Slide # 1

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 2

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 3

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 4

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

Slide # 5

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع اقرء المزيد

الجمعة، 30 نوفمبر، 2012



مازالت هناك العاب فلاش تمارس من أجل المتعة والترفيه ولكن ليس هذا فقط فهناك العاب فلاش تلعب لهدف اخر وهو التعلم وأكتساب المهارات شيء إلى جانب اللعب سواء كان هذا الشيء هو تعلم الطبيب طريقة إزالة الزائدة الدودية أو تعلم العامل مهارات التعامل مع العملاء.

ان استخدام العاب الفيديو في التعليم يحقق نتائج جيدة بالفعل حيث يصبح التعلم أسرع وتذكر اللعبة أفضل.
فهل تصدق ان العاب فلاش اصبحت وسيلة للجنود يستخدمونها للتدريب على قيادة الدبابات. ورجال الشرطة يستخدمونها لتعلم التخطيط لمواجهة الكوارث. والمدخنون يستخدمونها للتوقف عن التدخين لكن الجانب الجاد في عالم العاب الانترنت ليس هو الجانب الوحيد، فمازالت هناك العاب تمارس من أجل المتعة والترفيه فقط.

يقول تورستن أنجر من الاتحاد الألماني لصناعة ألعاب الكمبيوتر إن "الألعاب الجادة هي أنشطة تعليمية توفر معلومات أو تختبر معلومات المستخدم وتتيح للناس ممارسة أو تجربة عمليات معينة ،ويضيف ان الألعاب تزيد داوفع التعلم . والتجارب الناجحة يكون لها تأثير إيجابي على دوافع التعلم".

ومن أوائل الألعاب التعليمية كانت ألعاب أطلقها الجيش الأمريكي حيث كانت تتيح للجنود تعلم قيادة الدبابات وإزالة الألغام والتحرك المناسب في مناطق القتال. ويقول أنجر إنه في أغلب الحالات يصعب التمييز بين هذه الألعاب الرسمية والألعاب التجارية التي تطرحها الشركات في الأسواق.

ويقول هيكو كلينج إنه إذا سألت 20 خبيرا عن الفارق بين الألعاب الرسمية والألعاب التجارية ستحصل على 20 إجابة مختلفة.



خبر سار لكل عاشق العاب فلاش سلسلة سوبر ماريو الشهير يشهد الشهر الحالي ظهور مجموعة جديدة من أجهزة العاب الفيديو المحمولة منها العاب نيو سوبر ماريو بروس 2 التي تتيح تجربة اجتماعية على أساس الفضول الإنساني وتحمل اسما مناسبا وهو حب الاستطلاع.
وهذه مجرد بداية للمبتدئين فى عالم العاب الفيديو، التوجيه الحقيقي هو أن أصحاب الأجهزة المزودة بتكنولوجيا عرض الصور المجسمة ثلاثية الأبعاد يستطيعون البحث عن العاب جديدة. في حين إن ممارسي لعبة فيتا عليهم انتظار شيء جديد تماما.

واللعبة الجديدة نيو سوبر ماريو بروس 2 هي خليفة اللعبة الكلاسيكية ثنائية الأبعاد. والحقيقة أن التحديث الجديد في هذه اللعب يتركز أساسا في الشكل من خلال تقديم الصور مجسمة لحركات القفز والجري والالتفاف دون أن يكون ذلك له تأثير على مستوى وصعوبة اللعبة نفسها.

وأغلب الألعاب تركز على استخدام ممارسي الألعاب للعملات النقدية لتحديد مستويات النجاح في ممارسة اللعبة ولكن نيو سوبر ماريو بروس 2 تتيح أيضا للمستخدمين إلى جانب العملات النقدية التواصل مع الآخرين عبر الإنترنت أثناء ممارسة اللعبة بما في ذلك التشاور مع الأصدقاء بشأن أفضل خياراتهم.



أشارت نتائج دراسة حديثة إلى أنه على الرغم من توجه المستهلكين نحو زيادة اعتمادهم على المحتوى الالكتروني لمقاطع الفيديو والعاب فلاش والنشاطات الثقافية والترفيهية الحية، إلا أنّ الشركات الإعلامية والمؤسسات الثقافية تواجه منافسة شديدة لتعزيز الإنفاق الاستهلاكي المتزايد ما لم يتم ابتكار نماذج من العاب فلاش جديدة ومبتكرة، جاء ذلك وفقاً لدراسة حديثة صادرة عن شركة الاستشارات العالمية "بين آند كومباني" والتي قامت باستعراضها خلال "منتدى دافينيون" تحت عنوان "الخدمات والأجهزة المتصلة: إعادة ابتكار المحتوى.

وأفادت الدراسة التي شملت أكثر من 3,000 مستهلك في فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والصين والهند، بأنّ ارتفاع درجات الحماس لدى المستهلكين ستنعكس على زيادة الارباح ما لم يتم تطوير طرق جديدة مبتكرة.

وقال باتريك بيهار، رئيس قسم المحتويات الترفيهية والإعلامية في "بين آند كومباني" في أوروبا ومؤلف رئيسي في الدراسة: "لا تزال الثورة الإعلامية مستمرة، ولكن ينبغي على شركات الترفيه الإعلامي السعي الى تطوير المحتوى وابتكار استراتيجيات تنويع فاعلة لإطلاق قنوات جديدة تزيد من معدلات الإنفاق الاستهلاكي."

ووجدت الدراسة بأنّ التحول الأكبر في تجربة المحتوى المتصل ستكون نتيجة الفيديو والعاب الفلاش، ويسعى نصف المشاركين في العينة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إلى زيادة اعتمادهم على محركات البحث للوصول إلى المحتوى، بينما يخطط ثلث العينة إلى الاعتماد على آراء الاصدقاء لاختيار البرنامج التلفزيوني المفضل لديهم.

وفيما يتعلق بنسبة المستهلكين في الهند والصين فشهدت ارتفاعاً ملحوظاً وصل الى 45%، على الرغم من حقيقة أن النقص في البنية التحتية ستحد من قدرة العديد من المستهلكين على مشاهدة مقاطع الفيديو عبر الأجهزة المتصلة وبالاخص في الهند، وأوضحت الدراسة بأنّ برامج الخيال العلمي على استعداد لمثل هذا التحول.

ومن جهة أخرى، ستساعد زيادة الترابط مع شبكة الانترنت في تسريع عملية تطوير صيغ صوتية ومرئية قصيرة على الموقع الالكتروني، وتمكن معدو سلسلة مقاطع الفيديو الهواة والمحترفين من جذب جمهور كبير عبر شبكة الانترنت، وإن كان محدود نسبياً، وأعرب 30 إلى 45% من العينة في الأسواق الغربية عن اهتمامهم بهذه الصيغ على الأجهزة المتصلة، على الرغم من أن نحو ثلثي العينة أظهروا عدم استعدادهم للدفع، وعلى العكس، أكد نحو ثلاثة أرباع من العينة في الهند والصين اهتمامهم بسلسلة مقاطع الفيديو القصيرة. وتعتبر ألعاب الفيديو وخاص العاب فلاش أرضاً خصبة لتطوير تجارب المحتوى المبتكرة، حيث أكد 40% من العينة في الأسواق الغربية استخدامهم محطة أو وحدة تحكم متصلة، في حين قال أكثر من 60% من العينة العشوائية المشاركة بأنهم كانوا على وشك زيادة استخدامهم العاب الفلاش، ومع ذلك، سيبقى هناك فجوة بين الأجيال على مستوى مستخدمي الألعاب، إذ ان 60% ممن هم تحت سن ال 35 يرون أنفسهم أكثر إقبالاً على اللعب بها، في حين لا تتجاوز النسبة 25% بالنسبة لمن هم فوق سن ال 55.

وتتمتع النشاطات الثقافية والترفيهية الأخرى، مثل الفنون البصرية والعروض الترفيهية المباشرة، بخيارات محدودة عبر شبكة الانترنت، وفي الوقت الذي أظهر فيه ثلثي المستهلكين الغربيين اهتماماً قوياً بالتجارب الثقافية المتصلة، توقع أقل من الثلث تمضية المزيد من الوقت على هذه النشاطات.

