Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

السبت، 30 نوفمبر، 2013

أكد أحمد عبده نصار نقيب الصيادين أن المستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ وافق على إيفاد حملة للكشف المبكر على فيرس "c" وعلاج المرضى المصابين بالفيرس، وإجراء الكشف الطبى لهم،

وأشار نصار أن القافلة ستشهدها القرية خلال الإسبوع الحالى وسيتخللها تقديم خدمات للأهالى.







المصدر اليوم السابع

طالبت حركة "7 الصبح" المؤيدة لجماعة الإخوان المسلمين، محكمة جنح سيدى جابر ببراءة الـ22 فتاة المعتقلة، فى أولى جلسات الاستئناف على الحكم والمقرر له يوم 7 ديسمبر المقبل، كما تحملهم المسئولية أمام الله وأمام المجتمع كله عن هذا الحكم.



وكتبت الحركة على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "أن الظلم لن يستمر وسيأتى يوم الحساب فى الدنيا قبل الآخرة، ولكن ثورتنا هذه المرة لن تترك ظالماً ولن ترحم قاتلاً، فأحكم يا سيادة القاضى وتحمل المسئولية كاملة وحدك أمام الشعب وأمام الله، فإما ترفع فوق الرؤوس وإما غير ذلك".



يذكر أن محكمة جنح مستأنف سيدى جابر حددت يوم 7 ديسمبر المقبل، لنظر أولى جلسات استئناف الحكم بحبس الفتيات المنتميات لجماعة الإخوان والشهيرات بحركة "7 الصبح".








المصدر اليوم السابع

أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور أيمن فريد أبوحديد عن خطة الوزارة لزيادة الإنتاج المحلي من اللحوم الحمراء، وأصدر قرارا وزاريا بعدم ذبح عجول الجاموس الأقل من 250 كجم، حيث تتراوح أعداد البتلو التي يتم ذبحها سنويا بين 300 و500 ألف رأس.


أوضح أسامة سليم، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية، في تعليقه على القرار الوزاري أن وصول البتلو إلى وزن 300 كجم يحوله إلى عجل جاموسي كامل النمو ذي إنتاجية عالية من اللحوم الحمراء، مما يمنع تلاعب الجزارين فى ذبح البتلو دون الوزن الحالي، مبينا أن القرار من شأنه أيضا منع ذبح صغار إناث البتلو، لأنها في تلك السن والوزن تكون صالحة للتكاثر والتربية، فضلاً عن أن القرار سيؤدي إلى إنتاج جلود ذات جودة عالية، وكمية كبيرة ذات قيمة اقتصادية .


وأكد حمدي عاصي، عضو مجلس أوصياء مشروع البتلو، أن قرار الوزير سيؤدي إلى زيادة الكمية الناتجة من اللحوم، لوقف ارتفاع الأسعار، والحفاظ على إناث البتلو لتكون أمهات جديدة لزيادة الثروة الحيوانية، مما يؤثر على الحد من ارتفاع الأسعار لزيادة العرض .


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





تنظم حملة ‘زينة ريحان’، غدًا الاثنين وقفة احتجاجية بالملابس السوداء، والشموع أمام نقابة الصحفيين، فى تمام الساعة السادسة.


تأتى الوقفة للمطالبة بالقصاص من قتلة الشهيدة زينة عرفة، 5 سنوات التى قام جارها بمساعدة حارس عقار المنزل الذى تسكن فيه، باستدراجها إلى سطح العقار، وحاولوا اغتصابها، وحينما أيقنت الطفلة الخطر، بدأت بالصراخ وقاموا بإلقائها من أعلى العقار.


وقالت إيمان محمد منسقة الحملة فى تصريحاتٍ لـ’اليوم السابع’، إن الوقفة لن تكون الأخيرة، خاصة إن محكمة جنايات بورسعيد قررت تحديد اليوم الأحد، موعدًا لأولى جلسات محاكمة المتهمين فى قضيه مقتل الطفلة.





أحال الشيخ محمد عبد الظاهر محمد وكيل أوقاف القاهرة، كلاً من الشيخ على عبد المهدى محمد مدير إدارة أوقاف جنوب القاهرة، والشيخ محمد محمد ندا شحاتة، مفتش المنطقة، وذلك لتقصيرهما فى عملهما حول غلق الزوايا التى لا تنطبق عليها شروط إقامة الجمعة، إضافة إلى إدلائهما له بمعلومات شفوية غير صحيحة، فيما كلفهما به من متابعة إغلاق الزوايا.


كما أحال الشيخ محمد السبع محمدى مدير إدارة القاهرة الجديدة إلى التحقيق، لسماحه لمن لا يحملون تصريحًا من الأوقاف بالخطابة فى مساجد الإدارة التى يديرها، كما طلب من أحد الأئمة إفساح المجال أمام أحد هؤلاء للخطابة.


ويؤكد الشيخ محمد عبد الظاهر بأن المديرية ستتابع بكل جدية، وتحاسب بكل حسم من لا يلتزم بتعليمات الوزارة.





أكد شريف الروبى، مسئول الاتصال السياسى بحركة 6 إبريل ‘الجبهة الديمقراطية’، أن إقرار لجنة الخمسين لتعديل الدستور بتحديد رئيس الجمهورية للنظام الانتخابى المقبل أمر مرفوض، مضيفاً أنه ليس من حق رئيس الجمهورية تحديد آليات الانتخابات.


وأضاف الروبى فى تصريحات خاصة لـ’اليوم السابع’، أن ذلك الإقرار يتعارض مع العدالة الانتقالية, مشيراً إلى أنه ‘لو أن الرئيس الحالى هو المنوط بإصدار آلية الانتخابات فمن الأولى به أن يصدر قوانين العدالة الاجتماعية والانتقالية فى هذا الوضع السيئ الذى تمر به البلاد, لأن الأهم لدى المصريين هى العدالة الانتقالية وتحديد الحد الأدنى والأقصى.


و أشار الروبى إلى أن تخصيص كوتة للمرأة والأقباط والعمال فى أول برلمان منتخب دون تحديد نسبة, يعد تمييزاً من النوع الأول وانتقاص لحقوق المصريين فى مواد دستورية أخرى.





قال محمد النجار مدير عام الثقافة الجماهيرية بالوادى الجديد إن فرع ثقافة الداخلة قد انتهى من عقد فعاليات قوافل أتوبيس الفن الجميل الثقافية والتى أقيمت بقرية القلمون بمناسبة الاحتفال بأعياد الطفولة بمشاركة أساتذة متخصصون من كليتى التربية النوعية والفنون التشكيلية بجامعة حلوان وبحضور عدد من تلاميذ مدرسة القلمون حيث تضمنت القافلة عروضا فنية وثقافية وورش عمل فى الرسم والتلوين.



وأضاف النجار أن تلاميذ المدرسة قد قاموا برسم لوحات بيئية على جدران المدرسة والتى تعبر عن محيط البيئة التى يعيشون فيها كما قام المتخصصون من الأساتذة المشاركون فى القافلة الثقافية بعقد ندورا لتدريب الحاضرين على أساليب الرسم والتلوين والفنون التشكيلية وفى ختام فعاليات أتوبيس الفن الجميل تم توزيع هدايا عينية وجوائز قيمة على الأطفال المشاركين فى الاحتفالية.






المصدر اليوم السابع

كشف تقرير المتابعة بهيئة السكة الحديد، السبت، أن نسبة الإشغال في قطارات الوجه القبلى بلغت 150% في القطارات المكيفة و175% في القطارات المميزة، وذلك بعد 4 أيام من التشغيل، الذي بدأ الأربعاء الماضي، مقارنة بـ75% في اليوم الأول للتشغيل.


وقال التقرير إن إجمالى عدد الركاب خلال الأيام الماضية بلغ نحو 60 ألف راكب بمتوسط 15 ألف راكب يوميا بنسبة 8% من إجمالى عدد ركاب الوجه القبلي البالغ عددهم 130 ألفا، الذين يستقلون قطارات المسافات الطويلة المكيفة والمميزة يوميا.


وأوضح السيد مصطفى، رئيس الإدارة المركزية للمبيعات، أن نسبة مبيعات الحجوزات بلغت 100%، وأن نسبة المبيعات داخل القطارات بلغت 150% بالنسبة للقطارات المكيفة، أما القطارات المميزة فقد بلغت نحو 175% من إجمالي طاقة العربات.


وأكد في تصريحات لـالمصري اليوم أن حركة قطارات الوجه القبلي شهدت انتظاما في عمليات القيام والوصول، ولم يحدث تأخير في مواعيد القطارات، مشيرًا إلى أن هذا يشجع السكة الحديد في زيادة عدد القطارات في الأيام المقبلة لتغطية إقبال الركاب.


وتابع: أعلى نسبة إشغال كانت في قطارات القاهرة – أسوان، التي يخدمها قطاران مكيفان و4 مميز، وتليها القطارات التي تنتهي رحلتها في محافظة سوهاج، ويليها القطار، الذي تنتهي رحلته في محافظة أسيوط.


على الجانب الآخر، طلب الدكتور إبراهيم الدميري، وزير النقل، من المهندس حسين زكريا، رئيس هيئة السكة الحديد ورؤساء الشركات والورش ضرورة تجهيز القطارات، استعدادا لتشغيل عدد جديد منها بعد الموافقات الأمنية.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





قال الدكتور جابر جاد نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن قوات الشرطة اعتدت على الجامعة خلال فض مظاهرات طلاب كلية الهندسة، الخميس، وأسفر عن مقتل محمد رضا، الطالب بالكلية.


وأضاف نصار في مداخلة هاتفية لبرنامج آخر النهار على قناة النهار، مساء السبت: أجهزة الأمن استخدمت القوة المفرطة ضد طلاب الجامعة، وقتلت أحد الطلاب، وأصابت طالبين موجودين في المستشفى.


وأوضح نصار أن وزارة الداخلية ضربت الطلاب داخل كلية الهندسة، مضيفا: لن نقبل أن تقول الداخلية إنها لم تستخدم السلاح، فهذا يعني إما أنها استخدمت السلاح، أو أنها مطالبة بالبحث عن الذي ضرب الخرطوش.


وتابع: وزارة الداخلية اعتدت على جامعة القاهرة، ولن يمر ولا نقبل به، وسنوثق الاعتداء للتحقيق في الأمر لدى الجهات المختصة، لكي ينال من اعتدى على الجامعة جزاءه.


ووصف فض مظاهرات طلاب كلية الهندسة بـتصرف بلا عقل، مضيفا: مظاهرات الإخوان في الجامعة كانت لا تتجاوز 100 طالب، ولكن الآن توجد حالة احتقان شديدة، ومربع الاحتجاج ضد تصرفات الداخلية بدأ يتسع داخل الجامعة.


وحملت إدارة جامعة القاهرة الأجهزة الأمنية مسؤولية ما شهدته الجامعة من أعمال عنف، واشتباكات بين قوات الأمن وطلاب الجامعة، الخميس، مؤكدة أنها ستوثق كل هذه الأحداث بالصور والفيديوهات لإبلاغ الجهات الرسمية ومحاسبة المخطئ.


وقالت الجامعة، في بيان لها، السبت، إنها تدين بشدة الأحداث التي جرت الخميس، وقامت فيها أجهزة الأمن بالاعتداء المباشر على الجامعة وكلية هندسة، وتم إطلاق قنابل الغاز والخرطوش داخل الجامعة، وفي كلية الهندسة من خارجها.


وأضاف البيان: ما حدث أمر غير مقبول على الإطلاق، وتتحمل المسؤولية الأساسية بعض أجهزة الأمن، التي تجاوزت كل الحدود، حين تعمدت تعقب الطلاب حتى بعد دخولهم الجامعة، مما أدى إلى استشهاد أحد طلاب كلية الهندسة، وهو محمد رضا عبدالجواد، رحمه الله، داخل أسوار الكلية، وإصابة آخرين من الطلاب وأفراد الأمن، وهو الأمر الذي سيكون محل تحقيق عاجل تجريه الجامعة.


ونفى الدكتور حسام عيسى، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التعليم العالي، استخدام قوات الأمن أسلحة الخرطوش ضد طلاب جامعة القاهرة، الخميس، وقال إنه ليس مسؤولا عن حماية الطلاب إذا ما خرجوا من حرم الجامعة.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





نجحت أجهزة الأمن بمديرية أمن المنيا، السبت، في حملة أمنية تحت إشراف اللواء أسامة متولي، مدير الأمن، لضبط حائزي الأسلحة دون ترخيص، في ضبط 9 أسلحة، شملت بندقية آلية و2 بندقية خرطوش، و2 مسدس، و5 فرد خرطوش صناعة محلية.


وبين المضبوطات بندقية آلية ومسدس مستولى عليهما من مركزي شرطة مغاغة ومطاي أثناء اقتحامهما عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة بحوزة كل من عصمت. ع. م، فلاح، مقيم بمطاي البلد، وبحوزته بندقية آلية عهدة مركز مطاي في المحضر رقم 3411 إداري المركز.


كما تم ضبط ياسر. س. إ وشهرته ياسر فرعون، عاطل، مقيم ببندر مغاغة، وبحوزته طبنجة برتا عهدة مركز شرطة مغاغة، وحرر محضر رقم 8 أحوال مركز مغاغة.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





قال أحمد المسلماني، المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية، إنه لا صحة لما تردد عن تبنيه رؤية غير إيجابية لمستقبل مصر.


وأضاف المسلماني في تصريحات صحفية، ردا على ما نشرته مواقع غير مصرية وإخوانية نسبت إليه في حديث اجتماعي بأحد الأفراح بأن مصر رايحة في داهية: يؤسفني نشر هذا الكلام في هذا التوقيت لا سيما أن الجميع يعرف انتمائي الأصيل لمدرسة الأمل وقناعاتي الفكرية بالمشروع الحضاري المصري، وتأسيسي أطروحة (مصر الكبرى)، التي دعوت لها قبل وبعد ربيع القاهرة.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





كشفت مصادر داخل التحالف المؤيد لجماعة الإخوان المسلمين عن وجود مسيرات ستتحرك، اليوم الأحد، من المساجد المعتادة عقب صلاة العصر نحو الشوارع الرئيسية بالقاهرة والجيزة.


وأضافت المصادر فى تصريحاتٍ لـ’اليوم السابع’، أن هناك مسيرات ستخرج عقب صلاة العشاء بالقاهرة والجيزة، للتنديد بقانون التظاهر والمطالبة بالعفو عن بنات الإسكندرية.





يشارك الدكتور رمزى إستينو وزير البحث العلمى، والدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والدكتور ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة، بمؤتمر بالمركز القومى للبحوث فى مؤتمر تحت عنوان ‘الغذاء والزراعة.. رؤية جديدة’، وذلك غدا الاثنين.


ويشارك فى المؤتمر العديد من المنظمات البحثية والعلمية على المستوى الدولى والعربى منها منظمة الأغذية والزراعة، وجامعة الدول العربية، ومنظمة الأمم المتحدة للبيئة، والأيكاردا، وزارة الزراعة الأردنية، بالإضافة إلى عدد من الكليات المصرية، مثل الزراعة بجامعة القاهرة، كلية الزراعة جامعة عين شمس، مجلس بحوث المياه، موسوعة التكامل الاقتصادى العربى، مجلس الوحدة الاقتصادية العربية.





قامت قوات الجيش فى الساعات الأولى من صباح اليوم، الأحد، بسحب مدرعاتها والقوات المتمركزة أمام مدخل كورنيش المعادى، مع بقاء بعض القوات تابعة للشرطة العسكرية.


ومن المرجح أن يكون ذلك بسبب عودة الهدوء والحركة الطبيعية.





