إلى الزائرة الصحية أوصت بسرعة نقلها إلى المستشفى لخطورة الحالة،وعقب وصولها المستشفى فارقت الحياة منذ ما يقرب من ساعة ونصف متأثره بحالتها.


وفى سياق أخر أصيبت طالبة تدعي ” سحر شعبان ” مقيدة بمدرسة “الصباح” الثانوية الصناعية بنات بذبحه صدرية، وتم نقلها للمستشفي لتلقي العلاج.






اخبار

محكمة

محكمة



قررت المحكمة العسكرية بالسويس مساء اليوم مد أجل الجكم بقضية أحداث مظاهرات 25 يناير 2013 والتى كانت بمحيط مديرية أمن السويس ،وشهدت وفاة 9 وإصابة 22 آخرين والمتهم فيها 33 شخص إلى 7 إبريل للنطق بالحكم.


وكانت المحكمة العسكرية فى 8 مارس ل،قد استمعت لأقوال أسر الشهداء والمصابين بالقضية واستمعت أيضًا لأقوال الشهود وبعض من ضباط الشرطة فى مناصب قيادين أثناء فترة الأحداث.


وقال والد الشاب علي سليمان أحد المتوفين خلال الأحداث فى تصريحات خاصًة أن معظم أسر الشهداء والمصابين اتهموا المجندين والضباط فى وقائع أصابة وموت ذويهم ، موضحين أن المجندين فى ذلك الوقت كانوا فى حالة هياج ولاوعي بعد إصابة أحد زملائهم وهو ما دفعهم لإطلاق النيران بشكل عشوائي على المتظاهرين.






اخبار

حبس

حبس



قررت محكمة الاستئناف بالسويس صباح اليوم الثلاثاء عدم قبول استئناف 11 من عناصر تنظيم الإخوان الإرهابي بينهم 3 مهندسين كهرباء على قرار حبسهم ،وقررت تجديد حبسهم 15 يوم على ذمة التحقيقات بتهمة التحريض على العنف وحشد المواطنين ضد الجيش والشرطة.


وكانت قوات الأمن الوطني والمباحث الجنائية ،قد تمكنت من ضبط المتهمين فى أشهر ديسمبر ويناير الماضي على خلفية مشاركتهم بأحداث العنف وتظاهرات تنظيم الإخوان الإرهابي وصدور قرار من النيابة العامة بضبطهم وإحضارهم.






اخبار

أرشيفية

أرشيفية



أجلت المحكمة العسكرية في السويس اليوم الثلاثاء محاكمة 17 متهمًا من عناصر الإخوان، لجلسة 7 إبريل المقبل للاستماع لمرافعة دفاع المتهمين.


وكانت نيابة السويس قد باشرت التحقيق في القضية التي تعود أحداثها لمساء يوم الجمعة 13 ديسمبر عام 2013، بينما ما زال 4 أخرين هاربين، وذلك على خلفية قيام المتهمين بارتكاب أعمال عنف، وقتل مواطن في السويس والاشتباك مع عناصر الجيش والشرطة بالأسلحة النارية.


وبعد انتهاء التحقيقات مع المتهمين قررت النيابة إحالة القضية للقضاء العسكري، وأعيد قيدها عسكريًا برقم 9/2013 جنائي عسكري.


ويواجه المتهمون تهم قتل مواطن والقيام بأعمال التخريب والعنف، وبث روح العدائية ضد عناصر الجيش والشرطة، وإطلاق الأعيرة النارية على قوات الشرطة.






اخبار

اللواء-صلاح-الدين-زيادة-محافظ-المنيا

اللواء-صلاح-الدين-زيادة-محافظ-المنيا



قرر اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا إطلاق اسم الشهيد أمين شرطة أول “محمد أبو زيد حجاج حسين” من قوة أمن المنيا سابقًا، على مدرسة “صفط الشرقية” الإعدادية مركز المنيا ، وكذلك إطلاق اسم الشهيد مجند “أحمد جمال داخلي سيد ” من قوة مديرية أمن السويس سابقًا علي شارع بقرية بني غني مركز سمالوط ، وذلك تخليدًا لذكراهم وما قدماه من تضحية بالنفس من أجل الوطن.


