Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الاثنين، 30 سبتمبر، 2013

أعلنت حركة "تحرير جنوب السودان" المتمردة اليوم "الاثنين" أنها قبلت بالعفو الرئاسى الذى أصدره رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت عن المتمردين.



وقال غوردون بوى، الناطق الرسمى باسم الحركة، فى بيان صحفى حصلت وكالة الأناضول للأنباء على نسخة منه أنهم سلموا اسلحتهم وكامل عتادهم الحربى على رأس قوة قوامها 1500 جندى إلى قوات الجيش الشعبى (الجيش الرسمى لجنوب السودان) فى ولاية أعالى النيل (شمال).



وأضاف البيان، أن "المجلس القيادى لحركة وجيش تحرير جنوب السودان توصل إلى اتفاق مع حكومة جوبا فى أبريل الماضى، إلا أن تنفيذه تأخر، لكننا نريد أن نقول للرأى العام المحلى والعالمى بأن قوات الفريق غوردون كونغ واللواء أيوك اوغوت قبلت بالعفو الرئاسى فى 27 سبتمبر 2013".



وأضاف البيان، "تحركت قوة قوامها 1500 جندى تحت قيادة اللواء إيوك أوغوت عابرة للحدود مع السودان فى 28 سبتمبر الجارى باتجاه شمال ولاية أعالى النيل داخل أراضى جنوب السودان، حيث تم استقبالهم بواسطة قائد منطقة أعالى النيل اللواء قونج بيليو، ودخلت القوة محملة بأسلحة ثقيلة على ظهر 16 مقطورة ".



و"مازالت الحركة تجرى حوارا مع ديفيد ياياو الذى لا يزال يقود تمردا ضد حكومة جنوب السودان فى ولاية جونقلى (شمالا) كى يقبل بالعفو الرئاسى، وينضم إلى عملية السلام والتنمية"، بحسب البيان.



وأشار البيان إلى أن الفريق بافينج مونجتويل، قائد قوات حركة تحرير السودان يقود الحوار مع ديفيد ياياو، مؤكدا أنه تلقى استجابة إيجابية من ياياو الذى سينضم قريبا لمسيرة السلام، على حد قوله.



وكان رئيس جمهورية جنوب السودان، أعلن عن عفوه عن جميع حاملى السلاح، والمجموعات المتمردة على حكومته.



لكن عددا قليلا من تلك الجماعات استجاب للعفو، وتبقت مجموعات كبيرة فى مناطق أعالى النيل، وجونقلى (شمال) بقيادة ديفيد ياويا، حيث استجابت بعض الفصائل التابعة لحركة تحرير جنوب السودان، وجيش جنوب السودان الديمقراطى، وقوات دفاع الجنوب وجميعها قوات تنحدر من ولاية الوحدة الغنية بالنفط.



وتكونت حركة تحرير جنوب السودان عام 1990، وهى من أكبر الفصائل المتمردة فى جنوب السودان.



وكان سلفاكير، جدد العفو عن حملة السلاح للمرة الثانية فى الخطاب الذى ألقاه فى احتفالات أعياد الاستقلال يوم 9 يوليو الماضى، وخص بندائه ياوياو الذى يخوض حربا ضد الحكومة.



وانفصل جنوب السودان عن شماله بموجب اتفاقية سلام أبرمت عام 2005 أنهت واحدة من أطول الحروب الأهلية فى أفريقيا، ومهدت الاتفاقية لإجراء استفتاء شعبى فى يناير 2011، صوّت فيه الجنوبيون بنسبة تفوق الـ98% لصالح الانفصال.






المصدر اليوم السابع

نظم طلاب الإخوان بجامعة الفيوم تظاهرات، بدأت أمام كلية الخدمة الاجتماعية مروراً بكلية الهندسة. وجابت التظاهرة كليات الجامعة وسط ترديد هتافات مسيئة للجيش.












































المصدر اليوم السابع

التقى الرئيس عدلى منصور اليوم، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، بعُمد ومشايخ قبائل الصعيد ومحافظى ‘أسيوط، بنى سويف، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، المنيا، سوهاج، قنا، الفيوم’، بحضور كلٍ من سكينة فؤاد مستشار الرئيس لشئون المرأة والأسرة، وأحمد المسلمانى المستشار الإعلامى للسيد الرئيس.‬‬


‫‫وقد استهل الرئيس اللقاء بالإشارة إلى أن الصعيد هُمش كثيراً، وأن الدولة لم تقم بواجباتها التنموية تجاهه، وأنه قد آن الآوان لبدء تنمية حقيقية فى محافظات صعيد مصر، ولاسيما على مستوى البنية التحتية ومجالى الصحة والتعليم.‬‬


‫‫وأعرب الرئيس عن حرصه على التعرف من أبناء الصعيد على ما يواجهونه من مشكلات، مطالباً إياهم بتحديد أولوياتها حتى يتسنى التعامل الحقيقى مع تلك المشكلات على أرض الواقع وتذليلها تيسيراً لحياة المواطنين.


واستعرض الحضور عن كل محافظة أولويات المرحلة، حيث تم تناول المشاكل السياسية والاجتماعية، والاقتصادية والثقافية والدينية والطائفية والسياحية والأمنية، واستمع الرئيس لتصورات المشاركين حول كيفية تصويب التهميش الذى يعانى منه الصعيد بصفة عامة.‬‬


‫‫وتطرق عددٌ من عمد ومشايخ القبائل إلى أهمية تفعيل العديد من المناطق الصناعية التى كانت الدولة قد شرعت فى إنشائها ولم تُستكمل بعد كالحال فى أسيوط ونجع حمادى وغيرها، كما عبر الحضور عن أهمية الارتقاء بمجالى الصحة والتعليم فى محافظاتهم، مُشددين على ضرورة مواجهة الأمية والجهل اللذين طالما ارتبطا بفهم خاطئ لصحيح الدين، مُطالبين فى هذا الصدد بدور أكبر للأزهر الشريف فى مُحافظات الصعيد.‬‬


‫‫وتناول المُشاركون أهمية تحسين منظومة إنتاج وتوزيع الخبز، فضلاً عن تفعيل جهود إعادة تدوير القمامة كأحد مصادر الطاقة النظيفة وهو المشروع الجارى العمل عليه بالتعاون مع عددٍ من الهيئات الوطنية والأجنبية.


كما أكد عددٌ من الحضور على أهمية استغلال الدولة لـ’وادى العلاقى’ فى جنوب البلاد وتنميته لما به من ثروات ومعادن، فضلاً عما يُحققه ذلك من فرص عمالة لأبناء الصعيد.


شهد الاجتماع كذلك مُطالبة أبناء الصعيد بتمديد النطاق الجغرافى لبعض المحافظات محدودة المساحة بما يُتيح لظهيرها الصحراوى الاستجابة لمتطلبات أبنائها فى ظل كثافتها السكانية العالية.


‫‫وقد أكد الرئيس خلال اللقاء على ضرورة إتاحة الفرصة كاملة لأبناء الصعيد فى المشاركة السياسية وانخراطهم فى الاستحقاقات المختلفة لخارطة الطريق، وتمكين الشباب من المشاركة فى الحياة السياسية من خلال المحليات.


كما شدد على الدور الهام للعمد وشيوخ القبائل فى الحفاظ على الوحدة الوطنية من أى فتن طائفية، فضلاً عن جهودهم فى مواجهة التطرف والإرهاب الذى يقوض ويطرد الاستثمارات، ويحول دون مواجهة معدلات البطالة المرتفعة فى محافظات الصعيد.


وأكد الرئيس للحضور على أن استقرار الأوضاع الأمنية من شأنه تشجيع السياحة والصناعات الصغيرة التى تمثل عوائد هامة لمعظم محافظات الصعيد، مؤكداً على عزم الدولة الجاد فى استتباب الأمن بشكل تدريجى فى كل ربوع الدولة.‬‬


‫‫وارتباطاً بما ذكره مُحافظ البحر الأحمر بشأن استقبال مدينة الغردقة بالأمس 28 طائرة تحمل 4000 سائحاً، عبر الحضور عن ثناءهم على الجهود التى تبذلها الدولة لتصحيح الصورة المنقولة عن مصر فى الخارج، وما لذلك من انعكاس على الحركة السياحية، كما أعربوا عن دعمهم الكامل لخارطة المستقبل واستحقاقاتها المختلفة مؤكدين وقوفهم بكل قوة الى جانب جهود الدولة ممثلة فى القوات المسلحة وهيئة الشرطة فى مواجهة العنف والإرهاب.‬‬





نشر الموقع الإلكترونى لـ ‘اليوم السابع’ العديد من الأخبار المهمة على مدار الساعات الماضية، وفيما يلى موجز بأهم الأخبار..


موضوعات متعلقة..





أكد مصدر أمنى بأن 12 مجموعة قتالية ومدرعات أمن مركزى وقوات من مديرية أمن الجيزة وفريق من العمليات الخاصة سوف يشاركون فى عملية تطهير العياط والسيطرة على الأوضاع الأمنية بها.





تحقق الشئون القانونية بجامعة قناة السويس مع نائب رئيس اتحاد طلاب كلية طب الأسنان بجامعة القناة، وأحد العاملين لقيامهما باختراق موقع الجامعة الإلكترونى، ونشر أخبار عن رفض رئيس الجامعة القبض على الطلاب، وتضامنه مع طلاب كلية الهندسة المضربين، ومطالبته وزارة الداخلية والقوات المسلحة بالإفراج عن المقبوض عليهم من قيادات وطلاب الإخوان، الأمر الذى لم يحدث حسب تصريح رئيس الجامعة.



وأكد الدكتور محمد محمدين رئيس جامعة القناة، أنه أحال الطالب والعامل للتحقيق، لأنهما ارتكبا واقعة تزوير أضرت بالمنشأة التى يعملان بها ونشرا أخباراً كاذبة لم تصدر من مجلس الجامعة أو رئيس الجامعة.






المصدر اليوم السابع

وصف محمد سلماوي، المتحدث باسم لجنة الـ50 لتعديل الدستور، بعض أعضاء اللجنة ممن يهاجمونها في وسائل الإعلام بأنهم يعانون من الازدواجية ومحاولة للهجوم على خارطة الطريق، معتبرًا أنه لا يجوز أن نكون أعضاء في اللجنة ونهاجمها في نفس الوقت.


وأضاف سلماوي خلال مؤتمر صحفي عقده، الإثنين، هناك من يتربصون باللجنة ويهاجمونها، ومن يفعل ذلك يهاجم خارطة الطريق ولا يريد الديمقراطية لمصر، وأشار إلى أن لجنة الـ50 انعكاس مباشر لخريطة الطريق التي هي بدورها تعبر عن إرادة الجماهير التي خرجت في 30 يونيو .


ونفى سلماوي صحة ما نشر عن أن اللجنة التي اجتمعت مع ممثلي القوات المسلحة كانت تضم أعضاء من لجنة الـ50، قائلًا إن هذه مغالطة، لأن من شارك في الاجتماع ليست مجموعة من الأعضاء وإنما هيئة مكتب اللجنة ولم يحضره أحد خارج الهيئة وحزب النور لم يكن مُمثلًا فيها .


ونفى أن يكون تشكيل اللجنة المصغرة لبحث المواد الخاصة بالقوات المسلحة جاء لتخطي عمل لجنة نظام الحكم، وتابع: مقرر لجنة نظام الحكم الدكتور عمرو الشوبكي هو مقرر المصغرة ورئيسها الدكتور عبد الجليل مصطفى .


وعن تهديد بعض أعضاء اللجنة بالانسحاب منها، قال سلماوي: لا يجب أن ننساق كثيرًا وراء من يهددون بالانسحاب، هم يستخدمونه كنوع من الضغط .


وأشار إلى أن لجنة المقومات الأساسية، المنبثقة عن لجنة الـ50، انتهت من مجموعة من المواد الخاصة بالبيئة وتم إقرارها من حيث المبدأ وروعي اختصارها في مادتين أو ثلاث.. وأن أعضاء اللجنة اتفقوا جميعًا على إفساح المجال لممثل حزب النور، لكي يطرح وجهة نظره بالكامل في المواد التي يريدها والوقت الذي يريده باعتبارهم أبدوا رأيهم قبل ذلك.


ولفت إلى أن لجنة الحقوق والحريات ناقشت مادة خاصة بحرية المعلومات وتتعلق بالعمل الصحفي والحريات والعمل الأكاديمي والبحثي، معتبرًا أن الحصول على المعلومة أو الوثيقة أمر مهم ويجب أن ينص على أنه حق للمواطنين جميعًا، وتم النص في هذه المادة على تنظيمه وبعض العقبات التي تواجهه.. كما استضافت اللجنة ثلاثة خبراء في هذا المجال وهم رئيس مركز بصيرة للإحصائيات الدكتور ماجد عثمان، وحسام بهجت، رئيس المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، بالإضافة لرئيس المخابرات العامة.


وقال إنه حسب التعديل الذي تم، بدأت المادة بإقرار في بداية نصها على أن المعلومات ملك للشعب، ثم تشير بعد ذلك إلى أن الحصول على المعلومات والوثائق حق تكفله الدولة لكل مواطن وتم النص في نهايتها على وضع نظام للمساءلة فيما لو امتنعت الجهة عن تقديمها وفرقت بين المعلومات التي يجب أن تكون متاحة طوال الوقت وبين الوثائق التاريخية التي تنظم كل دول العالم فترة قبل الإفصاح عنها والاقتراح الذي كان مقدمًا للجنة نص على أن يكون الاقتراح 30 سنة .


وأكد أن هذه النصوص تمنع فتح الباب أمام الشائعات وأي معلومات مغلوطة قادمة من جهات أجنبية، كما ستكون الدولة ملتزمة بإتاحة المعلومة وإنتاجها .


وطالب المتحدث باسم لجنة الـ50 الصحفيين والإعلاميين بالتأكيد على أهمية الدقة في المعلومات حتى لا يتحول المؤتمر الصحفي اليومي لأن يصحح كل ما ينشر من أخبار، وقال: لا نريد أي أمور غير دقيقة، خاصة في المسائل الحساسة، حيث تم نشر أن لجنة المقومات انتهت إلى صياغة المادة 3 ونصت على حق المسيحيين واليهود في الاحتكام لشرائعهم، وهذا غير صحيح لأنه لا يوجد خلاف في هذا الأمر بين الكنيسة والأزهر ولم نحدد موقف أي منهما.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





تمكنت مباحث السويس بالاشتراك مع جهاز الأمن الوطني، الإثنين، من ضبط المستشار العلمي للرئيس المعزول، محمد مرسي، وتمت إحالته إلى النيابة العامة، التي تولت التحقيق.


وضبطت مباحث السويس، بإشراف العميد عبد اللطيف الحناوي، مدير إدارة البحث الجنائي، ناصر صابر عبد الرحمن خليل، 48 عامًا، أستاذ دكتور في معهد علوم البحار، المستشار العلمي لمرسي.


وأشارت تحريات المباحث والأمن الوطني إلى أن المستشار العلمي لمرسي متهم بالتحريض على العنف والاشتراك في تظاهرات أدت لأحداث عنف، عقب فض اعتصامي ميدان رابعة العدوية والنهضة.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





ألقت أجهزة الأمن بكرداسة في الجيزة القبض على أحمد الزعيم، أحد المتهمين الأساسيين في أحداث اقتحام قسم شرطة كرداسة وقتل عددًا من الضباط عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة.


وقال مصدر أمني لـالمصري اليوم، إن المتهم تم القبض عليه خلال الحملة التي شنتها القوات الخاصة على بعض منازل المتهمين، وإن المتهم تم ضبطه داخل منزله دون أن يبدي أي مقاومة.


وأضاف أنه تم اصطحاب المتهم إلى نقطة تمركز الأمن الموجودة بجوار قسم شرطة كرداسة، تمهيداً لنقله إلى النيابة العامة للتحقيق معه.


وفي نفس السياق، قامت قوات الأمن بحملة كبيرة بقيادة اللواء حسن عليوة، حيث داهمت بعض منازل المطلوبين بقرية بني مجدون، لضبط بعض العناصر وتم تفتيش منزلين لأحد المتهمين ولم يتم العثور عليه.


