Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

السبت، 31 مايو، 2014

أكد عمرو موسى، الأمين العام السابق للجامعة العربية، ترشيحه لخلافة المبعوث الدولي والعربي لسورية الأخضر الإبراهيمي.


وقال «موسى» في تصريحات لصحيفة «عكاظ» السعودية، الأحد: «نعم يجري الآن تداول خلافتي للسيد الإبراهيمي بعد أن قدم استقالته رسميا، إلا أن الأمر حتى الآن لم يدخل حيز القرار ومن جهتي لم أتخذ قرارا حاسما بشأنه بعد».


وأكد «موسى» أن لديه «أعباء ضخمة في الداخل، ما زالت تشغله كثيرا، ما يعني أن البت في مثل هذا الترشيح ليس سهلا، وربما آثر البقاء في مصر خلال هذه المرحلة المهمة التي تمر بها، خاصة بعد أن تواترت معلومات كثيرة عن ترشيح السيسي له لتولي منصبا مهما في إدارته».





أوفد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، كل من ممدوح رشاد، مدير عام هيئة الأوقاف المصرية، والدكتورمحيي مطاوع، أستاذ اللغة اللاتينية ومستشار الهيئة لملف اليونان، للسفر إلى اليونان، الخميس، 12 بونيو الجاري، لتفقد ممتلكات الهيئة في مدينة كافالا وجزيرة تاوسس.


كما يسعى الوفد لبحث جميع المشاكل المتعلقة بممتلكات الأوقاف من خلال لقائه بالمسؤولين بوزارة الخارجية اليونانية والسفارة المصرية بأثينا، كما سيتم أيضًا إعداد دراسة للإسلوب الأمثل لاستثمار هذه الممتلكات .


وقد تم التنسيق مع الجهات المعنية بالدولة من أجل أن يُحقق سفر هذا الوفد غايته المنشودة ، على أن يرفع مدير عام الهيئة تقريرًا مفصلا عقب عودته من اليونان للوزير.





قال مفوض مجلس السلم والأمن الأفريقي، إسماعيل الشرقي، إن المجلس سيجتمع يوم 25 يونيو الجاري، لبحث إلغاء تعليق أنشطة مصر في الاتحاد الأفريقي، وذلك بعد أن أجرت انتخابات رئاسية الأسبوع الماضي.


جاء ذلك خلال لقاء جمع الشرقي بمجلس السفراء العرب في إثيوبيا، مساء السبت، بمنزل السفير الكويتي في أديس أبابا، ومندوبها في الاتحاد الأفريقي، راشد الهاجري، حيث جرى بحث مجمل التطورات في الساحة الأفريقية.


وأضاف «الشرقي» أن قمة لمجلس السلم والأمن الأفريقي ستعقد، قبل القمة الأفريقية بيوم واحد، أي يوم 25 يونيو الجاري، في غينيا بيساو، وستبحث إلغاء تعليق أنشطة مصر في الاتحاد الأفريقي، مقره في أديس أبابا.





أكد الشيخ سامح عبد الحميد القيادى بالدعوة السلفية، أن حركة تمرد تحاول تشويه حزب النور.


وأضاف ‘عبد الحميد’، فى تصريحات لـ’اليوم السابع’، ردًّا على تأكيد الحركة، أن أعضاء حزب النور لم يقوموا بالتصويت لصالح المشير السيسى، بل قاموا بإبطال أصواتهم، قائلاً: ‘هذا اتهام باطل ولا دليل عليه، وأعضاء حملة تمرد لم يكونوا على الأرض أصلاً’، متسائلاً ‘كيف رصدت حركة تمرد إبطال أعضاء النور لأصواتهم؟’، مضيفاً: ‘هل تجسسوا على الناخبين أثناء الإدلاء بأصواتهم داخل الساتر؟’.


وقال: ‘حديث المتحدث باسم حركة تمرد عن حزب النور عبارة عن محاولة تشويه الحزب وجهده المشهود فى انتخابات الرئاسة’، مضيفاً: ‘أقام حزب النور المؤتمرات والندوات وطبع ملايين البوسترات والمطويات، وعمل المسيرات الضخمة الحاشدة، وخدمة استخراج الرقم الانتخابى أمام اللجنة تيسيرًا على المواطنين’، متسائلاً: ‘أين حملة تمرد الانتخابية لدعم السيسى، وما هو جهدها على الأرض؟’





أكد عمرو موسى الأمين العام السابق للجامعة العربية ترشيحه لخلافة المبعوث الدولى والعربى لسورية الأخضر الإبراهيمى، وقال موسى فى تصريحات لصحيفة ‘عكاظ’ السعودية اليوم الأحد: ‘نعم يجرى الآن تداول خلافتى للسيد الإبراهيمى بعد أن قدم استقالته رسميا، إلا أن الأمر حتى الآن لم يدخل حيز القرار ومن جهتى لم أتخذ قرارا حاسما بشأنه بعد’.


وأكد موسى الذى أدار حملة الرئيس المصرى المنتخب عبد الفتاح السيسى أن لديه ‘أعباء ضخمة فى الداخل’ ما زالت تشغله كثيرا ما يعنى أن ‘البت فى مثل هذا الترشيح ليس سهلا’، وربما أؤثر البقاء فى مصر خلال هذه المرحلة المهمة التى تمر بها، خاصة بعد أن تواترت معلومات كثيرة عن ترشيح السيسى له لتولى منصب مهم فى إدارته.





فى خدمة جديدة من ‘ اليوم السابع ‘ للقارئ العزيز لمواكبة ما فاته من أخبار، يقدم الموقع أهم 10 أخبار تم نشرها على مدار الساعة السادسة صباحا.





قال الدكتور محمد الحسينى الطوخى، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، إن التسكين بالمدن الجامعية، مرتبط بالجداول الدراسية وأعمال الامتحانات للطلاب.


وأضاف نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب فى تصريحاتٍ لـ’اليوم السابع’، أن الطلاب الذين تنتهى أعمال الامتحانات الخاصة بهم يتم إخلاؤهم من المدينة بمجرد انتهاء جدول امتحاناتهم.





طالب توفيق عكاشة، مالك قناة «الفراعين»، المستشار مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، بـ«مصالحة حياة الدرديري، بعدما هاجمها على أحد القنوات الفضائية».


وقال «عكاشة» في قناته، مساء السبت: «يا سيادة المستشار مرتضى منصور، أنا زعلان منك لإنك هاجمت حياة الدرديري على القاهرة والناس، والمعلومات عندك ناقصة ومش كاملة».


وأضاف: «أنا لو هاجمت أولادك هتزعل واللا لا؟، أرجو منك تصالح حياة الدرديري».





نظم العشرات من مؤيدي المشير عبد الفتاح السيسي، المرشح الرئاسي، في الساعات الأولى من صباح الأحد، احتفالية بشارع جامعة الدول العربية وميدان مصطفى محمود بالمهندسين، بمناسبة فوز المشير في الانتخابات الرئاسية.


ورفع المشاركون في الاحتفالية عدد من الأعلام المصرية، وصور المشير السيسي، مرددين هتافات مؤيدة للمشير منها: «تحيا مصر»، «السيسى رئيسي.. بنحبك ياسيسى».


وكثفت قوات الأمن من تواجدها بميدان مصطفى محمود، وتواجدت 3 مدرعات جيش، وعدد من المصفحات، والدوريات الأمنية بشوارع المهندسين.





قال الإعلامي عمرو أديب، إن «هناك حالة غضب شديدة لدي جماعة الإخوان المُسلمين لتيقنهم أنهم وصلوا إلى نهاية الأمر، كما أنهم وصلوا إلى مرحلة الحديث عن اغتيال عدوهم المشير عبدالفتاح السيسي مثل الرئيس الراحل أنور السادات».


وتابع «أديب»، خلال برنامجه «القاهرة اليوم»، على قناة «اليوم»، مساء السبت: «الأعمار بيد الله، وحتي لو السيسي اتقتل، طب وبعدين؟ هي البلد دي إيه؟، بشعر بالإهانة لما يتقال أنه كان واخد مصر وطلع يجري، فتقع منه فياخدها الإخوان تاني».


وأضاف: «بيتصل بيا ناس من برا وجوه يسألوني (تفتكر إيه اللي هيحصل؟)، ويبدو أن السؤال ده قدر على مصر، أفتكر بقى أن حضراتكو تبطلوا احتفالات شوية، احتفال يوم إعلان النتيجة، واحتفال يوم إعلان القسم، واحتفال يوم ما يخش القصر، واحتفال يوم ما يقعد على المكتب الساعة 3 العصر، و احتفال يوم ما هيلقي الخطاب، طب بالنسبة للمليار و200 مليون اللي اتصرفوا على الانتخابات، والحالة اللي البلد فيها إيه النظام؟».





قال عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية ورئيس الهيئة الاستشارية بحملة المشير عبد الفتاح السيسي ورئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور، إن الباب مفتوح للجميع للمشاركة في العملية السياسية.


وأضاف «موسى» في حوار لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، أن هناك غضب كبير جدا من «الإخوان» داخل المجتمع المصري، لسوء حكمهم وعنف سياستهم. ولو فكر «الإخوان» في الاستفادة من الوضع الدستوري الجديد، المختلف عن دستورهم، الذي عزلوا به مئات من الشخصيات السياسية من مسؤولي النظام السابق، وحرمانها من الحقوق السياسية لعشر سنوات – لفهموا أن دستور عام 2014 لم يعزل أو يمنع أحدا، وعليهم الاعتراف بهذا الدستور، والتوقف عن ممارسة العنف، وإعلان ذلك وأن يعلنوا هذا الكلام، ويقروا بالشرعية الجديدة.


وأوضح «موسى» أن جدول أعمال الرئيس المقبل «ثقيل جدا»، مضيفًا: «سيكون لديه شغل وانشغال كبيران، ويتوقف أيضا، على الفريق الذي سيكلف تنفيذ الملفات».


وأشار إلى أن المشير السيسي سيسعى لفتح صفحات جديدة مع كل الدول، مضيفًا: «لا أرى أن شخصية السيسي من النوع الذي سيقول (حاضر) لأحد. فهو يناقش، ويعود إلى مؤسسات الدولة. وقد يقول (نعم) إذا ارتأى أن الأمور مقبولة. وهنا، تطبق مصر أسس النظام الديمقراطي».





يعود المستشار عدلى منصور إلى منصبه كرئيس للمحكمة الدستورية العليا فور تأدية عبد الفتاح السيسى رئيس مصر اليمين الدستورية، وتوليه السلطة ومقاليد الحكم، بعد ما يقارب العام من تولى ‘منصور’ شئون البلاد فى وقت حرج مر به الوطن.


وعكفت الأجهزة الأمنية على وضع خطتها وسيناريوهات تأمين المستشار عدلى منصور باعتباره رئيسيا سابقا وتأمين تحركاته خاصة أنه كان مرصودًا من قبل جماعة الإخوان، وتعرض لمحاولة اغتيال بعدما تم القبض على 4 أشخاص بحوزتهم صورا لفيلته بأكتوبر ومعلومات عن تحركاته وتم التحفظ على الخلية الإرهابية قبل تنفيذ مخططها الإجرامى.


بمجرد انتقال الحرس الجمهورى من أمام فيلا المستشار عدلى منصور بمنطقة غرب سوميد بمدينة السادس من أكتوبر، سوف يحل مكانها نقطة أمنية ثابتة يرأسها رئيس مباحث وبرفقته معاونوه ومجموعة من أفراد الأمن المركزى بالإضافة إلى وجود ضابط أمن وطنى بالنقطة للتنسيق مع ضابط المباحث وجمع أية معلومات عن الإخوان والعناصر الإرهابية التى ربما تحاول الاقتراب من الفيلات لارتكاب أعمال تخريبية.


وبعيدا عن النقطة الأمنية الثابتة أمام منزل المستشار عدلى منصور، سوف يتم تخصيص سيارة شرطة وحراسة خاصة لتأمين حركات وتنقلات الرئيس السابق أثناء ذهابه إلى المحكمة الدستورية وعودته منها خشية تعرضه لأية محاولات للاغتيال، حيث سيتم الدفع بضابط متخصص فى التعامل مع العناصر الإرهابية ورصدها ومدرب تدريب كاف ولديه سرعة رد فعل لملازمة المستشار عدلى منصور فى جميع تحركاته الخارجية.


وكان جهاز الأمن الوطنى، قد تمكن بالتنسيق مع مديرية أمن الجيزة، من ضبط عناصر إخوانية بمدينة السادس من أكتوبر وبحوزتهم منشورات وأجهزة كمبيوتر تحتوى على أغانٍ إخوانية ومقاطع فيديو لاعتصامى رابعة العدوية والنهضة، بالإضافة إلى مقاطع فيديو إباحية عن مدرب الكاراتية بالمحلة الكبرى.


وردت معلومات للعميد رأفت الحلوانى، مأمور قسم ثان أكتوبر، مفادها تواجد 4 عناصر إخوانية بالحى السادس بمساكن الشباب بأكتوبر، يشكلون خلية إرهابية جديدة، فتحركت قوات الأمن إلى مكان الواقعة، بقيادة المقدم فوزى عامر، رئيس المباحث، وتمكنت من ضبط المتهمين، وتبين أنهم كل من ‘مؤمن. ا’ (24 سنة) حاصل على بكالوريوس علوم جامعة الأزهر، و’عبد الله. م’ (23 سنة) مهندس مدنى، و’إسلام. ا’ (23 سنة) طالب، و’عبد الله. ف’ (21 سنة) طالب، وجميعهم يقيمون الحى السادس مساكن الشباب، واصل إقامتهم المحلة الكبرى بالغربية.


وكشفت تحريات المباحث أن المتهمين ينتمون لتنظيم الإخوان الإرهابى، ويشاركون ويحرضون على المظاهرات، وعثر بحوزة المتهم الأول على جهاز لاب توب يحتوى على صور لعلامات رابعة وأناشيد خاصة بالإخوان وأفلام إباحية خاصة بمدرب كاراتيه المحلة وهاتف محمول يحتوى على فيديوهات لمسيرات الإخوان، وبحوزة الثانى على لاب توب به صور وعبارات مسيئة للقوات المسلحة والشرطة وعلامات رابعة وفيديو لاقتحام طلبة تنظيم الإخوان الإرهابى لسور جامعة الأزهر.


كما ضبط بحوزة الثالث كاميرا فيديو بها صور لعلامات رابعة وصور لمنزل المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية بمدينة 6 أكتوبر، وبحوزة الرابع هاتف محمول به صور لعلامات رابعة ومقاطع فيديو لمسيرات الإخوان الإرهابية، وأحالهم اللواء كمال الدالى مدير أمن الجيزة للنيابة التى باشرت التحقيقات.





فى خدمة جديدة من ‘ اليوم السابع ‘ للقارئ العزيز لمواكبة ما فاته من أخبار، يقدم الموقع أهم 10 أخبار تم نشرها على مدار الساعة الخامسة صباحا.





يشهد الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة اليوم الأحد متابعة إزالة العقارات المخالفة بمنطقة حدائق القبة.


ويأتى ذلك فى إطار جهود محافظة القاهرة لإزالة المبانى المخالفة، والتى يصل عددها إلى ما يقرب من 3 عقارات متعددة الطوابق.





علق الإعلامي عمرو أديب، على رسالة الشكر التي وجهها أسامة مرسي، نجل الرئيس المعزول محمد مرسي، للشرطة بعد تمكنها من إعادة سيارة أسرته المسروقة، قائلًا: «إنشاء الله العربية تتروق وتتظبط وترجع أسرة الرئيس مرسي تركبها وهي سعيدة ومبسوطة آمنة مطمئنة، هم من أبناء مصر ولازم يتم التعامل معاهم زي أي حد تاني».


وأضاف «أديب»، خلال برنامجه «القاهرة اليوم»، على قناة «اليوم»، مساء السبت: «الشرطة قبضت على العصابة بعد ضرب نار على طريق المعادي علشان يجيبوا العربية الـBMW بتاعت الأستاذ اللي اتثبت بيها، بعد الكلام ما كان وقتها أن دي مؤامرة».


وتابع موجهًا حديثه لسارقي السيارة: «حظك مهبب مالئتش غير ابن مرسي وتسرقوا عربيته هو ناقص؟، هي المصائب لا تأتي فرادى؟، كفاية الراجل أبوه دخل السجن كمان تاخدوا العربية»، مُضيفًا: «أبن مرسي بيُثمن دور شرطة العمرانية في استعادة سيارة الأسرة اللي بتركب BMW سبور أربعة قدام وأربعة ورا، بس علشان تعرفوا أن ده وطن ديموقراطي مابيفرقش بين ابن رئيس وابن حد تاني».





قال توفيق عكاشة، مالك قناة «الفراعين»، تعليقًا على استخدام فريق عمل القناة تقنية «3D» في إظهار أسد على شاشتها: «حسيت إن الأسد مع حياة في الاستديو».


وأضاف «عكاشة» على قناته، مساء السبت: «عايزين نشكر واحد يقف خلف الكاميرا، فلاح قاعد دلوقتي في قرية اسمها كفر الدكروري، مركز نبروه، فريق العمل فكروا يعملوا رمز لشعب مصر، جهم قالولي رأيك ايه في الشغلانة دي، قولتلهم حلوة، عملتوها إزاي؟ قالولي من الأجهزة الجديدة».


وتابع: «اتفقوا مع حياة الدرديري، ومع المخرج، وقاموا مدخلين الأسد، أنا نفسي وأنا قاعد متهيقلي إن الأسد مع حياة في الإستديو، من خطوات رجله».


وأشادت حياة الدرديري خلال برنامجها على قناة «الفراعين»، باستخدام فريق عمل القناة تقنية «3D» في إظهار أسد على شاشتها.


وقالت «الدرديري»: «شايفين الأسد ده حاجة بسيطة قناة الفراعين عملتها مش عاوزة أقولكو فريق التغطية والإخراج عملوا إيه عشان يخرجوا هذا الأسد على الهواء».


وأشارت إلى أن هذا الأسد يرمز إلى الشعب المصري، هذا هو «شعب مصر الذي وقف صامدًا أمام كل المؤامرات شعب مصر أسد»، داعية المصريين إلى النزول والمشاركة بالتصويت في انتخابات الرئاسة.





شددت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة البيئة على ضرورة اﻻلتزام من قِبَل الشركات المُتَعَاقَد معها ببنود التعاقد للجمع من المنازل والالتزام بالزى المخصص مهددة بفسخ التعاقد، فى حال عدم الالتزام بذلك.


وطالب الوزيرة من خلال تصريحاتٍ خاصة لـ’اليوم السابع’، خلال جولتها أمس السبت، لإطلاق المرحلة الأخيرة من منظومة ‘الفصل من المنبع’، بإمبابة، الأهالى بالتعاون مع عمال الشركات وجمع القمامة فى كيسين أحدهما للقمامة العضوية والآخر للمخلفات الصلبة.


وأكدت ليلى إسكندر أن المبادرة مازالت تحتاج إلى المزيد من التوعية والتثقيف للمواطنين والعمال، وهو ما تقوم به الوزارة بالتعاون مع محافظة الجيزة، بالإعلان عن المبادرة فى كل وسائل الإعلام والتعاون مع الجمعيات الأهلية للقيام بالتوعية.





فى خدمة جديدة من ‘ اليوم السابع ‘ للقارئ العزيز لمواكبة ما فاته من أخبار، يقدم الموقع أهم 10 أخبار تم نشرها على مدار الساعة الرابعة صباحا.





قال الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، إن المصاريف الكاملة للمدارس الخاصة سوف يتم توضيحها على الموقع الرسمى للوزارة، بحيث تكون مُعلَنَة وظاهرة للجميع، سواء ولى الأمر أو صاحب المدرسة، وتحديدها بشفافية ودقة.


وأوضح أبو النصر فى تصريحاتٍ لـ’اليوم السابع’، أن ذلك يأتى ضمن خطة الوزارة التى سيتم تطبيقها على المدارس الخاصة على مستوى الجمهورية، للقضاء على زيادة ورفع المصاريف دون الرجوع إلى الوزارة.


وأضاف الوزير أنه سيتم احتساب المصاريف، والأنشطة وكل المبالغ التى يدفعها ولى الأمر، مؤكّدًا أنه سيتم اتخاذ أقصى العقوبات، والإجراءات ضد المدرسة التى تخرج عن المبالغ المُحَدَّدَة على الموقع الرسمى.


جديرٌ بالذكر أن الوزارة وضعت 17 مدرسة، خاصة تحت الإشراف المالى، والإدارى لوجود مخالفات مالية تجاهها.





تعجب الإعلامي عمرو أديب، مما أسماه «ظاهرة المُنشطات الجنسية في مصر»، مُتسائلًا: «ليه هذا الوله بالحياة الجنسية؟، هل الشعب نفسه مفتوحة أوي كده؟».


وقال «أديب»، خلال برنامجه «القاهرة اليوم»، على قناة «اليوم»، مساء أمس السبت: «ابتدينا نكتشف أن عدد السكان اللي كان بيزيد مليون، زاد 2 مليون السنة اللي فاتت، طب دا أنتم مُتفائلين أوي بقى وبتجيبوا عيال كتير، ومحدش بقي يتكلم في الزيادة السكانية».


وتابع «أديب»: «ماشيين بمبدأ خلف ومش مهم، طب هنأكلهم منين؟، تقولوا ربنا كبير، طب هنعلمهم فين؟، تقولوا المدارس على قفا من يشيل».





قال المهندس ماجد عثمان، رئيس مركز «بصيرة» لاستطلاعات الرأي، إن الشعب «صبره سيكون محدودًا على الرئيس المقبل (المشير عبدالفتاح السيسي) لو ترك الفاسدين في موقعهم ولم يضرب على أيديهم».


وأضاف «عثمان» في برنامج «باختصار» مع الدكتور معتز بالله عبدالفتاح، مساء السبت، على قناة «المحور»: «لازم نكون واقعيين، يجب على الرئيس المقبل والنخبة الحاكمة صنع بعض المشروعات التي تهم الشعب، وتعمل على حل مشاكلهم».


وأكد أن «القضاء على البطالة وتحسين الأوضاع الاقتصادية هياخد وقت، وبعتقد أن الرئيس أمامه فرصة ذهبية إن الشعب يصطف حوله، لو كان هناك مشروع حقيقي لمكافحة الفساد، لو هناك إشارات واضحة إنه هيتم مواجهة الفساد بشكل حقيقي».


وتابع: «فساد الكبار مشجع لفساد الصغار، فالفساد معدي، لو ضربنا على يد الكبار، الصغار مش هيكونوا فاسدين، ولو استمرت منظومة الفساد كما هي الوضع هيبقى صعب جدا، وصبر المواطن هيبقى محدود».





قرر كل من وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، وفضيلة الشيخ محمد محمود الطبلاوي، نقيب القراء، منع الشيخ فرج الله الشاذلي من السفر ضمن قرّاء الأوقاف والنقابة لهذا العام نظرًا لما بدر منه من رفع الآذان الشيعي.


وقالت الوزارة في بيان: «ليكون ذلك عبرة لكل من يلهث خلف إغراء المال حتى على حساب ثوابتنا وقيمنا الراسخة».





وصل فريق من النيابة العامة إلى قسم شرطة حلوان لمعاينة آثار الحريق الذى شب فى الحجز، بعد أن قامت مجموعة من المسجونين بمحاولة لإشعال النيران فى محاولة للهرب.


أخبار متعلقة..





تعجب الإعلامي عمرو أديب، من الهاشتاج الذي دشنه عدد من مؤيدي المشير عبدالفتاح السيسي، المُرشح الفائز في الانتخابات الرئاسية، طبقًا للمؤشرات الأولية، بعنوان «شكر وتقدير لصباحي»، قائلًا: «أومال لو كسب كنتم هتعملوله إيه، شكرًا على إيه؟، الراجل دخل انتخابات يجيب 51% جاب3%».


وتابع «أديب»، خلال برنامجه «القاهرة اليوم»، على قناة «اليوم»، مساء السبت: «حملة شكر لحمدين ليه؟، الراجل دخل الانتخابات وخسر، لا شكر على واجب، معرفش إيه أداة الفخر في النتيجة اللى حصلت، أنا لو من حمدين ألم نفسي وأشوف هو حصل إيه».


وأشار «أديب» أنه لا ينتقد «صباحي» ولا يسخر منه، مُتسائلًا: «إيه الدور الوطني ده داخل انتخابات رئاسية؟».





قال الإعلامي سيد أبو حفيظة، إنه لا يجوز أدبيا أن ينتقد باسم يوسف لـ«حساسية الزمالة الإعلامية»، مؤكّدًا أنه كان يغار منه، خاصة أنه ظهر قبله، ولكن الأخير أصبح له شعبية أكبر منه.


وأشار «أبو حفيظة»، خلال حواره مع الإعلامي أسامة كمال ببرنامج «الرئيس والناس» المُذاع على قناة «القاهرة والناس»، إلى أن فريق العمل في برنامجه 15 شخصًا، وإنهم فريق واحد يعملون معا لإنجاح البرنامج.


وأكد أن الفنان حسين الجسمي، اتصل به بعد الفقرة التي قدمها عن أغنية «بشرة خير»، مؤكدا أن «الجسمي» عبر له عن إعجابه بها وأنه سيقوم بنشرها على صفحته بشبكة التواصل الاجتماعي.


وأوضح «أبو حفيظة» أنه بالرغم من حبة واحترامه للمرشح الرئاسى حمدين صباحى، إلا أنه خصص فقرة للسخرية من قله عدد المصوتين له، مؤكداً أن الفقرة كانت من سبيل السخرية فقط.


وأضاف أنه لم يكن ضد المرشح عبد الفتاح السيسى، مشيرا إلى أن تقديمه فقرة ينتقد فيها عدم وجود برنامج للمشير حينها، كان ينقل من خلالها وجهة نظر المواطن، على حد قوله.


وأشار «أبو حفيظة»، إلى أنه مع نقد المشير، بشكل موضوعي ومحترم دون تجريح.





حذر ماجد عثمان، مدير مركز «بصيرة» لاستطلاعات الرأي، الرئيس المقبل، من عدم الاهتمام بالصعيد، وقال «علينا ألا نتعامل مع الصعيد بعدم اهتمام، وأن نضعه في الاعتبار، ولا يشعر بالتهميش».


وأضاف «عثمان» في حوار مع برنامج «باختصار» على قناة «المحور»، مساء السبت، مع الدكتور معتز بالله عبدالفتاح، أن «نسب مشاركة محافظات الصعيد في انتخابات 2012 كانت أعلى من 2014».


وتابع: «الفيوم في 2012 كانت 51% وفي 2014 بقت 30%، وفي الوادي الجديد، كانت 45 % بقت في 2014 النسبة قلت إلى 27%، والجيزة قلت من 55 % إلى 42 %، وأسيوط وعدد من محافظات الصعيد».


وقال: «ده جرس إنذار يجب على الرئيس السيسي أن يأخذه في الاعتبار، فمش عايزين الصعيد يخرج عن الموضوع، وعلينا ألا نشعرهم بالتهميش، ومش عايزين الصراع السياسي يتحول لصراع طبقي».





القاهرة – أ ش أ:


وافق الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والرى على ايفاد وفد من خبراء الوزارة للمشاركة فى المؤتمر والمعرض السنوى للجنة الدولية للسدود وذلك خلال الفترة من 2 الى 6 يونيو المقبل بإندونيسيا.


يضم الوفد مجموعة من خبراء السدود العاملين بقطاع مياه النيل ومعهد الانشاءات بالاضافة الى اثنين من مساعدى الوزير وهم الدكتور اشرف الأشعل والدكتور محمد رامى.


وأشار عبد المطلب الي أن الوزارة حرصت على المشاركة فى هذا المؤتمر الدولى لاهميته الكبيرة فى طرح الموضوعات المتعلقة بتصميم وتنفيذ السدود ، وهى موضوعات يتميز فيها الخبراء المصريون بخبرات واسعة يتم تبادلها مع باقى الخبراء من مختلف أنحاء العالم.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





قال الدكتور حنفى الزهيرى وكيل شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، إنه تم الانتهاء من المنشأ المعدنى المخصص للدور الثالث المحترق بالمبنى الإدراى بالكلية، أثناء فترة اعتصام الإخوان بميدان النهضة.


وأوضح الزهيرى فى تصريحاتٍ لـ’اليوم السابع’ أن ذلك يأتى لإعادة البناء، بدلًا من هدم المبنى بالكامل، وستستغرق عملية الترميم بالمبنى من 8 أشهر إلى 12 شهرًا للانتهاء من ترميم المبنى بالكامل، مع بداية العام الدراسى المقبل.


وأضاف، أنه سيتم تركيب تكييف مركزى للمبنى، وإعادة دهان الواجهة الخارجية، عن طريق إحلال وتجديد كامل للمبنى، وتركيب نوافذ جديدة للمبنى، خلال 8 أشهر من الآن.





فى خدمة جديدة من اليوم السابع للقارئ العزيز لمواكبة ما فاته من أخبار، ينشر الموقع أهم 10 أخبار تم نشرها على مدار الساعة الثانية صباحا.





قال الدكتور محمد سالم، مدير عام المدن الجامعية لجامعة القاهرة، إن عدد الطلاب والطالبات الذين تم استقبالهم على مستوى المُدُن منذ أمس السبت، بلغ 1500 طالب وطالبة، موضّحًا أن الأوضاع هادئة جدًّا، ولا توجد مظاهرات بالمدينة.


وأضاف سالم فى تصريحات لـ’اليوم السابع’، أن المدن الجامعية تواصل استقبال الطلاب لتسكينهم استعدادًا لاستئناف أعمال الامتحانات بالجامعة، خاصة أعمال الامتحانات النظرية بالكليات العملية والتى بدأت أمس السبت.





علق الإعلامي عمرو أديب على تصريحات القيادي الإخواني محمد البلتاجي، بأن «السيسي لن يهنأ بمصر»، قائلًا: «حسيت بالمهانة مش من إنه بيشتم السيسي، هما هيتصرفوا مع بعض، إنما حسيت بالمهانة من طريقة التفكير في مصر».


وأضاف «أديب»، خلال برنامجه «القاهرة اليوم»، على قناة «اليوم»، مساء السبت: «تحس إنه بيتكلم عن مصر كأنها مُزة أو بنت هتتخطب، يعني فكرة أن يهنأ، البلتاجي يا عيني من الهستيريا عنده فكرة إن أنا هاخدها (مصر) أو هأغتصبها، طب وهو الرئيس محمد مرسي لحق يهنأ لما خد مصر؟، لسة التفكير في البلد وكأنها غنيمة».


كان محمد البلتاجي، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، هتف، السبت، أثناء محاكمته ومحمد بديع، مرشد الجماعة، و12 آخرين من قيادات الجماعة الإسلامية أمام محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في قضية «أحداث الاستقامة»: «سيسي سيسي ليه هي زريبة ولا إيه؟، لن تهنأ بمصر»، مضيفا: «الشعب المصري مش حاينزل يديك صوته حتى لو الغرامة بقت 500 ألف جنيه، أو مديت الانتخابات 3 شهور»، واصفا الانتخابات بالمسرحية.





تنظر محكمة جنح دشنا، الأحد، أولي جلسات قضية مصنع «الفيبر بورد» بمدينة دشنا بمحافظة قنا، بتهمة قيام المصنع بالصرف في ترعة «الكلابية» دون الحصول علي موافقة الجهات المعنية، بالمخالفة لنص المادة الثانية من قانون البيئة لسنة 1948 .


وتعود وقائع القضية عندما تقدم العديد من الأهالي بالبلاغ رقم 2247 لسنة 2014 ضد مدير مصنع «الفيبر بورد» بصفته وشخصه لقيام المصنع بالصرف في الترعة دون الحصول على أذن الجهات المعنية، وتم تحرير المحضر رقم 1945 أحوال من شرطة المسطحات المائية ضد مسؤولي المصنع بسبب تلوث الترعة والتضرر من انتشار الحشرات الضارة وانبعاث روائح كريهة .


وكذلك تحرير محضر رقم 1327 جنح دشنا في 24 فبراير الماضي ضد المصنع، وتم سحب العديد من العينات من مديرية الصحة وجهاز شؤون البيئة، وتبين أن جميع العينات غير مطابقة للمواصفات القياسية .





قال البيت الأبيض، إن الرئيس باراك أوباما، سيلقي بيانا في الحديقة الوردية بالبيت الأبيض، في الساعة 22.10 بتوقيت جرينتش، السبت.


ولم يذكر البيت الأبيض ما الذي سيتحدث عنه «أوباما»، ولكن من المتوقع أن يتناول عملية مبادلة السارجنت «بوي بيرجدال»، أخر أسرى الحرب الأمريكيين من أفغانستان بـ 5 معتقلين من طالبان.





نعت القوات المسلحة، استشهاد ضابط و5 جنود من قوات حرس الحدود، إثر استهدافهم بواسطة بعض المهربين والخارجين عن القانون أثناء تنفيذ إحدى الدوريات بمنطقة جبلية بالواحات.


وأكدت القوات المسلحة أنه جاري الآن تكثيف جهود البحث لضبط الجناة.


وأضافت القوات المسلحة، في بيان، أن تلك «الأعمال الغادرة لن تثنيها عن أداء واجبها الوطني، بل تزيدها إرادة وإصراراً لاستكمال مهمتها المقدسة للزود عن مقدرات الوطن».


وضبطت قوات حرس الحدود، في وقت سابق، بضبط 68 فرد مهرب، فضلاً عن كميات هائلة من الأسلحة والذخائر والعربات والمواد المخدرة، وأحبطت تسلل 936 فرد هجرة غير شرعية خلال الشهر الحالي.





أصيب عدد من المساجين في قسم شرطة حلوان، بحروق، بأنحاء الجسد، ودلت التحريات الأولية أن المساجين أشعلوا النار داخل القسم في محاولة للهرب، إلا أن القوات تصدت لهم.


انتقلت قوات الحماية المدنية، واللواء علي الدمرداش، مدير أمن القاهرة، ودعمت مديرية الأمن القسم، بقوات إضافية لمنع حدوث اشتباكات، ومنع هروب المساجين.





اعتبر اللواء محمد الغباشي، الخبير العسكري والاستراتيجي، وسائل الاتصال الحديثة «فيس بوك وتويتر وغرف الدردشة» خطر كبير على الشباب المصري، مضيفًا: «إسرائيل تستغل الشباب عبر غرف الدردشة لتجنيدهم».


وحذر «غباشي» في مداخلة هاتفية لبرنامج «ملفات» على قناة «الفراعين»، مع الإعلامية سوزان شرارة، مساء السبت: «من أن بعض القنوات والشبكات تطلب منهم أن يعملوا مراسلين لصحف ومجلات، ويكون هذا تجسس أصلا، ويظن الشاب أنه يعمل عمل وطني فيجب أن يحذر هؤلاء الشباب من تلك المواقع والقنوات».


وأضاف: «ليطمئن الناس أن الجهاز الأمني بتاعنا محترم وقوي، ويوجد فيه كفاءات مختلفة عملاقة علمية وبتعمل 24 ساعة، وعلى دراية بكل ما يحدث».





القاهرة- أ ش أ:


نعت القوات المسلحة ببالغ الأسى استشهاد ضابط وخمسة جنود من قوات حرس الحدود على إثر استهدافهم بواسطة بعض المهربين والخارجين عن القانون أثناء تنفيذ إحدى الدوريات بمنطقة جبلية بالواحات، وذلك رداً على نجاح قوات حرس الحدود فى ضبط 68 فرد مهرب فضلاً عن كميات هائلة من الأسلحة والذخائر والعربات والمواد المخدرة وإحباط تسلل 936 فرد هجرة غير شرعية خلال الشهر الحالى.


وأكدت القوات المسلحة أنه جارى الآن تكثيف جهود البحث لضبط الجناة.


وتؤكد القوات المسلحة على أن تلك الأعمال الغادرة لن تثنيها عن أداء واجبها الوطنى بل تزيدها إرادة وإصراراً لاستكمال مهمتها المقدسة للزود عن مقدرات الوطن.





تباشر النيابة العسكرية التحقيقات بشأن مقتل ملازم أول وخمسة جنود تابعين لقوات حرس الحدود بالوادى الجديد، بعد استهداف مسلحون دوريتهم العسكرية، وإطلاق النار عليهم والتمثيل بجثثهم كرد فعل انتقامى لقيام قوات حرس الحدود بضبط مهربين أول أمس الجمعة.


وكانت قد ترددت أنباء عن تعرض دورية عسكرية بالقرب من نقطة الكيلو100 على طريق الفرافرة القاهرة وأحد المناطق الجبلية لإطلاق نار من سيارة دفع رباعى تجاه الدورية، حيث قامت القوة بالتعامل مع تلك السيارة وفوجئت الدورية بوجود 4 سيارات أخرى، وقاموا بالهجوم على الدورية والإجهاز على أفرادها وذبحهم والتمثيل بجثثهم.





أكد مصدر أمنى أن الحريق الذى نشب بداخل قسم حلوان نتيجة لإشعال بعض المساجين للنيران فى البطاطين الخاصة بهم، مما أدى إلى تصاعد الأدخنة من داخل الحجز المتواجدين بداخله، وأدى إلى وجود حالة من الهرج بداخل الحجز.


وأوضح المصدر فى تصريحات له أن هذا الأمر دفع قوات الأمن إلى إبلاغ غرفة الحماية المدينة بالقاهرة بالحريق، وتم الدفع بسيارة إطفاء وتمت السيطرة عليه قبل امتداده إلى باقى أجزاء القسم.


أخبار متعلقة..





نعت القوات المسلحة استشهاد ضابط و5 جنود من قوات حرس الحدود على إثر استهدافهم بواسطة بعض المهربين والخارجين عن القانون، أثناء تنفيذ إحدى الدوريات بمنطقة جبلية بالواحات، وذلك رداً على نجاح قوات حرس الحدود فى ضبط عدد 68 فردا مهربا فضلاً عن كميات هائلة من الأسلحة والذخائر والعربات والمواد المخدرة، وإحباط تسلل عدد 936 فرد هجرة غير شرعية خلال الشهر الحالى، وجار تكثيف جهود البحث لضبط الجناة.


وأكدت القوات المسلحة عبر الصفحة الرسمية للمتحدث العسكرى على أن تلك الأعمال الغادرة لن تثنيها عن أداء واجبها الوطنى، بل تزيدها إرادة وإصراراً لاستكمال مهمتها المقدسة للدفاع عن مقدرات الوطن.





لقي شخص مصرعه بعد تبادل لإطلاق النار مع قوات الشرطة، مساء السبت، متهم في «ارتكاب العديد من الحوادث الإرهابية من بينها الشروع في اغتيال رئيس مباحث مركز شرطة الصف السابق».


وقال مسؤول مركز الإعلام الأمني بوزراة الداخلية، السبت، إنه استمرارًا لمواصلة جهود الأجهزة الأمنية في ملاحقة وضبط عناصر تنظيم الإخوان الإرهابي المتورطة في عمليات إرهابية، والمطلوب ضبطها من قبل الجهات القضائية.وأضاف البيان: «أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث الجيزة ضلوع كلٍ من، (مصطفى.م.ك)، مقيم بدائرة مركز شرطة الصف، ومحبوس احتياطياً على ذمة القضية رقم 2582 إداري مركز شرطة الصف لسنة 2013 اقتحام وحرق مجلس مدينة الصف وسرقة محتوياته، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، و(فتحي.ه.ع)، بقال، مقيم قرية الحى مركز الصف، و(محمود.ف.م)، مقيم نزلة عليان مركز الصف، وآخر جاري تحديده، في ارتكاب العديد من الحوادث الإرهابية من بينها الشروع في اغتيال رئيس مباحث مركز شرطة الصف السابق عقب رصد تحركاته».


وأكد البيان أنه «عقب تقنين الإجراءات تم توجيه مأمورية، مساء السبت، الموافق 31 مايو الجاري مدعومة بقوات قطاع الأمن المركزي، استهدفت ضبط المتهمين الثاني والثالث، وفور وصول القوات بالقرب من مسكن الثاني اعتلى سطح مسكنه، وبادرها بإطلاق الأعيرة النارية».وأكد المسؤول الأمني أن قوات الشرطة بادلت (فتحي.ه.ع) وأصابته، وتمكنت من السيطرة عليه وضبطه، وبحوزته سلاح ناري بندقية خرطوش عيار 12 تركي الصنع، بداخلها أربعة طلقات، وتبين إصابته بطلق ناري، وتم نقله إلى المستشفى إلا أنه توفي متأثرًا بإصابته بطلق ناري بالبطن، وباستهداف الثالث تبين عدم تواجده بمسكنه».تم اتخاذ الإجراءات القانونية قبل الواقعة، وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.





تباينت ردود فعل الشارع المصري، تجاه الفترة التي تولى خلالها الرئيس المؤقت عدلي منصور الحكم، بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي، إثر انتافضة شعبية اعتراضًا على فترة حكمه التي لم تتجاوز عامًا واحدًا.


وبين رسائل الشكر، والعتاب واللوم، جاءت أراء بعض أفراد الشعب المصري، حول فترة حكم الرئيس المؤقت عدلي منصور وشخصه، وهناك من أثنى على تلك الفترة ووصفها بالهادئة، وآخر اعتبر أنه نجح في عبور العام الماضي دون مشاكل، وبين ثالث انتقد عدم اتخاذه لقرارات وتفويضه رئيس الوزراء باتخاذ القرارات اللازمة.


ورغم كل الأحداث السياسية التي تمر بها مصر منذ عام مضى، إلا أن عددًا ممن وافقوا على الحديث لـ«المصري اليوم»، لم يتيقنوا سريعًا من شخص الرئيس عدلي منصور، رغم علمهم التام بشخص المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، حتى أن أحدهم أثنى بشدة على «منصور» قائلًا: «راجل مية مية طبعًا»، قبل أن يستطرد: «مين بقى عدلي منصور».





شهدت منطقة سكة طنطا بالمحلة، مساء السبت، اشتباكات عنيفة بين الأهالي والمئات من أعضاء جماعة الإخوان الذين نظموا مسيرة ليلية للتنديد بالمشير عبدالفتاح السيسي، وهو مادفع الأهالي إلى رشقهم بالحجارة ومطاردتهم في الشوارع الجانبية.


ورفع «الإخوان» شعارات «رابعة»، ورددوا هتافات معادية للجيش والشرطة والمشير السيسي.


وطالبوا الحكومة بالإفراج عن قيادات الجماعة المقبوض عليهم في تداعيات «ثورة 30 يونيو».





كتبت-ندا أسامة:


قال محسن هاشم المتحدث باسم الصحف الحزبية المتوقفة عن الصدور، إن قرار مجلس نقابة الصحفيين بتحويله للتحقيق هو وثلاثة من الصحفيين غير قانوني لأن المجلس لم يجتمع لاتخاذ مثل هذا القرار.


وأضاف هاشم في تصريحات خاصة لـ”مصراوي”، الأحد، أن الصحف الحزبية تقدمت بمذكرة إلى المجلس ولكنه لم يستجب لأي مخاطبات، مشيراً إلى أن اعتصامهم قانوني لانهم أعضاء جمعية عمومية بالنقابة .


وأكد أن الصحفيين سيجمعون توقيعات اعضاء الجمعية العمومية لسحب الثقة من نقيب الصحفيين ضياء رشوان وأعضاء مجلس النقابة، موضحاً أن هذا المجلس لم يحقق أي شئ من مطالب الصحفيين .


وأوضح أنه سبق وأن اتفق ”هاشم” مع نقيب الصحفيين ضياء رشوان على استعادة مبلغ المليون جنية الخاصة بالصحف الحزبية وتوزيع الزملاء الصحفيين علي الشركة القومية للتوزيع أسوة بزملائهم .


يذكر أنه عدد من الصحفيين العاملين بالصحف الحزبية المتوقفة عن الصدور والصحفيين المتوقفين عن العمل اقتحموا الغرفة المخصصة للاعتصام بالدور الأرضي للنقابة، بعد رفض النقابة فتح الباب لهم للاعتصام .


وقرر مجلس نقابة الصحفيين، السبت، إحالة أعضاء النقابة: محسن هاشم ، وعصام عبد الحميد ، ومحمد الجوهري ، وقطب الضو، إلى لجنة التحقيق النقابية .


كما قرر المجلس تحديد موعد عاجل للتحقيق مع الزملاء الأربعة، بعد اتهامهم باقتحام أحد قاعات النقابة عنوة، وتحطيم بابها دون أذن من مجلس النقابة .


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





ترددت أنباء عن أصابة 5 أفراد تابعين لقوات حرس الحدود المتمركزة فى منطقة الفرافرة بالوادى الجديد، بعد أن تعرضت دورية عسكرية لإطلاق نار مكثف من مجهولين ولم ترد تصريحات رسمية بشأن الاعتداء على دورية الجيش.

وكانت دورية تابعة لقوات حرس الحدود التابع للمنطقة الجنوبية العسكرية قد تعرضت مساء أمس السبت لهجوم مسلح من مجموعة من المهربين بمنطقة بالقرب من مدينة الفرافرة بالوادى الجديد، والتى أطلقت النار على الدورية ولاذت بالفرار بعد أن تعرضت لها الدورية للإمساك بها وتقوم دوريات مكثفة من سلاح حرس الحدود بتمشيط المنطقة لضبط المهربين.

وأكد مصدر أمنى أن هذا الاعتداء قد يكون رد فعل لما تقوم به قوات حرس الحدود من عمليات مكثفة لضبط المهربين الذين يقومون بتهريب بضائع وسجائر وأسلحة قادمة من ليبيا كان آخرها بالأمس عندما ضبطت إحدى الدوريات 12 ألف قاروصة سجائر مسرطنة بحوذة 4 مهربين وثلاث سيارات دفع رباعى بحوزة المهربين.





قال المستشار طارق شبل عضو الأمانة العامة بالجنة العليا للانتخابات، إن اللجنة مستمرة فى فحص كل ما يتعلق باللجان العامة والفرعية، وأى أخطاء أو طعون من أى من المرشحين، أما فيما يخص بالطعن المقدم من حمدين صباحى جاء المحامى الخاص به، أمس السبت، واستمعت اللجنة إليه وإلى الطعن، وقررت اللجنة حفظ الطعن اليوم.


وأضاف شبل، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج ‘موعد مع الرئيس’ على قناة ‘النهار’، أن العملية الانتخابية مرت على أكمل وجه، واليوم انتهينا من أكثر من 90% من جميع اللجان على مستوى الجمهورية، والنتيجة بين يومى الثلاثاء أو الأربعاء بشكل نهائى، اللجنة التزمت بالجدول الزمنى طبقاً للقانون، وعدلنا مواعيد الطعن وكل المواعيد تحركت يوماً تزامناً مع زيادة يوم فى التصويت.





قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه سوف يعلن خلال يومين عن أنه فى حال ثبوت أى أمام ينتمى إلى جماعة الإخوان الإرهابية استغل المنبر فى التحريض السياسى حزبياً أو سياسياً ستقوم الوزارة بفصله من الأوقاف.


وشدد ‘جمعة’ خلال اتصال هاتفى ببنرامج ‘العاشرة مساءً’ الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى على قناة ‘دريم2′، على أن الانتخابات الرئاسية التى تمت فى البلاد هى نقطة الفصل بين الدولة التى يطمح كل مصرى فى بناءها وحالة الفوضى التى مرت.





قال الدكتور هانى قدرى وزير المالية، إن الرئيس عدلى منصور هو الذى سيعتمد الموازنة الجديدة وليس الرئيس الجديد، مضيفاً أن عجز الموازنة الحالى 287 مليار جنيه بنسبة 12% ويمكن أن يصل العجز 14% لو لم تُتخذ إجراءات حاسمة.


وأضاف قدرى خلال لقائه ببرنامج ‘هنا العاصمة’، على فضائية ‘سى بى سى’، مع الإعلامية ‘لميس الحديدى’، أننا نتوقع معدل نمو هذا العام من 3 إلى 3.25%، مشيراً إلى أنه تم خفض دعم الطاقة فى الموازنة الجديدة بقيمة 40 مليار جنيه.


وأوضح وزير المالية أنه سيتم السماح للقطاع الخاص بإنتاج الطاقة الشمسية وإعادة بيعها للحكومة، لافتاً إلى أن الاستثمارات العامة فى الموازنة الجديدة 62 مليار جنيه.





شب حريق بقسم شرطة حلوان ودفعت رجال الحماية المدنية بعدد من سيارات الإطفاء للسيطرة على الحريق.


وأكد شهود عيان لـ’اليوم السابع’ أن المحبوسين داخل الحجز أشعلوا النار فى بطاطين الحجز فى محاولة منهم للهرب.





فى خدمة جديدة من اليوم السابع للقارئ العزيز لمواكبة ما فاته من أخبار، ينشر الموقع أهم 10 أخبار على مدار الساعة الماضية





الجمعة، 30 مايو، 2014

أكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبو النصر، أن العملية التعليمية فى مصر ستشهد نقلة نوعية وطفرة حقيقية من حيث الكم والكيف واهتماما متزايدا بجودة التعليم.


وأكد وزير التربية والتعليم اليوم السبت، أن هناك برتوكولات تعاون مع وزارات الداخلية والدفاع لتأمين امتحانات الثانوية العامة.


وأوضح أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة ليست لها أبعاد سياسية، مشددا على أن هذا مرفوض جملة وتفصيلا، وأضاف أن الأسئلة تخلو أيضا من الأجزاء التى تم حذفها فى جميع المواد ومراعاة الدقة ومراجعة ورقة الأسئلة أكثر من مرة، للتأكد من عدم وجود الأخطاء اللغوية والإملائية فى اللغة العربية واللغات الأجنبية.


وأضاف أبو النصر أن الخطة الإستراتيجية لتطوير التعليم تمتد من عام 2014 إلى عام 2030 على 3 مراحل، تبدأ من العام الجارى وهو عام الأزمة والتغيير، الذى تم تخصيصه لمحو الأمية باستهداف أكثر من 3 ملايين شخص أمى.


وأوضح أنه تم حصر المتسربين من التعليم، وعددهم حوالى 2 مليون متسرب ما بين 8 و12 سنة، وهناك مشروع الفرصة الثانية لإعادتهم للتعليم أو تأهيلهم لسوق العمل. وشدد وزير التربية والتعليم على ضرورة ربط التعليم بسوق العمل وأن هناك خطة لذلك.


وشدد الوزير على تطبيق الضوابط الخاصة بمكافحة الغش والتصدى لأى محاولات لارتكاب أعمال الغش الجماعى أو الفردى داخل اللجان.


وأضاف أبو النصر، أنه حرصا منه على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب ومواجهة الغش بأنواعه.. فانه خاطب الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والدكتورة درية شرف الدين وزير الإعلام، وذلك من أجل التنسيق والتعاون مع الوزارة فى هذا الصدد للاستعانة بمنابر المساجد ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة للتأكيد على القيم والعادات والتقاليد المصرية الأصيلة المستمدة من التعاليم الدينية السمحة التى تحارب الغش وتجرمه، حتى تصل الرسالة للطالب والمعلم وولى الأمر.





وصل منذ قليل اليوم السبت جمال وعلاء مبارك نجلا الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك الى أكاديمية الشرطة لحضور جلسة محاكمتهم بتهمة قتل المتظاهرين السلميين خلال أحداث ثورة 25 يناير، والإضرار بالمال العام من خلال تصدير الغاز لإسرائيل.

والجدير بالذكر ان المحكمة تبدأ اليوم اولي جلسات سماع مرافعة دفاع المتهم حسن عبد الرحمن رئيس جهاز مباحث امن الولة الاسبق.


ويحاكم مبارك والعادلي ومساعدوه الستة في قضية اتهامهم بالتحريض والاتفاق والمساعدة على قتل المتظاهرين السلميين إبان ثورة 25 يناير, وإشاعة الفوضى في البلاد وإحداث فراغ أمني فيها.. كما يحاكم مبارك ونجلاه علاء وجمال ورجل الأعمال حسين سالم,بشأن جرائم تتعلق بالفساد المالي واستغلال النفوذ الرئاسي في التربح والإضرار بالمال العام وتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل بأسعار زهيدة تقل عن سعر بيعها عالميا.





بدأت منذ قليل لجان امتحانات الدبلومات الفنية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة، حيث أغلقت اللجان أبوابها بعد دخول الطلاب لأداء اليوم السادس لهم بامتحاناتهم.


وفى السياق نفسه، خلت مقار اللجان من الخارج من تواجد أفراد الشرطة، التى من المفترض أن تتواجد لتأمين اللجان من الخارج، طبقا للبروتوكول الموقع بين وزارتى التربية والتعليم والداخلية، على رأسها لجنة باحثة البادية الثانوية بإدارة شمال الجيزة.





القاهرة- أ ش أ:


أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح السبت، احتفالات المصريين بالمؤشرات الأولية لنتائج الانتخابات الرئاسية التي أظهرت فوز المرشح عبدالفتاح السيسي بنسبة كبيرة على منافسه حمدين صباحي.


الأهـــــــــرام:


ومن جانبها قالت صحيفة ”الأهرام” إن المستشار علي عوض المستشار الدستوري للرئيس عدلى منصور أكد تمسك الرئيس ببدء ولاية الرئيس المنتخب فور إعلان لجنة الانتخابات الرئاسية النتائج النهائية الرسمية، وذلك التزاما ببنود الدستور التى تحدد هذا الأمر. ونفى على عوض، ما تردد عن احتمال تأجيل مراسم تسليم السلطة إلى حين الانتهاء من إعداد قانونى مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب. وأوضح أن منصور لن يعطل حلف الرئيس المنتخب اليمين الدستورية بسبب عدم صدور القانونين.


وأضافت أن رئاسة الجمهورية تضع في هذه الأثناء، اللمسات الأخيرة على مراسم تنصيب الرئيس المنتخب، التي تتضمن أداء اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية العليا بكامل هيئتها، ثم يعقبها تسليم وتسلم السلطة بحضور عدد كبير من الملوك والرؤساء والشخصيات العامة المصرية البارزة.


ونقلت الصحيفة عن المستشار طارق شبل عضو الأمانة العامة للجنة الانتخابات الرئاسية بأن الإعلان النهائي لنتيجة الاقتراع سيكون قبل الخامس من يونيو المقبل، ومازالت اللجنة تتلقى النتائج من اللجان العامة وتعكف على مراجعتها وتجميعها. ولم تتلق أى طعون من المرشحين لنظرها والفصل فيها حتى مثول الجريدة للطبع.


وأشارت الصحيفة إلى أن فيلكس موتاتى رئيس بعثة تجمع الكوميسا (السوق المشتركة لدول جنوب وشرق إفريقيا) لمتابعة الانتخابات، مؤتمرا صحفيا أمس، أكد فيه أن عملية الاقتراع جرت فى أجواء سلمية وهادئة ولم تشبها تجاوزات تذكر، كما أشار إلى أن المرشحين المتنافسين حصلا على فرص متساوية فى حملاتهما الانتخابية بوسائل الإعلام. وبالنسبة لاستئناف مصر أنشطتها فى الاتحاد الأفريقى، قال موتاتي إن الانتخابات الرئاسية خطوة مهمة فى هذا الصدد، مشيرا إلى أنه لم تكن هناك فجوة بين مصر والاتحاد فى هذا الصدد خلال الفترة الماضية، بل ضرورة الالتزام بنصوص المواثيق التى وقعتها مصر.


وقالت الصحيفة إن مجلس الدولة حظر على الجهات الإدارية تحديد حد أقصى للسن للمتقدمين لشغل الوظائف العامة. وانتهى القضاء الإدارى برئاسة المستشار سيد سلطان وعضوية المستشارين الدكتور حسن محمد هند وعادل فاروق نائبى رئيس المجلس إلى عدم قانونية قرار الجهة الادارية والجامعات بتحديد سن معينة لشغل الوظيفة، وان وضع شرط الا يتجاوز المتقدم لشغل الوظيفة سنا معينة يعد مخالفا للدستور الجديد للبلاد – مبدأ المساواة – وفاقدا للأسس الموضوعية.


ونقلت الصحيفة عن الدكتور عبدالله المغازي، المتحدث الرسمى لحملة المشير عبدالفتاح السيسى أنه من المقرر أن يوجه المشير كلمة إلى الأمة، بعد إعلان اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية النتيجة الرسمية للانتخابات، والتى تظهر المؤشرات الأولية فوزه بها.


وقالت الصحيفة إن حملة المشير السيسى تقدمت بالشكر والتقدير إلى الشعب المصري العظيم، وقالت إن العبقرية الوطنية للشعب قد تجلت فى المشاركة الإيجابية بالانتخابات الرئاسية، لتختار مصر مستقبلها، ولانجاز استحقاق جديد فى خارطة المستقبل، التى التقت عليها إرادة جموع المصريين، كأحد مكتسبات ثورتى 25 يناير و30 يونيو.


الجمهــــــورية:


ومن جانبها قالت صحيفة ”الجمهورية” إن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية تلقت مساء أمس عدة طعون من المستشار القانوني للمرشح حمدين صباحي في عدد من اللجان الانتخابية.


ونقلت عن المستشار عبدالعزيز سالمان أمين عام اللجنة أن اللجنة تلقت نتائج الفرز من قضاة اللجان الفرعية البالغ عددها 14 ألف لجنة على مستوي الجمهورية.. وتجري حاليا أعمال تجميعها وفحصها ومراجعتها قبل إعلانها بشكل نهائي الأربعاء القادم. وقررت اللجنة إعادة فرز أوراق اللجنة الفرعية رقم ”1” برأس البر في محافظة دمياط بسبب خطأ في ستة أصوات.. وقامت لجنة شكلت لهذا الغرض بإحضار بطاقات إبداء الرأي الخاصة باللجنة المذكورة لفرزها من جديد.


وقال محمد أوجار وزير حقوق الرنسان المغربي الأسبق رئيس بعثة الفرانكفونية لمتابعة الانتخابات الرئاسية إن الاقتراع جري في بيئة متلائمة مع القانون ودون انتهاكات تؤثر على مصداقية بالعملية الانتخابية. مشيرا إلى أن الإجراءات التنفيذية اتسمت بالنزاهة والشفافية ومتوافقة مع المعايير الدولية.


وأشارت الصحيفة إلى أن بيانا للمجلس القومي لحقوق الإنسان كشف أن المجلس تلقي 443 شكوي حول مخالفات وخروقات شابت العملية الانتخابية وأنه أرسل 300 منها بعد دراستها إلى ”العليا للانتخابات الرئاسية” لاتخاذ قرار بشأنها فيما تم حفظ باقي الشكاوي.. وأشار البيان إلى أن الإقبال كان متوسطا وأن مشاركة المرأة غير مسبوقة.


وأكدت الصحيفة أن المشير عبدالفتاح السيسي تلقي برقيات تهنئة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة وميخائيل مارجيلوف رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الاتحاد الروسي.


وأشارت الصحيفة إلى أن احتفالات المصريين تواصلت بالمحافظات بفوز المشير عبدالفتاح السيسي وإن اتخذت شكلا محدودا نسبيا في القاهرة بسبب ارتفاع درجة الحرارة.


وأكدت أن وزارة الداخلية أكدت أن المتابعة الأمنية لتحركات عناصر تنظيم الإخوان أسفرت عن رصد تجمعات محدودة لعدد من عناصره ببعض المحافظات قاموا خلالها بقطع الطرق وإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش وزجاجات المولوتوف والشماريخ والألعاب النارية تجاه الأهالي وقوات الشرطة.


وقالت الصحيفة إن وزارة المالية قررت صرف مرتبات العاملين بالجهاز الإداري للدولة لشهر يونيو المقبل يوم 18 من الشهر نفسه، ومرتبات شهر يوليو يوم 20 من نفس الشهر، ومرتبات أغسطس يوم 24 وذلك بمناسبة انتهاء العام المالي 2013/2014 في 30 يونيو القادم وبدء العمل بالموازنة الجديدة 2014/2015 اعتبارا من الأول من يوليو.


أخبــــار اليــــــــــوم:


ومن جانبها قالت صحيفة ”أخبار اليوم” إن رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية المستشار أنور العاصي أ:د أنه سيتم الاعلان ”رسميا” عن اسم رئيس مصر الجديد خلال اليومين القادمين، وقال إن عمليات رصد النتائج وتجميعها واستخراج النتيجة العامة النهائية شارفت على الانتهاء، وأكد أمين عام اللجنة المستشار د.عبدالعزيز سالمان أن الانتخابات لم تفقد شرعيتها بقرار مد الاقتراع ليوم ثالث وأن اللجنة بإصرارها على موقفها من تصويت المغتربين أحبطت محاولة لبطلان الانتخابات بادعاء تزويرها بتكرار التصويت، وأضاف أنه لم يتم اتخاذ قرار حتي الآن في شأن الغرامات التي قررها القانون على المتخلفين عن التصويت.


ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة لم تسمها أن المشير عبدالفتاح السيسي ينوي تكليف المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء بتشكيل الحكومة الجديدة فور حلف اليمين الدستورية نهاية الاسبوع الحالي، وقالت إن تكليف محلب بتشكيل الحكومة سوف يستمر حتي اتمام الانتخابات البرلمانية القادمة، وعلمت الصحيفة قيام المشير السيسي بتشكيل الأمانة العامة للشباب التابعة لرئاسة الجمهورية برئاسة الامين العام للشباب د. حازم عبدالعاطي، ومحمد مجدي المنسق العام للشباب بحملة المشير السيسي، ومحمود بدر ممثل الشباب من حركة تمرد، ومحمد بدران ممثل عن الطلبة ورئيس اتحاد طلبة جامعة القاهرة.


وأشارت الصحيفة إلى أن حملة المشير عبدالفتاح السيسي أكدت أن المشير لم يدل بتصريحات لصحيفة ”الجريدة” الكويتية في عددها الصادر أمس، وقالت إن ما تم تناوله يأتي في اطار عبارات وكلمات سبق وأن ذكرها المشير في لقاءات مختلفة مع جميع التيارات الفكرية والسياسية ورموز المجتمع خلال فترة الدعاية.


وقالت الصحيفة إن رئيس لجنة الخمسين لصياغة الدستور الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسي أكد ارتياح المصريين لعملية التصويت التي جرت في انتخابات الرئاسة وللنتائج الأولية التي تم إعلانها حتي الآن، مشيرا إلى أن مصر تدخل بذلك عصر الجمهورية الثالثة ولديها دستور حر، مشيرا إلى الشهادة التي أدلي بها رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لمتابعة الانتخابات الرئاسية والتي وصف فيها الانتخابات بأنها نظيفة.


وأكد موسى أن الدستور الجديد لم يدع إلى إقصاء أحد على عكس دستور 2012 الذي أقصي المئات من المصريين وحرمهم من حقوقهم السياسية.. وقال إن الباب مفتوح أمام الجميع للمشاركة في العملية السياسية، لكن الإخوان هم الذين رفضوا المشاركة.


وأشارت الصحيفة إلى أن اللواء أسامة عسكر، قائد الجيش الثالث الميداني، أكد التزام القوات المسلحة والجيش الثالث بالحياد التام خلال الانتخابات الرئاسية وذلك بشهادة الجميع، وأضاف أنه حرص على عدم النزول إلى الشارع بالسويس قبل أيام من الانتخابات للتأكيد على حياد القوات المسلحة الدائم.


الشـــــــــأن الــــــــــــدولي:


وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ”الأهرام” إن بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة دعا الرئيس المقبل في مصر إلى سرعة العمل على جمع المصريين فى روح من الحوار والشمولية بغية تحقيق الاستقرار والرخاء فى البلاد، وأضاف الأمين العام إن الأمم المتحدة على دراية بأن النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية لن يتم الإعلان عنها قبل أيام، وأنه بغض النظر عن النتيجة الرسمية، فإنه من المهم أن يولى الرئيس المقبل اهتماما مبكرا وكاملا لضم المجتمع المصرى معا فى روح من الحوار ولم الشمل لتحقيق الاستقرار والرخاء فى مصر.


وأضافت الصحيفة أن مجلس الأمن الدولى أعرب عن أسفه وقلقه، لعدم انتخاب رئيس جديد للبنان فى المهل المقررة، مطالبا بأن يتم انتخاب رئيس بدون تأخير، ودعا المجلس الحكومة اللبنانية إلى الحفاظ على تاريخها الديمقراطى العريق، وأن تعمل بشكل تجرى فيها الانتخابات الرئاسية بدون تأخير.


ومن جهته، أعلن الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان أنه ألزم نفسه برفض تمديد الرئاسة من خلال المجاهرة وإعلان ذلك مرات عديدة.


ونقلت الصحيفة عن وزير الدفاع الأوكرانى بالوكالة ميخائيلو كوفال: أن القوات الأوكرانية طهرت كليا جزءا من شرق أوكرانيا من أيدى المسلحين الموالين لروسيا، في الوقت الذى أكدت فيه منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا أنها فقدت الاتصال مع فريق ثان من مراقبيها اوقفهم مسلحون فى شرق أوكرانيا.


وأضاف الوزير الأوكراني، فى مؤتمر صحفي، أن الجيش طهر كليا الجنوب، وجزء من شرق منطقة دونيتسك وشمال منطقة لوجانسك من المتمردين، وتعهد بعدم ترك ما وصفه بالعفن ينتشر فى المناطق المجاورة، وقال إن القوات الأوكرانية ستشن عملية عسكرية ضد الانفصاليين فى شرق البلاد لحين استعادة الأمن والسلام فى المنطقة هناك.


ومن جانبها قالت صحيفة ”أخبار اليوم” إن الرئيس الامريكي باراك اوباما اكد أن العلاقات المصرية الأمريكية تقوم على المصالح الأمنية ومحاربة التطرف المسلح، جاء ذلك خلال خطابه في حفل تخرج دفعة جديدة من اكاديمية وست بوينت العسكرية في نيويورك.


وأوضح أوباما، في تطور واضح للموقف الامريكي من مصر، أن واشنطن لم تتوقف عن التعاون مع حكومة مصر بعد اقصاء الرئيس السابق محمد مرسي، ومن المتوقع ان تكون مصر من الدول المستفيدة من الصندوق الذي ستخصص واشنطن لتمويله 5 مليارات دولار لمساعدة الدول التي تخوض معركة مكافحة الإرهاب، حيث اثني المسئولون الأمريكيون علي جهود مصر في مكافحة عناصر تنظيم القاعدة التي تسربت إلي سيناء.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا


لمتابعة لنتائج الأولية لانتخابات الرئاسة لحظة بلحظة في كل محافظات الجمهورية عبر خريطة مصراوي التفاعلية…اضغط هنا





طالبت سحر عثمان نائب رئيس اتحاد العمال الرئيس بتعديل القانون (47) لسنة 1978 بشأن العاملين المدنيين بالدولة، خاصة الأجور وجدول العلاوات والترقيات وإقرار صرف العلاوة الاجتماعية التى تصرف للعاملين سنويا ودعم التعاونيات الاستهلاكية فى مواقع العمل والمحافظات والتى تتبع الاتحاد التعاونى وزيادة نشاط المجمعات الاستهلاكية المملوكة للدولة فى الأحياء الشعبية وتعاونيات الإسكان والزراعة والإنتاج والثروة المائية والعودة لتشجيع سياسة الإسكان الشعبى.


كما طالبت ‘عثمان’ فى تصريحات خاصة بالكشف عن حقيقة الأموال التى جرى اقتراضها من صناديق التأمينات الاجتماعية، وإعادتها ليجرى استثمارها بصورة ترفع من أحوال الملايين من المتقاعدين وتستخدم فى مشاريع تكفل توظيف ملايين الشباب عبر إقامة صناعات واعدة وتحسين أوضاع عمال اليومية وشمولهم بحماية القانون ومظلة التأمينات الاجتماعية.





أكدت الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة الدولة لشئون البيئة، صباح اليوم السبت، أنه بعد إطلاق المرحلة الثالثة من منظومة فصل المخلفات من المنبع بإمبابة يكون قد انتهى تطبيقها فى محافظة الجيزة.


وأشارت الوزيرة، خلال جولتها اليوم، إلى أنه قد تم إطلاق المرحلة الأخيرة من المشروع الأول للفصل فى حى الدقى فى 8 مارس، وبعدها بشهرين تم إطلاقها فى حى العجوزة ثم إمبابة، حيث تم تقسيم إمبابة إلى مرحلتين، نظرا للكثافة السكانية العالية بها، وتم إطلاق المرحلة الثانية للمنظومة من أمام مدينة الطلبة بشارع أحمد عرابى بإمبابة ثم منطقة شارع القومية والبوهى وشارع طلعت حرب.





المشير عبدالفتاح السيسي، المرشح الرئاسي الفائز حسب المؤشرات الأولية، يعلن أول شيء سيقوم به فور إعلان فوزه بالرئاسة رسميا، هو لقاء مع شباب حملة المرشح المنافس حمدين صباحي، للاستماع إلى مطالبهم وطموحاتهم.





حذر الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر من قبول استضافة المراقبين على امتحانات الإعدادية والثانوية الأزهرية بأى شكل من الأشكال.


وأشار شومان فى تصريحاتٍ له إلى أن الأزهر قادر ومستعد لتلبية احتياجات المغتربين، من مبيت وتنقلات، حيث تم إصدار التعليمات بذلك للمختصين، والتنبيه على جميع رؤساء اللجان فى الاجتماع الموسع بهم الأسبوع الماضى.


وأضاف شومان أن الامتحانات هذا العام إما أن ترفع رصيد رؤساء اللجان وتفتح أبواب المناصب القيادية أمامهم، وإما أن تكون قاضية على أى فرصة بالنسبة لهم، متمنيًا ألا تُلغَى امتحانات أى لجنة هذا العام، وذلك إذا عمت الفوضى والغش الجماعى فى أى لجنة بالمحافظات.





القاهرة: تستكمل محكمة جنايات شمال القاهرة جلسات ‘محاكمة القرن’، والتى يحاكم فيها الرئيس الأسبق حسنى مبارك ونجلاه جمال وعلاء، ووزير الداخلية الأسبق اللواء حبيب العادلى، و6 من مساعديه السابقين ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، حيث تستكمل سماع مرافعة دفاع مساعد وزير الداخلية الأسبق ورئيس جهاز مباحث أمن الدولة المتهم الثامن اللواء حسن عبد الرحمن.


القاهرة: تستكمل محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة 14 متهما من قيادات وأعضاء تنظيم الإخوان من بينهم محمد بديع، ومحمد البلتاجى، وعصام العريان، وعاصم عبدالماجد، وصفوت حجازى وآخرين، فى قضية أحداث مسجد الاستقامة بمحافظة الجيزة لاستكمال سماع الشهود.


القاهرة: ينظر مجلس التأديب والصلاحية فى قضية كل من المستشار زكريا شلش رئيس محكمة جنايات الجيزة، والمستشار سامح عبدالله رئيس محكمة استئناف إسكندرية، وآخرين بتهمة ‘الإسراف فى الظهور بوسائل الإعلام’ بالمخالفة لقرارات مجلس القضاء الأعلى.


الإسماعيلية: يقوم وزير الزراعة الدكتور أيمن فريد أبو حديد، خلال زيارة إلى الإسماعيلية- يستقبله خلالها محافظ الإسماعيلية اللواء أحمد بهاء الدين القصاص- بتوزيع عدد من رؤوس الماعز العشار على محدودى الدخل بمركز عمر لطفى للتدريب التعاونى، والمرور الميدانى على شونة أبو شحاتة، وزيارة شركة للصناعات الغذائية وتصدير الفول السودانى، وتنفيذ حملة لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية بقرية المنايف، وزيارة مصنعين لتصنيع الأعلاف وإنتاج اللحوم والألبان.


كفر الشيخ.. يفتتح الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة، خلال زيارته إلى محافظة كفرالشيخ مجمع قصر ثقافة كفرالشيخ الجديد، وأعمال التجديدات التى تمت بكنيسة العذراء بمدينة سخا.


القاهرة.. يشهد الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة، بحضور د. خالد حنفى وزير التموين، انطلاق وافتتاح منظومة الخبز الجديدة بحلوان والمعادى.


الغردقة.. تستضيف مدينة الغردقة مهرجان ‘الغردقة الدولى لسياحة الغوص وحماية البيئة’ وذلك تحت رعاية اللواء أحمد عبدالله محافظ البحرالأحمر، ويشارك فى المهرجان 3000 غواص يقومون بتسجيل رقم قياسى جديد يضاف لاسم مصر فى موسوعة الأرقام القياسية ‘جينيس ريكورد’.


القاهرة.. يعقد المجلس القومى للمرأة ندوة حول ‘دور المرأة فى الانتخابات الرئاسية ومكتسباتها فى الدستور’ بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، إنطلاقا من الدور الفاعل الذى تقوم به المرأة المصرية فى الحياة السياسية.


دمنهور.. يلتقى اللواء مصطفى هدهود محافظ البحيرة، وفدا من مهندسى هيئة قناة السويس لمعاينة مواقع إنشاء عبارات على النيل تربط بين محافظة البحيرة عند ديروط بالمحمودية، والتوفيقية بإيتاى البارود، ومحافظتى كفر الشيخ والغربية.





تستأنف محكمة جنايات القاهرة، السبت، برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي، إعادة محاكمة محاكمة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ونجليه «علاء وجمال» ووزير داخليته حبيب العادلي و6 من كبار مساعديه وحسين سالم، رجل أعمال هارب، في قضية قتل المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير، والمعروفة إعلاميا بقضية «القرن»، باستكمال مرافعة دفاع رئيس جهاز أمن الدولة المنحل.


واستكملت المحكمة في الجلسة الماضي الاستماع لمرافعة اللواء عدلي فايد، مساعد وزير الداخلية، رئيس مصلحة الأمن العام الأسبق.


كانت النيابة وجهت للمتهمين تهم «التحريض والاتفاق والمساعدة على قتل المتظاهرين السلميين»، وإشاعة الفوضى في البلاد، وإحداث فراغ أمني فيها، والفساد المالي.





تنظر محكمة جنح مصر القديمة، السبت، جلسة النطق بالحكم في قضية إثارة الشغب بمصر القديمة، المتهم فيها 36 إخوانيًا أثناء الاحتفال بالذكرى الثالثة لثورة 25 يناير.


كانت نيابة مصر القديمة برئاسة المستشار تامر العربي، وجهت للمتهمين تهم خرق قانون التظاهر، والانضمام إلى جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، والتعدي على قوات الأمن في منطقة أثر النبي وأمام مسجد عمرو بن العاص.





أكد فضيلة الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر والأمين العام لهيئة كبار العلماء على قرار وزير الأوقاف بشأن تجريد المساجد من أي لافتات لأي جماعات أو جمعيات وتحذيره لجماعة أنصار السنة من محاولة اختراق الأزهر والأوقاف .


كان وزير الأوقاف طالب بالعمل على إزالة أي لافتات أو ملصقات تحمل اسم أي جماعة أو جمعية، من على واجهات المساجد ، مع سرعة تقديم مقترح بإعادة تسمية المساجد التي يحمل مسمّاها شعارًا لأي جماعة.


كما حذر جماعة أنصار السنة من توزيع أي مجلات أو منشورات أو مطبوعات على الأئمة أو الوعّاظ، ويأتي هذا التحذير بعد اطّلاعه، الجمعة، على مجلة التوحيد التي تدعو للتبرع لدعم المليون نسخة من المجلة لتصل لكل خطيب من خطباء الأوقاف والأزهر الشريف على عنوانه، وبعد أن قامت باستغلال أحد مساجد الأوقاف للدعاية للمجلة، وكان الوزير يُصلّي به دون أن يشعر بوجوده أحد كعادته في المتابعة، وقد تم إحالة إمام المسجد الشيخ محمود محمد إبراهيم توفيق إلى التحقيق الذي تعلن نتيجته خلال أيام.


ولاقى الأمر قبولا واستحسانا واسعا من مؤسسة الأزهر الشريف ودعما قويا من الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر.





قال الدكتور محمد الحسينى الطوخى نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، إنه من المقرر إن تستأنف أعمال الامتحانات بالجامعة اليوم السبت، حيث تبدأ الامتحانات النظرية بالكليات العلمية وهى كليات؛ العلوم، والهندسة، والطب، والصيدلة، وطب الأسنان، والزراعة، بالإضافة إلى الأقسام العلمية بكليات التربية والبنات، فضلا عن بعض الفرق بالكليات الأخرى.


وأضاف نائب رئيس جامعة عين شمس فى تصريحات خاصة لـ’اليوم السابع’، أن 70% من الطلاب بالجامعة أنهوا أعمال الامتحانات.





قال توفيق عكاشة، مالك قناة «الفراعين»، الجمعة: «أنا اتشتمت 47 مليون مرة من ساعة 25 يناير محدش في الدنيا اتشتم كل ده غيري».


وأضاف «عكاشة»، أنه تم سبه 9 ملايين مرة عندما أمر على الهواء كم المذيعة رنا الدويك، بإنهاء حلقة برنامجها على «الفراعين»، مضيفًا: «ورانا بنتي ومزعلتش من الشتايم».


فيما ردت عليه حياة الدرديري بقولها: «اللي عايز يكون زي توفيق عكاشة يعمل زيه بعد 25 يناير ويتحمل اللي بيتحمله».


وكان «عكاشة»، هاجم، الخميس، الإعلاميين عمرو أديب وليليان داود، قائلًا: «هاجموا براحتكم، وجزمكم فوق دماغي، واللي عندكم أعملوا».


وتابع: «كل إعلامي دلوقتي طالع يشتمني شوية، وعايز يعمل معايا معركة علشان يشتهر وأنا مش هرد عليهم نهائي، وبدال ما تنتقدني كنت أنزل اشتغل في الشارع ودعم أي من المرشحين في الانتخابات».





صَرَّحَ الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، بأنه تم وضع 17 مدرسة خاصة تحت الإشراف المالى والإدارى للوزارة، لوجود مخالفات تم رصدها عن طريق لجان التفتيش والمتابعة بالوزارة.


وأشار وزير التربية والتعليم فى تصريحاتٍ خاصة لـ’اليوم السابع’، إلى أنه سيتم الإعلان عن أسماء المدارس بالكامل وأسباب وضعها تحت الإشراف خلال الفترة المقبلة.





قالت سعاد السباعى، عضو البرلمان الإيطالى، إن فوز المشير عبد الفتاح السيسى بالانتخابات الرئاسية المصرية يفتح آفاقًا جديدة بمنطقة الشرق الأوسط، وبالتالى لا يمكن لإيطاليا تجاهلها، إن كانت ترغب فى إيجاد حل لمسألة الهجرة غير الشرعية، بفضل عودة الاعتدال إلى الحكومة بالقاهرة وعلى رأسها زعيم يتطلع إلى إعادة بناء العلاقات مع أوروبا وحفظ الأمن الداخلى، موضحة أن الوقت مناسب جدا لإعطاء منعطف إيجابى لسياسات إيطالية بمنطقة المتوسط.


وأضافت ‘السباعى’ فى تصريحاتٍ لـ’اليوم السابع’، ‘لا يمكن تجاهل عزيمة السيسى على إقرار الأمن بمنطقة عانت من تواجد عنف المتطرفين والإرهابيين منذ سنين، وكذلك إقامة حكومة قوية من أولوياتها إعادة فتح قنوات التواصل ولهذا على إيطاليا اغتنام الفرصة لتكثيف علاقاتها السياسية والاقتصادية مع مصر التى هى قلب المنطقة، واستقرار دول شمال إفريقيا وحتما سيضع حدا لتدفقات الهجرة، وبمساعدة مصر سنتمكن أيضا من إيقاف النزيف المقبل من ليبيا، هذا البلد الذى نتمنى أن يقتدى بمصر خلال الفترة المقبلة’.





قال صحيفة «الأخبار» اللبنانية، في عدد السبت، إنها علمت من مصادر مقربة من المشير عبد الفتاح السيسي أن الأخير سيبقي على إبراهيم محلب في رئاسة الحكومة، مع إجراء تعديلات على الحكومة الحالية، بينها تعيين 5 سيدات في الحكومة الجديدة.


وكشفت المصادر أن المشير سيعين وزير الداخلية في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي، اللواء أحمد جمال الدين، في منصب مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الأمن.


وعن الدور الذي سيؤديه الرئيس المؤقت عدلي منصور، في المرحلة المقبلة، لفتت المصادر إلى وجود اتصالات مع المستشار لإقناعه بتولي منصب رئاسة البرلمان المقبل.


وكشفت المصادر أن «منصور» سيقوم قبيل ترك منصبه بتشكيل مجلس أعلى لموارد الدولة، مع تطبيق الضرائب بالنظام التصاعدي والشرائح للمرة الأولى في تاريخ مصر، وإقرار فرض الضرائب العينية على رجال الأعمال، وسيقرر أيضاً زيادة عدد المحافظات بعدد (5) محافظات جديدة





أشاد اللواء مختار قنديل الخبير الإستراتيجى بالمناورة المصرية الفرنسية البحرية التى تم إجراؤها مؤخرا فى التعاون بين البلدين بالبحر المتوسط رغم انشغال القوات المسلحة المصرية بتأمين الانتخابات الرئاسية وتأمين الحدود الخارجية فى ظل الأوضاع الحالية، مشيرا إلى أن ذلك يعكس ثقة الدول الأوروبية فى القوات المسلحة المصرية.


وأشاد الخبير الإستراتيجى فى تصريحات خاصة لـ’اليوم السابع’ بالتزام مصر بالمشاركة فى تلك المناورات التى استفادت منها مصر بتحريك أسطولها للتدريب على الملاحة وإمدادات الوقود وزيارة موانئ أجنبية والتعرف على أحدث القطع الحربية فى الأسطول البحرى الفرنسى خاصة أن البحر المتوسط يعتبر بحيرة عربية أوروبية.





أجمع دبلوماسيون، لصحيفة «عكاظ» السعودية، في عدد السبت، على أن أمام عبدالفتاح السيسي ملفات وقضايا خارجية عاجلة، أبرزها ملف مياه النيل الذي لا يحتمل أي تأجيل في ظل التحدي الذي فرضته «اتفاقية عنتيبي» على مصر، أزمة سد النهضة الإثيوبي، التوترات والحرائق المشتعلة في دول الجوار وبخاصة ليبيا، واستعادة دور مصر الإقليمي والدولي، وخصوصا مع دول الجوار والقارة السمراء.


وقال السفير محمد شاكر، رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية، إنه يثق في قدرات الرئيس الجديد في التعامل مع هذه القضايا بهدوء، معتبرا أنه سيولي ملف المياه وإعادة ترتيب العلاقات الخارجية اهتماما كبيرا؛ حرصا على مكانة مصر ودورها الإقليمي والعربي وفي القارة الأفريقية التي فقدته خلال فترة حكم الإخوان.


وتوقع مندوب مصر السابق لدى الجامعة العربية السفير هاني خلاف أن تشهد السياسة الخارجية نشاطا كبيرا في عهد السيسي، وأنه سيعيد إليها الزخم والرونق اللذين افتقدتهما خلال حكم الإخوان.


ورجح أن يعطي أولوية قصوى للبعدين العربي والأفريقي، كونهما أهم دائرتين تتصلان بالأمن القومي المصري، مشيرا إلى أنه بحنكته وكونه رئيسا سابقا لجهاز المخابرات سيمنح المشكلات التي تتصل بأمن مصر القومي الأولوية، وفي مقدمتها العلاقات مع دول الجوار العربي والأفريقي ودول الخليج، وعلى رأسها المملكة.


ورأى مساعد وزير الخارجية السابق السفير حسين ضرار أن السيسي سيدير السياسة الخارجية خلال الفترة المقبلة بتوازن شديد إقليميا ودوليا، لافتا إلى أنه سيكون حريصا على إقامة علاقات تتسم بالندية مع الولايات المتحدة، وأنها ستعتمد على الاحترام المتبادل وتقدير كل طراف لمصلحة الطرف الثاني دون أن تتأثر بالمساعدات.


أما مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير الدكتور محمود فرج، والذي عمل رئيسا لبعثة رعاية المصالح المصرية في طهران خلال فترة حكم الرئيس محمد خاتمي، فقد استبعد حدوث أي تطور أو اختراق في السياسة الخارجية تجاه إيران.


وتوقع أن تبقى على ما هي عليه.. ورأى أن القاهرة لن تغامر بالإقدام على علاقات تدرك أنها بلا ثمن أو عائد كبير، إلا إذا كانت في إطار توجه عربي، وبخاصة مصري خليجي، بالتنسيق والتشاور بين القاهرة والرياض وأبوظبي والمنامة.





كتب- حمزة البدوي:


قالت الدكتورة سكينة فؤاد، مستشارة رئيس الجمهورية لشؤون المرأة، إن المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية أثبت أنه قامة عظيمة، كما أثبت للجميع أن مصر مليئة بالقامات الكبيرة المحبة للوطن، موضحة أنها تؤمن بأنه مواطن مصري أصيل ومحب للبلد.


وقدمت فؤاد خلال استضافتها ببرنامج ”نظرة ”الذي يعرض علي قناة ”صدى البلد”، الجمعة، التهنئة للمشير عبد الفتاح السيسي بالنتائج الأولية لفوزه في رئاسة الجمهورية، مشيرة إلى أن الشعب عندما يعطي لشخص هذه كل الثقة والحب بكل هذه الأرقام إلا بعد أن تصل إليهم صدقه وأمانته.


وأوضحت مستشارة رئيس الجمهورية لشئون المرأة، أن المشير السيسي قائد يحترم شعبه، وأكد من قبل أن عصايته السحرية هي الشعب المصري ، متمنيتا مع الجميع أن يتكاتف في هذه الفترة الحالية لان مصر كانت تنتظر من يحبها، وعلي الإعلام ان يعمل ويقدم ما فيه صالح للبلد.


لمشاهدة الفيديو.. إضغط هنا


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا


لمتابعة لنتائج الأولية لانتخابات الرئاسة لحظة بلحظة في كل محافظات الجمهورية عبر خريطة مصراوي التفاعلية…اضغط هنا





دخل عدد من مؤيدى المشير عبد الفتاح السيسى المتواجدين بميدان مصطفى محمود بمنطقة المهندسين، فى الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، فى سباق بالموتوسيكلات كضمن فعاليات احتفالاتهم بالنتائج الأولية التى أظهرت فوز المشير برئاسة الجمهورية.


وبدأ السباق من ميدان مصطفى محمود حتى نهاية شارع جامعة الدول العربية، فى حين قام البعض الآخر من قائدى السيارات باستعراض مهاراتهم الشخصية وعمل عروض بالسيارة وسط التفاف من قبل المحتفلين.





نجحت أجهزة القوات المسلحة بالتعاون مع أجهزة الحماية المدنية بالقليوبية فى السيطرة على حريق ثلاجة تصدير الحاصلات الزراعية بقرية عرب أبو الغيط بالقناطر الخيرية، وأسفر عن احتراق الثلاجة والتهام 5 منازل مجاورة.


ودفعت القوات المسلحة بـ3 سيارات إطفاء تحتوى على مياه رغوية للسيطرة على النيران بعد فشل قوات الحماية المدنية بالقليوبية فى السيطرة بسبب وصول النيران لمواد الفوم والبلاستيك.


كان اللواء محمود يسرى مدير أمن القليوبية قد تلقى إخطارًا من المقدم هانى أبو سريع رئيس مباحث مركز القناطر يفيد بنشوب حريق كبير فى قرية عرب أبو الغيط، وانتقل العميد أسامة عايش رئيس مباحث المديرية وقوات الإطفاء، وجار محاصرة الحريق وتقدير الخسائر وتبين نشوب الحريق فى ثلاجة حاصلات زراعية ملك جمال عبد الهادى وبداخلها كميات كبيرة من البطاطس المعدة للتصدير.


موضوعات متعلقة..





قالت الناشطة الحقوقية داليا زيادة المدير التنفيذى لمركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، إن فرق الأصوات بين صباحى وعبد الفتاح السيسى كبير جدا، لافتة إلى أن الهدف منه هو إحداث حالة بلبلة سياسية بعد أن شعر بحرج شديد من نتيجة الانتخابات غير الرسمية.


ووصفت فى تصريحاتٍ لـ’اليوم السابع’ تقدم حملة المرشح الرئاسى الخاسر حمدين صباحى بطعن على حصر الأصوات بالدوائر الانتخابية، بالتصرف غير المفهوم.


وأوضحت المدير التنفيذى لـ’ابن خلدون’ أن صباحى يحاول أن يُصلِح موقفه بعد الخسارة الساحقة، مؤكدة أن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية مضطرة للنظر فى الطعون المقدمة ومراجعة الأصوات مرة أخرى قبل إعلان النتيجة بشكل رسمى.





تعقد النقابة العامة للصيادلة، اليوم السبت، جمعية عمومية غير عادية بقاعة دار الحكمة، وسيبدأ فتح باب التسجيل فى العمومية الساعة 12 ظهرًا، ويكتمل النصاب القانونى للجمعية بحضور 500 صيدلى.


ومن المقرر أن يتضمن جدول أعمال الجمعية الدعوة لانتخابات نقابية مبكرة على جميع مقاعد النقابة العامة والنقابات الفرعية، بالإضافة إلى تعيين لجنة عليا للإشراف على الانتخابات وتحديد موعد فتح باب الترشيح حال موافقة الجمعية على إجراء الانتخابات.





قال محمد نبوى المتحدث الرسمى باسم حركة تمرد، إن تراجع مظاهرات أمس الجمعة نابع من إدراك تنظيم جماعة الإخوان الإرهابية أن التصادم مع الشعب فى تلك اللحظة التاريخية سيقضى عليهم تماما.


وتابع نبوى لـ’اليوم السابع’، أن فوز عبد الفتاح السيسى برئاسة الجمهورية سيضع النقاط فوق الحروف وسيعطى الشرطة ثقة أكبر فى مواجعة تلك التنظيمات الإرهابية لاستعادة الأمن فى أقصر وقت.





عبّر الشاعر أيمن بهجت قمر عن سعادته البالغة بنجاح أغنيته «بشرة خير» التي غناها المطرب الإماراتي حسين الجسمي، لافتاً إلى أن هذه الأغنية هي هدية الى الشعب المصري ليفرح ويشعر بالأمل مجدداً بعد الأوقات العصيبة التي عاشها في الفترة الأخيرة والتي أثرت كثيراً على نفوس الناس.


وقال «قمر»، لـصحيفة «الحياة اللندنية»، في عدد السبت، إن أغنية «بشرة خير» التي لم تتجاوز الأربع دقائق حققت أهدافاً إيجابية كثيرة وجاءت في وقتها، لحاجة الشعب المصري إلى الفرحة والأمل، كما ساعدت الموسيقى والتوزيع المبهج على الشعور بالتفاؤل والفرحة مع سماع الأغنية التي توقع لها النجاح من البداية، وقال للمقربين منه هذا الكلام.


وعن كواليس خروج الأغنية إلى النور، أوضح أن حسين الجسمي قال له إنه يريد الغناء لمصر وتنبيه الناس إلى أهمية المرحلة الحالية التي سيُنتخب فيها رئيس مصر الجديد، فعرض عليه «بشرة خير» التي أعجبته وسجلها فوراً.


وأضاف: «هذا هو دور الغناء في المرحلة الحالية، فهو وسيلة سريعة الانتشار وتؤثر في النفوس بشكل كبير. والجسمي دائماً يشعرني بأنه مصري حقيقي ويحب البلد وحريص عليها، ودائماً يشارك في أي مناسبة وطنية مصرية ويؤكد أن مصر ودولة الإمارات بلد واحد».


وأشار إلى إن فريق قناة CBC نجح في إنجاز تصوير «بشرة خير» في خلال أقل من ثمانٍ وأربعين ساعة على رغم التصوير في محافظات متعددة، وكشف أن عمرو مصطفى وضع اللحن لأغنية «بشرة خير» أولاً ثم وضع هو الكلمات.


وأوضح «قمر» أن هناك مقطعاً لم يُضمّ إلى الأغنية نظراً إلى رغبة فريق العمل في ألا تكون مدة الأغنية طويلة كي يحفظها الجمهور، مشيراً الى أن هذا المقطع يضم مدن: «بنها، المنصورة، الأقصر، أسوان، كفر الشيخ، الغردقة، وشرم الشيخ وغيرها»، وأكد أن هذه الأغنية هي بالنسبة إليه «عمل العمر» وأنه فخور بها لأنها إستطاعت الوصول سريعاً إلى وجدان الناس وتميزت بالبساطة والإحساس الصادق.


ورفض التطرق إلى بعض الأقاويل التي انتشرت حول اقتباس لحن الأغنية، جازماً بأن هذا الكلام لا مبرر له، «والأغنية مهداة إلى مصر الغالية وتدعو إلى الوحدة والتعاون ولا مجال فيها للخلافات أو التفرقة، لذلك لن أتحدث إلا عن نجاح العمل».


وعن الأغاني التي تطرح تزامناً مع الانتخابات قال: «لا بد أن تكون أغاني هادفة، لأنها لا ترمي إلى تحقيق الكسب المادي وإنما إلى توعية الناس، والفيصل هنا هو إيمان المطرب بما يغني له وهذا سر نجاح حسين الجسمي في الأغنية. كما أن أغاني المناسبات تبقي في الذاكرة إذا كانت قوية في كلماتها وألحانها وغنائها».


وتوقع حصول نهضة حقيقية في مصر بعد الإنتخابات الرئاسية، معتبراً أن استقرار البلاد سيؤثر إيجاباً على كل مجالات الحياة ومنها الفن وستعود صناعة الغناء قوية.





أشادت قيادات حزب النور بمحافظة كفر الشيخ بدور أعضاء الحزب لدعمهم قرار الحزب في تأييد ودعم المشير عبد الفتاح السيسي وحشدهم في الانتخابات الرئاسية.


جاء ذلك خلال لقاء عقده حزب النور بكفر الشيخ، بمركز كفر الشيخ، بحضور الدكتور محمد إبراهيم منصور، عضو المجلس الرئاسي للحزب وسيد مصطفي خليفه نائب رئيس الحزب والدكتور مجدي سليم، أمين حزب النور بمحافظة كفر الشيخ، والدكتور محمد مصطفي خليفه مسئول الحملة الانتخابية لحزب النور بكفر الشيخ لدعم السيسي والدكتور أحمد السعدي، أمين حزب النور بمركز كفر الشيخ.





ثمن الدكتور بطرس غالي، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة والرئيس الشرفي للمجلس القومي لحقوق الإنسان، موقف خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز من ثورة 30 يونيو وأشاد بقوة العلاقات السعودية المصرية.


وقال «غالي»، في حوار خاص لصحيفة «الشرق الأوسط اللندنية»، في عدد السبت، إن غرفة العمليات بالمجلس تلقت شكاوى وهناك بعض الملاحظات والأخطاء ولكنها لا تخل بالعملية الانتخابية وأكد أن وجود 20 بعثة دولية بمصر خلال هذه الانتخابات عكس الاهتمام الدولي الكبير بما يدور في مصر.


وأشار إلى أن السيسي أمامه مشكلات كثيرة وأن على الشعب المصري قبول بعض التضحيات للتغلب عليها، وأعرب عن رفضه الشديد لمشاركة أي فصيل إخواني في الحياة السياسية بمصر.


وأوضح أن ظاهرة الإرهاب أصبحت دولية وبالتالي لا يمكن معالجتها على مستوى وطني بل يجب أن تعالج على مستوى دولي.


وعن أزمة سد النهضة، قال: «هذا الموضوع يحتاج لمفاوضات وليس تهديدات من الجانبين، فهذا (كلام فاضي) والاتصالات تحتاج لمجهود ونستطيع التغلب على أي شيء بطريق المفاوضات وأنا لا أخشى السد وإنما أخشى من السابقة ومن سدود أخرى».





حصلت «المصري اليوم»، على تفاصيل العثور على الدراجة البخارية التي كان يستلقها الإخواني محمد حمدي محمد «32سنة»، طالب بكلية الشرعية والقانون بجامعة الأزهر، الذي لقي مصرعه أثر انفجار قنبلة بدائية الصنع كانت بحوزتة، ظهر الجمعة، أثناء سيره بمنطقة منشأة ناصر التابعة لمنطقة القاهرة القديمة.


وأكد مصدر أمني رفيع المستوى بمديرية أمن القاهرة، التقته «المصري اليوم» بمستشفى الحسيني الجامعي بمنطقة الدراسة، العثور على الدراجة البخارية التي حملت أرقام «ي.ج.ي 643 القاهرة»، وتبين أنها ملك لشخص يدعى وليد البدري، اتضح من خلال البحث والتحري عنه أنه إخواني وشريك الإخواني القتيل في صنع المتفجرات وداهمت قوات الأمن منزل الأخير بمنطقة منشأة ناصر قبل فراره.


وكشف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن «القتيل كان يرتدي تيشرت أبيض وبنطلون «ترينج» أسود، وقت وصوله إلى المستشفى، الذي مكث به لمدة ساعة كاملة قبل أن يفارق الحياة، وباءت محاولات الفريق الطبي المعالج له في انعاش حركة القلب التي توقفت قبل دخوله إلى غرفة العناية المركزة.


وأفاد المصدر الأمني أنه عُثر بحوزة القتيل على مبلغ 1064 جنيه، وبطاقتة الشخصية، التي حملت رقم رقم 28212230103715، كما وجدت دماء الإخواني متناثرة على الأرضيات بمستشفى الحسيني التابعة لجامعة الأزهر.


وتبين العثور على قنبلة بدائية الصنع وأدوات تصنيع المتفجرات بمنزل طالب الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، والذي لم تحضر أهليتة حتى ساعة متأخرة من اليوم لاستلام جثتة من مستشفى الحسيني، وغاب أنصار الإخوان عن الحضور، لتكثيف قوات الأمن من تواجدها بمحيط المستشفى تحسبًا لأي أعمال عنف وشغب.





قررت اللجنة العليا للانتخابات نظر الطعن الذى تقدم به المرشح الرئاسى حمدين صباحى فى الخامسة عصر اليوم السبت، وتقدم به المستشار القانونى لحملة المرشح الرئاسى حمدين صباحى، طارق نجيدة بالطعن رقم 2 لسنة 2014، على القرارات الصادرة من اللجان العامة بحصر عددى للأصوات فى دوائرهم الانتخابية.


ومن المقرر أن يترافع المستشار القانونى لصباحى أمام اللجنة العليا بصحبة فريق من المحامين.





أكد اللواء محمد أيمن عبد التواب نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية أنه سوف يتم افتتاح جراج التحرير نهاية الشهر المقبل وبالتحديد يوم 30 يونيو، موضّحًا أنه يتم الآن الانتهاء من الأعمال الخاصة بالميكانيكا والحماية المدنية من أدوات الإطفاء وأماكن التهوية.


وأضاف ‘عبد التواب’ فى تصريحاتٍ لـ’اليوم السابع’ أنه تم الانتهاء من تنفيذ أعمال الجراج بنسبة 90% من أعمال التشطيبات بمساعدة شركة المقاولون العرب المنفذة للمشروع، موضّحًا أن الجراج يستوعب ما يقرب ما 1700 سيارة بالإضافة إلى 40 أتوبيسا سياحيا ومقاما على مساحة 2000 متر مربع، ويعمل على إنهاء التكدس المرورى بمنطقة وسط العاصمة.





تبدأ جامعة الأزهر اليوم السبت استقبال 450 ألف طالبة وطالبة بـ80 كلية لاستكمال امتحانات الفصل الدراسى الثانى التى توقفت لمدة أسبوع متزامنة مع انتخابات الرئاسة.


كما بدأت المدينة الجامعية لطلاب جامعة الأزهر مساء أمس فى استقبال طلابها مجددا، بعد انتهاء إجازة الانتخابات الرئاسية التى بدأت فى 22 مايو الجارى، حيث استقبلت منذ صلاة الجمعة 4000 طالب وطالبة، وتم فصل ما يزيد على 30 طالبًا وُجِدَ بغُرَفِهِم أدوات شغب.





أكد مصدر أمنى بمديرية أمن القليوبية أنه جار الدفع بعدد آخر من سيارات الإطفاء للسيطرة على الحريق الذى شب بثلاجة تصدير حاصلات زراعية بقرية عرب أبو الغيط مركز القناطر الخيرية.


وقال المصدر فى تصريح لـ’اليوم السابع’ إن أجهزة الحماية المدنية مازالت تقوم بمحاولة السيطرة على الحريق، حيث تم الدفع بـ10 سيارات إطفاء من المناطق المجاورة لمحاصرة النيران.


وأكد أهالى قرية أبو الغيط بالقناطر الخيرية، أن النيران التى نشبت بمحطة تصدير حاصلات زراعية بالقرية التهمت 5 منازل مجاورة للمحطة، وأن عددا كبيرا من سيارات الإطفاء تحاول السيطرة على الحريق لمحاصرة النيران وسط حالة من الهلع بين أهالى القرية وطالب الأهالى بسرعة تدخل القوات المسلحة وإرسال طيارة لإنقاذ الأهالى وإطفاء الحريق.


وتلقى اللواء محمود يسرى مدير أمن القليوبية إخطارا من المقدم هانى أبو سريع رئيس مباحث مركز القناطر يفيد بنشوب حريق كبير فى قرية عرب أبو الغيط، وانتقل على الفور العميد أسامة عايش رئيس مباحث المديرية وقوات الإطفاء، وجار محاصرة الحريق وتقدير الخسائر.


يذكر أن الحريق نشب فى ثلاجة حاصلات زراعية ملك جمال عبد الهادى وبداخلها كميات كبيرة من البطاطس المعدة للتصدير.





أكد مصدر مسئول بالحماية المدنية بالجيزة، أن الحريق الذى نشب فى مصنع حلوان لصناعة سيارات النقل بالمنطقة الصناعية الأولى بمدينة السادس من أكتوبر أدى إلى اشتعال النيران فى سيارتين وتفحمهما بالكامل بجانب الفرن وامتدت النيران إلى مخزن بويات ومنها إلى مخزن أدوات كتابية نتيجة للمواد سريعة الاشتعال.


وأضاف المصدر لـ’اليوم السابع’ أن 8 سيارات إطفاء انتقلت إلى المكان برئاسة النقيب أحمد عبد النعيم مشرف قطاع الإطفاء بأكتوبر وتم استخراج 7 سيارات كانت بداخل جراج المصنع قبل امتداد النيران إليهم وتمت محاصرة النيران، لمنع امتدادها إلى باقى المصانع المجاورة فيما لم يسفر عن أى إصابات.


وذكر أن المصنع مقام على مساحة 600 متر، وهو ملك لرجل أعمال يدعى عبد الوهاب غريب وتبين أن سبب الحريق نتيجة لماس كهربى فى فرن تصنيع

وأوضح المصدر أن المعمل الجنائى سيقوم بحصر جميع الخسائر الناجمة عن الحريق بداخل المصنع والوقوف على الأسباب التى أدت إلى اشتعال النيران.





تواصل قوات الحماية المدنية بالقليوبية جهودها للسيطرة على الحريق الهائل الذي اندلع داخل محطة تصدير للحاصلات الزراعية بالقناطر الخيرية.


وقال شهود عيان في موقع الحادث إن النيران امتدت إلى 5 منازل مجاورة وأتت على اطنان من محصول البطاطس كانت معدة للتصدير، حيث نشب الحريق داخل ثلاجات الحفظ بالمحطة.


كان اللواء محمود يسري، مدير أمن القليوبية، تلقى إخطارا من المقدم هاني أبو سريع، رئيس مباحث مركز القناطر باندلاع حريق هائل في محطة تصدير حاصلات زراعية بقرية عرب أبو الغيط، وانتقل على الفور العميد أسامة عايش رئيس مباحث المديرية وقوات الإطفاء وجار محاصرة الحريق، وتقدير الخسائر، وتبين نشوب الحريق في محطة حاصلات زراعية ملك جمال عبد الهادي مقامة على مساحة فدانين.


ومن جانبه، أكد مصدر أمني أنه لم يتم تقدير الخسائر أو التأكد من وقوع خسائر بشرية في الحادث حتى الآن وأنه سيتم تحديد ذلك عقب السيطرة على الحريق وإخماده تماما والبدء في حصر الخسائر.





طالب وزير الخارجية والاندماج في النمسا، سبستيان كورتس، بضرورة سرعة الانتهاء من تعديلات قانون الإسلام في النمسا، لمنح المسلمين حقوقهم الدينية.


وأكد «كورتس»، في حوار خاص لصحيفة «ديرستاندرد» النمساوية اليومية ينشر في عددها الصادر، صباح السبت، على ضرورة إعطاء المسلمين حقوقهم المحددة والواضحة.


وأشار إلى حق المسلمين في بلاده في دفن موتاهم وفقاً لعقيدتهم في مقابرهم الخاصة بهم، بدلاً من الاعتماد على قرارات تعسفية من رؤساء البلديات.





تعتبر فوانيس رمضان الزاهية بألوانها تقليدًا ذاع صيته فى كثير من الأماكن ترحيبا بالشهر الفضيل، وفى مصر بعد ثورة 30 يونيو، اتخذت الفوانيس طابعا سياسيا مختلفا من ناحية الألوان والأشكال، بعد أن ارتفع صوت السياسة فوق جو المناسبة، وذلك بحسب صحيفة «القدس العربي».


وقال تقرير للصحيفة إنه انتشرت فى شوارع القاهرة، العديد من أشكال الفوانيس، التى تعكس المرحلة الراهنة، حيث ظهرت فوانيس «السيسى»، لتعبر عن حب المصريين للرئيس الجديد، بعد اكتساحه الانتخابات الرئاسية.


ويقول علاء، بائع الفوانيس بوسط البلد،: «الفانوس طرح بالأسواق منذ أسبوعين ومصنوع بالصين، وسعره 60 جنيها».


وأضاف، أن «الأطفال عندما يشترون الفانوس يقولون بعض التعليقات» منها: «السيسى قلب الأسد».





دشن شباب على شبكة التواصل الاجتماعى ‘تويتر’ حملة ضد الفنان عمرو واكد، للمطالبة بطرده من مصر وسحب جنسيته بعد مهاجمته للجنة العليا للانتخابات والمشير عبد الفتاح السيسى.


وعبر بعض الشباب عن ذلك من خلال تدشين هاشتاج بعنوان ‘اطردوا عمرو واكد من مصر’ وقد أرجع أحدهم سبب هذه الحملة هو عدم احترام ‘واكد’ للدولة، والجيش المصرى.


وعلق أحد الشباب قائلا ‘إيه يا أخى كل الحقد اللى فى قلبك ده للجيش المصرى’، فيما رد آخر ‘ما يستهلش تراب مصر ولا حماية جيشها’، وطالب آخر قائلا ‘قبل ما تطردوه حاكموه على وقائع التعذيب اللى كان بيشارك فيها بميدان التحرير وقت ثورة يناير’.


جاء ذلك بعد أن ‘واكد’ نشر عبر حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى ‘تويتر’ بعض التغريدات التى استفزت المواطنين وكان من أبرزها ‘انسحب يا حمدين.. الطوفان قادم.. انسحب علشان اللى احترموك.. علشان مصر اللى عايز تبنيها معانا.. انسحب من هذه المهزلة.. انسحب’.


وبعد أن شهد ‘واكد’ هجومًا كبيرًا بعد هذه التغريدات قام بالاعتذار الفورى عبر حسابه، كما نشر تكذيب عبر صفحته قائلا ‘تكذيب رسمى.. كل ما يقال عنى فى شأن جنسيتى وعلاقتى وشرفى بيها يتلخص فى ذلك: أنا مصرى فخور بمصريتى. ومن نشر غير ذلك كاذب ومضلل’.





عقد المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء اجتماعاً للمجلس الأعلى للطاقة بحضور كل من وزراء السياحة، والتجارة والصناعة والاستثمار،والتخطيط والتعاون الدولى، والبيئة، والبترول، والانتاج الحربى، والاسكان، والكهرباءوالطاقة، والمالية.


وقد تم خلال الاجتماع مناقشة اوضاع قطاع الطاقة فى مصر من حيث الإنتاج والإستهلاك والخطط المستقبلية والإمكانيات الموجودة وكيفية تعظيمها بما يزيد من كميات الطاقة التى يتم انتاجها فى ضوء ما تشهده البلاد من طلب متزايد على الطاقة والحاجة لزيادة استثمارات فى هذا القطاع الحيوى.


وفى هذا الإطار، عرض السيد وزير البترول تقريراً عن مراحل تطور حقول البترول والغاز، وشرح لأسباب الفجوة بين العرض والطلب من أجل العمل على ايجاد حلول سريعة تقلل من هذه الفجوة، كما تم استعراض الخطط الخاصة بضخ استثمارات اضافية من جانب الشركات الأجنبية العاملة فى هذا المجال، بالإضافة الى استعراض أهم الإتفاقيات البترولية التى تم توقيعها فى الفترة الاخيرة بهدف زيادة نشاط البحث والإسكتشاف عن البترول والغاز الطبيعي، ومشروعات الاتفاقيات التى يمكن توقيعها خلال الفترة القادمة.


من جهة أخرى، تم خلال الاجتماع الموافقة على الطلب المقدم من شركة السكرى لمناجم الذهب للتوسع فى نشاطتها (استخراج واستخلاص الذهب) القائم حالياً بجنوب غرب مدينة مرسى علم بمحافظة البحر الاحمر، من خلال زيادة الطاقة الانتاجية وزيادة القوى المحركة اللازمة للتشغيل (التى تقوم الشركة بتوليدها ذاتياً بإستخدام مولدات للطاقة الكهربائية تقوم الشركة بتشغيلها بمعرفتها)، وذلك فى إطار القوانين والإتفاقيات المنظمة والحاكمة لهذا النشاط مع الإلتزام بشروط الموضوعة من جانب الجهات المعنية.






استراحة

قال بولند أرينج، نائب رئيس الوزراء والمتحدث باسم الحكومة التركية، إنه «لا يمكن القبول بالانقلاب على رئيس منتخب، وعبرنا عن ذلك بصوت عال، فمرسي (الرئيس السابق محمد مرسي) جاء بأكثر من 50% من أصوات الناخبين، بعد ثورة شعبية أسقطت مبارك (الرئيس الأسبق حسني مبارك».


وتابع «أرينج»، في مقابلة مع قناة الجزيرة الفضائية القطرية: «كان علي الرئيس مرسي أن يرحل بالانتخابات، ولكنه عزل، وهذا لا يمكن أن نقبل به».


ومضى قائلا: «الظروف المهيأة الآن غير ديموقراطية من أجل تطبيع المسار مع مصر».


وتابع: «لن نهمل مصر، وسنكون في تضامن مع الشعب المصري دائما، وسوف نقف إلي جانب الشعب في مطالبته بالحرية والديموقراطية».


واستطرد مستدركا: «نحن نؤمن أن هذه الحوادث عرضية، وإذا وقعت تطورات إيجابية مستعدون لتطوير علاقتنا مع مصر»، لكنه لم يحدد طبيعة هذه العلاقات.


وفي سياق آخر تابع أن «هناك اتجاه لدى حزب العدالة والتنمية الحاكم لإعلان اسم مرشحه للانتخابات الرئاسية منتصف الشهر المقبل».


وأوضح «أرينج»: «كنا قد أعلنا سلفا أننا سنعلن اسم مرشحنا في منتصف مايو الجاري، لكننا فضلنا تأجيل هذا الاعلان».


وأضاف أن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان «يجري مشاورات الآن مع المسؤولين والشخصيات والجهات المختلفة، ويبدو أنه سيترشح لهذا المنصب».


ومضى قائلا: «القناعة الغالبة في تركيا تتيح له هذا الترشح، واعتقد أن رئيس الجمهورية الحالي عبد الله غل سيحترم هذا القرار وسيدعمه».


ولفت «أرينج» إلى أن قانون الانتخابات الرئاسية ينص علي التقدم بالترشح بين 29 يونيو، وحتى 4 يوليو، على أن تقام الانتخابات في 10 أغسطس، على أن تكون جولة الإعادة في الـ24 من نفس الشهر.


وتابع نائب رئيس الوزراء: «حزب العدالة والتنمية حقق إنجازا ببقائه في الحكم منذ 2002 حتى الآن، وهي المدة التي لم يحققها أي حزب سياسي في أوروبا أو منطقتنا»، مشيرا إلى أنهم «يسهرون علي خدمة الشعب، وهو ما دفع الشعب لانتخابهم».


وتابع أنهم «استطاعوا حصد 60% من البلديات في الانتخابات السابقة، وهم سيقفون بجوار أردوغان حتي يحصد هذا المنصب، ومن ثم يجهزون للانتخابات البرلمانية العام المقبل، حتى يحصدوا أغلبية وتستمر الحكومة، و«هو ما نتوقعه لحزبنا».





قال مصدر أمني إن قوات الأمن بالسويس ألقت القبض على 6 من أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية خلال قيام قوات الأمن بتفريق مسيرة لعناصر الجماعة داخل منطقة مساكن شل بالسويس.


وأكد مصدر طبي بالسويس إصابة 4 مواطنين بطلقات خرطوش خلال الاشتباكات التي شهدتها منطقة مساكن شل بالسويس.


كانت منطقة مساكن شل شهدت اشتباكات عنيفة بين عناصر الاخوان المسلمين وقوات الشرطة، وقامت قوات الشرطة باطلاق القنابل المسيلة للدموع باتجاه عناصر الجماعة من أجل تفريقهم.


وأكد شهود عيان أن الاشتباكات نشبت بين عناصر الاخوان وقوات الأمن عقب وصول مسيرة لعناصر الإخوان إلى منطقة مساكن شل التي تتواجد بها قوات أمنية، وقامت عناصر الإخوان بالاعتداء على قوات الأمن التي ردت بإطلاق قنابل مسيلة للدموع لتفريق عناصر الإخوان.


وقال مصدر أمني إن عناصر الإخوان قامت بإلقاء الحجارة والألعاب النارية، على قوات الأمن بمنطقة مساكن شل.





أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه من المتوقع أن يصل تخفيف الأحمال اليوم السبت، من خلال فصل التيار على المواطنين لـ١٢٠٠ ميجا وات، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، علاوة على محدودية الوقود المتاح لمحطات الكهرباء.


وأضاف المصدر، فى تصريحاتٍ لـ’اليوم السابع’ أنه من المتوقع أن تصل الأحمال اليوم لـ٢٤ ألف و٤٠٠ ميجا وات، لافتًا إلى أنه لا بديل عن ترشيد الاستهلاك اليوم لتجاوز الأزمة.





قال الدكتور طارق السهرى رئيس الهيئة العليا لحزب النور، إن من حق حمدين صباحى مؤسس التيار الشعبى أن يتقدم بطعون على نتيجة الانتخابات الرئاسية، إذا وجد أن هناك تجاوزات فى بعض اللجان.


وأضاف السهرى فى تصريحات خاصة لـ’اليوم السابع’ أن الفارق كبير فى الأصوات التى حصل عليها كل من المشير عبد الفتاح السيسى وحمدين صباحى، وهو ما يجعل طعن حمدين صباحى ليس له تأثير كبير.


وأوضح رئيس الهيئة العليا لحزب النور أن من حق اللجنة العليا أن تلغى أصوات اللجان الانتخابية التى ترى أن حدث بها تجاوزات، ولكن لن تؤثر فى نتيجة الانتخابات.





تقدم طارق نجيدة، مسؤول اللجنة القانونية بحملة المرشح الرئاسي حمدين صباحي، الجمعة، بطعن إلى اللجنة العليا للإنتخابات الرئاسية على نتائج الانتخابات التي أعلنتها اللجان العامة.


ومن بين التجاوزات التى أشار اليها «نجيدة» في الطعن «وجود دعاية انتخابية داخل اللجان من جانب مؤيدين للمرشح المنافس وخارجها على نحو مخالف للصمت الانتخابي، المقرر بالقانون وقرارات اللجنة التنظيمية، كما لوحظ من جانب المندوبين الذين تعرضوا لاخراجهم من اللجان وجود مخالفة صارخة تتمثل في التوجيه الذي كان يتم أحيانا من المشرف علي اللجنة أو الموظفين لانتخاب مرشح بعينه مما يشوب عملية التصويت التي تمت في تلك الصناديق بالبطلان».


وطعن «نجيدة» ضد قرارات اللجان العامة للإنتخابات التي تقدم مندوبو الحملة بشكاوي بشأنها، مطالبًا باستبعاد كافة الأصوات فى هذه اللجان الفرعية المذكورة في الطعن المقدم أمام عدد من اللجان العامة، كما طعن فى محاضر الفرز للأخطاء في عد وتجميع الأصوات الصحيحة والباطلة، مما حرم المرشح الطاعن من أصوات صحيحة، حسب الطعن.


وطالب باستبعاد أعداد المصوتين في اليوم الثالث والمبينة بالكشوف والمحاضر الخاصة باللجان الفرعية لبطلان التمديد ليوم ثالث مع ما يترتب على ذلك من آثار، والأمر في جميع الأحوال بإعادة فحص كشوف التوقيعات، ومطابقة الأعداد بها مع أعداد بطاقات إبداء الرأي المستخدمة والتي تم فرزها فعليا، ومطابقة ذلك مع أعداد البطاقات التي لم يتم استخدامها، كما طالب بإعادة فرز الأصوات المزعوم بطلانها وتصحيح النتائج بناء على ما يسفر عنه ذلك.





قالت توكل كرمان، الناشطة اليمنية، إن المشير عبد الفتاح السيسي، لم يكن يكره جماعة الإخوان المسلمين، ولا فكرها أو سياستها.


وأضافت «كرمان»، في صفحتها على «فيس بوك»، مساء الجمعة: «في حقيقة الأمر لم يكن يكره أي شيء ينتقده الآخرون في الإخوان بصورة موضوعية أو غير موضوعية، كان فقط يحب السلطة»، بحسب قولها.


وأضافت: «سيتخذ الجميع من السيسي خصما لهم وسيجعلون من إسقاطه هدفا وغاية، وسرعان ما سيجد نفسه في مواجهة اصطفاف وطني ساحق وغالب»


وانتقدت فتوى ياسر برهامي، القيادي بالدعوة السلفية، بأنه لا يجوز الخروج على الحاكم قائلة: «أمثال هؤلاء ينتمون إلى عصور موغلة في الظلام وليس الى عصر شباب الربيع قاهري الرصاص بصدورهم العارية وقلوبهم العامرة بالحلم والحب والسلام».





أكد الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، أنه يتمنى أن تخرج امتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية، أفضل من الأعوام السابقة، بما يتناسب مع مكانة الأزهر الشريف.


وطالب ‘شومان’ المشرفين فى تصريحاتٍ له بالانتظام الكامل فى مقر عملهم، مشيرًا إلى أنه سيباشر عملهم بنفسه، وسيكون معهم فى أى وقت، ولن يتهاون مع أى مفرط أو مقصر أو متسيب إن وجد.


وطالب ‘شومان’ الطلاب والمدرسين، بالالتزام بالمظهر اللائق والملابس المناسبة للمنتسبين للأزهر، والتفانى فى خدمة الطلاب والطالبات، وتحقيق الهدوء مع الانضباط التام.





كتبت- ندا أسامة:


أكد ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، في تصريحات خاصة لـ”مصراوي”، أن النقابة لم تتسلم أي خطابات رسمية من وزارة الداخلية بشأن إلزام الصحفيين بالحصول على تصاريح من الوزارة للتغطية الميدانية، مشيراً إلى أن صدور مثل هذه القرارات خطر ولا بد من وجود خطابات رسمية لها.


وكانت قوات الأمن قد منعت مصورين، الجمعة، من التصوير داخل ميدان التحرير بحجة عدم حصولهم على تصاريح بالتصوير والتغطية الميدانية.


وأوضح المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية بأنه صدر قرار بتنسيق عمل الصحفيين داخل ميادين (التحرير، ورابعة العدوية، والنهضة)، من خلال الحصول على تصاريح من الوزارة للسماح لهم بالتغطية الميدانية.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا


لمتابعة لنتائج الأولية لانتخابات الرئاسة لحظة بلحظة في كل محافظات الجمهورية عبر خريطة مصراوي التفاعلية…اضغط هنا





كتبت-ندا أسامة:


طالبت حنان فكري، عضو مجلس نقابة الصحفيين، بوقف ما وصفته بـ”تعنت” أفراد الشرطة ضد الصحفيين، مشيرة إلى أنه يجب أن تعمل وزارة الداخلية على تسهيل مهمة عمل الصحفيين من أجل نقل الحقيقة إلى الرأي العام.


وأكدت ”فكري”، في تصريحات صحفية، أنه من غير المنطقي أن تمنع وزارة الداخلية الصحفيين من نقل فرحة المصريين بفوز المشير عبد الفتاح السيسي، لافتة إلى أن ما يحدث من الممكن أن يكون حالات فردية من بعض ضباط الشرطة.


وكانت قوات الأمن قد منعت مصورين صحفيين، الجمعة، من التصوير داخل ميدان التحرير بحجة عدم حصولهم على تصاريح بالتصوير والتغطية الميدانية.


وأوضح المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية بأنه صدر قرار بتنسيق عمل الصحفيين داخل ميادين (التحرير، ورابعة العدوية، والنهضة)، من خلال الحصول على تصاريح من الوزارة للسماح لهم بالتغطية الميدانية.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا


لمتابعة لنتائج الأولية لانتخابات الرئاسة لحظة بلحظة في كل محافظات الجمهورية عبر خريطة مصراوي التفاعلية…اضغط هنا





كتب- عادل نصار:


قال عفت السادات، رئيس حزب السادات الديمقراطي، إن العملية الانتخابية الرئاسية خرجت في أبهى الصور أمام العالم وعبرت عن إرادة المواطن، مضيفا أن نسبة اقبال المواطن للمشاركة كانت مرضية جدا، موضحا أن نسبة المشاركة في معظم دول العالم المتحضر تصل إلى 44%، والانتخابات المصرية وفقا للمؤشرات الغير رسمية شارك فيها حولي 25مليون مواطن، وهى نسبة جيده جدا امام العالم.


وأكد السادات، في تصريح لـ”مصراوي”، الجمعة، أن تقارير المنظمات والوفود المراقبة للانتخابات الرئاسية كانت تؤكدا نزاهة العملية الانتخابية، بفضل تعاون الحكومة المصرية والقوات المسلحة والشرطة لإنجاح الرئاسية، وحفظ الامن و توفير كل سبل التيسير والراحة للناخب، وهذه الامور تجعلنا نشعر بأن مصر ترجع للمصريين من جديد، مشيرا إلى أنه كان من المتوقع الفوز الساحق المشير عبد الفتاح السيسي المرشح الرئاسي في الانتخابات، وسعداء بأن القوى الاخر عرفت حجمها الحقيقي، والشعب وضعها في موضعها الحقيقي وفي مقدمتهم ”التيار الشعبي” و”6ابريل” و القوى المعارضة للمشير.


وأشار رئيس حزب السادات، إلى نمو الوعي لدى المواطن المصري في اختيار من يحكمه، وأن المسألة ليس كلام وجعجعة فاضية في الهواء ولكن أفعال على الارض كونت قناعة اختارت من يستحق الرئاسة.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا


لمتابعة لنتائج الأولية لانتخابات الرئاسة لحظة بلحظة في كل محافظات الجمهورية عبر خريطة مصراوي التفاعلية…اضغط هنا





أنهت جماعة الإخوان، منذ قليل، مسيرتها المسائية التى انطلقت من أمام مسجد الرحمة بعرب غنيم، عقب صلاة العشاء، بأعداد قليلة، بعد أن جابت عددا من شوارع منطقة العرب.


وردد المشاركون، فى المسيرة عددا من الهتافات المعادية للجيش والشرطة، وأطلقوا الشماريخ والألعاب النارية.





الخميس، 29 مايو، 2014

تستأنف محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، غدًا السبت، استكمال سماع مرافعة دفاع المتهم الثامن اللواء حسن عبد الرحمن مساعد وزير الداخلية الأسبق ورئيس جهاز أمن الدولة فى قضية قتل المتظاهرين خلال أحداث ثورة 25 يناير والمعروفة إعلامياً بـ’محاكمة القرن’.


تشمل قائمة المتهمين فى القضية كلاً من، الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، ونجليه جمال وعلاء ووزير داخليته حبيب العادلى، و6 من مساعديه السابقين ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، حيث يواجهون اتهامات بقتل المتظاهرين السلميين، خلال أحداث ثورة 25 يناير، والإضرار بالمال العام من خلال تصدير الغاز لإسرائيل.


تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدى، وعضوية المستشارين إسماعيل عوض ووجدى عبد المنعم وسكرتارية محمد السنوسى وصبحى عبد الحميد.


يذكر أنه سوف تكون هذه الجلسة أول ظهور بالبدلة الزرقاء لمبارك ونجليه جمال وعلاء منذ ثورة 25 يناير، عقب صدور حكم محكمة الجنايات بمعاقبة مبارك بالسجن المشدد 3 سنوات ونجليه 4 سنوات فى القضية المعروفة إعلاميا بالقصور الرئاسية.





قال رامى صلاح، مسئول اللجنة الإدارية الرسمية لحملة المرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسى، والقيادى بحركة ‘تمرد’، إنهم بدءوا الاحتفال بالنتائج الأولية للانتخابات الرئاسية والتى تشير بفوز المشير، منذ اليوم.


وأضاف صلاح، فى تصريحاتٍ لـ’اليوم السابع’، أن الحركة تنسق مع باقى الأحزاب المؤيدة للسيسى، لتنظيم احتفالية ضخمة بعد إعلان النتائج النهائية، مؤكّدًا أنهم ينظمون عددًا من الفعاليات الاحتفالية بكل ميادين مصر.





قال عبد المنعم إمام الأمين العام لحزب العدل، إن الأحزاب الداعمة للمرشح الرئاسى حمدين صباحى تلقت عرضًا خلال الاجتماع الذى يسبق مؤتمره الصحفى الأول عقب الانتخابات الرئاسية، لعمل تحالف انتخابى لخوض سباق البرلمان المقبل كتحالف يقبل ضم آخرين من بين من لم يكونوا ضمن حملته.


وأضاف إمام فى تصريحاتٍ لـ’اليوم السابع’ أن جميع الأحزاب ومن بينهم حزب العدل، أبدوا ترحيبهم بهذا الطرح، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على اجتماع تفصيلى يعقب الإعلان الرسمى عن نتيجة الانتخابات لدراسة تفاصيل تكوين هذا التحالف.





تدخل مصر مرحلة جديدة بعد ثورة 25 يناير و30 يونيو بعد أن أظهرت المؤشرات النهائية لنتائج الانتخابات الرئاسية، والتي انتهت الأربعاء، حصول المرشح عبد الفتاح السيسي، على عدد أصوات بلغ 23 مليونًا و 548 ألفًا، و772 صوتًا، بنسبة 96.9%، من إجمالي عدد الأصوات الصحيحة، بحسب مؤشرات «المصري اليوم».


ويعد المشير السيسي، الرئيس المنتظر إعلان فوزه في أول يونيو، الرئيس الثالث لمصر بعد 25 يناير، بعد الرئيس المعزول محمد مرسي والمستشار عدلي منصور، والرئيس العاشر لدول الربيع العربي (مصر واليمن وليبيا وتونس).


وتأتي قائمة الرؤساء الذين تولوا الحكم في دول المشار إليها سلفًا بعد الثورات التي قامت فيها على النحو الآتي.


مصر


1- المجلس العسكري


أدار شؤون البلاد بعد رحيل الرئيس الأسبق حسني مبارك، ورئيسه وقتها المشير محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع الأسبق، والفريق سامي عنان، نائبًا للرئيس، وتولى الحكم من 11 فبراير إلى 30 يونيو 2012.


2- محمد مرسي


تولى الحكم في 30 يونيو 2012 بعد انتخابات تنافس فيها 13 مرشحًا، وتم عزله في 3 يوليو من قبل الجيش بعد خروج الملايين ضده في 30 يونيو 2013.


3- عدلي منصور


الرئيس المؤقت، تولى الحكم في 4 يوليو 2013 بموجب خارطة الطريق المعلنة في 3 يوليو من قبل المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع آنذاك، والتي نصت على تولي رئيس المحكمة الدستورية رئاسة البلاد بشكل مؤقت.


اليمن


4- عبد ربه منصور هادي


هو الرئيس الانتقالي منذ 25 فبراير 2012، وكان قبلها نائبًا للرئيس السابق علي عبد الله صالح من 1994 – 2011، ثم قائمًا بأعمال الرئيس صالح حين كان يخضع للعلاج في السعودية في أعقاب هجوم على القصر الرئاسي أثناء ثورة الشباب اليمنية 2011، ثم في 23 نوفمبر أصبح رئيسًا بالإنابة مرة أخرى قبل الانتخابات الرئاسية اليمنية 2012 التي خاضها «هادي» كمرشحٍ للتوافق الوطني والذي اجمع عليه حزب المؤتمر الشعبي العام وأحزاب تكتل اللقاء المشترك.


ليبيا


5- مصطفى عبد الجليل


رئيس المجلس الوطني الانتقالي، ويعتبر رئيس مؤقت لليبيا بعد اندلاع ثورة 17 فبراير الليبية وكان ممثل مدينة البيضاء في المجلس الوطني الانتقالي، وتولى المنصب من 5 مارس 2011 إلى 8 أغسطس.


6- محمد يوسف المقريف


هو أكاديمي ومؤرخ وسياسي وديبلوماسي ليبي شغل منصب رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي، والذي يعتبر أعلى سلطة في البلاد، منذ أغسطس 2012 إلى أن قدم استقالته في مايو 2013 امتثالًا لقانون العزل السياسي.


7- نوري أبو سهمين


سياسي ليبي، ورئيس المؤتمر الوطني العام منذ 24 يونيو 2013 بعد حصوله على 96 صوتا مقابل 80 صوتا لمنافسه الشريف الوافي وقد جاء رئيسًا للمؤتمر خلفاً لمحمد المقريف بعد إقرار قانون العزل السياسي.


تونس


8- محمد فؤاد المبزع


شغل منصب رئيس الجمهورية التونسية بشكل مؤقت في 15 يناير 2011 بعد إعلان المجلس الدستوري التونسي شغور منصب رئيس الجمهورية بشكل نهائي حسب الفصل 57 من الدستور التونسي، إثر مغادرة الرئيس السابق زين العابدين بن علي البلاد خلسةً إلى السعودية نتيجة الثورة الشعبية التونسية، شغل منصب رئيس مجلس النواب منذ 14 أكتوبر 1997.


9- محمد المنصف المرزوقي


هو الرئيس الرابع لتونس، وهو مفكر وسياسي تونسي ومدافع عن حقوق الإنسان، ورئيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية منذ تأسيسه حتى تولى منصب رئاسة الجمهورية في 12 ديسمبر 2011، ومازال يتولى المنصب حتى الآن، انتخبه المجلس الوطني التأسيسي بعد حصوله علي أغلبية 153 صوتاً مقابل ثلاثة أصوات معارضة وامتناع اثنين و 44 بطاقة بيضاء يمثلون 202 عضو من إجمالي عدد الأعضاء البالغ 217





قال المشير عبد الفتاح السيسى فى أول تصريح له بعد فوزه فى انتخابات الرئاسية، إن ‘مصر لن تعود إلى الوراء’، معلناً مد يده إلى الجميع بعيداً عن الصراعات والخلافات، واعتزامه العمل على ‘تهدئة الشباب واحتوائهم خلال الفترة المقبلة’.


وأضاف السيسى لصحيفة ‘الجريدة الكويتية’ أنه ينتظر إعلان النتائج رسمياً ليبدأ العمل فوراً، مضيفاً: ‘سنختار مقاتلين لتحقيق أولوياتنا فى الأمن والاستقرار، ولا إقصاء لأحد، فأيدينا مفتوحة للجميع لبناء الوطن’.


وفى إشارة إلى المخاوف من احتمال إعادة الأوضاع إلى ما قبل ثورة يناير، قال: ‘نعلم أن هناك من يخاف العودة إلى الماضى، ولن يحدث ذلك، فلا عودة إلى الوراء بل سنتقدم إلى الأمام، ولا وقت لدينا للخلافات والدخول فى صراعات، وسنفتح أبوابنا للجميع للمشاركة فى بناء الوطن’.


وشدد السيسى على أن ‘هناك طموحات للشعب وهناك بسطاء يحتاجون منا إلى العمل والقتال لأجلهم’، موجهاً التحية إلى رجال الجيش والشرطة وأرواح الشهداء ‘الذين لولاهم ما وصلنا إلى بر الأمان’، ‘ومازال هناك من يضحى حتى نصل للاستقرار المنشود، والشعب هو صاحب الفضل فى ما يتم الآن، وسنحقق سعادة المواطنين بالعمل لا بالكلام’.


وأكد أنه يسعى إلى ‘شراكة وطنية حقيقية ترضى المصريين جميعاً، وتعمل على تهدئة الشباب واحتوائهم’.





أكد الدكتور مصطفى الفقى المفكر السياسى ورئيس المكتب الاستشارى بجبهة مصر بلدى، أنه من حق الجبهة أن تتحول لحزب سياسى، ليكون قادرًا على منافسة الأحزاب الأخرى وخوض معركة البرلمان المقبلة، لافتًا إلى أنه لن يكون ضمن هذا الحزب حال تكوينه، مشددًا ‘لن أمارس العمل الحزبى’.


وأوضح الفقى فى تصريحاتٍ لـ’اليوم السابع’، أن كلمة ‘جبهة’ ليست مُسَمَّى قانونى، مشيرًا إلى أنه تم إقحامه بقوة على الحزب الوطنى المنحل حينما تم تعيينه فى برلمان 2005، مضيفًا ‘أُفضِّل أعمالى الفكرية والسياسية والاستشارية فقط’.





قال المشير عبد الفتاح السيسي، في أول تصريح له بعد فوزه في انتخابات الرئاسة، بحسب المؤشرات الأولية، إن «مصر لن تعود إلى الوراء»، معلنًا مد يده إلى الجميع بعيداً عن الصراعات والخلافات، واعتزامه العمل على «تهدئة الشباب واحتوائهم خلال الفترة المقبلة».


وأوضح السيسي في تصريحات لصحيفة «الجريدة» الكويتية، أنه ينتظر إعلان النتائج رسميًا ليبدأ العمل فورًا، مضيفًا: «سنختار مقاتلين لتحقيق أولوياتنا في الأمن والاستقرار، ولا إقصاء لأحد، فأيدينا مفتوحة للجميع لبناء الوطن».


وفي إشارة إلى المخاوف من احتمال إعادة الأوضاع إلى ما قبل ثورة يناير، قال: «نعلم أن هناك من يخاف العودة إلى الماضي، ولن يحدث ذلك، فلا عودة إلى الوراء بل سنتقدم إلى الأمام، ولا وقت لدينا للخلافات والدخول في صراعات، وسنفتح أبوابنا للجميع للمشاركة في بناء الوطن».


وشدد السيسي على أن «هناك طموحات للشعب وهناك بسطاء يحتاجون منا إلى العمل والقتال لأجلهم»، موجهًا التحية إلى رجال الجيش والشرطة وأرواح الشهداء «الذين لولاهم ما وصلنا إلى بر الأمان، ومازال هناك من يضحي حتى نصل للاستقرار المنشود، والشعب هو صاحب الفضل في ما يتم الآن، وسنحقق سعادة المواطنين بالعمل لا بالكلام».


وأكد أنه يسعى إلى «شراكة وطنية حقيقية ترضي المصريين جميعًا، وتعمل على تهدئة الشباب واحتوائهم».