وتجذب معظم العروض المباشرة شريحة صغيرة ومعينة من الجمهور والتي تحد من الخيارات المؤدية إلى تحقيق أرباح مجدية. وبالمثل، أكد ثلاثة ارباع الذين يخططون إلى زيارة المتاحف بصورة متكررة بسبب المحتوى المتصل بانهم باتوا زواراً اعتياديين الآن، في حين كشف اقل من 18% من غير الزوار عن خططهم لتخصيص المزيد من الوقت للمؤسسات الثقافية نظراً للتجارب المتصلة.

هذا وقد أكد عدد كبير من الاشخاص استعدادهم للدفع مقابل تطبيقات متطورة للدليل الصوتي في متاحف عن طريق الهواتف الذكية يصل إلى اربعة اضعاف المستعدين للدفع لتطبيقات الدليل الصوتي الخاصة بالمتاحف.



لم تعد العاب فلاش الانترنت حكراً على تسلية جيل الشباب والمراهقين، حيث اصبحت العاب الانترنت مطلب للتدريب على قيادة الدبابات ورجال الشرطة يستخدمونها لتعلم التخطيط لمواجهة الكوارث. والمدخنون أيضا يستخدمونها للإقلاع عن التدخين، والمراهقون لمحاربة الاكتئاب.

ولم يعد الإقبال على العاب فلاش مقتصرا على التسلية بعد أن بدأت شركات البرمجة تطور العاب مختلفة للجنود والطيارين ورجال الشرطة والأطباء من أجل أهداف تعليمية، إلى جانب ما فيها من تسلية.

بالتأكيد فإن الجانب الجاد في الألعاب ليس هو الجانب الوحيد، فمازالت هناك ألعاب تمارس من أجل المتعة والترفيه فقط، ولكن الهدف هنا هو تعلم شيء إلى جانب اللعب سواء كان هذا الشيء هو تعلم الطبيب طريقة إزالة الزائدة الدودية أو تعلم العامل مهارات التعامل مع العملاء واستخدام هذه الألعاب في التعليم يحقق نتائج جيدة بالفعل حيث يصبح التعلم أسرع وتذكر اللعبة أفضل.

يقول تورستن أنجر من الاتحاد الألماني لصناعة ألعاب الكمبيوتر إن الألعاب الجادة هي أنشطة تعليمية توفر معلومات أو تختبر معلومات المستخدم وتتيح للناس ممارسة أو تجربة عمليات معينة.

ويضيف ان الألعاب تزيد داوفع التعلم . والتجارب الناجحة يكون لها تأثير إيجابي على دوافع التعلم

ومن أوائل الألعاب التعليمية كانت ألعاب أطلقها الجيش الأميركي حيث كانت تتيح للجنود تعلم قيادة الدبابات وإزالة الألغام والتحرك المناسب في مناطق القتال.

ويقول أنجر إنه في أغلب الحالات يصعب التمييز بين هذه الألعاب الرسمية والألعاب التجارية التي تطرحها الشركات في الأسواق.

ورغم أن العاب الفيديو يُنظر إليها دائماً كسبب في انعزال المراهقين عن المجتمع، فإنها تستخدم حالياً كوسيلة لمعالجة المراهقين من الاكتئاب. فبدلا من تشجيع اللاعبين على الدخول في معارك بألعاب الفيديو، فإن اللعبة " SPARX" تحاول تعليم المراهقين كيفية التعامل مع الاكتئاب باستخدام طريقة علاج نفسية تعرف باسم "العلاج السلوكي المعرفي " وفقاً لما ذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.

وحرصاً على ضمان جذب المراهقين للعبة، فقد تم تصميمها بشكل مثير وجذاب خاصة للذين يترددون في البحث عن مساعدة نفسية وملوا من النصائح حول كيفية مواجهة الاكتئاب.

اللعبة تدور حول محارب يحاول التخلص من الأفكار السلبية بواسطة كرات نارية أثناء إنقاذه العالم من الغرق في الأفكار المتشائمة واليأس.

وقد ذكرت سالي ميري أستاذة علم نفس الطفولة والمراهقة بجامعة أوكلاند الأميركية أن الأسلوب العلاجي أثبت نجاحاً كبيراً بين المراهقين ومكنهم من معرفة مشكلاتهم بخصوصية وبمفردهم، مضيفة إنه يمكن التعامل مع المشكلات النفسية بطرق لا تتطلب جدية شديدة حيث إن العلاج ليس بالضروري أن يكون محبطاً في ذاته بل يجب أن يكون مرحاً.

يُشار إلى أن دراسات دولية قد أظهرت أن نيوزلندا لديها أعلى نسبة من الشباب المنتحرين في العالم النامي، وهو ما أشارت سالي إلى أنها تحاول مواجهته من خلال جعل علاج الاكتئاب أكثر سهولة في الحصول عليه، مضيفة أن 75-80% من المراهقين الذين عانوا من الاكتئاب لم يتلقوا أي مساعدة ما أدى إلى مشكلات كبيرة مثل درجات ضعيفة بالدراسة وعزلة اجتماعية ومظهر خارجي غير لائق.

واكتئاب المراهقين مشكلة دولية، ومن الشائع عدم الاهتمام بها، مضيفة أن الكثير من المراهقين يشعرون بالإحباط دون معرفة السبب، إلا أن لعبة الفيديو التي تم استخدام أساليب العلاج النفسية بها توضح لهم أنه ليس عليهم العيش مع ذلك الشعور.

لعبة فيلم
لعبة The Expendables 2 Video Game من اهم العاب الانترنت وإكس بوكس 360 وبلاي ستيشن 3 من تطوير ZootFly ونشر شركة العاب يوبي سوفت الفرنسية التي حاولت توفير لعبة فيديو تحاكي قصة الفيلم وكم الأكشن الموجود بداخله، ولكن هل نجحت يوبي في مبتغاها.

تدور أحداث اللعبة بعالم خيالي وتقدم الكثير من الأكشن والحركة محاولة توفير نفس الأجواء الملحمية التي تواجدت في الفيلم الشهير والذي لعب فيه دور البطولة كل من سيلفستر ستالون، وشوارزنيغر، وستاثام، ونوريس.
قصة اللعبة تبدأ قبل أحداث الجزء الثاني من الفيلم السينمائي بفترة وتلقي الضوء على الكثير من الأحداث التي لم يتطرق لها الفيلم بعد، وغالباً ما تكون المهمات داخل العالم الافتراضي تتحدث عن إنقاذ الرهائن أو القيام بتفجير مواقع محددة أو التعاون مع بعض الأشخاص وتزويدهم بالأسلحة وهكذا، وببساطة لن تشعر بأهمية القصة إطلاقاً طوال مدة اللعب فكل ما سيهمك هو إطلاق أكبر قدر ممكن من الرصاص على أعدائك.
اللعبة نفسها تدعم 4 لاعبين في نمط القصة برسومات ثلاثية الأبعاد، كما يمكنك اللعب بمفردك في نمط اللعب الفردي إذا لم تجد من يشاركك المتعة، وبما أن اللعبة تدعم 4 شخصيات افتراضية فيمكن لكل لاعب اختيار الشخصية المفضلة له وخوض الأحداث بها، ولكن كل شخصية تمتلك مميزات وعيوب مختلفة عن الآخرين، فهناك من يبرع في استخدام الأسلحة النارية وهناك من يمتلك القدرة على التحمل تحت أي ضغط. في البداية ستشعر أنك تقوم بتجربة عنوان استراتيجي حيث تتحكم في الشخصيات عن طريق عصا الأنالوج، أما بخصوص إطلاق النار والانفجارات وتلك الأشياء التي اشتهر بها الفيلم فهي لم تكن جيدة إطلاقاً داخل اللعبة بل قمة في الملل.
أسلوب اللعب امتلك العديد من الأخطاء الكارثية مثل نظام التصويب العقيم الذي لا يصيب الأعداء إطلاقاً مهما كانت درجة تركيزك ودقة تصويب السلاح، ولكن هذا الأمر ستعتاد عليه مع مرور الوقت وكثرة الاشتباكات، والمشكلة الحقيقة هي عدم معرفة ما إذا كانت رصاصاتك تخترق الأعداء أم لا فالرسوم المرئية رديئة للغاية في هذه النقطة.
ولزيادة التنوع داخل اللعبة ستجد كل فترة مهمة تتطلب منك إطلاق النار على الأعداء باستخدام الطائرة الهليكوبتر أو باستخدام زورق وهو الأمر الذي لن يشعرك بأي سعادة إضافية، فالقواعد الرئيسية لأسلوب اللعب غير متكاملة إطلاقاً وبالتالي لن تستطيع أن تقدم للاعبين ما تمنوه من مطاردات وانفجارات وتلك الأشياء التي رأيناها جميعاً في الفيلم السينمائي، أما نمط التحدي فهو ممتع أكثر قليلاً حيث تلعب في مباراة ضد عقارب الساعة ويتوجب عليك قتل أكبر عدد ممكن من الأعداء في وقت محدد ومن ثم مقارنة ترتيبك مع أصدقائك على شبكة الإنترنت.
رسومات اللعبة هي الأخرى لم تكن أكثر حظاً، وكما أخبرناكم من قبل ستشعرون في البداية أنكم أمام لعبة استراتيجية حيث المشاهد السينمائية الرديئة ونماذج الشخصيات الافتراضية السيئة والشيء الوحيد الذي يمكننا التحدث عنه بإيجابية هو نظام الإضاءة الذي كان مبهراً ولكنه لم يستطع أن يخفي أخطاء اللعبة جميعاً.
كان من الممكن أن تصبح اللعبة أفضل بمراحل إذا تم الاهتمام بالرسومات وأسلوب اللعب ولكن للأسف هذا لم يحدث، ولا يمكننا أن ننصح أي شخص بشراء اللعبة، إنها مضيعة لنقودك ووقتك، فالعودة لتجربة لعبة ماريو الأصلية التي صدرت منذ أكثر من 30 عاماً هو أفضل من إضاعة وقتك أمام هذا العنوان المستفز.