كما تم تمشيط بعض المناطق الزراعية بقريتي ناهيا وكرداسة للبحث عن بعض المطلوبين.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





قال حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي المصري، الإثنين، إن ثورة 25 يناير كانت تهدف إلى تحقيق مجموعة من الأهداف إلا أن الرئيس السابق، محمد مرسي، قد انحرف عنها، وأصبح الوضع مجرد تغيير في رأس السلطة دون تغيير حقيقي في النظام، حسبما نشر التيار الشعبي في صفحته على فيس بوك.


وأضاف صباحي، خلال استقباله سفيرة الدنمارك في القاهرة، بيرنيللي دهلير، بمقر التيار الشعبي أن الموجة الثورية في 30 يونيو جاءت بعد إخفاق المحاولات المتعددة للتوصل إلى توافق مع نظام مرسي، حيث رفض حتى المطالب الشعبية بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، مما أدى إلى المطالبة بإسقاطه.


وشدد على أنه لا توجد نية لإقصاء أحد، وأن الرغبة متوافرة لمشاركة حقيقية من جميع التيارات السياسية شريطة عدم اللجوء إلى العنف أو التحريض عليه.


وتطرق صباحي للحديث عما تشهده البلاد من تعديلات دستورية تتولاها لجنة الـ50، المعنية بتعديل دستور 2012 المعطل، قائلًا إنه يولي موضوع العدالة الاجتماعية أهمية خاصة، وإن كان ذلك لا يعني عدم الاهتمام بموضوعات الحقوق الأساسية للمواطن السياسية والمدنية، لأن الإنسان يحتاج إلى الخبز مثلما يحتاج إلى الكرامة، حسب تعبيره.


وتابع: (لجنة الـ50) تضم شخصيات تمثل تيار الإسلام السياسي مثل حزب النور والدكتور كمال الهلباوي، على سبيل المثال، مشيرًا إلى أنه لا توجد مشكلة بين عموم المصريين حول مسألة الهوية فهي محسومة إلا أن هناك من يحاول استغلالها، كي يصرف نظر المواطنين عن حقوقهم الأساسية .


من جانبها، شددت سفيرة الدنمارك على اهتمام بلادها بالتطورات الأخيرة في مصر، وأضافت أنها تتفهم هذه التطورات، وتأمل في استكمال الإجراءات المنصوص عليها في خريطة الطريق، مع ضمان شمولية التحرك الديمقراطي، كما أبدت اتفاقها مع صباحي فيما عرضه بـخصوص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للشعب المصري.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





قال المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، الإثنين، إن النيابة العامة بدأت التحقيق في البلاغ، الذي تقدم به الجهاز ضد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بتهمه إهدار المال العام، موضحًا أنه لا توجد أي خصومه أو ترصد للمستشار عادل عبد الحميد وزير العدلفيما يتعلق بهذا الأمر.


وأضاف جنينة، في مؤتمر صحفي، أن المخالفات، التي رصدها الجهاز تشمل 17 عضوًا بمجلس إدارة التنظيم القومي للاتصالات تقاضوا مكافات تقدر بــ59 مليون جنيه خلال الـ5 سنوات الأخيرة، بالإضافة إلى 73 مستشارًا تقاضوا مكافآت تقدر بــ27 مليون جنيه، من يونيو 2011 حتى يونيو 2013.


وتابع: جهاز المحاسبات تقدم من سبتمبر 2012 حتى سبتمبر 2013 بحوالي 113 بلاغًا للنائب العام، باتهامات إهدار المال العام، وكذالك 41 بلاغًا للنيابة الإدارية، و30 بلاغًا لجهاز الكسب غير المشروع، كما تم تشكيل 98 لجنة لفحص تجاوزات مخالفات مالية في الحكومة .


وأشار إلى أن هذه البلاغات لم يتم البت فيها حتى الآن، مطالبًا الجهات القضائية والنيابه العامة بالاهتمام ببلاغات الجهاز، وشدد على أنه ليس باكيًا على البقاء في موقعه، وأنه أمين على المال العام، ولن يسمح بإخفاء أو التغاضي عن أي مخالفات مالية سواء في النظام السابق أو النظام الحالي، مشيرًا إلى أن التقارير المالية لفترة تولى الرئيس السابق، محمد مرسي، ستبدأ خلال الشهرين المقبلين .


وأوضح أنه خاطب رئيس المجلس الأعلى للقضاء، المستشار حامد عبد الله، مطالبًا بتمكين الجهاز المركزي للمحاسبات من الرقابه المالية علي نادي القضاة، لافتًا إلى أن المستشار أحمد الزند رفض إخضاعه لهذا الأمر في وقت سابق، كما أشار إلى أن الأمر تكرر مع نادى قضاة مجلس الدولة.


وأشار إلى أن جهاز المخابرات العامة وفقًا لقانونه يمتنع عن إخضاعه لإشراف الجهاز، وأن الذي يتم حاليًا هو الاستعانة بأحد أفراد الجهاز، على أن يتم رفع التقارير لرئيس جهاز المخابرات، وليس لرئيس المركزي للمحاسبات.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





نفى الدكتور عمرو دراج، وزير التخطيط السابق، عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، مقابلته بمنسق تحالف إخوان منشقون، مضيفًا أنه لم يطلب من أعضاء التحالف بتجنب الحديث في الإعلام عن أسرار الجماعة والتنظيم الخاص.


ووصف دراج، الأحد، حسبما نشر حزب الحرية والعدالة على موقعه الإلكتروني، تصريحات منسق إخوان منشقون بـالكذب والافتراء.


ونفى معرفته بتحالف إخوان منشقون، مضيفًا: لا أعرف لهم مقرًا بمنطقة العبور أو غيرها، ولم أطلب من أعضاء التحالف الابتعاد نهائيًا عن المشهد السياسي والإعلامي وعدم الحديث إطلاقًا عن الجماعة وأسرار التنظيم الخاص بها، وكل هذا لم يحدث من الأساس.


كان عمرو عمارة، منسق تحالف إخوان منشقون قال إن دراج طلب من أعضاء التحالف بتجنب الحديث في الإعلام عن أسرار الجماعة و(التنظيم الخاص).


وقال عمارة، في تصريحات لـالمصري اليوم، السبت، إن دراج زار التحالف بمقره بمنطقة العبور وطلب من أعضاء التحالف الابتعاد نهائيًا عن المشهد السياسي والإعلامي وعدم الحديث إطلاقًا عن الجماعة وأسرار التنظيم الخاص بها، مشيرًا إلى أن دراج طلب أيضًا من التحالف التراجع عن فكرة إعلان تأسيس حزب شباب من أجل مصر، كبديل عن حزب الحرية والعدالة، كما أشار إلى أنه تلقى تهديدات غير مباشرة من دراج، خلال الاجتماع الذي شارك فيه كل من محمود عبد الله وأحمد شعراوي، عضوي التحالف، بأن الجماعة ستتحرك ضدهم في حال إصرار التحالف على المضي في كشف ما كان يحدث في الجماعة أثناء عضويتهم فيها.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





وصل إلى القاهرة، الإثنين، السفير سالم الزمانان، سفير الكويت الجديد بالقاهرة، خلفا للدكتور رشيد الحمد الذي انتهت مدة عمله بسفارة الكويت بالقاهرة في سبتمبر الماضي.


ومن المقرر أن يقوم الزمانان بتقديم أوراق اعتماده سفيرا لبلاده لدى مصر، لرئيس الجمهورية المؤقت المستشار عدلي منصور، قريباً.


يذكر أن الزمانان عمل سفيراً لبلاده في عمان واليمن وجنوب أفريقيا والأرجنتين، قبل أن يتقلد منصبه الجديد بمصر.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





قال المستشار عادل عبد الحميد، وزير العدل، إن تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات الذي أسند إليه حصوله على مليون و142 ألف جنيه، مكافآت مالية بالمخالفة للقانون، جاء دون سند من صحيح القانون أو الواقع، مشيرا إلى أنه يدرس التوقيت الملائم لتقديم بلاغ ضد المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، الذي اتهمه بتقاضي أموال أثناء عضويته للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالمخالفة للقانون.


أضاف الوزير في بيان، تلاه نيابة عنه مساعده الأول، المستشار عزت خميس، في مؤتمر صحفي بمقر الوزارة، الإثنين: لا يوجد مسؤول في مصر بعيد عن المحاسبة أو المساءلة إذا وقع منه ما يستلزم ذلك، بشرط أن تكون المحاسبة على وقائع حقيقية، وليس اتهامات أو أقوال مرسلة ومغرضة.


وأكد المستشار عبد الحميد أن الاتهامات الموجهة بحقه تخالف ما ورد في قانون تنظيم الاتصالات، وقرارات رئيس مجلس الوزراء في اختيار أعضاء الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وتحديد المعاملات المالية الخاصة بهم، وأن المكافآت التي يتم صرفها إلى أعضاء مجلس إدارة الجهاز يتم صرفها إلى العضو عن إسهاماته في المجلس، وليس مقابل حضور جلسات بعينها.


وأشار الوزير إلى أن حكم المحكمة الدستورية الصادر في فبراير 2005، والذي استند إليه تقرير المركزي للمحاسبات في اعتبار المكافآت مخالفة للقانون، انتهى إلى عدم أحقية أعضاء مجالس إدارات البنوك أو الشركات الممثلين للشخص الاعتباري في تلقي مكافآت، ولم يتناول مدى أحقية عضو مجلس الإدارة الممثل بشخصه.


ولفت الوزير إلى أن ترشيحه لعضوية مجلس إدارة جهاز تنظيم الاتصالات جاء عقب بلوغه سن التقاعد بعد انتهاء فترة رئاسته لمحكمة النقض، ومجلس القضاء الأعلى، وباعتباره خبرة قضائية وقانونية من الشخصيات العامة، وليس لوزارة العدل أي علاقة بالترشيح.


وأوضح أن المكافأت التي حصل عليها كانت بموجب قرار من رئيس مجلس الوزراء، حدد فيه قيمة المكافأة بـ 0.8% من إجمالي أرباح الجهاز التي يتم توزيعها على أعضاء المجلس.


من جانبه، قال المستشار عزت خميس، مساعد أول الوزير، فى المؤتمر الصحفى، الذي عقدته الوزارة، للرد على تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات الذي انفردت المصري اليوم بنشره، إن توقيت توجيه هذه الاتهامات إلى المستشار عبد الحميد، من جانب المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، غريب ومريب، وأرجع السبب إلى أن جنينة أحد قيادات تيار استقلال القضاء الذي سيطر على مقاليد وزارة العدل أثناء حكم تنظيم الإخوان، بحسب قوله.


وتابع: تقرير الجهاز يأتي بعد أن وضع وزير العدل على رأس أولوياته إبعاد الذين لهم انتماءات سياسية من الوزارة، ومن وجهة نظري الشخصية، هذا أثار حفيظة تيار الاستقلال لتوجيه سهام مسمومة للوزير، فضلا عن أن أرقام المكافآت التي وردت في التقرير لا تمت للواقع بصلة.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





قال الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة البيئة،في مؤتمر صحفي، الإثنين، إن لقاء المحافظين ناقش حلولا جديدة، وقبول لفكرة وحدات محلية للمنزل والقرية من خلال مشروعاتذات تكلفة قليلةلمواجهة الصرف الصحي.


وأضافت إسكندر، أن المحافظين بحثوا تهيئة شركات الأسمدة، وتطبيق فصل القمامة من المنبع، موضحة أن التراكمات من مخلفات المباني في المدن الصغيرة، أصبحت تمثل مشكلة في محافظات وجه بحري.


وأوضحتإسكندر أن الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط، أكد توفير جزء من الميزانية لرفع التاكمات في وجه بحري.


ولفتت إلى أن الوزارة تصمم برنامج تدريبي لرؤساء المدن والأحياء، موضحة أنها تحركت في 6 محاور، وهي قضية المخلفات ومنظومة الفرز من المنبع وإنشاء أكبر مجمع للصناعات القائمة على الاستفادة من المخلفات والاهتمام بمعالجة مشكلة المخلفات الزراعية، وتطوير واستثمار شبكة المحميات الطبيعية، وتطوير المناطق السياحية ومنها دير سانت كاترين ومواجهة تلوث نهر النيل.


ولفتت الوزيرة إلى أن البيئة واجهت الشركات المخالفةعلى النيل، وأن ذلك ساهم في إيقاف الصرف الصناعي على النيل لعدد 73 منشأة نهائيًا، وتحويله أما على شبكة الصرف الصحي أو بإعادة تدويره بنسبة 95 %، ومشيرة إلى انه تم توجيه 28 منشأة بسرعة توفيق أوضاعها، وأن 18 منها تقوم حاليًا بذلك.


وحول منظومة المخلفات الصلبة قالت الوزيرة إن الوزارة تعمل على تنفيذ منظومة جديدة من خلال الاعتماد على الفرز من المنبع، وهي منظومة ناجحة في العالم كله، مضيفة أن ذلك سيصل بتدوير المخلفات إلى 80 % ليتم بذلك توفير فرص عمل كريمة للشباب.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





تشيع مديرية أمن الغربية فى جنازة عسكرية مهيبة شهيد الواجب مندوب الشرطة عصام محمد أحمد عبد الحميد الذى استشهد برصاص الغدر والإرهاب بالعريش صباح اليوم فى الهجوم الذى تعرض له قسم ثان العريش.



حيث سيتم تشييع جثمانه إلى مثواه الأخير بقرية منشأة سليمان مركز كفر الزيات فى جنازة عسكرية مهيبة يتقدمها مساعد مدير أمن الغربية والعقيد أشرف درويش مأمور مركز كفر الزيات والقيادات الأمنية حيث يتم حفل الجثمان على سيارة مطافئ ولفه بعلم مصر.



كان اللواء حاتم عثمان مدير أمن الغربية قد أصدر تعليماته بإقامة جنازة عسكرية للشهيد تقديرا له.






المصدر اليوم السابع

أعلن جمال هنيدى، مدير عام التموين بالإسماعيلية، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، أصدرت بيانًا اليوم الاثنين بالأسعار الاسترشادية للخضر والفاكهة، والتى يتم التعامل بها أسبوعيًا بدءًا من يوم السبت حتى نهاية الأسبوع، وذلك فى إطار جهود وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن مواجهة ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة بالأسواق والعمل على تخفيف العبء ورفع المعاناة عن المواطنين.



وطالب جميع الجهات المعنية بالالتزام بما ورد من أسعار، واتخاذ ما يلزم قانونيًا حيال المخالفين وتشديد الرقابة على الأسواق ومنافذ البيع وقد شملت القائمة معظم الخضراوات والفاكهة.






المصدر اليوم السابع

تجمهر العشرات من أولياء الأمور أمام مدرسة صلاح سالم الابتدائية بمدينة أجا بمحافظة الدقهلية، الإثنين، احتجاجًا على تمزيق مُدرسة لمجلة حائط بها صورة للفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي.


وقال أولياء الأمور، إن المُدرسة معروفة بانتمائها لجماعة الإخوان المسلمين، مشيرين إلى أنها قامت بتكليف التلاميذ بعمل مجموعات والاشتراك في عمل مجلة حائط عن نصر أكتوبر، وعندما قاموا بعرضها على المُدرسة فوجئت بوجود صورة السيسي باللوحة، فقامت بتمزيقها وألقت بها على الأرض وسبّت التلاميذ، على حد قول الأهالي.


وطالب أولياء الأمور بإحالة المُدرسة للتحقيق وتدخلت مديرة المدرسة وأكدت أن المُدرسة لن تحضر للمدرسة لمدة أسبوع كامل حتى ينتهي التحقيق معها في الواقعة، مشيرين إلى أنهم فوجئوا بعدم التحقيق معها.


وطالب أولياء الأمور الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، بالتحقيق مع المُدرسة وإيقافها عن العمل لحين انتهاء التحقيقات.


من جانبه، قال مصدر مسؤول بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، إن الشؤون القانونية بالمديرية ستتولى التحقيق في الواقعة.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





نفى هاني الديب، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، المقيم في العاصمة البريطانية لندن، ما تردد حول اتفاق الجماعة مع المرشح الرئاسي السابق محمد سليم العوا، على الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، كممثل للتيار الإسلامي.


