Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الاثنين، 31 ديسمبر، 2012

إذا كنت تعتقد أن تصاميم سيارات فولكس واجن شبيهة ببعضها, فانت لست الوحيد, حيث أن رئيس قسم التصميم السيد Klaus Bischoff يتفق معك.

فقد صرح رئيس قسم التصميم لموقع Auto Express ان التصميم الحالي “غلطة”, وان الجيل القادم من فولكس واجن Phaeton القادم عام 2015, سيتم فيه تغيير التصميم بشكل جذري, وسيظهر لنا التصميم المستقبلي لسيارات فولكس واجن.
يقول Klaus Bischoff “سيارات مهمة كـ Phaeton يجب ان تكون هي الالهام لتصميم سيارات فولكس واجن البقية ليس العكس”.

وقال ايضاً ان التصاميم المستقبلية ستكون مختلفة في كل موديل, لتصبح الموديلات بتصاميم مختلفة تتميز بها. صرح بهذا قائلاً “سيكون هناك تصميم خاص لسيارات السيدان, وتصميم اخر للـ SUV, وتصميم اخر لسيارات الهاتشباك”.

صور,  صورة مجلة,  صور 2012,  مجلة تايم,
الصورة التي اختارتها مجلة تايم الأمريكية الشهيرة, كأقوى وأول وأفضل صورة في عام 2012 للمصور بيرنات أرمانجو ، في حرب الثمانية أيام على غزة لرجل تدافع أمام مشرحة الموتى تعرف على أحد جثث مجزرة عائلة الدلو ، فمسك يده وقبلها وذرفت دمعة من عينه وقال بهمس  مع السلامة  ، برنارت علق قائلا لقد كانت لحظة حب مؤلمة حقا

 
كل شىء يحيط بنا يكون لها تأثير على شخصياتنا حتى حالة الطقس والفصول الاربعة لها تأثير على نوعية الشخصية لذلك سنتعرف على ماهى شخصيتنا على حسب كل فصل من فصول السنه وتاثير الطقس عليها. 

1 - تأثير الطقس على الشخصية :
ذكرت دراسة جديدة وطريفة أن الشخص المولود في فصل الصيف  يمتاز بشخصية متزنة ولبقة ولطيفة ..لكنه أناني بعض الشيء . أما الشخص المولود في فصل الربيع فيمتاز بشخصية ودودة ومخلصة للآخرين ونشيطة.لكن يعتز بنفسه كثيرا . أما الشخص المولود في فصل الخربف فيمتاز بشخصية بسيطة ويميل للعيش في بيئة هادئة وبسيطة ..لكن في الغالب يكون مثيرا للجدل لدى الآخرين .أما الشخص المولود في فصل الشتاء فيمتاز بشخصية حنونة ومضحية ولديه قدرة فائقة على حل مشاكل الآخرين.

2 - الحالة النفسية و الطقس :
لاحظ الانسان ارتباط حالة الطقس في فصول السنة مع حالة المزاج منذ القدم
فنسمات الربيع تريح النفس وتبعث العواطف الانسانية الرقيقة ..بينما حرارة الصيف وبرد الشتاء ترتبط بالانفعالات النفسية الحادة ..والخريف مرتبط في الأذهان بالذبول والهدوء والسكون . وجاء العلم الحديث ليؤكد وجود علاقة بين حالة النفس من حيث الاتزان الانفعالي والمزاج في اعتداله واضطرابه وسلوك الانسان ..وبين التغييرات الجوية من خلال تأثيرات كهربائية ومغناطيسية كونية يتفاعل معها عقل الانسان والجهاز العصبي

3 - الصيف أفضل الفصول :

الأجواء المشمسة وارتفاع الحرارة و الطقس المعتدل الى حد ما  تقدم الكثير من الفوائد للصحة والحياة البشرية . اذ يساعد ضوء الشمس في تنظيم معظم العمليات الحيوية في الجسم ..ويشير خبراء التغذية الى أن تناول الخضراوات والفاكهة والعصائر الطبيعية تعمل على تقليل مخاطر الاصابة بالأمراض الزمنة ..اضافة الى دورها في تنشيط جهاز المناعة وتخفيف الوزن .

4- والشتاء والخريف فصول الاكتئاب:
يمكن أن يشعر الانسان خلال هذين الفصلين بالاكتئاب بسبب حدوث تغيرات في المناخ في فصل الخريف أو الشتاء بسبب قصر ساعات النهار
أو بسبب الظواهر المخيفة كالبرق والرعد والريح والطقس شديد البرودة..ومنها ما يشل حركة الحياة ويصيبها بالتجمد مثل الثلوج والسيول لكن يمكن التخلص من هذا الاكتئاب بممارسة بعض النشاطات وتناول بعض الفيتامينات

5- الربيع أفضل الفصول من الناحية النفسية :
إن جو الربيع الذي تتفتح فيه الأزهار وتكتسي الطبيعة بلونها الأخضر هو جو يبعث الراحة في النفس
ويشجع على النشاط حيث تزداد ساعات النهار ولكن البعض يشعر بحساسية من هذا الفصل مثل احمرار العينين وغيرها وذلك بسبب تغييرات عميقة تحصل في نظام النوم وايقاعات العمليات الحيوية في الجسم أثناء فصل الشتاء وهي ما يصعب على الجسم التخلص منها بسهولة والتأقلم مع حلول فصل الربيع ..فحينما تبدأ درجات حرارة الجو بالارتفاع يحدث توسع في الأوعية الدموية ..الأمر الذي يؤدي الى هبوط ضغط الدم وبالتالي الشعور بالوهن والهبوط..وهناك عامل الضوء فمن الصعب على الجسم التأقلم بسهولة وبسرعة لتغير نظامه الداخلي تبعا لزيادة الضوء في الربيع لذا ينصح بممارسة الرياضة والحرص على تناول السوائل والفواكه والخضراوات الطازجة للتخفيف من حدة الوهن في الربيع