نجحت الحملات المرورية التى شنتها مديرية أمن البحيرة، أمس، برئاسة اللواء محمد حبيب، مساعد وزير الداخلية مدير أمن البحيرة، وبمعاونة العميد هشام والى، مدير المرور، والعميد علاء عبد الغنى وكيل المرور، من ضبط 382 مخالفة مرورية، ما بين قيادة بدون رخصة، وبدون خط سير، والسير فى الممنوع والتصالح الفورى.






المصدر اليوم السابع

قال الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء، إن وضع جماعة الإخوان على قوائم الإرهاب دون قرار قضائي يعتبر طلبًا سياسيًا، في ظاهره الرحمة وباطنه العذاب.


وأضاف الببلاوي، في لقائه ببرنامج الحياة اليوم على قناة الحياة، مساء السبت، أنه لا يجب أن يصوت أحد بـلا على الدستور، بسبب رفضه مادتين أو ثلاثا به، موضحًا أن دولتي الإخوان ومبارك لن تعودا.


وأوضح الببلاوي أن تحديده منتصف يناير موعدا للاستفتاء على الدستور كان تقديرًا شخصيًا، وليس باتفاق مع اللجنة العليا للانتخابات.


وأكد الببلاوي أن السلطة التنفيذية هى التى تحكم مصر الآن وعلى رأسها المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية.


وأشار إلى أن وضع الحد الأدنى لأجور العاملين في الحكومة سيستفيد منه 6 ملايين، وأن رئيس الجمهورية سيخضع للحد الأقصى البالغ 42 ألف جنيه، مؤكدًا أنه لا تراجع عن تطبيق الحدين في يناير المقبل، وأنه يوافق على الضرائب التصاعدية على دخل الفرد، وليس الشركات، ولكن لا يجب النص عليها في الدستور.


وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية تتحدث عما يحدث بمصر في إطار الاحترام، وإذا صدر من أي رئيس ما صدر من رئيس الوزراء التركي سيكون موقف الدولة واحدا، مضيفًا: نعمل الآن على تغيير مسار العلاقات بين مصر وإثيوبيا والسودان من مسار تنافسي إلى مسار تعاوني.


وأشار إلى أن الأحداث التي تشهدها سيناء هدفها إرباك الدولة، والدولة تواجه بمسؤولية لخطورتها.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





أجرى وزير الدفاع الأمريكي، تشاك هاجل، اتصالا هاتفيا بالفريق أول عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع، القائد العام للقوات المسلحة، أعرب خلاله عن قلق الولايات المتحدة إزاء قانون التظاهر، الذي صدر مؤخرا، واعتقال بعض المتظاهرين بمن في ذلك فتيات ونشطاء سياسيون.


وذكر بيان صدر عن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، السبت، أن هاجل قدم تعازيه في الجنود المصريين، الذين استشهدوا مؤخرا في سيناء، كما وجه إليه الشكر على جهود الجيش المصري في مكافحة الإرهاب.


وقال مساعد المتحدث الصحفي باسم وزارة الدفاع الأمريكية، كارل ووج، إن هاجل أشار إلى أن استجابة الحكومة المصرية لحرية التعبير تثبت التزامها بعدم اللجوء إلى العنف، ومشاركة كل الأطراف في العملية الانتقالية الديمقراطية.


وناقش وزير الدفاع الأمريكي خلال الاتصال الهاتفي مع الفريق أول السيسي الدستور، وخطط إجراء الاستفتاء عليه، كما ناقشا بعض القضايا الإقليمية بما في ذلك سوريا وإيران.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





قال الدكتور يونس مخيون، رئيس حزب النور، إن التعديلات الدستورية التي أدخلتها لجنة الـ50 لتعديل الدستور مرضية حتى الآن في مجملها، مشيرا إلى أن القرار النهائي للحزب في التصويت عليها في الاستفتاء سيحسم فور اعتماد التعديلات الدستورية من الرئيس المؤقت، عدلي منصور.


كان المجلس الرئاسي لحزب النور اجتمع، مساء السبت، برئاسة الدكتور يونس مخيون، لمناقشة أهم الملفات المطروحة على الساحة السياسية والخروج بقرارات مهمة في هذا الشأن.


وقال مخيون إن الحزب ناقش في اجتماعه تفاصيل المجمع الانتخابي، والاستعداد للانتخابات البرلمانية القادمة، ومعايير اختيار مرشحي الحزب على الدوائر البرلمانية المختلفة على مستوى الجمهورية.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





قرر المحامي العام لنيابات جنوب المنيا، المستشار تامر فاروق، السبت، حبس 11 متهما في أحداث العنف الطائفي التي شهدتها قريتا الحوارتة ونزلة عبيد بمركز المنيا 4 أيام على ذمة التحقيق، والمتورطين في الاشتباكات، التي راح ضحيتها 4 أشخاص بينهم سيدة، وإصابة 20 آخرين بسبب شائعات العلاقة بين فتاة مسلمة وشاب قبطي.


كان العميد هشام نصر، مدير قطاع البحث الجنائي بالمنيا، أكد أنه تم القبض على 20 متهمًا في واقعتي اشتباكات بقرى البدرمان، والحوارتة، ونزلة عبيد بالمحافظة، بعد ارتفاع ضحايا الأحداث إلى 5 وإصابة 29 آخرين، مؤكدًا أنه تم تشديد الإجراءات الأمنية بالقرى الثلاث.


وفرضت أجهزة الأمن طوقًا أمنيًّا مشددًا حول القرى الـ3، بعد مقتل 3 في معركة بالأسلحة الآلية بين مسلمين وأقباط بقريتي الحوارتة، ونزلة عبيد، ومقتل رابع في البدرمان، بالإضافة إلى مقتل خامس، صباح السبت، في قرية نزلة عبيد، أثناء توجهه لأرضه الزراعية، ولم يتضح حتى الآن مدى ارتباط الواقعة الأخيرة بالأحداث.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





وصل إلى القاهرة، مساء السبت، وفد من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية برئاسة محمد يس عبدالعال، المستشار القانونى للصندوق قادما من الكويت في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يلتقي خلالها عددا من المسؤولين.


وذكرت مصادر مصرية كانت في استقبال الوفد الكويتي أن الوفد سيبحث حزمة مساعدات كويتية جديدة لمصر خلال الفترة القادمة، إضافة لمتابعة تنفيذ بعض مشروعات التعاون بين مصر والصندوق، حيث قدم الصندوق لمصر حوالي 36 قرضا، ومنحة منذ بداية نشاط الصندوق في 1964 كان آخرها اتفاقية قرض تم توقيعها في أكتوبر الماضي، وتنص على تقديم قرض بـ30 مليون دينار كويتي (ما يعادل 102 مليون دولار) لتمويل مشروع تطوير نظام التحكم، والإشارات على خط السكة الحديد.


وتبلغ مدة القرض 25 سنة بما في ذلك فترة إمهال مقدارها 5 سنوات على أن يتم سداد القرض على 40 قسطا بشكل نصف سنوي، بينما تصل فائدته إلى 2%.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





وقعت وزارة الأوقاف اتفاقا مع الجمعية الشرعية، السبت، على تنظيم أمور الدعوة، ومعاهد إعداد الدعاة بالجمعية، التي ستقوم بحصر علمائها من حملة الدكتوراه من جامعة الأزهر في علوم اللغة والشريعة وعرضها على وزارة الأوقاف، للسماح لهم بالتدريس في معاهد الجمعية.


كما تضمن الاتفاق التزام الجمعية بتدريس العلوم الشرعية، التي تحددها الوزارة، وبالكتب التي تعتمدها، أو الاستعانة بها مجانا من الوزارة، ويكون الامتحان لطلاب المعاهد مركزيا بالوزارة.


ويتضمن الاتفاق أيضا التزام الجمعية الشرعية بإبعاد مساجدها عن الأعمال السياسية، والالتزام بسياسة الأوقاف الدعوية، وإخطار الوزارة بخطباء الجمعية الشرعية من خريجي الأزهر، لإصدار تصريحات خطابة لهم.


وقع الاتفاق عن وزارة الأوقاف فضيلة الشيخ محمد عبدالرازق، وكيل وزارة الأوقاف لشؤون المساجد، وعن الجمعية الشرعية مصطفى إسماعيل، الأمين العام للجمعية.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





كتب – محمد الحكيم:


قال الإعلامي محمود سعد، إنه سيكون أول مصري يذهب إلى مصلحة الشهر العقاري ويوثق بوصية رسمية يسمح فيها بالتبرع بأعضائه بعد وفاته.


وأضاف سعد خلال تقديمه لبرنامج ”آخر النهار”، المذاع على فضائية ”النهار”، السبت، ”هناك مادة في الدستور خاصة بنقل الأعضاء بوصية موثقة، وإن شاء الله سأكون أول واحد يذهب للشهر العقاري ويوصي بالتبرع بأعضائه بعد أن أتكل على الله.. سأكون أول واحد ينفذ الدستور وأتبرع بأعضائي في وثيقة رسمية موثقة”.


يذكر أن لجنة الخمسين لتعديل الدستور أقرت المادة 61 والتي تنص على أن ”التبرع بالأنسجة والأعضاء هبة للحياة، ولكل إنسان الحق في التبرع با?عضاء جسده ا?ثناء حياته ا?و بعد مماته بموجب موافقة ا?و وصية موثقة، وتلتزم الدولة بإنشاء ا?لية لتنظيم قواعد التبرع بالأعضاء وزراعتها وفقا للقانون”، وجاءت نسبة التصويت علي المادة 43 موافقين و4 معترضين من أصل 47 عضوًا.



لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك…اضغط هنا






أعلنت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوى حدوث انهيار فى بعض الباكيات جنوب باب العمر أول أمس الجمعة، بسبب كمية الركام الموجودة فوق البلاط أثناء بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع توسعة المطاف.


ووفقاً لصحيفة الرياض السعودية، تم توقيف العمل فى المنطقة إلى أن يتم رفع الأنقاض، ولم تحدث إصابات أو وفيات، لبعدها عن الطائفين والمصلين، ولم يؤثر على سير العمل فى مشروع التوسعة.


وقال الناطق الرسمى للمديرية العامة للدفاع المدنى الرائد صالح العليانى، إن الانهيار وقع نتيجة عمليات هدم وإزالة قائمة بطبيعتها فى منطقة العمل، مشيراً إلى أنه لم يرد أى بلاغ عن إصابات أو محتجزين جراء الانهيار.


وأضاف أن المنطقة معزولة عن الطائفين والمعتمرين، وهى منطقة أعمال إزالة وهدم لصالح مشروع توسعة المطاف، مشدداً على أن المنطقة محاطة بحواجز دائمة تمنع المتجهين لأداء الصلاة من الاقتراب منها.


وأكد العليانى، أن كل المشاريع التى جارٍ العمل على تنفيذها فى المنطقة الشمالية والتوسعة معزولة تماماً حتى لا تُعرّض المصلين والطائفين لأى مخاطر، مشيراً إلى أن أعمال الهدم والإزالة التى ترتب عليها ما تمت تسميته بـ«الانهيار» عائد للمبنى والعمران القديم، وليس حديث البنيان.





قال الدكتور يونس مخيون رئيس حزب النور، إن التعديلات الدستورية التى أدخلتها لجنة الخمسين مرضية حتى الآن فى مجملها، مشيرا إلى أن القرار النهائى للحزب فى التصويت عليها فى الاستفتاء سيحسم فور اعتماد التعديلات الدستورية من الرئيس المؤقت عدلى منصور.


وكان المجلس الرئاسى لحزب النور قد اجتمع مساء أمس السبت برئاسة الدكتور يونس مخيون لمناقشة أهم الملفات المطروحة على الساحة السياسية، والخروج بقرارات هامة فى هذا الشأن.


وقال مخيون إن الحزب ناقش فى اجتماعه، تفاصيل المجمع الانتخابى، والاستعداد للانتخابات البرلمانية المقبلة، ومعايير اختيار مرشحى الحزب على الدوائر البرلمانية المختلفة على مستوى الجمهورية، كما ناقش ما تم بلجنة الخمسين أمس أثناء التصويت النهائى على المواد.





قرر 9 أساتذة بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، إلغاء محاضراتهم، اليوم الأحد، تضامناً مع إضراب الطلاب بالجامعة تنديداً بمقتل زميلهم محمد رضا، الذى قتل فى الاشتباكات التى وقعت الخميس الماضى بين الطلاب وقوات الأمن.


وأعلن الإضراب رسمياً كل من الدكتور محرز حسين، الذى ألغى محاضرتى المعمل الصحفى يوم الأحد وإدارة الصحف يوم الاثنين، والدكتور صفوت العالم الذى جعل محاضرة سنة أولى مادة الإعلان ‘بدون حضور وغياب’ تضامنا مع الإضراب، والدكتورة فاطمة الزهراء التى ألغت محاضرة التوثيق غداً، الاثنين.


كما أعلن الدكتور خالد صلاح انضمامه ومشاركته بفعاليات الإضراب والوقفة الاحتجاجية اليوم أمام مبنى القبة، والدكتور أحمد خطاب الذى أعلن تضامنه مع الإضراب وقام برفع درجات الغياب وأعلن عدم محاسبة أى طالب على الغياب فى محاضراته، والدكتور محمود الحلوانى الذى ألغى محاضرات يوم الاثنين تضامناً مع طلاب الكلية.





يعقد، اليوم الأحد، 25حركة وائتلافًا شبابيًا وثوريًا، وشخصيات عامة، مؤتمرًا صحفيًا بعنوان ‘حقيقة ما حدث فى مجلس الشورى’، وذلك فى السادسة مساءً بنقابة الصحفيين.


وينضم للمؤتمر الصحفى البنات والشباب المفرج عنهم مؤخراً، وأهالى المعتقلين، ومحامون من جبهة الدفاع عن متظاهرى مصر المتابعون لمجريات القضية، ويتم عرض جدول الفعاليات والمظاهرات خلال الفترة القادمة، وعرض لفيديوهات وشهادات عما حدث من اعتداءات من قبل الشرطة خلال الوقفة الاحتجاجية.





يترأس الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء اليوم الأحد, اجتماعا بشأن منظومة النظافة بحضور محافظى القاهرة والجيزة ووزير التنيمة المحلية, ويتناول الاجتماع بحث منظومة النظافة على مستوى الجمهورية.





قرر المحامى العام لنيابة جنوب المنيا المستشار تامر فاروق, حبس المتهمين فى الأحداث الطائفية التى شهدتها قريتا الحوارتة ونزلة عبيد وقرية البدرمان بمحافظة المنيا, أول أمس 4 أيام على ذمة التحقيق.



وكانت الأجهزة الأمنية قد ألقت القبض على 11 متهماً من قريتى الحوارتة ونزلة عبيد، على خلفية الأحداث التى راح ضحيتها أربعة بسبب الخلاف على بناء سور على قطعة و3 آخرين من عزبة مرجان التابعة لقرية البدرمان بمركز دير مواس بسبب الأحداث الطائفية التى وقعت قبل أيام.






المصدر اليوم السابع

توجه عدد من مدرعات الجيش الثالث الميدانى وقوات الشرطة إلى محيط مسجد حمزة بالسويس، لإنهاء تجمع لأنصار تنظيم الإخوان خلال الساعات الأولى من اليوم الأحد، حيث سارع أعضاء الإخوان لإنهاء وقتهم وفر بعضهم للشوارع الفرعية.



وقال مصدر أمنى لـ"اليوم السابع"، إنهم لم يلقوا القبض على أحد، وأنهم لن يسمحوا بوجود أى تظاهرات مخالفة للقانون، وعلى الجميع الالتزام ومن سيتم ضبطه سيطبق عليه القانون وبقوة.






المصدر اليوم السابع

يمثل مستشفى عزبة البرج المركزى بدمياط نموذجًا لحال الكثير من المستشفيات الحكومية التى تعانى الإهمال وتدنى مستوى الخدمة الصحية، التى تقدم للمواطنين من أهالى المدينة.



وفى الوقت الذى يبلغ فيه عدد الأسرة بالمستشفى حسب آخر تقدير 180 سريراً منها 36 سريراً اقتصادياً وعدد 144سريراً مجانياً ويبلغ عدد الأطباء 60 طبيباً فى مختلف التخصصات، فإن المستشفى الذى يخدم أكثر من 20 ألف مواطن من مدينة عزبة البرج والمناطق المجاورة لها يعانى الكثير من المشاكل، ومنها سوء حالة النظافة، سواء داخل المستشفى أو خارجه وغياب الأمن والأمان لعدم توافر خدمات ليلة أو حراسة على أبواب المستشفى ليلاً.



إلا أن أخطر المشكلات التى يعانى منها المستشفى؛ هى نقص عدد الأطباء وغياب معظم التخصصات وغياب معظم الأطباء عن أداء عملهم أو تواجدهم بالمستشفى أثناء النوبتجية.



ويطالب المواطنون بضرورة محاسبة الأطباء العاملين بالمستشفى بسبب عدم انضباطهم فى الحضوروعدم الالتزام بمواعيد العمل وطالب بتشكيل لجنة لإعادة تقييم حالة المستشفى من حيث عدد الأطباء والأجهزة والإمكانيات الطبية اللازمة لخدمة أبناء عزبة البرج.



وأشاروا إلى أن الكوارث المتكررة التى يتعرض لها المواطن بسبب إدارة المستشفى، وهى التى أدت إلى انتشار حالة من الغضب بين أهالى المدينة.



وأضافوا، أنهم يعانون الأمرين بسبب غياب الأطباء ويضطر المريض إلى الذهاب إلى مستشفيات دمياط بحثاً عن طبيب لإنقاذ حياته خاصة الحالة الطارئة.



وقالوا، إن قوة المستشفى تزيد على 60 طبيباً ولا يوجد فى قسم الطوارئ غير طبيب امتياز فى حين وجود أكثر من عشرة مثبتين فى كشف النوبتجية، ولكن الأطباء يتناوب مع بعضهم على حساب المرضى.



وأضافوا أن المستشفى يتوافر به الإمكانيات والأجهزة، ولكنه يحتاج إلى إمكانيات بشرية وخاصة فى العيادات الخارجية والطوارئ، وأن بعض الأطباء فى قسم الطوارئ يستغلون بعض المرضى ويفاوضون معهم لإجراء جراحات مدفوعة الثمن.







































المصدر اليوم السابع

رصدت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج، أمس، من خلال معمل الشركة بمحطة مياه البلينا المرشحة السطحية وجود بقعة سولار تبلغ طولها 10 كيلو مترات وعرض 100 متر، وعلى الفور تم تشكيل نقط مراقبة ورصد بجميع مآخذ المحطات التى تقع على نهر النيل وإيقاف تشغيل محطة مياه البلينا المرشحة، وتم الاعتماد على خزان المحطة وتشغيل محطات المياه الجوفية لتعويض كمية المياه لتغذية المدينة والقرى التابعة لها.



صرح بذلك اللواء مهندس محمود محمد نافع رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، وأضاف أنه وجد جزءًا من بقعة السولار أمام مأخذ محطة مياه أولاد سالم النقالى المرشحة بمركز دار السلام، وتم إيقاف تشغيل المحطة والاعتماد على المحطة الجوفية بالقرية لتوفير المياه للمواطنين، وتم رفع عينات من محطة مياه جرجا السطحية لتحليلها والاطمئنان على سلامة المياه.



ولم تتأثر المحطة بهذه البقعة بسبب وجود جزر رملية جنوب مآخذ المحطة، وفى تمام الساعة الرابعة والنصف عصراً تم ملاحظة أجزاء متقطعة أمام مأخذ محطة مياه المنشأة المرشحة، وتم إيقاف تشغيل المحطة والاعتماد على الخزان الموجود بالمحطة وتشغيل المحطات الجوفية بمركز المنشأة لتوفير المياه للمواطنين.



وأكد اللواء المهندس محمود نافع، أن باقى محطات المحافظة لم تتأثر بهذه البقعة حتى الآن، حيث تعتمد على مياه النيل وأنه سيتم إيقاف تشغيل المحطات إذا ثبت تأثرها ببقعة السولار.



الجدير بالذكر أنه تم التأكد من خلو ترعتى نجع حمادى الشرقية والغربية من أى بقع للسولار والمحطات التى تقع على هذه الترع تعمل بكامل طاقتها، وجارى التنسيق مع مديريات الرى والصحة والبيئة والمسطحات المائية لمتابعة تأثر مياه النيل بهذه البقعة.







المصدر اليوم السابع

فى إطار اندماج حزب "المصريين الأحرار" وحزب الجبهة الديمقراطية عقدت أمانة الإسكندرية، اجتماعا مشتركا بين مكتبها التنفيذى والمكتب التنفيذى للجبهة، مساء أمس السبت، لبحث سبل تفعيل الاندماج على أرض الواقع ومناقشة الخطوط العريضة، للاندماج ومحاولة دمج الخطط المشتركة للجان من أجل تعاون أكثر فاعلية يكون له مردود قوى فى الشارع، مما يشجع الأحزاب الأخرى على التعاون والتضافر من أجل القضية الوطنية.



وصرح المهندس كريم محب، أمين تنظيم حزب المصريين الأحرار بالإسكندرية، بأن الحزب بالإسكندرية خاض تجربة التعاون مع الأحزاب والحركات المختلفة تحت مظلة التيار المدنى الديمقراطى من أجل توحيد القوى المدنية تحت كلمة واحدة، وأن خطوة الاندماج مع حزب الجبهة بمثابة خطوة إيجابية نحو توحيد الجهود للعمل من أجل مصلحة الوطن، وقال "إننا سنعمل على الوصول لآلية نستطيع من خلالها أن يحقق الاندماج أهدافها التى ننشدها".






المصدر اليوم السابع

قرر اللواء محمد نعيم محافظ الغربية، البدء فى تنفيذ خطة لتطوير شارع البحر بمدينة طنطا بتكلفة 24 مليون جنيه، وإسناد مشروع التطوير للقوات المسلحة.



وتتضمن خطة التطوير توسعة الشارع من الجانبين باقتطاع جزء من الجزيرة الوسطى لإضافة حارة مرورية جديدة لفك الاختناق المرورى والتكدس أوقات الذروة فى هذا الشارع الحيوى الرئيسى للمدينة، كما تشمل الخطة أيضاً محاور مرورية جديدة وتنسيقاً حضارياً وجمالياً للشارع.



وقام المحافظ بتشكيل لجنة تختص بعملية التطوير برئاسة رئيس مدينة طنطا ومدير عام الشئون الهندسية وممثلى رؤساء الأحياء ومندوبين من شركة المياه والكهرباء والغاز والاتصالات ومدير إدارة المرور.



وفى هذا السياق عقد اللواء السعيد عبد المعطى السكرتير العام للمحافظة اجتماعاً موسعاً مع أعضاء اللجنة ومندوبين من القوات المسلحة كجهة منوط بها تنفيذ الأعمال، حيث تم مناقشة خطة العمل وكيفية تيسير المرور فى اتجاه واحد وضرورة الاستفادة من الأشجار الموجودة بالشارع ونقلها إلى حديقة الشهداء بإعادة زراعتها بالحديقة، وكذلك الاستفادة من أعمدة الكهرباء فى الطرق والشوارع الجديدة لحى أول وثان طنطا، على أن تتم عملية التطوير على مرحلتين؛ الأولى من بداية الكوبرى العلوى وحتى تقاطع شارع البحر مع شارع النحاس، والمرحلة الثانية حتى بداية شارع البحر مع شارع الجلاء.






المصدر اليوم السابع

قررت نيابة مطروح العامة حبس 11 متظاهرا 4 أيام على ذمة التحقيقات بعد أن ألقى القبض عليهم عقب اشتباكات أمس الأول، خلال تفريق مظاهرة جماعة الإخوان بشوارع مدينة مرسى مطروح، حيث وجهت لهم اتهامات بمخالفة قانون التظاهر الجديد، بالتظاهر دون إخطار الجهات الأمنية مسبقا، واتهامهم بقطع الطريق العام والاعتداء على قوات الأمن ومقاومتها خلال تفريق المظاهرة.



كانت قوات الأمن قد ألقت القبض على 13 شخصا بمكان التظاهر عقب مطالبة المتظاهرين بالانصراف فبادر بعض المتظاهرين برشق القوات بالطوب وإصابة ضابط وشرطى سرى وتحطم زجاج إحدى سيارات الشرطة، وبفحص المقبوض عليهم تم صرف اثنين منهم لعدم علاقتهما بالمظاهرة، حيث إن أحدهم بواب إحدى العمارات بمكان التظاهر، والثانى عضو حركة تمرد، وكان متواجدا بالصدفة فى المكان.



وتم إحالة الـ11 متهما الباقين إلى النيابة العامة التى انتقلت للتحقيق معهم بمقر محبسهم بمعسكر قوات الأمن بمدينة مرسى مطروح، وهم الشيخ خميس عبده عبد اللاه، ومحمد إبراهيم عبد المجيد، ومحمد محمود سليمان، وفايز محمد عبد الفتاح، وعلى إسماعيل عثمان، ومحمد أحمد عبد اللطيف، ووائل وجيه كيلانى، وسعيد أشرف محمد، وإبراهيم محمد، وعلى محمود عبده، وإبراهيم شوقى إبراهيم.







المصدر اليوم السابع

أكد الدكتور حازم الببلاوى، أن الدولة تجاوزت المرحلة الصعبة من الناحية الاقتصادية وتحسن الوضع كثيرا عن الفترات السابقة، مؤكداً على صلابة اقتصاد مصر بعد الثورة واستطاعته الصمود.


وقال إن الوزارة الحالية تعمل على استقرار مصر لتسليمها إلى الحكومة القادمة، مناشداً الشعب بالتفاؤل والتعاون مع الدولة لتحسين اقتصاد البلاد.


وعن الأوضاع فى سيناء قال رئيس الوزراء، إن ما يحدث فى سيناء إرهاب لإرباك الدولة وما يحدث لا يخرج عن الإطار الإقليمى والدولى، ولكن القوات المسلحة تواجه الإرهاب بسيناء بكل حزم وقوة.


وعن طرد السفير التركى ‘حسن عونى بوصطالى’ من مصر، قال الدكتور حازم الببلاوى: ‘إن رئيس الوزراء التركى هاجم مصر بتصريحاته، ولكن أمريكا تتعامل مع مصر بتصريحات بكل احترام، وإذا خرج من أى دولة تصريحات على نفس المستوى الذى تعاملت به ‘تركيا’ سنعمل مثل ما فعلنا مع ‘بوصطالى’ حتى ولو كانت أمريكا.


وأشار إلى أن دولة إثيوبيا ليس لديها أزمة فى المياه ولكن لديها أزمة ‘طاقة’، مشيراً إلى أن مصر تتعامل مع ملف سد النهضة الإثيوبى بشكل تعاونى، مؤكداً على أن هناك بوادر لحل الأزمة بين البلدين فى إطار التوافق الإقليمى، وبما يحقق مصالح دول حوض النيل، مضيفاً، ‘نعمل الآن على تغيير مسار العلاقات بين مصر وإثيوبيا والسودان من مسار تنافسى إلى مسار تعاونى’.


وقال: ‘لا يجب أن نصبح أسرى البحث عن معرفة قتلة شهداء محمد محمود وموقعة الجمل وغيرها من الأحداث’.


وعن الحكم على الفتيات المنتمية لحركة ‘سبعة الصبح’، قال الدكتور حازم الببلاوى: ‘إن صدور عفو رئاسى عن فتيات الإخوان الصادر بحق كل واحدة منهن 11 سنة سجن لابد أن يتم فى إطار القانون بعد صدور حكم نهائى، ولا يمكن أن نتدخل فى أعمال القضاء’.


أخبار متعلقة..





قال المستشار على عوض مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدستورية، أن الحل الوحيد إذا كان هناك رغبة لتعديل خارطة الطريق, أن يكون ذلك من خلال لجنة تعديل الدستور المنعقدة الآن.


وأضاف مستشار رئيس الجمهورية فى مداخلة هاتفية مع برنامج ‘هنا العاصمة’، الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على فضائية ‘سى بى سى’، أن الدستور سيطرح للشعب للاستفتاء ويصبح هو المعمول، لكن ليس من الوارد التفكير فى إصدار إعلان دستورى مكمل، والمادة 162 من مشروع الدستور المعدل تتحدث عن حالة غير موجودة الآن، لأن المنصب مشغول بوجود الرئيس عدلى منصور.





عبر جمال محيسن، عضو اللجنة المركزية لحركة ‘فتح’، عن رفضه القاطع لأى وساطة أو رعاية خارجية لملف المصالحة بعيداً عن الدور المصرى.


وقال محيسن، فى تصريحات صحفية نقلتها وكالة ‘فلسطين’، اليوم السبت,إن ‘مصر هى الراعى الوحيد لملف المصالحة الفلسطينية الداخلية وستبقى كذلك’.


وأوضح محيسن، أن ‘ملف المصالحة لا يمكن أن ينقل من دولة لأخرى طالما وجد مصرى يقوم بدوره الإيجابى فى تفعيل اللقاءات وعقد الاجتماعات الفلسطينية الداخلية وطرح المبادرات لإنهاء الانقسام الحاصل، ودعم الوصول للوحدة الوطنية’.


وتشهد جهود إنهاء الانقسام الفلسطينى الداخلى، تعثراً متكرراً رغم جهود عربية متعددة على مدار السنوات الأخيرة، وسبق أن توصلت حركتا ‘فتح وحماس’ لاتفاقيتين للمصالحة، الأولى فى مايو 2011 برعاية مصرية، والثانية فى فبراير 2012 برعاية قطرية لتشكيل حكومة موحدة مستقلة تتولى التحضير للانتخابات العامة، غير أن معظم بنودهما ظلت حبراً على ورق.





قال محمد بدران، رئيس اتحاد طلاب مصر، إنه لم يقل إن الطالب محمد رضا، طالب كلية الهندسة قتل خارج الجامعة، وإنما قال إن رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة أخبره بذلك أثناء اجتماعه مع رئيس الجامعة لمتابعة الموقف.


وأضاف بدران، فى بيان إعلامى اليوم، أنه لا يمكن لطالب عادى، وليس لرئيس اتحاد الطلاب الذى يتحمل المسئولية أمام الله، أن يتجاهل كارثة وفاة الطالب الشهيد بجامعة القاهرة بهذا الشكل، لافتاً إلى أنه لم يصوت بنعم فى مادة المحاكمات العسكرية بالدستور كما يثار.





هنأت حركة شباب اليسار اتحاد عمال البناء والأخشاب المستقل، بمناسبة إجراء انتخابات الاتحاد عمال المستقل للبناء والأخشاب النوعى بـ13 نقابة مستقلة برئاسة المناضل النقابى حسنى أحمد رئيس نقابة المهن والحرفين والأمين العام للاتحاد المناضل محمود رئيس نقابة البناء والأخشاب بالإسماعيلية.






المصدر اليوم السابع

قال الدكتور حسام عيسى وزير التعليم نائب رئيس الوزراء، إن بيان جامعة القاهرة الذى صدر اليوم بحق الشهيد الطالب محمد رضا، جاء استباقياً لتحقيقات النيابة التى لم تميط اللثام، ولم تبين الخيط الأبيض من الأسود، مشيراً إلى أنه لا يدافع عن الداخلية، ولم يقل سوى أن الخرطوش المستخدم فى مقتل الطالب محمد رضا- نقلاً عن وزير الداخلية- لا تستخدمه الداخلية فى التسليح أمام الجامعة، وإن حملت الخرطوش فليس من 4.8 ملم، بل لا يتجاوز ملم إلى نصف ملم.


