Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الأربعاء، 30 أبريل، 2014

قال المهندس خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة، الأربعاء، إن تفضيل الشباب للوظيفة الحكومية وتفكيرهم في المعاش يجب أن يتغير، لأن الشباب هم منبع الطموح وعليهم استثمار النفس وقبول العمل في القطاع الخاص.


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بنادي جزيرة الورد بالمنصورة بحضور اللواء عمر الشوادفي محافظ الدقهلية واللواء محمد عبداللطيف منصور محافظ دمياط وعدد من الشخصيات العامة بالمدينة ضمن فعاليات مؤتمر «العمل نظرة أمل» الذي يقام على هامش ملتقى الدقهلية الأول للتدريب والتشغيل والذي يوفر 3150 فرصة عمل للشباب بالقطاع الخاص بالتعاون مع 60 شركة من شركات القطاع الخاص بمحافظات الدقهلية ودمياط والقاهرة.


وأضاف الوزير أن السنوات الثلاث الأخيرة التي مرت بها مصر، أعادت فكرة التمسك بوظائف القطاع العام للشباب «لأن الحكومة متفصلش حد» وأوضح أن حياته المهنية كانت كلها في القطاع الخاص


وتابع إن الوزارة تسابق الزمن لتحسين حالة مراكز الشباب بجميع المحافظات، وأشار إلى أن الدقهلية بها 4500 مركز شباب منهم 1500 مركز على الأقل لا تصلح وتحتاج إلى تطوير ومن الأولى أن تقوم الوزارة بتطويرها.


ولفت إلى أن الوزارة تضم 6 آلاف هيئة رياضية نصفها لا يصلح للشباب، والوزارة استلمت 56 مليون جنيه من الاتحاد الأوروبى تم توجيهها إلى محافظات الصعيد.


وأضاف أنه من إحدى الضرورات الملحة مواجهة الفكر المتطرف الذي بدأ يتواجد في عقول قلة من الشباب، ومصر بها 3,5 مليون عاطل، وهناك سوء في التوزيع وربط الخريج بسوق العمل، وضرب مثلا بأحد ملتقيات التوظيف في إحدى المحافظات والتي كان متاحا فيها 12500 فرصة عمل تقدم لها 7 آلاف فقط واستمر منهم في العمل 70 شخصا فقط.


وأزاح الوزير الستار عن حجر أساس كورنيش نادي جزيرة الورد كما افتتح حمام السباحة بنادى المنصورة الرياضي وملعب كرة القدم والنادي الاجتماعى وقاعة الاجتماعات باستاد المنصورة الرياضى وعدد من المنشآت الرياضية ببعض مراكز الشباب بقرى في مراكز طلخا وشربين واجا وميت غمر.





استقبل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الأربعاء، الدكتور عبد الله نصيف، الأمين العام للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة وذلك في مقر مشيخة الأزهر، لبحث دعم وتعزيز التعاون بين الجانبين.


وقال شيخ الأزهر خلال اللقاء إنه يجب نشر رسالة الإغاثة الإسلامية وأهدافها، ومواجهة محاولات تشويه رسالتها، مع ضرورة توجيه المنظمات الإسلامية للعمل في المناطق المحرومة ومناطق الكوارث والنزاعات من أجل مساندة الضعفاء والدول الفقيرة.


وناقش الطرفان ما يتعرض له المسلمون في ميانمار وأفريقيا الوسطى من إبادة وتهجير قسري واستنكرا تجاهل المجتمع الدولي معاناة المواطنين المسلمين هناك.


ومن جانبه أعرب الدكتور نصيف عن تقديره لشيخ الأزهر ومواقفه الداعمة للإسلام والمسلمين، وقال إن المجلس مَعْنِيّ بمساعدة مجتمع الأقليات المسلمة على طبع النشرات والكتيبات التي تبين سماحة الإسلام في التعامل مع الآخر، وأهمية الحوار والتوسط والاعتدال لبناء الثقة في المجتمعات التي يعيشون فيها.


وأطلع الدكتور نصيف شيخ الأزهر على أعمال لجان المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة.





جنيف – أ ش أ:


أهدت حملة ”الشارة الدولية ”، يوم الصحافة العالمي، هذا العام، لإحياء ذكرى 3 صحفيين قتلوا في أفغانستان، بالإضافة إلى الصحفية المصرية ميادة أشرف التي قُتلت في مصر خلال الشهرين الماضيين.


وانضمت حملة الشارة، في نفس الوقت، إلى نداءات منظمات متعددة تطالب بإدماج حرية الصحافة والإعلام، كجزء من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، في حقبة ما بعد 2015.


وقالت حملة الشارة ”إنها تحيي ذكرى زميلة لصحفيي جنيف، وهي المصورة الصحفية العالمية أنجا نيدرينجهوس، التي فازت بالعديد من الجوائز العالمية، وعملت من جنيف مع وكالة الأسوشيتدبرس وقُتلت في أفغانستان في 4 أبريل، في خوست بواسطة رصاصات التطرف العمياء وهي تغطي رغبة الشعب الأفغاني للتحول إلى الديمقراطية”.


كما تحيي حملة الشارة الدولية، ذكرى نيلز هورنر، مراسل الإذاعة السويدية، الذي قتل في 11 مارس الماضي، وساردار أحمد الذى كان يعمل مع وكالة الأنباء الفرنسية وقتل في 20 مارس.


وصرح سكرتير عام الحملة الدولية، بليز ليميان، بأن أفغانستان من أفقر دول العالم وهي تمر بمرحلة صعبة للغاية في تاريخها المتوتر، مشيرًا إلى وجود الصحفيين هناك كشاهد على الأحداث، أمر في غاية الخطورة، ويتطلب شجاعة فائقة منهم، ومن ثم لأننا نحيي شجاعتهم.


وطبقا لرصد الحملة، فإنه قُتل حتى الآن 34 صحفيُا وصحفية في 14 دولة بسبب العنف بالدرجة الأولى في 14 دولة منها (العراق، وسوريا، وأفغانستان، ومصر، وباكستان، والبرازيل ، وأوكرانيا).


وقالت هدايت عبد النبي، رئيسة الحملة، ”إن الحملة تعتبر عيد الصحافة العالمي هذا العام، إحياء أيضا لذكرى، الصحفية، المصرية ميادة أشرف، التي قتلت في مظاهرة عنيفة وبرصاصات الكراهية في القاهرة الكبرى الشهر الماضي”.


كما قتل في مصر منذ ثورة 25 يناير 2011 عشرة صحفيين، ويقوم الصحفيون حاليًا بجمع ألف توقيع لتعبئة السلطات المصرية نحو التوقيع على مشروع المعاهدة الدولية لحماية الصحفيين، التي أعتدتها الحملة الدولية في جنيف.


وسوف تحتفل حملة الشارة، بعقد على إنشائها في 4 يونيو القادم، وهي تعمل منذ ذلك الحين على المطالبة بتوفير الحماية القانونية للصحفيين، في مناطق النزاعات المسلحة، والظروف الخطرة، وترى الحملة أن عملها في غاية الأهمية، بعد مقتل أكثر من ألف صحفي، وهم يؤدون عملهم خلال السنوات العشر الماضية.


وتأمل حملة الشارة، في أن تتركز أعمال الحلقة النقاشية، حول سلامة الصحفيين في يونيو القادم، في مجلس حقوق الإنسان على تحقيق التقدم في هذا الصدد، وخاصة فيما يتعلق باحترام الإجراءات السليمة ومكافحة الإفلات من العقاب وإيجاد أجهزة لتقديم الجناة الى العدالة.


وأعربت الحملة، عن قلقها الشديد بسبب التوتر المتزايد في أوكرانيا، حيث قتل 2 من الصحفيين منذ بداية العام الحالي، كما أعربت عن إدانتها لكل المحاولات لوقف ممارسة حرية واستقلال المعلومات، من قبل الإعلام في كل أنحاء أوكرانيا.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





كتبت-ندا أسامة:


أكد خالد أبو كريشة، عضو مجلس نقابة المحامين ومقرر لجنة الحريات، أن حلول مشاكل الوطن معلقة على تحقيق العدالة في المجتمع، مشيرا الى” أنه لاعدالة بغير دفاع ولا دفاع بغير محاماه” .


واضاف ابو كريشة، في بيان له، اليوم، أن اجراءات المحاكمة أصبحت توحى بعد جدوى الدفاع،مشيراً الى ان ذلك تسبب في تلاشي العدالة-بحسب قوله- وقال:”من أراد يستعيد العدالة عليه أن يستحدث من النصوص ما يفعل الضمانات االتي تكفل فيها اداء المحامى لواجبه آمنا مطمئنا.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





كتب-علاء أحمد:


صرح المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية حمدين صباحي، أن برنامجه الانتخابي يعبر عن آمال وطموحات الشعب المصري، وقال ”إن هذا البرنامج هو عهد منا، وعقد بيننا وبين كل مواطن سيعطي صوته لهذا المشروع”، داعيًا المصريين إلى الوقوف مع برنامجه الذي اعتبره انعكاسًا لأحلام المصريين المشروعة، وشعاراتهم التي رفعوها في ميادين الثورة.


وأوضح صباحي- في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء- عرض فيه لبرنامجه الانتخابي، أن عددًا من الخبراء والمتخصصين شاركوا في صياغة أهداف برنامجه، مؤكدًا أنه الأكثر ملائمة للوطن من موارد اقتصادية واجتماعية، وقال ”إن كل ما ورد بالبرنامج هو تلبية لمطلب شعبي، البرنامج بكل ما فيه من طموح حقا لشعب قدم التضحيات ولم يجنى ثمارها حتى الآن”.


وأضاف: أن دعوتي المصريين للوقوف معي فى الانتخابات هي دعوة لتأييد مطالبهم وحقوقهم المشروعة التي حرموا منها على مدار حكومات ديكتاتورية، مشددا على أن المصريين قادرون على العيش في هذا الوطن تحت لواء العدالة الاجتماعية والحرية والديمقراطية والاستقلال الوطني


المؤتمر الصحفي لصباحي اعتبرته اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية خرقًا لقواعد تنظيم الدعاية الانتخابية، وقال المستشار عبد العزيز سالمان أمين عام اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، إن اللجنة العليا سوف تجتمع بعد قليل بمقر الهيئة العامة للاستعلامات لبحث العقوبة المناسبة على المرشح الرئاسي حمدين صباحى وذلك بعدما اخترق الضوابط الخاصة بالدعاية الانتخابية بعد إعلانه عن برنامجه الانتخابي قبل موعد فتح باب الدعاية.


وأوضح سالمان خلال تصريح خاص لـ ”مصراوى” مساء الأربعاء، أن المادة 55 من قانون الانتخابات الرئاسية، تنص على معاقبة كل من يخالف الأحكام المنظمة للدعاية الانتخابية المنصوص عليها في المادة (19)بغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه.


ومن المنتظر أن تعلن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار أنور العاصي عن العقوبة المادية المفروضة على المرشح الرئاسي حمدين صباحى بعد انتهاء اجتماعها.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





قالت مصادر قضائية فى المنيا، إن محكمة الجنايات أرسلت أوراق القضية رقم 300 لسنة 2014 جنايات العدوة، إلى مفتى الجمهورية، للنظر فى الحكم الشرعى بإعدام 683 متهمًا من عناصر الإخوان بينهم محمد بديع، مرشد الجماعة، لاتهامهم بالتورط فى جرائم قتل واقتحام وحرق وسرقة ونهب مركز شرطة العدوة فى أغسطس الماضي، عقب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة.





كتب – صابر المحلاوي:


أمر المستشار عمرو مخلوف رئيس نيابة أكتوبر، تجديد حبس نجل شقيق باسم عودة وزير التموين السابق 15يومًا علي ذمة التحقيقات في اتهامه بالتظاهر وإثارة العنف والانضمام لجماعة إرهابية.


وكشفت تحقيقات إسلام ضيف مدير نيابة أن المتهم عثر بحوزته على حقيبتين فور إلقاء القبض عليه وتبين من تحقيقات النيابة أنّ الحقيبة الأولى عثر بها علي جهاز لاب توب وعدد كبير من السيديهات و4 فلاشات وتبين أنّ الحقيبة الثانية يوجد بها كمية من الأوراق الشخصية والمستندات.


وبمواجهة المتهم قرر أنّ الحقيبتين ملك عمه باسم عودة وأنّه توجه إلى جامعة القاهرة لإحضارها بعد حبس عمه لطلب مسؤولي الجامعة من أسرته الحضور لتسلم متعلقاته الشخصية فأرسلت النيابة خبراء إدارة التوثيق والمعلومات بوزارة الداخلية لفحص السيديهات واللاب توب والفلاشات لبيان محتواها.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





قال المستشار عبد العظيم العشري، المتحدث باسم وزارة العدل، إنه تم التأمين علي حياة القضاة المشرفين على العملية الانتخابية بالتعاقد مع إحدى شركات التأمين، في حالة التعرض للوفاة أو الإصابة أثناء سير العملية الانتخابية.


وأضاف«العشري»، في مداخلة لبرنامج«صالة التحرير»، علي قناة «صدي البلد»، الأربعاء، إنه تم تشكيل غرفة عمليات باسم وزير العدل، والمساعدين ، ومن ضمن اختصاصاتها تأمين حياة القاضي بالتعاون مع الجهات السيادية ووزارة الدفاع ووزارة الداخلية ، لتأمين حياة القاضي من بداية دخولة لجنة الانتخابات حتى انتهاء العملية الانتخابية.





قال صبري عبادة، وكيل وزارة الأوقاف، إن كل داعية أو سلفي في التيار الإسلامي المتشدد هو شريك في كل قطرة دم سقطت بسبب الفتنة، مؤكدًا أن التيار الإسلامي لم يكن يريد نشر الدعوة الإسلامية وإنما يريد الوصول للكرسي والبقاء فيه.


وأضاف «عبادة»، في حوار له ببرنامج «صوت الناس»، الذي يذاع على قناة «المحور2»، الأربعاء، أن الأزهر الشريف يمثل السلفية الصحيحة، من خلال نشر الإسلام الوسطي المعتدل، مؤكدًا أن الدولة تسير في خطى ثابتة، داعيًا الدعوة السلفية والتيار الإسلامي المتشدد وتابعيه إلى الانضمام تحت عباءة الأزهر إذا كانوا يريدون الأمن والأمان.





علق عزمي مجاهد، المتحدث باسم اتحاد الكرة، على الوقفة الاحتجاجية لأمناء الشرطة العاملين بمطار القاهرة الجوي، بقوله لهم: «خلي عندكوا دم»، مشيرًا إلى أن هذا ليست التوقيت المناسب لهذه الوقفة.


وأضاف «مجاهد»، في حوار له ببرنامج «صوت الناس»، الذي يذاع على قناة «المحور2»، الأربعاء، أن حركة شباب 6 أبريل تتلقى تمويل من الخارج لتخريب البلاد، بحجة حقوق الإنسان والحريات، واصفًا أحمد دومة بـ«رجل من حماس».


وأشار إلى أن الحرية في قاموس البعض خلال الفترة الأخيرة تعني الفوضى، مؤكدًا وجود قلة تهدف إلى خلق فوضي في المدرجات والشارع وهذه القلة مرصودة من قبل الشرطة بالصوت والصورة.


وطالب «مجاهد»، بضرورة تطبيق قانون شغب الملاعب، مؤكدًا أن الدوري سيتم استكماله، ولن يسمح لأحد بإحداث شغب داخل الملاعب.





تمكن خبراء المفرقعات بالفيوم، الأربعاء، من إبطال مفعول قنبلة محلية الصنع، وضعها مجهولون أسفل سور نادي قضاة الفيوم بالقرب من البوابة الرئيسية لدخول وخروج أعضاء النادي.


كان اللواء الشافعي حسن أبو عامر، مدير أمن الفيوم، قد تلقى إخطارا من العقيد عبد الفتاح الشوربجي، نائب مدير إدارة الحماية المدنية، بالعثور على قنبلة محلية الصنع ملقاة اسفل سور نادي قضاة الفيوم المجاور لسور جامعة الفيوم.


انتقل فريق من خبراء المفرقعات بالحماية المدنية المقابلة لنادي القضاة وتمكنوا من إبطال مفعول القنبلة.





قال نبيل فهمي، وزير الخارجية، إن مصر ليس لديها رفاهية التهاون في التفاوض حول أزمة سد النهضة الإثيوبي، مؤكدًا أن ملف الأمن المائي هو قضية حياة أو موت بالنسبة لمصر.


