Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الجمعة، 31 يناير، 2014

استقبل عمرو موسى، رئيس لجنة «الـ50» التي عدلت الدستور، زيارة من الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية بناء على طلب الأخير، وأكد «موسى» أن مصر تحتاج لقائد بحجم المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي.


وقال بيان صادر على صفحة عمرو موسى بـ«فيس بوك»، صباح السبت: «دار النقاش حول الوضع السياسي في مصر والانتخابات الرئاسية والبرلمانية القادمة والسيناريوهات المتوقعة فيها».


تحدث «موسى» أيضاً عن الأخطاء الجسيمة التي وقع فيها نظام الإخوان المسلمين إبان تواجدهم في الحكم، «رهاناتهم واختياراتهم الخاطئة حتى الآن».


واتفق الدكتور أبو الفتوح مع «موسى» بشأن سوء إدارة الاخوان المسلمين للحكم في العام الذي حكموا فيه مصر وارتكابهم لأخطاء خطيرة.


وقد أخبر «أبو الفتوح» عمرو موسى أنه قرر عدم الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وأنه سبق أن أعلن ذلك، ويعيد تأكيده في ضوء ترشح المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي.


وعلق «موسى» بأن موقفه هو تأييد المشير السيسي، وأنه يتوقع ترشحه للرئاسة خاصة، وأن عليه إجماعاً غير مسبوق من الشعب المصري وأن مصر تحتاج إلى قائد بحجمه في هذه المرحلة.





قال الدكتور محمود حسين، الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين، إن «المشهد الحالي هو حلقة من الصراع بين الحق والباطل، هدفه عدم تأدية مصر دورها الريادي في المنطقة كما يكون»، بحسب قوله.


ولفت «حسين»، خلال كلمته مساء الجمعة بمؤتمر «كيب تاون» بجنوب أفريقيا، حول «مصر في ظل الانقلاب»، والذي نشرته «بوابة حزب الحرية والعدالة»، إلى أنه لا يوجد أي «مبرر للانقلاب العسكري على مرسي، إلا أن إسرائيل هي المستفيد الأول من هذا الانقلاب، لأن حكم مرسي كان يمثل تهديدا حضاريا وليس عسكريا لها»، بحسب قوله.


وأشار «حسين» إلى أن «المبرر الثاني هو إصرار الدكتور محمد مرسي على تصنيع الدواء وتوفير الغذاء لتحقيق الاكتفاء الذاتي، بحيث تكون مصر ليست تابعة لأحد ولا تخضع لأية قرارات خارجية»، بحسب قوله.


وأضاف أنه تم تسخير الإعلام والقضاء في الهجوم على جماعة الإخوان المسلمين لأنهم كانوا في قلب ثورة 25 يناير، وأنهم مصدر الحراك الشعبي السلمي»، لذلك يلجأ من سمّاهم بـ«الانقلابيين» لتشويه صورتها، بحسيب قوله.


ودعا جميع القوى الثورية إلى المشاركة في استكمال ثورة 25 يناير، مشيرًا إلى أن «جماعة الإخوان تمد يدها لكل القوى والأحزاب لكسر الانقلاب العسكري»، مؤكدًا أنه «لن يستقر على الأرض وسيظل الشعب المصري الذي فشل الانقلاب في زرع الخوف في قلبه مناهضا له حتى إسقاطه على الرغم مما يتعرض له أبناء الشعب من قتل واعتقال».





قال بيان صادر عن مديرية أمن الإسكندرية، الجمعة، إن حصيلة من تم ضبطهم من أنصار جماعة الإخوان المسلمين خلال «مسيرات الجمعة» في منطقة قسم المنتزة أول، 10 متهمين مخالفين لقانون التظاهر ورافعين «شعار رابعة» ومرددين هتافات ضد الجيش والشرطة والنظام الحالي ومعطلين حركة المرور والمواصلات العامة والخاصة.


كان العميد ابراهيم عبدالعاطي، مأمور قسم المنتزه انتقل إلى موقع المسيرات يرافقه قيادات المديرية وضباط الإدارة العامة للأمن المركزي وضبط بحوزة المتهمين عدد 12 زجاجة «مولوتوف»، و5 «شماريخ»، و2 «حصيرة مسمارية»، و2 كيس نشارة خشب، و4 أكياس زيت متسخ.


وأكد اللواء ناصر العبد، مدير مباحث الاسكندرية أنه تم القاء القبض على عدد 4 من أنصار «الإخوان» غرب الإسكندرية أثناء محاولات قطع الطريق، وأن إجمالى من تم ضبطهم في الإسكندرية 14 متهما، وجار عرضهم على النيابة.





أطلق مسلحان النار على أمين شرطة أثناء عودته من خدمته بالقاهرة على مدخل قرية بياض العرب التابعة لمركز بني سويف، وقاما بسرقة طبنجته الميري وإصابته ونقله إلى مستشفى بنى سويف العام في حالة خطيرة، وقامت قوات الأمن بتمشيط القرية والطريق الصحراوي الشرقى الموجود أمام القرية.


تلقى اللواء إبراهيم هديب، مدير أمن بني سويف، بلاغا من اللواء زكريا أبوزينة مدير المباحث الجنائية بوصول عادل أبوالخير فهمي عبدالجواد، من قوة قسم شرطة التبين بالقاهرة، مصابا بطلق ناري في القدم ويتم إجراء عملية جراحية له داخل المستشفى.


وتبين من تحريات العميد خلف حسين، رئيس المباحث الجنائية، أن أمين الشرطة كان قادما بدراجته البخارية على الطريق الصحراوي الشرقي عقب انتهاء خدمته بقسم شرطة التبين بالقاهرة، وأمام قرية بياض العرب بمركز بنى سويف فوجئ بقيام مسلحين بإطلاق نار عليه مما أدى إلى سقوطه على الأرض من أعلى دراجته البخارية وأصيب فى قدمه وقام المسلحان بسرقة (طبنجته) الميرى وفرا هاربين، وبدأ المستشار وليد الرفاعي المحامى العام لنيابات بنى سويف التحقيق في الواقعة وطلب تحريات المباحث عن الواقعة وسرعة ضبط المتهمين.


وذكرت مصادر أمنية أن «المؤشرات الأولية تؤكد أن عناصر من الإرهابيين فى المنطقة الشرقية من الصحراء قاموا بتنفيذ العملية ردا على قيام الأجهزة الأمنية منذ يومين بالقبض على 2 مشتبه فيهما بأنهما وراء مقتل 5 أمناء شرطة بكمين بني سويف وإطلاق النيران على الكمين».





قال محمود حسان، شقيق الداعية الإسلامي محمد حسان، إن قيادات التحالف الوطني لدعم الشرعية خالفوا تعهداتهم مع أخيه بعد اتفاقهم معه على عدد من المطالب لعرضها على المشير عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، قبيل فض اعتصامي رابعة والنهضة، مؤكدًا أن «تحالف دعم الشرعية اغتر بدعم الولايات المتحدة ورفض التفاوض مع السيسي».


وأضاف «حسان»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «سي بي سي»، مساء الجمعة، أن «الشيخ حسان نزل 21 رمضان، وقال لي لا يمكن أن أجلس بالسعودية مع العنف الدائر فى مصر وقتها»، موضحًا أن «الشيخ محمد حسان تحدث مع الشيخ عبدالله شاكر ومحمد عبدالسلام وجمال المراكبي للوساطة حقنا للدماء».


وتابع أن «حسان تقابل 22 رمضان من الساعة واحدة ظهرًا حتى المغرب مع قيادات التحالف الوطني عطية عدنان وإيهاب شيحة وعبدالرحمن البر وصفوت عبدالغنى وصلاح سلطان لإيجاد حل، واتفقوا على تهيئة الأجواء بالإعلام للمصالحة وعدم فض الاعتصام بالقوة والإفراج عن المعتقلين، والجميع اتفق على ذلك».


وأشار إلى أن «عبدالرحمن البر طالب بإسقاط كل القضايا عن الأشخاص بعد 30 يونيو، وتم التوصل لمقابلة الفريق أول عبدالفتاح السيسي، واجتمع 7 أشخاص بينهم أنا والشيخ محمد حسان مع الفريق السيسى يوم 23 رمضان، واللقاء غلب عليه الاحترام».


وواصل: «اللقاء مع الفريق السيسي امتد من الثامنة والنصف مساء للساعة 11 مساء، والشيخ حسان عرض بنود الوساطة بعد الحوار مع تحالف الشرعية، والسيسى طالب بوقف الخطاب التحريضى بمنصة رابعة العدوية، ووافق على عدم فض الاعتصام بالقوة، ولكن شدد على عدم خروج مسيرات لقطع الطرق وإغلاق الشوارع».


وأردف أن «اللقاء مع الفريق السيسى انتهى الخميس، والجمعة أعلنت الداخلية عدم الفض، وعدنا للقاء تحالف الشرعية السبت، والمفاجأة كانت تغير التعهدات، وتحالف الشرعية قالوا إنهم لا يعترفون بما تم الحديث عنه سابقا، ودعونا للانضمام إليهم بمنصة رابعة».


ولفت إلى أن «عبدالرحمن البر قال إن لدينا 100 ألف شهيد، ومحمد حسان رد عليه (الشهيد ده ضد مين ولصالح مين)، ونفس الأشخاص بتحالف الشرعية غيروا كلامهم، واغتروا بدعم الولايات المتحدة، وطالبوا بوقف المفاوضات».


وأكد أن اللواء محمد العصار، مساعد وزير الدفاع، اتصل بالشيخ حسان مساء السبت، لمعرفة نتائج ما تم الاتفاق عليه، ورد عليه الشيخ ثلاث مرات «إنا لله وإنا إليه راجعون».





قال حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي، إنه إذا أعلن المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، تعهده بتحقيق أهداف الثورة فسيدعو القوى الثورية للوقوف خلف هذا البرنامج من أجل إنجاز الدولة الوطنية بشراكة حقيقية بين قوى الثورة والجيش.


وأعرب «صباحي»، في حواره لبرنامج «نقطة نظام»، على قناة «العربية»، مساء الجمعة، عن تخوفه أنه إذا ما انتخب رئيسا من الجيش ولم يحقق مطالب الشعب واضطر الشعب أن يثور ضده، ففي هذه الحالة قد ينحاز الجيش للرئيس العسكري ويصبح الجيش في مواجهة الشعب للمرة الأولى في تاريخه.


وقال إنه يقدم نفسه مرشحًا للرئاسة المصرية من أجل إنجاز برنامج يعبر عن الثورة ويحقق مطلب العدالة الاجتماعية وحياة ديمقراطية جادة وتحقيق الحريات وعدالة انتقالية واستقلال وطني لمصر.


وأضاف: «ثانيًا أن نضمن ألا تعود دولة النظام السابق أو النظام الأسبق، ثالثًا أن نضمن للأجيال الجديدة، وفي مقدمتهم شباب الثورة أن يحملوا عبء بناء دولة شابة»، مؤكداً أنه إذا ترشح السيسي والتزم بتحقيق هذه الأهداف، فهو يثق في تعهداته، مشيرًا إلى أن السيسي لم يحسم أمره حتى الآن، بينما هو المرشح الوحيد المعلن حتى الآن.


وتابع: «لست مستعداً للتفريط في برنامج الثورة ولست مستعدًا لشق الصف الوطني، ومستعد لدعم أي رئيس يحقق أهداف الثورة».


وأشار إلى أن ثورة 30 يونيو ما هي إلا امتداد لثورة 25 يناير، وأن مصر في حالة ثورة مستمرة من أجل تحقيق أهداف الثورة.


وبسؤاله عن من يروجون لفكرة أن ثورة 25 يناير ما هي إلا مجرد مؤامرة للدفع بالإخوان إلى حكم مصر، قال «صباحي» إن ثورة 25 يناير هي ثورة عظيمة، لكن الإخوان سرقوا تلك الثورة من أصحابها، واستولوا على سلطة فأرادوها للجماعة لا للمجتمع.


وأشار إلى أن الثورة المستمرة في مصر تواجه عدوين، الأول هو الثروة والفساد الذي تفشى في عهد مبارك، والعدو الثاني هو جماعة الإخوان التي استبدت وأرادت أن تستأثر بمصر الثورة.


وبسؤاله عن صحة المقولة بأن ثورة 30 يونيو أنجبت عبدالفتاح السيسي كقائد شعبي، قال «صباحي» إن خلال الموجتين الثوريتين في مصر كان البطل والقائد الحقيقي هو الشعب المصري.


وأضاف: «وفي الموجتين كان الجيش الوطني الباسل نصيرًا للشعب، وكل محبة موجهة للسيسي هي محبة يستحقها لأنه يمثل هذه المؤسسة الوطنية».


وتابع «صباحي»: «لن تبنى في مصر دولة ناجحة تحقق للمصريين أهدافهم إلا بشراكة وطنية ما بين الشعب والجيش المصري»، مؤكدًا أن «الحل الأمثل هو أن يبقى الجيش في مقامه بعيدًا، حاميًا للثورة لا حاكمًا، وأن يبقى السيسي في مكانه متمتعًا بهذه المحبة الشعبية على رأس هذا الجيش الوطني».





كتب ـ مصطفى الجريتلي:


أوضح الدكتور محمد عثمان، عضو الهيئة العليا بحزب مصر القوية، أن الهيئة العليا ستعقد اجتماعًا خلال الأسبوع المقبل قد يكون بمنتصفه أو نهايته؛ لبحث موقف ترشح الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح لمنصب رئاسة الجمهورية.


وأشار ”عثمان” في تصريحات خاصة لـ ”مصراوي”، الجمعة، إلى أن الحزب سيتواصل مع القوى السياسية المرشحين المحتملين والسابقين للرئاسة في الفترة المقبلة بشأن الانتخابات الرئاسية خلال الفترة المقبلة، قائلاً: ” حتى الأن لم يتم تحديد لقاءات مع مرشحين سابقين أو محتملين”.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






أعلنت وزارة الصحة والسكان سقوط قتيل و35 مصابًا في اشتباكات الأمن وأنصار جماعة الإخوان المسلمين بمحافظتي القاهرة والغربية.


وذكرت الوزارة في بيان لها، مساء الجمعة، أن الإصابات وقعت بمحافظتي القاهرة والغربية، وأن 21 منهم خرجوا، وأن 14 مازالوا تحت الملاحظة والعلاج.


وقال مصدر أمني إن قوات العمليات الخاصة بوزارة الداخلية تمكنت، مساء الجمعة، من فض الاشتباكات بين أهالي عين شمس وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين بميدان «النعام».


وأضاف المصدر أن قوات الأمن طاردت أعضاء جماعة الإخوان في الشوارع الجانبية لميدان «النعام»، مؤكدًا أن أنصار «الإخوان» لاذوا بالفرار بمجرد وصول قوات الأمن إلى المنطقة.





قال التيار الشعبي المصري إن ترشح حمدين صباحي، مؤسس التيار، للانتخابات الرئاسية المقبلة لا يزال محل دراسة، مؤكدًا أنه يخضع لتشاورات مع أطراف عدة شريكة في الثورة.


وأضاف التيار في بيان له، الجمعة، أنه يؤكد وجود اتجاه قوي بداخله وبين الأوساط الثورية يرى بضرورة الدفع بـ«صباحي»، لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة كمرشح عن ثورة يناير، «وموجة تصحيح مسارها في 30 يونيو واستجابة لرغبات قطاع واسع من شباب الحركات السياسية والثورية، يشدد على أن قرار ترشح صباحي للرئاسة ستحكمه اعتبارات المصلحة الوطنية أولا وما تقتضيه الضرورة الثورية»، كما ورد في البيان.


وجدد «التيار الشعبي» حرصه على وحدة صف القوى الوطنية والثورية حتى تتمكن الثورة من الوصول للسلطة عبر انتخابات حرة تنافسية، مؤكدًا على مسؤولياته «كإحدى القوى الثورية الفاعلة عن تحقيق مطالب الثورة ببناء دولة العيش والحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية، ويؤكد أنه منذ إنشائه لم ولن يتخلى عن أحلام الشباب أصحاب المستقبل في بناء نظام ديمقراطي حقيقي»، كما ورد في البيان.





عادت حركة الخط الأول بمترو الأنفاق إلى العمل بكامل طاقتها، مساء الجمعة، بعد توقفها بشكل جزئي بين محطتي «حلمية الزيتون وعزبة النخل»، بسبب حريق أشعله أنصار جماعة الإخوان المسلمين، في الأشجار قرب محطة «الحلمية».


وقال أحمد عبد الهادي، المتحدث باسم الشركة المصرية لمترو الأنفاق، في تصريحات صحفية، مساء الجمعة، إنه تم فصل الكابلات الخاصة بالمترو بمحطة حلمية الزيتون، خشية امتداد الحريق إليها، مشيرًا إلى أن الحركة ظلت تعمل بين محطتي حلوان وسراي القبة بشكل طبيعي.


وأضاف أنه تم إعادة التيار الكهربائي إلى الكابلات، مساء الجمعة، ليعمل المترو بكامل طاقته على الخط الأول، حتى موعد إغلاقه الطبيعي.





كتب-عبدالله قدري:


قال الشيخ محمود حسان، مدير عام قناة الرحمة الفضائية، إن شقيقه محمد حسان التقي بعدد من قيادات تحالف دعم الشرعية، يوم 22 رمضان، للاتفاق على حل وتسوية بين قيادات التحالف والفريق أول عبدالفتاح السيسي.


وأضاف حسان خلال مداخلة هاتفية، في برنامج”ممكن”، المذاع علي قناة”سي بي سي”، الجمعة، أنه تم الاتفاق بين حسان وبين قيادات التحالف لتهيئة الاجواء بالإعلام للمصالحة وعدم فض الاعتصام بالقوة والإفراج عن المعتقلين، مؤكداً علي أن الجميع اتفق على ذلك.


وتابع حسان: أن وفداً مكوناً من سبعة أفراد بينهم الشيخ محمد حسان التقوا الفريق أول عبدالفتاح السيسي لمدة أربعة ساعات، حيث طالب السيسي من حسان، ضرورة وقف خطاب العنف والكراهية من على منصة رابعة.


وأضاف: أن السيسي وافق على عدم فض الاعتصام بالقوة ولكن شدد على عدم خروج مسيرات لقطع الطرق واغلاق الشوارع، مؤكداً على أن تحالف الشرعية غير موقفه من الموافقة علي البنود التي تم الاتفاق عليها، وأبدوا عدم إعترافهم بالحديث معهم.


وأوضح حسان أن تحالف الشرعية غيروا كلامهم، واغتروا بدعم الولايات المتحدة، وطالبوا بوقف المفاوضات، مشيراً إلى أن اللواء محمد العصار مساعد وزير الدفاع اتصل بالشيخ حسان لمعرفة نتيجة الحوار، فرد عليه الشيخ قائلاً:”انا لله وانا اليه راجعون”.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك…اضغط هنا






كتب ـ مصطفى الجريتلي:


أوضح بيان لوزارة الصحة أن أحداث الجمعة بالمحافظات قد أسفرت عن قتيل بمحافظة القاهرة و 35 مصابا.


وأشارت الوزارة في بيان صادر عنها، إلى أن المصابين بمحافظتي القاهرة والغربية خرج منهم 21 مصابا وبقي 14 مصابا تحت العلاج والملاحظة.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك…اضغط هنا






كتب- عمر الناغي:


نفي التيار الشعبي المصري ما نشرته جريدة ”الحياة” اللندنية في عددها الصادر، الحمعة، ونقلته عنها عدة صحف ومواقع إخبارية حول تراجع حمدين صباحي عن الترشح في انتخابات الرئاسة القادمة، مؤكدًا أن الأمر لا يزال محل دراسة ويخضع لتشاورات مع أطراف عدة شريكة في الثورة.


وأكد التيار في بيان صادر عنه اليوم، وجود اتجاه قوي بداخله وبين الأوساط الثورية يرى بضرورة الدفع بصباحي لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة كمرشح عن ثورة يناير وموجة تصحيح مسارها في 30 يونيو واستجابة لرغبات قطاع واسع من شباب الحركات السياسية والثورية، مشددًا على أن قرار ترشح صباحي للرئاسة ستحكمه اعتبارات المصلحة الوطنية أولا وما تقتضيه الضرورة الثورية.


وجدد التيار الشعبي حرصه على وحدة صف القوى الوطنية والثورية حتى تتمكن الثورة من الوصول للسلطة عبر انتخابات حرة تنافسية، مؤكدًا في ذات الوقت مسؤولياته كأحد القوى الثورية الفاعلة عن تحقيق مطالب الثورة ببناء دولة العيش والحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية.


وشدد على أنه منذ انشائه لم ولن يتخلى عن أحلام الشباب أصحاب المستقبل في بناء نظام ديمقراطي حقيقي.


ورأى أن اللحظة الراهنة تحتم على الجميع فتح حوار جاد من أجل المشاركة في صنع مستقبل أفضل لهذا الوطن، مؤكدًا التزام مرشحه بما أعلنه سابقًا حول ضرورة التوافق على مرشح قادر على تنفيذ مطالب الثورة وأهدافها وبرنامج يحدد الخطوات والإجراءات اللازمة لتحقيقها ولا يعيد إنتاج سياسات نظامي مبارك ومرسي والإعلان عن تشكيل فريق رئاسي يمكن الشباب ولا يستعين برموز الفساد من نظام مبارك أو قادة الإخوان في نظام مرسي.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






تمكنت قوات الأمن بشمال سيناء، مساء الجمعة، من فض مظاهرة لعدد من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، في أحد شوارع مدينة العريش.


وقال اللواء علي العزازي، نائب مدير أمن شمال سيناء، في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، إن الأجهزة الأمنية رصدت قيام عدد من «الإخوان» بالتجمع في أحد مداخل مدينة العريش، للقيام بقطع شارع 23 يوليو بمدينة العريش.


وأضاف أن قوة أمنية وعددا من سيارات الإطفاء توجهوا إلى مكان المظاهرة، وقامت القوات بإلقاء الغاز المسيل للدموع على المشاركين في المظاهرة لتفريقهم.


واستطاعت القوة الأمنية إلقاء القبض على 9 من المشاركين في المظاهرة، وتم التحفظ عليهم، ونقلهم إلى مديرية أمن شمال سيناء، للتحقيق معهم.





أطلق مسلحون مجهولون النار على مبنى النيابة العسكرية بمدينة العريش، مساء الجمعة، دون وقوع إصابات.


وقال شهود عيان لـ«المصري اليوم»، إنهم سمعوا دوي إطلاق نار كثيف في محيط مبنى النيابة العسكرية بمدينة العريش، وردت القوة الموجودة على مصدر إطلاق النار، مؤكدين عدم وقوع أي إصابات من الجانبين.





قالت الإعلامية جميلة إسماعيل، المرشحة على منصب رئاسة حزب الدستور، إنها ترفض قبول رجال أعمال محسوبين على الحزب الوطني المنحل، لخوض انتخابات مجلس النواب المقبلة على قائمة الحزب، مؤكدة أن «الحزب لا يباع»، حسب قولها.


وأضاف «إسماعيل» خلال لقائها بأعضاء حزب الدستور في دمنهور، مساء الجمعة، لعرض برنامجها الانتخابي، إن مصر تمر بمرحلة صعبة للغاية وإن الوضع السياسي الحالي مرتبك، مشيرة إلى أن حزب الدستور سيظل متمسكًا بمواقفه وأفكاره رغم الصعوبات والعراقيل التي أمامه.


وطالبت جميع أعضاء الحزب بالنزول للشارع، والالتحام مع مشاكل المواطنين في النجوع والقرى.





كتب – إبراهيم عياد وعبد الله قدري:


دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية، المناصر للرئيس السابق محمد مرسي، من وصفهم بالثوار والثائرات، إلى مواصلة التصعيد والمقاومة والاحتشاد غدًا السبت، في كافة الميادين لدعم مرسي ورفاقه أثناء محاكمتهم في القضية المعروفة إعلاميًا بأحداث قصر الاتحادية والتي راح ضحيتها 10 قتلى إبان فترة حكم مرسي بعد تدخل أنصاره لفض اعتصام القوى السياسية لمناهضة له في يوم 5 ديسمبر 2012.


وقال التحالف في بيان صادر عنه، الجمعة، إنه يتظاهر أيضًا من أجل إحياء الذكرى الثانية للقضية المعروفة باسم مجزرة بورسعيد، والتي راح ضحيتها 74 من أعضاء أولتراس أهلاوي، مضيفًا إن هذه القضية لم يحاكم مرتكبها حتى اليوم، بحسب ما ورد بالبيان.


وأضاف موجهًا حديثه لأنصاره ”ولننتفض الأحد في يوم غاضب مهيب لإحياء الذكرى الثالثة لموقعة الجمل الفارقة في عمر ثورة 25 يناير والتي تمكنت الثورة المضادة والقوى المتواطئة معها من تبرئة مجرميها وإطلاق سراحهم، ولتذكروا العالم عبر حراككم المهيب في الداخل والخارج، بجرائم عصابة العسكر وبقايا المخلوع ولتجددوا العهد علي القصاص منهم”، بحسب ما جاء بالبيان.


وأشار إلى أن أنصاره سيواصلون التظاهر طوال الأسبوع تحت مسمى ”الصمود.. وفاءً للشهداء”.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






أكد مصدر أمنى بمديرية أمن القاهرة أن القوات تجرى حالياً فحص أكثر من 25 أجنبيا يقطنون داخل شقق مفروشة وبنسيونات وفنادق بالقاهرة، وهم من جنسيات ليبية وفلسطينية وسورية، للتأكد من مدى صلتهم بالأحداث الإرهابية الأخيرة من عدمه.





اعلنت وزارة الصحة، ان الاشتباكات التى تسببت فيها جماعة الاخوان اليوم الجمعة، اسفرت عن وقوع حالة وفاة واحدة بمحافظة القاهرة، بجانب 35 مصابا بمحافظتى القاهرة والغربية، خرج منهم 21 مصاب من المستشفيات.





ارابيوم – عماد توماس

احيا النجم الشاب محمود محى حفلتين فنيتين بقصر ثقافة اسيوط بحضور المحافظ ورئيس قصور الثقافة فى يوم تكريمه من الهيئة والمحافظة .

حيث اكتظ ميدان البنوك بالجمهور وامتلا المسرح عن اخره مادفع المحافظ لطلب تنظيم حفلة اخرى للجمهور الذى ينتظر بالميدان بعد خروج جمهور الحفلة الاولى وهو ماستجاب له الفنان .

وفي ختام الحفل كرمت المحافظة والهيئة الفنان ابن المحافظة وعضو فرقة كورال الطفل سابقا بدرع من المحافظ ورئيس الهيئة وعشرة الاف جنيه من الاولى وخمسة من الثانية .

وعد الفنان باحياء حفلات جماهيرية بالمحافظة فى مناسبات مختلفة منها اليوم الوطنى للمحافظة فى ابريل القادم .

طلب المحافظ من النجم الصاعد ان يختار مدير لاعماله يجيد تسويق نجوميته ووعده بدعم المحافظة له دو ن اى عوائق او حدود تشريفا للمحافظة ولمحبى الفن الاصيل الذى يجيده محمود محى ابن اسيوط






اخبار مصر اليوم

كتب ـ مصطفى الجريتلي:


تنظم أمانة المراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة، السبت، المؤتمر العلمي عن الإرشادات المصرية في علاج سرطان الكبد، في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح الغد السبت بفندق جراند حياة.


ويأتي المؤتمر كما أوضحت أمانة المراكز الطبية المتخصصة في بيان صادر عنها تحت رعاية الدكتورة مها الرباط وزيرة الصحة والسكان والتي ينوب عنها الدكتور عبد الحميد أباظة، مساعد وزير الصحة، بالإضافة إلى مديري مراكز الأورام ومديري المستشفيات، ورؤساء وحدات علاج الأورام، ونخبه من استشاري جراحة الأورام واساتذة الجامعات بمصر.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






شهدت منطقة النعام الواقعة بين منطقتي المطرية وعين شمس، الجمعة، اشتباكات عنيفة بين أنصار جماعة الإخوان المسلمين وأهالي المنطقة، بعد محاولة عدد من أنصار «الإخوان» بناء منصة والاعتصام بميدان النعام.


وتدخلت قوات الشرطة لفض الاشتباكات بين الطرفين، وقامت بمطاردة أنصار «الإخوان»أعلى كوبري النعام، فيما رحب أهالي المنطقة بقوات الأمن.


وأدت الاشتباكات إلى إصابة 26 شخصًا دون وقوع أي وفيات، حسب بيان وزارة الصحة.





أمر المستشار أحمد المغازي، رئيس نيابة العمرانية، بدفن وتشريح صاحب مقهى لقي مصرعه، الجمعة، متأثرًا بإصابته بطلق ناري في البطن، خلال الاشتباكات التي دارت بين أعضاء جماعة الإخوان المسلمين وقوات الأمن في منطقة الطالبية بالجيزة.


وكشفت تحقيقات النيابة أن الرصاص الذي تلقاه الضحية صوب من جانب مؤيدي وأنصار «الإخوان»، وطلبت النيابة تحريات مديرية أمن الجيزة، وجهاز الأمن الوطني حول تلك الواقعة.


وقالت التحقيقات إن مسيرة لأنصار «الإخوان» تضم المئات انطلقت من أنحاء العمرانية في اتجاه الطالبية، قامت بالاعتداء على المواطنين، ورشقوهم بالطوب والحجارة، ما استدعى تدخل قوات الأمن التي تبادلت معهم إطلاق النار، وعلى إثر ذلك لقي العامل مصرعه، أثناء وقوفه أمام المقهى الخاص به لمشاهدة الأحداث عن كثب، وحماية ممتلكاته من الإتلاف بعد تحطيم عدد من المحال التجارية المجاورة له.


وقام إبراهيم خلف، مدير النيابة بالانتقال إلى مستشفى الهرم العام لمناظرة جثة الضحية بداخل المشرحة لبيان سبب الوفاة، وتبين أن المجني عليه تلقى رصاص من سلاح آلي اخترقت البطن واستقرت في الظهر فأودت بحياته.





ارابيوم – عماد توماس

ادان المهندس طارق نديم رئيس حزب الصرح المصري الحر والرئيس التنفيذي لتحالف التيار المدني الاجتماعي حادث إغتيال اللواء محمد سعيد و الذى وصفه بالعمل الغادر والخسيس .


وقال ” النديم ” إن هذا الحادث وأن كان مؤلما لمصر كلها الا انه لن يزيد المصريين الا عزيمة واصرارا على تجاوز هذه الغمة بإذن الله .


ويطالب الحزب وزارة الداخلية كما نادى مراراً بضرورة تغيير السياسات الأمنية وإستخدام الآليات الحديثة للتصدى لما جرى من مخططات ارهابيه لزعزعة أمن وإستقرار البلاد .






اخبار مصر اليوم

ارابيوم – عماد توماس

أدانحزب “العيش والحرية ” تحت التأسيس، حادث مقتل زوجة سجين تنتمى ” للأخوان” بطلقة نارية من سلاح مجند، اثناء قيامها بزيارة زوجها في قسم برج العرب غرب الأسكندرية


وطالب الحزب باجراء تحقيقات عاجلة و إعلان نتائجها ومحاكمة مرتكب هذه الجريمة






اخبار مصر اليوم

ارابيوم – عماد توماس

نفي التيار الشعبي المصري ما نشرته جريدة “الحياة” اللندنية في عددها الصادر اليوم الحمعة، ونقلته عنها عدة صحف ومواقع إخبارية مصرية حول تراجع حمدين صباحي عن الترشح فى انتخابات الرئاسة القادمة، ويؤكد أن الأمر لا يزال محل دراسة ويخضع لتشاورات مع أطراف عدة شريكة في ثورتنا المجيدة.


واكد التيار الشعبي على وجود اتجاه قوي بداخله وبين الأوساط الثورية يرى بضرورة الدفع بصباحي لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة كمرشح عن ثورة يناير وموجة تصحيح مسارها في 30 يوينو واستجابة لرغبات قطاع واسع من شباب الحركات السياسية والثورية، يشدد على أن قرار ترشح صباحي للرئاسة ستحكمه اعتبارات المصلحة الوطنية أولا وما تقتضيه الضرورة الثورية.


وجدد التيار الشعبي حرصه على وحدة صف القوى الوطنية والثورية حتى تتمكن الثورة من الوصول للسلطة عبر انتخابات حرة تنافسية، ويؤكد في ذات الوقت مسؤلياته كأحد القوى الثورية الفاعلة عن تحقيق مطالب الثورة ببناء دولة العيش والحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية، ويؤكد أنه منذ انشائه لم ولن يتخلى عن أحلام الشباب أصحاب المستقبل في بناء نظام ديمقراطي حقيقي.






اخبار مصر اليوم

كتب – عبدالله قدري:


قال الشيخ سامح عبدالحميد، عضو الدعوة السلفية، إن إلقاء زجاجات المولوتوف على قوات الجيش والشرطة، تُعرض صاحبها للعذاب في الدنيا والأخرة؛ لأنها تلقي الرعب في حياة الأمنيين، كما أنها تُساعد في تخريب البلد.


وأضاف عبدالحميد في تصريحات لمصراوي، الجمعة، أن حرق الأقسام وسيارات الشرطة وإلقاء المولوتوف على رجال الشرطة والجيش ”منكر”، مؤكدا أن أفراد الشرطة والجيش هم إخواننا وأبناؤنا وهم جزء من الشعب وليسوا جهة معادية.


وتابع عبدالحميد ”لو تظن أن زجاجتك المولوتوف سوف تقهر الجيش وتسحق الشرطة وتدحر الانقلاب وتعيد مرسي على الكرسي ؛ فأنت واهم”.


وأشار إلى أن لو وقعت من بعض رجال الشرطة والجيش أخطاء وتعديات تجاه المتظاهرين، فلا يصح أن نقابل ذلك بالعنف والرد بالمولوتوف ، ولكن يجب أن يتم توثيق مخالفات من المخالفين وتعديات المعتدين ؛ مع شهادة الشهود ، وتتم تحقيقات ومحاكمات لهم.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






قالت وزارة الصحة والسكان، إن الاشتباكات التي وقعت بين قوات الأمن، وأنصار جماعة الإخوان المسلمين بمحيط بمنطقتي المطرية، وعين شمس في محافظة القاهرة أسفرت عن إصابة 26 شخصًا، دون وقوع حالات وفاة.


وقال الدكتور أحمد كامل، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إن الاشتباكات بين الإخوان وقوات الأمن تمت في منطقتين فقط هما «المطرية، وشارع العشرين» في عين شمس.


وتابع «كامل» لـ«المصري اليوم»، الجمعة، أنه تم نقل المصابين إلى مستشفيات «هليوبوليس، ومنشية البكري، والمطرية، والزيتون».


وأوضح أن الإصابات تنوعت ما بين طلقات نارية وخرطوش، وكسور، وجروح، وكدمات، وسحجات، وجروح في أماكن متفرقة من الجسم.


وأشار «كامل» إلى أن 8 مصابين خرجوا من المستشفيات بعد تلقيهم العلاج، وأن 18 آخرين مازالوا يتلقون العلاج.





صرح اللواء هانى عبد اللطيف المتحدث الرسمى باسم وزارة الداخلية, بأن الأجهزة الأمنية خلال الـ 24 ساعة الأخيرة تمكنت من توجيه ضربات أمنية استباقية لعناصر جماعة الإخوان الإرهابية والمطلوبة للجهات القضائية, ونجحت فى إجهاض مخططاتهم التى تستهدف النيل من سلامة المواطنين والقوات والمنشآت وتصنيع المتفجرات وإستخدامها لإشاعة حاله من فقدان الأمن وعدم الإستقرار.


وأوضح المتحدث الرسمى فى بيان لوزارة الداخلية أن ضربات الأجهزة الاستباقية أسفرت عن ضبط “صيدلى” منتمى لجماعة الإخوان الإرهابية بمنطقة 15 مايو جنوب القاهرة أعد معملا لتصنيع المتفجرات مستغلاً خبرته فى مجال عمله, وأسفرت عمليات تفتيش المعمل عن ضبط الأجهزة والأدوات والمعدات التى تستخدم فى تصنيع وتحضير العبوات المتفجره منها كمية كبيرة من البلى الحديد, وكمية كبيرة من فتيل سريع الاشتعال وكمية كبيرة من نترات الصوديوم و29 عبوة بداخلها مواد كيميائية تستخدم فى تخليق المواد شديدة الانفجار.


واعترف المتهم بحيازته للمضبوطات واستخدامها فى تصنيع القنابل محلية الصنع, والاعتداء على قوات الشرطة والمواطنين أثناء المسيرات الإخوانية.


وأضاف اللواء هانى عبد اللطيف أن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط اثنين من العناصر الإخوانية أحدهما سبق اعتقاله لإعتناقه الفكر التكفيرى وأفرج عنه خلال فترة النظام السابق, ومطلوب ضبطهما فى العديد من قضايا اقتحام أقسام الشرطة وسرقة محتوياتها والتعدى على القوات وبحوزتهما بندقية آلية وكمية من الطلقات الحية, اعترفا بإعتزامهما استخدامها فى استهداف قوات الشرطة خلال المسيرات التى تنظمها الجماعة بمنطقة حلوان.


كما نجحت قوات الأمن فى ضبط ثلاثة من العناصر القيادية لجماعة الإخوان الإرهابية بمنطقة البدرشين جنوب الجيزة مطلوب ضبطهم فى قضايا اقتحام قسم شرطة الحوامدية وسرقة محتوياته وإطلاق النيران فى المسيرات التى تنظمها الجماعة وإصابة العديد من المواطنين, وذلك أثناء اجتماعهم بمسكن أحدهم وبحوزتهم (بندقية آلية وخمسون طلقة خاصة بها – بندقية خرطوش وكمية من الطلقات – عدد من القنابل محلية الصنع) إعترفوا بحيازتها لإستخدامها ضد القوات والمواطنين فى المسيرات التى تنظمها الجماعة.


كما تمكنت الأجهزة الأمنية ,حسب ما أوضح المتحدث الرسمى باسم وزارة الداخلية, بمنفذ السلوم البرى من ضبط ثلاث متهمين وبحوزتهم 195 بندقية آلية أثناء تهريبها إلى داخل البلاد.


فى الوقت ذاته , نجحت الأجهزة المعنية بالوزارة فى ضبط العديد من المتهمين المنتمين لجماعة الإخوان الإرهابية ممن قاموا بإنشاء تلك الصفحات, حيث قررت النيابة العامة حبسهم, إستمرارا لرصد وتتبع القائمين على إنشاء صفحات على مواقع التواصل الإجتماعى “فيسبوك” للتحريض على أعمال عدائية ضد رجال الشرطة, والدعوى لتنظيم مسيرات, والتعدى على المواطنين وقوات الشرطة, ونشر أساليب وطرق تصنيع المتفجرات والعبوات الناسفة.


كما أسفر استجواب المتهم بإطلاق النيران على القوات المكلفة بحراسة كنيسة العذراء مريم بمدينة 6 أكتوبر عن اعترافه تفصيلا بارتكاب الواقعة بالإشتراك مع المتهم المصاب وآخران يجرى ملاحقتهما لضبطهما.


وأكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الداخلية أن الجهود الأمنية متواصلة لحماية مقدرات الوطن, مستمرة لتأمين المواطنين وأن جميع القوات فى جاهزية كاملة لتنفيذ كافة المهام التى تكلف بها عازمة كل العزم على المواجهة الحازمة والحاسمة والمباشرة لكل من يخطط للإخلال بالأمن أو السعى لنشر الفوضى وعدم الإستقرار.

المصدر:وكالات






اخبار الان

لقى شخص حتفهم وألقى القبض على 3 آخرين كانوا برفقته داخل إحدى السيارات بعد قيامهم بإختراق أحد الأكمنة الأمنية بمحيط مقر شرطة نجدة 6 أكتوبر.


وكانت القوة الأمنية المعينة خدمة بأحد الأكمنة الأمنية بمحيط نجدة 6 أكتوبر تقوم بملاحظة الحالة الأمنية بخدمة الكمين ، وأثناء ذلك فوجئت بسيارة يستقلها 4 اشخاص تقوم باقتحام الكمين ، مما اضطرهم إلى إطلاق النيران على مستقلى السيارة ، وأسفر ذلك عن مقتل قائد السيارة وإلقاء القبض على 3 آخرين كانوا برفقته.


وتقوم الأجهزة الأمنية حاليا باستكمال فحص الواقعة التى تحرر عنها المحاضر اللازمة وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق.


المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)






اخبار الان

قالت الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة البيئة، مساء الجمعة، إنها أرسلت خطابًا إلى مسؤولي الفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة بالغردقة، في البحر الأحمر، للتحقق مما رددته وسائل إعلام خلال الأيام الماضية، حول ظهور جسم غريب بيضاوي الشكل يحلق في سماء الغردقة، والتقاط صور للظاهرة بالمصادفة من قبل مصور محترف، أثناء رحلة بحرية له، في المحافظة.


وأظهرت الصور ما يشبه «طبقًا طائرًا»، رمادي اللون يحلق فوق أحد الجبال القريبة من الشاطئ، شكله الخارجي قريب من البيضاوي وحجمه كبير نسبيًا.


وقال الدكتور محمد عباس، رئيس الفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة بالغردقة، إنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للتحقق من الواقعة، من خلال الرصد والمتابعة من خلال باحثي البيئة.





كتب محمود عثمان



التقى الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية مع عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين، أمس، الخميس، فى لقاءٍ خاص.


وكشف مصدر رفض ذكر اسمه لـ”اليوم السابع” أن اللقاء تطرق للأزمة الحالية التى تمر بها مصر وعلاج العنف فى الشارع المصرى وبنود خارطة الطريق من انتخابات رئاسية وبرلمانية.


يأتى ذلك فى إطار النشاط الذى يقوم به حزب مصر القوية برئاسة أبو الفتوح فى سلسلة لقاءات مع الشخصيات العامة والسياسيين قبيل إعلان موقفه النهائى من الانتخابات الرئاسية المرتقبة.


تجدر الإشارة إلى أن موسى وأبو الفتوح كان جمعت بينهما مناظرة شهيرة قبل انتخابات الرئاسة الأخيرة بمصر والتى أثرت سلبا على موقف كل منهما فى حينها ولم يتمكنا من الوصول إلى جولة الإعادة.






كفرالشيخ – إسلام عمار:


أثبتت تحريات مباحث شرطة سيدي سالم بمحافظة كفر الشيخ، مساء اليوم الجمعة، أن المدعو بشير عبد الحميد أحمد نجم؛ قاتل زوجته بمنطقة سيدي سالم، مريض نفسي ولا ينتمي لتنظيم الإخوان ولا علاقة للحادث بتصويت الزوجة بنعم على الدستور كما نقلت بعض المواقع الإخبارية، وذلك بحسب معاون مباحث مركز شرطة سيدي عمرو مطاوع.


وفي الأمس، تلقى مدير أمن كفرالشيخ، اللواء عادل النطاط، إخطارًا من العميد محمد محمدين، مأمور مركز شرطة سيدي سالم، بتلقيه بلاغًا من أهالي قرية المشارقة دائرة المركز، بقتل عاطل لزوجته طعنًا بسكين وإحداثة إصابة طفيفة لشقيقته، ونقل جثمان المجني عليها إلى مستشفى سيدي سالم المركزي، حيث لفظت أنفاسها الأخيرة.


وتبين بعد التحري أن القاتل أصابته حالة هياج عندما قرر أهليته نقله إلى أحد الأطباء لإجراء الكشف الطبي عليه، نظرًا لسوء حالته النفسية لما يقرب من 10 أيام، وأحضر سكينًا مهددهم بالقتل، فحاولت شقيقته التصدي له، إلى أنه أصابها بجروح طفيفة في يدها، وطعن زوجته بطعنة استقرت في منطقة الصدر.


تحرر عن ذلك المحضر رقم 1417 لسنة 2014 إداري مركز شرطة سيدي سالم، وجاري العرض على النيابة العامة لتتولى التحقيق.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك…اضغط هنا






اندلعت اشتباكات بين قوات أمن الغربية وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين، مساء الجمعة، بمنطقتي شارع سعيد والاستاد بطنطا.


كان أعضاء جماعة الإخوان المسلمين قاموا بتنظيم مظاهرة، مرددين خلالها هتافات مسيئة ضد الجيش والشرطة، ورفعوا «شعارات رابعة»، وأطلقوا الألعاب النارية.


وحاول المشاركون في المظاهرة نشر الفوضى وإثارة الشغب في الشوارع الرئيسة، ما اضطر قوات الأمن، التي انتقلت إلى موقع المظاهرات إلى إطلاق القنابل المسيلة للدموع، لتفريقهم ومطاردتهم في الشوارع الفرعية والجانبية، في محاولة للقبض عليهم.


وتسود الآن حالة من الكر والفر بين عناصر جماعة الإخوان المسلمين وقوات الأمن.





شهد طريق «مصر الإسكندرية» الصحراوي، مساء الجمعة، شللًا مروريًا، بعد قيام قوات الشرطة بعمل كمائن ثابتة ومتحركة لتفتيش السيارات المارة، بحثًا عن المشتبه فيهم والخارجين على القانون.


وأدى بطء حركة السيارات إلى اختناقات مرورية وتأثر حركة السيارات بطريقي «المحور والدائري»، ما أدى لاشتباكات بين السائقين، كما أدى توقف حركة المترو إلى زيادة الإقبال على سيارات «الميكروباص»، التي تقل الراكبين على الطرق الصحراوية والزراعية وحدوث ارتباك مروري.


كما قامت قوات الأمن بتكثيف تواجدها بطريق «أكتوبر الفيوم»، وأمام مدينة الإنتاج الإعلامي، تحسبًا لأي أعمال إرهابية، وشددت من إجراءاتها الأمنية في محيط المدينة.





القاهرة – مصراوي:


قال حمدين صباحي، زعيم التيار الشعبي، والمرشح لانتخابات الرئاسة، إنه يقدم نفسه مرشحاً للرئاسة المصرية من أجل إنجاز برنامج يعبر عن الثورة ويحقق مطلب العدالة الاجتماعية وحياة ديمقراطية جادة وتحقيق الحريات وعدالة انتقالية واستقلال وطني لمصر.


وأضاف صباحي في لقاء مع قناة ”العربية”، الجمعة، ”ثانياً أن نضمن ألا تعود دولة النظام السابق أو النظام الأسبق.. ثالثاً أن نضمن للأجيال الجديدة، وفي مقدمتهم شباب الثورة أن يحملوا عبء بناء دولة شابة”، مؤكداً أنه إذا ترشح السيسي والتزم بتحقيق هذه الأهداف، فهو يثق في تعهداته، مشيراً إلى أن السيسي لم يحسم أمره حتى الآن، بينما هو المرشح الوحيد المعلن حتى الآن.


وأضاف أنه إذا أعلن السيسي تعهده بهذه الأهداف، فسيدعو القوى الثورية للوقوف خلف هذا البرنامج من أجل إنجاز الدولة الوطنية بشراكة حقيقية بين قوى الثورة والجيش.


وقال: ”لست مستعداً للتفريط في برنامج الثورة ولست مستعداً لشق الصف الوطني”، مؤكداً أنه مستعد لأن يدعم أي رئيس يحقق أهداف الثورة.


وأعرب عن تخوفه أنه إذا ما انتخب رئيساً من الجيش ولم يحقق مطالب الشعب واضطر الشعب أن يثور ضده، ففي هذه الحالة قد ينحاز الجيش للرئيس العسكري ويصبح الجيش في مواجهة الشعب للمرة الأولى في تاريخه.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






كتبت- هبة البنا:


رفض محمد سلماوي، المتحدث الإعلامي للجنة الخمسين، الفصل بين مفهومي ثورة 25 يناير وثورة 30 يونيو، مؤكدا أنهما يكملان بعضهما.


وأوضح خلال مشاركته باللقاء الفكري بمعرض الكتاب، أن الأولى أوجدت الأمل لكنها كانت تحمل تطلعات بلا خطة، إلا أن الثانية كانت لها خطة واضحة ومحكمة وقامت بحسم الصراع.


وأضاف سلماوي أن مصر خلال ستة أشهر ستصبح دولة جديدة، مشيرا إلى أنه لا توجد سلطة في العالم تحرص على تطبيق الدستور بكامله، ولكن الشعوب هي التي تحمي تطبيق الدستور وتسعى إليه وهي الضمانة الوحيدة لتحقيق ذلك.


وعقد مقارنة بين كتابة دستور تونس الذي استغرق ثلاث سنوات، بينما استغرقت كتابة دستور مصر أشهر قليلة.


وقال سلماوي إن مصر تتعرض لضغوط خارجية وداخلية، موضحا إن جماعة الإخوان المسلمين لم يعد هدفها إعادة مرسي للحكم، بقدر ما صار تعطيل خارطة الطريق.


وأوضح أن الجماعة حاولت ترويع الشعب قبل الاستفتاء لكي لا يشارك، وستسعى لتكرار ذلك خلال إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، في محاولة لتعطيلهما، على حد قوله.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك…اضغط هنا






القاهرة – أ ش أ :


صرح اللواء هانى عبد اللطيف المتحدث الرسمى باسم وزارة الداخلية، أن الأجهزة الأمنية خلال الـ 24 ساعة الأخيرة تمكنت من توجيه ضربات أمنية استباقية لعناصر جماعة الإخوان الإرهابية والمطلوبة للجهات القضائية، ونجحت فى إجهاض مخططاتهم التى تستهدف النيل من سلامة المواطنين والقوات والمنشآت وتصنيع المتفجرات وإستخدامها لإشاعة حاله من فقدان الأمن وعدم الإستقرار.


وأوضح المتحدث الرسمى فى بيان لوزارة الداخلية، صدر مساء اليوم الجمعه، أن ضربات الأجهزة الاستباقية أسفرت عن ضبط ”صيدلى” منتمى لجماعة الإخوان الإرهابية بمنطقة 15 مايو جنوب القاهرة أعد معملاً لتصنيع المتفجرات مستغلاً خبرته فى مجال عمله، وأسفرت عمليات تفتيش المعمل عن ضبط الأجهزة والأدوات والمعدات التى تستخدم فى تصنيع وتحضير العبوات المتفجره منها كمية كبيرة من البلى الحديد، وكمية كبيرة من فتيل سريع الاشتعال وكمية كبيرة من نترات الصوديوم و29 عبوة بداخلها مواد كيميائية تستخدم فى تخليق المواد شديدة الانفجار.


واعترف المتهم بحيازته للمضبوطات واستخدامها فى تصنيع القنابل محلية الصنع، والاعتداء على قوات الشرطة والمواطنين أثناء المسيرات الإخوانية.


وأضاف اللواء هانى عبد اللطيف، أن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط اثنين من العناصر الإخوانية أحدهما سبق اعتقاله لإعتناقه الفكر التكفيرى وأفرج عنه خلال فترة النظام السابق، ومطلوب ضبطهما فى العديد من قضايا اقتحام أقسام الشرطة وسرقة محتوياتها والتعدى على القوات وبحوزتهما بندقية آلية وكمية من الطلقات الحية، اعترفا بإعتزامهما استخدامها فى استهداف قوات الشرطة خلال المسيرات التى تنظمها الجماعة بمنطقة حلوان.


وأكد أن قوات الأمن نجحت فى ضبط ثلاثة من العناصر القيادية لجماعة الإخوان الإرهابية بمنطقة البدرشين جنوب الجيزة مطلوب ضبطهم فى قضايا اقتحام قسم شرطة الحوامدية وسرقة محتوياته وإطلاق النيران فى المسيرات التى تنظمها الجماعة وإصابة العديد من المواطنين، وذلك أثناء اجتماعهم بمسكن أحدهم وبحوزتهم (بندقية آلية وخمسون طلقة خاصة بها – بندقية خرطوش وكمية من الطلقات – عدد من القنابل محلية الصنع) إعترفوا بحيازتها لإستخدامها ضد القوات والمواطنين فى المسيرات التى تنظمها الجماعة.


وتابع المتحدث الرسمى باسم وزارة الداخلية، أن الأجهزة الأمنية بمنفذ السلوم البرى تمكنت من ضبط ثلاث متهمين وبحوزتهم 195 بندقية آلية أثناء تهريبها إلى داخل البلاد، فضلا عن ضبط العديد من المتهمين المنتمين لجماعة الإخوان الإرهابية ممن قاموا بإنشاء تلك الصفحات، حيث قررت النيابة العامة حبسهم، إستمراراً لرصد وتتبع القائمين على إنشاء صفحات على مواقع التواصل الإجتماعى ”فيسبوك” للتحريض على أعمال عدائية ضد رجال الشرطة، والدعوى لتنظيم مسيرات، والتعدى على المواطنين وقوات الشرطة، ونشر أساليب وطرق تصنيع المتفجرات والعبوات الناسفة.


كما أسفر استجواب المتهم بإطلاق النيران على القوات المكلفة بحراسة كنيسة العذراء مريم بمدينة 6 أكتوبر عن اعترافه تفصيلاً بارتكاب الواقعة بالإشتراك مع المتهم المصاب وآخران يجرى ملاحقتهما لضبطهما.


وأكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الداخلية أن الجهود الأمنية متواصلة لحماية مقدرات الوطن، مستمرة لتأمين المواطنين وأن جميع القوات فى جاهزية كاملة لتنفيذ كافة المهام التى تكلف بها عازمة كل العزم على المواجهة الحازمة والحاسمة والمباشرة لكل من يخطط للإخلال بالأمن أو السعى لنشر الفوضى وعدم الإستقرار.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






قال اللواء هاني عبد اللطيف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية، إن الأجهزة الأمنية خلال الـ 24 ساعة الأخيرة تمكنت من توجيه ضربات أمنية استباقية لعناصر جماعة الإخوان المسليمن، والمطلوبة للجهات القضائية، ونجحت فى إجهاض مخططاتهم التى تستهدف النيل من سلامة المواطنين والقوات والمنشآت وتصنيع المتفجرات، واستخدامها لإشاعة حاله من فقدان الأمن وعدم الإستقرار. وأوضح المتحدث الرسمي في بيان لوزارة الداخلية أن ضربات الأجهزة الاستباقية أسفرت عن ضبط «صيدلي» منتمى لجماعة الإخوان بمنطقة 15 مايو جنوب القاهرة أعد معملاً لتصنيع المتفجرات مستغلاً خبرته فى مجال عمله، وأسفرت عمليات تفتيش المعمل عن ضبط الأجهزة والأدوات والمعدات التى تستخدم فى تصنيع وتحضير العبوات المتفجرة منها كمية كبيرة من البلى الحديد، وكمية كبيرة من فتيل سريع الاشتعال وكمية كبيرة من نترات الصوديوم و29 عبوة بداخلها مواد كيميائية تستخدم فى تخليق المواد شديدة الانفجار. واعترف المتهم بحيازته للمضبوطات واستخدامها في تصنيع القنابل محلية الصنع، والاعتداء على قوات الشرطة والمواطنين أثناء المسيرات الإخوانية. وأضاف اللواء هاني عبد اللطيف أن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط اثنين من العناصر الإخوانية أحدهما سبق اعتقاله لاعتناقه الفكر التكفيري، وأفرج عنه خلال فترة النظام السابق، ومطلوب ضبطهما في العديد من قضايا اقتحام أقسام الشرطة وسرقة محتوياتها والتعدي على القوات وبحوزتهما بندقية آلية وكمية من الطلقات الحية، اعترفا باعتزامهما استخدامها في استهداف قوات الشرطة خلال المسيرات التي تنظمها الجماعة بمنطقة حلوان. كما نجحت قوات الأمن فى ضبط ثلاثة من العناصر القيادية لجماعة الإخوان الإرهابية بمنطقة البدرشين جنوب الجيزة مطلوب ضبطهم فى قضايا اقتحام قسم شرطة الحوامدية وسرقة محتوياته وإطلاق النيران فى المسيرات التى تنظمها الجماعة وإصابة العديد من المواطنين، وذلك أثناء اجتماعهم بمسكن أحدهم وبحوزتهم (بندقية آلية وخمسون طلقة خاصة بها – بندقية خرطوش وكمية من الطلقات – عدد من القنابل محلية الصنع) اعترفوا بحيازتها لاستخدامها ضد القوات والمواطنين في المسيرات التي تنظمها الجماعة. كما تمكنت الأجهزة الأمنية ،حسب ما أوضح المتحدث الرسمى باسم وزارة الداخلية، بمنفذ السلوم البرى من ضبط ثلاث متهمين وبحوزتهم 195 بندقية آلية أثناء تهريبها إلى داخل البلاد. فى الوقت ذاته ، نجحت الأجهزة المعنية بالوزارة فى ضبط العديد من المتهمين المنتمين لجماعة الإخوان الإرهابية ممن قاموا بإنشاء تلك الصفحات، حيث قررت النيابة العامة حبسهم، إستمراراً لرصد وتتبع القائمين على إنشاء صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي «فيس بوك»، للتحريض على أعمال عدائية ضد رجال الشرطة، والدعوى لتنظيم مسيرات، والتعدي على المواطنين وقوات الشرطة، ونشر أساليب وطرق تصنيع المتفجرات والعبوات الناسفة. كما أسفر استجواب المتهم بإطلاق النيران على القوات المكلفة بحراسة كنيسة العذراء مريم بمدينة 6 أكتوبر عن اعترافه تفصيلاً بارتكاب الواقعة بالإشتراك مع المتهم المصاب وآخران جار ملاحقتهما لضبطهما. وأكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الداخلية أن الجهود الأمنية متواصلة لحماية مقدرات الوطن، مستمرة لتأمين المواطنين وأن جميع القوات في جاهزية كاملة لتنفيذ المهام التي تكلف بها عازمة كل العزم على المواجهة الحازمة والحاسمة والمباشرة لكل من يخطط للإخلال بالأمن أو السعي لنشر الفوضى وعدم الاستقرار.





وصل وفد برلماني بريطاني إلى القاهرة، مساء الجمعة، على رأسه اللورد ريموند هيلتون، عضو مجلس اللوردات البريطاني، في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام، يلتقى خلالها مع عدد من المسؤولين.


وقالت مصادر كانت في استقبال الوفد البريطاني إن الوفد الذي يضم 10 أفراد سيجتمع مع عدد من كبار المسؤولين، من بينهم الرئيس عدلي منصور، ووزير الخارجية، نبيل فهمي، الذي سيقدم شرحًا للوفد يتناول حقائق الأوضاع في مصر والتطورات الداخلية والخطط المستقبلية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.


كما يلتقى وفد اللوردات مع البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، لمناقشة الأوضاع التي تمر بها مصر، وموقف الكنيسة من الأحداث الجارية.





كتب- علاء أحمد وأسامة الحلواني:


اعتدت سيدة من أهالي ميدان النعام في عين شمس، بالضرب على أحد أنصار جماعة الإخوان المسلمين، اللذين تم إلقاء القبض عليهم، الجمعة، من قِبل قوات الأمن، على إثر الاشتباكات التي وقعت بين أنصار الإخوان والأمن، بالميدان وأعلى كوبري النعام.


كانت اشتباكات قد وقعت بين قوات الأمن وأهالي منطقة المطرية من ناحية، وأنصار جماعة الإخوان المسلمين، من ناحية أخرى، عقب نية الطرف الأخير الدخول في اعتصام مفتوح بميدان النعام، رفضًا لما يطلق عليه الانقلاب العسكري وللمطالبة بعودة ما يصفه بالشرعية المنتخبة بإرادة شعبية.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك…اضغط هنا







عادت منذ قليل حركة قطارات الخط الأول لمترو الأنفاق بعد توقف نحو 4 ساعات بين المرج وحلمية الزيتون، نتيجة إطلاق جماعة الإخوان النيران والخرطوش على محطة المطرية وقذف القطارات بالحجارة .





كتب- علاء أحمد وأسامة الحلواني:


ألقت قوات الأمن القبض على 4 من أنصار جماعة الإخوان المسلمين، على خلفية مشاركتهم في المظاهرات التي تخللتها أعمال عنف واشتباكات مع قوات الأمن بمنطقتي المطرية وعين شمس، الجمعة، وجاري ترحيل المتهمين إلى قسم عين شمس.


وفي سيا ق موازٍ، انسحبت قوات الأمن من ميدان النعام، بعد توقف الاشتباكات مع أنصار الإخوان الذين تركوا الميدان وتفرقوا بالشوارع الجانبية.


كانت اشتباكات قد وقعت بين قوات الأمن وأهالي منطقة المطرية من ناحية، وأنصار جماعة الإخوان المسلمين، من ناحية أخرى، عقب نية الطرف الأخير الدخول في اعتصام مفتوح بميدان النعام، رفضًا لما يطلق عليه الانقلاب العسكري وللمطالبة بعودة ما يصفه بالشرعية المنتخبة بإرادة شعبية.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






أسيوط – محمد جودة:


تمكنت قوات الحماية المدنية في محافظة أسيوط، منذ قليل، من السيطرة على حريق نشب بمصنع أخشاب بمنطقة الصناعات الخشبية بمدينة الصفا الصناعية ببني غالب.


وتفقد اللواء إبراهيم حماد، محافظ أسيوط، المصنع المحترق، وأفاد العقيد محمد الجبالي مدير الحماية المدنية بأنه تمت السيطرة على الحريق في وقت قياسي، حيث تم الدفع بأربع سيارات إطفاء من الوحدات القريبة من المصنع في منقباد وبني غالب، نجح أفرادها في محاصرة النيران، وإنقاذ (75%) من الأخشاب الموجودة في المخزن، لافتًا إلى أنه لاحظ وجود مخالفات في اشتراطات الحماية المدنية، وتم العثور على موقد (كانون) كما تبين تغيير أماكن طفايات الحريق، وعدم وجودها في أماكنها المحددة وتخزين الخشب على حنفيات الحريق.


وأمر المحافظ بتشكيل لجنة فورية برئاسة السكرتير العام ومسئولي كل من الحماية المدنية والقوى العاملة والاسكان والكهرباء والهيئة القومية لمياه الشرب الصرف الصحي وإدارة الاستثمار بالمحافظة ومجلس إدارة المناطق الصناعية لإعداد تقرير مفصل عن اشتراطات الامان والحماية المدنية بكل مصنع واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المصانع المخالفة بإنذاره لتوفيق أوضاعه إلا سيتم إغلاقه أو إلغاء ترخيصه مشدداً على تكثيف الحملات المشتركة من القوى العاملة والحماية المدنية لمراجعة هذه الاشتراطات.


وأكد حماد أن المحافظة حريصة على تحقيق منظور السلامة والأمان بجميع المناطق الصناعية مؤكداً أن المحافظة لن تتوانى عن إلزام أي مصنع بتنفيذ كافة اشتراطات الحماية المدنية حتى لا يسبب الضرر للمصانع المجاورة.


تم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة التي أمرت بانتداب المعمل الجنائي لبيان سبب الحريق وكيفية حدوثه وتولت التحقيق.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك…اضغط هنا






قنا – حسان عبد اللطيف:


أصيب طالب بطلق ناري بسبب خلافات ثأرية بين عائلتين بقرية فاو غرب مركز دشنا.


تلقى اللواء محمد كمال، مدير أمن قنا، إخطارًا من مركز شرطة نجع حمادي بإصابة طالب بطلق ناري في دشنا، والذي تم تحويله لمستشفى نجع حمادي العام، واتهم ”قرشي.ع.ع”، بإطلاق أعيرة نارية عليه بسبب خصومة ثأرية بين العائلتين منذ عامين.


تحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيقات.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






اشتعلت النيران داخل محطة مترو المطرية، مساء الجمعة، بعد إلقاء أنصار جماعة الإخوان المسلمين لزجاجات المولوتوف، واشتعلت النيران داخل أحد الأكشاك داخل المحطة.


ومازالت المناوشات مستمرة بين قوات الأمن والمئات من أنصار «الإخوان» في ميدان «النعام» بالمطرية.





كتب – أحمد علي:


أشادت عدد من القوى السياسية بمشروع قانون الانتخابات الرئاسية الذي أعده وطرحه الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور، للحوار المجتمعي، وطالبوا بوضع بعض التعديلات عليه، أبرزها تغليظ العقوبات على متلقي التمويلات الأجنبية وكذلك المعتدين على المقار الانتخابية بهدف تعطيل الانتخابات وكذلك المتورطين في تزوير الانتخابات.


وأشاد النائب ياسر القاضي، عضو مجلس الشعب السابق، بطرح القانون للحوار المجتمعي لإحداث حالة من التوافق عليه، مطالبًا بضرورة إعادة النظر في المادة المتعلقة بشروط الترشح والمتعلقة بأحقية المرشح في الحصول على توقيع 20 نائب برلماني، نظرًا لأنه لا يوجد برلمان في الوقت الحالي، وهو الأمر الذي من المحتمل أن يكون محلًا للطعن عليه لأن عدم وجود برلمان انتقص ميزة كانت من حق المرشح الرئاسي.


وأشار القاضي في تصريحات لمصراوي، إلى ضرورة تغليظ عقوبة التعدي على المقار الانتخابية ومحاولة تعطيل سير الانتخابات حتى تكون عقوبات رادعة تحد من القيام بها.


وقال النائب حمدي الفخراني، عضو مجلس الشعب السابق، إن مشروع الانتخابات الرئاسية الذي طرحه الرئيس عدلي منصور، للحوار المجتمعي، يأتي متماشيًا مع نصوص الدستور من حيث شروط الترشح وإجراءات الانتخابات.


وطالب الفخراني في تصريحات لمصراوي، بضرورة تغليظ العقوبة على كل من يقوم بتزوير الانتخابات لتصل إلى عقوبة ارتكاب الجناية، بالإضافة إلى تغليظ عقوبة من يقوم بتهديد أو التعدي على مقار لجان الانتخابات لتكون الحبس سنوات بدًلا من مدة لا تقل على سنتين التي نص عليها المشروع المبدئي للقانون، خاصة وأن هناك العديد من المتربصين لإفشال هذه الانتخابات.


وأوضح النائب ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، وعضو مجلس الشورى السابق، أن القانون يحتاج بعض التعديلات منها تغليظ عقوبة تلقي المرشح الرئاسي لتمويلات أجنبية ينفقها على الدعاية الانتخابية له.


وأضاف الشهابي في تصريحات لمصراوي، إن عقوبة تلقى تمويل أجنبي في نص القانون سنة حبس، مطالبًا بضرورة تغليظها لتكون شطب اسم المرشح من كشوف المرشحين، نظرًا لأن التمويل الأجنبي يعد تهديدًا للأمن القومي للبلاد، مشيرًا إلى أنه لا توجد دولة أجنبية تمنح مرشحًا تمويلات إلا إذا كان جاسوسًا ينفذ أجندة خارجية تابعة لها.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






زار الدكتور أيمن فريد أبوحديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مركز بحوث الصحراء بالمطرية، لتفقد خسائر الحريق الذي نشب، مساء الجمعة، بالمركز، واطمأن على الوضع بالمركز ووقف على طبيعة الخسائر هناك.


كان حريق محدود شبّ، عصر الجمعة، في عدد من الأشجار الملاصقة لسور مركز بحوث الصحراء بالمطرية، والمواجه لكوبري «النعام».


وقام بعض أنصار جماعة الإخوان المسلمين، بمهاجمة المركز من أعلى كوبري «النعام»، الملاصق لمحطة مترو أنفاق المطرية، وألقوا زجاجات «مولوتوف»وحرقوا إطارات السيارات، ما أسفر عن نشوب الحريق.


وتمكن أمن المركز بمساعدة قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق المحدود، كما قامت قوات الشرطة والجيش بالسيطرة على الموقف في المنطقة ومحيط مركز البحوث، والسيطرة على التظاهرات حتى عاد الهدوء من جديد إلى المنطقة.





كتب- مصطفي الجريتلي:


أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن إصابة 26 شخصا، مؤكدة عدم وقوع أية حالات وفاة حتى الآن، وذلك بعد دعوات ما يسمي بالتحالف الوطني لدعم الشرعية للخروج بمسيرات في كافة محافظات مصر.


وقالت الوزارة، فى بيان لها، مساء اليوم الجمعه، إنه 8 مصابين خرجوا بعد تلقيهم العلاج واستقرار حالاتهم، فيما بقي 18 مصاب تحت العلاج والملاحظة.



لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






كتب – علاء أحمد وأسامة الحلواني:


تجددت الاشتباكات بين أنصار جماعة الإخوان المسلمين، من جهة، وعدد من أهالي منطقة ميدان النعام وقوات من الأمن بزي مدني من جهة أخرى، مساء الجمعة، أعلى كوبري النعام.


جاء ذلك بعد انسحاب قوات الأمن ومدرعاته من أعلى كوبري النعام، عقب اختفاء أنصار الإخوان وتفرقهم في الشوارع الجانبية، والذين استغلوا الفرصة وتمكنوا من لم شملهم والعودة مرة أخرى إلى كوبري النعام وسط غياب لقوات الأمن والمدرعات التي كانت تتصدى لم.


وأطلق أنصار الإخوان الخرطوش والألعاب النارية تجاه أهالي المنطقة وقوات الأمن بزي مدني التي لاتزال موجودة بالمنطقة، والتي ردت بالرصاص الحي وطلقات الخرطوش أيضًا لإبعاد أنصار الإخوان.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






الخميس، 30 يناير، 2014

أفتى مظهر شاهين، إمام مسجد عمر مكرم، بتطليق الزوجة المنتمية لجماعة الإخوان المسلمين، لأن «مصلحة الوطن والدين أهم من المصالح الشخصية».


وأضاف «شاهين»، في برنامجه «مع الشعب» على قناة «صدى البلد»، مساء الخميس: «الكثير يعانون من اكتشاف أن زوجاتهم إخوانيات، وأنه يوجد خلية نائمة بجواره على سريره وقنبلة موقوتة»، موضحًا أنه «لو تعارضت مصلحة الزوجة مع المصلحة الوطنية يبقى البلد الأول، هذا ما يسمونه فقه الأولوليات، ويعني أضحي بمراتي ولا أضحي بمصر بشرط أن يعطيها حقوقها، بما يرضي الله».


وتابع: «إذا تبرأت تلك الزوجة من انتمائها فأهلا وسهلا بها، أما إذا استمرت ما بداخلها من أفكار إرهابية متطرفة ضد الوطن وضد الدين فقد وجب طلاقها، وتروح تقعد مع أبوها».





قال نادر بكار، مساعد رئيس حزب النور لشؤون الإعلام، إن جماعة الإخوان المسلمين أصرت على الوقوف في وجه الوطن كله، مشددًا على أن «التيار الإسلامي كله يدفع ثمن فشل الإخوان وتجربتهم المريرة».


وأضاف «بكار»، في حواره لبرنامج «360 درجة» على قناة «القاهرة والناس»، مساء الخميس: «عقدنا ما يقرب من 60 مؤتمرًا لدعم الدستور قبل الاستفتاء، والحملة الإعلامية لدعم الدستور لم تكن موفقة وتسببت في عزوف البعض عن المشاركة».


وتابع: «كنا نتمنى أن يتم تنفيذ خارطة الطريق دون تغيير، وأن تجري الانتخابات البرلمانية أولًا»، معلنًا رفضه «فكرة الفريق الرئاسي ولابد من العمل بالنظام المؤسسي للوصول لنتائج».


وأكد أن «حزب النور لن يقدم مرشحًا للرئاسي، وهذا قرار نهائي منذ ثورة يناير، وكل الأحزاب بما فيها النور لم تنجز شيئًا على الأرض».


وأشار إلى أن «ما حدث في 30 يونيو وما بعدها ليس حربًا على الإسلام، إنما مواجهة ورفض لفشل البعض»، موضحًا أن «شباب الإخوان لا يمكن أن ينضموا لحزب النور».


ولفت إلى أن «قانون العزل السياسي (ظالم)، ويجب أن يتم الاحتكام للمواطن، وليس كل رجال نظام مبارك فاسدين وبينهم شخصيات رائعة مثل رشيد محمد رشيد، وزير الصناعة الأسبق، وحسام بدراوي، القيادي بالحزب الوطني الأسبق».


وأوضح أن «المطلب الرئيسي لحزب النور هو أن يكون شريكًا أساسيًا في الحكومة المقبلة عقب الانتهاء من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية»، لافتًا إلى أن «الانتخابات الرئاسية ستكشف شعبية كل تيار أو حزب في الشارع المصري».





أكد مجلس السلم والأمن، التابع للاتحاد الأفريقي، تضامن أفريقيا مع شعب مصر في تطلعاته لتحقيق الديمقراطية وتنفيذ حكم القانون وتحقيق الرخاء.


جاء ذلك في بيان تفصيلي أصدره المجلس، الخميس، بخصوص الاجتماع الذي عقده بشأن الوضع في مصر.


كما أكد مجلس السلم والأمن التزام الاتحاد الأفريقي بمساعدة مصر في التغلب على التحديات التي تواجهها، وذلك في إطار السعي من أجل التوصل لحلول للمشكلات الأفريقية، تماشيًا مع واجباته ومسؤولياته نحو كل الدول الأعضاء فيه.


وأعرب المجلس عن تقديره للجنة رفيعة المستوى الخاصة بمصر، التي تضم الرئيسين السابقين ألفا عمر كونارى، وفيستاس موجاي، ورئيس الوزراء السابق دايليتا محمد ديلتا، وذلك لجهود اللجنة والتزامها بتنفيذ تفويضها، حيث تفاعلت اللجنة مع السلطات المؤقتة والأطراف المعنية الأخرى بمصر في وقت سابق.


وأشار مجلس السلم والأمن إلى ما اتخذته السلطات المؤقتة من خطوات لتنفيذ خارطة الطريق، التي حددتها يوم الثالث من يوليو عام 2013، خاصة إقرار دستور جديد من خلال استفتاء تم اجراؤه يومي 14و15 يناير الحالي، وكذلك صدور قرار بإجراء انتخابات رئاسية ستعقبها انتخابات برلمانية خلال فترة 60 يومًا، بالإضافة إلى التطورات الأخرى التي حدثت في مصر خلال الشهور القليلة الماضية.


وجاء في البيان أن «المجلس يحث السلطات المؤقتة على ضمان أوسع مشاركة على قدر الإمكان في الانتخابات القادمة، وأن يتم إجراء هذه الانتخابات في ظل الحرية والنزاهة والشفافية المطلوبة، وذلك تماشيًا مع الميثاق الأفريقي بشأن الديمقراطية والانتخابات والحكم، وأنه في ضوء ذلك فإن المجلس يطلب من اللجنة أن تبحث مع السلطات المصرية المؤقتة أفضل طريقة يمكن بها للاتحاد الأفريقي مراقبة العملية الانتخابية، بما في ذلك إرسال بعثات مراقبين على المدى القصير والطويل».


وأضاف البيان أن مجلس السلم والأمن يتطلع إلى الاستكمال المبكر لهذه العملية من أجل استعادة النظام الدستوري في مصر، معربًا عن استعداده لاتخاذ القرارات المطلوبة فيما يتعلق بهذا الشأن وعلى أساس تقرير تقدمه اللجنة رفيعة المستوى إلى المجلس.


وأكد المجلس مجددًا اقتناع الاتحاد الأفريقي بالحاجة إلى إجراء مصالحة بين كل الأطراف المعنية في مصر من أجل إيجاد معالجة مستدامة للتحديات متعددة الأبعاد التي تواجه بلادهم، وفى هذا الصدد فإنه يكرر مناشدته كل الأطراف المصرية أن تنبذ العنف وأن تدين بقوة كل أعمال الإرهاب التي لا يمكن تبريرها تحت أي ظرف من الظروف.


وأشار البيان إلى أن المجلس يؤكد أيضًا ضرورة احترام حقوق الإنسان وحكم القانون، وأنه يعرب عن تأييده التام للجنة رفيعة المستوى الخاصة بمصر، ويطلب منها أن تتابع بنشاط تنفيذ تفويضها، وأن المجلس يشكر السلطات المؤقتة المصرية لقيامها بتسهيل الزيارتين اللتين قامت بهما اللجنة حتى الآن، وللتعاون الكامل الذي قدمته لها، وأنه يتطلع لاستمرار هذا التعاون من أجل تمكين اللجنة من إجراء المزيد من التقييم إذا استلزم الأمر ذلك، وإرسال بعثات استشارية إلى مصر لمراقبة ما يتم إحرازه من تقدم نحو استعادة النظام الدستوري.





استشهد ملازم بكتيبة الماليز، منذ قليل، نتيجة تعرض سيارته لإطلاق نيران كثيف من قبل عناصر إرهابية، بالقرب من منطقة الماليز بشمال سيناء والقريبة من القنطرة شرق بالإسماعيلية.


وقال مصدر أمنى إن الملازم محمد جميل ضابط ميكانيكا، مقيم بحى الإفرنج بالإسماعيلية، تعرض للاغتيال بعد أن قامت العناصر الإرهابية بإطلاق نار كثيف عليه، مما أدى إلى مصرعه فى الحال.





تداول عدد من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى ‘فيس بوك’ فيديو لعدد من عناصر المقاومة الإسلامية ‘حماس’، وهم يضربون سيدات ضرب مبرح بالعصى، على الرأس وفي كافة أنحاء جسدهن.


جاء خلال مشاركتهن في اعتصام نسوي بميدان الجندي المجهول في مدينة غزة دعا إليه الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية والذي يحمل شعارات تدعو لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية، حيث شارك فيه العشرات من النسوة وممثلي عدد من الفصائل النسوية الفلسطينية.


ويعد هذا الفيديو هو ما كان سيحدث لنا في مصر لو تمكن الإخوان من توطيد جزور سلطتهم لولا ثورة الشعب التى دعمها جيشه العظيم .






شنت طائرات عسكرية، منذ قليل، قصفاً على أهداف جنوب مدينة الشيخ زويد بشمال سيناء.وقالت مصادر مطلعة، فى تصريحات لـ’اليوم السابع’، إن القصف استهداف بؤراً لمسلحين تلاحقهم قوات الأمن .





قال مسئول بالمركز الإعلامى الأمنى إن عددا من عناصر تنظيم الإخوان الإرهابى نظموا مسيرة فى شارع شعراوى مساء أمس الخميس، فى دائرة قسم أول الرمل تسبب فى حدوث مناوشات بينهم وأهالى المنطقة، أطلقوا خلالها الأعيرة النارية والخرطوش وتعدوا على الممتلكات والسيارات الخاصة بزجاجات المولوتوف والألعاب النارية، نتج عن ذلك وفاة أحد المواطنين من أهالى المنطقة، اتهم ثلاثة من شهود الرؤية عناصر تنظيم الإخوان المشاركة بالمسيرة بإحداث إصابته، على الفور تدخلت قوات الشرطة وتمكنت من تفريقهم والقبض على 2 من مثيرى الشغب.


وأضاف المصدر فى بيان رسمى أنه وفى وقتٍ لاحق سمع دوى انفجار بالمنطقة المحيطة بقسم شرطة أول الرمل، على الفور انتقلت قوات الحماية المدنية وخبراء المفرقعات، وبالفحص تبين انفجار عبوة بدائية الصنع بكشك كهرباء على مسافة 100م بالجهة المقابلة للقسم، ولم يسفر ذلك عن حدوث أية إصابات أو تلفيات، تم اتخاذ الإجراءات القانونية وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.





قال مصدر كنسى لـ’اليوم السابع’، إن اللجنة المصغرة المشكلة بالمجمع المقدس لمناقشة تعديل لائحة انتخاب البطريرك بالمجمع المقدس، من المقرر أن تجتمع يوم 5 فبراير المقبل، فى جلسة تحضيرية لإعداد ما تم التوصل له من مناقشات حول تعديل اللائحة، استعدادا لعقد الجلسة الموسعة للمجمع المقدس، والتى ستضم الأساقفة والمطارنة يوم 20 فبراير المقبل لإقرار اللائحة.


وأوضح المصدر، أن اللجنة قد اجتمعت عدة مرات يومى 25 و26 ديسمبر الماضى فى جلسات نقاشية، لترتيب ما تم التوصل إليه، داخل المركز الثقافى القبطى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، للوصول إلى صيغة التعديلات المقترحة حول اللائحة وبحثها بين الأساقفة.


وتضم اللجنة المصغرة التى تناقش تعديل لائحة انتخاب البطريرك 15 أسقفا من بينهم الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس، والأنبا باخوميوس مطران البحيرة والخمس مدن الغربية، والأنبا موسى أسقف الشباب، والأنبا أبوللو، والأنبا هدرا أسقف أسوان، والأنبا بيمن أسقف نقادة وقوس، وعددا من رؤساء الأديرة.





الغربية- مروة محمود:


قامت قوات الشرطة وضباط مباحث مركز بسيون برئاسة الرائد أحمد غبارة، بالقبض على كل من عشماوي .م.ح 55سنة مدير مدرسة قيادي بجماعة الإخوان المسلمين، ومحمد.ا.ر.ا28سنة عامل نظافة ببنك عودة بطنطا ،ومحمود.إ.ح 28سنة عامل نظافة ببنك عودة ،ومحمد .ف.ز 27سنة نجار وتم اقتيادهم إلى مركز شرطة بسيون للتحقيق معهم.


وذلك بعد قيام العشرات من أنصار جماعة الاخوان المسلمين بتنظيم مسيرة تجوب شارع 23 يوليو بالتابع لمركز بسيون بمحافظة الغربية، مما أدي الي حدوث اشتباكات بين الأهالي وأنصار الإخوان.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






يمشط خبراء قسم المفرقعات محيط قسم شرطة أول الرمل شرق الإسكندرية، إثر انفجار قنبلة بمحيط القسم دون إصابات.


انفجرت قنبلة في لوحة إعلانات أمام قسم الرمل أول بمحافظة الإسكندرية، الخميس، ولم تسفر عن أي إصابات.


وقال اللواء ناصر العبد، مدير مباحث الإسكندرية، في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، إن قنبلة وضعها مجهولين انفجرت بجوار أحد أكشاك الكهرباء أمام قسم شرطة الرمل أول، دون وقوع أي إصابات أو قتلى.


وأضاف «العبد» أن الانفجار أسفر عن وقوع تلفيات بسيطة بمحيط القسم.





قال العقيد أحمد علي، المتحدث العسكري، إن الفريق أول عبد الفتاح السيسي، لم يوجه دعوات إلى فصائل سياسية أو قوى ثورية «خلال الوقت الراهن»، مُضيفًا أن المؤسسة العسكرية لا تتبنى لقاءات أو حوارات حول مستقبل مصر حاليًا.


ونفى المتحدث العسكري في صفحته الرسمية على «فيس بوك»، مساء الخميس، صحة ما نشرته بعض وسائل الإعلام من أخبار وتقارير صحفية وصفها بـ«المغلوطة» على مدار اليومين الماضيين، حول دعوة السيسي لممثلين عن تكتلات وحركات ثورية مختلفة للقائه الإثنين المقبل.


وأكد أن «المعلومات التي أوردتها الصحف على لسان ممثلين لحركات ثورية حول دعوتهم للحوار من أجل مستقبل مصر غير صحيحة، وتنقصها الدقة والمصداقية، حيث لم يوجه القائد العام للقوات المسلحة دعوات للحوار لفصائل سياسية أو قوى ثورية خلال الوقت الراهن».


وأشار إلى أن «القوات المسلحة تقدر دور الشباب وتثمن مواقفهم الوطنية، التي تجلت خلال الفترة الماضية بقيادتهم ثورتين مجيدتين في الخامس والعشرين من يناير والثلاثين من يونيو، سعيا نحو التغيير السلمى ، وأملا في تحقيق الحرية والكرامة الإنسانية لكل مصري، حيث كان الشباب دائما وقود تلك الثورات لصناعة مستقبل البلاد، وتحقيق آمال وطموحات أبناء الشعب المصري العظيم».


وأضاف أن «الفريق أول عبد الفتاح السيسي يمارس مهام عمله، كقائد عام للقوات المسلحة، وفقا لضوابط الدستور والقانون، ولا يشارك في عقد لقاءات مع قوى سياسية أو حزبية، خلال الوقت الراهن، بالإضافة إلى أنه غير مخطط أن تتبنى المؤسسة العسكرية لقاءات سياسية، أو حوارات تتعلق بمستقبل البلاد، في المرحلة الحالية ، نظرًا لوجود مؤسسات معنية بهذا الأمر».


وناشدت القوات المسلحة وسائل الإعلام ضرورة تحري الدقة والمصداقية في كل ما تنشره من أخبار ومعلومات حول القوات المسلحة وقادتها، والعودة إلى المتحدث العسكري الرسمي قبل نشر أي معلومات غير رسمية تخص وزارة الدفاع، باعتباره المنوط بالحديث لوسائل الإعلام، وحلقة الوصل بين المؤسسة العسكرية والرأي العام.





أسفرت الحملة الأمنية الموسعة بجنوب العريش والشيخ زويد عن حرق وتدمير 16 بؤرة إرهابية ومزارع مخدر «البانجو».


وقالت مصادر أمنية في تصريحات صحفية، الخميس، إن البؤر الإرهابية من «العشش» والمنازل كانت تستخدمها العناصر الإرهابية كقواعد انطلاق لتنفيذ هجماتها ضد قوات الجيش والشرطة.


وأشارت المصادر إلى أنه تم رصد سيارة «فنطاس» مياه بالقرب من تجمع القوات بالشيخ زويد وسيارة ملاكي بالقرب من أحد المعسكرات بالعريش، وتم التعامل معهما فأحدثا انفجارين شديدين، نظرًا لما تحتويهما من مواد شديدة الانفجار.





قالت زوجة الدكتور أحمد عارف، المتحدث السابق باسم جماعة الإخوان المسلمين، إنه تم توجيه اتهامات جديدة إليه في آخر تحقيقات أجريت معه، منها «محاولة اختطاف رئيس الجمهورية، ومحاولة الاعتداء على وزير الدفاع تقريبا، وتعطيل دستور البلاد».


ونقلت صفحة حزب الحرية والعدالة على «فيس بوك»، عن زوجة «عارف»، قولها، إن زوجها قال لها خلال زيارتها له في سجن العقرب: «أحمد بيقوليفي آخر تحقيق معاه زودوا له تهم جنب التهم القديمةمحاولة اختطاف رئيس الجمهورية، ومحاولة الاعتداء على وزير الدفاع تقريبا، وتعطيل دستور البلاد».


وأضافت: «الزيارة في جوانتانامو العقرب من خلف زجاج ومسجلة صوت وصورة فالواحد كان متخوف يعملوا قص ولزق من التسجيل ويركبوا أي شريط بصوت أحمد يتهموه بأي تهمة ملفقة جنب التهم إلي متلفقاله لقيتهم من غير تسجيل هما شغالين».





قالت الجماعة الإسلامية إنها ملتزمة بالسلمية الكاملة في الفعاليات الجماهيرية التي تشارك فيها، في إطار معارضتها للأحداث التي شهدتها البلاد منذ 3 يوليو الماضي «أملًا في التوصل لحل سياسي يجمع جميع أبناء الوطن على كلمة سواء، تنهي حالة الانقسام والاستقطاب وتمنع من اشتعال الصراع ».


وناشدت «الجماعة» في بيان لها، الخميس، المشاركين في الفعاليات الجماهيرية المعارضة المحافظة على سلميتها، وعدم الانجرار إلى دائرة العنف بأي حال من الأحوال.


كما شددت «الجماعة» على جميع أعضائها بعدم الخروج عن مقتضى السلمية «لأنه من يثبت خروجه عن ذلك سيتم اتخاذ الإجراء المناسبة تجاهه، والتي قد تصل إلى حد الفصل إذا ثبت عليه ذلك»، كما ورد في البيان.


وطالبت السلطات المعنية بعدم التعرض للمتظاهرين السلميين بسوء، وعدم الاستناد على قانون التظاهر «لمنعهم من ممارسة حقهم في المعارضة»، حسب وصفها.


وشددت الجماعة الإسلامية على أنها «لن تمل من التأكيد على أن الحل القمعي لن يجدي، وأنه لابد من البحث عن حل سياسي رشيد يحقق استقرار الوطن ووحدة أبناء الشعب»، حسب البيان.





قال المهندس عبد الله فوزى، رئيس هيئة مترو الأنفاق، إنه جار التنسيق مع الجهات الأمنية، من أجل تركيب أبواب إلكترونية للكشف عن الحقائب والأشخاص بمحطات العتبة وجمال عبد الناصر والشهداء والبحوث والدقى وشبرا والمنيب وكلية الزراعة وحلوان والمرج وعزبة النخل وعين شمس، على أن تعمم هذه التجربة على باقى محطات المترو بخطوطه الثلاثة، موضحاً أن التركيب سيبدأ الأسبوع المقبل بالمحطات الأكثر كثافة، وهى الشهداء والعتبة وجمال عبد الناصر.


وأضاف’ فوزى’، خلال اتصال هاتفى ببرنامج مانشيت الذى يقدمه الإعلامى جابر القرموطى، على قناة أون تى فى، أن هذه خطة لتطوير مترو الأنفاق وتشديد الرقابة عليه من أجل حفظ أمن وأمان الراكب، لافتاً إلى أن هناك بوادر لفتح المحطات المغلقة على أن تبدأ بمحطة مترو الجيزة بعد التنسيق مع الجهات الأمنية، من أجل تأمين العمارات العليا المحيطة بها.


وحول الباعة الجائلين المنتشرين بمحطات المترو المختلفة، قال ‘فوزى’: إنه يتم تحرير مخالفات لهم تتراوح من 10 إلى 20 ألف جنيه شهرياً، مشيراً إلى أنهم يهربون بمجرد علمهم بوجود حمله عليهم.





أكد الدكتور حسام أبو صافى مدير المكتب الفنى بوزارة الصحة، أن وزيرة الصحة تكفلت بعلاج والدة شهيد كنيسة العذراء، العريف محمد طه، على نفقة الدولة أيا كان مرضها.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أمس الخميس, أن وزيرة الصحة الدكتورة مها الرباط أصدرت تعليمات بتكاليف علاج والدة الشهيد، وسنتابع علاجها بصفة شخصية أى كان علاجها.





وصل، منذ قليل، فرق من خبراء الأدلة الجنائية وعلى رأسهم اللواء محمد جاد مدير إدارة البحث الجنائى، لرفع الآثار الموجودة على غرفة ‘بلوف القنطرة غرب’ التابعة للشركة المصرية للغازات الطبيعية جاسكو.


وكان مصدر مسئول بالشركة المصرية للغازات الطبيعية ‘جاسكو’، قد قال إن سبب دوى الانفجار الذى حدث منذ قليل يرجع إلى انفجار فى أحد المحابس الخاصة بمحطة بلوف القنطرة غرب بمنطقة الحرش التابعة لمركز القنطرة غرب.


وأضاف المصدر أن هذا الخط قادم من بورسعيد متجهًا إلى السويس، مؤكدًا أنه تم غلق المحطة الموجودة ببورسعيد المغذية للخارج، ويبعد خط الغاز عن تلك المحطة بـ25 ك، وكذلك غلق المحطة التالية والموجودة بالإسماعيلية، للسيطرة على الموقف وفحص الخط فنيًا.


موضوعات متعلقة..





اخبار مصر: قوات الأمن تطارد جماعة إخوانية بشوارع السويس


طاردت قوات الأمن والجيش بالسويس مساء اليوم الخميس تجمعا لشباب تنظيم الإخوان الإرهابى بشارع الجيش بحى السويس، وتحرك عدد من سيارات الشرطة ترافقها سيارة إطفاء وتم مطاردة الإخوان بالشوارع الفرعية.


وأعلنت القوات المتمركزة فى ميدان الأربعين حالة الاستنفار الأمنى حتى تنتهى هذه التجمعات المخالفة لقانون تنظيم التظاهر.






اخبار

اخبارمصر: حازم الببلاوي يقبل إستقالة نائبة


وافق رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي على قبول الاستقالة التي قدمها نائبه وزير التعاون الدولي زياد أحمد بهاء الدين قبل بضعة أيام، في حين دعت عدة أحزاب الرئاسة المصرية إلى حوار بشأن القوانين التي تتعلق بالانتخابات.


وكلف الببلاوي وزير التخطيط أشرف العربي بتولي مهام وزارة التعاون الدولي مؤقتا، بالإضافة إلى وزارة التخطيط.


وكان بهاء الدين قد قدم استقالته لرئيس مجلس الوزراء, مبررا قراره برغبته في استئناف نشاطه الحزبي والسياسي والقانوني خارج الحكومة, حسب نص الاستقالة.


حوار جاد

وفي سياق التطورات السياسية على الساحة المصرية، دعت سبعة أحزاب تنتمي إلى جبهة الإنقاذ المصرية الرئيس المؤقت عدلي منصور إلى إجراء حوار جاد بخصوص القوانين المنظمة للانتخابات، بعد انتهاء الرئاسة من مشروع قانون للاقتراع الرئاسي.


وطالب ممثلو الأحزاب -ومن بينها الوفد وحزب المصريين الأحرار- بضرورة الاستماع لوجهة نظر الأحزاب الديمقراطية بخصوص أي قوانين تتعلق بالعملية الانتخابية.

وأعربت هذه الأحزاب عن قلقها الشديد مما يثار عن الانتهاء من إعداد مشروعات قوانين تنظم مجلس النواب وقانون تقسيم الدوائر الانتخابية.


وطالب بيان صدر عن الأحزاب السبعة منصور بإرجاء البت فى قوانين الانتخابات إلى رئيس الجمهورية المنتخب، باعتبار أن قوانين الانتخابات هي الضامن في تعزيز الحياة الديمقراطية والحياة الحزبية، على حد قولهم.


يأتي ذلك بعد انتهاء الرئاسة المصرية من إعداد مشروع قانون الانتخابات توطئة لطرحه لحوار اجتماعي.


ويشترط مشروع القانون تزكية عشرين نائبا، أو 25 ألف مواطن من 15 محافظة للمرشح الرئاسي.


ويخلو القانون من إمكانية الترشح بدعم الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، كما يفتح المجال بالطعن في النتائج المعلنة من لجنة الانتخابات أمام المحكمة الإدارية العليا.






اخبار

الاسماعيلية- فريدة القاضى:


سادت حالة من الذعر بين أهالى الاسماعيلية، مساء اليوم الخميس، وذلك اثر سماعهم صوت انفجار ضخم فى منطقة القنطرة غرب عقب انفجار فى خط مواسير الغاز فى منطقة الارسال.


وكان اللواء محمد عنانى مدير أمن الاسماعيلية، قد تلقي بلاغا من رئيس مباحث القنطرة غرب بوقوع انفجار كبير فى خط مواسير الغاز فى منطقة الارسال التابعة للمركز وعلى الفور اتنقلت قوات مديرية الامن وتمكنت من السيطرة على الانفجار الذى لم يسفر عن وقوع اصابات بشرية وتم احتواء الازمة واصلاح الخط الرئيسى وتحرير محضر بالواقعة وباشرت النيابة التحقيق .


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك…اضغط هنا






كتب – عمر علي:


قال الدكتور هشام عبد الحميد، المتحدث باسم مصلحة الطب الشرعي، إنه تم تسليم التقرير النهائي لمصلحة الطب الشرعي، والخاص باللواء محمد السعيد، مدير المكتب الفني لوزير الداخلية، إلى نيابة الأحداث الطارئة في الجيزة، برئاسة المستشار مدحت مكي، مساء اليوم الخميس، والذي أثبت إصابته بطلق ناري، من ‘طبنجة’ عيار 9 مللي، أطلق من مسافة قريبة جدًا لا تتجاوز 2 متر.


وأوضح عبد الحميد، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن مدير المكتب الفني لوزير الداخلية، لقي مصرعه بعدما أخترق المقذوف الزجاج، ‘أطلق من سلاح متطور وحديث بواسطة قناص مدرب ومحترف’.


وأشار المتحدث باسم مصلحة الطب الشرعي، إلى أن الطلقة التي أودت بحياة اللواء محمد السعيد، أحدثت قطعاً في الشريان الأورطي للقلب، ما تسبب في نزيف حاد أدى إلى وفاته مباشرة، بعدما اخترق المقذوف العنق والكتف اليسرى من ناحية القلب ثم استقر في تلك المنطقة.


وكان شهود العيان وأصحاب المحال التجارية بالهرم، قد أكدوا أنهم فوجئوا بشخصين يستقلان دراجة بخارية، أحدهما كان يجلس في الخلف ويركن بجسده كله تجاه اليمين وأطلق طلقة واحدة من طبنجة، صوب مدير المكتب الفني لوزير الداخلية من مسافة نصف متر، وبعد تصويب رصاصته وقف لثانية واحدة للتأكد من اخترقها للعنق وإمساك القتيل لرقبته، وتحرك الجناة تجاه ميدان الرماية ولوحا بإشارة تهديد لسائقه إذا ما تعقبهما بالسيارة ولاذا بالفرار.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك…اضغط هنا






لقى متظاهر مصرعه خلال اشتباكات وقعت، مساء الخميس، بين قوات الأمن وأنصار جماعة الإخوان المسلمين، بمنطقة جناكليس شرق الإسكندرية.


وقال اللواء ناصر العبد، مدير مباحث الإسكندرية، إن «القتيل يدعى محمد عبدالقوي، لقى مصرعه متأثرًا بإصابته بطلق ناري في الرأس» .


كانت اشتباكات عنيفة وقعت بين قوات الأمن وأنصار «الإخوان»، عقب خروجهم في مسيرة ضمن فعالياتهم الاحتجاجية المطالبة بـ«عودة الرئيس المعزول، محمد مرسي، للحكم»، حسب تعبيرهم.


وأطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع، لتفريق المسيرة، فيما سادت حالة من الكر والفر بين الطرفين، حسب شهود عيان.


يشار إلى أن أعضاء «الإخوان» نظموا عدة مسيرات، مساء الخميس، بمناطق شرق وغرب الإسكندرية، للمطالبة بـ«عودة مرسي للحكم»، ورفض ما سموه «الانقلاب العسكري»، حسب وصفهم.





استقبل السفير محمد بدر الدين زايد، مساعد وزير الخارجية لشؤون دول الجوار، الخميس، السفير السوداني بالقاهرة كمال حسن علي.


وخلال اللقاء، أعرب السفير السوداني عن إدانته للحوادث الإرهابية التي حدثت مؤخرًا في مصر، ورحب بتطورات «خارطة الطريق»، معتبرًا أن من شأنها دعم استقرار مصر وسلامته.


وأكد السفير محمد بدر الدين زايد على الأبعاد الاستراتيجية للعلاقات المصرية السودانية، قائلا إنها تستند إلى العديد من العوامل والاعتبارات والمصالح المشتركة التي لا يمكن تجاهلها.





نفى عبدالرحمن الجوهرى، المنسق العام للحركة المصرية من أجل التغيير «كفاية»، صحة ما تردد على عدد من مواقع التواصل الاجتماعى بشأن تلقى الحركة تمويلاً من إحدى الدول الخليجية، لدعم تحركات جماعة الإخوان ضد النظام فى مصر.


وقال «الجوهرى»، لـ«المصرى اليوم»: «لم نتلق تمويلاً خليجياً أو أجنبياً لدعم (عصابة الإخوان) فى تحركاتها الإرهابية، وكل ما يثار فى هذا الشأن شائعات مغرضة، من جانب الجماعة العصابة، بهدف النيل من وحدة القوى الوطنية وتشويه صورة الحركة».


وأضاف: «مصر وقواها الوطنية تتعرض لمؤامرات عديدة متشابكة ومتعارضة المصالح لتفكيكها وهدمها لصالح المشروع (الصهيو- أمريكى) الداعم للإخوان، وحكومتنا المؤقتة الضعيفة تبدو متخبطة ومرتعدة أمام تلك المخططات».


وانتقد «الجوهرى» ما سماه «أداء الحكومة المؤقتة، خاصة فيما يتعلق بمواجهة التحديات الأمنية وإرهاب تنظيم الإخوان»، وقال إن الحركة لا تمانع فى ترشح المشير عبدالفتاح السيسى، وزير الدفاع، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، فى انتخابات رئاسة الجمهورية، بشرط استقالته من منصبه، لكنها ترغب فى أن يكون الرئيس المقبل مدنياً لا عسكرياً.


وأضاف: «السيسى مواطن مصرى ولا أحد يستطيع أن ينكر حقه فى الترشح للرئاسة إذا تخلى عن منصبه وزيه العسكرى، لكننا نتمنى ونريد أن يكون الرئيس المقبل مدنياً قادراً على تشكيل حكومة كفاءات وطنية تمثل الشعب، وبرلمان منتخب قوى يستطيع مراقبتها وتصحيح عوار التشريعات الحالية».


وأعرب عن أسفه لـ«استمرار وقوع قتلى فى صفوف المصريين، نتيجة إرهاب جماعة الإخوان الممنهج»، وقال إن «العنف يهدد بنشر الفوضى فى البلاد، وجرها إلى حرب أهلية».





أعلن عدد من قيادات الأحزاب ترحيبهم المبدئى بقانون الانتخابات الرئاسية الجديد، واعتبروه أفضل من القانون السابق، موضحين أنه ترجم نصوص الدستور الجديد فى القانون، خاصة فيما يتعلق بحظر استخدام دور العبادة والشعارات الدينية وخفض الإنفاق على الحملات الانتخابية، فضلا عن وجود ضمانة جديدة بحق الطعن على قرارات اللجنة العليا للانتخابات أمام المحكمة الإدارية العليا.


وقال عصام شيحة، المستشار القانونى لحزب الوفد، إن الحزب دعا لاجتماع عاجل، غداً، للسكرتير العام واللجنة التشريعية لدراسة القانون وإعلان موقفه فى بيان رسمى، سواء بتأييد القانون أو إعلان ملاحظاته على بعض المواد.


وأضاف «شيحة»، لـ«المصرى اليوم»، أن مشروع القانون الرئاسى أعطى ضمانات وأدخل تعديلات على القانون السابق جعلته الأفضل بين كل القوانين السابقة، حيث أعطى ضمانة جديدة بأحقية المرشح فى الطعن على قرارات اللجنة العليا للانتخابات.


وأشار نبيل زكى، المتحدث الإعلامى باسم حزب التجمع، إلى أن من بين إيجابيات القانون الجديد حظر الشعارات الدينية واستخدام دور العبادة، موضحا أنه كان يجب الإشارة إلى وجوب عقوبة على من يخالف هذا النص.


وقال «زكى»: «حق الطعن أمام المحكمة الإدارية العليا من أهم إيجابيات القانون، لكننى ضد وضع سقف 10 ملايين جنيه كحد أقصى للإنفاق على الدعاية الانتخابية، خاصة أنه ليس لدى الدولة الأدوات والآليات اللازمة لمراقبة أموال الدعاية، فضلا عن أن ضخامة المبلغ ستجعل الانتخابات الرئاسية حكراً على أصحاب الثروات، لذلك يجب إلغاء هذه المادة وترك الدعاية الانتخابية لمؤيدى المرشح، حتى لا يتحمل أى أعباء».


وأشار إلى أن حزب التجمع سيتقدم إلى الرئاسة بمقترحات جديدة للقانون، خاصة فيما يخص الإنفاق على الحملة ووضع عقوبة لمن يستخدم دور العبادة أو شعارات دينية فى الانتخابات.


وأكد الدكتور محمود العلايلى، سكرتير عام حزب المصريين الأحرار، أن القانون الجديد بمثابة «دسترة للقانون القديم»، لأن التعديلات الجديدة جميعها تم وضعها لتتوافق مع مواد الدستور الجديد، منتقداً فكرة الدعوة لحوار مجتمعى حول القانون.


وقال «العلايلى»: «هذا القانون يجب أن ينحصر الحوار فيه على المتخصصين وأصحاب الشأن وليس على المجتمع، وحزب المصريين الأحرار سيعقد اجتماعاً للمتخصصين من القانونيين والسياسيين لتقديم مقترحاتنا للرئاسة».


ووصف أحمد فوزى، أمين عام حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، قانون الانتخابات الرئاسية بأنه «ليس ذا أهمية» بالنسبة لحزبه، لأنه مجرد تعديلات على القانون حتى تتوافق مواده مع الدستور الجديد، موضحا أن الحزب مهتم أكثر بقانون الانتخابات البرلمانية المقبلة، وما إذا كان سيتم إجراؤها بالنظام الفردى أم القائمة.


وقال «فوزى»: «معركة انتخابات الرئاسة شبه محسومة، وما يهم الحزب هو فتح حوار مع الأحزاب حول قانون الانتخابات البرلمانية، وعلى الرئيس عدلى منصور أن يأخذ رأى الأحزاب فى القانون، أو يترك قانون الانتخابات البرلمانية للرئيس الجديد المنتخب حتى يصدره».





دعا مبعوث اللجنة الرباعية الدولية لعملية السلام، تونى بلير، المجتمع الدولى لدعم الحكومة المصرية الحالية، مؤكداً أن «الإخوان» حاولوا إبعاد الدولة عن قيمها الأساسية.


وفى تصريحاته لشبكة «سكاى نيوز عربية»، قال رئيس الوزراء البريطانى الأسبق: «من وجهة نظرى عندما أنظر إلى المنطقة أراها صورة واحدة بأجزاء مختلفة، لكن هناك صورة واحدة كبيرة، وهى هل نستطيع فى منطقة الشرق الأوسط أن نوجد مجتمعات منفتحة لها اقتصادات حديثة توفر فرص عمل للشباب، وتسمح لدولة مثل مصر باستغلال إمكانياتها الكبيرة؟».


وأضاف: «هذا ما أقوله لزملائى فى الغرب، فالحقيقة أن الإخوان حاولوا إبعاد الدولة عن قيمها الأساسية للطموح والتقدم، وجاء تدخل الجيش نزولاً على رغبة الشعب»، مضيفاً: «يجب أن ندعم الحكومة فى مصر لنقل الدولة لمرحلة تالية من التطور، التى ينبغى أن تكون الديمقراطية أساسها».


وكان «بلير» قد التقى المستشار عدلى منصور، رئيس الجمهورية، أمس الأول، وذلك بحضور نبيل فهمى، وزير الخارجية.


وقال السفير إيهاب بدوى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن «بلير» قدم التهنئة للرئيس منصور على إقرار الدستور الجديد، معرباً عن دعمه خارطة المستقبل، وتطلعه إلى بلورتها، واستكمال كل استحقاقاتها، بما يحقق تطلعات وآمال الشعب المصرى، التى عبر عنها فى ثورتيه.


وأضاف المتحدث أن اللقاء شهد مناقشة عدد من الموضوعات والقضايا الإقليمية والدولية، وجاءت فى مقدمتها عملية السلام فى الشرق الأوسط.


وغادر مبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام فى الشرق الأوسط القاهرة، مساء أمس الأول، متوجهاً إلى تل أبيب على متن طائرة بريطانية خاصة، ويرافقه اثنان من المسؤولين باللجنة الرباعية لعملية السلام.





دعا مظهر شاهين، إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، من سماه «المصري المحترم الشريف الغيور على البلد» لعدم انتخاب أي مرشح تابع لجماعة الإخوان المسلمين في أي انتخابات مقبلة، متهمًا «الإخوان» بـ«كراهية ومحاربة الإسلام والوطن».


وقال «شاهين»، خلال حلقته في برنامج «مع الشعب» على قناة «صدى البلد»، مساء الخميس: «لكل مصري محترم وشريف وغيور على البلد انتخاب أي إخواني خيانة، وانتخاب أي واحد ترشحه الإخوان خيانة، وانتخاب أي شخص يدعمه الإخوان خيانة لله ورسوله وللوطن، لأن دول جماعة تحارب الدين والبلد».


وأضاف: «كفار قريش كانوا بيحبوا بلدهم لكن مش بيحبوا الإسلام، ودول جماعة بيكرهوا الإسلام والوطن، وكفار قريش ما كونش كده وما كنش حد يستجري يدخل مكة».





ذكرت وكالة «أسوشيتيد برس» الأمريكية، في مقال لها، الخميس، أن السلطات المصرية لم تحب تغطية شبكة (الجزيرة)، ولذا قررت إحالة 20 صحفيا تابعا لها للمحاكمة»، لافتة إلى أن «السلطات وصلت بها الأمور لدرجة اتهامها للصحفيين، سواء المصريين أو الأجانب، بمساعدة وتشجيع الإرهاب».


وقالت الوكالة إن «منظمة العفو الدولية طالبت القاهرة بضرورة إسقاط جميع التهم فورا»، وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جين بساكي، بأن «استهداف الحكومة للصحفيين وغيرهم بسبب (مزاعم زائفة) هو أمر خاطئ، ويدل على استهتار فاضح بالحقوق والحريات الأساسية».


وأوضحت أن «السلطات في مصر تعتبر أن (الجزيرة) تميل تجاه جماعة الإخوان المسلمين، وهو ما تنفيه الشبكة، التي تتخذ من قطر مقرًا لها».


وصرح بعض الخبراء للوكالة بأنه «سبق وتم اعتقال صحفيين في مصر، ولكن لم يسبق إحالتهم للمحاكمة».


وأشارت إلى أن «السلطات المصرية أعلنت أن 20 من صحفيي الجزيرة، بينهم 4 أجانب، سيتم إحالتهم للمحاكمة بتهمة الانضمام أو مساعدة جماعة إرهابية وتهديد الأمن القومي»، موضحة أن «هذا التحرك أثار مخاوف من حملة على حرية الصحافة».





واصل مسؤولو حملة «اترشح» في محافظة البحر الأحمر، الخميس، جمع تفويضات من مواطني مدن المحافظة لترشيح المشير عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع، لانتخابات الرئاسة، وذلك بعد افتتاح أول مقر انتخابي للحملة في شارع المطار بمنطقة الكوثر بالمحافظة، وتمكن من جمع 200 تفويض من شيوخ القبائل بحلايب وشلاتين، بالإضافة إلى ارتفاع عدد التفويضات إلى 15 ألف تفويض.





قنا- حسان عبداللطيف:


تمكنت وحدة مباحث أبوتشت من ضبط عامل أجرة، بحوزته بندقيتين آليتين وعدد من الطلقات و4 خزينة ألية بالمدينة نفسها، كان ذلك بعد تلقى اللواء محمد كمال مدير أمن قنا اخطارا بضبط عدد من البنادق الألية.


وكشفت التحريات قيام قوة أمنية بضبط المدعو قويصى . م . ح 47 سنة عامل أجرة وبحوزتة 2 بندقية ألية و4 خزينة و120 طلقة نارية، وذلك عقب مداهمة منزله وتبين أن المضبوطات كانت تستخدم فى الخصومات الثأرية بقرية الحسينات بمركز أبوتشت وتولت النيابة التحقيق.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا






الأقصر –محمد محروس :


سيطرت قوات الحماية المدنية بالأقصر على حريق شب في محصول القصب بمنطقة شرق السكة بمدينة الأقصر.


تلقي اللواء مصطفي بكر مدير أمن الأقصر إخطارا من العميد محمد عمر مدير إدارة الحماية المدنية يفيد بالسيطرة علي حريق شب في مساحة 5 أفدنة من محصول القصب بمنطقة شرق السكة الحديد .


وتم تحرير محضر بالواقعة واخطار النيابة التي باشرت التحقيقات بإشراف المستشار وليد البيلي المحامي العام لنيابات الأقصر .


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك…اضغط هنا






الأقصر –محمد محروس :


تمكنت شرطة السياحة والآثار بالأقصر ، اليوم الخميس ، من ضبط عامل أثناء قيامه بالتنقيب عن الآثار بمنطقة المريس غرب الأقصر .


فتم تشكيل فريق بحث بقيادة العقيد أبوالحجاج كمال رئيس مباحث شرطة السياحة والآثار بالأقصر وتبين صحة المعلومات وضبط المتهم، بحوزته أدوات الحفر والعثور على حفره بمنزله بعمق 7 متر.


وقامت الشرطة بتحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة التي باشرت التحقيقات بإشراف المستشار وليد البيلي المحامي العام لنيابات الأقصر .


وكانت معلومات قد وردت للعميد حسني حسين مفتش مباحث السياحة والآثارلمنطقة جنوب الصعيد بقيام ‘محمد .ع. س’ – 58 سنة – عامل بالتنقيب عن الآثار داخل منزله بمنطقة المريس غرب الأقصر .


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا