Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الجمعة، 28 فبراير، 2014

أكد البابا تواضرس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أن وقفة دول الخليج خاصة السعودية والكويت والإمارات والبحرين والأردن إلى جانب مصر وقفة تاريخية، حيث أنها خط الدفاع الأول عن دول الخليج العربية· وقال البابا تواضرس فى حوار مع صحيفة «السياسة» الكويتية أجرته معه فى المقر البابوى ونشرته فى عددها الصادر، صباح السبت، إن الأوضاع فى مصر ستستقر بعد انتخابات رئاسة الجمهورية والبرلمان، مشيرًا إلى أن مصر لاتعيش أزمة طائفية «ولا يوجد فيها أية أزمة وأننا كمسلمين ومسيحيين قريبون من بعضنا».وأوضح أن العلاقات بين المسلمين والمسيحيين تتسم بالدفء، وإذا كانت هناك خلافات يتم علاجها من خلال «بيت العائلة»، وهى مؤسسة جديدة عمرها 3 سنوات تجمع بين رجال الكنيسة والأزهر، كما أن فضيلة شيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب إنسان وطنى مخلص محب لعمله ودائما ما نتزاور في المناسبات والأعياد ،وهناك قدر من التفاهم والمشاركة وروح الود التي تجمعنا· وحول مساندته لـ«30 يونيو» قال البابا: «هذه مشاركة وطنية خالصة، ولاعلاقة لها بالسياسة والكل شارك بطريقته الخاصة، مشيرا إلى أنه كمواطن مصري من الضروري أن يشارك في ما يجري على الأرض ولكن وضعه لا يسمح».





أكد البابا تواضروس- بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية- أن وقفة دول الخليج خصوصا السعودية والكويت والإمارات والبحرين والأردن إلى جانب مصر وقفة تاريخية، حيث إنها خط الدفاع الأول عن دول الخليج العربية•


وقال البابا تواضروس- فى أول حوار مع صحيفة خليجية ‘السياسة’ الكويتية أجرته معه فى المقر البابوى ونشرته فى عددها الصادر صباح اليوم السبت- إن الأوضاع فى مصر ستستقر بعد انتخابات رئاسة الجمهورية والبرلمان، مشيرا إلى أن مصر لا تعيش أزمة طائفية، ولا توجد فيها أية أزمة وأننا كمسلمين ومسيحيين قريبون من بعضنا.


وأوضح أن العلاقات بين المسلمين والمسيحيين تتسم بالدفء، وإذا كانت هناك خلافات يتم علاجها من خلال ‘بيت العائلة’ وهى مؤسسة جديدة عمرها 3 سنوات تجمع بين رجال الكنيسة والأزهر، كما أن فضيلة شيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب إنسان وطنى مخلص محب لعمله ودائما ما نتزاور فى المناسبات والأعياد، وهناك قدر من التفاهم والمشاركة وروح الود التى تجمعنا.





تسبب عطل فى سيارة ملاكى أعلى كوبرى أكتوبر فى اصطفاف العديد من السيارات أعلى الطريق، أمام القادم من ميدان رمسيس وفى طريقه إلى منطقة مصر الجديدة.


البداية كانت بتلقى المقدم محمد البندارى مشرف عمليات مرور القاهرة بوجود عطل فى سيارة أعلى كوبرى أكتوبر، أدت إلى وجود كثافات مرورية للعديد من السيارات، وعلى الفور انتقل رجال المرور و بصحبتهم أوناش ورافعات، وتم سحب السيارة وإنزالها من أعلى الكوبرى، وعادت الحركة المرورية لطبيعتها مرة أخرى.





أعلنت هيئة الطاقة الكهربية الإثيوبية أنه يجرى الإسراع في بناء سد «النهضة» ومشروع سد «جيبي الثالث»، ومشروعات توليد الطاقة من مزارع الرياح من أجل تحقيق أهداف خطة النمو والتحول في قطاع الطاقة.


ونقل مركز «والتا» الإعلامي الإثيوبي، عن ميسكير نيجاش، المتحدث باسم هيئة الطاقة الكهربية الإثيوبية قوله إنه «يجرى بذل جهود مكثفة من أجل تحقيق أهداف هذه الخطة في قطاع توليد الطاقة حتى يمكن زيادة إمدادات الطاقة الوطنية».


وقال إنه يجرى الإسراع في بناء سد النهضة ومشروع سد جيبى الثالث وتوليد الطاقة من الرياح لزيادة إمدادات الطاقة وتغطية الاحتياجات من الطاقة خلال فترة الخطة.


وأضاف أنه تم بناء نسبة 32% من حجم سد النهضة، وساعد هذا المشروع على توفير سبعة آلاف فرصة عمل وأن هذه الفرص ستتزايد مع تزايد الأعمال في السد الذى يجري العمل فيه ليل نهار.





تنظم لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، وحركة الاشتراكيين الثوريين، ظهر غد الأحد، مؤتمراً عمالياً، تحت عنوان ‘مطالب العمال من الحكومة الجديدة’، بمقر النقابة بالقاهرة.


ومن المقرر أن يشارك فى المؤتمر، خالد على، المحامى العمالى، وائل جمال الصحفى الاقتصادى، محمد الصفطاوى، رئيس الاتحاد النوعى للعاملين بالبريد، محمد شفيق، عضو اللجنة العليا لإضراب الأطباء، وكمال الفيومى، النقابة الحرة بغزل المحلة.


بالإضافة إلى، هشام أبو زيد، ممثل لعمال الشركات المستعادة للدولة، خالد طوسون، نائب رئيس المؤتمر الدائم لعمال الإسكندرية، ورئيس النقابة المستقلة بشركة الزيوت والصابون، وطارق البحيرى، النقابة المستقلة لعمال النقل العام، وأحمد عبده شركة ناتجاس.


كما سيحضر ممثلون عن عمال عدد من الشركات، وهى طنطا للكتان، وغزل شبين، والمراجل البخارية.





القاهرة – (أ.ش.أ):


أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت الشأن المحلي، وخاصة الأنباء التي صدرت عن مجلس الوزراء أمس ”الجمعة” حول الانتهاء من تشكيل الحكومة الجديدة .


الجمهوريــــــة:


وتحت عنوان ”التشكيل النهائي أمام الرئيس اليوم” أعلنت مصادر مجلس الوزراء أن حكومة رئيس الوزراء المكلف المهندس إبراهيم محلب ستضم 30 وزيرا بخلاف وزير الدفاع الذي يسميه رئيس الجمهورية.


وقالت المصادر إن التشكيل الحكومي قد اكتمل بشكل شبه نهائي بعد عمليات شد وجذب بشأن بعض الأسماء المرشحة لتولي عدة حقائب..وينتظر أن يكون التشكيل الحكومي النهائي أمام الرئيس اليوم.


ونقلت الصحيفة عن المصادر أن رئيس الوزراء المكلف استقر على إبقاء محمد صابر عرب وزيرا للثقافة ومحمد عبدالمطلب وزيرا للري..واختار الدكتور عادل عدوي وزيرا للصحة والمستشار حسن بسيوني وزيرا للعدل ود.سيد عبدالخالق وزيرا للتعليم العالي.


كما استقر محلب على إسناد وزارة التنمية الإدارية إلى المهندس عاطف حلمي ليتولاها بجانب الاتصالات.


وأشارت الصحيفة إلى أن عدد الوزراء قد تقلص إلى 31 وزيرا رغم أن عدد الوزارات يبلغ 36 وزارة، حيث يدير أربعة وزراء وزارتين لكل منهم وهم: عادل لبيب الذي يدير وزارتي التنمية المحلية والتنمية الإدارية.. وخالد عبدالعزيز لوزارتي الشباب والرياضة، ومنير فخري عبدالنور للتجارة والاستثمار، وأشرف العربي للتخطيط والتعاون الدولي.


وأكدت الصحيفة مقتل رقيب الشرطة عبدالله عبدالله متولي – 43 عامًا، المكلف بحراسة منزل المستشار حسين قنديل رئيس نادي قضاة المنصورة والعضو اليمين بمحكمة جنايات القاهرة التي تنظر قضية أحداث الاتحادية المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي وأعوانه من قيادات الإخوان ، وكشفت التحقيقات أن الشهيد كان عائدا إلى منزله عندما استهدفه ملثمان يستقلان دراجة بخارية أيضا، وأطلقا عليه الرصاص من الخلف بالقرب من كوبري الطريق الدائري المتجه إلي سندوب ولقي مصرعه في الحال.


وتحت عنوان ”مليار جنيه للاستثمار السياحي بالقناطر”، أكد المهندس محمد عبدالظاهر – محافظ القليوبية، أنه يجري الإعداد لمؤتمر عالمي لطرح شاليهات القناطر للاستثمار السياحي قريبا لتأهيل المنطقة وإقامة أول مجمع إقليمي متكامل للسياحة الداخلية والخارجية على ضفتي النيل وسط كبار وحدائق القناطر الأثرية، وقال إنه تقرر إقامة طريق بديل للقناطر من القاهرة وحتي ميدان الحداثة لحل أزمة المرور الخانقة وتم اسناد المشروع للهيئة الهندسية للقوات المسلحة وستبدأ من الأسبوع المقبل في عمليات الرفع المساحي ب 4 ملايين جنيه.


الأهــــــــــرام:


ومن جانبها قالت صحيفة ”الأهرام” إن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المكلف حسم بعد ظهر أمس تشكيل حكومته الجديدة التى ستضم 31 وزيرا بينهم 19 من الحكومة السابقة، ويتوقع أن تؤدى الحكومة اليمين الدستورية أمام الرئيس عدلي منصور اليوم.


ونفى محلب بشدة – فى تصريحات خاصة للأهرام ما تردد بأن حكومته تضم رجال أعمال.


وكشف أن الحكومة الجديدة ستبدأ من اليوم الأول لتشكيلها في تنفيذ ثلاثة تكليفات أساسية للرئيس، تتضمن الاستقرار الأمنى ومواجهة الإرهاب وتنفيذ خريطة المستقبل واستحقاقاتها بكفاءة ودقة، وتشمل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.


وقال إن المجلس سيعقد أول اجتماع له في نهاية الأسبوع، لبحث عدد من الملفات، أهمها إصلاح شركات قطاع الأعمال العام، وعلى رأسها الحديد والصلب والغزل والنسيج بمشاركة العمال، مؤكدا توافر الموارد المالية اللازمة لذلك.


وأوضح أنه سيعقد مؤتمرا صحفيا عالميا يتوقع أن يكون الاثنين المقبل بعد أداء اليمين الدستورية، لشرح برنامج الحكومة وتكليفات الرئيس وخطط وآليات العمل.


كما أوضح أن الملف الاقتصادي، الذي ستتعامل معه الحكومة، يتضمن تحقيق التنمية بمفهومها الشامل اقتصاديا واجتماعيا، وتشغيل الشباب وتوفير السلع والخدمات للمواطنين بأسعار مناسبة مع تحقيق العدالة الاجتماعية لمحدودى الدخل واستهدافهم بصورة أساسية لرفع مستواهم الاقتصادي.


وأشارت الصحيفة إلى أنه حرصا منه على ترشيد النفقات ومشاركة المواطنين البسطاء في أسلوب حياتهم، منع محلب تداول المياه المعدنية داخل مجلس الوزراء، كما أصدر قرارا بإلغاء موكب رئيس الوزراء في أثناء التحركات والاكتفاء بسيارة واحدة.


وأكدت الصحيفة أن مؤشرات البورصة سجلت مستويات ارتفاع قياسية خلال تعاملات الشهر الماضي، حيث ارتفعت القيمة السوقية لرأسمال الأسهم المقيدة بالبورصة بنحو 40 مليار جنيه، تأثرا بمشتريات واسعة النطاق للمستثمرين الأجانب فى السوق. وعزز من صعود البورصة تزايد حالة التفاؤل المسيطرة على المتعاملين، وسط توقعات بتحسن مناخ الاستثمار، مع الدخول فى الاستحقاق الثانى لخريطة المستقبل ممثلا فى الانتخابات الرئاسية.


وبلغ إجمالي قيمة التعاملات على الأوراق المالية المصرية خلال الشهر الماضى نحو 26.9 مليار جنيه، فى حين بلغ التداول نحو 5.74 مليار ورقة منفذة على 806 آلاف صفقة بيع وشراء. وعززت مشتريات المستثمرين الأجانب من صعود مؤشرات البورصة لمستويات تاريخية خلال تعاملات شهر فبراير، وسط تفاؤل كبير بتحسن مناخ الاستثمار مع الدخول فى المرحلة الثانية من خريطة الطريق ممثلة فى الانتخابات الرئاسية.


وربح رأس المال السوقي للبورصة نحو 40 مليار جنيه خلال الشهر بعد أن سجل مستويات 491.8 مليار جنيه.


وأشارت الصحيفة إلى أن محكمة جنايات شمال القاهرة، تستأنف اليوم محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى و14 آخرين من قيادات وأعضاء تنظيم الإخوان الإرهابي، فى قضية اتهامهم بالقتل والشروع فيه والتحريض عليه فى أحداث قصر الاتحادية، ضد المتظاهرين السلميين، إبان اعتراضهم على اصدار المعزول إعلانا دستوريا مكملا فى نوفمبر 2012.


أخبــار الــــيوم:


ومن جانبها قالت صحيفة ”أخبار اليوم” إن الحكومة الجديدة برئاسة المهندس إبراهيم محلب تؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس عدلي منصور خلال الساعات القليلة القادمة وقد استعرض رئيس الوزراء أسماء الحكومة مع الرئيس، وذلك عقب الانتهاء من تشكيلها بشكل نهائي.


وقد انتهت عملية التشكيل بصورة أقرب إلى الولادة المتعسرة أو القيصرية حيث واصل المهندس محلب مشاوراته أمس مع الوزراء المرشحين حيث استقبل السفير نبيل فهمي الذي يستمر وزيرا للخارجية ود. إبراهيم الدميري الذي يستمر أيضا وزيرا للنقل.


ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول أن رئيس الوزراء قام طوال أمس وأول أمس بجهود غير عادية لتلافي أية اعتراضات على الوزراء الجدد.


وأضاف أن شكل المجموعة الاقتصادية التي تضم المالية والصناعة والتجارة والاستثمار ظلت حتي آخر لحظة تثير حالة من الارتباك، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء عقد عدة لقاءات مع منير فخري عبدالنور واستقر الأمر على أن يتولي مهام وزارتي التجارة والصناعة والاستثمار، كما عقد لقاء مع د.إبراهيم عشماوي وكيل أول وزارة الاستثمار واتفق معه على إعداد تصور بشأن قطاع الأعمال العام وتتجه النية بشكل كبير إلى أن يتولي هذا الملف الذي يضم شركات قطاع الأعمال العام.


وأكد اللواء أركان حرب طاهر عبدالله رئيس الهيئة الهندسية أن القوات المسلحة بصدد البدء في تصنيع جهازي تشخيص ”سي – فاست” وعلاج ”سي-سي ديفيز” الفيروسات الكبدية والايدز بكميات تكفي المحافظات بدءا من القاهرة مرورا بالمحافظات بشكل تدريجي التي يوجد فيها أعداد كبيرة من المصابين.


وأكد أنه تم تحديد 30 يونيو ليتم البدء في استخدام الجهازين في عدد من المستشفيات والمعاهد التابعة لوزارة الصحة وبعض الجامعات تحت اشراف أساتذة وأطباء الكبد والفيروسات.


ومن ناحية أخرى يستعد فريق البحث الخاص بجهاز العلاج للتحضير لنشر الابحاث في المجلات العلمية المتخصصة والمشاركة في المؤتمرات الدولية.


كما نقلت الصحيفة عن محمد إبراهيم – وزير الداخلية، تأكيده استمرار جولاته الميدانية على أقسام الشرطة والادارات التي تتعامل مع المواطنين في جميع المحافظات، وذلك بهدف رصد أية شكاوي والعمل على حلها فورا.


وقال إن جميع الجولات ستكون مفاجئة للتأكد من سير العمل في تحقيق المنظومة الأمنية لإعادة الاستقرار الكامل للشارع والتي تتضمن رفع كفاءة الخطط الامنية وتطويرها باستمرار.


وقال إن ذلك سيعتمد على دعم جميع الأكمنة الأمنية بقوات قتالية مدربة جيدا وتوسيع شبكة كاميرات المراقبة الامنية لتغطي اكبر مساحة من المحافظات وستكون الاولوية للمحاور والطرق.


وحول عودة الحرس الجامعي قال الوزير: إن الوزارة لم تتطرق إلى عودته حتى الآن لعدم وصول صيغة تنفيذية خاصة بالحكم وأنه ليس حكما نهائيا.


وأكد استمرار حماية قوات الأمن للجامعات ولكن من خارجها منعا للاحتكاك بالطلاب وسيتم التدخل فور استدعاء الشرطة لمواجهة أية أحداث مؤثرة قد تسبب ضررا سواء على الاشخاص أو المنشآت.