هذا وقد استشهد أمين شرطة أول “محمد أبو زيد حجاج حسين” من قوة أمن المنيا سابقًا، على إثر إطلاق أعيرة نارية عليه خلال قيامه بحراسة كنيسة مارمرقس بمدينة المنيا ليلة عيد الميلاد.

كما استشهد المجند “أحمد جمال داخلي سيد ” من قوة مديرية أمن السويس سابقًا على إثر إطلاق أعيرة نارية أثناء قيادته سيارة الشرطة التابعة لقسم شرطة الجناين بصحبة الملازم أحمد المهدي أثناء عودتهما من كمين جنيفة الحدودي مع مديرية أمن الإسماعيلية.






اخبار

‎قضية غرفة عمليات رابعة

‎قضية غرفة عمليات رابعة



حدد مجلس التأديب الأعلى، برئاسة المستشار محمد حسام عبدالرحيم، جلسة 29 إبريل المقبل، لنظر طعن قضاة بيان رابعة، على الحكم الصادر من مجلس تأديب وصلاحية القضاة بإحالة 31 منهم للمعاش.


وبحسب مصدر قضائي فإن عددًا من القضاة المبرئين من حكم الدرجة الأولى، العاملين بمحكمة استئناف الإسماعيلية، استلموا عملهم، وهم كل من جمال سماحة، خالد سماحة، إبراهيم أبوشقة.


وكان مجلس تأديب وصلاحية القضاة الدرجة الأولى،قد قضى في 14 مارس الجاري، بإحالة 31 مستشارًا في قضية بيان رابعة، للمعاش، وبرأ المجلس 25 قاضيًا، من اتهامهم بالاشتغال بالسياسة، وإذاعة بيان يؤيد شرعية الرئيس الأسبق محمد مرسي، من مقر المركز الإعلامي لاعتصام رابعة في يوليو 2013، ومناصرة فصيل سياسي على حساب الدولة.






اخبار

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى إن الشعب المصرى والإثيوبى يستحقان علاقات أكبر وأفضل من ذلك، مشيدًا بأداء رئيس وزراء إثيوبيا، هيلا ماريام ديسالين ، بقوله : ” رجل دولة مسؤول حريص على مصالح بلاده، وقادر على التعامل مع كل المشاكل، بعقل وقلب مفتوح، وأنا أهنيكم عليه ” .


وجاء تصريح السيسي – خلال لقائه مع التليفزيون الإثيوبي الذى أذاعه التليفزيون المصرى مساء أمس الإثنين – حيث قال في بداية الحوار : ” أنا محمل برسالة رائعة من المصريين لأشقائنا فى إثيوبيا، الرسالة دى بمنتهى البساطة من كل مواطن مصرى بسيط بيتمنى لأشقائنا فى إثيوبيا ولدولة إثيوبيا التقدم والازدهار، لأن إحنا فى مصر برضو بنعانى من ظروف قاسية، وإحنا عندنا ما يقرب من 55 مليون إنسان يعمل فى الزراعة وفى نفس الوقت فلاح، فنشعر بما تشعرون به “.


وتحدث السيسي عن زيارته الأخيرة لإثيوبيا، بقوله : ” أرجع للسؤال هل ده إن احنا الزيارة هنا الهدف منها أفضل مما كنا عليه، لا بصراحة إحنا عندنا آمال أكتر من كده، وبنقول إن شعب مصر وإثيوبيا من حقهم حياة أفضل من كده، والعلاقة المفروض تكون أفضل من كدة بكتير، عايزين نتكلم إن شاء الله عن حقبة جديدة بأسلوب جديد وبشكل جديد، بين الأشقاء فى مصر وإثيوبيا “.