 
كل ما نعرفه عن الشمس هى مصدر الحرارة للارض وان لها دورة تقوم بها كل 11 سنه ولكن العجيب والذى اثبتتها دراسة علمية ان عندما تكون الشمس فى قمة نشاطها تبعث درجة حرارة اقل ويكون الطقس دافىء فى الشتاء ومعتدل بالصيف والعكس صحيح .
قد يكون دور الشمس في تسخين الأرض عكس ما كان يقوله العلماء في السابق. إذ وجد فريق من الباحثين أن تزايد وتناقص نشاط الشمس يؤثر على درجات حرارة الأرض و حالة الطقس بشكل معاكس لما ظنه العلماء من قبل.

تشير دراسة جديدة إلى أنه حين تكون الشمس في أقل مستوى لها من النشاط في دورتها الشمسية البالغة 11 سنة مثلما هو الحال في ديسمبر 2009 فإنها تجعل الأرض أكثر دفئا من أي وقت آخر والعكس صحيح أيضا.
ونقلا عن صحيفة الغارديان كتبت البروفسورة جوانا هيغ من الكلية الملكية التي قادت فريق البحث في مجلة "نيتشر" العلمية : "حين شاهدت النتائج أول مرة ظننت أننا قمنا بحسابات خاطئة، وإذا اثبتت دراسات لاحقة نفس النتائج وخلال فترة أطول فإننا قد نكون بالغنا في دور الشمس في تسخين كوكبناوالتأثير على الطقس".
وساعد هذا الاكتشاف على تفسير بعض الظواهر المناخية المحلية الغريبة فهناك أوروبا التي يكون حالة الطقس بارد جداا في وقت ما حين تكون بقية أجزاء الأرض دافئة.
واقترح بعض المتشككين بنظرية الاحتباس الأرضي أن التغيرات في مدى لمعان الشمس قابل ليفسر الاحتباس الأرضي الذي يمكن تعقب بداياته من القرن الماضي لكن هيغ قالت إن ما اكتشفته مع فريقها لا يعزز هذا الرأي. فإذا كانت الشمس تسخن الأرض أقل حين تكون في قمة نشاطها فعند ذلك يكون العكس صحيحا.
كذلك فإن تأثير التسخين في نسبة الغازات المقذوفة للجو والناجمة عن نشاطات البشر كان 10 مرات أكثر من التحولات في قوة الشمس.
من جانبه قال البروفسور مايك لوكوود الفيزيائي المتخصص في الشمس من جامعة ريدنغ الإنجليزية: "نحن لا نملك أي سبب حاليا لتغيير وجهة النظر العامة حول مساهمة تغير الإشعاع الشمسي في التغيرات المناخية، لا على مستوى الأرض ككل لكن هناك الكثير من الأدلة المؤكدة على أن هذه التغيرات لها تأثير على مستوى اقليمي وخصوصا في أوروبا".
وهذا يعود لأن مدى حدة الشمس يلعب دورا حاسما في المناطق الواقعة وسط خطوط العرض حيث تقع بريطانيا عن طريق التحكم بتيار رياح الهواء التي بدورها تتحكم في الطقس حسب رأي البروفسور لوكوود.
وتعتبر التغيرات في تيارات الهواء المتدفق مسؤولة عن الطقس شديد البرودة فى اوروبا مثل ما كان في السنة الماضية وكذلك على الظروف التي تسببت في انقذاف الرماد البركاني من بركان آيجافجالاجوكس في ايسلندا كي يتحرك جنوبا إلى أوروبا ويعطل حركة الطائرات.
وإضافة إلى دورات الشمس التي تمتد إلى 11 سنة هناك دورات "عظيمة" تستمر ما بين 200 و300 سنة وقال البروفسور لوكوود إن الدورة الحالية للشمس قد طالت أكثر مما هو متوقع.
وما يترتب على التأثيرات الإقليمية أن درجات الحرارة قد تهبط إلى قدر يمكن تسميته "بالعصر الجليدي المصغر"، وهي الفترة التي عرفت أوروبا فيها أشد درجات البرودة ما بين عامي 1600 و1800.
لذلك فسيكون هناك مناخان مختلفان جدا: أوروبا ذات الطقس شديد البرودة بينما سيكون حارا جدا في غرين لاند حسب قول البروفسور لوكوود.
وأضاف أن البحث الجديد ساعد على تقديم إجابة للسؤال التالي: لماذا يستطيع نشاط الشمس أن يؤثر على المناخ بشكل إقليمي بينما لا تؤثر على تسخين بقية كوكب الأرض.
أما البروفسورة هيغ فقالت إن القياسات المستقبلية ستمكن العلماء من تحديد ما إذا كان هناك علاقة ما بين حدة الشمس والتسخين الحراري الذي عرفته الأرض ما بين عامي 2004 و2007 وما إذا كان هذا الارتفاع طبيعيا أم شاذا. وأضافت: "أظن أنها مسألة مراقبة هذا الفضاء".