وأشار وزير التعليم العالى فى مداخلة هاتفية مع برنامج ‘هنا العاصمة’، الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على فضائية السى بى سى ‘، لا يجب أن نستبعد احتمالية تورط الإخوان فى مقتل الطالب، فهى تقتل الشرطة بالرشاشات صباح كل جمعة فى مسيراتهم، وتقتل الجنود والضباط فى سيناء، وقال ما يحدث فى الجامعات هو محاولة لإسقاط الدولة من خلال أهم مرفق فى الدولة’.


وأضاف ‘من حق الجامعة -وهذا حق أصيل لها- أن تدين استخدام العنف من الداخلية، لكن كنت أتمنى أن ننتظر تحقيقات النيابة، متابعا’، لم أدافع عن الداخلية بل نقلت كلام الوزير، ولست جهة تحقيق للحديث عن هذه الأمور.


وتابع قائلاً ‘أقسم بالله لم أنطق أن الشرطة لم تستخدم الخرطوش، ووزير الداخلية أبلغنى بعدم استخدام الخرطوش مع الطلاب، كما أن الطب الشرعى أثبت أن رصاص الخرطوش الموجود بجسد طالب الهندسة، لا تستخدمه أجهزة الأمن’.


وأضاف أن الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة داعم رئيسى للحريات، ويتواصل معه باستمرار، لكنه كان يجب أن ينتظر تحقيقات النيابة، كما أنه لم يدين العنف داخل الجامعة، وكأن تكسير واجهات الجامعة والعنف داخل الجامعة لا يراه د.نصار.


وتابع وزير التعليم العالى ‘قلت فى كل لحظة إن من حق الطالب أن يعلن عن رأيه، ولكن ليس من حق أحد أن يستخدم العنف، كما حدث فى المنصورة أو الزقازيق أو القاهرة أو غيرها’.





واصل أعضاء حزب الدستور بالسويس حملته "كل ما تكتب همسح تانى" التى كان قد دشنها الحزب فى نهاية نوفمبر الحالى، والتى تهدف إلى تجميل حوائط وأسوار المدينة والحد من التلوث البصرى الذى عم أرجاء المدينة بسبب ما يقوم به أعضاء جماعة الإخوان من كتابات.



وقال المشاركون فى الحملة لـ"اليوم السابع"، إن الحملة جاءت إيمانا من أعضاء الحزب بما عليهم من واجبات تجاه المواطن السويسى، وأنه على كل مؤسسة وكل فرد تقديم ما بوسعه لهذا الوطن فى هذه المرحلة الحساسة، التى تجتاج فيها بلادنا لكل من لديه القدرة على البناء.




























































المصدر اليوم السابع

أعلن مجلس شورى المجاهدين التابع لتنظيم القاعدة، أن الشبان الـ3 الذين قتلهم الجيش الإسرائيلي في الخليل، الثلاثاء الماضي، هم أعضاء خلية تابعة له، وقال التنظيم، في بيان على موقعه على الإنترنت: نبشر الأمة ونحن نزف هذه الكوكبة أنه بفضل الله تعالى أصبح لمنهج الجهاد العالمي في ضفة العزة (الضفة الغربية) موطئ قدم بعد أن سعى الجميع، لإفشال كل بذرة تزرع هناك.


وقال مسؤولو أمن إسرائيليون، إن قواتهم قتلت الثلاثاء الماضي، 3 متشددين فلسطينيين ينتمون إلى شبكة بالضفة الغربية، مرتبطة بتنظيم القاعدة.


وقال مسؤول من جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي شين بيت إن الجهاز علم من خلال عدد من الاعتقالات في وقت سابق أن الشبكة كانت تعتزم شن هجمات في الأيام القادمة ضد أهداف إسرائيلية، وضد السلطة الفلسطينية المدعومة من الغرب.


وقال بيان القاعدة: إن منهج السلفية الجهادية امتد إلى الضفة وفاح عبيره من دماء الشهداء، وما كان إلا أول الغيث قطرة.


وندد بيان تنظيم القاعدة باستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة برعاية أمريكية منذ ما يقارب 4 أشهر، ودعا إلى وقفها.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





لقى 20 شخصا مصرعهم، السبت، بينهم 7 مدنيين، في قصف جوي للجيش السوري في مدينة الباب بمحافظة حلب الشمالية.


وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره لندن، أن مروحيات عسكرية ألقت حاويات متفجرات على هذه المنطقة، بينما وقعت اشتباكات في مدينة حلب بين قوات حكومية ومعارضين في حي الخالدية.


وسقطت عدة قذائف في محيط مسجد نور الشهداء في منطقة الشعار دون سقوط ضحايا، وأوضح المرصد السوري أن القوات المسلحة قصفت أيضا أحياء في بلدة كويريس بريف حلب القريبة من أكاديمية عسكرية.


واشتدت الاشتباكات بين القوات الحكومية والمعارضين في الأسابيع الأخيرة بمدينة حلب ومحيطها؛ حيث يحاول النظام استعادة مواقعه، وقتل أكثر من 120 ألف شخص منذ بدء الصراع في سوريا في مارس 2011، بحسب الأمم المتحدة.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





قال عاصم عبدالماجد، القيادي بالجماعة الإسلامية، المطلوب ضبطه على ذمة التحقيق في عدد من القضايا، الهارب إلى قطر، إن المشهد المصري مؤسف ومحزن، واصفًا الدستور الجديد بـالأقليات.


وأشار عبدالماجد، في أول ظهور إعلامي بعد فض اعتصام أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في رابعة العدوية والنهضة يوم 14 أغسطس الماضي، على قناة الجزيرة، مساء السبت، إلى أن الجيش عزل الرئيس محمد مرسي الذي حاز رضا الشعب المصري، وأتى بآخر لا يعرفه أحد، وأن القوات المسلحة انحازت للأقليات الدينية والسياسية والاجتماعية في مصر، وأن عليها مراجعة موقفها، لأن البلد على حافة الهاوية، حسب قوله.


وأوضح عبدالماجد أن الجيش عليه تصحيح الخطأ الذي ارتكبه قياداته، وأن الأقلية الدينية والعلمانيين والفاسدين يتولون المناصب في مصر الآن، ومارسوا الإقصاء ضد الأغلبية.


ووصف عبدالماجد خارطة الطريق بـخارطة تدمير مصر، مشيرًا إلى أن الشعب استفاق، ويسعى لاستعادة الشرعية، وأن المظاهرات هي التي ستكسر الانقلاب العسكري، على حد قوله.


وأوضح: الانقلابيون ظنوا أن الحكم على الفتيات الصغيرات سيردع أنصار الشرعية، ولكن مازالوا صامدين ضد العنف، موضحًا أن بعض مساندي انقلاب 3 يوليو مثل 6 أبريل أدركوا أن ما حدث كان لإعادة نظام مبارك القمعي، واصفًا الجيش المصري بـالعدو المحتل للبلاد، حسب زعمه.



هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





وصل إلى القاهرة، مساء السبت، وفد من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، برئاسة محمد يس عبدالعال، المستشار القانوني للصندوق، قادما من الكويت في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام، يلتقي خلالها عددا من المسؤولين.


وذكرت مصادر كانت في استقبال الوفد الكويتي أن الوفد سيبحث حزمة مساعدات كويتية جديدة لمصر خلال الفترة المقبلة، إضافة لمتابعة تنفيذ بعض مشروعات التعاون بين مصر والصندوق؛ حيث قدم الصندوق لمصر حوالى 36 قرضا ومنحة منذ بداية نشاط الصندوق عام 1964، كان آخرها اتفاقية قرض تم توقيعها في أكتوبر الماضي، وتنص على تقديم قرض بـ30 مليون دينار كويتي، لتمويل مشروع تطوير نظام التحكم والإشارات على خط السكك الحديدية.


وتبلغ مدة القرض 25 سنة بما في ذلك فترة إمهال مقدارها 5 سنوات، على أن يتم سداد القرض على 40 قسطا نصف سنوي، بينما تصل فائدته حوالى 0.2%.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





قررتنيابتا الأميرية والزيتون، مساء السبت، حبس 77 متهمًا من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، 4 أيام على ذمة التحقيق لاتهامهم في أحداث اشتباكات الأميرية التي وقعت، الجمعة الماضي.


ووجهت النيابة للمتهمين، تهم الاعتداء على قوات الشرطة، وقطع الطريق، والبلطجة، وإثارة الشغب، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، والتظاهر دون الحصول على إذن مسبق من الجهات الأمنية .


كانت منطقتا الأميرية والزيتون شهدتا اشتباكات بين أعضاء جماعة الإخوان المسلمين وقوات الأمن والأهالي، وقام المتهمون برشق القوات بالحجارة، وقطع الطريق، وإشعال النيران في إطارات السيارات.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





أكد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وضع المشيخة كل إمكانياتها من أجل إصلاح التعليم الأزهري، كما أنه لن يدخر جهدا للوصول إلى ما يصبو إليه حتى نعيد للتعليم الأزهري مكانته وعالميته .


صرح بذلك الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، خلال اجتماع اللجنة العليا لإصلاح التعليم بالأزهر، السبت، والتي تم تشكيلها منذ شهرين ولها كل الصلاحيات والمقومات لإصلاح التعليم وإعداد جيل قادر على حمل الرسالة التعليمية للأزهر .


من جانبه، أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، خلال الاجتماع، أن عملية إصلاح التعليم الأزهري لا ترتبط بالأحداث الأخيرة في جامعة الأزهر؛ فقد تم تشكيل اللجنة منذ شهرين.


وأشار وزير الأوقاف إلى أن عملية الإصلاح التي تقوم بها اللجان تهدف لمواكبة المستجدات العصرية دون الإخلال بالثوابت الأزهرية؛ فلا يمكن أن نضحي بالأصالة الأزهرية من أجل أي شيء .


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





كتب-عبدالله قدري:


قال المهندس جلال مرة، أمين عام حزب النور، إن الاجتماع الذي عقده المجلس الرئاسي للحزب، السبت، تطرق للمناقشة حول استعدادات الحزب للانتخابات البرلمانية القادمة وما دار في لجنة الخمسين.


وأكد مرة في تصريحات لـ”مصراوي”، مساء السبت، أن الحزب سينتظر نتائج التصويت في لجنة الخمسين غد الأحد، ومن ثم سيتخذ خيار التصويت علي الدستور.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرةللاشتراك…اضغط هنا






كتبت – هاجر حسني:


أعربت المنظمة المصرية لحقوق الانسان، عن قلقها إزاء إلقاء القبض علي عدد من المتظاهرين أمام مجلس الشورى، مطالبة بعدم تطبيق قانون التظاهر على المظاهرات السلمية وتطبيقه فقط علي المظاهرات التي يستخدم فيها العنف طبقا للمواثيق الدولية المعنية بحقوق الانسان فيما يتعلق بحرية الرأي والتعبير والحق في التظاهر.


وكان عدد من القوى السياسية نظمت تظاهرة الإثنين 25 نوفمبر أمام مجلس الشورى للمطالبة بالغاء المحاكمات العسكرية للمدنيين، حيث فرقت قوات الأمن المتظاهرين والقاء القبض علي عدد منهم وتم اخلاء سبيل البعض ومازال محتجز 24 متظاهر، بالإضافة إلي القاء القبض علي علاء عبد الفتاح واحتجازه واحمد ماهر الذي قررت النيابة احتجازه إلي الأحد لورود التحريات.


و أكدت المنظمة في بيانها الصادر اليوم السبت، على حرية التجمع السلمي والتعبير عن الرأي بطريقة سلمية، مشيرة إلى أن هذا الحق كفلته المواثيق والإتفاقيات الدولية ومنها المادة 21 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الصادر عام 1966 على أنه ”يكون الحق في التجمع السلمي معترفاً به، ولا يجوز أن يوضع من القيود على ممارسة هذا الحق آلا تلك التي تفرض طبقاً للقانون وتشكل تدابير ضرورية في مجتمع ديمقراطي، لصيانة الأمن القومي أو السلامة العامة أو النظام العام أو حماية الصحة العامة أو الآداب العامة أو حماية حقوق الآخرين وحرياتهم”، والمادة 20 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بأنه ”لكل شخص الحق في حرية الاشتراك في الاجتماعات والجمعيات السلمية”، بحسب المنظمة.


و كانت المنظمة أكدت أن قانون التظاهر على هذا النحو وبهذه الصورة ما هو إلا تضييق واضح على حق المواطنين في التظاهر السلمي وارتداد عن مكتسبات ثورتي الخامس والعشرين من يناير والثلاثين من يونيه التي قامت على كفالة الحقوق والحريات العامة للمواطنين.


و شددت المنظمة على أهمية هذا الحق، لكنها في الوقت ذاته تؤكد على أهمية ممارسة هذا الحق بعيدا عن العنف وإراقة الدماء حفاظا على البلاد من مغبة هذا العنف، على حد وصفها، مطالبة بالافراج الفوري عن جميع المتظاهرين المقبوض عليهم في أحداث مظاهرات مجلس الشورى.


ومن جانبه أكد حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة أن قانون التظاهر الحالي يتناقض مع الالتزامات الدولية والاتفاقيات التي وقعت عليها مصر كما أنه يتناقض بشكل جوهري مع الدستور الجديد والذي ينص على أن حق التظاهر مكفول للجميع مما يعنى تعارض هذا القانون مع الدستور.


لمتابعة أهموأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرةللاشتراك…اضغط هنا






كتب – محمد الحكيم:


طالب الرئيس عدلي منصور الشعب المصري بالاتجاه نحو البناء وخفض نسبة التظاهر، لأن مصر بحاجة إلى جهود ابناءها، وقال منصور ‘لا يمكن أن نستمر ثائرين أبد الدهر، لقد ثرنا وقمنا بالتغيير ويجب أن نصمت ونتجه نحو البناء’.


وأضاف منصور خلال حواره لبرنامج ‘في الميدان’ المذاع على فضائية ‘التحرير’، السبت، أنه أصدر قرارا بقانون تنظيم التظاهر باعتبار الرئاسة هي السلطة التشريعية مؤقتاً حتى انتخاب السلطة التشريعية، مشيرا ًإلى أن القانون يجب تنفيذه واحترامه بعدما تمت دراسته دراسة مستفيضة وأجريت دراسة مقارنة بينه وبين قوانين الدول الأوروبية.


وتابع منصور: ‘ قمت بإعداد مشروع قانون تنظيم التظاهر وأعدته مرة أخرى لمجلس الوزراء لإعادة دراسته في ضوء الملاحظات التي وردت من المجلس القومي لحقوق الانسان، وأعيد صياغة القانون في ضوء الملاحظات الواردة من مجلس الدولة، ولم أكتفي بهذا وقمت بنفسي بإجراء المقارنة بين القانون والقانون الفرنسي والقانون السويسري ووجدت أن النصوص تكاد تقترب من هذا ولهذا اصدرت القرار بقانون’.


وتساءل الرئيس منصور ‘هل يُقبل أن نظل في مجتمع فوضوي دون تنظيم كل الحقوق المجتمعية؟’، مضيفاً :’مصر تحتاج لمجهود أبناءها لأنهم أساس الدولة ويجب أن يتوقفوا عن الثورات، والاتجاه لتطبيق خارطة الطريق المحددة حيث سيتم بعد الإعلان الدستوري تعديل الدستور ثم انتخابات برلمانية، وانتخابات رئاسية’.