وقال: ” إحنا محتاجين إن احنا نزيل كل الشكوك وكل القلق اللى موجود فيما يخص مسألة المياه بين المصريين لأن الأمر ده يعنى هو ده جوهر الموضوع، لأننا إحنا بنتكلم مش على تنمية إحنا بنتكلم عن أحوال حياة “.







اخبار الان

مرسي

مرسي



أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي و10 متهمين آخرين من كوادر وأعضاء الإخوان، فى قضية اتهامهم بالتخابر وتسريب وثائق ومستندات، صادرة عن أجهزة الدولة السيادية إلى مؤسسة الرئاسة، وإفشائها إلى دولة قطر، لجلسة غداً الأربعاء، لاستكمال فض الاحراز وذلك في جلسة سرية يخلو منها حضور الصحفيين والإعلامين وجميع وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة واستمرار حظر النشر في تلك الجلسات.


صدر القرار برئاسة المستشار محمد شرين فهمي وعضوية المستشارين عماد عطية و أبو النصر عثمان، وبحضور المستشار محمد هشام رئيس نيابات أمن الدولة العليا وأمانة سر حمدي الشناوي و راضي رشاد.


كانت النيابة العامة قد اتهمتهم بأنهم حصلوا على سرا من أسرار الدفاع عن البلاد بقصد تسليمه وإفشائه الى دولة أجنبية، بأن اختلس المتهمان الأول والثانى التقارير والوثائق الصادرة من أجهزة المخابرات العامة والحربية والقوات المسلحة وقطاع الأمن الوطنى وهيئة الرقابة الإدارية والتى تتضمن معلومات وبيانات تتعلق بالقوات المسلحة وأماكن تمركزها وسياسات الدولة الداخلية والخارجية، وحازها المتهمون من الثالث حتى الحادى عشر وصورا ضوئية منها وكان ذلك بقصد تسليم تلك الأسرار وإفشائها الى دولة قطر، ونفاذا لذلك سلموها وافشوا ما بها من أسرار الى تلك الدولة ومن يعلمون لمصلحتها على النحو المبين بالتحقيقات.


وتخابروا مع من يعملون لمصلحة دولة أجنبية بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وبمصالحها القومية، بأن اتفقوا مع المتهمين العاشر- مُعد برامج بقناة الجزيرة القطرية والحادى عشر – رئيس قطاع الأخبار بقناة الجزيرة القطرية – واخر مجهول – ضابط بجهاز المخابرات القطرى- على العمل معهم لصالح دولة قطر، وأمدوهم لهذا الغرض بصور من التقارير والوثائق الصادرة عن اجهزة المخابرات العامة والمخابرات الحربية والقوات المسلحة وقطاع الأمن الوطني وهيئة الرقابة الإدارية والتى تتضمن معلومات وبيانات تتعلق بأسرار الدفاع عن البلاد وسياساتها الداخلية والخارجية بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وبمصالحها القومية على النحو المبين بالتحقيقات.


واشتركوا وآخر مجهول -ضابط بجهاز المخابرات القطرى- بطريقي الاتفاق والمساعدة مع المتهمين من الرابع حتى السابع والتاسعة في ارتكاب جريمة التخابر ـ موضوع الاتهام الوارد بالبند ثانياـ بأن اتفقوا معهم على ارتكابها في الخارج والداخل ، وساعدوهم بأن امدوهم بعنوان البريد الالكتروني الخاص بهم لإرسال التقارير والوثائق المبينة بوصف الاتهام الوارد بالبند ثانيا وهيئوا لهم سبل نقل اصول تلك التقارير والوثائق حتى تسليمها إليهم بدولة قطر فوقعت الجريمة بناءً على هذا الاتفاق وتلك المساعدة على النحو المبين بالتحقيقات.