الأحد، 30 ديسمبر، 2012

 
السماء زرقاء وصافية و الطقس معتدل، لكن آلام نوبة التهاب المفاصل بدأت تجتاح كاحلك، فهل هناك عاصفة جوية باردة وطقس سىء على وشك الحدوث؟ وهل آلام المفاصل قادرة بالفعل على توقع قرب حدوث تغيرات فى الطقس أم أن هذه مجرد خرافة؟
سؤالان طرحهما الموقع الطبي الشهير WebMD. أما الإجابة، فصدق أو لا تصدق، فهي نعم! فالنشرة الجوية التي يصدرها جسدك لا تخلو من الصحة، وذلك بسبب ما تحدثه تغيرات الضغط الجوي من تغيرات في الجسم.
وحسبما أفاد الدكتور روبرت نيولين جاميسون، وهو بروفيسور في الطب النفسي وعلوم التخدير في كلية هارفرد للطب، أنه من الشائع بين الناس أن يعزوا زيادة الألم إلى ما يحدث من تغيرات في حالة الطقس.
ويذكر أن الدكتور جاميسون قام بدراسة تأثيرات حالة الطقس على مصابي الآلام المزمنة. وبالفعل، فقد توصل من خلال أبحاثه أن هذه العلاقة حقيقية. ففي بحث سابق له عن العلاقة بين الألم وحالة الطقس، والذي نشر في مجلة pain، ذكر نحو ثلثي الأشخاص المصابين بآلام مزمنة الذين تمت مقابلتهم أنهم متأكدون من أن حالة الطقس تؤثر سلبيا على ما لديهم من آلام.
وقد بين معظمهم أنهم قادرون على توقع حدوث تغيرات في الطقس من خلال آلامهم قبل حدوث التغيرات بالفعل، أي أن ما لديهم من آلام تزداد سوءا مع قرب حلول عاصفة جوية باردة.
أما السؤال الذي يطرح نفسه، فهو “كيف يؤثر الطقس على الألم؟”
وللإجابة عن هذا السؤال، أوضح الدكتور ديفيد بورينشتاين، وهو اختصاصي في علم أمراض الروماتيزم (الرثية) وبروفيسور في مركز جامعة جورج واشنطن الطبي ورئيس سابق للكلية الأمريكية للروماتيزم، أنه على الرغم من أنه لا يوجد اتفاق تام بين العلماء بأن حالة الطقس ترتبط بالألم، إلا أن هناك نظريات صحيحة متعددة تؤيد وتفسر ذلك، أهمها نظرية تأثير تغير ضغط الهواء على الألم.
فقد بين أنه على الرغم من أن العديدين يقولون إن آلامهم تزداد سوءا في الطقس الرطب والممطر، إلا أن الأبحاث قد وجدت أن ما يسبب نوبات آلام المفاصل ليس البرودة ولا الأمطار ولا الثلوج، بل إن الضغط الجوي هو العامل الأهم الذي يسببها. ويعرف الضغط الجوي بأنه وزن الأجواء المحيطة بنا.
ولتوضيح ذلك أكثر، يمكن تخيل الأنسجة المحيطة بالمفاصل وكأنها بالون، فالضغط الخارجي الذي يأتي من الأجواء المحيطة يمنع هذا البالون من التمدد. ولكن الضغط الجوي غالبا ما ينخفض قبل حلول الأجواء الباردة وما يصاحبها من أمطار وثلوج وغيرهما، ما يؤدي إلى السماح للبالون بالتمدد.
وينجم عن ذلك إحداث ضغط مؤلم على المفاصل. فضلا عن ذلك، فإن انخفاض الضغط الجوي يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث مشاكل في الأعصاب لدى مصابي الآلام المزمنة، من ضمنها زيادة الحساسية تجاه الآلام.
وعلى الرغم من كل هذه المشاهدات والدلائل، تبقى مسألة ارتباط الألم بحالة الطقس مسألة افتراضية، ذلك بأن الأبحاث قد وجدت نتائج متعاكسة. فقد بينت بعض تلك الأبحاث أن هناك من لا تتأثر آلامهم بحالة الطقس، ولكن البروفيسور بورينشتاين يرى أنه على الرغم من عدم وجود إجماع على هذا الارتباط، إلا أن الضغط الجوي يؤثر بالفعل على مستويات الألم.
وعلى الرغم من أن انخفاض الصغط الجوي والتغيرات الجوية، كالبرودة والأمطار وغيرها، تزيد من آلام المفاصل، إلا أن هناك العديد من الأساليب التي تساعد على تجنب هذه الزيادة أو التقليل منها. وتتضمن هذه الأساليب ما يلي:
- زيادة استخدام الأدوية المسكنة تحت إشراف الطبيب.
- تدفئة المنزل وتدفئة الجسم بارتداء الملابس الكافية، بالإضافة إلى تدفئة الملابس بنشافة الملابس قبل ارتدائها.
- استخدام البطانية التي تدفئ إلكترونيا، وذلك بعد استشارة الطبيب، كون هذه البطانية قد تسبب أضرارا في بعض الحالات.
- استخدام مصدر آمن للحرارة على المفاصل المؤلمة، كوسادة التدفئة التي تعمل كهربائيا، ذلك بأن الحرارة تؤدي إلى ارتخاء العضلات، ما يجعلها أسلوبا ملطفا للألم. ولكن، وكما هو الحال عند استخدام البطانية الإلكترونية، يجب استتشارة الطبيب قبل استخدامها، وذلك كونها قد تسبب أضرارا في بعض الحالات.
- القيام ببعض التمارين الرياضية للمفصل المصاب، إن أمكن، قبل الخروج إلى الطقس البارد، وذلك للتخفيف أو التخلص من تيبسه.
- معرفة أن هذه الآلام الناتجة عن برودة الطقس هي آلام مؤقتة تزول مع تحسن الطقس.
- الحفاظ على مزاج جيد، فالآلام المزمنة قد ترافق البعض مع القلق والكآبة، إلا أنه عندما يكون مزاج الشخص جيدا يقوم دماغه بتجاوز العديد من الآلام. لذلك، فتعلم كيفية السيطرة على المزاج وتشتيت الانتباه عن الألم يعدان أمرين مهمين. أما إن لم يستطع الشخص القيام بالسيطرة على حالته النفسية بنفسه، فعليه اللجوء إلى طبيب نفسي كي يساعده على ذلك ويعلمه أساليب علمية للسيطرة على الألم

 
الطقس عنصر أساسي وفعال في عالم الطيران وكل أنشطة الطيران تتأثر بة لذالك اهتمت منظمة الطيران بتدريس الطقسللطيار وتعريفة بسبل التعامل معة في الرحلات الجوية والإلتزام بما يرد في نشرات الرصد الجوي سواء TAF أو Metar، وإليك عزيز القارىء بعض المعلومات لتوضيح تأثير الطقس على الطيران.