وأضاف «فهمي»، في حوار له ببرنامج «الحياة الآن»، الذي يذاع على قناة «الحياة»، الأربعاء، أنه لم يطلب تدخلا أمريكيًا صريحًا لحل هذه الأزمة، مشيرًا إلى أنه قام بإثارة هذا الملف أمام وزير الخارجية الأمريكي الذي سيقوم بزيارة إثيوبيا وكان مقدرًا للموقف المصري في هذا الأمر.


وأشار إلى أن المفاوضات «المصرية السودانية الإثيوبية» لم تنته إلى نتائج بناءة، مؤكدًا أن الحل يكمن في التفاوض الجاد من قبل الأطراف الثلاثة لحل أزمة سد النهضة.





قال الدكتور رأفت رجب، مستشار الاتحاد العام للمصريين فى الخارج، فى حوار لـ «المصرى اليوم» إن المصريين فى الخارج بذلوا مجهوداً كبيراً فى التواصل مع أعضاء الكونجرس الأمريكى لشرح حقيقة ما حدث فى 30 يونيو، حيث نظموا مظاهرات أمام السفارات المختلفة لتوضيح الصورة.


وإلى نص الحوار..


■ كم يبلغ عدد المصريين فى الخارج وفقاً للبيانات المتاحة لديكم؟


- عدد المصريين فى الخارج يبلغ حوالى 10 ملايين مصرى، منتشرين فى الدول العربية والأفريقية والأوروبية، ولو أضفنا لكل واحد منهم زوجة وابنا واحدا سيصبح لدينا 30 مليونا فى الخارج، وهنا نستطيع أن نتحدث عن أن ثلث الشعب المصرى موجود فى الخارج، وهؤلاء منهم أفراد يقيمون فى الخارج منذ عشرات السنين، خصوصاً الجيل الثانى والثالث والرابع، وهنا فرصة لوزير السياحة هشام زعزوع أن يلقى الضوء عليهم، لا أحد يستطيع معالجة القصور السياحى فى مصر إلا أبناء هذا الوطن.


■ كيف ترى شكل تصويت المصريين فى الخارج فى الانتخابات الرئاسية بعد أسابيع؟


- المصريون فى الخارج هذه المرة، طبقاً لآخر كلام حصلنا عليه من رؤساء الجاليات، متحمسون للغاية لهذه الانتخابات، وسيثبتون للعالم أن مصر عنوان للديمقراطية، والمواطنون فى الخارج سيكونون أكثر التزاماً فى التقدم بأصواتهم من خلال السفارات أو التجمعات الخاصة بهم، ومن المتوقع أن تكون أكبر كتلة تصويتية فى الولايات المتحدة الأمريكية والممكلة العربية السعودية.


ومن خلال مناقشتى معهم، كلهم متجهون إلى التصويت للمشير عبدالفتاح السيسى، لأنهم يعتبرونه الإنسان الذى أنقذ مصر من مخططات كثيرة كانت تحاك ضد هذا الوطن والمنطقة العربية كلها. أتوقع أن غالبية المصريين فى الخارج سيصوتون لـ«السيسى».


■ هل هناك تنسيق بين الاتحاد العام للمصريين فى الخارج وهؤلاء المواطنين أثناء التصويت؟


- يتم التواصل معهم قبل الإنتخابات، لكى نتفهم متطلباتهم وملاحظاتهم وآراء، ويتم الإتفاق على وجهات النظر، ويصوتون بمنتهى الحرية دون أن يملى عليهم أحد مرشحاً بعينه، ولكن أؤكد أن الإتجاه العام يسير نحو السيسى.


■ ما دور المصريين فى الخارج فى النهوض بالاقتصاد المصرى؟


- هناك حقيقة غائبة عن كثير من المصريين، ولكن البنك المركزى يعلمها جيداً، وهى أن مدخرات المصريين فى الخارج فى عام 2007 وصلت إلى 17 مليار دولار، وفى الأول من يوليو المقبل ستصل إلى 39 مليار دولار، وهذا رقم كبير، وهم مهتمون بتوجيه مدخراتهم لمصر، وكثير من آرائهم هذه الأيام لا تتجه نحو الحصول على «فائدة» من البنك، لكن يرغبون فى استثمار هذه الأموال فى مشروعات استثمارية تساهم فى امتصاص جزء من البطالة فى مصر، بالإضافة إلى تكوين مشروعات اقتصادية وزراعية وصناعية على مستوى القطر المصرى، ولدينا موافقات من 100 ألف شخص فى الخارج، بأن يدفع كل منهم 100 ألف دولار لإنشاء مدينة بجوار الأدبية فى السويس تقام بها مدارس ومستشفيات ومزارع.


■ ما مطالب المصريين فى الخارج من الرئيس القادم؟


- نطلب من الرئيس القادم أن يضع فى برنامجه الانتخابى إقامة مؤتمرين، أحدهما للعلماء المصريين فى الخارج، يجب أن نعلم أن الشخص القائم على نظام التأمين الصحى فى أمريكا مصرى، وكذلك الشخص الذى ينتج الكهرباء من الطاقة الحرارية ومن يزرع نبات «السيفيا» الذى تعادل حلاوة السكر الذى ينتجه ضعف حلاوة سكر القصب المصرى 360 ضعفا، وهناك 39 عميد كلية فى جامعات كندا مصريون، هذه عقول نادرة ونابغة مهاجرة، لا بد أن تلتقى بشكل مستمر، والمؤتمر الثانى يكون لرؤساء جاليات مصر فى الخارج لأن بعض المصريين فى الخارج لديهم مصانع فى كل المجالات يمكن الاستفادة منها.


■ كيف ترى تغير الموقف الأمريكى تجاه مصر بعد 30 يونيو من «انقلاب» إلى عودة العلاقات مرة أخرى؟


- أنا أعتبر أن الخطوة الأولى فى تحوله هو اللوبى المصرى من أعضاء الجاليات المصرية فى الخارج الذين ينظمون مظاهرات أمام السفارات المختلفة لتوضيح الرؤية لما حدث فى 30 يونيو.


والمظاهرات لم تكن عنصرا كافيا لتوضيح الرؤية، لكنها أحد الأسباب المهمة، وهناك سبب آخر أن أعضاء الجاليات المصرية فى الخارج اتصلوا بأعضاء الكونجرس الأمريكى الذين تربطهم بهم صلات مباشرة، وكذلك علاقاتهم مع كثير من الجمعيات والمنظمات الأهلية التى عقدوا بها مؤتمرات لتوضيح حقيقة ما يحدث فى مصر، والدبلوماسية المصرية قامت بدور مهم وحيوى باعتراف المصريين فى الخارج؛ حيث تم شرح الموقف داخل الأمم المتحدة.


■ ما الدول التى لاتزال تطلق على ما حدث فى مصر «انقلاباً»؟


- لم تعد هناك دول غير مقتنعة بما حدث سوى تركيا وقطر التى تنفذ أجندات خارجية تملى عليها من كيانات دولية، وزيارات رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب إلى عدد من الدول الأفريقية مؤخراً أثبتت أن كثيرا من هذه الدول ترغب بشكل جدى فى التراجع عن موقفها من تعليق عضوية مصر بالاتحاد الأفريقى، هذه الدول تتعرض لإعلام مضلل ينقل الأكاذيب، ودور مصر الفعال فى أفريقيا سيعود قريباً.


وللاتحاد نفسه كمؤسسة دور فى توضيح صورة مصر فى الخارج، وعندما التقينا بالرئيس عدلى منصور منذ حوالى شهرين، طلبنا منه تشكيل كيان لاتحاد المصريين فى الخارج.


■ ماذا عن دور دول الخليج؟


- دور السعودية والإمارات والبحرين دور ريادى، ولن تنساه مصر طوال تاريخها، لأنها وقفت إلى جوار الشعب المصرى فى محاربته للإرهاب والعنف والتطرف وتصدت مع مصر لمخطط تخريب المنطقة العربية بأكملها.


■ هناك لوبى إخوانى فى الخارج يشوه الحقائق فى وسائل الإعلام الدولية.. كيف يتم التعامل معه؟


- اللوبى الإخوانى فى الخارج يقوم على شيئين أساسيين هما: التنظيم الدولى للإخوان، والمال الدولى الذى تملكه هذه الجمعيات المنتشرة على مستوى العالم، هم يستندون على هذين العنصرين، ولكن دورهما بدأ يخفت، والدليل على ذلك حديثهم عن مصالحة مع النظام الحالى، والجاليات المصرية فى الخارج بأبنائها المخلصين يحاولون بأقصى جهد التصدى لمخطط هذه الجماعة بتشويه الصورة فى الخارج وتوضيح حقيقة ما حدث فى 30 يونيو.


■ ما دور الاتحاد فى حماية المصريين فى الخارج؟


- دور الاتحاد أنه يتولى من خلال وزارتى الخارجية والقوى العاملة، رعاية جميع مصالح المصريين فى الخارج، هم يطلبون دعما فى بعض الأمور مثل قضايا الحكم المحلى، والاتحاد يقوم بدور همزة الوصل بينهم من ناحية ومؤسسات الدولة المصرية من ناحية أخرى.وفيما يخص أزمة ليبيا يتم التواصل مع وزارة الخارجية التى شددت على القيادة السياسية الليبية بضرورة التعامل مع المصريين بحذر وضرورة حمايتهم، كما تواصلنا مع المصريين وأصدرنا لهم تعليمات بضرورة السفر بتأشيرة ولا سبيل غير ذلك.





كتب-محمد غايات:


استقبل المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، منى غانم المرى المدير العام للمكتب الإعلامى للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبى.


وخلال اللقاء سلمت المرى رئيس الوزراء خطاب دعوة للمشاركة فى فعاليات الدورة الثالثة عشرة لمنتدى الإعلام العربى الذى تستضيفه دبى يومى 20 و 21 مايو 2014.


من جانبه أعرب رئيس الوزراء عن تقديره لقيام إمارة دبى باستضافة فعاليات هذا المنتدى الهام، والذى يتيح فرصة كبيرة للحوار وتبادل الأفكار بشأن قضايا الإعلام في المنطقة والعالم.


كما أشاد رئيس الوزراء بالإنجازات التى حققها الشيخ محمد بن راشد على طريق التنمية والتطوير والتحديث الدائم فى إمارة دبى ، واعتبر رئيس الوزراء أن دبى تمثل نموذجاً ناجحاً للانفتاح على الغرب مع الحفاظ فى نفس الوقت على الهوية والثقافة العربية.


كما أشاد رئيس الوزراء بالعلاقات الاستراتيجية المتنامية بين مصر والإمارات، ووعد بمحاولة تلبية الدعوة للمشاركة فى فعاليات منتدى الإعلام العربى.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا


الإمارات تدعو محلب للمشاركة في فعاليات منتدى الإعلام العربي

الإمارات تدعو محلب للمشاركة في فعاليات منتدى الإعلام العربي

الإمارات تدعو محلب للمشاركة في فعاليات منتدى الإعلام العربي

الإمارات تدعو محلب للمشاركة في فعاليات منتدى الإعلام العربي

الإمارات تدعو محلب للمشاركة في فعاليات منتدى الإعلام العربي





كتب – علاء أحمد:


قال حمدين صباحي، المرشح الرئاسي، ومؤسس التيار الشعبي، إنه سيضع تشريع بالغ الردع للتعديات على الأراضي الزراعية، مشيراً الى أنه سيتصالح مع التعديات الحالية.


وأضاف صباحي خلال مؤتمر صحفي، الأربعاء، أن برنامجي 2012، 2014 هي نفس الأهداف الكبرى،مضيفاً ان البرنامج الأخير اضاف رؤية لاستئصال الارهاب والعدالة الإنتقالية.


وتابع صباحي، أن برنامجه أشار إلى حقوق الصيادين، وأنه لم يقدم أي من المرشحين برنامج للصيادين، قائلاً:” لأني أنا الوحيد الصياد، ولي باع طويل في طلب حقوقهم”.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





كتب – إبراهيم عياد:


قدم المشير عبد الفتاح السيسي، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، التهاني لعمال مصر الشرفاء بمناسبة الاحتفال بعيدهم، معربًا عن بالغ اعتزازه وتقديره لدورهم الوطني، في خدمة مسيرة البناء والتنمية، وسعيهم الدائم نحو بذل الجهد ومواصلة العطاء، حتى تنهض مصر وتتجاوز العقبات التي تعترض طريقها.


ووجه السيسي خلال مقطع فيديو يتضمن تسجيل صوتي له، بجانب أنغام أغنية ”وطني حبيبي الوطن الأكبر”، رسالة إلى العمال قائلًا، ”مصر عايزة منكم الضال في العمل وفي الصبر ما تكسروش بخاطر مصر”.


أكد السيسي أن العامل المصري ظل رمزًا للكرامة والشرف على مدار التاريخ الطويل، ووقف إلى جانب وطنه في أصعب الظروف، وأكبر التحديات، خاصة خلال السنوات الثلاث الماضية، إدراكاً منه بضرورة أن تستمر حركة الإنتاج في التحرك دون توقف، لتأمين مستقبل أبناء الشعب المصري، والحفاظ على مقدراتهم وثرواتهم في مختلف القطاعات الإنتاجية.


قال إن السعى نحو مستقبل أفضل لمصر، لن يتحقق إلا بسواعد أبنائها المخلصين من العمال، فهم أيقونة النجاح ورمز الأمل، والقوة الدافعة القادرة على تجاوز الوضع الاقتصادي الصعب الذي نعيشه في الوقت الراهن.


واختتم تهنئته للعمال ”تحية احترام وتقدير لكل عمال مصر المخلصين.. وكل عام وأنتم بخير”.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






احتشد عشرات من شباب القوى الثورية على سلالم نقابة الصحفيين اليوم ، تضامنًا مع حركة 6 أبريل مرددين هتافات منددة بالحكم وبالنظام الحالي.


ردد المتظاهرون هتافات تطالب بالافراج عن المحتجزين على خلفية قانون التظاهر، كما أكدوا تضامنهم مع حركة 6 أبريل مثل: “كلنا 6 أبريل محناش زى المحظورة”، “يسقط حكم العسكر”، “ياللى بتهتف مرسي وسيسي لا ده هيرجع ولا ده رئيسى”، “انا ابريلى ومش هخاف”، “الحرية لكل سجين هاتوا اخواتنا من الزنازين”.


كانت قوى ثورية قد دعت لوقفة أمام نقابة الصحفيين للتضامن مع حركة 6ابريل ضد حكم حظرها وتشارك الحركة بجبهتيها فى الوقفة بالاضافة الى جبهة طريق الثورة والاشتراكيين الثوريين وشباب حزب الدستور وحزب مصر القوية، كما يشارك بالوقفة عدد من اهالى المحتجزين على خلفية قانون التظاهر


المصدر: وكالات






اخبار الان

أعلن سيناتور أمريكي ديموقراطي، الأربعاء، أنه سيعرقل استئناف المساعدات المالية التي أعلنتها وزارة الدفاع للجيش المصري، وذلك احتجاجاً على الحكم بإحالة أوراق ما يقرب من 700 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين إلى المفتي تمهيداً لإعدامهم.


ويترأس السيناتور الديموقراطي، باتريك ليهي، اللجنة الفرعية المسؤولة عن موازنة الشؤون الخارجية والمساعدات الدولية، ويمكنه بهذه الصفة عرقلة دفع 650 مليون دولار طلبها البنتاجون في 25 أبريل الجاري.


وصرح أحد أعضاء اللجنة بأنه «نحتاج لمزيد من التفاصيل حول طريق استخدام الجيش المصري للمال عند حصول الكونجرس على هذه المعلومات يمكن عندها اتخاذ قرار».


وكان «ليهي» ندد، الثلاثاء، في كلمة ألقاها أمام مجلس الشيوخ بما سماه «محاكمة مزيفة» أدت إلى صدور قرار يمهد لإعدام نحو 700 عضو بجماعة الإخوان وقال إنه «صدم إلى أي حد تم انتهاك حقوق الإنسان والنظام القضائي في مصر».





تظاهر العشرات من أعضاء حركة شباب 6 أبريل، أمام نقابة الصحفيين، مساء الأربعاء، للتنديد بحكم حظر أنشطة الحركة.


كانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، برئاسة المستشار تامر رياض قضت، الإثنين الماضي، بوقف وحظر أنشطة حركة «6 أبريل»، والتحفظ على مقارها بجميع محافظات الجمهورية.


وهتف المشاركون في الوقفة: «يسقط حكم العسكر»، و«الحكومة هي المحظوة»، و«6 أبريل مكملين»، ورفع المتظاهرون أعلام الحركة.





زار المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، الأربعاء، سوق العبور، بمحافظة القليوبية، للوقوف علي أسعار الخضر والفاكهة باعتبار هذا السوق يمثل حلقة وسيطة بين أسعار هذه المنتجات في الحقول وأسعارها فى المتاجر.