لعبة فيلم
لعبة فيلم
لعبة فيلم

بالرغم من إصرار بعض الناس على أن العاب فلاش تؤدي إلى الإدمان و تضييع الوقت إلا أن العاب فلاش على شبكة الانترنت  أكثر من ذلك بكثير و لها فوائد على عكس ما يعتقده البعض، و ما يحزن أن الكثير من محبين عالم العاب الانترنت لا يعرفون تلك الفوائد. لكنى لا أنكر أن الألعاب الإلكترونية  لها مساوئ و لكن الكثير من الناس يجهلون محاسنها في نفس الوقت.

1- سرعة البديهة
الالعاب الالكتورنية

في الحقيقة و نحن نلعب و نطلق النار و نقتُل كل من أمامنا نحن ننمي مهارات و نحن لا نشعر، عندما يظهر أمامك عدو فجأة فأنت تستدير بالمسدس باتجاهه في أسرع وقت ممكن، ألم يلاحظ أحد منكم أنه مع كثرة اللعب يصبح التوجيه ناحية العدو أسرع؟ نعم إنك تصبح أسرع في اتخاذ القرارات، فالإحصائيات أشارات أن من يلعبون الألعاب الإلكترونية يتخذون القرارات أسرع من الأناس الذين لا يلعبون بنسبة 25%، و تلك النسبة قد تفرق بين أن تَقتل أو تُقتل! أيضا إنها تزود سرعة تفكير الشخص عموما بحيث يكون ذهنه  أكثر حضورا في الحياة. كأنما الألعاب تريك طريقا مختصرا لاستعمال ذهنك!

2-الإبداع
الالعاب الاكترونية

عندما نبدأ بتشغيل اللعبة إننا نرى عالما لم نستطع أن نعشه في الواقع، فمرة نكون مستكشفون نبحث عن مدينة مفقودة، و الأخرى نكون في عالم سحري نقاتل مخلوقات من عالم آخر، و الأخرى نقوم بقيادة سيارات قد لا نمتلكها أبدا في حياتنا! خوضنا لتلك المغامرات الشيقة يفتح لعقلنا أماكن لم نكن نحلم بها و بذلك نبدأ بتخيل أشياء لم تكن تأتي في عقلنا أبدا، فقد يسبح الواحد منا في أعماق أفكاره و في نهاية تفكيره تضرب رأسه فكرة فيقول من أين جاءت لي تلك الفكرة؟!

3-التنسيق بين الرؤية و الفعل
الالعاب الاكترونية

هل خطر ببالك مرة أن اللعب طوال اليوم على جهازك قد يفيدك في يوم ما في لعب الرياضة؟ نعم إنه يفيد فعلا في التنسيق بين ما تراه العين و ما يفعله الجسد، و بهذا قد يساعدك على ضرب الكرة بقدمك عندما تأتي سريعة جدا و أنت مع أصدقائك بالنادي، أو عندما تكون تلعب التنس، كثير من الناس يجدون صعوبة في ضرب الكرة بالمضرب و لكن الألعاب الإلكترونية ستساعدك في ذلك، بل و الأغرب أن الألعاب تساعدك على القيادة في الضباب لأن التنسيق ما بين العين و الجسد مهم جدا في هذه الحالة.

4-التركيز
الالعاب الاكترونية

عندما يأتيني صديقي ليشتكي لي أنه يعاني من قلة التركيز و أنه لا يستطيع التركيز في دروسه، سأقول له أذهب إلى منزلك في الحال و شغل جهازك و ابدأ باللعب مرة صباحا قبل الإفطار و مرة بعد العشاء و مرة أثناء الغداء مع الأرز! لأننا عندما نلعب نكون في قمة التركيز، و لذلك كثرة اللعب تساعد على رفع مستوى  تركيزنا في الأمور الأخرى أيضا كالمذاكرة!

5-تعدد المهام
الالعاب الاكترونية

بأعجوبة ترى كل واحد فينا ممسكا جهاز التحكم، و يتكلم في الجوال، و يأكل، و يشرب، كل ذلك في الوقت ذاته! فالألعاب تساعد الإنسان على ان يفعل أكثر من مهمة في نفس الوقت، حتى إن بعض الدراسات أثبتت أن اللاعب يستطيع التركيز على ستة أشياء في الوقت ذاته بدون خلطهم ببعض، بل إن اللاعب لديه القدرة على أن يحل عدة مشاكل بأكثر من طريقة مختلفة و في مواقف مختلفة لاتساع ذهنه لكل ذلك.

الناس يقولون أنهم يبحثون عن أناس ذوي قدرة خارقة مع أنهم أمامهم طوال الوقت، نعم نحن مجتمع اللاعبين نستحق لقب الأناس الخارقون، لكل تلك القدرات الخارقة التي تفصلنا عن باقي الناس و تعطينا أفضلية عن بقية معشر الأنس، فهيا بنا نقول بصوت عالي: أنا جيمر و فخور



تنتشر قبيل عيد الاضحي المبارك وخلال ايامه الكثير من محلات وبسطات العاب عيد الاضحي وحتى اقسام خاصة داخل البقالات التي تعرض للبيع انواعاً عديدة من العاب الاولاد الصغار ودمى البنات  .

ويعتبر هذا الاهتمام احد مظاهر ومشاهد العيد التزيينية الجميلة لعين الجمهور اثناء تجوالهم في الاسواق والشوارع والاحياء .. حيث يلاحظ الجميع تلك الالعاب المسلية والمغرية بالنظر اليها وتفحصها وشرائها لاطفاله الصغار سواء كانوا ذكوراً ام اناثاً .


من المعروف ان عالم العاب الاطفال الخاصة بأفراح الاطفال في هذا العيد هي في مجملها من العاب ذات الصناعة البلاستيكية زهيدة الثمن والتي بمقدور اولياء الامور عامة اقتناؤها لاطفالهم حتى يستمتعوا باللعب بها  في الايام  السعيدة على قلوب وارواح الصغار بالدرجة الاولى ثم الكبار  .

العاب المناسبات
وبهذه المناسبة لا ينزعج الآباء ولا الامهات بهذا الهرج والمرج والجلبة والضوضاء الممتعة التي تصدر عن العاب الاطفال وهم يمارسون التسلية والاستمتاع داخل وخارج بيوتهم وحتى اثناء ركوبهم السيارات او زيارتهم للجيران والاقارب .. فهذه العاب في اكثرها تصدر اصواتاً ممتعة بالنسبة للاطفال مثل المسدسات والبواريد والرشاشات ذات الاصوات المتواصلة او المتقطعة والتي تشبه الى حد ما اصوات تلك الاسلحة الحقيقية ولكن بأصوات ونغمات منخفضة وجميلة .. كذلك تلك الاضواء والشرارات الملونة التي تبرق من خلال اسلحة الالعاب هذه حيث تصدر ومضات من الالوان الحمراء والصفراء والاخرى الملونة .. وكذلك بعض العاب  البلبل  التي تصدر الواناً ملونة ومزخرفة ساحرة عندما تبدأ باللف والدوران على سطح البلاط او الطاولات مثلاً . ثم هناك العديد من اشكال واحجام والوان الالعاب الصغيرة جداً المجسمة والتي هي تقليد لبعض السيارات من التكسيات الحديثة وسيارات السباق ومركبات البوليس والدبابات والباصات والشاحنات والونشات ، ثم وسائل الطيران كالطائرات الحربية والعادية والعمودية .. الخ .

العاب فلاش عيد الاضحي
عيد الاضحي سوف يكون اجمل حينما نلعب العاب فلاش عيد الاضحي حيث نستعيد الزكريات الجميلة خروف العيد المرسوم فى الذاكره بلونات العيد خاص وان العاب فلاش عيد الاضحي تختلف كثير عن الالعاب العادية فيهى بلا صخب او ضوضاء بل وتحسن مهارات الكبير والصغير .
ثم السفن والقوارب من وسائل المواصلات التي يفرح الاطفال باللعب بها وذلك عندما تمشي مسرعة على الارض بواسطة البطاريات وهي تصدر الاصوات والانوار المبهرة ومنها ما يتم التحكم به بواسطة الريموت كنترول ومنها الذي يعبأ يدوياً بواسطة مفتاح صغير .


العاب البنات
وللبنات في هذا العيد ذي المشاعر الجياشة المليئة بالمحبة والسرور هناك العاب خاصة بالدرجة الاولى لهن مثل دمى العرائس حيث تكثر تلك الدمى وغيرها البلاستيكية او المطاطية او القماشية والتي منها ما يصدر صوتاً مثل الضحك او بكاء الاطفال الرضع او الموسيقى الراقصة .. ومن هذه الدمى ما تتحرك وتمشي او ترقص بواسطة  بطاريات جافة او بطاريات الكترونية .. الخ .

وليست هذه الدمى فقط هي الالعاب الخاصة للبنات .. فهناك ايضاً العاب مسلية يشترك باقتنائها واللعب بها الذكور والاناث مثل : لعبة  الليجو  وهي القطع الصغيرة جداً والملونة الموضوعة في علبة او كيس بلاستيكي حيث يقوم الاطفال بالاستمتاع بتركيب قطعها معاً لابداع البيوت والطائرات والعرائس والسفن ... الخ . ثم هناك  مكعب التحدي  الشهير الذي يتم تحريك قطعه الصغيرة حتى يصبح كل وجه منه متكاملاً باللون الواحد مثلاً .

اما الاطفال الصغار جداً ممن لا يتجاوز اعمارهم 3 – 5 سنوات فلهم العابهم البسيطة المسلية والتي لا تكون معقدة الاستعمال مثل : العاب النفخ مثل الزمامير والبلالين والهواتف الخلوية المقلدة التي تصدر الاصوات الجميلة حالما يمسكها الطفل الصغير .. ثم مطارق ومجسمات النفخ الهوائي المصنوعة من النايلون الرقيق والطري مثل الكرات والبط والغزلان والسفن . وللفتيات الصغيرات هناك ايضاً لعبة ادوات المطبخ ذات القطع العديدة حيث تقوم الطفلة بترتيب تلك الادوات كما تريد وهي فرصة مثل السكاكين والصحون والغاز والثلاجة .. وكلها قطع بلاستيكية صغيرة سليمة الاستعمال غير مؤذية .. اما الاطفال الذكور فيمكن لهم شراء قطع اخرى صغيرة للعب بها مثل قطع وادوات النجار والحداد والميكانيكي .. الخ .


العاب متقدمة
 اما الالعاب الاخرى والتي يمكن ان نجدها لدى محلات الالعاب غير الشعبية أي المرتفعة الثمن فهناك من يشتريها لاولاده وذلك حسب مقدرته المادية التي تمكنه من دفع ثمن مرتفع الى حد ما .. ومن تلك الالعاب مرتفعة الثمن مثلاً : الدراجات الهوائية ودراجات القدم ، والسيارات البلاستيكية التي يستطيع الطفل ركوبها حقاً والسير بها بواسطة تشغيل قدميه بالدعاسات الخاصة .. الخ


مئات الألعاب المسلية
وعالم العاب ودمى الاطفال واسع ومتعدد الاصناف حيث لا يمكن حصرها بسبب كثرتها وتنوع اسعارها .. فهناك مثلاً ايضاً : العاب صيد السمك بالمغناطيس .. العاب مائية ، العاب السيوف ، العاب الحيوانات الاليفة ، الدومينو ، الرجل المتحول ، الفتاش والمفرقعات ، العاب الشخصيات العالمية مثل دمى باربي وفلة وساندي وسوبرمان وباتمان وسبايدر مان ، الاقنعة الساخرة ، ... الخ .
ثم هناك ادوات الزينة مثل النظارات وحلى الزينة للبنات والجلول وساعات اليد وحقائب ومحافظ للبنات والاولاد .. الخ


العاب الاكشن
كما هي العادة في نهاية كل عام، ينتظر محبي العاب فلاش والعاب الفيديو جيم قدوم شهر أكتوبر ونوفمبر بفارغ الصبر نظراً لأنهما يشهدا صدور أقوى العاب العناوين من كبرى شركات تطوير العاب العالم، وسيستمتع ملاك الإكس بوكس 360 وبلاي ستيشن 3 والكمبيوتر بباقة متنوعة من الألعاب العائد بعضها بعد غياب طويل، وأخرى تظهر لأول مرة.
 العاب الاكشن


تأتي اللعبة في 30 أكتوبر للإكس بوكس 360 وبلاي ستيشن 3 و20 نوفمبر للكمبيوتر، تعتبر أكثر أجزاء السلسلة ترقباً حيث تنتقل لحقبة زمنية جديدة وشخصيات افتراضية تظهر لأول مرة وبطل غامض من أم أميركية وأب بريطاني، تدور أحداثها في فترة الثورة الأميركية، وسيكون بإمكان اللاعبين مقابلة العديد من الشخصيات التاريخية الشهيرة مثل جورج واشنطن وبنيامين فرانكلين، وفي هذا الجزء لا تتحدث اللعبة عن الانتقام أو الشرف أو البحث عن أجوبة مفقودة، ولكنها تتحدث عن الحرية فقط لا غير.

العاب الالكشن
يعود العميل 47 في جزء جديد من سلسلة Hitman بعد أن شاهدناه لآخر مرة في عام 2005، في هذا الجزء لا يستقبل العميل 47 الأوامر من أي شخص، فهو يفعل ما يجول بخاطره ويحاول البحث عن الأشخاص الذين قاموا بالإيقاع به وتسببوا في سجنه وموت وكيلته الوحيدة "ديانا". تأتي اللعبة في شهر نوفمبر للمنصات الثلاث الرئيسية وتمتاز بالرسومات القوية وأسلوب اللعب الذي تم تطويره والقدرات العديدة التي سنرى العميل 47 يمتلكها لأول مرة.

العاب الاكشن



حصرية جهاز إكس بوكس 360 القادمة في السادس من نوفمبر، بعد أن تم الانتهاء من الثلاثية الأولى من السلسلة أعلنت مايكروسوفت أنها ستقوم بإنتاج ثلاثية أخرى نظراً لتعلق اللاعبين بالعنوان، ولكن الاختلاف الوحيد هنا أن اللعبة تم إسنادها إلى فريق تطوير جديد هو استديو 343 الذي أبهرنا بالرسومات وأسلوب اللعب الجديد والذي يبدو أفضل بمراحل من آخر أجزاء السلسلة الصادر في 2007.

العاب الاكشن


الجزء الجديد من سلسلة Call of Duty يأتي للمنصات الرئيسية في شهر نوفمبر، تستكمل فيه اللعبة أحداث الجزء الأول Black Ops ولكن بشكل مغاير نوعاً ما، حيث تنتقل أحداث اللعبة إلى المستقبل بدلاً من الماضي، وسيمتلك اللاعبون مجموعة ضخمة من الأسلحة المستقبلية التي نراها لأول مرة، والتي غالباً ما تعتمد على تلقي الأوامر والعمل بدون تدخل البشر، ولكن ما الذي سيحدث إذا استطاع ألد أعدائك الحصول على مفاتيح تلك الأسلحة واستخدامها ضدك ؟ هذا ما سنتعرف عليه من قصة اللعبة.

العاب الاكشن

بالنسبة لطبقة عريضة من محبي العاب السيارات، تعتبر Most Wanted أفضل لعبة سيارات قاموا بتجربتها في الفترة الأخيرة، وبما أن شركة EA تعلم هذا الأمر، فقد قامت بالعمل على اللعبة مجدداً مع استخدام رسومات أفضل ومميزات جديدة وعالم افتراضي أضخم من عالم اللعبة الأصلي، وتأتي اللعبة في 30 أكتوبر للمنصات الثلاث الرئيسية باستخدام محرك فروست بايت 2 المستخدم في لعبة التصويب الشهيرة .


العاب الزومبى
العاب الزومبي، هي واحدة من أكثر العاب فلاش ترقباً كل عام في عالم الالعاب، فهؤلاء البشر المتحولون اكتسبوا شهرة جمة سواء في عالم السينما أو العاب الفلاش بسبب كم الرعب والإثارة، ولكن أي العاب الزومبي يجب تجربتها ؟ أيها يتسم بالواقعية والإثارة ولا يستخف بعقول اللاعبين ؟ هذا ما سنتعرف عليه.

العاب الزومبى

في هذا الجزء ظهر لأول مرة نمط الزومبي في سلسلة التصويب الشهيرة Call of Duty، وبالرغم من أن أحداث اللعبة نفسها لم تكن مثيرة إلا أن هذا النمط ساهم في زيادة نجاح اللعبة وشعبيتها حيث تعلق به ملايين اللاعبين حول العالم، فهو نمط منفصل عن القصة ويسمح للاعبين بمهاجمة مخلوقات الزومبي النازية التي تحاول اختراق الحجرة التي يختبأ فيها اللاعب من أكثر من اتجاه، كما سمح العنوان للاعبين ببناء التحصينات الخشبية على الأبواب والشبابيك لتعطيل هذه الكائنات بقدر المستطاع.


العاب الزومبى

واحدة من أشهر ألعاب الزومبي في الفترة الماضية، إلا أن الإصدارات الأخيرة من اللعبة أصبحت سخيفة بعكس الجزء الأول والثاني، في Dead Rising يأخذ اللاعب دور أحد الناجيين من العدوى القاتلة والذي يتخذ من مول تجاري ضخم مقراً له هو ومجموعة من السكان المحليين، ويقوم اللاعب باستخدام كل شيء يتواجد في طريقه كسلاح لقتل مخلوقات الزومبي بداية من الأخشاب إلى المنشار الكهربائي والأسلحة النارية، كما يمكن للمستخدمين صنع أسلحتهم الخاصة عن طريق دمج أكثر من أداة مع بعضهم البعض.

العاب الزومبى

إذا كنت من محبي العاب الزومبي وفي نفس الوقت ترغب بعيش أجواء الخوف والتوتر، فلن تجد أفضل من لعبة Overkill التي تسمح لك بمواجهة تلك الكائنات في الممرات الضيقة والشوارع المعتمة مع ترسانة من الأسلحة اليدوية والنارية التي يجب استخدامها بحكمة وإلا ستجد نفسك وحيداً بدون سلاح في مواجهة العشرات من آكلي لحوم البشر.

العاب الزومبى

على الرغم من إنها إضافة تم تطويرها داخل لعبة ARMA II، إلا أنها حققت نجاحاً أكثر من اللعبة الأصلية نفسها وقد يتم إنتاجها في المستقبل كلعبة منفصلة بعد أن امتلكت طبقة عريضة من اللاعبين بسبب الواقعية الشديدة في أسلوب اللعب، وهي تعتمد على البقاء على قيد الحياة فقط لا غير، وللقيام بذلك يتوجب عليك التعاون مع باقي اللاعبين في إيجاد المؤن والطعام والذخيرة والمحافظة على رباطة جأشك في أحلك المواقف مع استخدام عقلك للبقاء على قيد الحياة أطول فترة ممكنة.

العاب الزومبى

في Dead Island ستقوم بمجابهة آكلي لحوم البشر ولكن في بيئة ساحلية حيث الأمواج العاتية والرمال التي تعوق الحركة، وتدور أحداث اللعبة بمنطقة سياحية حيث تقضي إجازتك بصحبة أصدقائك لتستيقظ في اليوم التالي وتجد القرية تم تدميرها بالكامل بعد أن انتشر فيروس يحول البشر إلى زومبي، ما العمل ؟ وما هي الطريقة الصحيحة للهروب من هذه المجزرة؟ هنا يجب عليك التعاون مع كل الشخصيات الافتراضية الأخرى وجمع المؤن والأسلحة وتنفيذ عدد معين من المهمات لمحاولة الهرب من الجزيرة بأي طريقة، خاصة وأن تلك المخلوقات يزداد عددها بشكل ملحوظ وستفتك بك أنت وأصدقائك في وقت قريب جداً.

العاب الزومبى

سلسلة Resident Evil لطالما كانت واحدة من أمتع ألعاب الرعب في تاريخ الصناعة، ولكن هذا الجزء تحديداً يعتبر الأفضل بلا منازع حيث أنه آخر الأجزاء التي اعتمدت على الرعب الحقيقي والأجواء المعتمة وآكلي لحوم البشر المنتشرين في كل مكان، قبل الانتقال فيما بعد إلى عنصر الأكشن والاستغناء عن الرعب بدرجة كبيرة، صدر هذا الجزء في عام 2005 وحقق مبيعات ضخمة جعلت العنوان يتربع على قمة ألعاب الرعب بدون أي منافس.

العاب الزومبى


هذه اللعبة تختلف عن باقي العناوين نوعاً ما، فهي تتحدث عن الزومبي أيضاً وانتشار العدوى ولكنها تعتمد في الأساس على نمط اللعب التعاوني والمتعدد، حيث يأخذ اللاعب دور شخصية من أصل 4 شخصيات افتراضية تتعاون فيما بينها لتشق طريقها بحثاً عن وسيلة للنجاة من هذه المأساة التي أصابت الولايات المتحدة الأميركية وحولت معظم مدنها إلى مدن موبؤة.

العاب الزومبى

هي لعبة زومبي ولكنها تعتمد في الأساس على نظام لعب استراتيجي، حيث يطلب من اللاعبين بناء جدار خاص من النباتات التي تقوم بإطلاق النيران على مخلوقات الزومبي للتخلص منها، ويتوجب على كل لاعب اختيار أسلوب معين لزرع تلك النباتات بالطريقة التي تتضمن له القضاء على هذه الكائنات بدون أن تقترب منه ويتعرض للخطر.

العاب الزومبى

نعم هي لعبة آكلي لحوم البشر، ولكنها مختلفة كلياً عن أي لعبة أخرى، فالرعب هنا ليس بسبب الكائنات المخيفة فقط، ولكن بسبب الشخصيات الافتراضية الأخرى والعلاقات المعقدة بين الشخصية الرئيسية وبينهم والمشكلات التي يمروا بها في كل حلقة  اللعبة تصدر على هيئة حلقات كل شهر ما بين رعب الأطفال ويأس الكبار، تأتي روعة لعبة The Walking Dead المقتبسة من المسلسل التلفازي الذي يحمل نفس الاسم.

العاب الزومبى

Red Dead Redemption: Undead Nightmare
عبارة عن محتوى إضافي صدر للعبة الغرب الأميركي RDR حيث تسمح للاعبين بمقاتلة مخلوقات الزومبي والقضاء عليهم أثناء الانتقال من منقطة لأخرى في خريطة اللعبة الشاسعة، فبدلاً من قضاء الوقت في قيادة حصانك والشعور بالملل، يمكنك أن تخرج سلاحك وتقوم بإطلاق الرصاص على هذه المخلوقات التي لن تمل من مطاردتك.



العاب فلاش اصبحت عالم بحد ذاته تحول ان تقتحمه كبري الشركات ، ماكدونالدز انطلاقاً من سعيها المتواصل نحو التجديد والتطوير المستمر ومن أجل ضمان المرح والتسلية لزبائنها الصغار، طرحت ماكدونالدز الأردن مؤخراً سلسلة جديدة من العاب المرح المسلية وهي العاب من شخصيات فيلم الخيال العلمي المتحولون Transformers ودمى حصاني الصغير My Little Pony.

المتحولون هو فيلم خيال علمي مقتبس عن مجموعة العاب أطفال ظهرت في 1984. وتشتمل ألعاب المتحولون على الأوتوبوت وهي الروبوتات الطيب التي تحارب الشر. أما دمى حصاني الصغير فهي لعبة تزيين لعدد من الأحصنة الصغيرة بألوان وأشكال عديدة أطلقتها شركة هاسبرو منذ العام 1982.

هذه الإضافة الجديدة تعد جزءاً من استراتيجية إدارة مطاعم ماكدونالدز للاهتمام بزبائنها المستقبليين، فتقدم لهم كل شهر مجموعة مختلفة ومتنوعة من الألعاب كي تضمن لهم وقتاً ممتعاً في كل مرة يتناولون بها وجبات الأطفال المسلية من ماكدونالدز.

قامت شركة السيارات اليابانية هوندا مؤخرا بنشر أولى الصور الرسمية للجيل الجديد المرتقب الكشف عنه رسميا أواخر الشهر الحالى ضمن فعاليات الدورة المقبلة من معرض باريس الدولى للسيارات.

صور السيارات, نادي السيارات, موديلات السيارات, عالم السيارات, اخر موديلات السيارات, اخبار السيارات, فيديوهات السيارات, سياره, سيارات 2012, سيارات 2013, سياره,

وتُظهر الصور حصول النسخة المحسنة على بعض التحسينات التصميمية على المظهر الخارجى مع تأكيدات الشركة بوجود تعديلات على المقصورة الداخلية أيضا.


صور السيارات, نادي السيارات, موديلات السيارات, عالم السيارات, اخر موديلات السيارات, اخبار السيارات, فيديوهات السيارات, سياره, سيارات 2012, سيارات 2013, سياره,

هذا وقد كشفت هوندا عن نيتها تزويد CR-Z 2013 المحسنة بنفس القوة المحركة الهجينة للجيل الحالى و المكونة من محرك i-VTEC البنزينى سعة 1.5 لتر متصلا بمحرك كهربى، اللذان يولدا معا فى الجيل الحالى قوة حصانية إجمالية تصل إلى 122 حصان تقريبا.

صور السيارات, نادي السيارات, موديلات السيارات, عالم السيارات, اخر موديلات السيارات, اخبار السيارات, فيديوهات السيارات, سياره, سيارات 2012, سيارات 2013, سياره,


وفى سياق متصل كشفت شركة السيارات اليابانية هوندا عن نيتها تقديم نسخة إقتصادية صديقة للبيئة من طراز سيفيك مزودة بمحرك الديزل i-DTEC سعة 1.6 لتر بتقنية الـ Eath Dreams Technology صديقة البيئة ليولد المحرك ذو الـ 118 حصان 94 جرام من غاز ثانى أكسيد الكربون لكل كيلومتر واحد.


صور السيارات, نادي السيارات, موديلات السيارات, عالم السيارات, اخر موديلات السيارات, اخبار السيارات, فيديوهات السيارات, سياره, سيارات 2012, سيارات 2013, سياره,



الإقبال على العاب فلاش الانترنت لم يعد يقتصرعلى المتعة وقضاء الوقت، فقد بدأت شركات البرمجة تطور العاب فلاش تعليمية مختلفة للجنود والطيارين ورجال الشرطة والأطباء من أجل أهداف تعليمية.

وبحسب ما ذكر موقع دويتش فيله فالجنود يستخدمون العاب الفلاش للتدريب على قيادة الدبابات، ورجال الشرطة يستخدمون العاب الفلاش لتعلم التخطيط لمواجهة الكوارث والمدخنون يستخدمونها للتوقف عن التدخين.

من جهته يقول تورستن أونجر من الاتحاد الألماني لصناعة العاب الكمبيوتر إن الألعاب الجادة هي أنشطة تعليمية توفر معلومات أو تختبر معلومات المستخدم وتتيح للناس ممارسة أو تجربة عمليات معينة.

ويضيف أونجر أن الألعاب تزيد دوافع التعلم والتجارب الناجحة يكون لها تأثير إيجابي على دوافع التعلم.

ومن أوائل الألعاب التعليمية كانت ألعاباً أطلقها الجيش الأمريكي، إذ كانت تتيح للجنود تعلم قيادة الدبابات وإزالة الألغام والتحرك المناسب في مناطق القتال.

ويقول أونجر إنه في أغلب الحالات يصعب التمييز بين هذه الألعاب الرسمية والألعاب التجارية التي تطرحها الشركات في الأسواق لكن في استخدام هذه الألعاب

في التعليم يحقق نتائج جيدة بالفعل، إذ يصبح التعلم أسرع وتذكر اللعبة أفضل.



يشهد الشهر الحالي ظهور مجموعة جديدة من العاب فلاش أجهزة المحمول مثل العاب نيو سوبر ماريو بروس2 التي تتيح تجربة اجتماعية على أساس الفضول الإنساني وتحمل اسما مناسبا وهو حب الاستطلاع.
وهذه مجرد بداية للمبتدئين فقط. التوجيه الحقيقي هو أن أصحاب الأجهزة المزودة بتكنولوجيا عرض الصور المجسمة ثلاثية الأبعاد يستطيعون البحث عن العاب جديدة. في حين أن ممارسي لعبة فيتا عليهم انتظار شيء جديد تماما. واللعبة الجديدة نيو سوبر ماريو بروس2 هي خليفة اللعبة الكلاسيكية ثنائية الأبعاد.
والحقيقة أن التحديث الجديد في هذه اللعب يتركز أساسا في الشكل من خلال تقديم الصور مجسمة لحركات القفز والجري والالتفاف دون أن يكون لذلك تأثير على مستوى وصعوبة اللعبة نفسها.
وأغلب الألعاب تركز على استخدام ممارسي الألعاب للعملات النقدية لتحديد مستويات النجاح في ممارسة اللعبة ولكن نيو سوبر ماريو بروس2 تتيح أيضا للمستخدمين إلى جانب العملات النقدية التواصل مع الآخرين عبر الإنترنت أثناء ممارسة اللعبة بما في ذلك التشاور مع الأصدقاء بشأن أفضل خياراتهم. ويبلغ ثمن هذه اللعبة الجديدة نحو 45 يورو 55 دولارا.


العاب الفيديو
طوال فترة كبيرة من الزمن ظلت شخصية جيمس بوند تطل علينا كل فترة من خلال الروايات أو الشاشة الفضية، إلى أن بدأت في الظهور في العاب فيديو منذ أكثر من 20 عاماً، إلا أن العاب جميس بوند لم يرقى أغلبها لتوقعات اللاعبين، والقليل منها فقط هو ما ترك تأثيراً.

العاب الفيديو
James Bond 007
أول ألعاب جيمس بوند، ظهرت في عام 1983 من تطوير شركة Parker Brothers لمنصات الـ8 بت مثل جهاز أتاري 2600، واعتمدت اللعبة في قصتها على الاقتباس من أفلام بوند السينمائية، لذلك ستجد العديد من المراحل التي تتشابه مع بعض أحداث الفيلم مثل Diamonds are Forever وMoonraker.

العاب الفيديو
GoldenEye 007
لعبة من إنتاج عام 1997 لجهاز نينتندو 64، جاءت من منظور الشخص الأول واستخدمت العديد من الأسلحة المتنوعة كالبنادق وأسلحة القنص، وتعتبر من أوائل الألعاب التي دعمت نمط اللعب المتعدد عبر الشبكة قبل ظهور سلسلة Call of Duty وHalo، وامتلكت اللعبة شعبية جارفة بفضل قصتها الملحمية أيضاً.

العاب الفيديو

007: Everything or Nothing
على الرغم من إنها خرجت في الألفية الجديدة وتحديداً في عام 2003، إلا أنها أول لعبة تقدم قصة أصلية لشخصية جيمس بوند، حيث قام بكتابة القصة المخضرم بروس فيرستين والمسؤول عن قصة الفيلم الأصلية، ووفر بروس العديد من الشخصيات الجديدة التي تظهر لأول مرة في السلسلة، ولعل الجميع يعرف اللعبة بفضل الأغنية الشهيرة التي تضمنتها، والمعنونة Mya.

العاب الفيديو
007: From Russia With Love
واحدة من العاب بوند التي قامت بإنتاجها شركة EA، امتازت بتنوع أسلوب اللعب الذي شهد قيادة الطائرات وسيارة الأستون مارتن والقصة الملحمية التي تتحدث عن رواية عام 1957 والفيلم الذي أنتج في عام 1963، كما قام بالأداء الصوتي للشخصية الممثل القدير "شون كونري احتفالاً بعودته للشخصية بعد غياب 20 عاماً.

العاب الفيديو
007: Legends
واحدة من العاب العام الماضي والتي قامت بتطويرها شركة Activision، جاءت اللعبة من منظور الشخص الأول وتوفر قصتها 6 مهمات جميعها مقتبسة من أفلام جيمس بوند" مثل Goldfinger وOn Her Majestys Secret Service، ويوجد محتوى إضافي جديد للعبة بعنوان Skyfall سيتم إطلاقه بعد إصدار فيلم جيمس بوند الجديد.





ومن أوائل العاب فلاش الانترنت التعليمية كانت العاب أطلقها الجيش الأمريكي حيث كانت تتيح للجنود تعلم قيادة الدبابات وإزالة الألغام والتحرك المناسب في مناطق القتال. ويقول أنجر إنه في أغلب الحالات يصعب التمييز بين هذه الألعاب الرسمية والألعاب التجارية التي تطرحها الشركات في الأسواق.

ويقول هيكو كلينج إنه إذا سألت 20 خبيرا عن الفارق بين الألعاب الرسمية والألعاب التجارية ستحصل على 20 إجابة مختلفة.
ماذا حدث في العاب الفيديو الجنود يستخدمونها للتدريب على قيادة الدبابات. ورجال الشرطة يستخدمونها لتعلم التخطيط لمواجهة الكوارث. والمدخنون يستخدمونها للتوقف عن التدخين.

بالتأكيد فإن الجانب الجاد في الألعاب ليس هو الجانب الوحيد، فمازالت هناك ألعاب تمارس من أجل المتعة والترفيه فقط، ولكن الهدف هنا هو تعلم شيء إلى جانب اللعب سواء كان هذا الشيء هو تعلم الطبيب طريقة إزالة الزائدة الدودية أو تعلم العامل مهارات التعامل مع العملاء.

واستخدام هذه الألعاب في التعليم يحقق نتائج جيدة بالفعل حيث يصبح التعلم أسرع وتذكر اللعبة أفضل.

يقول تورستن أنجر من الاتحاد الألماني لصناعة ألعاب الكمبيوتر إن الألعاب الجادة هي أنشطة تعليمية توفر معلومات أو تختبر معلومات المستخدم وتتيح للناس ممارسة أو تجربة عمليات معينة.

ويضيف ان الألعاب تزيد داوفع التعلم . والتجارب الناجحة يكون لها تأثير إيجابي على دوافع التعلم.



قالت دراسة لشركة بين اند كومباني أنه على الرغم من توجه المستهلكين نحو زيادة اعتمادهم على المحتوى الالكتروني لمقاطع العاب الفيديو على مواقع العاب فلاش إلا أنّ الشركات الإعلامية والمؤسسات الثقافية تواجه منافسة شديدة لتعزيز الإنفاق الاستهلاكي المتزايد ما لم يتم ابتكار نماذج أعمال جديدة من العاب الانترنت

وأفادت الدراسة التي شملت أكثر من 3,000 مستهلك في فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والصين والهند، بأنّ ارتفاع درجات الحماس لدى المستهلكين ستنعكس على زيادة الأرباح ما لم يتم تطوير طرق جديدة مبتكرة.

وقال باتريك بيهار، رئيس قسم المحتويات الترفيهية والإعلامية في الشركة في أوروبا ومؤلف رئيسي في الدراسة، لا تزال الثورة الإعلامية مستمرة، ولكن ينبغي على شركات الترفيه الإعلامي السعي الى تطوير المحتوى وابتكار استراتيجيات تنويع فاعلة لإطلاق قنوات جديدة تزيد من معدلات الإنفاق الاستهلاكي."

ووجدت الدراسة بأنّ التحول الأكبر في تجربة المحتوى المتصل ستكون نتيجة الفيديو.

 ويسعى نصف المشاركين في العينة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إلى زيادة اعتمادهم على محركات البحث للوصول إلى المحتوى، بينما يخطط ثلث العينة إلى الاعتماد على آراء الاصدقاء لاختيار البرنامج التلفزيوني المفضل لديهم.

وفيما يتعلق بنسبة المستهلكين في الهند والصين فشهدت ارتفاعاً ملحوظاً وصل الى 45%، على الرغم من حقيقة أن النقص في البنية التحتية ستحد من قدرة العديد من المستهلكين على مشاهدة مقاطع الفيديو عبر الأجهزة المتصلة وبالاخص في الهند.

وأوضحت الدراسة بأنّ برامج الخيال العلمي على استعداد لمثل هذا التحول.

ومن جهة أخرى، ستساعد زيادة الترابط مع شبكة الانترنت في تسريع عملية تطوير صيغ صوتية ومرئية قصيرة على الموقع الالكتروني.

 وتمكن معدو سلسلة مقاطع الفيديو الهواة والمحترفين من جذب جمهور كبير عبر شبكة الانترنت، وإن كان محدود نسبياً.

وأعرب 30 إلى 45% من العينة في الأسواق الغربية عن اهتمامهم بهذه الصيغ على الأجهزة المتصلة، على الرغم من أن نحو ثلثي العينة أظهروا عدم استعدادهم للدفع.

وعلى العكس، أكد نحو ثلاثة أرباع من العينة في الهند والصين اهتمامهم بسلسلة مقاطع الفيديو القصيرة.

واضاف لوران كولومباني، رئيس قسم المحتويات الترفيهية والإعلامية في الشركة،ان غالبية المستهلكين اظهروا اهتماماً كبيراً بمشاهدة مقاطع الفيديو عبر شبكة الانترنت على حساب القنوات التلفزيونية التقليدية.

وتعتبر ألعاب الفيديو أرض خصبة لتطوير تجارب المحتوى المبتكرة.

وأكد 40% من العينة في الأسواق الغربية استخدامهم محطة أو وحدة تحكم متصلة، في حين قال أكثر من 60% من العينة العشوائية المشاركة بأنهم كانوا على وشك زيادة استخدامهم لألعاب الفيديو.

ومع ذلك، سيبقى هناك فجوة بين الأجيال على مستوى مستخدمي الألعاب، إذ ان 60% ممن هم تحت سن الـ 35 يرون أنفسهم أكثر إقبالاً على اللعب بها، في حين لا تتجاوز النسبة 25% بالنسبة لمن هم فوق سن الـ 55.

وتتمتع النشاطات الثقافية والترفيهية الأخرى، مثل الفنون البصرية والعروض الترفيهية المباشرة، بخيارات محدودة عبر شبكة الانترنت.

وفي الوقت الذي أظهر فيه ثلثي المستهلكين الغربيين اهتماماً قوياً بالتجارب الثقافية المتصلة، توقع أقل من الثلث تمضية المزيد من الوقت على هذه النشاطات.

 وتجذب معظم العروض المباشرة شريحة صغيرة ومعينة من الجمهور والتي تحد من الخيارات المؤدية إلى تحقيق أرباح مجدية.


وبالمثل، أكد ثلاثة ارباع الذين يخططون إلى زيارة المتاحف بصورة متكررة بسبب المحتوى المتصل بانهم باتوا زوار إعتياديين الآن، في حين كشف اقل من 18% من غير الزوار عن خططهم لتخصيص المزيد من الوقت للمؤسسات الثقافية نظراً للتجارب المتصلة.

هذا وقد أكد عدد كبير من الاشخاص على استعدادهم للدفع مقابل تطبيقات متطورة للدليل الصوتي في متاحف عن طريق الهواتف الذكية يصل إلى اربعة اضعاف المستعدين للدفع لتطبيقات الدليل الصوتي الخاصة بالمتاحف.



علي الرغم من ان العاب فلاش الانترنت القديمة كانت تعتمد علي اختيار اسلوب واحد في اللعب دون غيره ، الا اننا نجد ان العاب فلاش الانترنت الجديدة تعتمد علي اسلوب الاختيار لدي اللاعب بل والاكثر من ذلك تعتمد علي اختيارانقاذ شخص واحد ام الاف الاشخاص ، وهو ما يجعل الاختيار اصعب واللعب امتع واكثر اثارة.

اصبحت العاب الفلاش علي الانترنت من اقوي واهم مطالب البحث علي الانترنت وخاصة لدي فئة الشباب الذين يبحثون عن التسلية والمتعة من خلال الاندماج في احداث العاب الاكشن والحركة والتي تقدمها مواقع العاب الفلاش مجانا من خلال الانترنت ، وكمثال رائع نجد العاب فلاش اكشن كالعاب قتال الشوارع أو العاب فلاش التي تجسد الشخصيات والافلام المشهورة والتي يصبح الطلب عليها اعلي ما يكون بسبب شهرة ابطال الفيلم.
فحين تقوم مقام البطل في العاب الفلاش تصبح انت المتحكم في مصير من تنقذه أو من تتركه لمصيره ، وهنا نجد عامل مهم جدا في تدريب الاطفال والشباب من جميع الاعمار لاتخاذ القرار وتحمل نتائجه في جميع مراحل اللعبة .
فتطور العاب الفلاش يعتمد في اسلوبه الجديد علي ردود افعال اللاعب وتنمية سرعة تفكيرة خلال مراحل العاب الاكشن فكلما نجح اللاعب في تخطي مرحلة يواجه تحديات اكبر واصعب في المرحلة التالية من العاب الحروب والاكشن، وهذا يزيد من المتعة والاثارة لدي اللاعب ليواجه الصعوبات والاخطار من محاربين ووحوش تريد الفتك به او من معه من اشخاص يجب انقاذهم باي ثمن.
ونجد ان العاب الفلاش القديمة علي الانترنت تعتمد علي اختيار اسلوب واحد في اللعب دون غيره ، نجد ان العاب فلاش الانترنت الجديدة تعتمد علي اسلوب الاختيار لدي اللاعب بل والاكثر من ذلك تعتمد علي اختيارانقاذ شخص واحد ام الاف الاشخاص ، وهو ما يجعل الاختيار اصعب واللعب امتع واكثر اثارة.



يري معظم الاباء ان العاب فلاش الانترنت قد تكون السبب في اهدار وقت الابناء وانها بلا فائدة تذكر ، وهذا ليس صحيح بالمرة ، فقد اثبتت الابحاث الحديثة التي اجريت في كبري الجامعات أن الاطفال الذين لعبوا العاب فلاش الانترنت في الصغر وفي مراحل العمر المختلفة هم اكثر ذكاء من الاطفال الذين لا يستخدمون هذه التقنية من العاب فلاش الانترنت.
 
حيث تتميز العاب فلاش الانترنت بانها استخدام جيد ومتطور للتكنولوجيا الحديثة ، فيستطيع أي لاعب باستخدام جهاز كمبيوتر شخصي متصل بالنت او حتى عن طريق اجهزة الموبيل الحديثة ان يستخدم تقنية العاب فلاش والدخول الي العوالم الافتراضية ومشاهدة الرسومات المعقدة وايضا يمكن اشتراك اكثر من لاعب واحد في  لعبة العاب فلاش الانترنت، مما يزيد من روح الحماس والمغامرة وتنمية روح التحدي لدي الاعبين للتفوق علي خصمه  او عدوه في العاب فلاش الاكشن كمثال او تقوم بتنمية روح الفريق في العاب المغامرة ان كان هناك فريق واحد تلعب معه سواء في مواجهة فريق اخر او لو كانت اللعبة نفسها او الكمبيوتر هو الفريق المنافس الذي يجب التغلب عليه.

وتقوم حاليا وكالة ناسا لتكنولوجيا وابحاث الفضاء بتطوير تقنية العاب فلاش الانترنت لتحاكي الواقع في الفضاء الخارجي وتقوم بتدريب رواد الفضاء علي هذه الالعاب كوسيلة لتنمية قدراتهم العقلية وتدريبهم علي اتخاذ قرارات سريعة وصحيحة لمواجهة الاخطار التي قد تواجههم في الفضاء الخارجي.

 لذلك فان العاب الفلاش من الممكن ان تكون في المستقبل الاداة التى يجتمع عليها جميع افراد الاسرة عليها  ليسرد كل منهم  تفاصيل لعبته التى يجيد لعبها وتعلم منها الكثير من الاشياء التى ساهمت فى زيادة مهاراته وتعلمه .

واخيرا اتجهت كليات تدريب رجال الامن علي التعامل مع الخارجين عن القانون في وجود رجال عاديين او مدنيين للتدريب علي دقة التصويب من خلال تكنولوجيا العاب فلاش الانترنت.



في العاب فلاش الانترنت لا فرق بين الصغار والكبار الجميع بيحثون عن المرح والتسلية من خلال العاب فلاش الانترنت والكمبيوتر، حيث تتميز العاب فلاش الانترنت بسهولة وسرعة تحميلها وتثبيتها علي اجهزة الكمبيوتر الشخصية او المحمولة وحتى اجهزة التليفون المحمول (الموبيل او الجوال) كما ان هناك دراسة اجرتها شركة أبحاث مستقلة في الولايات المتحدة الأمريكية تفيد أن اكثر من 60%من البالغين يقضون اكثر من 10ساعات اسبوعية مع العاب الكمبيوتر ، وتشير الدراسة ايضا أن عدد اللاعبين ومدة اللعب ستزداد خلال العشر سنوات القادمة خاصة في بلاد الصين والهند لانها دول تواكب احدث تقنيات العاب فلاش الانترنت والكمبيوتر وتقوم علي تطورها.

كما يمكن استخدام تقنية العاب فلاش الكمبيوتر في مجال الاعلانات وخاصة لدي الاطفال لتاثيرها القوي عليهم واهتمام مصممين العاب فلاش الانترنت بما يهتم به الاطفال وتوجيهم للتعلم وزيادة المهارات العقلية من خلال العاب بسيطة مثل العاب فلاش طبخ والعاب فلاش تلبيس عرائس للبنات والعاب فلاش ذكاء وغيرها من انواع الالعاب علي الانترنت.

وتكمن معظم مشاكل العاب الانترنت في بطئها نتيجة عدم وجود سرعات عالية للانترنت مما يؤدي الي بطئ التحميل او بطئ الاستجابة للعب ،وقد واجه ممصممين العاب فلاش الانترنت هذه العقبة عن طريق برمجة الصورة بصيغة فلاش وهي من اكثر ادوات البرمجة سهولة وسرعة في التنزيل والتحميل.

فأصبح الان بأمكان الكبار الصغار لعب العاب فلاش في اى وقت وفى اى مكان  على الكمبيوتر او الهاتف وحتى على الايباد وقريبا سوف يتمكن محبي لعب العاب الفلاش على مشاركة  لعبة فلاش مع جميع أصدقائهم حتى تزيد روح المغامرة والمنافسة والاستمتع بين كل الاصدقاء.



هل يمكن ان يكون في العاب الانترنت مميزات غير التسلية والمرح وشغل اوقات الفراغ , فكرة قد تبدو رائعة لكنها تحتاح الى دراسة ووتطبيق كثيرا ما نجد أن مصممين العاب فلاش الانترنت في العالم الغربي يستوحون من الحضارة الشرقية والعربية افكارا رائعة لتطوير العاب فلاش الكمبيوتر وخاصة العاب الحروب والاكشن لانها تعتبر مادة غنية جدا ومليئة باجواء ساحرة تساعد علي سرعة انتشار وتسويق العاب فلاش الانترنت ، وهنا السؤال لماذا لا يقوم مصممين الجرافيك في عالمنا العربي بانتاج هذه الالعاب والعمل علي تسويقها وارسالها للغرب لتقوم بنوع من الدعاية عن عالمنا العربي كما نراه نحن وليس كما يراه الغرب لنوصل الصورة الصحيحة عنا من خلال العاب فلاش الكمبيوتر لتغيير ولو جزء صغير من الصورة التي يعرفها عنا الغرب.

ويمكن البدء باخذ افكار من الاطفال والشباب انفسهم ومعرفة   ما اشد ما يجزب انتباههم في العاب فلاش الكمبيوتر والعمل علي تطوير هذه الافكار وتحديثها من قبل مصممين العاب الفلاش ، وهكذا نكون قد وصلنا لاقصي استفادة ونجاح في العاب فلاش الانترنت لان هؤلاء الاطفال والشباب انفسهم سيقومون بعمل دعايا من خلال الحديث عن العاب الفلاش التي شاركوا في وضع افكار وتصاميم لها وانتظار صدورها بل والعمل علي انتاج اجزاء لاكثر الالعاب شهرة ونجاح بين مستخدمين العاب الكمبيوتر.