ونفى منصور ما قاله محمد برغش، النائب الأسبق، عن أن أحمد المسلماني، المستشار الإعلامي لرئاسة الجمهورية، صرح بأن منصور سيلتقي بالفلاحين ويستمع لشكواهم بعد إقرار الدستور وقال: ‘أنا أدعو الحاج محمد برغش دعوة على الهواء مباشرة يشرفني في القصر الجمهوري يتصل بالقصر ويحدد موعد وان شاء الله استقبله، لأن رئيس الجمهورية يتابع ويصحح الأخطاء’.


لمتابعة أهموأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرةللاشتراك…اضغط هنا



\






الجمعة، 29 نوفمبر، 2013

قال محمود الكيلانى المتحدث الرسمى باسم مديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية، اليوم السبت، إن اللواء أحمد القصاص محافظ الإسماعيلية سيكون فى استقبال الدكتور محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم فى الساعة الحادية عشر والنصف ظهر اليوم.



ومن المقرر أن يصحب المحافظ وزير التعليم فى جولة تفقدية برفقة عادل عبد العظيم الشناوى وكيل وزارة التربية والتعليم، والقيادات التعليمية والتنفيذية بالمحافظة، حيث تبدأ الجولة بزيارة المدرسة المعمارية الثانوية، لمشاهدة تنفيذ مبادرة مقعد مناسب لكل طالب والتى استهدفت التواصل مع منظمات المجتمع المدنى ورجال الأعمال، بمشاركة هيئة قناة السويس وشركة "المقاولون العرب".



كما يزور مدرسة القديس يوسف الخاصة بالطريق الدائرى، قبل أن يختتم زياراته بلقاء العاملين بمديرية التربية والتعليم فى القاعة الرئيسية بالمجمع التعليمى فى الساعة الثانية عشر والنصف.



من جانبه، قال عادل عبد العظيم الشناوى وكيل وزارة التربية والتعليم، إن برنامج الوزير يتضمن الاستماع إلى جموع المعلمين والتعرف على مشاكلهم، إلى جانب زيارة كنترول الثانوية العامة الموجود بالمجمع التعليمى، مؤكدا على استعدادا تعليم الإسماعيلية لاستقبال وزير التربية والتعليم.









المصدر اليوم السابع

تستأنف محكمة الجنح الاقتصادية بالإسكندرية، السبت، تأجيل جلسات محاكمة القبطان سيد عرفان الحق، باكستاني الجنسية، المسؤول عن ناقلة البترول الأجنبية، المتسببة في قطع كابل الإنترنت الدولي الموجود على بعد حوالى 19 كيلو مترًا من شاطئ أبوتلات.


وشهدت الجلسة الماضية عدم حضور المتهم، والتي قررت المحكمة تكليف النيابة العامة بإحضاره، بينما حضر محامي شركة المصرية للاتصالات، والذي طالب الادعاء المدني في القضية، تمهيدًا لطلب التعويض اللازم من المتهم، نتيجة لما سببه من خسائر وأضرار باهظة كلفت الشركة بإصلاح الكابلات التي تم قطعها أثناء سيره بالسفينة.


كان المستشار علي البري، رئيس نيابة الشؤون المالية والتجارية بالإسكندرية، تسلم التقرير الخاص بتكاليف التلفيات الواقعة على الكابل، الذي أكد أن الخسائر قدرت بنحو 37 مليون دولار أمريكي، تتمثل في سعات بديلة على كابلات أخرى بـ25.5 مليون دولار أمريكي، وقيمة إصلاح وصيانة الكوابل البحرية 11 مليون دولار أمريكي، وقيمة قطع الغيار اللازمة 500 ألف دولار أمريكي.


كان اللواء أمين عزالدين، مدير أمن الإسكندرية، تلقى إخطارًا من العميد محمد هندي، وكيل مباحث غرب، بأن ناقلة بترول قطعت كابل الإنترنت الدولي أمام شاطئ أبوتلات، دائرة قسم شرطة العامرية أول.


وتوصلت التحقيقات إلى أنه أثناء مرور ناقلة بترول بي إليفنت، تحمل علم جزيرة مارشال، بالمحيط الهادي بالمياه الدولية، تسببت في قطع الكابل الكائن بمنطقة الكابلات الدولية، وتم تحذير قبطان السفينة بسيره في منطقة الكابلات غير المسموح بالسير فيها إلا أنه لم يستجب، وتبين أن السفينة ما زالت في طريقها إلى ميناء الإسكندرية البحري، تمهيدًا لدخولها الميناء والرسو بأحد الأرصفة وتفريغ حمولتها من المواد البترولية، وتم تصويرها ورصدها بالأقمار الصناعية.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





قال السفير هاني صلاح، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن قانون التظاهر، كان لابد من إصداره لضبط النظام في الشارع، موضحًا أن وزراء الحكومة الحالية يتعرضون لضغوط كبيرة، وأن القوى السياسية السلمية لن تضار من القانون.


وأضاف صلاح الدين، في مداخلة هاتفية لـالفضائية المصرية، مساء الجمعة، أن المتظاهر السلمي لا يضره أن يصدر مثل هذا القانون حيث أنه ينظم التظاهرة، ويحفظ له حقوقه.


وأثنى صلاح على تعامل قوات الأمن مع المتظاهرين، لافتًا إلى أن اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، أصدر تعليمات للقوات بضبط النفس والتعامل وفق مواد قانون التظاهر.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





طالب الناشط السياسي، جورج إسحاق، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، الرئيس المؤقت، عدلي منصور، بالعفو عن كل من تم القبض عليهم في الفترة الأخيرة لإزالة الاحتقان، مؤكدًا أن انتماءه لـ30 يونيو لا يمنعه من الدفاع عنهم.


وتساءل إسحاق، في برنامج خطوط عريضة على قناة إم بي سي مصر، مساء الجمعة: عن كيف يتم الحكم على الفتيات بهذه السرعة، وأين هذه السرعة من الفاسدين الذين هربوا إلى الخارج ولم تطلهم العدالة حتى الآن.


وأشار إلى أن حازم الببلاوي، رئيس الوزراء، وعد التيارات السياسية بإعادة النظر في بعض مواد قانون التظاهر ثم فاجأنا برفضه، مشيراً إلى أن التظاهر حق ولقد تم الاتفاق على تشكيل لجنة للاتفاق على بنود قانون التظاهر، وتقديم بعض الاعتراضات ولكن لم يؤخذ بها.


وأكد إسحاق معارضته لـقانون التظاهر الذي أصدره مؤخرًا الرئيس عدلي منصور، مؤكداً أنه لم يؤخذ بملاحظات مجلس حقوق الإنسان أثناء تشريع القانون.


وأشار إلى موافقته على ضرورة معاقبة مستخدمي السلاح في المظاهرات، لكن حبس المتظاهرين الذين لم يبلغوا السلطات عن التظاهرة قبلها بـ 3 أيام أو 24 ساعة لمدة عام وغرامة 10 آلاف جنيه فهذا غير مقبول على الإطلاق، ومن الأفضل أن تتم إعادة النظر في بنود القانون ليتناسب مع رغبات الشعب المصري الذي ينشد الحرية والديمقراطية وينبذ العنف والتطرف.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





ألقت قوات أمن المنوفية القبض على 3 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين أثناء مشاركتهم فى مسيرة بالمنطقة السابعة بمدينة السادات بمحافظة المنوفية مساء أمس الجمعة.


وكان اللواء سعيد أبو حمد مدير أمن المنوفية، قد تلقى إخطارا من مأمور مركز السادات بقيام مجموعة من أعضاء جماعة الإخوان بتنظيم مسيرة بالمنطقة السابعة بمدينة السادات، ضمن الفعاليات المتواصلة لتنظيم الإخوان.


وانتقلت على الفور قوات الشرطة وتمكنت من فض المسيرة وإلقاء القبض على 3 من المشاركين، جارى عرضهم على النيابة بتهمة المشاركة فى مظاهرات غير سلمية.

من جانبه، نفى مدير أمن المنوفية حدوث أية إصابات فى الاشتباكات التى وقعت أمس بمدينة السادات، مؤكدا أن جميع المستشفيات العامة والمركزية لم تستقبل أية إصابات جراء اشتباكات الأمس.


وقال مدير أمن المنوفية أن قوات الشرطة تعاملت مع المسيرات التى خرجت عقب صلاة الجمعة بمركز السادات طبقا للقانون، حيث حاول رجال الشرطة إقناع المشاركين من أعضاء الجماعة بإنهاء مسيراتهم لعدم الحصول على إذن سابق تنفيذا لقانون التظاهر إلا أنهم رفضوا فتعامل الأمن مع المسيرة برش المياه، ثم بعد ذلك بالغاز المسيل للدموع، مؤكداً أنه تم تفريق المسيرات والسيطرة على الاشتباكات التى وقعت بين بعض أعضاء الجماعة والأهالى.





طالب محمد جمال كشحت، خبير التنمية البشرية والمنسق العام للحركة الشعبية لتعويض شعب مصر، وزير التعليم العالى الدكتور حسام عيسى بوقف إصدار المزيد من تراخيص بناء المعاهد العليا التجارية، والعمل على توفير الطاقة البشرية المصرية، فيما هو أنفع للبلاد بعد أن بلغ عدد المعاهد التجارية التى تم إنشاؤها خلال العامين الماضيين إلى مائة وخمسين معهداً، وفى المقابل لم يتم إصدار أى تراخيص لإنشاء معاهد هندسية صناعية.



وقال جمال، إن مصر ليست فى حاجة إلى تلك المائة وخمسين معهد تجارى، فإن فيها من كليات التجارة ما يكفى ليقوموا بعد التخرج بتسويق وبيع المنتجات المستوردة، ولكن مصر بحاجة إلى مائة وخمسون معهد عالى هندسى صناعى تصدر لنا مهندسين متخصصين فى إنتاج كل أنواع السلع ويتحول شباب مصر إلى صانعين لمنتجات نغزوا بها أسواق العالم، ومهندسين صناعيين يقيمون آلاف الورش والمصانع الصغيرة متخصصين فى كل أنواع المصنوعات.






المصدر اليوم السابع

تنظم مديرية الشباب والرياضة بكفر الشيخ، معسكراً للحركات الكشفية وفرق الجوالة داخل مراكز الشباب بالمحافظة منتصف ديسمبر المقبل، ويهدف المعسكر إلى تنمية المهارات والهوايات لدى الشباب فى مجال الطباعة على القماش، والرسم على الزجاج والمشغولات اليدوية والصيانة المنزلية، علاوة على التعرف على طرق تصميم شعار لحدث كشفى محلى وعالمى، مما يساهم فى توفير فرص عمل للجوالات من خلال المشروعات الصغيرة مستقبلًا.







المصدر اليوم السابع

أدان الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، القبض على حسام حسن عضو الهيئة العليا بالحزب عن أمانة أسيوط، وصدور أمر ضبط وإحضار لستة أعضاء آخرين هم "حسام مصطفى وأحمد عمار وأحمد عبد العال وعثمان محمدين ومحمود رشاد وسمر بهاء"، مشيرا إلى أن تلك القرارات صدرت على خلفية تنظيم الحزب بأسيوط لوقفة احتجاجية صامته أمام مديرية الأمن احتجاجا على أحداث الشورى.



وأضاف الحزب فى بيان له، اليوم السبت، أن عضو الهيئة العليا بالحزب عن أمانة أسيوط قد تم القبض عليه بعيداً عن مكان الوقفة الاحتجاجية، وقد تم توجيه تهم مجحفة للزملاء تشمل التجمهر والتظاهر بدون إذن وسب وقذف موظف عمومى والتعدى على السلطات وتعطيل الصالح العام، وقطع الطريق.



وحمل الحزب حكومة الدكتور حازم الببلاوى ووزارة الداخلية المسئولية كاملة عن سلامة حسام حسن، الذى دخل منذ الأمس فى إضراب مفتوح عن الطعام اعتراضا على تلك الممارسات.






المصدر اليوم السابع

قال مصدر أمني بالغربية إن ضابطي طنطا، الصادر بحقهما قرار من نيابة طنطا أمس الأول، الخميس، بالحبس 4 أيام على ذمة التحقيقات لاتهامهما بالتعدي على مساعد نيابة، وتقيده بـالكلابشات لن ينفذا القرار، مشيرًا إلى أنهما حضرا إلى ديوان مديرية أمن الغربية، لبحث تداعيات الأزمة وغادرا إلى منزليهما، حسب قوله.


وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـالمصري اليوم، في وقت مبكر من صباح السبت، أن القرار سينفذ فقط على الأوراق لاستحالة تنفيذه في الحقيقة، مؤكدًا أن جميع الضباط على يقين أن زميليهما لم يرتكبا أي جريمة وأن مساعد النيابة هو المخطئ، على حد قوله.


وأكد المصدر أن أقسام الشرطة بالمحافظة ستغلق أبوابها لنصف ساعة، السبت، للتعبير عن غضبهم من هذا القرار، مشيرًا إلى أن عددا كبيرا من الضباط أعلنوا رفضهم تنفيذ أي مأموريات للمحاكم، احتجاجًا على قرار حبس زميليهما.


كان اللواء أسامة بدير، مدير أمن الغربية، تلقى إخطارا بأن الرائد مصطفى بسيوني، ضابط بإدارة المرور، والنقيب محمد حماد، من شرطة النجدة، والنقيب مهاب السايس، معاون مباحث مركز طنطا، المكلفين بخدمة كمين أمام شارع نادي طنطا الرياضي بالقرب من مبنى مديرية الأمن وديوان محافظة الغربية، أوقفوا سيارة رقم ق.هـ.س 9173 قيادة محمد سلامة أبوالمحاسن، وبرفقته هيثم مجدي غانم، مساعد نيابة بمركز قويسنا، وبفحص السيارة تبين أن قائدها هارب من حكم بالحبس 6 أشهر في قضية سرقة، وعندما طلب أحد الضباط من عضو النيابة إبراز هويته الشخصية رفض وتعدى عليهم بالسب والقذف، مما دفع الضباط إلى وضع القيد الحديدي في يده، وتوجهوا به لمديرية الأمن، وقام وكيل النيابة بتحرير محضر، وأثناء فك القيد الحديدي من يده تمكن من الحصول عليه ورفض إعطاءه لهم.


وقررت نيابة طنطا، في الساعات الأولى من صباح الجمعة، حبس الضابطين النقيب محمد مصطفى حماد، والملازم أول، مهاب السايس، لمدة 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، لاتهامهما بالاعتداء على عضو بالنيابة العامة، لفظيًّا وبدنيًّا ووضع القيود الحديدية في يديه، على ضوء مشادة كلامية بينهما وبينه تتعلق بإبراز هويته أثناء مروره بأحد الأكمنة الشرطية.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





قال الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية والتعاون الدولي، إنه لم يكن راضيًا عن قانون التظاهر، وإن لديه تحفظات عليه وعلى أسلوب طرحه، ومناقشته وتوقيت صدوره.


وأضاف بهاء الدين، في حواره لـالشرق الأوسط اللندنية، في عددها الصادر صباح السبت، أن قانون التظاهر لم ينتقده الاتحاد الأوروبي فقط بل أيضا منظمات دولية أخرى عبرت عن قلقها البالغ بسبب هذا القانون وتطبيقه، وهي مسألة مهمة، ويرجو أن يكون هناك مجال للتوافق بشأنها بين الحكومة والقوى السياسية التي تعترض على هذا القانون.


وتابع: أنا شخصيا لم أكن راضيا عنه منذ البداية وما زال لدي تحفظات على هذا القانون وعلى أسلوب طرحه ومناقشته وتوقيت صدوره، ولكن ما يهمني هو مصلحة البلد وكلنا نضع مصلحة البلد في المقام الأول والمهم ألا نخرج من هذا الموضوع بمنطق أن هناك طرفًا لا بد أن يكسب الطرف الآخر، فكلنا في مركب واحد، والبلد في مأزق وعلينا العمل من أجل الخروج منه، فهناك حكومة وقوى سياسية ومعارضة وكل منها له دور أساسي ومحترم، كل في موقعه، وعلينا جميعا البحث عن طريقة للخروج من هذا الوضع.