وشملت جولة رئيس الوزراء مختلف أنحاء سوق العبور، حيث التقى عدداً من الباعة والمواطنين واستمع إلى مطالبهم واحتياجاتهم وتأكد من توافر الخضر والفاكهة بكميات وأسعار مناسبة وبجودة لائقة.


وحث محلب الباعة علي مساندة الحكومة في جهودها الرامية إلى توفير السلع والمواد الغذائية للمواطنين خاصة من غير القادرين بأسعار ملائمة لا تبخس حق البائع في الربح ولا تثقل كاهل المواطن بأعباء جديدة.





قال نبيل فهمي، وزير الخارجية، إنه رغم حساسية علاقة مصر بحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، إلا إنها تؤيد المصالحة «الفلسطينية- الفلسطينية» خاصة إذا كانت في صالح السلام الشامل العربي الإسرائيلي ومن أجل تحقيق مطالب الشعب الفلسطيني.


وأضاف «فهمي»، في حوار له ببرنامج «الحياة الآن»، الذي يذاع على قناة «الحياة»، الأربعاء، أن مصر تتابع عن كثب سياسة الأفعال القطرية وعلى تواصل مستمر مع دول الخليج، مؤكدًا أن مصر لن تسمح لأحد بالتدخل في شؤونها الداخلية.


وحول الأزمة السورية، قال «فهمي» إن مصر تؤيد الحفاظ على وحدة الأراضي السورية وكيان الدولة، مشيرًا أن مصر تؤمن بالحل السياسي للقضية السورية.





تمكنت الأجهزة الأمنية من إبطال مفعول عبوة ناسفة على طريق المطار بالعريش للمرة الثانية دون أي إصابات أو خسائر.


وقال مصدر أمني بمديرية أمن شمال سيناء، إن إدارة الحماية المدنية بالمديرية تمكنت من ضبط عبوة ناسفة في حي الكرامة على طريق المطار، وهي عبارة عن دانة مدفع عيار 155 بطول حوالي 40 سنتيمترا موصلة بدائرة نسف، وقد تم إبطال مفعولها دون وقوع أي خسائر أو إصابات، مشيرا إلى أنه تم ضبط شرك خداعي عبارة عن جسم بلاستيك على شكل قنبلة.


يذكر أنه قد تم ضبط عبوة ناسفة، الثلاثاء، في طريق مطار العريش من الجانب الشرقي، وتم إبطال مفعولها وتفكيكها دون أي خسائر أو إصابات.





كشف الدكتور شريف بدر، رئيس مركز معلومات دعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، عن إعداد دراسة حالياً لتنفيذ مبادرة «شمسك يا مصر» على مدينة حلايب لتكون أول مدينة مصرية تعمل بشكل كامل بالطاقة الشمسية.


وتوقع رئيس المركز، على هامش ندوة «تكلفة التحويل الديمقراطى»، أن يتم تنفيذ المشروع خلال عام، موضحاً أنه يأتى ضمن المبادرة التى يتبناها مركز المعلومات بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى للاستفادة من الطاقة الشمسية فى مصر، والتوسع فى الاعتماد على الطاقة المتجددة.


وأوضح «بدر» أن المجلس المحلى لمدينة حلايب سيعمل بالطاقة الشمسية يونيو المقبل ليتم استكمال اعتماد المدينة بالكامل على الطاقة الشمسية نهاية يونيو 2015.


وبيَّن «بدر» أن المركز قام بتوقيع بروتوكولات تعاون مع وزارتى الإسكان والخارجية، وهيئات الاستثمار والمجتمعات العمرانية والمجالس القومية للإسكان والمرأة، لتتم تغطية تلك المبانى بالمنظومة الجديدة. وأشار إلى أنه مخطط خلال السنوات المقبلة تغطية نحو 150 مبنى حكومياً فى جميع محافظات الجمهورية.





كشف النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية الكويتى، الشيخ صباح الخالد، عن وجود تحركات يقودها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لتقريب وجهات النظر بين مصر وقطر.


وأكد وزير الخارجية الكويتى حرص الكويت على «لم الشمل بين الأشقاء، وتعزيز مسيرة العمل الخليجى والعربى المشترك».


ورداً على سؤال حول الخلافات المصرية- القطرية عبَّر الشيخ صباح الخالد عن انزعاجه من هذا الأمر. وأكد «وجود تحركات بقيادة أمير البلاد لتقريب وجهات النظر بين البلدين، والانطلاق من أرضية مشتركة لتجاوز الخلافات». وأشار إلى كلمة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثان فى القمة العربية التى استضافتها الكويت الشهر الماضى، والتى تطرقت إلى أهمية دور مصر والعلاقة الأخوية معها، وأهمية المستقبل الذى تمثله خارطة الطريق فى مصر. ولفت إلى ما ذكره وزير الخارجية القطرى خالد بن محمد العطية فى المؤتمر الصحفى الذى عقده فى الكويت مؤخراً بشأن دعم قطر لخيارات وتوجهات الشعب المصرى.


جاءت تلك التصريحات خلال جلسة حوارية بالملتقى الإعلامى العربى فى دورته الـ11 التى تستضيفها الكويت، ونشرتها جريدة «الشاهد» الكويتية، الأربعاء.


وقال الخالد إنه لمس أيضاً من الرئيس المصرى المؤقت عدلى منصور، ووزير الدفاع المصرى السابق عبدالفتاح السيسى فى الفترة الماضية، استشعارهما وإيمانهما بدور مصر العروبى، وتعاملها وتعاونها مع أشقائها من منطلق العروبة. وأعرب الخالد عن الأمل فى تعزيز هذه الأمور الإيجابية بين البلدين لتقريب وجهات النظر واستكمال هذه المساعى لما فيه خير ومصلحة البلدين. وعن الوضع فى مصر، قال الخالد إن أمن واستقرار مصر يمثلان حجر الأساس، الذى متى ما تحقق سينعكس على بقية دول المنطقة. وأكد حرص الكويت على استعادة مصر دورها القيادى والريادى ودعم اختيارات الشعب المصرى فى دستوره وبرلمانه ورئيسه.


ورداً على سؤال حول الاختلاف الخليجى فى وجهات النظر، فى إشارة إلى أزمة إعلان السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائها من قطر الشهر الماضى، قال وزير خارجية الكويت إن جهود أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد فى رأب الصدع قابلتها رغبة صادقة من قادة دول مجلس التعاون فى تجاوز جميع العثرات التى تعترض المسيرة الخليجية.


وقال إن الاختلافات فى وجهات النظر أمر طبيعى، ولكن كيفية التعامل معها ومعالجتها هما الأمر الذى يعد غاية فى الأهمية. وأضاف أن متابعة الكويت لأى اختلافات فى وجهات النظر والمساعى الحثيثة لتقريبها تمتد إلى تقريب أى اختلاف عربى – عربى «وهذا ما نحرص عليه لتعزيز أمننا واستقرارنا».





كتب – عمرو على:


أكد الدكتور هشام عبدالحميد، المتحدث باسم مصلحة الطب الشرعى، أنه تم الانتهاء من تشريح جثمان المدون باسم صبري، بعد وفاته إثر سقوطه من الطابق التاسع بشارع عبد الحميد لطفي، المتفرع من شارع البطل أحمد عبد العزيز بالدقي.


وأوضح عبدالحميد خلال تصريح خاص لـ ”مصراوى” مساء الأربعاء، أنه عند تشريح الجثة تبين وجود كسور مفتتة بجميع أنحاء جسمه، مع عدم وجود أى من العظام سليم نتيجة سقوطه من هذا الارتفاع الهائل.


وأشار عبدالحميد الى أنه وجد تهتك بالأحشاء الداخلية للجسم ونزيف داخلى بالمخ مع تهتكه بالكامل، مع وجود تهتك أيضاً بالأحشاء الباطنية والصدرية، مع وجود نزيف بتجاويف البطن.


ولفت المتحدث باسم مصلحة الطب الشرعى، الى أنه لا توجد شبهة جنائية فى وفاته حتى الآن، مضيفاً أنه تم أخذ عينات من جثته لفحصها.


وأضاف أنه سيتم إرسال التقرير المبدئى لأسباب الوفاة الى النيابة العامة التى سوف تتولى التحقيق.?


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





تمكن خبراء المفرقعات بالحماية المدنية بالفيوم من ابطال مفعول قنبلة محلية الصنع تم العثور عليها امام جامعه الفيوم من ناحيه بوابه كليه السياحه وبجوار نادى القضاة ومسجد أبو داوود


كان اللواء الشافعي حسن مدير أمن الفيوم قد تلقي اخطارا بالعثور علي قنبله محليه الصنع امام جامعه الفيوم من ناحيه بوابه كليه السياحه وبجوار نادي القصاه وعلي الفور انتقل فريق من خبراء المفرقعات وتمكنوا من ابطال مفعولها





هددت جماعة أنصار بيت المقدس، الأربعاء، مؤيدي المشير عبد الفتاح السيسي، المرشح الرئاسي المحتمل، بأن مصيرهم سيكون الهلاك والقتل.


وأضافت الجماعة عبر مقطع فديو منشور على حساب منسوب لها على «توتير» باسم مؤسسة البتار الإعلامية «الحرب مع السيسي خسرانة.. كل جندي مع السيسي اليوم لن يكون معه غداً ومن لم نقتله اليوم سنقتله غداً»، ووجت تهديداً للمشير السيسي وكل من يدعمه والقوات المسلحة وجاز الأمن الوطني.


وقال شخص ملثم عبر الفيديو: «ما بينا وبين فتح بيت المقدس والصلاة في القدس هو قتل السيسي وقتل الجيش المصري وقتل المرتدين والخطوة الأولى في تحرير المقدس هي تحرير مصر»، كما وجه تهديدات للشعب المصري وللأقباط.


وظهر بالفيديو عدد من الملثمين قالوا خلال المقطع «إنهم سيحولون مصر إلى إمارة إسلامية»، وإنه «إذا كان عددهم قليل فلديهم استشهادين والملائكة تقاتل معهم وليس لديهم خيار غير الانتصار أو الموت».





قررت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، استدعاء لجنة مراقبة تنفيذ وسائل الإعلام لضوابط الدعاية الانتخابية، التابعة لها، لعقد اجتماع طارئ حول إعلان حمدين صباحي المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية برنامجه الانتخابي، الأربعاء، قبل بدء مواعيد الدعاية الانتخابية رسميًا.


وقال المستشار عبدالعزيز سلمان، أمين عام لجنة الانتخابات الرئاسية، إن اللجنة فور علمها بخبر إعلان حمدين صباحي برنامجه الانتخابي قررت استدعاء لجنة مراقبة تنفيذ وسائل الإعلام لضوابط الدعاية الانتخابية لعقد اجتماع طارئ لبحث الأمر.


ورفض «سلمان»، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، التعليق على نوعية العقوبات المنصوص عليها في القانون فى مثل هذه الحالة، ومخالفة صباحي ضوابط الانتخابات.





كتب-مصطفى المنشاوي:


تم تأجيل عزاء المدون باسم صبري لعدم وصول جثمانه، لتشييعه إلى مثواه الأخير بمدافن العائلة ، وذلك انتظاراً لتقرير الطب الشرعي


ويذكر أن المدون باسم صبرى نجل المنتج والسيناريست فاروق صبري، وشقيق المنتج وليد صبري، كان قد توفى إثر سقوطه من شرفة منزله بشارع البطل أحمد عبد العزيز بمنطقة المهندسين، في الساعات الأولى من صباح اليوم .


جدير بالذكر، أنه توافد العشرات من رجال النخبة السياسية والأدبية والشخصيات العامة في مصر على مسجد مصطفي محمود، ظهر اليوم الأربعاء، لانتظار وصول جثمان الناشط السياسي باسم صبري ، عضو حملة الاتصال السياسي بحملة المرشح حمدين صباحي .


ومن أبرز الشخصيات التي حضرت الجنازة والدكتور عمرو حمزاوي، والكاتب الصحفي بلال فضل، والإعلامي عمرو الليثي، والصحفي محمد فتحي، خالد داوود المتحدث باسم حزب الدستور.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





كتب – مصطفى الجريتلي:


توافد العشرات من أعضاء حركة السادس من ابريل، أمام نقابة الصحفيين، الأربعاء، للتنديد بحكم محكمة الأمور المستعجلة بحظر الحركة والتحفظ على مقراتها.


فيما شهد محيط نقابة الصحفيين حالة من انتظام حركة المرور، نتيجة تنظيم اعضاء الحركة وقفتهم على سلالم النقابة.


يذكر ان محكمة الأمور المستعجلة قد قررت حرظ حركة 6 ابريل والتحفظ على مقراتها، بتهمة تشويه صورة مصر، والإستقواء بدولة عظمى.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





كتب – محمود أمين:


اجتمع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع على ميجاوات، وزير الكهرباء الليبي، لبحث سبل التعاون في مجالات الطاقة بين البلدين .


وتابع شاكر في تصريحات له اليوم الأربعاء، أن اللقاء ناقش سبل دعم التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة وتدريب العنصر البشري خلال الفترة القادمة.


وأضاف وزير الكهرباء، أنّه بحث مع نظيرة الليبي مساهمة الشركات المصرية في إعادة إعمار شبكة الكهرباء الليبية، في المرحلة القادمة.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





تظاهرت 3 نساء عاريات الصدر، مساء اليوم الأربعاء، أمام السفارة المصرية فى باريس، تنديدا بأحكام إعدام صدرت الاثنين الماضى بحق عناصر إخوانية بمحافظة المنيا جنوب مصر.


ورددت النساء الثلاث هتافات منها ‘عدالة حقيقية لأعدائنا’ و’مصر.. مصر أين عدالتك؟’ قبل أن تتدخل الشرطة وتبعدهن إلى الرصيف المقابل.


واستمرت النساء الثلاث بترديد هتافاتهن والقيام بحركات بذيئة بأصابعهن تجاه العدد القليل من الموظفين الذين أطلوا من نوافذ السفارة.


وكتبت إحدى المتظاهرات على جسدها ‘نحن ضد الحكم بالإعدام’، وكتبت أمينة التى تركت ‘فيمن’ متهمة المنظمة بمعاداة الإسلام على جسدها بالعربية ‘لا لعقوبة الموت حتى للإخوان’ وهى تقصد بالطبع الإخوان المسلمين.







في تطور مفاجئ بخصوص قضية انفصال الفنان المصري تامر حسني من زوجته المغربية بسمة بوسيل أشارت صباح اليوم الأربعاء ، عدد من المواقع اللبنانية أن بسمة كانت قد تزوجت من قبل من صديقها يحيى صويص والذي كان معها في ستار أكاديمى.


و نشرت ذات المواقع صورة من عقد الزواج والذي تم تحريره في شهر أكتوبر عام 2010، مؤكدة أن بسمة نفت قبل ذلك في عدد من التصاريح الفنية وجود أي علاقة عاطفية بينها وبين صويص، مشيرة إلى أن علاقتها معه لا تتجاوز حدود الصداقة فقط.


وحسب مواقع شوف الميديا المغربي، رجحت المصادر أن الوثيقة هي سبب الأزمة وطلاقها من النجم تامر حسني.


وخلال الأكاديمية ارتبطت بسمة بالأردني يحيى صويص،و نشأت بينهما علاقة حب حتى أنهم نالوا لقب أفضل ثنائي على مدار المواسم، خاصة بعد الصور التي اُلتقطت لهم في رحلة إيطاليا.


وثيقة زواج بسمة بوسيل قبل تامر حسني






اخبار مصر اليوم

صرح الدكتور محمد فاروق، مدير مستشفى جراحات مدينة نصر التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة والسكان، الأربعاء، عن نجاح أول عمليه جراحية لاستئصال الرحم باستخدام المنظار الجراحي.


وقال «فاروق»، إن هذه العملية تعتبر من أصعب وأدق العمليات الجراحية التى يتم إجراؤها بمصر وهي الأولى من نوعها التي تتم في مستشفيات جراحات اليوم الواحد.


وأضاف، أن العملية الجراحية تم إجراؤها لسيدة مصرية تبلغ من العمر 52 عاماً كانت تعاني من نزيف مهبلي لمدة عامين بسبب تضخم الرحم وحالة السمنة المفرطة ما استدعى التدخل الطبي السريع لاستئصال الرحم.


وتابع أن فريقا طبيا على أعلى مستوى مكون من 3 أطباء أجرى العملية برئاسة الأستاذ الدكتور حسام عبدالمجيد استشاري النساء والتوليد، وغادرت المريضة المستشفى بعد 24 ساعة فقط من إجراء الجراحة، وحالتها الطبية مستقرة تماماً.