اخبار

القضاة المسؤولون عن الحكم نفى محامي المتهم الأول في القضية المعروفة إعلامياً بـ” إحراق كنيسة كرداسة ” ، أن يكون ” التحريض على الجريمة ” قد تم عبر مكبرات الصوت بمسجد ” العبادي ” وفق ما أفاد به أحد الشهود.


وقدم الدفاع مستنداً من وزارة الأوقاف يُفيد بأن المسجد المشار اليه في طور ” الترميم ” ، ليعلق بأن ذلك الجامع لم تُقام به أي صلاة منذ 2011 ، وأن أهالي القرية يسمونه بـ ” المسجد المهدود ” ، وأنه في حالة معاينته الآن لن نجد أي شعيرة دينية تقام به ، نافياً رواية ان يكون المتهمون قد استخدموا مكبرات الصوت به للتحريض على إحراق الكنيسة بعد فض إعتصام رابعة العدوية.






اخبار

شكرى مع الدبلوماسيين والطاقم الإدارى ، وأفراد الخدمات المعاونة

شكرى مع الدبلوماسيين والطاقم الإدارى ، وأفراد الخدمات المعاونة



اجتمع وزير الخارجية سامح شكرى عقب انتهاء المراسم الفعلية للقمة العربية السادسة والعشرين ، وقبيل مغادرته مدينة شرم الشيخ بأعضاء وزارة الخارجية الذين أشرفوا وشاركوا فى الاعداد للقمة العربية.


حيث قدم شكرى الشكر للدبلوماسيين والطاقم الإدارى ، وأفراد الخدمات المعاونة على ما بذلوه من جهد وافر انعكس على نجاح تنظيم المؤتمر وخروجه بالمظهر اللائق باسم مصر.


وأكد الوزير خلال اجتماعه مع أبناء الوزارة ، أن حسن التنظيم والترتيب هو ما يتوقعه أبناء مصر من أبناء الوزارة الذين نجحوا وعلى مدار فترات طويلة من اكتساب خبرات متنوعة تمكنهم من تنظيم المؤتمرات الكبرى ، التى تستضيفها مصر فى العديد من المجالات المتعلقة بالسياسة الخارجية والشئون الدولية، كما اثنى على التفانى فى العمل وهو ما لمسه ضيوف مصر من القائمين على تنظيم المؤتمر.






اخبار

محافظ الأقصر

محافظ الأقصر



تفقد محمد بدر محافظ الأقصر أعمال إنشاء مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بمدينة طيبة برفقة وفد من جمعية الأورمان يضم المهندس حسام القباني رئيس مجلس الإدارة واللواء ممدوح شعبان مدير عام الجمعية والمهندس حسين شكري رئيس أمناء مؤسسة شفاء وحسن حجازي المدير التنفيذي وذلك لمتابعة سير العمل حتى يتم الإنتهاء من إنشاء المستشفى قبل المدة المحددة لعملية الإنشاء وذلك من اجل تخفيف الأعباء عن المرضى الذين يتكبدون مشقة السفر مما يكلفهم كثيرا من الجهد والمال.


وأكد المهندسون القائمين علي المشروع انه سيتم الانتهاء من مرحلة بناء أدوار المستشفي والأعمال الانشائية والخرسانية خلال شهرين علي أن تنتهي المرحلة الأولي في شهر أغسطس المقبل .


وشدد المحافظ وقيادات مؤسسة الأورمان على أهمية انجاز العمل بالمستشفي وإنهاء الأعمال قبل الوقت المحدد لها تمهيدا لافتتاح المرحلة الأولى خلال احتفالات الأقصر بعيدها القومى هذا العام.


وعقب تفقده للمستشفي قام المحافظ بجولة في مدينة طيبة والتقي رئيس جهاز المدينة المهندس اشرف فتحي حيث تم استعراض خطط التنمية والتطوير بالمدينة.


unnamed (18) unnamed (19) unnamed (20) unnamed (17)



اخبار

الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة

الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة



اجتمع وزير الصحة الدكتور عادل عدوي، الثلاثاء 31 مارس، بالمدير الإقليمي لمركز التحكم بالأمراض الأمريكي فرانسيسكو أوفرهوف والوفد المرافق له بحضور ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر هنك بيكدام.


وحضر الاجتماع المدير المسئول بوحدة أبحاث البحرية الأمريكية جون جلستيد وممثلين عن الخارجية الأمريكية وسفارة الولايات المتحدة بمصر بالإضافة إلى ممثلين عن اللجنة العليا للفيروسات الكبدية ورئيس قطاع الطب الوقائي ووحدة مكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة.

ويهدف الاجتماع إلى متابعة إجراءات الخطة القومية التي أطلقتها وزارة الصحة سعيا لإخلاء مصر من التهاب الكبدي الوبائي.

وكان مركز التحكم في الأمراض الأمريكي قد أرسل بعثة من الخبراء والمختصين في الفترة من 29 مارس إلى 17 إبريل 2015 بهدف تقديم الدعم التقني والفني وزيادة القدرة العلمية والعملية للعاملين بمعامل وزارة الصحة المختلفة وخاصة في مجالات الاكتشاف المبكر للإصابة بالفيروسات في الدم ومتابعة الحملة القومية لنقل الدم الآمن ومكافحة العدوى في المنشآت الصحية.

وأثنى أعضاء البعثة على مخرجات البرنامج القومي لجعل مصر خالية من فيروس C والمعايير القومية لنقل الدم الآمن التي أطلقتها وزارة الصحة المصرية في الخامس والعشرين من شهر مارس الحالي.





اخبار

زهير-جرانة1 حددت المحكمة، الاستئناف جلسة 2 يونيو المقبل، لنظر الطعن المقدم من النيابة العامة، على حكم براءة وزير السياحة الأسبق زهير جرانة، فى قضية التربح وإهدار المال العام أثناء توليه منصب وزير السياحة، وذلك أمام دائرة الثلاثاء “ب” برئاسة المستشار سلامة عبد المجيد.


وكانت محكمة جنايات القاهرة‏، برئاسة المستشار أبو بكر عوض الله‏, قد قضت في وقت سابق‏ ببراءة كل من “المغربي‏” و”جرانة” في إعادة محاكمتهما في قضية التربح والإضرار العمدي بالمال العام.






اخبار

نبيل العربي

نبيل العربي



وصف الدكتور نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان التصريحات التى جاءت على لسان الدكتور نبيل العربى رئيس جامعة الدول العربية فى معرض حديثه “عن السنة والشيعة “، بوصف المسيحيين من الكاثوليك والبروتستانت بأن لديهم كتب مختلف وأوضاع مختلفة ، وذلك أثناء المؤتمر الصحفى الذى عقده عقب القمة العربية فى شرم الشيخ.


ووصف جبرائيل بأن تصريحات العربي عنصرية تزدرى الديانة المسيحية ، وما كان من رجل بهذه القامة الكبيرة أن تصدر منه هذه التصريحات ، فقد تحدث العربى فى معرض حديثه عن الخلافات بين السنة والشيعة قائلا بالحرف الواحد ” أحنا مش كاثوليك وبروتستانت عندنا كتب مختلفة وأوضاع مختلفة”.


وأوضح جبرائيل أن الطوائف المسيحية جميعها تؤمن بكتاب واحد وهو “الكتاب المقدس ” ولا اختلاف عليه ، وليس عندهم كما زعم العربى كتبا مختلفة، أو أوضاع مختلفة ، أنما يرجع الاختلافات إلى تقويمات غربية وشرقية ليس أكثر.


وطالب جبرائيل فى تصريحاته العربى بأن يتقدم باعتذارا رسميا لجموع المسيحيين عما بدر منه من تصريحات مستفزة وعنصرية ، فى وقت يطالب فيه الرئيس السيسى بتوحد العرب والمصريين جميعا ، من أجل هدف واحد ومشترك واحد ، خاصة وأن الدول العربية غنية بتعدد الأديان وأتباعها لكن فى ظل ما يؤمنون به جميعا من قومية واحدة ووحدة هدف ومصير.






اخبار

محافظ القاهرة وهو يتابع إزالة المخالفات

محافظ القاهرة وهو يتابع إزالة المخالفات



صرح الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة بأن أجهزة المحافظة بالتعاون مع مديرية أمن القاهرة ، تمكنت من هدم 9 عقارات تحت التأسيس خلال يوم واحد فقط من أجمالى 72 عقار مخالف تم حصرها ، ومقامة بدون تراخيص على أرض زراعية بمنطقة متميزة تطل على كورنيش النيل بدار السلام ، خلف ابراج القانونيين.


وأشار المحافظ بأنه تم التنسيق لإزالة هذه العقارات منذ 3 شهور مع مديرية الأمن ، وقيام المحافظة بتوفير المعدات اللازمة والعمال ، مؤكداَ انه لا يمكن للمحافظة أن تسمح بإقامة منطقة عشوائية جديدة فى قلب القاهرة حيث أقيمت العمارات المخالفة ، والتى يصل بعضها إلى أكثر من 13 طابق فى شوارع لا يزيد عرضها عن 6 أمتار ، وتم بنائها بدون تطبيق المواصفات والاشتراطات الهندسية مما يمثل خطورة على المواطنين الذين سيقيمون بها مستقبلاَ.


وأهاب المحافظ مجدداَ المواطنين بضرورة الرجوع للأحياء قبل التعامل ،على أي وحدة سكنية سواء بالشراء ، أو الإيجار للتأكد من سلامة المبنى ، وحصوله على التراخيص اللازمة وشهادات المطابقة وملكية الأرض المقام عليها المبنى ، وذلك حفاظا على حقوقهم المالية.


مشدداَ بأنه لا تهاون مع المخالفين ، ولابد من إنفاذ القانون وعودة هيبة الدولة ، وعدم السماح قطعيا بوضع أى طوبة إلا بترخيص من الحى المسئول.


محافظة القاهرة تواصل إزالة العقارات المخالفة بكورنيش دار السلام‎ محافظة القاهرة تواصل إزالة العقارات المخالفة بكورنيش دار السلام‎ محافظة القاهرة تواصل إزالة العقارات المخالفة بكورنيش دار السلام‎ محافظ القاهرة وهو يتابع إزالة المخالفات



اخبار

تكريم رقيب

تكريم رقيب



كرم اللواء محمد صادق الهلباوي مدير أمن المنيا، رقيب الشرطة إبراهيم محمد علي من قوة مباحث قسم بندر المنيا، وذلك لجهوده المتميزه في ضبط العناصر الإجرامية الخطرة وتجار السلاح والمخدرات وتفانيه في العمل.


وقدم مدير الأمن شهادة تقدير للشرطي مشيداً بشجاعته في إداء مهام عمله علي أكمل وجه، وتمتعه بحسن السير والسلوك مع روسائه وزملائه.​






اخبار

جامعة المنوفية

جامعة المنوفية



احتفلت كلية الطب جامعة المنوفية تحت رعاية الدكتور معوض الخولى رئيس الجامعة بتخريج الدفعة 27 الذين أنهوا فترة الامتياز بالصالة المغطاة بإستاد الجامعة.


حضر الحفل كل من عاطف أبو العزم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وأحمد القاصد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث وعادل مبارك نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وعاطف حمادة نقيب الأطباء بالمنوفية وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس بالكلية وأهالى الأطباء


وخلال الحفل أكد الدكتور معوض الخولى للأطباء المحتفى بهم أنهم أصحاب رسالة سامية مشيرا إلى أهمية العمل بقسم الطبيب وبذل الجهد لرعاية مرضاهم وأن يستمروا فى مواصلة التعليم والإطلاع وأن يتحلوا بالإيمان والصبر لاتقان عملهم ويتخطوا كل الصعوبات التى تواجههم من أجل الوصول إلى هدفهم.


وهنأ رئيس الجامعة الأطباء وأولياء أمورهم، كما وجه الشكر لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية على مجهوداتهم لاعتماد الكلية.


وأشارت الدكتورة نانسى أسعد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب أن عدد هذه الدفعة 247 طبيب وأن العشرة الأوائل لهذه الدفعة هم: لمياء سليمان سعد، محمد توفيق عبد الرحمن، علياء فتحى شحاته، أحمد جابر الصواف، أحمد مرضى حمادة، أمجد عادل عبد الصمد، آلاء محمد بحبح، آلاء ناجى الغزالى، أمل شفيق، آية مجدى علام.


كما تم خلال الحفل تكريم الأطباء الذين شاركوا فى الأنشطة الطلابية وهم: أحمد حسين الطالب المثالى، إيمان أحمد الطالبة المثالية، إبراهيم أحمد، أحمد مجدى، أحمد مدحت، أحمد هانى، أميرة عبد الرازق، إيمان سعيد، جهاد علوى، أمين البكرى، أحمد محمد، محمد خالد.


كما تم تكريم الدكتور محمد صبرى والدكتور محمود حجاج وطبيب مقيم أنار لاشين، ومن موظفى الكلية ماجدة شعبان وليلى الشامى.


كما تم إهداء درع الكلية والدفعة لرئيس الجامعة ونواب رئيس الجامعة ونقيب الأطباء بالمنوفية والدكتورة وفاء زهران وروح المرحوم الدكتور على زكى جلال.






اخبار

اغتصاب - أرشيفية

اغتصاب – أرشيفية



تمكن أهالي قرية كفر داود الجديدة التابعة لمركز السادات بمحافظة المنوفية من ضبط سائق توك توك اثناء قيامه بمحاولة إختطاف ربة منزل والتعدي جنسيا عليها حال استقلالها توك توك بالقرية تم تحرير محضرا بالواقعة.


تلقي اللواء ممتاز فهمي مدير امن المنوفية أخطارا من الرائد محمود الشاذلي رئيس مباحث مركز شرطة السادات يفيد شرين . أ .ع . أ 23 عاما ربة منزل ومقيمه قرية كفر داود – دائرة المركز .


وحرر بلاغا : اثناء استقلالها توك توك قيادة ايمن . ع . ع . 26 عاما سائق ومقيم بذات الناحية .من محل اقامتها الى قرية كفر داوود الجديدة لزيارة شقيقتها قام المذكور بالتوجه بها الى منطقة مهجورة وحاول التعدى عليها جنسيا فاستغاثت بالاهالى فقام بالتعدى عليها بالضرب واحداث اصابتها ( كدمات وسحجات بالجسم ) .


وتمكن الاهالى من ضبطه وبمواجهته انكر ما نسب اليه وتم التحفظ على المركبة وتم تحرير محضرا بالواقعة وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات.






اخبار

القضاء واصل محامي دفاع متهمي القضية المعروفة إعلامياً بـ ” إحراق كنيسة كرداسة ” سرد دفوع مرافعته أمام المحكمة بدفع بطلان شهادة الشاهد الأول ” جمعة .غ “لأنه ” أمي ” لا يجيد القراءة و الكتابة ، مشيرا للمحكمة بأن الدليل على ذلك موجود في أوراق شهادته أمامها والتي “بصم” عليها في مكان التوقيع.


وتساءل الدفاع مستنكراً ، كيف لشخص بهذه المواصفات أن يدلي بأقوال دقيقة لدرجة التعرف على كافة المتهمين بأسمائهم وتوصيف الجرائم التي أقترفوها بهذه الطريقة ، وزعم الدفاع بأن الشاهد المشار إليه “عذبه ضميره” ، فقام بتوثيق شهادته بالشهر العقاري والتي برأت المتهمين وفق قول الدفاع مقدماً وثيقة بهذا الخصوص للمحكمة.


وأضاف بأن الشاهد المُشار اليه استند في توجيه اتهامه لشريط اخبار بقناة ” OnTv” ليتسائل كيف لشاهد ان يستقي شهادته من شريط اخبار حرره محرر او معد تلفزيوني ، متابعاً بأن الجميع يعرف هوية تلك القناة ، ومن يديرها ، ويقوم بتوجيهها على حسب قوله.


وتابع محامي الدفاع فكرته بالقول ان ” الإخوان ” أصبحوا ” شماعة ” لتعليق كافة الجرائم بهم دون سند ، معقباً ” لو حد عطش في الصحرا هيقولوا الإخوان اللي عطشوه ” ، ليرد عليه القاضي ” هما اللي عملوا كدة” ، ليعلق الدفاع زاعماً “الإخوان لم برتكبوا أي جريمة في حق مصر وأن جريمتهم الوحيدة هي حبها ” ، وفق تعبيره.






اخبار

محكمة علق المستشار “محمد ناجي شحاتة” قاضي القضية المعروفة إعلاميًا بـ “إحراق كنيسة كرداسة” على مديح أحد أعضاء الدفاع لـ “الإخوان” وحبهم للوطن قائلًا: يعني هم اللي هيبنوا مصر، ليرد عليه الدفاع بأن من بينهم أطباء وعلماء قدموا إسهامات للبلد بالفعل.


وتابع القاضي متسائلًا: من مسئول عن زرع ” القنابل ” بالشوارع، ليجيبه الدفاع بأن وحدهم رجال ” المباحث ” هم من يقدر الإجابة على مثل هذا السؤال.


وأسندت النيابة للمتهمين في القضية و عددهم 73 متهماً إتهامات من بينها تهمة الإنضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وإحراز أسلحة نارية وذخائرغير مرخصة وأخرى ممنوع ترخيصها والشروع فى القتل وإضرام النيران عمدًا فى مبإنتفانشأة دينية بكنيسة مريم العذرا بكفر حكيم وقطع الطريق العام أمام حركة سير المواصلات العامة، ومقاومة السلطات.






اخبار

البابا تواضروس

البابا تواضروس



قرر البابا تواضروس الثاني ، إيفاد عددا من الكهنة لصلاة قداس عيد القيامة المجيد بكنائس المهجر بأمريكا.


حيث يوفد كل من الكهنة ،”موسى واصف” كاهن كاتدرائية مارجرجس بأبي النجا بطنطا للصلاة فى كنيسة القديسة مارينا ونشستر، و”إبرام عزيز” كاهن كنيسة مارجرجس بهليوبوليس للصلاة فى كنيسة العذراء رونوك ، و”مرقس عبد المسيح” كاهن كنيسة العذراء بالمليحة للصلاة فى كنيسة العذراء ويوحنا المعمدان، و”يوحنا وديع” كاهن كنيسة العذراء بروض الفرج بشبرا الجنوبية للصلاة فى كنيسة الشهيد أبانوب سيبر ينجفليد ، و”بولس سرور” كاهن كنيسة مارجرجس جزيرة بدران بشبرا الجنوبية للصلاة فى كنيسة العذراء والشهيد أبو سيفين ديفون ،و”أندراوس روفائيل” كاهن كنيسة الشهيد مارجرجس بالعجوزة للصلاة في كنيسة العذراء نيويورك مدينة فرجينيا ،و “بيشوي حليم” كاهن كنيسة القديس جورجيوس والأنبا “أنطونيوس” بمصر الجديدة للصلاه فى كنيسة السيدة العذراء والملاك روفائيل.


و”يوحنا يوسف” كاهن كنيسة الشهيد مارجرجس بخمارويه بشبرا الشمالية للصلاة فى كنيسة الشهيد فيلوباتير فيينا ، و”مقار أنيس” كاهن كنيسة العذراء وماريوحنا بالزقازيق للصلاة فى كنيسة مارجرجس شيكاغو.






اخبار