وأكد أن هناك ضرورة للتوافق، وليس عيبا أن ننظر مرة أخرى في القانون الذي أثار هذا الاحتجاج، وهذا ليس عيبًا ونرى ماذا يجب أن نفعل من أجل إعادة بناء هذا التوافق.


وحول ملف استرداد الأموال والأرصدة المهربة، قال إنها مسائل لها إجراءات، وتقوم بها لجان متخصصة في وزارة العدل، وهي أمور تأخذ وقتًا، لأن استرداد الأموال من الخارج ليس عملية سهلة، فالدول الأوروبية أو غيرها من دول العالم التي يكون لديها تلك الأموال لا تقبل ردها إلا بعد التأكد من أن الدولة التي تطلبها قامت بإجراءات معينة تطلبها الدول الموجود فيها تلك الأموال ولو حدث وتجاوزنا تلك الإجراءات أو حاولنا تسريعها أو عددناها قضية سياسية فإن هذا كفيل بهدم كل المحاولات لاستردادها لأن وقتها ستقول المحكمة الأوروبية أو الأمريكية أو غيرهما إننا أمام وضع غير قانوني ولن نسمح بذلك، إذن لا بد من احترام سير إجراءات وزارات العدل في الدول الأوروبية وغيرها حتى تكون إجراءاتنا سليمة وتأتي بنتائج.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





قال الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة ترفض الإقصاء، وعلى من يدخل المجال السياسي نبذ العنف والالتزام بالسلمية، واحترام القانون وخارطة الطريق.


وفيما يخص جماعة الإخوان المسلمين والحوار مع حزبهم الحرية والعدالة، والحكم الصادر بحظر أنشطة الجماعة، قال بهاء الدين، في حوار لصحيفة الشرق الأوسط، في عددها الصادر صباح السبت: الحكومة من البداية كانت واضحة وقالت إنها ترفض الإقصاء، وهذا معناه ترك المجال السياسي مفتوحًا لكل الأطراف والأحزاب والقوى السياسية والفكرية الموجودة في المجتمع، ولكن مثل المجتمعات الأخرى دخول الحلبة السياسية له شروط معقولة والشروط التي أعلنتها الحكومة هي نبذ العنف، والالتزام بالسلمية، واحترام القانون، وخارطة الطريق وعدم التمييز بين المواطنين، وهذه المبادئ إذا انطبقت على أي أحد فهو مدعو ومرحب به في الساحة السياسية.


وبشأن استمرار الاتصالات بين الاتحاد الأوروبي، والإخوان المسلمين، قال إنه في البداية كان معروفا أن الاتحاد الأوروبي يقوم بمحاولات للوساطة وخاصة عقب ثورة 30 يونيو، ولكن في أكثر من مناسبة، أكد الاتحاد الأوروبي أنه يتابع خارطة الطريق، وأنه لا يقوم بأي وساطة بين الحكومة، وأي أطراف سياسية وأن هذه مسألة متروكة للشأن الداخلي المصري، وهذا الموقف نقدره جدا، والاتحاد الأوروبي أكد أنه يساند الجهود المصرية لاستكمال خارطة الطريق، وهذا أمر مهم جدا.


وبشأن الوضع الاقتصادي وما قدمته الحكومة الحالية، قال إن الحكومة عليها الاجتهاد وبذل كل ما لديها، فالناس عانت كثيرا وتوقعت الكثير ولكن مواردنا، وظروفنا لا تسمح بأكثر من ذلك، ولكن هناك خطة لزيادة الاستثمار في البنية التحتية سيظهر آثارها في عام 2014، ومنها خلق فرص عمل وتقديم خدمات حقيقية للناس من غاز طبيعي وصرف صحي وكهرباء ورصف طرق، وهذا في تقديري أهم شيء تركز عليه الحكومة حاليا، بالإضافة إلى ذلك نبذل جهدا في مسألة إعادة هيكلة الموازنة المصرية حتى لا نترك للحكومة المقبلة نفس الوضع المزري الذي وجدناه عندما وصلنا للحكم.


وبالنسبة إلى الحكومة المقبلة قال نائب رئيس مجلس الوزراء، إنها ستكون مختلفة تماما، حكومة مبنية على اختيار شعب، والدستور لم يصدر حتى الآن ولكن حسب المتاح منه، سيكون اختيار الحكومة بناء على قرار يشترك فيه البرلمان بالتشاور مع رئيس الجمهورية ويعبر عن الأغلبية، وهذا يعني أننا لن نختار حكومة انتقالية تعبر عن توافق واسع إنما حكومة لها برنامج، وبناء عليه اختارها الناس، ومهم جدا أن يكون هذا الاختيار مبنيا ليس على أفراد وإنما على برامج وخطط معلنة، وبالتالي تلزم الحكومة بتنفيذ ما تعهدت به.


وفي موضوع آخر، نوه بتقدير المصريين جميعًا للمساعدات الخليجية، وقال إن الاتفاق حتى مع هذه الأطراف هو على ضرورة أن نقف على أقدامنا ونستقل، فيجب أن يكون الهدف هو الاقتصاد المصري وألا يصبح في حاجة إلى مساعدة، وهذا ليس اليوم ولا غدا ولا بعد سنة، ولكن يكون هذا في خطتنا.


وأضاف: من ناحية أخرى، يجب أن نستمر في التفاوض مع كل الأطراف لأن التنوع مطلوب، وليس المطلوب أن تنعزل مصر عن أي اتجاه ما دام هذا لا يؤثر على سيادة البلد واتخاذ القرار، ونحن نتعامل مع البنك الدولي وصندوق النقد، وأرسلوا أخيرا بعثة فنية لإبداء الرأي في مسألة الضرائب على سبيل المثال، كما أننا نتعامل مع الاتحاد الأوروبي وغيره، إذن لا يجب أن نقول إن هذا على حساب آخر، والمعيار يكون هو أنه لا يوجد من يتدخل في الإرادة المصرية، ونحن نحترم هذا في الجانب الخليجي ونتعامل بنفس الأسلوب مع باقي الأطراف.


وقال إن المملكة العربية السعودية وقفت معنا منذ اليوم الأول وبعد 30 يونيو قدمت أشياء كثيرة والأهم من هذا أن هناك اتصالات دائمة مع الجانب السعودي، وهناك اهتمام حقيقي وهناك رغبة في أن نبدأ في النظر باحتياجات عام 2014، والحمد لله أخذنا بالفعل احتياجات 2013 من بترول ودعم الاحتياطي وبعض المشروعات، ونحن الآن نتحدث مع الأطراف الخليجية كلها على احتياجاتنا في 2014 وليس لدي شك في استمرار المساندة السعودية بشكل خاص والخليجية بشكل عام في هذا الصدد.


وحول طرد السفير التركي، قال إن الخارجية المصرية رصدت جيدا التصريحات التي صدرت في تركيا وماهيتها وعمن صدرت، فالأمر يختلف كثيرا، وعندما تقول صدرت تصريحات عن تركيا، فمن المقصود، صحيفة أم تلفزيون أم وزير أم رئيس حكومة، وهذه رسالة غاية في الأهمية، لأن الخارجية المصرية أخذت في اعتبارها عند اتخاذ قرارها مستوى القيادة السياسية التي صدر عنها التصريحات، وكان لا بد من اتخاذ موقف.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





أعلن أحمد عامر المنسق الميدانى للتوعية بمخاطر الألغام بالأمانة التنفيذية لإزالة الألغام وتنمية الساحل الشمالى الغربى بوزارة التعاون الدولى، مساء أمس الجمعة، عن انتهاء فريق التوعية بمخاطر الألغام من تنفيذ 4 دورات تدريبية فى التوعية بمخاطر الألغام لعدد 55 من الرجال والسيدات، شملت العديد من القطاعات التنفيذية والخدمية منها الأزهر والأوقاف والكنيسة والصحة والإعلام والتربية والتعليم والشئون الاجتماعية والكهرباء والمجالس المحلية ومجلس المدينة والبيئة وديوان عام المحافظة ومنظمات المجتمع المدنى.



كما تم تنظيمم دورة تدريبية مكثفة لإعداد مدربين فى مجال تعليم مخاطر الألغام لعدد 20 سيدة من الرائدات الريفيات بمركزى مرسى مطروح والنجيلة التابعين لمديرية الصحة، حيث استمرت الدورة 4 أيام واختتمت أعمالها الخميس الماضى، بقاعة المحاضرات بمبنى التنمية المستدامة التابع لمركز بحوث الصحراء.



وتضمنت الدورة شرح مقدمة عن الألغام والأجسام القابلة للانفجار فى العالم، ومشكلة الألغام ومصدرها، والآثار الاجتماعية والاقتصادية والبيئية الناتجة عنها، وأنواع الألغام والذخائر الغير منفجرة، والقابلة للانفجار ومناطق الخطر والدلالات والشواهد على وجود الألغام بمنطقة ما، وما هو التصرف الآمن فى المناطق الغير معروفة، وكيفية التصرف فى حال العثور على أجسام خطرة وقواعد الأمن والسلامة والإجراءات الخاصة بالتبليغ.



كما تم تدريب الرائدات الريفيات على الإلقاء والشرح عمليا فى مجال التوعية بمخاطر الألغام، كما تم تسليمهن مطويات ورسائل تشتمل على قواعد الأمن والسلامة، وكذلك تسليمهن وسائل إعلامية للتعريف والتوعية بخطورة الاقتراب من الأجسام الخطرة وبوسترات لتوزيعها على الوحدات الصحية والمدارس بالقرى والتوابع والنجوع.



يذكر أن الرائدات الريفيات يقمن بالتوعية فى العديد من الجوانب الصحية الخاصة بالمرأة فى الوحدات الصحية والقرى المنتشرة بالصحراء.































































































المصدر اليوم السابع

قام مجلس أمناء حركة شباب الميدان بالمنصورة بتوزيع منشور بعنوان "إخطار للجمهور بالتظاهر السيد المواطن المصرى الكريم"، دعا فيه الأهالى للاحتجاج ضد قانون التظاهر.



كما دعا المنشور للاحتجاج على عدم إقرار المؤسسات الحكومية بكافة قطاعاتها تطبيق الحد الأقصى للدخل الشامل على إداراتها، وكذلك عدم اتخاذ إجراءات تنفيذية، لتمكين الشباب بعدم إنشاء مجلس وطنى.







المصدر اليوم السابع

قامت مديرية التموين بالمنيا، أمس الجمعة، بضخ كميات مضاعفة من أسطوانات البوتاجاز إلى قرى المنيا، وذلك فى إطار الخطة الموضوعة للمديرية للقضاء على أزمة أسطوانات البوتاجاز التى شهدتها المحافظة خلال الأسابيع الماضية.



ومن جانبهم، طالب الأهالى محافظ المنيا اللواء صلاح زيادة، بضرورة توفير حصص القرى كاملة، وإرسالها إلى الموزعين، للقضاء على السوق السوداء واستغلال التجار لها، مضيفين أن توفير الأسطوانات سوف يساهم بشكل كبير فى انفراج الأزمة.



فيما أكد مصدر بـ"التموين" أن المديرية وضعت خطة محكمة للقضاء على السوق السوداء، مع استمرار الحملات التموينية على الموزعين والمستودعات، خاصة فى القرى والنجوع، بالإضافة إلى تشديد الرقابة التموينية أثناء عملية التوزيع، منعا لتلاعب التجار.






المصدر اليوم السابع

قال الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، إن المادة 219 ليست لفظًا مقدسًا، ونبحث عن مضمونها داخل الدستور، مؤكدًا أن الدعوة السلفية لن ترضى بأي مواد تخالف الشريعة أو تتصادم معها.


وأضاف برهامي، في مقطع فيديو له بثته بوابة الفتح التابعة للدعوة السلفية، مساء الجمعة: إذا لم يتحقق الحد الأدنى من مطلبنا داخل لجنة الخمسين سنصوت بـ(لا) على التعديلات الدستورية، ونكون قد أعذرنا إلى الله، فوجودنا فى (لجنة الـ50) لتعديل الدستور، كان لإعلاء دين الله سبحانه وتعالى بقدر ما نستطيع، وإذا وجدنا أن المواد باطلة وتخالف الشريعة فسنقول (لا)، وسنحشد للتصويت بـ(لا).


وأوضح نائب رئيس الدعوة السلفية، أن الحد الأدنى الذي يقصده يبني على المصالح والمفاسد، مشيرًا إلى أن الدعوة لا تتخذ قراراتها من خلال وسائل الإعلام أو قناة الجزيرة أو صفحات فيس بوك، وإنما من خلال تقاريرها الداخلية وتواصلها مع القوى الفاعلة، ومعرفة موازنات الشريعة ثم يأتي بعد ذلك التشاور الداخلي ثم اتخاذ القرار، وبناءً على ذلك سنحدد موقفنا من الدستور.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





قال المستشار حسن الغزيري، رئيس نادى قضاة طنطا، إنه لا تصالح مع ضباط الشرطة الذين اعتدوا على مساعد النيابة في طنطا، مؤكدًا أن نادي القضاة يرفض أي تصالح أو اعتذار من الضباط.


وأضاف الغزيري في تصريحات خاصة لـالمصري اليوم، الجمعة، أن والد مساعد النيابة أبلغه رفضه لأي اعتذار، مطالبًا بتطبيق القانون على الضابطين.


وأشار إلى أن هذه الواقعة فردية ولا تعبر عن العلاقة بين الشرطة والنيابة، مؤكدًا أن نادي القضاة أعلن دعمه وتأييده لموقف مساعد النيابة لأنه لم يرتكب أي خطأ.


كانت نيابة طنطا قررت، في الساعات الأولى من صباح الجمعة، حبس الضابطين النقيب محمد مصطفى حماد، والملازم أول، مهاب السايس، لمدة 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، لاتهامهما بالاعتداء على عضو بالنيابة العامة، لفظيًّا وبدنيًّا ووضع القيود الحديدية في يديه، على ضوء مشادة كلامية بينهما وبينه تتعلق بإبراز هويته أثناء مروره بأحد الأكمنة الشرطية.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إن جماعة الإخوان المسلمين لم تكن جاهزة للحكم إنما لإدارة جماعة دعوية، مضيفاً: لا مبدع لدى الإخوان المسلمين الذين يفتقرون للكفاءات، متسائلاً: هل لديهم شاعر أو مفكر أو حتى مبدع واحد؟.


وقال الفقي، في حواره لبرنامج نقطة نظام على قناة العربية، مساء الجمعة، الإخوان المسلمون لم يتمكنوا من حكم أكبر بلد عربي يناهز عدد سكانه ما يقرب من 90 مليون نسمة، مشيراً إلى أن حكم الإخوان كان عامًا ظلاميًّا صعبًا للغاية.


وكشف الفقي أنه نصح الرئيس المعزول محمد مرسي قائلا: دعوتُ مرسي إلى توسيع دائرة مستشاريه واحتواء القوى السياسية كافة، مؤكداً أن السفيرة الأميركية السابقة في القاهرة آن باترسون كانت شديدة التعاطف مع مرسي، على حد قوله، وقال إن مرسي مرشّح الإخوان المسلمين جاء بمباركة أمريكية.


وحلل الفقي طبيعة نظام الدولة في مصر قائلاً: مصر دولة مركزية قامت على سطوة الحاكم الفرعون، والمصري لا يستطيع العيش في أمان إلا في ظل حاكم قوي، لكن ثورتي مصر عملتا على بدء تفتيت هذا الصنم الكبير لحاكم مصرـ وذهب الفقي بعيداً في وصف حاكم مصر قائلاً: لا يحكم مصر إلا فرعون.


وفي معرض تقييمه للفريق أول عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع، ومقارنته بالرئيس الراحل جمال عبدالناصر قال: شتان ما بين السيسي وعبدالناصر في الحسم والبطش، إذ يبدو السيسي من وجهة نظري برغم ذكائه الشديد وحنكته أنه لين الطباع بعكس عبدالناصر في قدرته على البطش والحسم، لكنه لم يتوان عن القول أنه كلما لاحت في الأفق إمكانية ترشح السيسي يهاجمه المنتقدون والأعداء.


وفي توصيفه للفعل الديمقراطي في مصر قال الفقي: الاحتشاد الجماهيري أهم من صندوق الاقتراع في التعبير عن الديمقراطية، وما جرى في مصر للمرة الأولى تحرر القرار المصري من الإيماءات والإيحاءات الأمريكية.


وأشار إلى أن الدكتور محمد البرادعي ملهم شرارة الثورة لكن ليس لديه صبر ومثابرة لاستكمالها، وتمنى الفقي أن يتولى البرادعي الإشراف على مرصد لمراقبة الديمقراطية في مصر، منوهاً إلى ثبات موقفه إزاء الحكم والحاكم في مصر منذ تصديه لحكم الرئيس الأسبق حسني مبارك ثم جماعة الإخوان.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





انتهت النيابة العامة، منذ قليل، من معاينة نقطة شرطة الطالبية، التى تم حرقها من جانب جماعة الإخوان خلال تظاهرات أمس الجمعة.


وفى الأثناء، سادت حالة من الهدوء بشارع الطالبية بعد مواجهات دامية، منذ ظهر الأمس بين الشرطة والمتظاهرين.





تبدأ اليوم السبت، إجراءات التصويت على مواد الدستور، بعد انتهاء لجنة الخمسين منها، وعددها 244 مادة؛ منها 42 مادة مستحدثة، وقد تم حسم جميع المواد الخلافية، وعلى رأسها الديباجة، حيث تم النص على أن الحكم مدنى، وتم النص على تفسير مبادئ الشريعة الإسلامية وفقاً لحكم المحكمة الدستورية، كما حسمت اللجنة النظام الانتخابى، حيث استقرت على أن يكون مختلطاً بنسبة الثلثين للفردى والثلث للقائمة، كما ألغت نسبة الـ50% عمال وفلاحين.


وقال حسين عبد الرازق، عضو لجنة الخمسين، فى تصريحات لـ’اليوم السابع’، إن التصويت سيستغرق أيام السبت والأحد والاثنين، وأن الدستور سيتم تسليمه للرئيس يوم الثلاثاء، مشيراً إلى أن أى مادة لكى يتم إقرارها لابد أن تحصل على موافقة 75% من أعضاء اللجنة، موضحاً أن أى مادة لن تحصل على هذه النسبة سيتم تأجيل إقرارها إلى اليوم التالى ليتم التوافق عليها.


فيما قال محمد سلماوى، المتحدث الرسمى باسم اللجنة، إن الدستور الذى أعدته ‘الخمسين’ يصون حرياتنا ويحمى الوطن من كل ما يهدده أو يهدد وحدته الوطنية، ويساوى بين الحقوق والواجبات دون تمييز.


وأضاف سلماوى، أن الدستور لا يؤسس لدولة عسكرية ولا دينية، مهما اعتبر مبادئ الشريعة الإسلامية أساساً للدستور أو اشترط موافقة القوات المسلحة على تعيين وزير الدفاع، بحسب قوله.





يستكمل اليوم المستشار محمد شيرين فهمى، القاضى المنتدب من وزارة العدل، التحقيق مع قضاة تيار الاستقلال، والمتهم فيها المستشار طلعت عبد الله النائب العام السابق، والـ75 قاضيا الموقعين على بيان تيار الاستقلال وحركة قضاة من أجل مصر، وذلك لتدخلهم فى السياسة ومخالفتهم لقانون السلطة القضائية.


وكان قاضى التحقيق قد أمر أول أمس، بإحالة المستشارين أحمد يحيى إسماعيل رئيس بمحكمة جنايات القاهرة، وأيمن أحمد الوردانى، رئيس بمحكمة استئناف القاهرة إلى لجنة الصلاحية، بسبب ظهورهما فى اعتصام رابعة العدوية ومناصرة جماعة الإخوان المسلمين.


وكشفت التحقيقات مع المستشارين أنهما قاما بالظهور على منصة رابعة العدوية فى بداية شهر أغسطس الماضى، مما يعتبر اشتغالا بالعمل السياسى بهدف مناصرة جماعة الإخوان المسلمين بحكم قضائى، وأوضحت التحقيقات أن ظهورهما على منصة رابعة العدوية كان بهدف تأييد الرئيس المعزول محمد مرسى.





دعت عدة حركات وقوى سياسية بالشرقية، إلى التظاهر عصر اليوم السبت، أمام ديوان عام المحافظة، وذلك لرفض قانون التظاهر ومادة المحكمات العسكرية التى أقرتها لجنة الخمسين ضمن التعديلات الدستورية.



ومن المقرر مشاركة: 6 إبريل، والاشتراكيين الثوريين، والتيار الشعبى، ومركز آفاق، وحركة الأوراب السوداء، وحزب الدستور، وحزب المصرى الديمقراطى.







المصدر اليوم السابع

أفرجت مباحث فاقوس على الطالب محمد إسماعيل، عضو حركة 6 إبريل، بعد احتجازه عدة ساعات، على خلفية قيامه بتوزيع منشور للحركة، يتضمن عبارات مناهضة للجيش والشرطة.



وكان عدد من نشطاء التيار الشعبى واللجنة التنسيقية لـ30 يونيو بفاقوس قد تواصلوا مع الشرطة، عقب القبض على عضو 6 إبريل، وطالبوا بالإفراج عنه.







المصدر اليوم السابع

قال شريف طه المتحدث الرسمي باسم حزب النور، إن لجنة الـ50 لتعديل الدستور، مسحت إنجازات ومكتسبات ثورة 25 يناير بـالأستيكة، موضحًا أن الأيام الماضية كشفت عن حقيقة وهوية مثير الخلافات داخل اللجنة.


وأكد طه، خلال لقائه على قناة روتانا مصرية، مساء الجمعة، أن الخلافات التي ظهرت داخل لجنة الـ50، تدل على وجود تربص بمواد الهوية في الدستور، وخاصة المادة (219)، حيث إن البعض كان يعلق عليها بأنها تتحدث عن المذاهب وأهل السنة، مشيراً إلى أن الأزهر هو من تصدى لمحاولات طمس الهوية في الدستور.


وأضاف طه: المعركة دامت بين الأزهر والكنيسة حوالي 4 أيام، حول هل يضاف الجزء المتفق عليه لتفسير المبادئ أم لا، وللأسف انتهت بعد تهديد الطرفين بالانسحاب من لجنة الخمسين، إلى أن فرضت الكنيسة إرادتها على الجميع.


وتابع: هناك عبث بكل مواد الهوية، والذي يعتبر نقضا لكل الاتفاقات السابقة واللاحقة منذ الجمعية التأسيسة السابقة، بالإضافة إلى العبث بعدة مواد أخرى كسيناء ونظام الانتخابات، والذي يمكن أن يعيد لنا برلمان أحمد عز، مؤكدًا أن لجنة الـ50 أعطت الأحزاب ثلث البرلمان لإرضائهم.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





اعتبر عزالدين شكري فشير، المتحدث باسم لجنة المسار الديمقراطي بالحكومة، أن حبس متظاهري مجلس الشورى، والناشط السياسي علاء عبدالفتاح إهدار لقيمة القانون، متسائلًا: كيف تعاقب الدولة مواطنيها على خرق قانون لا تحترمه هي؟ هل الحكم للقانون أم للقوة؟.


وأضاف فشير، في صفحته على فيس بوك، مساء الجمعة، أن احترام القانون يشمل ثلاثة عناصر، وهي: تطبيقه على المواطنين بلا تمييز أو تجاوز أو تعسف، والتزام مؤسسات الدولة بنصه وبالغاية منه، وعدم لي عنقه كي يصبح أداة للتخويف والقهر، واحترام عملية إصدار القانون نفسها لقواعد الدستور وغاياته، ولحقوق المواطنين ورأيهم.


وتابع: عشان الإخوان مايفهموش غلط ويحاولوا يركبوا الموجة: (الثورة مستمرة من 25 يناير، والإخوان سرقوا الثورة والحكم و30 يونيو خلصتنا من غدرهم، والديمقراطية ستهزم أي مستبد).


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





اتهم عدد من المعلمين في المرحلة الثانوية الفنية بمحافظة الدقهلية الدكتور إبراهيم غنيم، وزير التعليم السابق، والمعروف بانتمائه إلى جماعة الإخوان المسلمين، بإهدار حقوقهم المادية والمعنوية، تنفيذًا لما وصفوه بـمخطط جماعة الإخوان المسلمين في التعليم، حسب قولهم.


وطالب عدد من المعلمين في بيان رسمي، الجمعة، الدكتور محمود أبوالنصر، وزير التعليم الحالي، بتعديل القرار رقم (155) والخاص بعملية التوجيه الفني للتعليم الزراعي، والذى أصدره الوزير السابق والذي نص على تصعيد المعلم أول/ أ بدلاً من المعلم / الخبير، وذلك على مستوى الجمهورية رغم أقدمية المعلم الخبير بما قدره 10 سنوات سواء في التحاق بالوظيفة أو سنوات الخبرة، مشيرين إلى أنهم اجتازوا الاختبارين التحريري والشفوي اللذين عقدتهما المدريات التعليمية على مستوى الجمهورية بنجاح، مؤكدين أن الوزارة خالفت القانون والترتيب الوظيفي، واستبدال ترقياتهم ممن دونهم أقدميه وخبرة، تنفيذًا لقرار الوزير السابق، حسب قولهم.


وأرجعوا قرار غنيم إلى أنها كانت محاولة من جماعة الإخوان المسلمين، لضمان ولاء المعلمين الأوائل لتنظيم الجماعة، وتربية كودار إخوانية تستمر وتنفذ مخطط الجماعة ومناهجها فى العملية التعليمية حال بقاء الإخوان في الحكم، كما ورد في البيان.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





قالت مصادر أمنية مسؤولة بمديرية أمن الجيزة في تصريحات لـالمصري اليوم، الجمعة، إن تحريات أجهزة الأمن التي تمت على مدار شهرين، بالتنسيق مع قطاع الأمن الوطني، أثبتت تورط أحد الجهاديين ويدعى محمد عبدالغني علي عبدالقادر، وشهرته محمد تبارك، تاجر، في واقعتي تفجير قسم شرطة إمبابة، والاعتداء على كنيسة الوراق بالجيزة.


وأضافت المصادر أن المتهم يعتنق الفكر الجهادي، وأنه تم إعداد كمين له أعلى الطريق الدائري بمنطقة البراجيل التابعة لإمبابة، وألقي القبض عليه.


وأوضحت المصادر أن مأمورية من ضباط الأمن الوطني، والعمليات الخاصة، ومباحث الجيزة استهدفت المتهم بعد رصد تحركه أعلى دائري البراجيل، وألقت القبض عليه، دون الكشف عن عملية ضبطه، لسلامة إجراء التحريات، وضبط شركائه في حادث كنيسة الوراق، وأنه تم القبض عليه دون حيازة أسلحة نارية.


وأشارت المصادر إلى أن أجهزة الأمن تكثف من تحقيقاتها حول المتهم للكشف عن بقية شركائه في الحادث، فيما أكدت أن المضبوط هو المتهم الرئيسي في واقعتي تفجير قسم إمبابة، وحادث كنيسة الوراق والمخطط لهما، وأن جهود البحث ما زالت مستمرة لضبط شريكين له.


كان قسم شرطة إمبابة شهد محاولة تفجير، نهاية سبتمبر الماضي، وتبين من التحقيقات أن مجهولين وضعوا قنبلة بجوار سيارة بوكس، مركونة أمام مبنى قسم شرطة إمبابة، وأن مجندا بالقسم صعد إلى سيارة الشرطة المذكورة، للجلوس فى صندوق العربة للاستراحة، لكنه سمع صوت رنين وبتتبع مصدر الصوت، فوجئ بوجود قنبلة موقوتة مغطاة بقطعة قماش، فأبلغ قوات الحماية المدنية إلى المكان، وتم إبطال مفعول القنبلة، وبفصحها تبين أنها مكونة من مادة TNT شديدة الانفجار، موصلة بهاتف محمول، وشريحة تليفون عبر أسلاك.


وفي منتصف شهر أكتوبر الماضي، هاجم ملثمون كنيسة العذراء فى منطقة الوراق، وأسفر الحادث عن سقوط 5 أشخاص، من بينهم طفلتان وامرأة ومسلم، فيما أصيب 17 آخرون.


إلى ذلك، قال بيان صادر عن وزارة الداخلية، الجمعة، إنه في إطار ملاحقة الأجهزة الأمنية للعناصر الإرهابية المتورطة في ارتكاب العديد من الحوادث التي استهدفت رجال الشرطة والقوات المسلحة وبعض المنشآت الحيوية ودور العبادة خلال الفترة الماضية، فقد تمكنت أجهزة الأمن من ضبط متهم رئيسي باغتيال الضباط محمد مبروك بالأمن الوطني، والذي أرشد عن المتهم محمد عبدالغني علي عبدالقادر وشهرته محمد تبارك أحد المتورطين في حادثي تفجير قسم شرطة إمبابة والتعدي على مرتادي كنيسة الوراق بالجيزة.


وأضاف بيان الداخلية أن معلومات قطاع الأمن الوطني أكدت تورط المدعو أحمد عزت محمد شعبان في واقعة اغتيال الشهيد المقدم محمد مبروك، ضابط الأمن الوطنى، واختبائه بمدينة الرحاب بالقاهرة، وعقب تقنين الإجراءات استهدفت مأمورية من قطاعي الأمن الوطني والأمن العام مدعومة بقوات الأمن المركزي مسكن المذكور، وأنه حال استشعاره باقتراب القوات قام بإطلاق النيران بكثافة تجاهها.


وأشار إلى أن قوات الأمن بادلته إطلاق النيران والذي استمر حوالي 5 ساعات كاملة أسفرت عن إصابة ضابط ومجندين، وتمكنت القوات من ضبطه وبحوزته كمية كبيرة من القنابل والمتفجرات والأسلحة النارية والذخائر والأدوات المستخدمة في تصنيع المتفجرات.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





طالب مصطفى القصيف رئيس مركز وطن لحقوق الإنسان بكفر الشيخ، المستشار هشام بركات، النائب العام بحصر دور الأيتام والملاجئ، للتأكد من عدم الاتجار بالأطفال.



وأضاف القضيف فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن إحدى السيدات من المحافظات الساحلية تقدمت بشكوى، أكدت فيها بأن زوجها اتفق على بيع نجلها البالغ 4سنوات بـ 20 ألف جنيه لأحد رجال الأعمال فى المنصورة، لأنه لا ينجب، ولولا تدخلها واستنجادها بالأهل والأقارب لتمت الصفقة.



وأشار القصيف إلى أنه لابد من وقف الاستغلال الخاطئ للأطفال، والتحقيق فى تجارة الأطفال للمصريين والعرب.






المصدر اليوم السابع

قال الدكتور علاء الأسواني، الكاتب الصحفي، إن الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وقف بجانب الشعب وقت أزمة، وإنه لا يهمه ترشحه لرئاسة الجمهورية من عدمه، مضيفًا: (السيسي) له شعبية بالشارع شاء من شاء وأبى من أبى.


وانتقد الأسواني طريقة احتجاز المستشار محمود الخضيري، نائب رئيس محكمة النقص الأسبق، مؤكدًا أنه حتى لو الخضيري مدان فلا يصح معاملته كما حدث.


وأضاف الأسواني، في لقائه ببرنامج الصورة الكاملة على قناة أون تي في، مساء الجمعة، أن حلقة برنامج البرنامج للإعلامي باسم يوسف لم يعجبه بها بعض الأشياء لاستخدامه الإيحاءات الجنسية، مشيرًا إلى أنه كان يمكن له الاستغناء عنها.


وأشار الأسواني إلى أنه ضد أي استخدام مفرط للقوة تجاه المتظاهرين، مستبعدًا أي ترابط مع جماعة الإخوان المسلمين مرة أخرى بسبب خيانتهم.


وأوضح الأسواني أن نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك المستمر حتى الآن لديه أزمة الثورة المصرية، ويعتبرها مؤامرة، مؤكدًا أن النظام الأسبق حافظ عليه المجلس العسكري السابق، والرئيس المعزول، محمد مرسي.


وأوضح أن الممارسات القمعية الحالية ستنقص من شعبية السيسي، معتبرًا أنه بطل قومي.


وأكد الأسواني أن الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، خذل الشعب المصري، وأنه كان من مهندسين 30 يونيو، وانسحابه من المشهد يعتبر خذلان لمصر وشعبها وأنه قبل ذلك انسحب من رئاسة الجمهورية.


وشدد على أن البرادعي كان سببًا في إدخال المسؤولين الأجانب في الشأن المصري، وأكد رفضه قانون التظاهر، وسحل البنات في أحداث مجلس الشورى.


وأوضح أن لجنة الدستور بذلت جهدًا كبيرًا، وأن التعديلات بها بعض العوار كاستمرار محاكمات المدنيين عسكريًّا، مؤكدًا أن موافقة المجلس العسكري على تعيين وزير الدفاع تمزيق للنظام الديمقراطي.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





طالب الدكتور محمد حسان، الداعية الإسلامي، المسؤولين في الدولة، بالعفو عن فتيات مجموعة 7 الصبح، اللاتي صدر بحق 14 فتاة منهن، الأربعاء الماضي، حكم بالسجن لمدة 11 عامًا، بالإضافة إلى إيداع 7 فتيات أخريات بدور الرعاية لحداثة سنهن.


وقال حسان، في بيان له، مساء الجمعة، إن ما رأيناه من مشهد لبناتنا وهن وراء القضبان لهو عار، وهوان لا يقبله شريف ولا يرضاه إنسان.


وأضاف الداعية الإسلامي: من لم تحرك هذه البراءة قلبه فإنه لا قلب له، ولن تقوم مصر أبداً إلا بالعدل والحق، فالدنيا تدوم مع العدل والكفر، ولا تدوم مع الظلم والإسلام.


وحذّر حسان من الظلم، قائلاً: الظلم ظلمات فى الدنيا والآخرة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (القضاة ثلاثة، واحد فى الجنة واثنان في النار، فأما الذي فى الجنة، فرجل عرف الحق وقضى به، ورجل عرف الحق وقضى بخلافه فهو فى النار، ورجل قضى بين الناس على جهل فهو في النار).


كانت محكمة جنح سيدي جابر، قضت الأربعاء الماضي، بسجن 14 فتاة من المنتميات لجماعة الإخوان 11 عامًا بتهم قطع الطريق، وحيازة أسلحة بيضاء وإتلاف منشآت، كما عاقبت المحكمة 6 هاربين رجال، من بينهم القياديان البارزان علي عبدالفتاح، والمهندس مدحت الحداد، بالحبس 15 عامًا.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





أعلن مجلس اتحاد طلاب جامعة طنطا، مساء الجمعة، تعليق عضوية اتحاد الجامعة في مجلس اتحاد طلاب مصر، ووقف جميع الأنشطة الطلابية لأجل غير مسمى، احتجاجًا على مقتل طالب بكلية الهندسة في أحداث جامعة القاهرة.


وأضاف المجلس في بيان، الجمعة، أن جميع طلاب الجامعة يتضامنون بشكل نهائي مع جميع الطلاب المعتقلين غير المتورطين في الأحداث الأخيرة، ويرفضون بشكل تام ونهائي لمادة المحاكمات العسكرية للمدنيين، كما ورد في البيان.


وشيّع المئات، عقب صلاة الجمعة، جثمان طالب الهندسة بجامعة القاهرة، الذي قُتل أثناء محاولة قوات الشرطة فض مظاهرة طلابية، الخميس.


وكان المستشار ياسر التلاوي، المحامي العام الأول لنيابات جنوب الجيزة، قد أمر بتشريح جثة الطالب محمد رضا محمد عبدالمحسن، بكلية الهندسة جامعة القاهرة، قسم الكهرباء، لبيان سبب وفاته، إثر تلقيه طلقًا ناريًّا خلال الاشتباكات التي دارت بين قوات الأمن وطلاب جامعة القاهرة، ما أسفر عن إصابة 7 طلاب آخرين.


وأفادت تحقيقات النيابة بأن من بين المصابين الطالب جمال الدين عصام، أولى مدني، 19 عامًا، مصاب بطلق ناري في الرقبة، وأن حالته غير مستقرة، مضيفة أن الجهات الأمنية لم تقم بإخطار النيابة العامة بإلقاء القبض على 4 أشخاص، من بينهم طالب بكلية الصيدلية، لتورطهم في تلك الأحداث، وطلبت النيابة تحريات جهاز الأمن الوطني ومديرية أمن الجيزة حول الواقعة.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





من المنتظر أن يستقبل اللواء أحمد القصاص محافظ الإسماعيلية اليوم السبت، الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، خلال الزيارة التى يقوم بها للإسماعيلية لتفقد ومتابعة عدد من مدارس المحافظة.



كما يتفقد أبو النصر مشروع تصنيع الطلاب للديسكات المدرسية، والذى يتم فى مبادرة جديدة نفذتها الإسماعيلية لأول مرة على مستوى محافظات الجمهورية تحت شعار "مبادرة ديسك لكل طالب إسماعيلاوى"، والتى أطلقتها مديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية بجهود ومشاركات مجتمعية، وبدأ تنفيذها اعتبارا من أول شهر أكتوبر الماضى 2013 والتى يقوم بتنفيذها طلاب المدرسة المعمارية.



ويشمل برنامج زيارة وزير التربية والتعليم للإسماعيلية زيارة المدرسة المعمارية الصناعية بنين، ومدرسة القديس يوسف وزيارة المجمع التعليمى.






المصدر اليوم السابع

شهدت مدينة أبو حمص بالبحيرة هدوءًا حذرًا بعد الاشتباكات العنيفة التى اندلعت مساء أمس الجمعة، بين عدد من أهالى المدينة، وعناصر من جماعة الإخوان المسلمين، على خلفية تنظيم الجماعة مسيرة مناهضة للجيش والشرطة.



وكانت الأجهزة الأمنية بالبحيرة قد فضت مسيرة لعناصر جماعة الإخوان بمدينة أبو حمص بالقوة، وقامت بإلقاء القبض على 9 من عناصر الجماعة خلال مطاردات عنيفة بوسط المدينة.






المصدر اليوم السابع

ساد الهدوء جميع أرجاء محافظة المنيا، بعد انتهاء مظاهرات الإخوان، والتى انطلقت من مسجد عمر بن الخطاب، جنوب مدينة المنيا، إلا أن قوات الأمن تصدت لها، ومنعتها من التجول فى شوارع المدينة، تطبيقا لقانون التظاهر.



وقامت أجهزة الأمن بفتح الطرق التى تم إغلاقها خاصة أمام الأقسام ومراكز الشرطة وكورنيش النيل، لتشهد الشوارع سيولة مرورية.



وكانت إحدى المسيرات الإخوانية تحاول المرور من أمام سجن المنيا العمومى، إلا أن الأجهزة الأمنية منعتها وتعاملت معها، كما تصدى لها الأهالى أيضا.






المصدر اليوم السابع

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، برقية عزاء إلى المستشار عدلي منصور، الرئيس المصري المؤقت، في حادث استشهاد 10 جنود، وإصابة 35 آخرين في تفجير سيارة ملغومة في منطقة الخروبة بالقرب من مدينة العريش بشمال سيناء في 20 نوفمبر الجاري.


وجاء في البرقية: صاحب الفخامة الأخ المستشار عدلي منصور، رئيس جمهورية مصر العربية، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بعد علمنا بألم شديد بنبأ استشهاد عدد من المجندين العسكريين في حادث إرهابي، وإننا إذ نبعث لفخامتكم ولأسر الشهداء وللشعب المصري الشقيق باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا أحر التعازي، وصادق المواساة، لنرجو المولى سبحانة وتعالى أن يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، ويحفظكم وشعب مصر الشقيق من كل سوء ومكروه، إنه سميع مجيب ولفخامتكم تحياتنا وتقديرنا، أخوكم خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز أل سعود ملك المملكة العربية السعودية.


كما بعث ولي العهد السعودي ببرقية مماثلة جاء فيها صاحب الفخامة الأخ المستشار عدلي منصور، رئيس جمهورية مصر العربية، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد بلغني بألم شديد نبأ استشهاد عدد من المجندين العسكريين في حادث إرهابي، وإنني إذ أقدم لفخامتكم ولأسر المتوفين، وللشعب المصري الشقيق، بالغ التعازي وصادق المواساة، لأدعو الله سبحانه وتعالى أن يتغمد المتوفيين بواسع رحمته ومغفرته، ويلهم أهلهم الصبر والسلوان، ويجنبكم وشعب مصر الشقيق كل مكروه، إنه سميع مجيب ولفخامتكم تحياتي وتقديري أخوكم سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





فض أهالي مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، مساء الجمعة، مسيرة نظمها عناصر من جماعة الإخوان المسلمين، وأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، لترديدهم هتافات مناهضة لقيادات القوات المسلحة، ووصفهم ثورة 30 يونيو بـالانقلاب العسكري.


كان العشرات من أنصار الرئيس المعزول نظموا مسيرة احتجاجية بمنطقة شكري القوتلي، التابعة لدائرة أول المحلة، رفعوا خلالها لافتات تحمل شعارات رابعة، وصورًا للرئيس المعزول، ورددوا هتافات مناهضة للقوات المسلحة.


وهاجم الأهالي الوقفة مما تسبب في انسحاب أنصار الرئيس المعزول، وانتقلت قوة من الشرطة إلى مكان المسيرة، وقامت بتمشيط المنطقة والشوارع الجانبية.


وتمكنت الشرطة من القبض على أحد المنظمين للمظاهرة ويدعى مصطفى. ر، صاحب مصنع، وتم اقتياده لقسم أول المحلة، وتحرير محضر ضده، تمهيدًا لإحالته إلى النيابة للتحقيق.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





تمكن اللواء أسامة بدير، مدير أمن الغربية، من إقناع العشرات من أمناء وأفراد شرطة مركز شرطة بسيون، مساء الجمعة، بإعادة فتح المركز بعد غلقه لمدة نصف ساعة، احتجاجًا على حبس ضابطي طنطا.


كان العشرات من الأمناء والأفراد بمركز شرطة بسيون، قاموا، مساء الجمعة، بغلق المركز لمدة نصف ساعة، تضامنًا مع الضابطين اللذين صدر بشأنهما قرار بالحبس 4 أيام على ذمة التحقيقات في واقعة الاعتداء على مساعد نيابة بطنطا.


وأعلن الأمناء إضرابهم عن العمل، السبت، تضامنًا مع ضابطي طنطا.


كانت نيابة طنطا قررت، في الساعات الأولى من صباح الجمعة، حبس الضابطين النقيب محمد مصطفى حماد، والملازم أول، مهاب السايس، لمدة 4 أيام احتياطيًا على ذمة التحقيقات، لاتهامهما بالاعتداء على عضو بالنيابة العامة، لفظيًّا وبدنيًّا ووضع القيود الحديدية في يديه، على ضوء مشادة كلامية بينهما وبينه تتعلق بإبراز هويته أثناء مروره بأحد الأكمنة الشرطية.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





اجتمع عباس محمد عباس أمين حزب النور بالسويس بهيئة مكتب أمانة الحزب ومسئولى اللجان النوعية لتفعيل وتنشيط دور الحزب الخدمى والاجتماعى ووضع خطة استراتيجية خدمية عاجلة وخصوصا لدى اللجان الطبية والتعليمية، وذلك بعمل قوافل طبية ومراجعات نهائية للطلاب.



وأكد عباس لمسئولى اللجان النوعية بالحزب، على عدم الانشغال بالأحداث واستعجال النتائج بل يجب الوقوف بجانب المواطن ورفع معاناته، وضرورة بالبعد عن الأسلوب النمطى فى طبيعة الخدمات التى يؤديها الحزب للمواطنين, مشدداً على الابتكار والتطوير مع بذل الجهد خلال هذه الفترة التى يعانى فيها المواطنين من غلاء الأسعار وضعف الخدمات الحكومية وانتشار البطالة.



وقدم محمود حسنين مسئول اللجنة الإعلامية تقريراً عن خطة عمل اللجنة، وأوضح مدى أهمية هذا الجانب لتبليغ رسالة الحزب ورؤيته دون تشويش وسائل الإعلام الأخرى، وكذلك الرد على الشائعات التى تنال الحزب وقياداته ليلا ونهاراً.






المصدر اليوم السابع

طالب حزب مصر الحرية، النيابة العامة باستئناف حكم حبس فتيات الإسكندرية 11 عاماً أمام محكمة الجنح المستأنفة، ووقف تنفيذ الحكم حتى النظر فى الاستئناف وفقا للقانون.



وأضاف الحزب فى بيان له على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "مع احترامنا الكامل للقضاء المصرى وأحكامه، إلا أننا نرى أن الحكم الصادر من محكمة جنح سيدى جابر بتهمة قطع الطريق العام والتجمهر وتكدير الأمن، هو حكم لا يتناسب مع حجم الجريمة".










المصدر اليوم السابع

أعلن اتحاد طلاب كلية اقتصاد وعلوم سياسية بجامعة القاهرة، الإضراب العام فى الكلية بدءا من الأحد المقبل، وذلك اعتراضا على التعامل العنيف لقوات الداخلية مع طلاب الجامعة فى اشتباكات أمس، والتى نتج عنها وفاة أحد طلاب هندسة.


وكذا المطالبة بالإفراج عن الطلاب المحبوسين، ووقف قمع حريات الطلاب، وفتح تحقيق فورى وعاجل فى قضايا مقتل طلاب الجامعات.





أعلنت حركة 7 الصبح المؤيدة لجماعة الإخوان المسلمين رفضها ما نُشر عن اعتزام الرئيس المؤقت، عدلي منصور، إصدار عفو رئاسي عن فتيات الحركة الـ21 المنتميات لجماعة الإخوان المسلمين، الصادر بحق 14 منهن أحكام بالسجن 11 عامًا، وإيداع 7 أخريات من القُصر في دار للرعايا الاجتماعية.


كانت تقارير إخبارية نقلت عن سكينة فؤاد، مستشارة الرئيس لشؤون المرأة، قولها إنها طرحت على منصور فكرة إصداره عفوا رئاسيا عن الفتيات، فأكد أنه ينتظر الحكم النهائي في القضية لاتخاذ ما يراه ملائما.


وقالت الحركة في صفحتها على فيس بوك، الجمعة، إنها تعتزم القيام بخطوات تصعيدية، من أجل خروج الفتيات دون الاهتمام بالعفو الرئاسي، موضحة البنات هتطلع يعنى هتطلع ذوق.. عافية .. هيطلعوا يعنى هيطلعوا .. والموجة عليت عليه جامد، ولسه هتعلى أكتر وأكتر.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.