كانت تقارير صحفية قد أشارت إلى لقاء جمع جمعة، أمين نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، المقيم حاليا في لندن، مع العوا، خلال زيارته الأخيرة إلى العاصمة البريطانية، للحديث حول ترشيحه في الانتخابات، كممثل للتيار الإسلامي، خاصة بعد أن أصبحت هناك شهور قليلة تفصل المصريين عن هذا الحدث.


وقال الديب: لم نعلم أساسًا بزيارة (العوا) للندن، ولم نتحدث لا معه ولا مع غيره عن أي تحالفات انتخابية، معتبرًا ما يتم تداوله في وسائل الإعلام حول التحالفات الانتخابية والاتجاه لترشيح العوا ممثلاً للتيار الإسلامي، محاولة لجر الإخوان لفخ (خارطة الطريق).


وأضاف: نرفض (خارطة الطريق)، وسنقاتل لإسقاطها حتى آخر متظاهر، فكيف يتم الحديث عن الاستعداد للانتخابات الرئاسية، وهي إحدى مراحل تلك الخارطة.


من جانبه، قال مصدر داخل الحملة الانتخابية السابقة لـالعوا، طلب عدم ذكر اسمه: لم يتحدث معنا (العوا) في هذا الشأن، ومن خلال ما سمعته منه في مرات سابقة، فإنه لن يعيد التفكير مرة أخرى في الترشح بأي انتخابات رئاسية.


كان العوا قد حل في المركز السادس خلال انتخابات الرئاسة التي أجريت في 2012، وفاز فيها الرئيس المعزول محمد مرسي بعد تغلبه على منافسه في الجولة الثانية أحمد شفيق.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





وصل إلى القاهرة، الإثنين، ديريك تشوليت، مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي قادما على رأس وفد عسكري من واشنطن عن طريق ألمانيا في زيارة لمصر تستغرق يومين.


وقالت مصادر في المطار إن الوفد الأمريكي سيلتقي خلال زيارته مع عدد من كبار المسؤولين لبحث سبل دعم علاقات التعاون المصري- الأمريكي خلال الفترة المقبلة، خاصة المساعدات العسكرية التي تقدمها الولايات المتحدة لمصر.


وأوضحت المصادر أن المسؤول الأمريكي سيبحث دعم التعاون الأمني بشأن التطورات الأخيرة في المنطقة على ضوء إشرافه على برامج التعاون الأمني والمبيعات والمساعدات العسكرية الخارجية في الشرق الأوسط وأفريقيا .


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





قال محمد أبو شادي، وزير التموين، الإثنين، إنه في حال فشل التسعيرة الاسترشادية من خلال عدم التزام التجار بها، ستلجأ الحكومة إلى فرض التسعيرة الجبرية.


وعرض وزير التموين، خلال اجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية، الإجراءات التي تقوم بها الحكومة لمواجهة ظاهرة ارتفاع الأسعار بصفة عامة، وأسعار الخضروات والفاكهة بصفة خاصة، وتتمثل في زيادة التنافسية بالأسواق من خلال زيادة المعروض من الخضر والفاكهة بشركات المجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة، وزيادة المعروض من الخضر والفاكهة بمنافذ وزارة الزراعة بأسعار مخفضة.


كما تتضمن الإجراءات تشغيل 15 سيارة متنقلة لتوزيع الخضروت والفاكهة بالأحياء الشعبية والميادين العامة بالأسعار المخفضة بالتنسيق مع وزارة الزراعة.


وأضاف وزير التموين أنه هناك اتفاقًا مع وزارة الزراعة والمجتمع المدني يتمثل في جمعيات حماية المستهلك وجمعية مواطنين ضد الغلاء، بالإضافة إلى المجتمع التجاري، الذي تمثله الغرف التجارية وتجار الجملة والتجزئة والمنتجين، على تحديد تسعيرة استرشادية تعلن أسبوعيًا السبت، وتراقب بالأسواق، كما تم تكثيف دور أجهزة الرقابة التموينية والشرطية على الأسواق لمراقبة تنفيذ التسعيرة الاسترشادية.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





قال صفوت عمران، أمين عام ما يسمي بـتكتل القوى الثورية، إن مؤسسة الرئاسة أبدت اهتمامها بإنشاء مفوضية الشباب التى طرحها التكتل قبل شهر فى لقاء مع الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء.


وقال عمران لـالمصري اليوم إن الدكتور مصطفى حجازي، المستشار السياسي للرئيس عدلي منصور، اجتمع، الأحد، مع المسؤولين عن الملف من أعضاء المكتب السياسى للتكتل، وشباب جبهة الإنقاذ، وتنسيقية 30 يونيو، بحضور عبدالغفار شكر، رئيس حزب التحالف الشعبي، ونائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، لوضع التصور النهائس لمفوضية الشباب، التى تسمح لهم بالمشاركة السياسية على مختلف انتماءاتهم السياسية دون الاعتماد على فكرة المحاصصة الحزبية.


وأوضح عمران أن نقاشا دار حول عدد أعضاء المفوضية بما لا يتجاوز 300 شاب، من أجل تأهيلهم سياسيا وثقافيا، للمساهمة في صُنع القرار وخوض الانتخابات البرلمانية القادمة، مشيرا إلى أن التكتل طالب حجازى بتوفير مقر وميزانية مستقلة تتبع مؤسسة الرئاسة.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





أعلنت وزارة السياحة، الإثنين، أن سفارة الدنمارك بالقاهرة أكدت، في بيان صادر عنها، أنه وفقًا لتعديل وزارة خارجيتها لنصائح السفر الخاصة بمصر، سيُسمح بالسفر إلى المناطق السياحية على طول البحر الأحمر وخليج العقبة.


وقال بيان لوزارة السياحة إن: السفارة أشارت في بيانها إلى أنه سيتم بدء أول رحلة طيران عارض للسائحين الدنماركيين إلى شرم الشيخ يوم 5 أكتوبر المقبل، وسيتبعها رحلات إلى كل من الغردقة وطابا وشرم الشيخ يوم 12 أكتوبر.


وأضافت السفارة أن: الإعلام الدنماركي أكد على تطلع المواطنين الدنماركيين إلى العودة لزيارة مصر مرة أخرى وقضاء إجازتهم بها، مشيرة إلى أنه نتيجة لإقبال الدنماركيين على زيارة مصر فقد حجزت الشركة التي ستقوم بإرسال سائحين إلى شرم الشيخ في أكتوبر المقبل رحلتين كاملتين، وتدرس زيادة عدد الرحلات إلى 3 لتلبية الطلب المتزايد من السوق الدنماركية.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





وافق الدكتور أسامة العبد، رئيس جامعة الأزهر، على مد فترة التنسيق لمدة أسبوع لطالبات الثانوية العامة الراغبات في الالتحاق بقسمي اللغة الفرنسية والترجمة الفورية بالجامعة، إضافة لفئات إعادة القيد والسنوات السابقة والمعادلات وتخصص القراءات بنين.


وأشار بيان لجامعة الأزهر، الإثنين، إلى أن مكتب التنسيق لهذه الفئات كان قد أتم أعماله، الأحد، ولكن نظرا لرغبة الطلاب في الإقبال على التنسيق فقد وافق رئيس الجامعة على مد الفترة لمدة أسبوع لتنتهي أعمال المكتب في 5 أكتوبر المقبل.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





انتهت لجنة نظام الحكم، المنبثقة عن لجنة الخمسين لتعديل الدستور، من (16) مادة بفصل الأحكام المشتركة السلطة التشريعية’، حيث أجرت تعديلات طفيفة متعلقة باستبدال مصطلح ‘الشورى’ بـ’الشيوخ’، واستبدال ‘مجلس الوزراء’ بـ’الحكومة’، مع النص على أنه فى غير الأحوال المشترط فيها أغلبية خاصة، تصدر القوانين بموافقه ثلث أعضاء المجلس.


كما أجرت اللجنة تعديلا على نص المادة (86) والخاصة بالقسم لينص على ‘يؤدى العضو أمام مجلسة، قبل أن يباشر عمله، اليمين الآتية: ‘أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامه أراضية’.


وأجرت تعديلاً على نص المادة (96)، بحيث لا يتخذ القرارات المتعلقة بالقوانين فى أى من المجلسين إلا بحضور الأغلبية، ويشترط إلا تقل أغلبية الحضور عن ثلث الأعضاء.





وضعت ربة منزل، من قرية الغريب التابعة لمركز ساحل سليم بأسيوط "اليوم" 5 أطفال من بينهم بنت و4 ذكور بعد 7 أشهر من الحمل، بعد إجراء عملية جراحية قيصرية.



وقالت الأم التى تسمى أسمهان- 25عاما- أنها لديها بنتين هما "سلمى، ملك" وأنها عانت أشد المعاناة فى هذا الحمل الذى جعلها تقوم بعملية ربط عنق الرحم فى الشهر الرابع من حملها، ومع اقتراب الولادة وضعت تحت الرعاية الكاملة حتى وضعت أبناءها.



ومن جهتها قالت منال جابر عبد العاطى، أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة الأزهر، إن الحالة الطبية للأولاد الذكور جيدة، ولكن الأنثى تعانى من ضعف بسيط، وتم وضعهم جميعا فى حضانات لاكتمال عملية النمو الطبيعية.






المصدر اليوم السابع

أعلنت نقابة المعلمين المستقلة، عن تنظيمها لمظاهرة بمحافظة السويس، يوم السبت 5 أكتوبر احتفالا اليوم العالمى للمعلم، للتأكيد على تمسكهم بمطالبهم، على أن تنظم مؤتمرا جماهيريا، عقب انتهاء مظاهرتهم.



أوضحت "المستقلة"، من خلال بيان أصدرته مساء اليوم، أن اختيارها للسويس، باعتبارها المدينة الباسلة، وتقديرا لدورها فى ثورة يناير المجيدة، لافتة إلى أن مطالب المعلمين لم تتغير نظرا لعدم تحقيق المسئولين لأى منهم، سوى جزئيات فرعية.





وأضافت المستقلة، أن مطالبهم تتمثل فى "تحسين الأجور عن طريق وضع حد أدنى وأقصى، لضمان حياة كريمة للمعلم، ووضع شروط وظروف عمل مناسبة له، وتثبيت المتعاقدين، وتكليف الخريجين، ورفع قيمة المعاش لـ80% من آخر أجر شامل لضمان التقاعد الآمن، وإلغاء الانتداب الإجبارى للمعلمين خارج محافظاتهم للرقابة على الامتحانات.



قال حسين إبراهيم، الأمين العام المساعد، لنقابة المعلمين المستقلة، إن النقابة لديها تصور للعديد من الخطوات التصعيدية، فى حال استمرار تجاهل مطالب المعلمين، وطالب حكومة الدكتور حازم الببلاوى، بتقدير المعلم.






المصدر اليوم السابع

عقدت غرفة أسيوط التجارية، اليوم الاثنين، حلقة نقاشية حول التعديلات الدستورية المعروضة على لجنة الخمسين بحضور عاطف يوسف، أمين عام الغرفة التجارية، ورميح عبد الحسيب، أمين الصندوق الاجتماعى, وعبد الرحمن الشحات، أمين عام نقابة المحامين بالمحافظة، وعدد من ممثلى التجار ونادى القضاة، والجمعيات الأهلية، وكلية الحقوق بجامعة أسيوط، والنقابات المهنية, ومنظمات المجتمع المدنى.



واقترح عاطف يوسف، أمين عام الغرفة التجارية بأسيوط, تعديل نص المادة 24 والتى جاء فيها "الزراعة والصناعة والسياحة والأنشطة المرتبطة بها، ومقومات أساسية للاقتصاد الوطنى، تلتزم الدولة بحمايتها وتطويرها، وينظم القانون إسهامها فى خطة التنمية", بإضافة مقوم "التجارة" للزراعة والصناعة باعتبارها مقوم أساسى من المقومات الهامة لعماد المجتمع، خاصة وأن هناك ما يقارب من 60% ممن يشتغلون بالتجارة العشوائية.



وأوضح عبد الرحمن الشحات، أمين عام نقابة المحامين بأسيوط، أن الاتفاق أو الاختلاف حول المواد والتعديلات الدستورية شىء هام، ولكن الأهم هو الخروج بنتائج ومقترحات ذات فائدة لرفعها للجنة الخمسين.



وأكد "الشحات" على ضرورة التوصل لتعديلات دستورية مُقننة، دون الانسياق وراء مطالب إلغاء دستور 2012 بل إدخال التعديلات اللازمة عليه، حتى لا نعود لنقطة الصفر من جديد.



وانتقد "الشحات" ديباجة الدستور، قائلاً، إنها أغفلت الإشارة لثورة 25 يناير التى طالبت بتحقيق مبادئ العيش والحرية والعدالة الاجتماعية، ولا تليق بدستور يأتى بعد ثورتين، ولم توفق لجنة العشرة فى صياغتها.



وتعرض الحضور للمادة الرابعة والتى جاء نصها أن "الأزهر الشريف هيئة مستقلة جامعة، يختص دون غيره بالقيام على كافة شئونه، ويتولى نشر الدعوة الإسلامية وعلوم الدين واللغة العربية, وشيخ الأزهر هيئة مستقلة غير قابل للعزل، ويحدد القانون طريقة اختياره من بين أعضاء هيئة كبار العلماء، "حيث اعترض بعض الحضور على عبارة "غير قابل للعزل"، وهو ما يُرسخ لفكرة التوريث, وقدم الحضور اقتراحاً حول اختيار شيخ الأزهر لمدة أربعة سنوات وتجدد لمدة واحدة فقط، مع ضرورة وجود آلية للحفاظ على مهام عمله، وأن هيئة كبار العلماء هيئة مستقلة ولها الحق فى عزل شيخ الأزهر إذا ما خالف مهام صلاحيات موقعة.



وأجمع الحضور على تأييد النظام الفردى للانتخابات، لأنه النظام الأنسب للفترة الراهنة، وأن نظام القائمة له تأثير سلبى باختيار أشخاص وأعضاء غير معروفين.






المصدر اليوم السابع

قام اليوم الاثنين الدكتور مصطفى كامل هدهود محافظ البحيرة، بزيارة ميدانية مفاجأة لمدرسة أبو بكر الصديق الابتدائية التابعة لإدارة وادى النطرون التعليمية.



وقد ناشد هدهود أبنائه الطلاب بالمواظبة على الحضور إلى المدرسة من أجل التعليم والمحافظة عليها كما طالبهم بأن يتخرج أول الجمهورية من تلك المدرسة.



رافق محافظ البحيرة خلال زيارته المفاجأة كل من الدكتور إبراهيم التداوى وكيل مديرية التربية والتعليم ومحمد مكرم رئيس مركز ومدينة وادى النطرون ومدير الإدارة التعليمية.





































المصدر اليوم السابع

خرجت، منذ قليل، مظاهرة حاشدة تضم المئات من ألتراس نادى الزمالك ‘ألتراس وايت نايت’ فى دوران شبرا، للمطالبة بالقصاص لحق زميلهم عمرو حسين، الذى قتل أثناء مظاهراتهم أمام النادى بعد خسارتهم من النادى الأهلى فى بطولة أبطال أفريقيا.





أفاد مصدر أمنى، أن قوات أمن تحركت فى طريقها إلى مدينة العياط للسيطرة على الأوضاع بالمنطقة بعد الأحداث الدامية التى شهدتها العياط والتى أسفرت عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 15 آخرين واحتراق قرابة 25 منزلا ومحلا.





استشهد جندى، قبل قليل، برصاص مجهول على طريق مطار العريش بشمال سيناء، وقال مصدر أمنى إن مجهولا استهدف جنديا بمدرعة أثناء سيرها على طريق العريش ـ المطار، وتوفى الجندى فى الحال، فيما لم يتم ضبط الجانى. تم نقل الشهيد لمستشفى العريش العسكرى، وتبين أن اسمه محمد عبد الكريم.





قرر المهندس محمد عبد الظاهر، محافظ القليوبية، تشكيل لجنة هندسية من حى شرق شبرا الخيمة، تضم مجموعة من المتخصصين والفنيين لمعاينة موقع الانفجار الذى وقع داخل مخزن للخردة بمنطقة عزبة رستم، وكذلك معاينة المبانى والعقارات المجاورة للحادث للوقوف على مدى التلفيات التى حدثت بها ومدى سلامتها وتأثرها بالانفجار.


من ناحية أخرى، سيطرت حالة من الرعب على أهالى الشارع الجديد بالمنطقة بعد وقوع الانفجار، حيث هرع المواطنون والسكان بعيدًا عن مكان الانفجار الذى أسفر عن إصابة عامل ببتر فى ساقه، وأنقذت العناية الإلهية عشرات السكان من الموت المحقق بعد العثور على 67 دانة لمقذوف ‘آر بى جى’ فى مكان الانفجار تم وضعها داخل صناديق خشبية مملوءة بالرمال ونقلها بعيدًا للتعامل معها بواسطة خبراء المفرقعات.


وكان اللواء محمود يسرى، مدير أمن القليوبية، تلقى بلاغًا بانفجار جسم غريب بمخزن للخردة بأحد المنازل بعزبة رستم وإصابة عامل خردة ببتر بالقدم اليسرى والعثور بداخل المخزن على عدد67 دانة مقذوف ‘آر بى جي’.


وانتقل على الفور خبراء المفرقعات وتبين من المعاينة أنه أثناء قيام عامل خردة بتقطيع بعض قطع الحديد الخردة داخل مخزن انفجرت إحدى القطع ما أدى لإصابته ببتر بالقدم اليسرى وجروح متفرقة بالجسم وعثر بداخل المخزن على عدد 67 مقذوف آر بى جى وتولت النيابة التحقيق.





بدأت قوات الجيش، المتمركزة فى محيط دار القضاء العالى، اليوم الاثنين، فى نصب أسلاك شائكة بمحيط بوابة محكمة النقض القريبة من مدخل محطة مترو جمال عبد الناصر، جاء ذلك عقب الدعوات التى أطلقها ألتراس زملكاوى للتظاهر أمام مكتب النائب العام.





شارك مشايخ وعواقل مطروح والضبعة، الإثنين، في احتفالية لتسليم أرض مشروع الضبعة النووي (55 كيلومترا بطول ساحل المدينة)، وذلك في معرض دراسة جدوى المشروع.


وقدم أهالي الضبعة عروضا بدوية وسط عزف الموسيقي العسكرية، ومن المقرر أن تشارك قيادات عسكرية بينها قائد المنطقة الشمالية العسكرية في الاحتفالية.


كان أهالي مدينة الضبعة أعلنوا في بيان رسمي ثقتهم الكاملة في مؤسسة ورجال الجيش المصري بعد أن اتفقوا معهم على تسليم 55 كيلومترا بطول ساحل مدينة الضبعة وهي إجمالي مساحة أرض مفاعل الضبعة النووي، وذلك بعد مصالحة ساهمت فيها المخابرات الحربية بين الأهالي والشرطة، كما سلم الأهالي قسم شرطة الضبعة بعد افتتاحه، وإعادة ترميمه على نفقتهم الخاصة.


[wysiwyg_field contenteditable='false' wf_deltas='0' wf_field='field_gallery' wf_formatter='nodereference_formatter_plain' wf_cache='1380552294' wf_nid='2163551']


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





أجرى الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، اتصالًا هاتفيًا بمدير مديرية الإسكندرية التعليمية، وطالب بمتابعة حالة الطالبة مارينا سعيد، بمدرسة سيدي جابر الابتدائية، التي تعرضت للضرب من أحد المدرسين أثناء الطابور، وأمر بتشكيل لجنة للتحقيق في الواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل من ثبت تقصيره من المسؤولين.


وأكد الوزير، خلال لقائه، الإثنين، مع مجموعة من حزب الشباب الحر، أن وزارة المالية ستقوم بتحويل المصروفات إلى الإدارات التعليمية لتوزيعها على المدارس، بناءً على أعداد الطلاب.


واستجاب الوزير لشكوى الحاضرين من حدوث تجاوزات تجاه بعض المدرسين والطلاب في المدرسة الثانوية الحديثة التابعة لإدارة سمالوط بالمنيا، وما ترتب على هذه التجاوزات من إضراب 6 معلمين عن الطعام، واتصل بمدير مديرية المنيا التعليمية وطالبه بالتحقيق الفوري في هذا الموضوع.


وردًا على ما أثير حول عدم التزام المدارس الخاصة بتنفيذ القرار الوزاري الخاص بخصم 25% من المصروفات لأبناء العاملين بالتربية والتعليم، طالب الوزير بتحديد أسماء المدارس غير الملتزمة، مشيرًا إلى أن الإعفاء لا يشمل رسوم الكتب والأنشطة، وإنما يتم الخصم من رسوم التعليم فقط.


وأشاد الوزير بالتأمين الذي اتبعته قوات الشرطة والجيش في حماية المدارس، واصفًا مساعدة أولياء الأمور وأهالي المناطق الموجودة بمحيط المدارس لقوات الأمن بـالدور الوطني.


وأوضح أبو النصر أنه تم تعميم إرشادات على جميع المدارس بكيفية التعامل مع الأزمات في حال حدوث حريق أو ما شابه ذلك، موضحاً أن هذا الإجراء روتيني يحدث كل عام دراسي، حتى يتعلم الطلاب كيفية مواجهة المخاطر، مع التزام إدارة المدرسة بكل توجيهات الأمان، للحفاظ على سلامة الطلاب.


من ناحية أخرى، أكد مصدر بغرفة عمليات وزارة التربية والتعليم وصول إشارة من مدرسة الشهيد محمد أبو شقرة بالمقطم، تفيد بأنه تمت إزالة اللافتة الرئيسية للمدرسة ووضع إشارات (رابعة) وعبارات مسيئة للقوات المسلحة، موضحًا أنه تم التواصل مع الإدارة التعليمية التابعة لها المدرسة، لإعادة وضع اللافتة مرة أخرى وإزالة الإشارات والعبارات المسيئة.


ومن جانبه، قال أحمد خضر، مسؤول الإدارة المركزية لأمن وزارة التربية والتعليم، إن الدراسة انتظمت بمدارس كرداسة وناهيا وبني مجدول، الإثنين، في اليوم الثاني لبدء الدراسة بهذه المناطق، موضحًا أن الوزارة تتواصل مع الأجهزة الأمنية لسرعة التدخل في حال حدوث أي شغب بالقرب من أي مدرسة.


وفي السياق نفسه، قال مصدر بوزارة التربية والتعليم، إن الأسبوع الثاني من الدراسة شهد استقراراً نسبياً في الحضور والغياب لكل من الطلاب والمعلمين، فضلاً عن سير العملية الدراسية بالمدارس وفق الخطة الموضوعة سلفاً للعام الدراسي.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





انسحب الأنبا بولا، ممثل الكنيسة الأرثوذكسية في لجنة الـ 50 لتعديل الدستور من اجتماع لجنة المقومات، الإثنين، بعد رفض المستشار محمد عبد السلام، مقرر اللجنة، منحه حق الرد على الدكتور محمد منصور، ممثل حزب النور.


وقال حسين عبد الرازق، ممثل اليسار في اللجنة، إن ممثل حزب النور طرح وجهة نظره في المواد الخلافية الخاصة بهوية الدولة، واستغرق وقتًا طويلاً في الحديث، وطلب الأنبا بولا الرد على هذا الكلام، فرفض مقرر اللجنة، وهو ما قابله ممثل الكنيسة بالانسحاب من الاجتماع.


واحتدم النقاش داخل اللجنة، بسبب الجدل الدائر حول مواد الهوية، بالإضافة إلى المادة المتعلقة باحتكام غير المسلمين لشرائعهم، حيث يتمسك حزب النور السلفي بأن تقتصر المادة على ذكر المسيحيين واليهود فقط.


من ناحية أخرى، استقرت لجنة المقومات الأساسية على أن يتضمن الدستور تطبيق الضرائب التصاعدية، طبقًا للمادة 22، التي جاءت بمسودة لجنة الـ 10، دون إجراء أي تعديل عليها، ورفضت اللجنة التعديل الذي تقدم به الدكتور محمد غنيم، عضو اللجنة.


وفي سياق آخر، قالت مصادر داخل اللجنة، إن هناك اتجاهًا لإلغاء المادة 34 بمسودة تعديلات لجنة الـ 10 الخاصة بالتأميم، ونصها لا يجوز التأميم إلا لاعتبارات الصالح العام، وبقانون، ومقابل تعويض عادل، وذلك لوجود جزء بالمادة 30 يفي بالغرض ويحمل نفس المضمون، مشيرة إلى أنه لم يتم حسم الموضوع حتى الآن.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





أعرب ميشائيل بوك، سفير ألمانيا بالقاهرة، عن سعادته لبدء استقرار الأوضاع الأمنية في مصر، وهو ما سمح لشركات السياحة الألمانية اتخاذ قرار عودة الأفواج السياحية لها، مما يعود بالمنفعة على الجانبين، وأكد أن بلاده لا تدعم جماعة الإخوان المسلمين بل انتقدت مرسي خلال زيارته لألمانيا، معتبرًا العمليات التي يجريها الجيش المصري في سيناء طبيعية وضرورية.


وقال، في مؤتمر صحفي عقد الإثنين، إن: هناك سوء فهم بالنسبة لموقف ألمانيا من جماعة الإخوان المسلمين والرئيس المعزول محمد مرسي، وذلك نظرًا للاستقطاب السياسي الموجود في مصر حاليا، مضيفًا أنه ليس صحيحًا أن ألمانيا تساند (الإخوان) بل إنها قد وجهت انتقادات لمرسي أثناء زيارته لألمانيا لكونه رئيسًا لجماعته فقط، وهو ما لم تنتقده فيه الحكومة المصرية آنذاك ولا الإعلام المصري.


وفي ذات السياق، أكد أن أغلبية جماعة الاخوان المسلمين، سلميين، وأن ذلك هو السبب في عدم وضع الجماعة على قائمة الإرهاب، مضيفًا قلنا إن فض الاعتصامات في ميدان رابعة العدوية أدى إلى سقوط ألف ضحية، وإنه تم الإفراط في استخدام العنف.


وحول ما إذا كانت الحكومة المصرية قد طلبت من ألمانيا مصادرة أموال و ممتلكات جماعة الإخوان المسلمين، تنفيذًا لحكم قضائي بحل الجماعة والجمعية، نفى سفير ألمانيا ذلك، وقال: لا يوجد مثل هذا الطلب، والحكم ليس نهائيًا على حد علمي، وهناك استئناف له، وهذا شأن داخلي تلعب فيه السلطة القضائية دورًا حاسمًا.


وأشار، فيما يخص التعاون الاقتصادي مع مصر، إلى أنه وخلال لقائه بالمستثمرين الألمان ضمن فعاليات مؤتمر السفراء الألمان الذي يعقد سنويًا ببرلين، تحدث إلى العديد من المستثمرين الذين يمتلكون استثمارات فعلية في السوق المصرية، ووجد منهم إصرارًا على عدم سحب استثماراتهم من مصر، مؤكدًا أنهم على العكس يراقبون حاليًا الأوضاع في مصر عن كثب ليزيدوا استثماراتهم.


وأضاف: العديد من المستثمرين المصريين والخليجيين بدأوا بالفعل في البحث عن فرص استثمارية في السوق المصرية، وهو ما يعكس بدء استعادة الثقة في استقرار الأوضاع في مصر.


وقال بوك إن: كل الدول تأمل في أن يستقر الوضع الاقتصادي والأمني لمصر، حتى يمكن زيادة التدفقات الاستثمارية بها، مستدركًا ولكن النمو الاقتصادي لمصر يجب أن يتم بناء على أجندة يضعها المصريون أنفسهم، وهي أجندة باهظة الثمن حيث يجب أن تركز على تحسين مستوى التعليم والرعاية الصحية والعمل على تحقيق آمال وطموحات الشباب المصري.


وأضاف، فيما يتعلق ببرنامج مبادلة الديون المصرية، أن استكمال هذا البرنامج بين مصر وألمانيا أمر يعتمد على اتخاذ قرار من قبل البرلمان الألماني، وإنه يجب الانتظار حتى تشكيل الحكومة الجديدة في 20 أكتوبر.


وكان برنامج مبادلة الديون قد توقف أثناء فترة حكم الرئيس المعزول محمد مرسي بسبب وجود مشكلات خاصة بعمل منظمات المجتمع المدني في مصر، ومنها المنظمة الألمانية كونراد أديناور والتي لم يتم الوصول لحل بشأنها.


وأكد أنه مع اختلاف الحكومة الألمانية ووزير الخارجية، خلال الفترة المقبلة، فإن هذا لن يؤثر بأي حال على اهتمام ألمانيا بمصر، نظرًا للأهمية الكبيرة والاستراتيجية التي تتمتع بها مصر لدى ألمانيا، مختتمًا بالإشارة إلى أن العمليات التي يقوم بها الجيش المصري حاليًا في سيناء طبيعية وضرورية لإحكام سيطرة مصر على جزء من أراضيها.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





شهدت الفترة الأخيرة بالإسكندرية، ارتفاعًا غير مسبوق فى أسعار أجرة وسائل النقل باستثناء التابعة للهيئة العام للنقل والمواصلات، حيث ازدادت الأسعار بما يزيد على 100% من الأسعار الأساسية وسط غياب الرقابة من قبل إدارة المرور ما يضيف على كاهل الأسر الفقيرة والمتوسطة عبئًا إضافيًا.



كان "اليوم السابع" تلقى عددًا كبيرًا جدًا من الشكاوى بخصوص هذا الشأن حيث أعرب أهالى الثغر عن استيائهم بسبب هذه الظاهرة خاصةً مع بدء العام الدراسى وذهاب الطلاب إلى مدارسهم وجامعاتهم عبر هذه المواصلات وهو ما يمثل عبئًا ثقيلاً على الأسر السكندرية.



وطالبوا بضرورة تحمل المحافظة المسئولية وإيجاد حلول لتشديد الرقابة على سائقى السيارات الأجرة للالتزام بالأسعار المحددة سلفًا.






المصدر اليوم السابع

افتتح الشاعر سعد عبد الرحمن، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، صالون الشرق الأول للفنون التشكيلية بقصر ثقافة المنصورة.



وحضر الافتتاح كل من اللواء أحمد صالح الأكاوى السكرتير العام لمحافظة الدقهلية نيابة عن المحافظ اللواء عمر الشودافى، والكاتب محمد عبد الحافظ رئيس الادارة المركزية لإقليم شرق الدلتا، وتفقد الحضور الصالون، واستمعوا لشرح من الفنان عاطف خاطر الدويك المشرف العام على الصالون.



وصرح أسامة حمدى مدير عام ثقافة المنصورة، وحسن حامد إسماعيل مدير عام ثقافة الدقهلية بأن الصالون يتضمن عروضا من الدقهلية والشرقية وكفر الشيخ ودمياط وعارضين خارج التحكيم، وتضمنت الأعمال رسومات وجرافيك وخزفا وتصويرا ونحتا وعمل مركب.
















المصدر اليوم السابع

أعلنت اتحادات الطلاب بجميع كليات جامعة القاهرة، أنهم سيتخذون إجراءات تصعيدية تدريجياً ضد تأخر تسكين الطلاب المغتربين، بتنظيم وقفات احتجاجية في جميع الكليات، الثلاثاء، فيما أعلن طلاب كلية تجارة جامعة القاهرة، الدخول في اعتصام في مبنى الكلية، اعتراضا على عدم الاستجابة لمطالبهم المتمثلة في إقالة الدكتور سعيد الضو، عميد الكلية، وإعادة تصحيح أوراق امتحانات الدراسات العليا.


ووقعت مشادات كلامية بين طلاب كلية تجارة جامعة القاهرة المتظاهرين أمام مبنى الكلية، والدكتور محمد المحمدي، رئيس قسم الإدارة بالكلية، أثناء محاولته إقناعهم بفض الاعتصام.


ووجه الطلاب اتهامات للدكتور المحمدي بأنه ينتمي لـالإخوان، وأنه المسؤول عن رسوب 90% من طلاب الكلية، وأن هناك تسجيلات له يحرص فيها على قتل المتظاهرين، بحسب قولهم.


من ناحية أخرى، سادت حالة من الهدوء في جامعة حلوان، ولم يشهد الحرم الجامعي أي فعاليات أو مظاهرات من الطلاب، باستثناء مشادات بين عدد من الطلاب والأمن الإداري، بسبب طريقة تعامله معهم والتي وصفوها بـغير المقبولة، وأنها تحول الجامعة لثكنة عسكرية، بحسب قولهم.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





قال مصدر أمني بسيناء إن صف ضابط من القوات المسلحة استشهد، وأصيب 3 مجندين آخرين، الإثنين، في هجوم مسلح من قبل مجهولين على سيارة عسكرية كانت تقلهم في حي المساعيد بالعريش.


وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـالمصري اليوم، الإثنين، إن عبد الله محمد شعبان، صف ضابط، استشهد بعدما أطلق مسلحون النار بكثافة على سيارة عسكرية كانت تقل عددا من أفراد وجنود القوات المسلحة بحي المساعيد بالعريش.


وأشار إلى أن الهجوم أسفر عن إصابة 3 مجندين آخرين من القوات المسلحة، وهم أحمد إسماعيل، وحسن السيد علي، وناصر رمضان.


وأوضح المصدر أنه تم نقل الجثة والمصابين إلى القاهرة بطائرة عسكرية لاتخاذ الإجراءات الرسمية، وتلقي العلاج.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





أمر المستشار محمد عبد الودود، رئيس نيابة قسم ثان الزقازيق، الإثنين، بضبط وإحضار 5 طلاب بكليات الحقوق والآداب والهندسة والتكنولوجيا والتنمية من بينهم ابن عم الرئيس المعزول محمد مرسي، الطالب بالفرقة الثالثة بكلية الحقوق، في أحداث العنف التي شهدتها جامعة الزقازيق، الأحد.


كانت النيابة قد بدأت تحقيقاتها في أحداث العنف والاشتباكات التي شهدها حرم جامعة الزقازيق بين عدد من طلاب الإخوان وزملائهم، وأسفرت عن إصابة عدد من الطلاب، وإتلاف بعض المنشآت والسيارات.


ووجهت النيابة لـابن عم مرسي، الطالب بالفرقة الثالثة بكلية الحقوق بالجامعة، تهمة إلقاء زجاجات المولوتوف والحجارة على مبنى كلية الهندسة، مما أسفر عن إتلاف واجهات 3 طوابق وتحطيم سيارتين مخصصتين لأعضاء هيئة التدريس وإصابة 4 من طلاب الكلية.


كما قررت النيابة حجز 3 طلاب لحين ورود التحريات، وهم طالب بالفرقة الأولي بمعهد الخدمة الاجتماعية ببنها لقيامه بإلقاء زجاجة مولوتوف على طالب بكلية التربية وإشعال النيران في ملابسه، وشابان حاصلان على بكالوريوس تكنولوجيا التنمية لقيامهما بتصوير التظاهرات والاشتباكات دون الحصول على إذن من أمن الجامعة.


وقام فريق من النيابة بمعاينة المنشآت الجامعية والسيارات المهشمة، وقررت تشكيل لجنة متخصصة لحصر التلفيات وتقدير قيمتها.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





قال المستشار محمود حلمي الشريف، نائب رئيس محكمة النقض، المتحدث باسم نادي القضاة، إن مجلس إدارة النادي سيعقد اجتماعا مع شيوخ القضاة بحضور المستشار سري صيام، نائب رئيس محكمة النقض، والمستشار حسن بدراوي، لوضع التصورالنهائي لمقترحات القضاة بشأن مواد السلطة القضائية في الدستور.


وأضاف لـالمصري اليوم أن هناك لقاءً مرتقباً سيتم عقده بين القضاة ولجنة نظام الحكم بـلجنة الـ50 لتعديل الدستور نهاية الأسبوع الجاري.


وأوضح أن التصور النهائي الذي وضعه القضاة سيشمل وضع مادة لـالشرطة القضائية، مشيرا إلى أنه لم يتم الاتفاق النهائي على تبعيتها، سواء لمجلس القضاء الأعلى أو لوزارة العدل.


من جانبه، قال المستشار عبد الله فتحي، وكيل نادي القضاة، إن الوفد الذي شكله النادي للمشاركة في الاجتماع السنوي للجمعية العامة للاتحاد الدولي للقضاة، سيشرح ما تعرض له القضاء المصرى من انتهاكات خلال فترة حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، والتأكيد على أن ما حدث في 30 يونيو وما بعدها كان ثورة شعبية وليس انقلاباً عسكرياً، بحسب قوله.


من ناحية أخرى، يلتقي مجلس إدارة نادي القضاة برئاسة المستشار أحمد الزند، مع مجلس إدارة نادي الشرطة، في السابعة والنصف مساء الإثنين، بمقر نادي الشرطة بمدينة نصر.


وقال المستشار محمود حلمي الشريف، المتحدث باسم نادي القضاة، إن اللقاء سيتناول التواصل بين الناديين، خاصة وأن نادي الشرطة تم إنشائه قريبا، وسيتم التناقش حول دور الأندية ولوائحها.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





قصف مسلحون مجهولون، الإثنين، كمينًا أمنيًا للجيش بجنوب العريش، بقذائف الـأر بي جي، دون وقوع خسائر بشرية.


وقال مصدر أمني في تصريحات صحفية، الإثنين، إن الهجوم كان بقذيفة واحدة فقط من قبل مسلحين على كمين المحاجر دون وقوع أي إصابات بين أفراد الكمين، مشيرًا إلى أن قوات الجيش والشرطة في الكمين قامت بالرد على المسلحين الذين نجحوا في الفرار وسط مزارع جنوب العريش، وأن طائرات الأباتشي تحلق فوق المنطقة.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





قال المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول، أن اجتماع المجموعة الاقتصادية اليوم الاثنين، ناقش الوحدات التى تم توصيل الغاز لها وأن هناك هدفا للوصول لـ800 ألف عميل خلال خطة الوزارة لعامى 2013 /2014، لافتا إلى أن 5 ملايين وحدة تم توصيل الغاز الطبيعى لها.


وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس هيئة الاستثمار، أن معدلات توصيل الغاز الطبيعى بدأت فى الارتفاع منذ شهر سبتمبر الحالى، وأن الوزارة مستمرة فى عملية التوصيل لتوفير خدمة متميزة للوحدات السكنية والمحال التجارية والمصانع.





يعتصم ثلاثة من المعلمين بمدرسة بيلا الثانوية للبنات اعتراضاً على قرار مديرة المدرسة بنقلهم من المدرسة وتسكين ثلاث معلمات مكانهم.



ورفع مدير إدارة بيلا التعليمية مذكرة لمحمد سعيد عطية وكيل الوزارة بالأمر ووافق وكيل الوزارة على نقلهم فرفض المعلمون تنفيذ قرار النقل وطالبوا بتحويل الأمر للشئون القانونية بمديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ.



وحرر مدير الإدارة ببيلا محضرا أكد فيه أن أحد المعلمين تلفظ بألفاظ تحتوى على سبه، كما ذكرت مديرة المدرسة بأن شقيق أحد المعلمين سبها.






المصدر اليوم السابع

قامت مديرية أمن الدقهلية بإشراف اللواء سامى الميهى مدير الأمن، بشن حملة أمنية بالتنسيق مع قطاعات المرافق، والمرور، والتموين والمسطحات المائية، والبيئة بدائرة قسم شرطة ثان المنصورة.



أسفرت عن إزالة 353 حالة إشغال متنوعة بالطرق العامة الرئيسية منها، والفرعية وضبط 74 مخالفة إدارة منشأة بدون ترخيص وعدم حمل شهادة صحية ورخصة بائع متجول ومخالفات نظافة وبيئة، وتم إيداع 212 عنصرا من المضبوطات المختلفة داخل مخزن مجلس مدينة حى شرق، كما تم ضبط 48 مخالفة مرورية، وحجز سيارتين ودراجة بخارية بإدارة مرور الدقهلية، كما تم ضبط 1668 عنصرا غذائيا غير صالح للاستهلاك الآدمى وضبط 13 مخالفة إلقاء مخلفات بالطرق العامة.






المصدر اليوم السابع

بدأت جامعة بنى سويف برئاسة الدكتور أمين لطفى رئيس الجامعة بتسكين الطلاب والطالبات القدامى الحاصلين على تقدير لا يقل عن جيد، مؤكدًا أن عملية التسكين بدأت منذ يوم الجمعة الموافق 20/9/2013، وأنه تم منح الطلاب 15 يومًا، وفى حالة عدم حضورهم يسقط حقهم فى التسكين، حيث يتم التسكين وفقًا لترتيبهم فى كشف إعلان النتيجة.



كما بدأت المطاعم فى تنزيل وجبات التغذية لمدينة الطلبة والطالبات اعتبارًا يوم الثلاثاء من 24/9/2013.



وأضاف أيضًا أنه ما زالت عملية التسكين مستمرة لما تبقى من الطلاب سواء من طلاب المرحلة الثالثة للتنسيق العام أو تنسيق المرحلة الدبلومات الفنية أو الطلاب المحولين، على أن يتم ذلك نهاية الأسبوع الحالى.



من ناحيته أشار الدكتور احمد عبد الخالق: "نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن عملية التسكين تتم وفق قواعد معايير محددة للتنسيق والإقامة بالمدن الجامعية التى حددها مجلس إدارة المدن والمعتمدة من مجلس الجامعة ويتم التسكين بأولوية عدد النقاط الحاصل عليها الطالب المتقدم وفقًا للتقدير التنازلى.



جدير بالذكر أن المدينة الجامعية تستوعب 2288 طالبا وطالبة، كما تم تخصيص أماكن محددة لذوى الإعاقة والمرضى، علاوة على أن المدن الجامعية التابعة للجامعة تستوعب 1200 طالب بثلاثة مبان بالمدينة الجامعية شرق النيل، كما تم تخصيص أماكن خاصة للطلبة المعاقين من المكفوفين والإعاقات الحركية ومرضى الأمراض المزمنة، وتم ـ أيضا، تخصيص أماكن خاصة للطالبات بالعديد من المدن بسعة 1088طالبة بـ6 مبان موزعة على أماكن مختلفة بمدينة بنى سويف.






المصدر اليوم السابع

شهد كمين أمنى بالقرب من مديرية أمن الفيوم إطلاق نار كثيف فى الهواء على سيارة ملاكى حاول قائدها اختراق الكمين بالقوة وعدم الاستجابة لتحذيرات قوات الشرطة المتواجدة بالكمين.



كانت سيارة ملاكى حاولت اختراق الكمين الأمنى المشترك بين الجيش والشرطة بالقرب من نادى الشرطة فى مدينة الفيوم وفى محيط مديرية الأمن ومجمع المصالح الحكومية.



رفض مستقلو السيارة وهم اثنين من الشباب الانصياع للتعليمات وتحذيرات أفراد الكمين بمنع الدخول مما اضطر الجنود إلى إطلاق أعيرة نارية تحذيرية، وفرت على أثرها السيارة مبتعدة، وتبذل أجهزة البحث جهودها للكشف عن مستقلى السيارة ودوافعهم.






المصدر اليوم السابع

الأحد، 29 سبتمبر، 2013

أكد الدكتور مصطفى هدهود محافظ البحيرة على ضرورة مواصلة استكمال الإجراءات الخاصة بتنفيذ البروتوكول الموقع بين محافظة البحيرة والشركة القابضة للبتروكيماويات التابعة لوزارة البترول، لإقامة تجمع للصناعات الصغيرة والمتوسطة القائمة على البتروكيماويات بالمنطقة الصناعية بوادى النطرون.



جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع بحضور المهندس محمد سعفان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للبتروكيماويات وممثلى الشركة والمهندسة أحلام عبد العال السكرتير العام ومحمد الصيرة السكرتير العام المساعد ومحمد مكرم، رئيس مدينة وادى النطرون وممثلى الجهات المعنية ذات الصلة، والأجهزة التنفيذية بالمحافظة لتفعيل البروتوكول وظهور المشروع على أرض الواقع كثمرة تعاون مشترك بين المحافظة ووزارة البترول والصندوق الاجتماعى للتنمية لتحقيق أهداف توفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة والتى تقدر بعدد 6500 فرصة عمل لأبناء المحافظة، بالإضافة إلى دعم خطط الدولة التنموية وتعميق مكون المنتج المحلى واستكمال منظومة الصناعات البتروكيماوية وعدم استيرادها من الخارج.



حيث قرر المحافظ، إسناد أعمال التصميمات الخاصة بالمشروع وإعدادها بمعرفة المكتب الهندسى للمحافظة بالتنسيق مع مديرية الإسكان والمرافق.







المصدر اليوم السابع

ألقت مباحث مركز إهناسيا ببنى سويف, القبض على 3 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين المحظورة أثناء فض تظاهرة للعشرات من أعضاء الجماعة أمام مدرسة الثانوية بنات بمدينة إهناسيا.



وكان الطلاب وعدد من الأهالى المنتمين للإخوان نظموا وقفة أمام المدرسة بهدف تعطيل الدراسة رافعين إشارة رابعة, مرددين هتافات معادية للجيش والشرطة مطالبين بالإفراج عن المقبوض عليهم من الجماعة.






المصدر اليوم السابع

قال اللواء محمد نعيم، محافظ الغربية، إنه سيتم تدعيم مرفق النقل الداخلى بعدد 100 سيارة ميكروباص حمولة 30 فردا، بتكلفة 125 مليون جنيه، منها 50 سيارة مكيفة، والباقى سيارات عادية، وذلك فى إطار جهود المحافظة لحل مشكلة المرفق المتعثر وإعادته إلى وضعه الطبيعى لتقديم خدمات أفضل للمواطنين.



وأكد المحافظ إعادة هيكلة مرفق النقل الداخلى، وإدارة المرفق بإدارة جديدة ترفع مستوى أداء الخدمة اقتصاديا وفنيا، حيث يتم تكهين السيارات المتهالكة، وإصلاح وتهيئة السيارات الصالحة، واستخدامها لدعم الخطوط بالقرى والعزب.






المصدر اليوم السابع

شارك اليوم عدد من طلاب المدارس من المنتمين للإخوان، فى تظاهرات عدة، ففى مركز فايد شارك طلاب مدارس الثانوى بنين وبنات وطلاب الأزهر المرحلة الإعدادية فى مسيرة بدأت بشارع فايد الجديد وتحركت فى عدد من الشوارع الجانبية بمدينة فايد.



وقالت مصادر إن الإدارة التعليمية بفايد تبحث عن المحرضين من المعلمين الذين شجعوا الطلاب على التظاهر، وسيتم التحقيق مع من يثبت أنه له علاقة بالوقوف خلف هذه المسيرات.



يذكر أن هناك قرارًا صادرًا من وزارة التربية والتعليم بعدم الحديث فى السياسية بين المعلمين وبعضهم وبين المعلمين والطلبة ووقع جميع العاملين بالمدارس على هذه النشرة منذ بداية العام الدراسى.






المصدر اليوم السابع

أعلن اللواء أحمد القصاص، محافظ الإسماعيلية، أنه تقرر إجراء القرعة العلنية لتوزيع الوحدات السكنية الخاصة بمشروع الأسر الأولى بالرعاية لمواطنى حى ثان الإسماعيلية، وذلك يوم الخميس الموافق 3 أكتوبر 2013 فى تمام الساعة الحادية عشر ظهراً بقصر ثقافة الإسماعيلية.



وسوف يتم إجراء القرعة العلنية فى جو من الشفافية، وفى حضور جميع المواطنين حاجزى هذه الوحدات الذين ينطبق عليهم الشروط واللوائح المنظمة لذلك، وسوف يتم خلال مراسم إجراء القرعة الإعلان عن رقم الوحدة السكنية المخصصة لكل مواطن ورقم العمارة.






المصدر اليوم السابع

شهد طريق "طنطا - دسوق" على طول الطريق سلسلة بشرية للإخوان المسلمين شارك فيها مختلف الفئات العمرية وطلاب بمختلف المراحل رافعين شعار رابعة.



يأتى ذلك فى إطار أسبوع الشباب عماد الثورة والذى دعت إليه جماعة الإخوان المسلمين المحظورة.






المصدر اليوم السابع

طالب ذوى الإعاقة ببنى سويف لجنة الخمسين المكلفة بتعديل الدستور بأن تلتزم الدولة بحماية حقوقهم وتأهيلهم وتنميتهم روحيا وخلقيا وثقافيا وعلميا واجتماعيا واقتصاديا وتوفر لهم فرص العمل وتهيئ لهم الظروف المناسبة لتنمية ملكاتهم وقدراتهم المختلفة وتمكينهم من المشاركة السياسية الفاعلة.



جاء ذلك خلال سلسة اللقاءات التى عقدها مركز النيل للإعلام بمدينة بنى سويف برئاسة محمد سعد أمين مدير المركز، وبالتعاون مع المجلس القومى للمرأة فى المحافظة برئاسة نرمين محمود، والهيئة القبطية الإنجيلية بعنوان- نحو فهم أفضل للدستور "اكتب دستورك" بحضور نخبة من أساتذة القانون الدستورى والقانون العام، وعمر أبو خضرة، عضو اتحاد عمال مصر ورئيس اللجنة النقابية للعاملين بالأسمنت، وأعضاء النقابة المستقلة لذوى الإعاقة وممثلى بعض الجمعيات الأهلية".



كما طالبوا الدولة بأن تتبنى البرامج الكفيلة بالارتقاء بالثقافة الاجتماعية نحو ذوى الإعاقة، وتهيئ لهم المرافق العامة بما يتناسب واحتياجاتهم باعتبارهم مواطنين من الدرجة الأولى.



وأكدت نرمين محمود، أمينة المرآة ببنى سويف تبنيها مبدأ التزم الدولة بحماية حقوق وحريات المرأة ورعايتها والتوفيق بين واجباتها نحو أسرتها وعملها فى المجتمع ومساواتها بالرجال فى ميادين الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية وتولى الدولة عناية خاصة للأمومة والطفولة وحماية للمرأة المعيلة والمطلقة والأرملة".





وأوضح محمد سعد، أن المؤتمر يهدف إلى طرح الرؤى، والتوجهات المختلفة بشأن الدستور والقضايا والإشكاليات المرتبطة به، وصولا إلى دستور جديد للبلاد يتماشى مع طبيعة المرحلة الراهنة، ويلبى آمال وطموحات القوى السياسية والحزبية والمجتمعية ويطلق الحريات أمام الجميع ويعيد هيكلة السلطة على نحو يحقق التعادل بين السلطات الثلاث مع هيمنة نسبية للسلطة التشريعية على السلطة التنفيذية لتراقب أدائها وتحاسبها وبما يحقق فى نهاية المطاف تحولا ديمقراطيا للمجتمع المصرى.



وعقدت اللقاءات بقرى الحكامنة – والكوم الاحمر – وبليفيا – وتزمنت الشرقية - وتزمنت الغربية وقاعة مركز النيل ببنى سويف.






المصدر اليوم السابع

قال العقيد شريف عبد الفتاح، مدير الأمن الإدارى بجامعة الزقازيق، إنه تم تحرير مذكرة قدمت لمباحث قسم ثان ضد خمسة طلاب متهمين بإحداث الاشتباكات التى وقعت اليوم بمحيط كلية الهندسة والتى أسفرت عن تحطيم زجاج سيارتين وشباك مدرج.



وأكد أن اشتباكات اليوم أسفرت عن إصابة 4 بجروح سطحية نتيجة التراشق بالطوب والحجارة بينهم نافيًا استخدام أى أسلحة نارية أو خرطوش فى الاشتباكات، موضحًا أنها شماريخ وباراشوت والتى تحدث دويًا مثل صوت الرصاص لكنها لا تصيب أحدًا وأنة يتم تفتيش الطلاب على البوابات يوميًا فكيف يدخل سلاح كالخرطوش أو الفرد الحرم الجامعى.



كانت قد تجددت الاشتباكات بين طلاب جامعة الزقازيق المنتمين لجماعة الإخوان المحظورة ومعارضين لهم تبادل الطرفان خلالها الرشق بالحجارة.



وتشهد الجامعة حالة من الاحتقان بين الطلاب من الطرفين على خليفة الاشتباكات التى وقعت نهاية الأسبوع الماضى بينهما.






المصدر اليوم السابع

اتهم الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، لجنة الـ50 لتعديل الدستور بمحاولة القفز على ما سماه مواد الهوية وحذف أي مواد خاصة بالدين الإسلامي، محذرًا من أن ذلك سيشعل الوضع مرة أخرى.


وقال لـالمصري اليوم إن حزب النور، الذراع السياسية للدعوة السلفية، اتفق مع الأزهر على وضع ما أطلق عليه مقترحات على المواد المتعارضة وتقديمها لـلجنة الـ50، مشيرًا إلى أن الطرف الآخر مازال متعنتًا في محاولة لإقصاء تيار الإسلام السياسي من اللجنة.


وأضاف أن هناك إصرارًا على حذف المواد الخاصة بالهوية والأخلاق وكل المواد التي اعترض عليها حزب النور، فيما يستمر الحزب في التواصل مع الأحزاب السياسية للتوافق، لكن دون أن يحدث أي رد من الطرف الآخر.


وطالب برهامي لجنة الـ50 بتوضيح أمر المادة الخاصة بحظر الأحزاب على أساس ديني، واصفًا إياها بأنها مادة فضفاضة وليست موجودة في أي دستور في العالم.


وأشار إلى أن هناك أصواتًا في لجنة الـ50 تطالب بإقصاء الإسلام السياسي ككل، بما فيه حزب النور، ما يعد مخالفة واضحة لخريطة الطريق المتفق عليها.


وتساءل برهامي: كيف يكون لليبراليين واليساريين والشيوعيين والعلمانيين أصوات تحاول إقصاءنا؟.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





شهد اجتماع لجنة المقومات الأساسية بـلجنة الـ50 لتعديل الدستور، الأحد، خلافًا بين الأعضاء حول مادة التعليم بعد موافقة اللجنة على إضافة جملة حيادية التعليم في نهاية المادة 18.


وقالت مصادر باللجنة، في تصريحات صحفية، الأحد، إن الإضافة تعني أن يتم تعليم الطالب كل القيم من جميع الأديان، بغض النظر عن تفاصيل كل دين، مشيرًا إلى أن التصويت أسفر عن موافقة 8 أعضاء من الحاضرين مقابل 7 أصوات معترضين على هذه الجملة.


وأشارت المصادر إلى أن ممثل حزب النور رفض إضافة الجملة، وطالب ببقائها كما هي في الدستور المعطل، مؤكدة أن الدكتور صلاح عبد الله، ممثل المعاقين، اعترض على الإضافة، قائلاً: وضع هذه الجملة ستجعل الطالب متشتتًا، بعد التأكيد له بأن جميع الأديان صحيحة، فإلى أي دين سينتمي، ولكن الصواب هو أن يتم عرض أمور كل دين بالتفصيل حتى يعرف أين الصواب، على حد قوله.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





قالت مصادر بجماعة الإخوان المسلمين، إنها انتهت من إعداد كتاب أسود عن أداء الـ 100 يوم الأولى لرئيس الجمهورية المؤقت عدلي منصور، وحكومة الدكتور حازم الببلاوي، ومقارنتها بما حدث في الـ 100 يوم الأولى من حكم مرسى.


وأكدت المصادر أن الجماعة رصدت في الكتاب، وقف خطوط السكك الحديدية وارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية، بالإضافة إلى مقتل نحو ألف مواطن، وإصابة المئات، وعدم زيارة رئيس الجمهورية، ورئيس الحكومة لأي دولة حتى الآن.


وقال صهيب سياف، عضو جماعة الإخوان، وعضو اللجنة الإعلامية لحزب الحرية والعدالة: إن شباب الجماعة أعدوا كتابا حول أداء السلطة الحاكمة منذ الانقلاب في 3 يوليو الماضي وحتى الآن، مشيرا إلى أن ما يسمونه بـالانقلاب لم يحقق أي إنجازات، لكنه فقط رفع لافتة محاربة الإرهاب واعتقل أعداداً كبيرة من المواطنين، بعضهم لا ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين، حسب قوله.


وأوضح سياف أن الكتاب يتحدث عن زيادة الأسعار بشكل كبير، وعدم تحسن الأداء الأمني، وانتشار عمليات السرقة والخطف، كما تسبب الحظر في خسائر اقتصادية ضخمة، وتشريد العمالة المؤقتة.


وأشار إلى أن كل القوى السياسية التي كانت تعارض حكم الرئيس المعزول محمد مرسى لم تفعل أي شيء رغم مشاركة عدد من أعضائها في السلطة الآن، على حد تعبيره.


وقال سياف: إن الكتاب سيتم توزيعه الأسبوع المقبل قبل بدء الـ100 يوم الثانية من عهد الانقلاب العسكري، مشيرا إلى أنه سيتم إعداد كتاب آخر حول تحركات مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسى منذ عزله، ويتضمن عدد المظاهرات والمسيرات وأيضا عدد الشهداء والمصابين وأعداد المعتقلين.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.







اتهم الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، «لجنة الـ50» لتعديل الدستور بمحاولة القفز على ما سماه «مواد الهوية» وحذف أي مواد خاصة بالدين الإسلامي، محذرًا من أن ذلك سيشعل الوضع مرة أخرى.


وقال لـ«المصري اليوم» إن حزب النور، الذراع السياسية للدعوة السلفية، اتفق مع الأزهر على وضع ما أطلق عليه «مقترحات على المواد المتعارضة» وتقديمها لـ«لجنة الـ50»، مشيرًا إلى أن «الطرف الآخر مازال متعنتًا في محاولة لإقصاء تيار الإسلام السياسي من اللجنة».


وأضاف أن «هناك إصرارًا على حذف المواد الخاصة بالهوية والأخلاق وكل المواد التي اعترض عليها حزب النور، فيما يستمر الحزب في التواصل مع الأحزاب السياسية للتوافق، لكن دون أن يحدث أي رد من الطرف الآخر».


وطالب «برهامي» «لجنة الـ50» بتوضيح أمر المادة الخاصة بحظر الأحزاب على أساس ديني، واصفًا إياها بأنها مادة «فضفاضة» وليست موجودة في أي دستور في العالم.


وأشار إلى أن هناك أصواتًا في «لجنة الـ50» تطالب بإقصاء الإسلام السياسي ككل، بما فيه حزب النور، ما يعد مخالفة واضحة لخريطة الطريق المتفق عليها.


وتساءل «برهامي»: كيف يكون لليبراليين واليساريين والشيوعيين والعلمانيين أصوات تحاول إقصاءنا؟.







توافدت القيادات العمالية والقوى السياسية إلى مقر نقابة الصحفيين، لحضور الحلقة النقاشية التى تنظمها دار الخدمات النقابية حول مطالب العمال فى الدستور، وذلك فى إطار حملة ‘الحريات النقابية العمال والدستور’.


ووصل إلى الندوة الدكتور أحمد البرعى، وزير التضامن الاجتماعى، وكمال عباس، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، والخبير الاقتصادى الدكتور أحمد سيد النجار، رئيس وحدة البحوث الاقتصادية بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بجريدة الأهرام، وعصام شيحة، عضو المكتب التنفيذى لحزب الوفد، وذلك لمناقشة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والحريات النقابية بالدستور.

ويشارك فى المؤتمر عدد من القيادات العمالية وقيادات النقابات المستقلة النقاش، إلى جانب عبد الغفار شكر، رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، ونائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، وجورج إسحاق، عضو المكتب السياسى لحزب الدستور وعضو المجلس القومى لحقوق الإنسان.

كما تشارك فى الندوة الدكتورة شاهندة مقلد، رئيس اتحاد الفلاحين وعضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، ود. هانى سرى الدين، رئيس قسم القانون التجارى بجامعة القاهرة، والدكتورة منى ذو الفقار، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان وعضو لجنة الخمسين.

وكذلك من المقرر حضور حافظ أبو سعـدة، الأمين العام للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان وعضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، ومحـمد البهى، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، ونائب رئيس غرفة الصناعات الدوائية، والدكتورة سحر الطويلة، مدير مركز العقد الاجتماعى، وأحمد عيـد، عضو لجنة الخمسين.





عقدت ظهر اليوم الجمعية العمومية الأولى لقضاة ورؤساء محاكم السويس برئاسة المستشار وائل إبراهيم رئيس محكمة السويس الابتدائية الجديد، والمعين بقرار من وزير العدل فى أغسطس الماضى.



وخلال اللقاء الذى حضره المستشار هشام هيكل، نائب رئيس المحكمة، والمستشار أحمد عبد الحليم، المحامى العام لنيابات السويس، تم تحديد آليات العمل فى العام القضائى الجديد وتوزيع المهام العمل خلال العام القضائى 2013- 2014.





يذكر أن المستشار وائل إبراهيم، رئيس محكمة السويس الجديد، كان يشغل منصب مساعد رئيس محكمة جنوب القاهرة، وتولى منصب رئيس محكمة السويس 29 أغسطس الماضى خلفًا للمستشار مدحت خاطر الذى تم نقله وتعيينه رئيسًا محكمة جنايات القاهرة.






المصدر اليوم السابع

أوضح الدكتور حسن على، عميد كلية الإعلام بجامعة بنى سويف، اليوم الأحد، أن المجلس الأعلى للجامعات رفض ملف إنشاء الكلية أكثر من مرة، كما أصر على أن يكون عمل الكلية خاضع للائحة المجلس الأعلى للجامعات رغم تقدمنا بلائحة خاصة بنا.



وخلال مؤتمر صحفى بالكلية تم تنظيمه اليوم الأحد، بحضور عدد من صحفيى ومراسلى الصحف بالمحافظة، نفى عميد الإعلام ما تردد حول وجود مجاملا.






المصدر اليوم السابع

كتب – محمد إسحاق:


نقلت صحيفة الشروق المصرية عن مصادر أمنية أن زيارات استثنائية لقيادات الإخوان المسلمين المحبوسين قد تمت وآخرها زيارة قام بها شخصان لسجن العقرب ظهر الجمعة الماضي.


وأضافت الجريدة أن إدارة السجن قد سمحت لهذان الشخصان لقاء القيادي الإخواني خيرت الشاطر لأكثر من 3 ساعات في غرفة المأمور، حيث تفاوضا علي “إمكانية وقف الجماعة لعمليات التصعيد”، وقد تمت الزيارة تحت إشراف قيادي في وزارة الداخلية بعد أن أصدر تعليماته بفتح السجن لظروف طارئة وبأوامر سيادية، وبحسب المصادر الأمنية فإن المفاوضات التي جرت مع قيادات الإخوان داخل السجن كانت تهدف لوقف التصعيد الذي توعد به الإخوان في ذكري انتصارات حرب أكتوبر.


يذكر أن مصلحة السجون كانت قد سمحت قبل أسبوع بزيارة شخصيات عربية لعصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط في سجن العقرب، وكان مدير منطقة السجون قد رفض التصريح لهم بعد أن قدموا له جوازات سفرهم ولكن وبعد إجرائهم اتصالات مكثفة مع قيادات سيادية، تم التصريح لهم بلقاء عصام سلطان لأكثر من ساعة تقريباً.





تجدد الاشتباكات بين طلاب مدرسة السعيدية المنتمين للجماعة المحظورة، والطلاب المستقلين من نفس المدرسة، أمام الباب الرئيسى لجامعة القاهرة.


حيث قابل الإخوان بمدرسة السعيدية المتظاهرين أمام الباب الرئيسى لجامعة القاهرة، إحدى سيارات الأمن المركزى التى كانت تعبر الشارع بإشارات ‘رابعة’ وهتافات مضادة للجيش والداخلية.


وعلى الجانب الآخر استقبل طلاب من مؤيدى الجيش والشرطة، المتظاهرين أمام جامعة القاهرة، سيارة الأمن المركزى بعلامات النصر، وهتافات مضادة للإخوان.


وتعالت الهتافات من الجانبين، ثم نشبت الاشتباكات بينهم.





استقبلت مستشفى سمالوط العام 6 مدرسين لمادة الدراسات الاجتماعية جميعهم أقباط من مدارس مختلفة حيث أعلنوا عن الدخول فى إضراب عن العمل والطعام احتجاجا على انتدابهم من مدارس الإعدادية إلى الثانوية العامة 3 أيام فى الأسبوع.



حيث أكد عاطف فوزى يوسف أحد المدرسين المضربين أنه تم انتدابه من الإعداديه إلى مدرسة الثانوية بنيين بسمالوط مضيفا، أنه أقدم مدرسى المادة فى المدرسة، وهناك مدرسون أحدث منه فى التعيين غير أن هناك إصرارا على الانتداب، وأضاف فوزى كيف لى أن أقضى 24 سنة فى العملية التعليمية بالمرحلة الإعدادية، وفجأة أذهب للتدريس بالمرحلة الثانوية، مؤكدا لست كفئا للتدريس للثانوية العامة أخشى على نفسى، وعلى التلاميذ.



وأضاف فوزى، أنهم تقدموا بالعديد من التلغرافات إلى وزير التعليم، ووكيل الوزارة والمحافظ، غير أن أحدا لم يستجب لنا، وأكد الاستمرار فى الاعتصام، وإذا ظل التجاهل سوف نلجأ إلى التصعيد.

مشيرا أن المدرسين هم عاطف فوزى يوسف ومتياس حنا يوسف وجبانيوت أيوب حكيم وعزت ثابت مسعد، وسمير ميلاد سيحه وهلال مجدى نسيم وجميعهم يرفض التدريس للثانوية.







المصدر اليوم السابع

قرر محمود العمريطي، وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم، الأحد، إحالة 5 معلمين للتحقيق بمدرسة إطسا الثانوية المشتركة، لتحريضهم الطلاب على تنظيم مظاهرة بالمدرسة، وترديد هتافات مؤيدة لجماعة الإخوان المسلمين.


وقام وكيل الوزارة بتفقد الفصول وتحدث مع الطلاب وحثهم على البعد عن السياسة داخل المدرسة، وأكد أن المدرسة مؤسسة تعليمية ولا يجب أن تكون بها أي شعارات دينية أو سياسية، وحث الطلاب على الاجتهاد وعدم الانصياع وراء الدعوات التخريبية التي تهدف لهز كيان الوطن المستهدف داخليًا وخارجيًا.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





قال اللواء طيار جاد الكريم نصر، رئيس الشركة المصرية للمطارات، إن معدلات الحركة الجوية في بعض المطارات المصرية، خاصة السياحية منها، بدأت في الارتفاع خاصة بعد قيام عدد من الدول الغربية، كألمانيا وفرنسا وهولندا والسويد، بإلغاء حظر السفر لمناطق جنوب سيناء والبحر الأحمر، لإلغاء حظر سفر السياح لمصر.


وأضاف أن مطار شرم الشيخ نجح خلال، الأسبوع الماضي وبداية الحالي، في تقليص معدل التراجع من 60% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إلى 45%، حيث وصل عدد الركاب به، الأحد، إلى نحو 10 آلاف و100 راكب، كما شهد مطار الغردقة 6 آلاف و500 راكب .


وقال نصر، إن الأسابيع المقبلة ستشهد نموًا في الحركة الجوية على المطارات السياحية، خاصة بعد موافقة مصر للطيران (إكسبريس) على تسيير رحلات مباشرة من مدن سعودية وكويتية لشرم الشيخ والغردقة، إضافة إلى التدفقات السياحية من أوروبا، خاصة من ألمانيا وروسيا، التي سترفع حظر السفر لمصر في غضون أيام قليلة.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





أعلنت وزارة السياحة، الأحد، أن النرويج قررت رفع حظر السفر إلى مصر.


وقالت الوزارة، في بيان لها، إن المناطق السياحية المصرية التي قررت النرويج رفع الحظر عنها هي البحر اﻷحمر وجنوب سيناء وطابا ودهب.


وثمّن البيان دور وزارة الخارجية المصرية وهيئة تنشيط السياحة والمكاتب الخارجية في كسر الحظر والمساهمة في خطة استعادة معدﻻت الحركة السياحية الوافدة إلى مصر.


وشدد البيان على أن كسر الحظر من جانب الدول المصدرة للسياحة يعني أن هناك تغيرًا فعليًا في اتجاه الرأي العام العالمي تجاه الأوضاع في مصر، خاصة فيما يتعلق بمسألة اﻷمن والاستقرار داخل المناطق السياحية المصرية .


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





أحال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، 13 مفتشًا من تفتيش القطامية إلى التحقيق الفوري لتغيبهم عن مقرعملهم، وذلك خلال قيامه بجوله مفاجئة بالقاهرة على بعض المعاهد للاطمئنان على سير العملية التعليمية، رافقه خلالها مؤمن متولي، الأمين العام للمجلس الأعلى للأزهر، وعبد الكريم محمد محمود، مدير عام التفتيش المالي، وإبراهيم واقد، مدير عام التفتيش الإداري بالمشيخة .


وأمر الوكيل بمكافأة العاملين بكل من معهد الكويتي الابتدائي الإعدادي بنات بالقطامية، ومعهد فتيات المنطقة السادسة لأدائهم أعمالهم بشكل متميز.


ومن ناحية أخرى، وخلال تفقده لمعهد كليلة الابتدائي الإعدادي الثانوي النموذجي بالقطامية، لاحظ وكيل الأزهر، بعض الأمور السلبية، ووجه عميد المعهد لتداركها، كما قام بتكليف الإدارة الهندسية بالأزهر بالانتقال إلى مقر المعهد لعلاج القصور، وإنشاء جناح ملحق للمعهد لعلاج تكدس الطلاب.


كما قرر نقل ثلاثة مدرسين، من معهد كليلة إلى المعهد الكويتي، ونقل 7 مدرسين من الكويتي إلى كليلة لسد العجز، في بعض التخصصات فورا.


ووجه شومان رسالة الى المعلمين قائلا إن التدريس أمانة والله سيحاسب كل مقصر في أداء عمله، داعيا جميع المدرسين إلى أن يكون الرقيب عليهم في أداء رسالتهم الضمير قبل القانون، وأن قيمة المعلم أن يقف بين طلابه ناصحا وموجها وحريصا على تنشئتهم التنشئة السليمة بعيدا عن أي أفكار منحرفة، ودعا إلى ضرورة الالتزام بالمواعيد الرسمية للمدرسين وتكاتفهم مع إدارة المعهد من أجل النهوض بالعملية التعليمية بالأزهر، مشددًا على أنها أمانة.


ومن ناحية أخرى، وجه الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الشكر لوزارة الداخلية، وإدارة الأمن بالأزهر الشريف، لاسيما منطقة أسوان الأزهرية لتفانيهم في أداء عملهم وحماية المعاهد الأزهرية .


وأمر شيخ الأزهر بمكافأة خاصة للعاملين بإدارة أمن الأزهر بأسوان، ليقظتهم وحمايتهم المعاهد من أي أعمال تخريبية قد تتم في تلك المرحلة الراهنة التي يمر بها الوطن، على حد قوله.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





أكد تقرير غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم، الأحد، انتظام الدراسة بجميع المديريات التعليمية عدا بعض المدارس التي شهدت وقفات أو احتجاجات طلابية داخل الفناء.


وقال التقرير إنه في محافظة بني سويف تجمع 100 طالبة أمام المدرسة الثانوية بنات في إهناسيا رافعين أعلام رابعة وتم التنسيق مع الشرطة وتفريق المتظاهرين، وفي إدارة احتجت طالبات بالصف الثالث الثانوي بمدرسة الميمون الثانوية بنات على نقل إحدى المدرسات التابعة لـالإخوان، ورفضوا الدخول إلى الفصول.


وأوضح التقرير أنه في إدارة غرب المنصورة بالدقهلية، تجمع 30 طالبًا من مدرسة شاوه الثانوية بنين، ورددوا هتافات ضد الجيش والشرطة بسبب القبض على إثنين من المدرسين تبين أنهما من عناصر الإخوان.


وأشار التقرير إلى أنه في محافظة الشرقية، تجمع مدرسو مدرسة طه حسين الابتدائية بإدارة بلبيس، بسبب عدم صرف مكافأة الامتحانات، وتم التنسيق مع مدير عام الإدارة الذي وعدهم بصرف المكافأة بنهاية الأسبوع، فيما عثر حقيبة مكتوب عليها ممنوع الاقتراب داخل مدرسة شيبة الثانوية المشتركة، وتم إبلاغ إدارة الحماية المدنية والنجدة وإخلاء المبنى من الطلاب، وبالتعامل مع الحقيبة وجد بها حجارة ورمل.


وفي القاهرة، قام أولياء الأمور بتنظيم وقفة احتجاجية أمام مدرسة الصحوة التجريبية بالمعصرة، اعتراضًا على تحويل المدرسة من عام إلى تجريبي.


أضاف التقرير أنه في إدارة جنوب الجيزة، تجمع عدد من أولياء أمور طلاب مدرسة الأورمان الثانوية من المصابين في اشتباكات الأمن، ومعهم بعض البلطجية للاعتداء على المدرسة، وتم التنسيق مع الجهات الأمنية لعمل اللازم، كما قام مُدرس لغة عربية بمدرسة بولاق المشتركة بتعذيب التلاميذ بالضرب وعدم نزولهم إلى دورة المياه ما لم يتلقون درس خصوصي عنده، بحسب البيان.


وفي إدارة كرداسة قامت بعض الطالبات برفع إشارة رابعة أثناء طابور الصباح بمدرسة كرداسة الثانوية بنات، وتدخل المدرسون وبعض أولياء الأمور لنصح الطالبات بأن المدرسة ليست مكانًا للسياسة، وتم احتواء الموقف وصعدت التلميذات إلى الفصول.


وفي إدارة الحوامدية، تجمع 300 طالب وطالبة من مدارس مختلفة من المرحلتين الإعدادية والثانوية، رافعين شعارات رابعة وهتفوا ضد الجيش والشرطة، بعد انتهاء الفترة الصباحية بالمدرسة.


وفي الفيوم، نظم بعض الطلاب وقفتين أمام مدرستي أطسا الثانوية الحديثة، وهوارة الصناعية، ورددوا بعض الشعارات ضد الجيش والشرطة، وتم التنسيق مع الجهات الأمنية لعمل اللازم.


وتابع التقرير: في أسيوط تجمهر الطلاب بمدرسة التحرير التجريبية بفناء المدرسة، وامتنعوا عن الصعود إلى الفصول اعتراضًا على قرار المحافظ بنقل مديرة المدرسة إلى إدارة التجريبيات لعدم تنفيذها تأشيرته بدخول طالب فوق الكثافة.


وفي القليوبية، تجمعت نحو 35 طالبة من مدرسة شبرا الثانوية بنات وشبرا البلد التجريبية أمام باب المدرستين قبل بدء اليوم الدراسي، ورددوا الهتافات المؤيدة لـالإخوان.


وأكد التقرير مصرع مدرسة بمدرسة قرنفيل في القناطر الخيرية، وأصيب عامل خدمات بالإدارة التعليمية، إثر حادث تصادم سيارة نقل بسيارة ميكروباص كانوا يستقلونها أثناء الذهاب إلى العمل صباحًا.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





أعلن عبد العزيز الشناوى، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أن القوى السياسية والثورية بالإسكندرية تشارك غدًا فى لجنة استماع بلجنة الخمسين لتعديل الدستور لطرح الرؤى المختلفة حول الدستور وتعديله.



وأضاف "الشناوى"، خلال تصريح له: "أنه سوف يتم طرح الرؤى المختلفة حول الدستور، وما يجب أن يتضمنه دستور مصر الثورة من أسس ومبادئ لكى يعبر عن الثورة العظيمة التى قامت من أجل العيش والحرية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية".



وأشار إلى "أنه سيتم طرح الرؤى المختلفة للنظام الانتخابى الأمثل للفترة الحالية، وكذلك نظام الحكم الأنسب لمصر، وما هو ضرورى لتحقيق العدالة الانتقالية وتأسيس الدولة الديمقراطية الحديثة التى قوامها سيادة القانون والمساواة والمواطنة واحترام حقوق الإنسان".






المصدر اليوم السابع

أكد المستشار مجدى البتيتى محافظ بنى سويف أنه شكل لجنة من إدارة الشئون القانونية بالمحافظة ومديرية التموين والجهات المعنية لدراسة تنفيذ القرار الوزارى المتعلق بتوزيع أنابيب البوتاجاز بنظام " الدليفرى" على أوجه السرعة.



كما أكد البتيتى بأن هناك حلول عاجلة لتخليص الشوارع بالمحافظة من الباعة الجائلين قائلا: هناك بالفعل مئات التعديات من قبل الباعة ولكنهم فى نفس الوقت يرزقون وقبل أن أزيل تعدياتهم كان يجب أن أوفر لهم أماكن بديلة، وبالفعل أنشأت 100 باكية بالقرب من موقف محى الدين للباعة الجائلين كما تم تخصيص قطعة أرض أخرى غرب الموقف على مساحة فدان وتم تصويره وسيتم تسليمه أيضا بعد شهرين لهؤلاء الباعة.



وأشار المحافظ فى تصريحه لـ"اليوم السابع" إلى قيام مديرية الزراعة بحصر التعديات على الأراضى الزراعية وتم إرسال خطاب منى إلى مدير الأمن لإزالة تلك الإشغالات، وتم الإتفاق على البدء بعد انقضاء عيد الأضحى المبارك.






المصدر اليوم السابع

أكد الدكتور صلاح جنيدى، رئيس الهيئة بكفر الشيخ، أنه تم مناقشة كافة الموضوعات المتعلقة بأراضى هيئة الأوقاف داخل محافظة كفر الشيخ، وتم الاتفاق على البدء فى مرحلة التنمية بكافة المحافظات، وخاصة محافظة كفر الشيخ، لأن مصر فى أمس الحاجة للتنمية، مشيرا إلى أن أى نزاع بين الهيئة والمحافظات فى طريقه للحل، لأن هناك (وقف مصطفى المنان)عبر محافظات دمياط والدقهلية وكفر الشيخ، هى أملاك دولة.



جاء ذلك أثناء لقاء المستشار محمد عزت عجوة، محافظ كفر الشيخ، مع الدكتور صلاح جنيدى رئيس هيئة الأوقاف المصرية، وذلك لبحث الموضوعات المتعلقة بأراضى الأوقاف بكفر الشيخ، والتوافق فى الرؤى لإيجاد الحلول المناسبة لتنمية المحافظة، وإقامة مشروعات على أرضها.



وأشار جنيدى إلى أنه تم الاتفاق بين المحافظة وهيئة الأوقاف على حسم النزاع لمصلحة التنمية والبناء، وتفعيل المشروعات على أرض محافظة كفر الشيخ.



وأضاف رئيس الهيئة بأنه تم إقامة مشروعات سكنية على أرض المحافظة بعدد 85 عمارة سكنية إسكان للشباب و11 برجا استثماريا، وتم تسليمها، وتعتبر من أجمل وأعظم المشروعات التى أقيمت على أرض المحافظة.






المصدر اليوم السابع

أكد الدكتور صديق عفيفى، رئيس جامعة النهضة ببنى سويف، أن مجلس أمناء الجامعة والإداريين العاملين بكلياتها يجتهدون سعيا وراء تحقيق الهدف الاستراتيجى للجامعة منذ إنشائها عام 2006، وهو دخولها ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم فى غضون 15 عاماً.



جاءت تصريحات رئيس الجامعة ضمن الاحتفالات بالطلاب الجدد على مدى يومى السبت والأحد، حيث تضمن برنامج الاستقبال إقامة جولات تعريفية للطلاب بأقسام ومبانى الجامعة، وأعقبها لقاء مفتوح بين الطلاب وقيادات الجامعة بمقر المسرح الكبير، إضافة إلى تنظيم اجتماعين للطلاب مع مسئولى الجامعة لتعريفهم بنظام الدراسة بالكليات.



وتحدث الدكتور على السلمى، نائب رئيس مجلس الوزراء الأسبق، والمستشار الأكاديمى للجامعة، موضحاً دور العلم والتعليم فى بناء دولة قوية تتطلع مصر إليها فى المستقبل، أما الدكتور خالد أبو الفضل نائب رئيس الجامعة فأكد على امتلاك الجامعة أحدث الإمكانيات فى مختلف التخصصات مما يعطيها السبق والأفضلية بين الجامعات الخاصة فى مصر.












































المصدر اليوم السابع

استنكرت القوى الثورية الوطنية بجامعة الزقازيق، ما يحدث بالجامعات المصرية عامة، وما يحدث داخل جامعة الزقازيق خاصة، واقترحت أن يتقدم وزير التعليم العالى باستقالته، وأن يتفرغ لشغل منصب نائب رئيس الوزراء للعدالة الاجتماعية وأن يترك منصب الوزير لمن يتولى مسئولية الفساد الذى ملأ الجامعات خلال حكم الإخوان.





وأوضحت أنه فى خلال أسبوع واحد، حدثت عدد من الاشتباكات كانت بشكل شبه يومية داخل لا الحرم الجامعى، وكانت نتائجها حريق بمبنى التعليم المفتوح بكلية التجارة وإحراق المحول الكهربائى بكلية التجارة، والذى نتج عنه تأجيل الدراسة بالكلية لمدة أسبوع حتى يتم إصلاح المحول.





كما تم تحطيم الأسانسير الخاص بمبنى التعليم المفتوح بالإضافة إلى تكسير بكليتى الهندسة والآداب، وتخليع بلاط الأرصفة بالجامعة، لاستخدامه فى القذف أثناء الاشتباكات بين الطلاب، بالإضافة إلى تكسير زجاج مبنى التشييد الإدارى بكلية الهندسة وإحراق مبنى آخر بالكلية ناهيك عن ترويع الطلبة والطالبات بعد استخدام شماريخ اللهب، وإطلاق أعيرة الخرطوش لا إرهاب الطلاب للتوقف عن الدراسة، وتكسير سيارات الأساتذة والطلبة هذا بخلاف أعداد المصابين جراء الاشتباكات بين الطلاب ودخول الحرم الجامعى أشخاص غرباء عن الجامعة.



من جانبه قال الدكتور عاطف عامر، أستاذ الكيمياء العضوية بكلية العلوم جامعة الزقازيق، ومنسق القوى الثورية بالجامعة، إن وزير التعليم العالى سبق وأن اعتذر عن لقاء أعضاء هيئة التدريس بجامعات مصر، والذى نظمته نقابة علماء مصر بدار الضيافة بجامعة عين شمس قبل بداية العام الدراسى بحجة أن وقته لا يسمح وأرسل مندوبا عنه.



كما سبق أن استنكرت القوى الوطنية الثورية انسحاب وزير التعليم العالى من اجتماع اتحادات طلاب جامعات مصر بجامعة القاهرة، ولم يعط وقتا كافيا لإ يجاد الحلول ودراسة الوضع الأمنى داخل الجامعات مع اتحادات الطلاب، كذلك لم يقم الوزير بعمل زيارات للجامعات المصرية للوقوف على حقيقة ما يحدث بها.



وأوضح أن وزير التعليم العالى قام بالموافقة على افتتاح كلية للطب، وكلية صيدلة بجامعة بورسعيد بدون منشآت أو معامل أو هيئة تدريس متخصصة، حيث رفضت كلية العلوم استقبال طلاب الكليتين نظرا لعدم وجود أماكن مما جعل رئيس جامعة بورسعيد الإخوانى يقوم بضم طلاب كلية الطب والصيدلة إلى طلاب كلية التمريض.



وأضاف منسق القوى الثورية، أنهم يقدرون وقت وزير التعليم العالى، والمسئولية الملقاة على عاتقه لأنه يشغل نائب رئيس الوزراء للعدالة الاجتماعية ووزيرا للتعليم العالى فى نفس الوقت وفى مرحلة حساسة من مراحل الثورة المصرية.






المصدر اليوم السابع

تحتضن مدينة الغردقة، عاصمة البحر الأحمر، في يناير المقبل وعلى مدار 5 أيام، فعاليات مهرجان الأسبوع الثقافي الروسي السادس، والذي تنظمه غرفة وكالات السياحة والسفر وعدد من الشركات السياحية وتحت رعاية محافظ البحر الأحمر، وهو المهرجان الذي يهدف إلى بث رسالة عاجلة للسائحين في مختلف دول العالم وخاصة الروس بأن مصر بلد الأمن والأمان، واستعدت لاستقبالهم بالورود.


ويتزامن إقامة المهرجان مع احتفالات محافظة البحر الأحمر بعيدها القومي، كما يتواكب مع احتفالات مصر بعيد ثورة 25 يناير، ومن المقرر إقامة فعاليات المهرجان بمنطقة الممشي السياحي، حيث يتم إعداد مسرح كبير لتقديم العروض الفنية الروسية والمصرية.


وأكد ياسر محيسن، مدير عام مكتب وزارة السياحة، أن مهرجان (الأسبوع الثقافي الروسي) يعد رسالة إلي العالم أجمع عن ما تشهده مصر الآن بجميع محافظاتها من تقدم كبير في استقرار الأمن وعودة الحياة إلي طبيعتها.


وأضاف أن: المهرجان يتزامن مع احتفالات مصر بعيد ثورة 25 يناير، موضحًا أن قيادات المحافظة بالتعاون مع الاتحاد المصري للغرف السياحية ومشاركة الفرق الفنية الروسية بذلت جهدًا كبيرًا للترتيب لهذه الاحتفالية وإخراجها بصورة تليق بمكانة مصر السياحية، للتأكيدعلي عودة الحركة السياحية إلي تدفقاتها الطبيعية.


من جانبه، قال حسام عبدالله، رئيس المهرجان، إن المهرجان سيضم مجموعة من الفنانين المصريين منهم المطرب إيهاب توفيق، الذي سيشارك في إحياء افتتاح فعاليات (الأسبوع الثقافي الروسي) بالغردقة، وذلك في الفترة من 20 وحتى 24 يناير المقبل، موضحًا أن المهرجان يهدف لتنشيط السياحة الوافدة إلي مصر في إطار حملة تجميل مدينة الغردقة وزيادة أعداد السياح.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





شنت شرطة المرافق، الأحد، حملة لإزالة الإشغالات وتعديات الباعة الجائلين، وضبط المخالفات المرورية، بشوارع مدينة طنطا، وذلك لإعادة السيولة المرورية إلى الشوارع وتحقيق الانضباط.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





قال حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، إنه قادر علي حصد الأغلبية البرلمانية بأي مرشحين، لكنه يرفض خوض الانتخابات المقبلة تحت مظلة السلطة القائمة، فيما طالب حزب النور السلفي، بإجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها، حال تصويت الشعب علي التعديلات الدستورية بـلا، مؤكدًا أن الفلول سيكونوا أقوى المنافسين.


وأكد الدكتور خالد علم الدين، القيادي بحزب النور، أنه في حالة تصويت الشعب برفض الدستور يجب أن تجري الانتخابات في موعدها بإصدار إعلان دستوري، على أن يتم انتخاب جمعية جديدة لصياغة الدستور، مشيرا إلى أن الحزب جاهز للانتخابات المقبلة وتم إعداد المرشحين القادرين لحسم المعركة.


وأوضح أنه على الرغم من انخفاض شعبية الإسلاميين في الشارع بعد ثورة 30 يونيو إلا أن القوى الإسلامية ما زالت تمتلك قواعد جماهيرية أفضل بكثير من الأحزاب الأخرى، مؤكدا أن فلول نظام مبارك، هم المنافس الأكبر لحزب النور في هذه الانتخابات بسبب امتلاكهم أموالا ضخمة تجعلهم منافس قوي.


وأفاد علم الدين أن ممثل الأزهر بلجنة الـ 50 سيتقدم بتصور جديد للمادة 219 يرضى جميع الأطراف، موضحا أن تصور الأزهر سيفسر كلمة مبادئ في المادة الثانية للدستور، فيما طالب الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، لجنة الـ 50 بتوضيح أمر المادة الخاصة بحظر تأسيس الأحزاب على أساس ديني، مؤكدا أنها فضفاضة ولا توجد في أي دستور بالعالم.


ومن جانبه، قال الدكتور محمد المصري، عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة: لن نسمح بتمرير دستور لجنة الـ50 ، والحديث عن الانتخابات البرلمانية مبكر جدا لأن الشعب سيواجه تعديلات الانقلابيين الدستورية وسيتمسك بدستوره الذي جاء بإرادة شعبية.


وأضاف في تصريحات لـالمصري اليوم، أن: أن الحزب يمتلك كوادر شبابية قادرة علي خوض الانتخابات البرلمانية وبإمكانه حصد الأغلبية بأي مرشحين يتقدم به لكنه لن يرضي بدخول الانتخابات في ظل السلطة الانقلابية، مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد صراع وخلافات بين أطراف عديدة مع السلطة بسبب الخلاف علي التعديلات الدستورية وفي مقدمتها، صراع حزب النور مع لجنة الخمسين، وسيعقبها صراع القوى السياسية مع أنصار الدولة العسكرية ما يبشر برفض جماعي للتعديلات التي تجريها اللجنة، حسب قوله.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





انتقد مصطفى بكري، عضو مجلس الشعب السابق، تصريحات الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، الأحد، قائلًا: أي توافق يابرادعي ومع من، لم نسمع منك كلمة واحدة تدين فيها الأعمال الإرهابية لأصدقائك الذين تتباكى عليهم، وتراهن على مواقفهم لترشيحك للرئاسة، لقد كنت الأداة والخنجر الذي استغله الغرب للتآمر على مصر.


وكان البرادعي قال، في حسابه على تويتر، الأحد: حملة فاشية ممنهجة من (مصادر سيادية)، وإعلام (مستقل) ضد الإصرار على إعلاء قيمة الحياة الإنسانية وحتمية التوافق الوطني، مختتمًا بقوله إن العنف لا يولد إلا العنف.


وأضاف بكري، في حسابه على تويتر، أنه بعد فشل المخطط ها أنت تعود مجددًا لاتهام الدولة المصرية ومؤسساتها الشريفة، وكأنك تحرض عليها، كف يابرادعي عن التآمر والتحريض.


وطالب بكري من البرادعي أن يبقى إلى جانب أصدقائه الأمريكان والغربيين، حسب قوله، مؤكدًا أن مصر لها رجالها الشرفاء، وأنت لاتعرف شيئا عن هذا الوطن، وكل ماتسعى إليه هو كرسي الرئاسة.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





وافقت لجنة نظام الحكم المنبثقة عن لجنة الـ50 لتعديل الدستور، على تمكين الشباب من خلال وضع نسبة 25 % لتمثيلهم في المجالس المحلية والشعبية، لتدريبهم على العمل السياسي والشعبي وخلق كوادر جديدة في أجهزة الدولة.


واشترطت اللجنة في اجتماعها، الأحد، أن يكون سن الشباب الممثل في المجالس الشعبية والمحلية من 21 سنة وحتى 35 سنة.


وقال أحمد عيد، عضو اللجنة، في تصريحات صحفية، الأحد،أنه رغم منح هذه النسبة للشباب إلا أنه يسمح لهم بالترشح أيضًا على باقى المقاعد خارج هذه النسبة.، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على تخصيص نسبة لتمثييل المرأة تصل إلى 25 % لتمكين المرأة في العمل المحلي والسياسي.


وأشار إلى أن اللجنة حسمت دور المجالس المحلية بأن تمارس هذه المجالس المنتخبة دورًا رقابيًا على المحافظ، وأن يكون لديها أدوات للاستجواب، مشيرًا إلى أن سحب الثقة من المحافظ سيكون عبر طلبًا تتقد به المجالس المحلية إلى البرلمان.


وأوضح عيد أن اللجنة وافقت على أن يكون اختيار المحافظين بالتعيين وليس بالانتخاب.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





نظم مجموعة من خريجى الدبلومات الفنية الذين تظاهروا صباح ‘اليوم’ أمام المجلس الأعلى للجامعات للمطالبة بتخفيض التنسيق الخاص بهم؛ حتى يتسنى لهم دخول كليات الهندسة، مسيرة لمبنى الإذاعة والتليفزيون ‘ماسبيرو’ لتوصيل صوتهم، على حد قول الطلاب, مرددين هتافات ضد بعض قرارات وزارة التعليم العالى.





قرر الدكتور أسامة العبد، رئيس جامعة الأزهر، إحالة ملف الدكتور عبدالرحمن البر عميد كلية أصول الدين فرع الجامعة بالمنصورة، وعضو مكتب الإرشاد، والمعروف بمفتى الجماعة، إلى مستشار رئيس الجامعة لفحص موقفه وتغيبه عن الكلية، وإعداد مذكرة به، وذلك بعد انقطاعه عن الحضور إلى الكلية، أو ممارسة عمله منذ ثورة 30 يونيه، وقيامه بالتفرغ للتواجد فى رابعة العدوية، والتحريض من أعلى المنصة على القيام بأعمال عنف للمطالبة بعودة المعزول.


وكشف مصدر بالكلية أن عميد الكلية لم يحضر منذ هذا التاريخ، أو يرسل أى خطابات اعتذار، وأنه أرسل طلب إجازة إلى رئيس الجامعة عن طريق الفاكس لمدة شهر، ثم أرسل فاكسا آخر للمطالبة بمنحه إجازة شهرا آخر، وأن مستشار رئيس الجامعة طلب الاستعلام عما إذا تم إخطار الكلية بحبسه من عدمه، وكذلك موقف الإجازات الخاصة به حيث يوجد أكثر من أربعة أشهر له، لقيام مسئولى الكلية المقربين من العميد بعدم احتساب عشرات الأيام إجازة أو انقطاعا عن العمل.





أصيبت فتاة بالعريش اليوم الأحد، أثناء تبادل إطلاق النار بين قوات الأمن وإرهابيين بالعريش، وتم نقلها للمستشفى لتلقى العلاج.



وكانت عناصر إرهابية قد استهدفت مدرعة أثناء وقوفها أمام السنترال الرئيسى بوسط مدينة العريش بإطلاق النار عليها؛ فتبادلت القوات إطلاق النار؛ ما أسفر عن إصابة الجندى مصطفى خليفة عباس (22 عاما)، وفتاة تدعى عبير أحمد محمد (14 عاما) بطلق نارى فى الرقبة أثناء مرورها بمنطقة الأحداث وتم نقلها إلى المستشفى للعلاج.






المصدر اليوم السابع

أكد عماد عبيد، نائب رئيس اتحاد الفلاحين، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن أكثر من 20 ألف فدان بطاطس مهددة بالهلاك فى محافظة المنيا، بسبب نقص السماد داخل الجمعيات الزراعية، مضيفا أن محصول البطاطس من المحاصيل الرئيسية بالمحافظة، وتتركز زراعاتها فى 3 مراكز هى المنيا وسمالوط ومطاى، وتتراوح مساحة الأراضى المنزرعة بالبطاطس بين 20 إلى 25 ألف فدان، وأوضح أن ذلك المحصول يحتاج إلى كميات كبيرة من الأسمدة، خاصة مع اقتراب موسم الحصاد، حيث يحتاج الفدان من 600 إلى 700 كيلو بمعدل 12 جوال زنة 50 كيلوا فى السنة.



وأكد عبيد أنه التقى اللواء صلاح زيادة محافظ المنيا ووعده بالتدخل لحل الأزمة، لكن إلى الآن لا تجد الأزمة حلولا من المسئولين، وأضاف أنه توجه إلى مندوبية بنك التنمية فرع قرية البرجاية لمتابعة عملية صرف السماد، إلا أنه فوجئ بأن المندوبية لم يصلها حتى الآن سوى 3 جرارات سماد فقط، بما يعادل 150 طنًا، فى حين أن هذه المندوبية مساحتها من 5 إلى 6 آلاف فدان مزروعة جميعها بطاطس، وفى حاجة ماسة إلى ما يقرب من 700 طن كيماوى.



وأضاف أن ارتباك صرف السماد للفلاحين، تسبب فى إحداث حالة من الاستياء بين المزارعين حول كيفية تغطية الأزمة، مع العلم بمرور نصف عمر المحصول، خاصة بعد قرار الحكومة بتطبيق التسعيرة الجبرية على السلع، مما يضع المزارعين لمحصول البطاطس صحاب التكلفة المرتفعة فى مشكلة كبيرة، لأن الأسعار لن تتناسب مع التكلفة، مضيفا أن المزارعين قرروا شراء احتياجاتهم من السوق السوداء بأضعاف أثمان السماد المقررة من وزارة الزراعة.



وطالب "عبيد"، محافظ المنيا، بسرعة التدخل، حيث إن ضعف الإنتاجية للفدان يعرض المزارعين للمساءلة أمام بنوك التنمية بسبب تراكم مديونياتهم له.






المصدر اليوم السابع