قرر مجلس التأديب والصلاحية، الأربعاء، إحالة القاضيين أحمد يحي إسماعيل، وأيمن الورداني الرئيسين بمحكمة استئناف القاهرة إلى المعاش وذلك في قضية اتهامهما بالإشتغال بالسياسة وعضوية حركة قضاة من أجل مصر.


يذكر أنه سبق لإحدى دوائر محاكم الاستئناف أن قررت رفض طلب المستشار الورداني رد رئيس مجلس التأديب والصلاحية وغرمته 6 آلاف جنيه.





كتب- محمد قاسم:


تحدث الرئيس السابق محمد مرسي، من داخل قفص الاتهام، إلى قاضي محاكمته في قضية اقتحام السجون خلال جلسة اليوم الأربعاء.


بدأ مرسي حديثه بالاعتراض على الصوت، وخاض في الحديث مع القاضي.


مرسي: ”أنا لا أسمعك كثيرًا ولا أسمع الشاهد بتاتًا، وأنا معرفش الشاهد قال إيه”


القاضي: ”ما أنت سامعني أهوو”.


مرسي: ”ما يحدث تهريج وسيزول وأنا أخشى عليكم أنتم من مصداقية الأحكام وعدم ثقة الناس فيها”.


القاضي: ”إحنا واثقين من أنفسنا أوي أوي” وحينها تدخل صفوت حجازى قائلًا للقاضي ”ولاتزكوا أنفسكم”.


مرسي: ”أنا مش سامع ولا كلمة واحدة من القاضي أو الشاهد خلال الجزء الثاني من الجلسة عقب الاستراحة، وطالبت من ساعة إطفاء التكييف علشان الدنيا هنا تلج، وأنت بتزعل عندما نتكلم وتغضب، وقد يؤدي الغضب إلى أشياء لا يُحمد عقباها”.


مرسي: ”سيادتك.. أنا بقالي أكثر من ثلث ساعة بحاول أوصل صوتي لمعاليكم علشان تقفلوا التكييف، ولكن دون جدوى، كمان الدنيا هنا تلج.. وأنا عايز أدخل الحمام.. ماينفعش كده.. أنا رئيس الجمهورية”.


القاضي: ”لا أنت المتهم محمد مرسي الموجود أمامي هنا في القضية بتاعتي .. وانا مكلف أن أنادي على المتهم دون ألقاب وده مش إهانة”.


مرسي: ”أنت تفعل ماشئت وتقول ماشئت أنت حر .. وأنت تعلم موقفى من هذه المحاكمة وليس الهيئة.. وأنا من حقي إني أتواصل معاك أسمعك وتسمعني.. وأنا ما شوفتكش كويس غير في التليفزيون”.


فيما تحدث مرسي للقاضي عقب الحكم على صفوت حجازي بإهانة القضاة، فطلب مرسي الحديث.


القاضي: ”أنا سامعك كويس”


مرسي: أرجوك لا تغضب ياسيدي..


القاضي: المحكمة لا تغضب ولكنها تطبق القانون.


مرسي: أحكام كده على طول ما ينفعش ؟؟


القاضي: أنتم كسرتوا قواعد الأحكام الجنائية والمحكمة اتخذت اللازم.


وانتهت المحكمة من نظر جلسة اليوم بعد سماع عدد من شهود الاثبات بالقضية ”اقتحام السجون إبان ثورة يناير


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





الشرقية – فاطمة خليل :


أصيب طالبان في انفجار قنبلة بدائية الصنع خلال الاشتباكات التى دارت بيع أنصار جماعة الإخوان وقوات الأمن بمنطقة القومية بمدينة الزقازيق، وتم نقلهم لمستشفى الزقازيق الجامعى ، وجارى تحرير المحضر اللازم والعرض على النيابه العامة.


تلقى اللواء سامح الكيلاني مساعد وزير الداخلية ، مدير أمن الشرقية إخطاراً من العميد رفعت خضر مدير مباحث المديرية يفيد بانفجار قنبلة بدائية الصنع خلال الاشتباكات التى دارت بين أعضاء الأخوان وقوات الأمن بمنطقة القومية دائرة حي ثان الزقازيق.


والطالبان هما: محمود سعيد عطية 21 سنة، ومقيم موقف المنصورة الزقازيق مصاب بشظايا متفرقة بالبطن والصدر، عبد الرحمن السيد محمد، 19 سنة، ومقيم موقف المنصورة مصاب بكسر بالذراع الأيمن وشظايا متفرقه بالجسم .


تم نقل المصابين لمستشفى الزقازيق الجامعي، وجاري تحرير المحضر اللازم والعرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





السويس – (أ ش أ):


قررت النيابة العامة بالسويس تجديد حبس عمر مصطفي الشهير بـ”فوجي” عضو رابطة الأولتراس مشجعي منتخب السويس لمدة 15 يوما، لاتهامة بالاشتراك في مظاهرات مؤيدة للرئيس السابق محمد مرسي بالسويس.


وأصدرت رابطة مجموعة ألتراس منتخب السويس بيانا، طالبت فيه من خلالة بالإفراج عن عمر مصطفي، مؤكدة أنه لم يرتكب أي جريمة وانه لا ينتمي لجماعة ”الإخوان المسلمين”.


وفي سياق متصل، قال عضو المكتب السياسي لجبهة ثوار السويس إسلام مصدق، إننا نعلن تضامنا مع أولتراس السويس ومع عمر مصطفي، وإننا نطالب بالإفراج عنه، ونرفض الاعتقالات التي تمارس ضد الشباب.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





كتب ـ حسن الهتهوتي:


كشف الأمين عبد الحميد درويش، أمين شرطة مطار القاهرة، الذي أُلقي القبض عليه أمس، لاتهامه بتحريض زملائه على الاعتصام، كواليس القبض عليه، وما دار بينه وبين قيادات الأمن بالمطار، قبل الواقعة، مشيرًا إلى أن أحدهم قال له :”زمن الحرية أنسوه”.


وأضاف أمين الشرطة المحتجز في انتظار قرار النيابة بشأنه، في اتصال هاتفي لمصراوي: بداية الواقعة في السائحة البريطانية التي اتهمت زميلنا بالتحرش بها، وتبين براءته من الواقعة، وأنها افتعلت ذلك لعدم سداد تكلفة إقامتها بالفندق، وحدث ذلك بالفعل، وتم تفريغ كاميرات المراقبة، وتبين براءة زميلنا، ومع ذلك تم نقله، فطلبنا من قيادات المطار بعودته في قرية البضائع لكي، حيث أن زوجته شرطية بها، وأن يكون في نفس ”وردية” زوجته” لكنهم رفضوا، فتجمع أفراد الشرطة، وقام الرائد (عمرو.) بسبهم، وهو ما أثار غضبهم.


وتابع أمين الشرطة: عندما ثار زملائي لما وجدوه من الضابط، حاولت السيطرة عليهم، واتصلت بمفتش المباحث لكي يعتذر الضابط للأفراد، لكنه رفض وقال لي ”زمن الحرية أنسوه خالص”، فتحدثت للواء يسري عبد العزيز، مدير مباحث المطار، فقال ”يعني زمايلك مش عايزين يشتغلوا إلا لما يعتذر ليهم، ايه يعني لما غلط فيهم.. عايز ضابط يعتذر لهم؟!، فأخبرته أنني مضطر أن أقف بجوار زملائي، وفوجئت بعدها أنهم حرروا محضرًا ضدي، وطوقوني بقوات خاصة، ورشوا عليّ شيء ما، ففقدت الوعي على إثره، وعندما أفقت وجدت نفسي في قطاع الشرق، ووجدت وكيل النيابة يُحقق معي، ويُخبرني بأنني مُتهم بأني تابع لجماعة الإخوان، وأُزعزع استقرار البلاد، وأن هناك قضية عقاقير مخدرة أيضًا.


وأكد ”درويش”: تساءلت متعجبًا ”كيف أكون إخواني ومعي عقاقير مخدرة.. كيف يكون معي عقاقير مخدرة أصلًا وأنا لا أُدخن السجائر؟!، وطالبت بعمل تحليل مخدرات ليّ.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





كتب- إياد عز الدين:


أخلت نيابة استئناف القاهرة الفنانة سما المصري بكفالة 10 آلاف جنية في البلاغ رقم 26، كما اخلت سبيلها أيضا بكفالة ألف جنيه في البلاغ 28 والمقدمان ضدها يتهمونها بإشاعة الفحشاء في المجتمع.


وكانت قد حدثت مشادة كلامية بين أنصار مرتضى منصور ومحامي سما المصري، لإهانة محاميها أنصار مرتضى منصور وتدخل الأمن وفصل بينهم وعاد إلى غرفة التحقيق.


وكانت نيابة استئناف القاهرة برئاسة المستشار زكريا عبدالعزيز قد استمعت لأقوال سما المصري وذلك في البلاغات المقدمة ضدها من رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك وآخرين يتهمونها بإشاعة الفحشاء في المجتمع.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





كتب- محمد العراقي:


قضت محكمة جنح مستأنف الوايلي، برئاسة المستشار تامر عبد الونيس، اليوم الأربعاء، بمعاقبة الداعية السلفي، أحمد محمد عبدالله والشهير بـ”أبو إسلام”، بالسجن لمدة 6 شهور في القضية الثانية المقامة ضده من المحامي، نجيب جبرائيل، لاتهامه بازدراء الأديان.


وكانت محكمة جنح الوايلي قضت بمعاقبة ”أبو إسلام” بالحبس لمدة 3 سنوات وبإستئناف المتهم على قرار الحبس تم تخفيفه إلى 6 شهور.


يذكر أن المحامي نجيب جبرائيل قدم بلاغًا إلى النائب العام السابق، المستشار طلعت عبدالله، يتهم فيه ”أبو إسلام” بازدراء الدين المسيحي، وسب نساء مصر خاصة القبطيات.


يذكر أن أبو إسلام مزق نسخة من الإنجيل أمام السفارة الأمريكية في القاهرة، احتجاجًا على الفيلم المسيئ للإسلام الذي أنتج في الولايات المتحدة.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





كتب- محمد قاسم:


قرر المستشار شعبان الشامي، رئيس محكمة جنايات شمال القاهرة والمنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الأربعاء، حبس 20 من متهمي قضية ”اقتحام السجون إبان ثورة يناير” سنة مع الشغل في واقعة ”إهانة القضاة” بإدارة ظهورهم لهيئة المحكمة باستثناء الرئيس السابق محمد مرسي والقيادان محمد البلتاجي وصفوت حجازي.


كما قررت المحكمة تأجيل القضية لجلسة 8 مايو لاستكمال سماع الشهود.


وسبق للمحكمة في جلسة اليوم أن عاقبت المتهم صفوت حجازي بذات التهمة بعد إهانته لرئيس المحكمة.


وتضم القضية 26 متهما محبوسين بصفة احتياطية، في حين يحاكم بقية المتهمين بصورة غيابية، باعتبار أنهم هاربون.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





استنكرت هيئة كبار العلماء بالأزهر، الأربعاء، ما سمته «الهجمة الشرسة على قيمنا الدينية والأخلاقية من خلال إنتاج مجموعة من الأفلام والأعمال الفنية التي لا تلتزم بالضوابط الأخلاقية بدعوى حرية الإبداع».


وقالت الهيئة، في بيان لها، إن ذلك يؤدي إلى الهدم لا البناء والتشرذم لا التجمع، فيما تحتاج البلاد إلى الاستقرار الفكري الذي سيؤدي بدوره إلى الاستقرار الأمني بوجه عام، وهذا ما تحتاجه البلاد الآن وفي كل وقت.


وطالبت جهات الاختصاص بمنع عرض هذه الأعمال وملاحقة صانعيها، حماية للمجتمع وتحصينًا للشباب من الانحلال.





قررت محكمة جنايات القاهرة في جلستها المنعقدة، الأربعاء، برئاسة المستشار شعبان الشامي، تأجيل قضية اقتحام السجون المصرية إبّان ثورة 25 يناير 2011، والمعروفة إعلاميًا بقضية اقتحام سجن وادي النطرون، إلى جلسة 8 مايو، والتي يحاكم فيها 131 متهمًا، يتقدمهم الرئيس المعزول محمد مرسي وعدد من قيادات جماعة الإخوان والتنظيم الدولي للجماعة، وعناصر بحركة حماس الفلسطينية وتنظيم حزب الله اللبناني والجماعات الإرهابية المنظمة.


وجاء قرار التأجيل لاستكمال الاستماع إلى أقوال الشهود، حيث سيتم الاستماع إلى شهود الإثبات الأول والخامس والتاسع والحادي عشر والثالث عشر، مع تغريم الشاهد الأول مبلغ 500 جنيه، لتخلفه عن حضور الجلسة دون عذر مقبول.





قالت ضحى الزهيري، المذيعة بقناة «العربية حدث»، إن اللواء أركان حرب إسماعيل النجدي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، طلب الأمن لها ولطاقم التصوير الخاص بها، واحتجزهم لأخذ شرائط التصوير الخاصة بحوار أجرته معه.


وأضافت «الزهيري»، في صفحتها على «فيس بوك»، مساء الأربعاء، أن أسباب احتجازهم: «اللواء قال لي: لم يحدث أي عطل في المترو، أنا: لا هناك أعطال حدثت، وكانت هذه هي الجملة التي أثارت استياءه الشديد».


وتابعت: «أنا في قسم الأزبكية أحرر محضر إثبات حالة، بعد أن أخذ اللواء أركان حرب إسماعيل النجدي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، شريط التصوير الخاص بالحوار الذي أجريناه معه منذ قليل، ولكن قسم الأزبكية بيقول نعمل المحضر في قسم ثالث مترو الانفاق».


ولم يتسن الحصول على تعقيب من اللواء أركان حرب إسماعيل النجدي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أو أي من المسؤولين بالهيئة على الواقعة.





قضت محكمة جنايات القاهرة، الأربعاء، بالحبس سنة مع الشغل لمحمد بديع، مرشد جماعة الإخوان، و19 من قيادات الجماعة، في قضية «وادي النطرون»، لإهانتهم المحكمة.





قررت نيابة شمال القاهرة، الأربعاء، إخلاء سبيل سما المصري بكفالة 11 ألف جنيه، بتهمة إذاعة فيديوهات خادشة للحياء، وسبّ وقذف مرتضى منصور.





قال عزمي مجاهد، المتحدث باسم اتحاد الكرة، إن مصر بحاجة إلى «دكر» اسمه عبدالفتاح السيسي، مشيرًا إلى أن مبادرة الصلح بين مرتضى منصور وأحمد شوبير لم تستغرق دقيقة بعد انتهاء لقاء السيسي مع القيادات الرياضية.


وأضاف «مجاهد»، في حوار له ببرنامج «صوت الناس»، الذي يذاع على قناة «المحور 2»، الأربعاء، أن «السيسي» خلال لقائه مع القيادات الرياضية أكد أن «شباب الألتراس أولادنا ولازم نستفيد من حماستهم وكفاءتهم»، مشيرًا إلى أن خيرت الشاطر وأسامة ياسين وحازم صلاح أبو إسماعيل قاموا بتجنيد مجموعة من «الألتراس».


وتابع: «عقب لقائي مع السيسي أصبحت مطمن على مصر، مشيدًا بدور وزير الشباب والرياضة الذي قام بتحويل مراكز الشباب إلى حياة اجتماعية وثقافية عقب قيام أسامة ياسين بتحويلها إلى مراكز للتدريب على القتال والسلاح».





كتب – سامي مجدي:


استقبل الدكتور محمد البدري، سفير جمهورية مصر العربية في موسكو، بمقر السفارة وفدًا طلابيًا من اتحاد طلبة جامعة القاهرة برئاسة الدكتور عبد الناصر عبد ربه، وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة، وذلك في إطار فعاليات زيارة الوفد الطلابي، الذي زار عددًا من الجامعات الروسية المرموقة بهدف تفعيل التبادل الطلابي واستكشاف آفاق التعاون العلمي والأكاديمي بين جامعة القاهرة والجامعات الروسية.


وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية، تلقى مصراوي نسخة منه، الأربعاء، أجرى البدري حوارًا مفتوحًا لنحو ساعتين مع الوفد الطلابي بهدف تعريفهم في المقام الأول بالعلاقات المصرية الروسية في الماضي والحاضر وآفاق تطوير تلك العلاقات في المستقبل المنظور، كما تطرق الحوار إلى الدور الذي تقوم به وزارة الخارجية المصرية وسفاراتها في رعاية المصريين بالخارج وتقديم المساعدة اللازمة لهم في مختلف المواقف، مشيراً إلى تنوع طبيعة الخدمات التي تقوم بها السفارات في مجالات مختلفة ومن بينها تنظيم إجراء انتخابات المصريين في الخارج على سبيل المثال، بالإضافة إلى شرح دور السفارات في تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر ومختلف بلاد العالم في كافة المجالات.