الدورة العـامة للهواء:
General Circulation Of Air
weather winds إن تكون الطقس يتم بسبب التغير الحراري ولاشك فإن الشمس وكمية الطاقة الشمسية الناتجة عن إشعاعاتها المرسلة على أي اقليم او منطقة تزداد أثناء النهار ومع فصل الصيف وكلما اقتربنا من خط الاستواء , وإن الاختلاف في الطاقة الشمسية يؤدي الى اختلاف في درجة الحرارة و الطقس من منطقة إلى منطقة أخرى وذالك يؤدي إلى اختلاف في الضغط الجوي الذي يقود نظاما معقدا من الرياح في محاولة دائمة للوصول إلى الاتزان حيث إنة عنـد خـط الاستواء الساخن يكون الهواء أقل كثافة وتكون منطقة منخفض جوي يتحرك الهواء منها متجها إلى القطب الشمالي والجنوبي اللذين يحتويان على كثافة عالية وهما منطقتا مرتفع جوي وبدورهما يكثفان الهواء الساخن القادم من خط الاستواء ويرجعان الهواء مرة أخرى إلى منطقة خـط الاستواء مكونين دورة الرياح العامة وبما أن الأرض تدور فأن الهواء الصاعد من خط الاستواء والقادم من القطب الشمالي أو الجنوبي يميل إلى الانحراف.

 
جميع الناس تتعايش مع حالة الطقس التى يمرون بها سوا كانت اعصار او عواصف و حالة الطقس سىء جدا او طقس شديد الحرارة دون ان ينتبهوا الى ان حالة الطقس لها تأثير كبير عليهم سواء كان اطفال او كبار او حتى نساء حوامل حيث تؤثرحالة الطقس على المواليد .

أكتشفت دراسة أن  النساء اللواتي عايشن  أعاصير أو عواصف وكانت حالة الطقس سيئه وشديدة خلال فترة حملهن يزيد من مخاطر معاناة أطفالهن من مشاكل صحية بعد ولادتهم.

وأجرى باحثون دراسة على أطفال ولدوا في تكساس بين الـ1996 و2008، عاشت أمهاتهم أعاصير أو عواصف استوائية و خلال حملهن بهم، مقارنة مع أطفال لم يحصل مع والداتهم أمر كهذا.

وتبين بالدراسة أن الإعصار أو العاصفة الإستوائية والطقس السىء يمكن أن يخلفا تأثيراً كبيراً على الأشخاص يتخطى حدود الإجهاد.

وأوضح الباحثون ان الوضع الصحي غير الطبيعي عند الولادة ليس مرتبطاً إجمالاً بإعاقة الرعاية الطبية أو تضرر الممتلكات التي تخلفها العواصف.

وأضافوا ان السبب الرئيسي للمشاكل الصحية الذي اكتشفوه كان زيادة هرمونات الإجهاد نتيجة معايشة عواصف أو أعاصير والطقس السىء.

 مشاعر وذكريات كل انسان تحدد حالة الطقس الذى يعيشها هل نسيت قفازاتك؟ ابعدي عن الطقس البارد فى الشتاء بهذه الخدعة الذهنية. استحضار ذكريات دافئة يمكن أن يساعدك على الشعور بالدفء، وفقا لمقالة حديثة نشرت مؤخرا في مجلة ايموشن عن مدى تاثير حالة الطقس على مشاعرنا .

في الدراسة، طلب من المشاركين أن يشاركوا في خمس تجارب مختلفة، كل واحدة تشارك بذكرى معينة ترتبط بالشعور الطقس البرد أو الحر. وتضمنت احدى التجارب وضع المشاركين في غرفة ذات طقس بارد ثم الطلب منهم أن يتذكروا ذكرى أو حادث عادي من الماضي، ثم محاولة تخمين حالة الطقس بالغرفة. فلاحظ الباحثون بأن المشاركين خمنوا حالة الطقس أعلى عندما كانت الذكرى من الماضي عادية. في تجربة اخرى وضع المشاركون ايديهم في ماء باردة ثم طلب منهم تذكر ذكرى من ماضيهم، فلاحظ الباحثون بأن الاشخاص الذين تذكروا ذكرى عاطفية تمكنوا من وضع ايديهم في الماء البارد لفترة اطول. وكلما كانت الذكرى عاطفية أكثر كلما كانت فترة التحمل لطقس البارد أطول.

ويعتقد البروفيسور تيم وايلدشنت، محاضر في جامعة ساوثهامبتون، بأن هذه الحالة تعرف باسم as-if body loop، أو حركة المشاعر العكسية حيث تقوم المشاعر باعادتنا الى حالة عاطفية سابقة، بحيث يستدعي عقلنا مشاعرنا وحتى الطقس ودرجة حرارة جسمنا مما يجعلنا نشعر بالدفء. 

الخميس، 27 ديسمبر، 2012


كشفت نيسان عن نسخة ترمز للشخصية البطولية Batman, التي تأتي من شركة DC Comics.
قامت نيسان بتسمية النسخة بـ The Dark Knight, وهو نفس اسم افلام باتمان الاخيرة. تم تصميم السيارة من قبل فريق تصميم نيسان في بريطانيا احتفالاً بالعلاقة بينها وبين شركة Warner Bros التي تمتلك DC Comics, واحتفالاً بإطلاق فلم باتمان الاخير The Dark Knight Rises على DVD و Blu-Ray.

هذه النسخة تعتبر نسخة معدله من Juke Nismo, مع دهن السيارة باللون الاسود المطفي, وتم تركيب جنوط 18 انش من المعادن الخفيفة مطلية باللون الاسود اللامع, و وضع علامة باتمان من الكروم على الشبك الامامي, وفي الخلفية, وتم تخفيض مستوى ارتفاع المساعدات.
المميز في تلك السيارات  هو وجود جهاز شبيه بـ اسفل المرايات الجانبية يسلط شعار باتمان اثناء الليل, وتوجد نفس الاجهزة بالداخل لتسليط شعار باتمان ايضاً على سقف السيارة.


كثير من الناس تحدث عن الاحتباس الحرارى وكثير من العلماء واسلوب الانسان فى التعامل مع الارض لم يتغير حتى اصبحت الارض تنهار بشكل سريع جدا نتيجة لاستخدام السىء للانسان وحدثت تطورات كبيرة فى مناخ و طقس الارض هذا العام .
ربما كان أكثر الأحداث المناخية بروزاً، خلال عام ‬2012 هو الطقس الدافىء الذي ساد الكثير من اجزاء الولايات المتحدة، على مدار العام بأكمله وبدرجة أقل من الأجزاء الاخرى من العالم. هذه الموجات الحارة و الطقس الحار استطاعت ان تجلب الربيع في شهر مارس في أجزاء من اميركا، واستطاعت بذلك ايضاً ان تكسر حدة الحرارة العالية في عدد من الأماكن. وقاد هذا بالتالي إلى جدل مستفيض في ظاهرة الاحتباس الحراري والدرجة التي أسهم فيها على افراز أنواع من الطقس المتطرف.
وتحدث عالم المناخ البارز بمعهد ناسا لدراسات الفضاء، جيمس هانسن وزملاؤه من خلال ابحاثهم عن موجات الطقس الحر الأخيرة، وعزوها الى «ظاهرة الاحتباس الحراري»، ولم يوافقهم الرأي بعض علماء المناخ الآخرين. ولعل من أبرز الكوارث الطبيعية هذا العام التي اثارت الجدل في الاوساط المهتمة بالمناخ هو إعصار ساندي، حيث تحدث هؤلاء عن العلاقة بين تغير المناخ وزيادة خطر بعض الظواهر الجوية المتطرفة. أغلبية من الأميركيين في ما يبدو حاولوا الربط بين الطقس المتطرف وتغير المناخ، وذلك وفقاً لمسوحات نظمها مشروع ييل لاتصالات تغير المناخ ومركز اتصال تغير المناخ بجامعة جورج ميسون.
وفي الواقع فإن ربط أي حالة من حالات الطقس بظاهرة الاحتباس الحراري أمر فيه الكثير من المزالق، على الرغم من أن بعض العلماء يعتقد بأن درجات الحرارة على كوكب الأرض قد ادت الى زيادة تمرد «ساندي».
ويقول رئيس قسم تحليل المناخ بالمركز الوطني للبحوث المناخية، كيفن ترينبيرث إن «التأثيرات المناخية على هذه الظاهرة يمكن أن نطلق عليها الظواهر البيئية العادية الجديدة التي يعمل بموجبها ذلك الإعصار». ويضيف أنه «كلما كان سطح المحيطات دافئاً، وهي الظاهرة التي تقود الى نشوء الاعاصير، زاد ذلك من احتمال أن تصبح العاصفة أكثر كثافة وقوة»، وبالإضافة إلى ذلك «فإن ارتفاع مستويات سطح البحر يفاقم من خطر الفيضانات»، وهو الدمار الذي أحدثه «ساندي».
ظهر هذا العام أيضاً بعض الظواهر الطبيعية، مثل تراجع الغطاء الجليدي في القطب الشمالي الى مستوى قياسي في سبتمبر. ولم يأت تراجع الغطاء الجليدي من فراغ نظراً لارتفاع درجات الحرارة بشكل غير عادي. وفي السنوات الأخيرة، انخفض غطاء الجليد البحري الى ادنى متوسط له في الفترة من ‬1979 إلى ‬2000، وبالمثل، فإن العقد الأول من هذا القرن كان أشد العقود حرارة على الاطلاق في جميع قارات العالم، وفقاً للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.
وألقى العلماء باللوم على انحسار غطاء الجليد البحري على مزيج من التقلبات الطبيعية والاحتباس الحراري الناجم عن تصرفات الإنسان، على الرغم من بعض الاختلاف في كيفية مساهمة تأثير البشر في هذا الشأن.
وفي وقت مبكر من العام انخفضت انبعاثات ثاني اكسيد الكربون المتولد عن الطاقة في الولايات المتحدة، التي تعتبر أكبر مساهم في انبعاثات الغازات الدفيئة- انخفض إلى أدنى مستوى له منذ عام ‬1992، وهو الانخفاض الذي عزته وزارة الطاقة الى الشتاء المعتدل، والتحول من الفحم إلى الغاز الطبيعي، والتباطؤ الاقتصادي. في عام ‬2011، أسهمت الولايات المتحدة بنسبة ‬16٪ في انبعاثات الغازات في العالم الناجمة من استخدام الوقود الأحفوري، وتأتي بعد الصين التي أسهمت بنسبة ‬28٪ وفقاً لتقرير صادر عن مشروع الكربون العالمي.

ذكرت شبكة "السي ان ان " تقريرا تتنبأ من خلاله أن عام 2013 سيكون عاما مليئ بالأزمات العالمية الخطيرة.
وبدأت الشبكة تقريرها بتنبؤها بأن الولايات المتحدة ستشهد أزمة حقيقة بسبب سوء الطقس في هذا الصيف وأنه سيكون الطقس شديد الجفاف وأيضا ستتأثر بذلك روسيا واستراليا .
وذكر التقرير أن ذلك الطقس الحار والجفاف من الممكن أن يدمر المحاصيل الأساسية مثل الذرة والقمح وفول الصويا وهذا سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الحبوب والمواد الغذائية وسيؤثر على الاقتصاد المحلي ومن الممكن حدوث تضخم في البلد ولكن أكد التقرير أن هذه المشكلة من الممكن التحكم فيها.
ونوه التقرير إلى أنه عندما ترتفع أسعار الغذاء في الدول المتقدمة سيؤثر سلبا على أسعار الغذاء في الدول الفقيرة.
وأشار التقرير إلى أنه كان يوجد مظاهرات في 2007_ 2008 في 30 دولة نامية تبدأ من هايتي لتصل إلى بنجلاديش بسبب ارتفاع أسعار الحبوب وجاء ذلك وفقا لصحيفة الفينانشال تايمز .
وأوضح التقرير أن الحال في مصر أيضا غير مستقر حيث أنه منذ عهد جمال عبد الناصر قررت الحكومة المصرية توفير الخبز المدعم للشعب وحتى عهد مبارك مازالت الحكومة تقوم بتوفيره مع العلم أن عدد السكان تزايد بشكل كبير وأصبحت مصر في المرتبة الأولى في استيراد القمح.
ومن جهة أخرى أشار التقرير إلى أن البلاد العربية تمر بأزمة اقتصادية بسبب عدم استقرار تلك البلاد سياسيا مما يجعلهم لا يستطيعون التغلب على أي أزمة اقتصادية عالمية و مثل تلك البلاد مصر، تونس، ليبيا و بغداد.
وقال التقرير إن الصين أيضا ممكن أن تتعرض إلى تضخم في تكاليف المواد الغذائية وأنه يجب على تلك الحكومات العمل على حل هذه الأزمة

الأربعاء، 26 ديسمبر، 2012



أكثر ما تشتهر به فيينا في فترة عطلات نهاية العام، الأسواق الشتوية السنوية حيث تثام فى الطقس البارد والتي تتخصص في الهدايا والمواد الغذائية، والتي يطلق عليها أهل النمسا اسم «أسواق الكريسماس». وتبدأ هذه الأسواق في فتح أبوابها من منتصف شهر نوفمبر (تشرين الثاني)وهو بداية الشتاء و الطقس البارد، وتتحول معها ميادين فيينا إلى لوحات فنية تختلط فيها ألوان الأضواء بالجليد الأبيض الذي يغطي الأركان مع موسيقى تنبعث من الأرجاء، ورائحة المأكولات والمشروبات التقليدية تعطر الأجواء بروائح الخبز الطازج والتوابل والأعشاب العطرية.
أحد نماذج هذه الأسواق يقع في ميدان «راثوسبلاتز» الذي يحوي نحو 150 منفذا تجاريا تقدم خليطا من أنواع الهدايا بمناسبة عطلات نهاية العام بالإضافة إلى الحلويات وأشجار عيد الميلاد وأضواء الزينة والمشروبات الساخنة. وتتوجه معظم الهدايا المعروضة إلى الأطفال الذي يأتون إلى الأسواق مع ذويهم للتسوق في هذا الوقت من العام. وهناك قرية تسوق كاملة تسمى «كريمساس فيلاج» بجوار متحف الفنون ومتحف التاريخ الطبيعي في المدينة، وبها 60 منفذا تجاريا لبيع المشغولات اليدوية وأفكار متعددة للهدايا.
ويخصص وسط المدينة في فيينا القديمة لسوق تقليدية يقال إنها تعقد سنويا منذ عام 1772، وهو يوفر منتجات يدوية ومشغولات الزجاج والسيراميك. وتعزف الموسيقى في السوق يوميا بداية من الساعة الرابعة والنصف عصرا. وهو قريب من سوق «أم هوف» التي يضم أحدث مركز تسوق في فيينا، به قاعات مغطاة بها أحدث خطوط الأزياء والعطور الباريسية والأحذية والمطاعم. ويشمل المركز أيضا فندقا جديدا، وهو يتميز بأنه يقع في منطقة مشاة منعت منها السيارات لإتاحة فرص تسوق خالية من زحام وتلوث السيارات.
وعلى عكس مدن أوروبية أخرى، مثل لندن، لا تغلق فيينا أبوابها يوم 25 ديسمبر (كانون الأول) وإنما تظل معظم معالمها مفتوحة للزوار. كما تفتح المطاعم أبوابها لوجبات تقليدية في هذا الوقت من العام، وهي تشمل الأسماك بدلا من اللحوم. ولكن حجز الأماكن يجب أن يتم قبلها بأسابيع لأنها جميعا تكون مشغولة بالكامل في هذا الوقت من العام، الذي يعتبر وقت ذروة تجارية، على الرغم من الطقس البارد


تعاني نساء كثيرات، خلال فصل الشتاء و الطقس البارد، وقوف شعرهن وتطايره. وأرجعت مجلة المرأة «فرويندين» الألمانية سبب ذلك إلى كثرة الشحنات الكهروستاتيكية التي تتراكم على الشعر خلال فصل الشتاء حيث الطقس البارد، جراء التبديل بين هواء المدفأة الجاف في الأماكن المغلقـة والهـواء البارد في الأماكـن المفتوحـة، وكذلك الاحتكاك الذي يحدث بين الشعر والملابس كالشال والبلوفر مثلاً.
وللتغلب على هذه المشكلة فى الطقس البارد، تنصح المجلة الصادرة بمدينة ميونيخ، باستعمال شامبو وغسول وحمام كريم مخصصين للشعر الجاف، مؤكدة أن العناية الجيدة بأطراف الشعر تحد من وقوفها وتطايرها.
كما تقدم المجلة الحيلة البسيطة التالية عند التصفيف: إذا استعصى الشعر على التصفيف بواسطة مجفف الشعر، فيمكنك رش كمية من إسبراي التثبيت على الفرشاة وتمريرها عبر الشعر، إذ يساعد الإسبراي على تطويع الشعر، ومن ثم تصفيف التسريحة المرغوب فيها.

شهدت أوروبا في عيد الميلاد تفاوتا كبيرا في الحرارة و حالة الطقس والتي تدنت إلى 25 درجة مئوية تحت الصفر في موسكو، وارتفعت إلى أكثر من 24 درجة مئوية في فرنسا.
ففي مدينة بياريتز الفرنسية بلغت درجة الحرارة الأحد 24.3 حسب الأرصاد الجوية الفرنسية، أي أعلى بـ12 درجة من معدلها العام وقريبة من أرقام قياسية سابقة سجلت في أعياد الميلاد.
وعلى شاطئ الباسك أيضا ارتدى السكان القمصان الصيفية والسراويل القصيرة وقاموا بنزهات تحت أشعة الشمس حتى إن بعضهم سبح في مياه البحر.
وقال أحد خبراء الأرصاد الجوية باتريك غالوا: «إنه أمر لا يحدث كل سنة»، موضحا أنه «في هذه الفترة من السنة يكون الطقس باردا في هذه المناطق». وأدت الرطوبة في حوض المتوسط إلى الحد من ارتفاع درجة الحرارة ودفء الطقس.
وسجل في جنوب إيطاليا أيضا ارتفاع استثنائي في درجات الحرارة التي يتوقع أن تبلغ 22 درجة مئوية في صقلية يوم عيد الميلاد.
والأمر نفسه ينطبق على شمال فرنسا والنمسا، حيث لم ترتفع الحرارة ويكون الطقس دافء إلى هذا الحد في عيد الميلاد منذ الحرب العالمية الثانية. وقد بلغت أمس في براند (النمسا) التي تقع على ارتفاع أكثر من ألف متر 17.7 درجة. وفي بريطانيا شهدت البلاد أمطار طوفانية أدت إلى سيول في بعض مناطق الشمال والجنوب، مما أدى إلى قطع الطرق المعبدة، كما منعت بعض المواطنين للوصول إلى أهاليهم لقضاء عطلة أعياد الميلاد مع أسرهم.
وفي ألمانيا سجل ارتفاع قياسي في الحرارة إلى 18.9 درجة مئوية في منطقة شفارتسفالد (الغابة السوداء) بينما شوهدت سيارات مكشوفة تتجول في ميونيخ.
في المقابل سجلت أمطار غزيرة في ويلز وأسكوتلندا وجنوب غربي إنجلترا، حيث تم إنقاذ سيدة تعلقت بأغصان على ضفة نهر خلال فيضان في أومبرلي. والأرقام القياسية سجلت أيضا في روسيا لكن دون الصفر.
وقال باتريك غالوا إن درجة الحرارة بلغت في موسكو 25 تحت الصفر. وقد شكل ذلك مصدر فرح للتلاميذ الذين سمحت بلدية موسكو ببقائهم في منازلهم الاثنين بسبب موجة الصقيع.
لكن كان لهذا الانخفاض في الحرارة و الطقس شديد البرودة إلى خمسين تحت الصفر في شرق سيبيريا نتائج مفجعة أيضا. فمنذ منتصف ديسمبر (كانون الأول) توفي تسعون شخصا بسبب البرد في روسيا، كما قالت مصادر طبية لوكالة الأنباء الروسية «ريا نوفوستي». وتوفي 83 آخرون في أوكرانيا، كما تفيد آخر حصيلة رسمية.
ودرجات الحرارة هذه أقل بـ12 درجة من المعدل الموسمي، حيث تأتي موجات الصقيع القاسية عادة في يناير (كانون الثاني) وفبراير (كانون الثاني). وتتوقع الأرصاد الجوية الروسية تحسن الطقس في وقت لاحق من الأسبوع.
وقال ريجي كريبيه الخبير في الهيئة الفرنسية للأرصاد الجوية ميتيو كونسولت لإذاعة «فرانس إينفو» إن هذه الموجة من «الطقس الشديد البرودة» هي الأقسى في السنوات السبعين الأخيرة. لكن الهواء البارد الذي يهب منذ أسابيع على أوروبا الشرقية يتراجع. وقال أستاذ فيزياء المناخ في جامعة أكسفورد تيم بالمر إن هذه الأوضاع القصوى تفسر بتدفق الهواء على ارتفاع ما بين ستة كيلومترات و15 كيلومترا بأمواج قوية في هذه الفترة.
وهذا يعني أنه يدفع الهواء البارد من الشمال باتجاه روسيا ويجلب الهواء الساخن إلى جنوب فرنسا والدول المجاورة. وأضاف: «لا نعرف إذا كان ذلك ناجما عن تغير المناخ، والأمثلة المتوفرة ليست كافية لنحدد ذلك».

الاثنين، 24 ديسمبر، 2012



تواجة المراة فى فصل الشتاء حيثالطقس البارد العديد من المشكلات فى البشرة والعشر وتشقق الجلد فتحاول التغلب على هذه المشكلات بطرق عديدة ومن هذه المشكلات تشقق الشفاه.

تُعد الشفاه عنوان الرقة ورمز الأنوثة والإثارة. وفي موسم الشتاء والطقسالبارد تتألق الشفاه بألوان زاهية مفعمة بالأنوثة تخطف الأنظار. غير أن هذه الطلة الساحرة لن تتحقق إلا بالعناية السليمة بالشفاه، إذ تتعرض الشفاه خلال فصل الشتاءوالطقس البارد، على وجه الخصوص، لإجهاد شديد بفعل الطقسالبارد وقلة الرطوبة.

وعن اتجاهات ألوان أحمر الشفاه هذا الشتاء، تقول خبيرة التجميل بمدينة مانهايم الألمانيـة، جينـي بـول، إن «الأحمر المشبع يظل كالمعتاد سيد ألوان أحمر الشفاه، وفي هذا الموسم يطل أحمر الشفاه بألوان زاهية تمنح الشفاه طلة ساحـرة مفعمة بالرقة والأنوثة، مثل البرتقالي والتوتي والبرقوقي، وكذلك درجات الأحمر الأكسيدية، إضافة إلى الوردي الفاتح والداكن».

وللحصول على طلة ساحرة تنصح بول باختيار لون أحمر شفاه يتناغم مع لون الشعر ولون البشرة، ترى خبيرة التجميل الألمانية أن «درجات الأحمر الأكسيدية تغازل النساء ذات البشرة السمراء، بينما تداعب الدرجات الساطعة النساء ذات البشرة الفاتحة». وتؤكد أن حجم الشفاه يلعب أيضاً دوراً مهماً في اختيار لون أحمر الشفاه المناسب، فالشفاه النحيفـة تتوهج بالدرجات الفاتحة والدافئة، وتنطفئ بالدرجات الداكنة.

لمسات احترافية
من ترغب في الحصول على شفاه مثيرة تتلألأ كحبات الكرز، ينصحها فنان التجميل الألماني بيتر شميدينغر، باستعمال أحمر شفاه ذي صبغات عاكسة للضوء، التي تمنح الشفاه مظهراً غليظاً يفيض بالأنوثة والإثارة. ولتحقيق التأثير نفسه تلفت خبيرة التجميل بمدينة مانهايم الألمانية جيني بول، إلى ضرورة وضع طبقة من المُلمع في منتصف الشفاه، محذرة من وضع الكثير من الملمع على الشفاه الغليظة أساساً، وإلا فستبدو الطلة متكلفة ومبالغ فيها.

ويؤكد خبراء التجميل أن العناية السليمة بالشفاه هي الأساس لطلة جذابة مفعمة بالأنوثة، لاسيما خلال الطقس البارد الذي تتعرض فيه الشفاه للجفاف والتشقق. وببعض الوسائل المنزلية البسيطة يمكن للمرأة الحصول على شفاه مخملية تنبض بالنضارة والحيوية، منها على سبيل المثال، تدليك الشفاه بفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة وبضع قطرات من العسل، إذ يعمل ذلك على إزالة الطبقات الجلدية المتقشرة وترطيب الشفاه.

 
نلاحظ فى هذه الاوقات حيث فصل الشتاء و الطقس شديد البرودة زادة عدد الوفيات فى بلاد كثيرة بسبب الطقس السىء وانخفاض درجات الحرارة وخصوصا البلاد الاوربية .

حيث إرتفع عدد الاشخاص الذين لقوا حتفهم بسبب الطقس البارد الشديد إلى 37 شخصا ، بعدما أعلنت السلطات الصحية عن مقتل 19 شخصا اليوم .

وذكرت وزارة الصحة الاوكرانية اليوم في بيان أن نحو 190 شخصا طلبوا المساعدة الطبية بسبب الطقس السىء و انخفاض درجة الحرارة الى 20 درجة مئوية تحت الصفر، مشيرة إلى أن 162 شخصا تم إدخالهم الى المستشفيات.

واجتاحت موجة الطقس شديد البرودة وعواصف ثلجية البلاد ، مما ادى الى انقطاع التيار الكهربائي عن نحو 600 قرية الاسبوع الماضي.

وانخفضت درجات الحرارة الى 16 درجة تحت الصفر في وسط وجنوب البلاد والى 23 درجة تحت الصفر في منطقة لوغانسك الشرقية.

 
أجازت بلدية موسكو للتلاميذ البقاء في منازلهم اليوم بسبب الطقس البارد وموجة الصقيع التي تسببت، حتى يوم أمس، بوفاة 88 شخصاً بالبلاد، فيما يتوقع اقتراب درجات الحرارة وسوء الطقس في منطقة العاصمة إلى 30 درجة مئوية تحت الصفر ليلاً. وبلغت الحصيلة الأخيرة لموجة البرد 88 وفاة، فيما نقل 538 شخصاً إلى المستشفى، على ما نقلت وكالة ريا نوفوستي العامة عن مصدر طبي، أفاد بأن سبعة أشخاص، بينهم طفل، توفوا في الساعات الـ24 الأخيرة.

وصرح مسؤول في دائرة التربية في بلدية موسكو أن «الأرصاد الجوية تتوقع صقيعاً قاسياً اليوم. واعتباراً من 25 درجة تحت الصفر يحق لأهالي تلاميذ المدارس في الصفوف الدنيا ألا يرسلوهم إلى المدارس»، بحسب إنترفاكس. وأعلنت الأرصاد الجوية عن توقع ان الطقس يكون اكثر برودة حيث درجات حرارة، قد تصل إلى 30 تحت الصفر في منطقة موسكو، و23 في العاصمة، على ما نقلت الوكالات. ودرجات الحرارة أقل بـ12 درجة من المعدل الموسمي، حيث تأتي موجات الصقيع القاسية عادة في يناير وفبراير. وتتوقع الأرصاد تحسن الطقس في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.