المصــــري اليـــــوم:


ومن جانبها قالت صحيفة ”المصري اليوم” إن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المكلف حسم أمس اختياراته لأعضاء حكومته، وأكد في تصريحات صحفية عقب مغادرته مجلس الوزراء في طريقة للقاء الرئيس عدلي منصور في قصر الإتحادية، أنه تم الإنتهاء من التشكيل الوزاري وسيتم الإعلان عنه خلال ساعات.


وكشف مصادر قضائية للصحيفة أن قانون الإنتخابات سوف يصدر خلال ساعات قليلة، اليوم السبت أو الأحد على أقصى تقدير، وأن المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية المؤقت في انتظار تسلم ملاحظات مجلس الدولة على مشروع القانون لإصداره رسميا، وكشفت المصادر أن هناك اتجاها داخل اللجنة اللاجتماع فور صدور القانون لدعوة الناخبين للاقتراع.


وقالت الصحيفة إن إصدار الرئيس عدلي منصور أمس الأول قرارا جمهوريا بقانون بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للقوات المسلحة برئاسة وزير الدفاع أثارت عاصفة من الجدل، وأشعل بورصة التكهنات حول دور الجيش في المستقبل.


وتحت عنوان ”الآلاف يشيعون شهيد الشرطة المكلف بحراسة قاضي مرسي في الدقهلية”، قالت الصحيفة الآلاف من أهالي قرية الحجايزة بمركز السنبلاوين محافظة الدقهلية شيعوا أمس جثمان شهيد الشرطة الرقيب عبدالله عبدالله متولي الذي لقي مصرعة أمس على يد عناصر إرهابية أثناء عودته من خدمة تأمين منزل المستشار حسين قنديل عضو اليمين في محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي في أحداث الاتحادية.


الشــــأن الدولـــــي:


وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ”الجمهورية” إن قيادة شرطة لواء مدينة القدس المحتلة منعت دخول الرجال للصلاة في الحرم القدسي الشريف دون سن الخمسين خوفا من الاحتجاجات حول خروقات الجيش الإسرائيلي لساحة الأقصي.


وأدان المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المكلف اقتحام الجماعات المتطرفة للمسجد الأقصي المبارك، مؤكدا رفض المجتمع العربي والإسلامي والدولي لأي إجراءات تضع المسجد الأقصي تحت سلطة الاحتلال.


كما أدان مجلس مجمع البحوث الإسلامية الانتهاكات الإسرائيلية في القدس المحتلة والاعتداء الصارخ على المسجد الأقصي.


وطالب المجمع في بيان له إسرائيل بوقف تلك التعديات فورا والتي تمثل اعتداء غير مشروع علي المسلمين كافة. واهاب بالحكومات الإسلامية والمنظمات الدولية التحرك الفوري لاتخاذ ما يلزم لوقف هذه الانتهاكات.


وأكدت الصحيفة أن السلطات الروسية استجابت لطلب الرئيس الأوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش، وتعهدت بتوفير الأمن له في روسيا.


فيما أكدت النيابة العامة الأوكرانية أمس أنها ستطالب روسيا بترحيل فيكتور يانوكوفيتش إلى أوكرانيا في حال تأكدت المعلومات حول وجوده على الأراضي الروسية، مشيرة إلى أن الرئيس الأوكراني المخلوع أصبح ملاحقا بموجب مذكرة توقيف أصدرتها بتهمة ”القتل الجماعي لمدنيين”.


ومن جانبها نقلت صحيفة ”أخبار اليوم” عن ستيفن كوك الخبير بمجلس العلاقات الخارجية والمعروف بصلته الوثيقة بالبيت الأبيض أن المشير عبدالفتاح السيسي – وزير الدفاع، لن يلقي أي صعوبة في الفوز برئاسة الجمهورية حال ترشحه في الانتخابات القادمة، نظرا لما يحظي به من تأييد شعبي. وكشف كوك أن الفريق سامي عنان الذي أعلن عن خوضه سباق الرئاسة كان حلقة الاتصال بين القاهرة وواشنطن قبل الثورة وأنه يحظي باحترام وتقدير المسؤولين الأمريكيين.


ومن جانبها قالت صحيفة ”المصري اليوم” إن التوتر بين أوكرنيا وروسيا تصاعد، أمس بعد قيام موسكو بنشر طائراتها على قواعد الطوارئ غرب البلاد بما يجعلها اقرب لأوكرانيا في الوقت الذي احتل فيه جنود موالون لروسيا مطارا عسكريا في شبة جزيرة القرم، قبل أن تعلن السلطات الاوكرانية أنها استعادت السيطرة على المطار، بينما طالب البرلمان الاوكراني واشنطن ولندن بضمان سيادة أوكرانيا، وقرر برلمان مقاطعة القرم الاوكرانية تنظيم استفتاء يوم 25 مايو المقبل حول استقلال الاقليم وتمتعة بحكم ذاتي.


ومن جانبها قالت صحيفة ”الأهرام” إنه في الوقت الذي تجري فيه سول وواشنطن مناورات عسكرية مشتركة، أطلقت كوريا الشمالية أربعة صواريخ قصيرة المدى من ساحلها الشرقى في استعراض واضح للقوة لمواجهة ما تعتبره استفزازات كورية جنوبية.


وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أن الصواريخ التى أطلقتها بيونج يانج أمس الأول يبلغ مداها نحو 200 كيلو متر، مؤكدا أن جيش بلاده سيبقى متيقظا لمزيد من الاستفزازات العسكرية من جانب كوريا الشمالية.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






كتب- محمد العراقي:


قال ثروت محمد رحومة – المحامى الذي انتدبته المحكمة للدفاع عن الرئيس السابق محمد مرسي، إنه سيعلن اليوم السبت أمام المحكمة انسحابه من القضية، إذا استمر وضع المتهمين داخل القفص الزجاجي.


وأضاف ”رحومة” فى تصريح خاص لـمصراوى، أن موقفه ثابت نحو القضية عما أعلنه من قبل، حيث أن القفص الزجاجي عائق بينه وبين المتهمين، عندما يريد أن يحدث أو يتناقش مع ”مرسي” حول القضية، كما أن هناك أسبابًا أخرى دفعته لذلك.


يذكر أن محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار أحمد صبرى يوسف، تستأنف اليوم السبت، جلسات قضية أحداث الاتحادية، المتهم فيها الرئيس السابق محمد مرسى، ومحمد محمد إبراهيم البلتاجى، وعصام الدين محمد حسين العريان، وعدد من قيادات الإخوان فى الأحداث التى وقعت 5 ديسمبر الماضي، أمام قصر الاتحادية بين أعضاء جماعة الإخوان ومتظاهرين معارضين، ما أسفر عن مصرع 10 أشخاص على رأسهم الشهيد الصحفى الحسينى أبو ضيف، بالإضافة إلى إصابة العشرات.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






المنيا ــــ أمير الراوي:


لقي 4 عمال مصرعهم فيما أصيب 12 آخرين بإصابات مختلفة في حادث انقلاب سيارة نقل بالطريق الصحراوي الشرقي بالمنيا.


كان اللواء أسامة متولي – مدير أمن المنيا، تلقى إخطارا من الدكتور محمد عبده إسماعيل – مدير مرفق إسعاف المنيا، بمقتل 4 عمال وإصابة 12 آخرين، بإصابات تنوعت ما بين الكسور والنزيف وارتجاج المخ، في انقلاب سيارة نقل، تحمل لوحات معدنية برقم 21063 نقل الوادي الجديد.


وبتكليف مأمورية من وحدة مباحث مركز المنيا، والدفاع المدني، والانتقال والفحص تبين أن المتوفين والمصابين جميعهم يعملون في أحد المحاجر، بالطريق الصحراوي الشرقي، و أثناء عودتهم من العمل إلى سكنهم، انقلبت بهم السيارة جنوب كمين الصفا بالطريق الصحراوي الشرقي بدائرة مركز المنيا.


وأودعت أربعة جثث للمتوفين، بمشرحة مستشفى المنيا العام، وهم كلا من: ” نصر عبد الحافظ محمد ” – 45 عاماً، ونجله بهاء – 18 عاماً, و ” صدام عطية محمد ” – 30 عاماً, و شقيقه ”عبد الفتاح” – 25 عاماً, و جميعهم يقيمون بقرية المعابدة بمحافظة أسيوط .


بينما أصيب 12 عامل آخرين، وتم نقلهم لمستشفى المنيا الجامعي، حيث تتوافر إمكانات فنية وطبية أكبر لرعاية الحالات الحرجة، بعد أن تبين إصابتهم بإصابات تنوعت ما بين الكسور والنزيف وارتجاج المخ، وجميع المصابين من محافظة أسيوط.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






نشرت قوات الأمن، صباح اليوم، العديد من الأكمنة على طريق الأوتوستراد، المؤدى إلى مقر أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس، وذلك قبل ساعات من بدء جلسات قضية أحداث الاتحادية، المتهم فيها الرئيس السابق محمد مرسى وعدد من قيادات الإخوان، فى الأحداث التى وقعت أمام قصر الاتحادية بين أعضاء جماعة الإخوان ومتظاهرين معارضين، مما أسفر عن مصرع 10 أشخاص على رأسهم الشهيد الصحفى الحسينى أبو ضيف.





تستأنف محكمة جنايات القاهرة، السبت نظر محاكمة الرئيس المعزول، محمد مرسي، و14 آخرين من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، في اتهامهم بقتل متظاهرين أمام قصر الاتحادية الرئاسي، في ديسمبر 2012، بعد تأجيلها لحين ورود تقرير اللجنة الثلاثية من اتحاد الإذاعة والتليفزيون وفحص تقريرها الفني بشأن الأسطوانات التي قدمتها النيابة والتي تصور بعض وقائع القضية.


وقررت المحكمة في جلسة سابقة انتداب لجنة ثلاثية لفحص مقاطع الفيديو التي أرفقتها النيابة العامة بملف القضية.


وشاهدت المحكمة 13 مقطعًا من بين 34 مقطعًا مقدمًا من النيابة العامة، وأبدى دفاع المتهمين اعتراضه بعد فض المحكمة الحرز وإثباته في محضر الجلسة أنه عبارة عن أسطوانتين مدمجتين «سي دي»، مشيرًا إلى أن ما قررته النيابة العامة في قرار الإحالة بمحضر أدلة الثبوت يختلف عما أثبتته المحكمة.





تنظر محكمة استئناف القاهرة، السبت، أولى جلسات دعوى المستشارين هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، وناجي دربالة نائب رئيس محكمة النقض، لرد «تنحية» المستشار محمد شيرين فهمي، قاضي التحقيق المنتدب من مجلس القضاء الأعلى، للتحقيق مع عدد من القضاة السابقين والحاليين، لاتهامهم بتأسيس حركة «قضاة من أجل مصر».


وقضت محكمة استئناف القاهرة مطلع الشهر الجاري، بعدم قبول دعوى المخاصمة المقامة من هشام جنينة وتغريمه 4 آلاف جنيه، والتي كان قد أقامها مختصمًا المستشار شيرين فهمي قاضي التحقيق.


وكانت التحقيقات التي يباشرها المستشار شيرين فهمي، قد جرت مع هشام جنينة، لاتهامه بتأسيس حركة قضاة من أجل مصر، بالاشتراك مع آخرين من بينهم المستشار زكريا عبد العزيز، رئيس نادي القضاة السابق، والمستشار محمود مكي، نائب رئيس الجمهورية السابق، وشقيقه المستشار أحمد مكي وزير العدل الأسبق، والمستشار أحمد سليمان، وزير العدل السابق، والمستشار ناجي دربالة نائب رئيس محكمة النقض، والمستشار محمود الخضيري القاضي السابق المحبوس حاليا على ذمة قضية اتهمه بالاشتراك في تعذيب أحد المواطنين، والمستشار حسام الغرياني رئيس مجلس القضاء الأعلى الأسبق، وآخرون.


واشارت تحريات أجهزة الأمن إلى أن هناك مجموعة من القضاة كونوا ما أطلقوا عليه «تيار استقلال القضاء»، بزعم الدفاع عن استقلال القضاء، ثم قامت مجموعة منهم في أعقاب ثورة 25 يناير بتأسيس «حركة قضاة من أجل مصر» تسعى إلى تكدير السلم والأمن العام، وتعمل بتوجيه من جماعة الإخوان المسلمين.


وأشارت التحريات إلى أن أعضاء حركة قضاة من أجل مصر، قاموا بعقد مؤتمرات بهدف بث الفرقة بين القضاة، وتكدير السلم والأمن العام، وانضم إليهم في عضوية تلك الحركة قرابة 100 شخص من رجال القضاء والنيابة العامة والهيئات القضائية الأخرى مثل مجلس الدولة وهيئتي قضايا الدولة والنيابة الإدارية.


وكان البعض من هؤلاء قد ادّعوا أن إخطارهم بالتحقيقات لم يتضمن سبب استدعائهم وما هو منسوب إليهم، ومن بين هؤلاء المستشار أحمد مكي وشقيقه محمود مكي والمستشار أحمد سليمان.





تنظم جامعة عين شمس المؤتمر العلمى الدولى الخامس بعنوان ‘صون وتنمية التراث الطبيعى’، بالتعاون مع جمعية محبى المحميات الطبيعية ومركز بحوث الصحراء، وذلك فى الفترة من 1 إلى 6 مارس الجارى بقاعة المؤتمرات الكبرى، تحت رعاية الدكتور حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس، وبمشاركة ممثلين عن وزارات الرى والبيئة والزراعة وأكاديمية البحث العلمى.


وأشارت الدكتورة ناهد عبده مقرر المؤتمر فى بيان للجامعة، أمس الجمعة، إلى أن اليوم الأول من المؤتمر سيتناول ستة محاضرات افتتاحية فى مجال صون وتنمية التراث الطبيعى على مدار اليوم الأول، على أن يستكمل المؤتمر فى الفترة من 2 إلى 6 مارس بمدينة الغردقة.


ومن المقرر أن تشمل محاور المؤتمر البحوث وأوراق العمل التى تتضمن موضوعات توثيق التراث، والظواهر الجيولوجية، والمحميات الطبيعية والمحافظة على الموارد الطبيعية، وصون وتنمية التنوع البيولوجى، والتلوث البيئى.





قال باسم حلقة، أمين عام الاتحاد المصرى للنقابات المستقلة ونقيب السياحيين، إن واقع الوسط العمالى بجميع النقابات والعمال يرفضون ترشيح ناهد العشرى لتولى حقبة وزارة القوى العاملة، لأنها كانت تتولى المفاوضة الجماعية بين العمال وأصحاب العمل وكان يستشعر العمال أنها تعمل ضدهم وترشيحها لهذه الوزارة هو نوع من العقاب للعمال.


وأضاف ‘حلقة’ فى تصريحات خاصة لـ’اليوم السابع’ أمس الجمعة، أن القوى السياسية فى مصر نست أن تحديها للعمال لن يسفر إلا عن مزيد من الغضب العمالى بالشارع، قد ينتج عنه ثورة ثالثة يغذيها الغضب العمالى وعدم استماع القوى السياسية للعمال والعمل على مشاكلهم، بالإضافة إلى العمالة المفصولة وغلاء الأسعار والبطالة محذرا من ذلك.


وأكد أمين عام الاتحاد المصرى للنقابات المستقلة أنه كان على الحكومة أن تختار وزيرا مشهودا له بالعدالة ما بين العمال وأصحاب الأعمال، مضيفا ‘سننتظر لنرى موقفها فقد يكون موقعها كوزيرة يغير من تصرفاتها السابقة تجاه العمال ونتمى أن تجتهد الوزيرة خلال الفترة القادمة لتغيير وجه نظر العمال فيها، خاصة بعد مقولتها الشهيرة لهم ‘اخبطوا دماغكو فى الحيط’.





قال يسري حماد، نائب رئيس حزب الوطن السلفي، إن الدفع بالرئيس المعزول محمد مرسي مرشحًا في الانتخابات الرئاسية المنتظرة، فكرة اقترحها بعض أعضاء «تحالف دعم الشرعية»، «لكنها لم تجد استحسانا في أوساط التحالف لأنه لا يزال الرئيس الشرعي للبلاد»، حسب قوله.


وأضاف «حماد»، تصريحات لـ«العرب اللندنية»، صباح السبت أن «السلطة القائمة حاليا لم تكن لتقبل باتفاق حول هذا الأمر، وفي نفس الوقت سنكون قد تخلينا عن رؤيتنا بأنه لا يزال الرئيس الشرعي وعزله جاء بانقلاب عسكري».





أعلنت مديرية أمن شمال سيناء، فى بيان صحفى فجر اليوم السبت، عن ضبط أحد العناصر التكفيرية بالمحافظة.


وجاء فى البيان، أن الخدمات الأمنية المُعينة بنقطة التفتيش الأمنية بكمين الميدان تمكنت من ضبط المدعو ‘محمد.ع.م.ح’، والمذكور من العناصر التكفيرية شديدة الخطورة، والمطلوب ضبطه بناءً على طلب من النيابة.


موضوعات متعلقة..





أعلنت نقابة الصيادلة، الجمعة، عن تقدمها ببلاغ ضد الدكتور «جمال. م»، نائب مدير مستشفى إطسا المركزي بالفيوم، كما ستقدم شكوى لنقابة الأطباء لتحويله للتحقيق وذلك بسبب تعسفه في استخدام سلطته ضد الصيادلة المضربين وادعائه على غير الحقيقة أن «إضراب الصيادلة الجزئي والذي لا يشمل الحالات الطارئة والحرجة يعرض صحة المواطنين للخطر».


وقال الدكتور هيثم عبدالعزيز، رئيس لجنة الصيادلة الحكوميين بالنقابة العامة للصيادلة، إن «نائب مدير المستشفى تقدم ببلاغ ضد الصيدلانية الذين دخلوا في إضراب جزئي تنفيذا لقرارات الجمعية العمومية لنقابة الصيادلة».


وأضاف أن «الصيدلانية سيتم التحقيق معهم بقسم الشرطة وهو ما يعد مخالفة للقانون والدستور الذي يكفل لهم حق الإضراب للمطالبة بحقوقهم»، مؤكدا أن «النقابة لن تسمح بأن يتعرض الصيادلة المضربون لأي أذى أو تعسف من قبل مديريهم».


فى سياق متصل، أعلن الدكتور محمد سعودي، وكيل النقابة العامة للصيادلة، عن دعم النقابة العامة الكامل لنقابة صيادلة دمياط فى مواجهة التهديدات التي تتعرض لها الصيدليات بالحرق والتحطيم وذلك عقب تنفيذهم لقرارات الجمعية العمومية وغلق الصيدليات الأربعاء الماضي من 8 صباحا حتى 2 ظهرا.


وطالب «سعودي» وزير الداخلية بتوفير الحماية الأمنية اللازمة لجميع صيدليات مصر حيث تتعرض الكثير منهم منذ ثورة 25 يناير وحتى الآن للكثير من الاحداث التى وصفها بـ«الإجرامية» من تحطيم وحرق وسرقة فضلا عن خطف بعض الصيادلة وطلب فدية.





ينظم حزب الكرامة، مساء اليوم السبت، عرضاً مسرحياً لطلائع الحزب، بمقره المركزى بالقاهرة، وذلك تحت عنوان ‘المحكمة’.


ومن المقرر أن يحضر العرض، رئيس الحزب، المهندس محمد سامى، وأعضاء المكتب السياسى وعدد من قيادات الحزب بالمحافظات.





فاجأت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، منذ قليل، منطقة عين شمس بحملة أمنية كبيرة، بالاشتراك مع مصلحة الأمن العام والعمليات الخاصة، لمداهمة الأوكار الإجرامية والبؤر الإرهابية، ولضبط العديد من العناصر الإرهابية التى تم تحديدها خلال اشتباكات أمس الجمعة.


وتمكنت الحملة من ضبط العديد من العناصر الإرهابية، التى اشتركت فى تظاهرات جماعة الإخوان الإرهابية، بشارعى عين شمس وأحمد عصمت، التى نتج عنها حرق عدد من السيارات ودراجة نارية وإصابة ضابط بجروح خطيرة.





أعلن مسؤول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية، الجمعة، استشهاد رقيب من قوة مباحث قسم شرطة أول المنصورة برصاص مجهولين يستقلان دراجة بخارية.


وأوضح مسؤول مركز الإعلام الأمني، في بيان صدر عن وزارة الداخلية، أنه في حوالي الساعة 7.30 من صباح الجمعة، وأثناء سير رقيب الشرطة عبدالله عبدالله متولي علي، من قوة مباحث قسم شرطة أول المنصورة، بمديرية أمن الدقهلية بمنطقة كوبري سندوب مستقلا دراجته البخارية، قام مجهولان يستقلان دراجة بخارية باعتراض طريقه وإطلاق عدة أعيرة نارية تجاهه، مما أدى إلى استشهاده.


وأكد مسؤول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية أن الأجهزة الأمنية تكثف جهودها للوقوف على ظروف وملابسات الواقعة وملاحقة الجناة وضبطهم.





تسود حالة من الشلل المرورى بشارع رمسيس فى الاتجاهين، من ميدان رمسيس إلى منطقة الإسعاف والعكس، وذلك عقب غلق الطريق أمام قسم شرطة الأزبكية تمامًا بقوات أمن إضافية؛ تحسبًا لأى تظاهرات لعناصر الإخوان الإرهابية.





قامت قوات مشتركة من الجيش والشرطة بالسويس اليوم الجمعة بالدفع بالمدرعات وقوات مكافحة الشغب بميادين السويس لتأمينها وتواجدت بكثافة بميادين الخضر والأربعين والترعة والمنشآت الحيوية.


وقال مصدر أمني إن القوات تتواجد بكثافة بميادين السويس, وخاصة ميدان الأربعين لمنع تواجد العناصر التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية بالسويس.


وفي سياق متصل, حلقت طائرات الهليكوبتر بكثافة في سماء محافظة السويس اليوم الجمعة, لتمشيط المناطق الوعرة بجبل عتاقة والمجرى الملاحي لقناة السويس والعين السخنة والمنشآت الحيوية كشركات البترول.


كما حلقت هليكوبتر فوق طريق السويس- الإسماعلية والسويس- القاهرة, لتأمين المواطنين وكشف الأسطح بالعمارات السكنية, وفق مصدر عسكري.


وفي المنوفية كثفت مديرية أمن المنوفية من تواجد قواتها أمام المنشآت الحيوية الهامة ومقر مديرية امن ومبني الديوان العام للمحافظة بشبين الكوم ومقر مجمع المحاكم والمصالح وسجن شبين الكوم العمومي وإدارة الترحيلات ومختلف مديريات الخدمات والمطرانية والكنائس ودور العبادة وأقسام الشرطة بالمراكز وواصلت قوات الشرطة غلقها لجميع الشوارع المؤدية لمقر الديوان العام للمحافظة ومبني المديرية.


وقال اللواء سعيد توفيق أبو حمد مدير أمن المنوفية – فى تصريح له اليوم – إنه تم التشديد علي انتشار اكمنة علي الطريق الزراعي والصحراوي السريع القاهرة /اسكندرية لضبط أية عناصر إرهابية والخارجين عن القانون فضلا عن تكليف 50 مجموعة قتالية وقوات خاصة و30 تشكيل أمن مركزي للتعامل مع المسيرات التي قد تخرج للإخوان اليوم وتشكيل غرفة عمليات لمتابعة أية تحركات غريبة والتحرك السريع للتعامل معها.


وأضاف مدير امن أنه تم تكليف 40 من خبراء المفرقعات للتعامل مع أية أجسام غريبة بواقع 4 بكل مركز شرطة والتشديد علي إدارة المرور للتعامل مع أية سيارات مخالفة بكل حسم ومنع وقوف سيارات بالقرب من أية منشآت أو تجمعات سكنية وتكليف فرق التحرك السريع للمرور بالشوارع والطرق المختلفة بكثافة لرصد أية تحركات غريبة حتي يشعر المواطن بالتواجد امني المكثف.


المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط






اخبار الان

قُتل أمين شرطة من القوة المكلفة بحراسة منزل المستشار حسين قنديل، عضو الهيئة القضائية المكلفة بمحاكمة الرئيس المعزول، محمد مرسي، فجر الجمعة، في إطلاق نار نفذه مجهولون ضد قوة الحراسة عقب انتهاء نوبتها بمحافظة الدقهلية.


تلقى اللواء حسن عبد الحي، مدير أمن الدقهلية، إخطارًا من مأمور قسم شرطة أول المنصورة بإطلاق مجهولين النار على القوة المكلفة بحراسة منزل المستشار حسين قنديل، عضو اليمين في هيئة محاكمة مرسي، أثناء انصرافها بعد انتهاء نوبة حراستها، ما أدى إلى مصرع أمين الشرطة، عبدالله محمد عبدالله، (35 سنة).


وكشفت مصادر أمنية أنه «بعد انتهاء نوبة الحراسة للقوة وانصرافها من المكان واتجاهها إلى موقف السيارات بمنطقة سندوب، استقل مجهولون دراجة نارية وأطلقوا النار عليهم (الحراسة)».


ونقلت سيارة الإسعاف شهيد الشرطة إلى مستشفى الطوارئ الجامعي، إلا أنه لفظ أنفاسه الأخيرة قبل وصوله إليها، فيما تكثف مباحث الدقهلية، بقيادة العميد السعيد عمارة، من تحرياتها لضبط المتهمين في الحادث.


وجار الاستعداد لتشييع جثمان أمين الشرطة عسكريًا بمسقط رأسه بقرية الحجايزة بمركز السنبلاوين.





لقي أمين شرطة من القوة المكلفة بحراسة منزل المستشار حسين قنديل، عضو الهيئة القضائية المكلفة بمحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، مصرعه فجر الجمعة، فى إطلاق نار نفذه مجهولون ضد قوة الحراسة عقب انتهاء نوبتها.تلقي اللواء حسن عبد الحي، مدير أمن الدقهلية، إخطارًا من مأمور قسم شرطة أول المنصورة بإطلاق مجهولين النار على القوة المكلفة بحراسة منزل المستشار حسين قنديل عضو اليمين فى هيئة محاكمة الرئيس محمد مرسى، أثناء انصرافها بعد انتهاء نوبة حراستها مما أدى الى مصرع أمين الشرطة عبد الله محمد عبد الله، 35 سنة.وكشفت مصادر أمنية أنه بعد انتهاء نوبة الحراسة للقوة وانصرافها من المكان واتجاهها إلى موقف السيارات بمنطقة سندوب، قام مجهولون يستقلون دراجة نارية بإطلاق النار عليهم. وقامت سيارة الإسعاف بنقل الشهيد إلى مستشفى الطوارئ الجامعي إلا أنه لفظ أنفاسه الأخيرة قبل وصوله للمستشفى. وتكثف مباحث الدقهلية بقيادة العميد السعيد عمارة من تحرياتها للوصول إلى المتهمين في الحادث.وجار الاستعداد لتشييع جثمانه عسكريًا بمسقط رأسه بقرية الحجايزة بمركز السنبلاوين.





وجه المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء المكلف، بمنع تداول مياه الشرب المعدنية داخل مقر رئاسة مجلس الوزراء، بما في ذلك المياه المقدمة له شخصيًا، واستخدام مياه الشرب العادية.


وأكد «محلب» أن هذه الخطوة تأتي من منطلق حرصه على ترشيد النفقات ومشاركة المواطنين البسطاء في أسلوب حياتهم، وكذلك لثقته البالغة في جودة المياه العادية والتحاليل التي تجرى عليها للتأكد من ملاءمتها من الناحية الصحية للاستخدام من قبل المواطنين.





قال نبيل فهمي، وزير الخارجية في حكومة تسيير الأعمال، إن المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، كلفه بالاستمرار في منصبه وزيرًا للخارجية في الحكومة التي يجري تشكيلها حاليًا.


أضاف «فهمي»، في تصريح خاص لـ«المصري اليوم»، أنه مستمر في منصبه متمنيًا التوفيق في المهمة الموكلة للحكومة بأكملها.





تغيب الشيخ الإخوانى يوسف القرضاوى، عن خطبة الجمعة بمسجد عمر بن الخطاب، بالعاصمة القطرية الدوحة، اليوم، والتى اعتاد فيها التحريض ضد مصر والجيش والشرطة عقب سقوط نظام الإخوان.





أكد مصدرأمني مسئول بوزارة الداخلية أنه فى حوالى الساعة 7,30 من صباح اليوم الجمعة وأثناء سير رقيب الشرطة عبدالله عبدالله متولى على ‘من قوة مباحث قسم شرطة أول المنصورة بمديرية أمن الدقهلية’ بمنطقة كوبرى سندوب مستقلاً دراجته البخارية قام مجهولان يستقلان دراجة بخارية بإعتراض طريقه وإطلاق عدة أعيرة نارية تجاهه مما أدى إلى إستشهاده.


وأشار المصدر في بيان رسمي صادر عن الوزارة أن الأجهزة الأمنية تكثف من جهودها للوقوف على ظروف وملابسات الواقعة, وملاحقة الجناة مرتكبي الحادث.





قال أحمد حلمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن التحدي الجوهري، الذي يواجه الحكومة الجديدة «هو تحقيق المتطلبات الرئيسية للمواطن البسيط، الممثلة في العيش الكريم وتوفير فرص العمل، وأن تنعكس أرقام النمو الاقتصادي على الشعب المصري».


وأضاف «حلمي»، في لقاء تليفزيوني على قناة «النيل» الإخبارية، الجمعة، أن «الحكومة مؤقتة وتأتي في هذه المرحلة الحرجة، ويجب أن يكون لديها رؤىة لحل القضايا العاجلة»، في إشارة منه لحكومة رئيس الوزراء المكلف، المهندس إبراهيم محلب.


وأشار إلى أن الحكومة يجب أن يكون لديها رؤية فيما يتعلق بملف الخدمات، الاستثمار، السياحة، والدعم، مؤكدًا أن «الاستقرار الاقتصادي لا يمكن أن يتحقق دون تحقيق الاستقرار الأمني، ومن ثم الملف الأمني لابد الاهتمام به في المقام الأول».


وذكر «حلمي» أن الحكومة الجديدة «لابد أن تصارح مواطنيها بكل ما يتعلق بالعملية الاقتصادية، والمكاشفة والمصداقية، من أجل بناء الثقة بينها وبين الشعب المصري»، مشددًا على «أهمية العمل والإنتاج باعتباره المحرك الرئيسي لأي تطور اقتصادي».





شهدت المنطقة الحدودية مع قطاع غزة ومحيط معبر رفح البري، بشمال سيناء، إجراءات أمنية مشددة، صباح الجمعة، تحسبًا لـ«اقتحام المعبر» من بعض الفلسطينيين.


وقال مصدر أمني لـ«المصري اليوم» إن «قوات الأمن عززت من تواجدها بالمنطقة، كما تقوم القوات بعمليات تمشيط واسعة بالجانب المصري من الحدود في عدة مناطق برفح المصرية».


في الوقت نفسه، حذرت مصادر أمنية حركة المقاومة الإسلامية، «حماس»، والفصائل الفلسطينية «من القيام بأي أعمال تهدد السيادة المصرية»، مشددة على أن «مصر لن تسمح بذلك، ولديها القدرة على صد أي محاولات لاجتياز الحدود المصرية».


كانت «حماس» دعت إلى إقامة صلاة الجمعة أمام معبر رفح بالجانب الفلسطيني، احتجاجا على إغلاق السلطات المصرية للمعبر، إلا أن تقارير إعلامية أشارت إلى «نية حماس وعدد من الفصائل اقتحام معبر رفح والاشتباك مع قوات الأمن المصري».





قالت مصادر بوزارتي الزراعة والموارد المائية والري، الجمعة، إن المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء المكلف، سيُبقي على أيمن فريد أبوحديد، وزيرًا للزراعة، والدكتور محمد عبدالمطلب، وزيرا للموارد المائية والري.





أزالت حملة أمنية من مديرية أمن سوهاج بالتعاون مع إدارة حماية الأراضي بمديرية الزراعة بالمحافظة 21 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية بمركزي البلينا وجهينة بالمحافظة.وقال المهندس مصطفى عبد الفتاح، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة سوهاج، إنه تمت إزالة 13 حالات تعد على الأراضي الزراعية بمركز البلينا، و8 حالات تعد على الأراضي الزراعية بمركز جهينة، لافتًا إلى أنه تم إزالة التعديات بعد تحرير المحاضر اللازمة للمخالفين حيث تنوعت التعديات ما بين بناء مبان وأسوار وبناء بلوكات بالطوب الأبيض وتشوين طوب ومواد بناء داخل الأراضي الزراعية.





قال الدكتور حسن موسى، رئيس مجلس أمناء الاتحاد العام للمصريين في النمسا، إن الاتحاد انتهى من تأسيس ثالث فرع له في مدينة «كلاجنفورت» النمساوية .


وأوضح «موسى»، في تصريحات صحفية، أن الفرع الجديد «يستهدف التصدي لنشاط جماعة الإخوان الارهابية بين المصريين في هذه المدينة النمساوية الهامة، ويسعى إلى ربط المصريين بكيان وطني يجمع الجميع دون تفرقة، ويؤكد على التفاف المصريين في الخارج حول جيشهم الباسل وثورة 30 يونيو المجيدة».


وأشار إلى أنه «جاري بحث تأسيس فروع جديدة أيضا لاتحاد المصريين في مدينتي جراتس ولينز، وهما من أكبر المدن النمساوية، وتوجد بهما أعداد كبيرة من المصريين خاصة الموالين للجماعة الإرهابية».


وأوضح أن «الاتحاد يقدم أنشطة ثقافية واجتماعية للمصريين في النمسا، كما يتفاعل أيضا مع الأحداث السياسية، ويسعى إلى تقديم كل عون للوطن الأم وربط الأجيال الجديدة به».


يشار إلى أن الاتحاد العام للمصريين في النمسا له فرعان رئيسيان، الأول في العاصمة فيينا، والثاني في مدينة ليوبن، ونظم مؤخرًا مهرجانًا رياضيًا في فيينا بعنوان «لا للإرهاب» لـ«رفض الجرائم الإرهابية، التي تتعرض لها مصر ولدعم خريطة الطريق وثورة 30 يونيو».





قال نافديب سوري، سفير الهند لدى مصر، إنه تم تشكيل منتدى الأعمال الهندي، الذي يضم ممثلى 50 شركة هندية تعمل في مصر منذ عام ونصف، وسيعقد اجتماعاته كل 3 أشهر بـ«هدف التعرف على المشاكل، التي يواجهونها وإسهامات تلك الشركات في الاقتصاد المصري وخططها التوسعية».


وأضاف «سوري»، في كلمته التي ألقاها، مساء الخميس، أمام منتدى الأعمال الهندي، أن هذا المنتدى «يعد فرصة للتعارف بين رجال الأعمال المصريين والهنود لبحث الفرص الاستثمارية فضلًا عن تقاسم المعلومات».


وأشار إلى أنه «تم عقد لقاءات مع وزير الصناعة والتجارة، منير فخري عبدالنور، ووزير الاستثمار، أسامة صالح، لحل مشاكل الشركات الهندية في مصر».


وأفاد السفير بأن مشروعًا هنديًا تم افتتاحه، يناير الماضي، في العين السخنة باستثمارات تقدر بنحو 300 مليون دولار لإنتاج مادة «بي.إيه.تي»، التي تستخدم في صناعة الزجاجات البلاستيكية لسد احتياجات السوق المحلى وتصدير الباقي للخارج.


وقال إن «الشركات الهندية ترغب في التوسع في استثماراتها في مصر، ولكن يجب أن تكتب هذه الشركات الهندية قصص نجاح حتى يمكن جذب المزيد من الاستثمارات الهندية للبلاد».


ولفت إلى أنه يتم الإعداد لـ«إقامة أكبر مهرجان ثقافي (الهند على ضفاف النيل) في أبريل المقبل، وهو يعد أكبر مهرجان لدولة أجنبية في مصر بعد ثورة 25 يناير، والذي يضم 10 فعاليات مختلفة تقام في كل من القاهرة والإسكندرية والأقصر وبورسعيد والغردقة».


وأضاف أن «فعاليات هذا المهرجان تتضمن عروضا لأفلام سينمائية هندية ومهرجانا للمأكولات الهندية ومعرضا لملابس الساري، وندوات عن المرأة وعقد لقاءات بين المفكرين المصريين والهنود» مشيرا إلى أن «عقد مثل المهرجان يستهدف التأكيد علي أن مصر آمنة مما يساعد علي جذب السائحين للبلاد».





قال نبيل فهمي، وزير الخارجية في حكومة تسيير الأعمال والمرشح استمراره في الحكومة الجديدة، إن مصر ستظل دائمًا في طليعة العمل المشترك من أجل تحقيق السلام والاستقرار في القارة الأفريقية.


ذكر بيان أصدرته وزارة الخارجية، الخميس، أن ذلك جاء في إطار مشاركة الوزير نبيل فهمي في أعمال قمة أبوجا للأمن الإنساني والسلام والتنمية في أفريقيا والتي تعقد في نيجيريا بمناسبة مرور مئة عام على توحيد البلاد.


وألقى وزير الخارجية كلمة مصر في القمة نيابة عن رئيس الجمهورية المستشار عدلي منصور، أعرب خلالها عن سعادته بالمشاركة في الاحتفال بذكري نضال الشعب النيجيري الشقيق من أجل الحفاظ على وحدته.


وأضاف «فهمي» أن مصر ستظل دائمًا في طليعة العمل المشترك من أجل تحقيق السلام والاستقرار في القارة الأفريقية، موضحًا أن ذلك لا يرجع فقط للاعتبارات التاريخية، إنما يرجع أيضًا للعقيدة المصرية الراسخة التي تؤمن بالمصير المشترك لجميع شعوب القارة.


وأكد أولوية العمل على تحقيق أهداف التنمية الألفية في القارة، حيث إن هناك حاجة لبلورة استراتيجيات أفريقية جديدة لمواجهة التحديات في القرن الحادي والعشرين، مضيفًا أن إقامة شراكة أفريقية- دولية سيعطي دفعة للجهود المبذولة للتغلب على تحديات الأمن والسلم المشتركة.


واختتم وزير الخارجية كلمته بتقديم تهنئة مصر رئاسة وحكومة وشعبًا لنيجيريا وشعبها الصديق بمناسبة الاحتفال بمرور مئة عام على توحيد البلاد، معبرًا عن تمنياته بالمزيد من التقدم والازدهار لشعب نيجيريا.





سوهاج – صباح على:


أسفرت جهود ضباط إدارة مباحث المرور،وضباط مباحث التموين، بمديرية أمن سوهاج، من حلال حملة أمنية، تم تنفيذها بشوارع المدينة، من ضبط عدد 1052مخالفة مرورية، منها 306 مخالفة سحب تراخيص، 172 مخالفة تصالح ،4 مخالفات رادار، مخالفات حجز دراجات بخارية، و52 مخالفة حجز سيارات ،و518 مخالفة علـي نموذج 125 مرور.


كما تمكن ضباط التموين ضبط عدد 14 قضية تموينية، منها 4 قضايا إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات ،4 قضايا إنتاج خبز ناقص الوزن، 2 قضية عدم الإعلان عن الأسعار، 2 قضية عدم حمل شهادة صحية، و1 قضية إستيلاء علي مقررات تموينية،وعدد 1قضية حيازة وعرض سلع غير صالحة للإستهلاك الآدمي.


تم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المتهمين والمضبوطات،وجار العرض على النيابات العامة المختلفة لإتخاذ اللازم حيالهم.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






الأقصر – محمد محروس:


سيطرت قوات الحماية المدنية في الساعات الأولي من صباح اليوم الجمعة على حريق شب بإحدى البواخر السياحية المتوقفة أمام مبنى ديوان عام محافظة الأقصر، دون وقوع إصابات بشرية لعدم وجود نزلاء بها.


كان اللواء ممتاز فتحي، مساعد وزير الداخلية لشرطة السياحة والآثار قد تلقي إخطارا من العميد حسنى حسين مفتش مباحث شرطة السياحة والآثار بجنوب الصعيد يفيد بنشوب حريق بالباخرة السياحية ”نايل بايونير 2” المتوقفة بدون نزلاء أمام مبنى ديوان عام المحافظة وتبين أن النار اشتعلت في غرفة غسل الملابس والمفروشات بمؤخرة الباخرة، وامتد الحريق حتى سطح الباخرة.


انتقل فريق من الإنقاذ النهري والمسطحات المائية والحماية المدنية، إلى موقع الحادث، وتمت السيطرة على الحريق.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






بنها – (أ.ش.أ):


تمكنت قوات الحماية المدنية والإطفاء بمحافظ القليوبية من السيطرة على حريق شب صباح اليوم الجمعة داخل معهد الفتيات الأزهري بمدينة العبور بسبب ماس كهربائي.


وكان اللواء محمود يسرى – مدير أمن القليوبية، تلقى إخطارا بنشوب حريق داخل معهد أزهري للفتيات بمدينة العبور، فانتقلت على الفور سيارات الإطفاء وتم اخماد النيران.


وتبين أن الحريق شب بالطابق الأول داخل مكتب وكيل المعهد وأتى على جميع محتوياته واحتراق لوحة توزيع الكهرباء.


وفي ذات السياق قام عاطل بإشعال النيران بمنزل زوجته الذي ورثته عن والدها في مدينة قليوب بسبب خلافات زوجية بينهما، وانتقلت على الفور قوات الحماية المدنية، وتمت السيطرة على الحريق وإخماده ومنع امتداده للمنازل والمبانى المجاورة، وأخطرت النيابة بالحادث وتولت التحقيق.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






البحيرة – أحمد نصرة:


أصيب رقيب ومجند من قوة مباحث مركز شرطة إدكو،ب البحيرة، بكدمات وسحجات مختلفة أثناء تنفيذ حملة صباح اليوم الجمعة لتنفيذ عدد من الاحكام على المطلوبين.


أثناء قيام الحملة باستهداف مسكن المحكوم عليه شعبان توفيق سعد بلال، 54 سنة – عاطل ومقيم ،شارع بئر صديق ، دائرة المركز السابق اتهامه في 20 قضية والمطلوب التنفيد عليه في حكمين بقضيتي سرقة .


قام المذكور وأنجاله يوسف، وتوفيق، ومحمد، بإلقاء الحجارة على القوات في محاولة لتمكينة من الهرب ومحاولة الاستيلاء على الاسلحة من القوات مما دعا القوات لاستخدام القدر الكافى باطلاق الأعيره النارية في الهواء لتفريقهم، وتمكنت من السيطرة على الموقف وضبط المحكوم عليه ونجله الأول .


نتج عن ذلك إصابة كلا من ، رقيب سرى لطفي محمد لطفي ،32 سنة، من قوة المركز بكدمات وسحجات بالساق اليسري،ومجند سائق محمد قطب صلاح، 20 بكدمات وسحجات بالرأس ،وتم إسعافهما بمستشفى إدكو العام، وكذلك حدثت تلفيات بالسيارة رقم 2344/ب16 شرطة عبارة عن كسر بزجاج الباب الأيسر.


تحرر المحضر اللازم ،وجار العرض على النيابة العامة .


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك…اضغط هنا






قالت مصادر حكومية إن المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء المكلف، سيبقي على السفير نبيل فهمي، وزير الخارجية، والدكتور إبراهيم الدميري، وزير النقل، في حكومته التي يستكمل تشكيلها تمهيدًا لأداء اليمين أمام رئيس الجمهورية.


وبهذين الوزيرين يصبح هناك 17 وزيرًا من حكومة الدكتور حازم الببلاوي مستمرون في مواقعهم بالتشكيل الوزاري الجديد.





وصل الدكتور إبراهيم الدميري، ونبيل فهمي، وزيري النقل والخارجية في حكومة الدكتور حازم الببلاوي، إلى مقر مجلس الوزراء لمقابلة المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الجكومة، وسط أنباء عن استمرارما في منصيبهما.





دعا الكاتب الصحفي، مصطفي بكري، الجمعة، المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، إلى أن يكون قراره فيما يتعلق باختيار الوزراء «نهائيًا»، مضيفًا: «فلا يوجد شخص محل توافق المجتمع المصري بأكمله».


وتحدث «بكري»، في مداخلة هاتفية على الفضائية المصرية، عن الإضرابات والاعتصامات، التي تشهدها مصر، بقوله: ««هناك أناس لهم حقوق مشروعة ولم تنلها، لكن توقيت هذه الإضرابات غير ملائم».


وشدد على أنه «على ثقة بأن أغلبية هؤلاء المضربين شرفاء، ولهم مطالب مشروعة»، مؤكدًا على أن «أمن الوطن هو الأساس، وهذه المطالب ستتحقق، طالما هناك حكومة، لكن هذه التكتلات الكبيرة قد توقع مصر».


وناشد «بكري» العمال والأطباء والسائقين وجميع أبناء المجتمع، بقوله: «هذه اللحظة الراهنة هي لحظة التكاتف من أجل إنقاذ الوطن والمضي به، ولا يجب أن نخدم مخططات هدم الدولة المصرية من دون قصد».


وعما يتردد عن تظاهر أنصار «حماس» أمام معبر رفح، قال «بكري» إن «إسرائيل المسؤولة عن الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني وليس مصر، ومصر تأخذ إجراءات أمنية، حرصًا على أمنها القومي، لأننا لا يوجد لدينا ثقة في حماس، ولكن لدينا ثقة في الشعب الفلسطيني، فحماس هي فرع لحركة الإخوان ولها أجندتها».





كثفت قوات الأمن المسئولة عن تأمين محيط قصر الاتحادية، من قواتها بجوار مسجد عمر بن عبدالعزيز المطل على منتصف شارع الميرغنى أمام البوابة 4 لقصر الاتحادية قبل تظاهرات الجماعة الإرهابية التى من المقرر لها عقب صلاة الجمعة.


فيما دفعت القوات بعدد من الحواجز الحديدية، لإغلاق منتصف شارع الميرغنى بجوار المسجد تمامًا، وتشييد 8 أبراج خرسانية ووقوف 8 أفراد عليها، لتأمين الجنود المارة واستمر تواجد 19 سيارة، لنقل الجنود 7 مدرعات لمكافحة الشغب.

وفى غضون ذلك، تسير الحالة المرورية بشكلها الطبيعى فى جميع الشوارع المؤدية إلى محيط القصر، ومنها شارع إبراهيم اللقانى والأهرام والميرغنى والخليفة المأمون والسلحدار.





وصل منذ قليل، المهندس إبراهيم محلب رئيس الحكومة المكلف لمقر مجلس الوزراء، لاستئناف والانتهاء من مشاورات تشكيل الحكومة للقاء المرشحين النهائيين للتشكيل الحكومى.





أصدر الرئيس عدلى منصور، قراراً جمهورياً بتشكيل المجلس الأعلى للقوات المسلحة برئاسة وزير الدفاع، على أن يكون رئيس الأركان نائب رئيس المجلس.


يضم المجلس فى عضويته كلا من قائد القوات البحرية، وقائد القوات الجوية وقائد قوات الدفاع الجوى ومساعدى وزير الدفاع للتخصصات المختلفة وأمين عام وزارة الدفاع وقائد قوات حرس الحدود، ورئيس هيئة عمليات القوات المسلحة ورئيس هيئة التنظيم والإدارة ورئيس هيئة التدريب ورئيس هيئة الإمداد والتمويل ورئيس هيئة التسليح ورئيس الهيئة الهندسية ورئيس هيئة الشئون المالية ورئيس هيئة القضاءالعسكرى، وقائد الجيش الثانى وقائد الجيش الثالث، وقادة المناطق المركزية والشمالية والغربة والجنوبية ومدير المخابرات الحربية ومدير إدارة شئون الضباط.


ونص القرار الذى نشر بالجريدة الرسمية ،اليوم الخميس، على أن يحدد وزير الدفاع أعضاء المجلس من مساعدى الوزير للتخصصات المختلفة ويتولى أمين عام وزارة الدفاع أمانة سر المجلس.


ويجوز بقرار من رئيس الجمهورية ضم أعضاء من قيادات القوات المسلحة وتنص المادة الثانية على أن يدعو وزير الدفاع المجلس للانعقاد مرة كل 3 أشهر وكلما دعت الضرورة ذلك، ولا يكون انعقاد المجلس صحيحاً إلا بحضور أغلبية أعضائه.


وتصدر قرارات وتوجيهات المجلس بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين وفى حالة قيام خطر الحرب أو إعلان التعبئة العامة يعتبر المجلس منعقدا بصفة مستمرة.


ولرئيس الجمهورية دعوة المجلس للانعقاد كلما دعت الضرورة ويختص المجلس بدراسة كافة المسائل المتعلقة بالقوات المسلحة وإعدادها للحرب كما يقوم بدراسة وإعداد التوصيات الخاصة بشئون الدفاع عن الدولة، وله على الأخص ما يأتى “تحديد الأهداف والمهام الاستراتيجية بما يحقق الاهداف السياسية وأهداف السياسة العسكرية التى تحددها القيادة السياسية للدولة، وتحديد حجم وشكل القوات المسلحة والاستعداد القتالى، ووضع سياسة إيواء القوات المسلحة وسياسة التدريب وإجراء المناورات والتدريبات المشتركة وتجهيز مسارح العمليات الحربية واعداد مشروعات القوانين والقواعدالمنظمة لخدمة الافراد ودراسة إعلان حالة الحرب أو أرسال قوات عسكرية إلى خارج الدولة.


بالإضافة إلى التعاون والتنسيق مع مجلس الأمن القومى وتنص المادة الخامسة على أن تصدر قرارات المجلس فى صورة قرار أو توجيه من وزير الدفاع.


كما تنص المادة السادسة على أن توقع محاضر وقرارات المجلس من رئيسه وأمين سر المجلس وترسل للجهاز المختص بالتنفيذ، وأخيراً يصدر وزير الدفاع القرارات الخاصة بتنفيذ أحكام هذا القانون.


المصدر: وكالات






اخبار الان

قال نافديب سورى، سفير الهند لدى مصر، إنه تم تشكيل منتدى الأعمال الهندى الذى يضم ممثلى 50 شركة هندية تعمل فى مصر منذ عام ونصف، ويعقد اجتماعاته كل ثلاثة أشهر، بهدف التعرف على المشاكل التى يواجهونها وإسهامات تلك الشركات فى الاقتصاد المصرى وخططها التوسعية.


وأضاف فى كلمته التى ألقاها الليلة الماضية أمام منتدى الأعمال الهندى، أن هذا المنتدى يعد فرصة للتعارف بين رجال الأعمال المصريين والهنود، لبحث الفرص الاستثمارية، فضلا عن تقاسم المعلومات، مشيرا إلى أنه تم عقد لقاءات مع وزير الصناعة والتجارة منير فخرى عبد النور ووزير الاستثمار أسامة صالح لحل مشاكل الشركات الهندية فى مصر .


وأفاد السفير بأن مشروعا هنديا قد افتتح الشهر الماضى فى العين السخنة، باستثمارات تقدر بنحو 300 مليون دولار، لإنتاج مادة ‘بى. إيه. تى’ التى تستخدم فى صناعة الزجاجات البلاستيكية لسد احتياجات السوق المحلى وتصدير الباقى للخارج، مؤكداً أن الشركات الهندية ترغب فى التوسع فى استثماراتها فى مصر، ولكن يجب أن تكتب هذه الشركات الهندية قصص نجاح حتى يمكن جذب المزيد من الاستثمارات الهندية للبلاد .


وذكر سورى أنه يتم الأعداد لإقامة أكبر مهرجان ثقافى ‘الهند على ضفاف النيل’ فى شهر إبريل المقبل، وهو يعد أكبر مهرجان لدولة أجنبية فى مصر بعد ثورة 25 يناير، والذى يضم 10 فعاليات مختلفة تقام فى كل من القاهرة والإسكندرية و الأقصر وبورسعيد والغردقة.


وأضاف السفير أن فعاليات هذا المهرجان تتضمن عروضا لأفلام سينمائية هندية ومهرجانا للمأكولات الهندية ومعرضا لملابس السارى، وندوات عن المرأة وعقد لقاءات بين المفكرين المصريين والهنود، مشيرا إلى أن عقد مثل المهرجان يستهدف التأكيد على أن مصر آمنة مما يساعد على جذب السائحين للبلاد.





الاقصر- (أ ش أ):


تمكنت قوات الحماية المدنية وشرطة المسطحات المائية، الجمعة، من السيطرة على حريق ,نشب فئ الساعات الأولى من اليوم الجمعة ,بإحدى البواخر السياحية ,المتوقفة أمام مبنى ديوان عام محافظة الأقصر دون أصابات.


تلقى اللواء ممتاز فتحي مساعد وزير الداخلية لشرطة السياحة والآثار إخطارا من العميد حسنى حسين مفتش مباحث شرطة السياحة والآثار بجنوب الصعيد يفيد بنشوب حريق بالباخرة السياحية (نايل بايونير2) المتوقفة بدون نزلاء أمام مبنى ديوان عام المحافظة.


وعلى الفور انتقل اللواء مصطفى بكر مدير امن الأقصر ,والعقيد أبو الحجاج كمال رئيس مباحث شرطة السياحة والآثار بالمحافظة ، وفريق من الإنقاذ النهري والمسطحات المائية والحماية المدنية إلى موقع الحادث وتمت السيطرة على الحريق.


وأشار العميد حسنى حسين مفتش السياحة والآثار بقطاع جنوب الصعيد, إن الباخرة متوقفة عن العمل منذ 8فبرايرالجارى ، لعدم وجود ,، نزلاء عليها .


أضاف حسنى انه من المعاينة الأولية يتوقع ان يكون سبب الحريق ماس كهربائي أدى إلى اشتعال النار فئ غرفة غسل الملابس والمفروشات بمؤخرة الباخرة ، وامتد الحريق حتى سطح الباخرة.


وقد تم تحرير محضر بالواقعة وجارى حصر التلفيات والخسائر التي لحقت بالباخرة جراء الحريق .


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






سوهاج- صباح علي:


شهد مركز أخميم بمحافظة سوهاج، الجمعة، انهيار منزل مشيد بالطوب اللبن والطين، ومكون من 3 طوابق.


ولم تسفر علمية الانهيار عن إصابة أحد من قاطنيه نظرا لتواجدهم خارجه .


كان اللواء إبراهيم صابر ، مدير أمن سوهاج، بلاغا من إدارة الحماية المدنية بسوهاج ، يفيد بانهيار منزل مكون من 3 طوابق بدائرة مركز أخميم.


بالانتقال والفحص بمعرفة الرائد أحمد شوقى رئيس مباحث مركز شرطة أخميم، تبين أن المنزل المنهار ملك، رفعت ع أ ،37 عاما، بائع متجول، ويقيم شارع الجلاء بمدينة أخميم، وأنه مكون من 3 طوابق ،ومشيد بالطوب اللبن والطين.


وبسؤاله مالكه عن سبب الانهيار علل ذلك ، لقدم المنزل وتهالكه ونفى الشبهة الجنائية.


كما تبين أن الانهيار لم يتسبب فى خسائر بشرية، تم إخطار الوحدة المحلية لمركز ومدينة أخميم للانتقال واتخاذ اللازم، وتم تعين الخدمات الأمنية اللازمة لملاحظة الحالة الأمنية بالمنطقة ،وتحرر عن ذلك المحضر رقم 745 إداري المركز وجار العرض على النيابة العامة لتتولى التحقيق .


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






أعرب وزير السياحة، هشام زعزوع، عن أمله في مراجعة الحكومة الألمانية لقرارها بشأن التحذيرات الخاصة لمواطنيها بعدم التوجه إلى جنوب سيناء، والعودة فيه في أقرب وقت، وإلغاء التحذيرات، التي صدرت قبل أيام من انطلاق بورصة السياحة في برلين، والمقرر لها 5 مارس المقبل.


وقال «زعزوع» إنه اتصل فور إصدار الحكومة الألمانية لتحذير السفر المفاجئ إلى جنوب سيناء، بوزير الخارجية، نبيل فهمي، والسفير المصري في ألمانيا، محمد حجازي، لبحث أسباب هذا القرار في هذا التوقيت «دون وجود أي أعمال ضد السياحة بصفة عامة والألمانية بصفة خاصة».


وأوضح «زعزوع»، في تصريحات صحفية، أنه علم أن القرار الألماني «يرجع إلى تلقيهم تهديدات بأعمال عدائية ضد السياح الألمان»، ما دفعه إلى بحث الأمر مع وزير الداخلية، اللواء محمد إبراهيم، ومحافظ جنوب سيناء، اللواء خالد فودة، ورئيس شرطة السياحة، اللواء عبد الرحيم حسان.


وشدد على أن جميع الجهات الأمنية «أكدت تأمينها الكامل لكل المناطق السياحية وتسييرها دوريات إضافية مكثفة في المناطق المتاخمة للمناطق السياحية زيادة في التأمين ومنعا لأي عمليات ضد السياحة والسياح».


بدورها، انتقدت رشا العزايزي، المتحدث الإعلامي لوزارة السياحة، القرار الألماني، معربة عن دهشتها الشديدة بشأنه نظرًا لكونه في «توقيت غريب»، مشيرة إلى أن القرار «جاء قبل أيام قليلة من انطلاق بورصة برلين للسياحة، ما يطرح العديد من علامات الاستفهام على هذا القرار».


وقالت «العزايزي»، في تصريحات صحفية، إن مصر «اتخذت كل الإجراءات الأمنية والتدابير للحفاظ على الأمن بصفة عامة، والسياح بصفة خاصة، باعتبارهم ضيوفا»، لافتة إلى أنها تلقت تأكيدات وتطمينات من جميع الجهات الأمنية بالتأمين الكامل وأن تلك الجهات الأمنية «تعمل على إجهاض العمليات العنيفة والإرهابية وليس مواجهتها فقط».


وأوضحت أن القرار لاقى استياء عاما، واستنكارا على كل المستويات والأصعدة في القطاع السياحي، مشيرة إلى أن القطاع الخاص السياحي أعرب عن دهشته الشديدة واستنكاره للقرار وتوقيته واعتبروه «غير مبرر ويثير علامات استفهام لدى العاملين في صناعة السياحة، خاصة مع عدم وجود أسباب لهذا القرار ومع انطلاق بورصة برلين الدولية للسياحة خلال أيام قليلة».


وقالت إلى أن العاملين في القطاع السياحي في شرم الشيخ عرضوا على السياح الألمان استكمال رحلاتهم في مناطق أخرى من المقصد السياحي المصري مثل الغردقة والجونة أوالأقصر وأسوان وهو ما لاقى استحسان البعض منهم فيما قرر البعض الأخر المغادرة إلى بلادهم.


وأكدت أن الوزارة تتابع كل التطورات في القطاع السياحي عن كثب وتعمل من أجل استعادة السياحة المصرية لمعدلاتها الطبيعية في أقرب فرصة مع مواجهة التحديات، التي تظهر لها لعرقلة التقدم في الحركة السياحية .


وقالت إن الوزارة شكلت على الفور غرفة عمليات على مدار الساعة لمتابعة والتواصل مع الوزارات والجهات المعنية مثل وزارتي الخارجية والداخلية ومحافظة جنوب سيناء للتعامل مع القرار وآثاره.


وشددت على أن «الدولة لديها الإصرار الكامل والعزم على مواجهة الإرهاب، مثلما فعلت أوروبا لأنه يستهدف عرقلة مسيرة التنمية في مصر، ويدمر الاقتصاد بما يضر بالملايين من أبناء الشعب المصري».





قال رئيس الوزراء المكلف، المهندس إبراهيم محلب، إنه لن يقوم بتغييرات فى هيكل الدولة إلا للضرورة، مضيفا أن التشكيل النهائى للحكومة الجديدة سينتهى عصر اليوم الجمعة.


وأضاف ‘محلب’ فى تصريحات لفضائية ‘سى بى سى’، اليوم الجمعة، أنه سيعرض التشكيل النهائى للحكومة الجديدة غداً السبت، على الرئيس عدلى منصور.


وأردف: ‘لن يتم بعد حسم المرشح لمنصب وزير الثقافة’، مضيفا أن الرئيس سيقوم بتسمية وزير الدفاع فى الحكومة الجديدة، كما أوضح أن الحكومة الجديدة ستحلف اليمين الدستورى يوم الأحد القادم.





الخميس، 27 فبراير، 2014

أعرب وزير السياحة هشام زعزوع عن أمله فى مراجعة الحكومة الألمانية، لقرارها بشأن التحذيرات الخاصة لمواطنيها بعدم التوجه إلى جنوب سيناء، والعودة فيه فى أقرب وقت، وإلغاء التحذيرات التى صدرت، قبل أيام من انطلاق بورصة السياحة فى برلين والمقرر لها 5 مارس المقبل.


وقال زعزوع إنه قام فور إصدار الحكومة الألمانية لتحذير السفر المفاجئ إلى جنوب سيناء، بالاتصال بوزير الخارجة نبيل فهمى والسفير المصرى فى ألمانيا محمد حجازى لبحث أسباب هذا القرار فى هذا التوقيت دون وجود أى أعمال ضد السياحة بصفة عامة والألمانية بصفة خاصة.


وأكد زعزوع فى تصريحات له، أنه علم أن القرار الألمانى يرجع إلى تلقيهم تهديدات بأعمال عدائية ضد السياح الألمان على حد زعمهم، وهو ما دفعه إلى بحث الأمر مع وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم ومحافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودةن ورئيس شرطة السياحة اللواء عبدالرحيم حسان.


وشدد الوزير على أن الجهات الأمنية كافة أكدت تأمينها الكامل لكل المناطق السياحية، وتسييرها دوريات إضافية مكثفة فى المناطق المتاخمة للمناطق السياحية زيادة فى التأمين، ومنعا لأى عمليات ضد السياحة والسياح.


من جانبها، انتقدت رشا العزايزى المتحدث الإعلامى لوزارة السياحة القرار الألمانى، معربة عن دهشتها الشديدة بشأنه نظرا لكونه فى توقيت غريب، مشيرة إلى أن القرار جاء قبل أيام قليلة من انطلاق بورصة برلين للسياحة وهو الذى يطرح العديد من علامات الاستفهام على هذا القرار.


وأكدت فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن مصر اتخذت كافة الإجراءات الأمنية والتدابير للحفاظ على الأمن بصفة عامة، والسياح بصفة خاصة، باعتبارهم ضيوفا، لافتة إلى أنها تلقت تأكيدات وتطمينات من كافة الجهات الأمنية بالتأمين الكامل، وأن تلك الجهات الأمنية تعمل على إجهاض العمليات العنيفة والإرهابية وليس مواجهتها فقط.


وأوضحت العزايزى أن القرار لاقى استياءً عاما، واستنكارا على كافة المستويات والأصعدة فى القطاع السياحى، مشيرة إلى أن القطاع الخاص السياحى أعرب عن دهشته الشديدة واستنكاره للقرار وتوقيته، واعتبروه غير مبرر ويثير علامات استفهام لدى العاملين فى صناعة السياحة وبخاصة مع عدم وجود أسباب لهذا القرار ومع انطلاق بورصة برلين الدولية للسياحة خلال أيام قليلة.


وأشارت إلى أن العاملين فى القطاع السياحى فى شرم الشيخ عرضوا على السياح الألمان استكمال رحلاتهم فى مناطق أخرى من المقصد السياحى المصرى، مثل الغردقة والجونة، أو الأقصر وأسوان وهو ما لاقى استحسان البعض منهم فيما قرر البعض الآخر المغادرة إلى بلادهم.


وأكدت العزايزى أن الوزارة تتابع كافة التطورات فى القطاع السياحى عن كثب، وتعمل من أجل استعادة السياحة المصرية لمعدلاتها الطبيعية فى أقرب فرصة مع مواجهة التحديات التى تظهر لها لعرقلة التقدم فى الحركة السياحية، لافتة إلى أن الوزارة قامت على الفور بتشكيل غرفة عمليات على مدار الساعة لمتابعة والتواصل مع الوزارات والجهات المعنية، مثل وزارتى الخارجية والداخلية ومحافظة جنوب سيناء للتعامل مع القرار وآثاره.





أكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، في لقائه مع وفد النقابة العامة للفلاحين مساء الخميس، أنه أبقى على الدكتور إيمن فريد أبوحديد، وزيرً للزراعة في الحكومة الجديدة، وذلك بعد ما أثير في وسائل الإعلام أن هناك مساعي لتولي آخرًا بدلًا منه، وذلك حسب الوفد.


جاء ذلك بعد ما أثارته وسائل الإعلام عن لقاء المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، للدكتور عبد المنعم البنا لتوليه مهام وزارة الزراعة خلفًا للدكتور أيمن فريد أبو حديد، ما أثار حفيظة الفلاحين طبقا للبيان الرسمي الذي أصدرته نقابة الفلاحين، الذين تجمعوا في وفد حاشد والتقوا «محلب»، حيث أكد لهم بقاء «أبوحديد».


وشارك في الوفد، رشدي أبو الوفا، نائب النقيب العام للوجه القبلي، وعلى رجب، نائب النقيب للوجه البحري، وعماد كمال، نقيب القليوبية، وتابع معهم عبر الهاتف من محافظة الغربية أسامة الجحش، نقيب عام الفلاحين، ورئيس المجلس العربي للفلاحين والمزارعين العرب.


وقال نقيب عام الفلاحين، إن الفلاحين يريدون «أبوحديد» وزيرًا للزراعة ولن يقبلوا بديلا له خاصة في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها البلاد، وذلك بناءًا على ما شهدته الوزراة والفلاحين خلال الفترة الماضية من المجهودات التى قامت بها وزارة الزراعة لصالح الفلاح.





أكد د. السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، أن القوات المسلحة لم تكن طرفا فى أى صراع سياسى فى مصر، وأن الغباء السياسى لجماعة الإخوان الإرهابية كان يفسد أى محاولة للإصلاح.


جاء ذلك خلال زيارة رئيس حزب الوفد لمحافظة الأقصر، يرافقه فؤاد بدراوى، سكرتير عام حزب الوفد، لحضور اجتماع لجنة حزب الوفد على مستوى مراكز ومدن المحافظة، بحضور المستشار محمد عمر الطاهر، رئيس اللجنة وعباس حزين، سكرتير اللجنة وشعبان هريدى، عضو الهيئة العليا للوفد، أعضاء اللجنة.


وأشار البدوى، خلال اللقاء، الذى عقد الليلة الماضية إلى أن القوات المسلحة لم تكن طرفا فى صراع سياسى، لكنها انحازت لإرادة الشعب الذى خرج بكامل طاقته، واتحدت قوته يوم 30 يونيو لمحاربة جماعة إرهابية.


وتابع البدوى، خلال لقائه، أن سفراء دول العالم أجمعوا على الإشادة بمواد الدستور المصرى الجديد، وقالوا إنه من أفضل دساتير العالم فى العدل والحريات، وتحدث البدوى عن لجنة الخمسين التى كان عضوا فيها، فقال إن اللجنة كان شغلها الشاغل هو تحقيق العدالة الاجتماعية لكل المصريين، وأرسل المشاركون فئ اجتماع لجنة الوفد التحية للقوات المسلحة ولرجال الشرطة ولشهدائها الأبرار.


وزار السيد البدوى وفؤاد بدراوى الأمام الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر، بقرية القرنة بالبر الغربى بالأقصر، وكان رئيس حزب الوفد وسكرتير عام الحزب قد وصلا بعد ظهر أمس إلى الأقصر للاجتماع مع لجنة الوفد ومناقشة موقف الحزب من الانتخابات الرئاسية المقلبة، والتحدث حول الوضع الراهن الذى تمر به البلاد هذه الآونة والانتخابات المقبلة لحزب الوفد التى يتنافس فيها كل من السيد البدوى وفؤاد البد راوى.





يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يسود اليوم الجمعة طقس مائل للبرودة على السواحل الشمالية، معتدل على الوجه البحرى والقاهرة، مائل للحرارة على الصعيد نهارا، كما يتوقع الخبراء بداية موجة حارة غدا السبت تصحبها رياح نشطة على جميع أنحاء الجمهورية مثيرة للرمال والأتربة.


كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة شمال وشرق البلاد وتحجب أشعة الشمس على فترات قصيرة، مع احتمال بعض الزخات من الأمطار على السواحل الشمالية، وصفاء تام على باقى الأنحاء، وتقل الرؤية الأفقية فى الشبورة المائية الكثيفة على شمال وشرق البلاد فى الصباح الباكر.


وتكون الرياح خفيفة إلى معتدلة غالبية أوقات النهار، وحالة البحرين معتدلة غالبية أوقات النهار وقد تضطرب أحيانا فى البحر الأحمر وخليج السويس.


وإلى درجات الحرارة المتوقعة:


السواحل الشمالية والقاهرة 20 إلى 21 درجة


محافظات شمال الصعيد 22 إلى 24 درجة


محافظات جنوب الصعيد 29 إلى 30 درجة


محافظات شمال سيناء 20 إلى 21 درجة.





أكدت الدكتورة نوال شلبى رئيس مركز المناهج والوثائق التعليمية، أن وزارة التربية والتعليم تعمل على قدم وساق، من أجل تأليف كتب جديدة ومناهج تراعى المعايير العالمية وترفع مستوى التعليم المصرى وتتخلص من الحشو الزائد وأساليب الحفظ والتلقين.


وكشفت نوال فى تصريحات خاصة لـ’اليوم السابع’، عن تأليف المركز ما يقرب من 35 كتابا جديدا هذا العام، بالإضافة إلى مراجعة المناهج القديمة التى طالتها سياسات الأخونة.


وقالت رئيس مركز المناهج إن المركز سيستحدث هذا العام كتبا جديدة فى الرياضيات للصفين الأول والثانى الابتدائى وكتابا جديدا للغة العربية للصف الثالث الابتدائى وكتبا جديدة بجميع المواد للصف الثانى الثانوى.


وعن مناهج اللغات، قالت رئيس مركز المناهج إن الوزارة سوف تستحدث سلسلة جديدة لمناهج اللغة الفرنسية للمرحلة الثانوية بصفوفها الثلاثة على أن يدرس العام المقبل الكتب الجديدة للصفين الأول والثانى الثانوى، بالإضافة إلى سلسلة جديدة لمناهج اللغة الأسبانية بصفوفها الثلاثة على أن يتم تدريس منهج الصف الأول الثانوى العام المقبل فقط.


كما سيتم استحداث سلسلة جديدة لتدريس اللغة الصينية للمرحلة الإعدادية تدرس للصف الأول الإعدادى بالمدرسة الصينية بمدينة السادس من أكتوبر، ووفقا لنوال، سيتم الإعلان عن ممارسة جديدة لاختيار سلسلة جديدة لمناهج اللغة الإنجليزية فى الأول من يونيو المقبل.


وعن مناهج العلوم والرياضيات قالت نوال، إن الوزارة تستفيد هذا العام من تجارب فنلندا وسنغافورة فى تدريس تلك المواد، لتتواكب مع المناهج العالمية، خاصة أن تلك الدول لها تجارب رائدة فى تدريس العلوم.


وفيما يتعلق بكيفية تأليف المناهج، قالت نوال إن المركز يراعى فى وضع جميع المناهج لمختلف المواد المدى والتتابع، بحيث تمثل المواد سلسلة متتابعة تكمل بعضها البعض من الصف الأول الابتدائى وحتى المرحلة الثانوية، مؤكدة أن المركز لا يستطيع حذف أو إضافة مواد علمية بعيدة عن المعايير الموضوعة ووثيقة المنهج.


أما عن مناهج التاريخ، فأكدت رئيسة مركز المناهج أن المركز يتجه إلى تقليل التفاصيل الزائدة من التاريخ، وحذف التواريخ التى لا تخدم القضية والمغزى من تدريس التاريخ، مع مراعاة الاهتمام بالأحداث بشكل عام وليس شخصيات بعينها.





قال الدكتور طارق الزمر، رئيس حزب البناء والتنمية، إن «التشكيل الوزاري الجديد ليس إلا مرحلة انتقالية نحو تمكين الانقلاب ولا يمكن تصور أنه سيتجه نحو المصالحة السياسية لأنه تشكل للانتقام السياسي».


وأضاف «الزمر»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، صباح الجمعة، تعليقًا على مشاورات حكومة المهندس إبراهيم محلب: «تمت الإطاحة بوزراء الإنقاذ بعد أن تم استخدامهم كمحلل لعودة الحزب الوطني، كما أن اختيار رئيس الوزراء نفسه العضو في أمانة السياسات يعني رد اعتبار صريح لجمال مبارك وللنظام السابق كله الذي كان يستعد لجعل هذه الأمانة مفرخًا لحكام مصر، وللفساد ولرجال أعمال نظام مبارك وعودة لنهجه الذي انتهى إلى حكومات رجال الأعمال لتنظيم عمليات نهب مصر».


وتابع أن «بقاء وزير الداخلية وتصريحات محلب نفسه يؤكد على أن القمع والانتقام من الشعب المصري الذي خرج في 25 يناير سيظل قائما وسيظل سيد الموقف، كما أن الأسباب التي أدت إلى فشل حكومة الإنقاذ ستظل قائمة، وربما بشكل أكبر ابتداء من تصاعد الاحتجاجات السياسية بين كل فئات الشعب خاصة الطلبة والشباب أو الاحتجاجات والإضرابات المهنية والعمالية، ولا يتصور لحكومة هذه مكوناتها أن تواجه المشكلات الملحة المتعلقة بالعدالة الاجتماعية أو الحد الأدنى للأجور أو مشكلات الكهرباء والسولار والغاز فضلا عن الأسعار المتزايدة بشكل مخيف».





قال أحمد خيرى رئيس اتحاد عمال مصر، إن هناك بعض القيادات العمالية تعمل لصالح دول ومنظمات أجنبية، ولها مصلحة فى الإضرابات العمالية الموجودة بالبلاد خلال الفترة الراهنة.


وأكد رئيس اتحاد عمال مصر خلال تصريحات تليفزيونية، أمس الخميس، أن هذه القيادات موالية لجماعة الإخوان الإرهابية وهدفهم تدمير البلاد.





قال اللواء خالد مطاوع الخبير الأمنى، إن المشير عبد الفتاح السيسى هو الأجدر على قيادة البلاد فى الفترة المقبلة، مطالبا ‘السيسى’ فى حالة عدم خوضه للسباق الرئاسى المقبل أن يكون رئيسا للحكومة ووزيرا للدفاع والإنتاج الحربى.


وأضاف مطاوع خلال مقابلة تليفزيونية لبرنامج ‘القاهرة 360′ الذى يقدمه أسامة كمال عبر فضائية ‘القاهرة والناس’، أن المشير السيسى لن يصدر قرار ترشحه للرئاسة إلا عندما يخلع الزى العسكرى، ويرتدى الزى المدنى، لأنه يحترم منصبه كوزير للدفاع داخل القوات الملسحة.





ينظم اليوم عدد من مؤيدى المشير السيسى وحملة فارس العرب وقفة أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون الثالثة عصرا من أجل مطالبته وزير الدفاع للترشح لرئاسة الجمهورية، ومساندة القوات المسلحة ضد الأعمال الإرهابية.





أوضح الفنان صبحى أنه رفض من قبل تولى منصب وزير الثقافة، مشيرا إلى أنه عرض عليه هذا المنصب من قبل ثلاث مرات ورفضه أيضا، مؤكد أنه يقوم بدوره كمواطن مصرى ويثق فى قدرات وحنكة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء الجديد وحكومته، رافضا الهجوم الذى بدأ مبكرا على حكومته، رغم أن الجميع كان يطالب بوجوده.


وتابع صبحى خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى خالد أبو بكر فى برنامج ‘القاهرة اليوم’ عبر قناة ‘أوربت’، أن وزير الثقافة هو الذى يدير الثقافة ويمتلك براعة فى إدارة الثقافة أما الفنان هو الذى يصنع الثقافة.





تعقد الحملة الشعبية لدعم المحامى الحقوقى خالد على، رئيسًا للجمهورية، اجتماعاً اليوم الجمعة، بمقر المركز المصرى للحقوق الاجتماعية والاقتصادية، لاستقبال المتطوعين، للعمل ضمن الحملة، ومناقشة آليات عمل الحملة خلال الفترة المقبلة.


ومن المقرر أن تقوم الحملة بتسكين اللجان الإعلامية والجماهيرية وأعضاء المكتب السياسى.


يذكر أن خالد على اتخذ قراراً بالمشاركة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، ولكنه أجل إعلان ترشحه رسميًا حتى صدور قانون الانتخابات والإطلاع عليه.





قال الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي للمسلمين إن «قطر أطعمتنا من جوع وأمّنتنا من خوف، نستمتع فيها بالرخاء والأمن، وندعو الله أن يحفظها أميرًا وشعبًا وحكومةً».


وأشاد «القرضاوي»، في تصريحات نشرتها صحيفة «الراية القطرية»، صباح الجمعة، بدعم «القيادة الحكيمة ممثلة في حضرة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، والأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني».


وتحدث عن شائعات طرده من قطر قائلاً: «أراد بعض الناس من قطر أن تطردني، وعندما أصابني البرد واعتذرت عن الخطابة 3 أسابيع أشاعوا أنه تمّ منعي، وأن قطر ستطردني».


وأكّد أنه واحد من أبناء قطر الذين يصيبهم ما يصيبها من خير أو شر، داعيًا الله عزّ وجلّ أن يبعد عنها كل شرّ ويرزقها الخير.


ووصف قطر بأنه بلد معطاء، رأى الخير عند رجاله ونسائه، أغنيائه وكبرائه وشيوخه، والحكام في المقدمة.


ودعا الله أن يأخذ بأيدي قطر لكل خير، وأن يؤيد أهلها بروح من عنده، ويثبت أهلها ويحرسهم بعينه التي لاتنام.





قال محمود عمر، المنسق العام لحركة طلاب مصر القوية، إن تولى أشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية، منصب وزير التعليم العالى يدل على رجوع سياسات وزارة التعليم العالى فى الماضى.


وأضاف عمر، فى تصريحات خاصة لـ’اليوم السابع’، أن الحركة الطلابية هى شوكة فى حلق النظام، ولا يستطيع أحد التعامل معها، موضحاً أن التعامل مع الأمنى يزيد من بوادر الاحتقان، ولن يستطيع منصور حل هذه المشاكل الجامعية بسبب خلفيته الأكاديمية والتى تختلف بطبيعة الأمر عن الجامعات الحكومية، وهو ليس على دراية بما يحدث فى الجامعات الحكومية -على حد قوله.





كتب- أحمد ربيع:


أطلق عشرات من أقارب مسجل خطر بمنطقة السيدة سكينة بالقاهرة, النيران من أسلحة ثقيلة على قسم الخليفة، فجر الجمعة، وتمكنوا من تهريب أخطر تاجر مخدرات كان محتجرا داخل القسم.


كما قاموا بوضع اسطوانات غاز أمام القسم فى محاولة لتفجير القسم بأكمله.


كان ضباط مباحث الخليفة قد ألقوا القبض على تاجر مخدرات بمنطقة السيدة سكينة بدائرة القسم, وتم اقتياده إلى قسم الشرطة لتحرير محضر بالواقعة, وأثناء ذلك قام العشرات من أقاربه بالتجمهر أمام قسم الشرطة وأطلقوا الأعيرة النارية على القسم, ووضعوا اسطوانات غاز لتفجير المبنى, ونجحوا فى تهريب نجلهم.


وفر الجناة هاربين دون وقوع إصابات, وأمر اللواء أسامة الصغير مدير أمن القاهرة, بالدفع بتعزيزات أمنية للسيطرة على الموقف وضبط مثيرى الشغب.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا










طالب المهندس صلاح عبد المعبود، عضو الهيئة العليا لحزب النور، الحكومة الجديدة التي كُلف المهندس إبراهيم محلب برئاستها، بأن تضع التفاعل مع مشكلات المواطنين في أول اهتماماتها، مؤكدًا ضرورة إيجاد حلول سريعة وناجزة لما يعانيه المواطن بشكل يومي من مشكلات.


وأضاف «عبد المعبود»، في بيان، الخميس، على الحكومة فتح ملف تمكين الشباب ودمجهم في العمل السياسي والعام؛ بما يحقق الاستفادة من القوى الخلاقة التي يتمتع بها الشباب، مؤكدا وجود العديد من الكفاءات الشابة التي يجب أن تعطى الفرصة للمشاركة في بناء الوطن، مطالبا الحكومة بإيجاد آلية واضحة لتمكينهم من المشاركة.


وأوضح «عبد المعبود» أن نجاح الحكومة الحالية في فتح ملف المصالحة الوطنية وإعادة اللحمة للمجتمع من شأنه أن يسهم في تذليل الكثير من العقبات التي من الممكن أن تسهم في عودة الاستقرار للبلاد.





كشف تقرير صادر عن الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، طبقا لأحدث التقارير الخاصة بالموقف بشأن بؤر الحمى القلاعية، التى تم اكتشافها خلال الأسبوع الماضى، ظهور بؤرتين مرضيتين فى محافظة الغربية فى كل من مركزى السنطة والمحلة وبؤرتين فى محافظة أسيوط فى مركزى الغنايم وأبنوب وبؤرة فى مركز ديارب نجم بمحافظة الشرقية.


وكشفت الدكتورة سهير عبد القادر رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى، فى تصريحات لـ’اليوم السابع’ عن ظهور بؤرة جديدة بمحافظة الفيوم حاليا تم القضاء عليها، ليصبح إجمالى البؤر التى تم اكتشافها 6 بؤر، مؤكدة أن الهيئة من خلال الطب الوقائى قد اتخذت عددا من الإجراءات الوقائية بمجرد اكتشاف البؤر تتمثل فى سحب عينات للتشخيص المعملى والحجر على المزرعة لمنع البيع أو الشراء والتحصين الحلقى لجميع الحيوانات فى دائرة نصف قطرها 2 كم، مشيرة إلى أن جميع البؤر التى تم اكتشافها تمت السيطرة عليها.


وأضافت، أنه تتم معالجة الحيوانات السليمة لحصر المرض واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انتشاره والاستقصاء الوبائى، لمعرفة مصدر البؤر المرضية، وكذلك المسار المتوقع انتشار المرض فيه وعمل برامج إرشادية لرفع الوعى لدى المربين فى المنطقة ككل ومخاطبة السلطات المحلية ومديريات الصحة لاتخاذ التدابير الصحية اللازمة.





أعلن اتحاد طلاب جامعة عين شمس عن إقامة اجتماع يضم 12 اتحاد جامعة حكومية، بمشاركة ممثلى القوى والحركات الطلابية، وذلك ظهر الأحد المقبل 2 مارس الجارى بقاعة مجلس اتحاد جامعة عين شمس، وذلك لإعلان موقفهم من قرار محكمة الأمور المستعجلة بعودة حرس الجامعة، فضلا عن مناقشة اللائحة الطلابية.


ومن القرار أن يعقب الاجتماع مؤتمر صحفى تعلن خلاله الاتحادات الطلابية المشاركة وممثلو القوى والحركات عن موقفهم من عودة الحرس الجامعى، وما توصلوا إليه بشأن القانون الطلابى الجديد الخاصة باللائحة الطلابية.





نفى مجدى شرابية، الأمين العام لحزب التجمع، ما نشرته بعض المواقع الإخبارية، حول لقاء حمدين صباحى، بقيادات الحزب نهاية الأسبوع المقبل.


وأكد شرابية، فى بيان له، اليوم الجمعة، أن الحزب لم يتلق أى اتصالات من صباحى بشأن زيارة الحزب ولقاء قياداته، مؤكدا فى الوقت نفسه الترحيب بأى مرشح يرغب فى التشاور مع الحزب بشأن الانتخابات الرئاسية المقبلة.





كتب – أحمد ربيع:


ألقت قوات الأمن بالقاهرة، القبض على عامل، قالت التحقيقات إنه مزق جسد صديقه بآلة حادة – مطواة – حتى سقط قتيلا، بمنطقة السيدة زينب بسبب خلاف على كوب مياه.


البداية عندما تلقى العميد طارق عبد العليم، مأمور قسم السيدة زينب، إشارة من مستشفى المنيرة العام، تفيد وصول ”علي.م” جثة هامدة نتيجة إصابته بعدة طعنات في أماكن متفرقة من الجسد.


ودلت تحريات المقدم محمد الشرقاوي، رئيس المباحث، إلى أن وراء ارتكاب الواقعة ”خالد.س” عامل، صديق المجني عليه، وأنه يوم الحادث نشبت بينهما مشادة كلامية بسبب الخلاف على كوب مياه، وتطورت إلى مشاجرة قام على إثرها المتهم بتمزيق جسد المجني عليه أمام المارة بمطواة، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، وفر هاربا.


وبعمل العديد من الأكمنة تمكن الرائد أحمد نعمان، معاون المباحث، من ضبط المتهم، وقالت التحقيقات إنه بمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة.


تم تحرير المحضر اللازم، وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيق.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






كتب – أحمد ربيع:


تمكنت أجهزة الأمن بالقاهرة، من تحرير طبيب بمنطقة دار السلام، بعد احتجازه على يد العشرات من أسرة عامل، لوفاته أثناء إجراء عملية جراحية، تحت رعاية الطبيب.


كان العميد حسين الحامولي، مأمور قسم دار السلام، تلقى إشارة من شرطة النجدة، تُفيد قيام العشرات باحتجاز طبيب داخل عيادته بجزيرة دار السلام، ومحاولة قتله.


على الفور، انتقل المقدم سامح القللي، رئيس المباحث، وتم تحرير الطبيب، وتبين أنه أجرى عملية (استئصال طحال) لعامل من محافظة بني سويف، إلا أنه فارق الحياة أثناء العملية، وعندما علمت أسرة المجنى عليه، تجمهروا أمام عيادة الطبيب وحاولوا الاعتداء عليه.


تم تحرير المحضر اللازم، وتولت النيابة التحقيق.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






كتب – أحمد أبو النجا ومحمد قاسم وصابر المحلاوي:


وصل قبل قليل، جميع المتهمين في ”قضية التخابر” إلى أكاديمية الشرطة، وسط إجراءات أمنية مشددة، فيما تجرى استعدادات لنقل الرئيس السابق محمد مرسي من سجن طرة.


وشهدت رحلة نقل المتهمين اصطحاب قوات قتالية خاصة من الشرطة، وتم أيضا تأمين محيط الأكاديمية من جميع الاتجاهات.


وتفقد اللواء أسامة الصغير، مدير أمن القاهرة، مساعد وزير الداخلية، محيط أكاديمية الشرطة وتمركز القوات بالمنطقة وتمشيط الحالة الأمنية وذلك لنظر ثالث جلسات محاكمة الرئيس السابق محمد مرسى، والمرشد العام للإخوان، محمد بديع،‏ و34 آخرين من قيادات الإخوان ، في تهمة التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، وذلك بعد طلب رد هيئة المحكمة المقدم من دفاع المتهمين.


يأتي ذلك في الوقت الذي يشهد محيط المنطقة حالة من الاستنفار الأمني ووجود أكمنة ثابتة ومتحركة لمواجهة أي أعمال شغب وعنف وتأمين مرور المتهمين إثر نقلهم من سجون منطقة طره عبر طريق الأوتوستراد، فيما تنشرت القوات أيضا بأسطح المبانى والجهات المواجهة للأكاديمة لرصد أى تحركات بعيدة، فيما شهد محيط البوابة 8 تمركز لعدد من مدرعات القوات المسلحة، ورجال الشرطة العسكرية للمشاركة فى عملية التأمين فى الوقت الذي توجد أيضا طائرات عسكرية تابعة للقوات المسلحة تحلق من حين لآخر فى سماء الأكاديمة لرصد تطورات الموقف الأمنى.


وتستأنف محكمة جنايات شمال القاهرة، الخميس، جلسات محاكمة الرئيس السابق، محمد مرسي، و35 آخرين من قيادات جماعة الإخوان، في تهمة ”التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد”، بعد طلب رد هيئة المحكمة المقدم من دفاع المتهمين.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






الشرقية- فاطمة خليل :


لقي شخصان مصرعهما، صباح الخميس، في حادث تصادم عدة سيارات بالقرب من قرية حنا مركز أبوحماد, كما أُصيب 14 شخصًا في حادث تصادم بطريق ” بليبيس – العاشر” بالقرب من شركة كريازي.


تلقى اللواء سامح الكيلاني، مدير أمن الشرقية, إخطارًا من العميد رفعت خضر، مدير المباحث الجنائية، بمصرع شخصين في حادث تصادم عدة سيارات بمركز أبوحماد, فيما أصيب 14 أخرين في حادث تصادم بالقرب من شركة كريازي، وتم نقلهم لمستشفى بلبيس العام، وجاري تحرير محضر بالواقعة والعرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






كتب- أحمد أبوالنجا ومحمد قاسم:


وصل إلى مقر أكاديمية الشرطة، اثنين من المحامين المنتدبين من قٍبل المحكمة، كما وصل المتهمين من قيادات الإخوان على رأسهم المرشد العام محمد بديع في قضية ‘التخابر الكبرى’ والمقرر عقد جلسة إجرائية اليوم بعد طلب الدفاع برد هيئة محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، والمتهم فيها الرئيس السابق محمد مرسي، و 35 متهما آخرين من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان.


تأتي محاكمتهم على خلفية اتهامهم بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخل مصر وخارجها، بغية الإعداد لعمليات ‘إرهابية’ داخل الأراضي المصرية.


حيث تم نقل المتهمين من مقر محبسهم بسجن طره، عن طريق السيارات المصفحة، إلى أكاديمية الشرطة منذ الصباح الباكر.


والجدير بالذكر أن هذه القضية تضم 20 متهمًا محبوسًا بصفة احتياطية على ذمة القضية، وكبار قيادات جماعة الإخوان، على رأسهم المرشد العام محمد بديع، وعدد من نوابه وأعضاء مكتب الإرشاد، وكبار مستشاري الرئيس السابق، إضافة إلى 16 متهمًا آخرين هاربين، أمرت النيابة بسرعة إلقاء القبض عليهم وتقديمهم للمحاكمة محبوسين احتياطيا


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






دعا الإمام الأكبر‎ ‎الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الحكومات العربية والإسلامية وكل أحرار العالم إلى اتِّخاذ موقف حاسم لوقف التعدِّيات السافرة على المقدسات الإسلامية.


وأدان الإمام الأكبر‎، اقتحام الجماعات الصهيونية المتطرِّفة للمسجد الأقصى، وأعلن احتجاجَ الأزهر الشريف وإدانته لأى إجراءات لوضع المسجد الأقصى تحت سُلطة الاحتلال الصهيونى بأى حال من الأحوال.





تمكنت قوات الجيش الثانى صباح أمس الأربعاء [26 / 2 /2014 ] من مداهمة مناطق [ 'الشلاق – حى الترابين ' الشيخ زويد – رفح – بئر العبد ] واسفرت المداهمة عن الآتى :-

القبض على [8] عناصر ارهابية منهم مسجل خطر من العناصر الاجرامية شديدة الخطورة وشهرتة ‘ سالم قصاصة ‘ وباقى الافراد مشتبة بهم وجارى فحصهم أمنيا.


حرق [15] عشة ، تستخدمها العناصر التكفيرية كقاعدة إنطلاق لتنفيذ هجماتها الإرهابية ضد عناصر الجيش والشرطة

تدمير ’6′ أنفاق بالمعدات بمناطق الصرصورية – الشلايفة – الدهنية ونسف ’3′ منازل بداخلها انفاق .

وفى سياق متصل تمكنت عناصر المنطقة المركزية العسكرية بمعاونة أجهزة وزارة الداخلية بتنفيذ مداهمة عدد من البؤر الإجرامية بمراكز [ مغاغة – بنى مزار ] بمحافظة المنيا ،حيث تمكنت من إلقاء القبض على [14] فرد من العناصر الإجرامية وبحوزتهم [ ’3′ بندقية الية – بندقية خرطوش – ’3′فرد خرطوش – ذخائر متنوعة





كلف المهندس رئيس محلب رئيس الحكومة المكلف الدكتور مصطفي مدبولى وزيرا للإسكان.





فور وصوله إلى العاصمة النيجيرية لرئاسة وفد مصر المشارك فى قمة أبوجا للأمن الإنسانى والسلام والتنمية والتى تعقد بمناسبة مرور مائة عام على توحيد نيجيريا، استقبل الرئيس النيجيرى جودلاك جوناثان فجر يوم ٢٧ فبراير وزير الخارجية نبيل فهمى الذى يزور أبوجا حاليا.


وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطى، أن فهمى نقل خلال اللقاء تحيات وتهنئة الرئيس عدلى منصور للرئيس النيجيرى بمناسبة مرور مائة عام على توحيد بلاده، كما تناول معه سبل تطوير العلاقات الثنائية بين مصر ونيجيريا فى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية وأهمية دور القطاع الخاص فى هذا الشأن بما يسمح بتطوير هذه العلاقات بشكل يليق بمكانة البلدين والشعبين فى القارة الأفريقية.


أضاف المتحدث أن الوزير فهمى تناول القرار الخاطئ لمجلس السلم والأمن الأفريقى بشأن مصر وأهمية سرعة تصحيحه، مشيرا إلى تطورات عملية تنفيذ خريطة الطريق وقرب إجراء الانتخابات الرئاسية بعد أن تم إقرار الدستور بأغلبية ساحقة، وتوجيه الدعوة للاتحاد الأفريقى للمشاركة فى متابعة الانتخابات الرئاسية القادمة.


وقال عبد العاطى إن الرئيس جوناثان قدم خلال اللقاء الشكر والتقدير لمصر حكومة وشعبا على تلبية الدعوة النيجيرية لحضور قمة الأمن الإنسانى والسلام والتنمية بمناسبة مرور مائة عام على توحيد بلاده، كما رجا نقل تحياته للرئيس منصور.


وأعرب الرئيس النيجيرى عن اتفاقه الكامل فى الرأى مع الوزير فهمى بضرورة تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية ودعم دور القطاع الخاص بما يحقق مصالح البلدين.


أضاف المتحدث باسم الخارجية، أن الرئيس النيجيرى أكد موقف بلاده الداعم لعودة مصر إلى المشاركة فى أنشطة الاتحاد الأفريقى باعتبار أنها دولة رئيسية فى القارة الأفريقية ولا يمكن استمرار غيابها عن أنشطة الاتحاد لفترة طويلة، مؤكدا أن الانتخابات الرئاسية فى مصر ستكون علامة تحول رئيسية فى هذا الشأن. وفى ختام اللقاء قدم فهمى الدعوة للرئيس جوناثان لزيارة مصر بعد الانتخابات الرئاسية، حيث وعد بتلبيتها فى أقرب وقت ممكن.





ذكرت مصادر أمنية أن مجهولين قاموا فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس بإضرام النيران في نقطة شرطة زهراء مدينة نصر بالحى العاشر دون حدوث إصابات بشرية.


كان المجهولون قد ألقوا زجاجات الملوتوف الحارقة علي نقطة الشرطة، وفروا هاربين ، بينما تحاول القوات الأمنية القبض عليهم.


وقد التهمت النيران مكتب رئيس النقطة ، وتحطم الزجاج الخارجى للنقطة ، وانتقلت قوات الحماية المدينة على الفور إلى مكان الحريق وتمكنت من السيطرة عليه .


فى غضون ذلك تكثف الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة وقطاع شرق العاصمة ، جهودها لضبط الجناة وتحديد هوياتهم للقبض عليهم خلال الساعات القليلة المقبلة .

المصدر : وكالات






اخبار الان

واصلت الأجهزة الأمنية جهودها لملاحقة وضبط عناصر «الإخوان» الصادر بشأنهم قرارات ضبط وإحضار لتورطهم في الاعتداء على المقار الشرطية والتحريض على العنف.


وأسفرت الجهود بمديرية أمن الفيوم عن ضبط 12 من «الإخوان» لتورطهم في اقتحام وحرق إدارة شرطة النجدة وتخريبها والاستيلاء على ما بداخلها من أسلحة نارية، واقتحام ديوان عام المحافظة.


وتمكنت أجهزة في مديرية أمن قنا من ضبط القيادي الإخواني وعضو مجلس الشعب السابق هشام القاضي، المطلوب ضبطه وإحضاره في قضايا تحريض على العنف، وبرفقته 2 من أعوانه، وبحوزتهم مجموعة من الأوراق الخاصة بتنظيم «الإخوان».


كما أسفرت الجهود بمديرية أمن الإسكندرية عن ضبط أحد المنتمين لـ«الإخوان» من المتهمين بالتحريض على التظاهر والعنف، وبحوزته 9 زجاجات بداخلهم مواد كيميائية، وكمية كبيرة من البلي الحديد، و8 أكياس، و6 برطمانات بداخلهم مواد كيميائية، وبكرتي سلك نحاس، وجهاز كهربائي لكشف المعادن، وجهاز قياس كهرباء، ومجموعة من المطبوعات مدون عليها شعارات «رابعة» وعبارات مناهضة للشرطة والقوات المسلحة، و50 ألف جنيه مصري و8 آلاف دولار أمريكي.


تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتهمين المضبوطين كل منهم على حده، وعرضهم على النيابة لتولي التحقيق.





أعلن مجدى حسن المتحدث باسم النقابة المستقلة للنقل العام، فض الإضراب لسائقى وكمسرية أتوبيسات الهيئة وعودة أكثر من 90% من الأتوبيسات للعمل، صباح اليوم لنقل الركاب والمواطنين إلى أعمالهم.


يذكر أن النقابة المستقلة للعاملين بالنقل العام، اجتمعت مساء أمس الأربعاء مع اللواء هشام عطية، رئيس الهيئة، وتم الاتفاق على فض الإضراب مقابل موافقة الحكومة على صرف 200 جنيه بشكل دائم شهريا للعمال، وبزيادة 10% سنويا.





غادر مطار القاهرة الدولى، صباح اليوم الخميس، يعقوب أميتاى السفير الإسرائيلى بالقاهرة، على متن طائرة إير سيناء، لقضاء إجازته الأسبوعية فى تل أبيب وذلك قبل أسابيع قليلة من انتهاء فترة عمله بمصر.


وكان ‘أميتاى’ قد وصل الاحد الماضى من تل أبيب عبر عمان، على متن طائرة الخطوط الأردنية.


وقد أنهى السفير الإسرائيلى إجراءات مغادرته من صالة كبار الزوار، حيث غادر برفقة وفد من طاقم السفارة، على طائرة إيرسينا، حيث غادر المطار وسط موكب أمنى تم تأمينه بالكلاب البوليسية المدربة على كشف المفرقعات.





واصل العاملون بمأموريات الشهر العقاري في الغردقة إضرابهم المفتوح عن العمل لليوم العاشر على التوالي، للمطالبة بتوفير الأمن لهم ومساواتهم ماديًا بزملائهم العاملين في باقي الهيئات القضائية وصرف بدل العدوى.


وأكد العاملون المحتجون أنهم مستمرون في الإضراب حتي تتم الاستجابة لمطالبهم، وشمل الإضراب الأعضاء الفنيين الماليين والفنيين الهندسيين بعد تجاهل وزارة العدل مطالبهم، فيما وقعت مشادات بين العاملين المضربين ومواطنين.





طرحت محافظة المنيا 32 ألف دجاجة من مشروع مزارع دواجن «شوشة»، التابع للمحافظة، بنصف سعرها لمواجهة ارتفاع الأسعار، وتيسيرًا علي محدودي الدخل.


وقرر اللواء صلاح الدين زيادة، محافظ المنيا، تحديد سعر الدجاجة بمبلغ 14 جنيها بدلا من 30 جنيها، «وذلك كنوع من استثمار المشاريع التابعة للمحافظة، في مساندة محدودي الدخل، ومواجهة غلاء الأسعار»، حسبما ذكر بيان صادر عن المحافظة.


وقال الدكتور حسن فولي، وكيل وزارة الزراعة بالمنيا، إنه تم بالتنسيق مع مديرية الصحة، أخذ عينات من الدواجن قبل طرحها بالأسواق، للتأكد من سلامتها للمواطنين.





جددت وزارة الأوقاف التأكيد على التزامها بتحسين أحوال الائمة والدعاة الأدبية والمادية، وطالبت الوزارة في بيان لها، الخميس، الأئمة والخطباء بعدم تمكين أي شخص مهما كان موقعه أو مكانته من المنبر إلا بتصريح كتابي مسبق من وزارة الأوقاف وتعليمات واضحة من الرئيس المباشر، واعتبار المنبر أمانة ومسئولية خاصة لإمام المسجد أو خطيبه وهو غير مفوض بإنابة أحد عنه أو السماح بصعوده المنبر مهما كان وضع ومكانة هذا الشخص.


وأشار البيان إلى أنه في حالة أي ظرف طارئ بجب على الإمام أو الخطيب الرجوع إلى رئيسه المباشر للتنسيق والترتيب.


وأشادت «الأوقاف» بالأئمة والخطباء لالتزامهم بموضوع خطبة الجمعة الموحدة متمنية لهم السداد والتوفيق في خدمة دينهم ووطنهم وتقديرها لحرصهم على نشر سماحة الإسلام ومواقفهم الشجاعة في مواجهة التشدد والتطرف والإرهاب، واعتزازهم بالأمانة التي كلفهم الله بها، وحرصهم على ألا يقتحم مجال الدعوة دخيل أو غير متخصص.





قال مصدر أمني إن المتهمين في قضية «التخابر» وصلوا إلى محكمة جنايات شمال القاهرة، الخميس، في ظل استعددات أمنية لنقل الرئيس المعزول محمد مرسي لمقر محاكمته والمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع،‏ و34 آخرين من قيادات جماعة الإخوان المسلمين في تهمة «التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد».كانت هيئة الدفاع عن القيادي الإخواني، محمد البلتاجي، والداعية الإسلامي، صفوت حجازي، المتهمين، و34 آخرين بينهم الرئيس المعزول محمد مرسي، تقدمت بطلب لرد «تنحية» هيئة المحكمة برئاسة المستشار شعبان الشامي، في قضية اتهامهم بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخل مصر وخارجها، بغية الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية.وبرر المحامون طلب الرد بذريعة وجود شبهة خصومة بين هيئة المحكمة والمتهمين، مشيرين إلى أن المحكمة لم تعد خالية الذهن عن المتهمين ولا عن موضوع القضية، مطالبين المحكمة بمنحهم أجلاً واسعًا حتى يتمكن الدفاع من اتخاذ إجراءات الرد.كانت النيابة العامة طالبت بتوقيع أقصى عقوبة على الرئيس المعزول، محمد مرسي، والمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع،‏ و34 آخرين من قيادات جماعة الإخوان المسلمين.وقررت المحكمة في الجلسة السابقة ندب 10 محامين من نقابة المحامين للدفاع عن مرسي وبقية المتهمين، مع صدور قرار بالسماح لهم بالاطلاع على أوراق القضية دون دفع الرسوم.وكانت هيئة الدفاع، برئاسة الدكتور محمد سليم العوا، قررت الانسحاب من المحاكمة، لعدم تلبية المحكمة طلبهم بإزالة القفص الزجاجي، الذي يتواجد به المتهمون.





أكد مصدر أمنى وصول المتهمين المحبوسين بمنطقة سجون طرة، إلى أكاديمية الشرطة لحضور ثالث جلسات محاكمتهم فى قضية التخابر، عدا الرئيس السابق محمد مرسى، الذى تجرى استعدادات لنقله.


تم نقل المتهمين وسط حراسة مشددة، بواسطة عربات مدرعة ترافقها سيارات مصفحة، بالإضافة إلى نشر عدد من الدوريات والأطواق الأمنية على طول الطريق من سجن طرة حتى الأكاديمية لتأمين عملية الترحيل.


يشار إلى أن قائمة المتهمين فى القضية تضم الرئيس السابق محمد مرسى و35 من قيادات تنظيم الإخوان الإرهابى، وهم محمد بديع المرشد العام السابق، ونائبيه خيرت الشاطر‏ ومحمود عزت‏،‏ ومحمد سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب السابق‏، ومحمد البلتاجى وعصام العريان وسعد الحسينى أعضاء مكتب الإرشاد، ومحمد رفاعة الطهطاوى الرئيس السابق لديوان رئاسة الجمهورية ونائبه أسعد شيخة، وعضو التنظيم الدولى للإخوان مدير مكتب الرئيس المعزول أحمد عبد العاطى، إضافة إلى عدد آخر من قيادات الجماعة وأعضاء التنظيم الدولى للإخوان.


ونسبت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا للمتهمين، ارتكاب جرائم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بهدف ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكرى لتحقيق أغراض التنظيم الدولى للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدى إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.





أكد اللواء هشام عطية، رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، أن جميع الجراجات المتواجدة بالقاهرة تعمل بكامل طاقتها الاستيعابية اليوم الخميس، ويبلغ عددها 24 جراج، عدا الجراجات التابعة لمنطقة جنوب الجيزة وجنوب القاهرة، موضحًا أنه تم تشغيل الخطوط بعدالاتفاق على فض الإضراب مقابل موافقة الحكومة على صرف 200 جنيه بشكل دائم شهريا للعمال، وبزيادة 10% سنويا.


وأضاف ‘عطية’ فى تصريحات لــــ’ اليوم السابع ‘، أنه سوف يعتبر اليوم الخميس عمل فعلى لجميع العاملين بالهيئة، مؤكدا أنه سوف يتم تطبيق القانون على من أجرم فى الاستهانة بالعمل ولن يتم احتساب أجره من راتبه خلال فترة إيقاف العمل الأسبوع الماضى، قائلا ‘ أنا بحارب لوحدى فى الهيئة، وكل واحد ضدى فى الهيئة هيبقى متعور منى، بسبب حاجة مخالفة عنده’.





شن ضباط الإدارة العامة لمباحث تنفيذ الأحكام بالتنسيق مع قطاع مصلحة الأمن العام بوزارة الداخلية حملة تفتيشية موسعة لضبط الهاربين من تنفيذ الأحكام القضائية المتنوعة، خاصة الوشيكة السقوط منها.


وأسفرت جهود الحملة، التى شنت تنفيذاً لتوجيهات محمد إبراهيم وزير الداخلية، وقادها اللواء سيد شفيق مساعد الوزير لقطاع الأمن العام على مدى 24 ساعة، عن تنفيذ 24 ألفا و413 حكما قضائيا متنوعا، شملت 161 حكما جنايات، و11 ألفا و409 أحكام حبس جزئى، و2257 حكم حبس مستأنف، و7763 حكم غرامات و2823 حكم مخالفات.


وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال كل واقعة على حدة، وإخطار النيابات المختصة لمباشرة التحقيق، ويجرى استمرار الحملات.





الأربعاء، 26 فبراير، 2014

شمال سيناء – أشرف سويلم:


تمكنت قوات الشرطة بقرية رمانة التابعة لمدينة بئر العبد بشمال سيناء، من القبض على أخطر جنائي مسجل في سيناء هارب من 3 مؤبدات وسبق أن خطف أفراد شرطة وقام بجرائم عديدة منها سرقة بالاكراه وحيازة أسلحة نارية.


وقامت مامورية مكبرة، نجحت في القبض على المتهم ويدعى ”سالم.ح.ع.ر”، مواليد 1980 والمطلوب القبض عليه لتنفيذ الحكم عليه في 3 مؤبدات منها خطف أفراد شرطة وحيازة سلاح ناري وذخيرة وقتل واقتحام قسم شرطة رمانة وسرقة بالاكراه، وحيازة سلاح ناري وسرقة أخرى بالاكراه.


تم التحفظ على المتهم لترحيله لتنفيذ الأحكام المؤبدة الصادرة ضده.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






أمرت النيابة العامة بالمنيا، حبس 5 من أنصار «الإخوان»، 4 أيام على ذمة التحقيقات، بتهم «التعدي على قوات الأمن ورشقهم بالحجارة والمولوتوف، بشوارع قرية دلجا بمركز ديرمواس في المنيا، وقيامهم بأعمال شغب وقطع الطريق وخرق قانون التظاهر».


تلقى اللواء أسامة متولي، مدير أمن المنيا، إخطارًا من العميد محمد عبد العظيم، رئيس فرع البحث الجنائي بجنوب المنيا، بالقبض على المتهمين الهمسة، وبحوزتهم 7 زجاجات المولوتوف وعدد من الأسلحة البيضاء، أثناء قيامهم بتعطيل الطريق العام وإثارة الشغب وتكدير الأمن العام، مساء الإثنين الماضي، أثناء مشاركتهم في مظاهرة رفعوا خلالها صورا لمرسي ورددوا هتافات ضد الجيش والشرطة.





طالب الدكتور محمد شريف، رئيس جامعة المنيا، الأساتذة بمجلس الجامعة باتخاذ قرار بضغط المقررات الدراسية دون حذف، لمواجهة تأجيل الدراسة بالجامعة.


كما ناقش رئيس الجامعة والأساتذة بالمجلس الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الجامعة من خلال اللجنة التنسيقية الطبية المشكلة لمواجهة الانفلونزا الموسمية، مع بداية الدراسة في الفصل الدراسي الثاني.





ضبطت أجهزة البحث الجنائي بمحافظة المنيا المتهم الرئيسي بواقعة، حرق سيارة الرائد عمرو حسن، رئيس مباحث بندر المنيا، الذي أحرق بعض أنصار «الإخوان» سيارته، فجر 30 يناير الماضي، باستخدام المولوتوف.


تلقى اللواء أسامة متولي، مدير أمن المنيا، إخطارا بضبط المتهم ويدعى «محمد. ع. م»، 45 سنة ، فني بشركة الكهرباء، ومقيم بعزبة «ماقوسه»، التابعة لمركز المنيا، وبحوزته شريحة هاتف محمول، تبين أنها لنفس الرقم الذي تم تهديد ضابط المباحث منه بالقتل، بالإضافة لبوسترات وصور للرئيس المعزول محمد مرسي.


وأشارت التحريات إلى أن المتهم ينتمي لتنظيم «الإخوان»، وتم تكليف إدارة البحث بمناقشة المتهم لتحديد شركاؤه بالواقعة.


وتوصلت أجهزة الأمن للمتهم الرئيسي بعد تتبع رقم هاتف محمول، استخدمه المتهم في الاتصال برئيس المباحث، في اليوم التالي لحرق السيارة، وتهديده بأن أنصار مرسي سينالون منه بعد حرقهم لسيارته، الأمر الذي حرر به الرائد عمرو حسن محضر آخر وأرفقه بمحضر حرق السيارة.





غادر المئات من أبناء الطرق الصوفية، محيط الساحة الحسينية بمسجد الحسين، صباح اليوم الخميس، عقب انتهاء فعاليات الاحتفال بذكرى مولد الإمام الحسين رضى الله عنه.


جاء ذلك عقب انتهاء الاحتفال الذى نظمه الشيخ يس التهامى أمام البوابة الرئيسية للمسجد للاحتفال بالليلة الكبيرة للمولد.





كثفت قوات الأمن من تواجدها، صباح اليوم الخميس، بمحيط مقر أكاديمية الشرطة، قبل بدء نظر ثالث جلسات محاكمة الرئيس السابق محمد مرسى، وعدد من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان فى قضية التخابر مع جهات أجنبية للإضرار بمصالح البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية.


وقد تواجدت 6 مدرعات تابعة لقوات الجيش أمام بوابة رقم 8، بالأكاديمية، كما تمركز عدد من سيارات الأمن المركزى فى حين، دفعت قوات الأمن بعدد من المصفحات والقوات، إلى المدخل المؤدى للأكاديمية.





أكد المستشار مجدى العجاتى، نائب رئيس مجلس الدولة، ورئيس قسمى الفتوى التشريع بالمجلس، أن مشروع قانون الانتخابات الرئاسية سيسلم إلى رئيس الجمهورية لإقراره السبت المقبل.


وأوضح المستشار مجدى العجاتى، أن مشروع القانون سيتم تسليمه بعد الاتفاق على المواد الخلافية وأبرزها تحصين قرارات اللجنة العليا للانتخابات.


جاء ذلك عقب الانتهاء من اجتماع مستشاري قسم التشريع بمجلس الدولة، برئاسة المستشار مجدى العجاتى، والمستشار الدكتور محمد جميل إبراهيم، نائب رئيس مجلس الدولة، ورئيس المكتب الفنى لقسم التشريع، اليوم الأربعاء، بمجلس الدولة، مع المستشار علي عوض صالح، المستشار الدستورى لرئيس الجمهورية، للتشاور حول قانون الانتخابات الرئاسية، المعروض حاليًا على قسم التشريع بمجلس الدولة.


وأوضح المستشار العجاتى، أنه تمت مناقشة وضع قرار اللجنة العليا للرئاسة، تحت رقابة قضائية، مؤكدًا أنه فى حال ترك الباب مفتوحًا قد نواجه بطعون لمجرد الطعن فقط.


أوضح المستشار العجاتى، أنه تم طرح على المستشار الدستورى لرئيس الجمهورية، بأن يشمل الطعن خلال يومين فقط، على أن تنظر المحكمة الإدارية العليا الطعن خلال يومين ويكون أمام دائرة متكاملة.


وشدد المستشار مجدى العجاتى، على أن كون الطعن يرفع خلال يومين لن يعطل الطعن ولن تتعطل خارطة الطريق.






اخبار الان

القاهرة – (أ ش أ):


القاهرة: يواصل رئيس الوزراء المكلف المهندس إبراهيم محلب مشاوراته واتصالاته لتشكيل حكومته الجديدة، حيث يلتقي بباقي المرشحين لتولى الحقائب الوزارية الباقية وهى الصحة والبيئة والعدل والنقل والرى والاسكان والصناعة.


القاهرة: تعقد لجنة التسيير الخاصة بتنفيذ الاستراتيجية العربية للسياحة بالتنسيق مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اجتماعا برئاسة وزير السياحة هشام زعزوع لمتابعة وتطوير ما يلزم للإسراع بتنفيذ برامج الاستراتيجية العربية للسياحة، وذلك بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة بحضور ممثلي الدول العربية ومنظمة السياحة العالمية والمنظمة العربية للسياحة واتحاد الكتاب السياحيين.


القاهرة: تشارك سفارة السويد بالقاهرة في معرض ساقية الصاوي الحادى عشر للخدمات الثقافية بهدف التعرف على الثقافات الأخرى حول العالم .


القاهرة: يختتم الملتقى الدولي السادس للمناجم والمحاجر- والذي تنظمه نقابة العلميين بمركز الأزهر للمؤتمرات بالتنسيق والتعاون مع المؤسسة السعودية لتنظيم المؤتمرات- جلسات أعماله بعقد جلسة نقاشية حول وثيقة تطوير وهيكلة قطاع الثروة المعدنية المقدمة من المجلس الوطني للثروة المعدنية التابع لشعبة الجيولوجيا بنقابة العلميين والتي تقدم تصورًا كاملا للنهوض بهذا القطاع الهام بالإضافة إلى عقد جلسة ختامية لإعلان التوصيات.


فيينا: تنطلق فعاليات معرض المجر السياحي الدولي السنوي ‘هنج اكسبو ‘، حيث تشارك مصر بجناح سياحي كبير، في إطار جهود وزارة السياحة واهتمام الوزير، هشام زعزوع، بدفع وتنشيط الحركة السياحية الوافدة من الأسواق الأوروبية إلى مقاصد مصر السياحية.


أبوجا: تبدأ قمة أبوجا للأمن الانساني للسلام والتنمية، بمناسبة احتفالات نيجيريا بمرور 100 عاما على وحدة القطر النيجيري ويحضرها وزير الخارجية نبيل فهمي الذي وصل إليها أمس.


باريس: يتوجه الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند إلى أبوجا فى زيارة تستغرق يومين بدعوة من نظيره النيجيرى جودلاك جوناثان للمشاركة في أعمال المؤتمر الدولى الذى تستضفيه أبوجا تحت عنوان ‘الأمن الإنسانى، السلام والتنمية..أهداف إفريقيا خلال القرن الحادى والعشرين’، حيث سيلقى الرئيس الفرنسى كلمة أمام المشاركين.


لندن: تزور المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل العاصمة البريطانية للقاء رئيس الوزراء ديفيد كاميرون وإلقاء خطاب في البرلمان قبل أن تحضر حفل شاي مع الملكة اليزابيث.


الخرطوم: تبدأ أعمال اللجنة الدفاعية المشتركة بين السودان وإثيوبيا برئاسة وزيري دفاع البلدين لبحث قضايا حفظ السلام وتعزيز التعاون الثنائي.


القاهرة: ينطلق الفريق الطبى بالمركز العربى لمكافحة العمى(إبصار) التابع لإتحاد الأطباء العرب صباح فى ثانى جولات حملة ‘معاً نعيد النور’ متجهاً الى مدينة رأس، سدر حيث تستكمل رحلة إعادة النور لأكثر من 580 مريضا بالرمد والمياه البيضاء والزرقاء مجاناً من أهل المحافظة، وتستمر الحملة لمدة ثلاثة أيام يتم خلالها الكشف واجراء العمليات بمستشفى رأس سدر العام .