كما أقام السفير المصري حفل استقبال على شرفهم شارك فيه لفيف من الأكاديميين والمفكرين الروس الذين تربطهم بمصر علاقات تاريخية.


وتم التوقيع خلال الزيارة على مذكرة تفاهم بين جامعة القاهرة والجامعة الوطنية للبحوث – المدرسة العليا للاقتصاد الروسية بشأن التعاون العلمي والأكاديمي بين الجامعتين بهدف تعزيز التعاون المشترك بينهما على مستوى الطلبة وأعضاء هيئات التدريس وفي مجالات البحث العلمي.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





كتب – علاء أحمد :


تصوير – كريم أحمد :


وقال المرشح الرئاسي حمدين صباحي، أنه على ثقته بالشعب المصري وبإرادته ليس لها حد ، مؤكدا أنه إن لم يتم إصلاح الإرادة في مصر فلن ينصلح أي شيء آخر ولن تتحقق العدالة .


وأضاف صباحي ، بكلمته الختامية بمؤتمر إعلان برنامجه الانتخابي، اليوم الاربعاء، أن السياسات السابقة أدارت مصر بشكل خاطئ أودت بها لأن تكون دولة فاشلة ، مؤكدا أن سبل النجاح لن تتحقق إلا بدولة شابة بها قيادات شبابية .


وأكد صباحي أن برنامجه يهدف إلى القضاء على الفساد وسيعمل على الحرب ضد الفقر ، مشيرا إلى أنه لديه أجندة تشريعية جادة لكل أفكار البرنامج .


وشدد صباحي على ضرورة إسقاط قانون التظاهر والعفو عن كل المسجونين، وصياغة قانون تظاهر قانون جديد يصون حقوق المصريين، كما أكد ضرورة إلغاء قانون الطعن على عقود المستثمرين، من أجل خدمة الفقراء، قائلا ” أريد أن أكون خداما للسيدة التي قابلتها معها بالحوامدية تبيع اليوسفي ”


وأشار صباحي إلى ضرورة صنع طبقة وسطى كبيرة، حتى لا يوجد تمييز بين المصريين ، واعدا ” حينما تصل الثورة إلى الحكم لا يبات أحد جعان أو متهان ”.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





الثلاثاء، 29 أبريل، 2014

قال محمد إبراهيم، وزير الآثار، إن وزارة الداخلية ومباحث الآثار تمكنت من استعادة 10 قطع من الآثار الفريدة لتوت عنخ آمون من إجمالى 29 قطعة تمت سرقتها من المتحف المصرى بالتحرير عقب ثورة يناير.


وأضاف فى مؤتمر صحفى بحضور اللواء ممتاز فتحى، مساعد وزير الداخلية لشرطة السياحة والآثار، الثلاثاء، أنه فى ليلة 28 يناير اقتحم عدد من اللصوص والبلطجية متحف التحرير، وتمت سرقة 54 قطعة أثرية.


ووجه إبراهيم الشكر لوزارة الداخلية، ممثلة فى شرطة الآثار، لمجهوداتها فى استعادة الآثار المسروقة، منوها بأنه سيتم يوم 10 مايو المقبل تنظيم معرض للآثار المسروقة خلال السنوات الثلاث الماضية، وتابع: «المجموعة بها تمثال لتوت عنخ آمون، وتمثال آخر ليويا وتويا والدَىْ نفرتيتي».


ووعد باستعادة 3 قطع مسروقة من ألمانيا، السبت المقبل، بينما سيتم استعادة 8 قطع من الولايات المتحدة يوم 8 من الشهر المقبل.


من جهته، قال مساعد وزير الداخلية إن الشرطة وضعت خطة منذ 3 أشهر، للوصول إلى الحائزين هذه القطع المسروقة تمهيدا لاستعادتها، وإنه تم الاتفاق مع الجناة على شراء هذه القطع مقابل 4 ملايين دولار، وإنه تم إعداد كمين من قوات الشرطة، وألقى القبض عليهم وبحوزتهم 10 قطع مسروقة.





حصلت «المصرى اليوم» على النسخة النهائية من برنامج المشروعات العاجلة فى البرنامج الانتخابى الكامل لحمدين صباحى، المرشح لانتخابات الرئاسة، والمقرر أن يعلنه، اليوم، فى مؤتمر صحفى بأحد الفنادق، وذلك بعد إضافة 5 مشروعات جديدة للبرنامج، الذى يقع فى 80 صفحة، ويتضمن خطوات محددة لتنفيذ 21 مشروعا قوميا خلال العام الأول من الفترة الرئاسية.


وكانت «المصرى اليوم» قد انفردت بنشر تفاصيل 16 مشروعاً ضمن برنامج المشروعات العاجلة، فى عدد 21 إبريل الجارى.


واشتمل برنامج المشروعات العاجلة على عدد من الجداول تبين حجم الموارد المالية التى يمكن توفيرها، بعد إعادة هيكلة الموازنة العامة، وبما يساعد على توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ مشروعات البرنامج الـ21.


وكشف البرنامج عن أن إجمالى الوفر العام المحتمل الذى يمكن تدبيره من توفير الموارد فى قطاع الموازنة العامة وإعادة هيكلة قطاع الإنتاج ومواجهة الفساد هو 326 مليار جنيه.


وتتلخص المشروعات الخمسة المضافة فى مشروع تطوير التعليم، الذى يؤكد أن التعليم بجميع مراحله حق أساسى من الحقوق الدستورية التى تلتزم الدولة بتوفيره لكل مواطن مصرى دون تمييز، وأن التعليم سيكون إلزاميا حتى نهاية المرحلة الثانوية أو ما يعادلها وفق المادة (19) من الدستور، ويلزم البرنامج الدولة بتخصيص نسبة للإنفاق الحكومى على التعليم بما لا يقل عن 4% من الناتج الإجمالى للدولة، ورفع نسبة الإنفاق الحكومى للتعليم الجامعى بما لا يقل عن 2%، وتتصاعد تدريجيا حتى تتفق مع المعدلات العالمية.


كما يستهدف البرنامج تحقيق نقلة نوعية ترفع مستوى خريج التعليم الفنى إلى مستوى نظيره فى الدول الصناعية من خلال وضع برنامج قومى لتدريب المعلمين، والتعاون مع الدول الصديقة مثل إيطاليا وألمانيا لتطوير المناهج، ووضع خطة زمنية شاملة وتفصيلية لمحو الأمية والقضاء عليها تماماً فى مصر.


ويحل مشروع ضمان حقوق المرأة فى المرتبة الثانية للمشروعات المضافة، حيث يطرح حزمة من الإجراءات لتحقيق العدل والمساواة، وإرساء مبدأ المواطنة، بدءا بصرف ضمان اجتماعى ومحو أمية ثلاثة ملايين امرأة ودمج 2 مليون منهن فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال السنوات الأربع الأولى، وانتهاءً بتمكين المرأة سياسيا واقتصاديا.


ومن أهم الأهداف والسياسات بالمشروع طرح مشروع «حقك راجعلك» الذى يتم بموجبه صرف ضمان اجتماعى شهرى لعدد نصف مليون امرأة من النساء الأكثر عوزا ممن لا يتمتعن بدخلٍ ثابت، بداية من العام الأول من الرئاسة بثلاثة شروط أساسية: محو أميتهن، وعدم تسرب أطفالهن من التعليم، وإعطاء أطفالهن التطعيمات الطبية اللازمة، وذلك عبر نسبة تزداد سنويا بمقدار نصف مليون امرأة طوال فترة الرئاسة الأولى، وتمثيل المرأة بحصة كلية لا تقل عن 30% فى البرلمان، وذلك من خلال تشريع فى قانون الانتخابات النيابية، تفعيلاً لنص المادة (11) من الدستور، وزيادة نصيب المرأة فى فريق الرئيس ومستشاريه وفى التشكيل الوزارى، وإنشاء وحدة شرطية تابعة لوزارة الداخلية لمكافحة العنف ضد المرأة، مع تخصيص نيابة مستقلة للتحقيق، لضمان سرعة الإحالة.


وثالث المشروعات المضافة مشروع حماية النيل وترشيد استخدام المياه، الذى يضع أهمية كبرى لمقاومة الفقر المائى، بعد التهديد الذى يفرضه سد النهضة الإثيوبى، بما يفرض على المصريين ترشيد استهلاكهم لمياه الشرب، وأهم ملامحه إصدار تشريع يهدف إلى خفض استهلاك الفرد من مياه الشرب إلى 100 لتر يوميا خلال أربعة أشهر، بالإضافة إلى إمكانية تدوير جزء من المياه المستخدمة داخل المساكن فى عمليات الغسيل وخلافه التى لا يقل استهلاكها اليومى عن (30- 50) لترا للأسرة، ما سيؤدى إلى خفض طاقة إنتاج مياه الشرب من 9 مليارات سنويا إلى 3 مليارات، وحيث إن تكلفة المتر المكعب هى (1.6) جنيه فإنه يمكن توفير 10 مليارات جنيه، وما لا يقل عن 10 مليارات أخرى فى معالجة مياه الصرف الصحى، بما يحد من معدلات التلوث، واستكمال مشروعات الصرف الصحى بالقرى، ومعالجة الصرف الصناعى.


والمشروع الرابع يحمل اسم البرنامج القومى للسياحة، وحدد مجموعة من الأوضاع والتحديات التى تواجه قطاع السياحة، أهمها تحسين الأوضاع الأمنية بشتى أنواعها، والعناية الخاصة بسلامة السائح، خصوصا من خلال احترام قواعد القيادة والمرور واشتراطات السلامة فى الطرق.


ووضع البرنامج مجموعة من الحلول والبرامج والسياسات للنهوض بقطاع السياحة، وهى:


- تنويع المنتج السياحى بين سياحة شاطئية وسياحة آثار وسياحة دينية، وضرورة الاتجاه إلى تطوير السياحة الصحراوية، مع تنويع المقاصد السياحية وأنماطها، فضلاً عن الاهتمام بالسياحة الثقافية الإسلامية والفرعونية والقبطية والرومانية، مع الاهتمام بالاستثمار السياحى لمهرجانات السينما والمسرح والفنون عامة.


ويأتى مشروع تنمية بحيرة ناصر واسترداد حقوق أهل النوبة فى المرتبة الخامسة، حيث يتبنى البرنامج خطة قومية عاجلة لتنمية النوبة وفق إجراءات وسياسات أهمها تشكيل الهيئة العليا لتنمية منطقة النوبة القديمة على البحيرة خلف السد بمشاركة أبناء النوبة من ذوى التخصصات العلمية والفنية، من أجل التخطيط لبناء النوبة بأسمائها القديمة، وطبقا للتوزيع الجغرافى لكل منطقة، واستكمال مشروع استصلاح (5000) فدان التى تم الشروع فى استصلاحها عام (1978) ولم ينتهِ المشروع حتى الآن، مع توزيع الأراضى على شباب النوبة، وينظم القانون شروط التخصيص والتملك، وبناء قريتى قسطل وأدندان بالمعمار النوبى والطاقة الشمسية، مع توفير وسيلة للنقل النهرى تعمل بشكل مستمر بين مدينة أبوسمبل وشرق البحيرة لخدمة هذه القرى.





تعتزم الجمعية الوطنية للتغيير تنظيم مؤتمر صحفي، الأحد المقبل، للرد على مع وصفته بـ«الهجمات المأجورة» و«التشويه المتعمد لدورها الوطني»، وإعلان موقفها من انتخابات الرئاسة والمرشحين فيها.


وقالت إنها تشكلت بدوافع وطنية خالصة، لكى تستكمل دور حركة كفاية في تحريك المياه الراكدة في عهد نظام حسني مبارك، بسبب تفشي الفساد وسياسات القمع والاستبداد، مشيرة إلى أن هناك محاولات خبيثة ومتواصلة للربط بينها وبين اسم ومواقف الدكتور محمد البرادعي، معتبرة ذلك «مغالطة يجب تصحيحها إذ أن الجمعية لم ترتبط على أى مستوى فعلي بالدكتور البرادعي إلا بحضوره لحظة إعلان قيامها من قبل بعض الشخصيات العامة، ولكنه لم يحضر أي اجتماع من اجتماعاتها، أو يشارك في أي من أنشطتها بأي صورة من الصور»، حسب قولها.


وأعربت الجمعية الوطنية للتغيير، في بيان لها الثلاثاء، عن استنكارها وصدمتها البالغين إزاء تصاعد وتيرة التطاول والتشويه في الآونة الاخيرة من عناصر لصيقة بنظام ‘مبارك’ على ثورة 25 يناير المجيدة، وكذلك على رموزها والحركات الوطنية والقوى الثورية التى لعبت دورًا بارزًا فى الحراك الشعبي والجماهيري الذي مهد لها، وفي مقدمتها حركة كفاية، والجمعية الوطنية للتغيير.


وأضافت الجمعية أن الربط «الخبيث والمُغرض» بين الجمعية الوطنية للتغيير وحركة 6 أبريل يفتقر إلى الحقيقة، إذ ان تلك الحركة نشأت فى أبريل عام 2008، فيما تكونت الجمعية، وبشكل مستقل تمامًا، في نوفمبر 2010.


وأكدت الجمعية «باعتبارها شكلا من أشكال الحركات الاجتماعية المفتوحة»، أنها لا تتحمل مغبة سلوك هذا الطرف أو ذاك، وإنما تتحمل نتائج مواقفها الرسمية وحسب، وفي مواجهة أي خروج عن المصلحة العامة، فإن هناك طريقا واحدا لإظهار الحقيقة هو تقديم الأدلة للنيابة العامة لكي يأخذ القانون مجراه.


وفي هذا الإطار، أعلنت الجمعية الوطنية للتغيير أن حق التحدث باسمها والتعبير عن مواقفها قاصر فقط على المنسق العام للجمعية المهندس احمد بهاء شعبان والمتحدث الرسمي باسمها أحمد طه النقر، وأن دور الجمعية الوطنية للتغيير في التهيئة لثورة 25 يناير، وما حدث من انتهاكات سابقة، ومن أجل تحقيق أهداف ثورتى 25 يناير و30 يونيو، دور معروف ومعترف به.


واعتبرت أن دورها كـ«ضمير للوطن»، في اللحظات الحرجة التي مرّت بها البلاد، وأنها لم تحد قط عن طريق المصلحة الوطنية الخالصة، بل حرصت منذ البداية على أن تنأى بنفسها عن أي شبهة، مؤكدة أن تمويل أنشطتها تمويلا ذاتيًا كاملا من تبرعات أعضائها، فضلا عن أنها مارست دورها بنقاء ونزاهة ووطنية، حسب البيان.





والد مسجون لعجزه عن سداد شيكات بقيمة 10 آلاف جنيه، وأم تعمل بجمع المحاصيل الزراعية علَّها تنجو بأبنائها، و6 أبناء أكبرهم عمره 16 عاماً، اسمه «سلطان»، وأوراقه أمام مفتى الجمهورية لإبداء الرأى فى قرار إعدامه هو و682 آخرين بتهمة اقتحام مقر مركز شرطة العدوة بالمنيا، وقتل رقيب شرطة و8 مواطنين، وحرق وسرقة ونهب المركز عقب فض اعتصامى رابعة والنهضة. سلطان اليمنى جمعة أحمد، المتهم الأصغر سناً فى القضية، قرر الهروب إلى الجبل فور سماعه حكم محكمة جنايات المنيا، الإثنين، وتمكنت «المصرى اليوم» من لقائه قبل الانضمام إلى المطاريد.


يقول «سلطان»: «كل ما فعلته أننى كنت أشاهد الأحداث أثناء إلقاء منتمين للإخوان الحجارة والمولوتوف على مقر مركز الشرطة».


يبكى سلطان كثيراً، وبكلمات متقطعة يقول: «عرفت إنهم هيلفوا الحبل على رقبتى وهيموّتونى، وأنا معملتش حاجة غير مشاهدتى للأحداث، أمال لو شاركت فيها كانوا هايعملوا إيه؟ هيحرقونى؟». ويضيف: «من النهارده أنا هاهرب فى الجبل وأسيب أمى وإخواتى الخمسة». يحكى سلطان تفاصيل اليوم، قائلاً إنه كان متواجداً فى الشارع يوم الأحداث، وعاد إلى منزله بمدينة العدوة، عقب إطلاق الشرطة القنابل المسيلة للدموع، وإطلاق الإخوان الأعيرة النارية واقتحام مركز الشرطة، وبمجرد دخوله المنزل اصطحبته والدته منى عبدالستار هو وأشقاءه الخمسة وأغلقت عليهم بالأقفال لمنعهم من الخروج، خوفاً عليهم. بعد شهرين من الأحداث فوجئ «سلطان» بأحد عناصر الشرطة يصطحبه من الشارع إلى مقر مركز الشرطة.


يقول «سلطان»: «عقب وصولى فوجئت باتهامى بالاعتداء على مأمور المركز، وتم تحرير محضر لى واحتجازى 10 أيام داخل القسم دون مبرر، وعند عرضى على النيابة قررت إخلاء سبيلى بضمان محل الإقامة». إلى جوار سلطان تجلس والدته، منى عبدالستار حسانين، تبكى وتدعو الله أن يقرر «فضيلة المفتى والقضاء العادل إلغاء قرار إعدامه». تقول «منى» إن زوجها محبوس منذ 6 سنوات بسبب عجزه عن سداد ديون بقيمة 10 آلاف جنيه، وإنها تعمل فى جمع المحاصيل من أجل الإنفاق على أبنائها.





وقع الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، الثلاثاء، بروتوكول تعاون مع روري ماكدورميت، مدير منظمة بلان إنترناشيونال إيجيبت، بحضور محمد سعد رئيس قطاع التعليم العام، ونرمين النعماني منسق التعاون الدولي والدكتورة جاسنت إبراهيم مدير دعم البرامج بمنظمة بلان.


وأكد «أبو النصر» تشجيع وزارة التربية والتعليم لمنظمات المجتمع المدني على المشاركة في الاستراتيجية القومية لتطوير التعليم، والقيام بدورها في توعية المواطنين بأهمية التعليم.


وأشار وزير التعليم إلى أن آخر الشهر الحالي ستكون البرامج التنفيذية للخطة الاستراتيجية جاهزة بالإطار الزمني للتمويل مع تحديد من المسؤول عنها ومن سيقوم بمتابعة التنفيذ، لافتًا إلى أن الخطة سيتم تقييمها على ثلاث مراحل.. الأولى 2014ـ 2017 والثانية 2018ـ 2021، والثالثة 2022ـ 2030.


ومن جانبها، قالت مدير دعم البرامج بالمنظمة إن المنظمة تعرف هموم التعليم وتريد التعرف على التوجهات الاستراتيجية للوزارة لأن هذا سيساعدهم في تحقيق أهداف البروتوكول.


واستعرض الوزير المشروعات الجديدة التي أدخلتها الوزارة ومنها «التعلم باللعب لافتا إلى أن عدد من الطلاب سيسافرون في يوليو المقبل إلى هاواي للاشتراك في مسابقات بهذا الشأن، ومشروع الاتحاد الأوروبي من المدرسة للعمل وهما مشروعان أحدهما خاص بالتعليم الفني ليوافق احتياجات سوق العمل، والآخر خاص بالمتسربين من التعليم الذين يتم تعليمهم وتدريبهم مهن تُلحقهم بسوق العمل، بالإضافة إلى برنامج وهو أحد طرق التدريس المتطورة».





كتب -محمود الشوربجي ومحمد قاسم:


قضت محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار محمد قشطة نائب رئيس مجلس الدولة، بعدم قبول دعوى إلغاء قرار منع ابنة محمد زهير جرانة، وزير السياحة الأسبق من السفر.


واختصمت الدعوى المقامة من محمد زهير جرانة وزير السياحة الأسبق، بصفته وليًا طبيعيًا على ابنته القاصر حبيبة محمد، كل من وزير العدل ووزير الداخلية، ومدير مصلحة السفر والهجرة.


وذكر جرانة، أنه بتاريخ 18 أكتوبر 2011، تم حبس زهير جرانة، 15 يومًا على ذمة القضية رقم 23 سرى لسنة 2011 كسب غير مشروع، وأن مدة الحبس الاحتياطي قد تجاوزت المدة المحددة قانونًا، وكان حبسه يتنافى مع حكم المادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





كتب- محمد مهدي:


أعلن النادي العام لأفراد هيئة الشرطة والعاملين بوزارة الداخلية، إضراب أفراد الشرطة عن العمل، صباح غدا الأربعاء، على مستوى مديريات أمن الجمهورية، احتجاجا على حبس أمين شرطة بمطار القاهرة.


وأوضح الأمين حسن شندي، المتحدث الرسمي باسم النادى العام لأفراد هيئة الشرطة والعاملين بوزارة الداخلية، في تصريحات لمصراوي، أن القرار جاء بعد اجتماع طاري للنادي مع كافة الأندية الفرعية، بعد القبض على الأمين ‘عبدالحميد درويش’ وضرب أفراد الشرطة بمطار القاهرة بالغاز المسيل للدموع.


وأشار شندي، إلى أن أفراد الشرطة معترضين على تلك الإجراءات التعسفية، والطريقة التي تم التعامل بها مع زملائهم، مؤكدًا أنهم يطالبون بإقالة اللواء علاء الدين علي مدير أمن المطار.


وأكد شندي، أن عدد من قيادات وزارة الداخلية قاموا بالتفاوض مع أعضاء النادي منهم اللواء أحمد حلمي مساعد وزير الداخلية للأمن، واللواء عادل رفعت مساعد الوزير لشئون الأفراد، واللواء أسامة الصغير مدير أمن القاهرة، ووعدوهم بالتواصل مع اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، وحل الأزمة.


وأضاف المتحدث النادي العام لأفراد هيئة الشرطة والعاملين بوزارة الداخلية، أنهم لن يقبلوا بأي حلول سوى إقالة مدير أمن المطار، والتحقيق في الواقعة من جديد.


كان أمناء وأفراد شرطة، أعلنوا تضامنهم مع زميلهم المقبوض عليه في مطار القاهرة، المتهم بتحريض أخرين على تنظيم وقفة احتجاجية.


وعلم مصراوي، أنه تم توجيه دعوات للأفراد بالقاهرة والجيزة، للذهاب لقطاع مباحث شرق ألماظة للتضامن مع الأمين عبد الحميد درويش، عضو النادي العام لأفراد الشرطة، المقبوض عليه، بعد أن اتهمه مدير أمن المطار بـ ”التحريض”.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





الاسماعيلية – فريدة القاضي:


تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن محافظة الإسماعيلية، اليوم الثلاثاء، من العثور على عبوة شديدة الانفجار، داخل سيارة ملاكي بإحدى المزارع في منطقة وادي الملاك التابعة لمركز شرطة التل الكبير أثناء عمليات تمشيط للمنطقة.


تلقى اللواء محمد العناني مدير أمن الإسماعيلية إخطارًا من العميد أحمد الشافعي رئيس مباحث الإسماعيلية، بتمكن العقيد محمد طلعت رئيس فرع البحث الجنائي لمنطقة غرب الإسماعيلية، والرائد خالد شعلان رئيس مباحث التل الكبير، من العثور على عبوة شديدة الانفجار داخل إحدى السيارات أثناء تمشيط القوات منطقة وادي الملاك والمزارع.


وبتفتيش السيارة، تبين أنها تحمل لوحات معدنية ملاكي السويس ماركة كيا سيراتو، وعُثر بداخلها على عبوة ناسفة شديدة الانفجار.


تم التحفظ على السيارة وإبطال مفعول العبوة، التي كانت معدة للاستخدام بواسطة سرية المفرقعات بالقوات المسلحة.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





أسوان – أ ش أ:


ألقت أجهزة الأمن بمحافظة أسوان، اليوم الثلاثاء، القبض على 4 متهمين جدد في واقعة الأحداث الدموية التي شهدتها المحافظة مطلع الشهر الجاري بين قبيلتي بني هلال وأبناء الدابودية، التي أسفرت عن مقتل 26 شخصًا.


تلقى مدير أمن أسوان اللواء حسن السوهاجي إخطارًا بضبط 4 أشخاص من بين طرفي قبيلتي الدابودية والهلايل تبين أنهم من المشاركين في أعمال التحريض على القتل والعنف والاشتباكات الدموية التي حدثت.


وأكد مدير الأمن أن إجمالي عدد المتهمين الذين تم ضبطهم في القضية حتى الآن وصل إلى 51 متهمًا، وجاري البحث عن آخرين، فيما تم تحرير المحاضر اللازمة حيال المتهمين، وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيق.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





عقد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الثلاثاء، محادثات مع نظيره المصري نبيل فهمي، في مقر وزارة الخارجية بواشنطن.


وقال كيري متحدثا للصحفيين قبيل المحادثات إن «الولايات المتحدة تريد النجاح للحكومة الانتقالية في مصر لكنه أضاف أن القرار الأخير لمحكمة جنايات المنيا بإحالة أوراق المئات من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي إلى المفتي تمهيدا للحكم بإعدامهم يمثل (تحديا) في مسعى البلاد نحو الديمقراطية».


وأضاف «كيري» أن «الدستور المصري خطوة إيجابية للأمام، لقد اتخذوا خطوات ويتجهون الآن إلى انتخابات لكن على الرغم من هذه الخطوات الإيجابية التي اتخذت فإننا نعرف جميعا أن هناك قرارات مزعجة داخل العملية القضائية والنظام القضائي أثارت تحديات خطيرة بالنسبة لنا جميعا».


ويأتي الاجتماع عقب إعلان إدارة الرئيس باراك أوباما الأسبوع الماضي أنها ستستأنف جزءا من مساعداتها العسكرية إلى مصر بعد 6 أشهر من خفض المساعدات في أعقاب عزل مرسي.





قالت مصادر أمنية، إن مباحث الأموال العامة ألقت القبض علي ضابطين شرطة بمصلحة السجون، وهما مدير منطقة سجون جمصة، والمشرف الهندسي على الإنشاء بسجن جمصة، أثناء تقاضيهما لرشوة من صاحب إحدى شركات المقاولات مقابل تسهيل الأعمال الإنشائية بسجن جمصة.


وأضاف المصدر لبرنامج «يحدث في مصر»، علي قناة«ام بي سي»، الثلاثاء، أنه تم ضبطهم، الثلاثاء، بعد إخطار وزيرالداخلية بالترتيب مع النيابة، وتم التسجيل لهما، بناء علي البلاغ المقدم من صاحب شركة المقاولات، خلال تلقيهم مُقًدم الرشوة وقدرها 20 ألف جنيه.





رسم تخطيطي يبدو للوهلة الأولى وكأنه خاص باختراع هام لجهاز حديث قد يغير الكثير، لكن بتدقيق النظر في الشرح التفصيلي المصاحب للرسم، لن تقرأ العين عن مكونات الجهاز إلا هذه التفاصيل «لاصق عريض، كعب زجاجة مياه فارغة، ورقة بيضاء، جانب من كرتونة مياه معدنية، حتة سلكة، كعب زجاجة مياه فارغة»، حسبما أظهرت ورقة تداولها نشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي.


ليس الاختراع جهازًا معقدًا أو حديثًا، بل هو زجاجة وورقة تحولا إلى حامل أدوات وسلة مهملات للاستعمال الشخصي.. وبالتالي، هو ليس اختراعًا، هو شئ لا يحمل نفعًا أو أهمية للبشرية، ربما يكون محقًا من يعتبر هذا الرأي صوابًا.. الاختراع ليس معقدًا مُحتمل، بسيط ربما، لكنه هام جدًا لصاحبه، السجين.


من زنزانة في سجن الحضرة خرج الرسم التوضيحي للاختراع سالف الذكر، بعد أن لجأ إليه شريف فرج، المعيد بكلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية والمعتقل منذ أواخر نوفمبر الماضي، كوسيلة ربما تكون الوحيدة لحفظ متعلقاته داخل محبسه، فكما دون هو بخط يده تحت رسم اختراعه «الحاجة أم الاختراع»، ولا توجد حاجة أقسى من السجن.


شريف فرج، لمن لا يعرفه، معيد بكلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية، ومحبوس على خلفية اتهامه بـ«الانضمام لجماعة محظورة (الإخوان)، والترويج بالقول والكتابة لتحقيق أغراض الجماعة، وممارسة العنف والبلطجة، والتجمهر»، كما تم اتهامه بـ«القتل العمد، وإتلاف وتخريب ممتلكات، والشروع في سرقة بنك يومي 14 و 16 أغسطس الماضي»، وللمفارقة، فإن حفل خطوبة شريف كان يوم 15 أغسطس، أي بين يومي ارتكاب «جريمة السرقة» المزعومة.


في الزنزانة، لم يخترع شريف فقط، بل نال درجة الماجستير أيضًا، فيما يمكن أن يمثل بالنسبة له نجاح مختلس تأخر عن موعده المحدد، فقد سبق مناقشة الرسالة في موعدها مداهمة الشرطة لمنزله الكائن بحي سيدي بشر بيوم واحد وألقت القبض عليه، لترفض النيابة بعدها التصريح بخروجه ولو لساعات لمناقشة الرسالة لأن يوم المناقشة نفسه كان الذي أمرت فيه بحبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات.


مثلما تغلب «شريف» على الحاجة بزجاجة بلاستيكية وأوراق، تغلب على ظلمات حوتها حيطان الزنزانة الأربع، وواصل التحضير لمناقشة رسالة الماجستير التي تدور حول «التوجه التكنولوجي في العمارة»، إلى أن تمكن من مناقشتها بالفعل وحمل لقب مدرس مساعد، من داخل قاعة مكتبة سجن الحضرة، مطلع مارس الماضي، في حدث اقتصر على الأساتذة وحرس السجن، دون الأهل والأصدقاء.


«شريف» الذي من المفترض أنه عُرض، الثلاثاء، على غرفة المشورة مع معتقلين آخرين، اعتاد مؤخرًا كتابة رسائل عن حاله داخل الزنزانة، ففي مارس الماضي، أراد التأكيد على الهدف والقضية بقوله «ليست القضية في شخصي، وإنما القضية في عدالة غائبة» وذلك في رسالة حملت عنوان «100 يوم من العزلة» كتبها بعد مرور 100 يوم على حبسه احتياطيًا.


في هذه الرسالة كان مما كتبه «شريف»: «هكذا يمر اليوم الـ100، لا أعرف إلى الآن لماذا أنا هنا ؟! لا دليل واحد على قتلي 34 شخصًا أو سرقة بنك أو تحريض على قتل أو ما يتبع من اتهامات جاوزت الـ 14 تهمة في قضية واحدة، فأنا من الخطورة أحمل قضيتين لا واحدة، قضيتين بنفس التهم فى يومين مختلفين، اليوم الذي يسبق خطبتي واليوم الذى يليه».


رسالة أخرى كتبها «شريف»، الذي كان يومًا ما ممثلاً لمعيدي والمدرسين المساعدين بالجامعات المصرية في المجلس الاستشاري لوزارة التعليم العالي، طالب فيها محبيه والمتعاطفين عن قضيته باتخاذ إجراءات عملية لتفعيل مطلب الإفراج عنه، لأنه «يحب الحرية مثلهم»، هؤلاء الذين طالبهم بعدم الاكتفاء بـ«الدعاء والأحلام»، قائلاً إنها تليق أكثر بهم بالسجناء «المظلومون بلا أستار بين ربهم والنوم والأحلام».


افترض شريف، في رسالته، أن السجناء «لا يملكون إلا الدعاء» وربما لم يتنبه إلى أنهم يملكون الخيال، الذي دفعه وهو واحد منهم للاختراع، وأنهم مازالوا يتمتعون بإرادة، لم تتجل فقط في مناقشته للماجستير من داخل الزنزانة، بل أيضًا في استطاعة زميله في نفس السجن «الحضرّة» الروائي والشاعر عمر حاذق، مناقشة روايته الجديدة «لا أحب هذه المدينة».


على الرغم من المصاعب، ناقش «عمر»، المسجون عامين عقوبة مشاركته في وقفة احتجاجية أمام المحكمة أثناء محاكمة قتلة خالد سعيد، روايته، وبعث من محبسه رسالة تتلى على حضور الحفل، وتقول بوجود رغبة في الحياة والإبداع، وإن كانت محاطة بجدران زنزانة.





لا يتوقف جبالى المراغى، رئيس اتحاد العمال، عن تلقى اتصالات وشكاوى العمال والسعى لحلها بالطرق السلمية، لأنه يرى أن من يقوم بالاحتجاجات وتعطيل حركة الإنتاج خائن، وأن الحد الأدنى للعامل المصرى يجب ألا يقل عن 2000 جنيه شهرياً، «المصرى اليوم»، حملت تطلعات ورغبات ومشاكل العمال لرئيس الاتحاد فى عيدهم، وسألته عن الاتهامات الموجهة له بعدم الشرعية، وعن الصراع الدائر مع الاتحادات المستقلة، فرفض بشكل واضح التعددية النقابية قائلاً: «مفيش حاجة اسمها تعددية».. وإلى نص الحوار:


■ ما دور الاتحاد فى حل مشاكل العمل ووقف الاحتجاجات؟


- قام الاتحاد بالإعلان عن مبادرة وقف الاحتجاجات، وطلبنا من الحكومة جدولة مشاكل العمال، والتعامل معها بجدية، وقد بدأت الحكومة فى ذلك بالفعل، وكان لزيارات رئيس الوزراء لمصانع غزل المحلة والحديد والصلب أثر معنوى كبير فى نفوس العمال فى الفترة الأخيرة، وأكدت لهم أن الحكومة تهتم بهم وتسعى لحل مشاكلهم.


■ ولكن العمال اعترضوا على مبادرة الاتحاد بوقف الاحتجاجات؟


- العمال لم يعترضوا على المبادرة، ولكن من اعترض عليها الناس التى ترزق وتتكسب من وراء الإضرابات، وكل هدف هؤلاء تصوير الإضرابات، وإرسالها للخارج لقبض مبالغ مالية على هذا الدور، وهؤلاء هم من يقومون بعمل فتنة فى أوساط العمال لتنظيم الإضرابات، وهم معرفون لدى الجميع، وأنا أعتبر كل من يحرض على وقف مصنع أو تعطيل الإنتاج خائن، الاتحاد يتبنى فكراً واضحاً «نعمل ونطالب فى ذات الوقت».


■ تسببت سياسات حكومة الببلاوى فى تأجيج احتجاجات العمال، خاصة فيما يتعلق بتحديد الحد الأدنى للأجور؟


- حكومة الببلاوى أخطأت وكانت هناك وعود دون حلول، ولم تناقش الحكومة قضية الحد الأدنى مع الاتحاد، كما أن الحد الأدنى الذى أعلنت الحكومة عن تطبيقه طبق على 900 ألف عامل فقط من 6 ملايين عامل بالدولة، والحد الأدنى يعنى حد الكفاف، والذى لا يمكن أن يقل بأى حال عن 2000 جنيه، بخلاف الحوافز والبدلات والإضافى، ولكن ظروف البلد لا تسمح، ولا يمكن تحديد الحد الأدنى إلا بتحديد الحد الأقصى، هناك ناس فى الدولة تتقاضى شهرياً 100 ألف جنيه شهرياً، وناس عايشة على 500 جنيه وهذا غير عادل.


■ أعلن الاتحاد تأييده لترشيح السيسى، كيف ذلك والاتحاد جهة رسمية تمثل جميع العمال بكافة توجهاتهم وانتماءاتهم؟


- العمال وشأنهم، وأنا أريد مصلحة البلد، والاتحاد ليس جهة رسمية بل عمالية شعبية، ونحن لم نأمر العمال بإعطاء أصواتهم لأحد، ولم أتخذ قراراً شخصياً كرئيس اتحاد عمال، وهناك من يرفض هذا القرار، ولكن الأغلبية مع قرار تأييد الاتحاد للسيسى، وكل ما سنفعله هو تشكيل غرفة عمليات مركزية فى مقر الاتحاد، وفى مقار الاتحادات المحلية بالمحافظات، وسنساعد العمال فى الشركات، وسنقدم لهم المعلومات عن أقرب مكان للإدلاء بأصواتهم.


■ ماذا سيكون موقف الاتحاد إذا لم يحقق برنامج السيسى طموحات العمال ومطالبهم؟


- من سيقف مع العمال ويحل مشاكلهم نحن معه، سنرى أياً من المرشحين يتوافق برنامجه مع العمال وسنؤيده علناً، وإذا لم يلب برنامج السيسى مطالب العمال، وقتها سنعلن عن تعديل موقفنا، ونقول له لسنا معك وسنكون مع من يحقق مصالح العمال، وموقف الاتحاد بتأييد السيسى غير متسرع، والعمال يرون فيه الزعيم جمال عبدالناصر.


■ ولكن النقابات المستقلة ترى اتحاد العمال غير شرعى بحكم القانون وتم حله وأنه غير ملبٍ لمطالب العمال؟


- أريد أن أرى قانوناً أو قراراً أو حتى حكم محكمة يفيد بحل الاتحاد، وإذا كان اتحاد العمال قد تم حلة وغير قانونى كما يقولون، لماذا يصدر قرار من الحكومة ورئيس الجمهورية بمد دورته، وأنا طلبت بإجراء الانتخابات فى الجمعية العمومية الأخيرة، ولكن الحكومة رفضت بسبب الظروف الأمنية.


■ هناك اتهامات من النقابات المستقلة بأن الاتحاد لا يمثل العمال ويضم العاملين فى الحكومة فقط؟


- أنا أدافع عن 26 مليون عامل، ومن يطرق باب اتحاد العمال، نقوم بالدفاع عنه، ونسعى لحل مشاكله، نحن المظلة الرسمية لكل عمال مصر، وأنا أستمد شرعيتى من القانون رقم 35، والانتخابات التى أجريت فى الاتحاد عام 2006، ولا يستطيع أحد الطعن عليها، ولم يتم الطعن عليها حتى الآن، ودورة الاتحاد العام تُمد بمرسوم بقانون، وليس بورق يوقع عليها موظف فى القوى العاملة مثلما يفعلون.


■ لماذا عارض الاتحاد قانون الحريات النقابية ورفض إقراره؟


- هما عايزين سلق بيض، يجب عرض القانون على البرلمان ودراسته وإخضاعه لحوار مجتمعى، نحن نطالب بالحرية، التى تعنى انضمام العامل للنقابة بحرية، واختياره لممثل العمال الذى يتولى الحديث باسمه، ولكن لا يوجد شىء اسمه تعددية.


■ وما الحل لهذا الوضع فى ظل وجود الصراع الحالى بين النقابات المستقلة والاتحاد العام؟


- الكل يريد المزايدة، والتهديد بوقف العمل، للضغط لإقرار زيادات فى الرواتب وإملاء الشروط لاستئناف العمل، والحل هو قانون منظم للعمل النقابى، مفيش حاجة اسمها نقابات مستقلة وتعددية واتحاد شرعى، الجميع يدخل الانتخابات والحكم للصندوق، وبموجب الانتخابات تتواجد لجنة نقابية واحدة فى المنشأة، التعددية التى يريدونها ستهدم البلد، وستؤدى للمزايدات، والإدارة ستفشل فى التفاوض، لوجود أكثر من جهة داخل المنشأة تمثل العمال.





طالب رئيس حزب السادات الديمقراطي، الدكتور عفت السادات، وزارة الخارجية بسرعة إصدار نشرة للسفارات المصرية لتعمل على شرح الواقع والحقيقة وإبراز «جرائم الإخوان» التي يحاكمون عليها حاليًا.


وقال «السادات»، في تصريحات صحفية، الثلاثاء، إن الحكم الصادر بشأن إعدام 37 إخوانيًا وإحالة أوراق 683 متهمًا من «الإخوان» للمفتى بينهم محمد بديع، المرشد العام السابق لجماعة الإخوان، والمؤبد لـ492 آخرين في أحداث المنيا، يمثل رسالة أنه لا تهاون مع الإرهاب.


وأضاف أن المحكمة أعملت القانون، وقامت بتغليظ العقوبة على المتهمين في الإطار الذي تحدده مواد القانون، لطمأنة الشارع المصري أن الدم بالدم وأنه لن يكون هناك سكوت على جرائم الإرهاب.


وتوقع «السادات» أن يستخدم التنظيم الدولي للاخوان الحكم ويقوم بالتسويق له خارجيا بالشكل الذى يحقق أهدافه، ويلصق بالدولة تهمة القمع.





تضاربت الأرقام المعلنة حول الاعتمادات المتوفرة لتوريد الأقماح المحلية، ففى الوقت الذى أعلنت فيه وزارة التموين عن توفير 10 مليارات جنيه، أكدت وزارة المالية أن الاعتمادات المخصصة لن تزيد على 8.8 مليار.


وأعلن الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن اعتماد حوالى 10 مليارات جنيه لشراء الأقماح المحلية من المزارعين والتجار الموسم الحالى، مشيرا إلى أنه يجرى حاليا صرف المستحقات المالية للموردين بعد التنسيق مع وزير المالية.


وتابع «حنفى»، فى تصريحات صحفية، الثلاثاء، أنه تم حتى الآن تسلم كميات بزيادة قدرها 40% عن الذى تم تسلمه فى نفس الفترة من العام السابق، وأنه من المستهدف تسلم حوالى 4 ملايين طن قمح، بزيادة قدرها 400 ألف طن عن العام الماضى.


وقال «حنفى» إن الحكومة حريصة على إنجاح موسم تسلم الأقماح من المزارعين، وإنه تم التنسيق مع وزارة الزراعة لتذليل كل العقبات أمام الفلاحين والتجار عند توريدهم الأقماح المحلية، وصرف مستحقاتهم المالية، بهدف تسلم أكبر قدر من الأقماح خلال موسم التوريد.


من جهته، أعلن هانى قدرى دميان، وزير المالية، عن توفير 200 مليون جنيه لشراء القمح المحلى خلال الموسم الحالى من المزارعين والتجار، بالإضافة إلى 500 مليون جنيه كان قد تم اعتمادها مؤخرا، منها 300 مليون للبنك الرئيسى للتنمية والائتمان الزراعى الذى يقوم بالتسويق مقابل عمولة، و200 مليون لهيئة السلع التموينية.


وقال مصدر مطلع بالوزارة إن إجمالى الاعتمادات المالية المخصصة لشراء القمح المحلى خلال الموسم الحالى يبلغ نحو 8.8 مليار جنيه، مقابل 9.559 مليار العام الماضى، وبسعر 420 جنيها للإردب، مقابل 400 جنيه العام الماضى.





استطلعت دار الإفتاء المصرية هلال شهر رجب لعام 1435 هـ بعد غروب شمس يوم الثلاثاء التاسع و العشرين من شهر جمادي الآخرة لعام 1435 ه ـ الموافق التاسع و العشرين من شهر إبريل لعام 2014 م بواسطة اللجان الشرعية المنتشرة في أنحاء الجمهورية .


وأوضحت الوزارة أنه تحقق لديها شرعا من نتائج هذه الرؤية الشرعية ثبوت رؤية هلال شهر رجب لعام 1435 هـ وعليه فإن غدا الأربعاء الموافق 30 أبريل هو غرة شهر رجب وقد وافق ذلك الحسابات الفلكية .


المصدر: وكالات






اخبار الان

شمال سيناء – أشرف سويلم:


نجحت القوات المسلحة اليوم من تنفيذ عملية نوعية عسكرية كبيرة بقرية الجورة جنوب مدينة الشيخ زويد، بعد معلومات وردت لقوات الجيش باعتزام خلية ارهابية تابعة لجماعة انصار بيت المقدس بتنفيذ عملية ارهابية كبيرة ضد كمين قرية الجورة العسكري.


ونصبت القوات كمينا للخلية الارهابية فجر اليوم، ووقعت اشتباكات عنيفة قتل علي إثرها 3 عناصر خطيرة، كما القي القبض علي ثلاثة عناصر أخرين تبين انهم قيادات بتنظيم انصار بيت المقدس، وهم يوسف فريج وشقيقة محمد فريج ومحمد عبد المعطي.


وتبين أن المتهمين الأول والثاني هما أبناء عمومة زعيم تنظيم انصار بيت المقدس، توفيق فريج الذي قتل علي أيدي القوات المسلحة منذ شهرين، كما ضبط بحوزة المتهمين علي بندقيتين اليتين وذخيرة و3 خزن وجار التعرف علي هوية القتلي الثلاثة.


وأكدت مصادر عسكرية أن اللواء أركان حرب محمد الشحات قائد الجيش الثاني الميداني أشرف بنفسه علي العملية.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





كتب – محمود الشوربجي ومحمد القاسم:


قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، تأجيل الدعوى القضائية، التي تطالب برفع اسم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، من الميادين العامة بعد ثورة يناير، لجلسة 14مايو المقبل.


جاء ذلك في الدعوى المقامة من سمير صبري المحامي، والتي ذكر فيها بأنه بعد ثورة كان وقودها شباب مصر الأبرياء ضد عهد ظلم وطغيان، كان بالأحرى أن تلتزم جهة الإدارة برفع اسم الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، وزوجته من الميادين العامة؛ تخلصًا من عهد ظلم.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





كتب ـ حسن الهتهوتي:


قال مصدر أمني، إن تفريغ كاميرات مطار القاهرة، في واقعة اتهام سائحة لفرد شرطة ، بالتحرش بها، أثبت براءة فرد الشرطة، ومع ذلك تم نقله.


وأضاف المصدر أن زملاء الفرد، اعترضوا على نقله، رغم إثبات براءته، ونظموا وقفة احتجاجية صباح اليوم، فتم القبض على عبد الحميد درويش، عضو النادي العام لأفراد الشرطة، واقتياده إلى قطاع مباحث شرق إمبابة، وحققت معه النيابة هناك، وأمرت بحبسه 4 أيام.


ويتجمهر زملاء أمين الشرطة أمام قطاع شرق، احتجاجًا على احتجاز زميلهم، ووجهوا الدعوات لأعضاء النادي العام لأفراد الشرطة بالمحافظات للحضور، للضغط من أجل الافراج عنه.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





كتب – محمود الشوربجي ومحمد القاسم:


قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برفض الدعوى القضائية، التي تطالب ببطلان انتخاب البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.


جاء ذلك في الدعوى المقامة من المهندس ماجد ميخائيل، والتي اختصمت البابا تواضروس الثاني.


وذكر ميخائيل أنه أثبت حدوث تزوير في العملية الانتخابية، وقدم مستندات دالة على التزوير، وأنه وجد أصواتا من خارج كشوف الناخبين وتم إدراجها ضمن الكشوف التي تم التصويت عليها.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





كتب – محمود الشوربجي ومحمد قاسم:


قضت محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار محمد قشطة، نائب رئيس مجلس الدولة، بعدم اختصاصها بنظر الدعويين القضائيتين اللتين طالبتا بوقف العمل بقانون التظاهر لوجود شبهات دستورية في مواده.


واختصمت الدعوتان كلا من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بصفتهم، وحملت الدعويان رقما 12705 لسنة 68 قضائية و166649 لسنة 68 قضائية.


وذكرت الدعوتان أن حق التعبير عن الرأي، وما يتفرع عنه من حق الاجتماع والتظاهر السلمى، من الحقوق المكفولة دستوريًا، وهى من الحقوق فوق الدستورية، وينبني على ذلك أن أي قانون يتصدى لتنظيم حق التظاهر أو حق التجمع هو من القوانين المكملة للدستور، التي لا يجوز إصدارها إلا من البرلمان المنتخب من الشعب، وليس من رئيس جمهورية مؤقت.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





كتب ـ حسن الهتهوتي:


وصلت قيادات أمنية رفيعة المستوى، من وزارة الداخلية ومديرية أمن القاهرة، لمحاولة حل أزمة أمين الشرطة المضبوط بمطار القاهرة، بعد تجمهر زملاؤه أمام قطاع مباحث شرق ألماظة.


وقال مصدر إن عددًا من القيادات يتفاوض مع أمناء الشرطة المتجمهرين، لمحاولة حل الأزمة، وذلك بعد قرار النيابة بحبس الأمين عبد الحميد درويش، عضو النادي العام للأفراد، 4 أيام، بعد اتهامه بتحريض زملاؤه على تنظيم وقفة احتجاجية بالمطار.


وبحسب المصدر، فإن اللواء أحمد حلمي، مساعد وزير الداخلية للأمن، يتفاوض مع أحمد مصطفى، المنسق العام لنادي أمناء وأفراد الشرطة، لحل الأزمة، كما حضر إلى القسم، اللواء أحمد رفعت، مساعد الوزير للأفراد.





قالت الدكتورة درية شرف الدين، وزيرة الإعلام، إنه لا يجب ألا يلعب الإعلام دورًا في الحوار بين الأديان، حيث لا تحتمل المسائل الإيمانية المناقشة، لأن كل منا سيجد في دين الآخر ما يستحق المناقشة أو الاعتراض ولن يقبل الآخر ذلك.


وأضافت، على هامش الملتقى الإعلامي العربي الـ11 بالكويت، أن «وجدت أنه من الأفضل أن ينأى الإعلام بنفسه عن الدخول في حوار الأديان، لأن هذا الأمر سيحدث جدلًا في البحث عن القيم المشتركة بين الأديان».





أدانت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، نافي بيلاي، الحكم بإعدام على 683 من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، واصفة المحاكمة بأنها تخرق بوضوح القانون الدولي لحقوق الإنسان.


وقالت «بيلاي»، في بيان لها، الثلاثاء، إنه «أمر مشين أن تفرض المحكمة جنايات المنيا، وللمرّة الثانية خلال شهرين، عقوبة الإعدام على مجموعات كبيرة من المدعى عليهم بعد محاكمات صورية متسرّعة».


وأضاف «بيلاي» أنه «في تحدٍ لنداءات وُجّهت من جميع أطياف العالم إلى مصر، لوجوب احترام التزاماتها المتعلقة بحقوق الإنسان بعد إصدارها حكمًا بالإعدام على 528 شخصًا في مارس من قِبل نفس المحكمة، يواجه اليوم المئات مصيرًا مماثلاً على يد نظام قضائي يظهر أنّه يدوس على الضمانات الدولية للمحاكمة العادلة».


وأشارت «بيلاي» إلى أنه «حان الوقت أن تأخذ مصر التزاماتها المتعلقة بحقوق الإنسان على محمل الجد».


وكانت محكم جنايات المنيا قد قضت بإحالة أوراق 683 من أنصار الرئيس المعزول محم مرسي، بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، إلى المفتي، لاستطلاع رأيه في إعدامهم؛ لاتهامهم بقتل شرطي والشروع في قتل اثنين آخرين وارتكاب أعمال عنف واقتحام مراكز شرطية في المنيا.





نشرت الجريدة الرسمية قرار اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية رقم 24 بشأن تعديل بعض أحكام قراري اللجنة رقمي «6» لسنة 2014، بشأن ضوابط متابعة منظمات المجتمع المدني الأجنبية والدولية لانتخابات الرئاسة، بالإضافة إلى القرار رقم 15 لسنة 2014 الخاص بضوابط التغطية الإعلامية لانتخابات الرئاسة.


وبموجب التعديلات قررت اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة مدً فترة تسجيل المتابعين للانتخابات من منظمات المجتمع المدني إلى يوم الإثنين 5 مايو المقبل، وكذلك مدً موعد إصدار التصاريح إلى الثلاثاء 20 مايو.


كما مدًت اللجنة موعد التسجيل لوسائل الإعلام الراغبة في تغطية الانتخابات إلى السبت الموافق 3 مايو.. وموعد إصدار التصاريح إلى الخميس 25 مايو.


قرار «العليا للرئاسة» بمد فترة تسجيل منظمات المتابعة وتصاريح «الإعلام» by Mohamed Kassab





قال السفير حسام القاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، استعرض في اجتماعة مع مساعد وزير الداخلية، ومدير الإدارة العامة لشرطة الكهرباء، الثلاثاء، نتائج الحملة الأمنية، التي أسفرت عن تحرير 62 ألف و815 ضبطية بعضها خاص بسرقة التيار الكهربائي، ومهمات وسرقة مال عام، وكابلات وأعمدة إنارة.


وأضاف «القاويش»، في مداخلة لبرنامج «صوت الناس»، علي قناة«المحور»، الثلاثاء، أن رئيس الوزراء أكد على «عدم التهاون مع أي تجاوزات أياً كانت، وأن الدولة موجودة وهيبة القانون موجودة، وأن أي مواجهات ستواجه بقوة القانون».





الأقصر- محمد محروس:


استأنفت نيابة مركز إسنا جنوب الأقصر، اليوم الثلاثاء، على قرار محكمة الجنح بتبرئة 3 قيادات إخوانية بالأقصر في قضية تصوير مركز شرطة إسنا.


كانت محكمة جنح إسنا جنوب الأقصر، برئاسة المستشار محمد ضياء، برّأت 3 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين من تهمة التحريض على تصوير مركز شرطة إسنا تمهيداً للقيام بأعمال تخريبية.


وكانت قوات الشرطة بالأقصر ألقت القبض على المتهمين الثلاثة، وهم: باهي الدين محمد عبد الدايم، و مصطفى حسن محمد حسن، وحازم عبد الدايم حفني، لاتهامهم في القضية رقم 4619 جنح إسنا لسنة 2014 .


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





كتب- محمد مهدي:


وقعت وزارة الداخلية، اليوم الثلاثاء، بروتوكول تعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة، من أجل النهوض بقضايا الطفولة والأمومة.


وينص البروتوكول-بحسب بيان لوزارة الداخلية- على عدد من الآليات والإجراءات الهادفة لدعم وتعزيز مسارات التعاون والتنسيق بين الداخلية والمجلس القومي للطفولة والأمومة، في مجـال حماية ورعاية الطفولـة والأمومة خاصة خلال تلك المرحلة التي تتطلب تضافر جهود كافة أجهزة الدولة لتحقيق الحمايـة المُثلـى للأطفال.


كما يتضمن البروتوكـول علـى قيـام المجلـس القومي للطفولة والأمومة بعقد ندوات ومحاضرات تثقيفية للسجينات لتوعيتهم بحقوق الطفل والأمومة.


واتفق الطرفان على تحديد مسئول للإتصال يتولى التنسيق ومتابعة تنفيذ وتفعيل بنود هذا البروتوكول، وقد وقع البروتوكول كل من السيدة الدكتورة ”عزة العشماوي” أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة” واللواء ”أبوبكر عبدالكريم” مساعد الوزير لقطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





كتب- صابر المحلاوي:


تُباشر نيابة أكتوبر أول، برئاسة المستشار عمرو مخلوف، تحقيقات موسعة في قيام المئات من أنصار جماعة الإخوان بقطع الطريق، وإلقاء زجاجات المولوتوف، والشماريخ على ضباط الشرطة في منطقة أكتوبر حتي تمكنت أجهزة الأمنية من فض التظاهرة، وإعادة فتح الطريق، وإلقاء القبض على 9 متهمين وجارِ التحقيق معهما.


وكشفت تحقيقات إسلام ضيف، مدير نيابة أكتوبر أول، أن ما يقرب من 150 من أنصار الإخوان، تجمعوا أمام ”رنا مول” بالحي الثاني بمنطقة أكتوبر، وقطعوا الطريق احتجاجًا على أحكام الإعدام التي صدرت على متهمي المنيا.


وأضافت التحقيقات، أن المتهمين ألقوا شماريخ وزجاجات مولوتوف على قوات الشرطة، مما دفع القوات لإطلاق قنابل الغاز، ومطاردة المتهمين، وإلقاء القبض على 9 متهمين.


وأمرت النيابة برئاسة إسلام ضيف، تحريات جهاز الأمن الوطني حول الواقعة، وتحديد دور كل متهم في الأحداث، ووجهت النيابة لهم تهم قطع الطريق وإثارة الشغب والشروع في قتل الضباط .


بدأت أحداث الواقعة بتلقي اللواء كمال الدالي، مساعد أول وزير الداخلية لأمن الجيزة، إخطارًا من شرطة النجدة بقيام عدد من عناصر الإخوان بقطع الطريق في منطقة أكتوبر، وعلى الفور انطلقت قوة من المباحث بقيادة اللواء محمود فاروق مدير الإدارة العامة للمباحث والعميد حسام فوزى رئيس مباحث القطاع الى مكان الواقعة ونجحت في تفريق المتظاهرين بقنابل الغاز الذين رددوا هتافات مناهضة للجيش والشرطة والقضاء بسبب ” حكم إعدام المينا ” وطاردت القوات برئاسة العميد عبد الوهاب شعراوي، مفتش مباحث قطاع اكتوبر المتهمين وألقى القبض على 9 من المتهمين بحوزتهم 8 زجاجات مولوتوف وأقنعة غاز.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





كتب ـ محمد العراقي:

قضت محكمة جنح مستأنف الساحل، المنعقدة بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية، برئاسة المستشار ”أحمد الجمل”، اليوم الثلاثاء، بمعاقبة ”سماح إبراهيم” الصحفية بحزب الحرية والعدالة وآخرين، بالسجن لمدة 6 شهور وغرامة 50 ألف جنيه وذلك على خلفية اتهامها وآخرين بتعطيل سير عملية الاستفتاء على الدستور، وإثارة الشغب والعنف.


يُذكر أن محكمة جنح الساحل قضت في 17 مارس الماضي، بحبس سماح سنة مع الشغل، عقب القبض عليها أثناء تغطيتها لمسيرة الإخوان، أول أيام الاستفتاء على الدستور, وباستئناف المتهمة على قرار الحبس، تم تخفيفه إلى 6 شهور وغرامة 50 ألف جنيه.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





كتب- محمد مهدي:


تمكنت شرطة السياحة والآثار، من إعادة 10 قطع أثرية مبلغ بسرقتها من المتحف المصري خلال أحداث ثورة يناير 2011.


كانت معلومات وردت للإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، بوجود قطع أثرية بحوزته أصحاب شركات بالنزهة وهليوبوليس، وعقب تقنين الإجراءات تم استهداف شرطة سياحة بمنطقة النزهة، وإحدى العقارات بميدان هليوبيس محل إقامة أحد المتهمين.


نجحت المأمورية في ضبط ”مدحت . ل” 51 سنة، صاحب ورشة ذهب، وبحوزته طبنجة، و”محمد . ع” 67 سنة، صاحب شركة سياحة، و”وليد . أ” 35 سنة، وصاحب شركة دعاية وإعلان، وعثر بحوزتهم على ( 10 ) قطع أثرية من المُبلغ بسرقتها من المتحف المصري خلال أحداث ثورة يناير 2011، من أهمهم تمثال لتوت من الخشب مطلي بالذهب طوله 58 سم وباقي القطع أطوالها من ( 30 : 23 ) سم.


تم مراجعة المضبوطات مع إدارة المتحف وتبين أنها مُبلغ بسرقتها كما تم ضبط قطعة من الحجر تبين أنها مُقلدة، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الواقعة .


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





أسيوط ـ محمد جودة:


لقي شخصان مصرعهما ،اليوم، من عائلة دبس، بقرية العزية مركز منفلوط بأسيوط، على خلفية تجدد خصومة ثأرية مع عائلة عبد الساتر، من قرية بني مر مركز الفتح بسبب الخلاف على تعدية طريق في أحد المحاجر المتاخمة للقرية والتي راح ضحيتها اثنين من عائلة عبد الساتر في أول يونيو الماضي 2013 .


تلقى اللواء طارق نصر، مدير أمن أسيوط إخطارا من اللواء حسن سيف، مدير المباحث الجنائية ، يفيد بمصرع شخصين في تجدد لخصومة ثأرية بين عائلتي ”عبد الساتر” بقرية بني مر مركز الفتح وعائلة ”دبس” بقرية العزية مركز منفلوط .


وعلى الفور انتقلت قوات الأمن إلى مكان الواقعة ، ودلت التحريات على مصرع كلا من ”عامر ميلاد دبس 40 سنة فلاح،و”مارك عدلي دبس” 22 سنة طالب ، وإصابة ”س.ع.ع.د” تم نقلهم إلى مستشفى منفلوط المركزي ،تم تحرير محضر بالواقعة وأمرت النيابة بدفن الجثتين وسرعة تحريات المباحث حول الواقعة وضبط الجناة .


يذكر أن خصومة ثأرية قد اندلعت بين عائلتي ”عبد الساتر و دبس” في الخصومة رقم 3 لسنة 2013م نتجت عنها مصرع شخصين من عائلة ”عبد الساتر” وإصابة آخر.


ومن جانبه قال اللواء إبراهيم حماد، محافظ أسيوط، إنه تم السيطرة على الموقف بالقرية ،حيث انتقل على الفور اللواء حسن سيف ،مدير المباحث الجنائية، ومجدي سليم، سكرتير عام المحافظة ،وفكري ثابت، السكرتير العام المساعد والشيخ محمد العجمي، رئيس لجنة المصالحات ووكيل وزارة الأوقاف ،والقرية الآن، في هدوء تام وتم السيطرة على أفراد العائلتين المتنازعتين.


وأكد ”حماد” على أن الواقعة ترجع إلى خصومة ثأرية بسبب النزاع على طريق أملاك دولة متعدي عليه من قبل العائلتين، وأشار حماد بأنه تم تشكيل لجنة بالتنسيق مع لجنة المصالحات وبيت العائلة للصلح بين العائلتين.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





كتب ـ حسن الهتهوتي:


علم ”مصراوي” من أقارب رضا عواد، الذي حلّ ضيفًا على برنامج ”آلام الناس” في حلقته الثامنة، أنه توفى منذ أيام.


وكان ”عواد”، الذي ينتمي لمحافظة القليوبية، قد ابتلاه الله بأمراض عدة، فلازم الفراش، ودأبت زوجته على الانفاق عليه من معاش لا يكفي نفقات العلاج.. ليس ذلك فحسب، بل وقفت عاجزة أمام تحويل أوراق زوجها بشكل دائم لمستشفى النيل في القليوبية، ليُعالج هناك باستمرار، وألا يكون في حاجة للذهاب لمستشفى القناطر، ويتم تحويله لمستشفى النيل، في كل مرة تتعرض حياته للخطر.


ونقل ”آلام الناس” الذي يُذاع على قناة مصراوي، على اليوتيوب، استغاثة عواد، لكنها لم تُلاقي اهتمامًا من المسئولين، حتى توفى متأثرًا بمرضه، تاركًا زوجته ما بين آلام الفراق، والفقر.



لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





كتب- محمد العراقي:


أمرت نيابة شبرا، برئاسة محمد راضون، بحبس مستخلص جمركي 4 أيام على ذمة التحقيق، بتهمة التزوير في محرارات رسمية بالمخالفة لأحكام القانون، وتقليد وتزوير الأختام وشعار الجمهورية، بغرض النصب على المواطنين، والاستيلاء منهم على مبالغ ماليه.


البداية كانت بلاغًا قدمه موظف، إلى إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير، وأدلى ببيانات المتهم المدعو ”صليب.ش” 66 سنة، مستخلص جمركي، وبإجراء التحريات اللازمة حول الواقعة، تم التأكد من صحة البلاغ، وعليه، تم تقنين الإجراءات، واستهداف المتهم بداخل مسكنه، والقبض عليه، وضُبط بحوزته داخل شقته ”جهاز كمبيوتر وطابعة” وعدد من الأختام المزيفة، والأدوات المستخدمة في التزوير، ومبلغ مالي 10 آلاف جنيه و400 دولار.


تم تحرير محضر بالواقعة، وإحالته للنيابة التي باشرت التحقيق مع المتهم، وقررت حجزه 24 ساعة لورود التحريات حول الوقائع المنسوبة إليه، والتي أكدها تقرير تحريات المباحث، ليتم حبسه 4 أيام على ذمة التحقيق.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





الشرقية- فاطمة خليل:


لقي عامل مصرعه بجرح نافذ بالصدر متأثراً بإصابته، فيما أصيب شقيقه واثنين آخرين إثر مشاجرة أمام شركة أرما بالمنطقة الصناعية الثالثة بمدينة العاشر من رمضان، وتم التحفظ على الجثة بمعرفة النيابة، وتم نقل المصابين إلى مستشفى الأحرار وتحرر المحضر اللازم.


تلقى اللواء سامح الكيلانى مساعد وزير الداخلية ، مدير أمن الشرقية إخطاراً من مأمور قسم شرطة أول العاشر من رمضان يفيد بتلقيه بلاغاً بحدوث مشاجرة أمام شركة أرما بالمنطقة الثالثة دائرة القسم.


وبالانتقال والفحص، تبين حدوث مشاجره بين كل من : محمد أشرف اسماعيل 25 سنة ومقيم بلبيس ، محمد مجدى كامل 24 سنة ومقيم ميت حمل بلبيس ، طرف أول وبين حسام حسن عطية 23 سنة ، وشقيقة – محمد حسن عطيه 24 سنة ومقيمان القصاصين الجديدة مركز التل الكبير محافظة الإسماعيلية ، طرف ثاني وجميعهم عمال بشركه أرما . وأسفرت المشاجرة عن مصرع حسام حسن أثر اصابته بجرح نافذ بالصدر متأثراً بإصابته ، واصابه محمد حسن بجرح نافذ بالصدر واصابة 2 أخرين بسحجات وجروح.


وتم نقل الجثة والمصابين الي مستشفي الأحرار ، وكلفت إدارة البحث الجنائي بالتحري عن الواقعة وسرعة ضبط المتهم الثاني، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 4804 جنح القسم لسنة 2014 وجارٍ العرض على النيابة العامة.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





كتب ـ حسن الهتهوتي:


أعلن أمناء وأفراد شرطة، تضامنهم مع زميلهم المقبوض عليه في مطار القاهرة، المتهم بتحريض أخرين على تنظيم وقفة احتجاجية.


وعلم مصراوي، أنه تم توجيه دعوات للأفراد بالقاهرة والجيزة، للذهاب لقطاع مباحث شرق ألماظة للتضامن مع الأمين عبد الحميد درويش، عضو النادي العام لأفراد الشرطة، المقبوض عليه، بعد أن اتهمه مدير أمن المطار بـ ‘التحريض’.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا